fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 1 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن (الشروق)

استقبل السيسي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، رحب السيسي بالرئيس الفلسطيني في مصر، مؤكداً دعم مصر الثابت والتاريخي للشعب الفلسطيني الشقيق، ومعرباً عن ترحيب مصر باستضافة اجتماع الفصائل الفلسطينية الذي انعقد يوم أمس بمدينة العلمين الجديدة بحضور الرئيس الفلسطيني، خاصةً ما يتعلق باستكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة بهدف الوصول إلى إنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

مصر تدين الهجوم الإرهابي في إقليم خيبر بختونخوا بباكستان (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، التفجير الإرهابي الذي وقع في إقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الضحايا، وجددت مصر بحسب بيان وزارة الخارجية، موقفها الثابت نحو رفضها القاطع لكافة أشكال العنف، مؤكدة تضامنها الكامل مع باكستان في مواجهة التطرف والإرهاب.

القاهرة تحتضن اجتماعا تركيا قطريا بشأن الاستثمار المشترك في مصر (عربي21)

احتضنت القاهرة لقاء بين السفير التركي لدى مصر صالح موطلو شن، ونظيره القطري سالم بن مبارك الشافي، بحث من خلاله فرص الاستثمار المشترك في مصر.

وذكر السفير التركي، عبر حسابه على تويتر، أنه “والشافي قاما بتقييم فرص الاستثمار المشترك للبلدين في مصر”.

 كما لفت السفير التركي إلى أنه سيتم عقد اجتماع تشاوري بمشاركة مستثمرين أتراك وقطريين في أكتوبر المقبل.

يذكر أن وتيرة عودة العلاقات بين البلدين قد تسارعت بعد مصافحة المونديال بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و السيسي، في العاصمة الدوحة، في نوفمبر عام 2022.

وفي 4 يوليو الجاري، أعلنت مصر وتركيا، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما إلى مستوى السفراء، في خطوة تنهي 10 أعوام من القطيعة.


تطورات السياسة الداخلية

أنباء متضاربة حول “انتهاء خطة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء”

ظهرت أنباء متضاربة الاثنين حول “انتهاء خطة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء” وكانت البداية من خبر نشرته صحيفة الشروق المصرية ونفلته عنها مواقع إخبارية عديدة. وكانت صحيفة الشروق قد نقلت عن “مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قوله إن تعليمات صدرت منذ قليل من قبل التحكم القومي للكهرباء، تم إبلاغها إلى التحكمات المختلفة بنطاق الجمهورية، تتضمن إلغاء ووقف خطة تخفيف الأحمال من اليوم وحتى صدور تعليمات أخرى”. ولكن بعد قليل تم حذف الخبر من الصحيفة ومن بعض الصحف والمواقع التي نقلت عنها، مثل موقع “البلد” و “نجوم مصرية” وغيرها، وظلت بعض المواقع محتفظة بالخبر على مواقعها، مثل موقع “العين” وموقع “بيان“، و موقع “مصر اليوم“، وغيرها. وعلّق موقع  مدى مصر على ذلك قائلاً “إن موقع «الشروق» نقل صباح اليوم عن مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء صدور تعليمات من مركز التحكم القومي للكهرباء بوقف خطة تخفيف اﻷحمال من اليوم وحتى صدور تعليمات أخرى، ثم حذف الموقع الخبر لاحقًا. فيما رفضت مصادر بـ «الكهرباء» التعليق على ما نشرته «الشروق»، وشددت لـ «مدى مصر» على أن رئاسة الوزراء فقط هي المسؤولة عن التصريحات المتعلقة بأزمة الكهرباء الحالية”

رسميًا.. جدول قطع الكهرباء في مصر بجميع المحافظات (المصري اليوم)

جدول قطع الكهرباء في مصر.. أعلن مجلس الوزراء، عن خطة تخفيف أحمال الكهرباء، وإعداد جدول قطع الكهرباء في مصر، والذي سيتم تطبيقه بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الثلاثاء، في المحافظات المختلفة.

وجاء جدول قطع الكهرباء في مصر بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول، وتم نشر خطة تخفيف الأحمال في كل محافظة تباعا، وفقا لـ جدول قطع الكهرباء في مصر، والذي يتضمن المدن والأحياء المختلفة، والتوقيتات الزمنية.

