fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 21 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

بيان للمصريين بالخارج بعد القبض على الصحفية الفرنسية أريان لافريلو (الرابط)

أصدرت حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” يوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 بياناً عقب القبض على الصحفية الفرنسية أريان لافريلو التي كشفت وجود عملية سيرلي. حيث جاء في البيان: “قلق بالغ إزاء اعتقال الصحفي الذي حقق في الجرائم المرتكبة خلال العملية السرية الفرنسية-المصرية سيرلي: تعرب حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” عن قلقهما العميق إزاء اعتقال الصحفية الفرنسية أريان لافريلو هذا الصباح من قبل إدارة جهاز الأمن الداخلي الفرنسي بتهمة “تسريب معلومات سرية” بعد  أن كشف عملها مع وسائل الإعلام الاستقصائية، ديسكلوز، عن اتفاقية تعاون عسكري سرية بين فرنسا ومصر، عملية سيرلي، والتي أسفرت عن قتل المدنيين خارج نطاق القانون في مصر. وتطالب المنظمتان بالإفراج الفوري عنها.” وقال البيان: “وقد شعرت حركة ‘المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية’ ومنظمة ‘كود بينك’ بخيبة أمل كبيرة عندما اتخذ المدعي العام الفرنسي قراراً بعدم المضي قدماً في التحقيق في الجرائم المرتبطة بهذه المهمة.  وتواصل منظمة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” اتخاذ خطوات في السعي من أجل إجراء تحقيق شامل وحقيقي يركز على الجرائم والانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين على مدى عدة سنوات لضمان ألا يقع المدنيون في جميع أنحاء العالم ضحية لأضرار جانبية تنتج عن لعمليات الحكومية السرية، في الوقت الذي بالإمكان الاستغناء عنها. وأضاف البيان: “ولهذا السبب، تشعر  حركة “المصريون بالخارج من أجل الديمقراطية” ومنظمة “كود بينك” بقلق عميق من عدم تركيز السلطات الفرنسية على إجراء تحقيق شامل في الجرائم والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت خلال عملية سيرلي بمساعدة فرنسا، لكنها تركز بدلاً من ذلك على كيفية الكشف عن أدلة هذه الجرائم.  إن عمل الصحفيين، مثل أريان لافريلو، أمر بالغ الأهمية للديمقراطية وحماية حقوق الإنسان. ومن الأهمية بمكان أن يتمكن الصحفيون من العمل بشكل مستقل وآمن دون خوف من الانتقام بسبب عملهم.  ولذلك، فإن من دواعي القلق البالغ أن تقوم السلطات الفرنسية باعتقال أريان لافريلو بسبب عملها كصحفية للكشف عن الجرائم الدولية الخطيرة وانتهاكات حقوق الإنسان.”

وزير الخارجية: مصر لم تدخر جهدًا للوقوف بجانب ‎السودان في أزمته (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى وزير الخارجية، إن مصر لم تدخر جهدًا للوقوف بجانب ‎السودان في أزمته.

جاء ذلك خلال إلقائه كلمة مصر أمام الاجتماع الوزارى لدعم الاستجابة الإنسانية للسودان ودول المنطقة.

وأضاف شكرى أن مصر استقبلت 310 آلاف سوداني منذ بدء الأزمة فى السودان.

وزير الخارجية يؤكد اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعها بباكستان (بوابة الأخبار)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى  بجليل عباس جيلانى، وزير خارجية باكستان، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوي للدورة الـ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أعرب شكري خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعها بباكستان، مشيراً إلى تطلُع مصر لتعزيز العلاقات الثنائية، وتقديرها للدور الهام الذي تضطلع به باكستان على المستويين الإقليمي والإسلامي.

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة (الوطن)

أدانت مصر تصعيد القوات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرها في مدينة جنين، الذى أسفر عن استشهاد ستة مواطنين فلسطينيين وإصابة عدد من المدنيين، داعية السلطات الإسرائيلية، إلى ضرورة تغليب مسار التهدئة، والنأي عن تبني سياسات العقاب الجماعي بالبلدان والمدن الفلسطينية، على نحو يُسهِم في إشعال دائرة مفرغة من العنف.

 فيدان يلتقي نظيريه السويسري والمصري في نيويورك (الأناضول)

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيريه السويسري إجنازيو كاسيس، والمصري سامح شكري في نيويورك.

