المعهد المصري للدراسات

موجز الصحافة – 17 يوليو 2023

تطورات السياسة الخارجية

ألمانيا تحذر من تفشي “الإشريكية القولونية” بين المسافرين إلى مصر (الرابط)

قال موقع “فود سيفتي نيوز” إن مسؤولي الصحة العامة الألمان حذّروا من ارتفاع حالات الإصابة بعدوى الإشريكية القولونية، وهي نوع من البكتيريا، بين المسافرين إلى مصر. وقال خبراء من معهد روبرت كوخ إنهم قد لاحظوا أيضًا ارتفاعًا في الحالات المرتبطة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، وهي حالة مرَضية تحدث عند تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكليتين والتهابها وتُعدّ من المضاعفات الخطيرة المرتبطة بعدوى الإشريكية القولونية التي تسبب الفشل الكلوي. وقال الموقع إنه منذ بداية عام 2023 ، تم الإبلاغ عن 31 حالة من عدوى الإشريكية القولونية و 10 حالات من متلازمة انحلال الدم اليوريمي في أشخاص يرجّح أنهم أُصيبوا بذلك أثناء العطلة في مصر. وتم تسجيل نسبة كبيرة من المرضى – 12 حالة من الإشريكية القولونية و 6 حالات من متلازمة انحلال الدم اليوريمي – في شهري مايو ويونيو. وكان هؤلاء الأشخاص قد أقاموا في فنادق مختلفة بمصر، خاصّةً في الغردقة ، والتي تعد أكثر أماكن السفر شيوعًا في البلاد.

السيسي يعرض رؤية مصر خلال قيادة “النيباد” عامي 2023- 2024 (اليوم السابع)

استعرض السيسي، خلال كلمته في الجلسة الإفتتاحية، بقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الافريقى والمقامة بالعاصمة الكينية نيروبي، أبرز الأولويات المصرية لرئاسة النيباد على مدار العامين المقبلين، من حيث سرعة الانتهاء من الخطة العشرية الثانية لتنفيذ أجندة التنمية الأفريقية (2024-2034)، بما يأخذ في الاعتبار الدروس المستفادة من تنفيذ الخطة العشرية الأولى والتحديات التي واجهناها، وعلى أن تتم صياغتها بالتنسيق الكامل مع التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وبحيث تكون وثيقة جامعة يمكن الاستناد إليها في تقييم مدى تحقيق القارة لأهداف أجندة التنمية العشرية حتى عام 2034.

السيسي يهنئ ماكرون بالعيد القومي لفرنسا (بوابة الأخبار)

بعث السيسي، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية فرنسا إيمانويل ماكرون؛ بمناسبة العيد القومي لبلاده.

وأوفد السيسي، عبد العزيز الشريف الأمين برئاسة الجمهورية، إلى سفارة فرنسا بالقاهرة؛ لتقديم التهنئة بهذه المناسبة.

السيسي يبحث مع نظيره الكيني الأوضاع في القرن الأفريقي وأزمة السودان (بوابة الأخبار)

التقى السيسي اليوم في العاصمة الكينية نيروبي مع الرئيس ويليام روتو، رئيس جمهورية كينيا، وذلك على هامش مشاركة السيسي في قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي، تناول اللقاء سبل دفع العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والقارية، ومن بينها الأوضاع في منطقتي القرن الأفريقي وحوض النيل، والأزمة في السودان؛ حيث تم تناول جهود التنسيق بين المبادرات الرامية لتسوية الأزمة، ومن بينها قمة دول جوار السودان التي عقدت في مصر يوم ١٣ يوليو الجاري، والتي تتكامل مع الجهود الإقليمية الأخرى الهادفة لإنهاء الصراع والانتقال للحوار السلمي بما يحقق مصالح الشعب السوداني الشقيق.

السيسي يعود إلى مصر بعد المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي (الوطن)

عاد السيسي إلى أرض الوطن بعد المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التنسيقية بالعاصمة الكينية نيروبي.

لوموند: فشل الوساطات بالسودان يزعج جيران الخرطوم ويزيد مخاوفهم (عربي21)

نشرت صحيفة “لوموند” الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن تداعيات الأزمة في السودان، في ظل فشل الوساطات الدولية.

وقالت الصحيفة في تقريرها، الذي ترجمته “عربي 21″؛ إن تدفق اللاجئين والتداعيات الاقتصادية للعنف المستمر منذ أبريل الماضي، يزعج جيران الخرطوم، مصر وتشاد وإثيوبيا وجنوب السودان.

ومنذ بدء الأعمال القتالية بين القوات المسلحة السودانية التابعة للجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التابعة للجنرال محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”، في 15 أبريل، فشلت كل محاولات الوساطة الدولية، رغم عقد اجتماعات تلو الأخرى، دون ظهور أي حل تفاوضي أو وقف دائم لإطلاق النار.

مصر وإثيوبيا تتفقان على تسوية أزمة سد النهضة (انتربرايز)

هل يمكن لمصر وإثيوبيا إنهاء النزاع حول سد النهضة؟ اتفق السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال محادثات عقدت في القاهرة يوم الخميس، على تسريع المحادثات لإيجاد حل للنزاع القائم بشأن سد النهضة، حسبما قال الجانبان في بيان مشترك. ويهدف الجانبان إلى الانتهاء من صياغة اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد في غضون الأربعة أشهر المقبلة، ما يضع حدا للمفاوضات المتعثرة التي استمرت لسنوات حول كيفية تقاسم مياه النيل.

لم يتمكن البلدان، إلى جانب السودان، من الاتفاق بشأن آلية لتقاسم موارد مياه النيل بعد بناء السد الذي تبلغ تكلفة إنشائه 4.6 مليار دولار، والذي تقول مصر إنه يمثل تهديدا وجوديا لأمنها المائي. ويتمثل جوهر الخلاف في الجدول الزمني لملء خزان سد النهضة وحجم المياه التي ستطلقها إثيوبيا مع بدء تشغيل السد. وواصلت إثيوبيا ملء الخزان بشكل أحادي الجانب على مدى السنوات الثلاث الماضية دون التوصل إلى اتفاق ملزم مع مصر والسودان، مما أثار غضب القاهرة التي انسحبت في عام 2021 من المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

هل تمد إثيوبيا يدها بغصن الزيتون؟ قالت إثيوبيا إنها ستواصل ملء الخزان هذا العام لكنها تعهدت بالقيام بذلك بطريقة لا تسبب “ضررا كبيرا” لمصر والسودان، وأن تواصل تلبية احتياجاتهما المائية، وفقا للبيان.

