fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 ابريل 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي و«سانشيز» يتفقان على ضرورة الحل العادل للقضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز”.

تناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أثنى الجانبان على مستوى العلاقات وما تشهده من زخم، وأكدا حرصهما على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يتفق ومصالح الشعبين الصديقين، وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، وخاصةً في قطاع غزة، تم استعراض الجهود المصرية للتهدئة وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

السيسي يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع الإقليمية (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”.

تناول الاتصال تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، وتمت مناقشة جهود البلدين لتقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، بما يخفف من وطأة المأساة الإنسانية بالقطاع.    

مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان (الشروق)

رحبت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم ٢١ أبريل الجاري بين كل من أرمينيا وأذربيجان حول إعادة أرمينيا لأربع قرى لأذربيجان، وترسيم الحدود حولها.

وزيرا خارجية مصر وإيرلندا يؤكدان حتمية وقف إطلاق النار في غزة (الشروق)

ترأس سامح شكري وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهول مارتن، صباح اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، جلسة مشاورات موسعة بين وفدي البلدين.

الجانبين أكدا حتمية وقف إطلاق النار، وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، ومنع اتساع رقعة الصراع

ماكرون يهاتف نتنياهو ويطالبه بوقف فوري لإطلاق النار في غزة (عربي21)

هاتف الرئيس الفرنسي إيماتنويل ماكرون، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أن ماكرون عبّر عن رغبة باريس في تجنب التصعيد في الشرق الأوسط، إلى جانب التصدي لجهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة.

وأشار البيان إلى أن ماكرون أكد لنتنياهو ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك بعد 200 يوم على العدوان الإسرائيلي.

ولفت ماكرون إلى أن فرنسا تعمل على تخفيف حدة التوتر الناجم عن الاشتباكات بين حزب الله اللبناني والاحتلال الإسرائيلي.

الخارجية القطرية: ملتزمون بدور الوسيط في غزة وهذا مصير مكتب حماس في الدوحة (الجزيرة)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، التزام بلاده بدورها في الوساطة بشأن ملف قطاع غزة، مبينا أنه يخضع حاليا للتقييم.

وأوضح الأنصاري أن “قطر ملتزمة بدورها كوسيط للتقريب بين الأطراف طالما يظهرون الالتزام ذاته”.

ولفت في هذا الصدد إلى حملة البعض (لم يسمهم) ضد قطر والتصريحات السلبية بشأن دورها، مشيرا إلى أن الدوحة شعرت بإحباط اتجاه تلك التصريحات. ولفت إلى أن بعض تلك التصريحات صادر عن مسؤولين إسرائيليين.

كما دعا الأنصاري المسؤولين الأمريكيين ممن يصدرون تصريحات اتجاه قطر، إلى مراجعة الإدارة الأمريكية بشأن ما قامت به الدوحة، والابتعاد عن استخدام تلك التصريحات في السباق الانتخابي الرئاسي المرتقب.

وبشأن وجود قيادة حماس في الدوحة عبر مكتب لها وإمكانية غلقه في ضوء تقييم الوساطة القطرية، قال “ليس هناك قرارات صدرت بعد، وليس هناك قرارات بشأن قادة حماس”.

ولفت إلى أن مكتب حماس بالدوحة، أنشئ بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لفتح قنوات تواصل، ونجح في إنجاز الكثير.

وشدد على أنه لا مبرر لإنهاء وجود مكتب حركة حماس بالدوحة والوساطة مستمرة، لافتا إلى أن قادة الحركة يمكنهم المغادرة والدخول إلى قطر في أي وقت بشكل طبيعي.

وزير الخارجية: أتوقع حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة في تصويت الجمعية العامة (درب)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن 135 دولة اعترفت بالدولة الفلسطينية، غير أنه قال إن صدور قرار بعضوية كاملة لدولة فلسطين من مجلس الأمن الدولي؛ سيكون له تأثير أقوى، موضحا أن الخطوة القادمة ستكون من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وتوقع شكري، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية مع ميهوا مارتن، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي اليوم، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية، أن يكون التصويت لصالح القرار؛ ما سيشجع الدول الأوروبية التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية.

من جهته، أكد السفير دياب اللوح سفير فلسطين بالقاهرة اليوم، أن بلاده تقدر عالياً الدور الذي تقوم به مصر الشقيقة الكبرى بقيادة السيسي لدعم الشعب الفلسطيني ، خاصة خلال الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

جاء ذلك ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول عجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب الدائرة في غزة والتي أتمت يومها الـ200 وذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده السفير الفلسطيني وسفير فرنسا بالقاهرة إيريك شوفالييه اليوم بمقر المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة بمناسبة الإعلان عن تدشين فعالية ثقافية بالمعهد بعنوان (هنا فلسطين) وتنطلق السبت القادم وتستمر لمدة يومين.

بسبب زيادة أعداد الوافدين.. سامح شكري يطالب بزيادة الدعم الدولي لمصر (رصد)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن مصر تواجه تدفقات متزايدة من المهاجرين في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري، مطالبا بزيادة الدعم الدولي للقاهرة من أجل مساعدتها على مواجهة هذا الأمر.

وأضاف شكري خلال استقبال مديرة المنظمة الدولية للهجرة “إيمى بوب”، أن هناك زيادة حادة في أعداد المهاجرين للمصرـ بعد أن اضطروا إلى ترك بلادهم بحثاً عن الاستقرار، نتيجة للصراعات أو لأسباب اقتصادية أو لتداعيات تغير المناخ.

وأشار إلى أن الدعم الذي تتلقاه مصر من المجتمع الدولي لا يتناسب مع ما تتحمله من أعباء لتوفير حياة كريمة للوافدين اليها، خاصة وأن هذه الظاهرة تتزامن مع وقت يعانى فيه الاقتصاد المصري من تبعات الأزمات العالمية.

وطالب وزير الخارجية المنظمة الدولية القيام بدورها في توفير الدعم اللازم لمصر في هذا الشأن.

وفي سياق مواز، أكد شكري حرص مصر على تبنى منهج شامل لحوكمة الهجرة، بحيث لا يقتصر على الجوانب الأمنية فحسب وإنما يهتم أيضاً بالجوانب التنموية المرتبطة بها، ويتصدى للأسباب الجذرية المؤدية إلى الهجرة غير الشرعية.

رشوان ينفي تقارير إعلامية أمريكية عن مشاركة مصر بمخطط اجتياح رفح (رصد)

نفى ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ما تم نشره بإحدى الصحف الأميركية الكبرى، أن مصر قد تباحثت مع الاحتلال حول خططه للاجتياح المزمع لرفح.

وقال رشوان:” الموقف المصري الثابت والمعلن عدة مرات من القيادة السياسية، بالرفض التام لهذا الاجتياح الذي سيؤدي إلى مذابح وخسائر بشرية فادحة وتدمير واسع، تضاف إلى ما عانى منه الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة خلال 200 يوم من العدوان الإسرائيلي الدموي. كما أوضح أن تحذيرات مصر المتكررة قد وصلت – من كافة القنوات – للجانب الإسرائيلي، منذ طرحه فكرة تنفيذ عملية عسكرية في رفح، بسبب هذه الخسائر المتوقعة، فضلا عما سيتبعها من تداعيات شديدة السلبية على استقرار المنطقة كلها”.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية بأن قوات الاحتلال تخطط لنقل قواتها إلى تخوم مدينة رفح جنوبي قطاع غزة استعدادا للهجوم الذي من المتوقع أن يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وأوضحت الصحيفة أن تل أبيب تعد العدة لنقل النازحين الفلسطينيين من رفح إلى خان يونس ومناطق أخرى.

كما نقلت عن مسؤولين مصريين، قولهم، إن قوات الاحتلال تخطط لإقامة خيام ومراكز توزيع للغذاء ومرافق طبية ميدانية.

وأوضحت الصحيفة أن عملية الإخلاء ستستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير الموانئ (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق كامل الوزير وزير النقل.

وجه السيسي خلال الاجتماع بمواصلة الجهود الرامية لتحقيق تحسن مطرد في مسار توطين الصناعة في مصر في قطاع النقل، ورفع نسبة المكون المحلي، وذلك من خلال تكثيف العمل الجاري لتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة في هذا الصدد، بما يساعد على تنفيذ استراتيجية الدولة لتعزيز الصناعة الوطنية في المجالات الإنتاجية، وتحقيق أقصى استفادة من البنية التحتية المتطورة التي تم تشييدها وتحديثها في مختلف القطاعات على مستوى الجمهورية.

الهيئة العامة للاستعلامات: مصر دمرت أكثر من 1500 نفق وعززت الجدار الحدودي مع غزة (صدى البلد)

عرضت فضائية “القاهرة الإخبارية، فيديو، يرصد رد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على عدة تصريحات لمسؤولين إسرائيليين، تحمل مزاعم وادعاءات باطلة، حول وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية، بعدة طرق، ومنها ”أنفاق” زعمت هذه التصريحات، وجودها بين جانبي الحدود، وأكد رشوان، أن كل دول العالم تعرف جيدا حجم الجهود التي قامت بها مصر في آخر 10 سنوات، لتحقيق الأمن والاستقرار في سيناء وتعزيز الأمن على الحدود بين رفح المصرية وقطاع غزة، حيث كانت مصر نفسها عانت كثيرا من هذه الأنفاق خلال المواجهة الشرسة مع المجموعات الإرهابية في سيناء، عقب الإطاحة بنظام الإخوان في يونيو 2013 وحتى 2020، وأضاف: “الأنفاق كانت تمثل وسيلة لتهريب المقاتلين والأسلحة إلى سيناء لتنفيذ عمليات إرهابية راح ضحيتها أكثر من 3000 شهيد من الجيش والشرطة والمدنيين وأكثر من 13 ألف مصاب”.

وأشار إلى أن هذه التطورات، دفعت الإدارة المصرية لاتخاذ خطوات أوسع؛ للقضاء على هذه الأنفاق بشكل نهائي، فتم عمل منطقة عازلة بطول 5 كيلو متر من مدينة رفح المصرية وحتى الحدود مع غزة، وتم تدمير أكثر من 1500 نفق.

وشدد على أن مصر قامت بتقوية الجدار الحدودي مع القطاع الممتد لـ 14 كيلو متر، عبر تعزيزه بجدار خرساني طوله 6 أمتار فوق الأرض، و6 أمتار تحت الأرض، فأصبحت هناك 3 حواجز بين سيناء ورفح الفلسطينية، يستحيل معها أي عملية تهريب، لا فوق الأرض ولا تحتها.

قراران بحظر الصيد ومنع تداول أسماك البحر الأحمر بالمطاعم والأسواق لمدة شهرين ونصف (المصري اليوم)

تبدأ محافظة البحر الأحمر، في الأول من شهر مايو المقبل، ولمدة شهرين ونصف، تطبيق قرار حظر الصيد ومنع تداوال أسماك البحر الأحمر في المطاعم والمحلات التجارية بسبب ممارسات الصيد الجائر التي تسببت في اختلال النظام البيئي، كذلك يحظر تداول أسماك البحر الأحمر، بالأسواق والمطاعم والمحال التجارية، طوال فترات المنع بهذا القرار بناء على مذكرة المستشار البيئي لمحافظ البحر الأحمر، وحفاظًا على موارد البحر الأحمر الفريدة كأحد ركائز الأمن القومي والصالح العام.


تطورات المشهد الاقتصادي

وزيرة التخطيط: ارتفاع الناتج الإجمالي المحلي من 13 إلى 17 تريليون جنيه (بوابة الأخبار)

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أن أهداف التنمية الاقتصادية تركز على أولويات التنمية وتحقيق نمو اقتصاد مستدام ومعدلات تشغيل كبيرة إضافة إلى تحقيق حماية اجتماعية لمحدودي الدخل.

وأكدت الوزير ارتفاع الناتج الإجمالي المحلي لمصر إلى 17 تريليون جنيه وذلك مقابل 13 تريليون في العام المالي الحالي.

