fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -28 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي ونظيرته المجرية يتفقان على رفض التهجير القسري للفلسطينيين (بوابة الأخبار)

اتفق السيسي، ونظيرته المجرية على ضرورة العمل على التهدئة، وإدانة استهداف جميع المدنيين، مع رفض التهجير القسري والتشديد على أهمية عدم توسع الصراع إقليمياً، جاء ذلك خلال استقبال السيسي، بقصر الاتحادية “كاتالين نوفاك” رئيسة المجر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وزير الخارجية ونظيره الإسباني يؤكدان حتمية وقف الحرب في غزة (الشروق)

أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، وذلك على هامش اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد في مدينة برشلونة، وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، إن اللقاء الثنائي تناول التأكيد على حتمية وقف الحرب في غزة.

وذكر أن «اللقاء تناول التأكيد على التزام إسبانيا بالعمل من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، ودعم مشروع القرار العربي/الإسلامي في مجلس الأمن لإنفاذ المساعدات الي غزة، وعقد مؤتمر دولي للسلام».

وزير خارجية الصين يترأس جلسة لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة (عربي21)

يتوجه وزير الخارجية الصيني وانغ يي هذا الأسبوع إلى نيويورك، ليترأس اجتماعا لمجلس الأمن الدولي حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين، الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية إنه “في سياق توليها الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي هذا الشهر، فإن الصين تعقد اجتماعا رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية الإسرائيلية في 29 نوفمبر”.

وكان وانغ التقى الأسبوع الماضي نظراءه من السعودية والأردن ومصر وفلسطين وإندونيسيا، بالإضافة إلى رئيس منظمة التعاون الإسلامي في بكين، لبحث الوضع في غزة.

وأكد وانغ أن الصين تريد العمل على استعادة السلام في الشرق الأوسط، داعيا العالم إلى “التحرك بشكل عاجل لوقف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة”.

بوريل ينتقد بناء المستوطنات خلال الحرب.. ويؤكد أن “حماس فكرة لا تُقتل” (عربي21)

استنكر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، سعي الاحتلال الإسرائيلي لبناء مزيد من المستوطنات خلال حربه المدمرة على قطاع غزة، كما أنه شدد على أن “حماس فكرة وأيديولوجيا لا يمكن قتلها”، وقال المسؤول الأوروبي، إنه “شعر بالفزع عندما علم بسعي حكومة الاحتلال في تخصيص أموال جديدة من أجل بناء المزيد من المستوطنات غير القانونية في خضم الحرب”.

وشدد خلال حديثه على أن دولة الاحتلال “تجاوزت حد الدفاع عن النفس (خلال عدوانها الوحشي على القطاع) وعليها ألا تفكر بإعادة احتلال غزة”.

تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين إضافيين (الجزيرة)

أعلنت وزارة الخارجية القطرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الاثنين، التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة يومين إضافيين.

بعد حصوله على الجنسية| عمرو أديب: سأسعى لتعزيز العلاقات المصرية السعودية (بوابة الأخبار)

بعد حصول الإعلامي عمرو أديب على الجنسية السعودية، وعبر عن سعادته وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي  العهد السعودي الأمير محمد بن سالمان، صرح الإعلامي عمرو أديب بأنه سيسعى لتعزيز وتوطيد العلاقات المصرية السعودية، عبر برنامج «الحكاية» على قناة mbc مصر.

وأوضح عمرو أديب أنه يعمل في حقل الإعلام السعودي منذ أكثر من ثلاثين عاما.

الأونروا: ما دخل من مساعدات لا يعكس حجم الاحتياجات في غزة (الشروق)

قال المتحدث باسم الأونروا عدنان أبو حسنة، إن الأوضاع في غزة سيئة للغاية وما دخل من مساعدات لا يعكس حجم الاحتياجات.

وأضاف أبو حسنة، في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”، اليوم الثلاثاء: “نحن بحاجة إلى إدخال 200 شاحنة مساعدات لقطاع غزة لمدة شهرين متتالين”.

وأشار إلى تضاعف الأمراض المعوية في القطاع، 4 مرات، والجلدية 3 مرات، مؤكدا أن عدم توفر مياه نظيفة في القطاع يمكن أن يؤدي لانتشار الأمراض لا سيما الكوليرا.

