fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 18 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

آخرهم شركة “MSC”.. عمالقة النقل البحري في العالم يعلقون مرور سفنهم عبر البحر الأحمر بعد هجمات الحوثيين (الجزيرة)

أعلنت شركات شحن عملاقة، الجمعة والسبت، تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وهو ممر تجاري رئيسي، بعد هجمات الحوثيين في اليمن.

وقالت شركات ميرسك الدنماركية، وهاباغ-لويد الألمانية، و”سي أم آ سي جي أم” الفرنسية، و”إم إس سي” الإيطالية السويسرية، إن سفنها لن تستخدم البحر الأحمر “حتى إشعار آخر” أو حتى الاثنين على الأقل أو “حتى يصبح المرور عبر البحر الأحمر آمنا”.

والبحر الأحمر هو “طريق البحر السريع” الذي يربط المتوسط بالمحيط الهندي، ويمر عبره حوالى 20 ألف سفينة سنويا.

متحدث فتح: لا يمكن تحقيق أي إنجاز إلا بوحدة فتحاوية وحمساوية (الشروق)

شدد المتحدث باسم حركة فتح عبدالفتاح دولة، على أهمية العمل على توحيد الصف الفلسطيني؛ لمواجهة الاحتلال والعدوان الإسرائيلي، مؤكدًا أن الحركة تعمل على فتح قنوات اتصال؛ لإعادة الاعتبار للوحدة الفلسطينية.

ولفت خلال تصريحات لفضائية «القاهرة الإخبارية»، مساء الأحد، إلى جاهزية الحركة للقاء مع الفصائل الأخرى في مصر الشقيقة، التي رعت جولات المصالحة على مدار السنوات الماضية، وآخرها في مدينة العلمين الجديدة.

إعلام عبري: وصول أولى شحنات الجسر البري بين الإمارات وإسرائيل مرورا بالأردن والسعودية (عربي21)

وصلت الدفعة الأولى من الشحنات التجارية المحملة بالمواد الغذائية الطازجة من دبي إلى الاحتلال الإسرائيلي من خلال الجسر البري الجديد البديل للبحر الأحمر عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن ويبلغ طوله ألفي كيلو متر وتستغرق الرحلة يومين، بحسب وسائل إعلام عبرية.

وكشفت صحيفة “واللا” العبرية، أنه تتم إدارة عمليات النقل من خلال تطبيق النقل الإسرائيلي Trakent ، الذي يجذب بين أصحاب الشاحنات والعملاء الذين يحتاجون إلى النقل، وصمم في سبيل تشغيل جسر بري من موانئ دبي كبديل للرحلات البحرية عبر البحر الأحمر، لاستيراد وتصدير المنتجات الغذائية الطازجة التي لن تنجو من رحلة السفينة حول أفريقيا، وقالت الصحيفة إنه تم بنجاح تتويج طيار لخط نقل بري جديد في الشاحنات عبر موانئ دبي، مرورا من المملكة العربية السعودية والأردن.

السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد العزاء في وفاة أمير الكويت (بوابة الأخبار)

عاد السيسي، إلى أرض الوطن مساء اليوم، بعد زيارته لدولة الكويت لتقديم واجب العزاء في وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والذي وافته المنية السبت الماضي، حيث نعى الرئيس الزعيم الفقيد، مثمناً ما قدمه من بذل وعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية.

من جانبها أعلنت جمهورية مصر العربية الحداد لمدة ثلاثة أيام في كافة أنحاء الجمهورية حزنا على الفقيد.

ردود فعل على تأجيل حفل كبير بموسم الرياض لوفاة أمير الكويت؟ (عربي21)

أجلت شركة روتانا للمرئيات والصوتيات، حفلا غنائيا كبيرا بموسم الرياض الذي يجري بإشراف رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، حدادا على وفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح.

التأجيل أثار ردود فعل واسعة على منصة “إكس”، حيث أعرب معلقون عن أسفهم لعدم اتخاذ ذات الإجراء بحق المناسبات الاحتفالية السابقة أثناء تعرض قطاع غزة للإبادة الجماعية.

ورأى بعضهم أن مقاومة غزة، أظهرت “نفاق” الحكام والمسؤولين العرب، فيما تعجب آخرون من عدم الاكتراث لاستشهاد أكثر من 18 الف شهيد في القطاع، بوقف الحفلات في السعودية خلال الفترة الماضية.

الموقف المصري من حرب غزة بعد 45 عاماً من كامب ديفيد (الرابط)

