fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 24 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

من طوفان الأقصى للهدنة.. تايم لاين لحرب غزة| إنفوجراف (بوابة الأخبار)

منذ 7 أكتوبر الماضي حدثت تحولات كبيرة في الأحداث الخاصة بالقضية الفلسطينية بداية من عملية طوفان الأقصى.

وبدأت ملامح انفراجة في الأحداث بعد الإعلان عن الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

وتستعرض “بوابة أخبار اليوم” من خلال الإنفوجراف التالي تسلسل زمني للأحداث منذ عملية طوفان الأقصى حتى الهدنة الإنسانية.

العسومي: الدول العربية ستمنع خطة تهجير الفلسطينيين (الشروق)

قال عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، إن ما يحدث في غزة يشير إلى أن المجتمع الدولي يمر بمرحلة خطيرة، لافتًا إلى أن «هناك انحيازا واضحا من الدول الكبرى إلى العدوان الإسرائيلي».

وأكد العسومي، في لقائه مع «الغد»، أنه يضع صلاحيات البرلمان لدعم الشعب الفلسطيني، وأن البرلمان العربي يعمل على زيادة الدعم للشعب الفلسطيني في الخارج.

وأضاف: «ما يحدث في غزة هو أمر مروع لم نر له مثيلا، وبعيد كل البعد عن الإنسانية، ويثير الشكوك حول فاعلية القانون الدولي».

وأشار إلى أن «البرلمان يعمل على زيادة الضغط السياسي في الغرب لتغيير سياسة الانحياز لإسرائيل، خاصة أن الدول الكبرى التي كان من المفترض أن توقف العدوان على غزة هي من تدعمه».

ولفت رئيس البرلمان العربي إلى أن «كل جهود الدول العربية يجري تسخيرها لدعم الشعب الفلسطيني»، معربا عن ثقته في قدرة الدول العربية على منع خطة تهجير الفلسطينيين

وزير الخارجية يلتقي المفوض العام لوكالة الأونروا في القاهرة (المصري اليوم)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية بمقر الخارجية، فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك للتشاور حول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وسبل دعم نشاط الأونروا وعملياتها داخل القطاع، تناولت المناقشات كذلك مشروع القرار الذي تعتزم المجموعتين العربية والإسلامية تقديمه لمجلس الأمن لمعالجة الخلل القائم في نظام إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، حيث أكد الوزير شكري ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسئولياتها تجاه العمل على ضمان دخول المساعدات بالقدر الكافي والمستدام، والتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الأشقاء الفلسطينيون.

السيسي يستقبل رئيسي وزراء أسبانيا وبلجيكا بقصر الاتحادية (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بقصر الاتحادية، «بيدرو سانشيز» رئيس وزراء أسبانيا، و«ألكسندر دي كرو» رئيس وزراء بلجيكا، لعقد مباحثات ثلاثية مشتركة، بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

السيسي: الموقف المصري رافض لمخططات تهجير الفلسطينيين (الوطن)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ الموقف المصري الرافض والحاسم لمخططات تهجير أشقائنا الفلسطينيين قسريا سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية إلى مصر والأردن حفاظا على عدم تصفية القضية والإضرار بالأمن القومي لدولنا.

جاء ذلك خلال كلمته في فعالية «تحيا مصر.. استجابة شعب.. تضامنا مع فلسطين» في ستاد القاهرة الدولي

مع بدء الهدنة .. الهدوء يعود إلى جنوب لبنان (بوابة الأخبار)

خيم صباح الجمعة هدوء في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان منذ بدء سريان اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وفي قطاع غزة المحاصر، دخلت عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام حيز التنفيذ سيتخللها الافراج عن رهائن محتجزين في غزة ومعتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل.

مظاهرة أمام سفارة مصر بلندن للمطالبة بإبقاء معبر رفح مفتوحا بشكل دائم (شاهد) (عربي21)

نظم عشرات المتظاهرين، وقفة احتجاجية أمام سفارة مصر في العاصمة البريطانية لندن، للمطالبة بإبقاء معبر رفح الحدودي مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية بشكل دائم، بالتزامن مع الإعلان عن سريان الهدنة الإنسانية بين المقاومة والاحتلال.

وتجمع العشرات أمام مبنى السفارة المصرية، رافين لوحات تضامنية مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لحرب مدمرة من قبل الاحتلال منذ نحو 50 يوما.