وتابع: “نجحنا أمس في إدخال وقود إلى شمال القطاع لتشغيل الآبار في جباليا”.


تطورات السياسة الداخلية

انطلاق التصويت للمصريين في الخارج الجمعة المقبلة (الوطن)

تنتهي غدًا الأربعاء 29 نوفمبر الجاري فترة الصمت الدعائي للمصريين في الخارج، وذلك كما حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات أنه بعد انتهاء الفترة الخاصة بالصمت الدعائي بيومين تنطلق العملية الانتخابية والتي تبدأ أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المُقبل.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن تصويت المصريين في الخارج سيبدأ بعد يومين من انتهاء فترة الصمت الدعائي، والتي تبدأ أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المُقبل.

ومنحت الهيئة الوطنية للانتخابات الحق لكل مصري مُقيد في قاعدة بيانات الناخبين، خارج البلاد الإدلاء بصوته في انتخابات الرئاسة بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري.

الخميس.. حملة حازم عمر تعقد مؤتمرها الانتخابي الثالث (الشروق)

تعقد حملة المهندس حازم عمر، المرشح لخوض سباق الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، المؤتمر الانتخابي الثالث، الخميس المقبل، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، لمناقشة أبرز المشاكل التي تواجه المواطنين في محافظات قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وأيضًا طرح ومناقشة الحلول التى يقدمها البرنامج الانتخابي للمرشح لهذه المشكلات.

عقد بين «WE» وشركة تكنولوجية لإنشاء المرحلة الثانية من مركز البيانات الإقليمي (الوطن)

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع عقد بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة راية لتكنولوجيا المعلومات، لبدء المرحلة الثانية من إنشاء مركز البيانات الإقليمي التابع للشركة المصرية للاتصالات.

ويأتي هذا التوقيع بعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من مشروع مركز البيانات، والذي تم استخدامه بالكامل خلال سنة واحدة فقط.

ومن المقرر أن تدخل المرحلة الثانية من مركز البيانات الخدمة بعد 18 شهرًا، وستوفر مساحة إضافية تبلغ 7.1 ميجا وات من أحمال البيانات للعملاء الحاليين والجدد المحتملين.

المرشح الرئاسي حازم عمر: توقعت أحداث غزة قبل حدوثها بـ3 أسابيع (الشروق)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، إنّ توقع أزمة غزة الحالية (في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي على القطاع والمتوقع بهدنة مؤقتة) قبل حدوثها بثلاثة أسابيع.

وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الاثنين، أنّ عملية طوفان الأقصى وقعت في السابع من أكتوبر الماضي، بينما كان هو قد شعر في 18 سبتمبر الماضي بأن الحكومة الإسرائيلية تريد مبررا لشيء ما.

وأشار إلى أنّه كانت لديه رؤية في هذا الأمر، مفادها أن الاحتلال سعى لخلق حالة من التصعيد، إلا أنّ المفاجأة تمثلت في حجم التصعيد.

واشنطن بوست: العلاقات العميقة بين وائل حنا والحكومة المصرية (الرابط)

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً مستفيضاً عن العلاقات العميقة بين رجل الأعمال المصري الأمريكي وائل حنا والحكومة المصرية، حيث أشار مقربون من حنا إلى أن علاقات وائل حنا الواسعة مع الحكومة المصرية شملت أيضاً ترتيب شحن المعدات العسكرية، ومن بينها مروحيات، من الولايات المتحدة إلى مصر. وخلص تحقيق أجرته صحيفة واشنطن بوست، استناداً على سجلات ومقابلات مع عشرات الأشخاص الذين يعرفون حنا أو عملوا معه، إلى أن علاقاته بالحكومة المصرية تعود إلى أبعد من ذلك بكثير وهي أكثر اتساعاً حتى مما ورد في جميع التقارير السابقة. وتساعد هذه الروابط في تفسير كيف كان حنا في وضع يسمح له بالاستفادة من علاقته مع السيناتور الأمريكي بوب مينينديز، الذي كان حتى وقت قريب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عندما التقيا بعد سنوات من شحن المروحيات وأقاما رابطة يقول المدعون إنها سرعان ما أصبحت مفيدة للطرفين. ويسلط التحقيق الضوء أيضاً على كيفية تحول حنا من رجل أعمال بائس في نيوجيرسي إلى شخصية محورية في فضيحة دولية طالت سياسياً أمريكياً قوياً وأرسلت موجات من الصدمة عبر العالم الدبلوماسي.


