fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

البرلمان العربي يتقدم بشكوى إلى المحكمة الجنائية بشأن جرائم إسرائيل على غزة (الوطن)

أعلن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، تقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية بسبب الجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين البرلمان العربي ولجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب المصري، وبحضور مندوب دولة فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية مهند العكلوك.

وأكد أن البرلمان العربي الممثل الشرعي للشارع العربي،  والشكوى ستكون باسم الشارع العربي، ونؤكد أننا داعمون للإخوة في فلسطين، ونهدف إلى حشد الرأي العام العربي والعالمي لنصرة الشعب الفلسطيني.

وزيرة الهجرة تحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية (بوابة الأخبار)

وصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إلى مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن محطات جولاتها الخارجية لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث استقبلها قنصل عام مصر في دبي والإمارات الشمالية السفير أشرف الديب.

شكري وأعضاء اللجنة “العربية ـ الإسلامية” يشكرون روسيا علي دعم فلسطين (اليوم السابع)

تقدم وزير الخارجية سامح شكري ، وأعضاء اللجنة الوزارية العربية والإسلامية ، بالشكر إلى روسيا علي دورها القوي في دعم القضية الفلسطينية ، وذلك خلال المباحثات التي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو ، بحضور وزير الخارجية الروسي ، سيرجي لافروف.

أعضاء اللجنة أكدوا خلال اللقاء على الدور الحيوي والهام الذي تضطلع به روسيا إزاء القضايا الإقليمية والدولية، وفي إطار عضويتها الدائمة في مجلس الأمن، والتطلع لدور روسي قوي وداعم لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة.

إيهود باراك لـ”سي إن إن”: إسرائيل هي التي أنشأت مخابئ تحت مستشفى الشفاء في غزة قبل عقود (فيديو) (الجزيرة)

فاجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، مذيعة (سي إن إن) بأن مطوّرين إسرائيليين هم الذين بنوا مخابئ تحت مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة قبل عقود.

الإجابة فاجأت المذيعة التي سألته “عندما قلت إنه تم بناؤه من قبل مهندسين إسرائيليين، هل أخطأت في الكلام؟”، ليجيب بالنفي مؤكدًا أن إسرائيل هي التي بنت مخابئ تحت المستشفى عندما كانت تتولى إدارة قطاع غزة قبل عقود.

بايدن: أنا راضي تماما عن اتفاق إسرائيل مع حماس (بوابة الأخبار)

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه “راض تماما” عن توصل إسرائيل وحماس لهدنة مدتها 4 أيام تفرج خلالها الحركة عن 50 امرأة وطفلا مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين في إسرائيل.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض “أنا راض تماما لأن بعض هذه النفوس الشجاعة.. سيتم لم شملها مع عائلاتها ما أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل”.

يأتي ذلك، بينما أعلنت قطر اليوم الأربعاء، نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس، بالتوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدايته خلال 24 ساعة.

للمرة الثانية.. غزة تجبر إسرائيل على انتزاع «القرار الصعب» (بوابة الأخبار)

ما أشبه الليلية بالبارحة، وكأن ثلاثة عشر عاما قد انطوت بين حادثين أشبه كل منهما الآخر، حتى التصريحات تشابهت إلى حد التطابق رغم اختلاف قائلها، فبعد 6 ساعات من اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي لبحث الموافقة على هدنة مع المقاومة الفلسطينية وإبرام صفقة تبادل للاسرى بين الطرفين انتهى بالتصويت الجماعي على الاتفاق عدا 3 وزراء يمينيين متطرفين.

كلمة السيسي في القمة الاستثنائية لمجموعة «البريكس» (بوابة الأخبار)

شارك السيسي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في القمة الاستثنائية لمجموعة البريكس، التي انعقدت لمناقشة التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط وخاصة الأوضاع في قطاع غزة.

وألقى االسيسي كلمة خلال القمة قال فيها: «فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا – الرئيس الحالي لتجمُع البريكس.. أصحاب الفخامة قادة دول تجمع بريكس، أود في البداية تثمين الدعوة إلى هذا الاجتماع المهم، وأعرب عن خالص تقديري، لقرار قمة البريكس بجوهانسبرج.، بدعوة مصر للانضمام إلى التجمع، وهي الدعوة التي أؤكد ترحيب بلادي بها، معرباً عن ثقتي في أن ذلك سيتيح لنا تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، على أساس مبادئ التضامن، والاحترام المتبادل، واحترام القانون الدولي».

وأضاف الرئيس السيسي: «إن قمتنا هذه تأتي في توقيت حرج، يشهد فيه الفلسطينيون تصعيداً مُستمراً، في قطاع غزة والضفة الغربية، أودى بحياة آلاف المدنيين، ثُلثيهم من النساء والأطفال.. كما تعرض القطاع بأكمله إلى عقاب جماعي وحصار وتجويع وضغوط من أجل التهجير القسري وأتت هذه المشاهد الإنسانية القاسية.. لتكشف عجز المجتمع الدولي وجمود الضمير الإنساني».

السيسي يرحب بنجاح الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى هدنة إنسانية بغزة (الشروق)

رحب السيسي، بنجاح الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى هدنة ووقف لإطلاق النار في غزة بين حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” وإسرائيل، وأكد السيسي في تغريدة له عبر الصفحة الرسمية فيسبوك، استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

مسئول أمريكي: 3 أمريكيين يتوقع أن يكونوا ضمن 50 رهينة ستطلق حماس سراحهم في غزة (الشروق)

ذكر مسؤول أمريكي بارز إنه من المتوقع أن يكون ثلاثة أمريكيين، تحتجزهم حركة حماس، في غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ضمن 50 رهينة، على الأقل، ستطلق الحركة سراحهم، بموجب اتفاق، تم التوصل إليه مع إسرائيل وأمريكا وقطر، والأمريكيون الثلاثة هم امرأتان وطفلة 3 سنوات، كان والداها من بين أكثر من 1200 شخص قتلتهم حماس، حسب الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية “واي.نت” اليوم الأربعاء.

