fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 6-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يستقبل وفد لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى اليوم عددا من أعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية فى إطار التواصل والتشاور المستمر مع مجموعة القاهرة لتناول تتطورات الأزمة السورية على ضوء قرب استئناف مباحثات جنيف بين الأطراف السورية تحت مظلة الأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

 

شكري يستقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل بمكتبه اليوم الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، حيث قدم له التهنئة علي اختياره لتولي زمام قيادة الأمانة العامة للجامعة خلال المرحلة الدقيقة الراهنة التي تمر بها الدول العربية، والتي تواجه فيها المنطقة العربية تحديات جسام، وغير مسبوقة في تاريخها.

 

أبوزيد ردًا على الخارجية الإيطالية: غدًا ستتكشف الحقيقة أمامهم في قضية ريجيني.. و”الميه تكدب الغطاس” (بوابة الأهرام)

قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، إن مصر تتفهم الظرف التي يمر بها الجانب الإيطالي فيما يتعلق بقضية مقتل الشاب جوليو ريجيني، لاسيما أنها قضية رأي عام، وهناك ضغوط كبيرة تمارس ضد الحكومة الإيطالية من قبل المعارضة والبرلمان. وبحسب أبوزيد، فإن التصريحات التي أدلي بها وزير الخارجية الإيطالي أمام مجلس الشيوخ “غير موثقة”، وكان يجب أن يقول يجب أن ننتظر نتائج التحقيقات دون القفز لأي استنتاجات أو افتراضات، لا سيما أن هذه التصريحات تأتي قبل يوم واحد من سفر فريق المحققين المصريين إلي إيطاليا، والذي سيتحدث بشفافية كاملة وسيطلعهم على مسار التحقيقات.

 

وزير الخارجية الإيطالي: التعاون الذي عُرض علينا من قبل المصريين في قضية ريجيني، بدا “غامضًا (رصد)

أكد وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، أن بلاده تطالب بالحقيقة، حول مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بمصر، مشيرًا إلى أن بلاده لن تقبل بأية حقيقة مُصنَّعة بدهاء، ولن تستسلم لنسيان ذكرى هذا الحادث. وقال “جينتيلوني” -حسب وكالة “آكي” الإيطالية- في إحاطة لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، حول الاجتماع بوفد المحققين المصريين، المقرر انعقاده في روما، يومي الخميس والجمعة المقبلين: إنه “إنْ لم يكن هناك أي تغيير في أسلوب التعاون الذي عرضته مصر بالتحقيق في قضية مقتل جوليو ريجيني، فإن حكومتنا مستعدة للرد بتدابير فورية ملائمة، مع إبلاغ البرلمان بالأمر على وجه السرعة”. وأضاف “لن نسمح بأن تُداس كرامة بلادنا، التعاون الذي عُرض علينا من قبل المصريين في قضية ريجيني، بدا غامضًا وغير كافٍ كما اشتمل على ملفات فقيرة من حيث المضمون”.

 

ترقب صدور حركة دبلوماسية شاملة لمختلف الدرجات تعقبها حركة سفراء (بوابة الأهرام)

قالت  مصادر مقربة من وزارة الخارجية أنه من المقرر أن تصدر قبل نهاية هذا اﻷسبوع حركة دبلوماسية شاملة بوزارة الخارجية لمختلف الدرجات، ما بين الوزراء المفوضين والملاحق الدبلوماسية، كما علمت أنه يجري إعداد حركة سفراء أيضًا ينتظر أن تصدر في وقت لاحق، ستشمل سفاراتنا بعدد من الدول الأجنبية والعربية، من أبرزها الصين واليونان وإيطاليا، إلى جانب عدد من الدول الآسيوية واإفريقية.

 

وضع حجر الأساس للسفارة المصرية الجديدة في الصومال (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح السفير/ محمد إدريس، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، أنه تم وضع حجر الأساس لسفارة مصر الجديدة بالعاصمة الصومالية مقديشيو خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً الوفد المصري إلى الصومال برئاسته.