تطورات المشهد الاقتصادي

القباج: موازنة الدعم النقدي تصل إلى 36 مليار جنيه لحوالي 5.2 مليون أسرة (بوابة الأخبار)

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن موازنة الدعم النقدي تصل إلى 36 مليار جنيه لحوالي 5.2 مليون أسرة.

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر الاستثمار المجتمعي الذى أطلقته الوزارة اليوم الاثنين، أنه تم تخصيص 4 مليار جنيه للمشروعات المتناهية الصغر، بالإضافة إلى 14 مليار من بنك ناصر لتنمية مشروعات المرأة، مشيرة إلى أن البنك قام بتمويل 30 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر لسيدات، حيث يولى البنك اهتماما خاصا بدعم وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال مبادرة مستورة، بهدف دعم المرأة المصرية ومساعدتها على التمكين الاقتصادي.

كيف أثرت حملة المقاطعة على الشركات المؤيدة للاحتلال في مصر؟ (عربي21)

“هل هذا المنتج مقاطعة أم لا؟”.. أصبح أكثر الأسئلة شيوعا في السوق المصري من قبل بعض المواطنين الذين حرصوا على المشاركة في مبادرة مقاطعة منتجات الشركات التي تؤيد وتدعم دولة أو جيش الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب العدوان على قطاع غزة.

مع دخول الهدنة المؤقتة حيز التنفيذ قبل أيام، ارتفعت حصيلة الشهداء في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي إلى 14 ألفا و532 شهيدا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، وسط توقعات بزيادة هذه الأرقام بسبب وجود آلاف تحت الركام.

وأثارت مشاهد القتل والتدمير والخراب واستهداف الإنسان والجماد وكل مظاهر الحياة من مستشفيات ومراكز طبية ومدارس ومساجد وجامعات ومحطات مياه ومخابز والتي وصفت بأنها حرب إبادة، مشاعر الغضب العربي والعالمي.

ومع الأيام الأولى للعدوان ظهرت دعوات لمقاطعة الشركات الأجنبية وخاصة الأمريكية التي تؤيد وتدعم دولة الاحتلال وجيشها، خاصة مع ظهور منتجات تلك الشركات مع جنود الاحتلال خلال حربهم على قطاع غزة وقتل آلاف المدنيين.

مباحثات لتأسيس صندوق “مصري عُماني” للصناعات الزراعية والغذائية والأدوية (بوابة الأخبار)

أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار 35 لائحة لتعزيز وتحسين بيئة الأعمال خلال الفترة من 2020 ـ 2022 منها اللائحة التنفيذية لقانون استثمار رأس المال الأجنبي وتحديد قائمة الأنشطة المحظور مزاولة الاستثمار الأجنبي فيها ولائحة قانون الشركات التجارية واللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، وإصدار لائحة نظام المطابقة ولائحة تنظيم وإدارة المعارض. كما تم إصدار قرار بتبسيط إجراءات الاستثمار والتيسير على المستثمرين من خلال صالة «استثمر في عُمان»، التي تعد نافذة موحَّدة لخدمات متكاملة لتقديم كافة الخدمات للمستثمرين وعرض الفرص الاستثمارية التي يفوق حجمها مليون ريال عُماني وهي متاحة للمستثمر العُماني والخليجي والأجنبي. وبلغت مساهمة الأنشطة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية الربع الثاني من عام 2023م 3.39 مليار ريال عماني. في حين بلغت مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية الربع الثاني من عام 2023م 1.7 مليار ريال عماني.

أفالون فارما السعودية تخطط للتوسع في مصر + لوتس جولد توقع عقدا جديدا للتنقيب عن الذهب (انتربرايز)

أفالون فارما السعودية تخطط للتوسع في مصر: تسعى شركة أفالون فارما السعودية للصناعات الدوائية إلى إنشاء مصنع لها في مصر، في إطار خطة أوسع لاستثمار نحو مليار جنيه في البلاد على العام المقبل، وفق ما نقلته جريدة المال عن مصادر مطلعة. ولم تقرر الشركة السعودية بعد ما إذا كانت ستنشئ المصنع بمفردها أم بالشراكة مع مستثمر مصري أو أجنبي.

