fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 21 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يهنئ سلطنة عمان بذكرى العيد الوطني ولاتفيا بذكرى إعلان الجمهورية (الشروق)

بعث السيسي برقية تهنئة إلى السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد الوطني.

وأوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية عبدالعزيز الشريف إلى سفارة سلطنة عمان بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

كما بعث برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس جمهورية لاتفيا إدجارز رينكيفيتش؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى إعلان الجمهورية.

وأوفد السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية محمد عاطف عبد الحميد إلى سفارة جمهورية لاتفيا بالقاهرة؛ للتهنئة.

إندونيسيا تندد بقصف الاحتلال مستشفاها في غزة وتدعو إلى وقف “الفظائع الإسرائيلية” (عربي21)

أدانت إندونيسيا، الاثنين، استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مبنى المستشفى الإندونيسي في مدينة غزة ومحيطه، ما أسفر عن ارتقاء العديد من الشهداء في صفوف المرضى، في وقت تواصل فيه آلة الموت الإسرائيلية شن حربها على المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع المحاصر، ونددت وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى الوحيد الذي يعمل بشكل جزئي في شمال القطاع، ويؤوي الآلاف من النازحين والجرحى والكوادر الطبية، وسط مخاوف من مجازر إسرائيلية جديدة بحق المحاصرين داخل المؤسسة الصحية.

وقالت مرسودي في بيان، إن “الهجوم انتهاك واضح للقوانين الدولية الإنسانية”.

الإحصاء الإسرائيلي: معدل البطالة ارتفع لنحو 10% في أكتوبر الماضي (درب)

قال مكتب الإحصاءات المركزي في إسرائيل، الإثنين، إن معدل البطالة ارتفع إلى نحو 10% في أكتوبر الماضي بعدما أدت الحرب على غزة إلى نزوح عشرات الآلاف ممن كانوا يعيشون بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.

وبلغ معدل البطالة 9.6% في أكتوبر بواقع 428400 شخص عاطلين عن العمل مقابل 163600 في سبتمبر قبل عملية طوفان الأقصى السابع من أكتوبر، وأظهرت بيانات رسمية أن إسرائيل منحت حوالي 80 ألف إسرائيلي إجازة غير مدفوعة الأجر في الأسابيع القليلة الماضية.. كما انخفض معدل التوظيف في أكتوبر إلى 56.5% من 61.1 %.

سامح شكري خلال لقاء مع نظيره الصيني: نتطلع لدور أقوى من بكين لوقف اعتداءات إسرائيل في غزة (درب)

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، خلال لقاء نظيره الصيني وانغ يي في بكين، أن هناك سياسات كانت مُعلنة لتهجير الفلسطينيين من غزة، إلا أن الموقف المصري والعربي القوي الرافض للتهجير كان بمثابة خط أحمر، مشددا على أن “التهجير سوف يهدد السلم والأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم”.

واستطرد أن “هناك مسئولية تقع على مجلس الأمن بحماية الشرعية الدولية، وهذا هو موقف الصين الذي نعرفه ونتوقعه”، مضيفا “نتطلع لدور أقوى من بكين لوقف اعتداءات إسرائيل في غزة”.

العاصمة الإدارية تستضيف أول اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية.. الخميس (بوابة الأخبار)

يشهد مقر وزارة المالية المصرية، بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، بعد غد الخميس، انطلاق أول اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية، ومعالي الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني؛ وذلك لبحث عدد من أوجه التعاون والمبادرات المشتركة بين البلدين بالمجالات التي تمثل أولوياتهما تجاريًا واقتصاديًا وعلميًا وتكنولوجيًا.

سفينتان تابعتان لرجل أعمال إسرائيلي تغيران مسارهما في خليح عدن (الشروق)

غيرت سفينتان تابعتان لشركة شحن تابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر مسارهما في منطقة خليج عدن على سواحل اليمن، وذكرت قناة “إن بي سي” أن إحدى السفينتين غيرت وجهتها إلى سريلانكا بدلا من ميناء مدينة “نشطون” اليمنية، بينما بقيت الأخرى في مكانها لعدة ساعات قبل أن تواصل طريقها، واستولت القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين السفينة “جالاكسي ليدر”، التي تنتمي إلى مجموعة رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر، في البحر الأحمر الأحد.

هنية: حماس سلمت ردها للقطريين ونقترب من التوصل لهدنة (الشروق)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اليوم الثلاثاء أن الحركة “تقترب من التوصل لاتفاق” على هدنة بينها وبين إسرائيل في الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وقال هنية في رسالة مقتضبة نشرها حساب حماس على تطبيق تلغرام إن “الحركة سلمت ردها للإخوة في قطر والوسطاء، ونحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

يأتي ذلك، عقب اتهام الحركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالتهرب من التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة “تبادل الأسرى”، والمماطلة في إبرامها.

سامي العريان: ‏بنود صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي (الرابط)

نشر د. سامي العريان في تغريدة له على منصة إكس، تويتر سابقاً، “بنود صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي”، نقلاً عن “مصادر خاصة”، على النحو التالي:

1) هدنة لمدة خمسة أيام تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار ووقفا تاما لتحليق الطيران الاسرائيلي في سماء قطاع غزة طوال ايام الهدنة باستثناء مناطق الشمال حيث سيوقف العدو تحليق الطيران لمدة ست ساعات يوميا فقط.