نشرت صحيفة طهران تايمز تحليلاً بعنوان: “أين تقف مصر من حرب غزة بعد 45 عاما من اتفاقيات كامب ديفيد؟” تناولت فيه تراجع الدور المصري تجاه القضية الفلسطينية منذ توقيع اتفاق كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1978 وكيف أن موقفها الحالي المتمثل في رفضها تصفية القضية الفلسطينية يعطيها الفرصة من جديد لاستعادة مكانتها ودورها إزاء القضية المحورية للعالم العربي والإسلامي. وتقول الصحيفة إنه كثيراً ما تُذكر مصر في سياق التراجع بعد أن كانت لأكثر من ستة عقود أكبر داعم لحركات الاستقلال العربية في المنطقة، لدرجة أن الكثيرين كانوا يقولون إن النضال من أجل التحرير الفلسطيني يُدار من شوارع القاهرة. ومع ذلك، كان التحول في السياسات المصرية في عام 1978 كان يعني أن البلاد لن تظل قلب العالم العربي كما كانت. حيث اعتبر الكثيرون أن اتفاقيات كامب ديفيد كانت خيانة للنضال الفلسطيني، لأنها مهدت الطريق لاتفاقيات أوسلو عام 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية والإسرائيليين، والتي فتحت بدورها الباب أمام معاهدة عام 1994 بين إسرائيل والأردن. “والآن بعد مرور أكثر من 45 عاماً على توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت كامب ديفيد قادرة على إعطاء العرب نفس القدر الذي أخذته إسرائيل منهم.” وتقول الصحيفة إن التقارير التي تشير إلى أن مصر تنظر في صفقة لاستضافة الفلسطينيين النازحين من قطاع غزة مقابل تخفيف عبء الديون عن طريق الولايات المتحدة، تثير قلقاً عميقاً لملايين المصريين الذين خرجوا إلى الشوارع في الأسابيع الأخيرة للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين. ومع ذلك فقد لاقى موقف السلطات المصرية الأخير ضد تصفية القضية الفلسطينية استحسان العديد من النقاد والمحللين داخل مصر، الذين يعتقدون أن الحرب الحالية بين إسرائيل وغزة يمكن أن تمنح البلاد الفرصة لاستعادة بعض ثقلها الدبلوماسي المفقود. ويعتقدون أن الوقت قد حان لأن تضع مصر حداً للتراجع المأساوي لدورها في المنطقة.

حملة دولية لوقف الحرب على غزة تلقى استجابة آلاف المشاهير بالعالم (عربي21)

طالب أكثر من 10 آلاف فنان ومفكر وصحفي، بوقف الحرب على قطاع غزة.

ووفق  صحيفة “El Pais” الإسبانية، فإن أكثر من 10 آلاف فنان ومفكر وصحفي وقعوا على بيان بعنوان “يجب وقف الحرب.. لا إرهاب ولا إبادة جماعية”، وأضافت الصحيفة، أن البيان المذكور أتيح للتوقيع خلال الفترة بين 17 أكتوبر و17 ديسمبر الجاري، في إطار حملة دولية تطالب بوقف الحرب في غزة.

وخلال هذه الفترة، وقعّ 10 آلاف و327 شخصا على البيان، منهم نحو 8 آلاف شخص من المواطنين الإسبان، إلى جانب شخصيات أخرى من 31 دولة.

أكسيوس: إدارة بايدن تقترح على السلطة الفلسطينية إعداد قوة أمن محلية لإدارة غزة بعد الحرب (الجزيرة)

نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جو بايدن اقترحت على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إعادة تنشيط أفراد قواتها الأمنية في غزة وإعداد قوة أمن محلية لإدار القطاع بعد نهاية الصراع.

واعتبر الموقع أن هذه الخطوة تندرج في إطار هدف الإدارة الأمريكية الرامي إلى “إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية الضعيفة وغير الشعبية حتى تتمكن من ممارسة دور جديد في حكم قطاع غزة”.

والتقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، الجمعة الماضية، في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس وناقش معه كيفية مشاركة السلطة الفلسطينية في حكم غزة بعد انتهاء الحرب.


تطورات السياسة الداخلية

ليز يكو: النمو السكاني يضع مصر على المحكّ (الرابط)

نشرت صحيفة “ليز يكو”، الفرنسية اليومية المختصة في شؤون المالية و الاقتصاد الصادرة مقالاً تناولت فيه الوضع الديموغرافي في مصر و تداعياته المستقبلية، حيث تستشرف فيه ما يمكن أن تتعرض له مصر من تداعيات جراء ذلك في المستقبل. وجاء المقال بعنوان: “النمو السكاني يضع مصر على المحك”، وتقول الصحيفة الفرنسية إن مصر، التي يبلغ عدد سكانها 106 ملايين نسمة، لا تملك ما يكفي من الموارد أو الوظائف لتلبية احتياجات سكانها، وأنه على الرغم من انخفاض معدل الخصوبة في البلاد، فإنه لا يزال النمو السكاني يشكل تهديداُ لمصر، مما يستلزم المزيد من خفض معدل الخصوبة.وتقول الصحيفة إن الموارد المائية في البلاد، والتي بلفت 560 متر مكعب سنويا للشخص الواحد في عام 2021، هي بالفعل أقل من عتبة نقص المياه الدولية المحددة بـ 1000 متر مكعب. ومياه نهر النيل، شريان الحياة الرئيسي للبلاد، مهددة أكثر بسبب سد النهضة الإثيوبي. وبالإضافة إلى الضغط الواقع على خدمات الصحة والتعليم المثقلة بالفعل، فإن دخول نحو 800 ألف شاب إلى سوق العمل كل عام يمثل قلقاً حقيقياً بالنسبة للقاهرة. وتقول الصحيفة إن معدل البطالة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما قد ارتفع إلى ما يقرب من 20% في عام 2021، وفقا لليونيسف، وأن الفئة الأكثر تضررا هي فئة خريجي الدبلومات والثانويات بشكل عام.

السيد البدوي: المرشحون للرئاسة لا يرتقوا لمنافسة السيسي.. وعلى الرئيس رد الجميل للشعب (الشروق)

كشف الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد الأسبق، عن رأيه في تجربة مشاركة الأحزاب السياسية؛ بانتخابات الرئاسة المصرية 2024.

وأبدى احترامه الكامل للمرشحين المتنافسين مع السيسي، قائلا: «الحقيقة الثلاثة مرشحين لا يرتقوا لمنافسة السيسي من حيث الشعبية».

وأشار إلى ترجيح التحديات الإقليمية لكفة السيسي متابعا: «ما حدث في غزة لفت انتباه الشعب المصري إلى ضرورة استمرار السيسي- رغم الاحتقان الاقتصادي- لكن هذه الضرورة وموقف الشعب المصري يحتاج من الرئيس رد الجميل».

