fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

رئيس الوزراء: نعمل على تشغيل خطين ملاحيين يربطان مصر بدول الكوميسا (الوطن)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ بشأن متابعة إجراءات دعم الصناعة المصرية، والعمل على زيادة الصادرات للأسواق الخارجية، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير النقل، والمهندس  محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

أكد مدبولي ضرورة العمل على البدء في تشغيل خطين ملاحيين منتظمين يربطان مصر بدول شرق وجنوب أفريقيا «دول الكوميسا» ودول شمال وغرب أفريقيا.

شكرى ونظيره التشادي يبحثان هاتفيا مخرجات الاجتماع الوزارى لدول جوار السودان (الشروق)

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً مع نظيره التشادي محمد صالح النظيف، لمتابعة مخرجات الاجتماع الوزاري لدول جوار السودان، والموقف من خطة العمل المنبثقة عنه.

أكد شكري على تطلع مصر لاعتماد الخطة وتنفيذها في أقرب وقت”.

حاخام الرياض الأكبر يهاجم المصريين.. ماذا قال عن التطبيع مع السعودية؟ (عربي21)

هاجم “حاخام الرياض الأكبر” الشعب المصري، مؤكدا أن المصريين من الشعوب الأكثر كرها لدولة الاحتلال واليهود في منطقة الشرق الأوسط، فيما أشاد بالشعب السعودي على اعتبار أنه مستعد لاتفاق تطبيع مع “إسرائيل”.

وقال يعكوف يسرائيل هرتسوج، المقيم في الرياض منذ عامين، إن السعودية لا يوجد فيها أي أثر لكراهية اليهود ومعاداة السامية، ما يثبت أن السعوديين مستعدون تماما لعقد اتفاق مع “إسرائيل”.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “يديعوت أحرنوت”: “الأردن مثال لكراهية إسرائيل، لكن هناك الحالة الأكثر تطرفاً بالنسبة لنا وهي مصر، حيث توجد كراهية حقيقية لإسرائيل ومعاداة للسامية ضدنا”.

وفد أمني مصري يزور زامبيا للتفاوض بشأن الطائرة والمحتجزين (رصد)

يزور وفد أمني مصري العاصمة الزامبية لوساكا، منذ الخميس الماضي للتفاوض على إطلاق سراح المصريين المحتجزين والإفراج عن الطائرة.

كانت الطائرة تحمل على متنها ما يزيد عن خمسة ملايين دولار، ونحو 127 كيلوغراماً من المعادن يشتبه في أنها ذهب، احتجزتها زامبيا الأربعاء الماضي، مع اعتقال عدد من المصريين كانوا على متنها.

وحسب “العربي الجديد” فإن الطائرة رقم T7-WSS المسجلة في سان مارينو، تعود ملكيتها لأحد رجال الأعمال المصريين البارزين الذي يتمتع بحصانة برلمانية، وتربطه بأجهزة الدولة علاقات عمل وطيدة.

شكري ونظيره الأمريكي يبحثان دفع أطر التعاون الاقتصادية والعسكرية (الشروق)

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً اليوم ٢١ أغسطس الجاري، مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن، في إطار متابعة أبرز المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

شهد الاتصال تأكيد الوزيرين على أهمية العمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وذلك من خلال الدفع بمختلف أطر التعاون التنموية والاقتصادية والعسكرية.

كما تم التباحث بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما الأوضاع في السودان وليبيا والنيجر، ونتائج اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة فيي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

حديث عن ‏علاقة خفية بين طائرة زامبيا وملفات إقليمية (الرابط)

قال عبد القادر فايز، الذي يعرف نفسه على منصة إكس (تويتر سابقاً) إنه “يبدو أن هناك حبل سري وخفي بين كشف الطائرة المصرية في ‎زامبيا وملفات أخرى من قبيل ‎إيران و ‎إسرائيل والغزل الأخير بين طهران والقاهرة ومحاولة ‎مصر إعادة التموضع إقليميا وفق متغيرات جديدة.” وتساءل فايز: “هل قدم ‎الموساد لزامبيا معلومة هدفها قلب الطاولة المصرية واحراج القاهرة و ‎السيسي؟!”