البداية في مصر: تعتبر مصر واحدة من الأسواق التي تستهدف الشركة السعودية التوسع وضخ استثمارات فيها، إلى جانب المغرب وإندونيسيا وماليزيا، بحسب البيان الصحفي الصادر. وتتواجد الشركة حاليا في أسواق الخليج والعراق والأردن.

تعدين –

لوتس جولد الكندية توقع عقدا للتنقيب عن الذهب في ثلاث مناطق بالصحراء الشرقية: وقعت شركة التعدين الكندية لوتس جولد الكندية عقدا مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية للتنقيب والبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة في ثلاث مناطق بالصحراء الشرقية، باستثمارات تقدر بنحو 2.5 مليون دولار، وفق ما أعلنته وزارة البترول في بيان لها يوم الأحد. وكانت الشركة الكندية قد فازت بالمناطق الثلاث البالغة مساحتها 525 كيلومتر مربع العام الماضي في إطار الجولة الثانية للمزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب، وحصلت في الجولة الأولى للمزايدة التي أجريت في عام 2020 على حق التنقيب في 7 مناطق أخرى بعد التوقيع على الاتفاقيات الخاصة بها في 2021.

حازم عمر عن أزمة العملة: الجنيه انخفض مش الدولار اللي ارتفع (الشروق)

قال المرشح الرئاسي حازم عمر، إنّ مشكلة العملات الصعبة وليس فقط الدولار جزء من المشكلة وليست كلها، معتبرا أن هناك مشكلات أكبر من ذلك، وأضاف خلال مقابلة مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء الاثنين، أنّ الاقتصاد المصري بحاجة لإصلاح شامل وهو ما يتطلب وقتا.

وتابع متحدثا عن أزمة الدولار: «الأزمة مش إن الدولار ارتفع لكن الجنيه المصري هو اللي انخفض»، مؤكدا ضرورة التعامل مع العَرَض بشكل صحيح، ومن ثم وضع روشتة علاج صحيحة.

رئيس موازنة النواب: شرطان لحدوث التعويم.. والسعر العادل للدولار بين 35 إلى 40 جنيها (الشروق)

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اتخاذ إجراء بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار «التعويم»؛ يتطلب شرطين أولهما استمرار انخفاض معدل التضخم، والآخر توفر حصيلة كافية من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي تتراوح بين 5 إلى 10 مليارات دولار؛ للدفاع عن قيمة الجنيه.

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «صالة التحرير» مع الإعلامية عزة مصطفى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الإثنين، إلى صعوبة تحقق ذلك في ظل استمرار ارتفاع معدل التضخم إلى 38.5 % وفقا لإحصائية أكتوبر الماضي، موضحا أن معدل التضخم المستهدف يتراوح بين 5 إلى 9 %.

الأهلي للتأجير التمويلي تصدر سندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه (انتربرايز)

أتمت شركة الأهلي للتأجير التمويلي والتخصيم إصدار سندات توريق 1.1 مليار جنيه، وفق بيان (بي دي إف) صادر عن شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب – المستشار المالي للإصدار. وحصل الإصدار المكون من ثلاث شرائح، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي قيمتها 1.7 مليار جنيه، على تصنيف +AA، وAA، وA من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس). ويعد هذا الإصدار الأول من البرنامج الثالث لسندات توريق شركة الأهلي للتوريق، بحسب البيان.

كانت الأهلي للتأجير التمويلي قد أتمت إصدارها الأول من سندات التوريق بقيمة 747.5 مليون جنيه في مارس من العام الماضي.

المستشارون: لعبت الأهلي فاروس دور مدير الإصدار والمستشار المالي والمرتب والمنسق العام ومروج الإصدار. وقامت الشركة أيضا جنبا إلى جنب مع كل من البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي وبنك القاهرة وبنك قناة السويس بضمان تغطية الإصدار. وتولى البنك العربي الأفريقي دور أمين الحفظ وبنك القاهرة دور متلقى الاكتتاب. وتولى مكتب بيكر تلي – محمد هلال ووحيد عبد الغفار دور مراقب الحسابات، فيما عمل مكتب الدريني وشركاه للمحاماة مستشارا قانونيا للإصدار.

