fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 8 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

يقوم المشهد المصري ـ عدد 8 يونيو 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 01 يونيو 2023م الى 08 يونيو 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • قال البنك المركزي المصري الاثنين 05 يونيو 2023م، إنه باع أذون خزانة لأجل عام مقومة بالدولار بقيمة 554.1 مليون دولار ومتوسط عائد 5.15%. وتعرّف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وباع البنك المركزي المصري الاثنين الماضي، أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.008 مليار دولار في مزاد، بمتوسط عائد 4.9%.

وقد كشف البنك المركزي المصري، عن سداد فوائد وأقساط ديون بقيمة 7.154 مليار دولار في نهاية الربع الثاني من 2022-2023، وتنقسم أعباء الدين إلى أقساط بـ5.843 مليار دولار، ودفع فوائد بـ1.311 مليار دولار، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي.

وسجل قيمة سداد الفوائد والأقساط 11.9 مليار دولار في النصف الأول من 2022-2023، إذ إنّها منقسمة إلى 4.784 مليار دولار في الربع الأول و7.154 مليار دولار في الربع الثاني.

ووصلت الأقساط المسددة في فترة العام المالي الماضي تقريبًا، إلى 21.7 مليار دولار، وبالنسبة للفوائد المدفوعة تقريبًا 4.570 مليار دولار.

  • اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأحد 04 يونيو 2023م، بداية جلسات الأسبوع، على تباين كافة المؤشرات وتراجع رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.135 تريليون جنيه.

واختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة يوم الإثنين 05 يونيو 2023م، على تباين جماعي لكافة المؤشرات، وسط تداولات تجاوزت 3 مليارات جنيه، وتراجع رأس المال السوقى 6 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.129 تريليون جنيه.

كما اختتمت مؤشرات البورصة تعاملات جلسة يوم الثلاثاء 06 يونيو 2023، على صعود جماعي، حيث صعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.84% ليغلق عند 17491 نقطة. كما اختتمت البورصة المصرية، وبالنسبة لتعاملات جلسة يوم الأربعاء 06 يونيو 2023، وسط تداولات تجاوزت 3.5 مليار جنيه، تراجع رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.128 تريليون جنيه.

  • خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري للعام المالي المقبل بسبب المشكلات الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي، وفقا لتقرير الآفاق الاقتصادية العالمية. ويتوقع البنك أن ينمو اقتصاد مصر بنسبة 4.0% في العام المالي 2024/2023، بانخفاض 0.8 نقطة مئوية عن توقعاته الأخيرة في يناير، قبل أن يتسارع إلى 4.7% في العام التالي. يتماشى هذا تقريبا مع توقعات الحكومة بتحقيق نمو قدره 4.1% في العام المالي المقبل.

وقد توقع البنك في أبريل أن ينخفض النمو إلى 4.0% هذا العام من 6.6% في العام المالي 2022/2021 نظرا لتأثر الاقتصاد بارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وأزمة نقص العملة الأجنبية وتعطل الواردات.

  • يدرس بنكا الأهلي المصري ومصر (الذراع المالي للبنك المركزي المصري) طرح شهادات دولارية بعائد تاريخي يصل إلى 10% في حال صرف الفوائد بالدولار، ويصل إلى 17% في حال صرف العائد بالجنيه المصري، لزيادة الحصيلة الدولارية. ونقلت صحيفة “البورصة” عن مسؤولين داخل القطاع المصرفي قصر حق الاكتتاب على المصريين مزدوجي الجنسية، أو العاملين بالخارج أو الأجانب من أجل مواجهة النقص الحاد في السيولة الدولارية؛ بسبب خروج الأموال الساخنة، وارتفاع التضخم، وتآكل الاحتياطي النقدي.

وقفز سعر الدولار في السوق الموازي إلى مستويات 40 جنيها للدولار مقارنة بنحو 31 جنيها، أي بنسبة زيادة أكثر من 30%، وتسبب ذلك في تراجع تحويلات المصريين بالخارج 23% إلى 12 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقابل 15.6 مليار دولار  لنفس الأشهر من العام الماضي.

  • نقلت وكالة رويترز إن نشاط القطاع الخاص غير النفطي في مصر قد انكمش للشهر الثلاثين على التوالي في مايو طبقا للمسح الشهري لستاندرد أند بورز، متأثرًا باستمرار ارتفاع التضخم وضعف الطلب، بحسب المسح الذي نشر يوم الاثنين. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في مصر إلى 47.8 في مايو من 47.3 في أبريل، لكنه ظل أقل بكثير من عتبة 50.0 التي تشير إلى نمو النشاط. وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال: “استمرت مستويات النشاط التجاري في الانخفاض في فترة المسح الأخيرة ، مما يعكس الجهود المستمرة من قبل الشركات لخفض الإنتاج بما يتماشى مع أحجام المبيعات الضعيفة”. وأضاف التقرير: “رغم قوته بشكل عام ، كان معدل التراجع هو الأقل انخفاضًا خلال عام ونصف تقريبًا ، مدعومًا بالاستقرار القريب في قطاعي التصنيع والخدمات”. وكان معدل الانكماش في شهر مايو هو الأبطأ منذ فبراير 2022. وارتفع المؤشر الفرعي لمؤشر مديري المشتريات لأسعار المدخلات الإجمالية إلى 59.0 من 58.7 في أبريل، وارتفع مؤشر أسعار الشراء إلى 60.1 من 59.9. ولكن تقرير ستاندرد آند بورز قال: “على الرغم من التحسن، ظلت مستويات الثقة من بين أدنى المستويات المسجلة على الإطلاق، وسط مخاوف مستمرة بشأن ظروف الطلب والضغوط التضخمية وتحديات جانب العرض. وكانت 6% فقط من الشركات تأمل في أن تتوسع مستويات الإنتاج خلال العام المقبل”.
  • وافق مجلس الوزراء على إنشاء شركة قناة السويس القابضة للصناعات والاستثمار ومن بين اختصاصاتها “استثمار أصول الشركات التابعة لها والأصول ذات الصلة التي تمت الموافقة على نقل تبعيتها لها وغيرها من الاختصاصات”.

وفي السياق نفسه وبحسب سي إن بي سي نقلاً عن بيان أصدره المجلس “وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار بإنشاء شركة قناة السويس القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار، وذلك بهدف تنشيط شركات القطاع العام المملوكة لهيئة قناة السويس وتعزيز دور  ومشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، كما وافق المجلس على تحويل شركة القناة لرباط وأنوار السفن والشركة البورسعيدية للأعمال الهندسية والإنشاءات البحرية إلى شركتي قطاع أعمال عام تابعتين لشركة قناة السويس القابضة التي تمت الموافقة على تأسيسها.

وبموجب القرار الجديد يكون غرض شركة قناة السويس القابضة للصناعات والخدمات البحرية والاستثمار تنمية الاقتصاد القومي من خلال النشاط الصناعي والتجاري المتصل بالأعمال البحرية بما يشمل إدارة واستثمار أصول الشركات التابعة لها والأصول ذات الصلة التي تمت الموافقة على نقل تبيعتها لها. وكانت شركة القناة لرباط وأنوار السفن ضمن قائمة الـ 32 شركة المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنته الحكومة في وقت سابق من هذا العام. وقال مجلس الوزراء إن الشركة القابضة ستكلف بـ “إدارة واستثمار” أصولها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وعن ذلك الموضوع كتب الحقوقي حسام بهجت عبر حسابه على تويتر: “فاكرين قانون انشاء صندوق قناة السويس في ديسمبر؟ اليوم مجلس الوزراء وافق على إنشاء شركة قناة السويس القابضة للصناعات والاستثمار ومن بين اختصاصاتها “استثمار أصول الشركات التابعة لها والأصول ذات الصلة التي تمت الموافقة على نقل تبعيتها لها وغيرها من الاختصاصات”. ولا من شاف ولا من دري”.

  • هبطت واردات مصر من السيارات بنسبة كبيرة بلغت 87% خلال أول 4 أشهر من العام الحالى، لتصل إلى 6535 سيارة مقابل 49153 سيارة تم استيرادها فى الفترة المقارنة من عام 2022، بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».
  • وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية على إدراج أسهم إحدى شركات الطاقة والمرافق المتكاملة في مصر، برأس مال مصدر 676،176،900 جنيه مصري، وأشارت الشركة في بيان عنها، إلى أنّه سيتم إدراج إجمالي 1،352،353،800 سهم بقيمة اسمية 0.50 جنيه مصري لكل سهم في الأوراق المالية المدرجة في مصر، وأضيفت أسهم الشركة إلى قاعدة بيانات البورصة تحت رمز المؤشر “طاقة”، وسيتم تخصيصها لقطاع المرافق.
  • أعلن أيمن محسب عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق، بشأن ضرورة إصدار حزمة من القرارات، لوقف نزيف الخسائر التي يتكبدها القطاع العقاري المصري في ظل الأزمات العالمية الراهنة، وبحث التسعير العادل لمواد البناء خاصة الحديد.

وقال النائب في طلبه، إن القطاع العقاري يعتبر أحد القطاعات المحركة للاقتصاد المصري بنسبة مساهمة تصل إلى 20%، كما أنه يوفر 5 ملايين فرصة عمل مباشرة.

  • زيادة أسعار الأدوية في مصر تعصف بالمواطنين: اعتمدت هيئة الدواء المصرية زيادات جديدة في أسعار العديد من أصناف الأدوية الهامة إثر موافقتها على طلبات شركات الدواء بشأن مراجعة الأسعار ضماناً لتوافرها في السوق المحلية، على خلفية تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع تكلفة الشحن، واستيراد خامات الإنتاج من الخارج بالعملة الصعبة، حيث يشهد سوق الدواء في مصر تراجعاً حاداً في أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية، في المستشفيات العامة والخاصة على حد سواء. ويتركز النقص في أدوية السرطان والأمراض المزمنة والكيميائية والبيولوجية، لا سيما المنتجة في الولايات المتحدة وأوروبا.
  • انخفضت مدخرات الأفراد الطبيعيين والأسر في القطاع المصرفي المصري في أبريل الماضي، للشهر الثاني على التوالي، حسب بيانات حديثة للبنك المركزي، ما وصفه خبراء اقتصاديون بـناقوس خطر بوجوب تدخل “المركزي” في أقرب وقت لإنقاذ الاقتصاد واستعادة الثقة فيه.

