fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

واشنطن بوست: اتفاق على هدنة 5 أيام في غزة بوساطة أمريكية (عربي21)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة مدتها خمسة أيام في قطاع غزة، يوقف من خلالها الاحتلال عدوانه المتواصل منذ 44 يوما.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن الاتفاق الذي جاء بوساطة أمريكية، سيفضي إلى إفراج حركة “حماس” عن النساء والأطفال الأسرى لديها.

وزادت “واشنطن بوست” بأنه وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح 50 رهينةً أو أكثر على دفعات أصغر عدداً كل 24 ساعة.

قالت إن الاتفاق يهدف إلى السماح بزيادة كبيرة في كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك إدخال الوقود.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن “الهدنة ستسمح لحماس بجمع الأسرى، ويمكن اتخاذ الترتيبات اللازمة لإخراجهم من القطاع”.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في البيت الأبيض، قوله إنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بعد بين حماس والاحتلال.

ونوهت “واشنطن بوست” إلى أن إطلاق سراح الأسرى قد يبدأ خلال عدة أيام ما لم تظهر أي عقبات في اللحظة الأخيرة.

وحتى ساعة نشر الخبر، لم يصدر عن حركة “حماس” أو حكومة الاحتلال الإسرائيلي أي تأكيد أو نفي لتقرير “واشنطن بوست”.

بايدن يلوح بإمكانية حظر تأشيرات دخول المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين لأمريكا (اليوم السابع)

لوح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإمكانية حظر دخول “المستوطنين الإسرائيليين العنيفين” للولايات المتحدة، وسط حالة الحرب التي تعيشها إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وكتب بايدن ، تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي أوردتها قناة “الحرة” الأمريكية، “أكدت لقادة إسرائيل رفض العنف المتطرف ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية وضرورة توقفه فورا، كما شددت على ضرورة إخضاع أولئك الذين يرتكبون أعمال العنف للمساءلة”.

وأضاف: “الولايات المتحدة مستعدة لاتخاذ خطواتها الخاصة، بما في ذلك إصدار حظر على التأشيرات ضد المتطرفين الإسرائيليين الذين يهاجمون المدنيين في الضفة الغربية”.

وجاءت هذه التحذيرات بعد أقل من شهرين على إعلان واشنطن السماح للمواطنين الإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.

«السيسي» يبحث مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أوضاع غزة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، “أورسولا فون ديرلاين” رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي.

وعقد السيسي، جلسة مباحثات مع رئيسة المفوضية، أكد خلالها على موقف مصر الثابت بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية هائلة.

أردوغان: نتنياهو راحل وسنجعل “إسرائيل” تعوض غزة بعد الحرب (عربي21)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بنيامين نتنياهو (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي) سيرحل، وستفعل أنقرة بعد الحرب كل ما يلزم من أجل أن تقوم إسرائيل بدفع تعويضات الدمار الذي قامت به في غزة، ناعتا الاحتلال الإسرائيلي مجددا بـ”دولة إرهابية”.

وقال أردوغان في تصريحات على متن الطائرة، أثناء عودته السبت من ألمانيا التي زارها الجمعة الماضية: “القضاء الدولي كان سيتدخل فورا لو أن دولة مسلمة ارتكبت جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل”.

والتقى أردوغان نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، ومستشار البلاد أولاف شولتس، لافتا إلى أن المباحثات “تركزت بشكل أكبر على الوضع في غزة”.

المونيتور: 3 خيارات لدى “إسرائيل” لسكان غزة بعد انتهاء الحرب (عربي21)

قال الصحفي الإسرائيلي بن كاسبيت، في تقرير له على موقع المونيتور، نقلاً عن مصدر أمني سابق لدى الاحتلال، إن لدى الاحتلال ثلاثة خيارات بشأن مستقبل غزة، وقال بن كاسبيت، إن أمام “تل أبيب” وسط انقسام الحكومة 3 خيارات بشأن مستقبل غزة، الأول ممتاز، والثاني سيئ، والثالث ليس سيئا لكنه غير واقعي أو فعال.

وأشار بن كاسبيت إلى أن إسرائيل بعيدة كل البعد عن معرفة ما يجب فعله حيال غزة بعد القضاء، من الناحية النظرية.

ويشير الخيار الأول إلى سيطرة مصر على قطاع غزة، مقابل الإعفاء الكامل لها من ديونها الخارجية، وهو الخيار الذي يحظى بأكبر قدر من الدعم بين صناع القرار الإسرائيليين، وفي الوقت الذي يرفض فيه السيسي كل الطلبات والإغراءات في هذا الصدد، لا تزال “إسرائيل” والولايات المتحدة وبعض دول الخليج متمسكة بهذا الخيار، بحسب الصحيفة.

وكان “عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة” هو الخيار الثاني، والذي تعتبره “إسرائيل” سيئا؛ لأنه سينسف محاولات الانفصال عن غزة، حيث قال مسؤول رفيع لدى الاحتلال: “إسرائيل وغزة لا يمكن أن تكونا معا بعد الآن، فلا عُمّال ولا مياه ولا كهرباء ولا وقود ولا تجارة”.

وقالت الصحيفة إن الخيار الثالث يتمثّل في تسليم غزة لتحالف دولي يتألف من دول عربية أو حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة، أو جميعهم معاً، وهو الأمر الذي وصفه مسؤول إسرائيلي بأنه ” يبدو رومانسيا؛ لأن مثل هذه الفرق غير فعالة”.

وتحدثت المونيتور عن حل آخر غير تقليدي اقترحه مسؤول أمني سابق، يتمثّل ببناء جزيرة اصطناعية ضخمة قبالة سواحل غزة تؤوي سكان مدينة غزة وتفصلهم بريا عن إسرائيل، لا سيما أن بناء غزة من جديد سيكون محكوما بالفشل؛ نظرا لشبكة الأنفاق الضخمة تحت الأرض.

سامي العريان: ‏استراتيجية إسرائيل الكبرى في غزة (الرابط)

تناول د. سامي العريان في تغريدة له على منصة إكس، تويتر سابقاً، “استراتيجية إسرائيل الكبرى في غزة”، حيث قال: بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون الاستراتيجية الإسرائيلية في غزة، إليكم هذه الخطة في نقاط:

1) الاستراتيجية الشاملة هي تفريغ غزة من أهلها قدر الإمكان، أو على الأقل جعلها غير صالحة للسكن فيها، بحيث يضطر سكانها للذهاب إلى مصر، ثم لا يسمح لهم بالعودة أبدًا.

2) إذا رفض سكان غزة المغادرة (كما فعلوا حتى الآن)، فإن الإستراتيجية تتمثل في قدرة الاحتلال على قتل وتشويه أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين بدون أن يدفع الاحتلال كلفة عالية، حتى يموت سكان غزة ويختفون عن المشهد، أو ييأسون ويغادرون، أو يضطرون إلى طلب العلاج الطبي خارج غزة. وبعدها لن يُسمح لهم بالعودة مطلقا.

3) تدمير جميع المستشفيات والمرافق الطبية لإجبار سكان غزة الذين يرفضون برنامج التطهير العرقي الإسرائيلي على المغادرة من أجل الحصول على الرعاية الطبية خارج غزة أو مواجهة التخلص منهم نهائيا. (انظر رقم 2 أعلاه).