وقالت الوزيرة إن حجم الاستثمارات المستهدفة في الخطة تبلغ 2 تريليون عامة وخاصة بينما متوقع أن تصل الاستثمارات في إجمالي متوقع 6 تريليونات جنيه مع زيادة الاسثمار مع ارتفاع الاستثمار من 11% إلى 13% إلى الناتج الإجمالي المحلي ومتوقع أن يشهد معدل الاستثمار زيادة أكبر ليصل إلى 17% مع ارتفاع الاستثمارات الخاص بشكل كبير خلال العام المالي الجديد حيث تبلغ الاستثمارات الحكومية تريليون جنيه وحجم الاستثمارت.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تتراجع 22% خلال الصيف (اقتصاد الشرق)

تتراجع واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، بنسبة 22% إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً خلال الصيف، بداية من شهر يونيو وحتى سبتمبر المقبلين، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك المحلي في إسرائيل، بحسب مصدرين مطلعين على الملف تحدثا مع “الشرق”، شريطة عدم نشر اسميهما.

تعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

غاز إسرائيل إلى مصر يفوق مستويات ما قبل التوترات

وذكرت “بلومبرغ” في وقت سابق من الشهر الجاري، أن مصر بدأت في شراء شحنات الغاز الطبيعي المسال في خطوة نادرة لتجنب الانقطاعات المزمنة في الكهرباء. واشترت شركة “إيجاس” الحكومية مؤخراً شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن.

نقص الغاز في مصر يجلب مخاطر جديدة بعد حزمة الإنقاذ الضخمة

تمثل مشتريات الغاز الطبيعي المسال تحولاً كبيراً للبلاد، التي توقفت إلى حد كبير عن استيراد الوقود في عام 2018 بعد أن أدى اكتشاف حقل غاز ظهر الضخم إلى تعزيز الإنتاج المحلي وتحويل البلاد إلى دولة مصدرة.

ومن شأن مرور صيف آخر من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق كبير أن يزيد الضغط على السكان الذين يعانون بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم، وانخفاض قيمة العملة بشكل كبير، وارتفاع أسعار الوقود المحلية.

وتتفاوض “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) لاستئجار “سفينة تغويز” والتي تقوم بتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية. وتستهدف الشركة المصرية التعاقد على سفينة التغويز لمدة 5 سنوات قابلة للمد لتكون مرفأ لشحنات الغاز المسال المستوردة.

وزيرة التخطيط المصرية لـ CNBC عربية: حجم برنامج الطروحات منذ البدء حتى اليوم باستثناء رأس الحكمة نحو 5.5 مليار دولار (الرابط)

وزيرة التخطيط المصرية لـ CNBC عربية:

  • حجم برنامج الطروحات منذ البدء حتى اليوم باستثناء رأس الحكمة نحو 5.5 مليار $
  • الشركات التي تم طرحها متنوعة وتشمل قطاعات مثل السياحة والبتروكيماويات
  • طرح الشركات يعتمد على القيمة العادلة للشركة وما تجنيه من عوائد
  • مصر تفتح أبوابها لاستثمارات من مختلف دول العالم
  • عملنا على تطوير البنية التحتية في مصر حتى تكون جاذبة للاستثمارات
  • حجم أصول صندوق مصر السيادي 400 مليار جنيه

في مقابلة مع CNBC عربية وضمن فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية حجم برنامج الطروحات منذ البدء حتى اليوم باستثناء رأس الحكمة نحو 5.5 مليار دولار.

وأضافت، أن الطروحات تشمل قطاعات عديدة منها السياحة والفندقة والتكنولوجيا المالية والبتروكيماويات وذكرت أن الطروحات تعتمد على القيمة العادلة للشركة وما تجنيه من عوائد.

الحكومة تخطط للتخارج بالكامل من الأمل الشريف للبلاستيك خلال أسابيع (انتربرايز)

بيع حصة الدولة في “الأمل الشريف” للبلاستيك خلال أسابيع؟ تستعد الحكومة المصرية للتخارج بالكامل من شركة ” الأمل الشريف ” لتصنيع البلاستيك، عبر بيع حصتها البالغة 46.6% خلال أسابيع، بحسب جريدة حابي. وترغب الحكومة في بيع حصتها إلى مستثمر استراتيجي بالدولار.

على قائمة برنامج الطروحات: الأمل الشريف مدرجة على قائمة 35 أصلا مملوكا للدولة تخطط الحكومة لطرحها.

من سيدير عملية البيع؟ عينت الحكومة بنكا الاستثمار إي إف جي هيرميس والأهلي فاروس لإدارة عملية البيع، وسيقدم البنكان تقييمهما للشركة ويجري البدء في ترويج الحصة للمستثمرين في الأيام المقبلة، بحسب الجريدة.

حصة أكبر من المتوقع: في سبتمبر الماضي،نقل موقع اقتصاد الشرق عن مصدرين حكوميين لم يسمهما أن الحكومة تسعى إلى بيع 30% من الشركة المصنعة للبلاستيك إلى مستثمر استراتيجي بحلول الربع الأول من العام الحالي. وقدرت المصادر القيمة السوقية للشركة المصنعة لأنابيب البلاستيك حينها بنحو 7 مليارات جنيه.

هيكل الملكية: 46.6% من أسهم الأمل الشريف مملوكة لبنوك حكومية من بينها بنك الاستثمار القومي (29.5%)، والبنك الأهلي المصري (11.3%)، والمصرف المتحد (5.3%)، وبنك قناة السويس (0.5%)، بحسب موقع الشركة. وباقي الأسهم البالغة 53% مملوكة لمساهمين أفراد.

مصر تسعى لاستيراد 3 شحنات غاز شهريا خلال الصيف (انتربرايز)

مصر قد تنفق ما يصل إلى 120 مليون دولار شهريا على استيراد الغاز الطبيعي المسال هذا الصيف لدعم الطلب المحلي، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى الضغط على إمدادات الكهرباء، بينما تخطط الحكومة لاستيراد ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال شهريا خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصدر بوزارة الكهرباء لم يفصح عن اسمه. وذكر تقرير آخر لرويترز نقلا عن ثلاثة مصادر بالقطاع أن الحكومة تعتزم استيراد ما يصل إلى 20 شحنة خلال أشهر الربيع والصيف.

التفاصيل: “كل شحنة من شحنات الغاز المسال تبلغ 3 تريليونات وحدة حرارية بريطانية، بما يوفر 100 مليون قدم مكعبة يومياً في المتوسط من الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء لمدة 10 أيام”، حسبما قال المصدر.

عادت انقطاعات التيار الكهربائي مرة أخرى الأسبوع الماضي بعد شهر رمضان إجازة عيد الفطر، مع قطع التيار الكهربائي لمدة ساعتين في اليوم في كثير من أنحاء البلاد.

تأمين شحنتين بالفعل: اشترت الحكومة شحنتين على الأقل من الغاز الطبيعي المسال المقرر تسليمها الشهر المقبل، وفقا لما قاله مسؤول بوزارة البترول لإنتربرايز في وقت سابق. ومن المقرر إعادة تحويل الشحنتين إلى الصورة الغازية في منطقة العقبة الأردنية – بموجب اتفاق بين الجانبين، يتيح لمصر استخدام محطة تغويز – لإعادة تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية – في العقبة.

قد تحصل البلاد أيضا على محطة تغويز قريبا: تجري الحكومة بالفعل محادثات مع شركة بى دبليو إنرجى النرويجية لاستئجار سفينة تغويز لمدة خمس سنوات، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية الأسبوع الماضي.

بينما توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من مايو: تعتزم وزارة البترول بحسب تقارير إعلامية وقف صادرات الغاز الطبيعي المسال للأسواق الأوروبية اعتبارا من الشهر المقبل، على خلفية الزيادة المتوقعة في الطلب المحلي وتراجع الإنتاج المحلي.

«جولدمان ساكس» يتوقع خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 2% في مايو (المصري اليوم)

أصدر بنك “جولدمان ساكس” تقريرًا جديدًا توقع خلاله تخفيض أسعار الفائدة في مصر بمقدار 2%، أو 200 نقطة أساس، خلال اجتماع البنك المركزي المقبل في مايو، وأوضح بنك الاستثمار الأمريكي في تقريره، أن البنك المركزي المصري سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 2% خلال اجتماعه المقبل، وذلك في ظل توقعات بتراجع التضخم وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، يرجح التقرير تراجع معدل التضخم في مصر إلى 20% بنهاية العام الجاري، مدفوعًا بانخفاض أسعار السلع الأساسية وتراجع الطلب

جولدمان ساكس توقع أيضًا أن تظل العائدات على السندات مستقرة في المدى القريب، وذلك في ظل توقعات انخفاض التضخم وتراجع أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

كما يرجح البنك خفض إصدارات الدين إلى 240 مليار جنيه شهريًا بالربع الثاني من 2024، مقابل 604 مليار جنيه في المتوسط خلال الربع الأول.

مصر تترقب 400 مليون دولار من المملكة المتحدة لدعم ميزانيتها (اقتصاد الشرق)

تتوقع مصر الحصول على 400 مليون دولار لدعم ميزانيتها من المملكة المتحدة على مدى عامين، وهو أحدث المساعدات في خطة إنقاذ عالمية واسعة النطاق لاقتصاد الدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط في مقابلة إن المبلغ سيأتي جنباً إلى جنب مع تمويل للميزانية من البنك الدولي وهو جزء من حزمة تم الإعلان عنها سابقاً بقيمة 6 مليارات دولار لمدة ثلاث سنوات. وتأمل مصر في الحصول على الدفعات الأولى البالغة 200 مليون دولار من المملكة المتحدة، و500 مليون دولار من البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له بحلول يوليو، وفقاً لما ذكرته المشاط، وتستقبل نفس المبالغ في السنة المالية المقبلة.

فشل بيع محطات كهرباء في مصر بسبب أزمة الغاز (الصرف اليوم)

أعلنت الحكومة المصرية عن تأجيل بيع محطتي توليد الكهرباء التي نفذتها شركة سيمنز الألمانية في العاصمة الإدارية وفي محافظة بني سويف إلى أجل غير مسمى.، وقد جاء تأجيل بيع المحطتين لمستثمرين أجانب، للمرة الرابعة منذ عام 2019، بسبب تفاقم أزمة الغاز الطبيعي، وعدم وجود أفق زمني لمواجهة العجز الشديد في الوقود اللازم لتشغيل المحطتين، مواكبا فشل مفاوضات متوازية مع البنوك الألمانية التي مولت إقامة المحطتين على إجراءات البيع، دون أن تحصل على تكلفة التمويل المدفوع من قبل البنوك الألمانية في المشروعين بقيمة 4.1 مليارات يورو. 

تعقيبًا على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية “حمدي عبد العزيز”، يوم الاثنين الماضي، إن إيقاف تصدير الغاز المسال بداية من مايو المقبل هو قرار دقيق وخطط له منذ فترة وليست له علاقة بقطع الكهرباء. 

وأوقفت مجموعة بلاكستون الأميركية، التي تدير صفقة البيع بالتعاون مع بنك HSBC البريطاني، التفاوض على إجراءات البيع، التي تمت لحساب شركة “إدرا باور” الماليزية، وعدد من المستثمرين الدوليين، لحين الحصول على ضمانات من الحكومة لصالح المشترين المحتملين، تتعلق بقدرتها على توريد الوقود اللازم لتشغيل المحطات من شبكة الغاز المصرية، الموردة للمحروقات اللازمة لمحطات التوليد في أنحاء البلاد.

وكانت الحكومة قد حاولت دفع المشترين لإتمام صفقة البيع، مع تحملهم مسؤولية تدبير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، على مدار الشهرين الماضيين، من دون جدوى.

«المركزي»: ودائع القطاع المصرفي تتجاوز 10 تريليونات جنيه بنهاية عام 2023 (المصري اليوم)

كشف البنك المركزي عن ارتفاع ودائع العملاء بالقطاع المصرفي لتسجل 10.163 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، مقابل 8.580 تريليون جنيه بنهاية عام 2022، بارتفاع بقيمة 1.582 تريليون جنيه.

وقال البنك المركزي إن الودائع انقسمت إلى ودائع بالعملة المحلية بقيمة 2.277 تريليون جنيه، وودائع غير حكومية بقيمة 7.885 تريليون جنيه بنهاية عام 2023، وأضاف أن الودائع الحكومية انقسمت إلى 1.965 تريليون جنيه بالعملة المحلية و 311.815 مليار جنيه بالعملات الأجنبية.