هل نشهد تعديلا وزاريا في أوائل العام المقبل؟ (انتربرايز)

قال النائب والإعلامي مصطفى بكري في برنامجه على قناة صدى البلد إنه يتوقع إجراء تعديل وزاري جديد قبل أداء رئيس الجمهورية الجديد اليمين الدستورية أو بعده (شاهد 6:48 دقيقة). ويمنح القانون الرئيس عبد الفتاح السيسي الحق في إجراء تعديل وزاري قبل موعد أداء اليمين، أو بعده في حال إعادة انتخابه، حسبما أضاف بكري.

ما موعد أداء اليمين الدستورية؟ توقع بكري أن يكون ذلك في 3 أبريل المقبل، حيث أوضح أنه بموجب التعديلات الدستورية لعام 2019، فإن مدة ولاية الرئيس تمتد ستة أعوام من تاريخ أدائه للقسم.

عمرو أديب يطالب الحكومة بمزيد من الشفافية بشأن التعديل الوزاري: دعا عمرو أديب، خلال برنامجه “الحكاية”، الحكومة إلى مزيد من الشفافية وأن تشارك المواطنين آخر المستجدات حول التعديل الوزاري المرتقب (شاهد 1:30 دقيقة).


تطورات المشهد الاقتصادي

التأمينات: زيادة الحد الأدنى للمعاشات ليصبح 1300 جنيه والأقصى 10080 (درب)

أعلن اللواء  جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي أنه إعتباراً من أول يناير 2024 يتم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلاً من 8720.

عائد يصل إلى 65%.. أعلى شهادات الادخار في مصر (الوطن)

توفر البنوك المصرية أنواعا متعددة من الشهادات بدوريات صرف مختلفة، بينها عائد مدفوع مقدما أو نهاية المدة، ويناسب فئة كبيرة من المواطنين سواء لاحتياجهم للأموال بشكل فوري أو للادخار والحفاظ على أموالهم لأطول مدة.

يقدّم البنك العربي الأفريقي الشهادة ذات العائد المدفوع نهاية المدة وهو 65%، ويكون الحد الأدنى لـ شراء الشهادة 5 آلاف جنيه ومضاعفات الألف جنيه دون حد أقصى، ومدة الشهادة 3 سنوات، ويمكن الاقتراض بنحو 80% من أصل قيمة الشهادة، وهي متوفرة للأفراد فقط.

«المركزي» يطرح أذون خزانة بعائد يتجاوز 27% بالبنوك (الوطن)

طرح البنك المركزي أدوات دين حكومية «أذون خزانة» آجال سنة و6 أشهر بقيمة 46 مليارا و500 ألف جنيه الخميس الماضي ويعتزم طرح اليوم آجال 3 أشهر، و9 أشهر، الأحد 17-12-2023، بقيمة 47 مليارا و500 ألف جنيه.

مها عبد الناصر: السكر وصل لـ55 جنيهًا.. والكميات «المُحتكرة» سبب الأزمة (درب)

أعلنت مها عبدالناصر، عضوة مجلس النواب، نائبة رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمها بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن أزمة ارتفاع أسعار السكر بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وذكرت النائبة في طلب الإحاطة: ارتفاع سعر كيلو السكر إلى 55 جنيه، ما دفعنا إلى البحث في أبعاد وملابسات تلك الأزمة، لمعرفة مسبباتها، حتى توصلنا إلى 4 أسباب رئيسية هي عدم ضخ مصانع السكر كميات إضافية لمواجهة الطلب الموجود بالسوق، وكذلك عدم طرح عدد كبير من كبار التجار والموزعين كامل الكميات الموجودة في المخازن، متعمدين التسبب في أزمة عن طريق إحتكار كميات كبيرة من السكر لرفع ثمنه، السبب الثالث هو التذبذبات العنيفة في السوق الموازية لسوق صرف الجنيه المصري، مع وصول سعر صرف الدولار لمستويات غير مسبوقة ليتعدى حاجز الـ 50 جنيه، أما السبب الرابع هو تراجع الإنتاج المحلي من السكر.

الفريق أسامة ربيع: الملاحة في قناة السويس منتظمة ونتابع تأثير التوترات في البحر الأحمر (المصري اليوم)

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة، وأن قناة السويس تتابع عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر وتدرس مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاءالصالح، مشيرا إلى أنه في هذا الصدد تحولت 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح، خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى اليوم، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة.

محللو بنك إتش إس بي سي يتوقعوا تخفيض قيمة الجنيه إلى ما بين 40-45 جنيها للدولار في الربع الأول من عام 2024 (انتربرايز)

مقارنة بالتوقعات السابقة التي قدرت قيمة الجنيه بين 35-40 للدولار، حسبما ذكر موقع اقتصاد الشرق في منشور على منصة إكس. ويتوقع إتش إس بي سي أنه سيتعين على وزارة المالية تشديد السياسة النقدية لتعويض تكاليف خدمة الديون المرتفعة القياسية. يستقر سعر الصرف الرسمي حاليا عند مستوى 30.95 جنيه للدولار لدى البنوك والبنك المركزي منذ مارس الماضي، بينما يتراوح بين 48-53 جنيها للدولار في السوق الموازية.

