fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 19 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا (درب)

قالت وزارة الموارد المائية والري، إنه انطلقت صباح الإثنين في أديس أبابا الجولة الرابعة من الاجتماعات الوزارية لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن ذلك يأتي “في إطار استكمال المسار التفاوضي الذي توافقت الدول الثلاث على إطلاقه بغرض الإسراع بالانتهاء من اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل السد خلال أربعة أشهر”.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أن مصر تتعامل مع المفاوضات – كعهدها دائما – بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يراعى مصالحها الوطنية الحالية والمستقبلية ، ويحقق في الوقت ذاته المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وسبق ذلك آخر جولة من المفاوضات بالقاهرة في أكتوبر الماضي والتي جرت على المستوى الوزاري بحضور الدول الثلاث، من دون الإعلان عن أي تقدم في التوصل إلى الاتفاق المنشود.

وتستعد إثيوبيا للتخزين الخامس للمياه خلف بحيرة السد بعد الانتهاء من الأعمال الخرسانية لتعلية الممر الأوسط، بعد أن كانت قد أعلنت انتهاءها من الملء الرابع في سبتمبر الماضي.

وزير العدل يستقبل وفدًا قضائيًا من دولة الامارات (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار عمر مروان، وزير العدل بديوان وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفد قضائي من دولة الامارات الشقيقة يضم الدكتور سيف غانم السويدي، الأمين العام للمجلس القضائي بإمارة دبي والمستشار محمد مبارك السبوسي، رئيس جهاز التفتيش القضائي، والوفد المرافق لهما، وحضر اللقاء لفيف من قيادات وزراة العدل.

أشاد الجانب الإماراتي بالتطور الملموس في القضاء المصري، مُتطلعاً إلى تبادل الخبرات في شتى الأعمال القضائية سيما تنظيم عمل الخبرة أمام القضاء، كما أبدى الوفد الإماراتي إعجابه الشديد بالقفزة الحضارية في العاصمة الإدارية الجديدة.

السيسي يناقش مع «جوتيريش» تطورات الموقف في قطاع غزة (الوطن)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية بكميات كافية، محذرا من الخطورة البالغة لاستمرار الأمور على وتيرتها الحالية، بما سيكون له من تبعات إنسانية وأمنية وتأثير على استقرار المنطقة.

مصر تعزي الصين في ضحايا الزلزال المدمر  (الشروق)

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، عن خالص تعازيها لدولة وشعب الصين الصديقين، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مقاطعة “غانسو” شمال غرب البلاد، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين.

شكري يتوجه إلى مراكش للمشاركة في فعاليات المنتدى العربي الروسي (الشروق)

توجه وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة مراكش، للمشاركة في اجتماعات المنتدى العربي الروسي الذي يستضيفه المغرب، هذه هي الدورة السادسة للمنتدى العربي الروسي، والذي كان قد تم إطلاقه رسمياً لأول مرة في عام 2009 بموجب مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية وروسيا.

بوتين يهنئ السيسي بفوزه بولاية رئاسية جديدة (الشروق)

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السيسي، بفوزه بولاية رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات، بعد حصوله على أعلى الأصوات في الانتخابات الرئاسية المصرية ‏لعام 2024، حسبما ذكرت الرئاسة الروسية.

الرئيس الفلسطيني يقدم التهنئة للسيسي لفوزه بولاية جديدة (الشروق)

تلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي تقدم بالتهنئة لرئيس الجمهورية بمناسبة فوزه بولاية جديدة، وتجديد ثقة جموع الشعب المصري.

المحلل الاستراتيجي بول بيلار: نتنياهو التهديد الأكبر لاستمرار بايدن في رئاسة أمريكا (الشروق)

قال المحلل الاستراتيجي الأمريكي بول بيلار، الذي أمضى 28 عاما في العمل في أجهزة الاستخبارات الأمريكية، في تحليل نشرته مجلة “ناشونال إنتريست” الأمريكية إن أغلب تداعيات حرب غزة السلبية بالنسبة للرئيس بايدن، كانت من صنع يده، بسبب دعمه الفوري وغير المشروط لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو الدعم الذي لم يتمكن من التراجع عنه، عندما بدأت إسرائيل تمارس القتل والتدمير ضد سكان قطاع غزة المدنيين بصورة لا يمكن وصفها. والآن أصبح بايدن شريكا في صنع أكبر كارثة بشرية يشهدها العالم منذ أكثر من نصف قرن. كما فشلت كل تحركاته لكبح جماح حكومة نتنياهو. وفقد تأييد أغلبية قاعدته في الحزب الديمقراطي، التي يحتاج إلى دعمها النشط لكي يفوز بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقبلة.

تأجيل تصويت بمجلس الأمن على مشروع قرار جديد حول غزة (عربي21)

أجل مجلس الأمن الدولي تصويتا مقررا الاثنين، حول الوضع في غزة، إلى الثلاثاء؛ بهدف إفساح المجال أمام استمرار المفاوضات حول النص المقترح، وطلبت الإمارات، التي طرحت مشروع قرار جديد يدعو إلى “وقف عاجل ودائم للأعمال القتالية” في غزة، إرجاء التصويت، على أن يتم الثلاثاء في موعد لم يحدد بعد، بحسب المصادر نفسها.


