fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 25 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يستقبل وفدا صينيا (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي وفداً صينياً رفيع المستوى، برئاسة “لي شي”، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وذلك بحضور المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وسفير الصين بالقاهرة.

شهد اللقاء تثمين الجانبين لعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط مصر والصين على جميع المستويات، الرسمية والبرلمانية والشعبية، وتأكيد الحرص المتبادل على مواصلة تطوير التعاون الثنائي، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي سامح شكري (بوابة الأخبار)

التقى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، سامح حسن شكري  وزير خارجية.

ناقش الأمين العام والوزير التطورات الإقليمية ، بما في ذلك عملية السلام في الشرق الأوسط والسودان وليبيا وسوريا.

وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يبحثون سبل تفعيل التعاون في عدة مجالات (بوابة الأخبار)

استضاف وزير الخارجية سامح شكري، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في العراق فؤاد حسين، في مقر بعثة جمهورية مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

بحث وزراء خارجية البلدان الثلاثة، سبل تفعيل التعاون بينهم في عدة مجالات اقتصادية وسياسية، حيث تم الاتفاق على أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة فيما بينهم، والمبادرة بطرح أفكار ومشروعات جديدة وذلك في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار، فضلاً عن المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية.

السيسي يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني السعودي (بوابة الأخبار)

هنأ السيسي الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بذكرى اليوم الوطني السعودي.

رئيس الشيوخ يستقبل وفد الحزب الشيوعي الصيني بمقر المجلس (بوابة الأهرام)

استقبل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، بمقر المجلس وفد الحزب الشيوعي الصينى برئاسة لى شى عضو  اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب والذي يزور مصر تلبية لدعوة رسمية من المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، وأكد رئيس مجلس الشيوخ على تقدير المجلس وأعضائه لما تقوم به الصين من دعم للقضايا المصريةوالعربية في المحافل الدولية، وكذلك مساهمات الشركات الصينية في دفع عجلة الاقتصاد المصري بما تقوم به من استثمارات كبيرة بمصر، وشدد المستشار”عبدالرازق” على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين لافتًا إلى أن ذلك سينعكس إيجابًا بالتأكيد على كافة العلاقات الاقتصادية والسياسية والسياحية والتجارية بين الدولتين الكبيرتين.

وزير الخارجية: إثيوبيا تمادت في ملء وتشغيل سد النهضة (الشروق)

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر تعاني من ندرة مائية، مع تعداد سكان 105 ملايين نسمة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الشديد في نصيب الفرد من المياه.

وأضاف خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن مصر تعاني من عجز شديد سنويًا يزيد عن 50% من احتياجاتنا المائية، مما يفرض عليها إعادة استخدام المياه المحدودة المتاحة لعدة مرات.

وأشار إلى أن إثيوبيا تمادت بالاستمرار في الملء والتشغيل بشكل أحادي، في خرق لقواعد القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في عام 2021، مشددًا على رفض مصر الممارسات الإثيوبية في ملف المياه، وفرض سياسية الأمر الواقع من خلال سد النهضة.

شكري لنظيره الهندى: نتطلع إلى ترجمة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين لخطوات ملموسة (الشروق)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، نظيره الهندي سوبرامنيام جايشانكر، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

تناول اللقاء التأكيد على الروابط التاريخية المشتركة وتميُز العلاقات بين البلدين، لا سيما في أعقاب تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال العام الجارى، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

شكري: مساع حثيثة لإعادة القضية الفلسطينية إلى الساحة الدولية (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك مساعي حثيثة لإعادة القضية الفلسطينية إلى الساحة الدولية.

وأضاف، أنه كانت هناك حالة تراجع في آليات يمكن أن تساهم في حفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وشدد على ضرورة تكثيف الاهتمام بالمبادرة العربية كونها تمثل مبادرة متكاملة تتضمن كل مكونات التي تنهي الصراع وتحقق الاستقرار والسلام، وتراعي حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

شكري ونظيره القبرصي يؤكدان قوة علاقات الصداقة الاستراتيجية (الشروق)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، نظيره القبرصي كونستانتينوس كومبوس، وذلك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أشار شكري إلى أن اللقاء أعاد التأكيد على قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية التي تجمع مصر وقبرص.

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في إثيوبيا (الشروق)

انطلقت صباح السبت الموافق 23 سبتمبر 2023 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور الوزراء المعنيين من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

وذكر بيان لوزارة الري، أن الاجتماع يأتي في إطار استكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي ٢٧ – ٢٨ أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف أربعة أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في ١٣ يوليو الماضي.

وزير الخارجية: لا ننحاز لأي طرف في الصراع الروسي الأوكراني (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تحرص على عقد لقاءات مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن باعتبارها دول فاعلة ومؤثرة.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، الجمعة، أن اجتماعه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف (على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة) جاء في هذا الإطار، وحرصا على التواصل المستمر.

جيولوجي مصري: سد النهضة قنبلة موقوتة أخطر من إعصار دانيال.. “سيناريو مخيف” (عربي21)

منذ البدء في بناء سد النهضة كانت هناك مخاوف مصرية وسودانية من تأثيره على حصتهما المائية من نهر النيل، ولكن اليوم أصبح هناك خطر آخر يهدد البلدين، وهو احتمالات انهيار السد نتيجة تراكم كميات المياه خلفه، أو لمشكلات تقنية وإدارية.

وزادت المخاوف المصرية بعد كارثة انهيار سدين في مدينة درنة الليبية نتيجة لإعصار دانيال، حيث ساهم انهيار السدين في تفاقم أضرار الإعصار، فقد تسبب ذلك بحدوث فيضانات وسيول جرفت عددا كبيرا من المباني وقتلت آلاف البشر.

وحول مخاطر انهيار سد النهضة، أكد عالم الجيولوجيا المصري عباس شراقي، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن سد النهضة هو “قنبلة موقوتة” يمكن أن تنفجر في أية لحظة، مسببة كارثة كبيرة ومهولة.

وقال شراقي: إن “إعصار دانيال نادر الحدوث في البحر المتوسط لأنه شبه مغلق وصغير المساحة مقارنة بالمحيطات، إلا أن تأثيره كان قويا على السواحل الشرقية الليبية خاصة على مدينة درنة نتيجة انهيار سدي وادي درنة وأبو منصور”.

سيناتور أمريكي متهم بتلقي رِشى من مصر.. سرب معلومات حساسة (عربي21)

يواجه السيناتور الديمقراطي روبرت مينينديز، الذي يمثل ولاية نيوجيرزي، وزوجته، تهم قبول رِشى تتعلق بثلاثة رجال أعمال في الولاية.

وأعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أن السيناتور بوب مينينديز “قرر التنحي مؤقتا عن منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية حتى يتم حل الأمر”، في إشارة إلى لائحة الاتهام الموجهة إلى مينينديز وزوجته، لكن مينينديز  نفى عزمه الاستقاله.

وقال شومر، في بيان: “لقد كان بوب مينينديز (من ولاية نيوجيرسي) موظفا حكوميا متفانيا، ويقاتل دائما بقوة من أجل شعب نيوجيرسي، وله الحق في اتباع الإجراءات القانونية الواجبة والحصول على المحاكمة العادلة”.

وأضاف: “لقد قرر السيناتور مينينديز التنحي مؤقتا عن منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية حتى يتم حل الأمر”.

لكن مينينديز نفى ذلك وقال إنه لا يعتزم الاستقالة.

فضيحة السيناتور “مينينديز” تتكشف.. عباس كامل ضمن ملف الاتهام (عربي21)

كشفت لائحة الاتهام في فضيحة فساد السيناتور الأمريكي، روبرت مينينديز تفاصيل جديدة تتعلق بلقاء جرى بين الأخير، وعباس كامل، مدير المخابرات العامة المصرية في أحد فنادق العاصمة واشنطن.

واتهم مكتب المدعي العام في مانهاتن مينينديز وزوجته الجمعة، بقبول رشى بآلاف الدولارات مقابل استخدام سلطة ونفوذ مينينديز كعضو في مجلس الشيوخ من أجل حماية وإثراء رجال الأعمال الثلاثة ومساعدة الحكومة المصرية.

وقال ممثلو الادعاء، إن الرشى شملت تلقي مبالغ مالية وسبائك ذهبية وسداد دفعات قرض عقاري وسيارة فاخرة وأشياء أخرى قيمة.