ليبيا تعيد مهاجرين غير نظاميين إلى بلدانهم.. من بينهم مصريون (عربي21)

أعلنت السلطات الليبية أنها أعادت 456 مهاجرا غير نظامي يحملون الجنسية المصرية والنيجيرية إلى بلدانهم، في إطار برنامج العودة الطوعية بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي، في تصريحات لصحفيين، خلال تواجده في مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس.

وأوضح أن من بين مجموعة المهاجرين النيجيريين الذين “سوف يتم ترحيلهم” هناك “102 تم القبض عليهم عند الحدود الليبية التونسية وهم يحاولون الدخول إلى تونس أو من تونس إلى ليبيا”.

وقال المسؤول الليبي إنه “تم ترحيل عدد من المهاجرين طوعاً إلى بلدانهم، منهم 294 شخصا من الجنسية المصرية، و192 من الجنسية النيجيرية، بالتعاون والتنسيق مع السلطات ببلدانهم”.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بمواصلة العمل المكثف لتنمية قطاع الاتصالات (الوطن)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب بكر البيومي مدير إدارة الإشارة للقوات المسلحة.

وجّه السيسي بمواصلة العمل المكثف لتنمية قطاع الاتصالات في مصر، لا سيما من خلال مساندة الشركات المصرية الناشئة العاملة في هذا المجال وتشجيع توسعها، بالإضافة إلى دعم صناعة التعهيد والمهنيين المستقلين، عن طريق تعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية، وتوفير برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات اللازمة بشرياً ومادياً، بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية في هذا القطاع، وبما يتناسب مع المتطلبات الحديثة لسوق العمل، ويتكامل مع استراتيجية الدولة لإعداد أجيال متميزة من الشباب المصري القادر على المنافسة العالمية، ومواكبة التطور المتسارع في هذا القطاع الحيوي.

الوطنية للانتخابات: نعكف على استكمال الاستعدادات اللوجيستية لإجراء الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

عقد مجلس ادارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة اجتماعا لاستكمال الاستعدادات اللوجيستية والترتيبات الخاصة بإجراء الاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض نماذج المحررات الخاصة بجميع محاضر إجراءات العملية الانتخابية وكشوفها، منذ بداية الاقتراع وحتى نهايته، وتسلسل الإجراءات الخاصة بكل منها، سواء المحاضر داخل لجان الاقتراع الفرعية أو العامة، وكذا بداخل الهيئة الوطنية للانتخابات.

المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي يعلق على “طائرة زامبيا” (عربي21)

طالب المرشح الرئاسي المحتمل في مصر، أحمد الطنطاوي، بكشف تفاصيل جريمة التهريب الكبرى المعروفة إعلاميا بـ”طائرة زامبيا”، التي هزت الرأي العام المصري، داعيا إلى تقديم المتورطين والمشاركين فيها للعدالة.

المعارضة المصرية بالداخل قبيل الرئاسيات.. خلافات واتهامات وبلاغات (عربي21)

بدت الصورة العامة للمعارضة المصرية في الداخل قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة مطلع العام المقبل، مشتتة يغلب على علاقات رموزها الخلافات السياسية والصراعات وحتى الاتهامات والتخوين، بحسب بعض المواقف والأحداث الأخيرة، ووفق مراقبين ومتحدثين لـ”عربي21″، فإن هذه الحالة تفقد معارضة الداخل القدرة على إحداث تغيير سياسي في البلاد التي تعاني منذ 10 سنوات من تجريف سياسي.

وبحسب منسق الحوار الوطني ضياء رشوان، فإنه من المقرر فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر، 3 ديسمبر المقبل، فيما لم تحسم المعارضة خياراتها أو تُجمع على اختيار مرشح واحد يمثلها، فيما اختلفت أحزابها حول دعم المعارض الشهير رئيس حزب “الكرامة” السابق أحمد طنطاوي.