تطورات السياسة الداخلية

الوطنية للانتخابات تعلن رسميا فوز السيسي بولاية رئاسية ثالثة (اليوم السابع)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عن انتخاب السيسى رئيسا للجمهورية فى ولاية ثالثة، بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الرسمية اليوم الإثنين.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات جميع نتائج المحافظات عقب انتهاء الفرز وفتحت باب الطعن على قرارات اللجان العامة يوم الخميس الماضى، وأعلنت عدم تلقيها أية طعون من المرشحين على نتائج اللجان العامة.

المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة: نقبل بالنتيجة والفائز هو الوطن (الوطن)

أكّد الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي، «إننا نقبل نتيجة الهيئة الوطنية للانتخابات»، موضحا «نتقبل اختيار الشعب المصري بصدر رحب ونتقبل الخسارة دون أي مشكلة، وفي النهاية علينا جميعا أن نحترم إرادة المصريين»، وأضاف «يمامة»: «بالتأكيد كنا نتمنى الفوز لكن هذه هي الانتخابات، والكل يجب أن يحترم اختيار المصريين، هذه الانتخابات كانت الأفضل من حيث المشاركة والإقبال من المصريين، وهذه نقطة إيجابية للغاية بالطبع نتمنى الوفد أن يكون هو الفائز لكن لعل الوطن هو الفائز بهذه الانتخابات».

حازم عمر يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية رئاسية جديدة (الشروق)

هنأ المرشح الرئاسي حازم عمر عن حزب الشعب الجمهورى، والحاصل على المركز الثاني في الانتخابات، السيسى بعد فوزه بولاية جديدة من ٢٠٢٤ إلى ٢٠٣٠.

وقال حازم عمر إنه على مدار أكثر من ثلاثين يوما جرت خلالها الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ والتي تشرفت بتكليفي من حزب الشعب الجمهوري لخوضها مرشحاً عن الحزب، عملنا بكل جد واخلاص لعرض برنامجنا الرئاسي، واستطعنا ان نصل الي جموع المواطنين، وكان طموحنا الفوز بالانتخابات من اجل تطبيق رؤيتنا وبرنامجنا

السيسى: مصر تمتلك القدرات السياسية والعسكرية للحفاظ على ممتلكات شعبها (اليوم السابع)

قال السيسي، إن مصر تمتلك القدرات السياسية والعسكرية التي تحافظ على ممتلكات شعبها.

جاء ذلك خلال كلمة له عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

السيسى يشكر المصريين على مشاركتهم الكبيرة فى الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

وجه السيسي، الشكر للشعب المصري على نزوله بكثافة في الانتخابات الرئاسية، وقال: “ذلك المشهد الذي تابعته عن كثب ويدفعني أن أعبر عن عظيم تقديري وامتناني لكل المصريين الذي شاركوا في هذا الحدث المهم في هذا الظرف الدقيق”، أضاف السيسي، في كلمته للشعب المصري: “شعب مصر العظيم أتحدث إليكم اليوم وقد غمرتني السعادة بمشهد اصطفافكم وانخراطكم في صفوف الناخبين في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، وهو ما يعد دلالة واضحة لكل متابع في الداخل أو في الخارج عن هوية وفاعلية المصري بكافة أطيافه وفئاته”.

السيسى: اصطفاف المصريين فى الانتخابات كان تصويتا لرفض الحرب فى غزة (اليوم السابع)

قال السيسي، إن اصطفاف المصريين فى الانتخابات الرئاسية كان تصويتا أمام العالم كله لرفض الحرب غير الإنسانية في غزة، جاء ذلك خلال كلمة له عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.

السيسي: اختيار المصريين لي تكليف أتحمل أمانته أمام الله (الشروق)

ألقى السيسي، كلمة بمناسبة إعلان فوزه في انتخابات الرئاسة 2024، بعد حصوله على 39 مليونا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6%، وتوجه في كلمته، برسالة إلى الشعب المصري: «فخري بكم لا حدود ولا نهاية له، واختياركم لي في مهمة قيادة الوطن تكليف أتحمل أمانته أمام الله وأمامكم وسيشهد التاريخ به».

واشنطن بوست: إعادة انتخاب السيسي مرّت بسهولة، لكن مصر على حافة الهاوية (الرابط)