ويواجه مينينديز وزوجته نادين مينينديز ثلاث تهم جنائية لكل منهما تشمل التآمر لارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال والابتزاز، وشملت الاتهامات ثلاثة من رجال الأعمال، هم وائل حنا وخوسيه أوريبي وفريد ديبس. وفق رويترز.

لائحة اتهام ضد السيناتور مينينديز وزوجته بالفساد والرشوة مقابل خدمات للسلطات المصرية ورجال أعمال (CNN)

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، عن توجيه لائحة اتهامات إلى السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بوب مينينديز، وزوجته نادين أرسلانيان مينينديز، بالفساد والرشوة مقابل خدمات غير مشروعة للسلطات المصرية و3 رجال أعمال آخرين في القضية.

كما وجه الادعاء الأمريكي الاتهامات إلى 3 رجال أعمال آخرين في القضية أحدهم المصري الأمريكي وائل حنا، وخوسيه أوريبي وفريد ديبيس.

وذكرت لائحة الاتهام أنه تم العثور على أموال نقدية بمئات آلاف الدولارات وسبائك ذهبية في منزل مينينديز، وأشارت لائحة الاتهام الرشاوى شملت الذهب والنقود وأقساط الرهن العقاري، وسيارة فاخرة.

واتهم الادعاء العام مينينديز وزوجته بتلقي رشاوى من رجال الأعمال الثلاثة لصالح خدمات غير مستحقة لهم ومساعدة السلطات المصرية، شملت تقديم مسؤولين مصريين عسكريين واستخباراتيين ودبلوماسيين للسيناتور مينينديز ونقل معلومات عن المساعدات الأمريكية لمصر ومعلومات عن موظفي السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وهذه هي المرة الثانية التي توجه فيه وزارة العدل الأمريكية اتهامات بالفساد ضد مينينديز خلال عقد.

الـFBI تتحرى تلقي السناتور بوب هدايا من لحم حلال المصريين (المنصة)

كان الصحفي المصري/الأمريكي حافظ المرازي قد علق في مقال سابق له نشره موقع “المنصة” منذ أكثر من شهر ونصف بعنوان: “الـ FBI تتحرى تلقي السناتور بوب هدايا من لحم حلال المصريين”، حيث جاء فيه: السناتور المقصود ليس كأي من الأعضاء المائة لمجلس الشيوخ الأمريكي، بل رئيس أهم لجنة تشريعية وأكثرها تأثيرًا في التعامل مع العالم الخارجي والتصديق على تعيين أي وزير أو سفير أو وظيفة سياسية؛ هو السناتور الديمقراطي روبرت (بوب) منينديز (69 سنة)، العضو المخضرم عن ولاية نيوجيرسي. تزوج منينديز قبل ثلاث سنوات من سيدة الأعمال من أصل أرمني نادين أرسلانيان، التي كانت من معارف وأصدقاء المهاجر المصري الأمريكي وائل حنا، الذي داهمت المباحث الفيدرالية الأمريكية مكتبه عام 2019، وفتشته واحتجزت جواز سفره وبعض متعلقاته لفترة طويلة، في تحقيقات لم تنته بعد، لمعرفة ما إذا كانت الهدايا التي منحها لأرسلانيان وصديقها آنذاك، ثم زوجها لاحقًا، السناتور مينينديز، هدايا بين أصدقاء بدون مقابل سياسي أم غير ذلك. شملت الهدايا محل التحقيق سيارة مرسيدس ومجوهرات ورحلات، وشقة فاخرة في العاصمة واشنطن. ودارت الشكوك حول انتفاع السناتور، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، من حنا أو الحكومة المصرية التي أعطت شركة حنا، الذي لم تكن له أي سوابق باستيراد وتصدير اللحوم أو معرفة بالمتطلبات الشرعية للحلال الإسلامي، وحده احتكار إعطاء رخصة “حلال” لأي متعاقد أو شركة تريد تصدير اللحوم من أمريكا إلى مصر، بعد أن كانت سبع شركات أمريكية تعطي تلك الرخصة، وبرسوم تقل عن عُشر الرسوم الحالية.

السناتور واتهامات الفساد

تمتد خبرة بوب منينديز في الكونجرس لثلاثين سنة، منذ انتخابه عضوًا بمجلس النواب عام1993، وظل يُعاد انتخابه كل سنتين، حتى تركه عام 2006 ليدخل المجلس الأعلى، وهو مجلس الشيوخ، حيث يعُاد انتخابه كل ست سنوات، كما يستعد لإعادة انتخابه العام المقبل لفترة رابعة. لم يكن فوز منينديز سهلًا في الانتخابات الأخيرة عام 2018، فقد جاءت بعد ثلاث سنوات من اتهامه رسميًا بالفساد، وتلقي رشاوى عينية تصل قيمتها إلى مليون دولار، من طبيب عيون ساعده السناتور في الحصول على تسهيلات ووساطات. ورغم قوة الأدلة والتهم الرسمية، لم يتمكن القضاء من إدانته في المحكمة عام 2015 لانقسام آراء هيئة المحلفين بشأن إدانته. وبالتالي، أسقطت وزارة العدل، في عهد ترامب، التهم التي كانت موجهة للسناتور الديمقراطي، بعد أن وجهت له لجنة الأخلاقيات بالمجلس توبيخًا، وتنبيهًا بقواعد النزاهة وعدم تعارض المصالح. لكن لم يمر عام على إسقاط وزارة العدل التهم السابقة، حتى عادت مباحثها الفيدرالية لبدء تحقيق جديد أواخر عام 2019 في الهدايا التي حصل عليها وصديقته، التي أصبحت زوجته لاحقًا، من المهاجر المصري وائل حنا. جانب من التحقيق مع رجل الأعمال المصري الأمريكي حنا هو ما إذا كان وسيطًا سياسيًا لصالح الحكومة المصرية بشكل غير رسمي لدى السناتور الأمريكي المؤثر، دون أن يسجل اسمه وشركته للوساطة السياسية كوكيل أجنبي لدى وزارة العدل الأمريكية، كما ينص قانون اللوبي والوساطة الأمريكي. لكن هذا ما نفاه بشدة كلا الطرفان: حنا ومنينديز. شركة أمريكية تحتكر الحلال إلى مصر!

قبل أن يربط المحققون الأمريكيون في الأشهر الأخيرة بين اسم السناتور وزوجته وبين مصدر الهدايا والمنافع التي تتردد اتهامات بشأنها، كانت الضجة المثارة في الصحافة الأمريكية هي قصة الشركة الصغيرة، المسجلة في ولاية نيوجيرسي عام 2017 وبدأت تمارس عملها بعد عامين من التسجيل، لتصبح دون مقدمات صاحبة الاحتكار في أمريكا، ثم في العالم، لإصدار شهادات الحلال لكل صادرات اللحوم والدواجن والألبان إلى مصر. المصادر التي كشفت القصة جاءت وقتها من وزارة الزراعة الأمريكية، المعنية بصادرات وواردات المواد الغذائية، وبناء على معلومات، منها تصريحات ممثل وزارة الزراعة في السفارة الأمريكية بالقاهرة. كشف موقع مدى مصر عام 2019 عن قصة شركة ISEG Halal/المصرية الإسلامية لشهادات الحلال، التي أسسها المهاجر المصري وائل حنا، الذي لم يسبق له العمل في توريد اللحوم إلى أي بلد، فإذا بالحكومة المصرية تقرر فجأة رفض الشهادات التي كانت تصدرها من شركات أخرى في أمريكا لموردي اللحوم إلى مصر، مكتفية بشركة حنا وحدها. ورفعت الشركة الجديدة صاحبة الاحتكار رسوم إصدار شهادة الحلال إلى خمسة آلاف دولار عن كل شحنة، بعدما كانت في السابق  بين 10 إلى 20 دولارًا للطن المتري. وبعد أن خسرت الشركات الأخرى بأمريكا أعمالها، ومن أصحابها مهاجرون مصريون بالمثل، أبلغت الحكومة المصرية باقي مصدري اللحوم في البرازيل وأمريكا اللاتينية، أنها لن تقبل بشهادة حلال إلا من شركة واحدة، هي شركة المصرية الإسلامية، وهو ما امتد للهند وغيرها من دول العالم مع إرساء حنا ممثلين لشركته في أنحاء العالم.