2) إطلاق خمسين أسيرا لدى المقاومة من المستوطنين وحملة الجنسيات الأجنبية من غير الجنود،  مقابل إفراج سلطات الاحتلال عن ثلاثمائة أسير من الاطفال والنساء.

3) يتم إطلاق الأسرى على مراحل بمعدل عشرة أسرى من الاسرائيليين يوميا مقابل ثلاثين أسيرا فلسطينيا على أن يتم الإفراج عمن يتبقى منهم في اليوم الأخير.

4) إدخال ثلاثمائة شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية والوقود إلى كافة مناطق القطاع.

ولقد أكدت المصادر موافقة حركتي حماس والجهاد مبدئيا على بنود الصفقة إلّا أن احتمالات التغيير في البنود تبقى قائمة حيث أن نجاحها مرتبط بمدى التزام الجانب الإسرائيلي في أنجاز عملية التبادل .

هانو هوينشتاين: هل يدعم المستشار الألماني رؤية “الدفاع عن النفس” هذه؟ (الرابط)

نقل الصحفي الألماني هانو هوينشتاين الذي يكتب في الجارديان وهآرتس وذا نيشن وغيرها من الصحف، عن الجنرال الإسرائيلي جيورا آيلاند قوله في صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم: “إن المجتمع الدولي يحذرنا من كارثة إنسانية خطيرة وأوبئة شديدة.  ويجب ألا نخجل من هذا. ففي نهاية المطاف، فإن الأوبئة الشديدة في جنوب غزة ستجعل النصر أقرب لنا. ولا يوجد سبب يمنع قادة حماس في جنوب غزة من الاستسلام عندما لا يكون لديهم وقود ولا ماء، وعندما يصل إليهم الطاعون ويزداد الخطر على حياة أفراد أسرهم”. واختتم الصحفي الألماني تغريدته بسؤال ساخر وجّهه إلى المستشار الألماني أولاف شولتز: “هل يدعم المستشار الألماني رؤية “الدفاع عن النفس” هذه؟”

داني دانون يتحدث عن تطهير عرقي في ثوب إنساني (الرابط)

نشر الناشط شاول ستانيفورث عل حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، مقطع فيديو يتحدث فيه السياسي الإسرائيلي داني دانون عن تهجير الفلسطينيين من غزة، بدعوى أنها “لم تكن مكاناً جيداً للعيش فيه قبل الحرب ولن تكون كذلك بعد الحرب”، وعلق عليه قائلاً: ولدينا هذا أيضاً: “تطهير عرقي في ثوب الإنسانية”. حيث قال السياسي الإسرائيلي داني دانون في الفيديو المنشور له على حساب لناشط شاول ستانيفورث: لم تكن غزة مكانًا لطيفاً للعيش فيه قبل الحرب، ولن تكون كذلك بعد الحرب، ونرى أن المجتمع الدولي يجب أن يفكر في الخيارات المتاحة لمنح هؤلاء الذين يعيشون داخل غزة  فرصة للخروج منها، وقلنا كذلك أنه يجب أن يكون هناك عدد معين منهم لكل دولة لتأخذ تلك الدول على عاتقها مساعدة هؤلاء الفلسطينيين في الحصول على حياة أفضل، فإذا كنت تريد الانتقال إلى بلد آخر، يمكنك القيام بذلك، لماذا لا يكون هذا الخيار متاحًا للذين يريدون الخروج من غزة والانتقال لبلد آخر؟” ولذلك، جاء تعليق شاول ستانيفورث على ذلك بأنه: “تطهير عرقي في ثوب الإنسانية”.


تطورات السياسة الداخلية

قرار جمهوري بعزل نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر بتاريخ 16 نوفمبر2023 ، قرار السيسي رقم ٥٣٦ لسنة ٢٠٢٣ بعزل المستشار ماجد نشأت عثمان، نائب رئيس مجلس الدولة من وظيفته.

كما نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 537 لسنة 2023 بعزل السيد أحمد شكري معوض المستشار المساعد (ب) بمجلس الدولة من وظيفته.

السيسى يصدق على قانون إعادة تنظيم المجلس القومى للطفولة والأمومة (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم، قرار السيسي، بشأن قانون 182 لسنة 2023، بإصدار قانون إعادة تنظيم المجلس القومى للطفولة والأمومة، وبتعديل أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لعام 1996.

د. أسامة الغزالي حرب يعتذر تأييده للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي: كشفوا عن روح عنصرية إجرامية بغيضة.. أعتذر لشهداء غزة (درب)

أعلن الدكتور أسامة الغزالي حرب، أستاذ العلوم السياسية، والكاتب الصحفي، اعتذاره عن تأييده للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل. 

وقال في مقال بالأهرام بعنوان (اعتذار): هذا اعتذار عن موقفى الذى اتخذته، إزاء الصراع العربى الإسرائيلى، بعد نصف قرن من المعايشة ومئات الدراسات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية، والمقابلات الصحفية، والزيارات الميدانية!.

وتابعت: “بعد زيارة إسرائيل مع وفد برئاسة الراحل الكبير د. أسامة الباز تحملت بعد ذلك الإدانات من معارضى التطبيع من المثقفين المصريين والنقابات المهنية وعلى رأسها نقابة الصحفيين، وكان رأيي، أنه بعد أن استعادت مصر كل شبر من أرضها، رافعة رأسها ومؤكدة كرامتها، يمكنها إقامة وبناء علاقات سلام رسمية، مع الحق الثابت للمواطن المصرى فى أن يتقبلها أو يرفضها”.