4) إقناع أكبر عدد ممكن من دول العالم، تحت شعار المساعدات الإنسانية، إرسال أو بناء مرافق طبية أو عيادات ميدانية “مؤقتة” خارج غزة (عبر الحدود في مصر أو في البحر في مستشفيات عائمة بالقرب من ساحل غزة) من أجل إرغام أهل غزة الجرحى والمعاقين وأهليهم على المغادرة.

5) تسوية المباني العامة والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس وأنظمة الصرف الصحي ومحطات الكهرباء وتحلية المياه والمتاجر والمصانع وغيرها في غزة بالأرض، وتدمير أرضها الزراعية وتربتها الخصبة. كل ذلك تحت مبرر تدمير أنفاق حركات المقاومة. بمعنى آخر، تنفيذ وعد قادة الكيان الصهيوني بإعادة غزة إلى العصر الحجري.

6) بعد تفريغ غزة يتم القصف السجادي باستخدام قنابل أمريكية حديثة تخترق الأرض لتدمير الأنفاق وقتل رجال المقاومة فيها حتى ولو أدى ذلك لقتل الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين.

7) بمجرد تسوية غزة بالأرض، وتدمير مبانيها ومنشآتها، وإحراق أراضيها الزراعية، وقتل شعبها، أو تشويهه، أو تهجيره، أو نقله إلى منشآت طبية في الخارج، فسوف يتم وقتها حل مشكلة إسرائيل الديموغرافية، ويكتمل برنامج التطهير العرقي دون الكثير من العناء أو الخوف من التدخل الخارجي أو من أي ضغط دولي لوقفها (أي خلق نكبة ثانية).

وأضاف العريان: ليس هنا شيء جديد، فهذه إحدى المحددات الإستراتيجية الإسرائيلية القديمة والمجربة والتي تسمى “خلق حقائق على الأرض”. وبالتأكيد أن كل فعل إسرائيلي مذكور أعلاه هو بمثابة جريمة حرب. ولكن جرائم الحرب هذه لا يمكن القيام بها دون توفير حماية من الولايات المتحدة وبدون مشاركتها الفعالة، فضلاً عن الدعم العلني أو الضمني من حلفاء أمريكا الغربيين، وكذلك الدول الأخرى المتحالفة مع أمريكا في العالم العربي. هذه هي خطتهم. وخطتنا هي هزيمة خطتهم والعمل على إفشالها فشلا ذريعا. {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ  وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}


دعوات إسرائيلية جديدة للتطهير العرقي (انتربرايز)

أصبحت وزيرة المخابرات الإسرائيلية جيلا جملئيل أحدث مسؤول حكومي كبير يدعو إلى “إعادة التوطين الطوعي” للفلسطينيين خارج غزة. وفي مقال رأي نشرته صحيفة جيروزاليم بوست، دعت الوزيرة إلى “خطة عالمية لإعادة توطين اللاجئين” من شأنها أن تمنح سكان غزة “الذين يبحثون عن حياة في مكان آخر” فرصة لمغادرة القطاع. وكتبت: “بدلا من توجيه الأموال لإعادة بناء غزة أو الأونروا الفاشلة، ينبغي على المجتمع الدولي أن يساعد سكان غزة على بناء حياة جديدة في البلدان المضيفة الجديدة لهم”.

مركز الأهرام: السيناريوهات الغربية والإسرائيلية لليوم التالي لحرب غزة (الرابط)

تحت عنوان: “السيناريوهات الغربية والإسرائيلية لليوم التالي لحرب غزة: التناقض وعدم الواقعية”، قدم مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في  19 نوفمبر 2023، ضمن المرصد السياسي تقديراً استراتيجياً، تناول فيه السيناريوهات الغربية والإسرائيلية لليوم التالي لحرب غزة، والتي وصفها بالتناقض وعدم الواقعية.”رغم عدم توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن، لكن هذا لم يمنع بدء نقاش واسع داخل المؤسسات الغربية، والأوساط الأكاديمية والبحثية، حول السيناريوهات المحتملة لليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة، والتي بدأت بعملية “طوفان الأقصي” في 7 أكتوبر 2023.” وتناولت الورقة البحثية بحث وتفنيد أهم التصورات المطروحة حول مستقبل قطاع غزة، وما تثيره من إشكاليات وتناقضات عديدة، حيث خلصت الورقة إلى أنه، “كشفت السيناريوهات الغربية/ الإسرائيلية لليوم التالي للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عن جملة من التحديات والمعوقات التي تحول دون تنفيذها عملياً، هذا بالإضافة إلى تعقيدات وتشابك الحسابات الخاصة بالأطراف المعنية على النحو المبين سلفاً، وهو ما يزيد من صعوبة تطبيق هذه السيناريوهات على أرض الواقع، خاصة أنها قد بنيت جميعها على افتراض مسبق غير واقعي، وهو القضاء على حركة حماس. وقد تأكد عدم واقعية هذا الافتراض بعد دخول الحرب شهرها الثاني. أضف إلى ذلك ارتفاع كلفة الدعم الغربي المقدم إلى تل أبيب، خاصة في ظل الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها جيش الاحتلال أثناء العمليات العسكرية، وأدت إلى الخسائر البشرية الكارثية للمدنيين الفلسطينيين، وهو ما سيكون له أثره السلبي في المستقبل القريب على تآكل وتراجع هيمنة النموذج الغربي ومنظومة القيم الخاصة به التي شهدت حالة من الازدواجية في التعامل مع هذه الانتهاكات.”

السيسي ورئيس الحكومة اللبنانية يبحثان هاتفياً تطورات غزة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية.

سامح شكري: تهجير الفلسطينيين يهدد السلم في المنطقة (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّ تهجير الفلسطينيين يهدد السلم في المنطقة، لافتا إلى أنّ الموقف المصري والعربي ضد التهجير، وذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأشار وزير الخارجية، إلى أنّ تعطيل إسرائيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة ممنهج، متابعا: «نتطلع لدور القوى العظمى في وقف الحرب على غزة، وهناك دول كبرى تغطي غطاء للعدوان الإسرائيلي الحالي».

يبدأ من الصين.. حراك عربي إسلامي لوقف العدوان على غزة (عربي21)

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن انطلاق تحرك عربي اليوم الاثنين، يتضمن جولة رسمية لدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 45 يوما.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها على موقع إكس، إن التحرك العربي يأتي “إنفاذا لقرار التكليف الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية التي عقدت بالرياض في 11 نوفمبر الجاري”.

ويشارك في الجولة وزراء خارجية: تركيا ومصر وقطر والأردن وفلسطين وإندونيسيا ونيجيريا، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

السيسي وميقاتي يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في غزة والضفة (الشروق)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من “نجيب ميقاتي” رئيس الحكومة اللبنانية، تناول الاتصال تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين.

الاحتلال يحاصر المستشفى الإندونيسي في غزة ويرتكب مجزرة داخله (شاهد) (عربي21)

حاصرت آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، فجر الأحد، ونفذت مجازر بداخله.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية؛ إن 8 شهداء على الأقل ارتقوا جراء عدوان الاحتلال الذي استهدف في ساعات الفجر مباني داخل المستشفى، بالإضافة إلى الساحة الخارجية التي تؤوي آلاف النازحين.