يبدو أن الإجماع هو تخفيض الجنيه إلى ما بين 40-45 للدولار، مما يشير إلى القوة الكبيرة للدولار في السوق الموازية. أشارت وحدة الأبحاث “بي إم آي” التابعة لمؤسسة فيتش سوليوشنز الشهر الماضي إلى إمكانية تراجع الجنيه لمستوى 40-45 جنيها للدولار بنهاية الربع الأول من عام 2024، بينما يرى محمد أبو باشا كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة إي إف جي هيرميس، أن “مستوى الـ 40 جنيها [مقابل الدولار] يمثل منطقة استقرار نهائية للجنيه عندما يستقر سوق الصرف الأجنبي”.

قد تشهد مصر زيادة في قيمة التمويل المقدم من صندوق النقد الدولي ليصل إلى 8 مليارات دولار، وذلك بعد الموافقة على مقترح زيادة حصص الاقتراض المخصصة للدول الأعضاء بالصندوق إلى 50% خلال الشهر الماضي، وفق ما ذكرته جريدة البورصة نقلا عن تقرير إتش إس بي سي.

مرحلة ثانية من العاصمة الإدارية الجديدة في مصر بتكلفة 300 مليار جنيه (CNN)

قال خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المصرية، إن الشركة تعتزم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة خلال الربع الثاني من العام القادم «أو الربع الثالث على أقصى التقديرات»، إذ ستعلن عن الاستشاري الخاص بتنفيذ المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف عباس، في مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الثانية من العاصمة لن تقل عن 300 مليار جنيه، «قد تزيد وفقاً للتغيرات التي تحدث حالياً في التكلفة».

تضم العاصمة الجديدة قصر الرئاسة، والبرلمان، والحكومة، وحياً دبلوماسياً، ومطاراً دولياً، فضلاً عن العمل على تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدّر بنحو 460 كيلومتراً مربعاً، تضم 25 حياً سكنياً، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.

ويتوزع هيكل ملكية شركة العاصمة الإدارية الجديدة بواقع 29 في المئة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، و22 في المئة حصة عينية لجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، و49 في المئة حصة هيئة المجتمعات العمرانية.

«التعاون الدولي»: 28.5 مليار دولار تمويلات لمختلف قطاعات الدولة (الوطن)

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2023، تحت عنوان «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. منصات رسم السياسات وتفعيل الشراكات»، أن إجمالي التمويلات التنموية لمختلف قطاعات الدولة بلغت 28.5 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من بينها 1.79 مليار دولار، لقطاع الإسكان الاجتماعي، ومياه الشرب والصرف الصحي.

التعاون الدولي: 10.3 مليار دولار تمويلات للقطاع الخاص في 4 سنوات (الوطن)

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2023، تحت عنوان «الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. منصات رسم السياسات وتفعيل الشراكات»، أن إجمالي التمويلات التنموية للقطاع الخاص من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بلغت 10.3 مليار دولار خلال الفترة من 2020 إلى 2023.

“التجاري الدولي” يفرض قيودا جديدة على حاملي بطاقات الائتمان (انتربرايز)

قرر البنك التجاري الدولي أن يكون إجمالي الحد الأقصى للمعاملات بالعملات الأجنبية التي يقوم بها العميل باستخدام بطاقات الائتمان بما يعادل 7750 جنيه شهريا في مصر، بصرف النظر عن عدد بطاقات الائتمان التي يملكها، حسبما أعلن البنك في رسالة للعملاء يوم الخميس. ودخل القرار حيز التنفيذ يوم الجمعة.

يبدو أن البنك لم يحدث تغييرات لحدود الإنفاق لحاملي بطاقات الائتمان خارج البلاد، إذ أوضح على موقعه (بي دي إف) أن يتعين على العميل التواصل مع البنك قبل السفر بـ 3-7 أيام لتفعيل بطاقة الائتمان – وتسويتها في غضون 90 يوما من ذلك التاريخ.

من غير الواضح ما إذا كانت البنوك المحلية الأخرى ستفرض ذات الإجراءات، ولكن بالنظر إلى مدى ترابط القطاع المصرفي المحلي في الفترة الحالية، فمن المرجح أن تحذو البنوك الأخرى حذوه قريبا.

كان البنك المركزي قد قرر في أكتوبر الماضي تقييد استخدام بطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية، إذ وجه البنوك العاملة في السوق المحلية بفرض قيود على استخدام بطاقات الائتمان في المعاملات بالعملات الأجنبية في الداخل والخارج، بحيث يسمح لحاملي بطاقات الائتمان فقط بإجراء معاملات بالعملات الأجنبية بقيمة 250 دولار شهريا في الداخل.

ميرسك توقف إبحار سفنها عبر البحر الأحمر (الرابط)

أعلنت شركة ميرسك  وهي خامس أكبر شركة شحن في العالم، أنها أوقفت جميع سفنها عن الإبحار عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب خوفا من التهديد اليمني. ويرى بعض المراقبين أن هذا القرار سيؤثر بكل تأكيد على الاقتصاد العالمي ويجعل الناس أكثر وعياً بالقضية الفلسطينية وسوف تتزايد الضغوط على إسرائيل والولايات المتحدة اللتين تعارضان وقف إطلاق النار.

قفزة للأسعار وحالة اضطراب جديدة للأسواق المصرية بعد الانتخابات (الصرف اليوم)

انقضت الانتخابات الرئاسية في مصر، فدخلت الأسواق فورًا في حالة من الاضطراب، إذ تختفي سلع وتظهر أخرى مع ارتفاعات قياسية في الأسعار، فعلى سبيل المثال، أدى اختفاء البصل المحظور تصديره حتى نهاية ديسمبر الجاري، إلى ظهور بعض منتجاته بسعر هائل، حيث يعرض بـ 40 جنيها للكيلو المخزن من الصيف الماضي، وارتفع سعر البصل الأخضر الذي يحتاج إلى شهرين للنضوج، إلى 20 جنيها. كما بلغ سعر الثوم البلدي 70 جنيها لأول مرة في مصر، ويباع المستورد بمعدل الضعف،  واختفى السكر الذي ظلت الحكومة توزعه أمام مراكز الاقتراع على الانتخابات بسعر 27 جنيها ليظهر على خفية في المحلات بسعر 55 جنيها.