جاء ذلك على هامش اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذكر بيان الخارجية التركية الأربعاء، أن فيدان وكاسيس بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية، فضلا عن آخر التطورات في أوكرانيا.

​​​​​​​ولم يقدم البيان أي تفاصيل حول لقاء فيدان مع شكري، والثلاثاء، انطلقت الجلسة الافتتاحية للدورة 78 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي تستمر لمدة 6 أيام، حسبما ذكر موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

محيي الدين: إفريقيا تحتاج 2.7 تريليون دولار لسد فجوة التمويل المناخي و1.3 تريليون دولار سنويًا للتنمية (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، أن مبادرات تمويل المناخ يجب أن تكون وثيقة الصلة بأهداف التنمية المستدامة، وتتسق مع أولويات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتساهم في تنفيذ نتائج البحث العلمي المحلية في الدول النامية، موضحًا أن الشراكات هي المفتاح لتحقيق هذا التوافق.

وقال محيي الدين، خلال مشاركته في منتدى التمويل المستدام الذي نظمته مبادرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة للتمويل في نيويورك، إنه على الرغم من أن أفريقيا بأكملها لا تساهم بأكثر من ٣٪؜ من الانبعاثات الكربونية إلا أنها من المناطق الأكثر تضررًا من تغير المناخ، في الوقت نفسه، تحد عوائق التمويل وأعباء الديون في الكثير من الدول الأفريقية من قدرتها على تمويل أنشطة الاستدامة والعمل المناخي، موضحًا أن أفريقيا في حاجة لحشد ٢,٧ تريليون دولار حتى عام ٢٠٣٠ لسد فجوة التمويل المناخي وتنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا، فضلًا عن حاجتها لحشد ١,٣ تريليون دولار سنويًا حتى عام ٢٠٤٠ لتمويل أهداف التنمية المستدامة لديها.

شكري يلتقي نظيره الايراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة (الشروق)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك يوم الأربعاء، السيد “حسين أمير عبد اللهيان” وزير خارجية إيران.

وقد تناول اللقاء قضية العلاقات الثنائية بين البلدين، واستكشاف المحددات والضوابط التي تحكمها، وبما يؤدي إلى تطويرها على النحو الذي يحقق مصالح الشعبين المصري والإيراني تأسيساً على مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

“محاصر بعشرات الملفات”.. ما أسباب غياب السيسي عن الاجتماعات الدولية؟ (عربي21)

أثار غياب السيسي، عن المشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، تساؤلات حول أسباب تكرار غياب السيسي، عن المناسبة الأهم عالميا والتي طالما شارك فيها منذ العام 2014، وحتى العام 2019، دون انقطاع.

الوفد الرسمي المصري جاء برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، الذي وصل نيويورك السبت، وبمشاركة وزيرة التخطيط هالة السعيد، ووزير الصحة خالد عبدالغفار، الذي غادر القاهرة الاثنين، للمشاركة بالأعمال المستمرة لأسبوع وتجمع نحو 150 رئيس دولة وحكومة.

ويأتي غياب السيسي، عن القمة الدولية بعد أيام من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية 14 سبتمبر الجاري، اقتطاع 85 مليون دولار من المعونة المقررة لمصر سنويا والبالغة نحو 1.3 مليار دولار، بسبب ملف حقوق الإنسان، في قرار اعتبره بعض المراقبين أحد أسباب غياب السيسي، عن قمة نيويورك.

وجاء غياب السيسي، عن الاجتماع السنوي لقادة العالم قبيل الإعلان عن موعد إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، والمقرر مشاركته فيها، والتي ستجرى وسط حالة من الغضب الشعبي المتزايد بسبب الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لبلد يقطنه في الداخل أكثر من 105 ملايين نسمة.

وغاب السيسي عن بعض أهم اللقاءات الدولية الكبرى والتي كان آخرها في تجمع قمة “بريكس” في جنوب أفريقيا 23 أغسطس الماضي، رغم إعلان القمة انضمام مصر للتجمع الاقتصادي العالمي.

وشارك بالقمة حينها نيابة عن السيسي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فيما أعلن قادة “بريكس”، انضمام 6 دول جديدة إلى التكتل العالمي، من بينهم مصر، الأمر الذي جعل من غياب السيسي أمرا مستغربا.