وتم الإعلان عن إصابة رئيس قسم العظام بالمستشفى الإندونيسي الطبيب عدنان البرش.

وأظهرت لقطات مشاهد مفزعة للوضع داخل المستشفى الإندونيسي، الذي يعاني من نقص في كل شيء على الإطلاق.

وول ستريت جورنال: حماس وإسرائيل تقتربان من صفقة تبادل الأسرى (الجزيرة)

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين مقريين من المحادثات الخاصة بصفقة تبادل الأسرى، أن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من التوصل لاتفاق بوساطة دولية لوقف القتال وإطلاق سراح بعض الرهائن، وسط ارتفاع متزايد في الخسائر المدنية الناجمة عن الغزو الإسرائيلي لغزة.

وأضافت الصحيفة أن هذه المحادثات التي ساهم فيها بشكل متقطع وعلى مدى أسابيع كاملة، كل من مصر وقطر والولايات المتحدة، يمكن أن تنهار مرة أخرى.

قياديان في حماس: الجيش الإسرائيلي مهزوم والقضاء على حماس وهم (الجزيرة)

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي مهزوم، ولا يقتل سوى النساء والأطفال.

من جهته قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إن القضاء على “حماس” وهم، وإن الاحتلال يدرك ذلك جيدًا.


تطورات السياسة الداخلية

محطة الضبعة النووية تشهد تركيب مصيدة قلب المفاعل الثاني (المصري اليوم)

شهدت محطة الضبعة النووية اليوم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية، وسط احتفالية نظمتها هيئة المحطات النووية وشركة روساتوم الروسية الحكومية.

ووصلت مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثانية إلى ميناء الضبعة البحرى في 25 أكتوبر الماضى، وتعد المصيدة أحد المعدات الهامة في المفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور 3+، حيث تعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي عبارة عن نظام حماية يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

بروتوكول تعاون بين النيابة الإدارية والمركزي للتنظيم والإدارة (بوابة الأخبار)

وقع المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بروتوكول تعاون بين النيابة الإدارية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

يتمحور هذا البروتوكول حول حماية المال العام، ومكافحة الفساد الإداري، وضبط الوظيفة العامة؛ عبر رؤية استراتيجية هدفها تنسيق آليات العمل بين الطرفين والتي تتمثل في: التعاون العلمي والقانوني والإداري، وتبادل الدراسات والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى الربط الإلكتروني بين الطرفين؛ والذي من شأنه سرعة إنجاز الموضوعات والتكليفات المشتركة بين الطرفين.

حملة السيسي تحتفي بعيد ميلاده: مصر تمضي قدما نحو الجمهورية الجديدة في عهد مرشحنا (الوطن)

احتفلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، بذكرى ميلاد الرئيس التي تحل اليوم 19 نوفمبر، بنشر فيديو حول السيرة الذاتية له، مع الإشارة إلى أبرز الانجازات التي تحققت في عهده.

وأضافت الحملة: «مع ذكرى ميلاد السيسي حققت مصر تحت قيادته إنجازات عديدةٍ في جميع القطاعات سواء داخليا أو خارجيا، والمضي قدما في طريقنا نحو الجمهورية الجديدة».

عبد السند يمامة: أرفض قطع العلاقات مع إسرائيل (الشروق)

شدد المرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، على ضرورة تجاوز إجراءات الشجب والتنديد العربية حيال الحرب الإسرائيلية على الأشقاء بقطاع غزة، وذلك باتخاذ موقف يستند إلى مجموعة من آليات والخطوات الواضحة، وتساءل خلال مقابلة لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، «لماذا لم يتم سحب سفيرنا حتى الآن ونرحل السفير الإسرائيلي؟ إذا كانت إسرائيل نفسها بها مظاهرات ضد ما يحدث بغزة»، ورفض من جانبه قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: «أنا ضد قطع العلاقات تماما بيننا اتفاقية، لكن تجميد العلاقات ستكون رسالة»، متابعا: «مخطط التهجير الإسرائيلي ضد إسرائيل، علينا العودة إلى الأمم المتحدة وقرارات أوسلو لحل الدولتين».

لماذا لم يصوت البرلمان المصري على قرار وقف الحرب على غزة؟ (عربي21)

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يغيب البرلمان المصري عن الظهور على الساحة السياسية ولم يبد أي موقف تجاه العدوان سوى إدانته في جلسة استثنائية لتفويض السيسي بإجراءات حماية الأمن القومي.

لم يعقد البرلمان المصري أي جلسة للتصويت على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد الجلسة الاستثنائية الوحيدة التي عقدها بعد اندلاع الحرب على القطاع قبل شهر في 19 أكتوبر الماضي لتفويض السيسي، في اتخاذ إجراءات لحماية الأمن القومي، وتأمين حدود البلاد ودعم الفلسطينيين.

في تعليقه على موقف البرلمان المصري، يقول عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري السابق محمد عماد صابر: “الإجابة باختصار أن البرلمان المصري وغيره من البرلمانات العربية هي مجرد ديكورات تزين بها أنظمة الاستبداد والفساد والتبعية نظام حكمها؛ فأعضاء هذه البرلمانات يتم اختيارهم من قبل الأجهزة الأمنية بعناية”.

أعضاء النيابة العامة الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل (الوطن)

شهد المستشار عمر مروان وزير العدل مراسم أداء اليمين القانونية لمعاوني النيابة العامة الجدد، بحضور المستشار محمد شوقي النائب العام، كما شهد أداء اليمين كل من المستشار حسني عبد اللطيف رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى، ولفيف من أعضاء مجلس القضاء الأعلى، وقيادات الوزارة والنيابة العامة، بمقر وزارة العدل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

النقابات المصرية المستقلة تسلم مذكرتها للسيد اريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في مصر بأن البيان لم يكن موفقا (الرابط)

يتوجه وفد من النقابات المصرية المستقلة غدا الاثنين 13 نوفمبر, الساعة 11:30 صباحا إلى مقر مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة القائم ب 9 شارع طه حسين بالزمالك، وذلك لتقديم مذكرة اعتراضية على البيان الصادر عن المدير العام لمنظمة العمل الدولية في 27 أكتوبر الماضي بخصوص الوضع الراهن في فلسطين المحتلة.

حيث ترى النقابات المصرية المستقلة، كما جاء في مذكرتها التي سوف تسلمها للسيد اريك أوشلان مدير مكتب المنظمة في مصر أن بيان المدير العام للمنظمة لم يكن موفقا بشأن الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة حيث لم يستند إلى ما وثقته تقارير منظمة العمل الدولية عن وضع العمال الفلسطينيين ويتجاهل أن ما يجري اليوم في غزة وفلسطين عموماً هو جريمة ابادة يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي. كما ويغفل المسؤولية التامة لهذا الاحتلال وعدوانيته وممارساته المشينة عبر عقود من الزمان بحق الشعب الفلسطيني وهو ما يتعارض مع مبادئ منظمة العمل الدولية ومواقفها السابقة.