 

سفير مصر بالسعودية: زيارة خادم الحرمين الشريفين للقاهرة “سلتجم أفواه المتشدقين” (بوابة الأهرام)

أكد السفير المصري لدى السعودية ناصر حمدي أن زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصر ستدفع لانطلاقة جديدة بين البلدين، وستغلق الباب أمام المشككين في العلاقات الثنائية وستلجم أفواه المتشدقين. وجدد في حوار أجرته معه «عكاظ» التأكيد على العلاقة بين السعودية ومصر واصفا إياها بـ «فوق الممتازة» وأنها تسير بخطى متسارعة تزداد متانة وقوة يوما بعد يوم.

 

“الرياض السعودية”: الشارع العربي والإسلامي يترقب زيارة خادم الحرمين إلى القاهرة (بوابة الأهرام)

أفردت صحيفة الرياض السعودية مساحات واسعة، من عددها الصادر اليوم الأربعاء، لزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر، وقالت إن الشارع العربي والإسلامي يترقب هذه الزيارة التي تحظى باهتمام كبير من قبل الدوائر السياسية والاجتماعية والشعبية لكون أن العلاقات السعودية المصرية دائما ما تكون حجر الأساس لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

وزير خارجية السودان يصل إلى القاهرة في زيارة يبحث خلالها دعم التعاون الثنائي (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء إبراهيم غندور وزير خارجية السودان قادما من إثيوبيا في زيارة لمصر تستغرق يومين في ختام جولة خارجية بدأت قبل أكثر من أسبوع وشملت زيارة سويسرا والكويت وإثيوبيا، يبحث خلالها دعم علاقات التعاون.

 

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة تصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصلت مطار القاهرة الدولي هيلين كلارك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، قادمة من تركيا، في زيارة للقاهرة تستغرق عدة أيام تلتقي خلالها عدد من المسئولين.

 

“الخارجية”: نمتنع عن التعقيب على تصريحات الوزير الإيطالي بشأن مقتل ريجيني.. وتؤكد: تزيد الأمر تعقيدًا (بوابة الأهرام)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية “إنه نظرًا للعلاقات القوية والمتشعبة والتاريخية بين مصر وإيطاليا علي المستويين الرسمي والشعبي، وما شهدته الفترة الأخيرة من تنسيق بين الجانبين بشأن متابعة مسار التحقيقات، انتهاءً بزيارة النائب العام الإيطالي إلي مصر في منتصف الشهر الماضي وتأكيد الجانب المصري خلال الزيارة على التزامه بالتعاون الكامل مع الجانب الإيطالي في هذه القضية، فإننا نمتنع عن التعقيب على هذه التصريحات التي تزيد من تعقيد الموقف، لاسيما وأنها تأتي قبل يوم واحد من وصول فريق المحققين المصريين إلي إيطاليا لإطلاع الجانب الإيطالي على كافة ما وصلت إليه التحقيقات”.

 

​العربي: زيارة خادم الحرمين لمصر تاريخية وترسم خططا إستراتيجية للمستقبل (بوابة الأخبار)

وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود لمصر بأنها زيارة تاريخية ، ترسم خططا إستراتيجية للمستقبل.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية

السيسي يستقبل أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، اليوم، أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية المُنتخب. وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس استهل اللقاء بتهنئة أحمد أبو الغيط بمناسبة انتخابه أمينًا عامًا لجامعة الدول العربية، متمنيًا له التوفيق في منصبه الجديد، وتطلع مصر لأن تساهم جهوده في تعزيز التكاتف والتضامن بين مختلف الدول العربية بما يخدم مسيرة العمل العربي المشترك.

