fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 19 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

‎ السيسي يلتقي محمد بن زايد في أبوظبي (بوابة الأخبار)

التقى السيسي اليوم في أبوظبي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، خاصة ما يتعلق بتنشيط التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في العديد من المجالات التنموية يما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

صحفي إسرائيلي يسخر من خطاب السيسي: لا أحد مقتنع بما يقول (عربي21)

سخر الصحفي الإسرائيلي المختص بالشؤون العربية تسيفي برئيل من خطاب السيسي الأخير في بني سويف

وخلال حديثه مع أهالي المحافظة شكر السيسي المصريين الذين تحملوا الظروف القاسية، وقال: “أرجو إنكم تقبلوا شرحي للظروف، وأشكركم على الصبر، والتحمل، وبقول يارب يعينا كلنا، إحنا مش بنعمل حاجة وحشة لمصر في كل قراراتها وسياساتها، إحنا مش بنؤذي حد، وبنحاول نكون عمل خير في كل حاجة وشكرا جزيلا”.

يعلق برئيل في مقال في صحيفة “هآرتس” بالقول: “لم يكن لدى الرئيس المصري أي تفسيرات حقيقية يمكن أن تقنع المستمعين أو الجمهور. هم أيضا لم يجدوا العزاء في قوله “بدون السياسة الحكيمة” التي اتبعتها الحكومة، كان الوضع سيكون أصعب بكثير”، يؤكد برئيل أن المواطنين المصريين الذين يعانون من ارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية، يجدون صعوبة منذ فترة طويلة في فهم لماذا في دولة لها مخزون ضخم من الغاز يضطرون إلى المعاناة من الانقطاع المستمر للكهرباء، ويضيف: “تفسير السيسي لا يوفر إجابة على سؤال لماذا يجب على الدولة أن تبذر الأموال لبناء مشاريع ضخمة، في الوقت الذي يضطر فيه المواطنون إلى العمل نوبتين أو ثلاث في اليوم لإعالة أنفسهم”.

شكري يبحث مع نظيره البريطاني المستجدات الإقليمية والدولية (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، وزير خارجية بريطانيا جيمس كليفرلي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا على تاريخية واستراتيجية العلاقات بين البلدين، وناقش اللقاء التعاون الاقتصادي، الاستثمارات البريطانية، الهجرة، المستجدات الإقليمية والدولية.

وتوجه سامح شكرى وزير الخارجية، السبت، إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى ستبدأ فعاليتها  18 سبتمبر الجارى.

مصر تُدين اقتحام متطرفين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية (بوابة الأخبار)

أعربت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم ١٨ سبتمبر الجاري، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لقيام مجموعة من المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية، داعية السلطات الإسرائيلية إلى أهمية الوقف الفوري لمثل هذه التصرفات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتُسهِم في تأجيج العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ضابط سابق يكشف ‘سبب غضب السيسي من كندا’ (الرابط)

بحسب صفحة هشام صبري، ضابط أمن الدولة السابق، على تويتر وفيسبوك، التي يعرّفها بأنها الصفحة الرسمية لبرنامج “قول غير فصل”، الذي يقدمه بنفسه في بث مباشر على الهواء، فإن “سبب غضب السيسي” من كندا وإلغاء تسهيلات حصول الكنديين على تأشيرة الدخول لمصر عند الوصول، هو أن “مسئول مصري كبير رُفضت تأشيرته إلى كندا”. وأورد هشام صبري وثيقة قال إنها تثبت ذلك، وهي عبارة عن نسخة مسرّبة من مكتب المسئول المصري الكبير الذي رُفضت تأشيرته “لدوره في إنقلاب 2013″، لخطاب من إدارة الهجرة الكندية برفض طلب التأشيرة مع ذكر أسباب الرفض، وهو نفس الخطاب الذي استُخدم في رفض تأشيرات جميع ضباط الأجهزة الأمنية من قبل لضلعوهم في إنقلاب 2013. ويقول صبري إنه يتردد أن سبب هذا الغضب الشديد هو أن رفض منح التأشيرة هذا يخص فرداً مقرباً من أسرة السيسي.

سفينة مصرية تنقذ 76 مهاجرا على متن قارب خلال رحلتها إلى إيطاليا (رصد)

أعلن قطاع النقل البحري ”التابع لوزارة النقل” عن قيام سفينة مصرية ”ايجي كراون” بإنقاذ قارب صيد علي متنه 76 شخص، بعد تلقيها استغاثة بوجودهم في عرض البحر.

