fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 3 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يقوم المشهد المصري ـ عدد 3 أغسطس 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 27 يوليو 2023م، إلى 03 أغسطس 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • تفاقم عجز صافي الأصول الأجنبية المصرية بنحو 11% في يونيو، على أساسٍ شهري، ليبلغ سالب 27.1 مليار دولار، من سالب 24.5 مليار دولار في مايو الماضي، بحسب أحدث بيانات للبنك المركزي المصري.

يمثل صافي الأصول الأجنبية أصول النظام المصرفي بالعملة الصعبة مخصوماً منها الالتزامات، ويتحوّل إلى السالب عندما تفوق الالتزامات الأصول، وهو ما تعانيه البنوك المصرية منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، مع خروج رؤوس الأموال الأجنبية الساخنة من أدوات الدين الحكومي.

كما لعب دوراً في تفاقم هذا العجز مؤخراً تقلُّصُ تحويلات المصريين في الخارج، وتراجع صادرات الغاز المصري خلال أول 5 أشهر من العام وصولاً لتوقفها تماماً في يونيو.

من ضمن شروط اتفاقية الصندوق مع مصر أن لا يزيد عجز صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي عن ملياري دولار بشكل ربع سنوي، وهو ما تمّ تجاوزه في شهر يونيو الماضي بمفرده.

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن صافي الأصول الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك التجارية المصرية قد اتجه إلى عمق المنطقة السلبية، حيث تكافح الدولة الواقعة في شمال إفريقيا مع أسوأ نقص في العملة الصعبة منذ سنوات. وبلغ العجز بين البنوك 17.1 مليار دولار في شهر يونيو مقارنة مع 14.5 مليار دولار في الشهر السابق، بحسب بيانات أصدرها البنك المركزي. وكان هذا التدهور مدفوعاً بانخفاض 1.7 مليار دولار في أصول البنوك وزيادة بحوالي 950 مليون دولار في التزاماتها. وتسعى مصر، التي تعاني بشدة من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، إلى الحصول على السيولة لتصفية تراكم طلبات العملات الأجنبية المتراكمة من المستوردين والشركات الأخرى. كما تحتاج إلى تخفيف الضغط على الجنيه، المتاح بمستوى أضعف في السوق السوداء. وبينما يتم تداول الجنيه حالياً عند حوالي 30.9 للدولار في البنوك، إلا أنه يُتداول الآن في السوق السوداء عند حوالي 38. ووفقاً لبيانات البنك المركزي، بلغ صافي المطلوبات الأجنبية الإجمالية للنظام المصرفي – بما في ذلك الجهة التنظيمية – 27.1 مليار دولار في يونيو. وكان صافي الأصول الأجنبية الإجمالية للنظام المصرفي في وضع إيجابي آخر مرة في يناير من عام 2022.

وكتب الباحث الاقتصادي ممدوح الولي مقالاً في موقع عربي 21 بعنوان “تراجع الموارد الدولارية في مصر بنسبة 40 بالمائة”، جاء فيه: ” أشارت بيانات البنك المركزي المصري الخاصة بميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام الحالي، لبلوغ مجمل الموارد الدولارية من كافة المصادر 28.440 مليار دولار، مقابل 47.505 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنقص 19.1 مليار دولار وبنسبة تراجع 40 في المائة، وهكذا يبدو مأزق الاقتصاد المصري الذي يسعى لعلاج الفجوة الدولارية من خلال زيادة الموارد، لكن الواقع العملي شهد تراجعا لقيمة الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 46 في المائة، ولتحويلات العمالة المصرية في الخارج بنسبة 33 في المائة، وللصادرات السلعية بنسبة 19 في المائة”.

  • ارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 1.5% على أساس ربع سنوي ليبلغ 4 مليار دولار في الربع الثالث من العام المالي 2023/2022، من 162.9 مليار دولار في الربع السابق، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي. على أساس سنوي، ارتفع الدين الخارجي بنسبة 5% مقارنة بالربع الثالث من العام المالي 2022/2021 حينما بلغ 157.8 مليار دولار.

تعرض مركز مصر الخارجي لضغوط كبيرة على خلفية قوة الدولار وارتفاع أسعار الفائدة واضطراب أسواق المال العالمية. وفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته أمام الدولار منذ العام الماضي. زاد الدين الخارجي للبلاد بمقدار أربع مرات خلال العقد الماضي إذ كثفت البلاد الاقتراض من المؤسسات متعددة الأطراف ولجأت إلى أسواق الدين الدولية لجمع الأموال بوتيرة متزايدة.

صناع السياسات يحاولون إبطاء الزيادة: قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد في يونيو الماضي إن الحكومة ستتوقف عن الحصول على قروض إلا بشروط ميسرة ولأهداف تنموية طويلة الأجل.

وفي سياق متصل قال النائب محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك عجزاً في الموازنة مستمر، ويظل تجاوز الدين الخارجي 165 مليار دولار، في حين أنه وصل الدين الداخلي لـ 5 تريليون جنيه.

وأضاف خلال كلمته بالحوار الوطني، أنه يميل لزيادة الإيرادات، حيث يمكن الاعتماد على الاقتصاد غير الرسمي والذي يشكل نحو 40% من حجم الاقتصاد المصري، حيث يمكن فرض ضرائب على هذا الاقتصاد.

  • خالف البنك المركزي المصري توقعات السوق، ورفع الفائدة 100 نقطة أساس إلى 19.25%. كان المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي 200 نقطة أساس لأول مرة هذا العام، بعد أن رفعها 800 نقطة أساس العام الماضي، سعياً لامتصاص موجة التضخم، ومن أجل جذب استثمارات الأجانب بالعملة الصعبة لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرج من السوق نحو 22 مليار دولار عقب الأزمة الروسية-الأوكرانية.

لجنة السياسة النقدية بالبنك رفعت، في اجتماعها مساء اليوم الخميس، أسعار الفائدة على الودائع لليلة واحدة، وعلى الإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية، إلى مستويات 19.25% و20.25% و19.75% على التوالي.

  • على الرغم من أن مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر، والذي تصدره مؤسسة ستاندرد اند بورز جلوبال، قد ارتفع قليلاً من 49.1 في يونيو إلى 49.2 في يوليو، إلا أنه لا يزال في دائرة الانكماش للشهر الثاني والثلاثين على التوالي. وقد وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس 2021، حيث انخفضت الطلبيات الجديدة بشكل طفيف وانكمش الإنتاج بأبطأ معدل منذ سبتمبر 2021. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت بعض الشركات انتعاشاً في الطلب المحلي على الرغم من حقيقة أن ارتفاع الأسعار والضغوط التضخمية الأوسع حدّت من الإنفاق. وعلى صعيد الأسعار، ففي محاولة لتعزيز المبيعات ومع تراجع ضغوط التكلفة في الأشهر الأخيرة، ارتفع متوسط الأسعار التي تفرضها الشركات غير النفطية بأبطأ معدل منذ إبريل من العام السابق.

وبالنظر إلى المستقبل، ظلت المشاعر خافتة، مع زيادة مستوى الثقة من شهر يونيو، لكنها ظلت من بين أدنى المستويات التي تم تسجيلها على الإطلاق في تاريخ السلسلة.

في مصر، يقيس مؤشر مديري المشتريات، الذي تصدره مؤسسة ستاندرد اند بورز جلوبال، أداء القطاع الخاص غير النفطي، ويأتي من مسح شمل 450 شركة، بما في ذلك التصنيع والخدمات والبناء والتجزئة. ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة مؤشرات فردية بالأوزان التالية: الطلبات الجديدة (30%)، الناتج (25%)، التوظيف (20%)، أوقات تسليم الموردين (15%) ومخزون العناصر المشتراة (10%)، مع عكس مؤشر أوقات التسليم بحيث يتحرك في اتجاه مشابه. وتشير القراءة فوق 50 إلى توسع القطاع الخاص غير النفطي مقارنة بالشهر السابق. وتمثل القراءة أقل من 50 انكماشاً؛ بينما يشير 50   إلى عدم وجود تغيير.

يأتي ذلك القرض في إطار تسهيل التصحيح الهيكلي في القطاع المالي والمصرفي بهدف توفير الموارد المالية لدعم برنامج إصلاح يهدف إلى تعزيز كفاءة القطاع المالي والمصرفي المصري؛ وفقاً لبيان الصندوق، يوم الجمعة 27 يوليو 2023م.

  • قرر البنك المركزي اقتراض 40 مليار جنيه الأحد 31 يوليو 2023م، عبر طرح أذون خزانة، لسد عجز الموازنة وتوفير السيولة المالية عبر الاقتراض من البنوك. طرح البنك المركزي، الأحد، نيابة عن وزارة المالية عطاءين بآجال مختلفة الأول بقيمة 22.5 مليار جنيه لمدة 91 يوما، والثاني بقيمة 17.5 مليار جنيه لمدة 273 يوماً.

ويتم استحقاق الطرح الأول البالغ قيمته 22.5 مليار في 31-10-2023، بينما يتم استحقاق طرح الـ 17.5 مليار جنيه في 30-4-2024.

  • أعلن البنك المركزي المصري عن طرح سندات خزانه ذات عائد ثابت بالجنيه المصري بقيمة إجمالية 3.750 مليار جنيه. ووفقا للموقع البنك المركزي الطرح سيكون موزع على آجال 3 سنوات بقيمة 3.500 مليار جنيه، وآجال 5 سنوات بقيمة 250 مليون جنيه.
  • أعلن مصرف «أبوظبي الإسلامي ــ مصر» عن توقيع أول اتفاقية تمويل مساند متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية من مؤسسة التمويل الدولية(IFC)، بنظام المرابحة، بقيمة 50 مليون دولار.
  • خفض بنك الاستثمار مورجان ستانلي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 2024/2023 إلى 4.2% مقارنة بتوقعاته السابقة عند 5%، حسبما نقلت اقتصاد الشرق عن مذكرة للبنك. يأتي هذا بعد أسبوع من تخفيض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري في عام 2024 إلى 4.1% من 5%.