مجموعة بريكس تدعو إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة في غزة (الشروق)

دعا قادة مجموعة «بريكس»، اليوم الثلاثاء، إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة في قطاع غزة، والذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا لليوم الـ45 على التوالي.

وبحسب ما نشرته وكالة «فرانس برس»، قالت مجموعة الاقتصادات الناشئة الكبرى، في بيان مساء الثلاثاء: «ندعو إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة في غزة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية».

وانطلقت قمة دول بريكس لمناقشة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في قطاع غزة من السابع من أكتوبر الماضي، بدعوة من جنوب إفريقيا، رئيسة الدورة الحالية للقمة.

الإعلان عن هدنة إنسانية في غزة لمدة أربعة أيام تشمل تبادل أسرى (عربي21)

أعلنت قطر نجاح الوساطة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، والتوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، تشمل صفقة تبادل أسرى، وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، “نعلن نجاح جهود الوساطة القطرية المشتركة مع #مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس”.

وأضافت أن “جهود الوساطة أسفرت عن التوصل لاتفاق هدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدايته خلال ٢٤ ساعة”.

وأكدت أن الهدنة الإنسانية ستستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد، ويشمل الاتفاق تبادل ٥٠ امرأة وطفلا من الأسرى بغزة مقابل إفراج “إسرائيل” عن نساء وأطفال فلسطينيين.

وأضافت أنه “ستتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق”، وأكدت الخارجية القطرية، أن “الهدنة ستسمح بدخول عدد أكبر من المساعدات الإغاثية بما فيها وقود مخصص للاحتياجات الإنسانية”.

الاحتلال ينشر أسماء 300 أسير فلسطيني لـ”الاعتراض” قبيل تنفيذ الصفقة (عربي21)

نشرت وزارة “العدل الإسرائيلية” أسماء 300 أسير فلسطيني من الأطفال والسيدات، وذلك لإعطاء مهلة للاعتراض عليها أمام المحاكم، قبيل 48 ساعة من الإفراج عنهم بموجب اتفاق الهدنة المبرم بين الاحتلال وحركة حماس بوساطة قطرية، ومشاركة مصرية أمريكية.

ورغم أن الاتفاق يشمل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من الأطفال والنساء، إلا أنه يتوقع أن يتطور إلى إطلاق سراح المزيد، وهذا ما يفسر نشر الاحتلال ضعف الرقم المتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

السيسي: الأولويات المصرية في غزة ترتكز على 3 أمور (الشروق)

قال السيسي، إن «أطروحات إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة لا تزيد الموقف إلا تأزيماً وتعقيداً».

وأضاف في كلمته عبر الفيديو خلال مشاركته بقمة دول بريكس لمناقشة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في قطاع غزة، أن «المجتمع الدولي يقف صامتا أمام عنف غير مبرر من قبل المستوطنين إزاء الفلسطينيين في الضفة الغربية».

وصرح بأن الأولويات المصرية في المرحلة الحالية تتمثل في:

– وقف نزيف الدماء من خلال الوقف الفوري لإطلاق النار.

– النفاذ الآمن والمُستدام للمُساعدات الإنسانية.

– تجنب استهداف المدنيين والمنشآت المدنية في قطاع غزة.

حماس تكشف بنود هدنة مع الاحتلال لمدة 4 أيام في غزة (الجزيرة)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فجر اليوم الأربعاء، توصلها إلى اتفاق هدنة إنسانية مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمدة 4 أيام.

وبموجب الاتفاق، يتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك حسب الأقدمية.

وقالت حماس في بيان “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصّلنا إلى إتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدَّرة”.

قطر: الهدنة الإنسانية في غزة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد (درب)

قالت وزارة الخارجية القطرية، إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل اتفقتا على هدنة إنسانية في غزة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد وسيجري الإعلان عن موعد بدء الهدنة خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.


تطورات السياسة الداخلية

«الشيوخ» يفتح ملف إسقاط مديونيات التأمينات عن صناع الأثاث في دمياط (بوابة الأخبار)

تعقد لجان حقوق الانسان والتضامن الاجتماعي والصناعة والقوى العامله بمجلس الشيوخ، اجتماعات هامة الأسبوع القادم لمناقشة الطلب المقدم من نائب دمياط بالمجلس محمد أبو حجازي باقتراح برغبة بشأن إسقاط مديونيات التامينات اوجدولتهاعن صناع الأثاث بدمياط، وذلك بحضور ممثلي وزارات التنمية المحلية والتجارة والصناعة والتضامن الاجتماعي.

«الوطنية للأقمار الصناعية»: «طيبة 1» يعمل لمد المناطق النائية باتصالات مؤمنة (الوطن)

قال الدكتور سامي شديد، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للأقمار الصناعية، إنّ الشركة تأسست بهدف تشغيل وإدارة البنية التحتية لمجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية، كما تعتبر المشغل الوحيد الذي يحمل رخصة لتشغيل الأقمار الصناعية في مصر.

وعن إطلاق القمر الصناعي «طيبة 1»، كشف شديد عن أنّ الفكرة الأساسية من إطلاق القمر تستهدف توفير وسيلة اتصال آمنة توصل الخدمة إلى المواطن والاستفادة منها في مختلف المجالات الحياتية، مشيرا إلى أنّ تغطية حدود الدولة المصرية لا تتجاوز نحو 30%، ولذلك يتم التوجه نحو الاعتماد على الأقمار الصناعية لمد مختلف المناطق النائية بالخدمات والبنية التحتية، مثل مشروعات توشكي والمنافذ الحدودية، حيث تحتاج تلك المشروعات إلى وسيلة اتصال مسبقة للتعرف على متطلباتها اللازمة، ودون ذلك ستحتاج الدولة إلى بذل الكثير من الوقت والمال والجهد.