أثار القرار استغراب وريبة مسؤولي وزارة الزراعة الأمريكية، الذين يؤكدون أن مصر أصبحت الدولة الوحيدة التي تستورد لحومًا ودواجن أو ألبان من أمريكا ولا تقبل سوى رخصة حلال سوى من شركة واحدة. كما صرح أحدهم بأن الزيادة الكبيرة في رسوم الشهادة تزيد من سعر كيلو اللحم المستورد على المستهلك المصري في نهاية المطاف، وتعود بأرباح هائلة على الشركة المحتكرة، خصوصًا وأن متوسط واردات مصر من اللحوم تصل 630 ألف طن سنويًا. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في الثامن والعشرين من أكتوبر الماضي، أن الأوراق التي قدمها محامي وائل حنا مدافعًا عن نفسه ومطالبا باستعادة جواز سفره حتى لايتعطل عمله، أوضح فيها أن الحكومة المصرية هي التي اختارته وقدمت له الدعم والخبرة للترخيص بالحلال. ومما نقلته الصحيفة عما قاله للمحكمة، “أنا كمسيحي، ليست لدي خبرة في إصدار شهادات الحلال، بالتالي أمدتني الحكومة المصرية بالأئمة والبيطريين المدربين لمساعدتي”. وكان المحامي، الذي سجل له الشركة بأمريكا، من أصل أرمني واسمه آندي أصلانيان، ويعرف نادين أرسلانيان زوجة السناتور منينديز منذ ربع قرن، كما أنه قدم خدمات قانونية عام 2016 للحكومة المصرية بشأن مبنى اشترته في نيوجيرسي. ولتوضيح أنه لا علاقة للمسؤولين الأمريكيين بالاحتكار المفاجئ للشركة الناشئة لشهادات حلال، أوضح حنا للمحكمة في المذكرة القانونية أن الحكومة المصرية أرادت أن تمنع الإخوان المسلمين من تمويل أنشطتهم عن طريق الشركات العديدة التي تُصدر شهادات الحلال لواردات اللحوم، وبالتالي تعاملت معه وحده لضمان أنه ليس من الإخوان المسلمين!

الخارجية الإثيوبية تعلن أن الاستخدام العادل للمياه مبني على اتفاق ٢٠١٥ (رصد)

آعلنت الخارجية الإثيوبية أن الانتهاء من الملء الرابع لسد النهضة تم وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015، مؤكدة أن موقف بلادها هو أن الاستخدام العادل لمياه النيل مبني نصوص هذا الاتفاق وهو السبيل الوحيد القابل للتطبيق

وصرح السفير سيلشي بقلي، رئيس فريق التفاوض الإثيوبي، أن هذه الجولة من المحادثات تجري بعد الانتهاء بنجاح من الجولة الرابعة من الملء .

سامح شكري: أزمة مياه حادة في مصر وحريصون على مواصلة مفاوضات سد النهضة (الجزيرة)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مصر تواجه أزمة مياه حادة ولديها عجز مائي يزيد عن 50% من حاجاتها، وأضاف في كلمته خلال المناقشة السياسية العامة للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة أن “مصر تعتمد على مياه النيل بنسبة 80% فيما يجعلها عرضة للتأثر بشدة بأي استخدام غير مستدام لمياه النهر، في الوقت الذي تستمر فيه إثيوبيا في ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي في خرق صريح للقانون الدولي”.

“معظم المصريين ماتوا هنا”.. مغتربون يتفقدون آثار كارثة درنة (الجزيرة)

عاد مهاجرون مصريون في ليبيا إلى منازلهم بمدينة درنة المنكوبة لتفقدها بعد الفاجعة، وأحصوا الدمار الذي لحق بممتلكاتهم بعد أن فقد عدد منهم ذويهم.

وحكى مواطن مصري متضرر مشهدا مرعبا، قال إنه شاهده عندما كان يقف على شرفة منزله لحظة بداية السيل، وشاهد المياه القوية وهي تجرف السيارات والجثث والأحياء أيضا.

مصر تجدد مطالبتها لإسرائيل بوقف اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصي (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام مجموعة من المتطرفين بقيادة عضو بالكنيست الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية.

واعتبرت مصر أن هذه الخطوة تمثل حلقة جديدة من سلسلة الإجراءات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتحمل في طياتها مخاطر تأجيج العنف والتوتر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مصر: إثيوبيا تتراجع عن توافقات سابقة ولا تقدم بمفاوضات سد النهضة (الجزيرة)

قالت وزارة الري المصرية إن الجولة التفاوضية التي جمعت مصر والسودان وإثيوبيا في أديس أبابا لمناقشة قضية سد النهضة انتهت دون أن تسفر عن أي تقدم يُذكر، متهمة إثيوبيا بـ”التراجع عن توافقات سابقة”.

وأضافت الوزارة -في بيان على حسابها على فيسبوك- أن الجلسة شهدت تراجع إثيوبيا عن عدد من الاتفاقيات السابقة التي تم التوصل إليها بين الدول الثلاث، مشيرة إلى أن إثيوبيا مستمرة برفضها لكل الحلول الوسط التي تم طرحها وكذلك للترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا.

وأكدت الوزارة -في بيانها- أن الوفد المصري مستمر في التفاوض بجدية للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد تعبئة وتشغيل سد النهضة بما يحفظ مصالح الدول الثلاث.

مواطن سوداني: الأشقاء في مصر .. القادم أسوأ إليكم (الرابط)

في فيديو نشره على موقع إكس، تويتر سابقاً، حساب باسم “غني ناجي”، حذّر مواطن سوداني المصريين من أن القدم أسوأ، حيث جاءت التغريدة المصاحبة للفيديو بعنوان: “مواطن سوداني:

الأشقاء في جمهورية مصر العربية القادم أسوأ إليكم”. واستعرض الفيديو مشاهد مفجعة للنيل الأزرق الذي يمثل معظم روافد نهر النيل من المياه، أوضح فيه أنه قد تحول إلى مجرد “مجموعة من البِرَك”، بعد نضوب الماء فيه بسبب سد النهضة الإثيوبي، خاصة بعد الملء الرابع للسد.


تطورات السياسة الداخلية

أهالي جزيرة الوراق يتظاهرون للمطالبة بتشغيل “معدية” عطَّلتها السلطات (فيديو) (الجزيرة)

تظاهر عشرات من أهالي جزيرة الوراق بمحافظة الجيزة المصرية، اليوم الأحد، للمطالبة بتشغيل “معدية الجزارين” على النيل، تفاديا للتكدس الذي يحدث على المعدية الأخرى الوحيدة التي تعمل بالجزيرة.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتشغيل المعدية التي أغلقتها السلطات وبنت حاجزا خرسانيا لمنع تشغيلها.

وأكد عدد من المشاركين في المظاهرة على سلميتها، داعين الحكومة المصرية إلى ضرورة مراعاة احتياجات الناس وظروفهم المعيشية المتدينة.

وقال شهود عيان إن أهالي الجزيرة تمكنوا من هدم الحاجز وتشغيل المعدية من ناحية الجزيرة خلال احتجاجات اليوم.

ويعاني أهالي الجزيرة من تكدس كبير على المعدية الوحيدة المفتوحة بالجزيرة ما يتسبب في تأخير وصول الطلاب والموظفين لأعمالهم وكذلك نقل البضائع.

يوم الصفر.. واشنطن بوست تشرح كيف تم اختراق هاتف أحمد الطنطاوي؟ (الخليج الجديد)

“طريقة هجومية تدعى يوم الصفر”، هي تلك التي استهدفت المعارض المصري البارز أحمد الطنطاوي، الذي أعلن عزمه خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، من خلال محاولات لاختراق هاتفه المحمول.

هكذا شرح تقرير لصحيفة “واشنطن بوست”، وترجمه “الخليج الجديد”، تفاصيل اختراق هاتف الطنطاوي، ضمن ما يقول إنه تضييق يتعرض له منذ إعلان عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، في منافسة السيسي.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن عمليات التجسس عبر طريقة “يوم الصفر”، “خطيرة وقيمّة بشكل خاص”، ضيفة أنها “تستفيد من الثغرات الأمنية التي لم يتم اكتشافها بعد، مما يمنح المخترق الوقت اللازم للوصول المستمر لهاتف الضحية قبل سد تلك الثغرة”.

وفي حال تعرض هاتف الطنطاوي بالفعل للتجسس عبر تلك الطريقة، “فإنه لم يكن مضطرا للنقر على أي شيء حتى يتعرض هاتفه للاختراق”.

ووفقا لبحث جديد أجرته شركة “جوجل” ومختبر “سيتزن لاب” التابع لجامعة تورنتو الكندية، المتخصص في تتبع عمليات التجسس ضد الصحفيين والحقوقيين والسياسيين، فإن “محاولات اختراق هاتف الطنطاوي”، كانت عبر برنامج “بريداتور”.