ويضم الوفد ممثلين عن النقابة العامة المستقلة للعاملين بالاسعاف والنقابة المستقلة للعاملين بالاتصالات (WE) والنقابة المستقلة للعاملين بهيئة تعليم الكبار والنقابة المستقلة للعاملين بالسياحة بالقاهرة والنقابة المستقلة للصيادين بدمياط والنقابة المستقلة لخدمات السائقين بالقليوبية والنقابة المستقلة للعاملين بهيئة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا وممثل عن دار الخدمات النقابية والعمالية.

«النواب» يقر شروط التصالح في مخالفات البناء (الوطن)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على المادة 2 بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، والخاصة بالحالات المسموح التصالح عليها والحالات المحظورة.

وتنص المادة 2 على: يجوز للجهة الإدارية المختصة التصالح في مخالفات البناء التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام هذا القانون والتي لا تخل بالسلامة الإنشائية للبناء وفقا لأحكام هذا القانون.


تطورات المشهد الاقتصادي

برعاية السيسي.. انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض Cairo ICT (الوطن)

انطلقت فعاليات الدورة 27 من المعرض والمؤتمر الدولى للتكنولوجيا للشرق الأوسط وأفريقيا Cairo ICT 23، تحت رعاية السيسى، حيث تُعقد نسخة هذا العام من المعرض والمؤتمر خلال الفترة من 19-22 نوفمبر الجارى، وتشهد مشاركة 5 وزارات وهى وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالى ووزارة العدل ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تمثيل القوات المسلحة من خلال الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، بالإضافة إلى مشاركة الهيئة العربية للتصنيع ووكالة الفضاء المصرية ومجموعة أخرى من الجهات والمؤسسات الحكومية.

448 كشفا بتروليا جديدا بفضل جهود الدولة في تنمية قطاع الطاقة (الوطن)

تسعى الدولة المصرية إلى زيادة تنمية قطاع البترول المصري، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتطوير نظم المزايدات في مجال البحث والاستكشاف، وحققت هذه الجهود نتائج إيجابية ملموسة، حيث بلغ إجمالي إنتاج الثروة البترولية في مصر خلال الفترة من 2014 حتى 2022 نحو 635 مليون طن، بواقع 259 مليون طن زيت خام ومكثفات، ونحو 366 مليون طن غاز طبيعي، و10 ملايين طن بوتاجاز.

وخلال الفترة الماضية، وقعت مصر 108 اتفاقيات جديدة مع الشركات العالمية للتعاون في مجال البحث والاستكشاف بجميع مناطق الجمهورية، باستثمارات بلغ حدها الأدنى نحو 22 مليار دولار لحفر 409 آبار، وفق كتاب «حكاية وطن».

وساهمت الاتفاقيات في تحقيق 448 كشفا، وبينها 25 اكتشافا للغاز الطبيعي، و222 اكتشافا للبترول، و9 اكتشافات للغاز المسال.

بمشاركة مصرية.. برلين تحتضن قمة اقتصادية لمجموعة العشرين حول إفريقيا (الشروق)

بمشاركة مصرية، تنطلق غدا الاثنين، في العاصمة الألمانية برلين أشغال قمة بين زعماء مجموعة العشرين وزعماء 12 دولة أفريقية، بهدف المساعدة في تعزيز الاستثمار الخاص في القارة سريعة النمو.

«المركزي» يدعم الشمول المالي برفع حدود السحب والتحويل (الوطن)

فى دعم واضح لخطط الشمول المالى، قرر البنك المركزى المصرى زيادة الحدود اليومية والشهرية القصوى للتعامل على حسابات الشمول المالى والبطاقات المدفوعة مقدماً وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، سواء عمليات سحب أو تحويلات أو أية عمليات خصم أو مشتريات.

وبالنسبة لحدود التعامل للأشخاص الطبيعية الأفراد فالحد الأقصى للحساب يقوم البنك بتحديده، والحد الأقصى اليومى 60 ألف جنيه بدلاً من 30 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهرى 200 ألف جنيه بدلاً من 100 ألف جنيه.

وبالنسبة للشركات والمنشآت متناهية الصغر التى يتوافر لديها مستندات أو مقر أو يتم التحقق منها باستخدام أى وسيلة (فئة أ) يكون الحد الأقصى للحساب حسب ما يحدده البنك، والحد اليومى 80 ألف جنيه بدلاً من 40 ألف جنيه، والحد الأقصى الشهرى 400 ألف جنيه بدلاً من 200 ألف جنيه.

مصر تبيع 30% من الشرقية للدخان مقابل 625 مليون دولار (انتربرايز)

تنفيذ صفقة بيع 30% من الشرقية للدخان لصالح “جلوبال” الإماراتية: أتمت الحكومة صفقة بيع حصة قدرها 30% من الشركة الشرقية للدخان مقابل 625 مليون دولار، مما يجعلها أكبر صفقة منفردة منذ إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية في وقت سابق من هذا العام.

مساهمون إماراتيون جدد: اشترت شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية 669 مليون سهم في شركة تصنيع التبغ من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – المساهم الأكبر في الشرقية للدخان – من خلال البورصة المصرية مقابل 24.52 جنيه للسهم، بإجمالي 16.4 مليار جنيه (532 مليون دولار)، وفق ما أعلنته وزارة قطاع الأعمال العام في بيان لها (بي دي إف) يوم الخميس. وتجعل هذه الصفقة من “جلوبال للاستثمار” أكبر مساهم منفرد في الشركة.

الشركة الإماراتية ستسدد مبلغا إضافيا: وافقت جلوبال للاستثمار القابضة على سداد مبلغ إضافي قدره 4.38 جنيه للسهم، لترتفع القيمة الإجمالية للصفقة إلى 19.3 مليار جنيه (625 مليون دولار). ولم تكشف الوزارة عن الجهة التي سيجري صرف الأموال لصالحها.

المزيد من تدفقات العملة الصعبة: اشترت الشركة الإماراتية الأسهم بالدولار بسعر الصرف الرسمي في اليوم السابق للعملية. سيجري تحويل الأموال من الخارج بموجب اتفاقية الاستحواذ.

يعد برنامج الطروحات الحكومية جزءا أساسيا من استراتيجية الحكومة لإنهاء أزمة نقص العملة الأجنبية المستمرة منذ أكثر من 18 شهرا. وحققت الحكومة حتى الآن نتائج متباينة فيما يتعلق ببيع الأصول بالعملة الصعبة، إذ جلبت الصفقات المبرمة مع شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية مؤخرا 800 مليون دولار، لكن صفقة بيع حصة من المصرية للاتصالات والعز الدخيلة تمت بالجنيه بشكل أساسي.

الدولة تفقد السيطرة على حصة الأغلبية في الشرقية للدخان: باعت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة – المساهم الأكبر السابق في الشركة – كامل الحصة البالغة 30%، مما أدى إلى خفض ملكيتها إلى 20.95%. يمتلك صندوق الاستثمار المباشر آلان جراي أفريكا حصة تبلغ 7.21% في الشركة – والتي حققت عائدا بنسبة 35% للصندوق هذا العام، بحسب تقرير (بي دي إف) صادر في أكتوبر – بينما يمتلك اتحاد العاملين المساهمين حصة 5.2%.

رد فعل السوق: ارتفع سهم الشرقية للدخان بنسبة 0.9% بنهاية تعاملات الخميس الماضي، ليغلق عند 27.95 جنيه.

