المعهد المصري للدراسات

موجز الصحافة – 10 أغسطس 2023

تطورات السياسة الخارجية

فورين بوليسي: كيف خرّب السيسي مصر (الرابط)

قالت مجلة فورين بوليسي في مقال تحليلي لستيفن كوك، كاتب العمود في المجلة الأمريكية، إنه بعد عقد من الزمان من انتفاض المصريين للمطالبة بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، فإنه لم يتوفر لهم أي شيء من ذلك. وقالت المجلة إن السيسي كان قد وعد المصريين بالازدهار، لكن الحال أن مصر الآن مفلسة تماماً. والإحصاءات حول ذلك مذهلة. فقد بلغ معدل التضخم 37% تقريباً، وبلغ سعر الدولار الواحد 30 جنيهاً مصرياً. (وكان حوالي 7 جنيهات للدولار عندما تولى السيسي السلطة). ويبلغ الدين الدولي للبلاد ما يقرب من 163 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إجمالي ديون مصر إلى ما يقرب من 93% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2023. فالسياسة المالية لمصر أشبه بلعبة وهمية، ويتم تحريك الأموال في محاولات عبثية لإخفاء الظروف الاقتصادية غير المستقرة في البلاد. وأكدت المجلة أن السيسي يدّعي أن المحن الاقتصادية التي تعيشها البلاد هي نتيجة قضايا خارجة عن إرادته، لا سيما جائحة كوفيد -19 وغزو روسيا لأوكرانيا. لا شك في أن هذه الأزمات خلقت تحديات اقتصادية كبيرة واجهت جميع الدول – بما في ذلك الولايات المتحدة – صعوبة في إدارتها. ومع ذلك، فمن الواضح أن احتجاج السيسي بذلك هو استراتيجية خطابية للتقليل من مسؤوليته في دفع مصر إلى المزيد من الفقر المدقع. لقد استولى السيسي على “دولة فقيرة” ثم حوّلها إلى “دولة أكثر فقراً”.

السيسي يهنئ الإكوادور بذكرى يوم الاستقلال.. وسنغافورة بعيدها القومي (الشروق)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى الرئيس جييرمو لاسو ميندوزا رئيس جمهورية ‎الإكوادور، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

وأوفد السيسي، محمد عاطف عبد الحميد الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية الإكوادور بالقاهرة؛ للتهنئة

كما بعث الرئيس السيسي، ببرقية تهنئة مماثلة إلى رئيسة جمهورية سنغافورة حليمة يعقوب، بمناسبة الاحتفال، بذكرى العيد القومي.

وأوفد السيسي، أحمد الأنصاري، الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية سنغافورة بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.


تطورات السياسة الداخلية

رايتس ووتش: مصر تقطع التيار الكهربائي عن الفقراء وليس الأغنياء (الجزيرة)

قال تقرير لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” إن المناطق الريفية في مصر تتعرض لفترات أطول من قطع الكهرباء، مما يهدد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للكثير من سكان تلك المناطق التي تعاني من معدلات أعلى للفقر في البلاد.

وأضاف التقرير أن الحكومة المصرية تقوم بقطع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، لكن “يبدو أن تخفيض التغذية يستمر لفترات أطول في المناطق الريفية، التي فيها معدلات أعلى للفقر، ما يحرم الكثيرين من التيار الكهربائي وسط ارتفاع درجات الحرارة، ويعيق قدرتهم على أداء وظائفهم، كحال بعض الكوادر الطبية، ويحرمهم من المياه”.

مدحت الزاهد: لا لخلط الرياضة والعمل النقابي بالسياسة.. وأرفض أي إعلان باسم الأعضاء والعاملين عن تأييد الرئيس السيسي أو غيره (درب)