تقول إثيوبيا إن سد النهضة سيفيد الجميع: “نحن في إثيوبيا نؤمن بأن سد النهضة ستكون له فوائد للجميع، ومن ضمن الفوائد التنموية التي سيحققها، هو تخزينهلمياه النيل بشكل كاف، حيث يكون أفضل ضمانا لمياه النيل في حالات الجفاف الصعبة”، وفقا لما قاله أحمد في بيان.


تطورات السياسة الداخلية

مُستفسرا عن أسباب اعتقال السعودية 10 مصريين.. ساويرس: “لا نتدخل لكن نسأل” (عربي21)

فتح رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، باب التفاعل بين نشطاء على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك بعد تغريدة استفسر فيها عن أسباب استمرار اعتقال السلطات السعودية لـ10 أشخاص ينحدرون من منطقة النوبة من مصر، نُشرت بشأنهم  تقارير من عدّة منظمات حقوقية مثل منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وانطلق ساوريس في تفاعله مع رابط خبر يتعلق بمطالب حقوقيين بتدخل السلطات المصرية من أجل إصدار عفو عام عن الأشخاص المُعتقلين في السعودية، مستفسرا: “حد ممكن يقولي إيه التهمة؟”، ليأتي الرد من صاحب حساب سعود بن حمد الوتيد قائلا: “أستاذ نجيب ممكن تتواصل مع السفارة المصرية بالرياض وهما راح يقولو لك إيه التهمة بالضبط لو الخبر صحيح.. كلام بتويتر أعتقد مو من صالحك أبدا.. تحياتي”.

وفي تفاعله مع التغريدة، أتى رد رجل الأعمال المصري، قائلا: “أنا عارف مصلحتي ولا عيب في الاستفسار واللي ملوش خير في أهله ملوش خير في حد وأهل النوبة من خيرة المصريين لو غلطوا نعرف على الأقل”؛ ليرد عليه صاحب حساب “وطن 69” بتغريدة جاء فيها: “أعتقد أن الأخوة المصريين أذكى من أن يصدقوك.. هم يعرفون ويعلمون ومتأكدون أن النظام القضائي في السعودية راسخ وعادل وليس لأي أحد التدخل”.

“لا نتدخل لكن نسأل !” بهذه التدوينة أنهى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، التفاعل الذي أثاره منذ يوم أمس، مُخلّفا بذلك الآلاف من التعليقات، من بينها الجمعية المصرية للمحامين النوبيين.

التضامن: صرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفي في حادث انهيار عقار رشيد (درب)

وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الأحد، بصرف 60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى في حادث انهيار عقار مدينة رشيد، من التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي بالتنسيق مع نائب محافظ البحيرة.

ولقي شخصان حتفهما وأصيب 9 آخرين، الأحد، في انهيار عقار من ثمانية طوابق وسط مدينة رشيد في محافظة البحيرة.

بسيارة ثمنها مليونا دولار.. وكيل مجلس النواب المصري محمد أبو العينين يثير جدلا على منصات التواصل (الجزيرة)

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا يُظهر رجل الأعمال، وكيل مجلس النواب المصري، محمد أبو العينين مع سيارة فارهة يصل سعرها إلى مليوني دولار (نحو 62 مليون جنيه مصري بالسعر الرسمي)، وذلك خلال وجوده بالعاصمة الفرنسية باريس، وحصد المقطع نحو 20 مليون مشاهدة على منصة تيك توك، بعدما نشره حساب متخصص في تصوير السيارات الفارهة التي تصل إلى فندق (دي باريس مونت كارلو) بالعاصمة الفرنسية. وظهر أبو العينين وهو يدخل إلى الفندق مغادرًا سيارة من طراز (بوغاتي فيرون سوبر سبورت)، وتُعَد السيارة التي ظهر بها أبو العينين على رأس قائمة السيارات الأسرع في العالم، إذ تبلغ سرعتها نحو 267 ميلًا في الساعة، كما لم تنتج منها شركة “بوغاتي” الفرنسية سوى 30 سيارة فقط، حسب موقع EVO المتخصص في السيارات.

منسق الحوار الوطني يسأل جمال مبارك عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة (رصد)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن الهيئة الوطنية للانتخابات تعد الجهة الوحيدة المنوط بها الدعوة إلى الانتخابات الرئاسية، متوقعا أن تبدأ في إعلان إجراءاتها الرسمية قبل الثاني من ديسمبر وفقا للدستور، لافتا إلى اشتراط الدستور إعلان نتيجة الانتخابات قبل شهر من انتهاء ولاية السيسي في الثاني من أبريل.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج «مقابلة خاصة» مع الإعلامية راندة أبو العزم، على شاشة قناة «العربية» مساء السبت، أن ترشح بعض الأسماء الصادرة بحقهم أحكام جنائية نهائية باتة؛ مسألة تفحصها الهيئة العليا للانتخابات، مشيرا إلى رفض الدستور خوض الانتخابات لمن صدر بحقه أحكام جنائية، وإن رد إليه الاعتبار.

ونوه بأن قرارات الهيئة الوطنية العليا للانتخابات؛ قابلة للطعن في المحكمة الإدارية العليا للقضاء الإداري.

ورد على تساؤل طرح بشأن نية جمال مبارك الترشح للانتخابات المقبلة، متسائلا: لماذا لا يعلن السيد جمال مبارك الترشح إن كان يريد الترشح ليحسم الشعب أمره؟»، موجها حديثة إليه: «أنت عايز تترشح؟! يا ريت تعلن لنا!».

فؤاد بدراوي: رئيس الوفد يحاول عرقلة مسيرتي في الترشح لانتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

قال فؤاد بدراوي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إنه منذ أن قرر التقدم للترشح أمام الهيئة الوفدية لتمثيل الوفد الكبير والعريق في انتخابات رئاسة الجمهورية، وهو يواجه معركة غاية في الغرابة، هدفها الأساسي هو عدم الوصول لمرحلة استطلاع رأي الهيئة الوفدية في تسمية مرشح الوفد لانتخابات الرئاسة.

السيسي يفض دور الانعقاد لمجلس الشيوخ (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 287 لسنة 2023، بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني لمجلس الشيوخ.

وزير الإسكان يبحث مع مسئولى شركة أكوا باور التعاون فى مجال تحلية مياه البحر (المصري اليوم)

إلتقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، مسئولى شركة أكوا باور «ACWA Power» للاستثمار في مجالات المياه والطاقة، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال تحلية مياه البحر، وتوطين تكنولوجيا التحلية، والصناعات المرتبطة بها، وخاصة صناعة الأغشية «membranes»، وذلك بحضور الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير للبنية الأساسية.

رئيس مجلس القضاء الأعلى يستقبل وزير المجالس النيابية ومساعد أول وزير العدل (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار حسني حسن عبد اللطيف – رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة النقض اليوم الأحد بمكتبه بدار القضاء العالي المستشار علاء فؤاد – وزير المجالس النيابية، كما استقبل المستشار نجاح موسي – مساعد أول وزير العدل لتقديم التهنئة لتوليه رئاسة مجلس القضاء الأعلى.