أصدرت الشركات المصرية ما قيمته 62.5 مليار جنيه من سندات التوريق حتى تاريخه هذا العام، وفق حساباتنا.

شركات صينية تدبر قرضا بـ 250 مليون دولار لتمويل القطار الكهربائي (انتربرايز)

تمويل جديد بـ 250 مليون دولار للقطار الكهربائي الخفيف: تعتزم شركتا أفيك إنترناشيونال ومجموعة هندسة الجسور الكبرى الصينيتان تدبير قرض ميسر بقيمة 250 مليون دولار لصالح الهيئة القومية للأنفاق لتمويل المرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، حسبما نقل موقع اقتصاد الشرق عن مسؤولين حكوميين مطلعين. وستجمع الشركتان القرض من بنوك ومؤسسات دولية.

تذكر: وقعت الشركتان اتفاقية إطارية مع الهيئة القومية للأنفاق في وقت سابق من الشهر لتصميم وإنشاء المرحلة الرابعة من القطار الكهربائي الخفيف بطول 16 كيلومتر والتي تمتد حتى مدينة العاشر من رمضان. ووقعت شركة أفيك – المقاول الرئيسي لمشروع القطار الكهربائي الخفيف – أيضا مذكرة تفاهم لتنفيذ المرحلة الخامسة من المشروع والتي تمتد حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

إلى أين ستذهب الأموال؟ سيوجه القرض الجديد لسداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية والإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، وفقا لما قاله أحد المصادر لـ “اقتصاد الشرق”. وستتولى الهيئة القومية للأنفاق تكاليف الأعمال المدنية والتي تضم المحطات والمسار، على أن تنتهي من تحديد التكلفة الإجمالية لها بحلول نهاية العام المالي الجاري.

اهتمام صيني كبير بالقطار الكهربائي الخفيف: وافق بنك التصدير والاستيراد الصيني في سبتمبر على تقديم قرض بقيمة 400 مليون دولار لمصر لتمويل المرحلة الثالثة من مشروع القطاع الكهربائي الخفيف، والتي تنفذها أفيك. كما وافق البنك الصيني في 2019 على قرض ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل المراحل الأولى من المشروع.

لماذا فشلت مبادرة الحكومة المصرية في خفض أسعار السلع الغذائية؟ (عربي21)

فشلت مبادرة الحكومة المصرية مجددا في خفض أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية التي جاءت بعد التوافق بين التجار والمستوردين على خفضها بنسب لا تزيد على الـ20% مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إنما جاءت بنتائج عكسية.

أظهر تقرير صادر عن البنك الدولي بشأن الأمن الغذائي، تصدر مصر قائمة أكثر عشرة دول تعاني من التضخم في أسعار المواد الغذائية، بنسبة بلغت 36%، في الفترة بين نهاية يوليو وأكتوبر الماضي.

التنمية المحلية: تنفيذ 208 آلاف مشروع بقروض 27.4 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

تلقى اللواء هشام وزير التنمية المحلية، تقريراً عن إنجازات المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك” منذ انطلاقه وحتى شهر نوفمبر 2023 حيث ساهم في تنفيذ 208,9 ألف مشروع بقروض 27,4 مليار جنيه، وساهمت هذه المشروعات في توفير أكثر من 1,7 مليون فرصة عمل في جميع المحافظات.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نشأت الديهي: من يصف حماس بالإرهابية أخطأ خطئًا ليس له توبة (الشروق)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن أي شخص يتحدث عن أن الصراع الموجود الآن هو صراع ما بين حماس والاحتلال الإسرائيلي أصبح يتحدث عن بلسان صهيوني مبين دون أن يدري، معقبًا: ” من يهاجم حماس الآن ويصفها بالإرهابية أخطا خطئًا تاريخيًا لا يغتفر وليس توبة له”، وتابع “الديهي”، خلال تقديمه برنامج “بالورقة والقلم”، المذاع على فضائية “ten”، أنه لن يتراجع عن اختلافه مع حماس من الناحية الايدولوجية لأنها جزء من جماعة الإخوان الإرهابية، ولا ينسى خطورة حماس على الأمن القومي المصري، ولكن الآن هو وقت تصويب المدافع نحو المحتل الإسرائيلي.