وكالة الفضاء المصرية: إطلاق القمر الصناعي «إيجيبت سات 2» خلال أيام (الوطن)

قال شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إنه تم إنشاء الوكالة عام 2018 بهدف توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مصر، وأشار إلى أن الوكالة بصدد إطلاق القمر الصناعي «إيجيبت سات 2» خلال 3 ديسمبر المقبل، وهو يعتبر الأول من نوعه في أفريقيا من نوعية ميني سات، بارتفاع 350 كيلومترًا، ودقة تفريقية 2 كيلومتر، أحادي الطيف، وتصل نسبة المكون المحلي فيه إلى نحو 35%.

رئيس دفاع النواب: التهجير القسري لأهالي قطاع غزة يضر الأمن القومي المصري (بوابة الأخبار)

اتهم اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، المجتمع الدولي بعد القيام بدوره لوقف إسرائيل عن الجرائم التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن التهجير القسري لأهالي قطاع غزة يضر الأمن القومي المصري، والقضية الفلسطينية أيضا، قائلا: نرفض تصفية القضية الفلطسنية، مشيرا إلى الجهود التي قامت به الدولة المصرية من أجل دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

بكري يطالب حكومة بمراجعة اتفاقية كامب ديفيد (الشروق)

طالب النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب، الحكومة بتشكيل لجنة لدراسة المعاهدة المصرية الإسرائيلية للتسوية واتفاقية كامب ديفيد.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس النواب، لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حول إجراءات الحكومة لمنع محاولات تهجير الفلسطينيين.

وقال إن القانون الدولي يعطي لمصر الحق في التقدم بشكوى للمحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل بسبب التهجير القسري، مطالبا بتقديم شكوى للمحكمة ولمجلس الأمن في هذا الصدد.

ضياء داود يمزق اتفاقية كامب ديفيد: لدينا اتفاق مكبل للدولة المصرية (الشروق)

مزق النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم.

وقال داود خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم: “لدينا اتفاق مكبل للدولة المصرية نختلف معه”، مضيفًا “إن لم يكن هذا الاتفاق له محل من الإعراب علينا أن نمزقه من أجل الأمن القوي المصري والعربي”. ومزق داود اتفاقفية السلام.

وتابع داود “المعبر جزء من الاتفاق له مراحل أمنية إذا كان الاتفاق يهدد الأمن القومي المصري علينا فرض سيطرتنا على المعبر من الجهتين ولا نصل بالضغط على معبر رفح فيحدث انفجار”.

وأردف “سنكون أمام مشهد إنساني يصعب أمام صاحب ضمير حي التخلي عن الممنوعات القومية والوطنية”، محذرا من توريط مصر، مطالبا بوضع الحدود والحفاظ على الأمن القومي، وفرض الأمر الواقع.

وقال “اللي بيحصل في ليبيا ليس بمعزل عن ما يحدث في غزة وسد النهضة، كله واحد وإدارة واحدة في ظل تواطؤ إقليمي، يسقط الكثيرون في تطبيع مذل”.

وطالب بسحب السفير المصري وطرد السفير الصهيوني، والانسحاب من مقررات العلا.

مدبولي: سيكون لمصر رد حاسم حال حدوث أي سيناريو يستهدف نزوح الفلسطينيين (الشروق)

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر ترفض استهداف المدنيين ومنازلهم في فلسطين، ودمار المستشفيات والمدارس ودور العبادة من مساجد وكنائس.

وأوضح أن مصر تستهدف 3 محاور أساسية في التعامل مع الأحداث الأخيرة “أولها إدخال المساعدات، ثانيها التهدئة الأمنية، وثالثا المفاوضات السياسية”، وأنه قد أصبحت تلك المخرجات أساس لتوحيد الجهود العربية والدولية لتهدئة الأوضاع في فلسطين، وقد واجهت مصر المخططات الرامية لتوظيف هجوم السابع من أكتوبر، فقد أدركت أن الهدف من التصعيد هو تنفيذ مخطط يصدر الأزمة لمصر من خلال أكبر عملية عسكرية من القصف الموسع لتحوله إلى قنبلة بشرية قابلة للانفجار في وجه مصر، وقد أعلنا أن التهجير القسري للفلسطيين مرفوض، وأن تصدير الأزمة لمصر هو خط أحمر غير قابل للنقاش.

الوطنية للانتخابات توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب (الشروق)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، عن توقيع برتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة، مساء اليوم الثلاثاء.

ويستهدف برتوكول التعاون توعية وتثقيف الشباب بدور الهيئة الوطنية للانتخابات، وأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وكذا في الحياة السياسية.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للإنتخابات حددت أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من ذات الشهر.

«النواب» يرفع جلساته إلى أجل غير مسمى (المصري اليوم)

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، رفع جلسات المجلس، إلي أجل غير مسمي، بعد موافقة أعضاء مجلس النواب، فيما لم يحدد رئيس البرلمان، موعد عودة انعقاد الجلسات المقبلة.

يشار إلى أن المجلس نظر خلال جلسته المنعقدة، الثلاثاء، 16 طلب إحاطة بشأن إجراءات الحكومة لمواجهة محاولات التهجير القسري لأهالي قطاع غزة.

وقال رئيس مجلس النواب، إنه طبقًا لنص المادة 277 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يجوز رفع جلسات مجلس النواب لأجل غير مسمي، مضيفًا انه سيتم إخطار النواب، بموعد الجلسة المقبلة.