ويقول زميل أبحاث بارز في “سيتزن لاب”، يدعى بيل ماركزاك، إن “هجمات (يوم الصفر) قادرة على تثبيت برامج تجسس على أحدث أجهزة آيفون”، لافتا إلى أن “القليل من هذه البرامج يمكن اكتشافها (على الهاتف)”.

جمال سلطان: موت مفاجئ للقاضي معتز خفاجي، أشهر جلادي ما يسمى “محاكم الإرهاب” (الرابط)

قال الصحفي جمال سلطان في تغريدة له على موقع إكس، تويتر سابقا: “‏موت مفاجئ للقاضي معتز خفاجي ، أشهر جلادي ما يسمى “محاكم الإرهاب” في مصر ، اختاره نظام السيسي للتنكيل بمعارضيه من كل التيارات المدنية والإسلامية، قضى بسجن وإعدام عدد من قيادات جماعة الإخوان ، وذبح العدالة في قضية مذبحة رابعة حتى أنه حكم بسجن من نجوا من المذبحة، كما نكل بمشجعي فريق الزمالك، ومدد حبس نشطاء مدنيين وصحفيين لسنوات حتى بدون أن يحضروا جلسة المحاكمة مثل سلافة مجدي وهيثم محمدين وإبراهيم عز الدين وخالد داوود، كما برأ وزير داخلية مبارك حبيب العادلي وحكم عليه بغرامة مضحكة 500 جنيه (15 دولار)، وقد وصفته منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي “DAWN” بأنه “من أولئك المستشارين الذين يدمرون نظام العدالة في مصر”، ووصفته حرفيا بأنه “أداة من أدوات السلطة في مصر لقمع الأصوات المستقلة”. وكان القاضي معتز خفاجي قد طلب منحه 10 مليون جنيه تعويضا، لكن تم تعليق قضيته التي اعتبرت فضيحة أخلاقية محرجة للقضاء. يا قضاة مصر، من كان يريد واعظا ، فالموت يكفيه.”

مجلس الدولة يعتمد الحركة القضائية للإدارية العليا للعام 2023-2024 (الوطن)

وافقت الجمعية العمومية للمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار عادل فيهم عزب رئيس مجلس الدولة رئيس المحكمة، على اعتماد الحركة القضائية للمحكمة الإدارية العليا للعام القضائي 2023-2024.

قيادي بالحركة المدنية: صهر السيسي قد يترشح للرئاسة قريبا (عربي21)

قال قيادي في الحركة المدنية المصرية، مجدي حمدان، وهي أكبر كيان معارض داخل البلاد، إن “الانتخابات الرئاسية المقبلة ربما تشهد مفاجأة كبرى، خلال الأيام القليلة المقبلة”، مؤكدا أن “سيناريو ترشح شخصية عسكرية في تلك الانتخابات وارد بقوة، نتوقع حدوثه قريبا”، وأوضح حمدان، في تصريحات خاصة لـ”عربي21″، أن “هناك مداولات جارية بين الأطراف الحاكمة للتوافق على هذا الأمر المتعلق بترشح شخصية عسكرية، خاصة في ظل قناعة الجميع باستحالة استمرار المشهد الراهن كما هو”، ولفت حمدان إلى أن “رئيس أركان الجيش السابق، الفريق محمود حجازي، هو الأقرب لدعم المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وربما يكون -من وجهة نظرهم- البديل المناسب للسيسي خلال الفترة المقبلة، وفي حال إعلانه الترشح رسميا للانتخابات، ستكون الأمور محسومة تماما لصالحه”.

وتابع: “لو أدركت القوات المسلحة أن السيسي قد استنفد رصيده الشعبي والسياسي، سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، فإنها حتما ستدفع بمرشح عسكري آخر، وستبدأ معه مسيرة قد تكون مختلفة عما جرى خلال الـ10 سنوات الماضية، وستشهد البلاد تغيرات كثيرة وجذرية على مختلف الصعد”، ووصف حجازي (وهو صهر السيسي) بأنه “شخصية رزينة وعاقلة ووازنة ومسؤولة للغاية، وسوف يحدث فارقا مهما في المشهد المصري”، موضحا أنه التقى -مع آخرين- بالفريق حجازي في أحد الفنادق التابعة للقوات المسلحة بالقاهرة عام 2013، و”كان اللقاء بيننا مثمرا جدا، وأدركت عقب الاجتماع معه أنه شخصية متزنة جدا”، وفق وصفه

واستطرد حمدان، وهو رئيس قطاع التخطيط والتطوير السياسي وعضو المكتب السياسي والهيئة العليا بحزب المحافظين، قائلا: ربما تكون الأوضاع الراهنة في ظل الإخفاقات التي لا حدود لها تتطلب وجود شخص كالفريق حجازي في المشهد”.

عماد جاد من جديد: ترشح الفريق محمود حجازي هو الحل (الرابط)

من جديد طالب عماد جاد بترشح الفريق محمود حجازي، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق وصهر السيسي، لانتخابات الرئاسة في مصر ضد الأخير، لإنقاذ البلاد من الوضع المتردي الذي وصلت إليه. عماد جاد هو عضو سابق في مجلس النواب المصري، والمتحدث باسم التيار الحر، الذي يضم عددا من الأحزاب الليبرالية المعارضة في مصر، ويعتبره البعض بمثابة المتحدث أو الناطق باسم الكنيسة. وكان جاد قد صرح من قبل بأن الفريق محمود حجازي هو “الرئيس الأمثل لمصر في المرحلة القادمة”. حيث دعا في بيان سابق بعنوان “نداء من أجل الوطن”، إلى مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة، على حد تعبيره. وأضاف جاد: “لا نريد قفزة في الهواء، ولا نريد انتخابات هزلية، ولا نريد مرشحين هواة من خارج دولاب الدولة.” وجاء نداؤه الثاني هذا على صفحته على موقع إكس، تويتر سابقاً، بعنوان: “للمرة الثانية وقبل فوات الأوان”، حيث قال: رأي أكتبه بصفة شخصية، لا يمثل الحركة المدنية ولا حزب المحافظين ولا التيار الحر. ( ارتفاع جنوني في الاسعار، ارتفاع آنين الشعب، تضخم الديون، طائرة زامبيا،، فضيحة رشوة السيناتور منينديز تواري دورنا الاقليمي،  والبقية تأتي).. ‘ترشح الفريق محمود حجازي…… هو الحل’.. هو الحل لوقف التدهور الشامل وتوقف الاندفاع باتجاه نفق مظلم، طوق النجاة لمصر مؤسسات وشعب، حاضر ومستقبل. ترشح الرجل ببرنامج انقاذ وطني لحل مشاكل الداخل المعقدة والمركبة واعادة مصر الى موقعها على الخريطة الاقليمية والدولية. ترشح الفريق محمود حجازي يمثل الامل في استعادة الثقة بين الشعب ومؤسسات الدولة، يضع بلدنا على اول طريق التعافي من ازماتها ومشاكلها الراهنة،  ويضعها على اول طريق الاستقرار والتنمية الشاملة ويبدأ رحلة التحول الى دولة مدنية ديمقراطية حديثة. أرجوك سيادة الفريق اتخذ هذا القرار التاريخي من اجل بلدنا منعا لمطبات متوقعة وحماية لمؤسسات الدولة وتماسك اجهزتها السيادية. مصر لا تحتمل استمرار السياسات الحالية، ولا نريد قفزة في الهواء تعيدنا الى مرحلة الفوضى. نحترم مؤسسات الدولة واجهزتها السيادية، نقدر دورها  الوطني. اتمنى التحرك السريع قبل فوات الآوان ومواجهة مخاطر جمة بعضها بدأ يلوح في الأفق. هذه كلمات اعتبروها صرخة من سياسي واكاديمي مصري يعشق تراب بلده انها صرخة من اجل الوطن.”