تطورات المشهد الاقتصادي

رقم قياسي جديد.. فائدة أذون الخزانة تتخطى 25% (مدى مصر)

سجّلت  الفائدة على أذون الخزانة رقمًا قياسيًا جديدًا بتخطيها 25% لأجلي سنة  (364 يومًا)، وستة أشهر (182 يومًا)، وذلك للمرة الأولى، بحسب بيانات البنك  المركزي التي أظهرت موافقة وزارة المالية على بيع أذون خزانة بنحو 36  مليار لأجل السنة بمتوسط  فائدة 25.093%، وبنحو 23 مليار جنيه لأجل الستة  أشهر بمتوسط فائدة 25.066%.

ويزيد  ارتفاع سعر الفائدة على أذون الخزانة التكلفة التي تتحملها الموازنة  العامة للوفاء بها باعتبارها دين آجل. كان وزير المالية، محمد معيط، قال  لـ«مصراوي» في يونيو الماضي: «إن كل 1% زيادة في سعر الفائدة على  أذون الخزانة يزيد عجز الموازنة العامة للدولة بنحو 32 مليار جنيه بسبب  عبء تكلفة تمويل الدين». ويشغل بند الفائدة على أذون الخزانة نحو 39% من  إجمالي الفوائد التي تمثل 37.4% من المصروفات العامة وفق موازنة السنة المالية الحالية.

«الإحصاء»: 204.27 مليون دولار صادرات مصر للسعودية (بوابة الأخبار)

كشف تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لشهر مايو 2023، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 3.74 مليار دولار خلال شهر مايو 2023 مقابل 3.57 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 4.3٪، أوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر للسعودية بلغت 204 ملايين و270 ألف دولار خلال شهر مايو 2023.

 الإحصاء: 287.32 مليون دولار صادرات مصر لإيطاليا مايو الماضي (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أجمالي صادرات مصر لايطاليا خلال شهر مايو 2023 بلغ 287 مليون و320 ألف دولار.

«الإحصاء»: 299.1 مليون دولار صادرات مصر لتركيا خلال مايو 2023 (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر لتركيا 299 مليون و100 ألف دولار خلال مايو 2023.

السعودية والإمارات تتصدران الدول الأعلى استثمارا في مصر (رصد)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن قائمة الدول الأعلى استثمارا في البلاد خلال النصف الأول من العام المالي 2022/2023، وتتصدرها السعودية قائمة الدول العشر باستثمارات بلغت قمتها 2.1 مليار دولار.

تليها الإمارات، باستثمارات بلغت قيمتها 1.5 مليار دولار.

وفي المرتبة الثالثة إيطاليا باستثمارات 1.2 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة بـ 1.2 مليار دولار، ثم أميركا بمليار دولار، ثم لوكسمبرغ بـ 705.7 ملايين دولار، ثم هولندا بـ 641.4 مليون دولار، ثم الصين بـ 418.6 مليون دولار، ثم سويسرا بـ 388.6 مليون دولار، وأخيرا الكويت بـ 282.2 مليون دولار.

كانت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام المالي 2021/2022 بقيمة 8.9 مليارات دولار.

وسجلت قيمة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة 66.7 مليار دولار خلال الـ 10 سنوات الماضية.

البورصة تختتم جلسة الإثنين بتراجع رأس المال 2 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الإثنين، على تباين جماعي لكافة المؤشرات، وتراجع رأس المال السوقي نحو 2 مليار جنيه، مغلقا عند تريليون و219 مليار جنيه.

عروض للاستحواذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة (المصري اليوم)

كشفت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، عن حقيقة تلقي عروض للاستحواذ على حصة أقلية بالشركة.

 بيع جزء من أسهم الشرقية للدخان إلى مستثمر أجنبي

وقالت إيسترن كومباني في إفصاح لإدارة البورصة اليوم، إنها تواصلت مع المساهم الرئيسي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بخصوص بيع جزء من أسهمها إلي مستثمر أجنبي.

وأفادت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أنه تنفيذًا لتوجيهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية نهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

عروض بالاستحواذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان

تلقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية عده عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من اجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة، جاري حاليا دراستها والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، مع العلم ان تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة، وسيتم الإفصاح بمجرد الاستقرار على العرض الأفضل والمناسب.