بحسب  البيانات انخفض إجمالي الودائع في الجهاز المصرفي من 5.614 تريليون جنيه  في مارس، إلى 5.619 تريليون في أبريل، بفعل انخفاض أكبر مكوناته، وهي ودائع  القطاع العائلي (اﻷفراد واﻷسر الطبيعيين).

%95  من ودائع القطاع العائلي هي ودائع ﻷجل (مربوطة في شهادات استثمار لمدة  تتجاوز عام) والتي سجّلت في أبريل الماضي 4.23 تريليون جنيه، مقابل 4.26  تريليون في مارس، بانخفاض نحو 26 مليار جنيه، بعدما كانت قد انخفضت بنحو 47  مليار جنيه عنها في فبراير، حين سجلت 4.3 تريليون جنيه تقريبًا.

أهمية  ودائع القطاع العائلي لأجل تتمثل في كونها مربوطة في البنوك، التي تقرضها  بدورها للمستثمرين والشركات، فتدور تلك اﻷموال في الأسواق محققة أرباحًا  للجميع. فيما تأتي تلك الودائع في الأغلب من الأفراد ذوي الدخول العالية التي تسمح بفائض للادخار بعد الإنفاق الشهري، ما قد  يعني أن عدم دخول تلك الأموال إلى الأسواق سيكون أثره محدودًا على  الاستهلاك، إذ كانت ستنفق في الأغلب في استهلاك غير ضروري، مثل شراء سيارة  جديدة أو شقة أو أجهزة منزلية من الكماليات، أو في رحلات سياحية.

  • ارتفعت أسعار الألبان بنسبة تصل إلى 8% فى الأسواق المحلية خلال الأسبوع الجارى، مقارنة بشهر مايو المنقضى، رغم تراجع أسعار الخامات بنسبة وصلت إلى 16%، من جانبه قال سعيد بدر، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن هناك تلاعبا كبيرا فى أسعار خامات الألبان المعبأة ومنتجات الألبان بالأسواق المحلية، مشيرا إلى أن أكثر من 75% من تلك الصناعة تعتمد على خامات مستوردة.
  • تبددت أحلام الحكومة المصرية في تحصيل أكبر قدر من الدولارات من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، التي انتهت رسميا منتصف الشهر الماضي بعد قرار تمديد المهلة، وتعديل بعض الاشتراطات لحث المصريين المغتربين على الاستفادة منها، حيث أن المبادرة لم تحقق سوى 415 مليون دولار نظير 84 ألف وديعة من إجمالي عدد بلغ 185 ألفا من المسجلين على البوابة الإلكترونية، مشيرة إلى أن مصلحة الجمارك أفرجت عن 1500 سيارة إلى الآن.

وكانت الحكومة المصرية تأمل في أن تبلغ الحصيلة النهائية بعد تطبيق القانون ما بين 2.5 و 5 مليارات دولار، لكن قيمة التحويلات  جاءت أقل بكثير.

وأوضح علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة والعضو السابق أنه بالرغم من موافقة البنك المركزى على توفير قيمة تعاقدات الحج الذى تنظمه وزارة السياحة والآثار بالريال السعودى، أسوة بما تم مع وزارتى الداخلية التى تنظم حج القرعة والتضامن التى تنظم حج الجمعيات الأهلية، إلا أن بعض البنوك لم تقم حتى الآن بتحويل المبالغ المقررة لذلك رغم المخاطبات التى تمت من شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى.

  • وقع السيسي قرار رقم ١٠١ لسنة ٢٠٢٣ بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة التي تضمن اضافة مبلغ ١٩ مليون دولار أمريكي لمبلغ الاتفاقية.
  • شهدت جولة وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئاسة وليد جمال الدين، في ختامها بهونج كونج، اجتماعات ولقاءات بكيانات رسمية وشركات عاملة في مجالات النقل البحري، والخدمات اللوجستية، ضمن جهود المنطقة الاقتصادية خلال الجولة الترويجية للتعريف بالفرص الاستثمارية التي تتيحها المنطقة أمام المستثمرين والشركاء من مجتمع الأعمال الصيني في القطاعات الاستثمارية التي تستهدف المنطقة توطينها، ضمن خطتها الاستراتيجية.
  • شهد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مراسم توقيع عقد إنشاء مصنع لصالح شركة Abdos Labtech الهندية المتخصصة في صناعة المنتجات البلاستيكية المستخدمة في المعامل، بالمطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية في منطقة السخنة المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية.

تبلغ إجمالي مساحة المصنع الجديد المزمع إقامته 55 ألف متر مربع ومساحة المرحلة الأولى نحو 20 ألف متر مربع، باستثمارات نحو 30 مليون دولار، ويوفر 350 فرصة عمل مباشرة، ,حيث من المقرر افتتاحه خلال النصف الثاني من العام المقبل 2024، ما يمثل خطوة أخرى على طريق جذب المزيد من الاستثمارات الهندية في القطاعات المستهدف توطينها داخل المنطقة الاقتصادية.

  • استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وفداً من البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير “أفريكسم” برئاسة البروفيسور بيندكت أوراما رئيس البنك حيث تم بحث إمكانية مساهمة البنك فى تمويل مشروع انتاج حامض الفوسفوريك الجديد الذى سيقام بهضبة ابوطرطور بمحافظة الوادى الجديد، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.
  • استقبل أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، وقال سمير أن معدلات التبادل التجاري السلعى بين البلدين بلغت عام 2022 نحو 5 مليار و665 مليون دولار مقارنة بنحو 4 مليار و572 مليون دولار عام 2021 محققة نسبة زيادة بلغت 23.9%، مشيراً إلى أن الاستثمارات السعودية فى مصر تتجاوز 6 مليار دولار وذلك في قطاعات الصناعة والإنشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما تبلغ الاستثمارات المصرية فى السعودية نحو 1.4 مليار دولار فى قطاعات الصناعة والطاقة والمياه والصحة وتجارة التجزئة والتجارة الالكترونية والبتروكيماويات والبترول والغاز والسياحة والاتصالات وتقنية المعلومات والنقل والخدمات اللوجستية والتعدين والخدمات الهندسية.

وفي سياق متصل قال بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، إن هناك ما يزيد عن 70 اتفاقية من مختلف القطاعات والمجالات يسعى الجانبان المصري والسعودي لتوقيعها، مشيرًا إلى توقيع اتفاقيتين في القطاع الصناعي مؤخرًا.

وأضاف، أن “الاتفاقية الأولى حول تنمية التجارة البينية، للعمل على تحديد سلسلة من المنتجات التي من الممكن أن تستخدمها الدولتان لرفع قيمة الصادرات”.

وأشار إلى أن “الاتفاقية الثانية تتمثل في إمكانية تحول مصر إلى محطة مهمة لنفاذ السلع السعودية للأسواق الإفريقية كمنطقة لوجستية، واستخدام الاتفاقات التي تتمتع بها مصر في السوق الإفريقي أو مع أي تكتلات أخرى”.

  • وقع هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، ونصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة “الفاو” في مصر، 3 اتفاقيات بين وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”؛ لبدء تنفيذ 3 مشروعات تنموية ممولة من دولتي هولندا واليابان.

وتضم “مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد – المرحلة الثانية”، و”مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر”، بالشراكة مع حكومة هولندا، و”مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالشراكة مع حكومة اليابان.

  • التقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مع نيلس ميورو، نائب رئيس مجلس المياه بإقليم برابنت دلتا وعدد من المسئولين بالمجلس والذى يعد الشريك لاتحاد البلديات الهولندية VNG International في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بصعيد مصر، وأكد اللواء هشام آمنة أن الدولة المصرية تحرص على الاستفادة من كل نقطة مياه لديها وتعمل على الحفاظ على المياه في ظل تحديات ندرة المياه ووصول نصيب الفرد في مصر من المياه سنوياً إلى نصف خط حد الفقر المائى المتعارف عليه عالمياً.
  • قالت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست إن مصر تعمل على جذب المستثمرين الصينيين للاستثمار في منطقة قناة السويس الاقتصادية، الطريق المختصر إلى أوروبا، وغيرها من الإغراءات. حيث يتجه عدد متزايد من المستثمرين الصينيين إلى مصر بحثاُ عن طريق مختصر للأسواق الدولية بفضل قناة السويس والحوافز الضريبية السخية للبلاد التي تقع عند تقاطع آسيا وإفريقيا وأوروبا. ففي الأشهر الأخيرة، أبرمت مصر صفقات استثمارية مع شركات صينية تزيد قيمتها على 8 مليارات دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي تم إنشاؤها بشكل مشترك من قبل حكومتي الصين ومصر كجزء من مبادرة الحزام والطريق، خطة البنية التحتية العالمية لبكين. حيث تم إنشاء المنطقة، التي تغطي أكثر من 455 كيلومتر مربع (176 ميل مربع)، من قبل “منطقة تيانجين للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية” (تيدا) ومنذ ذلك الحين جذبت المنطقة مئات الشركات، معظمها صينية.
  • هل تنطلق الحملة الترويجية لبيع المصرف المتحد هذا الشهر؟ يستعد بنك الاستثمار سي آي كابيتال وبنك باركليز لبدء حملة ترويجية لبيع المصرف المتحد، حسبما ذكرت جريدة البورصة نقلا عن مصادر لم تسمها. وقالت المصادر إن البنكين اللذين يقومان بدور المستشار المالي للصفقة يستهدفان دولا خليجية مثل الكويت وقطر وعمان والإمارات كمشترين محتملين. وعين البنك المركزي المصري في وقت سابق من هذا الشهر بنك باركليز مستشارا ماليا دوليا له في صفقة تخارجه من المصرف المتحد.

استأنفت الحكومة رحلة البحث عن مشتر للبنك المملوك للبنك المركزي في وقت سابق من هذا العام بعد توقف المحادثات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بسبب الخلاف حول كيفية تقييم البنك بعد تخفيض قيمة الجنيه.

  • تعتزم وزارة المالية والبنوك إصدار بطاقات ائتمانية لمستخدمى السوشيال ميديا وربطها بحسابات بنكية بدلًا من بطاقات بريبيد كارد، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، أضافت المصادر، أن البطاقات الجديدة المزمع إصدارها لمستخدمى السوشيال ميديا تضمن دفع الضرائب للدولة عن إيرادات المعاملات التى يتم إجراؤها.
  • التجهيز لطرح حصص في “الحفر المصرية” و”إيلاب”: تجري الحكومة مفاوضات لبيع 49% من حصتها في شركة الحفر المصرية إلى مستثمرين استراتيجيين، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن بالعربية، نقلا عن مصدر حكومي مصري لم تذكر اسمه. وقال المصدر إن المفاوضات بين الحكومة والمستثمرين الاستراتيجيين، ومعظمهم من دولة الإمارات، قد بدأت بالفعل، لكن لم يتم الإعلان عنها بعد. وتهدف الحكومة إلى استكمال بيع حصة في “الحفر المصرية” قبل نهاية الربع الثالث من عام 2023، على أن تحتفظ الحكومة بحصة 51% في الشركة بعد إتمام الصفقة، حسبما أضاف المصدر.