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إعادة انتخاب السيسي هي الجزء السهل بالنسبة له، إلا أن مصر الآن على حافة الهاوية. وقالت الصحيفة إن عبد الفتاح السيسي حقق الفوز في الانتخابات الرئاسية المصرية هذا الشهر، وحصل على فترة ولاية ثالثة في انتخابات كانت نتيجتها محددة سلفا، ومع ذلك فقد احتفى بها أنصاره باعتبارها بمثابة تفويض واضح لست سنوات أخرى من الحكم بقبضة حديدية، حتى مع استمرار معاناة البلاد من الاقتصاد المنهار والحرب المشتعلة في الجوار. ولم يتمكن المنافس الجدي الوحيد للسيسي، البرلماني السابق أحمد طنطاوي، من الترشح بعد منع أنصاره من تسجيل تأييده عبر تحرير توكيلات له للترشح للانتخابات. وتم القبض على أفراد عائلة طنطاوي وموظفي الحملة أو مضايقتهم، وتم توجيه الاتهام إليه الشهر الماضي بتهم وصفتها جماعات حقوق الإنسان بأنها ذات دوافع سياسية. وتقول الصحيفة الأمريكية إن الأمن والاستقرار شكّلا حجر الزاوية في خطاب السيسي منذ وصوله إلى السلطة في عام 2013 بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بمحمد مرسي، أول رئيس مصر منتخب ديمقراطياً. وراهن السيسي على أن المصريين وداعميه الأجانب سيتسامحون مع القمع الداخلي الذي يمارسه، وسجن أو نفي المدافعين عن حقوق الإنسان، وتقليص النشاط المدني، وحتى سوء إدارة الاقتصاد، طالما ضمن الحفاظ على مصر. وقد وضعت الحرب في غزة هذه الحجة في المقدمة مرة أخرى، مما أعطى السيسي دفعة كان في أمس الحاجة إليها. لكن الاقتصاد، الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة والواردات، هو حالياً في أدنى مستوياته منذ عقود، متأثرا بجائحة كورونا والحرب في أوكرانيا والآن القتال في غزة.  ولكن المحللين يشيرون أيضاً إلى مشاكل بنيوية خطيرة، إلى جانب الإنفاق الحكومي المتهور. حيث اقترضت الحكومة بكثافة لتمويل مشاريع البنية التحتية والبناء الضخمة، بما في ذلك عاصمة إدارية جديدة بقيمة 58 مليار دولار في الصحراء خارج القاهرة. حيث يستفيد الجيش، المنخرط بشكل كبير في الاقتصاد في عهد السيسي، من العديد من هذه المشاريع. لكن الدين الخارجي للبلاد وصل إلى ما يقرب من 165 مليار دولار، أي 40% من الناتج المحلي الإجمالي. وشكلت مدفوعات الفائدة 60% من الإنفاق الحكومي للأشهر الثلاثة الأولى من السنة المالية 2023. وتواجه مصر مواعيد نهائية وشيكة لسداد ما لا يقل عن 42 مليار دولار للمقرضين العام المقبل. حيث تُعدّ الدولة الثانية على مستوى العالم الأكثر احتمالية للتخلف عن سداد ديونها، بعد أوكرانيا، وفقاً لتصنيف نشرته بلومبرج مؤخراً.

يو إس نيوز: بعد إعادة انتخابه، سيسي مصر زعيم مستبد مولع بالكباري (الرابط)

قالت شبكة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت الأمريكية إن السيسي، الزعيم الاستبدادي المولع ببناء الكباري  قد أُعيد انتخابه لولاية ثالثة كرئيس للبلاد. وتقول الشبكة الأمريكية إن عبد الفتاح السيسي يتعرض باستمرار لانتقادات كونه طاغية يسحق المعارضة المتبقية بعد فترة وجيزة من الديمقراطية قبل أن يقوم بانقلابه العسكري، في حين يشيد به مؤيدوه لتعزيز الأمن وإدارة عمليات البنية التحتية التي يقودها الجيش. وقالت الشبكة إن القائد العسكري السابق حصل على فترة ولاية ثالثة مدتها ست سنوات يوم الاثنين بعد فوزه بنسبة 89.6% من الأصوات في انتخابات طغت عليها آثار الحرب في غزة المجاورة وتداعيات اقتصاد البلاد المتعثر، بعد عِقد من الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر. حيث يقول ناشطون حقوقيون إن عشرات الآلاف من الأشخاص سُجنوا في حملة القمع التي تلت ذلك، قبل أن يحوّل السيسي اهتمامه إلى المشاريع الضخمة وخطط التنمية التي تديرها الدولة والجيش. والمشروع الرئيسي في ذلك هو العاصمة الإدارية الجديدة التي تبلغ تكلفتها 58 مليار دولار والتي تقع في الصحراء شرق القاهرة، وهو موقع قال السيسي إنه سيكون علامة بارزة على ميلاد جمهورية جديدة. ويقول منتقدو جنرال المخابرات السابق إنه قاد مصر إلى مستوى أعمق من الاستبداد حتى من الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في عام 2011 بعد أن حكم لمدة ثلاثة عقود في ظل حالة الطوارئ. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن السيسي قام بتكميم أفواه المعارضين السياسيين والناشطين ووسائل الإعلام، في حين نفّذت قوات الأمن عمليات اعتقال تعسفية وتعذيب للمعاضين مع الإفلات من أي عقاب. وأصدرت المحاكم أحكاماً بالإعدام على مئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين منذ إطاحة السيسي بالرئيس محمد مرسي، الذي انتُخب بحرية رئيسا للبلاد في عام 2012. ومع ذلك، يدّعي السيسي إنه لا يوجد سجناء سياسيون في مصر، وأن الاستقرار والأمن لهما أهمية قصوى، وأن الدولة تسعى جاهدة لتوفير الحقوق الاجتماعية مثل السكن والوظائف. ويُذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وصف السيسي بأنه “ديكتاتوري المفضل”. كما انتقدت إدارة خلفه جو بايدن سجل السيسي في مجال حقوق الإنسان قبل الانخراط معه بشكل أوثق خلال الحرب الحالية على قطاع غزة.

السيسي يصدق على قانون التصالح في مخالفات البناء (انتربرايز)

صدق السيسي على قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد. ويهدف القانون، الذي حصل على موافقة مجلس النواب الشهر الماضي، إلى تبسيط إجراءات تقنين أوضاع المباني المخالفة، بما يشمل كل المخالفات التي تمت حتى 15 أكتوبر الماضي، مقابل دفع رسوم التصالح.