يتوقع مورجان ستانلي خفضا جديدا لقيمة الجنيه في سبتمبر أو أكتوبر، بالتزامن مع مضي صندوق النقد الدولي قدماً في المراجعة الأولى لبرنامج القرض البالغة قيمته 3 مليارات دولار لمصر، وفقا لموقع مصراوي. ويتوقع البنك أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس أخرى إلى 20.25% بالتزامن مع خفض قيمة العملة.

وأوضح نافع أن المراجعة القادمة لموديز لو لم تأخذ في الاعتبار مبيعات الأصول الحكومية التي بلغت مؤخرا 1.9 مليار دولار كخطوة إيجابية في برنامج الإصلاح الاقتصادي، فإننا قد نتعرض لتخفيض جديد وهو ما سيكون مؤلما، حسب قوله، وأشار نافع إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي الأخير حول آفاق الاقتصاد العالمي الذي خفض من توقعات النمو ورفع توقعات التضخم في مصر، يعزز من احتمالية أن تخفض موديز تصنيفها الائتماني لمصر.

  • ارتفعت السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 8.248 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023 مقابل 7.402 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، بارتفاع بقيمة 845.4 مليار جنيه، وكشف البنك المركزي في تقرير حديث عن ارتفاع المعروض النقدي حيث سجل 2.060 تريليون جنيه مقابل 1.739 تريليون جنيه نهاية ديسمبر الماضي.
  • قد تعلق شركة الأمل لتجميع السيارات إنتاج سيارات بي واي دي الصينية مؤقتا لمدة أسبوعين، وفقا لتصريحات رئيس مجلس الإدارة عمرو سليمان في حديثه مع نشرة إنتربرايز، والذي أشار إلى صعوبة تدبير العملة الصعبة لاستيراد معدات الإنتاج المطلوبة. تعد شركة الأمل هي الوكيل المحلي الحصري لسيارات بي واي دي الصينية ولادا الروسية ومايكروباصات كينج لونج في مصر.

وتواجه الشركات والمصانع العاملة في مصر أزمة توقف وتراجع الإنتاج في العديد من القطاعات الصناعية الحيوية سواء الاستهلاكية أو الغذائية؛ مثل صناعة الأجهزة الكهربائية، والصناعات المغذية للسيارات، والحديد والصلب ومواد البناء، وصناعة الأعلاف والدواجن وغيرها من الصناعات؛ بسبب أزمة شح الدولار، وقيود الاستيراد من الخارج.

ودفعت الأوضاع الصعبة الكثير من الشركات إلى إعادة حساباتها سواء باستمرار التواجد في مصر، أو إيقاف الإنتاج. شركة إلكترولوكس جروب السويدية العالمية المتخصصة في الأجهزة الكهربائية اختارت الخيار الأول وقررت بيع علاماتها التجارية الشهيرة في مصر التي كانت تعدها إحدى أهم الأسواق وتسعى حتى فترة قريبة إلى تحويلها قاعدة تصديرية للأجهزة المنزلية.

وقد أعلنت شركة “تابي” في السعودية للخدمات المالية، في تصريح لـشبكة الشرق بلومبيرج صعوبة الاستمرار في مصر بسبب تغير سعر الصرف والأوضاع الاقتصادية، وقررت بعض الشركات في مصر تأجيل مشروعاتها وأخرى جمدت مشاريع التوسع، وأخرى قررت عدم الدخول للسوق المصرية، وقررت شركة الدار العقارية الإماراتية تأجيل أي استثمارات أخرى في مصر لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية. كما قررت شركة “تابي” الإماراتية تعليق عملياتها في السوق المصرية، وأوقفت الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا” السعودية أيضا خططها التوسعية في مصر.

  • اقتربت شركة الطاقة المتجددة السويسرية سمارت إنرجي من التوصل إلى اتفاقية مع الحكومة المصرية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار، وفق ما نقلته جريدة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة. وأكد المدير المالي للشركة رينيه كوتنج للجريدة أن شركته اقتربت من توقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع مع الحكومة، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.
  • قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن تطوير ميناء السخنة والتعاون مع الشركات العالمية في مجال الإدارة والتشغيل لمدة محددة، ثم تنتقل المسئولية إلى شركات مصرية، مؤكداً أن التسليم إلى التحالف لتنفيذ البنية الفوقية للمباني والمرافق الفنية والخدمية والساحة وجلب الأوناش العملاقة للعمل على الساحات والمعدات التي ستعمل في المخازن.

وأوضح أن تطوير ميناء السخنة يعد محققاً لعائد استثماري منذ بدء عملية تطويره من خلال الشركات التي شاركت في تنفيذه بما يشمل 187 شركة ومشاركة 100 ألف عامل في أعمال التطوير، مؤكداً أن عملية التطوير تم تمويلها من عوائد تشغيل مرافق هيئة قناة السويس وسيتم استرداد هذه القيمة خلال 10 سنوات، مشدداً على أن حجم الاستثمارات الأجنبية في الميناء سيصل إلى 1,6 مليار دولار وستحقق عوائد خلال فترة الامتياز 30 سنة نحو 5 مليارات دولار.

  • شركة الشحن العالمية الدنماركية ميرسك قد تستحوذ على نصف محطات مزرعة رياح الزعفرانة والتي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات، بعدما وافقت الحكومة مبدئيا على الصفقة، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر حكومية.
  • دفع تراجع إنتاج حقل ظُهر، أكبر حقل غاز في مصر، مع مساعي القاهرة لزيادة صادرات الغاز المسال وارتفاع الطلب على الكهرباء، إلى تفاقم أزمة انقطاع التيار مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف الحالي.

وعمدت الحكومة المصرية إلى تنفيذ خطة أطلقت عليها “تخفيف الأحمال” لترشيد استهلاك الكهرباء، ما تسبّب في انقطاعات كبيرة للتيار في كافّة أنحاء البلاد، وصلت إلى 6 ساعات يومياً في العديد من المناطق.

وعلى الرغم من نفي الحكومة وجود مشكلات فنية في حقل ظهر أدت إلى تراجع طاقته الإنتاجية، فإن البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة تكشف عن انخفاض كبير بإنتاج أكبر حفل غاز في مصر.

وتعيش مصر منذ نحو 20 يوماً أزمة كهرباء تُعد الأولى من نوعها منذ عام 2014,

  • كشفت مصادر حكومية عن أنّ هناك مفاوضات مكثفة تتم مع بعض أصحاب الأعمال من مصانع وشركات ومؤسسات خدمية بالقطاع الخاص، من أجل توفيق أوضاعها، والموافقة على عمل العاملين والموظفين لديها من منازلهم يوم الأحد من كل أسبوع بنظام «أون لاين»؛ لتخفيف الأحمال على التيار الكهربي وترشيد استهلاك الطاقة.
  • قفزت أسعار السكر بنسبة 80% بالأسواق المحلية خلال شهر يوليو المنقضى، ليتراوح سعر الطن بأرض المصنع بين 24.5 و25.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ 13 و14 ألف جنيه فى بداية الشهر نفسه، وفقا لعدد من التجار، مشيرين إلى أن السوق المحلية تشهد تلاعبا من كبار التجار أدى إلى تراجع المعروض من السلعة الاستراتيجية.
  • “مهما تصورت أننا بلا قيمة ولا ثمن في هذه البلد لم تصل أبدا أسوأ تصوراتي أن أصارع الزمن لكي أوفر 12 حقنة مضاد التهاب لأمي بعدما أجرت عملية كبيرة”، هكذا يبدأ (محمود.ع) حديثه لـ (درب) عن أزمة اختفاء الأدوية.

الشهور الماضية شهدت تصريحات متضاربة بين المسؤولين عن الأدوية في مصر حول أزمة اختفاء الدواء، بعضهم يرى أن البدائل الموجودة في مصر، وأن تواجد المادة الفعالة للأدوية كاف لمواجهة اختفاء الأدوية المستوردة من السوق المصرية، والبعض الآخر يرى أن هناك أزمة حقيقية في عدم وجود المادة الفعالة للعديد من الأدوية بسبب أزمة الدولار، وأن الدولة في ظروفها الاقتصادية الحالية لن تتحمل عبء الاستيراد بملايين الدولارات.

وبين التصريحات المتضاربة يقع المواطن المصري فريسة سهلة للسوق السوداء التي تتلاعب بحاجته للأدوية، مستغلة غياب الرقابة، ورفع يد الدولة عن توفير الأدوية للأمراض المزمنة والأمراض السرطانية.

  • نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 160 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وتضمن القانون تمتع جميع المشروعات الاستثمارية الخاضعة لأحكام هذا القانون سواء المقامة قبل العمل بأحكامه أو بعده أيا كان نظام القانون الخاضعة له بالحوافر العامة الواردة في التعديل وذلك فيما عدا المشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة، كما تضمن القانون أن تؤسس الشركة أو المنشأة خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون ويجوز بقرار من رئيس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص مد هذه المدة لمدد أخرى لا يجاوز مجموعها تسع سنوات.
  • نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

وتضمن القانون إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة من وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات والأجهزة التي لها موازنات خاصة والكيانات والشركات المملوكة للدولة والتي تساهم في ملكيتها، وذلك فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي تباشرها وتخضع للقوانين المنظمة لهذا الشأن (ملحوظة: استثنى القرار الجهات التابعة للقوات المسلحة).