الجريدة الرسمية تنشر 5 قرارات لرئيس الوزراء (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، 5 قرارات جديدة لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وتشمل القرارات الآتي:

– قرار رقم 70 لسنة 2023 بالموافقة على منح الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ش. م.م الموافقة الواحدة المنصوص عليها بالمادة 20 من قانون الاستثنمار المشار إليه عن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لتصنيع كافة أنواع ومستلزمات السكة الحديد والمترو والقطارات السريعة والترام مشتملاتها.

– قرار 71 لسنة 2023 بإنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم الشركة الإيطالية المصرية للصناعات التكنولوجية المستدامة SIM-TECH على قطعة الأرض البالغ مساحتها 40.000 متر مربع والكائنة بالعين السخنة وادي حجول السويس.

– قرار رقم 4373 لسنة 2023 «تخرج من عداد الأراضي الأثرية قطعة الأرض بحوض كدوة النميرى والمعروفة باسم تل آثار أبومجنه- ناحية بطورس، مركز أبوحمص، محافظة البحيرة، والموضحة الحدود والمعالم بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية وكشف الإحداثيات المرفقين».

– قرار رقم 4374 لسنة 2023 «يخرج من عـداد الأراضي الأثرية المسطح بتل الصحابة بناحية أبوصوير، محافظة الإسماعيلية، والموضح الحدود والمعالم بالمذكرة الإيضاحية والخريطة المساحية المرفقتين».

– القرار رقم 4312 لسنة 2023 بإصدار النظام الأساسي لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

وللإطلاع على نص القرارات كاملًا الجريدة الرسمية


تطورات المشهد الاقتصادي

الرسوم بالدولار.. التفاصيل الكاملة لمد قرار تقنين أوضاع الأجانب في البلاد (بوابة الأخبار)

قررت الحكومة مد فترة تطبيق المادة الثانية من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3326 لسنة 2023 لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وتنص المادة الثانية من القرار على أنه يجب على الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية توفيق أوضاعهم وتقنين إقامتهم شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار، مقابل سداد مصروفات إدارية بما يُعادل ألف دولار أمريكي تودع بالحساب المُخصص.

وزيرة التعاون الدولي تُشارك في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا (بوابة الأخبار)

شاركت رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، نيابة عن السيسي، في قمة مجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، التي تنظمها الحكومة الألمانية، والتي تهدف إلى تعزيز الحوار بين ألمانيا والدول الأفريقية، ودفع التعاون الاقتصادي والتقدم في اتخاذ تدابير ملموسة لتعزيز الاستثمار الخاص والتجارة البينية بالقارة الإفريقية، وتكثيف التعاون في مجال الطاقة.

إنتاج الغاز الطبيعي يتراجع لأدنى مستوياته في 3 سنوات خلال سبتمبر (انتربرايز)

انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 4.7 مليار متر مكعب يوميا في سبتمبر، بانخفاض قدره 6% مقارنة بشهر أغسطس، مسجلا أدنى مستوى له منذ أبريل 2020، وفقا لقاعدة البيانات المشتركة للطاقة “جودى”.

كان إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي قد تراجع بنسبة 5% في الربع الثاني من العام الحالي، مسجلا أدنى مستوى له منذ الربع الثاني من عام 2020، وذلك بفعل تراجع إنتاج الحقول البحرية والبرية وفي مقدمتها حقل ظهر، وفق ما ذكره موقع ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي في أغسطس الماضي.

تذكر: تعمل الحكومة على تعزيز عمليات البحث والتنقيب عن الغاز للتغلب على تراجع الإنتاج وجذب استثمارات جديدة.

البنك الأوروبي للاستثمار: مصر شريك استراتيجي خلال السنوات الماضية (الوطن)

أكدت جيلسومينا فيليوني، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار لمنطقة المشرق، أن إعلان المركز الإقليمي لبنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة خطوة تاريخية تبني على 5 عقود من الشراكة، تزامنا مع مرور 20 عامًا لمقر البنك في القاهرة، والوصول لمزيد من التعاون في العديد من المجالات.

وأوضحت خلال مشاركتها مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في الحلقة النقاشية حول تعزيز الشراكة العالمية للبنك ورفع التأثير الإقليمي، أن مصر شريك استراتيجي مهم سواء من خلال الشراكات الناجحة في السنوات الماضية، وفرص واعدة للتعاون المستقبلي لدعم التنمية، وفرصة لجذب الاستثمارات المستدامة لدعم التحول في مصر.

فورين بوليسي: مصر تتطلع إلى صندوق النقد الدولي من جديد (الرابط)

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن صندوق النقد الدولي يدرس زيادة قرض مصر بعد أن أضرت الحرب في غزة بالاقتصاد المصري المتعثر بالفعل. إذ من الممكن أن يزيد صندوق النقد الدولي برنامج الإنقاذ المصري بسبب تأثير الحرب في غزة المجاورة. وفي الشهر الماضي، أجرت مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة محتملة في قرضها البالغ 3 مليارات دولار إلى أكثر من 5 مليارات دولار. وقالت كريستالينا جورجييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي لرويترز يوم الجمعة إن صندوق النقد الدولي “يدرس بجدية” زيادة محتملة في خطة إنقاذ مصر. وأدلت جورجيفا بهذه التصريحات على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. وقالت إن حرب إسرائيل على غزة لا “تدمر” سكان غزة واقتصادها فحسب، بل تمثل صعوبات للدول المجاورة مصر ولبنان والأردن من خلال فقدان السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة. ومصر هي ثاني أكبر مدين لصندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين. وفي العقد الماضي، ارتفع الدين الدولي للقاهرة من 37 مليار دولار في عام 2010 إلى 164 مليار دولار حتى شهر سبتمبر. وأصبحت البلاد تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية قصيرة الأجل ولكنها كانت بطيئة في تنفيذ الإصلاحات المالية الضرورية. وارتفع معدل التضخم إلى ما يقرب من 40% في شهر سبتمبر، وهو مستوى قياسي، قبل أن ينخفض   نقطتين مئويتين الشهر الماضي.