وقيد “إيلاب” في البورصة هذا الشهر: تعتزم الحكومة قيد الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب) في البورصة المصرية خلال الشهر الحالي، وتسعى لبيع ما يزيد عن 40% من أسهم الشركة من خلال الطرح في البورصة والبيع لمستثمرين استراتيجيين، على أن تكون النسبة الأكبر من نصيب الاستراتيجيين، حسبما قال المصدر دون تحديد حجم الحصة التي ستخصص للمستثمرين الاستراتيجيين.

وكان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان أعلن في مارس أن إيلاب قد تكون أول شركة تطرح أمام المستثمرين عبر صندوق ما قبل الطروحات التابع للصندوق السيادي، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل حول الطرح المحتمل.

  • استأنف جهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي القطري) مفاوضاته مع الحكومة المصرية بشأن الاستحواذ على جزء من حصة الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة في فودافون مصر، حسبما صرح مصدر حكومي لإنتربرايز. ويبدو أن جهاز قطر للاستثمار يوشك على الاستحواذ على حصة 25-30% من شركة فودافون مصر من تلك المملوكة للشركة المصرية للاتصالات من خلال شركة أوريدو قطر للاتصالات التابعة للأسرة الحاكمة في الدولة الخليجية، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر وصفتها بأنها قريبة من جهاز قطر للاستثمار. ومن المرجح إتمام الصفقة قبل نهاية يونيو الجاري.

إلا أن صندوق قطر السيادي يتطلع إلى الاستحواذ بالكامل على حصة الشركة المصرية للاتصالات البالغة 45% في فودافون مصر، وهو طلب ورد أن المحادثات بشأنه تعثرت مع الحكومة التي لا تريد التنازل عن أكثر من 25% من الشركة.

الدوحة لا تريد حصة المصرية للاتصالات فقط: إذا تمكنت الشركة من الاستحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات بالكامل، سوف تتطلع إلى الدخول في محادثات مع فوداكوم الجنوب أفريقية، التي تمتلك الـ 55% المتبقية من الشركة.

تخفيض قيمة الجنيه لم يكن مواتيا لتقييم الشركة، حيث يقدر التقييم الحالي لشركة لفودافون مصر بنحو 3 مليارات دولار، انخفاضا من 5 مليارات دولار قبل الخفض الأخير لقيمة الجنيه، حسبما تشير المصادر. دفعت فوداكوم ما يقرب من 2.4 مليار يورو مقابل حصة مجموعة فودافون العالمية في الشركة والبالغة 55% في ديسمبر.

  • خطت شركة شركة إنفينيتي باور المصرية وحسن علام للمرافق خطوة جديدة إلى الأمام إلى جانب شركة “مصدر” الإماراتية العملاقة للطاقة في مشروع مزرعة توليد الطاقة من رياح بقيمة 10 مليارات دولار. ووقعت شركات الطاقة والاستثمار اتفاقية مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر لتأمين الأرض لبناء مشروع مزرعة توليد الطاقة من الرياح برية بقدرة 10 جيجاوات في مصر ، لتكون واحدة من أكبر المزارع في العالم، بحسب مانشره موقع “أريبيان بيزنيس”.
  • ذكر موقع العربية باللغة الانجليزية، “أن شركتا Actis LLP و Edra Power Holdings Sdn Bhd أعادوا تفاوضهما لشراء محطة كهرباء مصرية كبرى (إحدى المحطات الثلاث التي أنشأتها شركة سيمنز) ، في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار أمريكي وستعزز الاقتصاد المضطرب في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

وتعتزم الشركتان الدخول في عروض لشراء أكبر قدر ممكن من الملكية الكاملة وتشغيل المنشأة الواقعة في بني سويف ، جنوب القاهرة ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر ، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المداولات خاصة. أعربت الشركات عن اهتمامها في عام 2019 بالبيع الذي تمت مناقشته والذي لم يتحقق”.

  • نفت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تقارير محلية حول تلقيها عرضا من شركة التطوير العقاري السعودية العامرية للاستثمار للاستحواذ على حصة تبلغ 70% في الشركة مقابل 400 مليون دولار، وفق ما ذكره موقع اقتصاد الشرق. وقالت مصر الجديدة للإسكان إنها لم تتلق أي عروض استحواذ رسمية، بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن العامرية للاستثمار قدمت عرضها إلى وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي هالة السعيد.
  • توقعت مجموعة “سيتي غروب” تأجيل البنك المركزي المصري خفض قيمة العملة المصرية في النظام المصرفي الرسمي حتى سبتمبر/أيلول على الأقل، مشيرة إلى مساهمة إيرادات السياحة المتوقعة، وكذلك مبيعات الأصول الحكومية، في تخفيف الضغوط على الاقتصاد المصري خلال الأشهر القليلة القادمة.

وقال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان في الديون السيادية للأسواق الناشئة بالبنك الأميركي، في مقابلة مع “بلومبيرغ”: “لقد وصلنا إلى ذروة التشاؤم في ما يتعلق بمصر”.

  • تحدثت بلومبرج مع عدد من الخبراء عن التغير في سياسات الحكومة المصرية، كما رصدت بلومبرج تحسن في شروط بيع السندات المصرية في الخارج وتراجع المخاوف بخصوص عجز مصر عن سداد ديونها.
  • ضريبة القيمة المضافة تجد طريقها لخدمات جوجل: أعلنت شركة جوجل عن بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر بنسبة 14% اعتبارا من 1 يوليو، حسبما ذكرت جوجل في رسالة إلكترونية لمستخدميها خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقالت: “امتثالا للقوانين المحلية في مصر، فبدءا من 1 يوليو 2023، سنبدأ في فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على الخدمات الإلكترونية ما لم يكن لدينا رقم السجل الضريبي الخاص بك”.

ما هي الخدمات الإلكترونية المقصودة؟ تقدم جوجل مجموعة كبيرة من الخدمات عبر الإنترنت بما في ذلك: يوتيوب بريميم ويوتيوب ميوزك وجوجل بلاي بلس وجوجل وان. تقدم جوجل أيضا خدمات إعلانية للشركات.

كان هذا متوقعا: أعلنت وزارة المالية لأول مرة عن التعديلات التنظيمية لقانون ضريبة القيمة المضافة في مارس، لإخضاع مقدمي الخدمات غير المقيمين لضريبة القيمة المضافة. ويشمل قانون الضريبة على القيمة المضافة الحالي كافة المعاملات التي تتم على “منصات التوزيع الإلكترونية” التي من بينها المواقع الإلكترونية، والبوابات الرقمية، والمتاجر الإلكترونية وأي أسواق أخرى تربط بين الموردين والعملاء عبر الإنترنت.

  • وجهت النائبة آمال عبدالحميد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، يدعو إلى خصخصة الأندية الرياضية في مصر لزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي، وقالت: “إن صناعة الرياضة حول العالم وصلت لـ840 مليار دولار سنويًا، ومع حساب بعض الأنشطة الملحقة بها مثل التغذية والنقل والبث وغيرها يصل إلى تريليون و800 مليون دولار سنويا ورغم كل تلك المكاسب العالمية، إلا أن الأمر في مصر مختلف تمامًا، حيث ما زالت الأندية والرياضة تمثل عبئًا كبيرًا على ميزانية الدولة، حيث يحصلون على رقم كبير من موازنة الشباب والرياضة سنويًا، لدعم الإنشاءات ودعم النشاط الرياضي، ووصل متوسط دعم الأندية سنويا من الوزارة إلى 800 مليون جنيه”.
  • قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه جرى الدفع بـ3 قاطرات لإتمام عملية قطر ناقلة البترول SEAVIGOUR والتي تعطلت ماكيناتها خلال عبورها القناة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من روسيا ومتجهة إلى الصين.
  • قالت وكالة رويترز إن مصر تواجه مهمة صعبة بشكل متزايد في جمع السيولة الكافية من العملة الصعبة لسداد الديون الخارجية، بعد أن تضاعف الاقتراض الخارجي أربع مرات على مدى السنوات الثماني الماضية للمساعدة في تمويل إنشاء عاصمة جديدة، ومشاريع للبنية التحتية، وشراء الأسلحة، ودعم مبالغ فيه للعملة المحلية. جاء ذلك في تحليل نشرته الوكالة لباتريك وير. وقالت رويترز إنه قد تم سحب صافي الأصول الأجنبية للبلاد جزئياً لدعم الجنيه في حين أن المشاريع العملاقة لن تولد النقد الأجنبي الذي يمكن أن يغطي ذلك بسرعة. ومع ذلك، تصر الحكومة على أنها ستفي بالسداد حسب المواعيد المقررة، رغم أن وكالات الائتمان خفضت تصنيف مصر الائتماني. وتولّد القليل من مشاريعها الكبرى تدفقات إضافية من العملة الصعبة، بينما زاد المستثمرون الأجانب من المشكلة من خلال تجاهل مصر والأسواق الناشئة الأخرى منذ بداية حرب أوكرانيا، ومع ارتفاع تكاليف الاقتراض العالمية. وتقول الحكومة إنها ستفي بأقساط السداد، لكنها لم تنفذ التغييرات الهيكلية التي وعدت بها منذ فترة طويلة في اقتصادها، كما أن محاولتها لجمع السيولة عن طريق بيع ممتلكات الدولة فشلت في بيع أي أصول رئيسية بالعملة الأجنبية منذ ما يقرب من عام.
  • نشرت مؤسسة “بوميد” تقريراً هاماً للباحثة سارة الطويل (إسم مستعار للحماية)، بعنوان “فقاعة السيسي في الصحراء: الاقتصاد السياسي للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر” ، والذي اعتمد على أبحاث مكثفة ومقابلات مع مطلعين على الصناعة. وتكمن أهمية التقرير، الذي يصف العاصمة الإدارية الجديدة بأنها “فقاعة على وشك الانفجار”، في أنه يبرز الدور الرئيسي للجيش في المشروع بشكل كبير ، حيث يقول التقرير إن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يفتقر إلى الشفافية والمساءلة؛ وأن المعلومات المتاحة للجمهور تأتي فقط من خلال تقارير جزئية؛ وأنه يتم قمع أي نقد أو رفض للمشروع واتهامه بالجهل. ويقدم هذا التقرير أول نظرة عميقة في الاقتصاد السياسي الذي يقف وراء المشروع المكلف للغاية. ويوضح التقرير بالتفصيل كيف كان مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة تحويل موارد البلاد إلى العسكريين المقربين من السيسي، حتى في ظل تراكم المزيد من الديون على الحكومة المدنية؛ وبعبارة أخرى: “إعادة توزيع الثروة، ونقلها من الشعب إلى الجنرالات”، بحسب وصف التقرير.
  • نشر موقع قناة “الحرة” الأمريكية، الأربعاء 07 يونيو 2023م، تقريرًا ذكر فيه أن مصر تعاني أزمة “نقص بالعملة الأجنبية” بالتزامن مع اقتراب سداد استحقاقات خارجية مليارية قصيرة وطويلة الأمد، ما أثار تخوفات بشأن “عدم قدرة البلاد على الإيفاء بالتزاماتها”، مشددًا على أن مصر تشهد إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها، ففي عام واحد، فقد الجنيه المصري نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي في حين تراجعت احتياطات البلاد من العملات الأجنبية.