وأكد قطاع النقل البحري، أن السفينة المصرية “أيجي كراون” الرافعة لعلم مصر وأحد سفن الحاويات المملوكة لإحدي شركات التابعة لمجموعة ماهوني للملاحة والخدمات البحرية، أثناء رحلتها يوم 29 أغسطس 2023 من ميناء بيريوس اليوناني إلي ميناء ليفورنو بإيطاليا، تلقت إستغاثة من حرس السواحل الإيطالية تفيد بوجود قارب صيد علي متنه حوالي 76 شخص بالقرب من سفينة بضائع “أ-أوبيليكس” الرافعة لعلم مالطا.

وفور تلقي الاستغاثة قام طاقم السفينة المصرية “ايجي كراون” بتغيير خط السير والتوجهه بأقصي سرعة في اتجاه قارب الصيد تطبيقاً والتزاماً ببنود إتفاقية سولاس.

وزيرة الهجرة تلتقي أبناء المصريين بالخارج في دول فنلندا والنرويج وإستونيا وأيسلندا (الشروق)

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، جاليات المصريين بالخارج من دول: “النرويج و فنلندا وإستونيا وأيسلندا”، ضمن مبادرة “ساعة مع الوزيرة”، وذلك بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة للجاليات، والسفير عمرو رمضان، سفير مصر في النرويج، والسفير هيثم صلاح، سفير مصر في فنلندا، وعدد من مسئولي وزارات ومؤسسات الدولة المصرية.

شكري يبحث مع نظيره الأيرلندي تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، “مايكل مارتن” نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع لجمهورية أيرلندا، وذلك على هامش مشاركتهما في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على أهمية الحفاظ على وتيرة التواصل لمتابعة برامج ومقترحات التعاون الثنائية، وتكثيف التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية محل اهتمام البلدين.


تطورات السياسة الداخلية

مجلس الوزراء يوافق على مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان (الشروق)

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

وخلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة مها فهيم، رئيس هيئة التخطيط العمراني، المُخطط النهائي لمشروع إحياء وتطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة، وتمت الإشارة إلى أن المشروع قد حصل على الموافقات اللازمة من لجنة الآثار الإسلامية والقبطية، والرابطة الأفريقية لحدائق الحيوان والأحياء المائية ( بازا) على التصميم النهائي للمشروع، كما تم الحصول على موافقة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

رئيس النيابة الإدارية يشهد فعاليات الدورتين التدريبيتين لأعضاء الهيئة (بوابة الأخبار)

شَهِدَ المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية اليوم الاثنين الموافق 18 سبتمبر 2023، فعاليات ختام الدورتين التدريبيتين السادسة والسابعة تحت عنوان “التدريب الأساسي لمعاوني النيابة الإدارية خريجي دفعتي 2017، 2018” اللتين نظمهما مركز التدريب القضائي بالنيابة الإدارية برئاسة المستشار أيمن نبيل، مدير المركز لعدد “60” من أعضاء النيابة الإدارية قاطني محافظات: الدقهلية، والفيوم، وبورسعيد، وبني سويف، ومحافظة سوهاج.

أحمد الطنطاوي منافس السيسي يهاجم “أبواق السلطة”.. “مستمر حتى النهاية” (عربي21)

شدد المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية، النائب السابق أحمد الطنطاوي، على استمرار حملته لخوض السباق الانتخابي حتى النهاية، مؤكدا أنه لن يتوقف عن المضي بالحملة إلا في حال التخلص منه شخصيا.

جاء ذلك خلال كلمة للشعب المصري نشرها الطنطاوي على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تكرار ما وصفها بـ “الأحداث المؤسفة تجاه حملته الانتخابية الأيام الأخيرة”.

وقال الطنطاوي في كلمته المصورة: “تعاهدنا كفريق عند البدء في بناء الحملة الانتخابية لترشحي لرئاسة الجمهورية أن نقتسم الألم بكبرياء، ونتشارك الأمل بشجاعة، ونطلب القوة والمدد من الله، والدعم والسند من الناس.. وسننتصر”.

مصادر لـ”عربي21″: إعلان موعد رئاسيات مصر نهاية الشهر الحالي (عربي21)

قالت مصادر مطلعة إن الحكومة المصرية سوف تعلن عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة نهاية الشهر الجاري، وذلك تحت إشراف قضائي كام، وكشفت المصادر لـ”عربي21″ أن السيسي سوف يعلن ترشحه للانتخابات المقبلة في أكتوبر الجاري، وربما يستغل مناسبة انتصارات ذكرى حرب 6 أكتوبر لإعلان ترشحه.