مها عبد الناصر: هجمات القرصنة تدق ناقوس الخطر.. ومصر بها احتياط أمن سيبراني عالي جدًا (درب)

علقت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، على أسباب التقدم بطلب إحاطة حول جاهزية الدولة لمواجهة القرصنة الإلكترونية، موضحة أنه في مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان هناك حديث حول أهمية وجود استعداد لأي هجمات أو قرصنة، وهذه الهجمات موجودة في العالم ومصر ليست في معزل عن العالم.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن الأمن السيبراني مطلوب أن يتم العمل عليه ولا يصح استيراده من الخارج، مؤكدة أن مصر بها احتياط أمن سيبراني عالي جدًا، مشيرة إلى أن الدولة تعمل في طريق التحول الرقمي وهو الذي يضعنا في مخاطر القرصنة.

خبير قانوني: 50 ألف جنيه عقوبة نشر أخبار كاذبة عن الطقس (الوطن)

نظم قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوي رقم 25 لسنة 2023 تداول المعلومات الخاصة بالطقس بين المواطنين، للحد من الشائعات والبلبلة وإثارة الرعب بين الناس، في ظل التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد مع دخول فصل الشتاء، من خلال وضع عقوبات صارمة حال ترويج أي شائعات حول الطقس، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية هذه العقوبات، وقال محمد عبد المجيد، الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية نص في المادة 13 على أن يُعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه في حال نشر أي معلومات غير صحيحة، خاصة بالأرصاد الجوية، أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

مستقبل وطن ينظم مؤتمرا حاشدا في الإسماعيلية لدعم السيسي (الوطن)

نظمت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة الإسماعيلية برئاسة النائب حماد موسى حماد أمين المحافظة، مؤتمرًا جماهيريًا حاشدًا بالملاعب المفتوحة باستاد الإسماعيلية؛ لتأييد ودعم السيسي لفترة رئاسية جديدة.

بكري: مصر لن تسمح بتهجير الفلسطينيين لسيناء وتصفية القضية (الوطن)

كشف الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، تفاصيل جلسة مجلس النواب غدا الثلاثاء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمناقشة موقف مصر من مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وأشار بكري إلى أن تصريحات إسرائيل تتحدث عن التهجير وكأنه أمر على وشك الحدوث، وذلك ما تحدث عنه وزير المالية الإسرائيلي وصحافة الاحتلال ووزير الاستخبارات الإسرائيلية، ورد عليهم سامح شكري، وزير الخارجية، برفض مصر لكل تلك التصريحات شكلا ومضمونا، خاصة وأن الاحتلال يحلم بإقامة دولتهم من النيل للفرات، والعريش هي مرحلة مخططهم الأول للتهجين، واختتم بكري قائلا: رغم الإغراءات كلها التي قُدمت لمصر لتصفية القضية، لكن السيسي أكد لبايدن وبلينكن أن سيناء روت بدم الشهداء ومصر لن تسمح بتهجير الفلسطينيين لسيناء وتصفية القضية.

نشأت الديهي: اختيار السيسي في الانتخابات الرئاسية واجب واطني (الشروق)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن السيسي يعمل ليل نهار دون توقف، معقبًا: «السيسي يعمل بصدق شديد ويسمع كل الناس، ولديه صورة كاملة عن الأحداث»، وتابع «الديهي»، أن السيسي يعمل على مدار الساعة في كل الملفات، ويعلم كل كبيرة وصغيرة عن كافة الوزارات، مستطردًا: «السيسي يعلم تفاصيل كافة المشاكل والأزمات، ويتحدث دائمًا عن ضرورة حل المشاكل والأزمات، والتحدث مع الناس عن طبيعة التحديات التي تواجه الدولة».

المرشح الرئاسي فريد زهران: موقفي من سد النهضة يشبه موقفي من العدوان على غزة (الشروق)

قال المرشح الرئاسي فريد زهران، إن موقفه من سد النهضة يشبه موقفه من العدوان على غزة، وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن الأزمة هي نزاع لا يجب أن يصل إلى مواجهة عسكرية.

ورأى أن الدولة لم تستخدم كل ما لديها من أوراق للانتصار في معركة سد النهضة (يقصد انتصارا سياسيا).

فريد زهران: لو احتشد الفلسطينيون أمام معبر رفح وأنا رئيس جمهورية سأرفض دخولهم (الشروق)

قال المرشح الرئاسي فريد زهران، إن مخطط تهجير الفلسطينيين إلى سيناء هو إعلان حرب على مصر.

وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه لو انتخب رئيسا للجمهورية (في الاقتراع المقرر الشهر المقبل) لن يسمح بقبول تهجير الفلسطينيين وتوطينهم في مصر.

وأوضح أنه إذا ما اصطف مئات الآلاف من الفلسطينيين أمام معبر رفح وهو رئيس للجمهورية، فسيرفض دخولهم.

فريد زهران: غزة ستكون محطتي الأولى حال انتخابي رئيسا.. ويمكنني زيارتها وقت الحرب دون تواصل مع إسرائيل (الشروق)

قال المرشح الرئاسي فريد زهران، إن غزة ستكون محطته الخارجية حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقبلة.

وأضاف خلال برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، على قناة «mbc مصر»، مساء الاثنين: «لو فزت برئاسة الجمهورية سأزور غزة.. ومن هناك سأعرب عن تضامني مع فلسطين من داخل غزة».

وتابع: «إذا كان (الرئيس الراحل) أنور السادات قد زار القدس لعقد اتفاقية سلام، آن الأوان لرئيس مصري منتخب أن يزور غزة ليعلن التضامن من هناك».