وتكشف حالة اضطراب السلع، عن أزمة عميقة تواجه الأسر، يعتبرها اقتصاديون انعكاسا لتدهور قيمة العملة، مع توقع تخفيض مؤلم لقيمة الجنيه مقابل العملات الصعبة خلال الفترة الحالية.

مصر.. تأثير محدود لتوترات البحر الأحمر على قناة السويس (الشرق)

تصاعدت وتيرة هجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن الشحن في البحر الأحمر لتتفاقم المخاطر التي قد تواجه السفن التي تمر عبر المنطقة، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ما أجبر شركات شحن على توجيه سفنها لتعليق الإبحار عبر البحر الأحمر مؤقتاً.

اضطراب سلاسل التوريد بالبحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين

قالت شركتا “إيه بي مولر ميرسك” (A. P. Moller-Maersk) ، و”هاباغ لويد” (Hapag-Lloyd) ، يوم الجمعة إنهما أوقفتا رحلاتهما مؤقتاً في البحر الأحمر. وأعلنت “إم إس سي ميدترينيان شيبينغ” (MSC Mediterranean Shipping Co. SA) ، أكبر شركة حاويات في العالم، و”سي إم إيه سي جي إم” (CMA CGM) عن خطوات مماثلة يوم السبت، لتجنب تهديد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين في اليمن على سفن الشحن التجارية.

طرح راية لتكنولوجيا المعلومات بالبورصة في النصف الأول من 2024 (انتربرايز)

راية لتكنولوجيا المعلومات تخطط لطرح أسهمها في البورصة المصرية العام المقبل: تعتزم شركة راية القابضة طرح حصة تتراوح بين 30-35% من شركتها التابعة راية لتكنولوجيا المعلومات في البورصة المصرية خلال النصف الأول من عام 2024، حسبما ذكرت الشركة في بيان (بي دي إف). وأكملت الشركة بالفعل جميع متطلبات القيد وعينت إي إف جي هيرميس مديرا للطرح المحتمل. وقال الرئيس التنفيذي للقطاعات المالية لمجموعة شركات راية القابضة حسام حسين في تصريح لإنتربرايز إنه سيجري الكشف عن الحصيلة المستهدفة من الطرح في حينه.

ستحتفظ راية القابضة بحصة الأغلبية في ذراعها لتكنولوجيا المعلومات، حيث ستظل “المساهم الرئيسي والمدير لاستراتيجيات الشركة وإمكاناتها المستقبلية”، وفقا لحسين. وتتوقع الشركة تحقيق نمو قدره 30% في إيراداتها لعام 2024، كما تتوقع أن تزيد إيرادات هذا العام عن 5 مليارات جنيه. ومثلت راية لتكنولوجيا المعلومات نحو 21% من إجمالي إيرادات راية القابضة في التسعة أشهر الأولى من 2023، وفقا لتقديراتنا.

هيكل الصفقة: يمكن أن يتضمن الطرح الأولي إتاحة الفرصة للمستثمرين لشراء مزيج من الأسهم الجديدة عبر زيادة رأسمال الشركة إلى جانب الأسهم الثانوية.

خطط أخرى للشركة من أجل النمو: لدى شركة راية لتكنولوجيا المعلومات سيولة كبيرة “لتخصيصها في عمليات الاستحواذ المحتملة ومبادرات النمو غير العضوي”، حسبما قال حسين، مضيفا أن الشركة تتطلع إلى استحواذات محتملة “لإضافة القيمة إلى مجموعة خدماتها، لا سيما في مشاريع تعهيد تكنولوجيا المعلومات وتكامل الأنظمة التقنية”. وقال أيضا إن الشركة تخطط لزيادة مبيعاتها في السوق السعودية، وهي إحدى السوقين الخارجيتين اللتين تعمل فيهما.

راية لديها طرح أولي آخر قيد الإعداد: كشف حسين أن شركة الخدمات المالية غير المصرفية “أمان” التابعة لراية القابضة “تنتظر الوقت المناسب” لطرح أسهمها في البورصة، مضيفا أن الطرح العام الذي طال انتظاره لن يحدث قبل النصف الثاني من عام 2024. وكان من المتوقع إدراج شركة أمان في البورصة خلال هذا العام بعد تأجيل خطط طرحها من عام 2022.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

«الصحفيين» تدين اغتيال «أبو دقة» واستهداف «الدحدوح» (بوابة الأخبار)

أدانت نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين بكل قوة الجريمة الوحشية لجيش الاحتلال الإسرائيلى، التى أدت لاستشهاد الزميل سامر أبو دقة مصور قناة الجزيزة، وإصابة الزميل وائل الدحدوح بعد أسابيع من استهداف أسرته، واستشهاد 4 من عائلته.

الحرب على غزة.. أسامة كمال: إسرائيل تقول للعالم بلوا القانون الدولي واشربوا ميّته (الشروق)

قال الإعلامي أسامة كمال، إن إسرائيل انتهكت القانون الدولي في حربها على غزة، ولم تأبه بالمعايير الدولية للصراعات العسكرية المعلنة والمعتمدة من الصليب الأحمر الدولي، والمنبثقة عن اتفاقية جنيف.