وفاة والد عالم الفضاء عصام حجي ووساطات لحضوره الجنازة (رصد)

أعلن، الدكتور عصام حجى، عالم الفضاء المصري، وفاة والده أمس الأحد.

ونشر الدكتور عصام حجي منشور له عبر حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا: توفي اليوم والدي الرسام محمد حجي في منزلنا في القاهرة.. وداعا والدي الحبيب ألقاك بالتأكيد في عالم أفضل.

وكشف عالم الفضاء المصري اليوم الاثنين، عن وجود وساطات لتمكينه من حضور جنازة ودفن والده الذي توفي الأحد.

وقال حجي في تغريدة: “أنا شاكر وممتن لوسطاء الخير اللي بلغوني إني اقدر آجي مصر بعد ٩ سنين في المنفى في أمريكا، وأحضر دفن وعزاء والدي اليوم”.

وأضاف دون تأكيد منه لحضوره من عدمه “لكن حسرة قلبي إني مكنتش جنبه وهو حي ما تعوضهاش إني أشوفه في صندوق. والدي ارتاح وأنا سامحت، وأكيد ح ألقاه في عالم أفضل. الوداع والدي الغالي وشكرا مرة أخرى”.

بلاغ ضد “ميدو” بعد زعمه ارتباط شخصيات في النادي الأهلي بجماعة الإخوان (عربي21)

قدم محامي النادي الأهلي المصري، بلاغا للنائب العام، ضد لاعب المنتخب ونادي الزمالك السابق، أحمد حسام ميدو، بعد تغريدات قال فيها؛ إن لاعب الأهلي السابق أسامة حسني، ومدير المركز الإعلامي، ينتميان لجماعة الإخوان المسلمين.

وقال محامي الأهلي في بلاغه؛ إن أحمد حسام ميدو نشر أخبارا كاذبة، ووجه اتهامات باطلة على حسابه الشخصي في تويتر؛ بهدف الإساءة والتشويه لأغراض تتنافى مع المبادئ وأخلاقيات المجتمع.

وأضاف: “الجميع يعرف أسامة حسني وأخلاقه، لقد تفاجأنا بنشر ميدو منشورات ضده هو والأستاذ جمال جبر، وما كتبه جريمة لأنه اتهمهما بالانضمام لجماعة محظورة”.

وتابع: “كل ما قاله ميدو غير صحيح، ونحن تقدمنا ببلاغ ضده مباشرة للنائب العام فور كتابة تلك التغريدات، ولم نعلن وقتها عن تلك الخطوة بسبب مباراة القمة ولرغبتنا في عدم إثارة الجماهير”.


تطورات المشهد الاقتصادي

«المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه بفائدة 28% (الوطن)

طرح البنك المركزي المصري، اليوم، أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه، بأسعار فائدة قد تصل لـ28% في آخر عطاء بالبنك المركزي، وفقا لبيانات البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني.

ومن المقرر توزيع قيمة أذون الخزانة على الفترات 3 و9 أشهر، ومع الطرح الجديد لأذون الخزانة يتجه الكثير من الأشخاص إليها، خاصة أنّ الفائدة الخاصة بها أكبر من عائد الشهادات البنكية، حيث تصل قيمة الفائدة لـ28%.

صندوق النقد الدولي يرحب بإعلان مصر بيع حصص في كيانات مملوكة للدولة بقيمة 1.9 مليار دولار (الوطن)

أعلنت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، ترحيب الصندوق بإعلان الحكومة المصرية عن توقيع عدد من العقود لبيع حصص في كيانات مملوكة للدولة، بقيمة 1.9 مليار دولار.

وأكدت في مؤتمر صحفي بمقر صندوق النقد الدولي في واشنطن، أن «هذه الإجراءات تمثل عنصرًا حاسمًا في برنامج تسهيل الصندوق الممدد، وخطوة مهمة نحو دعم وتوفير الموارد للتمويل الخارجي، وخفض الديون».

«سي آي كابيتال»: إصدار سندات توريق بـ15 مليار جنيه لصالح هيئة المجتمعات (الوطن)

أعلنت شركة «سي آي كابيتال» (CICH.CA)، إتمام صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة التعمير للتوريق، محيل ومنشئ محفظة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه، وهو أحد أكبر إصدارات سندات التوريق في تاريخ السوق المصرية.

ويأتي الإصدار على 4 شرائح، الأولى بقيمة 1.71 مليار جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثانية بقيمة 6.06 مليار جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا، والثالثة بقيمة 5.82 مليار جنيه بفترة استحقاق 60 شهرًا، والرابعة بقيمة 1.41 مليار جنيه بفترة استحقاق 74 شهرًا.

اقتصادية قناة السويس تبحث التعاون مع وفد برازيلي (الشروق)

استقبل اللواء وليد يوسف نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، وفدا برازيليا من مؤسستي “FGV EUROPE” و”CITTA” في مجال تنمية الزراعة والبيئة، ووفد مرافق من غرفة التجارة العربية البرازيلية؛ للتعرف على جهود المنطقة الاقتصادية وشركائها في مجالات التنمية الخضراء والحلول البيئية، والتعرف على أبرز الحوافز الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة بالمناطق الصناعية والموانئ التابعة، وبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.

50 مليار دولار قيمة الودائع بالعملة الأجنبية داخل البنوك (الشروق)

اقتربت قيمة الودائع الأجنبية داخل الجهاز المصرفى المصرى من 50 مليار دولار مواصلة معدلات الارتفاع حسب بيان صادر من اتحاد بنوك مصر قبل أيام، مؤكدا على أنها «آمنة تماما» وفى تزايد مستمر.

تصفية شركة كابيتر بعد فشل دمجها وحصولها على تمويلات (الشروق)

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصادر مطلعة أنه تقرر رسميا تصفية أعمال شركة كابيتر لخدمات التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بعد فشل دمجها وحصولها على تمويلات.

وكانت شركة «كابيتر» الناشئة قد أعلنت فى سبتمبر الماضى، أنها عزلت مؤسسيها لتغيبهما عن اجتماعات خلال عمليات الفحص النافى للجهالة للشركة السابقة لعملية دمج محتملة، وذلك فى أعقاب أزمة مالية طاحنة.

السيسي يوقع قوانين بربط موازنة عدد من الهيئات للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣ (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم ١٠٣ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ قدره مائة وثمانية وسبعين مليونا وثلاثمائة وخمسة عشر ألف جنيه.

كما وقع السيسي قانون رقم ١٠٤ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣ بمبلغ أحد عشر مليارا ومائتان وواحد وتسعين مليونا وثلاثمائة ألف جنيه.