رئيس كوبا يقود آلاف المتظاهرين أمام سفارة أمريكا دعما لغزة (شاهد) (عربي21)

تظاهر عشرات الآلاف من الكوبيين أمام السفارة الأمريكية في هافانا، للتضامن مع أهالي قطاع غزة، ورفضا للعدوان الإسرائيلي.

والمسيرة التي قادها الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانل أمس الخميس، والتي تحركت على طريق ماليكون الساحلي في هافانا حيث المقر الدبلوماسي الأمريكي، هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 10 سنوات.

واشتهر الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو بتنظيم مظاهرات مماثلة، ولكن أكبر بكثير، للاحتجاج على العقوبات الأمريكية والتدخل في الشؤون الكوبية.

وهتف المتظاهرون الذين رفعوا العلم الفلسطيني ولافتات مؤيدة للفلسطينيين: “حرروا، حرروا فلسطين، وإسرائيل هي الإبادة جماعية”، وندعم “حرية الفلسطينيين”، وذلك في أثناء مرورهم بالمبنى واحتشادهم في مكان قريب.

معاريف: نتنياهو ينوي الاستقالة بعد انتهاء الحرب (الجزيرة)

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه يجري النظر في احتمال إعلان نتنياهو نيته الاستقالة من رئاسة حزب الليكود ورئاسة الوزراء، بعد أن يقود المفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية إقليمية.

وأوضحت الصحيفة، الخميس، أن السبيل الوحيد لقيادة المحادثات وتحقيق تسوية سياسية واسعة تشمل دولا عربية وازنة، مرهون بإعلان نتنياهو اعتزاله الحياة السياسية مباشرة بعد التوقيع على تلك الاتفاقية، مضيفة أنه سيتم بشكل مواز تسوية القضايا التي يتابع فيها أمام المحاكم الإسرائيلية.

في المقابل رد مكتب نتنياهو بأن ما ذكر ليس صحيحا، وأن رئيس الوزراء أوضح “أن الحرب لن تتوقف إلى حين إكمال جميع أهدافها المتمثلة في القضاء على حماس وعودة الأسرى وخلق واقع جديد يمنع غزة من أن تهدد أمن دولة إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن القيادي في حركة حماس يحيى السنوار سيستغل أيام الهدنة للتلاعب أكثر بالإسرائيليين من خلال إدخال طواقم تلفزيونية من جميع أنحاء العالم، لإحياء “مهرجان الفظائع التي ارتكبها العدو الصهيوني بحق أبناء غزة”.

جلوبز: مصر تلعب الدور الثاني بعد قطر في وساطة حماس (الرابط)

قال موقع جلوبز الإسرائيلي إن مصر جاءت في المرتبة الثانية بعد قطر في لعب دور الوساطة مع حماس. وكانت هناك منافسة مستمرة بين مصر وقطر على الوساطة الناجحة بين إسرائيل وحماس في الجولات السابقة من الحروب،  مما يدل على أهمية كل من مصر وقطر في العالم العربي وقدرتهما على التأثير على إسرائيل لصالح سكان غزة والفلسطينيين. وفي بعض الأحيان كانت الغلبة لمصر، وفي أحيان أخرى لقطر، خاصة عندما كان الأمر يتطلب استثمارات كبيرة في قطاع غزة. وفي خضم الصراعات التي سبقت أحداث 7 أكتوبر، تعاونت مصر وقطر للتوصل إلى إبرام اتفاقات عديدة. لكن في الحرب الحالية كانت مشاركة مصر طفيفة. فبينما تقود قطر المحادثات من الناحية العملية، فإن مصر تشارك فيها فقط، وتساعد على تنفيذ الصفقة على الأرض. وهذا ما حدث مع إطلاق سراح الرهينتين الإسرائيليتين يوشيفيد ليفشيتز ونوريت كوبر في 23 أكتوبر الماضي، والذي تم تنفيذه بنقلهما بسيارة إسعاف إلى الجانب المصري، وفحصهما من قبل الأطباء على الفور ومن ثم نقلهما إلى إسرائيل. الأمر نفسه يتم الآن بحسب التقارير التي تتوالى بشأن الصفقة الحالية، والتي تشمل أيضاً الصليب الأحمر الدولي ومصر، يتم ولكن بالأساس بوساطة قطرية. ويقول كبير الباحثين والمحاضرين في جامعة تل أبيب، قسم الشؤون العربية والشرق أوسطية في معهد دراسات الأمن القومي، عوفر وينتر، الخبير في الشأن المصري، إن مصر منخرطة في جهود الوساطة مع حماس ولكن هذه المرة، على عكس ما حدث  في الماضي، فهي لا تقود هذه الجهود بمفردها، بل تقوم بذلك مع قطر، حيث تؤدي كل دولة دوراً مكملاً للآخر. ويوضح أن هناك عدة عوامل لهذه الديناميكية، منها أنه على عكس الحروب السابقة على غزة، فإن الولايات المتحدة منخرطة بعمق في الحرب الحالية وتمارس ضغوطاً كبيرة على قطر للتوسط للإفراج عن الرهائن، ولديها دافع كبير لذلك، حيث من بين الرهائن مواطن أمريكي، خصوصاً أن حماس دخلت هذه المرة إلى المفاوضات مع إسرائيل من موقع قوة، وفي يدها العديد من الرهائن.