ولفت إلى أن هذه الخطوة يجب أن تحدث، وأن تُشجع المزيد من القادة العرب على زيارة غزة.

قيادي بـ”حماس”: قطر ستعلن عن اتفاق الهدنة المرتقب مع الاحتلال (عربي21)

قال عضو المكتب السياسي لـ”حماس” عزت الرشق في تصريحات لقناة الجزيرة اليوم الثلاثاء: “الآن الأمر منوط بالأشقاء في قطر وهم الذين سيعلنون عن اتفاق الهدنة مع إسرائيل وتفاصيله”.

وأضاف أن “تفاصيل اتفاق الهدنة المرتقب سيتم الكشف عنها خلال الساعات المقبلة”.

اعتذارات بمصر والمغرب.. هل توقف جرائم الاحتلال في غزة التطبيع العربي؟ (عربي21)

دفعت عملية “طوفان الأقصى” وما تبعتها من جرائم دموية ترتكبها الآلة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في غزة، سياسيين ومثقفين عرب لمراجعة مواقفهم ومواقف أحزابهم السابقة من دعم التطبيع مع الكيان المحتل.

حرب الإبادة الدموية الجارية منذ 7 أكتوبر الماضي والمستمرة لنحو شهر ونصف، دفعت سياسيين مصريين ومغربيين لتقديم الاعتذار عن مشاركاتهم السابقة وأحزابهم في عمليات التطبيع، الأمر الذي يدعو للتساؤل حول دور “طوفان الأقصى” وجرائم إسرائيل في تغيير قناعات سابقة لدى السياسيين والمثقفين المطبعين العرب.


تطورات المشهد الاقتصادي

«نُوَفِّــي» يجمع 3.5 مليار يورو تمويلات ميسرة لمشروعات النقل المستدام (البورصة)

كشف تقرير المتابعة الأول الذي أصدرته وزارة التعاون الدولي حول التقدم المُحرز في المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي»، عن إجمالي التعهدات المالية من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتنفيذ مشروعات النقل المستدام ضمن برنامج «نُوَفِّــي+».

وأوضح التقرير، أنه تم توقيع اتفاق شراكة بين الحكومة وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، والوكالة الفرنسية للتنمية، حيث تعهدت الجهات التمويلية الثلاث بمساهمات تمويلية وصلت إلى 3.5 مليار يورو في صورة تمويلات تنموية ميسرة، بواقع 1.5 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و1.5 مليار يورو من البنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية، و500 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، لتنفيذ مشروعات النقل المستدام ضمن برنامج «نُوَفِّــي+».

وزير المالية: 7.8 تريليون جنيه قيمة خدمات «الدفع والتحصيل الإلكتروني» (الوطن)

أكد محمد معيط، وزير المالية، أننا ماضون بخطى ثابتة نحو التحول للاقتصاد الرقمي، على نحو يُسهم في تعزيز الحوكمة المالية للدولة، في «الجمهورية الجديدة»، مشيرًا إلى أن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني، تشمل أكثر من 500 مليون معاملة سنويًا، يستفيد منها 20 مليون مواطن، وبلغت قيمة خدماتها منذ انطلاقها في 2019 وحتى الآن، 7.8 تريليون جنيه، وقيمة المعاملات الإجمالية لـ59 هيئة اقتصادية، وصلت خلال العام المالي 2022 – 2023، 3.46 تريليون جنيه.

مجلس النواب يوافق على اتفاقيات لتنفيذ مشروعات بقطاع النقل (الشروق)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 325 لسنة 2023 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولى (جايكا) بمبلغ 100 مليار ين ياباني، لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى الشريحة الثالثة.

أسعار العقارات في مصر تشهد قفزات جنونية مع استخدامها كمخزن قيمة وتدهور الجنيه (الصرف اليوم)

تحت وطأة نقص السيولة الدولارية وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية؛ بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم، تشهد أسعار العقارات في مصر ارتفاعات غير مسبوقة، يحدث ذلك بينما يلجأ عديدٌ من المستثمرين، على مستوى المؤسسات والأفراد، إلى شراء العقارات كمخزن قيمة من أجل الحفاظ على أموالهم، بعد تعرض الجنيه إلى انخفاض كبير في قيمته، ومع احتمالات خفض جديد مرتقب في الفترة المقبلة.

وطبقا لتقديرات تقارير محلية، فإن الأسعار ارتفعت خلال العام الجاري 2023 بنسبة تصل إلى 75 بالمئة، في ضوء تراكم الأعباء الاقتصادية الناجمة عن العوامل الجيوسياسية وتداعياتها.

“اللامي” و”بترجي” السعوديتان تخططان لاستثمارات في العقارات والسياحة والرعاية الصحية بمصر (انتربرايز)

1#- تخطط مجموعة اللامي القابضة السعودية لاستثمار 500 مليون دولار في قطاعي السياحة والعقارات بمصر خلال العامين المقبلين، بحسب ما قاله رئيس المجموعة محمد طلعت اللامي في تصريحات لموقع الشرق.

التفاصيل: تعتزم المجموعة افتتاح فندق جديد في شرم الشيخ العام المقبل بطاقة استيعابية 500 غرفة، باستثمارات قدرها 50 مليون دولار، بحسب اللامي. وحصلت المجموعة على رخصة تطوير عقاري على مساحة 85 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر في مدينة السادس من أكتوبر، والتي سيجري إنشاء مشروع سكني ومول تجاري عليها، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار، على أن تبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع في النصف الأول من العام المقبل.