تذكر: أعلنت الحكومة في سبتمبر الماضي أن الشركة الإماراتية وافقت على شراء الحصة مقابل 625 مليون دولار، إلى جانب 150 مليون دولار لمساعدة الشرقية للدخان على التغلب على الرياح الاقتصادية المعاكسة وشراء المواد الخام.

“الشرقية” تواجه اتهامات بشبهة ممارسات احتكارية: تقدمت شركتا “جي تي آي مصر” (أدخنة النخلة) والمنصور الدولية للتوزيع الأسبوع الماضي بشكوى إلى جهاز حماية المنافسة ضد الشركة الشرقية للدخان وشركة جلوبال للاستثمار القابضة – المساهمة في الشركة – بوجود شبهة ممارسات احتكارية لديهما.

الخطوة التالية لبرنامج الطروحات: تتوقع الحكومة الانتهاء قريبا من بيع حصة مؤثرة في كل من شركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة والشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة

“التجاري الدولي” يقترض 150 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” (انتربرايز)

150 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار” لـ “التجاري الدولي”: حصل البنك التجاري الدولي – أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر – على قرض مساند بقيمة 150 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم هيكل رأس المال، وخطط النمو وحماية البنك من الصدمات الاقتصادية الخارجية، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك الأوروبي. ولم يعلن عن الشروط الخاصة بالقرض.

ما قالوه: “إضافة إلى مساهمة هذا القرض في تعزيز رأسمال البنك، فإنه سيتيح أيضا التوسع الطموح والإستفادة من الفرص الاستثمارية التي ما زال السوق المصري يزخر بها”، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي هشام عز العرب في بيان صحفي.

تذكر: استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يزيد عن 11 مليار دولار في 169 مشروعا في مصر منذ عام 2012، مع ما يقرب من 80% من محفظته في مشروعات القطاع الخاص.

مدبولي يؤكد: أزمة الدولار ستنتهي قريبا.. ولميس الحديدي تطالب الحكومة بإجابات (انتربرايز)

مدبولي يؤكد قرب انتهاء الأزمة: قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في تصريحات صحفية أمس إن البلاد تواجه أزمة عملة، متوقعا انتهائها قريبا (شاهد 2:58 دقيقة). وقال أيضا إن هذه الأزمة أبرزت الحاجة إلى توطين الصناعة في مصر.

ولكن لميس لديها أسئلة: “هذه ليست المرة الأولى التي نسمع فيها مثل هذه التصريحات”، حسبما قالت لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة”، داعية الحكومة إلى تقديم إجابات حول كيفية التعامل مع أزمة العملة (شاهد 3:19 دقيقة). وأضافت: “لا يمكننا إلقاء اللوم على جائحة كوفيد، أو الحرب الروسية الأوكرانية، أو حتى الحرب على غزة. هذه مشكلات جاءت جنبا على جنب مع مشكلات قائمة بالفعل مثل أولويات الإنفاق والإهمال فيما يتعلق بالصناعة… نحن بحاجة إلى اقتصاد أكثر مرونة”.

الإصلاحات الاقتصادية هي المفتاح الأساسي، بحسب الخبير الاقتصادي مدحت نافع (شاهد 8:10 دقيقة) والخبير المصرفي طارق متولي (شاهد 10:06 دقيقة).

وأديب يقول علينا ألا نتحمس كثيرا بشأن برنامج محتمل أكبر مع صندوق النقد. زيادة قيمة برنامج صندوق النقد الدولي بمقدار ملياري دولار إلى 5 مليارات دولار سيأتي بشروط إضافية، وسيكون من الصعب الوفاء بجزء كبير منها، حسبما قال عمرو أديب في برنامجه “الحكاية” (شاهد 3:28 دقيقة). كانت هناك تغطية أيضا من برامج “كلمة أخيرة” (شاهد 6:38 دقيقة) و”مساء دي إم سي” (شاهد 2:52 دقيقة)، ولدينا تغطية خاصة بنا في نشرتنا أعلاه.

إنطلاق منتدى الأعمال المصري الخليجي الأربعاء (الرابط)

ينطلق منتدى الأعمال المصري الخليجي يوم الأربعاء القادم، 22 نوفمبر 2023، بحسب صفحة المنتدى على شبكة الإنترنت. ومن المتوقع أن يشهد المنتدى الإعلان عن عدد كبير من الاستثمارات الخليجية في مصر في الأيام المقبلة.

رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري لـCNBCعربية:محافظ المركزي المصري وعد بحلّ أزمة تحويل أرباح المستثمرين (CNBC Arabia)

أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري، في مقابلة مع CNBC عربية، أن أزمة العملة الراهنة في مصر حدّت من قدرة المستثمرين السعوديين في مصر

على تحويل أرباحهم مؤكداً أن محافظ المركزي المصري وعد بحلّ هذه الأزمة قريباً.

وأضاف أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تخطت 35 مليار دولار من خلال 7 آلاف شركة من القطاع الخاص، مؤكداً أهمية توقيع اتفاق لحماية الاستثمارات بين البلدين.

البنك الإفريقي للتنمية: حشد 2.3 مليار دولار تمويلات لمحور المياة ضمن برنامج نوفي (الشروق)

قال محمد العزيزي، مدير عام شمال أفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، إن محور المياة ضمن برنامج نوفي حصل على اهتمام المؤسسات الدولية، حيث تم حشد تمويلات بحوالى 2.3 مليار دولار متخطيه المستهدفات التى كنت نطمح إليها، حيث كان هدفنا هو جمع حوالى 1.6 مليار دولار.

نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار: البنك ضخ 15 مليار يورو منذ بداية الشراكة مع مصر (الشروق)

أكدت جيلسومينا فيليوني، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار لمنطقة المشرق، أن وجود وفد البنك في مصر ليس دليلًا فقط على متانة الشراكة بين البنك ومصر، بل دليل على الالتزام من قبل البنك بشأن دعم جهود الحكومة المصرية في إطار التحول الاخضر، واشارت إلى أن البنك ضخ ما يقدر بنحو 15 مليار يورو منذ بداية الشراكة مع مصر، مضيفة أن البنك يقود محور النقل الأخضر ضمن برنامج نوفي، مشيرة أنه تم حشد 125 مليار دولار في شكل استثمارات لدعم هذا القطاع في قارة أوروبا وأفريقيا وآسيا.