طالب مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بعدم خلط العمل الرياضي أو النقابي بالسياسة، مشددًا على أنه لا يجوز لنقيب أو رئيس نادي أو أي منظمة من منظمات المجتمع المدني أو هيئة حكومية أو خاصة أن تعلن باسم هذه العاملين أو الأعضاء تأييد عبدالفتاح السيسي أو غيره في الانتخابات المقبلة، وقال الزاهد “خلط الرياضة والنقابة بالسياسة يضر بهم جميعا وسبق لي أن عتبت على كابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، كما عتبت على نقيب الصحفيين وقتها إعلان تأييد السيسي باسم النادي وباسم النقابة وكتبت تحت عنوان (لم أفوض أحدًا) أن النقابة تجمع يرعى مصالح أبناء المهنة باختلاف مشاربهم، وكذلك النادي الرياضي مؤسسة اجتماعية ورياضية تضم مختلف الأطياف من كل التيارات وبالتالي لا يجوز لنقيب أو رئيس نادي أو أي منظمة من منظمات المجتمع المدني أو هيئة حكومية أو خاصة أن يعلن باسم هذه الهيئات تأييد السيسي أو غيره باسم جميع العاملين أو الأعضاء”.

السيسي يوجه بدعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين معيشتهم (الشروق)

اجتمع السيسي، مع اللواء محمد أمين مستشار السيسي للشئون المالية، تناول الاجتماع استعراض نشاط صندوق “تحيا مصر”، والدور الذي يقوم به على صعيد العمل الاجتماعي والتنموي، حيث تم عرض مجمل مساهمات الصندوق خلال الفترة الماضية، وما يقدمه من خدمات للمواطنين في جميع أنحاء مصر.

وجه السيسي بمواصلة تعزيز دور صندوق “تحيا مصر” باعتباره مكملاً لجهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة، ودعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين مستوى معيشتهم، وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وذلك بالشراكة مع أجهزة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ومن خلال الانتشار الجغرافي الواسع بما يصل بيد المساعدات التنموية والاجتماعية إلى جميع المستحقين في أنحاء الجمهورية كافة.

الحكومة تقر مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقار (انتربرايز)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقار والذي سيجري فيه منح كل عقار رقم قومي مميز ضمن قاعدة بيانات حكومية مركزية، وفقا للبيان. ستصدر الحكومة بطاقات أو لوحات تعريفية لكل مبنى، ومن المقرر توقيع عقوبات على من يزيلها أو يعبث بها. يأتي ذلك في إطار خطة الحكومة لإعداد حصر دقيق وشامل للعقارات والقضاء على مخالفات البناء.


تطورات المشهد الاقتصادي

سكوب ريتنجز: مصر تواجه مخاطر مالية بدون مساعدات صندوق النقد (رصد)

قالت وكالة التصنيف الائتماني الأوروبية “سكوب ريتنجز” في تقرير إن مصر تواجه مخاطر مالية بدون مساعدات صندوق النقد الدولي، بسبب التدهور الشديد في سعر صرف الجنية المصري مقابل الدولار.

وأوضحت الوكالة أن من المرجح أن تواجه مصر ضغطًا في مصادر التمويل الخارجي إذا حاولت الوفاء بشروط صندوق النقد الدولي، التي تشمل الإسراع في بيع الأصول، وأن يكون هدف الخصخصة جمع أموال تقدّر بنحو 4.6 مليارات دولار في السنة المالية 2023/2024، في مواجهة انخفاض مدفوعات السندات المستحقة.

وبحسب التقرير، فقد تراجعت قيمة الجنيه المصري بنسبة 49% منذ يناير/كانون الثاني العام 2022، لكن العملة لا تزال مبالغا في قيمتها، مع تداول أسعار العقود الآجلة مدّة 12 شهرًا فوق 40 جنيهًا للدولار، أي أضعف بنحو 23% من المعدل الرسمي البالغ 31 جنيهًا للدولار الواحد.

السيسى يوجه بتعزيز دور صندوق “تحيا مصر” (بوابة الأخبار)

وجه السيسي، بمواصلة تعزيز دور صندوق “تحيا مصر”، باعتباره مكملاً لجهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة، ودعم الفئات الأولى بالرعاية وتحسين مستوى معيشتهم، وتعزيز قدرتهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وذلك بالشراكة مع أجهزة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، ومن خلال الانتشار الجغرافي الواسع بما يصل بيد المساعدات التنموية والاجتماعية إلى جميع المستحقين في أنحاء الجمهورية كافة.

البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 94 مليار جنيه (رصد)

باع البنك المركزي المصري، خلال عطائه الأخير، أذون خزانة بقيمة 94.63 مليار جنيه، لآجل 91 و182 و364 يوم، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وطلبت البنوك والمؤسسات معدل فائدة 24.294% و24.383% و24.303% لآجال 91 و182 و364 يوم.

شركة غاز إماراتية: اعتماد مشروعات جديدة لتنفيذها في مصر (الشروق)

قال رئيس علاقات المستثمرين في شركة “دانة غاز” الإماراتية محمد المبيضين، أن الشركة اعتمدت مجموعة من المشروعات الجديدة لتنفيذها في مصر، وأضاف خلال مقابلة مع «العربية»، أنّ هذه المشروعات ستواجه الانخفاض الحاصل في منطقة إنتاج الشركة بحقول في دلتا النيل، وبالتالي هناك زيادة مقبلة في الإنتاج، مؤكداً أن هذه المشاريع تنتظر موافقة البرلمان المصري.

قرار حكومي جديد بوقف العمل بضريبة الأطيان (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مد مدة وقف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان لمدة سنة أخرى، تبدأ من 1/8/2023، وهو اليوم التالي لانتهاء مدة الوقف الحالية المنصوص عليها في القانون رقم 152 لسنة 2022، ونص قرار مجلس الوزراء على ألا تدخل مدة مد الوقف التي تم الموافقة عليها اليوم في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة.

الإحصاء: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 38.2% خلال يوليو الماضي.. والشهري 2% (الشروق)

ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر يوليو الماضي، ليصل إلى 38.2%، مقابل 36.8% في شهر يونيو الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم، والتي أشارت أيضا إلى ارتفاع معدل التضخم الشهرى بنسبة 2%.

وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية قد سجل 14.6% لنفس الشهر من العام السابق.

المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 42 مليار جنيه اليوم (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم، طرح أذون خزانة بالجنيه المصري بقيمة 42 مليار جنيه وذلك نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وقال البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح موزع بين آجال 182 يوما بقيمة 18.5 مليار جنيه، على أن يكون تاريخ الاستحقاق 13 فبراير 2024، وآجال 364 يوما بقيمة 23.5 مليار جنيه، على أن يكون تاريخ الاستحقاق 13 أغسطس 2024.

أوكيور إنرجي الهندية تعتزم إنشاء محطة هيدروجين أخضر بـ 4 مليارات دولار في “اقتصادية قناة السويس” (انتربرايز)

أوكيور إنرجي الهندية تمضي قدما في خطتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر: وقعت شركة أوكيور إنرجي الهندية عقودا مبدئية مع الحكومة لإنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات قدرها 4 مليارات دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق تصريحات رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة يحيى الواثق بالله لإنتربرايز. وأضاف أنه جرى بالفعل تخصيص أرض لإنشاء المشروع.

أشير إلى المشروع في وقت سابق من هذا الأسبوع: أوكيور إنرجي هي الشركة الأجنبية التي لم يذكر اسمها والتي قال مجلس الوزراء يوم الثلاثاء إنها تقدمت بعرض لإنشاء محطة للهيدروجين الأخضر في مصر، حسبما أخبرنا الواثق بالله. ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 400 ألف طن من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية بقدرة 15 جيجاوات. كما أنه من المقرر تصدير كامل إنتاج المحطة إلى أوروبا بإيرادات مستهدفة مليار دولار سنويا، حسبما جاء في البيان.

الجدول الزمني: من المتوقع إبرام العقود النهائية الخاصة بالمشروع في غضون أشهر وسيستغرق تنفيذه ما بين خمس إلى ست سنوات، على حد قول الواثق بالله. وستستثمر الشركة نحو 4 مليارات دولار في المشروع.

المشروع قيد الدراسة منذ أشهر: كانت أوكيور إنرجي ضمن سبع شركات وتحالفات وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة في ديسمبر لإجراء دراسات جدوى لمشروعات جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

المزيد من الاستثمارات في الطريق : من بين الشركات التي من المتوقع أن تبرم اتفاقيات استثمارية مع مصر في المستقبل القريب شركات أيه سي إم إي الهندية، وشركة تكنولوجيا المعلومات السعودية إس تي إم إي، ومجموعة كيه أو سي القابضة التركية، وبنك زراعات، بحسب ما قاله الواثق بالله.

