السعودية تشتري مدرعات عسكرية تركية محلية الصنع بقيمة تصل إلى 10مليار دولار

ديلي صباح
اسطنبول
السعودية تشتري مدرعات عسكرية تركية محلية الصنع بقيمة تصل إلى 10مليار دولار

قالت مصادر إعلامية تركية مطلعة أن تركيا والسعودية توصلتا إلى اتفاق للتعاون العسكري تشتري بموجبه السعودية مدرعات عسكرية من تركيا، بقيمة تصل إلى 10 مليار دولار.

وقالت المصادر التي حصلت على المعلومات من مستشار الصناعات الدفاعية في الهيئة التي رافقت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اللقاءات التي جرت بين الطرفين في السعودية خلال زيارته الأخيرة إلى الرياض، أن السعودية تسعى الى شراء مدرعات عسكرية بقيمة ملياري ونصف دولار، في مناقصة أولية.

وقالت المصادر إنه في حال اتمام الصفقة، فإن تصنيع المدرعات العسكرية سيتم في تركيا فيما سيتم وضع خطة التصنيع في السعودية، وهو ما يبقى مرهوناً بإطار وشكل المناقصة التي سيتم التوصل اليها.

يشار إلى أن السعودية كانت تتابع عن كثب إنتاج تركيا العسكري وخاصة تصنيع المدرعات عن طريق مشروع "ألطاي"، وتصنيع الطائرات من دون طيار في مشروع "أنكا".

كما نقلت المصادر عن أردوغان قوله في أعقاب الزيارة، أن الجانب الأهم من أعمال مجلس التعاون الاستراتيجي المزمع عقده بين البلدين، يتمثل في تجارة الصناعات الدفاعية.

هذا وقد شهد العام الماضي نقلة نوعية في العلاقات بين تركيا والسعودية، تُوج باتفاق الدولتين على إنشاء مجلس للتعاون الإستراتيجي خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي للمملكة في التاسع والعشرين من الشهر الماضي؛ وأجرى خلالها مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز فيما تعد القمة الثالثة التي تجمعهم خلال العام الجاري، والثانية خلال شهرين بعد المباحثات التي جمعت بينهما على هامش زيارة الملك سلمان، إلى مدينة أنطاليا التركية.