إيقاف عمل المشاية الكهربائية بمطار القاهرة لخفض استهلاك الكهرباء (الشروق)

قررت سلطات مطار القاهرة، إيقاف جهاز المشاية الكهربائية لخفض استهلاك الكهرباء، وتربط المشاية الكهربائية التي جرى افتتاحها أخيرا مبنى الركاب رقم 2 الجديد بالجراح المتعدد الطوابق وذلك بطول ٣١٠ أمتار.

بعد إعلان جدول قطع الكهرباء.. مصريون يعلقون بسخرية وغضب (الجزيرة)

بعد أيام من إعلان ما سمته “تخفيف الأحمال”، والجدل الواسع الذي صاحبه، أوفت الحكومة المصرية بوعدها، ونشرت جداول تتضمن مواعيد قطع الكهرباء، وفقًا لكل منطقة على مستوى الجمهورية، وتضمنت الجداول قطع الكهرباء مدة ساعة واحدة عن مناطق، ووصلت المدة إلى ساعتين ونصف في مناطق أخرى، كما شملت الجداول محافظات “مبشرة” بعدم قطع الكهرباء على الإطلاق، وهي مرسى مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وجاء الحديث عن جداول الكهرباء ضمن الأعلى تداولا في مصر، وقال مصطفى علي: “احنا نقطع الكهربا بشكل عشوائي فالناس تشتكي أنه بيقطع في أي وقت ويطلبوا أن يعرفوا المواعيد عشان يعملوا حسابهم، ننزل جدول قطع الكهرباء ويبقى ده الواقع.. خطة في منتهى الذكاء”، وقال الناقد الرياضي خالد طلعت ساخرا: “للأسف أنا وقعت في أصعب مجموعة”، وقالت هالة “حاسة جدول قطع الكهربا ده زي ما نكون بنقول للحرامي بص الساعة 3 مفيش كاميرات في الشارع ده ولا المحل ده شوف رزقك بقى”.


تطورات المشهد الاقتصادي

السيسي يصدق على تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السسي رقم  160 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، وتضمن القانون تمتع جميع المشروعات الاستثمارية الخاضعة لأحكام هذا القانون سواء المقامة قبل العمل بأحكامه أو بعده أيا كان نظام القانون الخاضعة له بالحوافر العامة الواردة في التعديل وذلك فيما عدا المشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة، كما تضمن القانون أن تؤسس الشركة أو المنشأة خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون ويجوز بقرار من رئيس الوزراء  بناء على عرض الوزير المختص مد هذه المدة لمدد أخرى لا يجاوز مجموعها تسع سنوات.

السيسي يصدق على إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم  159 لسنة 2023 بإلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية.

وتضمن القانون إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة من وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات والأجهزة التي لها موازنات خاصة والكيانات والشركات المملوكة للدولة والتي تساهم في ملكيتها، وذلك فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي تباشرها وتخضع للقوانين المنظمة لهذا الشأن.

كما تضمن القانون استمرار التعاقدات التي أبرمت قبل العمل بأحكام القانون خاضعة للقوانين واللوائح التي أبرمت في ظلها إلى حين اتمام تنفيذها.

معيط: الدولة تتحمل 12 مليار جنيه فارق سعر الفائدة للأنشطة الإنتاجية والصناعية (بوابة الأهرام)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن «الجمهورية الجديدة» تفتح آفاقًا رحبة للاستثمارات الخاصة، وأضاف معيط، إننا نعوِّل على دور أكبر للقطاع الخاص في تمويل الاحتياجات التنموية وتوفير فرص العمل المنتجة بشتى المجالات، مشيرًا إلى أن الخزانة العامة للدولة تتحمل ١٢ مليار جنيه فارق سعر الفائدة لتوفير ١٦٠ مليار جنيه تسهيلات تمويلية للأنشطة الإنتاجية والزراعية والصناعية والسياحية، لدفع حركة الإنتاج في مصر، ونحن جاهزون لتبني أي مبادرات تحفيزية للأنشطة الزراعية والصناعية والتصديرية.

البنك المركزي: السيولة المحلية تسجل 8.248 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023 (الشروق)

ارتفعت السيولة المحلية بالقطاع المصرفي إلى 8.248 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023 مقابل 7.402 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، بارتفاع بقيمة 845.4 مليار جنيه، وكشف البنك المركزي في تقرير حديث عن ارتفاع المعروض النقدي حيث سجل 2.060 تريليون جنيه مقابل 1.739 تريليون جنيه نهاية ديسمبر الماضي.