ووقع السيسي أيضا قانون رقم ١٠٥ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثمانية مليارات وسبعمائة واثنان وأربعين مليونا وثلاثمائة وستة عشر ألف جنيه.

ووقع كذلك قانون رقم ١٠٦ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة القومية لسكك حديد للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٢٣، بمبلغ ثمانية وأربعون مليارا وتسعمائة وستة وعشرين مليونا وستمائة واثنان وثلاثين ألف جنيه.

ووقع السيسي أيضا قانون رقم ١٠٧ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة النقل العام بالقاهرة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ خمسة مليارات وستمائة وستة وأربعين مليونا وتسعة عشر ألف جنيه.

ووقع السيسي قانون رقم ١٠٨ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ أربعة عشر مليارا وتسعمائة وستة وثمانين مليونا وتسعمائة وأربعة وعشرين ألف جنيه.

كما وقع قانون رقم ١٠٩ لسنة ۲۰٢٣ بربط موازنة الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ مليار وخمسمائة وخمسة وأربعين مليونا وتسعين ألف جنيه.

ووقع كذلك قانون رقم ١١٠ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة قناة السويس للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثلاثمائة وثمانية وسبعين مليارا وستمائة وثمانية عشر مليونا وستمائة وأربعة وعشرين ألف جنيه.

ووقع قانون رقم ١١١ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ خمسة مليارات وسبعمائة وثمانية وستين مليون جنيه.

كما وقع قانون رقم ۱۱۲ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة هيئة ميناء دمياط للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ ثمانية مليارات وتسعمائة واثنان وخمسين مليونا ومائة وخمسين ألف جنيه.

ووقع قانون رقم ١١٣ لسنة ۲۰۲۳ بربط موازنة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣، بمبلغ مليار وثمانمائة وسبعة عشر مليونا ومائة وواحد ألف جنيه.

رويترز: زيادة المعروض النقدي لسد العجز المتنامي سيؤجج التضخم في مصر (الرابط)

في تحليل نشرته رويترز في 14 يوليو، يقول الصحفي باتريك وير، المراسل المالي والاقتصادي للوكالة العالمية، إن مصر تغامر بدفع تضخمها القياسي إلى التفاقم ووضع مزيد من الضغط على عملتها المحلية، الجنيه، ما لم تبطئ من وتيرة زيادة المعروض النقدي الذي يُستخدم لسد العجز المتزايد في الموازنة بحسب مصرفيين ومحللين. حيث توضح أرقام البنك المركزي أن المعروض النقدي “ن1″، الذي يشمل العملة المحلية المتداولة والودائع تحت الطلب بالجنيه المصري، قفز بنسبة 31.9% خلال عام، حتى نهاية مايو من عام 2023، بعدما ارتفع بنسبة 23.1% في السنة المالية المنتهية في نهاية يونيو من عام 2022 و15.7% في السنة المالية (2021/2020). وتسارع نمو المعروض النقدي بشكل حاد على مدى ثلاث سنوات تكشفت خلالها نقاط الضعف الأساسية في الاقتصاد المصري بعد تعرضه لسلسلة من الصدمات بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

رئيس شعبة الدخان: فليب موريس تتراجع عن رفع أسعار السجائر الأجنبية في مصر (بوابة الأهرام)

قال إبراهيم أمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، إن شركة فيليب موريس تراجعت عن زيادة السجائر في مصر، وتم سحب  المنشور الخاص بزيادة اسعار السجائر الأجنبية.

وكانت شركة فيليب موريس، قد نشرت منذ ساعتين علي صفحتها الرسمية منشورا خاصا بالزيادة ثم عادت لتعلن سحب المنشور وعدم زيادة أسعار السجائر.

شركات استثمار مباشر تتطلع للاستحواذ على 25% من “الأهلي ممكن” (انتربرايز)

مستثمرون أجانب ومحليون يتنافسون لاقتناص حصة من “الأهلي ممكن”: قدم عدد من شركات الاستثمار المباشر، من بينها تانا أفريكا ولوراكس كابيتال بارتنرز المصرية وألترا كابيتال التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، عروضا للاستحواذ على حصة قدرها 25% في شركة المدفوعات الإلكترونية الأهلي ممكن، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة الخميس الماضي. وتلقى مساهمو الشركة بالفعل عروضا من عدة شركات من السعودية والإمارات وعمان وفرنسا وهولندا.

من هم البائعون؟ تتطلع الشركات المتقدمة للاستحواذ على حصة الـ 18.1% المملوكة للمؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي ممكن سمير أبو هاشم (لينكد إن)، وحصة 6.9% التي يمتلكها مساهمون آخرون.

هيكل ملكية الشركة: استحوذت شركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، على حصة تبلغ 75% من “ممكن” في صفقة بقيمة 140 مليون جنيه في عام 2021. وانضمت “ممكن” عقب عملية الاستحواذ إلى منصة “الأهلي تمكين”، والتي أطلقها البنك الأهلي في الوقت ذاته لتضم تحت مظلتها الشركات التابعة العاملة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، وأصبحت “تمكين” بدورها تابعة للشركة القابضة الجديدة، الأهلي كابيتال القابضة للخدمات المالية.

المستشارون: عين مساهمو الأهلي ممكن شركة الأهلى فاروس مستشارا لهم في الصفقة المحتملة.

ألستوم تستثمر 300 مليون يورو في مصر (انتربرايز)

تعتزم شركة ألستوم الفرنسية المصنعة للسكك الحديدية استثمار نحو 300 مليون يورو في مصر على مدى السنوات الثلاث المقبلة، لإنشاء مصنع لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، وآخر لإنتاج الوحدات المتحركة لخطوط المترو والقطار الكهربائي السريع والمونوريل في مدينة برج العرب بالإسكندرية، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة. وتأتي هذه الأنباء عقب موافقة مجلس الوزراء على تخصيص أراضي للمصنعين المزمع إقامتهما. رفض أحد ممثلي الشركة التعليق عندما تواصلت معه إنتربرايز الأسبوع الماضي.

وافق مجلس الوزراء في وقت سابق من هذا الشهر مبدئيا على خطة قدمتها ألستوم لإنشاء مجمع صناعي في برج العرب. وتنوي الشركة إنشاء مصنع لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، من إشارات ولوحات وغيرها، وآخر لإنتاج الوحدات المتحركة لخطوط المترو والقطار الكهربائي السريع والمونوريل والترام.

أين وصلت الخطة؟ تجري ألستوم محادثات مع وزارة النقل لتحديد التصميمات الفنية للمصنعين، والتي يجب وضعها بما يتماشى مع مواصفات هيئة السكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق، وفقا لمصادر المال.

