السعودية: 8 إجراءات لمتابعة أوضاع «مكاتب الدعوة» ومراقبتها

جدة - «الحياة» | 07/11/2015 09:26:49 م



< كشفت مصادر لـ«الحياة»، أن ثماني توصيات وضعت لمراجعة أوضاع المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات، المنتشرة في مناطق ومحافظات المملكة. وأكدت أن التوصيات تضمنت قيام وزارة الشؤون الإسلامية، بالتنسيق مع إمارات المناطق، بمراجعة مواقع وأعداد مكاتب الدعوة بحسب حاجة كل منطقة، لتحقيق الغاية من افتتاحها، والقيام بإغلاق المكاتب أو الفروع الزائدة على الحاجة، مع إمكان الإفادة من عمليات دمج المكاتب، وتكثيف الرقابة عليها من النواحي المالية والإدارية والتنظيمية، وسرعة التعاقد مع مكتب محاسبي معتمد للإشراف بشكل عام على موازناتها وتقاريرها.

ونصت التوصيات على التنسيق بين وزارتي الداخلية والشؤون الإسلامية لإعداد وترتيب دورات تدريبية متخصصة للقائمين على المكاتب الدعوية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتكثيف الرقابة على الاستثمارات التي تقوم بها تلك المكاتب، ومخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي للتشديد على المصارف بتطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بفتح الحسابات المصرفية للمكاتب الدعوية، وكذلك مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية للتشديد على الأمانات والبلديات بعدم فتح فروع للمكاتب الدعوية في الأسواق والأحياء السكنية، إلا بعد أخد موافقة وزارة الشؤون الإسلامية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

 


  1. Alternate textسعيد

    وماذا قدمت وزارة الشؤون الإسلامية للمكاتب فلا دعم مادي ولا اداري سوى تعقيد وبيروقراطية فمن اجل تصريح لمحاضرة يبقى اشهر.. نتمنى منهم ان يستفيدوا من الشؤون الاجتماعية في تعاملها مع الجمعيات الخيرية دعم مادي وتدريب ومراجعة وسرعة في التعامل

    الأحد 08 تشرين الثاني 2015 5:00 ص

  2.