 

السيسي يستقبل وفدًا من الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، وفداً من الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بوفد الجمعية، مشيراً إلى أن بدء التواصل بين الجمعية البرلمانية للحلف والبرلمان المصري يمثل فرصة طيبة للتعريف بالتطورات التي شهدتها مصر على مدار السنوات القليلة.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يصل لمؤتمر «التنمية المستدامة بالدول العربية 2030» (بوابة الأخبار)

وصل، منذ قليل، رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، الأربعاء 6 إبريل، إلى مؤتمر تنفيذ أجندة التنمية المستدامة بالدول العربية، وذلك قبل اجتماع الحكومة الأسبوعي المقرر انعقاده بمقر الهيئة العامة للاستثمار. ويأتي المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبتنظيم مشترك من وزارة التضامن الاجتماعي والقطاع الاجتماعي بجامعة الدول العربية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

 

وزير الطيران يشارك في مؤتمر عن أمن المطارات بناميبيا (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي شريف فتحي وزير الطيران المدني متجها إلى ناميبيا عبر جنوب إفريقيا، في زيارة تستغرق يومين لحضور مؤتمر خاص بأمن وسلامة المطارات والنقل الجوي والملاحه الجوية.

 

البرلمان المصري: –

لجنة “الشريف” توصى بكسب الثقة للحكومة..وبدء المناقشة الأحد وسط مطالبات بالبث المباشر (بوابة الأهرام)

أوصت لجنة الرد على بيان الحكومة، برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، الموافقة عليه، وكسب الثقة لها خلال الفترة المقبلة، بعد مناقشة جميع محاوره على مدار الفترة الماضية، على أن تبدأ مناقشته يوم الأحد المقبل فى جلسات المجلس العامة.

 

تصريحات: –

بدر: المؤسسات العسكرية والشرطية أخرجت قيادات ناجحة يجب استغلالها (بوابة الأخبار)

أكد وزير التنمية المحلية د.أحمد زكي بدر أن المؤسسات العسكرية والشرطية أخرجت العديد من القيادات الناجحة ويجب استغلالها. وأعرب بدر خلال مداخلة هاتفية في برنامج “السادة المحترمون” المذاع على ontv، عن استيائه من تحريف كلامه بخصوص تصريح منسوب إليه بأنه يعطي الأولوية لضباط الجيش والشرطة للتعيين كمحافظين قائلا: “أنا بفكر متكلمش للصحافة بعد كده”.

 

مصطفى بكري : وثائق بنما تهدف لتلويث شخصيات عالمية (بوابة الأخبار)

طالب عضو مجلس النواب مصطفى بكري بعقد جلسة خاصة تضم الحكومة وأعضاء لجنة الأموال المهربة لبحث “وثائق بنما” . وكشف بكري خلال مداخلة هاتفية في برنامج “يوم بيوم” على قناة “النهار” الثلاثاء 5 إبريل أنه تقدم بطلب إحاطة منذ يومين لفتح تحقيقات في وثائق بنما ، مشيرا إلى أن الطريقة التي تعرض بها المستندات غامضة.

 

ياسر رزق: لا أمل في تحقيق العدالة إذا لم تحقق في عهد «السيسي» (بوابة الأخبار)

قال ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، إن القضايا الاجتماعية أصبحت خطرا ولابد من علاجها بشكل سريع، مشيراً إلى أنه بعد ثورتين أصبحت العدالة الاجتماعية هي أهم القضايا التي لابد من العمل عليها. وأضاف «رزق» خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية «إم بي سي مصر» اليوم الثلاثاء، أن العدالة الاجتماعية إذا لم يتم تحقيقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فلا أمل في تحقيقها.

 

التوك شو

ياسر رزق: قرار ضبط “البلشي” هدية “الداخلية” لنقابة الصحفيين في عيدها الماسي (بوابة الاخبار)

وصف رئيس تحرير جريدة الأخبار الكاتب الصحفي ياسر رزق قرار وزارة الداخلية بضبط رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين “خالد البلشي” بأنه هدية “الداخلية” للنقابة في عيدها الماسي وانتقد “رزق” قيام النيابة العامة بإصدار قرار الضبط في حق “البلشي” دون إبلاغ النقابة، بالمخالفة لنصوص القانون.