ألستوم تعد لاعبا رئيسيا في السوق المحلية: اختيرت الشركة الفرنسية لإنشاء وصيانة الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة، كما تقود التحالف المسؤول عن تنفيذ المونوريل الجديد في السادس من أكتوبر، وتوفر عربات قطارات جديدة للخط الأول لمترو الأنفاق بموجب عقد قيمته 876 مليون يورو. وزودت الشركة أيضا المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بأنظمة الإشارات والتحكم.

هذه أبرز نقاط ضعف الاقتصاد المصري.. وتوقعات بانهيار جديد للجنيه (عربي21)

كشفت إحصاءات رسمية حديثة، عن أحد أبرز نقاط الضعف الأساسية التي يعيشها الاقتصاد المصري، وسط توقعات باستمرار ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية وانهيار جديد للجنيه المصري.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الاقتصاد المصري، يُغامر بالتسبب في ارتفاع نسب التضخم إلى مستوى قياسي، ووضع المزيد من الضغط على عُملة الجنيه، فيما بات يتوجب معها وضح حلول آنية، من قبيل إبطاء وتيرة زيادة المعروض النقدي الذي يقول مصرفيون إنه “يُستخدم لسد العجز المتزايد في الموازنة”.

2.7 مليار دولار استثمارات إماراتية.. هل تخلت مصر عن سيادتها ببرنامج الطروحات؟ (عربي21)

مع بدء عملية الخصخصة وبيع شركات الدولة في مصر سواء لتعزيز دور القطاع الخاص كما تقول الحكومة المصرية، أو توفير موارد دولارية لسداد الديون الخارجية، سيطرت دولة الإمارات على حصة كبيرة من تلك العملية التي بدأت قبل شهور، وسط غياب واضح للمستثمرين الأجانب والإقليميين، وبعد أن رفعت حصتها بثلاث شركات جديدة، الأسبوع الماضي، ضمن ما يسمى ببرنامج الطروحات الحكومية (الخصخصة) موزعة على 18 قطاعا؛ للتغلب على أزمة توفير النقد الأجنبي، بلغ حجم استثمارات شركة أبوظبي التنموية القابضة “القابضة ADQ” (المملوكة لحكومة أبو ظبي) في برنامج الطروحات نحو 2.68 مليار دولار، يرأس مجلس إدارة “القابضة ADQ” الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة ونائب حاكم إمارة أبوظبي.

مصر تتجه لترخيص أول بنك رقمي.. ما الأهمية الاقتصادية والمخاطر؟ (عربي21)

بعد يوم واحد من إقرار الحكومة المصرية قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية، أعلن الملياردير المصري نجيب ساويرس، التقدم بطلب لنيل ترخيص أول بنك رقمي بالبلاد، التي تواصل تحولاتها نحو الشمول المالي والرقمنة والحوكمة، في وقت يعاني اقتصادها من أزمات هيكلية وضغوط غير مسبوقة.

ساويرس، الذي طالما طالب حكومة بلاده بمنحه ترخيص لبنك تقليدي ولم يحصل عليه، قال لـ”العربية نت”، الخميس؛ إنه سيتقدم بطلب للحصول على رخصة بنك رقمي، بعد إقرار البنك المركزي المصري قواعد تراخيص وتسجيل تلك البنوك والرقابة والإشراف عليها، الأربعاء.

ارتفاع ديون مصر يفاقم أزمة الاقتصاد ويهدد بسقوط الجنيه لقاع جديد (عربي21)

يشكل ارتفاع معدل الدين العام (الداخلي والخارجي) في مصر بعد أن اقترب من 100% من الناتج الإجمالي هاجسا قويا للحكومة المصرية، ويضغط بشكل سلبي على الاقتصاد المصري الذي يعاني من تراكم ديون وصعوبة الاقتراض في آن واحد، وسط مؤشرات على استمرار الأزمة.

بالعودة إلى وعود الحكومة المصرية عام 2019، فقد أخفقت في تقليل معدل الدين العام، عندما أعلنت أنها تستهدف خفض معدل الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 77.5% خلال الـ 3 سنوات المقبلة بنهاية العام المالي 2022/2021، وما حدث هو العكس؛ فقد انفرط معدل الدين إلى 98% أي بزيادة قدرها 20% على الأقل.

كيف ستطبق قواعد تملك الأجانب للعقارات دون قيود؟ (انتربرايز)

ما بعد تخفيف قواعد تملك الأجانب للعقارات: كجزء من جهودها لتأمين العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها، اتخذت الحكومة عدة خطوات لتشجيع المزيد من الأجانب والمصريين العاملين بالخارج لشراء العقارات في مصر. وبعد إعلانها عن تيسيرات في إجراءات منح الجنسية المصرية مقابل العملة الأجنبية في مارس، أعلنت الحكومة هذا الشهر إلغاء الحد الأقصى لعدد العقارات التي يمكن للأجانبامتلاكها. تحدثنا إلى مسؤولين حكوميين للحصول على تفاصيل حول القواعد الجديدة، كما التقينا مع العديد من قادة الأعمال لقياس رد فعل القطاع الخاص.

أنت أجنبي وتريد شراء أكثر من عقارين؟ لأول مرة سيسمح بذلك بموجب القواعد الجديدة، والتي في حالة إقرارها من جانب البرلمان، ستتيح للأجانب بامتلاك العقارات في مصر دون حد أقصى. وفي الوقت الحالي، ينص قانون تنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء الصادر في عام 1996 على جواز تملك الأجانب عقارين على الأكثر بغرض السكنى في جميع أنحاء الجمهورية.

تطبق الشروط والأحكام: للاستفادة من إمكانية شراء العقارات دون حد أقصى، سيلتزم الأجانب بشراء العقار بالعملة الأجنبية، وأن يجري تحويل العملة الأجنبية من خارج البلاد. ولا يهم هوية البائع، فسواء كنت تشتري من شركة مملوكة للدولة أو مطور خاص، لن يسمح للأجانب بشراء عقار ثالث أو أكثر إلا بالعملة الأجنبية، وفقا لما قاله مصدر حكومي لإنتربرايز.

ولا يزال بإمكان الأجانب شراء أول عقارين بالجنيه إذا كانوا يشترون من بائع أو مطور من القطاع الخاص، حسبما أكدت مصادرنا.

مصادر: بعض «الطروحات» المعلنة لم تتم بعد.. وقلق من «ترحيل» أزمة العملة الأجنبية (مدى مصر)

قالت مصادر مطلعة على ملف الطروحات إن بعض الصفقات التي أعلنت الحكومة أنها أتمتها خلال اﻷشهر الماضية، لم تتم بشكل فعلي حتى اﻵن.