تطورات المشهد الاقتصادي

أسعار الكهرباء والبنزين في مصر على موعد جديد مع الغلاء في يناير المقبل (الصرف اليوم)

كشفت مصادر في البرلمان المصري، أن أسعار الكهرباء والبنزين سترتفع من جديد، وأن مجلس الوزراء اعتمد زيادة تعريفة بيع الطاقة الكهربائية للمنازل بداية من فاتورة يناير المقبل، بعد 18 شهراً من تثبيت أسعار الكهرباء “مراعاة للبعد الاجتماعي، والظروف والتحديات الاقتصادية التي شهدتها البلاد، عقب الحرب الروسية في أوكرانيا”.

وبينت المصادر، التي نقلت عنها صحيفة “العربي الجديد” أن “الزيادة في أسعار الكهرباء ستشمل جميع شرائح الاستهلاك بنسبة 30% في المتوسط، بسبب تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمازوت المستخدمين في محطات توليد الكهرباء”.

علمًا أن “آخر تسعير لتكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية كان بواقع 18 جنيهاً للدولار، مقابل 31 جنيهاً للدولار حالياً”.

قفزة جديدة للدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء (البوابة السعودية)

شهد سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء في افتتاح يوم الاثنين الموافق 18 ديسمبر 2023 ارتفاعاً جديداً. فقد وصل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري في السوق السوداء إلى 50.40 دولار للشراء، فيما جاء سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء إلى 51.40 دولار للبيع.

التعاون الدولي: 3.9 مليار دولار تمويلات تنموية لدعم الموازنة خلال 4 سنوات (الشروق)

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي، أن إجمالي التمويلات التنموية لمختلف قطاعات الدولة بلغت 28.5 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من بينها 3.9 مليار دولار في قطاع دعم الموازنة خلال أعوام 2020 و2021 و2022 و2023.

“بريتش بتروليوم” تعلق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر (عربي21)

قالت شركة بريتش بتروليوم، النفطية الرائدة، الاثنين، إنها علقت جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتا بعد الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم اليمن مطلع الأسبوع.

وأضافت الشركة في بيان: “سلامة وأمن موظفينا وأولئك الذين يعملون نيابة عنا تمثل أولوية لشركة بريتش بتروليوم”.

وقالت: “في ضوء تدهور الوضع الأمني للشحن في البحر الأحمر فقد قررت شركة بريتش بتروليوم تعليق جميع عمليات المرور عبر البحر الأحمر مؤقتا”.

وكانت عدة شركات أعلنت تعليق عمليات الشحن عبر مضيق باب المندب، أبرزها شركة الشحن الدنماركية ميرسك التي أعلنت توقف كافة عملياتها.

ارتفاع أسعار النفط العالمية بسبب توترات في البحر الأحمر وتعليق شركات الشحن (عربي21)

تصاعدت حدة التوترات في البحر الأحمر، ما أثر بشكل مباشر على أسعار النفط العالمية في التعاملات الصباحية ليوم الاثنين، يأتي ذلك في أعقاب قرارات شركات الشحن البحرية الرائدة تعليق أعمالها في المنطقة مع نهاية الأسبوع الماضي.

أعلنت شركات الشحن الثلاث الكبيرة، وهي شركة MSC السويسرية وشركة إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية وشركة CMA-CGM الفرنسية في الجمعة والسبت، عن تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

البترول: استثمارات بـ6.6 مليار جنيه بمشروعات البنية التحتية في 10 سنوات (الوطن)

على مدار السنوات العشر الماضية، وجهت وزارة البترول جهودها لتنمية وتطوير البنية التحتية الخاصة بشبكات متكاملة، لتأمين وتداول إمدادات الوقود، وإنشاء مشروعات جديدة لخطوط نقل الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وخلال السنوات الماضية، انتهت وزارة البترول من تنفيذ وتشغيل وإحلال وتجديد عدد من الخطوط لنقل الزيت الخام والمنتجات البترولية، بإجمالي أطوال 1500 كيلومتر، بتكلفة استثمارية إجمالية حوالي 6.6 مليار جنيه، بهدف توفير احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية، وكذا محطات الكهرباء من الوقود اللازم.

ارتفاع إجمالي المركز المالي للبنوك لـ14.742 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر (الشروق)

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع إجمالي المركز المالي للبنوك العاملة بالسوق المحلية، بخلاف المركزي لنحو 14.742 تريليون جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023.

أوضح المركزي، في تقريره ربع السنوي عن السلامة المالية للبنوك، أنه على جانب الأصول بلغت أرصدة النقدية بالبنوك بنهاية سبتمبر 2023 نحو 106.569 مليار جنيه، وسجلت أرصدة البنوك لدى بعضها في الداخل نحو 2.526 تريليون جنيه، فيما بلغت أرصدتها لدى البنوك في الخارج نحو 315.506 مليار جنيه.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

ترشيح وائل الدحدوح لجائزة “حرية الصحافة” في مصر (عربي21)

رشح مجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية، الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، لنيل جاهزة “حرية الصحافة”؛ تكريما له ولشهداء الصحافة في فلسطين، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فقد رشح مجلس الأمناء بحضور نقيب الصحفيين، خالد البلشي، الدحدوح الذي أصيب مؤخرا، وفقد عددا من أفراد أسرته، في القصف الإسرائيلي على غزة، لنيل الجائزة التي توقفت منذ سنوات.