مركز الشرق: سيناريوهات عملية طوفان الأقصى والحرب على غزة (الرابط)

نشر مركز الشرق للأبحاث الاستراتيجية ورقة تقدير موقف عن السيناريوهات المتوقعة لعملية طوفان الأقصى والحرب على غزة، ذكر فيها أنه بينما لا يمكن التنبؤ بكيفية انتهاء الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر الماضي، إلا أن ورقة الموقف هذه تستكشف بعض السيناريوهات المحتملة، بناءً على الديناميكيات المتطورة للجهات الفاعلة. وذكرت الورقة السيناريوهات الآتية:

 السيناريو الأول: احتواء الصراع ليبقى بين القوات الإسرائيلية وحماس، وهو السيناريو الأكثر ترجيحاً، وسط ضغوط إقليمية ودولية لتجنب التصعيد، وأن العمليات العسكرية الإسرائيلية، التي تشمل الغزو البري، ستركز على إضعاف قدرات حماس، ومع ذلك، فإن نجاح هذه العملية لا يزال غير مؤكد. 

 السيناريو الثاني: تصعيد إقليمي مع حرب بالوكالة، وهو احتمال كبير، حيث من المرجح أن يتوسع الصراع، خاصة في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة،  ليضم الجهات الفاعلة الإقليمية، ويمكن لإيران أن تلعب دوراً مهماً في ذلك من خلال تعبئة شبكتها الإقليمية من الوكلاء لتحدي مصالح إسرائيل بالمنطقة.

 السيناريو الثالث: حرب إقليمية واسعة النطاق، وهو احتمال ضعيف، إذ من الممكن أن يتصاعد الصراع ويؤدي إلى عدم استقرار أوسع في الشرق الأوسط إذا حدثت ردود عسكرية غير متناسبة وهجمات غير محسوبة، ويبدو مثل هذا السيناريو أكثر قبولا على المدى الطويل. 

 السيناريو الرابع: اتفاق دبلوماسي، وهو احتمال متوسط، وهناك احتمال ضئيل أن تؤدي الجهود الدبلوماسية الدولية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وستقود القوى العالمية والإقليمية المبادرات وتمارس ضغوطاً كبيرة لتعزيز المفاوضات. وقد تؤدي المفاوضات غير المباشرة التي تتوسط فيها مصر وقطر إلى اتفاقات لتبادل الأسرى والرهائن.

ويقول مركز الشرق إن السيناريوهات من الأول إلى الثالث تُظهر مسارات تصعيد تدريجية محتملة، وأن حدوث كل مرحلة يزيد من احتمالية حدوث المرحلة التالية، كما أن الانتقال من سيناريو إلى آخر يشير إلى تعمق الصراع واتساع نطاقه.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يشارك في مؤتمر تحيا مصر فلسطين في ستاد القاهرة الدولي (الشروق)

يشارك السيسي، مساء اليوم في مؤتمر “تحيا مصر فلسطين”، الذي يعقد في ستاد القاهرة الدولي.

ويأتي المؤتمر في ظل الدور المحوري المحوري الذي تقوم به مصر من أجل الوصول إلى الهدنة وإدخال المساعدات الإنسانية لغزة.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر حضورا واسعا من الشخصيات العامة والسياسية، ويلقى السيسي كلمة للحضور.

آخر موعد للتسجيل في تعيينات النيابة الإدارية دفعة 2023 بوظيفة معاون (المصري اليوم)

أعلنت هيئة النيابة الإدارية أن المهلة المحددة للتسجيل الإلكتروني للتقديم في مسابقة التعيين بـوظيفة معاون بالنيابة الإدارية سوف تنتهي غدا الجمعة الموافق ٢٤ نوڤمبر الجاري، وذلك لخريجي كليات الحقوق، والشريعة والقانون، وكلية الشرطة، دفعة 2023.