 

مديرة مركز النديم: الداخلية عايزانا نقول إن التعذيب حلو وجميل (رصد)

استنكرت الدكتورة ماجدة عدلي مديرة مركز النديم لعلاج ضحايا العنف والتعذيب محاولة وزارة الصحة إغلاق المركز لافتة إلى أن الإغلاق يهدف لإسكات كل الأصوات المنادية بحقوق الإنسان وحقوق علاج السجناء وأشارت إلى أن الحديث عن حقوق الإنسان يُغضب وزارة الداخلية والحكومة مضيفًا “في صفحة على الفيسبوك مضايقة الداخلية عشان بتتكلم عن المختفين قسريًا”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية لأهالي المحمودية بالبحيرة بسبب بيع «مضرب الأرز» (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من أهالى مدينة المحمودية بالبحيرة وقفة احتجاجية، الثلاثاء 5 إبريل، أمام مقر مضرب أرز المحمودية التابع لشركة مضارب رشيد احتجاجا على تصفيته وبيعه بأقل من ثمنه ورفع المشاركون لافتات مدون عليها العبارات المنددة بالبيع، منها: “لا للخصخصة – لا لسياسات عاطف عبيد – لا للفساد”.

 

طلاب كلية العلوم الصحية ببني سويف يضربون عن الدراسة (رصد)

يواصل طلاب كلية العلوم الصحية التطبيقية، جامعة بني سويف، اليوم الثلاثاء، إضرابهم عن حضور المحاضرات والدراسة بشكل عام، حتى تنفيذ مطالبهم وأوضح الطلاب أن سبب إضرابهم، أنهم التحقوا بالكلية بحد أدنى 97% على أساس أنهم نظير حكومي، وبعد ذلك اكتشفوا أن الكلية ما هي إلا امتداد للمعهد الفني الصحيى .

 

اعتصام العاملين بقصر ثقافة الأقصر احتجاجا على فصلهم (رصد)

نظم العاملون بقصر الثقافة بالأقصر وقفة احتجاجية؛ اعتراضا على قرار وزير الثقافة حلمي النمنم الأخير؛ حيث أصدر “النمنم” قرارا بفصل المعينين الجُدد ونقلهم إلى مناطق وهيئات أخرى وقام المحتجون بحجز مدير قصر الثقافة فضل الله هاشم في مكتبه بعد إعلانه تأييد قرار النمنم، كما أنه قام بتهديدهم  باستعداء الشرطة في حال عدم فض اعتصامهم.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر ترتفع لـ 3.2 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية، الأربعاء 6 أبريل، إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية بلغت نحو 3.2 مليار دولار بنهاية مارس، فيما يشير إلى ارتفاعها بنحو 200 مليون دولار عن مستواها في ديسمبر.

 

حجم التجارة بين مصر والسعودية..بالأرقام (بوابة الاخبار)

كشفت التقارير عن استحواذ المملكة العربية السعودية على المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العربية بمصر بنسبة 26%، كما أنّ حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر لعام 2015، بلغ 6.35 مليار دولار.

 

4 مليون تاجر يشتكون إلى “النواب ” من قرارات وزارة التجارة والصناعة (بوابة الاخبار)

أرسل عدد كبير من المستوردين مذكرة عاجلة إلي مجلس النواب المصري لاستغاثة به من قرارات وزارة التجارة والصناعة التي تشرد أكثر من 4 ملايين تاجر ومستورد كما اشتكوا أيضا من كافة القرارات الصادرة من الوزارة التي لم تعرض على شعبة المستوردين ولم يوافقوا عليها كما أدعي البعض واتخذت قرار بالتصديق عليها بشكل عشوائي .

 

مستثمرون عقاريون ينتقدون «سيطرة» الدولة على أراضى المشروعات (الشروق)

يرى عدد من المستثمرين العقاريين فى مصر، أن تحكم الدولة فى طرح أراضى المشروعات العقارية، هو السبب الرئيسى فى إعاقة نمو القطاع، وطالبوا خلال مؤتمر «سيتى سكيب مصر» الذى انعقد أمس، بقصر دور الدولة على الرقابة والإشراف والتخطيط العمرانى.

 

عودة أسعار اللحوم للارتفاع بالمحافظات.. ودعوات للمقاطعة (البوابه نيوز)

عادت أسعار اللحوم للارتفاع مرة أخرى، رغم استمرار سيارات توزيع اللحوم التابعة لوزارتي الدفاع والتموين، فى عملها بالمحافظات المختلفة وسجل سعر الكيلو الضأن 120 جنيه وكيلو اللحوم البلدية من الأبقار «كندوز وبتلو» ما بين ٨٠ و٨٥ جنيها أما لحوم «الماعز» فتراوحت بين ٨٠ و٩٠ جنيها للكيلو .