  • قال موقع جلوبز إن مصر تضغط على إسرائيل لزيادة صادرات الغاز. حيث يقول المؤيدون لزيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إن ذلك كفيل بأن يعزز مكانة إسرائيل في المنطقة ويقوّي اقتصادها ويشجع المزيد من العطاءات للحصول على تراخيص استكشاف جديدة. ومن المقرر اتخاذ قرار بشأن تصاريح تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلية من إسرائيل، حيث علم موقع جلوبز أن كبار المسؤولين ناقشوا يوم الأحد الماضي توصية وزير الطاقة والبنية التحتية يسرائيل كاتس بهذا الخصوص. وسبق هذا النقاش رد وزير المالية بتسلئيل سموتريتش على تحذير وكالة موديز بشأن التطورات السياسية في إسرائيل والذي قال فيه إن “صناعة الغاز تزيد الصادرات إلى أوروبا”. وعلى إسرائيل أن توازن بين أمن الطاقة وتعزيز مكانة إسرائيل الإقليمية من خلال صادرات الغاز، ولا سيما تجاه مصر. وعلم موقع جلوبز أنه في لقاء أخير بين رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، الذي يعتبر ثاني أقوى شخصية في القاهرة بعد عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، فقد ضغط المسؤول المصري على إسرائيل للموافقة على زيادة الصادرات. ويهتم المصريون، الذين هم في وضع صعب اقتصادياً، بالغاز الإسرائيلي سواء من أجل نقله عبر منشآت التسييل المصرية إلى أوروبا (حيث تشتري القاهرة الغاز الطبيعي من إسرائيل مقابل 7.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وتحقق أرباحاً في سوق الغاز الطبيعي المسال) وعلى مستوى اقتصادها المحلي.
  • قال موقع أبستريم إن مجلس الوزراء المصري أفاد في بيان أصدره مؤخراً أن مصر أعطت الضوء الأخضر لثلاث اتفاقيات ملزمة للنفط والغاز في البلاد، تهدف إلى حفر آبار استكشافية متعددة. وذكرت رويترز أن الصفقات المتعددة “تشمل مشروعين للبحث عن الغاز والنفط الخام في البحر المتوسط ومشروع واحد للتنقيب عن النفط غرب خليج السويس”. وأفاد موقع أبستريم هذا الشهر أن مصر وضعت خططا لحفر ما مجموعه 35 بئراً استكشافية في العامين المقبلين بتكلفة 1.8 مليار دولار.

وقال وزير البترول المصري طارق الملا متحدثا في فيينا في وقت سابق من شهر يوليو إن إيني وشيفرون وإكسون موبيل وشل و بي. بي ستحفر 35 بئراً استكشافية مجمعة من الآن وحتى يوليو 2025. وقال خلال مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات قبل اجتماع مهم لمنظمة أوبك، إن من بين هذه الآبار، سيتم حفر 21 بئراً في السنة المالية 2023-2024، ومن المقرر حفر 14 بئراً في الأشهر الـ 12 المقبلة. لم يدخل الملا في التفاصيل، لكن الشركة الاستشارية فيليجنس إنرجي أنالتيكس ذكرت بعض التفاصيل حول الآبار الرئيسية. وتشمل هذه ثلاثة مجسّات من المقرر أن تحفرها شركة بريتيش بتروليوم في تراخيص شمال السالم وشمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير.  وثلاثة أخرى من قبل شل في شمال الفنير وشمال سيدي جاربر وشمال شرق العامرية. كما تخطط إيني أيضاً لقطط برية في دلتا النيل، وفقاً لـ فيليجنس. وتستورد مصر حاليا الغاز من إسرائيل ومن المقرر أن تتلقى الغاز من مشروع غاز أفروديت التابع لشركة شيفرون في قبرص في السنوات المقبلة.

ثانياً: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية: 

  • قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن “جلسات الحوار الوطني قد تسفر عن قوانين جديدة؛ يتم توجيه الحكومة لتقديمها إلى البرلمان”، لافتاً إلى أن الحبس الاحتياطي، يأتي على رأس تلك القوانين.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي: “فيه ناس مرشحة نفسها للرئاسة مجاملة أو وجاهة اجتماعية”، وتوقع أن يتقدم آخرون للترشح لمنصب الرئيس مع فتح الباب، وأكد أنه لن يترشح للرئاسة إذا ترشح السيسي لولاية جديدة

 وقال السادات إن قضايا الحبس الاحتياطي تمس أسر وعائلات كثيرة، وإن هناك بيوتاً تعاني من فقدان الزوج والأب والابن. ولفت إلى أن هناك بدائل كثيرة للحبس الاحتياطي، وأنه يتوقع حدوث انفراجة في ملف المحبوسين على ذمة قضايا الرأي، بنهاية جلسات الحوار الوطني.

وتابع أن حدوث انفراجة في هذا الملف سيحدث فارقاً، مستشهداً بقرار السيسي، العفو عن مجموعة من الصادرة بحقهم أحكام قضائية مؤخراً، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

وفي تصريح خر لمحمد انور السادات قال إن مصر بحاجة إلى رئيس عسكري حتى يدير مرحلة انتقاليه لفترة زمنية، لأن تخارج الجيش من الملفات التي يديرها الأن أمر  ليس سهلاً.

  • ألمح مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، إلى إمكانية ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة “في حال وجود الضمانات التي تحقق نزاهة وحيادية وسلامة العملية الانتخابية” المقرر إجراؤها مطلع العام المقبل.

وقال مرزوق، في مقابلة خاصة مع “عربي21”: “الوضع القانوني حتى الآن لا يشجع على المبادرة بالترشح للرئاسة، لكن إذا أدرك القائمون على الأمر أهمية إحداث التغيير الخاص بالوضع القانوني والسياسي الحاكم للعملية الانتخابية، فسوف يكون لكل حدث حديث”.

  • كتب أحمد الطنطاوي المرشح الرئاسي المحتمل في الانتخابات الرئاسية القادمة، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: “تنفيذاً لالتزامنا أمام حضراتكم عند إعلان الترشح في 21 إبريل الماضي.

الرؤية:

أكملنا عناصرها وانتهينا من صياغة مفرداتها والمعروض هو عناوينها، وسنقدمها لحضراتكم بالتفصيل.

البرنامج:

نعمل على كتابته الآن.. وسنبدأ قبل نهاية الأسبوع القادم -بإذن الله- عرض محاوره الرئيسية، والأسس التي يُبنى عليها، والأمثلة التطبيقية للحلول العملية التي يقدمها لمشكلات الوطن والمواطنين.

“عناوين الرؤية”

المهمة:

التغيير السلمي الآمن.

الوسيلة:

الانتخابات الرئاسية القادمة.

الآلية:

البديل المدني الديموقراطي .

الهدف:

دولة القانون والمؤسسات .

القيم العليا:

العيش – الحرية – العدل.

  • اقترح المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، أهمية النص فى قانون مباشرة الحقوق السياسية على أن تكون أيام الانتخابات إجازة رسمية مقابل تطبيق غرامة عدم المشاركة فى العملية الانتخابية والمقررة بـ500 جنيه، وذلك فى ضوء دعم المشاركة من الجميع فى العملية الانتخابية قائلا: “أيام الانتخابات إجازة مقابل التطبيق الحاسم لغرامة الـ 500 جنيه”.

وأضاف رشوان، خلال كلمته بجلسة لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالحوار الوطني، أن هذه الخطوة من شأنها دعم المشاركة فى العملية الانتخابية على أرض الواقع.

واقترح أيضا تعديل فى صياغة المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية، لأنها مختلة اختلالا قانونيا كبيرا، بشأن المحرومين من مباشرة الحقوق السياسية، لافتا إلى ضرورة أن يضم للمحرومين من مباشرة الحقوق السياسية من يقوم بالجرائم الانتخابية، مع تحقيق التوازن فى عقوبات هذه الجرائم المنصوص عليها بالقانون القائم.

وأضاف أن من يمارس أى جريمة انتخابية لابد أن يتم حرمانه من مباشرة الحقوق السياسية، ولا يجوز له أن يمارس دوره السياسي أو حقه الانتخابي، مطالبا أيضا بأهمية أن يتم مراجعة نص المادة 29 من قانون مباشرة الحقوق السياسية بشأن دور وسائل الإعلام فى المتابعة للعملية الانتخابية.

وطالب رشوان بمراجعة المادة 39 ووضع ضوابط خاصة بالاستفتاء وعدم ترك الأمر للهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد مدة طرح موضوعات الاستفتاء للنقاش فى الشارع، وأن يتم وضع ضوابط خاصة مثلما يتم فى أى عملية انتخابية.

كما طالب أيضا بإعادة النظر فى المادة 50 من قانون مباشرة الحقوق السياسية وخاصة فيما يتعلق بالمصريين بالخارج، والتى تعد إحدى المعضلات فى أى عملية انتخابية، مشيرا إلى أن مصر لديها 10 ملايين وأقصى مشاركة تمت منهم كانت 350 ألفا، ثم تراجعت الأعداد والسبب هو الإطار اللوجستي، ومن ثم لابد من تعديل المادة من أجل أن يكون القرار للهيئة الوطنية للانتخابات واختيار طريقة انتخابهم حتى ولو كانت بشكل إلكتروني.

وفي سياق متصل بجلسات الحوار الوطني، ناقشت لجنة المحليات في الحوار الوطني، خلال الأسبوع المنصرم جلسة لاستكمال مناقشة قانون الإدارة المحلية بحضور ممثلي المقترحات، بحضور أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ومصطفى كامل السيد والمستشار محمود فوزي، وزكي القاضي، وعدد من النواب، وعادل لبيب، وزير التنمية المحلية السابق.

وأيضاً في سياق جلسات الحوار الوطني، قال أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي بالحوار الوطني، ووزير المالية الأسبق، إن “الديون ليست سُبة، ونقترض عندما يكون لدينا فجوة ادخارية، ونستثمر ليكون عندنا معدلات مرتفعة ومدخراتنا الداخلية لا تكفي لذلك نتجه للاقتراض الأجنبي”، وذكر أن إشكالية الدين العام تتوقف على القدرة على السداد، وليس المشكلة في الاقتراض، ولكن الإشكالية كيف سيتم صرف هذه المبالغ، متسائلا: ما هي آلية الاستخدام وكيفية السداد للدين؟

كما دعا جودة عبدالخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إلى إعادة النظر في المشكلة السكانية في مصر، وقال وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، خلال كلمته بلجنة الدين العام، إننا نشهد زيادة سنوية تقدر بحوالي 2 مليون، ولو قارنا هذا الرقم ببلاد أخرى مثل الصين والهند ستجدها تزيد أضعاف أضعاف مجتمعاتنا، ولو نظرنا إلى النصف الآخر من دول البحر المتوسط نرى أن هناك مجتمعات شاخت، وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وبناء على ذلك إذا أردنا أن نفكر بطريقة صحية فعلينا أن ننتبه إلى قضية السكان ونتعامل معها بشكل جدي وعملي، وتابع: «مسئولية السياسات العامة لابد وأن تتغير فهناك عوار في عدد من السياسات العامة، وكذلك ثنائية البشر والحجر في المجتمع تحتاج إلى مراجعة جذرية»، وأشار «عبدالخالق»، إنه ينبغي لهذا المجتمع أن يُعلي من قيمة ووضعية الإنسان المنتج، متسائلا لماذا نستورد أقل مما نصدر، ولماذا ننتج أقل مما نستهلك ؟.