الصحة

وزير الصحة يبحث مع مفوضية شئون اللاجئين سبل تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتورة حنان حمدان، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى مصر، والوفد المرافق لها، لبحث سبل التعاون المشترك، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يهنئ السيسي لفوزه في انتخابات الرئاسة 2024 (بوابة الأخبار)

تقدَّم د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التَّهنئة إلى السيسي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسيَّة 2024م، وتجديد الشَّعب المصري ثقتَه في السيسي في هذه المرحلة المهمَّة لقيادة الوطن واستكمال خطط البناء والتَّنميةِ والاستقرار؛ لتحقيق نهضة الوطن ونموِّه وازدهارِه.

ويتوجَّه شيخ الأزهر بالدُّعاء إلى الله أن يوفِّقَ السيسي في فترتِه الرئاسيَّة الجديدة؛ لتحقيق آمال الشَّعب المصريِّ وتطلعاتِه وأحلامِه، والوصول بمصرَ إلى مصافِّ الدول المتقدِّمة، وتبوء المكانةَ اللائقةَ بين الأمم، وأن يديمَ عليها نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وأن يحفظَ وطننا الغاليَ من كل مكروهٍ وسوءٍ.

الطرق والمواصلات

«التعاون الدولي»: وفرنا تمويلات لوزارة النقل بلغت 7.29 مليار دولار (الوطن)

نشرت وزارة التعاون الدولي، تقريرها السنوي لعام 2023، ووفق التقرير فإن التمويلات جرى توجيهها لكل القطاعات ذات الأولوية، ولتنفيذ أهداف التنمية المستدامة؛ وجاء على رأسها قطاع النقل المستدام، الذي شهد توقيعًا لاتفاقيات تمويل تنموية بقيمة 7.29 مليار دولار

الأقباط

أندرية زكي يهنئ السيسي بالفوز في الانتخابات الرئاسية 2024 (الشروق)

أرسل رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر أندرية زكي، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية؛ للتهنئة بالفوز في الانتخابات الرئاسية 2024، وتجديد ثقة الشعب المصري، لفترة رئاسية جديدة.

وقال زكي- في نص البرقية- “تهنئ الطائفة الإنجيلية بمصر وعلى رأسها الدكتور القس أندرية زكي، السيسي، على تجديد ثقة جموع الشعب المصري العظيم، وانتخاب الرئيس لفترة رئاسية جديدة”


تطورات المشهد العسكري

شهادات صادمة لفلسطينيين ناجين من معسكر إسرائيلي جنوب غزة.. “غوانتنامو جديد” (عربي21)

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تحقيق دولي محايد وعاجل في تصفية جيش الاحتلال الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين بعد اعتقالهم من مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وأشار المرصد الأورومتوسطي، في تقرير له اليوم الاثنين، أرسل نسخة منه إلى “عربي21″، إلى تطابق شهادات جمعها مع ما كشفته صحيفة “هآرتس” العبرية بشأن جرائم إعدام ميداني نُفذت بحق معتقلين، فيما قضى آخرون جراء التعذيب الشديد وسوء المعاملة خلال احتجازهم في معسكر للجيش يُعرف باسم “سديه تيمان”، يقع بين مدينتي بئر السبع وغزة جنوبًا.

وذكر التقرير، أن المعسكر المذكور تحول إلى سجن “غوانتنامو” جديد يتم فيه احتجاز المعتقلين في ظروف قاسية جدًا، داخل أماكن أشبه بأقفاص الدجاج في العراء ودون طعام أو شراب لفترة طويلة من الوقت.

“وصلتم متأخرين المهمة أُنجزت”.. القسام ترد على فيديو النفق “استُخدم في 7 أكتوبر” (شاهد) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- مقطع فيديو عبر تليغرام ردًّا على إعلان جيش الاحتلال العثور على “أكبر نفق” في شمال قطاع غزة، موجهة له رسالة بالعربية والإنجليزية والعبرية تقول “وصلتم متأخرين.. المهمة أُنجزت”.

ويبدأ مقطع الفيديو بصور نشرها جيش الاحتلال أمس الأحد للنفق الذي قال إنه عثر عليه في قطاع غزة، ويظهر فيها وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وهو يتفقد النفق رفقة قادة عسكريين.

وتضمّن الفيديو لقطات من عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتشير اللقطات التي بثّتها كتائب القسّام إلى أن النفق قد تم استخدامه بالفعل في عملية طوفان الأقصى ونقل الأسرى وأن المهمة قد أنجزت وانتهى دوره، وفق خبراء.

الجيش المصري ينهي تعزيز السياج الفاصل على الحدود مع غزة (شاهد) (عربي21)

تداول ناشطون مقاطع فيديو تظهر انتهاء السلطات المصرية من تعزيز السياج الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، شمال شرق سيناء بجدار خرساني وسواتر ترابية.

وكانت مؤسسة سيناء قالت عبر “إكس” (تويتر سابقا): “قبل أسابع قامت قوات الجيش بوضع سواتر ترابية جديدة تبعد نحو 200 متر عن السياج الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، قبل أن تشرع قبل أيام في وضع جدار جديد من الكتل الخرسانية بارتفاع 8 – 10 أمتار على طول الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة شمال شرق سيناء”.