وأضاف التقرير “أثار نقص العملة الصعبة مخاوف بشأن قدرة مصر على سداد الديون الخارجية، ومنذ أبريل خفضت وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية الثلاثة النظرة المستقبلية لديون مصر.. وفي مايو، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف مصر درجة واحدة من (بي +) إلى (بي)، مع تحويلها نظرتها المستقبلية إلى سلبية”.

  • تصدرت لبنان قائمة الدول التي تعاني من أعلى تضخم لأسعار الغذاء في العالم خلال 2023، بنسبة وصلت إلى 350 بالمئة في القيمة الاسمية، و80 بالمئة في القيمة الحقيقية، وفق آخر بيانات البنك الدولي بشأن حالة الأمن الغذائي.

وجاءت مصر في المرتبة الثانية عربيا والسادسة عالميا من حيث ارتفاع الأسعار، والتي وصلت إلى 55 بالمئة في القيمة الاسمية، و24 بالمئة في القيمة الحقيقية.

  • توقع خبيران اقتصاديان مصريان الإعلان رسميا خلال الأيام المقبلة عن تجميد صرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وذلك على خلفية عدم قدرة القاهرة على تلبية التعهدات التي تعهدت بها سابقا للصندوق ، وهو ما سيؤدي برأيهما إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية بشكل أكبر في المرحلة المقبلة.

وقال الوكيل السابق لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية‎ المصرية، عبد النبي عبد المطلب، إنه ربما يتم الإعلان بنسبة كبيرة عن هذا التجميد خلال الأيام القليلة المقبلة، كما أنه ربما يتم تجميد المراجعات التي يجريها الصندوق لأداء الاقتصاد المصري. وتبلغ قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي 347 مليون دولار، وكان من المفترض أن تحصل عليها القاهرة عقب تحديد موعد المراجعة الأولى لبرنامجها مع الصندوق، وهو ما لم يحدث حتى الآن. 

  • قال زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن طرح بعض شركات القوات المسلحة ضمن برنامج الأطروحات مطمئن للمستثمرين، مؤكدًا أنه يصبح مطمئنًا بشكل أكبر عند تنفيذه. وأضاف خلال لقاء لبرنامج “على مسئوليتي”، الذي يقدمه أحمد موسى أن المعيار ببرنامج الطروحات غير مرتبط بالبيع فقط، قائلًا إنه ليس سعيدًا كمواطن مصري بشأن التقارير الدولية التي تتناول البرنامج. وشدد على أهمية إصلاح المناخ التنافسي والشفافية، معقبًا: “البيع من عدمه مسألة رمزية، والقضية الأهم مرتبطة بخلق مناخ تنافسي، يُمكن القطاع الخاص من وضع أمواله وهو مطمئن”.

وأعرب عن رفضه لفكرة رفض دفع المواطنين للضرائب؛ لأنهم لا يتعلمون في المدارس الحكومية، ولا يحصلون على خدمات علاجية من الدولة. وأكمل: “مخليش دفع الضرائب متوقف على إن ولادي لا يتعلمون بالشكل المنضبط، لو كل واحد قرر مش هيدفع ضرائب عشان أولاده بيتعلموا في مدارس خاصة، مش عارف البلد هتمشي إزاي”!

وأكد أن المواطن عليه واجب متمثل في دفع الضرائب ثم يطالب بحقه في تلقي خدمات تعليم وصحة جيدة، مستطردًا: “أدفع الأول كاملًا ثم أطالب بحقي زي ما أنا عاوز”.

ثانيًا: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • قال موقع Africa Intelligence الفرنسي المتخصص في الشأن الاستخباري، الإثنين 5 يونيو 2023، إن السيسي يرغب في تقديم موعد انتخابات الرئاسة لتُجرى في شهر يناير 2024، أي قبل 3 أشهر تقريباً من الموعد المقررا لها في الأصل.

بحسب الموقع الاستخباراتي: “يُفترض أن الغاية من هذا التعجيل أن يُعاد انتخاب السيسي قبل اتخاذه قرارات اقتصادية مكروهة شعبياً، إذ يطالب صندوق النقد الدولي بالتحرك نحو مرونة أسعار الصرف، ما سيؤدي إلى تخفيض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية مرة أخرى”.

كان صندوق النقد قد أصر على هذا الأمر حتى جعله شرطاً غير قابل للتفاوض، للحصول على القسط الثاني من القرض البالغ 3 مليارات دولار، الذي تم التوافق على منحِه لمصر في ديسمبر 2022.

إلا انه في 28 مايو 2023م، أكد الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أنه ليس هناك تبكير لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها في العام 2024.  وقال رشوان في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه  أحمد موسى، إن إجراءات انتخابات الرئاسة ستُجرى في مواعيدها المقررة طبقا للدستور.  وأوضح رشوان أن فتح باب الترشيح سيكون في أكتوبر أو نوفمبر من العام الجاري، فيما سيكون إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية في شهر مارس 2024، طبقا للدستور، وليس لهذا علاقة بجلسات الحوار الوطني.

  • تجري جهات حكومية مفاوضات مكثفة مع نقيب المهندسين الحالي، طارق النبراوي، للاتفاق على مخرج من الأزمة التي اندلعت أثناء عقد الجمعية العمومية للنقابة نهاية الشهر الماضي، بحسب ثلاثة مصادر قريبة من النبراوي تحدثوا مع موقع “مدى مصر”.

عضوة مجلس النواب، مها عبد الناصر، المطلعة على تفاصيل اﻷزمة بحكم عضويتها في نقابة المهندسين، أكدت من جانبها على وجود ما أسمته بـمباحثات للخروج من الأزمة، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من المعلومات.

واتفقت المصادر الثلاثة في أحاديث منفردة مع “مدى مصر” أن المباحثات التي تجري بين النبراوي و«جهة حكومية» لإيجاد مخرج للأزمة الحالية، تتضمن تنازل النقيب عن البلاغات التي قدمها ضد هيئة مكتب النقابة وحزب مستقبل وطن، وذلك مقابل إعلان نتيجة تصويت الجمعية العمومية للنقابة على سحب الثقة منه، الذي انتهى لبقائه في منصبه، على أن يقوم بالإعلان وزير الري والموارد المائية، هاني سويلم.

  • أعلن رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، أنه سيؤسس حزبا سياسيا باسم “حزب الإخلاص”؛ من أجل خوض معترك السياسة، والمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال منصور، إن حزب الإخلاص يدعو للعمل بإخلاص في كل شيء، للوطن، والدين، وبحسب وسائل إعلام محلية، قال منصور إنه يقف مع مؤسسات الدولة، وطالب بعدم الالتفات إلى “الممولين من الخارج”.
  • قال طلعت خليل مقرر لجنة الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني في مصر، إن الاعتداءات التي شهدتها نقابة المهندسين، تقف وراءها أجهزة في الدولة. وأضاف خليل في مقابلة مع المسائية على الجزيرة مباشر أن مشهد الاعتداءات في نقابة المهندسين هو “مشهد عبثي قديم جديد، وكثيرا ما استخدمت مثل هذه الأفاعيل ضد كل من هو معارض”.

وأبدى النائب طلعت خليل استغرابه لحشد أجهزة في السلطة المصرية ضد نقيب المهندسين طارق النبراوي، الذي قال إنه “ليس معروفا عنه الاشتغال بالسياسة أو اتخاذ مواقف معارضة ضد السلطة”.4

  • أكد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أنه سيتم عقد جلسات المحور السياسي الأحد 11 يونيو بدلًا من الثلاثاء 06 يونيو 2023م، بنفس الجلسات التي كانت مقررة وكما هي بكل حاضريها والمتحدثين بها، وذلك عقب الظروف التي أحاطت بمقر انعقاد جلسات الحوار بمركز مدينة نصر للمؤتمرات، بسبب الظروف الجوية.
  • تحدث سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ، ونقيب المحامين الأسبق عن أحداث 30 يونيو، في شهادته عنها في أولى حلقات البرنامج الوثائقي “الشاهد” الذي يذاع على شاشة إكسترا نيوز، ويقدمه محمد الباز.

وسرد سامح عاشور في شهادته، كواليس وأحداث موقعة الجمل، مؤكدا أن تنظيم الإخوان طرف أصيل فيها، حيث قال: “الإخوان أداروا ما حدث بموقعة الجمل في ميدان التحرير بمشاركة مجموعة من المغفلين”.

وأضاف : “شعرت بالانهزام لما القرضاوي نزل ميدان التحرير.. وحسيت أنه اتغدر بينا”.

وأضاف عاشور  وزعم لقوله: “إن الإخوان نزلوا الشارع عقب نزول الجيش، ومع أول دبابة نزلت الشارع قرروا أن يقوموا بركوب الثورة، حين تأكدوا أن الجيش انحاز للشعب”.

ولفت أن الإخوان حين جاء محمد البرادعي لمصر قبل 25 يناير وأسس الجمعية الوطنية، دخل الإخوان معه واستغلوه، وهو كان قابلا للاستغلال، وكان البرادعي مجرد محطة بالنسبة لهم، وحين قامت أحداث 25 يناير كان قيادتهم للميدان سهلة، وصدروا رموزًا سياسية لم نسمع بها من قبل.