أوضح أن الودائع غير الحكومية انقسمت إلى 6.287 تريليون جنيه بالعملة المحلية، و 1.598 تريليون جنيه بالعملات الأجنبية.

«المركزي»: قروض البنوك تقفز إلى 5.286 تريليون جنيه بنهاية 2023 (المصري اليوم)

ارتفعت أرصدة الإقراض بالبنوك إلى 5.286 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023، مقارنة بنحو 4.012 تريليون جنيه بنهاية 2022.

وأوضحت النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي المصري أن قروض الحكومة سجلت 2.356 تريليون جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 1.604 تريليون جنيه بنهاية 2022، منها 1.256 تريليون جنيه بالعملة المحلية وما يعادل 1.100 تريليون جنيه بالعملة الأجنبية.

وبلغت أرصدة القروض غير الحكومية 2.929 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 2.408 تريليون جنيه بنهاية العام السابق عليه، منها 2.462 تريليون جنيه بالعملة المحلية وما يعادل 467.2 مليار جنيه بالعملات الأجنبية.

ماذا وراء الهبوط الحاد باحتياطي “حقل ظهر” للغاز الطبيعي في مصر؟ (عربي21)

شهد حقل ظهر، جوهرة الغاز الطبيعي في مصر، انخفاضا ملحوظا في احتياطياته خلال السنوات الماضية، ما أثار قلقا واسعا حول مستقبل أمن الطاقة في البلاد. دعونا نغوص في أعماق هذا الموضوع لفهم العوامل التي أدت إلى هذا التراجع ونستكشف تداعياته المحتملة، وفي الآونة الأخيرة، انتشرت شائعات حول انهيار احتياطي حقل ظهر الغازي العملاق في مصر، ما أثار قلق العديد من المصريين. بينما نفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية هذه الشائعات، إلا أن هناك بعض الحقائق التي يجب مراعاتها لفهم الوضع بشكل أفضل.

عادت مصر إلى سياسة تخفيف أحمال الكهرباء مجددا لمدة ساعتين يوميا وأكثر على مستوى الجمهورية بدعوى توفير مليار دولار سنويا من الغاز الطبيعي يمكن استيراده من الخارج أو تصديره للخارج من خلال محطات الإسالة.

“المركزي المصري” يسحب 461 مليار جنيه من سيولة البنوك هذا الأسبوع (درب)

سحب البنك المركزي المصري 460.8 مليار جنيه من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في البلاد خلال العطاء الأسبوعي اليوم الثلاثاءبعائد 27.75%، في أول عطاء بالنظام الجديد.، ويشمل النظام الجديد قبول كل طلبات البنوك المقدمة، وعدم الاعتماد على نظام التخصيص الذي كان قائماً من قبل، بحسب البيانات المنشورة على موقع المركزي المصري.

وتُعدُّ آلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي المصري، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

وقدم 31 بنكاً طلبات في العروض المقدمة بعطاء اليوم، وتم قبولها كلها من قبل المركزي المصري، ويبلغ عدد البنوك العاملة في مصر38 بنكاً، منهم 9 بنوك حكومية أكبرها “البنك الأهلي” و”بنك مصر” و”بنك القاهرة”.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي مطلع مارس الماضي لكبح جماح التضخم، ليزيد البنك المركزي بذلك أسعار الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022 وحتى الآن.

وتبلغ أسعار عائد الإيداع والإقراض في مصر لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم ليصل إلى 27.75%.

البنك المركزي: ارتفاع الدين الخارجي إلى أكثر من 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023 (المصري اليوم)

أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم الدين الخارجي إلى 168.034 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر 2023 مقابل 164.521 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر 2023 بزيادة قدرها نحو 3.513 مليار دولار.

وقال المركزي في بيان منشور على موقعه الإلكتروني إن الدين الخارجي طويل الأجل بلغ 138.551 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر الماضي مقابل 134.252 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

انهيار جديد في البورصة المصرية والسوقي يخسر 86 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 3.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 86 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.818 تريليون جنيه.

رئيس «قناة السويس» يبحث سبل التعاون في مجال بناء السفن مع «هيونداي للصناعات الثقيلة» (بوابة الأخبار)

اجتمع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وبارك جونج كوك، الرئيس التنفيذي للعمليات بإدارة المنظومات الصديقة للبيئة لدفع وتوجيه الوحدات البحرية بترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة، لبحث سبل التعاون المشترك في مجال بناء السفن والوحدات البحرية المختلفة، بحضور السفير خالد عبد الرحمن السفير المصري بكوريا الجنوبية، وذلك على هامش جولته التفقدية بالترسانة بمدينة أولسان بكوريا الجنوبية، وشهد اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين ترسانات وشركات هيئة قناة السويس و ترسانة هيونداي للصناعات الثقيلة.

وزير المالية: حجم مصروفات الحكومة في الموازنة الجديدة 6.6 تريليون (بوابة الأخبار)

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن حجم إجمالي مصروفات الحكومة العامة فى الموازنة الجديدة، يبلغ نحو ٦,٦ تريليون جنيه، وأن إيراداتها تبلغ نحو ٥,٣ تريليون جنيه للعام المالي ۲۰۲٤/ ۲۰۲۵ وذلك بدون العلاقة الموازنية المتبادلة بين الموازنة العامة للدولة، وموازنات الـ ٥٩ هيئة عامة اقتصادية.

معيط: زيادة المصروفات العامة لـ ٣ تريليونات و٨٧٠ مليار جنيه بالموزانة الجديدة (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن مشروع الموازنة الجديدة شهدت زيادة المصروفات العامة بنحو ٢٩٪ لتصل ٣ تريليونات و٨٧٠ مليار جنيه، بما يمثل ٢٢,٦٪ من الناتج المحلى للعام المالى المقبل، مقارنة بالنتائج المتوقعة بنهاية يونيه ٢٠٢٤، وأضاف الوزير، في البيان المالي للموازنة العامة لسنة ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، الذي ألقاه أمام مجلس النواب، أنه تم استيفاء نسب الاستحقاق الدستوري للصحة والتعليم، حيث بلغت مخصصات الصحة ٤٩٦ مليار جنيه، والتعليم قبل الجامعي ٥٦٥ مليار جنيه، والتعليم العالي والجامعي ٢٩٣ مليار جنيه، والبحث العلمي ١٤٠,١ مليار جنيه.

أزمة ألبان الأطفال بداية من لبن “بيبي زان” وحتى لبن “تحيا مصر” (عربي21)

تعاني الأسرة المصرية حاليا من عدم القدرة على توفير ألبان الأطفال باعتباره الغذاء الوحيد لحديثي الولادة خاصة، والغذاء الأساسي لنسبة 12 بالمئة من الأطفال في سن الرضاعة، وذلك لعدة أسباب من أهمها:

أولا ـ زيادة الطلب على ألبان الأطفال لأنه وبالرغم من تراجع أعداد المواليد خلال آخر 5 سنوات، إلا أن الحاجة إلى ألبان الأطفال قد زادت نظرا لارتفاع نسبة الولادات القيصرية؛ كما ارتفعت نسبة الإصابة بالأنيميا بين السيدات في سنّ الإنجاب مؤخرا، وهذا يعني عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية التي توفر للأطفال احتياجاتهم الغذائية كاملة.

ثانيا ـ قلة الكميات المتاحة: وحيث يحتاج كل رضيع من 7 إلى 10 علب لبن شهريا، ويصل استهلاك مصر لألبان الأطفال إلى 50 مليون علبة سنويا، ولكن تلك الكمية أصبحت غير متاحة؛ بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، لأن 60% من مدخلات الإنتاج مستوردة، مع صعوبة الحصول على الدولار الأمريكي اللازم للاستيراد.

إضافة إلى أن كبرى شركات الاستيراد وهي “شركة المتحدة” قد خرجت من السوق مما أحدث فجوة في التوريد أثرت على المعروض.           

ثالثا ـ زيادة الأسعار: بنسبة تبلغ في المتوسط 220% خلال عام واحد لعدم خضوع ألبان الأطفال بالأسواق للتسعيرة الجبرية.

مصر تعتزم اقتراض 59 مليار دولار في العام المالي الجديد بزيادة 33% (العربي الجديد)

تعتزم حكومة مصر اقتراض نحو تريليونين و849 ملياراً و200 مليون جنيه في السنة المالية الجديدة (2024-2025)، أي ما يعادل 59.11 مليار دولار، مقارنة بنحو تريليونين و140 ملياراً و300 مليون جنيه في السنة المالية 2023-2024، بزيادة 708 مليارات و900 مليون جنيه، وبمعدل ارتفاع سنوي نسبته 33.1%. (الدولار = 48.20 جنيهاً).

وحسب البيان التحليلي لمشروع الموازنة الجديدة للدولة، يمثل الاقتراض حجم الاحتياجات التمويلية اللازمة لتغطية عجز الموازنة العامة، وتغطية أقساط وإهلاك القروض المحلية والأجنبية المطلوب سدادها وفقاً لمواعيد الاستحقاق المحددة لها.

وبلغت الاستخدامات المتوقعة بمشروع موازنة 2024-2025، ممثلة في المصروفات وحيازة الأصول المالية وسداد القروض، نحو 5 تريليونات و541 ملياراً و400 مليون جنيه (114.96 مليار دولار تقريباً).

وقفزت ديون مصر الخارجية من نحو 45.2 مليار دولار، عند تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطة عام 2014، إلى 168.04 مليار دولار بنهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، بزيادة تبلغ نسبتها 271%.

«التخطيط»: 136,1 مليار جنيه استثمارات البترول والغاز الطبيعي في 24/2025 (بوابة الأخبار)

أوضحت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن استثمارات القطاع في خطة عام 24/2025 تُقدّر بنحو 136,1 مليار جنيه منها استثمارات عامة بنحو 25,8 مليار جنيه بنسبة 19% من جملة استثمارات القطاع، تُغطي عدداً كبيراً من المشروعات ذات الأثر الإنتاجي والتنموي، منها مواصلة تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ضمن الـمرحلة الثانية من مُبادرة حياة كريمة، واستكمال خِطّة إحلال وتجديد الـمُستودعات البتروليّة بجميع أنحاء الجمهوريّة، واستكمال خطوط الأنابيب البتروليّة (إنشاء منصّة رقميّة للخدمات التعدينيّة والذهب، وتوفير الاحتياجات اللازمة لرفع كفاءة الأنشطة التعدينيّة، بالإضافة الى مشروعات تجديد وحدات التكرير وأجهزة التحكّم، وإحلال وتجديد نُظُم الأمن الصناعي، واستكمال تدعيم التحوّل الرقمي، وإحلال وتجديد وزيادة السِعات التخزينيّة.

توقعات بتباطؤ الاقتصاد المصري بعد اتفاق صندوق النقد (الرابط)

توقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم يوم الثلاثاء أن ينمو الاقتصاد المصري هذا العام بشكل أبطأ مما كان متوقعا في السابق بعد أن وقعت مصر حزمة دعم مالي مشروط بقيمة ثماني مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، لكن النمو سيتسارع العام المقبل. وتضررت مصر من الأزمة في غزة والتي تسببت في انخفاض إيرادات قناة السويس بأكثر من النصف وتباطؤ نمو السياحة، وهما من المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية في مصر.

لكن موارد مصر المالية حصلت على دَفعة لم تكن متوقعة في فبراير شباط عندما باعت لأبوظبي حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط مقابل 24 مليار دولار. وبعد أسابيع سمحت لعملتها بالانخفاض بشكل حاد ووقعت على برنامج مع صندوق النقد الدولي. وكان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز وشمل 14 خبيرا اقتصاديا هو نمو الناتج المحلي الإجمالي ثلاثة% في السنة المالية التي بدأت في الأول من يوليو تموز، انخفاضا من التوقعات السابقة لنفس العام البالغة 3.5 بالمئة في يناير كانون الثاني و4.2% في يوليو.