وفي ما يتعلق بموعد بدء الانتخابات الرئاسية، أوضح أنها سوف تجري في شهر ديسمبر 2023، على أن تبدأ في الخارج أولا ثم الداخل كما هو معمول به في جميع الاستحقاقات الانتخابية في مصر.

واستبعدت المصادر أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة انتخابات مبكرة، وأنها تأتي في موعدها الدستوري، وإذا كان الحديث يدور حول شهرين أو عدة أشهر فهذا أيضا غير مبرر لأن تسمى انتخابات مبكرة.

ساويرس يثير الجدل مجددا.. هل يؤيد انتخاب السيسي لولاية أخرى؟ (عربي21)

نفى رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، تصريحا منسوب له يؤكد على أحقية السيسي بالفوز بالانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن التصريح “مفبرك”.

ورد ساويرس على أحد المعلقين بعد نشره التصريح المنسوب له على منصة “إكس”، تويتر سابقا، سائلا رجل الأعمال المصري عنه، حيث رد بالقول: “قلنا Fake”، عقب ساعات من نفيه لصحة التصريح.

وأثارت ردود وتعليقات لساويرس، على دور الأحزاب بمصر، تفاعلا بين النشطاء، على منصة التواصل الاجتماعي لا سيما رده على منشور للإعلامي توفيق عكاشة، حول عدم قدرة منصة “إكس”، في التأثير على ما يحدث في الشارع المصري.

وسخر ساويرس من الوضع السياسي في مصر، ومن الأحزاب المؤيدة لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى وجود أقلية في منصة “إكس” من الأحرار تريد التغيير وتحارب اللجان مدفوعة الأجر.

وأكد ساويرس في رده على تساؤلات متابعيه في المنصة عدم وجود أحزاب حقيقية في مصر، كما أكد عدم اعترافه بحزب مستقبل وطن الداعم للسيسي.

“الحوار الوطني” يحدد مباديء إدارة الانتخابات الرئاسية: مراجعة أوضاع السجناء وتعديل أحكام الحبس الاحتياطي ودعم حرية الأحزاب والإعلام والمرشحين (درب)

أوصى مجلس أمناء الحوار الوطني القوى الفاعلة في الحياة السياسية المصرية، المؤيدة والمعارضة والمستقلين، بالنظر إلى انتخابات الرئاسة المقبلة على أنها استحقاق مهم لتدعيم مسار دولة القانون المدنية الديمقراطية الحديثة، وليست مجرد حدث سياسي كبير له أهميته المعهودة.


تطورات المشهد الاقتصادي

«معيط»: سداد أكثر من 5.3 مليار جنيه قيمة خدمات صحية للمنتفعين حتى يوليو (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أننا نستهدف تعظيم الشراكة مع القطاع الخاص في مد مظلة التغطية الصحية الشاملة لكل المصريين، كما أكد «معيط»، إن مؤشرات الأداء المالي للهيئة تعكس القدرة على تحقيق الاستدامة المالية، والوفاء بكل متطلبات هذه المنظومة المتطورة حيث تبلغ قيمة الفوائض المالية ٨٧,١ مليار جنيه حتى نهاية يوليو الماضي، لافتًا إلى أنه تم سداد أكثر من ٥,٣ مليار جنيه قيمة خدمات صحية تم تقديمها للمنتفعين بمحافظات التأمين الصحي الشامل حتى نهاية يوليو الماضي بمختلف الجهات المعتمدة والمتعاقد معها.

«الرقابة المالية»: 29.6 مليار جنيه تعويضات مسددة من شركات التأمين في 8 أشهر (الوطن)

استعرض الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمر التأمين وإعادة التأمين السنوي في مدينة شرم الشيخ في نسخته الخامس.

وخلال كلمته استعرض الدكتور محمد فريد، عددا من النتائج الخاصة بتطور أعمال قطاع التأمين المصري والتي أظهرت تحقيق حجم اكتوارية أقساط بقيمة 66 مليار جنيه خلال الفترة من أغسطس 2022 وحتى نهاية يوليو 2023، بلغ حجم التعويضات المسددة من شركات التأمين لعملائها خلال تلك الفترة بلغت 29.6 مليار جنيه.

البنوك تطلب فائدة 29% على أذون الخزانة.. «والمركزي» يوافق على 25.7% (الوطن)

طلبت البنوك والشركات الحصول على عائد يصل إلى 29% من العروض المقدمة للحصول على أذون الخزانة، بينما وافق البنك المركزي على متوسط عائد يصل إلى 25.730%.