كما اقترح النائب أحمد عاشور، مقرر مساعد لجنة القضية السكانية في الحوار الوطني، حصول مكتب العمل في مصر على نسخة ضوئية من عقود العمل بين العامل المصري وجهة العمل الخارجية. وأردف عاشور، خلال كلمته بلجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بأن يتم إلزام العاملين بالخارج بتحويل 50% من قيمة العمل عبر البنوك والطرق الشرعية إلى داخل البلاد بهدف زيادة تحويلات العاملين بالخارج للبلاد وتوفير العملة الصعبة، مشيراً إلى أن تحويلات المصريين بالخارج انخفضت بنسب كبيرة خلال الفترة الماضية.

وأضاف عاشور أن الدين العام هو ناتج عن ديون متراكمة خلال الأعوام السابقة، مضيفا: لا بد أن يكون هناك قانون به محفزات لضم الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي.

  • وجه الإعلامي محمد الباز رسالة صادمة لـ رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وقال إنه أستاذ جامعة عظيم ولكن غير مناسب في موقع رئيس الوزراء، وقال إنه يتمنى أن يعود إلى مدرجات الجامعة ويترك منصبه الحالي.

وفي سياق أخر كتب الصحفي عبد الواحد عاشور مدير التحرير السابق لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عبر حسابة على تويتر: ”  لابد من التحرك من قبل القيادة السياسية في اتجاهات عدة حتى لو بتغيير وزاري شامل يخاطب الداخل والخارج بلغة مختلفة وتغيير في السياسات لتبريد الداخل، وذلك قبل أن نندم جميعاً، لو خسرنا الرئيس السيسي “.

وفي تحميل الحكومة الفشل ومحذراً من الثورة، كتب الفنان نبيل الحلفاوي عبر حسابه على تويتر: ” الثورات على رئيس أو ملك أو نظام لا تكون إلا بسبب قضايا مصيرية. لو أنها تقوم بسبب قرارات خاطئة أو سوء أداء لما خلا الكوكب يوميا من ثورة ما في بلد ما. لذا كانت التعديلات الوزارية أو التغييرات الحكومية”.

وكتب السياسي والصحفي هشام قاسم عبر حسابه على تويتر: ” الكلام كتر عن أن مدبولي حياخد استمارة 6 قريبا، بينما الحرفنة والفهلوة السياسية تقتضي انتظار التعويم الجاي وحزمة المصايب المصاحبة له والراجل يلبسها ويرحل وتيجي هالة السعيد وإعلام المتحدة يجلجل عن الطفرة الحاصلة في حقوق الإنسان وتمكين المرأة، لكن طبعا وارد أن مدبولي يمشي قبل كدة.

ولو التعويم عمل أزمة مع بداية وزارة هالة، تاخد سكة هي كمان وإعلام المتحدة يعيد ويزيد عن تجربة ليز تراس واستقالتها بعد 49 يوم وأن في ظل التجربة الديموقراطية التي نعيشها، من يخطئ يتحمل النتيجة ويرحل عن المنصب، ويجيبوا أي حد حتى طارق عامر، ونهقت يعمل مقارنات بينه وبين ريشي سوناك.

المهم الكل يبعد عن السيسي، لحد ما البلد تطرشق من جنابها وساعتها نشوف حد يطلع يقولنا “أيها المواطنون في هذه الظروف العصيبة التي نعيش فيها من 70 سنة، قرر الرئيس السيسي تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف زمايله العساكر ياخدوكوا لفة جديدة” .

  • وجه فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رسالة إلى جموع الوفديين قائلا: “لقد خضنا سويا منذ أعلنت عن تقدمي للترشح لتمثيل حزب الوفد فى انتخابات رئاسة الجمهورية، معركة واضحة جلية، تستند إلى منهج عام وهو ضرورة احترام لائحة النظام الأساسي لحزب الوفد”.

وأضاف بدراوي، أن الوفد الذي لا يَستحق أن تُهان لائحته أو يتم مخالفتها دون الوضع في الاعتبار تأثير هذه المخالفات على وضع الحزب السياسي ومدى الإضرار الذي يمكن أن تلحقه هذه المخالفات بالانتخابات الرئاسية نفسها.

  • من المتوقع أن تستمر انقطاعات التيار الكهربائي حتى نهاية شهر أغسطس على الأقل مع استمرار موجة الحر الشديدة في الضغط على شبكة الكهرباء في البلاد، وفق ما قاله رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس 30 يوليو 2023م، للإعلان عن حزمة إجراءات جديدة تهدف إلى الحد من الطلب المتزايد على الكهرباء.

أفضل سيناريو: ” ستطبق الدولة الإجراءات المعلنة خلال شهر أغسطس، ونأمل مع انخفاض درجات الحرارة في سبتمبر أن تبدأ الأزمة في الانحسار”، وفق ما قاله مدبولي، مشيرا إلى أنه حال استمرت درجات الحرارة المرتفعة لأسبوع أو اثنين من سبتمبر ستواصل الحكومة إجراءات تخفيف الأحمال. وسيمتد تخفيف الأحمال بمعدل ساعة إلى اثنتين يوميا حتى أغسطس طالما كانت درجات الحرارة “المحسوسة” أعلى من 35 مئوية، بحسب مدبولي. كانت وزارة الكهرباء تتوقع استمرار قطع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال حتى منتصف شهر أغسطس، وفق ما قاله مسؤول حكومي لموقع اليوم السابع الأسبوع الماضي.

أسوأ سيناريو: قد يستمر انقطاع التيار الكهربائي حتى منتصف سبتمبر المقبل إذا لم تنخفض درجات الحرارة الحالية، وفق ما المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد في مداخلة هاتفية مع أحمد موسى ببرنامج “على مسؤوليتي”.

ونشرت  وزارة الكهرباء جدولا زمنيا لخطة تخفيف الأحمال لكل منطقة يوم الإثنين الموافق 31 يوليو 2023م.

وفي سياق متصل بأزمة الكهرباء في مصر، وجه محافظ القاهرة بتخفيض إنارة الشوارع والميادين والمحاور 75%  وفصل إضاءة الإعلانات بجميع الطرق في الـ9 مساءً يومياً ضمن خطة ترشيد الاستهلاك.

وقد ظهرت أنباء متضاربة يوم الاثنين 31 يوليو 2023م، حول “انتهاء خطة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء”، وكانت البداية من خبر نشرته صحيفة الشروق المصرية ونفلته عنها مواقع إخبارية عديدة. وكانت صحيفة الشروق قد نقلت عن “مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قوله إن تعليمات صدرت منذ قليل من قبل التحكم القومي للكهرباء، تم إبلاغها إلى التحكمات المختلفة بنطاق الجمهورية، تتضمن إلغاء ووقف خطة تخفيف الأحمال من اليوم وحتى صدور تعليمات أخرى”. ولكن بعد قليل تم حذف الخبر من الصحيفة ومن بعض الصحف والمواقع التي نقلت عنها، مثل موقع “البلد” و “نجوم مصرية” وغيرها، وظلت بعض المواقع محتفظة بالخبر على مواقعها، مثل موقع “العين” وموقع “بيان“، و موقع “مصر اليوم“، وغيرها. وعلّق موقع  مدى مصر على ذلك قائلاً “إن موقع «الشروق» نقل صباح اليوم عن مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء صدور تعليمات من مركز التحكم القومي للكهرباء بوقف خطة تخفيف اﻷحمال من اليوم وحتى صدور تعليمات أخرى، ثم حذف الموقع الخبر لاحقاً. فيما رفضت مصادر بـ «الكهرباء» التعليق على ما نشرته «الشروق»، وشددت لـ «مدى مصر» على أن رئاسة الوزراء فقط هي المسؤولة عن التصريحات المتعلقة بأزمة الكهرباء الحالية”

وبعد أيام من إعلان ما سمته “تخفيف الأحمال”، والجدل الواسع الذي صاحبه، أوفت الحكومة المصرية بوعدها، ونشرت جداول تتضمن مواعيد قطع الكهرباء، وفقاً لكل منطقة على مستوى الجمهورية، وتضمنت الجداول قطع الكهرباء مدة ساعة واحدة عن مناطق، ووصلت المدة إلى ساعتين ونصف في مناطق أخرى، كما شملت الجداول محافظات “مبشرة” بعدم قطع الكهرباء على الإطلاق، وهي مرسى مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وجاء الحديث عن جداول الكهرباء ضمن الأعلى تداولا في مصر، وقال مصطفى علي: “إحنا نقطع الكهربا بشكل عشوائي فالناس تشتكي أنه بيقطع في أي وقت ويطلبوا أن يعرفوا المواعيد عشان يعملوا حسابهم، ننزل جدول قطع الكهرباء ويبقى ده الواقع.. خطة في منتهى الذكاء”، وقال الناقد الرياضي خالد طلعت ساخرا: “للأسف أنا وقعت في أصعب مجموعة”، وقالت هالة “حاسة جدول قطع الكهربا ده زي ما نكون بنقول للحرامي بص الساعة 3 مفيش كاميرات في الشارع ده ولا المحل ده شوف رزقك بقى”.

وقد بدأت الحكومة تطبيق جدول مواعيد انقطاع التيار الكهربائي بجميع أنحاء البلاد الثلاثاء 01 أغسطس 2023م، وفق بيان لمجلس الوزراء.