وأعلنت الحكومة، الثلاثاء الماضي، عن إتمام صفقات بقيمة 1.9 مليار دولار، 1.65 مليار منها سُددت بالعملة اﻷجنبية، والباقي بالعملة المحلية، بحسب تصريحات رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، في مؤتمر عقده بحضور وزيرة التخطيط، هالة السعيد، ووزير المالية، محمد معيط.

القلعة القابضة تخطط لطرح تابعتها “الوطنية للطباعة” في البورصة (انتربرايز)

بعد طاقة عربية.. “القلعة” تعتزم طرح “الوطنية للطباعة” في البورصة: تخطط شركة القلعة القابضة إلى طرح شركتها التابعة الوطنية للطباعة في البورصة المصرية، وفق ما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة أحمد هيكل في مقابلة مع جريدة حابي أمس. اقتربت الشركة الوطنية للطباعة من استيفاء متطلبات القيد بالبورصة، وستدرج قريبا عبر الطرح المباشر، وفق هيكل. ويأتي هذا بعد أسبوع من إدراج شركة طاقة عربية التابعة لشركة القلعة في البورصة عبر طرح مباشر. وحاولت إنتربرايز التواصل مع مسؤولي الشركة للتعليق على الخبر دون رد.

الشركة ستتقدم بمستندات القيد خلال 3 أشهر: توقع هيكل أن تتقدم الشركة بمستندات القيد إلى البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين. وسيكون أمام الشركة بعد ذلك ستة أشهر لبدء التداول على أسهمها.

حول الشركة: أسست القلعة القابضة شركة الوطنية للطباعة في عام 2006 تحت مظلة شركتها التابعة “جراندفيو القابضة”التي تمتلك حاليا نحو 53% من أسهم الشركة، وفقا للموقع الإلكتروني للشركة. وتعد الشركة أحد أكبر منتجي منتجات التغليف والطباعة في البلاد، وقد حققت نموا قدره 54% في إيراداتها بالربع الأول من 2023 لتبلغ 1.4 مليار جنيه.

سنتامين وباريك جولد توقعان 7 عقود جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر (انتربرايز)

توقع وزارة البترول والثروة المعدنية 7 عقود جديدة للتنقيب عن الذهب مع شركة سنتامين المدرجة في بورصة لندن وشركة باريك جولد الكندية هذا الأسبوع، وفق ما ذكره موقع اقتصاد الشرق نقلا عن مصدر حكومي أمس الأحد. ويأتي هذا بعد شهور من المفاوضات بين الجانبين.

الحكومة ستحتفظ بـ 50% من الأرباح: بموجب الاتفاقيات، “ستحصل الحكومة على 50% من صافي الربح المحقق من التشغيل التجاري لمنجم الذهب عند تشغيله”، وفقا للمصدر.

عن الشركتين: تشغل سنتامين أكبر منجم للذهب في البلاد – منجم السكري في الصحراء الشرقية، في حين دخلت شركة باريك جولد البلاد في عام 2021 بعد فوزها بعقود للبحث والتنقيب عن المعدن النفيس في الصحراء الشرقية باستثمارات قيمتها 8.8 مليون دولار.

ميرسك تقدم عرضا للاستحواذ على مزرعة رياح الزعفرانة (انتربرايز)

ميرسك تسعى للاستحواذ على مزرعة رياح الزعفرانة: تلقت الحكومة عرضا من شركة الشحن العالمية الدنماركية ميرسك للاستحواذ على مزرعة رياح الزعفرانة المملوكة للدولة والتي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات، وفقا لما صرح به مصدر حكومي لإنتربرايز، مؤكدا ما نشرته جريدة المال في وقت سابق من أمس الأحد نقلا عن مصادر حكومية مطلعة. وتتطلع عملاق الشحن العالمية إلى الاستحواذ على المزرعة لاستخدام الطاقة المولدة في مشروعات الهيدروجين الخضراء الخاصة بها، بحسب المصادر.

ما نعرفه: قالت المصادر لجريدة المال إن الحكومة وصندوق مصر السيادي ووزارة الكهرباء يدرسون العرض حاليا، كما يقومون بتقييم الأصول الخاصة بمزرعة رياح جبل الزيت الضخمة المملوكة للدولة والتي تبلغ قدرتها 580 ميجاوات ومزرعة الرياح بالزعفرانة بعد تلقي عروض استحواذ من مستثمرين عالميين لم يجر الكشف عن أسمائهم.

أدرجت مزرعة رياح جبل الزيت، جنبا إلى جنب مع مزرعة رياح الزعفرانة، في قائمة الـ 32 شركة وأصلا مملوكة للدولة تعتزم الحكومة طرح حصص منها أمام المستثمرين،والتي أعلن عنه في وقت سابق من هذا العام. وجذبت محطتا الرياح اهتماما كبيرا بين المستثمرين، بما في ذلك شركة أكوا باور السعودية والكازار إنرجي الإماراتية وشركة الطاقة المتجددة المحلية إنفينيتي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عماد أديب يكتب عن الرئيس ردوغان: “إنت معلّم ومنك نتعلّم” (أساس ميديا)

صار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واحداً من أكبر لاعبي السياسة الدولية المعاصرين.

للمرّة الأولى يمكن القول عن الرجل أنّه استوعب الخلاصة العميقة للعواصف الشديدة التي مرّ بها منذ توليه الشان العام قبل العشرات من السنوات.

تتلخّص مهارة الرجل في قدرته على فعل ثلاثة أشياء متناقضة شديدة التعقيد:

1- قدرته على فعل الشيء ونقيضه: إشعال الحرب ثمّ الدعوة إلى السلام، الهجوم ثمّ الانسحاب، الدعم ثمّ المنع، التقدّم ثمّ التراجع، الهزيمة ثمّ الانتصار.

2- قدرته على استغلال الأزمات المحليّة والإقليمية أو الدولية وتحويلها إلى فرص لتحقيق المكاسب.

3- قدرته على الالتفاف الكامل والتراجع عن أيّ موقف شريطة أن يحصل في النهاية على الثمن المناسب محقّقاً الأهداف المنشودة.

عمرو أديب: الأسعار لن تنخفض حتى 3 أشهر على الأقل (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إنّ الأسعار لن تنخفض حتى ثلاثة أشهر مقبلة على الأقل، وأضاف: «الأسعار لن تنخفض حتى 3 أشهر على الأقل.. وإحنا عاوزين حقنا وناخد سلعة بجودة كويسة مع الأسعار دي».

وأشار أن مواطنين كثر أصبحوا يناقشون أصحاب المطاعم في الأسعار والكميات المقدمة لهم، معقبا: «المخلل بقى بفلوس والناس بقت بتعد العلبة فيها كان واحدة طورشي».