الإحصاء: 5.7 مليار دولار قيمة الاستثمارات الإماراتية بمصر خلال 21-2022 (الشروق)

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر لتصل إلى 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال عام 2020-2021 بزيادة بلغت 4.3 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 300.8%، وفقا لبيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات لتصل إلى 4.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 4.8 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.5%، حيث سجلت قيمة الصادرات المصرية إلى الإمارات 1.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 1.8 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 10.6%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى 2.9 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3 مليارات دولار خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 2.3%.

قيمة أصولها المدارة 4 تريليونات جنيه.. شركة “العاصمة الإدارية” تدرس طرح حتى 10% من أسهمها في البورصة (درب)

تخطط شركة “العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية” في مصر، لطرح نسبة 5 إلى 10% من أسهمها في البورصة، خلال الربع الأول أو الثاني من العام المقبل، بحسب خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”.

عيّنت الشركة، في مارس 2022، بنك الاستثمار “سي آي كابيتال” مستشاراً لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في بورصة مصر.

كان السيسي قال في أغسطس 2021 إن شركة “العاصمة الإدارية” قد تُطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسيّ خلال عامين، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك أصولاً سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولاً تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

عباس توقّع أن يتم الإعلان عن عدد من الاتفاقات مع مستثمرين خليجيين قبل نهاية العام لتطوير مشاريع في العاصمة الإدارية، حيث يجري العمل على الانتهاء من مخطط المرحلتين الثانية والثالثة.

هل اقتربت مصر من الإفلاس؟.. أكاديمي في جامعة الإسكندرية يجيب (عربي21)

حذر عميد كلية التجارة في جامعة الإسكندرية الأسبق السيد الصيفي، من أن شبح الإفلاس يهدد 40 بالمئة من البنوك المصرية، وقال الصيفي خلال مشاركته بجلسات الحوار الوطني إن هناك 40 بالمئة من أصول البنوك موضوعة في أذون خزانة، وهو ما ينذر بكارثة كبيرة خلال الفترة المقبلة من إفلاس للبنوك.

وأضاف أن دين مصر الداخلي يقدر بنحو 6 تريليونات جنيه، فيما بلغ الدين الخارجي في 2023، 165 مليار دولار، مبينا أن تلك الديون لا تشكل أي خطورة، في حال استخدامها بشكل صحيح.

وأوضح أن ديون مصر تشكل خطورة كبيرة وذلك لعدم استخدامها بشكل واضح، وهناك قاعدة في التمويل والاستثمار تؤكد عدم وجود أي خطورة من الديون في حالة تحقيق عائد أعلى من معدل الفائدة المدفوعة عليه.

الفريق أسامة ربيع عن ممر بايدن: لن يكون بديلًا عن قناة السويس (الشروق)

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة، عن مدى تأثير الممر الاقتصادي البديل بايدن الذي يمر من خلال الإمارات والسعودية وإسرائيل والهند لنقل البضائع والذي أعلن عنه مؤخرًا بقمة العشرين في نيودلهي على قناة السويس، وأضاف، أن الطرق المركبة كالممر البديل لنقل البضائع تشمل طرق برية وبحرية وسكة حديد، معقدة للغاية وتستهلك الكثير من الوقت لنقل البضائع، وهناك احتمالية لتعرضها للإتلاف، بجانب ارتفاع تكاليف النقل، ولفت إلى أنه لا يمكن منافسة أو مقارنة ممر بايدن بقناة السويس، مؤكدًا أنها لم تؤثر على المجري فضلا عن أنه لم يكن هناك بديلًا لقناة السويس.

وتابع: “هناك أولوية لقناة السويس من حيث التكلفة الاقتصادية والسرعة في نقل البضائع”، مضيفا، “الممر البديل لنقل البضائع لن يأخذ من قناة السويس إلا نسبة قليلة لا تتعدي 0.1%”.

موبكو والدلتا للسكر تنفيان تلقي أي عروض للاستحواذ على حصص مملوكة للدولة (انتربرايز)

نفت شركا الدلتا للسكر ومصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) (هنا وهنا، بي دي إفتقارير صحفية بشأن تلقيهما عروضا للاستحواذ على حصة الحكومة بهما. وقالت الدلتا للسكر إنها لم تتلق أية عروض للاستحواذ على حصص بها، كما نفت موبكو معرفتها بالأخبار المنشورة.

ليست هذه المرة الأولى التي تنفي فيها الدلتا للسكر مثل تلك الشائعات التي تنشرها الصحف: نفت الشركة تلقيها عروضا من شركة أيه دي كيو الشهر الماضي بعد أن قالت شبكة سي إن بي سي أن الصندوق السيادي في أبو ظبي دخل في محادثات مع الحكومة لشراء حصة بالشركة تتراوح بين 10-15%.