لكن يبدو أن هناك مشكلات: تعرضت مناطق “قليلة جدا” في البلاد لانقطاع التيار الكهربائي وفقا للجداول المعلن عنها مسبقا، وفق ما ذكرته  لميس الحديدي في برنامجها. أفاد البعض أن المواعيد كانت مختلفة عن تلك التي أعلن عنها مجلس الوزراء يوم الاثنين، فيما قال آخرون إنها استمرت لفترة أطول من الساعة التي وعدت بها الحكومة. لم تسجل مناطق أخرى أي انقطاع في التيار الكهربائي على الإطلاق، على الرغم من إدراجها في الجداول.

وقد أثار  نجيب ساويرس تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن نشر سلسلة تغريدات ساخرة من أزمة انقطاع الكهرباء في البلاد. حيث تفاعل ساويرس مع خبر يفيد بأن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وجه وزارة الشباب والرياضة بلعب جميع المباريات نهارا لترشيد استهلاك الكهرباء، في ظل سياسة تخفيف الأحمال، ما أثار تفاعلا.

وعلق نجيب ساويرس في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، قائلا: “القرار اللّي بعده هايكون المطاعم تشتغل على الشموع وخليكم رومانسيين.. منقول من رضا صاحبي”.

وشارك ساويرس تغريدة أخرى، قال فيها أحد النشطاء على “تويتر”: “يا بخت الأهلي عنده كهربا”، في إشارة للاعب الأهلي المصري محمود كهربا للسخرية من انقطاع الكهرباء.

  • سخر  عمرو أديب، من الإشاعات التي تم تداولها على السوشيال ميديا، قبل إجازته السنوية، في شهر أغسطس من كل عام، معلقاً: “عشان محدش يقول هرب، ههرب من إيه وههرب ليه دي بلدي وأنا مواطن مصري”- على حد تعبيره، وأضاف خلال تقديمه برنامجه “الحكاية”، أن موعد إجازته معروف للكثيرين والذي يبدأ في شهر أغسطس كل عام، وفي حال حدوث أي حوادث أو مشاكل طارئة فإنه يقطع هذه الإجازة، ليستأنف عمله مرة أخرى، معقباً: “مش هرجع لشغلي في حالة لو المحطة مش عيزاني، لكن لحد دلوقتي شيفني كويس والبلد شيفاني مقبول ومخليّني”.
  • سار اللاعب المصري مروان الشوربجي على خطى شقيقه محمد في تمثيل إنجلترا في بطولات رياضة الإسكواش، اعتباراً من الموسم المقبل، وذلك بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للاتحاد الإنجليزي للعبة.

وقال الاتحاد الإنجليزي للإسكواش في بيان صحفي، الأحد 31 يوليو 2023م: “يسعد منتخب إنجلترا للاسكواش أن يعلن أن مروان الشوربجي المصنَّف السادس عالمياً قد التزم بتمثيل إنجلترا على الفور”.

ولفت إلى أن مروان الذي يقيم في مدينة بريستول، ويحتفل بعيد ميلاده الثلاثين اليوم، سوف ينافس تحت علم إنجلترا في جميع البطولات المصدق عليها من قبل اتحاد الاسكواش المحترف (بي إس أيه PSA) والاتحاد العالمي للاسكواش (WSF)”.

تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع ذلك الخبر، واصفين نظام السيسي الذي لم يقدم رعاية كافية للاعبين والشباب بشكل عام بأنه السبب في ذلك، ووصفوا السيسي ونظامه بأنه نتيجة لسياستهم يضطر الشباب إلى ترك وطنهم لكي يحققوا أحلامهم وطموحاتهم في دول أخرى.

  • عقد السيسي، اجتماعاً مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وخالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ومحمد عوض تاج الدين مستشار السيسي للصحة والوقاية، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وجه السيسي باستمرار وتكثيف العمل لتطوير منظومة الصحة في مصر، والوصول بخدمات مبادرات الصحة لجميع أنحاء الجمهورية، مع زيادة معدلات تقديم الخدمة في القرى والنجوع الأكثر احتياجاً.

وقالت الدعوى إن “السيسي خالف نص المادة 44 من القانون الخاص باختيار رؤساء الهيئات القضائية بمصر، والصادر في يونيو 2019، وهو أن يعين رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، بقرار من رئيس الجمهورية من بين أقدم 7 نواب لرئيس المحكمة، وذلك لمدة 4 سنوات أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة فقط طوال مدة عمله.

وأقيمت الدعوى أمام  دائرة دعم الحريات بالقضاء الإداري، وحملت الرقم 65897 لسنة 77 ق شق عاجل، طعنا على قرار رئيس الجمهورية 267 لسنة 2023، بتعيين المستشار حسني حسن عبد اللطيف أبو زيد، رئيسا لمحكمة النقض، مستندة على: 

عيب مخالفة القرار للدستور والقانون ومبدأ الفصل بين السلطات، وعيب الانحراف بالسلطة، وعيب مخالفة الإجراءات الجوهرية التي حددها الدستور وقانون السلطة القضائية.

وطالبت مؤسسة دعم العدالة الحكم بوقف تنفيذ القرار لما يمثله من خطورة على استقرار شؤون العدالة، والحكم بإلغاء القرار لما يمثله من اعتداء على استقلال السلطة القضائية.

وانتقد كثير من المغردين عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قرار الموافقة على تعيين المشاط في مجلس إدارة البنك الخليجي، بما يتضمنه من شبهة تضارب المصالح.

وأعلن مصرف “أبوظبي الإسلامي -مصر” في إفصاح للبورصة المصرية الاثنين 01 أغسطس 2023م، موافقة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري لرانيا المشاط على الجمع بين منصبها وعضوية مجلس إدارة البنك.

  • احتج مئات الطلاب في كلية حقوق جامعة الإسكندرية على قيام الجامعة بإعلان نتائج متدنية ورسوب معظم دفعة كلية الحقوق حسب طلاب من الدفعة.

وعلى مر الأيام الماضية شهدت كلية الحقوق جامعة الإسكندرية  تجمع لمئات الطلاب من كافة الفرق الدراسية المختلفة احتجاجا علي نتائج الامتحانات ورسوب عدد كبير منهم وخروج آخرين بمواد دراسية ووجود أخطاء في عملية التصحيح.

  • اعتمد رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء يوم الأحد 31 يوليو 2023م، نتيجة امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي (2023/2022)، بنسبة نجاح بلغت 78.8%..

ثالثاً: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس “أبو مازن” عن جزيل شكره وتقديره إلى السيسي، وإلى الدولة المصرية على استضافة اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، وما قدموه من تسهيلات لانعقاد هذا الاجتماع.

جاء ذلك في كلمة الرئيس  الفلسطيني خلال أعمال اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية الذي استضافته مصر بمدينة العلمين الجديدة، حيث بحث الاجتماع، الذي عقد برعاية مصرية، التطورات الفلسطينية، وسبل استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه القضية الفلسطينية.

وفي السياق ذاته استقبل السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ورحب السيسي بالرئيس الفلسطيني في مصر، مؤكداً دعم مصر الثابت للشعب الفلسطيني الشقيق، ومعرباً عن ترحيب مصر باستضافة اجتماع الفصائل الفلسطينية الذي انعقد بمدينة العلمين الجديدة بحضور الرئيس الفلسطيني، خاصةً ما يتعلق باستكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة بهدف الوصول إلى إنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وفي سياق متصل، التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر إقامته في مدينة العلمين الجديدة، يوم الأحد 31 يوليو 2023م، مدير المخابرات العامة الوزير عباس كامل، وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، شكر «أبو مازن» مصر على استضافة اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، مثمنا الجهود التي بذلها السيسي، لإنجاح هذا اللقاء.

وفي السياق نفسه، قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، إن المخرجات العامة لاجتماع الفصائل الفلسطينية في مدينة العلمين بمصر “كانت متواضعة ولم تلب طموحات أبناء الشعب الفلسطيني”.

وأضاف البطش في لقاء مع المسائية على قناة الجزيرة مباشر، مساء الأحد 31 يوليو 2023م، أن “الاجتماع كان فلسطينياً إلى حد بعيد، لكنه فشل في الاستجابة لمطلب رفع المعاناة عن المقاومين المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية”.

وتابع قائلاً “كنا نأمل في الخروج بقرارات ملزمة تشمل الاتفاق على قيادات فلسطينية موحدة للمرحلة المقبلة، أو تشكيل مجلس وطني أو قرار استراتيجي خاص بتدبير الصراع مع العدو، لكن لا شيء من هذا تحقق”.

وأوضح البطش أن حركة الجهاد الإسلامي كانت حاضرة في الاجتماعات الوطنية الفلسطينية جميعها سواء في مصر أو الجزائر، وأن مقاطعتها لاجتماع العلمين جاءت بعد أن فشلت محاولات الوساطة كلها بين الحركة والسلطة الفلسطينية من أجل إطلاق سراح مقاتلي المقاومة.

  • أعلن وزير التجارة التركي عمر بولات، الثلاثاء 02 أغسطس 2023م، أن بلاده ومصر وضعتا خارطة طريق للتجارة المتبادلة للأعوام الخمس المقبلة، وحددتا هدف بلوغ 15 مليار دولار في التبادل التجاري.

واستضاف بولات، وزير الصناعة والتجارة المصري أحمد سمير صالح والوفد المرافق من عالم الأعمال، في مقر وزارة التجارة في أنقرة.

وفي تصريحات، عقب اللقاء المغلق، أشار بولات إلى أن هناك إمكانيات كبيرة للتعاون بين البلدين، وذكر أن مصر هي الشريك التجاري الأول لتركيا في القارة الأفريقية.

وقال بولات إن حجم التبادل التجاري بين البلدين اقترب من 10 مليارات دولار العام الماضي، وأشار إلى أن مجمل الحجم الاقتصادي للبلدين يتجاوز تريليون دولار. ونوه بولات أن كلا البلدين “مركز قوة مهم” في منطقتهما كقوة اقتصادية وقاعدة تجارية.

وقد أكد رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركي (رفعت حصارجكلي أوغلو) أن مصر تُعَد أكبر شريك تجاري لتركيا في قارة إفريقيا.