99.6% تراجعا في واردات مصر من الهواتف المحمولة خلال 5 أشهر (الشروق)

شهدت واردات مصر الهواتف المحمولة «الموبايلات» تراجعا منذ بداية العام الجاري، حيث هبطت إجمالي قيمة واردات الهواتف بنسبة 99.6% خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2023، لتسجل 1.23 مليون دولار، مقابل 339.23 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022، بقيمة انخفاض 337.9 مليون دولار.

 


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

تعيين الإعلامية ريهام السهلي رئيسا لشبكة DMC (الوطن)

أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، اليوم، تعيين الإعلامية ريهام السهلي رئيسًا لشبكة «DMC».

وحصلت ريهام السهلي، على درجة البكالوريوس في مجال الإعلام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1993، وحازت كذلك على درجة الماجيستير في مجال العلوم السياسية المختص بدراسات الشرق الأوسط عام 1997.

التعليم

نيويورك تايمز: المدارس الحكومية في مصر خالية والآباء يدفعون الثمن (الجزيرة)

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الضوء على أوضاع التعليم في مصر، قائلة إنه أصبح عملًا تجاريًّا رائجًا، يدر على معلمي الدروس الخصوصية عائدات تمكنهم من ركوب سيارات (بورش).

وقالت الصحيفة إن المدارس الحكومية باتت خالية من الطلاب خاصة في المراحل الثانوية، وأصبحت مراكز الدروس الخصوصية ملجأ لهم من خلال ملء الفراغ الذي خلفته المدارس العامة، التي كانت ذات يوم حجر الأساس لتقدم الطبقة الوسطى، على حد وصف الصحيفة، ونقلت (فيفيان يي)، مديرة مكتب الصحيفة في مصر وكاتبة التقرير، عن محللين قولهم إن سوء إدارة الحكومة للاقتصاد أدى إلى تضاؤل الطبقة الوسطى التي كانت قوية في السابق، وهو ما أدى إلى جر الأسر نحو الفقر من خلال الأزمات الاقتصادية المتكررة وخفض الدعم.

وأضاف التقرير أن الحكومة المصرية تنفق أقل من الحد الدستوري المقرر للتعليم بنحو 4% من الناتج المحلي على الرغم من التدني البالغ للطلاب في التصنيف العالمي، وذكر التقرير أن كثيرًا من الأسر المصرية من الطبقات المتوسطة تعتقد أن الدروس الخصوصية هي الطريق الوحيد لتأمين مستقبل أفضل لأولادهم وتجاوز التدهور في التعليم، حتى لو كان ذلك يتطلب التضحية باللحوم والفواكه والخضروات، وسط تضخم بنسبة 35%.

ونقلت الصحيفة تصريحات للسيسي بأن “مصر ليس لديها القدرة المالية” لتقديم تعليم أفضل للطلاب.

ونقل التقرير عن الكاتبة المتخصصة في شؤون التعليم هانية صبحي قولها إن المصريين ينفقون أكثر مما تنفقه الحكومة بمرة ونصف على التعليم قبل الجامعي، وهو مبلغ أعلى بكثير من البلدان الأخرى.

محافظ القاهرة يقرر النزول بالحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوي العام 10 درجات (بوابة الأخبار)

قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، النزول بدرجة الحد الأدنى لتنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، من ٢٣٥ درجة إلى ٢٢٥ درجة، والقبول بفصول الخدمات أقل من الثانوي العام ٤٠ درجة، وذلك استجابة لرغبة العديد من أولياء الأمور .

السياحة

التعبئة والإحصاء: 46% زيادة في أعداد السائحين (المصري اليوم)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن 11.7 مليون سائح من مختلف دول العالم زاروا مصر خلال عام 2022 مقابل 8 ملايين سائح خلال عام 2021 بارتفاع 46.6%.

وأضاف أن قيمة إيرادات السياحة بلغت 10.7 مليار دولار خلال العام المالي (2021- 2022) مقابل 4.9 مليار دولار خلال العام المالي (2020- 2021) بارتفاع 121.1%.