وتوقع المحللون في أحدث استطلاع أن يرتفع النمو في 2024-2025 إلى 4.35 بالمئة، وهو أعلى من توقع 4.15 بالمئة قبل ثلاثة أشهر فقط. وتوقع وزير المالية المصري محمد معيط في 16 أبريل نيسان الجاري نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.8 بالمئة في السنة المالية التي تمتد حتى نهاية يونيو حزيران و4.2 بالمئة في العام المقبل. ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي ثلاثة بالمئة في 2024.

وقال إيفان بورجارا من معهد التمويل الدولي “العامل الأكبر سيكون الاستهلاك الشخصي وما إذا كان سيشهد تعافيا في الفترة من مارس إلى يونيو أم لا على خلفية تخفيف القيود على رأس المال وتعويم الجنيه”. وأضاف “سيحدد ذلك ما إن كنا سنشهد تعافيا في الصناعات التحويلية والخدمات مما سيعزز النمو أو يعوقه بشكل أكبر”.

وجاء متوسط توقعات من شملهم الاستطلاع إزاء العملة أن ينخفض الجنيه المصري إلى 48.65 مقابل الدولار بنهاية يونيو حزيران المقبل وأن يبلغ 48.25 في نهاية يونيو حزيران 2025. وقبل السماح بانخفاضه الشهر الماضي، أبقى البنك المركزي المصري على الجنيه ثابتا عند 30.85 مقابل الدولار منذ مارس آذار 2023. ويجري تداوله الآن عند نحو 48 للدولار.

 وانخفض معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 33.3 بالمئة في مارس آذار من مستوى قياسي بلغ 38 بالمئة في سبتمبر أيلول. وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها في السادس من مارس آذار إنها تتوقع أن يظل التضخم أعلى بكثير من هدفه الذي يتراوح بين خمسة بالمئة وتسعة بالمئة في الربع الرابع من عام 2024. وكان متوسط التوقعات هو أن يتراجع متوسط التضخم في السنة المالية الحالية إلى 33.70 بالمئة قبل أن يتباطأ إلى 22.50 بالمئة في 2024-2025 و9.50 بالمئة في 2025-2026.

“النواب” يتسلم مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2025/2024 (انتربرايز)

أخيرا.. مشروع الموازنة العامة تحت قبة البرلمان: ألقى وزير المالية محمد معيط أمس البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة أمام مجلس النواب، ليعطينا نظرة أولى على مشروع الموازنة العامة للدولة وموازنة الحكومة العامة (بي دي إف) للعام المالي المقبل 2025/2024.

موسم الموازنة هذه المرة سيكون مختلفا، مع صدور موازنة الحكومة العامة لأول مرة. وستعرض الموازنة الجديدة – التي ليست بديلا لموازنة الدولة – موازنات جميع الهيئات الاقتصادية بالدولة ومعها الموازنة العامة للدولة. وتتضمن المرحلة الأولى نحو 40 هيئة اقتصادية.

الأهداف الكلية –

انتعاش النمو: من المتوقع أن يتسارع النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4.2% في العام المالي المقبل، مقارنة بـ 2.9% المتوقعة في العام المالي الحالي 2024/2023، وأعلى قليلا من الـ 3.8% المسجلة في العام الماضي. وهذا الرقم أعلى بنسبة 0.2% من نسبة الـ 4.0% المقدرة في البيان التمهيدي للموازنة والذي أصدرته وزارة المالية الأسبوع الماضي.

وثمة انحسار متوقع للتضخم: تتوقع الحكومة أن يبلغ معدل التضخم الرئيسي 17.9% في المتوسط خلال فترة الـ 12 شهرا، بانخفاض عن 35.7% المتوقعة في العام المالي الحالي، وفقا لما جاء في البيان. وهذا أقل بقليل من نسبة الـ 18.1% التي حددتها الحكومة في البيان التمهيدي.

الحكومة تتوقع انخفاض أسعار النفط: تتوقع الحكومة أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 82 دولار للبرميل في الفترة من يوليو 2024 حتى يونيو 2025، بانخفاض عن السعر المتوقع عند 85 دولار للبرميل في العام المالي الحالي.

وتوقعات باستقرار أسعار القمح: تتوقع الحكومة أن يبلغ متوسط أسعار القمح خلال فترة الـ 12 شهرا 280 دولار للطن، أي نفس المستوى طيلة العام المالي 2024/2023.

الإيرادات والمصروفات –

لا يزال دافعو الضرائب هم الأكثر إسهاما في الإيرادات: من المتوقع أن تشهد الدولة ارتفاعا في الإيرادات بنحو 8.5% إلى 2.6 تريليون جنيه في 2025/2024، من 2.4 تريليون جنيه في العام المالي الحالي. وستأتي معظم هذه الإيرادات من الضرائب، والتي من المتوقع أن تبلغ تريليوني جنيه العام المالي المقبل، بما يعادل نحو 77% من إجمالي الإيرادات. ويتجاوز هذا الرقم الإيرادات المتوقعة لهذا العام عند 1.6 تريليون جنيه، بحسب البيان. ومن ناحية أخرى، ستنخفض الإيرادات غير الضريبية في مشروع موازنة العام المقبل إلى نحو 603.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 869.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

والمصروفات سترتفع أيضا: من المتوقع أن يرتفع الإنفاق خلال العام المالي المقبل إلى 3.9 تريليون جنيه، مقارنة بـ 3 تريليونات جنيه خلال العام المالي الحالي، مع توجيه معظم مخصصات الإنفاق لمدفوعات الفوائد، وبرامج الحماية الاجتماعية والاستثمارات:

فاتورة الأجور بالدولة سترتفع 16.6% إلى 575 مليار جنيه، من 493.9 مليار جنيه متوقعة في العام المالي الحالي.

تكاليف خدمة الدين سترتفع بنسبة 34.9% إلى 1.8 تريليون جنيه، من 1.4 تريليون جنيه متوقعة في العام المالي الحالي

الاستثمارات العامة سترتفع بنسبة 48.3% إلى 495.8 مليار جنيه، من 333.9 مليار جنيه متوقعة في العام المالي الحالي.

مخصصات قطاع التعليم سترتفع بنسبة 45.2% عن موازنة العام المالي الحالي إلى 858 مليار جنيه.

مخصصات قطاع الصحة سترتفع بنسبة 24.9% إلى 496 مليار جنيه.

الإنفاق على الضمان الاجتماعي سيرتفع بنسبة 14.9% إلى 548.7 مليار جنيه.

الدين –

نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ستنخفض هذا العام والعام المقبل: تستهدف الحكومة خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 89% بنهاية العام المالي الحالي في يونيو، مقارنة بـ95.7% العام المالي الماضي. وفي الوقت نفسه، تتوقع الحكومة انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 88.2% في العام المالي 2025/2024، وتهدف إلى خفضها إلى أقل من 80% بحلول 2027/2026.

عجز الموازنة –

العام المالي المقبل: تتوقع الحكومة أن يرتفع عجز الموازنة إلى 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي المقبل، من 7.2% المتوقعة لموازنة العام المالي الحالي.

أرقام الموازنة المجمعة –

من المتوقع أن تبلغ الإيرادات في موازنة الحكومة العامة المجمعة 5.3 تريليون جنيه، وذلك عند احتساب الإيرادات المقدرة من الهيئات الاقتصادية التابعة للدولة، والتي تصل إلى 3.2 تريليون جنيه. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق المتوقع لهذه الهيئات إلى نفس مستوى 3.2 تريليون جنيه، مما يدفع الحكومة إلى توقع وصول مصروفاتها المجمعة إلى 6.6 تريليون جنيه.

برامج الدعم والحماية الاجتماعية –

من المقرر زيادة إجمالي الإنفاق على إجراءات الدعم والحماية الاجتماعية للأسر والشركات والأفراد الأكثر تضررا بنسبة 19%، حيث تقول الحكومة إنها ستنفق ما يقرب من 636 مليار جنيه العام المقبل، ارتفاعا من 529.6 مليار جنيه في العام المالي 2024/2023، في ظل قيام الحكومة بإنفاق الأموال على الدعم للتخفيف من تأثير التضخم ولدعم الاقتصاد.

ارتفاع دعم الوقود: رفعت الحكومة مخصصات دعم الوقود المقررة في العام المالي 2025/2024 إلى 154.5 مليار جنيه، بزيادة 29.4% مقارنة بـ 119.4 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

دعم المواد الغذائية سيرتفع أيضا: من المتوقع أن ترتفع مخصصات السلع الغذائية بنحو 5.1% في العام المالي المقبل إلى 134.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 127.7 مليار جنيه خلال العام الحالي، وفقا للبيان المالي.

الخطوة التالية: سيحال مشروع الموازنة إلى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشتها ثم ييت طرحها للتصويت عليها في الجلسة العامة قبل بداية العام المالي الجديد في الأول من يوليو. وإذا لم تُقر الموازنة قبل 30 يونيو، سيعمل بالموازنة الحالية من خلال الإنفاق الحكومي المباشر لحين إقرار الموازنة الجديدة. ومن ناحية أخرى، سيتم إرسال خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية إلى مجلس الشيوخ لمناقشتها والتصويت عليها.

بي إنفستمنتس بصدد اقتناص 70% من أوراسكوم المالية (انتربرايز)

تشهد شركات الخدمات المالية إقبالا كبيرا، مع اقتراب شركة بي إنفستمنتس القابضة من اقتناص حصة 70% من شركة أوراسكوم المالية القابضة، فيما استحوذت شركة الأهلي كابيتال على حصة أغلبية من شركة إيزيليس، ذراع التأجير التمويلي لشركة السويدي كابيتال.

مجلس إدارة بي إنفستمنتس يقر زيادة رأسمال الشركة تمهيدا للاستحواذ على حصة في أوراسكوم المالية –

بي إنفستمنتس تقترب من امتلاك 70% من أوراسكوم المالية: وافق مجلس إدارة بي إنفستمنتس القابضة أمس على قرار بزيادة رأسمال الشركة تمهيدا لتنفيذ اتفاقية مبادلة الأسهم مع أوراسكوم المالية القابضة، بحسب إفصاح (بي دي إف) تلقته البورصة المصرية. ومن المنتظر أن تصدر بي إنفستمنتس نحو 58.3 مليون سهم جديد بقيمة 5 جنيهات للسهم الواحد، ليرتفع رأسمال الشركة من 800 مليون جنيه إلى قرابة 1.09 مليار جنيه، وفقا لحساباتنا.

بإتمام الصفقة، تستحوذ بي إنفستمنتس على حصة أغلبية في أوراسكوم المالية القابضة، بعد استجابة حاملي نحو 3.3 مليار سهم (70% تقريبا من الشركة) لعرض الشراء الإجباري المقدم من بي إنفستمنتس لما يصل إلى 90% من أسهم أوراسكوم المالية القابضة، وفقا لإفصاح (بي دي إف) تلقته البورصة المصرية.

الخطوة التالية: ستحتاج بي إنفستمنتس إلى استكمال مبادلة الأسهم (دون الخيار النقدي)، بعد موافقة مجلس إدارتها على مبادلة السهم الواحد مقابل 56.76 سهم من أوراسكوم المالية القابضة.

الصفقة كانت قيد الإعداد منذ الصيف الماضي: كانت بي إنفستمنتس قد وافقت على خطة عرض الشراء الإجباري على ما يصل إلى 90% من أسهم أوراسكوم المالية القابضة في يونيو، لكنها طلبت تمديد الموعد النهائي في سبتمبر.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نشأت الديهي يتساءل عن أسباب استيراد الحكومة 3 شحنات غاز رغم الاكتفاء الذاتي! (الشروق)

كشف الإعلامي نشأت الديهي، عن اعتزام مصر استيراد 3 شحنات شهرية من الغاز خلال فترة الصيف بتكلفة إجمالية تبلغ 480 مليون دولار.

وأشار خلال برنامجه «بالورقة والقلم» المذاع عبر شاشة «TEN» مساء الإثنين، إلى تبرير المصدر الحكومي خلال تصريحاته لإحدى وسائل الاعلام العربية؛ استيراد الغاز بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وذلك لمنع انقطاع الكهرباء وتجنب تعطيل المصانع، خاصة وأن المازوت حاليًا أغلى من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء.

وتساءل عن سبب استيراد الغاز بينما تمتلك مصر حقل ظهر الذي كان ينتج كميات كافية من الغاز، لافتا إلى أن مصر حققت اكتفاءً ذاتيًا من الغاز خلال العام الماضي، بعدما كانت تصدر بمليار دولار، قبل أن تنخفض الصادرات إلى نصف مليار دولار مع أزمة الكهرباء.