وزيرة التخطيط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي القطرية التعاون المشترك (الشروق)

استقبلت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ لولوة الخاطر، وزيرة التعاون الدولي القطرية، والوفد المرافق لها؛ لبحث سبل التعاون المشترك.

واستعرضت السعيد، ملفات عمل الوزارة، موضحة أن الوزارة مسئولة عن رؤية مصر 2030 والتي تعد النسخة الوطنية لأجندة التنمية المستدامة وتحديثها بما يتوافق مع التغيرات العالمية وفي إطار الأهداف الأممية للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063، بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديميين والشباب، مشيرة إلى آخر تحديث لرؤية مصر 2030 الذي تم إتاحتها مؤخرا على الموقع الرسمي للوزارة.

«المركزي»: ضخ 26.3 مليار جنيه تمويلات لمشروعات تنموية ضمن «حياة كريمة» (المصري اليوم)

كشف البنك المركزي عن جهود مشاركة القطاع المصرفي في مبادرة «حياة كريمة»، من أجل النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتحسين الخدمات بقرى الريف المصري بالتعاون مع وزارة التخطيط.

وأشار المركزي، إلى نشر الجهاز المصرفي 1208 ماكينة صراف آلى جديدة، وفتح 387.2 ألف حساب بنكي ونحو 57.2 ألف عميل إنترنت بنكي.

وأعلن المركزي ضخ الجهاز المصرفي، 26.3 مليار جنيه تمويلات للمشروعات التنموية الصغيرة ومتناهية الصغر سواء من خلال البنوك أو من خلال الشركات والجمعيات متناهية الصغر الحاصلة على تسهيلات من البنوك المشاركة، ونشر 7 آلأف رمز استجابة سريع ونقطة بيع تم توزيعها على التجار.

“الإمارات دبي الوطني” يوقع قرضا بـ 30 مليون يورو لـ “حياة مصر” (انتربرايز)

“حياة” التركية تقترض 30 مليون يورو من “الإمارات دبي الوطني” للتوسع في مصر: وقع بنك الإمارات دبي الوطني مصر اتفاقية قرض متوسط الأجل بقيمة 30 مليون يورو مع شركة حياة مصر للمنتجات الصحية، التابعة لشركة حياة التركية لصناعة المنتجات الصحية، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمصنعها الجديد لإنتاج المناديل الورقية في العين السخنة، والبالغة نحو 70 مليون دولار، حسبما أعلن البنك في بيان له (بي دي إف) يوم الاثنين. ولم يحو البيان أي تفاصيل أخرى بشأن القرض.

تذكر: أعلن لأول مرة عن خطط إنشاء المصنع الجديد الشهر الماضي خلال زيارة لوفد أعمال مصري إلى تركيا لحشد المزيد من الاستثمارات. وقالت الشركة حينها إنها تتوقع إنشاء مصنع للمناديل الورقية باستثمارات 70 مليون دولار، ومصنع للمنظفات الصناعية بتكلفة 35 مليون دولار، ومصنع لإنتاج الحفاضات باستثمارات غير محددة. وتدرس الشركة أيضا إمكانية تنفيذ مشروع لصناعة الورق من جريد النخيل المتوافر في مصر كمادة خام رئيسية.

أخبار جيدة للصادرات المصرية: سيكون مصنع المناديل الجديد لشركة حياة مصر بمثابة “مركز تصدير لشركة حياة في المنطقة”، والذي سيوجه إنتاجه للتصدير بنسبة 100%، وسيساهم بمبلغ 80 مليون دولار في إجمالي صادرات البلاد سنويا، وفقا لما قاله المدير العام لشركة حياة مصر سينول كيسرلي أوغلو. ومن المقرر أن يوفر المصنع الجديد 80 فرصة عمل مباشرة. ولم يحدد البيان موعد بدء تشغيل المصنع، لكن كيسرلي أوغلو قال في وقت سابق من هذا الشهر إن الشركة تستهدف افتتاح مصنع جديد أواخر عام 2024 وآخر في عام 2025.

“حياة” تخطط لتوسعات كبيرة في مصر: رفعت الشركة التركية في وقت سابق من هذا الشهر رأسمال شركتها التابعة في مصر بنسبة 20% ليصل إلى 200 مليون دولار، كما تخطط لاستثمار 120 مليون دولار أخرى في عملياتها بالسوق المصرية بحلول نهاية عام 2025. وذكرت تقارير في يوليو أن شركة المنتجات الصحية التركية تخطط لضخ 210 ملايين دولار لإنشاء ثلاثة خطوط إنتاج إضافية في مصر.

“حياة” ليست جديدة على السوق المصرية: لدى شركة حياة بالفعل 1500 موظف بمصر، واستثمرت 550 مليون دولار في عملياتها بالسوق المحلية. وتشمل منتجاتها حفاضات الأطفال “مولفيكس”، ومنتجات العناية الشخصية للمرأة “مولبيد”، ومناديل الحمام “بابيا”، ومناديل “فاميليا”.

«إنجرام مايكرو الأمريكية» تضخ 60 مليون دولار في مصر (المال)

تعتزم شركة إنجرام مايكرو الأمريكية للحلول ضخ 60 مليون دولار استثمارات فى مصر خلال العام المقبل.