كانت النيابة الإدارية قد سبق وأعلنت عن موعد بدء التقديم في وظائف معاون نيابة إدارية للخريجين الجدد، حيث ستبدأ مواعيد تقديم النيابة الإدارية 2023 خلال الأسبوع المقبل، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لها، وفقا للشروط والضوابط التي حددتها.

السيسي يطلب من الحضور بمؤتمر «تحيا مصر وفلسطين» الوقوف حدادا على شهداء فلسطين (الوطن)

طلب السيسي، خلال فعالية «تحيا مصر.. استجابة شعب.. تضامنا مع فلسطين»، التي تعقد في ستاد القاهرة الدولي، من الحضور، الوقوف حدادًا على شهداء فلسطين، قائلا: «بطلب منكم نقف تقديرا واحتراما وحدادا على أهلنا الذين سقطوا في فلسطين».

تحركات نيابية لتشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات (الشروق)

كشف عدد من أعضاء مجلس النواب عن خطط تحركاتهم خلال الفترة المقبلة لاستغلال توقف الجلسات العامة، فى تشجيع المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

قال عبدالهادى القصبى ممثل الأغلبية بمجلس النواب ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب: أهم ما يجب أن يركز عليه النواب فى دوائرهم، وخلال نقاشاتهم مع المواطنين هو مسألة «المشاركة الإيجابية» فى الحدث الديمقراطى المرتقب، فالأساس فى تقدم الأوطان هو أن يكون هناك التفاف شعبى كبير حول المشاركة الإيجابية والتعبير عن الرأى بشكل قانونى ودستورى، وليس هناك مناسبة أفضل من الانتخابات الرئاسية لكى يكون هناك مشاركة شعبية إيجابية أمام صناديق الاقتراع.


تطورات المشهد الاقتصادي

«الإحصاء»: 15.8% زيادة في حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الساحل والصحراء (بوابة الأخبار)

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر لدول الساحل والصحراء بلغت 4 مليارات و730 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 4 مليارات و84 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 15.8%.

وذكر التقرير أن أعلى معدل للتصدير في خمس دول أفريقية يبلغ نسبة 77.2% من إجمالي هذا التكتل.

وجاء ترتيب الدول كالتالي:

1- ليبيــا: بلغـت قيمـة الصادرات مليار و215 مليون دولار  بنسبه 25.7 % من إجمالي التكتل.

2- السودان : بلغت قيمة الصادرات 929 مليون دولار بنسبه 19.6% من إجمالي التكتل.

3- المغرب: بلغت قيمة الصادرات  822 مليون دولار بنسبه  17.4 % من إجمالي التكتل.

4- كينيا: بلغت قيمة الصادرات  356 مليون دولار بنسبه 7.5 % من إجمالي التكتل.

5- تونس : بلغت قيمة الصادرات 306 مليون دولار بنسبه 6.5 % من إجمالي التكتل.

تقرير دولي: التوترات في الشرق الأوسط تؤزم سلاسل التوريد العالمية (الوطن)

تعمل شركات المنتجات الاستهلاكية وتجارة البيع بالتجزئة على تنويع وتوطين شبكات سلسلة التوريد لديها للتعامل مع تحديات التسليمات المقررة، وتوقعات التجارة السريعة وتفادي نفاد المخزون خلال موسم العطلات المزدحم.

وتعمل ما يقرب من 8 من أصل 10، أي نحو 79% من هذه المؤسسات حاليًا على تنويع قاعدة مورديها، كما تستثمر 71% منها بنشاط في إضفاء الطابع الإقليمي والمحلي على منتجاتها على نحو نشط.

يبرز التقرير الجديد التحديات العديدة التي تواجه سلاسل التوريد العالمية في الوقت الحالي، بما في ذلك التضخم والتوترات الجيوسياسية وكذلك الاعتماد المفرط على بعض البلدان للحصول على المواد الخام والرئيسية؛ علاوة على تقلب أسعار الشحن وازدحام الموانئ.

مصر والبحرين تتوافقان على مذكرات تفاهم ومبادرات للتعاون وزيادة التبادل التجاري بينهما (الشروق)

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية.