وطالب «الديهي» مسؤولًا من وزارة البترول؛ بتوضيح أسباب استيراد الغاز وخطط الوزارة في المستقبل، قائلا: «الناس تتساءل أنت بتقول ستستورد غاز 3 شحنات ليه؟ وعندنا حقل ظهر ونرجس وغيره!».

وشدد على حق المواطن في معرفة أسباب القرارات الحكومية، لا سيما تلك التي تؤثر على حياتهم اليومية، معقبا:«عايز حد من البترول يخرج يقول هنستورد غاز ليه؟ هل علشان نشغل محطات الكهرباء علشان الناس متصوتش وتقولوا بتقطعوا الكهرباء، طيب ما إحنا عندنا حقول الغاز أخبارها إيه؟ محتاجين نشرح الموضوع للناس!».

السياحة

مصر تعلن عودة “رأس الملك رمسيس الثاني” بعد 30 سنة من سرقته (عربي21)

أعلنت وزارة الآثار المصرية، الأحد الماضي، أنها تسلمت رأس تمثال للملك رمسيس الثاني٬ بعد سرقته وتهريبه خارج البلاد قبل أكثر من ٣٠ عاما٬ يعود تاريخه إلى أكثر من 3400 عام، وأفادت الوزارة أن هذه القطعة الأثرية رصدت أثناء عرضها للبيع في إحدى صالات العرض في لندن عام 2013 ثم تنقلت بين عدة بلدان حتى وصلت أخيراً إلى سويسرا.

وتم إيداعها بمخازن المتحف المصري بالقاهرة فور تسلمها تمهيدا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها قبل عرضها.

ويذكر أن رأس التمثال كان قد سُرق من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر منذ أكثر من ثلاثين عاما، وبحسب مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، شعبان عبد الجواد، فقد أفاد أن التقديرات تشير إلى أن القطعة سُرقت في أواخر الثمانينات أو أوائل التسعينات من القرن الماضي.

التعليم

النواب: نشكر السيسي على زيادة موازنة التعليم بـ 267 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

توجهت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب برئاسة د.سامي هاشم وبحضور أعضاء اللجنة الشكر للسيسي علي دعمه للتعليم بزيادة المخصصات لوزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي عن العام الماضي ب267مليار جنيها  ليصبح إجمالي الموازنة المخصصة للتعليم 858 مليار جنيها

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 5 آلاف طن قمح من أوكرانيا عبر ميناء دمياط البحري (الوطن)

استقبل ميناء دمياط 10 سفن خلال 24 ساعة، بينما غادر 10 أخرى، ووصل إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء إلى 35 سفينة، منها SAM H التي ترفع علم جزر القمر ويبلغ طولها 107 أمتار وعرضها 14 مترا قادمة من أوكرانيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ5982 طن قمح لصالح القطاع الخاص.

الطرق والمواصلات

سقوط سيارة من أعلى كوبري الكوم الأخضر داخل محطة مترو (المصري اليوم)

حادث مروع أثار فزع المواطنين بعد سقوط سيارة «ملاكي» من أعلى كوبري على شريط مترو الأنفاق في محطة محور روض الفرج بالجيزة.

الأقباط

تحرك لقوات أمن المنيا لوقف هجوم المتطرفين على أقباط قرية “الفواخر” بسبب شائعة بناء كنيسة (الرابط)

تحركت منذ قليل، 24 إبريل، قوات أمن المنيا وبرفقتهم نائب محافظ المنيا، الى قرية الفواخر بمركز المنيا، بعد وقوع اعتداءات منذ قليل، على أقباط القرية من قبل “متطرفين”، بسبب شائعة عن بناء كنيسة بالقرية. وهاجموا منازل الأقباط بالحجارة والهتافات، وتم اشعال النيران فى عدد من المنازل، وسط صرخات النساء والأطفال، واستمر الهجوم لفترة طويلة قبل وصول قوات الأمن. كتب  نيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، أن أقباط قرية ” الفواخر” بالمنيا، يتعرضون الآن لهجوم من قبل “متطرفين”، وتم حرق عدد من المنازل ومنع سكانهم من الخروج. وكتب نيافته  تويته قال فيها ” أتابع بقلق بالغ هجوم “المتطرفين” الآن على منازل الأقباط في قرية الفواخر – مركز المنيا، واحتراق عدد كبير من المنازل ومنع سكانها من الخروج ،وقد أبلغنا المسئولين بالاعتداء المتوقَّع، ووعدونا باتخاذ اللازم، ونثق في سرعة التحرك. يذكر ان الاعتداءات بسبب شائعة عن بناء كنيسة بالقرية، وحتى الآن لم تتحرك الأجهزة الامنية لانقاذ الموقف حمى الله مصر من كل شر.”

أخرى

جدل في مصر بسبب “رعاة” النادي الأهلي (الجزيرة)

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملة انتقادات واسعة من جماهير النادي الأهلي المصري لإدارته، وذلك عقب ظهور شعار النادي في إعلان تجاري لمشروب شركة كوكاكولا، إحدى الشركات المدرجة على قائمة مقاطعة داعمي إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة.

وتعرّض عدلي القيعي، رئيس شركة الأهلي لكرة القدم، لانتقادات حادة من جانب الكثير من مشجعي النادي بعد أن طالب الجماهير بالإقبال على “شراء منتجات الشركات الراعية للنادي”، ومنها شركة كوكاكولا، حتى “تستمر هذه الشركات في دعمها للنادي وتشجع غيرها”، وذلك حسب ما قال اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي، وطالب مشجعون للنادي المصري العريق بفسخ التعاقد مع شركتي كوكاكولا وليبتون، والتعاقد مع شركات أخرى لا تشملها قائمة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل، وذلك تضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه عدوانا إسرائيليا متواصلا منذ السابع من أكتوبر الماضي، أسفر عن أكثر من 34 ألف شهيد أغلبهم من النساء والأطفال، وأكثر من 77 ألف مصاب.

وكتب أحمد ميرغني على منصة إكس “بعيدا عن أي أسف، أتمني من إدارة الاهلي أن تستمع لغضب جمهورها وتنهي التعاقد مع كوكاكولا وليبتون”.

أحدث المناصب الإدارية في عالمنا الحديث: مدير الذكاء الاصطناعي (انتربرايز)

ارتفاع عدد الشركات التي تعين مديرا للذكاء الاصطناعي (CAIO) بنحو ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، في ظل محاولة المزيد من المؤسسات فهم الفرص والمخاطر الكامنة وراء تطبيقات الذكاء الاصطناعي الآخذة في الانتشار، حسبما نقلت فايننشال تايمز عن منصة لينكد إن.

متطلبات الوظيفة: لا تتعلق هذه المهنة بتطوير الذكاء الاصطناعي على الإطلاق، بل تهتم بالحوكمة ونشر التكنولوجيا الجديدة بين الموظفين، وفق المدير التنفيذي لشركة زيكي للأبحاث توم هيرد. وعادة ما يشغل هذا المنصب أشخاص لديهم خلفية في علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال، ما يسمح لهم بالإشراف على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتطوير كفاءة العمل وتنويع مصادر دخل الشركة، إلى جوار التعامل مع المخاوف الأمنية والأخلاقية.

البيت الأبيض أعلن عن الدور رسميا رغم عدم وضوح مسؤولياته بعد، إذ بدأ مكتب الإدارة والموازنة الفيدرالي في توجيه الهيئات الفيدرالية بتعيين مديرين للذكاء الاصطناعي، وكذلك تأسيس مجالس حوكمة الذكاء الاصطناعي من أجل “ضمان إدارة استخدام الذكاء الاصطناعي في الحكومة الفيدرالية تحت الإشراف والمساءلة اللازمة”.

البحث عن خبراء الذكاء الاصطناعي يتبع النموذج المعتاد للعرض والطلب، لكن الموظفين المتاحين أقل بكثير من المناصب المطلوب شغلها لدى الشركات، حسبما ينقل التقرير عن مسؤول الذكاء الاصطناعي في شركة راسل رينولدز للتوظيف فاواد باجوا. ومما يصعب عملية التوظيف أيضا أن المهندسين قليلي الخبرة يطلبون رواتب سنوية بالملايين مقابل شغل الوظيفة.

هل المنصب أكبر من أن يتحمله شخص واحد؟ يعتقد كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة تاتا للخدمات الاستشارية هاريك فين بضرورة توزيع مسؤوليات هذه الوظيفة على قسم كامل وليس موظفا واحدا، مشيرا إلى أن كل أقسام الشركة من المبيعات إلى التسويق تتلقى استفادة مختلفة من الذكاء الاصطناعي، ولا يمكن يحوز شخص واحد فقط كل هذه الخبرة.

هل تستمر وظيفة مدير الذكاء الاصطناعي؟ جرت العادة أن تنشأ أدوار جديدة طوال الوقت نتيجة لتغير الاتجاهات العالمية، مثل وظيفة المسؤول عن التنوع التي برزت بسبب حركة “حياة السود مهمة”. لكن مؤسس قمة مديري الذكاء الاصطناعي ديفيد ماثيسون يؤكد أن وظيفة مدير الذكاء الاصطناعي مستمرة، وأنها ستتأقلم مع التطورات التكنولوجية اللاحقة.


تطورات المشهد العسكري

سخرية من قوات الاحتلال بعد ظهور “أبو شجاع” حيا في طولكرم (الجزيرة)

محمد جابر “أبو شجاع” مقاوم فلسطيني تصدر اسمه منصات التواصل الفلسطينية والعربية، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس الماضي مخيم نور الشمس شرقي مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية وإشاعتها نبأ اغتيال “أبو شجاع” قائد كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

ولكن بعد أيام من اقتحام المخيم وإشاعة المنصات الإسرائيلية اغتيال “أبو شجاع” ظهر الأخير الأحد الماضي خلال تشييع جثامين شهداء مخيم نور الشمس.

وبدأت اللقطات تنتشر على منصات التواصل لمشاركة “أبو شجاع” في التشييع وتوجيهه رسائل للاحتلال الإسرائيلي خلال تشييع أصدقائه.

ومع ظهور أبو شجاع سادت حالة من السخرية بين المدونين عن الكذب الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي في التغطية على فشله في العمليات العسكرية في غزة والضفة الغربية.

وقالوا إن أذرع الاحتلال الإسرائيلي قد أشاعوا أن “أبو شجاع” قد استشهد، ليكسروا نفسيات من وصفوهم بالأبطال في مخيم نور شمس، ويثبطونهم باستشهاد قائدهم، بعد أن شوهوا صورته.

ليظهر لهم أبو شجاع -قائد كتيبة طولكرم، من بين الناس فجأة- ويودع رفاق السلاح الذين ارتقت أرواحهم في مواجهة الاحتلال، وسط احتفاء كبير وفرحة عارمة تعكس واقعا لم يتوقع الاحتلال أن يراه.

الأونروا “لا بديل منها” رغم أنها تعاني من “مشاكل تتصل بالحيادية” وفق تقرير لجنة مستقلة (فرانس 24)

خلصت مراجعة مستقلة لأداء وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين إلى أن هذه الهيئة”لا بديل منها” لكنها تعاني من “مشاكل تتصل بالحيادية” لافتة إلى أن إسرائيل لم تقدم بعد “أدلة” تدعم اتهامها عددا كبيرا من أفراد طاقمها بالارتباط بـ”منظمات إرهابية”. فيما أعلن الجيش الإسرائيلي الإثنين استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية “لمسؤوليته” في هجوم حماس. تابعوا آخر التطورات على موقع فرانس24.

حاخامات يطالبون نتنياهو بتنفيذ قرابين الفصح داخل المسجد الأقصى (الوطن)

مع قدوم عيد الفصح اليهودي، طلب 15 حاخاما (رجل ديني يهودي)، في رسالة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومكتب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير يطلبون فيه السماح للمستوطنين بذبح قرابين الفصح العبري داخل المسجد الأقصى بداية من منتصف الليل اليوم، حتى غروب شمس الثلاثاء، في أول أيام عيد الفصح العبري حسب شريعة التوراة.