اليوم.. الهيئة الوطنية للانتخابات تعقد مؤتمرًا للكشف عن تفاصيل إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة (درب)

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، مؤتمرا، في تمام الساعة الثانية والنصف (2.30) من ظهر اليوم الإثنين بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن كافة التفاصيل الخاصة بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ممثل يقلد السيسي بطريقة ساخرة مع تجاوب كبير من الجمهور (الرابط)

في فيديو نشره حساب مستخدم على موقع إكس، تويتر سابقاً، باسم “أحلام”، ظهر أحد الممثلين وهو يقلد عبد الفتاح السيسي بطريقة ساخرة في أحد الكافتيريات بمرسى مطروح. والغريب أنه جاء في كلامه على لسان السيسي: “لا والله .. صحيح.. أنا وعدت كل المصريين ان مش هاخلي ولا فقير في مصر.. أنا هاموّت كل الفقرا اللي في مصر…” والأغرب من ذلك هو التجاوب الشديد من الجمهور معه، مما يعكس الشعور العام تجاه السيسي من الشعب المصري بمختلف أطيافه والتجرؤ الشديد عليه. وجاء في التغريدة المصاحبة للفيديو: “ممثل بيقلد السيسي فى احد كافتيريات مطروح … اللى لفت نظرى مش إتقانه لتقليده وإنما رد فعل الجمهور عليه”.


تطورات المشهد الاقتصادي

إسقاط 100 مليون دولار من مستحقات روما لدى مصر ضمن برنامج مبادلة الديون (بوابة الأخبار)

قال ميكيلى كارونى سفير إيطاليا بالقاهرة، أن تطوير صومعة منيا القمح بالشرقية يأتي بدعم من الحكومة الإيطالية في إطار توفير الأمن الغذائي لمصر.

وأوضح أن نائب رئيس الوزراء الإيطالي زار مصر مع مجموعة من الشركات الإيطالية التي تعمل في مجال الأمن الغذائي لافتا إلى أن الشركات الإيطالية حريصة على التعاون مع الشركات المصرية للعمل في السوق المصري في مجال الأمن الغذائي.

وأضاف أن ايطاليا حريصة على نقل التكنولوجية الإيطالية إلى مصر بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي موجها الشكر إلى برنامج مبادلة الديون الايطالية الذي يقوم بتطوير 6 صوامع حالية في مصر بدعم من الحكومة الإيطالية.

أوضح أن برنامج مبادلة الديون الايطالية يسقط 100 مليون دولار من الديون الايطالية المستحقة علي مصر، منوهاً إلى تخصيص 75 مليون دولار من البرنامج لتطوير 6 صوامع تكنولوجية مطورة لتخزين الحبوب في مصر.

البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ42.5 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 42.5 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وأضاف المركزي، عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 18.5 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 24 مليار جنيه لأجل 264 يوماً.

3.58 تريليون جنيه استثمارات البنوك الخمسة الكبرى في الأوراق المالية (الشروق)

كشف البنك المركزى عن وصول استثمارات البنوك الخمسة الكبرى بالسوق المصرية بالأوراق المالية وأذون الخزانة نحو 3.580 تريليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، وأضاف المركزى أن استثمارات البنوك الخمسة الكبرى فى الأوراق المالية والأذون استحوذت على 73.7% من استثمارات القطاع البالغة 4.855 تريليون جنيه.

واستحوذت البنوك الخمسة الكبرى بالسوق المصرية على 68.4% من ودائع العملاء بالقطاع المصرفى بنهاية النصف الأول من 2023.

وبلغت أرصدة الإقراض والخصم للعملاء للبنوك بالسوق المصرية نحو 4.798 تريليون جنيه بنهاية النصف الأول من 2023.

أضاف التقرير أن أرصدة الإقراض والخصم للعملاء للبنوك الخمسة الكبرى وصلت إلى 3.534 تريليون جنيه، لتستحوذ على نسبة قدرها 73.6%.

ولدى أكبر 5 بنوك فى مصر 1.263 تريليون جنيه، فى حين بلغت لدى البنوك فى الخارج نحو 150.292 مليار جنيه.

البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير (انتربرايز)

أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس الماضي ، وفق بيان لجنة السياسة النقدية (بي دي إف)، مشيرة إلى حدوث “تباطؤ طفيف” في التضخم الأساسي، واستقرار نمو الناتج المحلي الإجمالي.

المعدلات الحالية: أبقت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 19.25% و20.25%، على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم والعملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.75%.

المركزي يعود لنهج الانتظار والترقب مجددا: “قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على أسعار العائد الأٍساسية دون تغيير. وستواصل اللجنة تقييم أثر السياسة النقدية التقييدية التي تم اتخاذها وتأثيرها على الاقتصاد وفقا للبيانات الواردة خلال الفترة القادمة”. وباستثناء الزيادة المفاجئة الأخيرة بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية الأخير في أغسطس الماضي، حافظ البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير منذ مارس لتقييم أثر الزيادة بمقدار 1000 نقطة أساس في الـ 12 شهرا السابقة.

التثبيت كان متوقعا: جاء قرار تثبيت أسعار الفائدة متماشيا مع توقعات جميع المحللين الذين استطلعت إنتربرايز آراءهم الأسبوع الماضي، والذين رجحوا اتجاه اللجنة للإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية. وقال عدد من المحللين إن البنك سيقيم مدى تأثير الزيادات السابقة على الاقتصاد قبل المضي قدما في استئناف تشديد السياسات مرة أخرى.

هل يتراجع التضخم؟ ذكر البنك المركزي في البيان التراجع الطفيف لشهرين متتالين في معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع متقلبة الأسعار مثل الغذاء والوقود. وكذلك أشار المركزي إلى أنه “على الرغم من استمرار المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية في الارتفاع، إلا أنه جاء مدفوعا بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة [المتقلبة] على عكس الشهور السابقة”، وأضاف أن معدلات التضخم في يوليو وأغسطس تأثرت بالارتفاعات الموسمية في أسعار بعض المنتجات الزراعية واضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد والظروف المناخية غير المواتية.

في حين أن معدل التضخم السنوي سجل مستوى قياسيا جديدا في أغسطس ، إلا أن نمو الأسعار على أساس شهري تباطأ للشهر الثالث على التوالي مسجلا 1.6%، مما يشير إلى تراجع ضغوط الأسعار.

المحللون يتفقون: “من المرجح أن تستمر الضغوط التضخمية في التراجع خلال الأشهر المقبلة مع تمرير أثر التحركات السابقة للعملة إلى قاعدة المستهلكين، ما يعني أن دورة التشديد النقدي للبنك المركزي المصري قد انتهت على الأرجح في الوقت الحالي”، حسبما قال محللون في بي جيه إس سي التابعة بنك الإمارات دبي الوطني في تقرير نقلته بلومبرج.

يتوقع غالبية المحللين أن يقوم البنك المركزي بتخفيض قيمة الجنيه بالتزامن مع المراجعة المتوقعة من صندوق النقد الدولي لبرنامج قرض الـ 3 مليارات دولار لمصر. “فقد [الجنيه] ما يقرب من نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس 2022. قد لا تكون هذه النهاية. هناك ثلاثة أسباب على الأقل ترجح خفض قيمة الجنيه مجددا. أزمة التمويل الخارجي الكبيرة، ومحدودية مصادر التمويل، والتوقعات بهبوط العملة مرة أخرى، وهي التوقعات التي قد تصبح ذاتية التحقق”، وفقا لكبير خبراء الأسواق الناشئة في بلومبرج إيكونوميكس زياد داود.

حاز قرار البنك المركزي المصري على اهتمام الصحافة العالمية: بلومبرج | رويترز.

اتفاق بين مصر و”النقد الدولي” لدمج أول مراجعتين لبرنامج إصلاح الاقتصاد (عربي21)

توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، يقضي بدمج المراجعتين الأولى والثانية اللتين سيجريهما الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي، وذلك بعد تأجيل المراجعة الأولى عدة مرات، بسبب عدم التزام حكومة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في الوفاء بشروط الصندوق.

وقالت وزارة المالية المصرية، في شرح تفصيلي على موقعها الإلكتروني، السبت: “اتفق كل مـن صندوق النقد الدولي والدولة المصرية على دمج المراجعتين الأولى والثانية في توقيت واحد من المتوقع تحديده قبل نهاية 2023”.

وأضافت أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير “بشكل مثمر وإيجابي”، وفقا لشروط البرنامج المتفق عليه مع الصندوق.

هبوط جديد للجنيه المصري.. ماذا عن مكاسب الانضمام إلى “بريكس”؟ (عربي21)

تلاشت بوادر إعلان انضمام مصر إلى مجموعة “بريكس” الاقتصادية بعد أقل من شهر من قبولها إلى جانب دول أخرى أعضاء جدد في المنظمة الدولية، حيث عاود الجنيه المصري إلى الانخفاض مجددا أمام سلة العملات الأجنبية.

