ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

مجلس الأعمال السعودي لـ"صدى البلد": مصر ليست جنة الاستثمار حاليا وتحتاج ثورة ثالثة لإصلاح تشريعاتها

الإثنين 24/نوفمبر/2014 - 01:28 م
صدى البلد
ولاء عبد الكريم
قال الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس الجانب السعودي، في مجلس الأعمال المشترك مع مصر إن مصر لا تعد في الوقت الحالي جنة للاستثمار علي الرغم من أننا نتمنى أن تكون كذلك.

ودعا كامل في تصريحات خاصة لـــ " صدى البلد " خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر السادس عشر للمستثمرين العرب الذي اختتم أعماله اليوم مسئولو الحكومة المصرية إلى تنفيذ ثورة صالحة في المجال التشريعي بعد أن نجح الشعب المصري في القيام بثورتين خلال 3 سنوات فقط.

وحث رئيس الجانب السعودي في المجلس كل المسئولين ومتخذي القرار علي الإسهام بتلك الثورة التشريعية بقدر طاقته تفعيلا لدورة وأداء لأمانته.
وأوضح كامل أن المناخ التشريعي الحاكم للنشاط الاقتصادي يعاني من وجود تشريعات قديمة بالية وأثبتت الأيام والتجارب فشلها وفسادها وعدم صلاحيتها للوقت الراهن ومع ذلك فهي لاتزال موجودة علي الرغم من أن مصر تحتاج اليوم إلى أياد قوية خبيرة متفتحة تصوغ تشريعات اقتصادية جديدة بنزعة ثورية وفورية علي أن تلغي تلك التشريعات ما لم يعد صالحا وأن تضع أساسا صالحا لبناء مستقبل أفضل.
وأوضح أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحديد هدف واضح لكل تشريع جديد ووضع نصوص ومواد تحقق هذا الهدف. وقال صالح إن المستثمرين يئسوا من الانتظار وسئموا من الوعود محذرا من أن هناك من يحاول استغلال هذا الوضع لبث سموم اليأس فى نفوس المصريين وأيضا هناك من يعمل على أن يسكب المزيد من الوقود لإشعال الحرائق.
وأضاف كامل، أن المستثمر لا يبحث عن مزايا قد يتم سحبها منه بعد ذلك لكنه يبحث عن استقرار واحترام للتعهدات وهذا ما يجب أن يعيه القانونيون والوزراء فالدول كيانات مستمرة لا تتغير بتغير الحكومات أو الوزراء لأنه عندما تحدث المشاكل تقع الكارثة على المستثمر سواء كان مواطنا أو محبا على الرغم من أن الاستثمار في حد ذاته لا يجب أن يفرق بين المواطن وغير المواطن ويحترم العهود والعقود وهذه نصيحتى التى كنت ومازلت أصارح بها سرا وجهرا.
وأوضح أن آمال المصريين لن تتحقق بالأماني والتمنى حيث يحتاج تحقيق تلك الآمال إلى العمل وأيضا الأقدام على ثورة تشريعية دعا اليها بالفعل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال كامل إن القيادة السياسية في القاهرة تعهدت بإيجاد حلول قد تواجه عمل المستثمرين في المستقبل عبر الإصلاحات التشريعية التى يجري الإعداد لها.

ودعا كامل المستثمرين في مصر والسعودية إلى تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالعمل علي تعميق العلاقات الاقتصادية بما يخدم صالح الشعبين متعهدا بالإعلان عن استثمارات جديدة داخل أجندة كل الاجتماعات التى يعقدها المجلس المشترك في البلدين.

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح رفع عقوبة مخالفة البناء إلى الحبس والغرامة 100 ألف جنيه على كل طابق؟

هل تؤيد مقترح رفع عقوبة مخالفة البناء إلى الحبس والغرامة 100 ألف جنيه على كل طابق؟