وأوضح حصارجكلي أوغلو خلال اجتماع طاولة مستديرة بين تركيا ومصر في العاصمة أنقرة، يوم الأربعاء 02 أغسطس 2023م، أن مصر تضم 200 شركة تركية 40 منها كبيرة، توفر فرص عمل وتقوم بالتصدير.

وقال “فخورون بأن الشركات التركية من بين أهم مصدري المنسوجات في مصر، إذ توفر فرص عمل لنحو 100 ألف مواطن مصري، كما أن هناك اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، فمصر أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا”.

وأشار إلى أن حجم التجارة المتبادلة بين البلدين عام 2022 وصل إلى 10 مليارات دولار، وأعرب عن ثقته بإمكانية رفع الرقم إلى 20 مليار دولار في وقت قصير.

يذكر أن وتيرة عودة العلاقات بين البلدين قد تسارعت بعد مصافحة المونديال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و السيسي، في العاصمة الدوحة، في نوفمبر عام 2022.

وفي 4 يوليو الجاري، أعلنت مصر وتركيا، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء، في خطوة تنهي 10 أعوام من القطيعة.

حرص الوزير الأمريكي على التأكيد على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتنموية والعسكرية والأمنية.

كما حرص وزير الخارجية الأمريكي على تبادل وجهات النظر والتشاور بشأن مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا الإقليمية، وفى مقدمتها السودان وليبيا و القضية الفلسطينية، حيث حرص الوزير شكري على استعراض رؤية مصر ومواقفها تجاه تلك القضايا.

  • قال المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن يوم الخميس 03 أغسطس 2023م، سوف يشهد قمة مصرية يونانية بين السيسي وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، بمدينة العلمين الجديدة، في أول زيارة لرئيس وزراء اليونان للمنطقة بعد إعادة انتخابه وتشكيل حكومته الجديدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر أحمد فهمي أن اللقاء شهد عقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث هنأ السيسي رئيس الوزراء اليوناني على الفوز الانتخابي الذي حققه الحزب الحاكم في الانتخابات البرلمانية اليونانية، كما أشاد السيسي بعمق وثبات العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، مع الإعراب عن التقدير لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون المثمر على صعيد آلية التعاون الثلاثي مع قبرص.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني رسوخ الروابط الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، مرحبا بالتقدم الملحوظ في مستوى التعاون خلال السنوات الماضية، ومعرباً عن حرص بلاده على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع على مختلف المستويات، خاصةً في ضوء الدور المصري البارز في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بمنطقة المتوسط.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تم تأكيد الحرص المتبادل على سرعة تفعيل وتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، واستمرار دفع التعاون في مجالات التعاون العسكري والاقتصادي والثقافي، إلى جانب ملف الطاقة وما يتعلق بالغاز الطبيعي والربط الكهربائي، وكذا التعاون في قطاعات التحول الأخضر.

من ناحيةٍ أخرى، شهدت المباحثات تبادل الرؤي ووجهات النظر تجاه الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في اتساق مواقف الدولتين في منطقة شرق المتوسط، مع تأكيد أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار. كما ناقش الزعيمان تطورات ظاهرة الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط، حيث ثمن رئيس الوزراء اليوناني ما تقوم به مصر من جهود لمواجهة هذه الظاهرة، خاصة في ضوء ما تفرضه من أعباء بسبب استضافة ملايين اللاجئين على أرض مصر.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المباحثات تناولت في ذات السياق عدداً من القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وعلى رأسها التبعات العالمية لتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، فضلاً عن مستجدات الأزمات القائمة في المنطقة، خاصةً ليبيا، حيث أكد السيسي موقف مصر بدعم المسار السياسي وأهمية إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني، وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية واستعادة ليبيا لسيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها. واتفق الجانبان في هذا الصدد على مواصلة التنسيق المكثف لمواجهة مختلف التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة، بما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام وأمن واستقرار.

وتطالب مصر دائماً بخروج القوات الأجنبية من ليبيا والتي تتضمن القوات التركية، حيث تتوقف عودة العلاقات المصرية التركية على بعض النقاط، والتي تعد أبرزها خروج القوات التركية من ليبيا أو تقليص عددها.

  • قالت صحيفة المصري اليوم إن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر استنكر بشدة ما اعتبره تدخلاً من قناة «الجزيرة» القطرية في شأن يخص منظومة القضاء المصري، و «استهداف العدالة بالهجوم والتجريح»، إزاء قضايا منظورة أمام المحاكم المدنية، «وتأخذ حقها في الدفاع العادل وفقاً للقوانين المصرية التي تحترم المواثيق الدولية وحقوق الإنسان». وذكر بيان للمجلس، أنه “في إطار الحرص على تعظيم العلاقات على مختلف الأصعدة وعدم اللجوء إلى مثل هذه الأساليب، فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يكرر التزامه بأقصى درجات ضبط الممارسة الإعلامية إزاء اعتداءات سافرة تمارسها قناة الجزيرة ضد القضاء المصري، ودفاعها عن عناصر تُحاكَم على ذمة قضايا متعلقة بالانضمام إلى جماعات محظورة قانوناً ومتهمة بالإرهاب، وتحصل على فرصتها العادلة أمام القضاء الطبيعي وليس الاستثنائي”.

وأضاف البيان: “وإذ يعرب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن أمله في الإقلاع عن تلك السياسات الإعلامية العدائية، يحتفظ بحقوقه في الرد، دون الإساءة لأحد”.

  • التقى الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، حمدين صباحي، الأربعاء 2 أغسطس 2023، برئيس النظام السوري بشار الأسد، وذلك على هامش اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بالعاصمة السورية دمشق، في لقاء استمر أكثر من ساعتين، وفق ما ذكرته قناة “الميادين”.

بعد لقاء رئيس النظام السوري، عقد السياسي المصري حمدين صباحي مؤتمراً صحفياً بأحد فنادق دمشق، أكد خلاله أنّ المصالحة في سوريا تتطلب انفتاحاً على الآراء كافة في البلاد على أرضية الحوار مع المعارضة الوطنية السورية التي لم تستخدم العنف.

  • عرضت إسرائيل مقترحاً من شأنه أن يساعد بحلّ أزمة الكهرباء في مصر، والتي تصاعدت خلال الأيام الأخيرة، مع بدء تنفيذ خطة حكومية لترشيد الاستهلاك تحت مسمى “تخفيف الأحمال”.

وأعرب وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، عن رغبة بلاده في زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر، وهو مقترح حال تنفيذه سيوفر كميات إضافية من الغاز لمحطات الكهرباء، كما يدعم خطط القاهرة لتصدير الغاز المسال للخارج.

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر حمدي عبد العزيز، طلبا من منصة الطاقة المتخصصة، للتعليق على تصريحات المسؤول الإسرائيلي.

وتصاعدت أزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الأسبوعين الماضيين مع زيادة الاستهلاك، بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة، إذ لم تكن كميات الوقود المورّدة لمحطات الكهرباء (الغاز والمازوت) كافية بالقدر الذي تزايد فيه الطلب على الكهرباء.

وألمح المسؤول الإسرائيلي، خلال كلمته في مؤتمر الطاقة الوطني 2023، الذي عُقد في تل أبيب اليوم الثلاثاء 1 أغسطس، إلى ما يمكن تسميته “صفقة مقايضة طاقة”.

وقال، إن بلاده تسعى “لسدّ الفجوة” في إنتاج الطاقة المتجددة بالتعاون مع مصر، ومستعدة لزيادة صادرات الغاز إلى القاهرة.

وأضاف: “إسرائيل تنتج نحو 10% من الطاقة المتجددة، ومصر تنتج ضعف ذلك، ولا يوجد سبب يمنعنا من سدّ الفجوة”، حسبما ذكرت صحيفة “كالكالست” العبرية.

وأكد وزير الطاقة الإسرائيلي خلال المؤتمر أهمية رفع كمية التصدير للغاز الطبيعي إلى مصر، قائلاً: “الشركات المشغّلة لحقلي تمار وليفياثان للغاز الطبيعي يجب أن ترفع الإنتاج، بهدف زيادة الصادرات إلى مصر”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه من خلال الإستراتيجية الصحيحة، ستكون بلاده قادرة على الوصول إلى هدف 30% من إنتاج الكهرباء من خلال الطاقات المتجددة في عام 2030.

وشدد كاتز على أهمية “سد الفجوة” مع مصر، قائلاً: “قبل شهر، عدت من زيارة إلى القاهرة، خلال الزيارة، اكتشفت أنه بينما تنتج إسرائيل نحو 10% من الطاقة المتجددة، فإن مصر تنتج ضعف هذه الكمية، ولا يوجد سبب يمنعنا من سد الفجوة”.

وأوضح أنه لا يوجد سبب يمنع بلاده من وضع معيار جديد، إذ أن الطاقة المتجددة نظيفة وموثوق بها، ولديها القدرة على الحدّ بشكل كبير من الانبعاثات والتخفيف من آثار تغير المناخ.

ويزداد اعتماد مصر على واردات الغاز من إسرائيل خلال الآونة الأخيرة، مع تراجع الإنتاج المحلي، إذ سجلت رقماً قياسياً خلال مايو الماضي.

وبلغت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي نحو 938 مليون قدم مكعبة يوميا خلال مايو الماضي، مسجلة ارتفاعاً للشهر الثالث على التوالي، حسبما ذكرت صحيفة “ميس” الأمريكية.

وعلى الرغم من تراجع الكميات إلى 920 مليون قدم مكعبة في يونيو الماضي، فإن البيانات تشير إلى أنها ما تزال مرتفعة بأكثر من 200 مليون قدم مكعبة يومياً على أساس سنوي.

وتجاوزت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي متوسط 800 مليون قدم مكعبة يوميا منذ بدء تشغيل حقل الغاز الإسرائيلي الثالث، بطاقة 1.2 تريليون قدم مكعبة يومياً، في أكتوبر الماضي.

وتأتي زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بالتزامن مع تراجع إنتاج الغاز محلياً إلى أدنى مستوى في 3 سنوات، مسجّلاً 5.841 مليار قدم مكعبة في مايو، حسب مجلة ميس الأمريكية.