عمرو أديب يعلن حصوله على الجنسية السعودية.. كيف علق نشطاء؟ (عربي21)

أعلن الإعلامي المصري عمرو أديب، حصوله على الجنسية السعودية بقرار من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال أديب في مقدمة برنامجه الحكاية، عبر قناة أم بي سي مصر، إنه يعمل منذ 30 عاما في حقل الإعلام بقنوات سعودية، وإنه حصل على هذا التكريم بالجنسية السعودية، إضافة إلى جنسيته المصرية.

وأثار إعلان أديب عن الحصول على الجنسية ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل نشطاء.

التعليم

وزير التعليم يوافق استثنائيا على قبول أوراق الطلاب السعوديين بنظام أبناؤنا في الخارج (بوابة الأخبار)

وجهت الإدارة العامة للامتحانات التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تعليمات بشأن امتحانات الطلبة المصريين فى الخارج “أبناؤنا فى الخارج”.

الصحة

وزيرة الصحة الفلسطينية تطمئن أهالي غزة: الأطفال الخدج في مستشفيات مصر بصحة جيدة (الشروق)

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، إن هناك 26 مستشفى من أصل 35 في قطاع غزة توقف عن العمل؛ بسبب القصف الإسرائيلي ونقص الوقود، وأضافت خلال مؤتمر صحفي، من أمام مستشفى العريش العام، بحضور وزير الصحة ووزيرة التعاون الدولي القطرية، مساء الاثنين، أن 24 من تلك المستشفيات تقع في شمال القطاع، داعية إلى ترميم تلك المستشفيات في أقرب وقت ممكن.

وأكملت: «نحن بحاجة إلى المستشفيات الميدانية، وأيضا إلى ترميم المستشفيات الرئيسية حتى نعيد أهلنا كل إلى مكان سكنه، فنحن لا نريد ولن نسمح بالتهجير القسري».

«توفوا في مستشفى العريش».. عودة جثامين 3 جرحى فلسطينيين إلى غزة (المصري اليوم)

دخلت جثامين 3 جرحى فلسطينيين إلى قطاع غزة عبر بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء بعد وفاتهم في مستشفى العريش العام.

وقال مصدر طبي مسؤول بشمال سيناء إن المتوفين الثلاثة هم: ممدوح خليل أبوجزر، 59 عاما، كفاية البهنساوي، 32 عاما، وشيماء موسى، 18 عاما.

أضاف المصدر أنه تم نقلهم إلى قطاع غزة لدفنهم في مقابر عائلاتهم.

وكان الفلسطينيون الثلاثة وصلوا مصر لتلقي العلاج في مستشفى العريش العام بعد إصابتهم جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

مؤسسات دينية

الإمام الأكبر: مستعدون لافتتاح معاهد أزهرية في اليمن (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، الشيخ محمد بن عيضة، وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، يرافقُه وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارة، لبحث إمكانية افتتاح معاهد أزهرية في اليمن، وسبل تعزيز دعم الأزهر العلمي والدعوي لأبناء اليمن.

أخرى

ضاحي خلفان “يسخر” من فرحة الفلسطينيين بتحرير أسراهم (عربي21)

سخر الفريق ضاحي خلفان القائد السابق لشرطة دبي من فرحة الفلسطينيين وقادة المقاومة بتحرير النساء والأطفال الأسرى من سجون الاحتلال.

وقال خلفان في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “طوفان الأقصى معادلة لا يفهمها إلا الأذكياء”.

ومضى يقول: “١٥٠٠٠ شهيد بينهم سبعة آلاف طفل، و٧٠٠٠ مفقود، و٤٥% من مساكن غزة هدمت”.

وعلق بعد ذلك: “وكم كانت فرحة حماس بالإفراج عن ١٥٠ أسيرا…. فرحة مذهلة ؟؟؟”.

ولقي منشور خلفا ردود فعل أغلبها غاضبة.

وكتب حساب تحت اسم “رأي مواطن عربي حر: “الحرية لها ثمن”.

فيما رد علي المهندي متهكما: “طبعاً انتوا مش حاسين بهذه المعادلة وهذه الحسبة وهذه الفرحة لأن ايران اخذت منكم ٣ جزر بدون حرب وأسرى”.