وأضاف خلال برنامجه «مساء dmc»، عبر شاشة «dmc»، مساء الأحد، أن قطاع غزة تعرض للتدمير الكامل، وقد استشهد 20 ألف مواطن وأصيب 80 ألف غيرهم، في ظل دعم من دول أجنبية لدولة الاحتلال.

وأنهى تصريحاته قائلا: «إسرائيل بتقولكم بلوا القانون الدولي واشربوا ميّته؛ إسرائيل انتهكت القانون الدولي قدام العالم كله وقتلت 92 صحفيا وزميلا في الإعلام علشان يغطوا على الحقيقة اللي بنحاول نكشف جزء منها».

الصحة

فريق الصحة العالمية يزور مستشفى الشفاء فى غزة ويصف الوضع بأنه “حمام دم” (اليوم السابع)

قالت منظمة الصحة العالمية: “لقد شارك موظفى المنظمة فى بعثة مشتركة للأمم المتحدة إلى مستشفى الشفاء فى شمال غزة يوم 16 ديسمبر لتوصيل الإمدادات الصحية وتقييم الوضع فى المرفق، واصفين الوضع فى المستشفى بانه “حمام دم “، وكان من بين الشركاء فى مهمة اليوم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، وإدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن، ودائرة الأعمال المتعلقة بالألغام، قام الفريق بتسليم الأدوية والمستلزمات الجراحية ومعدات جراحة العظام ومواد التخدير والأدوية إلى المستشفى”.


تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يعود إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية لـ إيطاليا (الشروق)

عاد إلى أرض الوطن الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والوفد المرافق له، بعد انتهاء زيارته الرسمية لدولة إيطاليا، والتى استمرت لعدة أيام، والتقى بالفريق أول بحرى جوسيبى كافو دراجوانه رئيس هيئة الأركان العامة للدفاع الإيطالى بمقر رئاسة هيئة الأركان العامة للدفاع الإيطالى.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز مجالات التعاون الثنائى بين القوات المسلحة المصرية والإيطالية، وكذا التطورات الإقليمية الراهنة وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

غارات إسرائيلية وقصف مدفعي على عدة مناطق في غزة (بوابة الأخبار)

قال بشير جبر، مراسل قناة “القاهرة الإخبارية”، إنّ الطيران الحربي الإسرائيلي لم يتوقف عن التحليق في كل محافظات قطاع غزة، حيث لم يفارق طيران الاستطلاع أجواء قطاع غزة بشكل عام، كما لم يتوقف الطيران الحربي عن استهداف كل مناطق قطاع غزة، مثلما حدث ببعض المناطق في خان يونس وحي الزيتون وحي الشجاعية والأحزمة النارية، بالإضافة إلى استهداف من المدفعية الإسرائيلية التي لم تتوقف عن إطلاق قذائفها بشكل عام في قطاع غزة.

السيسي يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء الجدد (بوابة الأخبار)

تسلم السيسي، أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى جمهورية مصر العربية.

رحب السيسي بالسفراء الجدد المُعتمدين لدى القاهرة، معربًا عن التمنيات لهم بالتوفيق في أداء مهامهم، ومؤكداً حرص مصر على تعزيز أطر العلاقات الثنائية، واستمرار وتيرة التنسيق والتشاور القائم بين مصر ودولهم حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

نيويورك تايمز: مقتل المحتجزين بنيران صديقة قد يجبر إسرائيل على إعادة التفكير في استراتيجيتها (الشروق)

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن مقتل المحتجزين الإسرائيليين الثلاثة في قطاع غزة بنيران صديقة، ربما يجبر تل أبيب على إعادة النظر في استراتيجيتها بغزة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، أن حادث إطلاق النار المميت الذي نفذه جنود إسرائيليون على ثلاثة رجال عزل في غزة تبين أنهم محتجزين إسرائيليين قد يعطي زخماً لأولئك الذين يدفعون من أجل وقف جديد في إطلاق النار للسماح بإطلاق سراح المزيد من المحتجزين.

والدة أسير إسرائيلي في غزة تبدأ إضرابا عن الطعام (الشروق)

بدأت أوكسانا لوبنوف، والدة الأسير الإسرائيلي أليكس لوبنوف، الذي تحتجزه حركة “حماس” منذ 72 يوما، إضرابا عن الطعام حتى عودة ابنها، وكان أليكس -32 عاما-، قد اختطف من مهرجان موسيقي، بالقرب من “كيبوتس رعيم”، حيث كان يعمل مديرا للحانة، وكانت زوجته، ميشيل في مرحلة متقدمة من الحمل، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية “واي نت”، اليوم الأحد.

مستشار الأمن القومي الأمريكي: إسرائيل ستواصل مطاردة السنوار والضيف (الشروق)

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن إسرائيل ستواصل مطاردة زعيم حركة “حماس” الفلسطينية في غزة يحيى السنوار، وقائد الجناح العسكري للحركة محمد الضيف، ونائبه مروان عيسى.

طائرة درون إسرائيلية تستهدف مناطق في جنوب لبنان (الشروق)

أفادت شبكة “الجزيرة” الإخبارية، اليوم الأحد، بأن طائرة بدون طيار “درون” إسرائيلية استهدفت محيط بلدتي يارون ومارون الراس في القطاع الأوسط من جنوب لبنان.

وأشارت الشبكة إلى دوي أصوات اشتباكات بأسلحة رشاشة ثقيلة في المناطق الحدودية بالجليل الأعلى.

