fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 2 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إنذار في مجلس الشيوخ الأميركي بحجب مساعدات عسكرية عن مصر (الجزيرة)

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بن كاردن إنه سيحجب مساعدات عسكرية ومبيعات أسلحة عن مصر إذا لم تتخذ القاهرة خطوات ملموسة لتحسين حقوق الإنسان في البلاد.

جاء ذلك في بيان للسيناتور الديمقراطي، السبت، أكد فيه أيضا أن “من الضروري أن نواصل محاسبة الحكومة المصرية وكافة الحكومات على انتهاكاتها لحقوق الإنسان”، وفق تعبيره.

وتولى كاردن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قبل أيام، بديلا للسيناتور بوب مينينديز الذي صدرت بحقه وثيقة اتهام يوم 22 سبتمبر/أيلول الماضي بدعوى تلقيه رشاوى مقابل استخدام نفوذه لتقديم خدمات للحكومة المصرية.

وقال كاردن إنه يتعين على مصر أن تظهر تقدما في الإسراع بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين و”إفساح المجال” للمدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المجتمع المدني والمعارضة السياسية والإعلام المستقل.

وأضاف “أعتزم ممارسة مسؤوليات اللجنة الرقابية وسلطاتي بشكل كامل لمنع التمويل العسكري الخارجي في المستقبل، وكذلك مبيعات الأسلحة للحكومة المصرية، إذا لم تتخذ خطوات ملموسة ومجدية ومستدامة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد”.

عضو بارز بمجلس النواب الأميركي يطالب بتعليق مساعدات عسكرية لمصر (الجزيرة)

طالب غريغوري ميكس، كبير الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، وزارة الخارجية الأميركية بتعليق جزء من المساعدات العسكرية لمصر يرتبط بمعايير حقوق الإنسان، وقال ميكس -في بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس- إن الكونغرس يحتاج إلى مزيد من التوضيح من وزارة الخارجية بشأن كيفية تناول المخاوف المتعلقة بمعاملة المعتقلين السياسيين والصحفيين، فضلا عن سيادة القانون في علاقات بلاده الثنائية مع مصر.

وأضاف النائب أنه اتصل بوزير الخارجية أنتوني بلينكن لحجب 230 مليون دولار من المساعدات العسكرية مشروطة بحقوق الإنسان، ولكن تم حجب 85 مليونا فقط.

وأكد ميكس أنه سيواصل العمل لضمان أن تكون حقوق الإنسان والأمن القومي ركائز أساسية للسياسة الخارجية لبلاده.

مصر تدين الهجوم الإرهابي في أنقرة وتؤكد تضامنها مع تركيا الشقيقة (أخبار الغد)

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأحد 1 أكتوبر الجاري، الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة واستهدف مقر المديرية العامة للأمن بوزارة الداخلية، والذي أسفر عن إصابة ضابطي شرطة، وأكدت مصر تضامنها الكامل مع دولة تركيا الشقيقة، حكومة وشعباً، معربة عن خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمصابين، كما أعادت جمهورية مصر العربية التأكيد على موقفها الثابت الذي يرفض كافة أشكال الإرهاب والعنف المؤدي إلى زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين.

السيسي يهنئ رئيس بوتسوانا بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم بوتسوانا (الشروق)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس موكجويتسي ماسيسي رئيس جمهورية بوتسوانا بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم بوتسوانا.

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية استضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية (الشروق)

أصدر السيسي القرار رقم ٢١٣ لسنة ٢٠٢٣ بشأن الموافقة على اتفاقية استضافة جمهورية مصر العربية لمقر وكالة الفضاء الإفريقية الموقعة في القاهرة بتاريخ ٢٤ يناير ٢٠٢٣.


تطورات السياسة الداخلية

الطنطاوي يؤكد منع أنصاره من تحرير توكيلات لترشيحه لانتخابات الرئاسة (الجزيرة)

أكد أحمد الطنطاوي -المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة في مصر- منع أنصاره من تحرير التوكيلات لترشيحه في الانتخابات المقررة في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر قبل نحو 4 أشهر من انتهاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع أبريل المقبل.

وبث الطنطاوي عبر حساباته الرسمية، اليوم الأحد، مقطع فيديو من أمام الشهر العقاري بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية بدلتا النيل، وقال “هنشهد عليكم الشعب المصري بالصوت والصورة إننا موجودين أمام كل المقرات وممنوعين من التوكيلات”، مؤكدًا أنه يزور يوميًا 3 محافظات ويتكرر نفس المشهد.

وأضاف بعدما أبلغه المواطنون بعدم تمكنهم من تحرير سوى توكيل واحد “طبعا كلكم عارفين مين اللي مانعكم من التوكيلات عشان خايف من بكرة اللي انتوا بتمثّلوه، وإنكم ممنوعين عشان عايزن دولة قانون لا فوضى ولا فتونة”.

السيسي عن الانتخابات الرئاسية: فرصة للتغيير “والأمر كله لله” (أخبار الغد)

قال السيسي إن الدولة أمام فرصة للتغيير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن “الأمر كله لله واللي ليه حاجة هياخدها”، وأضاف السيسي، ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن في العاصمة الإدارية الجديدة، “ناس كتير هتقول على فرصة التغيير دا كلام، ولكن قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير”، مضيفًا “الفرد يقاتل لأجل بلده لكن نصيبه في إيد ربنا”.

السيسي: “إذا كنا بنفهم كلنا يعني إيه أمن قومي مش هتستكتروا اللي إحنا بنعمله ده وأكتر منه” (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إنه تحدث مع مجلس القضاء الأعلى صباح اليوم، عن سهولة هدم الدول، مبينًا: “أنا كنت بكلم السادة مجلس القضاء الأعلى الصبح وقلتلهم تخيلوا ممكن أهد مصر بـ2 مليار جنيه، وهما استغربوا جدًا، قلتلهم أدي باكتة و20 جنيه وشريط ترامادول لـ100 ألف إنسان ظروفه صعبة”، أضاف، في ختام جلسة “المشروعات القومية والبنية التحتية” ضمن فعاليات مؤتمر”حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز”: “أهد بلد فيها 100 مليون أو 105 ملايين بمليار جنيه، يعني 30 مليون دولار، فيه ناس بتصرفهم في حفلة! يبقى لما أجي أدفع 85 مليارًا للأسرة اللي هيا مش حاسة إنها عايشة والناس مرمية في الصفيح في الشوارع وفي المقابر، فحد يقولك البلد اللي مش لاقية تاكل تفرشلهم الشقة كمان؟ طبعا، إذا كنا بنفهم كلنا يعني إيه أمن قومي مش هتستكتروا اللي إحنا بنعمله ده وأكتر منه.. إحنا تعبانين كده ومش معانا نعمل كده؟ أيوه، علشان مايبقاش عندك ثغرة يتم استخدامها في نظم الحرب الحديثة في هدم الدول”.