ميرسك قد تستحوذ على نصف محطات أكبر مزرعة رياح في مصر (انتربرايز)

شركة الشحن العالمية الدنماركية ميرسك قد تستحوذ على نصف محطات مزرعة رياح الزعفرانة والتي تبلغ قدرتها 545 ميجاوات، بعدما وافقت الحكومة مبدئيا على الصفقة، حسبما نقلت جريدة المال عن مصادر حكومية.

ما نعرفه حتى الآن: لم تقدم الشركة عرضا رسميا بعد، لكنها تواصلت مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإبداء اهتمامها بشراء المزرعة، وفق ما قاله مصدر حكومي لإنتربرايز أمس. ودعت الحكومة ميرسك للتقدم بعرض رسمي تمهيدا للدخول في مفاوضات بشأن الصفقة.

حال إتمام صفقة الاستحواذ المحتملة، ستسيطر ميرسك على محطات بقدرة 270 ميجاوات، بحسب ما ذكرته المال. وستشهد الصفقة حصول الشركة الدنماركية على عدد من المحطات الثماني التي تشكل مزرعة رياح الزعفرانة، والتي تنتج أصغرها 30 ميجاوات، بينما تنتج أكبرها 120 ميجاوات.

من يملك ماذا؟ تملك الحكومة 50% من المزرعة، بينما تؤول ملكية النسبة المتبقية إلى عدد من الكيانات الدولية، بحسب ما أخبرنا به المصدر الحكومي من دون الإفصاح عن هوية تلك الكيانات. جرى تمويل المزرعة من خلال عدد من القروض والمنح من ألمانيا واليابان وإسبانيا والدنمارك، إضافة إلى قروض حصلت عليها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من بنك الاستثمار القومي.

ميرسك لا ترغب في حصة أكبر: تتطلع شركة الشحن الدنماركية إلى استخدام الطاقة المولدة من المزرعة في إنتاج الوقود الأخضر، ولا تحتاج سوى نصف إنتاج المحطات لتحقيق ذلك، بحسب ما قاله المصدر لإنتربرايز .

اهتمام كبير بمزارع الرياح المملوكة للدولة: تسعى الحكومة إلى تأمين ما يزيد عن 300 مليون دولار من خلال بيع محطة رياح جبل الزيت، والتي أفادت تقارير سابقة أن عملاق الاستثمار المباشر البريطانية أكتيس هي الأقرب للظفر بها. وكانت الحكومة قد أدرجت مزرعت ي رياح الزعفرانة وجبل الزيت في قائمة الـ 32 شركة وأصلا مملوكة للدولة تعتزم طرح حصص منها أمام المستثمرين، والتي أعلن عنه في وقت سابق من هذا العام. وجذبت المزرعتان اهتماما كبيرا من المستثمرين، بما في ذلك شركة أكوا باور السعودية والكازار إنرجي الإماراتية وشركة الطاقة المتجددة المحلية إنفينيتي.

ميرسك لديها بالفعل استثمارات عديدة في مصر: كشفت شركة ميرسك العام الماضي عن خطط إنشاء مشروع للوقود النظيف بقيمة 15 مليار دولار في مصر كجزء من خطط الحكومة لجعل البلاد مركزا إقليميا للطاقة الخضراء. وتخطط الشركة للعمل مع الحكومة لإنشاء شبكة وطنية لإنتاج وتوزيع الطاقة الخضراء والوقود للسفن. ووافق مجلس الوزراء في مايو على الطلبين المقدمين من شركة سكاتك النرويجية وميرسك لتخصيص قطعة أرض بمنطقة جبل الزيت بخليج السويس لبناء محطة رياح بقدرة 320 ميجاوات لتغذية مشروع سكاتك لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع ميرسك لإنتاج الوقود النظيف للسفن بقيمة 15 مليار دولار.