وكان نص رسالة الخامات: «لقد باركنا الله بنعمة أن مكان الهيكل تحت السيطرة اليهودية»، وزعموا أن تقديم ذبيحة الفصح مصلحة وطنية عليا، مشددين على أن تقديم القرابين في الأقصى أحد أهم وصايا التوراة.

إسرائيل تقترب من اجتياح رفح مع تراجع الأزمة مع ايران (الرابط)

تناول الصحفي زيد بنيامين في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، تقريراً نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية بعنوان: “إسرائيل تقترب من اجتياح رفح مع تراجع الأزمة مع ايران”، جاء فيه: “مع تراجع التوترات مع إيران، يستعد الجيش الإسرائيلي لاستكمال ما يقول إنه عمل غير مكتمل: اقتلاع حماس من معقلها الأخير في مدينة رفح في غزة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يخطط لنقل سكان غزة إلى “جيوب إنسانية” سيتم بناؤها داخل قطاع غزة، والتي ستشمل الغذاء والماء والمأوى والخدمات الطبية، وفي منتصف أبريل استدعى كتيبتين احتياطيتين “للأنشطة العملياتية على جبهة غزة”.

ووفقا لمسؤولين مصريين مطلعين على الخطط الإسرائيلية: تستعد إسرائيل لنقل المدنيين من رفح إلى خان يونس القريبة ومناطق أخرى، حيث تخطط لإقامة ملاجئ بالخيام ومراكز توزيع الغذاء والمرافق الطبية مثل المستشفيات الميدانية. وقال المسؤولون المصريون إن عملية الإخلاء ستستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وستتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر ودول عربية أخرى مثل الإمارات، وقالوا إن إسرائيل تخطط لنقل قواتها إلى رفح تدريجيا، لاستهداف المناطق التي تعتقد إسرائيل أن قادة ومقاتلي حماس يختبئون فيها وأضافوا أنه من المتوقع أن يستمر القتال ستة أسابيع على الأقل.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي “أولاً، الأمر سيحدث وثانياً، ستكون لدينا خطة عملياتية محكمة للغاية لأنها معقدة للغاية هناك. ثالثاً، هناك استجابة إنسانية تحدث في نفس الوقت”. ويقول القادة الإسرائيليون إنهم يعتزمون المضي قدماً على الرغم من المعارضة الصريحة من أهم حلفاء البلاد، الولايات المتحدة. وتقول إسرائيل إنها يجب أن تتحرك نحو رفح لتحييد التهديد العسكري الذي تشكله حماس.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قام بتفكيك 20 كتيبة عسكرية من أصل 24 كتيبة تابعة لحماس، ويجب عليه اقتلاع تشكيلاتها القتالية المتبقية الآن في رفح. ويهدف أي عمل عسكري أيضاً إلى طرد كبار قادة حماس العسكريين والعثور على الرهائن الـ 129 المتبقين. ويقول خبراء إن إسرائيل لن تكون قادرة على تدمير كتائب حماس الأربع المتبقية دون غزو رفح، لكن الهدف الاستراتيجي الأهم على المدى الطويل قد يكون السيطرة على ممر فيلادلفيا* لقطع طرق التهريب من مصر إلى غزة التي توفر العتاد الحربي للنشطاء من الوقود إلى الذخيرة…

شراكة سعودية مع الجيش المصري لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية (عربي21)

وقعت شركة وجا Waja السعودية، المتخصصة في مجالات الإعلان والاتصال وتقنية المعلومات، والهيئة العربية للتصنيع التابعة لـ”الجيش المصري” اتفاقية تعاون إطارية لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية.
وأكد الطرفان، عبر موقعهما الرسمي، أن الاتفاقية تستند إلى إنشاء شركة مصرية للإنتاج والتصنيع في مجال صناعة السيارات الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير.
وقالت الهيئة العربية للتصنيع إن الشراكة مع الدول العربية الشقيقة، تتم وفقا لرؤية جذب الاستثمارات وزيادة معدلات التصدير باعتبارهما من ركائز الاقتصاد القومي وقاطرة التنمية المستدامة للدولة، طبقا لرؤية مصر 2030.
وأشار اللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إلى أن التعاون سيتم من خلال تأسيس شركة لإنتاج وتصنيع السيارات الكهربائية، وتسعى من خلالها لتصدير السيارات الكهربائية إلى الدول العربية والأفريقية.

أبو عبيدة يتوعد الاحتلال: ضرباتنا مستمرة وستتخذ أشكالا جديدة ومتنوعة (الجزيرة)

توعد أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة المقاومة والتنكيل بقواته خلال عدوانها على قطاع غزة المستمر منذ 200 يوم على التوالي.

وقال أبو عبيدة في تسجيل مصور جديد إن ضربات المقاومة ستستمروستتخذ أشكالًا جديدة ومتنوعة، على حد وصفه.

ودعا المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام إلى التصعيد على كل الجبهات، وقال “ندعو كل جماهير أمتنا إلى تصعيد الفعل المقاوم بكل أشكاله وفي كل الساحات”، وأكد أن المقاومة “لن تتنازل عن حقوق الشعب وإنهاء الحرب وعودة النازحين وإعادة الإعمار ووقف العدوان وإدخال المساعدات”، وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي “عالق في رمال غزة بلا هدف ولا أفق ولا تحرير لأسراه”، وفيما يلي أبرز ما جاء في خطاب أبو عبيدة:

لا يزال العدو المجرم يحاول لملمة صورته ولا يحصل إلا على المزيد من الخزي والعار.

200 يوم مرت ولا يزال الجيش الإسرائيلي عالقا في رمال غزة ويستغل ورطته على الأرض في مزيد من القتل والتدمير.

200 يوم ولا يزال العدو عالقا في رمال غزة بلا هدف ولا أفق ولا تحرير لأسراه.

200 يوم من الحرب في غزة ولا تزال المقاومة راسخة رسوخ الجبال.

شهد العالم بأس مجاهدينا وضرباتهم الموجعة ليس فقط في صد هجمات العدو وإنما وقت انسحابه.

ستستمر ضرباتنا للعدو وستتخذ أشكالًا جديدة ومتنوعة.

من أكاذيب حكومة العدو محاولة إيهام العالم أنه قضى على كتائب القسام ولم يتبق إلا كتيبة رفح.

لن نتنازل عن حقوق شعبنا وإنهاء الحرب وعودة النازحين وإعادة الإعمار ووقف العدوان وإدخال المساعدات.

ما أُهدر من دماء لن يعوضه سوى انتزاع حقنا الطبيعي وتحقيق شروط المقاومة.

حكومة العدو تماطل في التوصل إلى صفقة للتبادل وتحاول عرقلة جهود الوسطاء في التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

تحية لمقاومتنا الباسلة في الضفة الغربية وكل جهد على كل شبر من أرضنا الأبية.

ندعو جماهير الأردن إلى تصعيد فعلها.

مضى الزمن الذي يعربد فيه العدو بدون حساب.

ندرك مدى تأثر الرد الإيراني ومدى ضرباته على العدو.

نقدّر كل جهد عسكري وشعبي انضم إلى طوفان الأقصى ونخص جبهات القتال في لبنان واليمن والعراق.

ما يسمى الضغط العسكري في مفهوم نتنياهو لن يدفعنا سوى للثبات على موقفنا.

عائلات أسرى الاحتلال ستدرك بعد فوات الأوان أن حكومتهم الفاشية ارتكبت بحقهم كارثة ومأساة.

حزب الله يعلن تنفيذ هجوم جوي على لواء “غولاني” الإسرائيلي (فيديو) (الجزيرة)

أعلن حزب الله، أنه نفذ هجوما جويا استهدف مقر قيادة لواء غولاني الإسرائيلي شمال ‏مدينة عكا، ردًّا على اغتيال أحد عناصره بغارة استهدفت سيارته جنوب لبنان، صباح اليوم.

وقال الحزب في بيان عبر قناته على تليغرام، إنه شنّ هجومًا جويًّا مركبًا بمسيّرات إشغالية ‏وأخرى انقضاضية على مقر قيادة لواء غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمال ‏مدينة عكا المحتلة، وإن الهجوم أصاب أهدافه بدقة. ‏

وأضاف أن الهجوم جاء ردًّا على ‏العدوان الإسرائيلي على بلدة عدلون بجنوب لبنان.

وأظهرت صور متداولة اعتراض عدد من الصواريخ في سماء حيفا وعكا ونهاريا في شمال إسرائيل.

ويطلق على لواء غولاني للمشاة لقب النخبة بالجيش الإسرائيلي.

استهداف تجمع لجنود الاحتلال

وفي بيان آخر قال الحزب إنه استهدف ‌‌‌‏ بعد ظهر الثلاثاء تجمعًا ‏لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع العاصي بالأسلحة المناسبة وأصابه إصابة مباشرة.، وكان الحزب قد أعلن اليوم مقتل أحد مقاتليه بغارة إسرائيلية استهدفت سيارته في جنوب لبنان؛ مما يرفع حصيلة قتلاه إلى 285 منذ 8 أكتوبر.

ونعى حزب الله في بيان حسين علي عزقول، المولود عام 1981 في بلدة قلاويه، وهو من سكان بلدة عدلون في جنوب لبنان.

ونعى الحزب أيضا محمد خليل عطية (ساجد)، المولود عام 1994 في بلدة قانا، وهو من سكان بلدة الصرفند في جنوب لبنان.

ويتبادل حزب الله وفصائل لبنانية وفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عند الحدود، أسفر عن قتلى وجرحى بين الطرفين، أغلبهم في لبنان.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بمناسبة ذكرى تحرير سيناء (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محمد زكي القائد العام للقـوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ببرقيـة تهنئة إلى السيسي بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة .

السيسى يضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمناسة الذكرى 42 لعيد تحرير سيناء (اليوم السابع)

تزامناً مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء، وضع السيسى، إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، حيث رافقه الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وتوجه السيسى إلى قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات حيث وضع إكليلًا من الزهور وقراءة الفاتحة ترحمًا على روحه الطاهرة.

الجارديان: لا يزال ليس لدى إسرائيل أي دليل على مزاعمها ضد الأونروا (الرابط)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الادعاءات الإسرائيلية غير المدعومة بالأدلة حول ارتباط الأونروا بالإرهاب قد أدت إلى قيام الجهات المانحة الرئيسية بقطع 450 مليون دولار من التمويل للوكالة الإنسانية الرئيسية العاملة في غزة في وقت كان فيه الناس هناك يموتون بأعداد كبيرة. وبعد ثلاثة أشهر، ازداد الوضع سوءاً مع ظهور المجاعة التي تسببت فيها إسرائيل بالإضافة إلى القصف، وانهيار الرعاية الصحية، ونقص المياه، وتصاعد الأوبئة. وعلى الرغم من التحقيق الدقيق الذي أجرته وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، بدعم من ثلاثة معاهد بحثية تحظى باحترام كبير، لا يوجد حتى الآن أي دليل على الادعاء بأن أعدادا كبيرة من موظفي الأونروا لديهم علاقات مع حماس أو الجهاد الإسلامي.

ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن هناك مراجعة منفصلة جارية لادعاءات محددة بأن موظفي الأونروا شاركوا في هجوم 7 أكتوبر، لكن التحقيق لم يكتمل بعد. لكن في المرة الأخيرة التي صدر فيها تقرير مرحلي، كانت إسرائيل لا تزال تمتنع عن التعاون. وقد كتب تحقيق كولونا، وهو تقييم أوسع لحياد الأونروا، إلى السلطات الإسرائيلية في مارس ثم مرة أخرى في أبريل يطلب أسماء وأدلة وراء المزاعم الإسرائيلية بوجود علاقات بين حماس والجهاد الإسلامي. ويمكن القول إن إسرائيل لم تكن في حاجة إلى التعاون، حيث أثبت المانحون للأونروا أنهم حريصون للغاية على قطع التمويل دون رؤية أي دليل.