وقفز الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بنحو 5 بالمئة، وقال متعاملون في السوق الموازي لـ”عربي21″؛ إن “الدولار ارتفع مجددا ما بين 40 جنيها و41 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن تراجع نهاية الشهر الماضي إلى نحو أقل من 38 جنيها”.

وكانت الحكومة المصرية والإعلام المصري قد روجوا بقوة لضم مصر إلى مجموعة “بريكس”، واعتبروه بمنزلة الحل السحري لتقليل مصر من الاعتماد على الدولار، وتخفيف الضغط على العملة المحلية، وزيادة الاستثمار الأجنبي، وزيادة الصادرات، فضلا عن الحصول على تمويلات ميسرة.

السيسي يشهد انطلاق اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار (بوابة الأخبار)

ووصل السيسي، مقر الاجتماعات السنوية الثامنة للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، التي تستضيفها شرم الشيخ، لأول مرة بإفريقيا، في تجمع عالمي لأكثر الشخصيات الاقتصادية المؤثرة دوليًا، بينهم وزراء مالية ورؤساء بنوك مركزية.

ويتباحث المشاركون، حول سبل تحقيق النمو المستدام في ظل عالم مليء بالتحديات؛ تأثرًا بتداعيات الحرب في أوروبا وجائحة «كورونا»؛ وذلك استهدافًا لشراكات تنموية عابرة للحدود تفتح آفاقًا رحبة للتعاون الإنمائي الثنائي والقاري يرتكز على إتاحة المزيد من الفرص التمويلية الميسرة للقطاع الخاص لكي يقود قاطرة التعافي الاقتصادي.

أعلى عائد على شهادات الادخار الدولارية في بنكي «الأهلي ومصر».. يصل 27% (الوطن)

قدم البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أعلى عائد على شهادات الإدخار الدولارية، وذلك لإتاحة الفرص أمام العملاء للاستثمار بالعملة الصعبة (الدولار) وتحقيق عائد وربح كبير، ما يساهم في زيادة ضخ العملة الصعبة في البنوك واستثمارها بالطرق المشروعة، تستعرض أعلى عائد على شهادات الإدخار الدولارية والتي تصل فوائدها إلى 27% ومدتها 3 سنوات أي بفائدة قيمتها 9% سنويًا من البنك الأهلي المصري.

هل تُحذف السندات المصرية من مؤشر جيه بي مورجان للأسواق الناشئة؟ (انتربرايز)

تخضع السندات المصرية للمراجعة بشأن الشطب المحتمل من مؤشر بنك جيه بي مورجان لسندات الأسواق الناشئة الذي يحظى بمتابعة واسعة، حسبما نقلت رويترز وبلومبرج عن البنك الأسبوع الماضي. ويدرس جيه بي مورجان إمكانية استمرار إدراج مصر ضمن المؤشر من عدمه خلال الأشهر الثلاثة إلى ستة أشهر المقبلة، مع بقاء السندات السيادية للبلاد ضمن المؤشر خلال فترة المراجعة.

أزمة العملة الأجنبية هي السبب: يواجه المستثمرون عقبات “مادية” في تحويل عوائد الاستثمارات التي يضخونها في السندات المصرية، وفقا للبنك. “إذا استمرت العقبات التي ذكرها المستثمرون الذين استطلعنا آراءهم، سيستدعي ذلك إجراء مراجعة لحذف مصر من مؤشر جي بي أي للأسواق الناشئة”.

ولا تزال البلاد تعاني تحت وطأة نقص العملة الصعبة، والذي نتج جزئيا عن هروب استثمارات المحافظ المالية الأجنبية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. أزمة السيولة الأجنبية وعدم اليقين بشأن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، قد تجعل من الصعب على المستثمرين الأجانب تحويل عوائد السندات المقومة بالجنيه.

مصر عادت إلى المؤشر منذ وقت قريب: عادت مصر إلى مؤشر جي بي مورجان للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة العام الماضي، وأدرجت البلاد حينها 14 إصدارا من السندات المصرية بقيمة إجمالية 26 مليار دولار، مما منحها وزنا نسبيا قدره 1.85% على المؤشر. وجاءت عودة مصر للمؤشر بعد أن خرجت منه جراء التقلبات الاقتصادية التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011. وانخفض الوزن النسبي لمصر بالمؤشر إلى 1% منذ إدراجها.

جيه بي مورجان ليس وحده: قالت شركة مؤشرات الأسهم العالمية إم إس سي آي في يونيو الماضي إنها قد تمضي نحو إعادة تصنيف مؤشراتها المصرية من وضع “ناشئة” إلى “مبتدئة” أو “مستقلة”، مرجعة ذلك إلى أزمة نقص العملة الأجنبية.

25 سبتمبر 2023.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي، الاثنين، أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

رئيس قناة السويس يعلق على “ممر بايدن” بين الهند وأوروبا (عربي21)

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن لا بديل للقناة المصرية، في إشارة إلى موجة الطرق البديلة للقناة، وأنه قبل حادث إيفر غيفن كانت الوتيرة مرتفعة حتى اكتشف العالم أهميتها، وأضاف: “هناك الكثير من الخدمات التي تقدم في القناة حاليا للسفن العابرة وعلى رأسها تموين الوقود، والتخلص من المخلفات السائلة والصلبة، وصيانة وإصلاح السفن، وخدمة الإسعاف وتغيير الأطقم”، وعن “ممر بايدن” قال: “الطريق الذي يمر بأكثر من دولة ومن بينها الإمارات والسعودية وصولا إلى إسرائيل جزء منه بحري وآخر سكة حديد، وهذا يجعله ملتزما بحمولة محددة”، وأضاف: “القطار لن يستطيع نقل حاويات ضخمة مثلما هي الحال بالسفن العابرة من قناة السويس، وأخطار انتقال الحمولة من المركب إلى السكك الحديدية مرتفعة والتكلفة عالية وهناك تعطيل، لذلك فإنه لن يكون بديلا لقناة السويس”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

تغييرات وانتقالات بين الإعلاميين.. كيف يبدو المشهد الإعلامي الجديد في مصر؟ (عربي21)

غلبت على خريطة الإعلام في مصر خلال الآونة الأخيرة حالة واسعة من التغييرات والانتقالات بين صفوف إعلامييها البارزين على الساحة الإعلامية.

ويرجح أن يكون هذا الحراك الأكبر خلال الأعوام الأخيرة التي شهدها الإعلام المصري، حيث ظلت ملامحه ثابتة لفترة ليست بالقليلة، بحسب صحف محلية.

التعليم

اقتراح برلماني بعودة الضرب بالعصا في المدارس بدعوى “إعادة هيبة المعلم ومواجهة الانفلات الأخلاقي” (درب)

وجهت عضوة مجلس النواب آمال عبدالحميد، طلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، لإعادة النظر في ما أسمتها آليات عودة هيبة المعلم داخل المدارس في مصر لأداء رسالته، مطالبة بمنح صلاحيات أوسع لتأديب وعقاب الطلاب والتلاميذ، ومنها (الضرب بالعصا)، بدعوى إعادة هيبة المعلم ودور المدرسة.

مؤسسات دينية

مشيخة الطرق الصوفية تعلن تأييدها ترشح السيسي لفترة رئاسية مقبلة (الوطن)

أعلنت الجمعية العمومية للمشيخة العامة للطرق الصوفية، تأييدها ترشح السيسي لفترة رئاسية مقبلة، حسبما صرح أحمد قنديل المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية السنوي برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية وشيخ مشايخها وبحضور الدكتور علي جمعة رئيس قطاع الدعوة والدكتور محمد محمود أبو هاشم رئيس القطاع الصوفي، وبحضور مشايخ الطرق الصوفية وقيادات العمل الصوفي بمصر.

شوقي علام يبحث مع مفتي روسيا تعزيز التعاون في مجال الإفتاء (الشروق)

عقد شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، جلسةَ مباحثات مع الشيخ راوي عين الدين مفتي روسيا الاتحادية ورئيس الإدارة الدينية ؛ لبحث أوجه تعزيز التعاون الإفتائي بين دار الإفتاء المصرية والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، وذلك بحضور السفير نزيه النجاري، سفير مصر في روسيا.

الزراعة والتموين

التموين: الاستهلاك الشهرى من القمح 800 ألف طن (الشروق)

افتتح الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مشروع إنشاء الصوامع الحقلية مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، بسعة تخزين إجمالية 5 آلاف طن.

