المعهد المصري للدراسات

المشهد الاقتصادي 31 يناير 2023

تمهيد:

يتناول المشهد الاقتصادي 31 يناير 2023 أهم تطورات المشهد الاقتصادي المصري ودلالات هذا التطور خلال الفترة ما بين 16/1-30/1/2023، وذلك على النحو التالي:

أهم التطورات الاقتصادية:

أولاً: التطورات المالية

دلالات القطاع المالي:

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل انخفاضا بنحو 1.41% مغلقا عند 19,343 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 1.76% مغلقا الفترة عند 4,259 نقطة.

وأن هذا الأمر قد لا يخدم الحصيلة المطلوبة للدولة من تلك التخارجات، كما أن الفترة الراهنة تتطلب إعادة إحياء منظومة سوق الأوراق المالية بهدف استعادة نشاطها وإعادة التسعير الحقيقي للأسهم بما يتناسب مع حجم الأصول والعائد على المدى الطويل.

بالإضافة إلى أهمية خلق المزيد من المحفزات بسوق رأس المال بجانب إعادة الهيكلة الإدارية والتنظيمية، لافتاً إلى أهمية تنشيط جانب الطلب من خلال تنويع قاعدة المستثمرين لتضم مختلف التوجهات الاستثمارية، سواء مضاربين أفرادا أو مؤسسات استثمارية طويلة الأجل أو مستثمرين بفكر استثماري متوسط الأجل، خاصة أن التنوع في قاعدة المستثمرين يساعد بشكل أساسي في تنشيط السوق عبر زيادة السيولة واستعادة أحجام وقيم التداول مستوياتها السابقة، فضلاً عن إعادة تسعير الأسهم وتعبير قيمتها السوقية عن الفرص الاستثمارية بصورة حقيقية.

الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها خلال الفترة المقبلة:

بنك الإسكندرية
مصر للتأمين
إنبي
أسيوط لتكرير البترول
شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)
المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته “إيثيدكو”
الوادي للصناعات الفوسفاتية
الشركة المصرية ميث انكس لإنتاج الميثانول

الشركات التي تم قيدها وطرح جزء من أسهمها ومؤهلة لزيادة الأسهم المطروحة في السوق:

الإسكندرية للزيوت المعدنية
بنك الإسكان والتعمير
إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير
مصر الجديدة للإسكان والتعمير
مصر للألومنيوم، وشركة سيدى كرير للبتروكيماويات – سيدبك
أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية
شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع
الشركة المصرية ميث انكس لإنتاج الميثانول

الفرق بين أسهم النمو وأسهم القيمة

يفكر المستثمر في كيفية تنمية مدخراته وتنويع استثماراته للحفاظ علي قيمة النقود ضد مخاطر التضخم فمن ضمن مبادئ الاختيار التنويع علي أساس المدي الزمني للاستثمار طويل أو قصير الأجل كذلك الاهتمام بأسعار الاستثمار والمخاطر وسنتطرق اليوم لتعريف الاختلاف بين أسهم النمو وأسهم القيمة.

 – أسهم النمو بأنها هي الأسهم مرتفعة القيمة مقارنة بالأرباح التي تحققها، ومخاطرها مرتفعة جدا إذا تم الشراء في أعلي نقطة ارتفاع للسهم، ومن المتوقع  أن ترتفع قيمتها وتتفوق علي السوق فهي توفر عوائد متوسطة علي المدي الطويل، وعادة ما تكون أسهم في قطاعات من المؤكد إنها ستشهد توسع مستقبلي وتستطيع التفوق في الأداء بسبب احتمالية نمو الأرباح المتوقعة.

– أسهم القيمة هي الأسهم المقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بسبب مجموعة من الأسباب، فهي توصف علي إنها كنوز موجودة ولكن مختفيها سوف تتنشط مع تحركات اقتصادية أو أخبار اقتصادية أو بيانات لنتائج أعمال الشركة، ومن الممكن أن تكون تلك الأسهم لديها ارتباط وثيق بفترة اقتصادية مثل ركود اقتصادي ثم تبدأ في التحرك مع دورة الرواج الاقتصادي، وهي تعطي اهتمام للتدفق النقدي الحر وتمنح أرباح فهي توفر دخل للمتعامل من توزيعات الأرباح وتقلباتها السعرية أقل

– من عيوب هذه الأسهم  أنها تستغرق عدة أعوام للتحرك للوصول لقيمتها الفعلية وعلي كل متعامل تحديد أهدافة الاستثمارية وإمكانياته المالية ومدي قدرة علي تحمل المخاطرة قبل الاختيار بين اسهم القيمة واسهم النمو، ولابد أن يعمل توازن ببن النوعين إذا ما أراد تنويع الاستثمار وتقليل المخاطر.

ثانياً: القطاع النقدي

دلالات القطاع النقدي:

ارتفاع صافي الاستثمار المباشر 98% خلال الربع الأول من العام 2022-2023

ارتفاع الاستثمار الأجنبي 98%:

– وأوضح أن ذلك جاء تزامنا مع السياسات النقدية الانكماشية التي ينتهجها الفيدرالي الأمريكي والتي تؤدي بدورها إلى نزوح الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة للسفر في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022 عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 523.5 مليون دولار.