السيسي يحذر من الحرب الحديثة لهدم الدول (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن الهدف من توفير وحدات سكنية اجتماعية هو أن نطمئن أهالينا ذوي الظروف الصعبة أننا لن نتركهم.

وحذر السيسي خلال كلمته بفعاليات جلسات اليوم الثاني من مؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز”، من الحرب الحديثة لهدم الدول لأن تبعاتها ضخمة جدا.

السيسي عن استمرار قانون الإيجارات القديمة: الموضوع بقى مدى الحياة (الوطن)

قال السيسي: «عندما طرحت فكرة عمل نقاش لتغيير العلاقة بين المالك والمستأجر للإيجارات القديمة، نجد الناس تقول ديه مكتسبات لا تقترب منها»، متابعا: «الناس اللي عملت المكتسبات دي الله يرحمهم ماتوا من زمان واللي موجود دلوقتي أحفادهم».

تداول واسع لاسم سامي عنان.. هل يدعم الطنطاوي؟ (عربي21)

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر الحديث بشكل مكثف عن رئيس الأركان السابق الفريق أول سامي عنان، حيث انتشر وسم يحمل اسمه بشكل كبير في أكثر من سياق متعلق بأوضاع البلاد والانتخابات الرئاسية المرتقبة، وجاءت أبرز المنشورات الواردة على وسم #سامي_عنان” لتقارن بين افتتاحية خطاب سابق له مع خطاب صدر عن المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية في مصر، أحمد الطنطاوي، وفي عبارة “الشعب السيد في الوطن السيد”، وافترض بعض المسخدمين أن هذا ليس مجرد تشابه في العبارات، إنما إشارة إلى دعم عنان الذي ترشح للرئاسة ومُنع من خوض الانتخابات في 2018، للمرشح الطنطاوي.

حرق صورة للسيسي أمام حاجز شرطة ودعوات لإسقاط حكم العسكر (فيديو) (عربي21)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا لحرق صورة السيسي في العاصمة المصرية، القاهرة، غداة الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد، وبدء جمع المرشحين للتوكيلات.

وأظهر الفيديو قيام شخصين بحرق صورة كبيرة للسيسي كانت معلقة تحت أحد الجسور، وأمام حاجز للشرطة في أحد شوارع القاهرة، الأمر الذي أثار موجه من التفاعل على مواقع التواصل.

وأعاد بعض رواد مواقع التواصل نشر المقطع، وعلق بعضهم بالقول، إن ما جرى يعد كسرا لحاجز الخوف، عقب سنوات من التشديد والقمع الذي مارسته السلطات ضد معارضيها، في حين دعا آخرون إلى التظاهر والاحتجاج في الميادين العامة ضد “حكم العسكر”، وإطلاق موجة جديدة من ثورات الربيع العربي.

انقطاعات التيار الكهربائي مستمرة (انتربرايز)

على عكس ما أفادت به تقارير وسائل الإعلام المحلية بأن يوم الجمعة الماضي كان اليوم الأخير لانقطاع التيار الكهربائي في البلاد. وقال مسؤول كبير بوزارة الكهرباء لإنتربرايز أمس إن الوزارة لم تتلق أي تعليمات لوقف الانقطاعات المنتظمة للتيار الكهربائي على مستوى البلاد والتي بدأ العمل بها منذ منتصف يوليو، مؤكدا أن الوزارة ستواصل تخفيض الأحمال.

متى يمكن أن يعود التيار الكهربائي لطبيعته؟ تنتظر وزارة الكهرباء المزيد من المعلومات من مجلس الوزراء بشأن إنهاء انقطاعات التيار الكهربائي، حسبما قال المسؤول لإنتربرايز. وعلمنا أن القرار يتوقف إلى حد كبير على وزارة البترول التي تحدد حجم الإمدادات التي يتم توريدها لمحطات الكهرباء، لكن وسائل الإعلام المحلية أفادت الأسبوع الماضي نقلا عن مصادر بوزارة الكهرباء بأن انقطاعات الكهرباء قد تمتد حتى منتصف أكتوبر.

السيسي: ممكن أهد مصر بـ”باكتة” و30 مليون دولار و”شريط ترامادول” (CNN)

حذّر السيسي، من أن بلاده يمكن أن تشهد اضطرابات تدوم لأسابيع بواسطة “100 ألف إنسان ظروفه صعبة” مقابل حصول هؤلاء الأشخاص على أموال ومواد مخدرة، حسب تصريحاته الأحد.

وأضاف السيسي، على هامش مؤتمر ممتد لعدة أيام في العاصمة الإدارية الجديدة: “أنا كنت بكلم السادة (أعضاء) مجلس القضاء الأعلى الصبح وقلت لهم تخيلوا أنا ممكن أهد مصر بـ2 مليار جنيه، وهم استغربوا جدًا، قلت لهم أدي باكتة (مخدر البانجو) و20 جنيه وشريط ترامادول لـ100 ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يعمل حالة”، يقصد اضطرابات، ومضى قائلا: “أنا مش هديله عشرين جنيه، الدنيا غليت (الأسعار ارتفعت)، أنا سأعطيه ألف جنيه، أنزله 10 أسابيع (للتظاهر)، بما يكلف مليون كل أسبوع لمدة 10 أسابيع، أي بمليار جنيه.. أهد بلد فيها 100 مليون أو 105 مليون بمليار جنيه، يعني 30 مليون دولار، فيه ناس بتصرفهم في حفلة”.

وتابع: “يبقى لما أجي أدفع 85 مليار للأسرة اللي هيا مش حاسة إنها عايشة والناس مرمية في الصفيح في الشوارع وفي المقابر، فشخص يقولك البلد اللي مش لاقية تاكل تفرشلهم الشقة كمان؟ طبعًا، إذا كنا بنفهم كلنا يعني إيه أمن قومي مش هتستكتروا اللي إحنا بنعمله ده وأكتر منه.. إحنا تعبانين كده ومش معانا نعمل كده؟ أيوه، علشان مايبقاش عندك ثغرة يتم استخدامها في نظم الحرب الحديثة في هدم الدول”.