وقال الوزير البحريني: نحن لدينا توجيهات من جلالة الملك حمد بن عيسى، وولي العهد بأن نعطي أولوية العمل فى هذه المشروعات، لما لها من أولوية لدى السيسي، والحكومة المصرية، وأكد معيط أنه تم تعيين مسئولين في الوزارات والجهات المعنية في مصر لمتابعة ما يتم تنفيذه من مجالات العمل المشترك.

المركزي يصدر تعليمات للشركات الأجنبية بالتعامل مع الموردين بالجنيه (الشروق)

أصدر البنك المركزي، تعليمات للشركات الأجنبية العاملة في مصر بالتعامل بالجنيه مع الشركات المصرية من موردين ومقدمي خدمات، وفق تقارير صحفية، تأتي هذه الخطوة في إطار محاولة المركزي السيطرة على السوق الموازية للعملة، والقضاء على الروافد المغذية لهذه السوق.

ونصت المادة التى تحمل رقم 52 مكررا على أنه فى حالة سداد قيمة السلعة أو مقابل أداء الخدمة بالعملة الأجنبية يكون أداء الضريبة على القيمة المضافة بذات العملة، وذلك بعد خصم قيمة الضريبة المسددة على المشتريات من قيمة الضريبة المحصلة بالعملة الأجنبية.

وأتاح القرار أداء الضريبة المنصوص عليها بالجنيه، متى قدم المكلف بتحصيل الضريبة ما يفيد أنه قام بالتنازل عن مبلغ بالعملة الأجنبية يساوى أو يزيد على مبلغ الضريبة خلال الشهر التالى لتحقق الإيراد لأحد البنوك المسجلة لدى البنك المركزى.

وتعاني مصر شحا شديدا في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، ما أدى لخفض قيمة الجنيه المصري 3 مرات منذ مارس 2022، ودفع سعر الجنيه إلى الانخفاض أمام الدولار بنحو 25% منذ بداية العام حتى الآن، وبنحو 50% منذ مارس من العام الماضي.

«المركزى»: 200 مليون جنيه الحد الأدنى لرؤوس أموال شركات الاستعلام والتصنيف الائتمانى (المصري اليوم)

أصدر البنك المركزي القواعد المنظمة لعمل شركات الاستعلام والتصنيف الائتمانى.

وحدد البنك المركزي رأس مال الشركات بألا يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن 200 مليون جنيه.

وقال البنك المركزي إنه يتعين ألا يكون الترخيص متعارضًا مع المصلحة الاقتصادية العامة للدولة، ولا يؤدى إلى الإخلال بقواعد المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والتزام الشركات بسداد رسوم رقابة سنوي يبلغ 100 ألف جنيه يتم سداده خلال شهر يناير من كل عام.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى: محدش يقول لي الأكل بكام.. مفيش أهم من أمننا وسيناء (الشروق)

قال الإعلامي أحمد موسى، إن حماية الأمن القومي المصري وسيناء يأتي على رأس أولويات الدولة في الفترة الراهنة، منوهًا أن الأحداث في غزة تعرض الأمن القومي الوطني للخطر.

وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أول أمس: «مفيش أهم من أمننا وسيناء، ومع احترامي لا أكل ولا شرب ولا غاز ولا كهرباء، أنا بتكلم بجد، أمن مصر وأمنها وسلامتها أهم من أي شيء».

وأكمل: «لو حد يقول أدور على أكل النهاردة، ولا كيلو السمنة أو السكر بكام، لا حضرتك الموضوع أكبر من كده فوق خيالك، البلد النهاردة عاوزة كل واحد صامد وواقف معاها وأنسى حالي الشخصي، الأمن القومي يتعرض للخطر».

الصحة

وزير الصحة يشهد استلام سيارات نقل اللقاحات المبردة المقدمة من دولة اليابان (درب)

شهد  الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اليوم الخميس، مراسم تسليم سيارات نقل اللقاحات المبردة الحديثة (RVTV) والمقدمة من حكومة اليابان الصديقة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بحضور أوكا هيروشي، السفير الياباني لدى جمهورية مصر العربية والسيد جيرمي هوبكنز ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة في مصر (يونيسيف)، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.

وقالت وزارة الصحة في بيان لها، إنه جاء تسليم سيارات نقل اللقاحات المبردة الحديثة (RVTV) كجزء من مشروع أوسع يهدف إلى تعزيز سلسلة تبريد  الطعوم وزيادة السعة التخزينة في مصر.