المثير أيضا أن السيسي الذي يُعرف عنه حرصه الدائم على السفر للخارج ويقوم بمعدل 17 زيارة سنوية في العام، غاب أيضا العام الماضي، عن مناسبة تاريخية لا تتكرر كثيرا وهي توديع جثمان ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، 19 سبتمبر 2022، رغم حضور عدد من قادة ورؤساء وملوك الدول العربية.

وكان السيسي، قد غاب عن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، في سبتمبر 2022.


تطورات السياسة الداخلية

حلمي الجزار يكشف رؤية “الإخوان” الجديدة.. ويبعث برسالة لشركاء يناير (عربي21)

كشف مسؤول المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور حلمي الجزار، عن بدء الجماعة بإجراء مراجعة جادة لمسيرتها خلال السنوات العشر الماضية، مؤكدا أن حل الأزمات التي تعاني منها مصر بالأساس هو حل سياسي، والمصالحة المجتمعية هي نقطة البداية، وشدد الجزار على أن قرار جماعة الإخوان بعدم الدخول في صراعات على السلطة يعد جزءا أصيلا في رؤيتها الجديدة وليس مناورة سياسية، معتبرا أن صراع السلطة ليس الشكل الوحيد لممارسة السياسة.

وأضاف في مقابلة مع قناة “الشرق”: “العمل السياسي أوسع بكثير من الصراع أو التنافس على السلطة الذي يؤدي أحيانا إلى اضطراب مجتمعي، والاهتمام بالمجتمع وبناء شبكات الحماية الاجتماعية من أهم أولويات الإخوان المسلمين”.

ودعا القيادي البارز في جماعة الإخوان خلال ظهوره الأول منذ 10 سنوات إلى فتح صفحة جديدة للحوار مع الجميع، وطي صفحة الخلافات، وذلك في إطار حديثه عن موقف الجماعة من تطورات المشهد السياسي المصري والعربي، لكنه شدد على أن تسوية قضية المعتقلين وإنهاء معاناة أسرهم أولوية قصوى للعمل السياسي في هذه المرحلة.

وناشد الجزار كافة القوى السياسية التي شاركت في ثورة يناير مراجعة مواقفها ونبذ الأنانية السياسية، داعيا إلى مصالحة مجتمعية شاملة تتجاوز جميع التحديات التي تمر بها مصر.

الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة يوم الاثنين 25 سبتمبر (الشروق)

قال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة ستعلن عن المواعيد الإجرائية للانتخابات الرئاسية يوم 25 سبتمبر الجاري.

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن إنهاء استعداداتها للانتخابات الرئاسية (الجزيرة)

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، اليوم الأربعاء، إنها أنهت استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفة أن المواعيد الخاصة بالعملية سيجري إعلانها الأسبوع المقبل، وقال المستشار أحمد بنداري، المدير التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات اللوجستية وتحديث قواعد بيانات الناخبين ومقرات المراكز الانتخابية، وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية في 25 سبتمبر الجاري.

ونفى بنداري خلال مؤتمر صحفي إجراء أي اقتراع إلكتروني خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلًا إن الأمر يحتاج إلى تعديل دستوري لتجنب الطعن على النتائج.

وأكد أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين الذين سيتقدمون بأوراقهم لخوض الانتخابات المقبلة.

وقال بنداري إن العملية الانتخابية ستُجرى بإشراف قضائي كامل، مع السماح لممثلي منظمات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية بمتابعة الانتخابات، بعد تسجيلها للحصول على التصاريح اللازمة من الهيئة قبل بدء العملية الانتخابية.

شاهد: اليوم السابع ينشر مواعيد انتخابات الرئاسة ثم يحذفها (رصد)

نشر موقع اليوم السابع مواعيد انتخابات الرئاسة المقبلة على لسان الهيئة العليا للانتخابات، رغم أن الهيئة لم تعلن ولم تصرح بل أعلنت تأجيل هيئة الانتخابات موعد الإعلان إلى يوم الإثنين المقبل الموافق 25 سبتمبر.

وجاءت المواعيد التي نقلها اليوم السابع كالتالي: “تلقي طلبات الترشح (5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر)، بينما انتخابات الرئاسة بالخارج أيام (1،2،3 ديسمبر)، وانتخابات الرئاسة بالداخل أيام ( 10،11،12 ديسمبر)”.