وفاة أستاذ علم الاجتماع السياسي المصري سعد الدين إبراهيم (عربي21)

توفي الجمعة، أستاذ علم الاجتماع السياسي بمصر، سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون للدراسات، عن عمر يناهز 84 عاما.

ونعى المدير التنفيذي للمركز، إبراهيم حسان على صفحته الرسمية، الراحل، وكتب: “إنا لله وإنا إليه راجعون، إلى رحمة الله الدكتور سعد الدين إبراهيم”.

وإبراهيم من مواليد عام 1938 بقرية بدين مركز المنصورة في دلتا مصر، ومن أحد دعاة الديمقراطية في مصر، ووجهت له تهمة التجسس لصالح الولايات المتحدة عام 2000، ثم نال البراءة بخصوصها.

غضب بمصر بعد حديث السيسي عن قدرته على “هدم البلد” بالمخدرات (عربي21)

أثار حديث رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، عن الطريقة التي يمكن أن “يهدم” مصر بها، عبر نشر الحبوب المخدرة، بمبالغ بسيطة، لخلق حالة فوضى في البلاد، ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وقال السيسي، إنه تحدث مع مجلس القضاء الأعلى، عن سهولة هدم البلد. وأضاف: “أدي باكته وعشرين جنيه، وشريط ترامادول (مخدر)، لمئة ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يحمل حالة”.

وأضاف: “لن أعطيه 20 جنيه، سأعطيه ألفا، ولمدة 10 أسابيع بمليار جنيه، أهد بلد فيها 100 مليون إنسان، يعني ثلاثين مليون دولار”.

وتفاعل نشطاء على حديث السيسي، حول كيفية هدم البلد، عبر نشر المخدرات وشراء ذمم، الأشخاص الذين يعانون صعوبات اقتصادية عبر هاشتاغ “شريط ترامادول”

يحي القزاز: أبحث عن محام لرفع قضية بمجلس الدولة لعزل السيسي (الرابط)

قال الكاتب والأكاديمي المصري المعارض د. يحي القزاز في تغريدة على حسابه على موقع إكس، تويتر سابقاً: “أبحث عن محام يرفع لي قضية فى مجلس الدولة، للحجر وعزل السيسى بعد سماع تخاريف وهذيان فخامته عن تدمير الدولة برشوة للشباب العاطل وترامادول.” وأضاف: “مطلوب القبض عليه وعزله وايداعه مصحة امراض عقلية.” ثم حثّ الجيش على إنقاذ البلاد منه، “على القوات المسلحة أن تنقذ الدولة قبل خرابها على يد من يهذي.”

السيسي: في دولة مات فيها 25 مليون مواطن بمجاعة وأصبحت دولة عظمى (رصد)

أطلق السيسي عددا من التصريحات المثيرة للجدل خلال مؤتمر «حكاية وطن» في العاصمة الإدارية الجديدة اليوم، حيث أشار لمجاعة دولة الصين ووفاة 25 مليون مواطن من الجوع ضاربا بها المثال في تحولها لدولة عظمى.

وقال السيسي في تصريحاته:”في دولة مات فيها 25 مليون إنـســان بالمجاعة وشعبهــا مقامــش يهدهـــا وبنوها وبقت دولة عظمى حاليا، وبقول للمواطن البسيط دخل مصر مش قد مصروفها، ولم يكن عليها ديون حتى عام 1970، لكن الواقع اتغير من بعد كده، والقلة والعوز مش مشكلة لكن المشكلة إنك تقبله ومتكنش مستعد لأجل إنهائه”.

فتح باب الترشح للانتخابات في مصر.. واتهامات بـ”انتهاكات فاضحة” في التوكيلات (عربي21)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية فتح باب الترشح لفترة انتخابية رئاسية جديدة لعام 2024 بدءا من الخميس المقبل وحتى 14 أكتوبر الجاري، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء، عدا اليوم الأخير.

ومن المقرر أن تستقبل الهيئة المرشحين أو وكلائهم يوميا خلال المدة المعلن عنها، حتى في الإجازات الرسمية، لسحب النماذج الخاصة بطلب الترشيح والتوقيع عليها، وحددت الهيئة يومي 16 و17 من الشهر الجاري للإعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، في الجريدة الرسمية.

وفي السياق، حذر المرشح الرئاسي المصري المحتمل، أحمد الطنطاوي، من مغبة التضييقات الهادفة إلى منع المصريين من ممارسة حقوقهم المتمثلة في تحرير التوكيلات للراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، فيما نددت الحركة المدنية الديمقراطية بـ”الانتهاكات الفاضحة” أمام مكاتب الشهر العقاري.

البرادعي يعقب على تصريح للسيسي.. “بئس التقدم وخسئت التنمية” (عربي21)

في ما بدا وكأنه رد على السيسي، قال محمد البرادعي نائب الرئيس المصري السابق إنه “إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية”.

منشور البرادعي عبر منصة إكس (تويتر سابقًا)، جاء بعد وقت قصير من تصريحات للسيسي قال خلالها: “لو كان ثمن التقدم والازدهار للأمة متاكلش وماتشربش مناكلش ومانشربش… لو كان الجهد والتنمية والتقدم ثمنه الجوع والحرمان أوعوا يا مصريين متقدموش، وأوعوا يا مصريين تقولوا ناكل أحسن”.

وكتب البرادعي في حسابه عبر منصة “إكس”: “في الأخلاق والمنطق: هدف أي تقدم وتنمية هو الإنسان ولا أحد غيره؛ إذا ضحينا بالإنسان فبئس التقدم وخسئت التنمية”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 4 مليارات (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات شهر أكتوبر، بتباين، وسط تداولات تصل إلى 1.9 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.369 تريليون جنيه.

اقتصادية قناة السويس تستقبل 24 شركة يابانية راغبة في الاستثمار بالمنطقة (بوابة الأخبار)

استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفد أعمال من الشركات اليابانية العاملة في مجال الطاقة المتجددة والوقود الأخضر وصناعات متنوعة برئاسة منظمة التجارة الخارجية اليابانية جيترو JETRO، للمشاركة في لقاء موسع نظمته المنطقة الاقتصادية حول هذا القطاع الواعد.

حضر اللقاء، ممثلين عن كلٍّ من: مجلس الأعمال المصري الياباني EJBC، والمنظمة اليابانية لتطوير الطاقة الجديدة والتكنولوجيا الصناعية، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA، وحضور السفير الياباني في القاهرة، بالإضافة إلى حضور لافت من الشركات التي وقعت مع المنطقة الاقتصادية اتفاقيات إطارية أو مذكرات تفاهم لإقامة مشروعات للوقود الأخضر داخل المنطقة.