“اللامي” تستثمر بالفعل في قطاع السياحة بمصر: تبلغ قيمة الاستثمارات الإجمالية للشركة في السوق المصرية 3 مليارات دولار حاليا، وفق ما قاله اللامي. وتمتلك ثلاثة فنادق في شرم الشيخ بطاقة 2000 غرفة – وهو ما يعادل نحو 1% من إجمالي عدد الغرف الفندقية في البلاد، وفقا لحساباتنا.

وبترجي القابضة تخطط للاستحواذ على شركة أدوية مصرية –

2#- “بترجي” السعودية تدرس الاستحواذ على شركة أدوية مدرجة بالبورصة: تخطط مجموعة بترجي القابضة للاستحواذ على شركة أدوية مدرجة بالبورصة المصرية خلال الأشهر الستة المقبلة، وفقا لما قاله رئيس مجلس إدارة الشركة مازن بترجي في مقابلة. ولم يلمح إلى الأسماء، ولكن حتى مع ارتفاعات هذا العام، لا تزال الشركات المحلية رخيصة بشكل خاص في الوقت الحالي على احتسابها بالدولار.

لدى بترجي أيضا خطط استثمارية أخرى للسوق المصرية بنحو 55 مليون دولار:

تعتزم المجموعة استثمار نحو 50 مليون دولار في القطاع الطبي والدوائي في مصر على مدى العامين المقبلين.

تعتزم المجموعة السعودية أيضا إقامة مصنع في مصر لتصنيع الأجهزة الطبية والحضّانات، باستثمار أولي يبلغ 5 ملايين دولار.

استثمارات سعودية ضخمة: أعلنت “اللامي” و”بترجي” عن خططهما خلال زيارة وفد أعمال سعودي رفيع المستوى إلى مصر برئاسة وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي لحضور اجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري. وصرح عضو المجلس عن الجانب السعودي تركي الحكير أول أمس أن شركته تعتزم استثمار نحو 1.5 مليار دولار في السوق المصرية العام المقبل في مجموعة من القطاعات. ومن المرتقب الإعلان عن المزيد من الاستثمارات السعودية مع انطلاق منتدى الأعمال المصري الخليجي غدا.

محلية البرلمان: 20 مليار جنيه حصيلة التصالح على مخالفات البناء (الشروق)

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قانون التصالح على مخالفات البناء هو استثنائي، فالأصل في المخالفة والجريمة هو الجزاء والعقاب، وهذا القانون يُبدل الجزاء والعقاب بالمصالحة نتيجة  ارتكاب مخالفات مليونيه، خلاف أن هذه المخالفة مرتبطة باستقرار وأمن البلاد والسلم المجتمعي، ولذلك من الشجاعة هو اعداد عصف ذهني لإعداد مواد قانونية تحقق المستهدف، ولا تخالف الدستور.

صندوق مصر السيادي: لدينا حجم مشروعات وأصول تخطت 200 مليار جنيه (الشروق)

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يستهدف خلق الثروات التي من شأنها الحفاظ على مقدرات الأجيال القادمة عبر إيجاد طرق استثمارية متنوعة، موضحا أن النهضة الاقتصادية في مصر طبقا للتشكيل الديموغرافي تعتمد على مصدرين هما الموارد الطبيعية والبشرية.

وأشار إلى مشاركة الصندوق في 16 مشروعا مع القطاع الخاص، موضحا أن حجم المحفظة الاستثمارية من الستار العيني والنقدي للصندوق تجاوز 14 مليار جنيه، فيما تخطت حجم المشروعات والأصول التي يديرها الصندوق 200 مليار جنيه.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب يسأل فريد زهرن عن كيفية دخول غزة تحت العدوان.. والأخير يستشهد بباسم يوسف (الشروق)

بعدما أعلن فريد زهران أنه سيزور غزة في أولى جولاته الخارجية حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقبلة، سأل الإعلامي عمرو أديب ضيفه (المرشح الرئاسي) عن كيفية دخوله للقطاع في ظل العدوان الإسرائيلي.

وخلال برنامج «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، مساء الاثنين، قال أديب لضيفه إن جيش الاحتلال يقصف كل شيء في غزة بما في ذلك المستشفيات، فهل سيتركه يدخل القطاع بهذه السهولة.

وردّ زهران، مستشهدا بالمساعدات التي دخلت لقطاع غزة عبر معبر رفح قائلا إنها دخلت دون رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح أن إدخال هذه المساعدات كانت نتاجا للضغط على نتنياهو، مشيرا إلى أنه يعارض المقولة التي تزعم أن إسرائيل تملك القوة المطلقة ويمكنها فعل أي شيء.

أضاف أن التأثير الذي أحدثه الإعلامي باسم يوسف في الرأي العام الأمريكي والدوائر الغربية يفوق جهود هيئات استعلامات عربية ووزراء إعلام عرب، وذلك أعقاب مقابلة يوسف مع الإعلامي بيرس مورجان والتي أبرزت الجرائم الإسرائيلية في غزة.

التعليم

«التعليم» توافق على توفير 20 ألف عامل «خدمات معاونة» بمدارس الجمهورية  (المصري اليوم)

ترأس الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم وتمويل وتشييد المشروعات التعليمية، لمناقشة طلبات الدعم والتمويل المعروضة على المجلس، وكذلك متابعة موقف المشروعات التي يمولها الصندوق بمختلف محافظات الجمهورية، وعرض طلبات الدعم المجمعة من المديريات، والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية.