وجاء في الخبر المنشور على موقع اليوم السابع أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت مواعيد إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في الداخل والخارج، وكذا مواعيد تلقى طلبات الترشح للرئاسة.

وأكدت اليوم السابع أنه “سيبدأ تلقي طلبات الترشح للرئاسة بداية من 5 أكتوبر 2023 وحتى 14 أكتوبر 2023 وذلك بمقر الهيئة بشارع القصر العيني بالقاهرة.

مدحت الزاهد: اللجنة المركزية لحزب التحالف تجتمع الجمعة 29 سبتمبر لتحديد الموقف من الانتخابات الرئاسية (درب)

كشف مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أن اللجنة المركزية بالحزب ستعقد اجتماعها يوم الجمعة المقبل الموافق 29 سبتمبر، وذلك لتحديد الموقف من الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأكد الزاهد أن المناقشة تشمل مبادرة الحزب “مدتين كفاية” ودور اللجان الحزبية في تفعيل المبادرة، والمشاركة أو المقاطعة، ودعم أي من المرشحين في حال الاستقرار على قرار المشاركة، كذلك من المقرر أن تناقش اللجنة المركزية أهمية الانتخابات في بناء الوحدات الحزبية وتطوير فاعلية الحزب، وكان  المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، قد قال إنه من المقرر الإعلان عن جدول إجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية المقبلة، يوم الاثنين المقبل الموافق 25 سبتمبر في مؤتمر صحفي عالمي.

جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور تُعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة: هناك رغبة عارمة في كسر الحصار المفروض (درب)

أعلنت، جميلة إسماعيل، رئيسة حزب الدستور، في خطاب موجه إلى الهيئة العليا والجمعية العمومية اعتزامها الترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وقالت إسماعيل في خطابها “الزميلات و الزملاء في الهيئة العليا..الزميلات والزملاء أعضاء الجمعية العمومية لحزب الدستور، في البداية أعتذر عن تأخير القرار والرد أسابيع على طلبكم بدراسة الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في هذه اللحظة الدقيقة.. لم يكن القرار سهلاً في ظل غموض المشهد السياسي وإصرار النظام الحاكم على تجاهل مطالبات القوى السياسية والكتل الشعبية بالحق في انتخابات ديموقراطية لا يتم تفصيلها على مقاس فرد واحد يجعل المرشح ينافس _دولة بكاملها). ويجعل الترشح مغامرة وجسارة تنتهي إما بالانتقام أو العقاب، أو بالوصم من رفاق المعاناة في المجال السياسي”.

عمال شركة نايل لينين جروب يضربون عن العمل احتجاجًا على تجاهل مطالبهم والامتناع عن التفاوض معهم منذ عامين (درب)

دخل عمال شركة نايل لينين جروب، في إضراب عن العمل احتجاجًا على تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم التي تقدموا بها إلى الإدارة منذ شهر يوليو 2021، والتي كانت قد وعدت بالنظر فيها والتفاوض بشأنها

وقالت دار الخدمات النقابية إن قائمة المطالب تشمل صرف حصة العمال من الأرباح السنوية بنسبة 10% كما ينص القانون، إعادة صرف بدل غلاء المعيشة الذي توقفت الإدارة عن صرفه منذ يناير 2022، توقف الإدارة عن خصم 50% من قيمة منح المناسبات، وهو الخصم الذي كانت الإدارة قد عمدت إليه متعللة بجائحة كورونا، ليستمر حتى الآن.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة: زيادة حد الإعفاء الضريبي ليصل إلى 45 ألف جنيه (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥ وتعديلاته، وذلك بزيادة حد الإعفاء الضريبي وفق توجيهات  الرئيس بنسبة ٢٥٪ إضافية ليصل إلى ٤٥ ألف جنيه، بهدف تخفيف الأعباء الضريبية عن كاهل محدودي الدخل لتحقيق العدالة الاجتماعية، كما تمت الموافقة على الإجراءات التنفيذية لباقي حزمة الحماية الاجتماعية التي وجه بها السيسي.