السيسي: القطار الكهربائي السريع تكلف 25 مليار دولار (بوابة الأهرام)

قال السيسي، إن القطار الكهربائي السريع تكلف 25 مليار دولار.

وأشار السيسي خلال كلمته بمؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز” إلى أن هناك دولًا إفريقية لا تقدم أي دعم لشعوبها لا بترول ولا كهرباء ولا غذاء سوى الأسمدة فقط، وتابع السيسي: “لازم نعرف أن الدولة حاجة تانية غير الكلام.. وكل ما يتم عرضه هدفه هو تشكيل وعي المصريين كيف يتم بناء الدول”.

السيسي: الدولة خسرت 450 مليار دولار من 2011 إلى 2013 (الشروق)

قال السيسي، إن الدولة عملت على معالجة قضية الزيادة السكانية منذ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لكنها لم تنجح.

وذكر أن عدد السكان زاد بـ25 مليون نسمة منذ 2011 حتى اليوم، قائلا إن الدولة خسرت بعد 2011، ما يصل إلى 450 مليار دولار، وتابع: «كل أزمة هتعملها أو هتتعمل فيك هتكون لها تداعيات.. أوعى حد يفتكر إن الـ450 مليار دولار اللي خسرناهم من 2011 لـ 2013 فيه حد إداهم لنا.. لا.. الدولة بتدفع ثمنهم من لحم الحي».

قرار جمهوري بالموافقة على قرض ياباني لدعم برنامج حكومة مصر للتغطية الصحية الشاملة (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم ١٧١ لسنة ٢٠٢٣ بالموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (الجايكا) بمبلغ (٤٤) مليار ين ياباني، كقرض تنمية سياسات بغرض دعم برنامج حكومة جمهورية مصر العربية للتغطية الصحية الشاملة الموقعة فى القاهرة بتاريخ ٢٠٢٣/٢/٢٢.

البنك المركزي: خمس ديون مصر الخارجية تقريبا تستحق في 2024 (انتربرايز)

عام 2024 سيكون أكثر كلفة: أظهرت بيانات المركزي في أحدث تقرير للوضع الخارجي للاقتصاد المصرى (بي دي إف) الصادر الأسبوع الماضي أن علينا سداد 29.2 مليار دولار أو ما يقرب من خمس إجمالي التزامات ديوننا الخارجية في عام 2024 وحده.

كيف سندبر ذلك؟ يرجح الخبير الاقتصادي هاني جنينة احتمالية أن يضاعف صندوق النقد الدولي قيمة برنامج القرض المقدم لمصر البالغة قيمته 3 مليارات دولار إذ نفذت الحكومة التزاماتها بشأن الاتفاق، بما يوفر مورد حيوي للعملات الأجنبية من شأنه تضييق فجوة التمويل الخارجي الكبيرة لدينا.

التزامات 2024 تشير إلى الآتي:

يتجاوز الرقم مدفوعات هذا العام بكثير: تزيد هذه المدفوعات بنحو 10 مليارات دولار عن فاتورة خدمة الديون المتوقعة لهذا العام، والتي يقدرها البنك المركزي حاليا عند 19.3 مليار دولار، ويعادل ما يقرب من خمس إجمالي الديون الخارجية للبلاد.

يتخطى هذا الأرقام السابقة بمليار دولار: قدر البنك المركزي في يونيو التزامات البلاد الخارجية بنحو 28 مليار دولار خلال فترة 12 شهرا.

ارتفاع أسعار الفائدة في الغالب هو السبب: يتوقع البنك المركزي حاليا التزام مصر بسداد 6.3 مليار دولار من مدفوعات خدمة الدين العام المقبل، بزيادة 841 مليون دولار عن تقديراته السابقة في يونيو.

تضاعف الدين الخارجي لمصر بنحو أربع مرات خلال العقد الماضي ، إذ وصل إلى مستوى قياسي بلغ 165.4 مليار دولار في نهاية مارس بسبب زيادة الاقتراض من المقرضين متعددي الأطراف وأسواق الديون الدولية. ويعادل هذا نحو 38.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، أي أقل من حاجز الـ 50% المقدر من جانب صندوق النقد الدولي لمستويات الديون التي يمكن السيطرة عليها، بحسب التقرير. وتمثل الديون المقومة بالدولار أكثر من ثلثي الديون الخارجية للبلاد.

على المدى الطويل سندفع الكثير أيضا: مدفوعات الديون المصرية بين عامي 2024 و2027 تبلغ حاليا 83.7 مليار دولار، طبقا للبنك المركزي. ويتجاوز هذا الرقم التقديرات الصادرة في يونيو بنحو 6.4 مليار دولار.

الوضع الخارجي للبلاد يتعرض للكثير من الضغوط في الأشهر الأخيرة على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة والاضطرابات في الأسواق المالية ونقص النقد الأجنبي. كما فقد الجنيه أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس 2022 في سلسلة من تخفيضات القيمة التي تهدف إلى تخفيف ضغوط السيولة من العملات الأجنبية.

حجم الفجوة التمويلية: يقدر بنك جولدمان ساكس الفجوة التمويلية في مصر بأكثر من 11 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تحاول سدها عبر مزيج من مبيعات الأصول الحكومية، لتمويلات ميسرة جديدة من المقرضين متعددي الأطراف، وزيادة عائدات السياحة والتصدير، ومؤخرا عبر اتفاقيات مبادلة العملات. تجري السلطات أيضا مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بشأن استكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج القرض البالغ قيمته 3 مليارات دولار، والذي من المفترض أن يصرف بموجبه دفعة بنحو 700 مليون دولار.

كيف يمكننا تمويل ذلك: “من المتوقع أن نتلقى تدفقات ديون بقيمة إجمالية تتراوح بين 6 و7 مليارات دولار، وعائدات من مبيعات محتملة لسندات الباندا والساموراي بقيمة مليار دولار، والشريحتين الثانية والثالثة من قرض صندوق النقد الدولي إلى جانب 1.2 مليار دولار في إطار برنامج الصمود والاستدامة التابع لصندوق النقد، وما يزيد عن 5 مليارات دولار من برنامج بيع الأصول”، وفق ما ذكره جنينة لإنتربرايز أمس.