  • أعربت الحركة المدنية الديمقراطية، عن أسفها ورفضها وإدانتها، لحملة هدم المقابر التاريخية التي تشكل -حسب بيان أصدرته- علامات مضيئة للهوية الوطنية ووجدان الشعب المصري.

وقال البيان “تؤكد الحركة تضامنها وانضمامها إلى الدعاوى القضائية المرفوعة أمام القضاء لوقف تلك الحملة، كما تدعو إلى إطلاق حوار  بمشاركة أساتذة متخصصين في علم الآثار والتخطيط العمراني تتناول أهمية البُعد التاريخي للمقابر و الحفاظ على التراث بكل مايمثله للأجيال القادمة يحفظ الذاكرة الجماعية للمصريين ، إذ لا يعقل ابدا تشتيت رفات ومراقد أعلام  عظام  ومعاملتها معاملة أسفلت الطريق وأرض فضاء لبناء الكبارى،  بينما هى فى الواقع متاحف تخلد صفحات مضيئة فى تاريخ ناصع مجيد”.

  • وقع سجال كلامي بين علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، والصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، على خلفية هجوم نفذه جندي مصري عند معبر العوجة، أسفر عن مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة آخر (الحديث عن هذا الخبر في الملف العسكري).

وقال كوهين في تغريدة على تويتر “فلنتخيل فقط، أن جنديا إسرائيليا دخل الحدود المصرية وقتل 3 جنود مصريين، تعليقاتكم ستكون: أين احترام الاتفاقيات يا يهود؟ قتل غيلة، حسبي الله في اليهود خونة العهود”.

وتابع “لكن طالما المُنفذ مصري مسلم فالكل يصفق له، لأنه عادي تقتل اليهودي حتى لو بينك وبينه عهد، هل هذا هو الإسلام؟ خليكم صريحين يا مسلمين”.

بدوره، رد علاء مبارك على كوهين، وقال “فلنتخيل، عندما دخلت إسرائيل، واحتلت فلسطين بالقوة، دعنا نتخيل كيف تقوم إسرائيل بإنشاء وضم المستوطنات على أراض فلسطينية محتلة، دعنا نتخيل، عندما تعترف معظم الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن هذه المستوطنات غير شرعية، وفقًا لانتهاكات القانون الدولي”.

وأضاف “دعنا نتخيل، عندما أصدرت الأمم المتحدة قرارات عديدة لصالح فلسطين لم تحترمها إسرائيل”، وتساءل ساخرًا “حتى لا أطيل عليك، كم عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل؟ أخيرًا ماذا سيكون تعليقكم على هذه الأمور؟”.

وقد أثار السياسي المصري مصطفى الفقي جدلًا واسعًا على منصات التواصل بعدما قال إنه يعارض ما فعله الجندي المصري محمد صلاح على الحدود مع إسرائيل، بقتله 3 جنود صهاينة وإصابة رابع. وقال الفقي في تصريح لبرنامج تلفزيوني “أنا لا أبرر الحادث الذي وقع، بل أنا ضده ولا نريد أي شيء يعكر صفو المنطقة”، حسب تعبيره، وأشار إلى أن الشعب المصري لديه مخزون ضخم من التعاطف مع القضية الفلسطينية، لافتًا إلى أنهم يعُدّونها “قضية مصرية”. وأعاد الفقي نشر رأيه مرة أخرى في تغريدة، ظهر الأربعاء 07 يونيو 2023م، على حسابه في تويتر.

  • قالت تقارير صحفية إن جهات رسمية بالتعاون مع الجهات والهيئات القضائية، تدرس حاليًا بشكل مبدئي مد سن التقاعد لرؤساء الجهات والهيئات القضائية إلى 72 عاما بدلا من 70 عاما، وهو سن التقاعد القائم حاليا. وذكرت التقارير نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة “حسب موقع درب” أن هناك مفاضلة بين ثلاثة اتجاهات في هذا الملف: أولها أن يتم رفع سن التقاعد لجميع القضاة وأعضاء الجهات والهيئات القضائية إلى 72 عاما، والاتجاه الثاني أن يتم رفع سن التقاعد فقط لرؤساء الجهات والهيئات وأعضاء مجلس القضاء الأعلى والمجالس العليا لمجلس الدولة والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة، أما الاحتمال الثالث فهو إبقاء الوضع على ما هو دون تغيير، وأوضحت المصادر، حسب صحيفة “الشروق”، أن هناك محاذير عدة تحيط بالاتجاه الثاني الخاص برفع سن التقاعد لرؤساء الجهات والهيئات والمجالس العليا، نظرا لشبهة عدم الدستورية في التمييز بين رؤساء إدارات تلك الجهات والهيئات وبين أعضائها.
  • قتل شخص وأصيب آخرون في القاهرة بعد أن ضربت عاصفة رملية المدينة وأجزاء أخرى من البلاد، الخميس 01 يونيو 2023م، وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن الرياح العاتية تسببت في سقوط لوحة إعلانات أعلى جسر أكتوبر في القاهرة، مما تسبب في تحطم عدد من السيارات ودراجة بخارية و”مصرع شخص وإصابة 5 آخرين”.

  • أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد سكان جمهورية مصر العربية بالداخل بلغ (105 ملايين نسمة) يوم السبت الموافق 3/6/2023.

وكان عدد السكان قد بلغ (104 ملايين نسمة) يوم السبت الموافق 1/10/2022 وفقاً لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

  • تعد قضية الرسوم المدرسية من القضايا المجتمعية التي تؤرق أولياء الأمور بعدما استغلتها بعض المدارس في إقرار زيادات عشوائية تخالف القرارات الوزارية التي تحدد نسبة لا تزيد على 7% في العام.. وفي هذا السياق احتج عدد كبير من أولياء الأموراليوم أمام إحدى المدارس الدولية في التجمع الخامس، بسبب قيام المدرسة بإقرار زيادة مفاجئة في قيمة الرسوم المدرسية  بلغت ٣٥٪؜ بخلاف زيادة نسبة أخرى تحت مسمى نسبة المرحلة والمقدرة بـ١٥٪  لكل مرحلة، وبالتي يصبح إجمالي الزيادة 50٪.
  • أكد المصارع المصري أحمد بغدودة في أول ظهور له بعد واقعة مغادرته لمعسكر منتخب بلاده خلال بطولة أفريقيا في تونس قبل أسابيع، أنه ليس هاربًا ووجه رسالة شكر للسيسي وأخرى اعتذار إلى والديه.

وفي تسجيل مصور، توجه بغدودة بالشكر للسيسي بعد وعود بالحصول على الرعاية المطلوبة، داعيًا إلى توجيه هذا الدعم لجميع الرياضيين الموهوبين في البلاد، قائلًا “مصر فيها مواهب كتير مثل أحمد بغدودة بس محتاجين دعم وحسن تعامل مع اللعيبة”.

ووجه بغدودة اعتذارًا لوالده كونه سافر دون علمه مبيّنًا فضله والصعوبات التي واجهها من أجله، وقال “أنا آسف يا بابا إني أخدت القرارمن غير ما أعرّفك، كنت خايف ما توافقش، أنا بقيت راجل وعندي إحساس، أنت تعبت معايا كتير وكنت بتبخل على نفسك عشان أقدر أصرف على نفسي وكليتي وسفري وتمريناتي”.

ثالثاً: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • قال الدبلوماسي الإيراني السابق محمد علي سبحاني إنّ إيران لم تحصل على فرصة حتى الآن لتأسيس علاقة مع مصر، مرجحًا عدم حصول شيء مهم في علاقة طهران مع العالم العربي دون وجود المصريين الذين يلعبون وفق رأيه “دورًا سياسيًا محوريًا، حيث أنهم مهتمون جدًا بالقضايا العربية وحسّاسون تجاه سلوك إيران في هذه القضايا”.

وفي مقابلة له مع “جاده إيران”، لفت سبحاني إلى أنّ السيسي يُبدي رغبةً أكبر بفتح علاقة إيجابية مع إيران من أجل إحداث توازن داخلي في مصر، مؤكدًا أنّ القدرات الهائلة بين مصر وإيران يمكن أن تكون فعالة للغاية، وأنّ الظروف الآن باتت جاهزة لتفعيل العلاقات.

الجدير ذكره، أن القائد الأعلى في إيران على خامنئي، أكد خلال استقباله سلطان عُمان مؤخرًا أن بلاده ليس لديها مشكلة في استئناف العلاقة مع مصر. في هذا السياق، ذكّر سبحاني بأنه في السابق جرت محاولة لفتح علاقات مع مصر لم تُثمر عن شيء، رغم أنّ كلّ شيء كان جاهزًا آنذاك. وعليه اعتبر أن استعادة العلاقة مع القاهرة مهمة صعبة تحتاج إلى جهود أكثر جدية.

وفي سياق متصل دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية التابعة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية الإيرانية عباس غلرو، من برلمانيي مصر والأردن لزيارة طهران قريبا.

وقال غلرو، وفقا لما نقلته عنه وكالة “تسنيم” الإيرانية : “التقيت خلال الأسبوع الماضي سفيري مصر والأردن، ودعوت مجموعة برلمانية من البلدين لزيارة إيران، وآمل إجراء هذه الزيارة قريبًا”.

وأضاف: “على الرغم من أن علاقاتنا مع مصر على مستوى رعاية المصالح، عيّن البلدان مبعوثين لهما على مستوى سفير، وعلاقاتنا الخارجية مع القاهرة مباشرة”.

  • مع تصاعد المخاوف الإسرائيلية من تنامي القدرات العسكرية لقوى المقاومة في قطاع غزة، وعقب فشل كل الإعتداءات في القضاء عليها، بدأت الأوساط السياسية والعسكرية في دولة الاحتلال منذ فترة تتحدث عن ما أسمته البحث عن دافع سياسي، يتمثل في حشد مصر لهذا الحل، وتحويل القطاع إلى كيان سياحي واقتصادي متطور، ربما قد يجلب الأمل في حل سياسي مع الفلسطينيين، دون أن يضمن توقف المقاومة نهائيا.

إيتان بن إلياهو القائد الأسبق لسلاح الجو الصهيوني كتب مقال في صحيفة يديعوت أحرونوت مقالًا جاء فيه: ” التاريخ والدروس يظهران أن خطوة واحدة فقط هي التي تفصل الوضع الحالي في قطاع غزة عن التحول إلى دولة، حيث تبلغ مساحة القطاع 362 كم2، يقطنها حوالي مليوني نسمة، ومعدل مواليده مرتفع للغاية، وصحيح أنه في ظل هذه الظروف الكثيفة سيكون صعبا وغير واقعي إقامة دولة مزدهرة، لكن من ناحية أخرى فإن هناك بعض البيانات التي تعزز من إمكانية قيام دولة في غزة، فالقطاع مفتوح على البحر، وبتجفيف المناطق البحرية أمام الساحل في المناطق البرية سيكون ممكنا إنشاء مطار”.