الزراعة والتموين

وزير الري يناقش مع مسئولين سعوديين التعاون في مجال المياه (الشروق)

التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، وكيل المياه بوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الدكتورعبد العزيز الشيباني، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه، المهندس خالد القريشي، وعددا من ممثلي المؤسسة العامة للري وشركة المياه الوطنية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وهيئة منظم المياه في المملكة العربية السعودية على هامش فعاليات المؤتمر العربي الخامس للمياه، والمنعقد بالمملكة؛ لمناقشة أوجه التعاون بين مصر والسعودية في مجال المياه.

الطرق والمواصلات

غلق كلي لمحور الفريق كمال عامر بين شارع الأهرام ومحطة مترو فيصل لمدة يومين (الوطن)

أعلنت محافظة الجيزة، إجراء غلق كلي لمحور الفريق كمال عامر بالاتجاه القادم من الطريق الدائري «محور المنيب» اتجاه الطريق الدائري «القوس الغربي» تحديدا المنطقة المحصورة بين شارع الأهرام ومحطة مترو فيصل لمدة يومين، لأعمال الصيانة.


تطورات المشهد العسكري

“يديعوت”: الجنود لا يرغبون في البقاء في غزة.. والقيادة تدرس هدنة أطول (عربي21)

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، إن قيادة الاحتلال الإسرائيلي، تناقش في الغرف المغلقة بعيدا عن الإعلام، التوصل إلى هدنة أطول من المعلن عنه في قطاع غزة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أنه رغم التصريحات العدائية الصادرة عن رئيس حكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت حول رغبتهما في استمرار العدوان على غزة، إلا أنهما والدوائر العليا لدى الاحتلال، يناقشون في الغرف المغلقة هدنة تستمر 10 أيام على الأقل.

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب التقديرات الحالية، فإنه من غير المؤكد أن تعود الحرب في غزة بذات الوتيرة في حال نجحت الهدنة المؤقتة.

أمين الجهاد الإسلامي: سنجبر الاحتلال لاحقا على عملية تبادل أسرى كبرى (الشروق)

قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، إن «المقاومة ستجبر العدو لاحقًا على عملية تبادل أسرى كبرى، بصمود المقاتلين وقتالهم في الميدان».

وأضاف خلال كلمة، صباح الجمعة: «بصمود مقاتلينا وقتالهم في الميدان سنجبر العدو لاحقًا على عملية تبادل كبرى تضمن تحرير أسرانا جميعهم تحت عنوان (الجميع مقابل الجميع)».

وأكمل: «وعدا عن ذلك، سنجبرهم إن شاء الله – رغم عنجهيتهم اللغوية وجرائمهم بحق المدنيين – على إعادة الإعمار، وشروط سياسية أخرى ستفتح آفاقًا سياسة مهمة أمام الشعب الفلسطيني وحريته».

سجون الاحتلال الإسرائيلية تستعد للإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا (اليوم السابع)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، إن مصلحة السجون الإسرائيلية، بدأت بالاستعداد في إطلاق سراح الأسيرات والقاصرات الأمنيات الـ 39 من سجون الدامون ومجيدو وعوفر ضمن المرحلة الأولى من الصفقة المتفق عليها بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية.

وأوضحت أنه بموجب الاتفاق سيتم إطلاق سراح 13 اسيرًا من سجون الفصائل في وقت سابق، ويتضمن الإجراء الذي يتم بالتعاون مع ممثلي الصليب الأحمر إجراء فحوصات طبية وتحديد هوية معينة وإعادة المعدات.

رغم بدء الهدنة.. «الصحة الفلسطينية»: الجيش الإسرائيلى لم يغادر مستشفى الشفاء (المصري اليوم)

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في نبأ عاجل لـ«قناة العربية فلسطين» إن الجيش الإسرائيلي لم يغادر مستشفى الشفاء حتى الآن، على الرغم من بدء سريان الهدنة في غزة.

مسئول فلسطيني: تبادل آخر للأسرى مع إسرائيل هذا الشهر (المصري اليوم)

قال مسئول فلسطيني لوكالة «رويترز» إنه سوف يتم تبادل آخر للأسرى هذا الشهر.

وزير حرب الاحتلال يتوقع قتالا عنيفا لشهرين مقبلين.. “استعدوا للمرحلة المقبلة” (عربي21)

قال وزير حرب الاحتلال، يوآف غالانت؛ إن من المتوقع أن تستمر المعارك العنيفة في قطاع غزة، لمدة شهرين آخرين.