الصحة

“رايتس ووتش” تحذر من انتشار وشيك للأمراض المعدية والمنقولة عن غزة (عربي21)

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش، من “الانتشار الوشيك للأمراض المعدية، بما فيها الأمراض المنقولة بالمياه، مثل الكوليرا والتيفوئيد” في قطاع غزة.

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي إنه “بعد أكثر من شهر على الحصار الإسرائيلي غير القانوني على غزة، والذي يشمل القطع المأساوي للمياه، والكهرباء، والوقود، بالإضافة إلى السماح بدخول كميات محدودة جدا من الغذاء، والمياه، والإمدادات الطبية، يثير انعدام المياه النظيفة “شواغل جدية” لدى خبراء الصحة العامة من الانتشار الوشيك للأمراض المعدية، بما فيها الأمراض المنقولة بالمياه، مثل الكوليرا والتيفوئيد”.

«الصحة»: استقبال 28 طفلا من المبتسرين عبر معبر رفح للعلاج في مصر (المصري اليوم)

تابع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وصول 28 طفلا من الأطفال المبتسرين، الاثنين، عبر معبر رفح البري، وذلك بناء على توجيهات السيسي.

ويجرى حاليا نقل الأطفال للمستشفيات المعدة لاستقبالهم، بفرق طبية وتجهيزات على أعلى مستوى لتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم.

وصول 16 طفلا من الخدج قادمين من غزة إلى مستشفى العريش (اليوم السابع)

وصل مستشفى العريش العام أول دفعة من الأطفال الخدج المقرر علاجهم في مصر وعددهم 16 طفلا قادمين من غزة  ترافقهم 5 مرافقات من ذويهم و5 مسعفين فلسطينيين.

في سياق متصل وصل عدد الطائرات التى هبطت بمطار العريش الدولى تنقل مساعدات لغزة منذ 12 أكتوبر الماضى 153 طائرة.

صحة غزة: الاحتلال يضع 2600 شخص بالمستشفى الإندونيسي في دائرة الموت (الشروق)

قال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن قوات الاحتلال تواصل حصار المستشفى الإندونيسي، وأضاف خلال مقابلة مع قناة الجزيرة، اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحاول إخلاء الموجودين في المستشفى.

وذكر أنّ 400 شخص بين جريح ومرافق لا يزالون موجودين داخل المستشفى، بجانب 200 من الطواقم الطبية والإدارية والفنية، بجانب 2000 من النازحين.

وأوضح أن 120 شخصا بين جريح ومرافق خرجوا مساء أمس من المستشفى، ونُقل بعضهم إلى مستشفى ناصر وآخرون إلى مستشفى غزة الأوروبي.

مؤسسات دينية

«مرصد الأزهر»: الاحتلال الإسرائيلي دمر 165 مسجدا في غزة (الوطن)

أعلن مرصد الأزهر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب في تدمير 76 مسجدًا بشكل كلي، و165 مسجدًا جزئيًا، والاحتلال لم يكفهم دماء الفلسطينيين بل أصبح كل شيء مستباح في غزة.

وأضاف عبر «فيسبوك»: «من يتحدثون باسم الدين اليهودي داخل الكيان المحتل ويرفعون راية نصرته، كانت المساجد حيث يذكر فيها اسم الله هدفًا أمام قاذفاتهم الحارقة».

الزراعة والتموين

السيسي يوجه بتعزيز الإنتاجية من المحاصيل الزراعية لتلبية احتياجات المواطنين (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعاً اليوم لمتابعة تطورات المشروعات القومية في قطاعي الزراعة والري على مستوى الجمهورية، بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

وجه السيسي بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، خاصةً في ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، مشدداً على أن الهدف الأساسي من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يبحث التعاون في المشروعات مع بنك الاستثمار الأوروبي EIB (الوطن)

استقبل وزير النقل، وفدًا من البنك الأوروبي للاستثمار ( EIB) برئاسة جيلسومينا فليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك لمتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها وبحث المشروعات الجديدة المقترح التعاون في تنفيذها خلال الفترة القادمة ضمن برنامج NWFE.

إصابة 13 شخصا إثر حادث انقلاب سيارة ميكروباص داخل مصرف في طنطا (الشروق)

استقبلت مستشفيات محافظة الغربية، 13 مصابا في انقلاب سيارة ميكروباص داخل مصرف الرملية على طريق “المحلة – طنطا” في نطاق قرية محلة روح، وجار تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وأكد الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن المصابين جميع حالتهم مستقرة، ونقل المصابون إلى مستشفيات المنشاوي العام والمحلة الكبرى لتلقى العلاج اللازم.
تطورات المشهد العسكري

فرنسا تنشر حاملة الطائرات “ميسترال” في مصر (الدفاع العربي)

في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الفرنسي إلى القاهرة، وبناءً على الاتفاق الذي تم بين السيسي وماكرون، أعلنت فرنسا اليوم أنها سترسل حاملة مروحيات من نوع ميسترال إلى مصر “ربما إلى ميناء العريش” لتوفير الدعم الطبي للمدنيين في غزة.

ووفقًا للإليزيه، أخبر الرئيس ماكرون نظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن فرنسا ستشحن طائرة تحتوي على أكثر من 10 أطنان من المعونة الطبية، وقال الإليزيه إن فرنسا ستشارك أيضًا في المبادرة الأوروبية لإرسال أدوات ومعدات طبية عبر رحلات الاتحاد الأوروبي إلى مطار العريش في 23 و 30 من نوفمبر.