وأستكمل إيتان في مقاله: ” لن تتداخل حركة المرور من وإلى غزة وإسرائيل مع الطرق الجوية، وسيخدم ميناء تجاري سيتم إنشاؤه على شواطئ قطاع غزة حركة البضائع إلى سيناء، وما وراء البحر الأحمر، ومن أجل تسريع العملية للدولة في قطاع غزة، فلا تكفي الظروف الجغرافية، رغم أن الدافع السياسي ضروري، ومن هذا المنظور فإن مصر تبدو لاعبا رئيسيا، لأن الحروب المستمرة بين إسرائيل وحماس تحرجها، لذلك من المعقول الافتراض أن مصر تحت الضغط، والأمل في الهدوء، سترغب حتى بزيادة مساحة قطاع غزة على حساب أراضي سيناء“.

وأشار إلى أن “توسيع مصر لحدود قطاع غزة جنوبا قد يصل لأطراف مدينة العريش، ومن الممكن أن نذهب لأبعد من ذلك مع رؤية دولة غزة، حيث يوجد بين العريش وبورسعيد امتداد للساحل، قد تكون بنية تحتية مثالية لإنشاء مشروع عالمي لمركز مالي، وتجارة حرة وترفيه، وغير ذلك، مثل إمارة دبي، ومثل هذا المركز، سيكون له ميزة كونه يقع على ساحل البحر المتوسط وأقرب إلى العالم الغربي، وسيخلق مئات آلاف الوظائف، لتكون مصادر رزق للمصريين والغزيين، ومصدر دخل للحكومة المصرية”.

  • العملية التي نفذها جندي مصري على الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي السبت 03 يونيو 2023م، وأسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة رابع، تفاعلت بشكل كبير داخل المجتمع والمحافل الإسرائيلية، خاصة مع الكشف تباعا عن المزيد من الفشل والإخفاق الإسرائيلي في إفشال هذه العملية، وهو ما دفع كاتبا إسرائيليا للتأكيد أن الاتفاق الذي وقع بين مصر والاحتلال الإسرائيلي، ما هو إلا “اتفاق سلام وهمي”.

وأوضح الكاتب حاييم لفنسون في مقاله بصحيفة “هآرتس” العبرية بعنوان “الحقيقة هي أن اتفاق السلام مع مصر هو اتفاق وهمي” أن “إسرائيل تعمل بسرعة كبيرة من أجل إخفاء الهجوم الذي نفذه جندي مصري على الحدود مع مصر ضد جنود الجيش الإسرائيلي، ووضعه تحت البساط”، منوها أن “التنسيق الأمني (بين مصر والاحتلال) على طول الحادثة كان كاملا”.

  • أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، حيث تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودعمها وتطويرها في مختلف المجالات، اتفقا على إطلاق مبادرة مشتركة لدعم وإغاثة الشعب السوداني؛ للتخفيف من آثار وتداعيات الأزمة الراهنة على السودانيين، خاصة اللاجئين، من خلال تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم.
  • أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبوزيد، أن الوزير سامح شكري توجه يوم السبت ٣ يونيو 2023م، إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب رئيس تركيا رجب طيب أردوغان.
  • وصل وفد من حركتي حماس والجهاد الإسلامي إلى القاهرة لبحث عدد من القضايا المتعلقة بالشأن السياسي والميداني في قطاع غزة، وسط حديث عن ترتيبات جديدة تجريها القاهرة لمد أمد الهدنة بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي، وأعلنت حركة حماس السبت 03 يونيو 2023م، أن وفدا من قيادييها برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، وقالت الحركة في بيان: “بدعوة مصرية، وصل إلى القاهرة السبت 03 يونيو 2023م، وفد من قيادة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي”.

وفي سياق متصل قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، يوم الاثنين 05 يونيو 2023م، إن وفدها الموجود في العاصمة المصرية القاهرة بحث مع نظيره من حركة الجهاد الإسلامي القضايا الوطنية الفلسطينية. وأضافت الحركة، في بيان أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، الذي يترأس وفد حماس في القاهرة، التقى مساء الأحد 04 يونيو 2023م، وفد حركة الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام زياد النخالة.

وناقش الطرفان القضايا الوطنية المختلفة في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات في القدس والمسجد الأقصى والضفة الغربية، وما يتعرض له الأسرى من انتهاكات، وفق البيان.

وفي السياق ذاته كشف قيادي في حركة الجهاد الإسلامي  عن جانب من تفاصيل اللقاء الأول الذي جرى بين وفد حركته بقيادة الأمين العام زياد النخالة، مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وأوضح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، داود شهاب، أن اللقاء جرى بحضور عدد من أعضاء المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي، وعدد من كبار مسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصري”.

وأكد أنه جرى استعراض مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها الأوضاع السياسية والميدانية، لاسيما التصعيد الأخير على غزة، واغتيال قادة المقاومة، وما يجري في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وعلمت “عربي21” من مصادر خاصة مطلعة، أن اللقاءات الرسمية بين المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية من جانب وبين وفدي حماس والجهاد الإسلامي شاركت فيها قيادات عسكرية فلسطينية.

  • أكد السيسي أهمية التوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في السودان، والحفاظ على المؤسسات الوطنية هناك، ومنعها من الانهيار وتكثيف الجهود لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة، للتخفيف من معاناة المتضررين.

ودعا السيسي، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، جميع الأطراف، إلى تغليب صوت الحكمة، للحفاظ على مقدرات الدولة السودانية ومصالح شعبها.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعة بالرئيس الموريتاني في القاهرة والذي جاء بعد اجتماعهما بقصر الاتحادية للتشاور حول العديد من الامور الإقليمية ، جاءت في مقدمتها الأوضاع الجارية في السودان وملف سد النهضة: “إن لقاء الشيخ محمد ولد الشيخ الغزواني أسعدنا اليوم  ونتمنى للشعب الموريتاني كل الخير في ظل قيادتكم ونتطلع لمزيد من التعاون بين بلدينا، مضيفا أننا إتفقنا على إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتعبئة وتشغيل سد النهضة الإثيوبي”.

كما حث السيسي إثيوبيا على قبول “حل وسط” لأزمة سد النهضة الذي تبنيه منذ أكثر من عقد وسط خلافات مع القاهرة والخرطوم ومفاوضات مجمدة. وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزوان  إنه “تم التأكيد أن الأمن المائي المصري، هو جزء لا يتجزأ من الأمن المائي العربي”.

وتابع: “شددنا على أهمية حث إثيوبيا، على التحلي بالإرادة السياسية، للأخذ بأي من الحلول الوسط التي تم طرحها على مائدة التفاوض، والتي تلبي مصالحها، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب (مصر والسودان)”. وأكد أن ذلك من “أجل إبرام اتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

  • شارك السيسي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع مع عدد من الرؤساء الأفارقة، للتباحث حول المبادرة الأفريقية للوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك بمشاركة كل من الرئيس “عثمان غزالي” رئيس جزر القُمُر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا”، والرئيس السنغالي “ماكي سال”، والرئيس الأوغندي “يوري موسيفيني”، والرئيس الزامبي “هاكايندي هيتشيليما”، وأعرب السيسي، خلال الاجتماع عن تطلع مصر لأن تسهم المبادرة الأفريقية في تسوية النزاع الروسي الأوكراني، كما أكد السيسي أن مصر تبنت موقفاً متوازناً منذ اندلاع الأزمة، يستند إلى ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي، وتسوية النزاعات بالوسائل السلمية، وتغليب لغة الحوار.
  • بدأ السيسي، يوم الثلاثاء 06 يونيو 2023م، جولة خارجية تشمل زيارة كلٍ من أنجولا، وزامبيا، وموزمبيق.

تأتي جولة السيسي في منطقة الجنوب الأفريقي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع الدول الإفريقية، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لاسيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

سيشارك السيسي ، خلال زيارته إلى العاصمة الزامبية “لوساكا”، في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي “كوميسا”، والتي ستشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا.

  • قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر تريد الخير والتنمية للشعب الإثيوبي، مؤكدًا أن هناك مجالات وسيناريوهات كثيرة تسمح للطرفين بالوصول إلى الاتفاق بسد النهضة، دون التأثير على مصالح أي طرف. وأوضح أن “مفهوم السيادة المطلقة على نهر دولي مبدأ بالٍ في القانون الدولي، ولا يؤخذ به في أية من الأدبيات في القانون»، معقبًا: «لا شيء اسمه سيادة مطلقة على مورد مشترك، والعالم يتحدث بلغة مختلفة الآن”.

وأضاف أبو زيد بأن “إثيوبيا دولة مهمة في شرق إفريقيا ومنطقة القرن الإفريقي“، مؤكدًا أن استقرار الأوضاع مع أديس أبابا من مصلحة مصر.

  • قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن العلاقات المصرية التركية تسير في مسار جيد وإيجابي؛ يؤدي إلى التطبيع الكامل لها بين البلدين. وأضاف خلال لقاء لبرنامج “بالورقة والقلم”، المذاع عبر فضائية “تن”، مساء الأربعاء 07 يونيو 2023م، أن هناك تاريخًا طويلًا من العلاقة الإيجابية والتفاعل الإيجابي بين الجانبين المصري والتركي. وذكر أن “هناك سحابة سوداء مرت في بعض السنوات”، قائلا إن الطرفين يسعيان في الوقت الراهن لإصلاح العلاقة وإعادتها لمسارها الطبيعي. وأوضح أنه “يرى في تطبيع العلاقات المصرية التركية، عندما يتم بشكل كامل، مصلحة للدولتين والشعبين”، قائلًا إن الأمور تسير بخطى ثابتة وسريعة للوصول إلى هذا الهدف.
  • استضافت وزارة الخارجية، جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وصربيا، برئاسة السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، عن الجانب المصري، والسفير “فلاديمير ماريتش”، مساعد وزير الخارجية للتعاون الثنائي، عن الجانب الصربي؛ حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون القائم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو على صعيد التنسيق بين البلدين بالمنظمات والمحافل الدولية.
  • ذكر موقع “مدى مصر” أن أحد قيادات المعارضة المصرية بالخارج، قال إن قطر طلبت، من 100 مصري مقيمين بها الرحيل خلال أسابيع قليلة، بعد ضغوط ومطالبات من القاهرة بتسليمهم إلى السلطات المصرية.