صندوق النقد قد يرفع قيمة القرض إذا طبقنا كل الإجراءات المطلوبة ، وفقا لجنينة والذي أوضح أنه “من المتوقع أن يرفع صندوق النقد قيمة القرض المقدم لمصر إلى 6-8 مليارات دولار، من 3 مليارات دولار حاليا، في أعقاب الإصلاحات المتوقعة في وقت مبكر من العام المقبل، ويشمل ذلك رفع دعم الطاقة، وزيادة كبيرة في أسعار الفائدة بما قد يتجاوز 300 نقطة أساس، وقرار بتعويم الجنيه”. وأضاف جنينة أن الرفع المحتمل يتماشى أيضا مع حقيقة أن لدينا ديونا بقيمة 5.1 مليار دولار علينا أن نسددها لصندوق النقد الدولي العام المقبل وهو ما يتجاوز قيمة القرض الحالي.

بى بى تفوز بمنطقة امتياز بحرية في شرق البحر المتوسط (الشروق)

أعلنت بى بى عن فوزها بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقة امتياز بحرية في شرق البحر المتوسط عقب مشاركتها الناجحة في المزايدة العالمية للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية لعام 2022.

حصلت بى بى على حقوق التنقيب بنسبة 33% مع شركة قطر للطاقة بنسبة 33% وشركة إينى الإيطالية القائم بالأعمال بنسبة 34%.

أزمة الديون والتمويل قد تطيح بمصر من مؤشر “جي بي مورغان” للسندات (عربي21)

تواجه أدوات الدين المصرية مأزقا جديدا بعد وضع مؤشر “جي بي مورغان” للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، السندات المصرية المقومة بالجنيه على قائمة المراجعة السلبية على إثر الأزمات الكبيرة التي تحيط بسوق الدين لتوفير التمويلات الضرورية، وحاقت المخاطر بالعديد من قنوات الاستثمار في الأوراق المالية المصرية بالتزامن مع غموض المفاوضات بين مصر وصندوق النقد الدولي بعد تراجعها عن تنفيذ التعهدات الخاصة ببرنامج الإنقاذ المالي بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرا.

وحذر البنك من شطب مصر من مؤشرها بعد وضعها تحت رحمة المراجعة ما بين 3 إلى 6 أشهر، بسبب وجود عراقيل أمام الحصول على عملات أجنبية، وتراجع الوزن النسبى لها من 1.85 بالمئة إلى 1 بالمئة فقط، حيث كافحت البلاد طويلا للوصول إلى المؤشر الذي يتيح لها الوصول إلى أكبر عدد من المستثمرين الأجانب في أدوات الدين.

ونجحت القاهرة مطلع شباط/ فبراير من العام الماضي في الانضمام إلى مؤشر “جي بي مورغان”، وأصبحت واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا، ومنحتها بحسب وزير المالية المصري “شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب على صلابة الاقتصاد المصري”.

نتيجة تذبذب وضع مصر على مؤشرات الاقتصاد العالمية التي تعد بوصلة المستثمرين الأجانب الرئيسية ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية للبلاد أجل 5 سنوات، وتراوح سعر الجنيه فى العقود الآجلة غير القابلة للتسليم أجل عام ما بين 39.85 جنيه و40.04 جنيه.

“التمويل الدولية” تقرض إيديتا 45 مليون دولار (انتربرايز)

وافقت مؤسسة التمويل الدولية على تقديم قرض طويل الأجل بقيمة 45 مليون دولار لشركة إيديتا للصناعات الغذائية المدرجة في البورصة المصرية، لدعم رأسمالها العامل وتمويل خطط الشركة التوسعية وسداد الديون، وفق بيان للشركة (بي دي إف) أمس. ستكون مدة سداد القرض ثماني سنوات مع فترة سماح مدتها عامان، طبقا للشركة دون الكشف عن سعر الفائدة.

ليس التعاون الأول بين الجانبين: أتاحت مؤسسة التمويل الدولية قرضا بقيمة 20 مليون دولار للشركة المتخصصة في إنتاج المخبوزات في 2019. وسيجري سداد نصف قيمة هذا القرض من القرض الجديد، طبقا لما ذكرته إيديتا في افصاح للبورصة (بي دي اف) أمس.

من أين سيأتي النمو؟ أشارت إيديتا إلى أن التمويل سيمكنها من الاستفادة من الفرص الناشئة في الأسواق الجديدة، فيما ستواصل الشركة النمو بالسوق المحلية على الصعيدين العضوي ومن خلال الاستحواذات.

إيديتا تقترض لتمويل التوسعات: سيستخدم القرض الجديد جزئيا في دعم الإنفاق الرأسمالي للشركة، والذي تعتزم مضاعفته إلى 8 00 مليون جنيه هذا العام. ولا يشمل ذلك استثمارات بقيمة 400 مليون جنيه تخطط الشركة لضخها في شركة إيديتا للصناعات الغذائية المجمدة – “فانسي فودز” سابقا – والتي استحوذت إيديتا عليها بنسبة 100% في مايو بتمويل جزئي من خلال قرض بقيمة 390 مليون دولار من بنك الكويت الوطني.

تتوقع مؤسسة التمويل الدولية أن تساهم اتفاقية التمويل في “بناء قدرة إيديتا على تحمل الصدمات والضغوط الناجمة عن نقص النقد الأجنبي والتضخم”، ودعم الوظائف، وفقا للبيان الصادر عن المؤسسة. وقالت المؤسسة إن القرض سيوفر الحماية لأكثر من 7000 فرصة عمل في مصر، كما يخلق 400 وظيفة إضافية في مختلف قطاعات الشركة.

يأتي قرض إيديتا بعد أقل من أسبوع من موافقة مؤسسة التمويل الدولية على قرض بقيمة 25 مليون دولار لشركة قنديل للصلب، والذي يهدف “لدعم القدرات التشغيلية والمالية للشركة”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

لأول مرة.. الإعلام المقرب من النظام يرحب باستضافة «أحمد الطنطاوي» (رصد)

صرحت عددا من الأبواق الإعلامية المقربة لنظام عبد الفتاح السيسي قائلة إنها ترحب باستضافته خلال الفترة المقبلة مثل الإعلامي والنائب مصطفى بكري والإعلامي عمرو أديب.

وقال  مصطفى بكري في تصريحات عبر برنامجه على قناة صدى البلد: أنه يرحب باستضافة المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي لو جمع الـ25 ألف توكيل لدخول انتخابات الرئاسة كما شدد على أنه سيرحب بجميع المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية حال استيفائهم لمتطلبات الترشح للرئاسة.