ونقلت هيئة البث العبري عن غالانت، قوله خلال زيارته لقاعدة “عتليت” البحرية، أمس الخميس؛ “إن فترة الهدنة ستكون راحة قصيرة، وفي نهايتها سيستمر القتال بكثافة، حيث ستكون هناك العديد من العمليات التي سيكون للبحرية فيها شيء لتفعله، حتى ننهي التهديد العسكري من غزة”.

وأضاف غالانت: “سنقضي على حماس كإطار عسكري وحكومي، ونحن بحاجة إلى القضاء على التسلسل القيادي، سواء أولئك الذين في القمة، أو الناس على الأرض النواب، الجنرالات والناشطون في الميدان”.

إجلاء 100 روسي من غزة.. وقطر تخلي حاملي إقامتها من القطاع (عربي21)

أعلنت وزارة الطوارئ الروسية في وقت مبكر من صباح الجمعة، أن رحلة خاصة أعادت إلى موسكو 103 مواطنين روس أجلوا من غزة.

وذكرت الوزارة، أن المجموعة عادت إلى الوطن على متن طائرة من طراز “إليوشن-76” في رحلة عارضة.

وفي ذات السياق، أعلنت دولة قطر إجلاء 20 فلسطينيا من حملة الإقامة القطرية من قطاع غزة عن طريق مدينة العريش، عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، بالتنسيق مع السلطات المصرية.

أبو عبيدة يعلن استهداف 335 آلية منذ بدء التوغل ويكشف تفاصيل عمليات نوعية ضد الاحتلال (فيديو) (الجزيرة)

قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، إنه تم توثيق “استهداف 335 آلية عسكرية صهيونية منذ بدء التوغل البري” لقوات الاحتلال في قطاع غزة.

وأوضح أبو عبيدة في كلمة له، الخميس، أن الآليات المستهدفة تنوعت بين الدبابات وناقلات الجند والجرافات.

وذكر أن المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي لقوات الاحتلال، مشيرا إلى أن كتائب القسام نفذت عمليات نوعية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، واستهدفوا 33 آلية في آخر 72 ساعة.

وعدد الناطق باسم كتائب القسام عمليات نوعية نفذتها الكتائب ضد قوات الاحتلال في مختلف المحاور في قطاع غزة.

وأكد أبو عبيدة استعداد  كتائب القسام وجاهزيتها “للاستمرار في المواجهة والتصدي للعدو مهما بلغت مدة العدوان ومهما بلغ مداه”.

جيش الاحتلال: لن نسمح بانتقال سكان غزة من الجنوب إلى الشمال خلال الهدنة (الجزيرة)

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أنهم لن يسمحوا خلال الهدنة في غزة بانتقال السكان من جنوب قطاع غزة إلى الشمال.

وقال في تغريدة له على موقع إكس، الجمعة، “لن نسمح خلال الهدنة المؤقتة بتنقل السكان من جنوب قطاع غزة إلى شماله وإنما من الشمال إلى الجنوب فقط”.

ويأتي تصريح أدرعي قبل ساعات من بداية هدنة إنسانية في قطاع غزة صباح الجمعة تستمر 4 أيام بموجب اتفاق بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية مصرية أمريكية.


تطورات المشهد السيناوي

نتنياهو: 150 شاحنة مساعدات تدخل غزة يوميا والعدد سيرتفع إلى 200 (اليوم السابع)

قال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إن نحو 150 شاحنة مساعدات تدخل غزة يوميا والعدد سيرتفع على ما يبدو إلى 200.

وبخ نتنياهو، الأمم المتحدة قائلا: “لا سبب لعدم إقامة الأمم المتحدة عشرات الآلاف من خيام اللاجئين في “المناطق الآمنة” بغزة..الأمم المتحدة لم تدخل إلى “المناطق الآمنة” التي حددتها إسرائيل في قطاع غزة.. وأنا مندهش لذلك”.، جاء ذلك نقلا عن القاهرة الإخبارية.

وصول طائرة مساعدات تابعة لـ«أونروا» إلى مطار العريش لنقلها لغزة (الوطن)

وصلت طائرة مساعدات تابعة لـ«الأونروا»، قادمة من الأدرن، إلى مطار العريش، تمهيدا لنقل حمولتها إلى قطاع غزة، جاء ذلك وفق نبأ عاجل نقلته قناة «إكسترا نيوز».