باعت الحكومة بالفعل ما يقرب من نصف أسهم شركة موبكو إلى أيه دي كيو وصندوق الاستثمارات العامة.

خليجيون يتطلعون للاستحواذ على حصة في المتحدة للصيادلة (انتربرايز)

سوق الدواء المصرية على موعد مع صفقة استحواذ خليجية أخرى؟ أبدى عدد من المستثمرين والصناديق الخليجية اهتمامهم بالاستحواذ على حصة في شركة المتحدة للصيادلة، وفقا لما ذكرته جريدة المال أمس نقلا عن مصادر مطلعة. وتسعى الشركة، التي تعد أحد أكبر موزعي الأدوية في مصر، لإيجاد مصادر تمويل جديدة من أجل حل أزمتها المالية المتفاقمة والتي نجمت عن تراكم ديون مصرفية “ضخمة” على الشركة، بحسب الجريدة.

من تكون هذه الكيانات؟ كانت شركة تامر جروب السعودية الوحيدة التي كشفت الجريدة عن دخولها في محادثات مع المتحدة للصيادلة بشأن الاستحواذ المحتمل.

ما نعرفه: أكد مدير عام الشركة محمد جلال لإنتربرايز أمس أن العديد من المستثمرين والصناديق العربية أبدت اهتمامها بالاستثمار في الشركة، لكن الشركة لم تتلق أي عروض استحواذ حتى الآن. ولم نتمكن من تأكيد هوية أي من هؤلاء المستثمرين.

هيكل ملكية الشركة: تمتلك عائلة مؤسس الشركة حسام عمر رأسمال المتحدة للصيادلة مناصفة مع شريك أمريكي رفض جلال الكشف لإنتربرايز عن هويته. ونرجح أن الشريك الأمريكي قد يكون شركة “وول جرينز بوتس أليانس”، التي استحوذت على “أليانس بوتس” المساهم السابق في المتحدة للصيادلة عام 2014. وتهدف الشركة الأمريكية لبيع كامل حصتها في المتحدة للصيادلة، بحسب ما قالته المال.

تعد المتحدة للصيادلة لاعبا رئيسيا في القطاع ، حيث تستحوذ على ثلث سوق توزيع الأدوية المحلية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة. وتعتبر المتحدة للصيادلة حاليا المزود لـ 48 ألف صيدلية و1600 مستشفى من خلال مراكز التوزيع الـ 73 التابعة لها.

خيارات التمويل: ذكر موقع ديلي نيوز إيجيبت الشهر الماضي أن المتحدة للصيادلة تدرس عدة خيارات لإعادة الهيكلة المالية، بما في ذلك بيع حصة في الشركة لمستثمر استراتيجي، والمزيد من الاقتراض.

متى يمكن أن تشهد الصفقة تطورات فعلية: إطار الاستثمار أو الشراكة مع الجهات التي أبدت اهتمامها بالاستثمار في المجموعة قد يتبلور في غضون ثلاثة أشهر، وفقا لما قاله جلال لإنتربرايز.

“اقتصادية قناة السويس” تتفاوض على قرض بـ 30 مليار جنيه لتمويل البنية التحتية للهيدروجين الأخضر (انتربرايز)

“اقتصادية قناة السويس” تتفاوض على قرض ضخم لتمويل أعمال البنية التحتية للهيدروجين الأخضر: تسعى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى الحصول على قرض بقيمة 30 مليار جنيه لأجل 15 عاما من تحالف مصرفي محلي، لتمويل أعمال البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، وفق تصريحات مصدر في وزارة المالية لإنتربرايز. وحصلت الهيئة بالفعل على ضمانة وزارة المالية للحصول على القرض.

التمويل يتضمن شريحة دولارية: من المتوقع أن يكون الجزء الأكبر من القرض مقوم بالجنيه، على أن يتضمن شريحة دولارية لتمويل المكونات المستوردة، بحسب موقع اقتصاد الشرق الذي أورد الخبر أولا.

المقرضون: يضم التحالف الذي يقوده البنك الأهلي المصري، بنوك مصر وقناة السويس والتجاري الدولي والقاهرة والعربي الأفريقي الدولي.

مدة سداد أقل: طلبت المنطقة الاقتصادية قناة السويس في البداية أن يكون القرض بأجل 20 عاما، وهو ما رفضه التحالف المصرفي، بحسب ما قاله المصدر لإنتربرايز.