وتابع أديب: «أتحدى إن فيه حد بياخد لحمة كويسة 3 مرات متتالية من اي محل جزارة.. رغم إن الواحد بيدفع دم قلبه علشان يجيب حتة لحمة كويسة لولاده».

عمرو أديب: الانتخابات الرئاسية يجب أن تشهد معركة حقيقية (الشروق)

شدّد الإعلامي عمرو أديب، على ضرورة أن تشهد الانتخابات الرئاسية ما سمّاها «معركة حقيقية».

وقال خلال برنامجه «الحكاية» مساء الأحد: «لازم المعركة الانتخابية الرئاسية تكون حقيقية.. لما بقول كده ناس كتير بتتريق عليا.. مصر لا تقل عن أي دولة وتستحق ما تستحقه أي دولة.. أم الدنيا ليس تعبيرا مجازيا».

وأضاف: «الحزب الذي كان يرأسه نجيب ساويرس (المصريين الأحرار) قرر تسخين الحياة السياسية بإطلاق حملة لتأييد ترشح الرئيس السيسي لانتخابات الرئاسة .. أنتم أحررار لكن هل ده وقته.. الأمر له قواعد وضوابط والحملات الانتخابية لها مواعيدها»، وأشار إلى أنه لا يرفض وقوف أحد مع أي مرشح، لكنها يتحدث عن الضوابط المنظمة لذلك، متسائلا عما إذا كان هذا الدعم يمكن أن يتم تقديمه للأطراف الأخرى.

التعليم

شكوى إحدى المعلمات: اتحرمت من التعيين ضمن مسابقة “30 ألف معلم” بسبب الوزن.. مفيش قانون بيقول كدا ولا كانت ضمن الشروط (درب)

مازالت أصداء استبعاد أصحاب الوزن الزائد من المعلمين والمعلمات المتقدمين إلى مسابقة تعيين 30 ألف معلم رياض أطفال تلقي بظلالها على آراء قطاعات واسعة، فقد تلقت “درب” رسالة من إحدى المتقدمات حملت نفس الشكوى، وذلك بعد أيام من نشر تقرير تحت عنوان “احتجاجات على قرار وزارة التربية بإخضاع المُعلمات المتقدمات للتدريس برياض الأطفال لاختبار رياضي وكشف طبي وكشف هيئة”.

وقالت الرسالة “إحنا بنات كنا مقدمين في مسابقة لتعيين معلمين (٣٠ ألف معلم)، دخلنا الاختبارات واجتازنها وبعد كده دخلنا التدريبات اللي تبع الوزارة واجتازنها.. بعد كدا قالوا لازم نعدي باختبارات حربية من كشف طبي ورياضي وهيئة”، وأضافت “دخلنا الطبي وكان من ضمنهم الطول والوزن واجتازناه وبعد كده دخلنا رياضي وجبنا درجات عالية يعني اختبروا لياقتنا وفعلا نجحنا في ده، بعد كده فضلنا منتظرين الهيئة لوقت كبير يعدي الشهر وناس بعدنا بكتير وجالهم هيئة وإحنا لسه، بعد كده نكتشف أنه تم تمييزنا كأصحاب وزن زائد!”.

الصحة

د. إيهاب الطاهر يرفض مقترح التوسع في كليات الطب: لن تحل عجز أعداد الأطباء.. ومعظم الخريجين سيُهاجرون طالما بقيت نفس المشكلات (درب)

أعلن الدكتور إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، والمرشح على منصب نقيب الأطباء، رفضه لمقترح التوسع في إنشاء كليات الطب البشري، معتبرا أنه لن يحل مشكلة العجز في أعداد الأطباء. 

وقال الطاهر: “من نافلة القول أنه مهما ازدادت أعداد الخريجين فسوف يلحق معظمهم بمن سبقهم للخارج طالما بقيت نفس المشكلات موجودة”.

وأضاف: “متى نرى مقترحات لحل المشكلات بشكل جذري دون دفن الرؤوس في الرمال؟، فالمشكلات معروفة والحلول أيضا معروفة للجميع”. 

مؤسسات دينية

مفتي الجمهورية يهنئ رئيس النيابة الإدارية بمنصبه الجديد (الشروق)

هنَّأ شوقي علام، مفتي الجمهورية، المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية؛ على توليه منصبه الجديد.

أعرب علام، عن بالغ تقديره للدور الحيوي الذي تضطلع به النيابة الإدارية في مكافحة الفساد داخل الجهاز الإداري للدولة؛ تحقيقًا لقيمة العدالة وسيادة القانون، متمنيًا للمستشار حافظ عباس دوام التوفيق والرفعة والسداد.

الزراعة والتموين

وزير التموين يقرر غلق موسم توريد القمح 2023 (الوطن)

قرر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، غلق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية، اعتبارا من نهاية عمل يوم الأحد 16 يوليو الجاري، وذلك نظرا لانخفاض الكميات الموردة والمفروزة اليومية من الأقماح المحلية لموسم 2023، وبناء على موقف أرصدة الأقماح المستوردة المتاحة للطحن بالموانئ والصوامع والمطاحن التموينية، وعملا على توفير أرصدة استراتيجية من الأقماح بهذه المطاحن.

الأقباط

تواضروس يدشن كنيسة بدير الأنبا بيشوي في وادي النطرون (الشروق)

دشن تواضروس الثاني، كنيسة الشهيد الأنبا صرابامون أسقف نيقيوس بمنطقة قلالي الرهبان بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

أخرى

انتشال جثة جديدة من ضحايا عقار رشيد المنهار في البحيرة (المصري اليوم)

انتشلت قوات الحماية المدنية في محافظة البحيرة، قبل قليل، جثة جديدة من ضحايا حادث عقار رشيد المنهار ليترفع بذلك عدد الضحايا إلي ٣ متوفيين و١٣ مصابًا.

وتواصل قوات الحماية المدنية في محافظة البحيرة جهودها في البحث وسط أنقاض المنزل المنهار في مدينة رشيد عن ضحايا جدد.

بالأسماء.. ارتفاع عدد ضحايا عقار حدائق القبة المنهار إلى 7 وفيات (بوابة الأخبار)

ارتفع عدد ضحايا عقار حدائق القبة المنهار إلى 7 وفيات فيما يبحث رجال الإنقاذ البري عن مفقودين.

وأسفر الحادث عن مصرع كلا من: “محمدع، 39 سنة، وشهد ا 41 سنة. وكريمة إبراهيم 25 سنة، وروجينا محمد عبد الفتاح 4 سنوا، فاطمة ع 32 سنة، نسمة ع، 26 سنة، وعلي ج عام واحد، كما أصيب كل من  ياسين م، 9 سنوات، وسارة ح، واثنان آخران، تم نقلهم لمستشفي الدمرداش لتلقى العلاج.