80 % زيادة في أسعار السكر خلال يوليو.. وتجار: ارتفاعات غير مبررة (الشروق)

قفزت أسعار السكر بنسبة 80% بالأسواق المحلية خلال شهر يوليو المنقضى، ليتراوح سعر الطن بأرض المصنع بين 24.5 و25.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ13 و14 ألف جنيه فى بداية الشهر نفسه، وفقا لعدد من التجار، مشيرين إلى أن السوق المحلية تشهد تلاعبا من كبار التجار أدى إلى تراجع المعروض من السلعة الاستراتيجية.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب لرئيس بنك مصر: بتستثمروا الدولارات في إيه عشان تجيبوا الـ7% و9%؟ (الشروق)

أجاب محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، عن أوجه الاستثمارات التي يستثمر فيها بنكا مصر والأهلي، لتوفير العوائد الخاصة بالشهادات الدولارية ذات الفائدة 7% و9%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب: «تلك الأموال نسلفها لشركات لديها مصادر من العملة الأجنبية، بفائدة أعلى من الـ7%»، وأشار إلى «إمكانية ربط جزء من تلك الأموال بالسندات الخاصة بالدولة (يوروبوند) التي تمنح فائدة 13% أو 14%»، لافتًا إلى أن فائدة السندات الإسلامية المطروحة مؤخرًا بلغت 11%، وعدّد مزايا إيداع الدولار في البنوك، مقابل شراء السندات المصرية في الخارج، قائلًا إن البنوك تتيح أمام العميل إمكانية كسر الشهادة، فضلًا عن أن سندات اليورو بوند عرضة لتقلبات الأسعار، ويتم شراؤها بحد أقصى 200 ألف دولار.

التعليم

اعتماد نتائج الثانوية العامة بنسبة نجاح 78.8% (رصد)

أعلن وزير التربية والتعليم عن اعتماد نتيجة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 2022/2023 بنسبة نجاح 78.8%، وأوضح حجازي أنه سيتم فتح باب تظلمات الثانوية العامة الخميس المقبل، مشيرا إلى أن الطالب سيحصل على صورة ضوئية من ورقة الإجابة، كما سيتم إتاحة نماذج الإجابة على الموقع الإلكتروني للوزارة.

الزراعة والتموين

هل تعاني السوق المصرية بعد منع روسيا والهند تصدير الأرز؟ (عربي21)

دفعت موجة الاحترار العالمي الشديدة التي ضربت النصف الشمالي من الكرة الأرضية خلال تموز/ يوليو، بعض أكبر منتجي الغذاء في العالم إلى اتخاذ قرارات بوقف تصدير منتجاتها، ما قد يقود الدول الفقيرة، وبينها مصر إلى أزمة غذاء طاحنة، والاثنين الماضي، قررت روسيا إنهاء اتفاقية برعاية أممية لتصدير الحبوب الأوكرانية، عبر تركيا، ما دفع الأمم المتحدة لإعلان اضطرارها قطع المساعدات الغذائية عن بعض الدول بسبب أزمة تمويل برنامج الغذاء العالمي، في أزمة تطال مصر ثاني أكبر مستورد للأقماح في العالم بعد الصين.

وأثار قرار الهند وروسيا الأسبوع الماضي وقف تصدير إنتاجهما من الأرز، المخاوف من تبعات ذلك القرار على سلعة الأرز الاستراتيجية في مصر، خاصة مع ما تعانيه البلاد من تراجع في الإنتاج المحلي، وعجز تمويلي، وندرة العملات الصعبة اللازمة لتوفير السلع الأساسية ومنها الأرز، وارتفع سعر طن الأرز الموسم الماضي إلى نحو 30 ألف جنيه بعد أن كان يتراوح سعره بين 6 و 8 آلاف، ما أصاب المستهلك بضائقة مالية والمزارع بخسارة كبيرة.

أخرى

«الإسكواش المصري في خطر».. مصطفى عسل ينتقد اتحاد اللعبة: ليس له دور في تطويرها.. ورفضت عروضا لتمثيل إنجلترا وقطر (درب)

انتقد مصطفى عسل، نجم الإسكواش، في تصريحات تلفزيونية، الاتحاد المصري للاسكواش، مشددا على أنه لم يدعمه بالشكل الأمثل.

وقال عسل في تصريحاته عبر برنامج “الريمونتادا” على قناة “المحور” مساء الإثنين: “فوجئت بتمثيل مروان الشوربجي لإنجلترا، عكس محمد شقيقه”.

وأضاف: “قرار مروان الشوربجي قد يسبب لنا خللا في منظومة الإسكواش المصرية”.