وأعلنت وزارة التموين، أن السعة التخزينية التابعة لوزارة التموين 1.2 مليون طن قمح إلى جنب استهلاكنا الشهري 800 ألف طن قمح وبالتالي كان لدينا احتياطي استراتيجي شهر ونصف فقط، وتبنت الدولة المشروع القومي للصوامع بهدف إنشاء (50) صومعة على مستوى الجمهورية، وبالفعل زادت السعة التخزينية إلى (3) ملايين طن خلال عام 2017، وزادت حاليا لتسجل 3,4 مليون طن.

النائب ضياء داود يتقدم بسؤال برلماني للحكومة بعد تأجيل وقف تصدير البصل للأول من أكتوبر: تردد حكومي وخضوع للضغوط (درب)

تقدم النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني للحكومة بشأن تعطيل قرار وقف تصدير البصل حتى أول أكتوبر، بدلا من تطبيقه بشكل فوري مثلما جاء في بيان مجلس الوزراء الأربعاء الماضي.

وقال داود في سؤاله البرلماني: “بعد أن انتبهت الحكومة متأخرة كعادتها لأزمة ارتفاع أسعار البصل بالأسواق حتى وصل سعر الكيلو الواحد لثلاثون جنيها في سابقة هي الأولى بالتاريخ، جاء قرار الحكومة بوقف تصدير البصل الأمر الذي توقعنا معه انخفاض الأسعار وهو ما لم يحدث”.

وأضاف: “بالبحث وراء ذلك تبين أن القرار أرجئ للتنفيذ للأول من أكتوبر وهو ما يتضح معه تردد الحكومة وخضوعها للضغوط وتراجع مصلحة الشعب أمام الحكومة وتقديم المصالح الضيقة للمصدرين”.

أخرى

ذهبية فرنسية بيد مصرية.. المصارع إبراهيم غانم يحقق ذهبية العالم (الجزيرة)

حقق المصارع مصري الأصل إبراهيم غانم الذهبية الأولى لفرنسا في المصارعة الرومانية منذ عام 2014، وذلك بعد أقل من 5 سنوات على تجنيسه، وتوج غانم الشهير بـ”الونش” بذهبية المصارعة الرومانية وزن 72 كيلوغراما أمس السبت خلال بطولة العالم المقامة في صربيا، وقال الحساب الرسمي للاتحاد الفرنسي للمصارعة عبر تويتر، إن إبراهيم أصبح رابع فرنسي يصل إلى قمة المصارعة الرومانية.

وهرب غانم عام 2017 أثناء عودته مع بعثة المنتخب المصري من بطولة العالم للشباب تحت 23 عامًا في بولندا، حيث هبطت البعثة في مطار باريس قبل العودة للقاهرة، وذلك بسبب أزمة واجهته مع اتحاد المصارعة المصري.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يلتقي رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطي (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الأدميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلنطى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً.

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين كلا الجانبين.

وكان الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد إلتقى الأدميرال روب باور والوفد المرافق له وتناول اللقاء علاقات التعاون فى مختلف المجالات العسكرية.

مستشار «ناصر العسكرية»: قوات الصاعقة قدمت بطولات كثيرة في حرب الاستنزاف (الوطن)

قال اللواء أركان حرب الدكتور أحمد يوسف، قائد قوات الصاعقة وحرس الحدود الأسبق والمستشار الحالي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إنّ قوات الصاعقة قدمت بطولات كثيرة جدا في حرب الاستنزاف بداية من معركة راس العش، موضحًا، «توقفت أمام هذه الملحمة كثيرا، وحدثت بعد أيام قليلة من حرب يونيو 1967 وتحديدا 1 يوليو».

فيديو للفريق الشاذلي في ذكرى النصر: أداؤنا في حرب أكتوبر كان رائعا (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، على موقع «يوتيوب»، منذ قليل، الفيديو الرسمي الثالث في الذكرى الـ50 لحرب أكتوبر المجيدة، والتي تحتفل مصر بها هذا العام تحت شعار: «نصر أكتوبر 1973.. 50 عامًا من العزة».

بدأ الفيديو بشهادة من الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر المجيدة، قال خلالها إن الأداء خلال يوم 6 أكتوبر كان «رائعًا».

وقال الفريق سعد مأمون، قائد الجيش الثاني الميداني أثناء حرب أكتوبر المجيدة، إن 19 ألف و800 مقاتل كانوا على الضفة الشرقية لقناة السويس في الدقائق الأولى للحرب.

القوات المسلحة في اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر: 50 عامًا من العزة (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع والإنتاج الحربي، قبل قليل، أول فيديو رسمي لإحياء احتفال مصر بالذكرى الـ50 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، التي تحتفل بها مصر تحت شعار: «نصر أكتوبر 1973.. 50 عامًا من العزة».

بدأ الفيديو بفيديوهات تظهر الإرادة الشعبية للحرب وتحرير الأرض، وتأكيد الرئيس الراحل أنور السادات، أننا سنحارب مهما كانت التكلفة، والتأكيد على أن المصري ليس من عادته أن يقبل الهزيمة.

وقالت القوات المسلحة، في الفيديو، إن الحرب كانت من أيام العزة والكرامة، وتغير فيها مجرى التاريخ، عندما اقتحم جيش مصر قناة السويس، وحطم خط بارليف، وأسطورة الجيش الذي لا يُقهر.

تزوير شهادات تصدير “اللحوم الحلال” إلى مصر يفجر أزمة في الولايات المتحدة (عربي21)

تناولت صحيفة “نيويورك تايمز”، قضية اللحوم المصدرة إلى مصر بشهادة مزورة، عن طريق شركة تابعة للجيش المصري، بالتواطؤ مع السناتور الأمريكي البارز بوب مينينديز.

وقالت الصحيفة في تقرير إن اكتشاف التزوير بشهادات “اللحوم الحلال” تسبب بأزمة كبيرة للسناتور مينينديز، الذي يواجه تحقيقا فيدراليا مرتبطا بشركة مقرها في ولاية نيوجيرسي، مسؤولة عن تصديق اللحوم الحلال المصدرة إلى مصر.

وكان مينينديز قد نجا من تهم فساد عام 2015، حيث اتهمته وزارة العدل حينها بالضغط على مسؤولين كبار في إدارة الرئيس باراك أوباما لاتخاذ إجراءات تفيد مصالح صديقه سالومون ميلجن في فلوريدا، مقابل هدايا فخمة ومئات الآلاف من الدولارات.

واستعرضت صحيفة “نيويورك تايمز” أوراقا حصلت عليها من إدارة الزراعة الأمريكية، والتي أظهرت أن حكومة عبد الفتاح السيسي حتى عام 2019 كانت تتعامل مع أربع شركات في الولايات المتحدة تصدر رخصة “حلال” للحوم والدواجن، لكن قررت فجأة أن تلغي تعاقداتها مع الشركات الأربع، وتتعامل مع شركة واحدة مبتدئة، أسست في ولاية نيوجيرسي عام 2017، تحت اسم “IS EG Halal” (مصر الإسلامية للحوم الحلال).

هوثورن: “المسؤول المصري-5” هو اللواء عباس كامل (الرابط)

في سلسلة من التغريدات، أكدت إيمي هوثورن، نائبة مدير الأبحاث في مشروع الشرق الأوسط للديمقراطية، وهي مجموعة غير ربحية في واشنطن، أن من يشار اليه في وثيقة اتهام مينينديز ب “المسؤول المصري-5” والذي تم تقديمه في الصفحة 5، رقم 17 بصفته “مسؤول كبير في المخابرات المصرية” هو في حقيقة الأمر اللواء عباس كامل، مدير المخابرات المصرية.

كيسنجر يكشف كواليس حرب 73.. “حاولنا منع أي انتصار عربي” (عربي21)

كشف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقابلة نادرة وحصرية مع صحيفة معاريف؛ كواليس ما حدث خلال حرب عام 1973، خاصة ما دار خلال رحلات تنقله بين تل أبيب والقاهرة زمن المواجهة التاريخية التي انتهت بانتصار المصريين على دولة الاحتلال.

كيسنجر الذي تجاوز المائة عام مؤخرا، يذكر في المقابلة التي أجراها أبينوعام بار-يوسيف رئيس مركز سياسات الشعب اليهودي عبر تطبيق “زووم” أن “الأوضاع المتطورة في الشرق الأوسط في خريف 1973 قبيل الحرب كانت تقريبا روتينية، بل إن التقارير الاستخباراتية لم تحتو على معلومات غير عادية، حتى الأسبوع الثالث من سبتمبر حين تحدثت الإحاطات الأمنية عن تعزيز للقوات المصرية، رغم أن الرئيس الراحل، أنور السادات بادر لأعمال مماثلة في سنوات سابقة أيضاً، ولم يفعل شيئاً أبعد من ذلك”، ورغم ذلك قال كيسنجر، إنه طلب من قادة المخابرات تقريرا يوميا عن تحركات الجيش المصري، إذا استمر المصريون بتجميع الجيش.