الهروب من التضخم يدفع البورصة المصرية إلى مستويات قياسية.. “الأعلى في التاريخ” (عربي21)

تسبب اندفاع المستثمرين المحليين في مصر لحماية مدخراتهم من التضخم، إلى اقتراب سوق الأوراق المالية من أعلى مستوياته على الإطلاق، مدعوما في ذات الوقت بزيادة الاستثمارات العربية التي تستغل أيضا تدني الأصول المصرية بعد تراجع قيمة الجنيه بشكل كبير أمام الدولار، ويعد هذا نمطا يتم تطبيقه في البلدان التي تواجه أزمة اقتصادية وعملتها ضعيفة، في وقت قفز فيه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 23.53% منذ بداية العام الجاري، وبأكثر من نسبة 70% منذ أكتوبر 2022، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة “بلومبيرغ”.

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس (عربي21)

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن شركة “تشيرون”، أعلنت عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز “جيسوم-طويلة غرب”، في خليج السويس، ولفتت إلى أن الحقل يدار من قبل شركة “بتروغلف مصر المشتركة”، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، بنسبة 50 بالمئة، وبشراكة مع “كايرون بيكو” و”كوفبيك” بنسبة 50 بالمئة.

وأشارت الوكالة في بيان نقلا عن وزارة البترول المصرية، إلى أن معدات الاستخراج ركبت مؤخرا، وتم وضع البئر بنجاح مع توقع معدل إنتاج يزيد على الـ2500 برميل يوميا.

فيليب موريس تتطلع للاستحواذ على حصة أقلية في الشرقية للدخان (انتربرايز)

تتطلع الشركة المتحدة للتبغ، الذراع المصرية لعملاق صناعة التبغ فيليب موريس، للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان المملوكة للدولة، حسبما نقل اقتصاد الشرق عن مصدرين حكوميين لم يسمهما. لم يكشف التقرير عن حجم الحصة أو قيمة العرض المقدم، ولكن أحد المصدرين أكد لاقتصاد الشرق أن الحكومة لا ترغب في فقدان حصة الأغلبية في الشركة، وهو الاتجاه الذي أضحى شائعا في مباحثات الحكومة فيما يتعلق ببرنامج الطروحات الخاص بها إلى الآن.

هيكل ملكية الشرقية للدخان: تمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المملوكة للدولة حصة 51% من الشرقية للدخان، فيما تمتلك شركة الاستثمار الجنوب أفريقية آلان جراي 7.2%، بينما تبلغ الحصة المملوكة للعاملين المساهمين بالشركة 5.2%، والنسبة المتبقية حرة التداول في البورصة المصرية.

الشرقية للدخان تعمل بالفعل عن كثب مع المتحدة للتبغ: كانت الشرقية للدخان قد وافقت العام الماضي على الاستحواذ على حصة 24% في رأسمال الشركة المتحدة للتبغ مقابل 100 مليون جنيه. وقد جاءت صفقة الاستحواذ كجزء من اتفاقية وقعتها الشركة التابعة لفيليب موريس مع الشرقية للدخان لتصنيع السجائر محليا، ما يجعل المتحدة هي ثاني شركة لتصنيع التبغ محلي. وكانت المتحدة للتبغ هي الشركة الوحيدة التي تقدمت رسميا للحصول على رخصة تأسيس مصنع سجائر ثان في المزايدة التي طرحت العام قبل الماضي، بعد أن انتشرت مخاوف بين الشركات الأخرى تتعلق باحتكار السوق.

ليست المرة الأولى التي تتردد فيها أنباء عن رغبة الحكومة في بيع حصتها في الشرقية للدخان، إذ أفادت عدة تقارير محلية في يونيو الماضي بأن هناك مؤسسة إماراتية حكومية قد أبدت اهتمامها بالاستحواذ على حصة تتراوح بين 25 و30% في الشرقية للدخان قبل نهاية ذلك الشهر، ولكن لم يطرأ أي جديد حول تلك الصفقة منذ ذلك الحين. لا تعد الشرقية للدخان واحدة من ضمن الشركات الـ 32 التي وضعتها الحكومة ضمن قائمة برنامج الطروحات.

