fbpx
زيارات ومقابلات

وفد هندى يزور المعهد المصري للدراسات

وفد هندى يزور المعهد المصري للدراسات

في إطار حرص المعهد المصري على مد جسور التواصل مع مراكز البحوث ومنظمات المجتمع المدنى استقبل المعهد أمس الأربعاء 4 يوليو 2018. وفداً من دولة الهند بمقره بمدينة إسطنبول.

 ضم الوفد السيد/ سيد سعدالله حسيني: نائب رئيس الجماعة الإسلامية في الهند ومدير “مركز الدراسات والبحوث” بمدينة حيدر أباد، والدكتور/ حسن رضا رئيس مجلس إدارة “الأكاديمية الإسلامية”، والسيد ريزان أحمد رفيقي سكرتير أكاديمية (Islami Academy Trust)، كما حضر الزيارة محمد جوهر إقبال: وهو أمين عام “المؤسسة الفلسطينية الهندية”، وهي منظمة غير حكومية مستقلة، مقرها في نيودلهي، مهتمة بتكوين رأي عام إيجابي ودقيق بشأن قضية فلسطين في المجتمع الهندى.

وقد كان في استقبال الوفد الدكتور عمرو دراج، رئيس المعهد، والدكتور عصام عبد الشافي، مدير المعهد، وعدد من الباحثين المتخصصين.

 تحدث الضيوف عن الحالة الديمقراطية في الهند وتحدياتها بشكل عام، والتحديات التي تواجه المسلمون على وجه الخصوص. كما تطرق الحديث تاريخياً إلى الآثار السلبية على المسلمين جراء تقسيم شبه القارة الهندية بعد استقلال الهند في عام 1947حيث انتقلت معظم النخبة المسلمة والطبقة الوسطى إلى باكستان، تاركين وراءهم فقراء المسلمين يعانون الفقر والتمييز.

كما تطرق الحديث حول الأدوار والأنشطة التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية في تنمية المجتمع الهندي. والجماعة الإسلامية في الهند – وهي منظمة إسلامية هندية، تمثل جزءاً من الحركة الإسلامية. وتمارس أعمال الدعوة والوعظ، وتشارك في البلاد تسهم في التنمية المجتمع بأنشطة اجتماعية واقتصادية.

وقد تم التعريف بالأنشطة الأكاديمية التي تقوم بها المؤسسات البحثية الهندية الزائرة في مجال الدراسات السياسية ومقارنة الأديان. حضر المقابلة الأستاذ محمد إلهامى مدير وحدة الحركات الإسلامية بالمعهد.

وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على التعاون البناء في مجال الدراسات والأبحاث وتبادل الزيارات بين المعهد المصري والمراكز البحثية ومنظمات المجتمع المدني التي يمثلونها في الهند.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close