مرض غريب يصيب أهالي قرية في قنا.. القصة كاملة (بوابة الأخبار)

منذ أيام، تعرض عدد من أهالي قرية نجع سندل التابعة لقرية العليقات في قوص، جنوبي محافظة قنا، لحالات إعياء، مشابهة في الأعراض، التي كانت متمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، وقيء، و تكسير عظام، ودوخة، و صداع، وتستمر هذه الأعراض ما بين 3 إلى 7 أيام على حد قولهم.

ومع تداول أنباء عن الاشتباه في وجود إصابات بما يعرف بحمى الضنك في إحدى المحافظات المجاورة، زاد من قلق الأهالي هنا، الذين طالبوا بكشف غموض المرض الذي أصاب قرابة 200 شخصًا من أبناء القرية، مرجحين أن يكون سبب انتقال العدوى البعوض أو ربما مياه الشرب.


تطورات المشهد العسكري

مصر ضمن أكثر الدول امتلاكا للطائرات العسكرية عام 2023 (إنفوغراف) (عربي21)

حلت مصر في المرتبة الثامنة ضمن أكبر الأساطيل الجوية العسكرية حول العالم، بحسب التصنيف الذي يصدره موقع “غلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً، تلتها روسيا، ثم الصين، واعتمد الموقع في تصنيفه على مجموعة من العوامل أبرزها: أنواع الطائرات، والمقاتلات، وأعداد المدربين، وطائرات النقل العسكرية ذات الأجنحة الثابتة والمروحية والقاذفات، وفي ما يأتي إنفوغراف بتصنيف أكثر 10 دول امتلاكاً للطائرات العسكرية في العالم، بالإضافة إلى تصنيف الدول العربية الأخرى:


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

بعد إخلاء سبيله.. إحالة ضابط شرطة قتل مواطنا في مطروح إلى المحاكمة (الجزيرة)

قررت النيابة العامة المصرية، إحالة ضابط الشرطة المتهم بقتل المواطن فرحات المحفوظي إلى المحاكمة الجنائية.

كما أحالت النيابة 5 مواطنين آخرين إلى المحاكمة، بتهمة التجمهر أمام قسم الشرطة، ودهس أمين شرطة مما أدى إلى وفاته.

وقالت النيابة في بيان “تواترت الأقوال على انطلاق قائد السيارة المتوفى بسيارته مسرعًا حال محاولة قوات الأمن استيقافه دون امتثاله لأمرهم، وآنذاك شهر أحد الضباط سلاحه وأطلق أعيرة نارية صوب السيارة”، وقالت النيابة إنها تأكدت من رواية الشهود بعد الاطلاع على أجهزة المراقبة المطلة على الأحداث.

وتابعت “وقد انتهت تحريات الشرطة إلى أن إطلاق الضابط تلك الأعيرة صوب الإطارات قاصدًا تعطيل السيارة، إلا أن قائدها استمر في الإسراع نحوه فحدثت إصابته”.

كما أشار البيان إلى إجراء النيابة تحقيقات حول واقعة تجمهر بعض المواطنين أمام قسم الشرطة، وقال إنه نتج عن هذا التجمهر “إصابة 4 من القوات أثناء القبض على المتجمهرين، وضبط 8 منهم قام أحدهم بدهس أحد أفراد الأمن مما أدى إلى وفاته”.

شروط قبول دفعة جديدة من طلاب الثانوية العامة والأزهرية بكلية الشرطة (بوابة الأهرام)

وافق اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على قبول دفعة جديدة من الطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الشرطة لهذا العام من الحاصلين الثانوية العامة أو ما يعادلها من الثانوية الأزهرية بمجموع 65 ‎%‎ لهذا العام 2023 أو العام السابق.

وأعلن اللواء دكتور هاني أبو المكارم مساعد الوزير رئيس أكاديمية الشرطة، خلال مؤتمر صحفي، عن قبول دفعة جديدة من الحاصلين على ليسانس الحقوق “ذكور” بحد أدنى تقدير مقبول لهذا العام 2023 أو العام السابق 2022.

جمع الأموال وحاول الهرب.. القبض على صاحب مشروع “ابنى بيتك بإيدك” (عربي21)

ألقت وزارة الداخلية المصرية، الخميس، القبض على رجل الأعمال، محمود عبد الشافي، صاحب مشروع “ابنى بيتك بإيدك”، على خلفية اتهامه بالنصب على عدّة مواطنين بمبلغ ملياري جنيه، في مشروع سكني لم يتم تسليمه حتى الآن،

وفي السياق نفسه، قال المُستشار القانوني، محمود الحديدي، إن النيابة العامة أصدرت قرارا بضبط وإحضار المشكو في حقه محمود عبد الشافي، وشركائه الأسبوع الماضي، بناء على تحريات الجهات الأمنية بصحة واقعة النصب والاستيلاء على مال خاص مملوك للغير بطرق احتيالية، وذلك بناء على البلاغ المقدم ضده منذ عدة أسابيع للجهات الأمنية.

الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح يُكمل 65 شهرا خلف القضبان وسط مطالب بإطلاق سراحه: حالته الصحية متدهورة (درب)

أكمل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، 14 يوليو الجاري، 65 شهرا خلف القضبان منذ القبض عليه في فبراير 2018 وحبسه احتياطيا على أكثر من قضية، حتى إحالته للمحاكمة والحكم عليه بالسجن 15 عاما.

ألقت قوات الأمن القبض على أبو الفتوح يوم 14 فبراير 2018 من منزله، قبل نحو شهر ونصف الشهر من الانتخابات الرئاسية 2018 التي فاز خلالها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وجرى عرضه على نيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

ودعا أبو الفتوح مع عدد من الشخصيات، آنذاك، إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، واتهموا السيسي بـ”منع أي منافسة نزيهة”.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إلى رئيس حزب “مصر القوية” اتهامات من بينها “الانضمام لجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون ونشر أخبار كاذبة داخل وخارج مصر تضر بمصالح البلاد”.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا، في أغسطس من العام 2021، أبو الفتوح والقصاص والشرقاوي وآخرين إلى محكمة الجنايات بعد أكثر من 3 سنوات ونصف من الحبس الاحتياطي على ذمتها، رغم أن القانون ينص على ألا تزيد مدة الحبس الاحتياطي عن سنتين.

مجلس الدولة يرفض منح 5 أشقاء فلسطينين الجنسية المصرية (الوطن)

رفضت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الرابعة تأديب، طعن 5 أشقاء فلسطينين يطالبون بمنحهم الجنسية المصرية، استنادًا لجدتهم للأب التي تحمل الجنسية المصرية، وجاء رفض المحكمة للطعن بسبب وفاة والدهم فلسطيني الجنسية، دون التقديم للحصول على الجنسية المصرية نسبة لأمه المصرية الجنسية.

Exit mobile version