كشف محمد سليم، المدير الإقليمى للشركة فى مصر وليبيا والسودان وشرق أفريقيا، أنها قامت بزيادة عدد شركائها إلى 90، أبرزهم زوهو ودى لينك وكلاود سترايك.

وأوضح «سليم» -فى تصريحات خاصة على هامش فعاليات اليوم الثانى من معرض ومؤتمر كايرو آى سى تى 2023- أن السوق المصرية تستحوذ على %80 من إجمالى حجم أعمال «إنجرام مايكرو» فى المنطقة، مرجعًا ذلك لما تمتلكه مصر من مقومات، أبرزها الكثافة السكانية وتحسين قوام البنية التحتية، ولفت إلى أن «إنجرام مايكرو» تعمل فى عدة قطاعات تكنولوجية هى حلول الأمن السيبرانى، وخدمات السوفت وير، وكاميرات المراقبة والحلول المقدمة للمنازل الذكية، علاوة على حلول السحابة الذكية.

الكريدا للتمور السعودية تعتزم إنشاء مصنع لها في مصر (الرابط)

قال موقع اقتصاد الشرق مصر على منصة إكس، تويتر سابقاً، نقلاً عن رئيس مجلس إدارة شركة الكريدا للتمور السعودية عبد الرحمن محمد الكريدا، إن شركة الكريدا للتمور تعتزم إنشاء مصنع للتمور في مصر مطلع العام المقبل. جاء ذلك على هامش مجلس الأعمال السعودي المصري الذي انعقد أمس. ويستهدف المصنع البالغة مساحته 10 آلاف متر مربع تلبية احتياجات السوق المحلية في العام الأول، على أن يبدأ التصدير لاحقا. وكشف الكريدا أن شركته حصلت بالفعل على 800 فدان بمنطقة الواحات لزراعتها.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: حماس عندها عمى ألوان وستعلن انتصارها بمجرد الحديث عن أي هدنة (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن قادة حركة حماس يتحدثون عن دحر قوات الاحتلال الإسرائيلي ردا على ما يرتكبه بحق المدنيين الفلسطينيين، وأضاف خلال تقديم برنامج «حديث القاهرة»، والمذاع على قناة «القاهرة والناس»: «قادة حماس عندهم عمى ألوان، ولا يرون إلا حقيقتهم الخاصة بأن المقاومة تحقق مكاسب وانتصارا»، موضحا أن غزة الآن محتلة والعملية البرية دخلت في المرحلة الثانية والتوغل في وسط غزة.

الصحة

«مدبولي»: علاج 328 مصابًا فلسطينيًا في المستشفيات المصرية (الوطن)

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنّ مصر وضعت خطة لاستقبال المصابين القادمين من قطاع غزة، من خلال تجهيز مستشفيات سيناء ومدن القناة، و3 آلاف من الأطقم الطبية لخدمة الجرحى.

وقال «مدبولي»، إنّ هناك نحو 328 مصابا فلسطينيًا يجري تقديم الخدمات الطبية لهم في المستشفيات المصرية، لافتًا إلى عبور 3200 من جنسيات مختلفة وفلسطينيين عبر معبر رفح.

السياحة

سفارة واشنطن بالقاهرة: إعادة 6 قطع أثرية مصرية (اليوم السابع)

أكدت السفارة الأمريكية بالقاهرة، ان الولايات المتحدة تلتزم بوقف التدفق الغير قانوني للآثار المصرية المنهوبة .

وأضافت السفارة – في بيان صحفى-ان الولايات المتحدة قامت فى هذا الإطار بإعادة ست قطع أثرية، سلمتها إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية الى السفير المصري لدى الولايات المتحدة، معتز زهران، في حفل أقيم في السفارة المصرية في واشنطن بهذه المناسبة .

الزراعة والتموين

حريق هائل فى 4 آلاف بالة قش أرز فى البحيرة (المصري اليوم)

شب حريق مروع فى كميات هائلة من قش الأرز بجرن تخزين بالات قش الأرز، بقرية الطود التابعة لدائرة مركز شرطة كوم حمادة، فى محافظة البحيرة.

تبين من الانتقال والفحص نشوب النيران فى 4 آلاف بالة قش أرز داخل جرن على مساحة فدان ملك، «أحمد. ك. ال»، وتحرر محضر بالواقعة ويجرى السيطرة على الحريق ومعرفة أسبابه.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (جالوت -2) (اليوم السابع)

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (جالوت -2) والذى تجريه المنطقة الغربية العسكرية فى إطار خطة التدريبات لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة .

«العربية للتصنيع»: توجيهات رئاسية باستكمال منظومة المخلفات البلدية الصلبة (الوطن)

كشف اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، عن وجود تكليفات من السيسي، بمواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، للحد من معدلات التلوث، وإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة.

ولفت إلى أن «الهيئة»، تعمل بالتعاون مع الوزارات المعنية كـ«فريق عمل واحد»، لاستكمال المنظومة بنجاح.

مصادر فلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي يجدد اقتحامه لمدينة أريحا (الشروق)

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مدينة أريحا، وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في المدينة، وأطلقت الرصاص الحي في حي كتف الواد من أريحا.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت أريحا صباحا، واعتقلت 3 مواطنين، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

كيف يهرب الجنود الإسرائيليون من القلق والتوتر والكآبة؟ (عربي21)

تحت عنوان “هكذا يستطيع الجنود الهروب قليلاً من الواقع”، نشرت صحيفة معاريف العبرية تقريرا حول شعورهم بالقلق والتوتر والكآبة بعد عملية طوفان الأقصى.

وقالت “معاريف”: “يرتدي مئات من الجنود والنازحين نظارات ثلاثية الأبعاد كل أسبوع، ويهربون لمدة ساعة إلى الواقع الافتراضي، ويَطوفون في سفن الفضاء والخيال والرقص”.