من جانبه أعلن الإعلامي عمرو أديب أنه على استعداد للتواصل مع الطنطاوي وحملته عبر برنامجه على قناة MBC مؤكدا أنه لا يوجد أي موقف مسبق من الطنطاوي وأنه حاول التواصل معهم لوكن لم يتمكن حتى الآن.

وذكر أديب، خلال برنامجه “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “mbcمصر”: المشهد كان مريحًا، ده الطبيعي، حالة الشك انتهت، إحنا داخلين على عملية سياسية منضبطة، وفي إطار قانوني.

وقال أديب: “الطنطاوي نزل بنفسه في الشارع، هل حصل أي حاجة؟، لكن اللي مضايق النهاردة هو اللي كان عايزها تضلم، وكانوا عايزين يشوفوا خناقة بين المؤيدين”.

عمرو أديب: تخفيف أحمال الكهرباء مستمر.. ولا صحة لانتهائه اليوم (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إنه تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بخصوص موعد الانتهاء من تطبيق خطة تخفيف الأحمال، وأوضح خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «mbc مصر»، أن تخفيف الأحمال مستمر ولن ينتهي اليوم كما نُسب إلى وزارة الكهرباء، وتابع: «سألنا الكهرباء وقالوا مش هلنغي تخفيف الأحمال حاليا.. أنا بحب الوضوح في الأمر سواء كان التوقف عن تخفيف الأحمال أو استمراره».

التعليم

تدريس “سميحة أيوب” يثير جدلا في مصر.. أين وصل التعليم بعهد السيسي؟ (عربي21)

أثار تدريس السيرة الذاتية والتاريخ الفني، للممثلة المصرية سميحة أيوب، لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، غضب أولياء الأمور، خاصة أن منهاج هذا الصف الدراسي هو الأحدث والذي يجري عليه تطبيق عمليات التطوير الجارية منذ 6 سنوات، حينما أمر بذلك السيسي، ورغم أن وزارة التعليم، ردّت على انتقادات تدريس تاريخ الفنانة سميحة أيوب، لتلاميذ سن الثانية عشرة، بالقول “إنها شخصية مؤثرة بمجال المسرح”، إلا أن الانتقادات أخذت منحى آخر، حيث ارتفعت مطالب أولياء الأمور نحو “تدريس سير وتاريخ مؤثرين آخرين أكثر أهمية”، معتبرين تدريس تاريخ ممثلة هو “تسطيح لعقول الأطفال وتركيز القدوات في مجال الفن دون غيره”.

السياحة

كيف أثرت الظواهر المناخية على مدن الموانئ في شمال أفريقيا والشرق الأوسط؟ (عربي21)

نشر موقع كلية فيتربي للهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا تقريرًا سلط فيه الضوء على ما تواجهه مدن الموانئ في شمال أفريقيا والشرق الأوسط من خطر التطرف المناخي؛ حيث تحذر الدراسات من التهديدات الهيدرومناخية والبيئية الرئيسية التي تواجهها هذه المدن الساحلية في المنطقة، وهو ما تؤكده التحولات الحرجة في مدن الإسكندرية والمنامة وطنجة، وقال الموقع في تقرير ترجمته “عربي21″، إنه بحسب عصام حجي، عالم المياه في كلية فيتربي للهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا، فإن الظواهر المناخية المتطرفة التي نشهدها مؤخرًا هي إشارات تحذيرية ترسلها لنا المناطق القاحلة.

أفاد الموقع بأنه وفقًا للورقة البحثية التي نشرها حجي وزميلاه سارة فؤاد وهي زميلة أبحاث في جامعة ميونيخ التقنية لهندسة المناظر الطبيعية، وأودو فايلاخر رئيس هندسة المناظر الطبيعية والتحول في جامعة ميونيخ التقنية، فإن الإسكندرية ومواقعها الشهيرة التابعة لليونسكو وسكانها الستة ملايين، أصبحت معرضة بشكل متزايد للفيضانات الساحلية والتآكل، ويرجع الباحثون ذلك إلى مشاريع التطوير التي تمت خلال العقد الماضي، والتي عملت على طمر الممرات المائية المهمة التي كانت ضرورية لتنظيم الظروف المناخية المائية المتطرفة.

ونقل الموقع عن فؤاد، المؤلفة الأولى للدراسة، إن المدينة كانت قادرة على “البقاء على قيد الحياة لآلاف السنين في مقاومة الزلازل وارتفاع مستوى سطح البحر والتسونامي وعرام العواصف، لكن سوء إدارة الممرات المائية في المدينة، وتطوير المناظر الطبيعية الحضرية على مدى السنوات العشر الماضية، أعاقها، وجعلها واحدة من أكثر الأماكن عرضة للفيضانات الساحلية وارتفاع مستوى سطح البحر عن وجه الأرض”.

رجل أعمال إماراتي يوضح علاقته بإزالة المقابر التاريخية في مصر (عربي21)

كشف رجل الأعمال الإماراتي، خلف الحبتور، عن أسباب عدد من الاستثمارات التي تقوم بها الإمارات في مصر إلى جانب جملة من الاقتراحات المستمرة التي يتم الإعلان عنها في هذا السياق، أبرزها ما يتعلق بمشروع تطوير طريق صلاح سالم؛ وذلك خلال لقاء له مع موقع “القاهرة 24” خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف الحبتور، خلال اللقاء نفسه: “إنه بلا شك من محبة لشعب مصر الطيب الكريم الخلوق المثقف، أنا اقترحت أن الأراضي والكومبندات غير المشغولة، والتي تتبع إلى الدولة أن يتم إزالتها وتدشين مشروعات ضخمة، ولم أتطرق للمقابر، وأنا أعلم ما يتحدث فيه الإعلام، هذه المشاريع ستحقق على الأقل 100 مليار دولار سنويا”.

ووفق المصدر نفسه، أضاف رجل الأعمال الإماراتي:  “الكلية الحربية ينقلوها، أنا اجتمعت مع السيسي، وشرحت له الأمر بعد أن قمت بتقديم دراسة إلى الحكومة، وبعد أن اجتمعت مع رئيس الوزراء، كل شيء له أولويات، هم لديهم أولويات والله يعطيهم الصحة”.

الزراعة والتموين

السيسي: نخطط لاستصلاح مليون فدان إضافية (الشروق)

قال السيسي، إن تكلفة إقامة شبكة لنقل الكهرباء إلى مشروع «توشكى» للإنتاج الزراعي تبلغ 20 مليار جنيه.

وأضاف إن هناك مشروعات محتملة لاستصلاح مليون فدان، تدرسهم الدولة الآن وتحتاج الوصول لها.