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت قوات الاحتلال بنية تحتية لحزب الله، الذي رد باستهداف منطقة عرامشا.

استمرار استهداف المنشآت الطبية وحماس تحسم قرار “صفقة الأسرى” (عربي21)

دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الثاني والسبعين، فيما تواصل الآلة الإسرائيلية العسكرية ارتكاب الجرائم على الأرض، لا سيما بحق المرضى والمنشآت الطبية، فيما تواصل الفصائل الفلسطينية مقاومتها، موقعة خسائر كبيرة في صفوف قوات الاحتلال.

وأفاد شهود عيان عن قصف جوي ومدفعي عنيف على بلدة بني سهيلا شرق خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع.

كما استشهد 35 شخصا وأصيب العشرات خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية عدة منازل في بلدة جباليا شمال القطاع.

سياسيا، حسمت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” موضوع التفاوض على صفقة تبادل جديدة للأسرى، قائلة إنها لن تتفاوض إلا بعد انتهاء العدوان على القطاع.

حزب الله يعلن استهدافه قوة إسرائيلية وتحقيق إصابات مؤكدة (عربي21)

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف، الأحد، قوات للاحتلال الإسرائيلي في موقع بركة ريشا ومحيط موقع حانيتا وحقق ما وصفها بـ”الإصابات المؤكدة”.

وقال حزب الله في بيان إنه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‏‏‏والشريفة، فقد استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة  الـ9:00 من  صباح  ‏يوم الأحد 17-12-2023 قوة عسكرية للعدو في محيط موقع حانيتا بالأسلحة المناسبة، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة.. كما أنهم استهدفوا دشمة في موقع بركة ريشا بداخلها جنود للعدو بالأسلحة المناسبة، ‏وأصابوها إصابة مباشرة، وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة”.

نتنياهو يلمح إلى مفاوضات جديدة جارية لإجراء صفقة تبادل أسرى (الجزيرة)

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مفاوضات جديدة جارية برعاية قطرية لاستعادة أسرى تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد يومين من إعلان الاحتلال قتل 3 من أسراه في غزة بـ”الخطأ”، مما أشعل مظاهرات غضب حاشدة في إسرائيل طالبت خلالها عائلات الأسرى بصفقة عاجلة للإفراج عن أبنائها.

الحوثيون يستهدفون “إيلات” ويهددون بمرحلة جديدة من التصعيد ضد إسرائيل (الجزيرة)

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، اليوم السبت، تنفيذها عملية عسكرية بدفعة من المسيّرات، على أهداف حساسة في منطقة إيلات، جنوبي إسرائيل.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع قال فيه “نفذ سلاح الجو المسيّر في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية على أهداف حساسة في منطقة أم الرشراش (الاسم العربي لإيلات) جنوب فلسطين المحتلة، بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة”.

وأضاف أن العملية انتصار للشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة، مؤكدا استمرار عمليات الحوثيين ضد إسرائيل حتى يتوقف العدوان على سكان قطاع غزة.

على الصعيد نفسه هدد الحوثيون بمرحلة جديدة من التصعيد ضد إسرائيل “ما لم يتوقف العدوان على غزة”، وأكد محمد القادري، قائد لواء الدفاع الساحلي في القوات المسلحة اليمنية “استمرار استهداف السفن المتجهة إلى إسرائيل”.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي في معارك بقطاع غزة (الجزيرة)

أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الأحد، مقتل ضابط وجندي وإصابة 5 آخرين من قواته، في معارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

القناة 12 الإسرائيلي: 83% من منشورات الإنترنت المتعلقة بالحرب هي ضد إسرائيل و9% فقط لصالحها (النشرة)

افادت القناة 12 الإسرائيلية، عن أن “83% من منشورات الإنترنت المتعلقة بالحرب هي ضد إسرائيل و9% فقط لصالحها”، مشيرة الى ان “مقابل كل تقرير إيجابي تجاه إسرائيل في مواقع الأخبار الكبرى هناك 3 تقارير سلبية عنها”.

ولفتت الى ان “من 372 ألف مقال عن الحرب 64% حيادي و28% ضد إسرائيل و8% لصالحها”.

الاحتلال يعلن مقتل 4 من جنوده خلال معارك مع المقاومة جنوب غزة (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال صباح الاثنين، عن مقتل أربعة من جنوده وإصابة آخر في معارك مع المقاومة الفلسطينية في خانيونس جنوب قطاع غزة، ولم يفصح بيان لجيش الاحتلال عن ظروف مقتل الجنود الأربعة، لكنه يتحدث مرارا عن أثمان باهظة يدفعها “الجيش”، بفعل المقاومة الضارية في شتى محاور القتال في قطاع غزة، وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن عدد قتلى جيش الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي، بلغ 458 جنديا وضابطا.

والأحد، أعلن الجيش عن مقتل ضابط وجنديين وإصابة 5 آخرين في المعارك الدائرة في شمال وجنوب القطاع.

“القسام” تمطر مستوطنات الاحتلال بعشرات الصواريخ (فيديو) (عربي21)

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، عن إطلاقها رشقات صاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية استهدفت فيها مستوطنات الاحتلال في غلاف غزة، وأظهر  فيديو نشره الإعلام العسكري التابع للحركة إطلاق رشقات صاروخية متعددة خلال أوقات مختلفة من النهار يوم أمس الأحد.

شهيد برصاص الاحتلال في طوباس.. واعتقالات واسعة في الضفة (عربي21)

استشهد طفل فلسطيني الاثنين، برصاص قوات الاحتلال عقب اقتحام مخيم الفارعة في طوباس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة، باستشهاد الطفل راشد حبيب العايدي (17 عاما)، متأثرا بإصابته الخطيرة في الصدر.