وردت نورا: “نعم هي نفس الانتقادات التي كانت تقال لتشي غيفارا، ونيلسون مانديلا، وغاندي وغيرهم.. ولكن هم من يذكرهم التاريخ الآن لا منتقديهم ولا سجانيهم. فالبقاء دائما للأصدق والأحق”.

“سأبقى أسيرة شكر للأبد”.. محتجزة إسرائيلية مُفرَج عنها تُوجه رسالة إلى كتائب القسام (الجزيرة)

وجهت محتجزة إسرائيلية سابقة في قطاع غزة الشكر إلى مقاتلي كتائب القسام على “إنسانيتهم غير الطبيعية” و”تصرُّفهم الطيب” خلال فترة الاحتجاز، حسب رسالة لها مكتوبة نشرتها القسام، مساء الاثنين.

ووجهت المحتجزة السابقة دنيال ألوني الرسالة، التي وقعتها باسمها واسم ابنتها إميليا، إلى “الجنرالات الذين رافقوني في الأسابيع الأخيرة”.

وتاريخ تحرير الرسالة هو الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أي قبل يوم واحد من بدء الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.

وأطلقت حركة حماس سراح دنيال وابنتها إيميليا ألوني (6 سنوات)، يوم الجمعة الماضي، ضمن الدفعة الأولى من عملية تبادل الأسرى مع إسرائيل.

ونشرت حماس صورة للرسالة المكتوبة باللغة العبرية مرفقة بترجمة لها باللغة العربية.


تطورات المشهد العسكري

حماس: مستعدون لعقد صفقات تبادل أسرى على أساس «الجميع مقابل الجميع» (بوابة الأخبار)

أكد مسؤول بارز في حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، أن الحركة مستعدة لعقد صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي شريطةً أن يتم الإفراج عن جميع الأسرى من الجانبين، ما يعني تبييض سجون الاحتلال الإسرائيلي من المعتقلين.

وقال محمود المرداوي، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، في تصريحاتٍ لـ”بوابة أخبار اليوم”، “نحن على استعداد لعقد صفقات تبادل إما على مراحل أو مرة واحدة على أساس «الجميع مقابل الجميع»”.

واستطرد قائلًا: “لكن نصرّ على أن تكون في ظل ظروف مناسبة (تهدئة) يتخللها مدّ المستشفيات والمخابز والحضانات بالوقود والمستلزمات وكل أساسيات الحياة”.

برعاية السيسي.. انطلاق معرض «إيديكس 2023» في 4 ديسمبر (الوطن)

تحت رعاية السيسي، تستضيف مصر فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023» خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة، لإستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو، بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة.

الأسطول الخامس الأمريكى يعلن وصول المدمرة «إنديانابوليس» إلى مياه الشرق الأوسط (المصري اليوم)

قال الأسطول الخامس الأمريكى، الاثنين، إن السفينة الحربية «إنديانابوليس» أبحرت فى خليج عدن فى 21 نوفمبر الجارى.

وجاء تحريك المدمرة الأمريكية فى مهمة للمساعدة فى الأمن البحرى والاستقرار فى الشرق الأوسط.

وأضاف الأسطول الأمريكى أنه تم تشغيل أنظمة تعمل عن بعد فى السفينة القتالية.

أونروا: إسرائيل لا تسمح بدخول الوقود لشمال قطاع غزة (الشروق)

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إنها استقبلت يوم السبت الماضي، 187 شاحنة من المساعدات الإنسانية في نقطة الاستقبال التابعة لها في غزة.

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إنها استقبلت يوم السبت الماضي، 187 شاحنة من المساعدات الإنسانية في نقطة الاستقبال التابعة لها في غزة.

وأعلنت في بيان عبر موقعها الرسمي، مساء الاثنين، دخول 129 ألف لتر من الوقود إلى غزة عبر معبر رفح، قائلة إن الوكالة وزعت الوقود لدعم توزيع الغذاء وتشغيل المولدات في المستشفيات ومرافق المياه والصرف الصحي والملاجئ وغيرها من الخدمات الحيوية جنوب وادي غزة.

ولفتت إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تسمح للوقود بالوصول إلى المناطق الواقعة شمال وادي غزة، حتى يوم 25 نوفمبر الجاري.