وتابعت بأن خبراء “نصحوا بهذا النوع من النشاط، الذي يساهم في تخفيف القلق وعلاج الصدمات النفسية لدى المصابين عقليا وجسديا”.

وأردفت: “يقف وراء هذه المبادرة مجتمع VR4Good ومركز Mahol Shalem في القدس، اللذان يوفران غرف VR متنقلة ويأخذونها إلى كل مكان”.

ويأتي المتطوعون إلى الفنادق والقواعد، بحسب “معاريف”، ويقومون بإنشاء مجمع VR وتشغيله بمحتوى مختلف ومتنوع، بألعاب للأطفال ورحلات حول العالم وعروض الموسيقى والرقص والمزيد.

حزب الله يستهدف جنودا للاحتلال بمستوطنة المطلة.. وقصف على الجنوب (عربي21)

قال حزب الله اللبناني، إنه استهدف منزلا في مستوطنة المطلة، المقابلة للحدود الفلسطينية مع لبنان، يتمركز فيه جنود للاحتلال.

وأوضح في بيان صدر عنه صباح الثلاثاء، أن المنزل المستخدم نقطة لتجمع الجنود، استهدف بالأسلحة المناسبة، وتمت إصابته بصورة مباشرة.

وأضاف أن ذلك يأتي “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وتأييدا لمقاومته الباسلة والشريفة، وردا على استهداف العدو للمنازل في القرى الجنوبية”، وفق البيان.

من جانبه، قال الناطق العسكري باسم جيش الاحتلال، إن ثلاثة صواريخ مضادة للدروع، أطلقت من لبنان، باتجاه مستوطنة المطلة صباح اليوم.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن صفارات الإنذار دوت في إصبع الجليل عند الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، مشيرة إلى أن هناك مخاوف من تسلل طائرات مسيرة لمهاجمة مواقع للاحتلال.

قائمة أسماء نساء وأطفال فلسطين المدرجين فى صفقة تبادل الأسرى (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على القائمة الكاملة لأسماء النساء والأطفال الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي المدرجين ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وتشمل القائمة التي نشرها الجانب الإسرائيلي وترجمها متخصصين في الشأن الإسرائيلي عدد أسماء 300 طفل وسيدة فلسطينية محتجزين في سجون الاحتلال بتهم مختلفة، منهم منتمين لحركتي فتح وحماس والجبهة الشعبية وكذلك مستقلين لا ينتمون لأي تنظيم.

وأشادت حماس بالجهود المصرية والقطرية في التوصل للاتفاق من خلال الجهود الحثيثة والمقدرة من قيادة الحركة للبلدين، مؤكدة أن الاتفاق يشمل إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً، وإطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجون الاحتلال الاسرائيلي دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية.

يشمل الاتفاق وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران في شمال القطاع لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء، بحسب بيان حماس.

وأكدت حماس أنه خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، ضمان حرية حركة الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه على طول شارع صلاح الدين.

الجيش الأمريكي يعلن إصابة 8 من قواته بالعراق في هجوم بصاروخ باليستي (الجزيرة)

أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن ضربة أمريكية في العراق نُفذت ردًا على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في المنطقة، أسفرت عن “مقتل العديد من المقاتلين في ميليشيات موالية لإيران” وفق قوله.

وقال المتحدث بات رايدر في بيان إنه بعد تعرض قاعدة عين الأسد العراقية التي تضم جنودا أمريكيين لهجوم بـ”صاروخ بالستي قصير المدى” مما أدى إلى إصابة 8 أفراد وأضرار طفيفة في البنية التحتية، من دون أن يسفر عن قتلى، شنّ الجيش الأمريكي ضربة على “آلية لميليشيا تدعمها إيران وعدد من المقاتلين المدعومين من إيران والضالعين في هذا الهجوم”.

حزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية ومصنع عسكري (فيديو) (الجزيرة)

أعلن حزب الله اللبناني قصف مواقع ومصنع عسكري وتجمعات للجنود الإسرائيليين قرب الحدود مع لبنان، دعما للشعب الفلسطيني، وردا على ‏استهداف إسرائيل جنوبي البلاد، كما نشر الحزب مقطع فيديو لمشاهد من “استهداف المقاومة الإسلامية لعدد من المواقع التابعة لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بالأسلحة المناسبة”، وذكر حزب الله، أن مقاتليه استهدفوا بالصواريخ “مصنعا تابعا لشركة رافايل للصناعات العسكرية الإسرائيلية في منطقة شلومي”، ردا على “قصف العدو الصهيوني مصنع الألمنيوم في منطقة الكفور شمال مدينة النبطية”.

“سرايا القدس” تعلن وفاة المحتجزة الإسرائيلية حنا كتسير (الجزيرة)

أعلن أبو حمزة الناطق باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وفاة المستوطنة الإسرائيلية حنا كتسير التي كانت محتجزة لديهم، منذ السابع من أكتوبر الماضي،

وقال أبو حمزة في بيان عبر تليغرام: “سبق وأبدينا استعدادنا لإطلاق سراحها لأسباب إنسانية، ولكن مماطلة العدو أدت إلى فقدان حياتها”.

بوليتيكو: واشنطن زودت تل أبيب بمواقع منظمات إنسانية بغزة لكن إسرائيل قصفتها (القدس العربي)

كشف موقع “بوليتيكو” أن إدارة الرئيس جو بايدن قد زودت إسرائيل بمواقع المنظمات الإنسانية في غزة منذ أسابيع لمنع توجيه ضربات ضد منشآتها. لكن إسرائيل واصلت ضرب مثل هذه المواقع.