الحكومة توافق على منح الرخصة الذهبية لشركتين للغاز وتصنيع السيارات الكهربائية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على منح الرخصة الذهبية لكل من الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”، بشأن مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمجمع غازات الصحراء الغربية بخط انتاج رابع بسعة تصميمية ٦٠٠ مليون قدم مكعب يومياً، على مساحة نحو ٣٣ فدانا بمنطقة النهضة الصناعية، بالعامرية، بمحافظة الاسكندرية.

والشركة الثانية هي شركة “ايجيبت سات أتو” بشأن مشروع اقامة وتشغيل مصنع لتصنيع سيارات الركوب والأتوبيسات الكهربائية، ومحطات شحن المركبات الكهربائية، والسكوتر الكهربائي، والتروسيكل الكهربائي، ومكونات السيارات الكهربائية، وقطع غيارها، وذلك على مساحة ٥٠ ألف م٢ بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، بمحافظة الشرقية.

البورصة المصرية تختتم بتراجع كبير والسوقي يخسر 11 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، على تراجع بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 2.9 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.342 تريليون جنيه.

بيع أصول الدولة من أجل سداد الديون.. لماذا يلجأ السيسي لأسهل الحلول؟ (رصد)

أزمة ديون متصاعدة تداهم الحكومة المصرية دون حلول جذرية تخفف من حدة تلك الأزمة بينما يلجأ عبد الفتاح السيسي إلى بيع أصول الدولة لجهات خارجية وداخلية في محاولة منه لتقليل آثارها.

أزمة اقتصادية لا تنتهي

ارتفعت الديون الخارجية على مصر بشكل قياسي إلى أكثر من 165 مليار دولار، ويتوجب على الحكومة بحلول نهاية سبتمبر الجاري سداد 240 مليون دولار لصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى ما أوضحته بيانات الصندوق فإنه يتوجب على القاهرة سداد 1.45 مليار أخرى قبل نهاية العام، وسداد نحو 6.46 مليار و5.3 مليار خلال العامين القادمين على الترتيب.

وضعية مقلقة للدائنين

بسبب تخوف صندوق النقد من عدم اتخاذ الحكومة المصرية خطوات صارمة بشأن سعر صرف الجنيه وارتفاع معدلات التضخم، قرر الصندوق تأجيل مراجعته الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التي كانت مقررة في سبتمبر الجاري للمرة الثانية، لا سيما الإعلان عن تصنيف مصر ثاني أكثر دولة عرضة لأزمة الديون بعد أوكرانيا.

“كوفبيك” الكويتية تستحوذ على 40% من امتياز غاز بحري بالمتوسط مملوك لـ “شل” (انتربرايز)

” كوفبيك ” الكويتية تستحوذ على حصة من امتياز غازي قبالة السواحل المصرية بالبحر المتوسط: تعتزم الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) الاستحواذ على 40% من امتياز شمال شرق العامرية بالبحر المتوسط المملوك لشركة شل، والمعروفة أيضا بقطاع 3 دلتا النيل، حسبما أعلنت الشركة في بيان أمس. وقعت الشركتان عقدا من الباطن ولا يزال في انتظار الموافقات الحكومية. ولم يفصح البيان عن قيمة الصفقة.

لن يتغير شيء على الأرض: ستظل شركة شل هي المشغل لمنطقة الامتياز. تمتلك وتدير شركة بي جي إنترناشيونال التابعة لشركة شل امتياز شمال شرق العامرية منذ استحواذها عليه بالكامل من إكسون موبيل العام الماضي.

ماذا يعني الاتفاق من الباطن في مجال البحث والاستكشاف: تسمح الشركة التي تمتلك الحق في استكشاف (أو إنتاج) النفط أو الغاز من منطقة الامتياز لطرف آخر بالقيام بالعمل الفعلي. قد يكون لدى الشركة “أ” الحق في التنقيب عن الغاز في منطقة ما، ولكن ليس لديها المال الكافي أو المصلحة التجارية. وبموجب الاتفاق من الباطن، تنقل الشركة “أ” حقوقها للشركة “ب” مقابل دفعة مقدمة، إضافة إلى حصة من الملكية ونسبة من المبيعات أو نسبة من الأرباح. ويتعين على الشركة “ب” أيضا تحقيق أهداف محددة أو متطلبات للإنفاق ضمن الاتفاق. ويعد هذا النوع من الاتفاقيات شائعا في صناعات النفط والغاز والتعدين.