 

1.7 مليون دولار من البنك الأوروبي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصر (البوابه نيوز)

قدم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في القاهرة، أول عملية تمويل مباشر للمؤسسة الصغيرة – Europack. وهو جزء من مبادرة الأعمال الصغيرة التي من خلالها يتم توفير التمويل المباشر للشركات الصغيرة والمتوسطةوتقديم قرض 1.78 مليون دولار لها يعتبر دفعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر .

 

مصادر: السعودية توقع اتفاقيات مع شركات مصرية لبناء وحدات سكنية (البوابه نيوز)

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الإسكان السعودية، عن قرب توقيع اتفاقات مع شركات مصرية، لبناء وحدات سكنية في المملكة، وذلك بعد أسابيع من توقيعها مشروع التحالف (السعودي – الكوري) وأكدت المصادر أن الاتفاق مع شركات مصرية، يأتي لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص المحلي والخارجي للاستثمار في القطاع الخاص، وتوفير مساكن للمواطنين.

 

السعودية تمول احتياج مصر النفطي لخمس سنوات بـ20 مليار دولار (عربي21)

قال مصدران حكوميان إن زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصر البترولية لمدة خمس سنوا، بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة اثنين بالمئة بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار.

 

مصر و”العربي للإنماء” يوقعان اتفاقيتين بقيمة 110 ملايين دينار كويتي (اصوات مصريه)

وقَّعت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، مع مدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبد اللطيف الحمد، اتفاقيتي تمويل بقيمة 110 ملايين دينار كويتي “ما يزيد عن 3 مليارات جنيه مصري”، في مجالات الري والزراعة والكهرباء.

 

بقالو التموين يؤكدون ارتفاع أسعار الزيت والأرز .. والوزارة تنفي (اصوات مصريه)

قال ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم نقابة بقالي التموين إن أسعار تسلم الزيت والأرز من وزارة التموين شهدت زيادة خلال الشهر الجاري وهو ما أكده أحمد الشرقاوي المتحدث باسم النقابة المستقلة لبقالي التموين في الاسكندرية مشيراً إلى أن سعر بيع كيلو الأرز للمستهلك وصل إلى 5 جنيهات وسعر بيع عبوة الزيت للمستهلك زاد جنيها وربع إلى 10 جنيهات.

 

الصحه

“حماية المستهلك” يحيل شركة لابوار إلى النيابة لاتهامها ببيع عصير فاسد (اليوم السابع)

أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه ورد لجهاز حماية المستهلك شكوى من أحد المواطنين، يتضرر من شراء عصير الربيع منتهى الصلاحية من مينى ماركت أون ذا رن On the run فرع جامعة الدول العربية التابع لشركة لابوار .

 

الاعلام

«الإبراشي» يدعو طارق عبدالجابر للعمل في «العاشرة مساء» (الشروق)

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، على المراسل طارق عبدالجابر، والمقرر عودته إلى مصر غدا، العمل معه في برنامجه «العاشرة مساءً»، مؤكدا أنه يريد أن يرفع شعار التصالح مع الجميع ماداموا لم يرتكبوا مخالفات قانونية ورد «عبدالجابر»، في مداخلة هاتفية على دعوة «الإبراشي» بإعلانه أنه لن يعمل في السياسة مرة أخرى .

 

التعليم

«محذوفات المناهج» تثير غضب الأهالى (جريدة الاهرام)

فى صفعة جديدة على جبين أولياء الأمور بمراحل التعليم المختلفة وخاصة الامهات اللائى أطلقن الهاشتاجات التى دعت لتعديل المناهج الدراسية التى لا تتناسب مع أعمار الصغار وتقتل طفولتهم فطالبت الامهات بحذف أجزاء من المنهج المتضخم الذى أوصل صغارهم على حد قولهن ـ لمرحلة التخلف ـ وحرمهم من الدفء الاسرى والزيارات العائلية الاسبوعية.