% 5.1 نمو في الصادرات السلعية:

– وارتفعت حصيلة الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 5.1 % لتسجل نحو 6.3 مليار دولار مقابل نحو 6 مليارات دولار، وتركزت الزيادة في الأسمدة الفوسفاتية والمعدنية، والذهب، وأجهزة الإرسال والاستقبال للإذاعة والتلفزيون، والملابس الجاهزة.

– وانخفضت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمعدل 9.9 % لتقتصر على نحو 15.3 مليار دولار مقابل نحو 16.9 مليار دولار، وقد تركز الانخفاض في الواردات في سيارات الركوب، والتليفونات، والمستحضرات الصيدلية.

4.1  مليار دولار الإيرادات السياحية:

– وأوضح التقرير أن الإيرادات السياحية ارتفعت بمعدل 43.5% لتسجل نحو 4.1 مليار دولار مقابل نحو 2.8 مليار دولار، لارتفاع كل من عدد الليالي السياحية بمعدل 47.1% ليسجل نحو 43.6 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 52.2% ليسجل نحو 3.4 مليون سائح.

– كما ارتفعت متحصلات النقل بمعدل 33.7% لتسجل نحو 3 مليارات دولار مقابل نحو 2.3 مليار دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع إيرادات قناة السويس بمعدل 19.1% لتسجل نحو 2 مليار دولار مقابل نحو 1.7 مليار دولار، وذلك لارتفاع الحمولة الصافية بمعدل 13.8% لتسجل نحو 372.7 مليون طن.

– وأشار تقرير ميزان المدفوعات إلى استقرار العجز في الميزان التجاري البترولي عند 106 ملايين دولار، كنتيجة أساسية لتصاعد الصادرات البترولية بمقدار 807.3 مليون دولار على خلفية ارتفاع الصادرات من الغاز الطبيعي بنحو1.7 مليار دولار، وقد حد من هذا الارتفاع انخفاض الصادرات من كل من البترول الخام بنحو 449.9 مليون دولار والمنتجات البترولية بمقدار 393.3 مليون دولار، وكذلك ارتفاع الواردات البترولية بمقدار 812.2 مليون دولار ويرجع ذلك أساسا لارتفاع الواردات من المنتجات البترولية بمقدار 767.7 مليون دولار.

– وذكر التقرير أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج قد انخفضت بمعدل 20.9% لتسجل نحو 6.4 مليار دولار مقابل نحو 8.1 ملیار دولار، كما ارتفع العجز في ميزان دخل الاستثمار” بمعدل 16.8% ليسجل نحو 4.5 مليار دولار مقابل نحو 3.9 مليار دولار)، كمحصلة لارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بمقدار 815.4 مليون دولار لتسجل نحو 4.8 مليار دولار مقابل نحو 4 مليارات دولار، انعكاسا لارتفاع كل من الأرباح المحققة للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، والفوائد المدفوعة من الدين الخارجي.

– وارتفعت متحصلات دخل الاستثمار بمقدار 163.8 مليون دولار لتسجل 275.8 مليون دولار مقابل 112 مليون دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع الفوائد على ودائع المقيمين لدى البنوك بالخارج

لشراء السلع الأساسية.. مصر توقع اتفاقاً تمويلياً بـ 700 مليون دولار

وكالة ستاندرد آند بورز تثبت تصنيف مصر الائتماني

ثالثاً: المالية العامة

دلالات المالية العامة:

الخزانة تتحمل ١٠ مليارات جنيه فارق سعر الفائدة في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية

– وأشار الوزير، إلى أنه رغم شدة تداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية، فإننا ماضون في الحفاظ على استقرار السياسات الضريبية، بما يُحفز الاستثمار، وسيتم خلال الفترة المقبلة إعلان وثيقة السياسات الضريبية المصرية في الخمس سنوات المقبلة.

رابعاً: القطاع الخارجي

دلالات القطاع الخارجي:

23% زيادة في صادرات الكيماويات والأسمدة بواقع 8.6 مليار دولار

ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 8 مليارات دولار

– أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال أول 10 أشهر من عام 2022 

– ملابس بقيمة 1.1 مليار دولار.

–  لدائن ومصنوعاتها بقيمة 137.6 مليون دولار.

–  سجاد وأغطية أرضيات بقيمة 128.5 مليون دولار.

–  زجاج ومصنوعاته بقيمة 74.7 مليون دولار.

–  خضر ونباتات بقيمة 52.7 مليون دولار. 

أهم مجموعات سلعية استوردتها مصر من الولايات المتحدة الأمريكية خلال أول 10 أشهر من عام 2022

ارتفاع صادرات قطاع الملابس الجاهزة خلال 2022 بنسبة 22%

خامسا: القطاع الحقيقي

دلالات القطاع الحقيقي:

ارتفاع مساحة محصول القمح في مصر عام 2021/2020

وإجمالا بلغ إجمالي المساحة المحصولية 16.4مليون فدان عام 2020 / 2021 مقابل 16.3 مليون فدان عام 2019 / 2020 بزيادة بلغت نسبتها 0.5%، وبلغ إجمالي المساحة المنزرعة 9.6 مليون فدان عام 2020/ 2021 مقابل 9.5 مليون فدان عام 2019 / 2020 بزيادة بلغت نسبـتها 1.5%.

Exit mobile version