ما قالوه: “يسعدنا توسيع تواجدنا في مصر بالتعاون مع شركائنا الدوليين العاملين في أحواض استكشافية عالية الإنتاج. هذه الشراكة الجديدة في قطاع 3 ستمكن كوفبيك من تعزيز أصولها البحرية وأنشطتها الاستكشافية في مصر”، حسبما قال الرئيس التنفيذي لكوفبيك محمد سالم الحيمر، وفقا للبيان.

ك وفبيك لديها بالفعل أنشطة في مصر: تمتلك كوفبيك حصة عاملة بنسبة 40% في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس، حيث حققت شركة كايرون المالكة لحصة الأغلبية، كشفا جديدا الشهر الماضي. وحصلت الشركة الكويتية على حصة مشاركة بنسبة 25% في منطقة شمال رأس كنايس البحرية في البحر الأبيض المتوسط في عام 2020.

أعمال الحفر بدأت بالفعل: بدأت شركة شل وشركاؤها حفر ثلاث آبار استكشافية جديدة للتنقيب عن الغاز في امتيازين العامرة وشمال سيدي جابر الشهر الماضي، وفقا لبيان كوفبيك. وتنفق شل أكثر من 200 مليون دولار لضخ 200 مليون قدم مكعبة أخرى من الغاز يوميا من ثلاث آبار جديدة في امتياز غرب الدلتا العميق، حسبما قالت الشركة في يوليو الماضي.

قرار جمهوري بالموافقة على قرض بـ 400 مليون دولار مع البنك الدولي للتعمير (بوابة الأهرام)

وافق السيسي، على اتفاقية قرض “مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية”، بين مصر والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

نائب يتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بالتصدي للأدوية المغشوشة: أين دور وزارة الصحة في الرقابة على الصيدليات لمنع بيع مثل هذه الأدوية؟ (درب)

أعلن النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وموجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قائلًا: أين دور وزارة الصحة والسكان في مواجهة ظاهرة انتشار الأدوية والمغشوشة والمهربة، وأين دور الوزارة في الرقابة على الصيدليات لمنع بيع مثل هذه الأدوية؟. وقال النائب في سؤاله إن تحذير هيئة الدواء المصرية من 3 مستحضرات دوائية خلال شهر سبتمبر، منها أدوية مغشوشة ومهربة في السوق، لا يكفي، وإنه لا بد أن تقوم الأجهزة المختصة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان بدورها في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد صحة المواطنين بالخطر.

الزراعة والتموين

الحكومة توافق على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

بلومبيرج: مصر توقف استيراد القمح الروسي بسبب خلاف حول الأسعار (رصد)

كشفت شبكة الشرق بلومبيرج عن اتجاه مصر إلى استيراد نصف مليون طن قمح تقريبا من فرنسا وبلغاريا، بعد وقف موسكو توريد الحبوب الروسية واعتراضها على التسعير.

واعترضت روسيا على تسعير الصفقة الضخمة، وفق أشخاص طلبوا عدم نشر أسمائهم لأن الأمر خاص. وتُعدّ هذه هي المرة الثانية خلال الأشهر القليلة الماضية التي تتعرقل فيها صفقة شراء قمح روسي من قبل المشتري الذي تديره الدولة في مصر، إذ تحاول السلطات في موسكو فرض حد أدنى غير رسمي للسعر.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: لا زيادات بأسعار تذاكر السكك الحديد بالوقت الحالي (الشروق)

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن الوزارة تحصل على دعم من الوزارة لعدد من الفئات، المتمثلة في الطلبة، الموظفين أصحاب الاشتراكات 50%، الخطوط غير الاقتصادية المعروفة بخطوط الضواحي.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية له، أن يتلقى دعم سنوي من الدولة والبالغ 6,5 مليار جنيه، للسكة الحديد، ذاكرا أنه عند تسلمه الحقيبة الوزارية للنقل، كان حجم ديون السكة الحديد لجهات ووزارات مختلفة 88 مليار جنيه.

الأقباط

تواضروس يرسل وفدا لتعزية ذوي ضحايا العاصفة دانيال في بني سويف (الوطن)

أرسل تواضروس الثاني، وفدًا من أسقفية الخدمات العامة والاجتماعية وإيبارشية ببا والفشن، لتقديم واجب العزاء للأسر المصرية من ذوي ضحايا العاصفة دانيال في دولة ليبيا الشقيقة.