تابعة لـ “الحكير” تستثمر 1.5 مليار دولار في مصر العام المقبل (انتربرايز)

تابعة لـ “الحكير” تضخ استثمارات بـ 1.5 مليار دولار في مصر خلال 2024: تتطلع شركة فاس للاستثمار والتطوير العقاري، التابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، إلى استثمار نحو 1.5 مليار دولار في مصر العام المقبل، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة تركي الحكير في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق أمس. وتستهدف الشركة تعزيز تواجدها بقطاعات الطاقة والعقارات والبنية التحتية في مصر، وفقا لما قاله الحكير، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

الحكير ليست غريبة على السوق المصرية: استحوذت شركة فاس للتمويل، المملوكة جزئيا من قبل الحكير، على حصة تبلغ 5% في منصة التكنولوجيا المالية المصرية “فاليو” العام الماضي، كما تمتلك شركة فاس للطاقة محطة طاقة شمسية بقيمة 75 مليون دولار في مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، كما تخطط لإنشاء محطة شمسية بقيمة 450 مليون دولار في مصر العام الماضي. وتمتلك الحكير شركة مراكز لتطوير العقارات ومراكز التسوق في مصر، والتي من بينها “ديستريكت 5″ و”مول العرب” الذي يعد أكبر مركز تسوق في القاهرة، بالإضافة إلى منشآت أخرى في المنصورة وطنطا.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

يسري فودة: لا أحد يصدق إسرائيل، باستثناء الرئيس الصهيوني جو بايدن (الرابط)

قال الصحفي المصري يسري فودة في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن الإسرائيليين يعلمون كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب لأن المهندسين الإسرائيليين غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون هما من صمما أبنيته وأقبيته في تل أبيب، وأن التصميم يحتوي على طابق تحت الأرض. ويعرف الجميع أن الإسرائيليين هم الذين طوروا مستشفى الشفاء في غزة على نطاق واسع و حولوه بتمويل أمريكي في الثمانينات إلى مجمع طبي شامل صمم أبنيته و أقبيته في تل أبيب المهندسان الإسرائيليان غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون. ويحتوي التصميم على طابق تحت الأرض. فهم يعلمون إذاً كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب، و هم الآن يسيطرون عليه ميدانياً، و “الإعلام” بين أيديهم .. و رغم ذلك لا أحد يصدقهم ربما باستثناء الرئيس الصهيوني جو بايدن. وقال فودة إن مجمع الشفاء الطبي في غزة كان أصلاً ثكنة عسكرية للجيش البريطاني أثناء فترة الانتداب قبل تحويله إلى مستشفى يحمل اسم “دار الشفاء” عام 1946. وبعد نكبة 1948 آلت إدارة قطاع غزة إلى مصر التي وسعت المستشفى حتى صار المستشفى المركزي لغزة محتوياً على أقسام جديدة للأمراض الباطنة و الجراحة و الأطفال و العيون و لاحقاً جراحات التجميل و أمراض النساء. “لكن الأهم في هذه اللحظات أن الإسرائيليين هم الذين طوروا المستشفى على نطاق واسع و حولوه بتمويل أمريكي في الثمانينات إلى مجمع طبي شامل صمم أبنيته و أقبيته في تل أبيب المهندسان الإسرائيليان غيرشون تسابور و بنيامين إدلسون. يحتوي التصميم على طابق تحت الأرض. يعلمون إذاً كل ملليمتر في المجمع الطبي عن ظهر قلب، و هم الآن يسيطرون عليه ميدانياً، و “الإعلام” بين أيديهم .. و رغم ذلك لا أحد يصدقهم ربما باستثناء الرئيس الصهيوني جو بايدن”.

عمرو أديب يعلق عن تصريحات مدبولي بشأن انتهاء أزمة الدولار قريبا: يعرف حاجة إحنا منعرفهاش (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على تصريحات مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والتي قال فيها إن «أزمة العملة عابرة وستنتهي قريبًا»، وقال خلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»: «عندما يقول رئيس الحكومة هذا الأمر، فهو يعرف حاجة إحنا منعرفهاش، أو شايف شيء جاي إحنا مش شايفينه»، ولفت إلى أن «سعر الدولار في السوق السوداء يسبب إزعاجًا لكثير من المواطنين»، قائلًا: «لو رئيس الوزراء يقول الكلام ده عشان يبرد نار الدولار، الأمر ممكن يحصل اليومين أو الـ٣ المقبلين، لكن لو اكتشف الناس إن التصريح لم يكن دقيقًا سيعود الدولار للنار».

مؤسسات دينية

وزير الأوقاف ورئيس جامعة الأزهر يفتتحان معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (بوابة الأخبار)

افتتح محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، معرض المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثاني للكتاب، ومسجد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بعد تجديده وإعادة فرشه.

«الأزهر»:العالم الصامت والأمتان العربية والإسلامية لم يقدموا ما يبيض الوجوه عند الله في حق الفلسطينيين (بوابة الأخبار)

يؤكِّد الأزهر الشريف أن استهداف الكيان الصهيوني الإرهابي للنازحين الأبرياء في مدرستي الفاخورة وتل الزعتر، والتي راح ضحيتهما مئات الشهداء والمصابين، لهي جرائم غير إنسانية وغير أخلاقية، تُضاف إلى سجلَّات هذا الكيان الدموي الذي لا يعرف معنى الإنسانية والأخلاق والقيم، ولا يفهم سوى لغة القتل والجبروت والاغتصاب والتعدي على حقوق الآخرين.

ويتقدَّم الأزهر الشريف بخالص العزاء وصادق المواساة لأصحاب الحق والأرض والقضية العادلة، وللأمتين العربية والإسلامية والعالم الصامت من الذين لم يحركوا ساكنًا، وعجزوا عن إنقاذ إخواننا في فلسطين الأبية، ولم يقدِّموا ما يبيض الوجوه عند الله وفي سجلات التاريخ، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ومغفرته، وأن يربط على قلوب الفلسطينيين الشرفاء، وأن ينصرهم على عدوهم وعدونا وعدو الإنسانية، مؤكدًا أن كل احتلال إلى زوال، وأن الاحتلال الصهيوني الإرهابي المجرم سوف يحمل عصاه ويرحل عن أرض فلسطين، إن آجلًا أم عاجلًا، ولا تيأسوا أيها الفلسطينيون فإن ثأركم عند الله، وهو الغالب الذي لا يُقهر.

السياحة

العلمين الجديدة: قطر تتفاوض على تنفيذ مشروعات سياحية تجذب 3 ملايين أجنبي سنويا (الشروق)

أعلنت مدينة العلمين الجديدة، وجود مفاوضات مع جهاز الاستثمار القطري، في المجالات والأنشطة السياحية بالمدينة؛ تستهدف 3 ملايين سائح أجنبي سنويا.

وأوضح بيان إعلامي صادر عن المدينة برئاسة المهندس أحمد إبراهيم، أن جهاز الاستثمار القطري يعتزم الاستثمار في القطاع السياحي والفنادق بالعلمين الجديدة بمشروع يمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، ويتضمن إنشاء 14,225 غرفة فندقية، ويوفر 30,000 فرصة عمل، ويستهدف استقطاب حوالي 3 ملايين سائح سنويا.

الزراعة والتموين

وزير الزراعة: استثمارات بقيمة 1.6 مليار دولار للقطاع ضمن برنامج نوفي (الشروق)

قال السيد القصير، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، إنه تم الاتفاق على تنفيذ 4 مشروعات مع شركاء التنمية في مجال الزراعة ضمن محور الغذاء لبرنامج نوفي بقيمة 3.400 مليار دولار استمارات، تم حشد منها 1.600 مليار دولار من خلال ووزارة التعاون الدولي.

وأضاف القصير، أن التغير المناخي يمثل أكبر التهديدات لكثير من المجتمعات على نحو يصعب معه الوصول إلى التعهدات الدوليه، وهو ما يجعل التكيف أكثر صعوبة وتكلفة لذلك يتم اتخاذ إجراءات جزرية لمواجهة التغيرات المناخية.