وأشار إلى تخصيص 65 مليار جنيه لنقل وتوزيع الكهرباء لـ4 مشروعات استصلاح أراضي، تتراوح مساحتها ما بين 3.5 إلى 4 ملايين فدان.

الإفراج عن 260 ألف طن أعلاف من “الذرة والصويا” بقيمة 133 مليون دولار (بوابة الأهرام)

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الافراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكدًا أنه خلال الفترة من 8/9/2023 حتى 21/9/2023 تم الإفراج عن 260 ألف طن من الذرة وفول الصويا  بحوالي 133 مليون دولار.

الطرق والمواصلات

السيسي يكلف وزير النقل بالانتهاء من كل مشروعات النقل والسكة الحديد في 2025 (بوابة الأهرام)

قدم السيسي الشكر لوزيري الإسكان والنقل، عقب كلاماتهما خلال جلسة “المشروعات القومية والبنية التحتية ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، وكلف السيسي وزير النقل الانتهاء من كافة مشروعات النقل والسكة الحديد في 2025 وليس 2030.

وزير النقل: مصر كانت تخسر 8 مليارات دولار سنويًا نتيجة فقد الوقود بسبب الزحام الشديد في الشوارع (بوابة الأهرام)

قال وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، في كلمته خلال فعاليات مؤتمر حكاية وطن بحضور السيسي، إن مصر كانت تخسر 8 مليارات دولار سنويًا نتيجة فقد الوقود بسبب الزحام الشديد في الشوارع، وصرح وزير النقل بأنه يجرى تنفيذ ثلاثة خطوط للقطار الكهربائي السريع؛ لربط شمال مصر وجنوبها وكل المناطق الصناعية والسياحية.

السيسي: «المترو مبيجبش تكاليف تشغيله» (اليوم السابع)

قال السيسي، إن خطوط المترو والسكك الحديدية تعتبر أرصدة مصر وأصولا للدولة تقدر بـ200 و300 مليار جنيه، ولفت إلى أن التجربة السابقة في تشغيل المترو والحفاظ على سعر التذكرة دون رفع، أدى إلى أن خط حلوان كان محتاج 25 مليار جنيه لرفع كفاءته، مردفا: «المترو مبيجبش تكاليف تشغيله»، وأردف السيسي: «سعر تذكرة المترو محل نقاش وخوف من المسؤولين والحكومة، فرحانين إنكم افتتحتوها وجميلة ولا المهم تفضل جميلة، التشغيل لازم يكون اقتصادي، ومش هنضحك على بعض علشان داخلين على انتخابات».

الأقباط

تواضروس يستقبل سفير إسبانيا بالقاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، السفير ألبارو إيرانثو سفير مملكة إسبانيا لدى مصر، في المقر البابوي بالقاهرة.

قدم تواضروس نبذة عن تاريخ الكنيسة القبطية الارثوذكسية، وانتشارها حول العالم ووجودها في إسبانيا، كما أشار إلى دور الكنيسة الروحي و الاجتماعي.

تواضروس يستقبل قنصلي مصر بـ«شيكاغو ولوس أنجلوس» في القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالقاهرة، السفيرة ندى دراز قنصل مصر الجديد في شيكاغو، كما استقبل أيضًا السفير الدكتور حسام الدين علي قنصل مصر الجديد في لوس أنچلوس، وتناول الحوار أهمية ربط المهاجرين من الجيلين الثالث والرابع بالوطن مصر وآليات، ذلك تنفيذ ذلك، مشيرًا إلى ضرورة تشجيعهم علي زيارة مصر.


تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان يشهد تنفيذ بيانا عمليا لإحدى تشكيلات الجيش الثانى الميداني (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بياناً عملياً لتنفيذ عدداً من الأنشطة التدريبية لإحدى تشكيلات الجيش الثانى الميداني وذلك فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

ونقل الفريق أسامة عسكر تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لكافة العناصر المشاركة ، وناقش عدد من القادة والضباط المشاركين بالبيان

تعاون جديد بين العربية للتصنيع ومؤسسة ألمانية (بوابة الأخبار)

أكد اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع على تنفيذ توجيهات السيسي لتعزيز الشراكات والتعاون مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية، وفتح مجالات جديدة للإستثمار وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع، وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية.

وأعرب عن تقديره واعتزازه بالتعاون مع مؤسسة BUNDESVERBAND E.V ORGANIZATION (BVMW)، مشيرا إلى أن العربية للتصنيع تتطلع لتعزيز التعاون مع المؤسسات والشركات الألمانية في كافة مجالات الصناعة المختلفة.

جاء هذا في اطار توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع ومؤسسة BUNDESVERBAND E.V ORGANIZATION (BVMW)، الذي تم توقيعه علي هامش  افتتاح  معرض Egypt Water Waste Infrastructure” لتكنولوجيا البنية التحتية والمياه والصرف الصحى وتكنولوجيا إعادة تدوير المخلفات الذي يشارك فيه مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع.


تطورات المشهد السيناوي

وزير النقل: القطار سيعود إلى سيناء مرة أخرى في احتفالات أكتوبر (المصري اليوم)

استعرض وزير النقل، أبرز إنجازات الدولة المصرية في قطاعات النقل المختلفة خلال 9 سنوات، في الفترة من 2014 وحتى 2023 في ضوء رؤية السيسي لبناء الجمهورية الجديدة، قائلا إنّ خطوط السكك الحديدية تكلفت 70 مليار جنيه، وجرى تنفيذ خطوط للربط بين المواني الجافة والمناطق اللوجيستية، أولها وأهمها خط «القاهرة الإسكندرية- بشتيل- إيتاي البارود- القباري»، وجار تطويره وعمل ازدواج وعمل وصلة منه من منطقة المناشي إلى الميناء الجاف في 6 أكتوبر، إضافة إلى الميناء الجاف في السادات، وأضاف خلال كلمته في جلسة «المشروعات القومية والبنية التحتية»، ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، أنّ الخط من الفردان وحتى بئر العبد كان قديما، وسُرق بالكامل في أحداث 2012، وجار استعادة كفاءته، فضلا عن إنشاء خط جديد بالكامل من العريش على البحر المتوسط لطابا على البحر الأحمر ليكون ممرا لوجيستيا.

إعادة فتح معبر رفح البري بعد العطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أعادت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات استقبال المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وكانت السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق 16 مايو قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

نيابة أمن الدولة تخلي سبيل 35 متهما من المحبوسين احتياطيا (الشروق)

قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل 35 متهما من المحبوسين احتياطيًا، ورفع التدابير الاحترازية عن 7 آخرين على ذمة عدد من القضايا المختلفة.