وأوضح المصدر، الذي قالت مدى مصر انه يقيم حاليًا بإحدى الدول الأوروبية، أن هذه القائمة شملت محمد عبدالوهاب، القيادي الإخواني والرئيس السابق لرابطة الإخوان بالخارج، كما شملت عددًا من المحسوبين على الجماعة الإسلامية، والجبهة السلفية.

وقال المصدر بناء على ما ذكرته مدى مصر  إن هذه ليست المجموعة الأولى التي تطلب منها الدوحة الرحيل من أراضيها، وإنما سبقها مجموعة أخرى، من 250 مصري اضطروا للمغادرة مع بداية التقارب المصري القطري، من بينهم الإعلامي والمعارض الإسلامي الشهير عبدالله الشريف.

  • أعربت انتصار السيسي قرينة السيسي، عن سعادتها بلقاء السيدة جيل بايدن، حرم الرئيس الأمريكى جو بايدن. وقالت انتصار السيسي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “سعدت بلقاء السيدة جيل بايدن، خلال زيارتها لبلدها الثاني مصر في زيارة استغرقت يومين”.

رابعًا: الوضع الأمني:

  • أبعدت أجهزة أمنية في شرق ليبيا مئات المهاجرين المصريين غير النظاميين عبر المنفذ الحدودي بين البلدين. وكشفت مصادر أمنية لمواقع ليبية محلية، أن قوة أمنية مشتركة في منطقة أمساعد، بدأت، بترحيل المئات من المهاجرين غير النظاميين المصريين إلى بلادهم.

وأكدت المصادر أن “العمل جار على ترحيل المزيد من المهاجرين ممن تم تحريرهم من قبضة مهربي البشر”، خلال حملة أمنية شهدتها أمساعد.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلات مصورة تظهر عملية ترحيل المهاجرين.

وفي سياق متصل قالت وكالة أسوشيتد برس نقلاً عن ناشطين، السبت 03 يونيو 2023م، إن السلطات في الشرق الليبي اعتقلت آلاف المهاجرين المصريين وجمعتهم على الحدود، فيما تواصل حملتها على المهاجرين غير الشرعيين. وقال طارق لملوم، الناشط في منظمة بلادي لحقوق الإنسان، إنه تم احتجاز المهاجرين في مداهمات على مدار اليومين الماضيين على مستودعات تهريب في بلدة مساعد الحدودية ومناطق أخرى بشرق ليبيا. وتُعتبر ليبيا نقطة العبور رئيسية للمهاجرين من إفريقيا والشرق الأوسط الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. وكان تجار البشر قد استفادوا من الفوضى التي حدثت في ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي وقاموا بتهريب المهاجرين عبر حدود البلاد الطويلة الممتدة مع ست دول. حيث يقومون بتعبئة المهاجرين اليائسين  الباحثين عن حياة أفضل في أوروبا، في قوارب مطاطية سيئة التجهيز وسفن أخرى في رحلات محفوفة بالمخاطر على طريق وسط البحر الأبيض المتوسط   المحفوف بالمخاطر.

  • بدأ الشاعر الغنائي المصري جلال البحيري إضرابًا كليًا عن الطعام والشراب، اعتراضًا على استمرار حبسه لأكثر من 5 سنوات وللمطالبة بإطلاق سراحه، بحسب ما أفادت منظمة حقوقية.

وأكدت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في بيان أن “الشاعر جلال البحيري يدخل في إضراب كلي عن الطعام والشراب في محبسه اعتبارًا من يوم (الخميس 01 يونيو 2023)”.

وأوضحت المفوضية أن البحيري لجأ إلى الإضراب الكلي “كجزء من تصعيده للمطالبة بالإفراج عنه، بعد 5 سنوات من الحبس”.

  • أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بصفتها وكيلًا قانونيًا عن القيادي الطلابي معاذ الشرقاوي – التقدم ببلاغ جديد للنائب العام. وذكرت في بيان لها، أن البلاغ يتضمن تفاصيل انتهاكات لم تقتصر على حقوقه الدستورية، وإنما امتدت حتى لمخالفة نصوص قانون الإرهاب.

وظهر الشرقاوي السبت الموافق 3 يونيو أمام نيابة أمن الدولة بالقاهرة الجديدة للمرة الأولى منذ القبض عليه من منزله قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، كشف أنه تعرض خلالها لانتهاكات من بينها التعذيب والإخفاء والحرمان من التواصل مع أسرته أو محاميه.

وأبلغ الشرقاوي خلال الجلسة  عن اقتياده لمكان غير معلوم بعد القبض عليه في 11 مايو على يد ضباط بقطاع الأمن الوطني، وتعرضه عدة مرات خلال الأيام الأولى من احتجازه للضرب على الوجه والكتفين باستخدام الأيدي والأحذية على يد أفراد لم يستطع تحديد هوياتهم بسبب تغمية عينيه طوال فترة احتجازه.

خامسًا: الوضع العسكري:

  • استشهد الجندي المصري بقوات الامن المركزي محمد صلاح خلال اشتباك مسلح دام ساعات على الحدود المصرية مع فلسطين المحتلة، السبت 03 يونيو 2023م، بعد أن تمكن من اختراق الحدود والاشتباك مع قوات الاحتلال وقتل ثلاثة جنود هم: الرقيب أول أوري يتسحاك إيلوز، والرقيب أول أوهاد دهان، والرقيب ليا بن نون.

اختلفت الرواية الرسمية  المصرية عن الرواية الصهيونية الرسمية، ففي الجانب المصري أعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ المتحدث العسكري أنه فجر السبت الموافق 3 / 6 / 2023، قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات، وأضاف المتحدث العسكري، أنه أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران؛ مما أدى إلى وفاة عدد 3 أفراد من عناصر التأمين الإسرائيلية، وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري، أثناء تبادل إطلاق النيران.

وفي الجانب الصهيوني إشارات أن هذا العمل كان عمل مقاوم للنيل المباشر من الجنود الصهاينة، حيث قالت وكالة رويترز قالت وكالة رويترز إن رئيس وزراء الإحتلال بنيامين نتنياهو يوم الأحد وصف مقتل ثلاثة جنود على يد أحد أفراد قوات الأمن المصرية بأنه هجوم إرهابي وطالب بإجراء تحقيق مشترك كامل مع القاهرة. وتقول مصر إنها تعمل مع إسرائيل للتحقيق في الحادث الذي وقع على الحدود. وقال نتنياهو لمجلس وزرائه في تصريحات متلفزة “نقلت إسرائيل رسالة واضحة للحكومة المصرية. نتوقع أن يكون التحقيق المشترك شاملاً ومستفيضاً.” وقالت الوكالة نقلاً عن مصدرين مصريين، إن فريقا يقوم بفحص مكان الحادث وجثة الحارس لتحديد كيفية سير الأحداث.  وقالوا إن زملاء العمل وأفراد عائلات جندي الحراسة المصري قد تم التحقيق معهم من السلطات في مصر لمعرفة ما إذا كان المجند ينتمي إلى أي مجموعات سياسية أو يعاني من مرض عقلي.  

أعلن المتحث العسكري أن الفريق أول  محمد زكي وزير الدفاع قام بإجراء اتصال هاتفي بوزير الدفاع الإحتلال الصهيوني  يواف جالانت  لبحث ملابسات حادث مقتل ثلاثة جنود صهاينة على يد مجند مصري “محمد صلاح”،  وقال المتحدث أن زكي قدم  واجب العزاء في ضحايا الحادث من الجانبين وأكد على التنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من  إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً .

وفي السياق نفسه تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. تناول الاتصال حادث إطلاق النار الذي شهدته الحدود المصرية الإسرائيلية يوم السبت 3 يونيو 2023 والذي أدى إلى وفيات في أفراد تأمين الحدود، وقد أكد السيسي ورئيس وزراء الاحتلال أهمية التنسيق بشكل كامل لكشف جميع ملابسات الحادث، واعتزام الجانبين استمرار العمل والتنسيق في سياق العلاقات الثنائية، والسعي لتحقيق السلام العادل والشامل والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في رسالة إلى وزراء حكومته إن “الحادث قرب الحدود مع مصر استثنائي، ولن يؤثر في التعاون الأمني معها”.

وكشف الجيش الصهيوني ومصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز أن مسؤولين من مصر وإسرائيل يحققون في الواقعة بتعاون كامل، وقال الصهيوني إنه لم يتضح كيف عبر فرد الأمن المصري السياج الحدودي، مشيرًا إلى أن جنوده يمشطون المنطقة بحثًا عن مسلحين آخرين.

وفي سياق متصل طالبت أوساط أمنية وسياسية صهيونية بتكثيف التعاون والتنسيق الأمني مع مصر، وذلك لتجاوز الهجوم الذي وقع على الحدود المشتركة السبت 03 يونيو 2023، وأودى إلى مقتل ثلاثة جنود صهاينه.

وسارعت حكومة الاحتلال إلى التأكيد على أن الهجوم لن يؤثر على العلاقات الثنائية مع مصر في ظل حكم السيسي، رغم مطالبتها بتحقيق مفصل وشفاف بين الطرفين.

سمدار بيري محررة الشؤون العربية بصحيفة يديعوت أحرونوت، ذكرت أن “الهجوم الدامي وقع في وقت حرج بالنسبة لعلاقات مصر وإسرائيل بشكل خاص، ومع دول الشرق الأوسط بشكل عام، ولم يكن عبثا تجنب الناطق العسكري المصري الكشف عن اسم الجندي المنفذ، وإصراره على أنها حادثة ملاحقة مهربي المخدرات، رغم أن الحقيقة بالطبع بعيدة كل البعد عن ذلك، مع أنها ليست المرة الأولى التي يطلق فيها جنود مصريون الرصاص على إسرائيليين”.

كما قالت صحف عبرية، إن العملية التي نفذها الجندي المصري محمد صلاح على الحدود مع الاحتلال  تكشف العديد من نقاط الضعف والفشل، وسط مخاوف صهيونية من تكرارها ومحاولات أسر جنود إسرائيليين.

وقد كشفت عملية الحدود المصرية الفلسطينية عن إخفاقات أمنية عسكرية للاحتلال جعلت الجبهة الجنوبية تعود إلى الواجهة مجددا بعد سنوات طويلة من الهدوء الأمني، الأمر الذي دفع أوساطا إسرائيلية لاعتبار ما حصل في هذه العملية خطأ جسيما، في ظل وجود جدار حدودي كلف مليارات الشواكل لمنع المتسللين من دخول الأراضي المحتلة، والمساعدة على وقف الهجمات الفدائية.