الطرق والمواصلات

إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري بسبب الطقس غير المستقر (بوابة الأخبار)

أعلنت الهيئة العامة لموانى البحر الأحمر إغلاق ميناء شرم الشيخ البحري بمحافظة جنوب سيناء في تمام الساعة الواحدة ظهرا نظرا لسوء الأحوال الجومائية، حيث بلغت شدة الرياح 22 عقدة غربي، وارتفاع الأمواج ما بين 3-4 أمتار وحالة البحر مضطربة بشدة.


تطورات المشهد العسكري

وصول ثاني شحنات الأدوية المشتقة من البلازما المصرية من إسبانيا (الوطن)

وصلت الشحنة الثانية من الأدوية المشتقة من البلازما المصرية من إسبانيا، واشتملت الشحنة على دواء الجلوبيولين المناعي الذي يعالج أمراض نقص المناعة الأولية والثانوية، ودواء فاكتور 8 لاضطرابات النزيف الذاتي «هيموفيليا»، إضافة إلى دواء الألبومين البشري الذي يستخدم في الطوارئ والحروق وأمراض الكبد والكلى والعديد من الحالات المرضية الأخرى.

يأتي ذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم المنظومة الطبية، وفق أحدث ما وصل إليه العلم في مجال الرعاية الصحية والسعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المشتقة من البلازما، وفي إطار التعاون الوثيق بين شركة «جريفولز إيجيبت»، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وشركة جريفولز الإسبانية، الرائدة بمجال مشتقات البلازما.

وجار إرسال كميات متزايدة من البلازما المصرية التي يتم تجميعها بمراكز التبرع بالبلازما التابعة لشركة «جريفولز إيجيبت»، والبالغ عددها 9 من إجمالي 20 مركزا في مصر، تخضع جميعها لأعلى المعايير الدولية للجودة والسلامة.

السيسي يستقبل وزير القوات المسلحة الفرنسي لبحث أوضاع غزة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، “سيباستيان لوكورنو” وزير القوات المسلحة الفرنسي، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، جاء اللقاء في إطار حرص الجانب الفرنسي على إطلاع الرئيس على نتائج جولته الإقليمية خلال الأيام الماضية، وذلك في ضوء المساعي الدولية لتهدئة الأوضاع في المنطقة، واهتمام الجانب الفرنسي بالتنسيق مع مصر في هذا الصدد، اتصالاً بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والدور المحوري لمصر، على المسارين السياسي والإنساني، لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، والتوصل لوقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

لاعبو المؤسسات العسكرية الرياضية يحجزون بطاقة التأهل لأولمبياد باريس 2024 (بوابة الأخبار)

شارك لاعب ولاعبة من أندية المؤسسات العسكرية، ضمن تشكيل المنتخب المصرى للقوس والسهم والمكون من 8 لاعب ولاعبة فى البطولة الإفريقية الثالثة عشر للقوس والسهم والمؤهلة لأوليمبياد باريس 2024 بمشاركة 96 لاعبًا ولاعبة يمثلون 20 دولة، وتحصل لاعبى ولاعبات أندية المؤسسات العسكرية على 2  ميدالية ذهبية وحجز بطاقة التأهل المباشر لأوليمبياد باريس 2024 .

المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى يستضيف خبير عالمى فى اضطرابات كهرباء المخ والصرع (الشروق)

يستضيف المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى الأستاذ الدكتور أحمد عبد المعطى “أمريكى الجنسية” خبير الأمراض العصبية وإضطرابات كهرباء المخ والصرع بجامعة ميسورى الأمريكية فى الفترة من 22 وحتى 29 ديسمبر المقبل، وتستقبل اللجان التحضيرية حالياً الحالات التى ترغب فى العرض.

واشنطن تخطط لتحرير الأسرى في غزة بعمليات خاصة إذا فشلت المفاوضات (عربي21)

كشفت قناة abc الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة أن إدارة جو بايدن تعمل على إعداد عدة خطط لعمليات تحرير الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

وقالت القناة نقلا عن مصادرها إن إدارة الرئيس الأمريكي تعمل على تطوير خطط تكتيكية للعملية في حالة تغير الظروف على الرغم من أن مهام “إنقاذ الرهائن” دائما ما تكون محفوفة بالمخاطر، وتؤمن الولايات المتحدة أن الصفقة هي الخيار الأفضل للإفراج عن أعداد كبيرة من الأسرى.

وأشارت القناة إلى أن العسكريين أو موظفي أجهزة الأمن الأمريكية “لن يشاركوا بالضرورة بشكل مباشر في مثل هذه العملية، حيث إن قوات دول أجنبية غالبا ما تنفذ خطط العمل التي تم وضعها مع زملائها الأمريكيين”.

مدير مقبرة عسكرية للاحتلال: أَدفن جنديا كل ساعة (شاهد) (عربي21)

كشف مدير مقبرة عسكرية للاحتلال، عن ورود أعداد كبيرة من جنود الاحتلال القتلى إلى مقبرته، وتسجيله حصيلة غير مسبوقة، منذ بدء العدوان البري على غزة، وقال دافيدن أورين باروخ، مدير المقبرة العسكرية في هرتزل، وهي إحدى المقابر الرئيسية لجيش الاحتلال، إنه يستقبل جنازة جندي كل ساعة، وكل ساعة ونصف.

وأوضح في مشاهد بثها الإعلام الرسمي العبري، ترجمتها “عربي21″، أن وزارة الحرب، طلبت منه فتح عدد كبير من القبور، وأشار إلى أنه قام في مقبرة هرتزل بدفن 50 جنديا خلال مدة 48 ساعة.

هآرتس: مروحية إسرائيلية ضربت مستوطنين محتفلين يوم هجوم 7 أكتوبر (الشروق)

كشف تحقيق صحفي لجريدة هآرتس العبرية عن تسبب المروحيات الإسرائيلية في إرشاد مقاتلي المقاومة لمكان الحفل الإسرائيلي قرب مستوطنة ريعيم بجانب قيام المروحية باستهداف المستوطنين بالخطأ يوم هجوم السابع من أكتوبر، ونقلت صحيفة هآرتس عن مصدر أمني دون ذكر اسمه إن طائرة مروحية إسرائيلية قدمت للمساندة قامت باستهداف جمهور مهرجان الطبيعة بالخطأ والذي شهد سقوط نحو ٣٠٠ مستوطن قتلي ضمن هجوم السابع من أكتوبر مطلع عملية طوفان الأقصى، وأضاف المصدر إن تلك المروحيات تسببت بإرشاد مقاتلي المقاومة لمكان المهرجان المكتظ بالجماهير رغم عدم معرفة المقاومة المسبقة بوجود المهرجان.

حزب الله يوثّق إسقاط طائرة مسيّرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي (شاهد) (عربي21)

نشر “حزب الله” اللبناني، الأحد، مقطع فيديو يوثق إسقاط طائرة مسيرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بواسطة صاروخ أرض جو، فجر السبت، فوق منطقة إصبع الجليل على الحدود اللبنانية.

وكان “حزب الله” قد قال في بيان سابق، إنه “أسقط طائرة إسرائيلية معادية من نوع هيرميز 450، وهي طائرة مسيرة قتالية ‏متعددة المهام بواسطة صاروخ أرض جو”، مشيرا إلى أن “مقاتليه أطلقوا الصاروخ فجر اليوم السبت، ‏وقد شوهد حطامها يتساقط فوق منطقة إصبع الجليل”.