قائد عسكري حوثي: أي تهدئة في غزة ستتبعها تهدئة في البحر الأحمر (عربي21)

هدد قائد عسكري حوثي رفيع بأن استمرار التصعيد في غزة سيعني تصعيدا في البحر الأحمر، كما أن أي تهدئة هناك ستتبعها تهدئة في البحر الأحمر، وأكد قائد المنطقة عسكرية الخامسة اللواء يوسف المداني، الاثنين، في تصريحات نقلتها قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين، أن جبهة البحر الأحمر من جبهة فلسطين، واليمن جزء لا يتجزأ من معركة فلسطين.

وشدد المداني على أن أي تصعيد في غزة هو تصعيد في البحر الأحمر، وأي تهدئة في غزة تعتبر تهدئة في البحر الأحمر.

مجزرة جديدة في مستشفى الشفاء.. عشرات الشهداء والجرحى (شاهد) (عربي21)

ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مجمع الشفاء الطبي، طالت نازحين وطواقم طبية، بعد أن قصفت مبنى الجراحات العامة، ومدخل المجمع الطبي.

وقالت مصادر محلية، إنه أصيب عدد آخر، في ظل شح المواد الطبية والمستلزمات الخاصة بإنقاذ حياة الجرحى.

وذكرت المصادر أن آلاف النازحين لجأوا إلى المستشفى خلال الأسابيع الماضية من المناطق الشرقية لمدينة غزة بعد أن توغلت الدبابات الإسرائيلية في أجزاء منها.

التايمز: إسرائيل وضعت خططا عسكرية لغزو جنوب لبنان (الجزيرة)

ذكرت صحيفة (التايمز) البريطانية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وضع خططاً عسكرية لغزو جنوب لبنان، وذلك على الرغم مما تنطوي عليه هذه الخطوة من خطر تصعيد الأمور إلى حرب شاملة في جبهة أخرى، وسط دعوات أصدرها الحلفاء الغربيون لإسرائيل بـ”ضبط النفس”.

وقال جيش الاحتلال، بحسب الصحيفة، إنه يريد أن يدفع بقوات حزب الله في جنوب لبنان إلى شمال نهر الليطاني، وهو خط ذو أهمية رمزية لكلا الجانبين، حيث يقول السياسيون والخبراء العسكريون في إسرائيل إنهم لا يستطيعون القبول بـ”وقف متساهل” لإطلاق النار مع حزب الله، في نهاية الحرب الحالية في غزة، إذ فرَّ نحو 86 ألف إسرائيلي من المنطقة الحدودية المتاخمة لحدود لبنان منذ بداية الاشتباكات، فيما استبعد ضابط كبير في جيش الاحتلال، أن يعود كثير من هؤلاء إلى مساكنهم حتى إذا توقف إطلاق النار.

هآرتس تكشف وفاة معتقلين من غزة بمعسكر إسرائيلي في النقب وهيئة الأسرى تعلق (فيديو) (الجزيرة)

وجه رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، نداء عاجلا للعالم والمؤسسات الحقوقية، للضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل الكشف عن مصير معتقلي غزة ووقف جريمة الإخفاء القسري

وقال فارس في تصريحات للجزيرة مباشر اليوم الاثنين، إن سلطات الاحتلال تقترف جريمة بحق أسرى قطاع غزة، مؤكدا أن استمرار تكتم الاحتلال على مصيرهم هو بمثابة غطاء على الجرائم التي تنفذ بحقّهم، على حد وصفه.

وأضاف “المعطيات المتوفرة لنا تؤكد احتجاز أسيرات من غزة في سجن الدامون بينهم مسنّات وطفلات، وهناك معطيات متزايدة عن جرائم إسرائيلية مروعة في حق معتقلي غزة بمعسكر سديه تيمان،

فإسرائيل تحجب أي معلومات بخصوص الأسرى من قطاع غزة وهذه جريمة”.

القوات البحرية تحصل على وسام التميز في استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية (الشروق)

حصلت شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية على وسام التميز فى استخدام تكنولوجيا المعلومات الجغرافية (SAG AWARD 2023) من مؤسسة “إيزرى” العالمية عن مشروع تطوير البنية التحتية المكانية البحرية لجمهورية مصر العربية، ويعد الوسام من أقوى الأوسمة العالمية فى مجال نظم المعلومات الجغرافية، والتى يتم الترشح لها من المؤسسات العاملة فى هذا المجال.

مقتل ضابط وجندي في معارك غزة.. والحصيلة 461 منذ بداية طوفان الأقصى (عربي21)

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، عن مقتل ضابط وجندي من وحدة “ياهلوم” في معارك بجنوب وشمال قطاع غزة، وأمس الاثنين، قتل خمسة من جنود الاحتلال في المعارك الدائرة بالقطاع، وبهذه الحصيلة، يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال المعلن عنهم منذ بدء “طوفان الأقصى” إلى 461 قتيلا، بينهم 129 منذ بدء الاجتياح البري لغزة في 27 أكتوبر الماضي.