وقد امتنعت المملكة المتحدة عن تمويل الأونروا، بينما تقوم ألمانيا فقط بتمويل عمليات الأونروا خارج غزة فقط. وعلى الرغم من أن الدافع وراء خفض التمويل كان المزاعم المتعلقة بتاريخ 7 أكتوبر، إلا أن الحكومتين البريطانية والألمانية قالتا إنهما ستأخذان تقرير كولونا حول المسائل الأوسع المتعلقة بالنزاهة والحياد في الاعتبار عندما تقومان بمراجعة مواقفهما.وبالنسبة للولايات المتحدة، التي كانت في السابق أكبر مصدر للتمويل بالنسبة للأونروا، فكان قد فات الأوان. وأصر الكونجرس على عدم استئناف التمويل الأمريكي للوكالة حتى مارس 2025 على أقرب تقدير.

وفي 18 يناير، تم استدعاء المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية وتم تقديم قائمة بأسماء عشرات من موظفي الأونروا المزعوم أنهم شاركوا في هجوم حماس في 7 أكتوبر والذي قُتل فيه 1200 إسرائيلي. وقام لازاريني بفحص القائمة ووجد أن الرجال الـ 12 المذكورين كانوا موظفين أو موظفين سابقين، على الرغم من وفاة اثنين منهم بالفعل. ولم يكن هناك أي دليل يثبت أن العشرة الآخرين لعبوا أي دور في 7 أكتوبر، لكن المفوض العام استخدم صلاحياته التنفيذية لطردهم على أية حال، وذلك لحماية سمعة الأونروا وعملياتها في غزة.

وول ستريت جورنال: إسرائيل تسعى للقضاء على حماس لكنها لم تُنه حتى وجودها شمال غزة (الجزيرة)

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، الثلاثاء، إنه بعد أكثر من 200 يوم من الحرب لا تزال هناك اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمقاومة في شمال غزة، الذي كان أول ساحات الحرب على القطاع.

وذكرت الصحيفة أن تجدد القتال في مناطق شمال غزة، التي سبق أن قام الجيش الإسرائيلي بعمليات واسعة تهدف إلى القضاء على وجود حماس بها “يقدّم مثالا واقعيا على الصعوبات التي تواجهها القوات الإسرائيلية في سعيها للحفاظ على مكاسبها، في الوقت الذي تستعد فيه للهجوم على رفح”.

الحرب الإسرائيلية على غزة وحقول الغاز الفلسطيني (الرابط)

نشر موقع جلوبال ريسيرش التابع لمركز أبحاث العولمة (CGR) في 23 إبريل 2024 نص “مقابلة بالفيديو مع ميشيل شوسودوفسكي، أستاذ الاقتصاد في جامعة أوتاوا بكندا ورئيس ومنشئ مركز أبحاث العولمة. كان قد أجرتها معه الصحفية فيليسيتي أربوثنوت ونشرها منذ عشر سنوات بعنوان: “محو غزة من الخريطة”: أجندة الأموال الطائلة. مصادرة احتياطيات فلسطين البحرية من الغاز الطبيعي”، قال فيه الحرب على غزة مرتبطة بنوايا إسرائيلية تهدف للسيطرة على آبار الغاز في سواحل غزة، في إطار استراتيجية بعيدة المدى.

وجاء في المقدمة، “شنت إسرائيل عملية اجتياح (7 أكتوبر 2023) لقطاع غزة، كما أوضحت فيليسيتي أربوثنوت ببصيرة قبل 10 سنوات في مقال لها بتاريخ 30 ديسمبر 2013: “من المتوقع أن تصبح إسرائيل مصدراً رئيسياً للغاز وبعض النفط، “إذا سارت الأمور حسب الخطة”. وفي السياق الحالي، فإن خيار “الكل يسير حسب الخطة” الذي تتبناه إسرائيل يتمثل في تجاوز فلسطين و”محو غزة من الخريطة”، فضلاً عن مصادرة احتياطيات الغاز البحرية في غزة بالكامل، والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. ولا يقتصر الهدف النهائي على استبعاد الفلسطينيين من وطنهم فحسب، بل يتمثل في مصادرة احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في غزة والتي تقدر بمليارات الدولارات، وتحديداً تلك المتعلقة بشركة بريتيش بتروليوم في عام 1999، وكذلك اكتشافات المشرق العربي في عام 2013.

وقالت فيليسيتي أربوثنوت في تحليلها عام 2013، حول حقل الغاز الطبيعي العملاق ليفياثان، في شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي تم اكتشافه في ديسمبر 2010، والذي وصف على نطاق واسع (من قبل الحكومات ووسائل الإعلام) بأنه “قبالة سواحل إسرائيل: “يجب تمييز هذه الاحتياطيات عن تلك التي اكتشفتها شركة بريتيش غاز عام 1999 في غزة، وهي تابعة لفلسطين. ومع ذلك، فإن “جزءاً من حقول غاز ليفياثان يقع في المياه الإقليمية لغزة”. وفي حين تدعي إسرائيل أنه كنز خاص بها، إلا أن جزءًا صغيراً فقط من تلك الثروة البحرية يقع في منطقة بيليك الإسرائيلية. ولا يزال هناك الكثير غير مستكشف، ولكن حالياً تظهر في غزة والضفة الغربية في فلسطين أعظم الاكتشافات… (فيليسيتي أربوثنوت، 2013).

ثم تقول فيليسيتي أربوثنوت “إن إعلان نتنياهو للحرب في أكتوبر 2023 ضد 2.3 مليون شخص في قطاع غزة هو استمرار لغزو غزة في الفترة 2008-2009 في إطار “عملية الرصاص المصبوب”. والهدف الأساسي هو الاحتلال العسكري الصريح لغزة من قبل قوات الجيش الإسرائيلي وطرد الفلسطينيين من وطنهم. ومع ذلك، يجب أن أذكر أن هناك مصالح مالية قوية يمكن أن تستفيد من مشروع إسرائيل الإجرامي (الإبادة الجماعية) الموجه ضد غزة. ولا يقتصر الهدف النهائي على استبعاد الفلسطينيين من وطنهم فحسب، بل يتمثل في مصادرة احتياطيات الغاز الطبيعي البحرية في غزة والتي تقدر بمليارات الدولارات، وتحديدًا تلك المتعلقة بشركة بريتيش بتروليوم في عام 1999، وكذلك اكتشافات المشرق العربي في عام 2013.

وتضيف: “في 2021-2022، انخرطت مصر وإسرائيل في “محادثات ثنائية سرية” بشأن “استخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل قطاع غزة” ونجحت مصر في إقناع إسرائيل بالبدء في استخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل قطاع غزة، بعد عدة أشهر من المحادثات الثنائية السرية. ويأتي هذا التطور… بعد سنوات من الاعتراضات الإسرائيلية على استخراج الغاز الطبيعي قبالة سواحل غزة لأسباب أمنية [مزعومة]، … وتتعامل شركة بريتيش بتروليوم البريطانية أيضاً مع حكومة تل أبيب.

والأمر المهم هو أن حكومة حماس في غزة قد تم تجاوزها فيما يتعلق بحقوق التنقيب والتطوير في حقول الغاز: وتم اكتشاف الحقل، الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومترًا (19 ميلًا) غرب ساحل غزة، في عام 2000 من قبل شركة بريتيش بتروليوم ويقدر أنه يحتوي على أكثر من تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي… وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر وإسرائيل، بختم من السلطة الوطنية الفلسطينية: واشترطت إسرائيل بدء الإجراءات العملية لاستخراج الغاز من حقول غزة في بداية عام 2024، لضمان أمنها، بحسب المونيتور. وكان الجدول الزمني الناتج عن هذه “المحادثات السرية” الثنائية بين إسرائيل ومصر، أي مصادرة احتياطيات الغاز البحري الفلسطينية هو “بداية عام 2024”.

ويصف تقرير مهم لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) (2019) مأزق فلسطين على النحو التالي: أكد علماء جيولوجيون واقتصاديون في مجال الموارد الطبيعية أن الأرض الفلسطينية المحتلة تقع فوق خزانات كبيرة من ثروة النفط والغاز الطبيعي، في المنطقة (ج) من الضفة الغربية المحتلة وساحل البحر الأبيض المتوسط قبالة قطاع غزة. ومع ذلك، لا يزال الاحتلال يمنع الفلسطينيين من تطوير حقول الطاقة لديهم لاستغلالها والاستفادة منها.

وعلى هذا النحو، فقد حُرم الشعب الفلسطيني من فوائد استخدام هذا المورد الطبيعي لتمويل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتلبية احتياجاته من الطاقة.

وتقدر الخسائر المتراكمة بمليارات الدولارات. وكلما طال أمد منع إسرائيل للفلسطينيين من استغلال احتياطياتهم من النفط والغاز الطبيعي، كلما زادت تكاليف الفرصة البديلة وتزايدت تكاليف الاحتلال الإجمالية التي يتحملها الفلسطينيون. وتحدد هذه الدراسة وتقيم احتياطيات النفط والغاز الطبيعي الفلسطينية الحالية والمحتملة التي يمكن استغلالها لصالح الشعب الفلسطيني، والتي تمنعهم إسرائيل من استغلالها أو تستغلها دون مراعاة القانون الدولي. (الأونكتاد، أغسطس 2019)


تطورات المشهد السيناوي

صالح: مصداقية إعلان مصر فتح معبر رفح لـ 300 شاحنة يومياً (2) (الرابط)

في تغريدة سابقة بنفس العنوان، تحدث الدكتور محسن صالح، مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، على حسابه في منصة إكس، تويتر سابقاً، حول تطبيق ومصداقية الإعلان المصري بفتح معبر رفح لـ 300 شاحنة يومياً اعتباراً من 7 ابريل 2024، قائلاً، “الحقيقة المؤسفة أن المعدل اليومي لدخول الشاحنات في  الأيام التسعة التالية التي أمكن تسجيلها، كان لا يتجاوز 42 شاحنة يومياً أي نحو 14% فقط مما تم التعهد به…” وفي هذه التغريدة يتناول الدكتور صالح نفس الموضوع، مع إضافة معلومات دقيقة حول أعداد الشاحنات وتواريخ دخولها القطاع، سواء عبر معبر رفح أو كرم أبو سالم، حيث كتب: “‏الجدول التالي يظهر إحصائيات دخول الشاحنات من معبر رفح المصري بعد الإعلان المصري بفتح معبر رفح لـ 300 شاحنة يومياً اعتباراً من 7 ابريل 2024:  والأيام المشار إليها تغطي الفترة من 8 إلى 18 إبريل الجاري:

أولاً: (8/4/2024): الجانب المصري: 93 شاحنة.. كرم أبو سالم: 154 شاحنة.. العدد الإجمالي: 247 شاحنة.

ثانياً: 9/4/2024 (القناة الأولى المصرية): الجانب المصري: 42 شاحنة.. كرم أبو سالم: 200 شاحنة.. العدد الإجمالي: 242 شاحنة.

ثالثاً: (10/4/2024): الجانب المصري: 81 شاحنة.. كرم أبو سالم: 99 شاحنة.. العدد الإجمالي: 180 شاحنة.

رابعاً: (11/4/2024): الجانب المصري: 8 شاحنة.. كرم أبو سالم: 151 شاحنة.. العدد الإجمالي: 159 شاحنة.

خامساً: (12/4/2024): الجانب المصري: 50 شاحنة.. كرم أبو سالم: 79 شاحنة.. العدد الإجمالي: 129 شاحنة.

سادساً: (14/4/2024): 240 شاحنة من معبرَي رفح وأبو سالم.

سابعاً: (15/4/2024): الجانب المصري: 20 شاحنة.. كرم أبو سالم: 215 شاحنة.. العدد الإجمالي: 235 شاحنة.

ثامناً: (16/4/2024): الجانب المصري: 20 شاحنة.. كرم أبو سالم: 166 شاحنة.. العدد الإجمالي: 186 شاحنة.

تاسعاً: (17/4/2024): الجانب المصري: 27 شاحنة.. كرم أبو سالم: 174 شاحنة.. العدد الإجمالي: 201 شاحنة.

عاشراً: (18/4/2024): الجانب المصري: 34 شاحنة.. كرم أبو سالم: 119 شاحنة.. العدد الإجمالي: 153 شاحنة.