وجاء انخفاض إنتاج الغاز في مصر خلال مايو، للشهر الثامن على التوالي، إذ تراجع بنحو 100 مليون قدم مكعبة إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات عند 5.841 مليار قدم مكعبة، بما يعني انخفاض نحو 1.25 مليار قدم مكعبة من الذروة التي سجلها عند 7.193 مليار قدم مكعبة في سبتمبر 2021.

وسجل إنتاج مصر من الغاز متوسط 6.073 مليار قدم مكعبة يومياً خلال الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023، إذ تقلّ الأحجام بنسبة 8%، أو 530 مليون قدم مكعبة يومياً، عن مستويات العام الماضي.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس: إن “سوق الطاقة العالمية عانت من ضربة شديدة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأكد كاتس أن اقتصاد الطاقة سقط في أزمة كبيرة بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا، إذ تعطلت إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، الذي كان ينتقل تقليدياً إلى الدول الأوروبية عبر أراضي أوكرانيا، وعانت السوق العالمية من أزمة شديدة.

وكانت إسرائيل قد وقّعت خلال العام الماضي صفقة مع مصر والاتحاد الأوروبي، تستهدف قيام القاهرة باستيراد الغاز من تل أبيب عبر خطوط الأنابيب، ومن ثم تصديره إلى أوروبا، بعد إسالته في محطات الإسالة التي تمتلكها على ساحل البحر المتوسط.

  • استقبل رئيس جمهورية سان مارينو السفير بسام راضي سفير مصر في إيطاليا في القصر الجمهوري بالعاصمة سان مارينو، وذلك بمناسبة تقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة وغير مقيم لدى سان مارينو. الجدير بالذكر أن جمهورية سان مارينو تتصف بعدد من السمات الخاصة حيث تقع بأكملها داخل دولة إيطاليا، وهي أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم على الإطلاق فقد تم تأسيسها في عام 301 ليبلغ عمر الدولة القائمة حالياً نحو 1722 سنة.
  • ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء 01 أغسطس 2023م، في قصر السلام بجدة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، اطّلع مجلس الوزراء السعودي خلال الجلسة، على فحوى المحادثات التي جرت بين المملكة وعدد من الدول في الأيام الماضية، الهادفة إلى تعزيز العلاقات والشراكات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب؛ بما يخدم المصالح المتبادلة، ويرسخ أواصر الصداقة والتعاون في مختلف المجالات.

وانتهى المجلس إلى الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية (ممثلة في وزارة الطاقة) وحكومة جمهورية مصر العربية (ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة)، للتعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

  • كتب موقع “سى إن إيه” في تقرير له عن قطع الكهرباء في مصر: “رد العديد من المصريين، الذين يعانون من الحر الشديد بدون إمكانية لتشغيل أجهزة تكييف الهواء أثناء النهار والغرق في الظلام الدامس ليلاً، بغضب وسخرية على الإجراءات الحكومية لخفض استهلاك الطاقة. وبعد 11 يوماً من الانقطاع اليومي للتيار الكهربائي، أمر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي موظفي الخدمة المدنية يوم الخميس،27 يوليو  بالعمل من المنزل يوماً واحداً في الأسبوع، وأعلن انقطاع التيار الكهربائي بشكل منتظم على الأقل حتى أغسطس، واقترح حلولاً أخرى لأزمة الطاقة في مصر. لكن العديد من المصريين لجأوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الانتقاد وحتى السخرية مما يرون أنه فشل من جانب الحكومة. واستدعى البعض المرة الأخيرة التي واجهت فيها أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان انقطاعات متواصلة للتيار الكهربائي قبل 10 سنوات، مما ساعد على تأجيج السخط الشعبي والاحتجاجات ضد الرئيس الراحل محمد مرسي، الذي أطيح به في يوليو 2013 من قبل وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي، الذي استثمرت إدارته بعد ذلك المليارات في تحسين شبكة الكهرباء الوطنية. وحتى أسابيع قليلة مضت، كان المسؤولون لا يزالون يصرون على أن سنوات معاناة المصريين من إمدادات التيار الكهربائي غير الموثوق بها قد ولت إلى غير رجعة.
  • قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من أنه منذ سبعينيات القرن الماضي، كانت العديد من الحدائق الشهيرة محمية بموجب قوانين حماية التراث، لكن الحكومة الحالية شطبتها تقريباً بشكل ممنهج ووضعتها تحت سيطرة الجيش. وفي كثير من الحالات، كان يتم بيعها بالمزاد للتطوير التجاري. وفي شهر يوليو، وعلى الرغم من شهور من الاحتجاج من دعاة حماية البيئة والسياسيين المحليين ونشطاء المدن، أغلقت حديقة حيوان الجيزة أبوابها بدعوى إجراء إصلاح شامل، وكان الهدف المعلن هو جعل هذه المؤسسة “ذات مستوى عالمي”. ولكن لا يزال مصير الحيوانات غير مؤكد، ويتوقع دعاة حماية البيئة تدمير مستودعات حديقة الحيوان الواسعة للأنواع النباتية النادرة والقديمة. ومن المقرر أن تتبعها في ذلك حديقة الأورمان. وفي الوقت نفسه، تم محو معظم الحدائق المنتشرة على امتداد الطرق وكذلك اختفت الأشجار التي كانت تصطف على جانبي الطريق حيث تكسوه الخضرة والظلال.
  • قالت الشرطة الباكستانية إنها اكتشفت أن عددا متزايدا من مواطنيها يسلكون طريقا جديدا وخطيرا للوصول إلى أوروبا بشكل غير منظم. وسافر ما يقرب من 13 ألف باكستاني إلى ليبيا هذا العام، أحياناً عبر مصر. وبدأت الشرطة التحقيق في طرق الهجرة غير المنظمة بعد غرق نحو 300 باكستاني المارين عبر هذا الطريق في يونيو الماضي، عندما غرق قاربهم قبالة سواحل اليونان. وتقول الشرطة إن هذا الطريق المار عبر ليبيا أصبح أكثر شعبية جزئياً لأن الطريق البري عبر تركيا أصبح أكثر صعوبة.
  • أكد سفير مصر في النمسا ممثلها أمام المنظمات الدولية السفير محمد الملا، المبادئ الثابتة لمصر فيما يتعلق بتحقيق نزع السلاح النووي وعدم الانتشار في وقت وصل فيه التوتر الدولي إلى درجات غير مسبوقة بما في ذلك الحديث عن احتمالات الاستخدام الفعلي للأسلحة النووية، جاء ذلك في تصريح للسفير المصري اليوم بمناسبة أعمال الدورة التحضيرية الأولى لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار النووي والتي تستمر حتى 11 أغسطس الجاري.

رابعاً: الوضع الأمني والحقوقي:

حادثة الأمن الوطني بالعريش:

وقع إطلاق نار في مقر الأمن الوطني، في مدينة العريش صباح يوم الأحد 30 يوليو 2023م. وتُظهر خرائط جوجل، وجود مقر الأمن الوطني في العريش، في مربع أمني، بحي ضاحية السلام، يضم مستشفى العريش العسكري، ومديرية أمن شمال سيناء، وفندق تابع للقوات المسلحة، والكتيبة 101، والتي تعرضت لهجوم عام 2015، من قبل مسلحين منتمين لتنظيم ولاية سيناء. يحد مقر الأمن الوطني شارع الثانوية بنات، ومحكمة شمال سيناء، ومن ناحية الشمال مستشفى العريش العسكري.

وأفاد موقع مدى مصر أن هذا المربع الأمني حصين، ولا يُسمح بدخوله إلا للعاملين في المقرات الأمنية أو المواطنين عقب إظهار البطاقات الشخصية والكشف عليها جنائياً أو لدى الأمن الوطني في أوقات كثيرة.

وقع الحادث يوم الأحد 30 يوليو 2023م، بحسب وكالة أسوشيتد برس . ويشير موقع مدى مصر إلى إنه سُمع صوت إطلاق النيران بداية من الساعة السابعة صباحاً، واستمر حتى الثالثة مساءً، فيما أشارت مصادر من سكان المنطقة إلى استمرار الاشتباكات لأكثر من ست ساعات.

جدير بالذكر أنه إلى الآن (وقت إعداد التقرير صباح الجمعة الرابع من أغسطس، أي بعد أكثر من خمسة أيام من وقوع الحادث) لم تكشف السلطات المصرية أية تفاصيل تذكر.

أفادت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان بسقوط 8 قتلى من قوات الأمن، نقلا عن مصادر في المستشفى الذي نقلت إليها الجثث، بجانب أكثر من 21 مصاباً بينهم 8 ضباط. وكان من ضمن القتلى العقيد بالقوات الخاصة محمد مؤنس.

 

وجدير الذكر  أن السجين السابق صبري نخنوخ، قائد بعض جحافل البلطجية الشهير، نعى وفاة العميد محمد مؤنس الذي لقي حتفه خلال اشتباكات الأمن الوطني بالعريش ويصفه بصديقه وعشرة عمره (أكد الكاتب بلال فضل أن هذا لا يحمل أي دلالة حيث تعود العلاقة لتشغيل مؤنس صالة للألعاب الرياضية في وقت سابق).

تجدر الإشارة أيضا إلى أن وزيرة التخطيط هالة السعيد قامت بحذف عزاء كانت قد نشرته لضحايا حادث الأمن الوطني بـ العريش من حسابها على تويتر، وذلك بعد حديث عمرو أديب عن الحادث والاستدلال بما كتبته، حيث يبدو أن الدولة لازالت حريصة على عدم الحديث رسميا عن الحادث.