 

الاسكان

​ شركة صينية للإدارة الذكية للعاصمة الإدارية (جريدة الاهرام)

تسارع وزارة الاسكان الزمن لتوفير متطلبات العاصمة الجديدة وتحديد نظم الادارة الحديثة لها حيث وقع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بروتوكولى تعاون مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة، يشمل الأول الإدارة الذكية للعاصمة الإدارية الجديدة، والثاني، توريد ٥ ملايين عداد مياه ذكي.

 

السياحه

معبد “مونتو” فى الأقصر يغرق فى المياه الجوفية (اليوم السابع)

يشهد معبد مونتو بمدينة الطود محافظة الأقصر حالة من الإهمال، نتيجة معاناة أرضياته من المياه الجوفية وسوره الخارجى المبنى من الطوب اللبن والذى تعرض للانهيار بسبب التعديات التى تحيط به من كل جانب ويقول أحد مفتشى المعبد الذى إن معبد الطود يعانى من مشكلات عدة، تم رفعها لوزير الآثار خلال جولته الأخيرة للمحافظة.

 

خبير سياحي لـ”رصد”: مصر تفقد مواسم مهمة بسبب قرارات الحظر (رصد)

قال الخبير السياحي، ريمون نجيب، إن مصر فقدت العديد من المواسم السياحية خلال الفترة الراهنة، ومنها أعياد “الأيستر”، مؤكدًا أن السائحين الأوروبيين الذين كانوا يزورون مصر خلال تلك الفترة، غيروا وجهاتهم عقب فرض الحظر على مصر إلى دول المغرب والإمارات وعمان ودول جنوب شرق آسيا.

 

حواس: نحو ثلثي آثار مصر هُرب للخارج بعد ثورة يناير (رصد)

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري إن أسباب الأزمات التي يعانيها القطاع الأثري بمصر من تهريب مستمر للآثار وإهمال المزارات الأثرية والمتاحف هو الانفلات الأمني الذي تلا ثورة 25 يناير حيث شجع عددًا كبيرًا من المصريين للتنقيب العشوائي عن الآثار في المناطق المحيطة بالمزارات الأثرية وتحت المنازل مؤكدًا أن نحو ثلثي آثار مصر هُرب خارج البلاد .

 

الأقباط

تواضروس يستقبل الحاصل على المركز الأول في مسابقة انتل الدولية (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني صباح اليوم الثلاثاء ٥ أبريل مخترع شاب من الأسكندرية وهو بيتر ابراهيم كمال من كنيسة العذراء والقديس يوحنا الحبيب بجناكليس وعمره ستة عشر عاماً ويدرس بالصف الثاني الثانوي واشترك في مسابقة تطوير المتاحف (المتحف الذكي) وحصل على المركز الأول، كما حصل على المركز الاول في مسابقة انتل الدولية.

 

تواضروس يستقبل لجنة العضوية الكنسية بالإسكندرية (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني القمص أندراوس متى مسؤول لجنة العضوية الكنسية بالإسكندرية ومعه أعضاء اللجنة وناقش معهم تطوير برنامج العضوية الكنسية بالإسكندرية ونشره على مستوى إيبارشيات الكرازة، وحضر المقابلة القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية والقس أبرآم إميل سكرتير مجلس الكهنة بالإسكندرية.

 

أخرى

​خروج جثمان “اليزل” من مسجد المشير إلى مثواه الأخير(بوابة الاخبار)

خرج جثمان اللواء سامح سيف اليزل من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس لمثواه الأخير، وقام بوداعه الكثير من الشخصيات الإعلامية والسياسيةوشارك بتشييع الجنازة عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، على رأسهم الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والكاتب الصحفي مصطفى بكري.

 

الدفع بـ 15 سيارة إطفاء للسيطرة على حريق ستوديو «ليلة» (بوابة الاخبار)

تجددت منذ قليل اشتعال النيران بستوديو “ليلة” في المهندسين، وذلك عقب ساعات من إخماده عصر الثلاثاء 5 إبريل ودفعت قوات الحماية المدنية بـ 15 عربة إطفاء لإخماد الحريق، وسط تواجد عدد من سيارات الإسعاف وقام سكان العقار بترك شققهم والنزول للشارع، وسط تواجد أمني بشارع طيبة المتواجد به الاستوديو.