الخلاصة: خلال الفترة 8 إلى 2024/4/18 من دون يوم 14/4/2024 كان مجموع الشاحنات: الجانب المصري: 375 بنسبة 21.65%.. كرم أبو سالم: 1,357 بنسبة 78.35%.. العدد الاجمالي: 1,732.. — وهذا يثبت أن معدل الدخول من معبر رفح كان لا يتجاوز 42 شاحنة يومياً أي نحو 14% فقط مما تم التعهد به كما أشرنا في تغريدة سابقة. (ملاحظة: في احتساب المجموع والنسب، تم تغطية تسعة أيام، حيث لم تتوفر معطيات دقيقة ليومي 13 و 14 ابريل)”

القوات المسلحة: نفذنا 21 تجمعًا تنمويًا في سيناء منذ 2014 (الوطن)

كشف تقرير معلوماتي «إنفوجراف»، أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، عن تكليف المؤسسة العسكرية بتنفيذ أكثر من 460 مشروعًا لخدمة جميع مجالات التنمية في شبه جزيرة سيناء، اعتبارًا من يوم 30 يونيو 2014 حتى الآن، وقالت القوات المسلحة، في تقريرها، إنّها نفذت 21 مشروعًا لإقامة تجمعات تنموية في شبه جزيرة سيناء منذ عام 2014، ومن المخطط تنفيذ مشروعين جديدين، وجاءت مشروعات التجمعات التنموية في سيناء كالآتي:


تطورات المشهد الأمني

معتقل منذ 10 سنوات يطالب والدته بالسماح له بالانتحار (رصد)

نشرت شبكة رصد الإخبارية في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، قصة محزنة لشاب معتقل منذ 10 سنوات يطالب والدته بالسماح له بإنهاء حياته بعد أن فقد الأمل في الإفراج عنه. حيث كتبت والدة الشاب المعتقل “عمر محمد علي”، الذي اعتُقل منذ 10 سنوات، حواراً دار مع نجلها خلال زيارته، وطالبها خلالها بالسماح له بإنهاء حياته، بعد فقده الأمل في الإفراج عنه والتخلص من معاناتها خلال كل زيارة له، حيث كتبت أمه، أمل سليم العدوي، في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “كنت عند عمر بعد ما خلصت إجازة العيد وكان أول يوم يخرج عمر من زنزناته لمدة أسبوع كان خاسس جدا أكثر من كل مرة… سلم علي وقعد منكمش في الكرسي على جنب وماسك إيده في بعضها وما بيتكلمش باصصلي مبتسم وبس قولتله طمني عليك… الحمد لله.. صحتك أخبارها… الحمد لله.. عامل إيه مع العلاج… الحمد لله.. قولتله اتكلم يا عمر وحشني صوتك.. قالي التعب باين عليكي أوي نفسي تقتنعي إن وجودي جنب بابا أرحم لي وليكي أنا عايش في قبر عند حاكم ظالم وبابا في قبر عند حاكم عادل تفتكري مين فينا أحسن من الثاني اقتنعي إن وجودي عنده افضل وتبقى زياره واحده منك لينا إحنا الاثنين وتوفري جهد وتعب و مواصلات أنا سمعت إنها غليت.. قولتله ياحبيبي إنت شاغل بالك ليه بالغلاء خليك في نفسك إنت قالي هو ممكن أشغل بالي بإيه.. إنتي بتمشي برجع زنزانتي أقعد على الفرشه بتاعتي في الأرض آكل الأكل اللي جيباه معاكي أخلص وأصلي وأنام وأصحى في نفس المكان على الأرض ما بعملش حاجه غير إني أستناكي الزيارة الجاية عشان أخرج من زنزانتي وألاقي حد أكلمه بدأت أنسى الكلام بقيت أتوتر لو شوفت حد وأنا خارج بدأت انسي أشكال ناس كثير من العيلة ومن صحابي كنت الأول بقعد أكتب جوابات لكل الناس رغم إني عارف أن الجوابات مش هتخرج بس كنت برتاح كنت بحس إني اتكلمت معاهم فعلا بس منعو الورقة والقلم فمش بعرف أكتب، ولا بكتب مذكراتي زي الأول كانت بتريحني.. كنت برسم عشان مانساش الرسم الهندسي رغم رعشة إيدي المستمرة بس كنت بحاول وبستمتع بالتلوين في الرسومات اللي كنتي بتجيبها بس ده برضو منعوه.. كنت لما باجي أنام أقعد أتخيل لما أخرج وأقابل الناس اللي بحبهم لقتني بترعب دلوقتي من التخيل ده غير إني ما بقتش بعرف أتخيل أصلا بدأت أنسى إن في شكل حد ثاني غيركم وسجاني من أول ما اتحرمت إني أزور وسط الناس.. نسيت شكل الزرع والطيور والحيوانات بقعد كتير أفتكر كان شكلهم إيه.. صدقيني يا ماما أنا عايش ميت وده إحساس مش هقدر أوصفه ولا حد يقدر يتخيله اقتنعي إني أروح لبابا عشان أرتاح انا اللي مانعني إنتي لو عايزة تريحني ارضي وسبيني أعمل كده عشان أرتاح وصدقيني إنتي كمان هترتاحي واخواتي يعيشوا حياتهم بدل ما هما محبوسين معايا.. يا ماما أنا خلاص انتهيت ومفصول من الجامعة والشغل وشبابي راح وما معيش اي حاجه عشان أقدر أبدأ حياتي من جديد ده في حالة لو خرجت ده غير الأمراض الكثير اللي عندي محتاج أد إيه عشان أتعالج منها كفايه عشر سنين كتير أوي يا ماما فكري في كلامي بعقل والمرة الجاية تعالي وانتي مقتنعة مش عاوز أعمل حاجة وانتي مش راضية عنها..” وختمت والدة المعتقل عمر منشوره بالقول: “طبعا ماكانش عندي أي رد لأن الزيارة خلصت ولساني اتربط وقلبي لحد دلوقتي موجوع أوي. يارب ليس لها من دونك كاشفة.”

سحل واعتقال ناشطات مصريات بوقفة لدعم نساء غزة والسودان (فيديو) (الرابط)

يستمر النظام المصري بقيادة السيسي، في قمع داعمي القضية الفلسطينية من بين أفراد الشعب المصري، وأقدم على اعتقال عدد من الناشطات، الثلاثاء، أثناء وقفة تضامنية لهم مع نساء غزة والسودان، أمام المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة، وبحسب مقاطع متداولة غزت منصات التواصل في مصر، قامت قوات الأمن المصري بإلقاء القبض على المحاميتان الحقوقيتان “ماهينور المصري” و”راجية عمران” رفقة أكثر من 5 ناشطات أخريات على الأقل.

وجاءت هذه الوقفة للتنديد بالجرائم التي تمارس ضد النساء في كل من قطاع غزة والسودان، ودعماً وتضامناً مع الشعبين “الفلسطيني، والسوداني”.

ويمنع النظام المصري أي تظاهرات أو وقفات داعمة لغزة والقضية الفلسطينية، وقام باعتقال عدد كبير من المتظاهرين الذين شاركوا في التظاهرة الوحيدة التي نظمت لدعم غزة قبل أشهر، رغم موافقة الأمن وإشرافه عليها.

وفي نفس السياق، ذكرت سناء سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح، بتغريدة لها في حسابها على منصة إكس، تويتر سابقاً، أن “اسامي المقبوض عليهم والمختفين اليوم (حتى الآن): لبنى درويش – ماهينور المصري – رشا عزب – راجية عمران – فريدة الحفني – أسماء نعيم – مي المهدي – إيمان عوف – يسرا الكليسلي – هدير المهدوي – أروى مرعي – إسراء يوسف – لينا علي – يوسف شعبان – محمد فرج.”

محاولة اعتداء على طلبة بالجامعة الأمريكية في القاهرة لاحتجاجهم ضد الاحتلال (شاهد) (عربي21)

هاجم عناصر أمن، طلابا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بعد رفعهم لافتات داعمة لفلسطين، ومطالبة بإنهاء العدوان على غزة ومقاطعة الاحتلال، ورفع الطلاب شعار “فلوسنا رايحة فين؟”، وطالبوا رئاسة الجامعة وكافة المسؤولين، بتقديم تفاصيل حول تعاملات الجامعة مع شركات تدعم الاحتلال، وهتف الطلاب، الذين هاجمهم عناصر الأمن، فور صعودهم على منصة مسرح، ورفعهم لافتات تطالب بقطع أي علاقات مع شركات تدعم الاحتلال.

بكفالة 10 آلاف جنيه.. الجنايات تقرر إخلاء سبيل “معتقل التي شيرت” (المنصة)

قررت محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، إخلاء سبيل محمود حسين، الشهير بـ”معتقل التي شيرت”، بكفالة 10 آلاف جنيه على ذمة القضية رقم 37883 سنة 2017 قسم المرج ورقم 3734 كلي، والمحكوم عليه فيها غيابيًا بالمؤبد لارتدائه تي شيرت مدون عليه عبارة “وطن بلا تعذيب”، مع تأجيل القضية لجلسة 26 يونيو/حزيران المقبل، حسب محاميه مختار منير لـ المنصة، وبدأت محاكمة حسين في 2 يناير الماضي، بعد القبض عليه مطلع سبتمبر/أيلول 2023، من أحد الأكمنة الأمنية، وهو في طريق عودته إلى القاهرة، قادمًا من بني سويف، بدعوى وجود حكم غيابي على ذمة المحضر رقم 715 إداري- مرج لسنة 2014، حسب المحامي الحقوقي خالد علي، على فيسبوك، وقتها.

ويوضح منير أن دفع الكفالة “سيكون غالبًا بكرة”، على أن يصل القرار بعد ذلك للسجن “والسجن يتخذ قرار ترحيله للقسم التابع له محل سكنه لتنفيذ إخلاء السبيل”.

ويشير إلى أن هذه العملية تأخذ أسبوعًا كحد أقصى “نتمنى يخرج قبل كده، خروجه بيحتاج يومين أو تلاتة بعد سداد الكفالة”.

حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن الصحفيين والمواطنين المقبوض عليهم من أمام الأمم المتحدة بالمعادي (درب)

وفد من النقابة يتوجه لقسم المعادي للاستعلام عن الصحفيين..والبلشي يتواصل مع الجهات المعنية للمطالبة بالإفراج جميع المقبوض عليهم

طالبت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بإخلاء سبيل الزملاء الصحفيين، وكل مَن تم القبض عليهم من المواطنين أثناء وقفة سلمية نظموها أمام مقر الأمم المتحدة، رفضًا للتخاذل الأممى تجاه عدوان الكيان الصهيونى على أهلنا فى غزة، خاصة الانتهاكات التي تتعرض لها النساء فى غزة، وفي السودان وسط صمت أممي.

حزب التحالف: نطالب بالإفراج الفوري عن السيدات والشباب المقبوض عليهم اليوم فى وقفة تضامن مع نساء فلسطين والسودان (درب)

أعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن رفضه الشديد وإدانته للقبض على ١٣ فتاة وسيدة واثنين من الشباب، بسبب وقفة تضامنية أمام المقر الإقليمي للأمم المتحدة في المعادي، للتضامن مع النساء في مناطق الصراع وما يتعرضن له خاصة في فلسطين والسودان.. مشيرًا -في بيان- إلى أنه كان قد تخلل ذلك وسبقه تحرش أشخاص مشبوهون تابعون للجهات الأمنية بالسيدات وسرقة هواتفهن المحمولة.

وأدان البيان الصادر عن الحب “هذه الممارسات التعسفية التي تتعدى على حقوق المواطنين في التعبير عن الرأي في ممارسات مشروعة وسلمية تماما”.

وتابع البيان “ومن اللافت للنظر أن هذا يأتي بعد أيام قليلة من إخلاء سبيل عدد من الشباب الذين كانوا قد تم القبض عليهم بسبب وقفة إفطار عيش وميه للتضامن مع شعب فلسطين قبيل عيد الفطر المبارك”.

واختتم البيان “وإننا إذ نكرر المطالبة بالافراج الفوري عنهم جميعا نعبر عن استهجاننا لتلك المواقف والتضييقات المتتالية التي تضيف المزيد من معتقلى الرأي بدلا من الإفراج عن الموجودين فى السجون ، والتى تسئ لمصر وتضعف موقفها فى ظل عدوان إسرائيلى مستمر على شعب فلسطين وامتد بحيث أصبح يهدد الأمن القومى لمصر ذاته”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close