رد فعل السوق: ارتفع سهم الشرقية للدخان بنسبة 1.4% ليغلق تعاملات جلسة الأمس عند 18.25 جنيه للسهم الواحد.


تطورات المحور المجتمعي

الصحة

أبو بكر القاضي: هناك فجوة كبيرة بين الأطباء والنقابة وهي ظاهرة تحتاج للدراسة (الشروق)

قال أبو بكر القاضي أمين صندوق نقابة الأطباء ومرشح قائمة المستقبل لعضوية مجلس النقابة فوق السن، إن هناك فجوة كبيرة بين الأطباء والنقابة وهي ظاهرة تحتاج للدراسة جيدا.

وأوضح القاضى خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي لقائمة المستقبل للإعلان عن أسماء مرشحيها فى انتخابات التجديد النصفي وتفاصيل برنامجها الانتخابي اليوم، أنه تلقي ردود فعل طيبة من الأطباء على افتتاح استراحة حلوان وقصر العيني.

نائب يتقدم بسؤال برلماني عن ارتفاع أسعار 2000 صنف دواء بنسبة 15% (درب)

أعلن النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني تقدم به للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس النواب، وموجه إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن ارتفاع أسعار الدواء. 

وطالب النائب الحكومة ووزارة الصحة والسكان بمواجهة ظاهرة الارتفاعات المستمرة والجنونية في أسعار الدواء، خاصة أن زيادة أسعار الأدوية وصلت لنحو 2000 صنف دواء بنسبة 15% منذ يناير 2023 وحتى منتصف أغسطس الجاري، في ضوء تصريحات أدلى بها علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية في مصر.

وقال النائب: لماذا لا تقوم الحكومة بالرقابة الحقيقية على أسعار الأدوية، ومن المسؤول عن تسعير الدواء، وكيف تتم زيادة أسعار 2000 صنف دوائى في أقل من عام.

مؤسسات دينية

المفتي يبحث مع وفد إندونيسي رفيع المستوى سبل تعزيز التعاون (بوابة الأخبار)

استقبل شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- وفدًا إندونيسيًّا رفيع المستوى، برئاسة الدكتور نصر الدين عمر- رئيس جامعة علوم القرآن – لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي المشترك.

السياحة

السياحة تعلن اعتماد ضوابط رحلات العمرة لموسم 1445هـ (الشروق)

اعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجريا، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها، وقد تضمنت هذه الضوابط قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وكذلك قواعد وإجراءات خاصة بالشركة السياحة المنفذة لرحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

الزراعة والتموين

الزراعة: الإفراج عن 7.2 مليون طن أعلاف منذ أكتوبر بقيمة 3.4 مليار دولار (الشروق)

قال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الإفراج عن 284 ألف طن أعلاف خلال أسبوعين بقيمة 141 مليون دولار يؤكد جدية الدولة في دعم وتوفير مستلزمات الإنتاج.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح البلد» عبر شاشة «صدى البلد»، اليوم الثلاثاء، أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من شحنات خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى الآن، يبلغ 7.2 مليون طن بقيمة 3.4 مليار دولار.

وزير الري: نسعى لإقامة شراكة علمية طويلة الأمد مع الجانب الهولندى (الشروق)

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، المبعوث الهولندي الخاص للمياه المعين حديثا ميكي فان جينكن، وحضور المبعوث السابق للمياه هينك أوفينك، وذلك على هامش مشاركة سويلم فى الأسبوع العالمى للمياه فى ستكهولم.

وتم خلال اللقاء استعراض أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدين مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR)، حيث أشار الدكتور سويلم لسعى الوزارة على إقامة شراكة علمية طويلة الأمد مع الجانب الهولندى، وتشكيل فريق عمل داخل المشروع للتحضير للمرحلة الثانية من المشروع.

الأقباط

تواضروس يلتقى أمير قطر في العاصمة المجرية بودابست (بوابة الأخبار)

التقى تواضروس الثاني  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بالعاصمة المجرية بودابست.