الولايات المتحدة تعلن عملية متعددة الجنسيات لحماية السفن بالبحر الأحمر.. دولة عربية مشاركة (عربي21)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إطلاق عملية “متعددة الجنسيات” لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات الحوثيين على السفن المتعاملة مع الاحتلال الإسرائيلي، وقال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الدول المشاركة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وتابع أوستن بأن الدول المشاركة في العملية التي تقودها أمريكا تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

أسامة حمدان: خسائر الاحتلال سترتفع ولا تفاوض على الأسرى حتى يتوقف العدوان (فيديو) (الجزيرة)

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إن الاحتلال الإسرائيلي يريد جعل غزة مكانا غير صالح للعيش، ليسهل عليه مخطط التهجير والنزوح من أرضه.

وأكد في مؤتمر صحفي له، الاثنين، أن الشعب الفلسطيني باقٍ في أرضه، “لأنَّه ببساطة صاحب الأرض وصاحب الحق، ووهم التهجير مستمد من ثقافة المجتمع اللقيط الذي بنته دولة الاحتلال جالبة الغزاة من كل بلد لتسكنهم في أرض محتلة لا ينتمون لها”.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بالفوز في الانتخابات الرئاسية (الوطن)

هنأت القيادة العامة للقوات المسلحة، في بيان صادر عنها، عبدالفتاح السيسي، بثقة الشعب المصري والفوز في انتخابات رئاسة الجمهورية.

الدور المتغير للجيش المصري في عهد السيسي (الرابط)

نشر المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية (ISPI) مقالاً ليزيد صايغ، كبير الباحثين في مركز مالكوم كير– كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، والذي تركّز أبحاثه على الأدوار السياسية والاقتصادية المقارَنة للقوات المسلحة العربية، بعنوان: “الدور المتغير للجيش المصري في عهد السيسي”، قال فيه إنه مهما كان شكل الحكم السائد بالبلاد على مدى السنوات الستين الأولى من عمر الجمهورية، فقد اقتربت مصر منذ عام 2013 من التعريف التقليدي للحكم العسكري، عندما قاد وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المدني الوحيد في تاريخ البلاد؛ ومن ثم لتولي رئاسة البلاد في العام التالي. ويقول صايغ إن القوات المسلحة المصرية، إلى جانب الكيانات العسكرية الأخرى ووكالات المخابرات التابعة لها، تهيمن على البرلمان وجميع مستويات الحكومة المحلية من خلال مرشحيها ومتقاعدي القوات المسلحة، وتسيطر بشكل مباشر على الكثير من وسائل الإعلام العامة والخاصة، وتُدرب موظفي الخدمة المدنية وتقدّم دورات في التربية الوطنية  لطلاب المدارس الثانوية، والاستحواذ على حصة غير مسبوقة من مشاريع الأشغال العامة، ولعب دور متزايد في استراتيجية الاستثمار في الدولة ووضع السياسات الاقتصادية أيضاً. وفي الواقع، فإن “الجمهورية الثانية”، كما أطلق عليها السيسي في عام 2021، أعادت إحياء وتعميق ما أسماه عالم السياسة أنور عبد الملك “المجتمع العسكري” في مصر قبل خمسين عاماً. ويقول يزيد صايغ إن الشراكة بين السيسي والقوات المسلحة كانت عاملاً أساسياً في هذا التحول. فقيام كل من الرئيس والجيش بتمكين كل منهما الآخر ليس بالأمر الجديد في بلد يكون أربعة من أصل خمسة رجال يشغلون مناصب عليا فيه منذ الخمسينيات هم من القوات المسلحة (أو ستة من أصل ثمانية إذا احتسبنا القيادات المؤقتة). وكانت التوترات وألعاب السلطة والتوازنات المتغيرة أيضاً سمة دائمة للعلاقة بين الرئاسة والجيش فيما سبق، والتي تم لعبها في سياق السياسات الاقتصادية المتطورة والتحالفات الاجتماعية محلياً والتحالفات الجيوسياسية خارجياً. لكن ثمة اختلافين يميزان عهد السيسي. أولاً، استخدم السيسي القوات المسلحة بشكل أكثر استباقية وعلى نطاق واسع من أي من أسلافه لإعادة بناء السياسة والمجتمع والاقتصاد المصري. ومع ذلك، فإن قدرته على القيام بذلك مع بقائه في القيادة بثبات تعتمد على قدرته على الحفاظ على طبيعة المعاملات الأساسية لعلاقة الرئاسة مع القوات المسلحة. ثانياً، اكتسبت القوات المسلحة المصرية استقلالاً مؤسسياً غير مسبوق، مدعوماً بإحساس أكثر تماسكاً بمصالحها من أي وقت مضى، وبالوسائل المعززة التي تتمتع بها الآن لتحقيق هذه المصالح.  فالقوات المسلحة اليوم بعيدة كل البعد عن المؤسسة العسكرية التي أطاحت بحاميها، الرئيس آنذاك حسني مبارك، في عام 2011، واضطرت إلى تحمل مسؤولية غير مألوفة لإدارة التحديات الاجتماعية والمالية والاقتصادية والسياسية المعقدة التي كانت تواجه مصر في أعقاب انتفاضة 2011. فهناك تحولات كبيرة قد حدثت. ففي الحالة الأولى (القوات المسلحة اليوم)، أظهر السيسي سيطرة حازمة ومستمرة على ضباط القوات المسلحة، حيث قام بتعيين كبار القادة وتدويرهم واستبدالهم حسب الرغبة على ما يبدو. وهذا يتناقض مع نهج مبارك، الذي أجبره ضعفه السياسي في العقد الأول من رئاسته على إظهار التسامح مع وزير دفاعه الذي كان قد تصاعد نجمه آنذاك وهو المشير عبد الحليم أبو غزالة، والذي كان يتمتع بشعبية ليس فقط داخل القوات المسلحة ولكن أيضاً في جميع أنحاء البلاد خلال الفترة 1981-1989. وعلى عكس مبارك، الذي جاء من القوات الجوية، وهو فرع هامشي سياسياً بالمؤسسة العسكرية، فإن قيادة السيسي السابقة للمخابرات العسكرية منحته نفوذاً كبيراً على زملائه من كبار الضباط. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أوكل مبارك إدارة القوات المسلحة منذ عام 1991 فصاعداً إلى الفريق محمد حسين طنطاوي، الذي كان يدير برنامج المنافع والامتيازات – والذي أسميته “جمهورية الضباط” – لضمان ولاء الضباط طوال السنوات العشرين التي تبقت من رئاسته. وبدلاً من ذلك، فإن السيسي يمسك بزمام الأمور. فمن ناحية، يراقب القوات المسلحة بشكل نشط، ويعتمد جزئياً في ذلك على تعيين أبنائه وأصهاره المقربين في مناصب عسكرية واستخباراتية رئيسية. ومن ناحية أخرى، ونظراً لمطالبه المتزايدة من القوات المسلحة، وتوقعات الجيش المتصاعدة في المقابل، فهو يتفاوض بشكل روتيني مع مجموعات المصالح العسكرية شخصياً بدلاً من تفويض الوسطاء.