وبحسب ما ورد، تضمنت المعلومات إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لعدد من المرافق الطبية ومعلومات عن تحركات مجموعات الإغاثة في غزة للحكومة الإسرائيلية لمدة شهر على الأقل، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الاتصالات.

ومع ذلك، شنت إسرائيل عمليات مزعومة ضد حماس في مواقع المساعدات أو بالقرب منها، بما في ذلك المستشفيات، مما أدى إلى تدمير المباني ومنع الوقود وغيره من الإمدادات الحيوية.

باكستان تزود إسرائيل سراً بقذائف مدفعية عيار 155 ملم (الدفاع العربي)

وفقا لمصادر استخبارية، زودت باكستان إسرائيل بقذائف مدفعية عيار 155 ملم، على الرغم من صراعها المستمر مع حماس. ويأتي هذا الكشف على الرغم من معارضة إسلام آباد التاريخية لوجود دولة إسرائيل ورفضها الاعتراف بها دبلوماسيا.

وتشير هذه الخطوة إلى وجود سلسلة توريد سرية لإسرائيل، حيث أصبحت قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص مركزًا عسكريًا رئيسيًا لتزويد إسرائيل بالذخائر خلال حربها مع حماس.

إسرائيل تعلق مبيعات دبابات “ميركافا Merkava” وسط تصعيد الحرب على غزة (الدفاع العربي)

أوقفت إسرائيل تصدير المئات من دبابات ميركافا القتالية إلى الجيوش الأجنبية، بما في ذلك تلك الموجودة في أوروبا، بسبب الحرب المستمرة في غزة والحاجة إلى تعزيز استعداد القوات الإسرائيلية للصراع المحتمل في لبنان.

وكانت الدبابات، التي تم استبدالها على مدى العقدين الماضيين بنماذج أكثر تقدما، في المراحل النهائية من التفاوض من أجل بيعها التاريخي. اتخذ قرار وقف التصدير من قبل المدير العام لوزارة الدفاع اللواء إيال زمير، بعد مفاوضات مكثفة بين SIBAT، مديرية التعاون الدفاعي الدولي بالوزارة، وممثلي المشتريات من الجيوش الأجنبية.

فضيحة كبرى للاحتلال! هاكرز يخترق “الدفاع الإسرائيلية” (الرابط)

نشر موقع “مجلة ميم.. مرآتنا” على موقع إكس، تويتر سابقاً، فيديو لفريق هاكرز يطلق على نفسه “سايبر طوفان الأقصى”، يعلن فيه عن تمكنه من اختراق موقع وزارة الدفاع الإسرائيلية، ويؤكد حصوله على معلومات حساسة، وتسليمها للمقـ.ــاومة. ومن بين المعلومات التي أعلن عنها “سايبر طوفان الأقصى” قوائم بأسماء وعناوين وأرقام عسكرية لآلاف الضباط والجنود في جيش الاحتلال، وقام بعرض القوائم وبعض المعلومات التفصيلية لبعض الضباط.


تطورات المشهد السيناوي

دخول 40 شاحنة مستلزمات طبية وأغذية ومساعدات من بيت الزكاة إلى غزة (بوابة الأخبار)

أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر دزأحمد الطيب (شيخ الأزهر) عن وصول القافلة الثانية لحملة «أغيثوا غزة» إلى قطاع غزة صباح الثلاثاء 21/11/2023، من معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية، التي انطلقت من القاهرة السبت الماضي، ضمن قافلة صندوق تحيا مصر «نتشارك من أجل الإنسانية».

مدبولي: نستهدف تنمية سيناء ووجود 8 ملايين مصري بحلول 2050 (الشروق)

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الدولة المصرية تعمل على استمرار تنمية سيناء، معلنًا خطة وجود 8 ملايين مصري في سيناء حلول 2050.

وردًا على تساؤلات أعضاء مجلس النواب بشأن التدابير التي تتخذها مصر إزاء مخططات التهجير القسري للفلسطينيينن قال مدبولي “كلما دخلنا مساعدات، قلت حاجة الشعب الفلسطيني للخروج من القطاع”، مضيفًا “ننتهز الفرصة لتحية الشعب الفلسطيني على صموده وإصراره على التمسك بأرضه في مواجهة العدوان”.

دخول 40 شاحنة محملة بمعدات طبية من مصر إلى غزة (بوابة الأخبار)

أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة دخول حوالي 40 شاحنة محملة بمعدات طبية و180 طبيبا وممرضا إلى غزة من مصر، لإنشاء مستشفى أردني ميداني ثان في خانيونس، جنوب القطاع، بسعة تبلغ 150 سريرا.


تطورات المشهد الأمني

“الإسكندرية للحماية القانونية” يطعن على قرار حرمان ماهينور المصري من مباشرة حقوقها السياسية ومنعها من “حق الانتخاب” (درب)

أقام المحامي الحقوقي محمد رمضان، دعوى ضد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بسبب حرمان المحامية الحقوقية وسجينة الرأي السابقة ماهينور المصري، من مباشرة حقوقها السياسية متمثلة في “حق الانتخاب”.

وقالت ماهينور، إنها دخلت على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات لمعرفة مقرها الانتخابي، على الرغم من عدم اقتناعها بالعملية الانتخابية ككل، ولكنها فوجئت بحرمانها من حقها في الانتخاب.

وأضافت ماهينور، في تعليقها على القرار: “لقيت نفسي محرومة من حقي في الانتخاب بشكل يخالف أسباب الحرمان المؤقت من الحقوق السياسية الموجودة في القانون “.

وأشارت ماهينور المصري إلى دعوى المحامي محمد رمضان ومكتبه “الإسكندرية للحماية القانونية”، وتحديد جلسة 3 ديسمبر المقبل للنظر فيها أمام محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close