 

  • أعلنت منظمات حقوقية وناشطون مصريون تضامنهم مع المذيعة المعتقلة هالة فهمي، على خلفية إضرابها عن الطعام لليوم العاشر على التوالي، اعتراضاً على تعرّضها للضرب والاعتداء من قِبل نزيلات في سجن العاشر من رمضان، على حد وصف الناشطين، وقالت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” إن هالة فهمي أثبتت أمام المحكمة في 9 يوليو 2023 “معاناتها من التهديد والسباب والتعدي المتكرر عليها جسديّاً في السجن الذي يقع على بعد نحو 55 كيلومتراً من العاصمة المصرية القاهرة”. وأضافت المنظمة الحقوقية أن إدارة السجن رفضت تحرير محضر لإثبات الشكوى.
  • نشرت منظمة حقوقية رسالة جديدة للمعتقلين السياسيين المسجونين في “بدر3” كشفت من خلالها عن استمرار تعرضهم للمضايقات والانتهاكات من قبل إدارة السجن.

وقالت منظمة “حقهم” إنه “بعد فترة هدوء نسبي عاد ضابط الأمن الوطني بسجن بدر 3، المعروف بالمقدم مروان حماد إلى سابق عهده في انتهاك حقوق السجناء السياسيين والتهديد المتواصل.

وبحسب الرسالة التي نشرتها المنظمة، قام ضابط الأمن الوطني المسؤول عن سجن بدر3 بتهديد عدد من المعتقلين بتحويل السجن إلى “غوانتانامو مصر” إذا واصلوا اعتراضهم على وضع الزيارة الحالية، مؤكدا لهم أن لديه صلاحيات واسعة من وزير الداخلية مباشرة بتحويل السجن إلى مقبرة إذا لم يرضخ السجناء لأوامره.

  • دشن نشطاء مصريون مبادرة تحث نظام عبد الفتاح السيسي على إطلاق سراح المعتقلين في السجون المصرية، مقابل تحويل مبلغ دولاري محدد إلى البنوك للمساهمة في إنقاذ الاقتصاد من الانهيار. وفي تقديره لتلك المبادرات من أجل تحصيل أي مبالغ بالعملة الصعبة لإنقاذ الاقتصاد الذي يقف على شفا الانهيار، رأى المستشار محمد سليمان رئيس محكمة سوهاج الأسبق وأحد رموز تيار الاستقلال القضائي، أنها “تكشف عن غياب دولة القانون في مصر، وهيمنة السلطة التنفيذية على القضاء والقانون والدستور، ولا يوجد قوانين في مصر لكي يتم احترامها، كل السلطات في يد السلطة التنفيذية وحدها التي تضحي بأي شيء ثمنا للبقاء”.
  • حصلت “الشروق” على تفاصيل وأسباب حكم النقض الصادر قبل أيام بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج 20 شخصاً على قوائم الإرهابيين، وذلك لأول مرة منذ عام 2018، حيث تبين وجود خطأ جوهري في القرار أدى لبطلانه، وهو ما تطلب إعادة نظر طلب النيابة بإدراج المتهمين من جديد لارتكابهم جرائم تمويل الإرهاب وإعداد فيديوهات غير حقيقية عن الدولة والاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي.

وفي سياق متصل كتب المحامي أحمد أبو العلا ماضي نجل المهندس أبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط عبر حسابه على تويتر: “في واقعة فريدة من نوعها، محكمة الأمور المستعجلة تحكم برفع التحفظ عن كافة الأموال العقارية والسائلة والمنقولة وكافة الحسابات المصرفية والودائع والخزائن والأسهم والسندات وأذون الخزانة لـ 146 شخص بناءً على طلب لجنة التحفظ”.

  • تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغاً يفيد بقتل النقيب محمد رجب الغرياني، معاون مباحث المقطم في منزله، بعد تعرضه للضرب بالرصاص من سلاح والده المرخص، وذلك على خلفية نشوب مشادة كلامية مع والدته تطور الأمر لدخول والده فتعدى عليهم لفظياً مما دفع والده لاستخدام سلاحه وأطلق عليه الرصاص. وكان قد ورد بلاغ لقسم شرطة المعادي، مفاده مقتل معاون مباحث المقطم، بسلاح ناري. وبالانتقال والفحص عثر علي جثة المتوفي مصاب بعدة طلقات، وتبين من التحريات الأولية نشوب مشاجرة بين المتوفي ووالده، وتطور الأمر وقام الأخير بإطلاق النار علي نجله وتوفي في الحال. وتحفظت قوات الأمن علي المتهم، وتم اقتياده لديوان القسم. وجار التحقيق معه حول ملابسات الحادث، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتباشر النيابة التحقيقات.
  • أثارت تصريحات رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، مشيرة خطاب، بشأن أوضاع السجون، ردوداً واسعة.

وكانت خطاب قد قالت في تصريحات تلفزيونية، إن “مركز الإصلاح والتأهيل في وادي النطرون أشبه بفندق 5 نجوم للنزلاء”، ويستخدم المسؤولون المصريون مصطلح “مركز الإصلاح والتأهيل”، عند الحديث عن السجون، كما يستخدمون كلمة “نزلاء” بدلا من سجناء أو معتقلين.

وتفاعل رواد مواقع التواصل مع هذه التصريحات، فعلّق (وليد) ساخرا: “بلاش التصريحات دي اللي تخلي الناس تعمل جرايم عشان تستفيد من خدماته”.

ونشر حساب باسم “مواطن حر” صورا لمعتقلين في أوضع سيئة داخل الزنازين، وعلّق قائلا: “متخيل الناس دي في الجو ده بدون مروحة عاملين إزاي جوة سجن إسمنتي خرساني مصمم خصيصاً لحجب الشمس عنهم! وحتى مرور نسمة هوا مفيش!”.

   خامساً: الوضع العسكري:

  • قالت شبكة پي بي إس إن الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي حثوا الرئيس بايدن على حجب 320 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. فقد حثّ تسعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين والسيناتور المستقل بيرني ساندرز إدارة بايدن يوم الجمعة 28 يوليو 2023م على حجب جزء من المساعدة العسكرية الأمريكية السنوية لمصر للعام الثالث على التوالي، واصفاً أنه من المهم مواصلة الضغط على عبد الفتاح السيسي بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان. وأطلقت أكثر من 20 مجموعة حقوقية ومراكز أبحاث أمريكية ودولية رائدة نفس النداء، بدعوى أن مثل هذا التصرف من قبل الإدارة الأمريكية والمتمثل في حجب بعض المساعدات كان يدفع بالسيسي إلى إجراء تحسينات حقوقية “محدودة، وإن كانت غير كافية” في مصر.

وفي سياق متصل حثّت 23 منظمة حقوقية، الإدارة الأميركية، على عدم تقديم 320 مليون دولار دعماً عسكرياً لمصر، بسبب عدم التزام النظام المصري بمعايير حقوق الإنسان.

وقالت المنظمات في خطاب مشترك، إنه “على مدى العامين الماضيين، أدى قرار الإدارة (الأميركية) باشتراط جزء من المساعدة العسكرية لمصر بحقوق الإنسان إلى خطوات محدودة”، مضيفة أن حجب المبلغ الكامل المشروط بحقوق الإنسان سيظهر الأهمية المستمرة التي توليها الولايات المتحدة لمعالجة أزمة حقوق الإنسان “الرهيبة”.

وأضافت أن الإدارة الأميركية اتخذت خطوة غير مسبوقة في العامين الماضيين بحجب 130 مليون دولار من 300 مليون دولار في صندوق التمويل الصغير المشروط، بسبب فشل مصر في تلبية شروط حقوق الإنسان التي فرضها الكونغرس والمرتبطة بهذه الأموال.

ومن ضمن المنظمات الموقعة على الخطاب (الوصول الآن، ومنظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، وجزيرة بلادي، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS)، ومركز السياسة الدولية (CIP)، ولجنة العدل (CFJ)، ولجنة حماية الصحافيين).

  • استقبل رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أسامة عسكر، الخميس 27 يوليو 2023م، قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في لقاء تناول “الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”، أشاد خلاله كوريلا بدور مصر المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، بحسب بيان المتحدث العسكري للقوات المسلحة.

في المقابل، أشار بيان القيادة المركزية اﻷمريكية إلى أن لقاء عسكر وكوريلا تناول الاستعدادات النهائية لمناورات النجم الساطع، الشهر المقبل، فضلاً عن “الجهود المستمر لتحسين اﻷمن على الحدود بين مصر وقطاع غزة مع إيلاء أهمية خاصة لمعبر رفح الحدودي”.

بحسب البيان اﻷمريكي، زار كوريلا معبر رفح في شمال سيناء، في اليوم التالي للقاء عسكر، وذلك بصحبة قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب محمد ربيع، وناقشا القدرات الحالية والتحسينات المقبلة على المعبر بعد تفقد منشآته.

  • صادّق السيسي، الثلاثاء، على القانون رقم 159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات الضريبية المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، والذي يقضي بالمساواة بين القطاع الخاص وأجهزة الدولة ومؤسساتها وهيئاتها وكياناتها وشركاتها، من خلال سريان الأصل العام المنصوص عليه في تشريعات الضرائب والرسوم على كلتا الطائفتين من دون تمييز.

وألغى القانون جميع الإعفاءات الضريبية أو الرسوم التي كانت مقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية، في أيٍّ من القوانين أو اللوائح المنظمة لها، سواء كان الإعفاء كلياً أو جزئياً، غير أنه نصّ على استمرار تمتع الأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات حماية الأمن القومي بجميع الإعفاءات المقررة لها، حتى تنفيذ هذه التعاقدات وفقاً للقوانين التي أبرمت في ظل سريانها.

واستثنى القانون من جميع أحكامه الإعفاءات الضريبية المقررة للأعمال والمهام المتعلقة بمقتضيات الدفاع عن الدولة وحماية الأمن القومي، وكذلك أنشطة تقديم خدمات المرافق الأساسية.

وتعفى الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية التي تتولى شركات الجيش تنفيذها أو الإشراف عليها من أحكامه كافة، في تكريس لهيمنة المؤسسة العسكرية على الاقتصاد في البلاد، من خلال استمرار تمتع شركاتها بالإعفاءات من الضرائب والرسوم، ومنحها ميزة تفضيلية مقارنة بشركات الحكومة والقطاع الخاص.

  • شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي للجيش الثالث الميداني الذى جاء فى إطار خطة التدريبات السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close