الطرق والمواصلات

وزارة النقل تصدر بيانا حول تصريحات الوزير بشأن إحالة مواطنين للنيابة العسكرية (رصد)

أصدرت وزارة النقل بيانا صحفيا لتوضيح تصريحات الوزير كامل الوزير حول تسليم من يلقي القمامة على الطريق الدائري للنيابة العسكرية.

وأشارت الوزارة إلى أنه خلال زيارة وزير النقل الفريق كامل الوزير الأخيرة يوم الثلاثاء الماضي لمواقع العمل بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى تلاحظ انتشار مخلفات هدم المباني على جانبي الطريق في الأماكن التي تم الانتهاء من تطويرها.

وأوضحت الوزارة أن تصريحات الوزير كانت تتعلق بمخالفات البناء التي يتم إلقائها على الطريق، مضيفة «لو كانت قمامة فهذا سلوك سلبي أيضا ويخالف طموح المصريين في المحافظة على طرق بلدهم المختلفة».

مصرع طبيب وإصابة عامل إثر سقوطهما من قطار بسوهاج (الشروق)

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، إخطارا من اللواء محمد زين، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، بورد بلاغ لقسم أول سوهاج من قسم نقل المواصلات بسوهاج، يتضمن ما تبلغ من ناظر محطة سكة حديد سوهاج بأنه أثناء محاولة كل من “أسامة ف.” 55 عاما، طبيب، ومقيم دائرة مركز شرطة أخميم، و”عبدالله ا.” 25 عاما، عامل، ومقيم دائرة مركز سوهاج، استقلال قطار “القاهرة – أسوان”، عقب تحركه من على رصيف المحطة، اختل توازنهما وسقطا ما بين الرصيف والقطار، وأدى ذلك إلى إصابة الأول ببتر في الساقين والذراع الأيمن، وأصيب الثاني ببتر في الساق اليسري، تم نقلهما إلى مستشفى سوهاج الجامعي، وتوفي الأول عقب وصوله.


تطورات المشهد العسكري

كتب دكتور مراد علي على تويتر (الرابط)

بالرغم من تاريخ الصناعات الدفاعية الطويل في #مصر [وزراة الانتاج الحربي تتبعها 28 شركة] وبالرغم من هيمنة #الجيش التامة على #الاقتصاد المصري، إلا أنه من العجيب ألا توجد ولا حتى شركة واحدة مصرية ضمن قائمة أفضل 100 شركة في الصناعات الدفاعية؟!

ماذا تفعل هيئة التصنيع العربية وأين شركات وزارة الانتاج الحربي؟ ماذا ينتجون؟

وكيف تفوقت #السعودية على مصر في الصناعات الدفاعية؟

#السيسي #الدولار #التضخم #الغلاء

أربع دول إفريقية ضمن قائمة أفضل 25 قوة بحرية في العالم (الدفاع العربي)

في قائمة جديدة لأفضل 25 قوة بحرية في العالم، استنادا إلى عدد السفن والغواصات التي تمتلكها، ظهرت 4 دول أفريقية. وهي مصر والجزائر ونيجيريا والمغرب، وفقا لموقع “Wisevoter”.

وتصدرت مصر الدول الأفريقية في الترتيب، وحلت في المرتبة 13 عالميا، بنحو 250 سفينة عسكرية و8 غواصات. واتبعتها الجزائر في المرتبة الثانية بأكثر من 200 سفينة و 6 غواصات، تنشط على امتداد ساحلها الذي يزيد عن 2200 كيلو متر.


تطورات المشهد السيناوي

«تشغيل استثنائي».. فتح معبر رفح لعبور «المسافرين والمساعدات» بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي تستضيف فيلما عالميا عن مذبحة رابعة (عربي21)

تستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث مقر الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع عرضا خاصا للفيلم الوثائقي العالمي “ذكريات مذبحة” والذي يحكي شهادات تنشر لأول مرة حول ما جرى يوم مذبحة رابعة العدوية في الرابع عشر من شهر أغسطس عام 2013، في مصر.

ويأتي العرض الخاص لفيلم ذكريات مذبحة في مدينة بروكسل والذي تنظمه الجبهة المصرية لحقوق الإنسان بمناسبة إحياء الذكرى السنوية العاشرة لمذبحة رابعة العدوية، بعد أيام قليلة من نجاح العرض الأول للفيلم في العاصمة البريطانية لندن بداخل قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بافتا.