 

تقسيم الدقهلية إلى قطاعات بإشراف ثلاث قيادات تنفيذية (جريدة الاهرام)

قرر محافظ الدقهلية حسام الدين إمام، توزيع مراكز وأحياء المحافظة والبالغة 21 مركزا ومدينة إلى قطاعات يشرف عليها ثلاث قيادات تنفيذية فى الديوان العام، لتفعيل الأداء وتحسين العمل، وكلفهم المحافظ بتقديم تقرير أسبوعى .

 

وسط حالة من الصمت..تراجع إنتاج الأسماك فى بحيرة ناصر (جريدة الاهرام)

«بحيرة ناصر» التي يطلق عليها «بحيرة الأمل» حيث تقع على مساحة 5250 كيلو متر مربع وتمتد حتى الحدود مع السودان وطبقا لتقارير منظمة «الجايكا» اليابانية يمكن انتاج 45 الف طن من الاسماك الفاخرة فى حالة استخدام الاساليب العلمية فى التنمية والصيد.

 

أشعل النيران في نفسه لعجزه عن توفير نفقات أسرته بالشرقية (بوابة الاهرام)

أشعل عامل بمحافظة الشرقية النيران في نفسه، مساء الثلاثاء، بعد محاولات فاشلة في توفير احتياجات ونفاقات أسرته المادية بمركز أولاد صقر، وتم نقله للمستشفي العام في حالة متأخرة وتبين من تحريات المباحث أن العامل مر بضائقة مالية وفشل في توفير احتياجات أسرته المادية، فأشعل النيران بنفسه محاولا الانتحار والتخلص من حياته.

 

ثمانية أعوام على “6 أبريل”.. رؤى متفاوتة حول دورها (العربي الجديد)

في الذكرى الثامنة لتأسيسها، تبدو الأحزاب السياسية المصرية مختلفة في موقفها من حركة “شباب 6 إبريل” خلال الفترة الحالية، خصوصاً عقب تصاعد حدّة الهجوم والانتقادات الموجهة إلى النظام المصري فبعض الأحزاب أثنت على دور الحركة قبل ثورة 25 يناير 2011 وأثناء حكم الرئيس محمد مرسي فيما طالب آخرون بتأسيس حزب سياسي للمنتمين.

 

انتخابات المرحلة الأولى للنقابات الفرعية بالمحامين (مصر العربيه)

تشهد نقابة المحامين ،صباح اليوم الاربعاء ، انتخابات المرحلة الاولى للنقابات الفرعية ب١٨ محكمة ابتدائية، وشكل المجلس لجنة مركزية داخل النقابة العامة لمتابعة العملية الانتخابية.

 

 المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنيه

دبلوماسيون أوروبيون: ننتظر الحقيقة فى قضية ريجينى (الشروق)

قال مصدر مصرى رسمى رفيع ان الثامن من أبريل الذى يشهد اللقاء بين الوفد الأمنى القضائى المصرى والمسئولين الإيطاليين هو موعد حاسم فى مسار العلاقات المصرية ــ الأوروبية ككل وليس المصرية ــ الإيطالية فقط بالنظر لتبعات ملف ريجينى على مجمل العلاقات المصرية ــ الأوروبية، معربا عن امله فى «الا يبالغ الجانب الإيطالى فى التشدد فى المطالب».

 

أزمة ريجينى تحاصر القاهرة (المصري اليوم)

فى تصعيد جديد وجّهت إيطاليا تصريحات شديدة اللهجة لمصر، الثلاثاء، وقالت إنها ستتخذ إجراءات «فورية» ضد القاهرة إذا لم تتعاون معها بشكل كامل فى الكشف عن حقيقة مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى وقال وزير الخارجية الإيطالى باولو جينتيلونى أمام البرلمان: «لن نسمح بأن تداس كرامة بلادنا ولا نقبل الحقائق المشوهة والحكومة مستعدة للتصرف».