وتابع: “اتحاد الإسكواش لم يستطع حل مشاكل إيقافي غير المبررة، ووزير الرياضة لم يبخل بأي جهد لدعمي”.

وواصل: “لم يحدثني أي شخص من الاتحاد المصري للاسكواش بعد بطولاتي وإنجازاتي لقول كلمة مبروك حتى”.

وتساءل: “أين دور الاتحاد المصري للاسكواش؟”، واستطرد قائلا إن الاتحاد “لم يكن له دورا في تطوير اللعبة”.

وأكد مصطفى عسل نجم أنه رفض عروضا بالجملة للتجنيس من أكثر من دولة، حيث قال: “جاء لي عروضا للتجنيس من إنجلترا وأمريكا وقطر، ولكني رفضت”.


تطورات المشهد العسكري

السيسي يُصدق على تعديل مسمى أكاديمية ناصر العسكرية (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار السيسي رقم 296 لسنة 2023 الخاص بتعديل أحكام قرار السيسي رقم 302 لسنة 2022 في شأن الدرجات العلمية التي تمنح لخريجي كليات الأكاديمية العسكرية المصرية، وتضمن القرار استبدال مسمى الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا الإستراتيجية بمسمى أكاديمة ناصر العسكرية العليا أينما وردت في القانون رقم 128 لسنة 1981 بإصدار قانون تنظيم أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا وفي أي قانون آخر.

بدء التقديم للكليات العسكرية للناجحين في الثانوية العامة بعد النتيجة بـ48 ساعة (الوطن)

يبدأ مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية، حيث تضم الأكاديمية كليات «الحربية، والبحرية، والجوية، والدفاع الجوي»، وتضم الكليات العسكرية كل من «الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب في القوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية»، استقبال طلبات التقديم للكليات العسكرية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة هذا العام بعد إعلان النتيجة رسميًا بـ48 ساعة.

«الإنتاج الحربي» تعلن حصول الأكاديمية المصرية للهندسة على اعتماد جودة التعليم (الوطن)

هنأ المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور فوزي عبد الغني، عميد الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة للوزارة، وكل المنتسبين للأكاديمية لحصولها على الاعتماد من قِبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.


تطورات المشهد السيناوي

رويترز: مقتل أربعة على الأقل من أفراد الأمن في اشتباك بسيناء (الرابط)

قالت وكالة رويترز، نقلاً عن مصدرين أمنيين، إن أربعة من أفراد الأمن على الأقل قتلوا يوم الاثنين في اشتباكات بمجمع للشرطة في مدينة العريش بشبه جزيرة سيناء المصرية. وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها إن الاشتباكات اندلعت يوم الأحد عندما صادرت مجموعة من المعتقلين أسلحة داخل مجمع الأمن المركزي بالعريش شمال سيناء وهاجمت القوات المتمركزة هناك. وقالوا إن القتلى الأربعة بينهم عقيد في الشرطة، كما أصيب ستة أشخاص آخرون. ولم ترد وزارة الداخلية على طلب رويترز للتعليق ولم يصدر بيان رسمي من السلطات بشأن الحادث.

وكان صاحب الحساب omar elfatairy قد نشر على تويتر ما يلي:

ارتفاع عدد ضحايا مذبحة الأمن الوطني بـ #سيناء إلى 8 قتلى و 22 مصابا  بينهم قائد العمليات الخاصة لقوات الأمن المركزي بشمال سيناء #العريش يذكر أنه حتي هذه اللحظة لم تصدر الدولة أي بيان رسمي .

8 قتلي حتي الان العدد قابل للزيادة

1- عقيد أمن مركزي – محمد مؤنس مأمون

2- معاون شرطة – محمد عبد المطلب عبد الروؤف

3- معاون شرطة : محمد صلاح شامة

4- أمين شرطة أمن وطني : محمد صالح محمد هلالي

5- أمين شرطة أمن وطني : وحيد أبو المكارم الشيخ

6- أمين شرطة أمن وطني : محمد عبدالله حامد

7- جندي  أمن وطني : محمد لأبو العنين عطالله

8- جندي  أمن وطني : عبدالرحمن محمد عبدالظاهر

المصابين 22 فرد أمن حتى الان

1- رائد مركزي: أحمد السيد أبو المعاطي – مصاب شظايا متفرقة بالوجه

2- رائد مركزي: محمد مدحت محمد -مصاب شظايا متفرقة بالوجه

3- نقيب مركزي:  أحمد عبدالرحمن إبراهيم – مصاب شظايا بالكاحل الأيسر

4- نقيب مكافحة الإرهاب: محمد محمود جعفر -مصاب شظايا متفرقة وطلق ناري بالزراع الايمن