أخرى

رسميا بدء تنفيذ مخطط تطوير حديقتي الحيوان والأورمان (الشروق)

قال المهندس شادي أمين رئيس العمليات بالتحالف المصرى للتطوير لحديقتى الحيوان والأورمان أنه سوف يتم البدء رسميا في تنفيذ تطوير الحديقتين بعد أن استعرض مجلس الوزراء اليوم المُخطط النهائي لمشروع تطوير حديقتي “الحيوان” و”الأورمان”.

ويستهدف مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان زيادة عدد فصائل الحيوانات المعروضة من 71 إلى 186 فصيلًا، فضلًا عن زيادة عدد المناطق الجاذبة للزوار ليصل إلى 14 منطقة بدلًا من 3 مناطق حاليًا، وكذا إضافة أماكن للعروض حتى لا يقتصر نشاط الزوار على مشاهدة الحيوانات.

ويتضمن المشروع أيضًا إقامة مراكز تعليمية بهدف تعليم الأطفال، وإضافة جزء ترفيهي إليها، إلى جانب زيادة عدد المرافق الخدمية ومناطق البيع والمراكز الأمنية.

مصرع شقيقين أثناء حفر بيارة صرف صحي في رأس سدر (المصري اليوم)

لقي شقيقان مصرعهما، اليوم، في بيارة صرف صحي بقرية سياحية براس سدر أثناء العمل حيث انهالت عليهم الرمال ولقوا مصرعهما في الحال .

لقي العاملين الشقيقين زكريا عادل عبدالشهيد ٣٦ سنة من سوهاج وعصام عادل عبدالشهيد ٤٠ سنة مصرعهما اثر سقوطهما في بيارة صرف صحي أثناء العمل .


تطورات المشهد الأمني

المفوضية المصرية: “أمن الدولة” تخلي سبيل 7 من أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي بكفالة 5 آلاف جنيه (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، أمس الثلاثاء 19 سبتمبر، إخلاء سبيل 7 من أعضاء حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، بكفالة 5 ألاف جنيه لكل منهم.

وبحسب المفوضية، شملت قائمة المخلى سبيلهم، كلا من، عبد الله مجدي مصطفى، محمد مصطفى أبو اليزيد، عبد الفضيل عاطف عبد الفضيل، محمود ممدوح عبد الرحمن، رمضان عبد الشافي محروس، عبد الهادي حسين أبو صغير، وعلاء الدين مصطفى عبد العال.

ووجهت النيابة للمتهمين، في تحقيقها الأول معهم بتاريخ الخميس 14 سبتمبر، اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، مع نشر أخبار كاذبة، على ذمة القضيتين 2124 و2123 لسنة 2023 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد طلبت، أمس الثلاثاء، استكمال التحقيق مع الأعضاء السبع في حملة أحمد الطنطاوي، قبل أن تقرر إخلاء سبيلهم جميعا بكفالة.

وكانت حملة المرشح الرئاسي قد أعلنت القبض على حوالي 35 شخصا من أعضاء الحملة ومؤيدي الطنطاوي في المحافظات، فيما توجه النيابة لهم اتهامات بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة.

علي الدين هلال: صدور قرار بالحبس ضد أحد المشاركين في الحوار الوطني كان ضربة قاتلة (درب)

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، ومقرر لجنة المحور السياسي بالحوار الوطني، إن الحوار الوطني شهد بعض المشكلات، ومن أبرزها إصدار قرار بالحبس الاحتياطي لأحد المشاركين بالحوار، معتبرا هذا القرار بالضربة القاتلة للحوار بعد ما أسقط الفكرة الأساسية للحوار، وهو الحديث داخل الحوار وأنت آمن طالما تطرح أفكار سياسية مختلفة، دون تحريض أو إثارة.

لكن هلال أكد أن الحوار نجح في الجمع بين المختلفين سياسيا، ويدافعون عن آراء مختلفة وسبق لهم التراشق بالألفاظ، ووصلت الخلافات بينهم لحد الخصومة والسجن، ليجلسوا على مائدة حوار واحدة، وهذا هو جوهر الحوار الوطني، وتحقيقه أمر جيد للغاية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close