يذكر أن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المخيم، من جهة حاجز الحمرا العسكري، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الاثنين، 14 فلسطينيا من محافظة رام الله والبيرة، خلال عمليات اقتحام واعتداءات واسعة، بينهم أسير محرر.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مقدسيين من بلدتي أبو ديس جنوب شرقي المدينة، وأم طوبا جنوبيها.

“الصحة العالمية” تصف تدمير الاحتلال لمستشفى كمال عدوان بـ”المفزع” (عربي21)

قالت منظمة الصحة العالمية؛ إن ما لحق بمستشفى كمال عدوان في شمال قطاع غزة من تدمير، “أمر مفزع” أودى بحياة عدد من المرضى هناك.

وجاء في منشور للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس على منصة إكس: “تم اعتقال العديد من أفراد الطواقم الطبية، وتسعى منظمة الصحة العالمية وشركاؤها بشكل عاجل للحصول على معلومات حول وضعهم”.

ردا على هذا المنشور، وجّهت البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في جنيف انتقادات للمدير العام للمنظمة، لعدم إشارته إلى “وجود راسخ لحماس داخل المستشفى”.

أثمان باهظة يدفعها الاقتصاد الإسرائيلي جراء الحرب على غزة (الجزيرة)

تحت وطأة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الإسرائيلي انكماشا في الربع الأخير من هذا العام، حسب بيانات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي الصادرة، الأحد، الأمر الذي سيتراجع معه النمو في الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل إلى نحو 2% في عام 2023، مقارنة بنحو 6.5% في عام 2022.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء تباطؤ نمو الاقتصاد الإسرائيلي في الربع الثالث من العام الجاري ليصل إلى نسبة 2.5% على أساس سنوي، وهو أقل مما كان متوقعا، بسبب حالة الاضطراب السياسي التي شهدتها إسرائيل في هذه الفترة.


تطورات المشهد السيناوي

وزير الإنتاج الحربي ومحافظ جنوب سيناء يناقشان أوجه تعزيز التعاون المشترك (الشروق)

أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، حرص الشركات على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة المنوطة بتنفيذها لخدمة أهلي محافظة جنوب سيناء في التوقيتات المحددة.

وأوضح الوزير، أنه من أبرز موضوعات التعاون السابقة بين الجانبين المشاركة بـ110 أتوبيسات كهربائية بقمة تغير المناخ “COP27” التي أقيمت بمدينة شرم الشيخ نوفمبر 2022 ضمن منظومة النقل الأخضر، إلى جانب تطوير نظام معالجة مياه محطة الصرف الصحي بشرم الشيخ بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص.

إسرائيل تخطط لبناء جدار مضاد للأنفاق بين قطاع غزة ومصر (الجزيرة)

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بأن تل أبيب تخطط لبناء جدار تحت الأرض مضاد للأنفاق على محور صلاح الدين (فيلادليفيا) بين قطاع غزة ومصر.

الإذاعة قالت إنهم يخططون في إسرائيل لبناء جدار تحت الأرض ضد الأنفاق في محور فيلادليفيا بعد الحرب (الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي)، وقد توجهوا إلى مصر في هذا الشأن.

أكثر من ثلاث سنوات ونصف خلف القضبان.. الصحفي مدحت رمضان يكمل 1300 يوم رهن الحبس الاحتياطي: الصحافة ليست جريمة (درب)

يُتم الصحفي مدحت رمضان، الثلاثاء 19 ديسمبر الجاري، 1300 يوم خلف القضبان منذ القبض عليه في مايو من العام 2020 وحبسه احتياطيا منذ ذلك الحين على ذمة القضية 680 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

ألقت قوة أمنية القبض على الصحفي مدحت رمضان من منزل أسرته في محافظة المنوفية بتاريخ 28 مايو 2020 وظل رهن الاختفاء لمدة شهر حتى ظهر داخل نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 27 يونيو 2020.


تطورات المشهد الأمني

الجزيرة تحيل قضية اغتيال مصورها في غزة سامر أبو دقة إلى “الجنائية الدولية” (الجزيرة)

ذكرت شبكة الجزيرة القطرية، أنها قررت إحالة قضية “اغتيال” أحد مصوريها في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت الجزيرة في بيانها: “قررنا إحالة ملف جريمة اغتيال مصورنا الزميل سامر أبو دقة بشكل عاجل إلى المحكمة الجنائية الدولية”، وقالت الجزيرة إن مصورها أبو دقة قتل في غارة بطائرة مسيرة الجمعة، في أثناء قيامه بتغطية قصف سابق لمدرسة تستخدم كملجأ للنازحين في جنوب قطاع غزة.

“هيومن رايتس”: استخدام “إسرائيل” للتجويع كسلاح في غزة جريمة حرب (عربي21)

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي باستخدام تجويع المدنيين كسلاح في الحرب على قطاع غزة، ما يشكل جريمة حرب.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن جيش الاحتلال “يتعمد منع إيصال المياه، والغذاء، والوقود، بينما يعرقل عمدا المساعدات الإنسانية، ويبدو أنه يجرّف المناطق الزراعية، ويحرم السكان المدنيين من المواد التي لا غنى عنها لبقائهم”.

بدوره، قال  مدير شؤون “إسرائيل” وفلسطين في “هيومن رايتس ووتش” عمر شاكر، إنه “لأكثر من شهرين، تحرم إسرائيل سكان غزة من الغذاء والمياه”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close