فورين بوليسي: الولايات المتحدة على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية قد تخسرها (الدفاع العربي)

كتبت مجلة فورين بوليسي أن اثنتين من المناطق الثلاث الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية في العالم تعانيان بالفعل من صراعات خطيرة تتطلب اهتمام الولايات المتحدة.

وقالت المجلة الأمريكية أنه إذا قررت الصين شن هجوم على تايوان، فقد يتصاعد الوضع بسرعة إلى حرب عالمية على ثلاث جبهات، تشارك فيها الولايات المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر.

وجاء في مقال فورين بوليسي: “إذا هاجمت الصين تايوان، فستجد الولايات المتحدة صعوبة في صد الهجوم مع الاستمرار في تقديم الدعم إلى أوكرانيا وإسرائيل”.

لذلك، وفقًا للمجلة، لم تعد الحرب العالمية مجرد حالة طوارئ نظرية يناقشها الخبراء السياسيون، ولا حلم محموم للصقور والعسكريين المحتملين.

حماس: قصف الاحتلال مدرسة للأونروا بمخيم البريج جريمة بشعة واستخفاف بالأمم المتحدة (الشروق)

قالت حركة حماس، إن قصف الاحتلال مدرسة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» بمخيم البريج، جريمة بشعة واستخفاف بالأمم المتحدة.

وأضافت في بيان لها، مساء الاثنين: «قصف الاحتلال الصهيوني النازي لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم البريج للاجئين، وسط قطاع غزة، تؤوي نازحين من الأطفال والنساء، وارتقاء أكثر من عشرة شهداء، جريمة بشعة، واستخفاف بوكالة الأونروا والأمم المتحدة».

وطالبت الحركة في بيانها، بالتحرك لوقف استهدف المدنيين في المدارس المحمية، بموجب القانون الدولي.

واستُشهد 12 فلسطينيا على الأقل، وأصيب عشرات آخرون، في قصف لمدفعية الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الاثنين، مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» تؤوي مئات النازحين.

بالصور.. كتائب القسام تعرض ملابس وقلادات ومعدات عسكرية لجنود إسرائيليين (الشروق)

بثت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، مشاهد فيديو لعناصرها يهاجمون دبابات وآليات إسرائيلية في شمال قطاع غزة، وأظهرت المشاهد، التي بثها “المركز الفلسطيني للإعلام” عبر منصة “إكس” اليوم، ملابس عسكرية لعدد من الجنود الإسرائيليين وقلاداتهم ومعداتهم العسكرية، وبينت المشاهد عددا من عناصر “القسام” يحملون قذائف صاروخية وقنابل ويستهدفون الدبابات والآليات الإسرائيلية المتمركزة في عدد من شوارع غزة من نقطة صفر وتدميرها ومصادرة معدات إسرائيلية من ملابس وخوذ جنود وأسلحة وذخائر.

مقتل جنود إسرائيليين بنيران قوات إسرائيلية في معارك قطاع غزة (الشروق)

قال عدد من المراسلين العسكريين الإسرائيليين أن هناك عددا كبيرا من حوادث إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على جنود إسرائيليين في وحدات أخرى خلال القتال في قطاع غزة، وقال الصحفي الإسرائيلي عاموس هارئيل أن “حوادث النيران الصديقة، وإطلاق النار من قبل قواتنا على قواتنا، أو كما هو معروف في تقرير جيش الدفاع الإسرائيلي (نيران ثنائية)، تتجاهلها وسائل الإعلام (الإسرائيلية) تماما”.

وقال  “الوحدات تتحرك بكثافة كبيرة، وفي خطر كبير، والاستخدام الكبير للنيران يؤدي أيضا إلى خطر متبادل بين القوات..بالإضافة إلى ذلك، هناك حوادث تتعلق بالإرهاق بعد أسابيع من النشاط المطول وعدد غير قليل من المشاكل الناجمة عن عدم الالتزام بالانضباط التشغيلي”.

«المصري اليوم» تنشر بنود الهدنة المتوقع إعلانها اليوم بين حماس والاحتلال الإسرائيلي (المصري اليوم)

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، فجر اليوم، أن الحركة «تقترب من التوصل لاتفاق» هدنة بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي في الحرب الدائرة بين الطرفين منذ ما يقترب من ٥٠ يوما.

وكشف مصدر مسؤول بالحركة لـ«المصري اليوم» أنه سيتم الإعلان عن بنود الهدنة بعد توقيعها من قبل «مجلس وزراء الإسرائيلي مصغر»- ومسئول ملف الرهائن الإسرائيليين، وأضاف المصدر أن بنود الاتفاقية تتضمن:

1 – وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام.

2 – إطلاق سراح 50 مدنيا إسرائيليا على دفعات.

3 – تحرير الأسرى الفلسطينيين من الأطفال والنساء.

4 – إدخال كميات كافية من الوقود والمستلزمات الصحية.

5 – إدخال كميات من الأغذية لكافة مناطق قطاع غزة.

6 – انسحاب الآليات الإسرائيلية من العمق إلى محاور قطاع غزة.

7 – عدم الفصل في المستلزمات والوقود بين شمال وجنوب غزة.

8 – سحب الطيران الإسرائيلي من سماء غزة.