أريئيل كهانا المحلل السياسي لصحيفة إسرائيل اليوم، قال إن “الدرس المستفاد من عملية الحدود المصرية يتمثل في أنه رغم التعاون الأمني والسياسي بين القاهرة وتل أبيب، فإن كراهية الشعب المصري لإسرائيل لا تزال كما هي، رغم أن اتفاقية السلام مستقرة، وبعد 45 عامًا من اتفاقيات كامب ديفيد، فلا يبدو أن السلام مع مصر محل تساؤل، ورغم الاختلافات في روايتهما عن العملية، فسيكون مدهشا للغاية أن يتبين أنها تعكس منعطفًا في السياسة المصرية”.

حساب “متصدقش” على تويتر قام بإجراء تحقيق صحفي حول الحادث، وقام بإجراء لقاءات صحفية مع أصدقاء وجيران محمد صلاح منفذ العملية والذي كان يعيش في منطقة عين شمس بمحافظة القاهرة.

من حيث المعلومات الشخصية التي ذكرها التحقيق عن محمد صلاح أنه يبلغ من العمر 22 سنة، وكان يسكن مع أسرته في شارع الهادي سلامة، متفرع من شارع أحمد عصمت بمنطقة عين شمس. والده متوفي منذ سنوات في حادث سير، وكان يعمل بهيئة النقل العام.

محمد صلاح الأوسط بين شقيقين، الأكبر يدعى محمود، والأصغر عبده. يعيش في منزل العائلة مع عمه يوسف، ويعول هو وأخوه الأكبر الأسرة، التي تعاني من أزمات مادية، بحسب مقربين.

لم يكمل تعليمه (حاصل على إعدادية ولم يوّفق في إتمام الثانوي الصناعي)، وكان يعمل صنايعي ألوميتال في إحدى الورش بشارع أحمد عصمت، ثم عمل لفترة نجارًا مع خاله في القلج (الخانكة – قليوبية). وكان محبًا للرسم ويهتم بتصميم المطابخ، نظرًا لعمله.

دخل الجيش عام 2022 (دفعة يونيو)، يقضي  3 سنوات،  وخدم كفرد شرطة (أمن مركزي) على الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في قطاع شمال سيناء عند العلامة الدولية 47 (تنص اتفاقية السلام أن النقاط الحدودية يتواجد بها أفراد شرطة وليس جيش).

ويضيف التحقيق الصحفي الاستقصائي ، أنه قبل نحو 3 أسابيع، وبالتحديد في 16 مايو أثناء زيارته الأخيرة لمنزله، اشتكى محمد صلاح لصديقه، من شعوره بعدم الراحة في وحدته العسكرية، لدرجة تخلفه عن العودة لوحدته 18 يومًا، وبعد نصائح عاد إلى وحدته. نفس المصدر، قال إن محمد صلاح في آخر زيارة كان يشعر بالضيق بسبب مقتل أحد أصدقائه على الحدود وإن “محدش اتكلم ولا حد جاب سيرة”، ويعتقد صديقه أن هذا ربما خلق داخله “حتة الانتقام أو إنه مثلًا عاوز ياخد حق الواد (اللي مات)”. تبعًا لنفس الصديق فإن محمد في آخر لقاء قال له “لو في مصري مات على الحدود محدش بيهتم بيه زي الإسرائيليين”.

مصدر آخر من أصدقائه المقربين في منطقة عين شمس، تحدث ، وقال إن محمد صلاح كان دائم الشكوى من وحدته العسكرية، وكان يحاول الحصول على إعفاء من الجيش لأسباب طبية، إذ كان يعاني من مشاكل جسدية.

بخلاف أصدقاء منطقته، تواصل فريق متصدقش مع زملاء دفعته الذين أنهوا تجنيدهم في 1 يونيو 2023م،  وذكر  فريق متصدقش في التحقيق الصحفي أن ثلاثة زملاء مختلفين أبلغوهم أن محمد صلاح هو الجندي الذي قتل الإسرائيليين على الحدود، مؤكدين أنهم عرفوا بذلك من زملائهم المتواجدين في نفس النقطة الحدودية. وأكد زميل آخر من دفعته أن محمد “لم يكن يحب حياة الميري”، وأنه كان بالفعل يحاول الحصول على إعفاء لأسباب طبية، بعدما تعرض لحادث سير خلال إحدى إجازاته من الخدمة.

جدير بالذكر ان المخابرات الحربية القت القبض على عم وشقيق محمد صلاح وحقق معهم لفترة للوقوف على أي معلومة تشير الى ان صلاح ينتمي قد يكون له انتماء لجماعة أو حزب، ثم أطلقت سراحهم وحضروا دفنة صلاح في مقابر العائلة بقرية العمار بمحافظة القليوبية.

وفي سياق متصل نشر بيان  على مواقع التواصل الاجتماعي لوكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية ، وأعلنت أنها من تقف وراء العملية التي أدت الى مقتل ثلاثة جنود صهاينة وجندي مصري. “ولم يتبين الى الان مدى صحة أو دقة ذلك البيان”.

وفي سياق أخر  أقامت القوى الفلسطينية في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، بيت عزاء، الاثنين 05 يونيو 2023م، تكريمًا للجندي المصري محمد صلاح مُنفذ عملية إطلاق النار على الحدود المصرية مع إسرائيل ووضع الفلسطينيون في قلب بيت العزاء صورة كبيرة للجندي المصري الذي وصفوه بـ”الشهيد البطل” محمد صلاح، مع علمَي فلسطين ومصر، ووجّه عبد الرحمن أبو الرب، المتحدث باسم القوى الوطنية والإسلامية في مخيم جنين، رسالة إلى أهل الجندي المصري، “وبارك لهم باستشهاد ابنهم”.

وفي السياق قال حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن العملية التي قام بها أحد الجنود داخل عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد جنود الاحتلال، هي عملية كاشفة عن مشاعر الشعب المصري والعربي ضد الكيان، وهو ما أسقط كل رهانات الانبطاح والتطبيع، وقال بيان أصدره الحزب “يعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن اعتزازه وفخره مع كل الشعب المصري بالعملية البطولية للجندي المصري  الشهيد، الذي عبر الحدود، وتوغل داخل أرض فلسطين المحتلة، ليؤكد بدمائه وروحه حقائق التاريخ والجغرافيا، وموقف وموقع الشعب المصري من كيان الاحتلال الصهيوني العدو، الذي يعيد بعدوانه المستمر على الشعب الفلسطيني إنتاج الكراهية للصهيونية”.

وفي سياق متصل وللمرة الأولى منذ عملية يوم السبت 03 يونيو 2023م، ظهر شقيق الجندي محمد صلاح ناعيًا أخاه ومعلنًا تفاصيل دفن جثمانه ووصيته، وقال محمود -شقيق محمد صلاح- عبر فيسبوك مساء الثلاثاء 06 يونيو 2023م، “أخي ابن أمي وأبى، إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع، وإنا على فراق أخي الشهيد البطل لمحزنون”.

وتابع “أفتخر بك وكل العالم يفتخر بك، أخي الشهيد محمد صلاح.. الشهيد بكل فخر واعتزاز”.

وأتبعه بمنشور آخر جاء فيه “شكر الله سعيكم جميعًا، ولا أراكم الله مكروهًا في عزيز لكم، تم دفن جثمان الشهيد البطل محمد صلاح في مسقط رأسه”، ولم يذكر اسم البلدة.

وأضاف “الجنازة كانت مقتصرة على أهله والمقربين من الشهيد، وتنفيذًا لوصية الشهيد أن لا يقام له عزاء، وشكر الله سعيكم جميعًا”، دون مزيد من التفاصيل.

وكتب محمود منشورًا فجر يوم الأربعاء 07 يونيو 2023م، على صفحة شقيقه الراحل محمد صلاح قائلًا “أنا أخويا بطل، ربنا يرحمك يا بطل ويجعل عملك ده في ميزان حسناتك ويسكنك الفردوس الأعلى، وبإذن الله أنت شهيد، يا محمد متقلقش والله يا حبيبي، ربنا يصبّر حبايبك علي فراقك”.

وتابع “يا بختك والله يا ابني، إنت ربنا بيحبك، هتوحشني وهتوحش حبايبك كلهم، ربنا يجمعنا بيك في الجنة إن شاء الله يا حبيبي {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}. في جنات النعيم يا بطل”.

جدير بالذكر أيضأ أن حساب “متصدقش” عبر تويتر ذكر أن الأمن المصري قام بإعتقال أصدقاء محمد صلاح وهم رهن الإعتقال الى الأن، حيث كتب : ” تتحفظ قوات الأمن على الصحفيين الموجودين أمام المنزل لفترة قصيرة لمنعهم من التصوير أو الحديث إلى أسرة المجند، ثم تطلق سراحهم، بينما علم متصدقش أن أصدقاء صلاح الذي تم القبض عليهم قبل يومين رفقة شقيقه وعمه، لم يعودوا إلى منازلهم حتى الآن، رغم الإفراج عن شقيق وعم صلاح”.

  • كشف مصدر أمني عن تحركات داخل الجيش المصري لاحتواء تداعيات عملية العوجة واستشهاد المجند المصري، وضمان عدم تسرب روايات مخالفة للرواية الرسمية بين عناصر الجيش.

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لشبكة رصد أن الجيش يجري استعدادات داخلية منذ عدة أشهر لتهيئة جنوده وأفرع ووحدات القوات المسلحة بهدف إجراء مناورات عسكرية مع الاحتلال.

  • شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع عقد إنشاء ٦ مخازن استراتيجية لتخزين الأدوية والمستلزمات الطبية بين الحكومة المصرية، مُمثلة في “هيئة التسليح للقوات المسلحة” نيابة عن “شركة المخازن الاستراتيجية”، وتحالف “أوراسكوم وايتز”، تحت إشراف مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية.
  • التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق كاريل ريهكا رئيس هيئة الأركان العامة التشيكية والوفد المرافق له الذى زار مصر الأيام الماضية، تناول اللقاء سبل دعم وتطوير أفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة على عمق العلاقات التاريخية المصرية التشيكية الممتدة عبر عقود، معرباً عن تطلعة أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التنسيق والتعاون على نحو يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين، مشيداً بالمشاركة المتميزة للعناصر التشيكية ضمن القوة متعددة الجنسيات بسيناء .

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close