دخول 200 شاحنة مساعدات إلى غزة ووصول 20 مصابا إلى مصر للعلاج (الشروق)

دخلت 200 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، كما وصل 20 مصابا من قطاع غزة إلى معبر رفح للعلاج بمصر، وفقا لما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وذكرت القناة في نبأ عاجل لها، صباح الجمعة، أن 7 شاحنات وقود دخلت إلى قطاع غزة دفعة واحدة.

وأعلن السيسي، نجاح الجهود الدولية على رأسها التنسيق المصري مع أمريكا وقطر، في التوصل إلى هدنة داخل قطاع غزة بين المقاومة وقوات الاحتلال، تدخل حيز التنفيذ في السابعة صباح اليوم الجمعة، لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، وأعلنت حماس تفعيل قاعدة 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل أسير إسرائيلي، ودخول 200 شاحنة مساعدة إنسانية يوميا، وذلك لمدة 4 أيام.

السيسي: مصر لم تغلق معبر رفح أبدا (الشروق)

أكد السيسي، أن مصر لم تغلق معبر رفح الحدودي أبدًا، وذلك ردًا على المغالطات التي روجتها مجموعة من وسائل الإعلام، وأضاف في كلمة عقب التقاط صورة مع المشاركين في الفعالية المصرية لدعم فلسطين، مساء الخميس: «هذا لم يحدث إطلاقًا، نحن نفتح المعبر بشكل مستمر من جانبنا».

وأشار إلى عبور ما يقرب من 500 شاحنة يوميًا إلى قطاع غزة، قبل أحداث 7 أكتوبر، لتلبية احتياجات القطاع الذي يصم 2.3 مليون.

وتساءل: «لو في أزمة كبيرة تفتكروا من سماتنا أو صفاتنا نعمل كده (إغلاق المعبر)؟».


تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية: حريصون على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بجمهورية البوسنة (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، نيناد نيشتش وزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك، والوفد المُرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، واستعرض الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون بين أجهزة الأمن فى البلدين وأساليب تعزيزها بالإضافة لآخر المُستجدات فى القضايا الأمنية ذات الإهتمام المُشترك.

ومن جانبه، أعرب اللواء محمود توفيق وزير الداخلية عن ترحيبه بزيارة وزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك للقاهرة، مؤكداً حرص وزارة الداخلية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك فى ضوء علاقات الصداقة التى تربط البلدين.

الإعلام الحكومي في غزة: الاحتلال يعدم كل شخص يحاول الوصول إلى الجثامين الملقاة بالشوارع (درب)

قال مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة إسماعيل الثوابتة، إن «طائرات الاحتلال تقصف المنازل فوق رؤوس المواطنين في جنوب غزة»، لافتًا إلى أن الاحتلال ارتكب ما يزيد عن 12 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضية، على مستوى محافظات غزة كافة، وأضاف خلال مداخلة هاتفية لقناة «الجزيرة»، مساء الخميس، أن «قوات الاحتلال دمرت 3 مساجد في محافظة خانيونس، كما تستمر في اعتداءاتها داخل مجمع الشفاء».

ونوه أن «الاحتلال مازال يحتل المجمع بشكل كامل، ويطلق النار من داخل الشفاء على كل من يتحرك في مدينة غزة ومحيط المجمع»، وأشار إلى أن «عشرات الجثامين ملقاة في الشوارع بمنطقة شمال وادي غزة»، نافيًا إمكانية وصول الأطقم الطبية والحكومية إلى تلك الجثامين؛ لأن الاحتلال يعدم كل شخص يصل إلى هذا المحيط.

القاهرة الإخبارية: حماس تصر على تسليم المحتجزين لمصر مباشرة (اليوم السابع)

أفادت القاهرة الإخبارية، نقلا عن صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن حركة “حماس” تصر على تسليم المحتجزين إلى مصر مباشرة، وليس إلى الصليب الأحمر.

كان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، قال إنه يأمل في إخراج المجموعة الأولى من المحتجزين في غزة، معلقا بقوله: بعدها نحن ملتزمون بإخراج الجميع”.

يقترب من إكمال 6 سنوات بالسجن.. الجنايات تجديد حبس القيادي الحزبي محمد القصاص 45 يوما في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة” (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، جددت حبس القيادي الحزبي محمد القصاص، نائب رئيس حزب “مصر القوية”، 45 يوما احتياطيا، على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا، وبداية رحلة الحبس الاحتياطي كانت في 10 فبراير 2018، ليلة القبض على القصاص من منزله واقتياده وقتها لجهة غير معلومة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close