تطورات المشهد السيناوي

محافظ شمال سيناء: صرف تعويضات للأهالي المتضررين من الأحداث الإرهابية (الشروق)

قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن الرئيس السيسي أصدر قرار «444»، بإنشاء منطقة عازلة على خط الحدود عمقها 5 كيلو مترات بطول 13 كيلو مترا مع قطاع غزة، مضيفا أن المنطقة العازلة كانت تستخدم في أعمال التهريب، وأوضح أن الدولة مسئولة عن تعويض الأهالي عن منازلهم نتيجة أعمال التطهير من الإرهاب، لافتا إلى أنه سيتم تعويض سيكون ل 7 آلاف مواطن من أهالي الشيخ زويد حتى الآن، وصرف التعويضات خلال أيام.

محافظ شمال سيناء ينقل رسالة السيسي لأهلها: لن يقترب أي أجنبي من أراضيكم (الشروق)

قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن الرئيس السيسي وجه بصرف تعويضات للأهالي، مؤكدا أن كل توجيهات الرئيس في اجتماعهما معا الاهتمام بالمواطن السيناوي.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن السيسي وجه رسالة لأهالي سيناء خلال اجتماعهما منذ أيام قليلة، كان مضمونها: «الرئيس قال مفيش مخلوق أجنبي هيدوس هذه الأرض»- على حد قوله.

تيسير إجراءات عبور الفلسطينيين لمعبر رفح البري (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

معتز خفاجي.. أحكام مغلّظة وتاريخ من القسوة خدمة لنظام السيسي (عربي21)

توفي السبت، عن عمر يناهز 72 عاما القاضي معتز خفاجي، الشهير في أوساط المعارضين المصريين من كافة الأطياف، بأنه صاحب الأحكام القضائية الأشد قسوة عبر رئاسته لمحاكم “الإرهاب” التي استحدثها السيسي في مصر.

وأصدر القاضي الراحل، نحو 30 حكما بالإعدام ومئات الأحكام بالسجن المؤبد وغيرها بالسجن المشدد بحق معتقلين من أنصار الرئيس الراحل محمد مرسي، وعلى الجانب الآخر قام بتبرئة وزير داخلية نظام الرئيس الراحل حسني مبارك الشهير، حبيب العادلي، ليواصل أحكامه القاسية بحق النشطاء ومعارضي النظام.

وسبق أن وصفت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي “DAWN” في تقرير لها عام 2021، المستشار  خفاجي رئيس محكمة جنايات أمن الدولة الأسبق، بأنه “من أولئك المستشارين الذين يدمرون نظام العدالة في مصر”.

عملية تكلفت ملايين الدولارات.. آبل تصدر تحديثا لسد ثغرة تسببت في التجسس على هاتف أحمد الطنطاوي (فيديو) (الجزيرة)

كشف معمل بحوث تقنية كندي أن الحكومة المصرية أنفقت “ملايين الدولارات” واستعانت ببرنامج اختراق إسرائيلي للتجسس على هاتف المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي.

بدأت القصة عندما أعرب الطنطاوي لمعمل “سيتزن لاب” بجامعة تورنتو، عن قلقه من اختراق أجهزته، ليكشف المعمل بعد بحث أجراه عن هجمات تجسس ضد السياسي المصري البارز.

وأشار المعمل إلى أن الهجمات التي استُخدمت فيها برمجية التجسس الإسرائيلية (بيريديترز) استَغلت ثغرات أمنية في أنظمة شركة آبل لم تُكشف من قبل، وتعتبر بذلك المرة الأولى والوحيدة.

وتسمى العملية تقنيا بـ”زيرو داي إيكسبلويت” وهي عملية خطيرة تكلف ملايين الدولارات، بحسب تقرير سيتيزن لاب، وقد تسللت البرمجية التي تصعب الحماية منها إلى هاتف الطنطاوي عبر الرسائل النصية والواتساب.

وأفاد التقرير أن الطنطاوي لم يكن مضطرا للنقر على أي رابط حتى تُفعّل البرمجية. وحمّل “سيتزن لاب” الحكومة المصرية مسؤولية هجمات التجسس التي استهدفت الطنطاوي.

وأشار إلى استغلال شبكة الاتصالات الخاصة بشركة فودافون مصر لمواقع ويب ضارة تصيب هاتف المرشح ببرمجية التجسس مع استهداف هاتفه، الذي تعرض لإعادة توجيه تلقائية.

وأكد التقرير على أن مصر عميل معروف لبرنامج “بريديتر” المطور من طرف شركة (سيتروكس) المقدونية الناشئة، التي تعمل بشكل أساسي من إسرائيل والمجر.

وسارعت شركة آبل إلى تحديث نظامها لسد الثغرة الأمنية الخطيرة التي تسلل منها برنامج التجسس لحماية المستخدمين، فيما طالب “سيتيزن لاب” جميع مستخدمي أنظمة آبل حول العالم بتحديث أجهزتهم على الفور.

مؤسسة حقوقية تطالب بوقف المساعدات الأمريكية لمصر على خلفية قضية منينديز (الرابط)

قالت منظمة الديمقراطية من أجل العالم العربي الآن (دون) إنه يتعين على الحكومة الأمريكية أن تعلق على الفور جميع المساعدات العسكرية لمصر في انتظار توجيه الاتهام إلى السيناتور روبرت مينينديز وزوجته وآخرين ممن ورد أنهم تلقوا رشاوى نيابة عن الحكومة المصرية لتأمين الدعم للمبيعات العسكرية الأجنبية والتمويل للبلاد. كما دعت المنظمة الحقوقية السيناتور مينينديز إلى الاستقالة من مجلس الشيوخ والكونجرس للتحقيق في جميع اتصالات المسؤولين والعملاء وجماعات الضغط المصرية مع المسؤولين الأمريكيين في الكونجرس ووزارة الخارجية والبيت الأبيض لتحديد مدى جهود مصر لإفساد القادة السياسيين الأمريكيين.

تعاون بين «الداخلية» و«التضامن» لتأهيل ودمج النزلاء المفرج عنهم في سوق العمل (المصري اليوم)

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي، بشأن تأهيل ودمج المفرج عنهم في المجتمع، حيث وقع البروتوكول ممثلًا عن وزارة الداخلية اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، ومن جانب وزارة التضامن الاجتماعي أيمن عبدالموجود مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي.

17 شهرا خلف القضبان.. الإعلامية هالة فهمي تقترب من إكمال سنة ونصف في الحبس الاحتياطي بتهمة نشر أخبار كاذبة (درب)

تقترب الإعلامية هالة فهمي، من إكمال سنة ونصف السنة رهن الحبس الاحتياطي، منذ القبض عليها في أبريل 2022، وحبسها على ذمة القضية 441 لسنة 2022.

وأتمت فهمي، الأحد 24 سبتمبر الجاري، 17 شهرا في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية 441 لسنة 2022

وكانت محكمة الجنايات (الدائرة الأولى)، قد قررت في 19 أغسطس الماضي تجديد حبس هالة فهمي، لمدة 45 يومًا إضافيًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 441 لسنة 2022 (حصر نيابة أمن الدولة العليا).

وألقت قوة أمنية في 24 أبريل 2022، القبض على الإعلامية هالة فهمي. وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس.

القاهرة تقرر ترحيل سياسي يمني إلى إسبانيا بعد أيام على اعتقاله (عربي21)

كشف مصدر يمني مطلع، أن السلطات المصرية قررت ترحيل السياسي والأكاديمي اليمني عادل الشجاع، إلى إسبانيا بعد أيام من اعتقاله، بناء على طلب مسؤول حكومي في اليمن، وقال المصدر وهو قريب من عائلة الشجاع في تصريح لـ”عربي21″ إن السلطات في القاهرة، قررت ترحيل عضو اللجنة العامة بحزب المؤتمر الشعبي العام، والأكاديمي بجامعة صنعاء، عادل الشجاع إلى إسبانيا، الثلاثاء القادم.

وأضاف المصدر، طالبا عدم كشف اسمه، أن هذا القرار جاء بعد أن تراجعت القاهرة عن قرار ترحيله إلى العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، جنوب اليمن، إثر ضغوطات كبيرة مورست عليها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close