قيادي حوثي: لدينا خيارات موجعة ليست في الحسبان للرد على أي عدوان ضد اليمن (فيديو) (الجزيرة)

أكد عضو المكتب السياسي للحوثيين في اليمن، محمد البخيتي، أن لدى الجماعة جهاز استخبارات قويًّا يمتلك معلومات عن حركة السفن في البحر الأحمر.

وقال في حوار مع الجزيرة مباشر، الاثنين، إنه “في حال حدوث أي عدوان على اليمن” بعد استهدافها السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، فإن لديهم “خيارات موجعة ليست في الحسبان للرد على أي عدوان ضد اليمن”.

“لا تتركونا نشيخ”.. القسام تنشر رسالة جديدة لأسرى إسرائيليين (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقطع فيديو يظهر فيه ثلاثة من الأسرى الإسرائيليين، ويطالب أحدهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على إطلاق سراحهم، وألا يتركهم “يشيخون” في الأسر.

وتحدث الأسير الذي يجلس في المنتصف، وعرَّف نفسه بأنه “حاييم بري (79 عامًا) من سكان كيبوتس نير عوز”.

وقال الأسير حاييم إنه مع مجموعة من الأسرى من كبار السن الذين يعانون أمراضًا مزمنة.

وأضاف أنه من “الجيل الذي بنى الدولة، وشارك في بناء الجيش”.

وتساءل حاييم “لا أفهم لماذا نحن متروكون هنا؟ يجب عليك (رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو) أن تفرج عنا بكل ثمن”.


تطورات المشهد السيناوي

«الخارجية» الأمريكية: دخول أول شاحنة محملة ببضائع تجارية إلى غزة (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، دخول أولى الشاحنات المحملة بالبضائع التجارية إلى غزة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، في حين لم تكشف أي تفاصيل حول الكميات أو الجهات المشغلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، في إفادة صحفية: «إنها خطوة أساسية نحو تحسين حياة الشعب الفلسطيني في غزة بحيث لا يقتصر ما يتم إيصاله إلى القطاع على المساعدات الإنسانية، بل أن يشمل البضائع التجارية التي يمكن بيعها في الأسواق».

وأضاف: «أولى الشاحنات المملوكة للقطاع الخاص دخلت يوم السبت، ومزيد منها دخل الإثنين».


تطورات المشهد الأمني

أهالي النوبيين المحبوسين في السعودية للسيسي بعد فوزه: مطلبنا الأول في الولاية الجديدة التدخل للإفراج عنهم.. نعيش في مأساة بسبب ما حدث (درب)

طالب أهالي النوبيين العشرة المحبوسين في السعودية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل للإفراج عنهم.

وقال أحد أهالي المحبوسين لـ(درب): نهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية جديدة، ونتمنى أن يتدخل الرئيس في القضية بالحديث مع الأشقاء في السعودية، لتنتهي المأساة التي نعيشها منذ القبض عليهم.

وأضاف: “مطلبنا الأول من الرئيس في مستهل ولايته الثالثة التدخل لدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لحل مشكلة الـ ١٠ نوبيين مصريين المعتقلين بالسعودية”.

وأكد أن بعض المحبوسين يعانون من أمراض مزمنة، وأسرهم تعاني بشدة بسبب الأزمة التي تعرضوا لها، وأنهم يتمنون أن ينتهي الكابوس في أسرع وقت.

يشار إلى أن الأزمة بدأت من حوالي ثلاث أعوام خلال احتفالية بذكرى انتصارات أكتوبر، وتم ضبطهم بعدها ليبدأ مسلسل المعاناة والمطالبات المستمرة بإطلاق سراحهم وعودتهم إلى أسرهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close