ويقيم سمو الأمير حمد آل ثاني في نفس الفندق، الذي يقيم فيه قداسة البابا في بودابست، والتقيا مصادفةً في بهو الاستقبال بالفندق، وتبادلا كلمات التحية والمودة، ووجه تواضروس الشكر لسموه على الرعاية التي يتلقاها الأقباط في دولة قطر والاهتمام بالكنيسة القبطية في العاصمة القطرية الدوحة.                                                                                      

رئيسة المجر تستقبل البابا تواضروس الثاني في بودابست (الوطن)

استقبلت كاتلين نوڤاك رئيسة المجر، تواضروس الثاني والوفد المرافق له، وذلك بالقصر الجمهوري بالعاصمة المجرية بودابست اليوم الاثنين، أعربت رئيسة المجر عن شكرها وتقديرها لتواضروس لتلبيته دعوة الحكومة المجرية لزيارة المجر في هذا المناسبة المهمة، وهي الاحتفال بالعيد القومي للبلاد.

أخرى

احتراق سفينة شحن تحمل سيارات فاخرة كانت متجهة إلى مصر (عربي21)

كشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية أن حريقا هائلا أتى على 2700 سيارة فاخرة كانت على متن سفينة شحن متجهة من ألمانيا إلى مصر، الشهر الماضي، وبحسب الصحيفة، اشتعلت النيران في السفينة التي تزن 18500 طن في بحر الشمال بينما كانت تحمل حمولة ثقيلة من السيارات الفاخرة، بما في ذلك سيارات بي إم دبليو ومرسيدس تقدر قيمتها بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

انتقادات لمطرب مصري بعد استبداله كلمات أغنية شهيرة.. “عمار يا سعودية” (عربي21)

أشعل المطرب المصري محمد الحلو الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما غنى تتر مسلسل “زيزينيا” الشهير خلال الحفل الغنائي الذي أحياه ضمن فاعليات “كاسيت 90” بجدة، لاستبداله عبارة “عمار يا إسكندرية” بـ”عمار يا سعودية يا جميلة يا مارية”.

وتعرض الفنان المصري لهجوم واسع وانتقادات لاذعة من الجمهور المصري على مواقع التواصل الاجتماعي جراء تغييره المقطع من الأغنية الشهيرة للشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم، ومن ألحان الراحل الموسيقار عمار الشريعي، فيما تفاعل معه الجمهور في الحفل بشكل كبير.

بدوره، أعلن رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية المستشار تركي آل الشيخ، عن إقامة حفل جديد للفنان محمد الحلو في السعودية بعد ما وصف بالنجاح الكبير الذي حققه الحفل الغنائي “كاسيت90” في مدينة جدة بمشاركة الحلو وعدد من مطربي فترة السبعينيات من القرن الماضي.


تطورات المشهد العسكري

رئيس العربية للتصنيع يفتتح مخبزًا آليًا للعاملين بمصر الجديدة‎ (بوابة الأخبار)

افتتح اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مخبزا آليا للعاملين بوحدات الهيئة بمنطقة مصر الجديدة، داخل مصنع صقر للصناعات المتطورة، خلال الإفتتاح، استمع رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لشرح تفصيلي عن القدرات الإنتاجية للمخبز ، مؤكدا أهمية الإهتمام بالجودة العالية  والسعر المناسب.

كما أكد أن الهيئة تولي اهتماما كبيرا بالخدمات المقدمة لكافة العاملين بالهيئة العربية للتصنيع.

وزيرا «الإنتاج الحربي» و«الصحة» يبحثان إقامة المستشفيات الميدانية (بوابة الأخبار)

تفقد المهندس  محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان نموذجاً لمستشفى ميداني، يرافقهما عدد من قيادات الوزارتين، جاء ذلك بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع لوزارة الإنتاج الحربي والذي قام بتجهيز هذا النموذج من المستشفيات الميدانية.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

تفاصيل جريمة الوراق البشعة.. حداد يفتح النار على أسرته ويقتل ابنه الأكبر وزوجته ويصيب 3 من أبنائه.. والمتهم: مصروفات البيت السبب (درب)

وقعت حادثة مروعة بمنطقة الوراق، بعدما أقدم رب أسرة على قتل زوجته وابنه وإصابة باقي أفراد أسرته بمنطقة الوراق المصرية، وكشف الزوج أنه أقدم على جريمته بسبب مصروفات المنزل.