5-آمين شرطة وطني: هاني محمد فهيم – مصاب شظايا متفرقة بالوجه

6-مجند قوات أمن: محمد منصور السيد- مصاب طلق ناري بالفخذ الأيسر وطلق ناري بالاليه اليمني

7- مقدم أمن مركزي: حسن حسين بكر-مصاب طلق ناري بالساق اليمني وشظايا بالبطن

8- مقدم أمن مركزي: محمد صبري-مصاب طلق ناري باليد اليسري

9-معاون شرطة وطني: عاطف فؤاد سيد -مصاب شظايا متفرقة بالظهر وطلق ناري بالفخذ الأيمن

10- آمين شرطة وطني: ياسر فاروق ذكي-مصاب شظايا متفرقة بالجسم وطلق ناري بالجانب الأيمن من الجسم

11- معاون شرطة وطني: مصطفي محمد تسن-مصاب طلق ناري بالزراعين  والساق اليمني

12-معاون شرطة وطني: أحمد إبراهيم احمد -مصاب خلع بالكتف الأيسر

13-عميد أمن مركزي: محمد احمد الشامي-مصاب شظايا متفرقة بالجسم وطلق ناري بالساقين

14-عقيد أمن مركزي: أحمد يحيي صابر-مصاب شظايا متفرقة باليد اليمني وكدمات متفرقة

15-معاون شرطة مركزي: كريم صابر شوقي -مصاب شظايا متفرقة بالجسم

16-معاون شرطة مركزي: مصطفي شحاته عبدالجيد -مصاب طلق ناري باليد اليمني

17-مجند قوات أمن: محمود أحمد إبراهيم -مصاب اختناق غاز مسيل للدموع

18-مجند أمن مركزي: أحمد سعد محمد- مصاب اختناق غاز مسيل للدموع

19- مجند أمن مركزي: محمود علي محمد-مصاب حاله نفسيه   20-معاون شرطة مركزي:شريف أشرف فهيم-مصاب اختناق على أثر غاز مسيل للدموع

21-مجند أمن مركزي: السيد محمد السيد-مصاب حاله نفسيه   22-الاسم مجند قوات مسلحة- مصاب طلق ناري

🛑 الفيديو المرفق اليوم قرية الحلاوجة – ابوالمطامير – بحيرة من جنازة أمين الامن الوطني محمد ابوالعينين عطالله

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

عامان على اعتقال السلطات المصرية صحفي الجزيرة ربيع الشيخ (الجزيرة)

يوافق يوم الثلاثاء الأول من أغسطس مرور عامين على اعتقال السلطات المصرية للصحفي بالجزيرة مباشر الزميل ربيع الشيخ، واعتقل الشيخ في الأول من أغسطس 2021 في مطار القاهرة الدولي، عندما وصل إليه ليلتحق بزوجته وأطفاله لقضاء عطلة عائلية.

وقد أثر فيه استمرار تمديد احتجازه طوال عامين والحبس الانفرادي في سجن طرة السيئ السمعة تأثيرا شديدا، وأدى إلى تدهور صحته البدنية والنفسية، وتنظم شبكة الجزيرة الإعلامية، الثلاثاء، وقفة بمقر شبكة الجزيرة، للتضامن مع صحفيَّيها المعتقلَين في مصر، بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ.

وطالبت شبكة الجزيرة في مناسبات عدة بالإفراج الفوري عن صحفييها المحتجزين، وحمّلت السلطات المصرية المسؤولية عن سلامتهما وجميع الصحفيين المحتجزين والمسجونين لمجرد قيامهم بواجباتهم الصحفية.

ننشر أسباب إلغاء محكمة النقض إدراج 20 شخصا على قوائم الإرهاب (الشروق)

حصلت “الشروق” على تفاصيل وأسباب حكم النقض الصادر قبل أيام بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج 20 شخصًا على قوائم الإرهابيين، وذلك لأول مرة منذ عام 2018، حيث تبين وجود خطأ جوهري في القرار أدى لبطلانه، وهو ما تطلب إعادة نظر طلب النيابة بإدراج المتهمين من جديد لارتكابهم جرائم تمويل الإرهاب وإعداد فيديوهات غير حقيقية عن الدولة والاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي.