القرض ليس الأول من نوعه: اقترضت الهيئة في 2021 نحو 10 مليارات جنيه من البنوك الستة لتطوير موانئ السخنة وبورسعيد، وفق مصادرنا. وحصلت الهيئة أيضا على القرض بضمان وزارة المالية.

تذكر: تسعى مصر إلى الاستفادة من الاهتمام العالمي المتزايد بالهيدروجين الأخضر باعتباره أحد مصادر الطاقة منخفضة الكربون وترسيخ مكانتها بين الموردين الرائدين في المنطقة. ووقعت الحكومة تسع اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات للهيدروجين الأخضر على هامش مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ العام الماضي، إلى جانب اتفاقيتين إضافيتين قيد الإعداد. وأصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من هذا الشهر قرارا بإنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والذي سيتولى مهمة الإشراف على تنفيذ استراتيجية الحكومة للهيدروجين الأخضر التي طال انتظارها.

«دايس» تتلقى عرض شراء إجباري للاستحواذ على 90% من أسهمها (المصري اليوم)

تلقت شركة «دايس» للملابس الجاهزة خطابا من تحالف شركة «توما» للاستثمارات التجارية والصناعية، يتضمن عرض شراء إجباري للاستحواذ على عدد 1.6 مليار سهم تمثل 90% من أسهم رأس المال المصدر من الشركة بسعر شراء مبدئي 0.65 جنيه (65 قرشا) للسهم الواحد من خلال عرض شراء إجباري لأسهم الشركة طبقا للقوانين واللوائح السارية.

تراجع متوسط إنتاج حقل «ظهر» للغاز 11% خلال عام (رصد)

تراجع إنتاج حقل «ظهر» اليومي إلى 2.4 مليار قدم مكعب يوميا بنهاية يونيو الماضي، وبلغت نسبة التراجع 11%، مقارنة بإنتاج يومي 2.7 مليار متر مكعب العام الماضي، حسب بيان لوزارة البترول.

وأشارت الوزارة إلى خطط مصر لبدء الإنتاج من البئر رقم (20) بالحقل في أكتوبر المقبل لتعويض التناقص الطبيعي والحفاظ على معدلات الإنتاج.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: الموظف المصري بيطفش المستثمرين.. البلد لن تعيش على المعونات والقروض (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الجهاز الإداري المصري كان بيده تطوير الدولة المصرية بالكامل، مستشهدًا بدول أخرى: «انظروا إلى الإمارات وسنغافورة وأمريكا.. هذه الدول الجهاز الإداري فيها كلمة السر؛ لأنه مهتم بجودة الحياة».

وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» المذاع عبر شاشة «إم بي سي مصر»، مساء اليوم الإثنين، أن الأجهزة الإدارية الناجحة لا يوجد بها «فساد – محسوبية – ترهل – كسل»، متابعًا: «لا أحد في هذه الأجهزة يقول (على قد فلوسهم)».

واستكمل: «ضاع علينا فرص كثيرة بسبب الموظف المصري، وطفش الكثير من المستثمرين بسبب هذا الموظف»، حسب تعبيره.

وطالب الدولة بشن ثورة في القطاع الإداري، قائلا: «نريد ثورة إدارية.. البلد لن تعيش على المعونات والقروض، البلد هتعيش بالاستثمارات والتقدم».

وفي نصيحة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، تابع: «أرجوكم كفى بطء، وابتعدوا عن تصريحات (أصل وبس) والتبريرات التي نسمعها باستمرار».

تفاعل مع إعلان آل الشيخ تجديد عقد عمرو أديب.. “صناعة سعودية” (عربي21)

أثار الإعلامي المصري عمرو أديب، التفاعل على مرة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد استضافته رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية،  تركي آل الشيخ، والمسؤولين عن تنظيم موسم الرياض.

وكشف آل الشيخ، عن تجديد عقد الإعلامي أديب في برنامج “الحكاية” مع MBC مصر، قائلا إنه “سيكون بشروط مختلفة عن السابقة، والعقد الجديد كأغلى مذيع عربي”.

وأضاف: “برنامجك هيروح حتة تانية هنبطل أكل، كل حلقاتك تاكل”، ليرد أديب: “فخور إني بجدد عقدي للمرة الثانية”.

وتضمن الحوار  قول آل الشيخ: “عمرو أديب أنت مجتهد ورائع وشاطر.. لكنّ جزءا من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية”، ليرد أديب قائلا: “ليا الفخر”.