الداخلية تُحبط جريمة غسل أموال بـ70 مليون جنيه تجارة المخدرات (بوابة الأخبار)

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، من اتخاذ الإجراءات القانونية، حيال 3 أشخاص «لاثنين منهم معلومات جنائية»، مقيمون بمحافظة الدقهلية، لقيامهم بالإتجار وترويج المواد المخدرة، وتربحهم وجمعهم مبالغ مالية كبيرة، وأكدت التحريات محاولة المتهمين غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطهم الإجرامى، عن طريق قيامهم بتأسيس الأنشطة التجارية وشراء العقارات والسيارات، وإيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية، بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، وقد قدرت تلك الممتلكات بـ 70 مليون جنيه تقريبًا.. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

فورين بوليسي: جماعة الإخوان المسلمين تمر بأزمة وجودية.. هل تنجو منها؟ (عربي21)

في ظل التغيرات الإقليمية والدولية الجارية، كشف تقرير نشرته مجلة “فورين بوليسي” الجدل الذي يثيره مستقبل جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، والتحديات التي تواجهها الجماعة وجهودها للبقاء والازدهار. ‌

وقالت المجلة، في تقريرها، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان استضاف في منتصف حزيران/ يونيو الماضي، وليّ العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وأشاد بتلك الزيارة باعتبارها بداية “حقبة جديدة” في العلاقة بين البلدين.

ومثّل ذلك نهاية التوترات بين الجانبين التي وصلت ذروتها في سنة 2018 بعد أن نشرت وسائل الإعلام التركية معلومات مسربة حول جريمة القتل المروع التي استهدفت المعارض السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

في قضية فيديو “الزيارة” الساخر.. تجديد حبس أحمد طارق وبسمة حجازي 45 يوما في اتهامات بـ”نشر أخبار كاذبة” (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس صانع المحتوى، أحمد طارق حسنين، وبسمة حجازي لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 184 لسنة 2023، وحققت نيابة أمن الدولة العليا مع صانع المحتوى الشهير بـ”شكولاتة” بسمة حجازي حول فيديو شارك فيه بالتمثيل يُدعى الزيارة، ويدور محتوى الفيديو حول شخص محبوس بسبب جداله مع شخص ذا سلطة.

رسالة مسربة من سجن مصري لمعتقلين يروون انتهاكات بحقهم (الجزيرة)

نشرت منظمة “حقهم” للدفاع عن سجناء الرأي رسالة قالت إنها لمعتقلين في سجن الوادي الجديد، جنوبي مصر، تكشف عن تعرض المعتقلين للضرب المبرح بمجرد وصولهم إلى السجن.

ونشرت المنظمة صورة للرسالة في صفحتها على موقع “فيسبوك”، وذكرت أنها تتحدث عن “التشريفة” أو حفلة استقبال السجين بالضرب المبرح والسب لدى وصوله إلى السجن.

وأضافت أنه يلي ذلك احتجاز السجناء فيما يعرف بزنازين “الإيراد”، حيث يوضع العشرات من السجناء في غرفة ضيقة لا يوجد فيها حمام أو أدوات نظافة مما يؤدي إلى انتشار الأمراض، خاصة الجلدية.

وذكرت المنظمة أنه يتم نقل سجناء إلى زنازين التكدير المسماة “الدواعي”، لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر، قبل النقل إلى “زنازين التسكين”.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى ما يعانيه السجناء، يواجه الأهالي معاناة مستمرة تتمثل في بعد مسافة السجن، مما يضطرهم إلى السفر لساعات طويلة.

وذكرت المنظمة أن أهالي السجناء يتعرضون “لتعامل أمني قاس لأقصى درجة” يصل حد الاعتداء السافر، مضيفة أن العديد من الأسر تشتكي من “تفتيش النساء بشكل مهين للغاية”، “مرورًا بإفساد ومنع ما تم إحضاره من طعام وأدوية، لتنتهي الرحلة بزيارة عبر الأسلاك ولمدة لا تزيد على سبع دقائق!”.

Exit mobile version