اشتباك مسلح داخل الأمن الوطني بالعريش (رصد)

قتل 4 من قوات الشرطة بينهم ضابط برتبة عقيد، في محيط مقر الأمن في مدينة العريش، إثر تعرضهم لهجوم مسلّح.

بينما لم يصدر بيان رسمي من وزارة الداخلية أو الجهات ذات الصلة، كشفت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان عن اشتباكات داخل مقر الأمن الوطني بالعريش وسقوط قتـــلى وجرحى في صفوف قوات الأمن، بالتزامن مع قطع شبكات الاتصال والإنترنت عن المدينة حتى الثالثة ظهر الأحد.

وقالت مصادر محلية، إن المستشفى العسكري في العريش استقبل جثامين ضابط وشرطيين من قوات العمليات الخاصة بقطاع اﻷمن المركزي، قبل أن يرتفع العدد إلى أربعة في وقت لاحق من يوم الأحد.

ويقع مقر الأمن الوطني ومديرية أمن شمال سيناء وديوان عام المحافظة ومكتب المخابرات العامة ومحكمة شمال سيناء داخل مربع أمني حصين في منطقة ضاحية السلام شرق العريش.

وقال مصدر مدني في مديرية أمن شمال سيناء لموقع «مدى مصر»، إن قوات الأمن أغلقت المديرية، ومنعت خروج أي شخص منها بالنسبة للموظفين المدنيين، فيما مُنع الموظفون القادمون من الدخول أيضا.

وما زال الغموض يلف الهجوم رغم مرور ساعات عدة على حدوثه، إذ تتكتم السلطات ولم تعلق حتى الآن.

السادات: أتوقع انفراجة في ملف المحبوسين على ذمة قضايا رأي بنهاية جلسات الحوار الوطني.. القضية تمس أسر وعائلات كثيرة (درب)

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن «جلسات الحوار الوطني قد تسفر عن قوانين جديدة؛ يتم توجيه الحكومة لتقديمها إلى البرلمان»، لافتًا إلى أن الحبس الاحتياطي، يأتي على رأس تلك القوانين.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين: «فيه ناس مرشحة نفسها للرئاسة مجاملة أو وجاهة اجتماعية»، وتوقع أن يتقدم آخرون للترشح لمنصب الرئيس مع فتح الباب، وأكد أنه لن يترشح للرئاسة إذا ترشح السيسي لولاية جديدة.  

 وقال السادات إن قضايا الحبس الاحتياطي تمس أسر وعائلات كثيرة، وإن هناك بيوتًا تعاني من فقدان الزوج والأب والابن.

ولفت إلى أن هناك بدائل كثيرة للحبس الاحتياطي، وأنه يتوقع حدوث انفراجة في ملف المحبوسين على ذمة قضايا الرأي، بنهاية جلسات الحوار الوطني.

وتابع أن حدوث انفراجة في هذا الملف سيحدث فارقًا، مستشهدًا بقرار السيسي، العفو عن مجموعة من الصادرة بحقهم أحكام قضائية مؤخرًا، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر.

خلال جلسة تجديد النظر في حبسه| أسرة المصور الصحفي حمدي الزعيم تطالب بإخلاء سبيله بأي ضمانات: تجاوز الحد الأقصى للحبس الاحتياطي (درب)

قالت ميرنا حمدي، ابنة المصور الصحفي حمدي الزعيم، إنها حضرت اليوم جلسة تجديد نظر حبسه في القضية 955 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا بمحكمة جنيات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة.

وأشارت ميرنا حمدي إلى أنها حضرت الجلسة بصحبة الأستاذ محمد حافظ وهدى عبدالوهاب ومختار منير وماهينور المصري، حيث تم المطالبة بإخلاء سبيل حمدي الزعيم بأي ضمان تراه هيئة المحكمة وتم الدفع بأنه تجاوز الحد الأقصى للحبس الاحتياطي وأنه في العام الثالث على التوالي رهن الحبس الاحتياطي فيما تم إخلاء سبيل عدد كبير من المتهمين بنفس القضية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close