وقال آل الشيخ، لعمرو أديب: “هيكون عندك حصريات كبيرة هذا العام وستحضر فعاليات عالمية في كل دول العالم، وتستضيف نجوما عالميين أمثال رونالدو ومحمد صلاح، إلى جانب امتلاك ملخص الدوري السعودي، أتمنى سنوات أفضل سعيدة، بس أهم حاجة مفيش أكل في الحلقات تاني يا عمرو”.

وتداول العديد من المستخدمين بعض المقاطع من الحوار، قائلين إنه يتضمن “ذلا وإهانة”، وأن “القفا كان أرحم من الذل ده”، و”عمرو لا تهمه مصر في شي؟ الدولار أهم شي”.

الأقباط

«الإنجيلية»: ترشح السيسي في الانتخابات الرئاسية مهم لبناء الدولة (الوطن)

أكد أندريه زكي، رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية، أهمية الاستمرار قدمًا في بناء الدولة المصرية الحديثة بأقدام ثابتة، وتحقيق الرؤية الوطنية المخلصة، لمواجهة التحديات التي توثر على حياة ومعيشة المصريين، من خلال ترشح السيسي لفترة رئاسية جديدة.

أخرى

نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن تسميم عمال لكلاب بحلوان: مخالفة للقانون وعمل غير إنساني قد يؤدي إلى خلل بيئي (درب)

أعلنت النائبة فاطمة سليم، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيري الصحة، والزراعة، حول قيام عمال أحد المطاعم بمنطقة حلوان بتسميم الكلاب.

وقالت النائبة في طلبها: تناولت بعض وسائل الإعلام واقعة قيام عمال مطعم شهير بمنطقة حلوان، باستخدام السم في التخلص من الكلاب في المنطقة المحيطة بالمطعم، حيث كشفت الفيديوهات المتداولة والتي رصدت الواقعة، تعمد العمال تسميم الكلاب.

وتابعت النائبة أن الواقعة مخالفة للقانون، لأن قتل الحيوانات في الشارع يعد أمرا محرما دينيا، كما أنه عمل غير إنساني بالمرة، بالإضافة إلى أن القتل العشوائي للحيوانات قد يؤدي إلى خلل بيئى، ينتج عنه انقراض لأنواع وزيادة في انتشار عدد آخر.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يتفقد شركة حلوان للمسبوكات (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي شركة حلوان للمسبوكــات (مصنع 9 الحربي) إحدى الشركات التابعة للوزارة، يرافقه عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

أكد المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر أن شركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربى) تسعى إلى تقديم منتجات تلبي احتياجات عملائها وذلك بجودة عالية وبأسعار منافسة، كما تحرص على تطوير منتجاتها باستخدام أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة المسبوكات حول العالم وذلك لدعم وتعزيز الاقتصاد القومي.

المتحدث العسكري: استشهاد وإصابة 9 ضباط في انقلاب ناقلة محملة بالذخائر (بوابة الأخبار)

قال المتحدث العسكري، إنه أثناء قيام إحدى الوحدات المختصة بالإمداد بالذخائر بمنطقة الروبيكي جنوب مدينة العاشر من رمضان، تعرضت إحدى الناقلات المحملة بالذخائر لحادث انقلاب مفاجئ، مما أدى إلى استشهاد وإصابة 9 من الضباط والدرجات الأخرى، وذلك أثناء تنفيذ القوات المسلحة لإحدى الأنشطة التدريبية المخططة.

وزير الدفاع يلتقي نظيره المجري لتعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، كريشتوف سالوى بوبروفنيسكى وزير دفاع المجر والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً، تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ، كما تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا الجانبين، وأعرب القائد العام للقوات المسلحة عن تطلعه لتعزيز العلاقات العسكرية مع دولة المجر فى ظل ما تشهده العلاقات المصرية المجرية من تطور خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى حرصه على أهمية تنسيق الجهود وزيادة آفاق التعاون العسكرى المشترك مستقبلياً .

مزيد: مقتل ضابط مصري على حدود السودان وضابط آخر بسيناء (الرابط)

قال موقع “مزيد” للأخبار إن الضابط بالقوات المسلحة أحمد محسن خيري قد قُتل في هجوم مسلح على نقطة عسكرية بالقرب من الحدود المصرية-السودانية شرق العوينات. كما قُتل الملازم أول أحمد فراج عبد الصبور في انفجار عبوة ناسفة في بئر العبد، سيناء.


تطورات المشهد السيناوي

مقتل 7 عسكريين مصريين بانفجار في سيناء (العربي الجديد)

قُتل سبعة عسكريين مصريين، بانفجار غامض في قوة من الدفاع الجوي في محافظة شمال سيناء، شرقي البلاد.