الحوثيون يعلنون “الاستيلاء على سفينة إسرائيلية” وتل أبيب تعدّه “حدثا خطيرا للغاية” (فيديو) (الجزيرة)

قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها استولت على “سفينة إسرائيلية” واقتادتها إلى السواحل اليمنية، بعد ساعات من تحذيرها باستهداف السفن التي تملكها أو تشغّلها شركات إسرائيلية، وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان مصور، مساء الأحد، “نفّذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية، عملية عسكرية في البحر الأحمر كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحل اليمني”، وجدد المتحدث تحذير “كافة السفن التابعة للعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه بأنها سوف تصبح هدفًا مشروعًا” للجماعة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن اختطاف سفينة الشحن من قبل الحوثيين قرب اليمن جنوب البحر الأحمر “حدث خطير للغاية على المستوى العالمي”، وأوضح أن “السفينة المختطفة غادرت تركيا في طريقها للهند بطاقم مدني دولي دون إسرائيليين، كما أنها ليست إسرائيلية”.

القسام تعلن تدمير 29 دبابة للاحتلال وقتل 7 ضباط وجنود.. وجيش الاحتلال يتراجع (عربي21)

أعلنت “كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن مقاتليها تمكنوا من تدمير 29 دبابة وآلية إسرائيلية، الأحد، بمنطقة التوام وجباليا وبيت لاهيا والزيتون، وأضافت القسام، عبر قناتها على منصة “تلغرام”، أن مقاتليها أوقعوا قتلى وإصابات في هجوم على ناقلتي جند، ودبابة، وقوة راجلة للاحتلال الإسرائيلي متحصنة بمدرسة قرب مستشفى الرنتيسي للأطفال وسط مدينة غزة.

وأكدت القسام “قتل عدد كبير من الجنود الإسرائيليين إثر استهداف منزل تواجدوا فيه جنوب شرق مدينة غزة”.

حزب الله يعلن استهداف ثكنة عسكرية للاحتلال على الحدود (عربي21)

أعلن حزب الله صباح الاثنين، عن استهدافه مركز قيادة الفرقة 91 في ثكنة برانيت التابعة لجيش الاحتلال على الحدود، مرتين متتاليتين وتحقيق إصابة مباشرة فيها، وأفاد الحزب في بيانه الأول بأن عناصره “استهدفوا صباح اليوم (الاثنين) ثكنة برانيت مركز ‏قيادة الفرقة 91 الإسرائيلية بصاروخي بركان من العيار الثقيل، وتمّت إصابتها إصابة مباشرة”، وفي بيان ثانٍ، قال الحزب إن عناصره “استهدفوا مجددا موقع ثكنة ‏برانيت مركز قيادة الفرقة 91 بصاروخي بركان، دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدا لمقاومته الباسلة والشريفة”.


تطورات المشهد السيناوي

وزير مصري لـ”سي إن إن”: دخول مصابي غزة ليس قرار مصر.. والمذيعة تسأله: هل هو بيد إسرائيل، هكذا أجاب (فيديو) (عربي بوست)

رفض وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار الإجابة عن سؤال وجهته له مذيعة “سي إن إن” الأمريكية يوم السبت 18 نوفمبر 2023  حول من هو الطرف المسؤول عن إدخال الجرحى الفلسطينيين إلى مصر من معبر رفح، مكتفياً بالقول إنه لا يعرف ولا يحب الإجابة عن شيء ليس متاكداً من تفاصيله، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السلطات المصرية جاهزة للتعامل مع أي عدد مهما كان من المصابين الفلسطينيين وأن القطاع الصحي المصري جاهز بالكامل لعلاج كافة المصابين الفلسطينيين القادمين من غزة.

مذيعة “سي إن إن” وجهت سؤالاً إلى الوزير المصري وقالت له: “بخصوص الأطفال في مستشفى الشفاء في غزة، من المسؤول عن إدخالهم إلى مصر وما هو الجدول الزمني لإدخالهم إلى مصر، هل أنت قادر على التدخل؟”.

ليرد الوزير المصري بالقول: “من سوء الحظ، هذا ليس في أيدينا، أعني كما قلت لك – فسيارات الإسعاف لدينا، هي الآن ونحن نتحدث في الانتظار عند الحدود، ونحن على استعداد لتحريكها على الفور، وحتى المستشفيات سوف يتم تجهيزها بأجهزة التنفس الصناعي، ومع الحاضنات لهذا الغرض جاهزة، لذا نحتاج فقط إلى الجانب الآخر لإدخالهم”.

لتعاود المذيعة الأمريكية لسؤال الوزير المصري: “إذاً لماذا لا تدخل الأطفال والمصابين من  غزة؟”.

ليرد الوزير المصري: “من جديد هذا ليس قرار مصر”.

لكن المذيعة الأمريكية تستطرد في سؤالها للوزير المصري وتقول له: “إذاً هو قرار مَن؟”.

ليأتي رد الوزير المصري: “لا أعرف، لكن هناك شخص يجب عليه أن يتحقق وأن يعطي الخلاص لهؤلاء المرضى للخروج من الأراضي الفلسطينية ودخول مصر”.

لتعاود المذيعة الأمريكية سؤال خالد عبد الغفار: “هل تعتقد أن إسرائيل لديها القرار النهائي؟ عن أي مرضى يخرجون؟”.

ليرد خالد عبد الغفار: “ليس لدي معلومات لأخبرك عن هذه الشأن، لا أستطيع أن أقول شيئاً لست متأكداً منه؟.


تطورات المشهد الأمني

60 صحفيا استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة (إنفوغراف) (عربي21)

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد الصحفيين الشهداء إلى (60) صحفيا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر 2023، وحتى مساء يوم الأحد 19 نوفمبر 2023.

وفيما يلي إنفوغراف بأسماء الصحفيين الشهداء، بحسب أحدث إحصائية رسمية خلال ال44 يوما من العدوان على غزة:

الجنايات تجدد حبس طالب قُبض عليه بالمترو بعد تفتيش هاتفه المحمول (درب)

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية جنايات إرهاب) تجديد حبس الطالب أيمن عبد الحليم الدردير، لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 508 لسنة 2023 (حصر أمن دولة عليا).

ووفق بيان لمؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، أُلقي القبض على الدردير في 22 مايو من محطة مترو سراي القبة، بعد أن استوقفته قوات الشرطة وفتشت هاتفه المحمول.

وظهر الدردير في اليوم التالي أمام النيابة، وواجهته باتهامات منها، الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكة الانترنت لارتكاب جريمة.

بالأسماء.. «العدل» تمنح 42 عاملا في جهاز حماية المنافسة صفة مأموري الضبط القضائي (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم الاثنين، قرار وزير العدل، المستشار عمر مروان، رقم 6670 لسنة 2023 بتخويل بعض العاملين بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية صفة مأموري الضبط القضائي.

ونصت المادة الأولى، من قرار وزير العدل، بأن يُخول العاملون بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الآتي أسماؤهم بعد، بصفاتهم الوظيفية – كل في دائرة اختصاصه- صفة مأموري الضبط القضائي، وذلك إعمالاً لنص المادة (23) من قانون الإجراءات الجنائية، بالنسبة للجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم ٣ لسنة ٢٠٠٥ بإصدار قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وشمل القرار 42 اسمًا من العاملون بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close