وأعلن المحامي طارق العوضي عن أسماء المتهمين المخلى سبيلهم بقرار من نيابة أمن الدولة العليا.

صبري نخنوخ.. من السجن إلى رئاسة أكبر شركة أمنية في مصر (عربي21)

نشر رجل الأعمال المصري، صبري نخنوخ، المسجل سابقا كأكبر مسجل خطر في البلاد، صورة له وهو يترأس اجتماعا داخل مجموعة شركات “فالكون” للأمن والحراسة وخدمات الأموال.

كما نشر نخنوخ عبر منصة “فيسبوك” صورا أخرى داخل المجموعة، دون ذكر تفاصيل إذا كان يدير الشركة أو تم تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة.

من هو نخنوخ؟

خرج من السجن في مايو 2018 بموجب عفو أصدره رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، على الرغم من إدانته في واحدة من أشهر قضايا حيازة الأسلحة خلال عام 2012، الصادرة ضده فيها حكم بات من محكمة النقض بالسجن المؤبد عام 2014.

وألقت السلطات المصرية القبض على نخنوخ في آب/ أغسطس 2012 بعد بلاغ قدمه القيادي في جماعة الإخوان، محمد البلتاجي، ودعا فيه وزير الداخلية وقتها، أحمد جمال الدين، للقبض على أكبر مورد للبلطجية في مصر، وبالفعل تم القبض عليه في مسكنه الخاص والذي حوله لثكنة عسكرية بمحافظة الإسكندرية.

كان لنخنوخ العديد من الأدوار في دعم نظام حسني مبارك والسيسي، وكذلك أدوار شركة فالكون وخاصة في السيطرة على تظاهرات طلاب الجامعات إثر الانقلاب العسكري منتصف 2013.

ويشترط قانون 86 الذي أقره السيسي في 2015 أن تتوافر في مؤسسي الشركة وأعضاء مجالس إدارتها ومديريها المسؤولين عدة شروط أبرزها “محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة بعقوبة سالبة للحرية، أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، وأن يكون لمدير الشركة خبرة بمجال حراسة المنشآت ونقل الأموال أو حاصل على دورة تدريبية في هذين المجالين”.

العوضي: كنا نأمل أن تأتي الانتخابات الرئاسية الحالية ومصر خالية من سجناء الرأي.. الوقت ما زال متاحًا كي يفعلها السيسي (درب)

قال طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي: “كنا نأمل أن تأتي الانتخابات الرئاسية الحالية ومصر خالية من سجناء الرأي”.

وأضاف في تدوينة له: “اعتقد أن الوقت ما زال متاحًا كي يفعلها الرئيس، أرحنا بها يا سيادة الرئيس”.  

فرانس24: جماعات حقوقية تقول إن التعذيب في مصر “جريمة ضد الإنسانية” (فرانس24)

نقل موقع فرانس 24 عن جماعات لحقوق الإنسان قولها بأن التعذيب في مصر يُعدّ “جريمة ضد الإنسانية”. حيث اعتبرت منظمات حقوقية اليوم الاثنين أن استخدام السلطات المصرية “على نطاق واسع وبشكل منهجي” للتعذيب “جريمة ضد الإنسانية”، في نداء موجه إلى الأمم المتحدة لمراجعة سجل حقوق الإنسان في مصر. وقد تتبع التقرير، المقدم إلى لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، استخدام أساليب تشمل “الضرب والصدمات الكهربائية والعنف الجنسي” وحرمان أفراد الأجهزة الأمنية من الحصول على الرعاية الطبية. وقال تحالف يضم ست جماعات حقوقية إن “استخدام السلطات المصرية للتعذيب واسع النطاق وممنهج لدرجة أنه يرقى إلى مستوى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي العرفي”. وقد تم استخدام التعذيب “كأداة سياسية للحد من المعارضة” في الممارسة المستمرة منذ فترة طويلة في مصر المتمثلة في استهداف “المدافعين عن حقوق الإنسان والأقليات والصحفيين والأكاديميين والسياسيين المعارضين”، وفقًا لمحمد لطفي، المدير التنفيذي للمفوضية المصرية للحقوق والحريات. ومن بين المنظمات الحقوقية التي يضمها التحالف الذي قدم التقرير المفوضية المصرية للحقوق والحريات، والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومنظمة حقوق الإنسان “ريدرس” ومقرها لندن.

حريق مديرية أمن الإسماعيلية.. ألسنة لهب ضخمة تلتهم المبنى وإصابات بحروق واختناق (فيديو) (الجزيرة)

أصيب 38 شخصًا جراء حريق ضخم التهم مبنى مديرية أمن الإسماعيلية، في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين.

وقالت وزارة الصحة المصرية إنه تم نقل 26 مصابا إلى المجمع الطبي بالإسماعيلية -24 منهم مصابون باختناق واثنان بحروق- كما أفادت برفع حالة الاستعداد بمستشفيات المحافظة والدفع بـ50 سيارة إسعاف إلى موقع الحريق.

واندلع الحريق الذي لم يعرف مصدره بعد، في مقر مديرية الأمن قبل الفجر، وأظهرت صور نشرت على مواقع الإنترنت ألسنة لهب ضخمة تلتهم طبقات المبنى.

ولم يتم حتى الآن الإعلان عن سقوط قتلى جراء الحريق، علمًا بأن عناصر من قوات الأمن يداومون عادة في هذا المبنى في كل ساعات الليل والنهار.

منظمات حقوقية تدعو الأمم المتحدة للبحث في “التعذيب المنهجي” بمصر (عربي21)

دعت منظمات حقوقية دولية ومحلية مصرية، الاثنين، الأمم المتحدة للبحث في التعذيب المنهجي الذي تمارسه السلطات المصرية، معتبرة ذلك جريمة ضد الإنسانية، وكشف تحالف المنظمات الست عن تقرير قُدّم إلى لجنة مناهضة التعذيب حول “الاستخدام المنهجي للتعذيب من قبل السلطات”، وهو ما “يشكل جريمة ضد الإنسانية في القانون الدولي”.

ومن المقرر أن تبحث لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة في 14 و15 نوفمبر المقبل، مدى التزام مصر باتفاقية مناهضة التعذيب التي انضمت إليها. وتنفي القاهرة بانتظام ممارسة التعذيب في السجون.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close