وقالت مصادر طبية عسكرية بشمال سيناء لـ”العربي الجديد”، إنه وصلت إلى مستشفى العريش العسكري، جثث سبعة عسكريين مصابين بجروح مختلفة نتيجة انفجار جسم ما في قاعدة عسكرية بسيناء. وأشارت إلى أنه لم يتم تحديد سبب الانفجار إن كان بسبب عطل فني أو هجوم إرهابي.

وأوضحت المصادر أن القتلى هم رائد دفاع جوي عبدالرحمن محمود الزهري ربيع، ورائد دفاع جوي ضياء علاء الدين سعد، ومقدم دفاع جوي هشام درباز، والمجندان في الدفاع الجوي حلمي يونس، ومحمود الفيشاوي، وصابر عيد، ونور السنهورى. وأفادت، بأنه يجري نقل جثثهم إلى مساقط رؤوسهم في المحافظات المصرية المختلفة.

وكان السيسي قد أعلن تطهير سيناء من الإرهاب قبل عدة أشهر، فيما لم يقع أي هجوم إرهابي منذ ذلك الحين.

وفي المقابل، قُتل وأُصيب ثلاثون عسكرياً قبل شهرين، في هجوم على مقر الأمن الوطني في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

المفوضية المصرية: الجنايات ترفض الاستئناف المقدم على قرار حبس أحمد جيكا.. وتؤيد استمرار حبسه بتهمة نشر أخبار كاذبة (درب)

قررت غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف ببنها، رفض الاستئناف المقدم على قرار حبس أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ” أحمد جيكا” 15 يوما، مع استمرار حبسه، وفقا لما ذكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات.

يأتي ذلك على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وأشارت المفوضية المصرية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، الإثنين، إلى أنه من المقرر أن تنعقد جلسة النظر في أمر تجديد حبسه أمام النيابة الكلية بشمال بنها، يوم 23 سبتمبر الجاري.

“الجنايات” تجدد حبس أحمد طارق وبسمة حجازي لمدة 45 يومًا  بسبب محتوى ساخر (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير إن الدائرة الأولى في محكمة الجنايات قررت تجديد حبس صانعي المحتوى أحمد طارق وبسمة حجازي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 184 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا)، على خلفية فيديو ساخر شاركا فيه مع صانعي محتوى آخرين، أُلقي أيضًا القبض عليهم.

ووفقا لبيان للمؤسسة، اليوم الاثنين، جاء القبض على صانعي المحتوى في يناير الماضي، على خلفية نشرهم فيديو ساخر “الزيارة” عن فتاة تزور حبيبها في السجن بسبب تطاوله على شخص أُشير إليه في الفيديو باسم الحاكم.

لأسباب تتعلق بالصالح العام.. وزير الداخلية يقرر إبعاد مواطنين من روسيا خارج البلاد (تفاصيل) (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم الثلاثاء، قرار وزير الداخلية، محمود توفيق، بإبعاد مواطنين من دولة روسيا خارج البلاد، وذلك لأسباب تتعلق بالصالح العام.

شاعر مصري معتقل يحاول الانتحار بعد رفض الإفراج عنه (عربي21)

قالت منظمة حقوقية مصرية، إن الشاعر المصري المعتقل جلال البحيري، حاول الانتحار داخل السجن الذي يقبع فيه منذ العام 2018.

وقالت منظمة نادي القلم الدولي الحقوقية، إن البحيري، العضو الفخري في نادي القلم الإنجليزي، حاول الانتحار، في التاسع من الشهر الجاري.

ولفتت إلى أن محاولة الانتحار، جاءت بعد 4 أيام على استئنافه الإضراب عن الطعام، احتجاجا على الاحتجاز التعسفي الطويل بحقه.

وأعربت المنظمة عن قلقها على “صحته وسلامته”، محملة السلطات المصرية، المسؤولية الكاملة عن محاولته الانتحار، داخل السجن.

محكمة مصرية تجدد حبس الزميلين في الجزيرة مباشر 45 يوما (الجزيرة)

جددت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاثنين، حبس الزميلين الصحفيين بهاء الدين إبراهيم وربيع الشيخ 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية رقم 1365 لسنة 2018 “حصر أمن دولة عليا”.

واعتُقل الزميلان أثناء ذهابهما إلى مصر لقضاء إجازة عائلية خارج نطاق عملهما، ووُجهت إليهما تهم الانضمام إلى “جماعة إرهابية” ونشر أخبار كاذبة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close