تحريات مباحث الجيزة كشفت أن عاملًا في الحدادة فتح النار على زوجته وأبنائه الأربعة، مساء أمس الأحد، في منزل الزوجية بمنطقة الوراق، أسفر عن مقتل الابن الأكبر 22 سنة والزوجة وإصابة وأبنائهما الثلاثة، تم نقلهم إلى المستشفى في حالة حرجة، وقالت التحريات إن مشادة كلامية نشبت بين المتهم وزوجته بسبب “مصاريف البيت” وتطورت إلى مشاجرة بالأيدي، تدخل على إثرها الابن الأكبر، فأطلق الزوج النيران عليهما فماتت الزوجة والابن الأكبر، وأصاب باقي أبنائه الأربعة، وفر هاربا.

اعتقال والد الناشطة فجر العادلي فور وصوله مطار القاهرة (رصد)

قالت الناشطة السياسية فجر العادلي المقيمة في ألمانيا أن النظام المصري اعتقل والدها فور وصوله إلى مطار القاهرة

وقالت في منشور لها عبر الفيسبوك: «في يوم الجمعة الموافق 18 أغسطس 2023 ميلادية اعتقلت السلطاتُ المصرية والدي فور وصوله إلى مطار القاهرة. وهو الآن محتجز لدى جهاز الأمن الوطني المصري، رغم الجهود المكثفة لإطلاق سراحه، ولا توجد حاليًا أي معلومات رسمية حول مكان احتجازه»

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، يتعرض أفرادُ الأسرة الآخرون للتهديدات»

وقالت عن سبب اعتقال والدها : «جدير بالذكر أن هذا الإجراء التعسفي تجاه والدي يرتبط ارتباطا مباشرا بنشاطي السياسي ومعارضتي الواضحة للنظام الحاكم في مصر، ومن غير المقبول أن يتأثر أفرادُ الأسرة بسبب الآراء السياسية السلمية، وأطالب عبد الفتاح السيسي والأجهزة الاستخباراتية والأمنية بالإفراج الفوري عن والدي»

تأجيل محاكمة صهر مبارك في قضية الاستيلاء على مليار جنيه (عربي21)

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة رجل الأعمال المصري، مجدي راسخ، والد زوجة علاء نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، واثنين آخرين، بقضية الاستيلاء على أكثر من مليار جنيه.

وجاء التأجيل، في قضية الاستيلاء على أموال مستهلكي الغاز، حتى الدور الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بحسب موقع “القاهرة 24”.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين أخلوا ببنود العقد وبطلان اتفاقية الغاز الطبيعي مع شركة “ناشيونال جاس”، صاحبة امتياز توصيل الغاز لمحافظة الشرقية، لأنها وُقعَت عام 1999 مع الهيئة العامة للبترول، ومجدي راسخ، بصفته الشخصية، قبل تأسيس الشركة.

ومن أسباب بطلان الاتفاقية  هو قيام الشركة بالتعاقد مع 60 ألف مشترك بالمحافظة، ولم تقم بتوصيل الغاز لهم، رغم تقاضيها مليار جنيه دعمًا من الدولة، إلى جانب الاقتراض بضمان هذه التعاقدات من بنكين مختلفين.

حكم جديد بحبس مرتضى منصور 6 أشهر لإدانته بالسب والتعدي على موظفة عمومية أثناء تأدية عملها (درب)

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، الاثنين، بمعاقبة مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، بالحبس 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه، على خليفة اتهامه بالسب والتعدي على موظفة عمومية أثناء تأدية عملها.

وكان محامي الموظفة تقدم ببلاغ يفيد تضرر موكلته من مرتضى منصور، لنشر الأخير منشورا بتاريخ 10 أبريل العام قبل الماضي، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يتضمن سبا وقذفا في حق الشاكية، بمناسبة أدائها للأعمال المسندة إليها باعتبارها موظفة عمومية لفحص الأعمال المالية بنادي الزمالك.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close