“القسام” تقصف “تل أبيب”.. دوي صافرات الإنذار وفرار جماعي (عربي21)

دوت صافرات الإنذار، مساء الاثنين، في “تل أبيب” وجميع أنحاء وسط دولة الاحتلال، فيما وثقت مقاطع مصورة لحظات فرار جماعي للمستوطنين نحو الملاجئ.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن “صافرات الإنذار دوت في منطقة غوش دان (تضم تل أبيب والمنطقة الوسطى)”.

أبو عبيدة: دمرنا 60 آلية عسكرية والاحتلال قصف قواته على الأرض (عربي21)

كشف أبو عبيدة متحدث “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الاثنين، عن تدمير عشرات الآليات التابعة لجيش الاحتلال خلال الأيام الثلاثة الماضية في قطاع غزة، معلنا عن قيام مقاتلي “القسام” بشن هجوم مركز على مستشفى الرنتيسي للأطفال بعد تمركز الاحتلال بداخله.

وقال أبو عبيدة في كلمة مسجلة حول آخر تطورات عمليات المقاومة العسكرية، إن الاشتباكات لا تزال ضارية مع العدو في عدة محاور في قطاع غزة.

وأضاف: “تمكن مقاتلونا من تدمير 60 آلية عسكرية إسرائيلية منها 10 ناقلات جند خلال الأيام الثلاثة الأخيرة في قطاع غزة “.

وذكر أبو عبيدة خلال حديثه، أن المقاومة ترجح “أن العدو قصف قوات له على الأرض ظنا منه أنه تم أسر عدد من جنوده في عملية نفذناها ضد ناقلة جند في مدينة غزة”.


تطورات المشهد السيناوي

اصطفاف 80 سيارة إسعاف أمام معبر رفح استعدادا لنقل مصابي غزة لمصر (الوطن)

أكد موفد قناة «القاهرة الإخبارية» أن نحو 80 سيارة إسعاف تصطف أمام معبر رفح؛ استعدادا لاستقبال المصابين الفلسطينيين من قطاع غزة.

كما أفادت «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل لها، بعبور شاحنتي وقود إلى قطاع غزة من معبر رفح، ليصل العدد الإجمالي إلى 9 شاحنات.

ولي العهد الأردني يصل إلى مطار العريش (الشروق)

وصل ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، مساء اليوم الاثنين، إلى مطار العريش الدولي، على متن طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، ترافقه الكوادر الطبية التي ستشغل المستشفى الميداني بغزة، بحسب وكالة أنباء «عمون» الإخبارية.

ويشرف الأمير الحسين بن عبد الله، على عملية تجهيز وإرسال المستشفى الميداني الأردني الخاص/2 لجنوبي قطاع غزة بسعة 41 سريرا.

مصدر بمعبر رفح: تسليم شاحنات وقود للجانب الفلسطيني بقطاع غزة (الشروق)

عبرت، اليوم الاثنين، شاحنتي وقود لقطاع غزة من معبر رفح البري بشمال سيناء.

وأكد مصدر مسئول في معبر رفح البري لـ”الشروق”، أن الشاحنتين تابعتين للأونوروا، منها شاحنة بحمولة 60 ألف لتر، وأخرى بحمولة 10 آلاف لتر وجار تسليمها للجانب الفلسطيني بقطاع غزة.

وسبق عبور 7 شاحنات وقود خلال الأيام الماضية غالبيتها مخصصة للاونروا وشركة الاتصالات الفلسطينية.


تطورات المشهد الأمني

أونروا: مراكزنا ترفع علم الأمم المتحدة ونبلغ الجانب الإسرائيلي بإحداثياتها ورغم ذلك يتم استهدافها (درب)

قال المستشار الإعلامي للأونروا، عدنان أبوحسنة، إن عدد النازحين في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة وصل إلى 900 ألف نازح، وهناك مئات الآلاف في الشوارع ولا مكان لإيوائهم.

أضاف أبو حسنة في تصريحات صحفية أدلى بها، الاثنين، إن “مراكزنا ترفع علم الأمم المتحدة ونحن نبلغ الجانب الإسرائيلي بإحداثياتها ورغم ذلك يتم استهدافها” مشيرا إلى أن “أكثر من 70 مؤسسة ومدرسة تابعة لوكالة الغوث تعرضت للاستهداف”.

أكثر من 1300 يوم خلف القضبان.. المترجمة مروة عرفة تُكمل 43 شهرا في الحبس الاحتياطي وسط مطالب بالإفراج عنها (درب)

أتمت المترجمة والمدونة مروة عرفة، 43 شهرا السنة خلف القضبان، منذ القبض عليها في أبريل من العام 2020، وحبسها احتياطيا على ذمة القضية رقم 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وفي 8 نوفمبر الجاري، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت تجديد حبس المترجمة والمدونة مروة عرفة، لمدة 45 يوما احتياطيا على ذمة اتهامها بنشر أخبار كاذبة، على رغم من عدم قانونية استمرار حبسها، بحسب المؤسسة.

ومنذ 1309 أيام حرمت الطفلة الصغيرة وفاة صاحبة الـ5 سنوات من والدتها مروة عرفة، بعدما ألقت قوات الأمن القبض عليها من منزلها وهي بصحبتها قبل أن تكمل عامها الثاني.

«الداخلية» تعلن رسميًا تكلفة حج القرعة لعام 2024 (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الداخلية، صباح اليوم الثلاثاء، عن تكلفة حج القرعة لهذا العام.

وقالت الوزارة إن تكلفة فريضة الحج (القرعة) ستصل إلى 149 ألف جنيه، موضحة أن السعر لا يشمل تذكرة الطيران.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close