 

“الصحافيين” المصرية وأزمة البلشي: انعقاد مفتوح ومهلة يومين للداخلية (العربي الجديد)

لأكثر من أربع ساعات، استمر انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس نقابة الصحافيين المصرية، مساء اليوم الثلاثاء، للرد على قرار ضبط وإحضار مقرر لجنة الحريات بالنقابة ووكيلها، خالد البلشي، بناءً على بلاغ مقدم من مساعد وزير الداخلية المصري للشؤون القانونية، يتهمه بالدعوة لقلب نظام الحكم.

 

اللواء سامي الميهي مساعدًا لوزير الداخلية لقطاع الأمن الاقتصادي‏ (بوابة الاخبار)

علمت بوابة “أخبار اليوم” أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية أصدر قرارًا بترقية اللواء سامي الميهي من نائب مساعد الوزير للأمن الاقتصادي إلى مساعدا للوزير للأمن الاقتصادي خلفا للواء صلاح حجازي الذي تم اختياره مديرا للمكتب العربي للإعلام الأمني التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب اعتبارا من أول إبريل، خلفا للواء مروان مصطفى التي انتهت مدته القانونية.

 

محاكم ونيابات

​ الأربعاء.. استكمال سماع الشهود في محاكمة متهمي «اعتصام النهضة‏» (بوابة الاخبار)

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، الأربعاء 6 أبريل، محاكمة 379 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض اعتصام النهضة»، ومن المقرر لهذه الجلسة استكمال سماع الشهود وتعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار وأمانة سر سيد حجاج ومحمد السعيد.

 

6 أبريل.. الحكم على هشام جنينة وصحفيين بـ”سب وزير العدل الأسبق” (بوابة الاخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بجنوب القاهرة بزينهم، برئاسة المستشار محمد محمود، مد اجل الحكم علي المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، ومجدي سرحان، رئيس تحرير جريدة الوفد، وتهاني إبراهيم صحفية بالوفد فى دعوى اتهامهم بسب وقذف المقامة من وزير العدل الأسبق المستشار عادل عبد الحميد لجلسة ٦ ابريل.

 

“النقض” تستكمل اليوم محاكمة نظيف بقضية الكسب غير المشروع (بوابة الاهرام)

تنظر محكمة النقض، اليوم الأربعاء اعادة محاكمة رئيس مجلس الوزراء الأسبق أحمد نظيف في قضية “الكسب غير المشروع” كانت محكمة النقض قد قبلت الطعن المقدم من نظيف، وقررت إعادة محاكمته ونظر الموضوع أمامها وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت في يوليو الماضي بمعاقبة نظيف، بالسجن 5 سنوات وتغريمه 4.5 مليون جنيه في في قضية فساد.

 

«الديب»: «مبارك» لا يمتلك «كشك سجائر» واحدا في أي دولة بالعالم (الشروق)

قال فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، إن «وثائق بنما أكاذيب وافتراءات هدفها الإساءة لملوك وزعماء ورؤساء دول بعينها، وإحراجهم أمام شعوبهم» وأضاف أن «وثائق بنما مثلها مثل شائعة الـ70 مليار التي يمتكلها الرئيس مبارك، والتي انطلقت في يناير 2011»، متابعًا: «كل هذه الأمور أكاذيب نكتشف فيما بعد أنها غير حقيقية».

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

“سي إن إن”: واشنطن تدرس إمكان تغيير مكان انتشار جنودها في سيناء (بوابة الأهرام)

أفادت شبكة “سي إن إن” أن الولايات المتحدة تدرس إمكان نقل جنودها المنتشرين في شمال سيناء إلى ما وصفته بـ”مكان آخر أكثر أمنا باتجاه الجنوب”، خصوصا بسبب التهديدات الناجمة عن تنظيم الدوله فى سيناء.

 

الفريق أول صدقى صبحى يلتقى وفدًا من الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطى (موقع وزارة الدفاع المصرية)

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بوفد من أعضاء الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلنطى الذى يزور مصر حاليًا برئاسة السيد باولو للى نائب رئيس الجمعية. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقتا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close