الأمين العام لـ«الناتو» يدعو لتمديد الهدنة في غزة (درب)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، الاثنين، إلى تمديد الهدنة القصيرة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة “حماس” في قطاع غزة.

ودخلت يوم الإثنين الهدنة المؤقتة بين الاحتلال وحماس، التي تم التوصل إليها بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية – قطرية يومها الرابع والأخير.

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أفادت إذاعة الاحتلال بأن إسرائيل تنتظر رد حماس بشأن تمديد الهدنة ليوم إضافي مقابل إخلاء سبيل 10 محتجزين.

وكانت حركة حماس قد ذكرت مساء الأحد أنها تسعى لتمديد الهدنة في قطاع غزة من خلال البحث “الجاد” لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين وفق بنود اتفاق الهدنة الإنسانية مع إسرائيل.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر مقرب من حركة حماس، الأحد، موافقة الأخيرة على تمديد الهدنة مع إسرائيل “بين يومين وأربعة أيام”.

وقال المصدر إن “حركة حماس أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية ما بين يومين إلى أربعة أيام”.

وأضاف “نتوقع أنه بإمكان المقاومة تأمين إطلاق سراح ما بين 20 و40 من الأسرى الإسرائيليين”.

الاحتلال يعيد المعتقلة الفلسطينية الطفلة نفوذ حماد إلى الأسر بعد قرار بالإفراج عنها (الشروق)

قال والد المعتقلة الطفلة نفوذ حماد (16 عاما)، جاد حماد، من حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، إن الاحتلال أعاد ابنته إلى السجن، بعد أن كان قد أفرج عنها في إطار صفقة التبادل يوم السبت الماضي.

وأضاف حماد لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أن قوات الاحتلال كانت قد اعتدت على ابنته بالضرب أثناء نقلها في البوسطة، فنقلها إلى مستشفى هداسا بالقدس بعد إصابتها وذلك أمس الأول السبت، ولم يسمح له بزيارتها.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أخرجتها، اليوم الإثنين، من المستشفى وأعادتها إلى السجن.

وأعرب عن قلقه على وضع ابنته الصحي بعد نقلها إلى المستشفى والاعتداء عليها.

وكان أحد المستعمرين قد احتج على الإفراج عن المعتقلة نفوذ حماد، وقدم اعتراضا قانونيا على الإفراج عنها، وبناءً على هذا الاعتراض، أعاد الاحتلال اعتقالها فورا.

يشار إلى أن نفوذ حماد أصغر طفلة معتقلة في سجون الاحتلال، وهي محكومة لمدة 12 عاما، واعتُقلت قبل عامين أثناء خروجها من مدرستها، بحجة محاولتها الاعتداء على أحد المستعمرين.

وكان الاحتلال قد أعلن اسم الطفلة نفوذ في القائمة الثانية من قوائم الإفراج عن المعتقلات والمعتقلين الأطفال، وكان مقررا الإفراج عنها يوم السبت الماضي.

بعضهم يعمل بالسخرة.. لماذا ظهر تايلانديون في صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل؟ (الشروق)

ظهر في تبادل الأسرى بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية “حماس”، مشاهد لتايلانديين، وهو ما أثار تساؤلات حول أسباب وجودهم في الأراضي المحتلة.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس للأنباء، أن استقدام العمالة التايلاندية بدأ مطلع الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987؛ نظرا لتخوف المستوطنين الإسرائيليين من التعامل مع الفلسطينيين.

وأضافت الوكالة، أن أعداد التايلنديين تزايدت في السنوات التالية، ولكن في السنوات الأخيرة أصبحوا يشكلون نصف العمالة لدى الإسرائيليين، بينما بقى المستوطنون معتمدين على العمال الفلسطينيين بنسبة كبيرة.

تحدث معهم بالعبرية وقال لهم أنتم بأمان.. تقارير: السنوار استقبل أسرى إسرائيليين في نفق بغزة (الجزيرة)

كشفت تقارير إسرائيليّة بأن زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، التقى أسرى إسرائيليين في غزة، وتحدّث إليهم باللغة العبريّة، وأكد أنهم في مكان آمن، وفي تقريرين منفصلين، أفادت صحيفة “هآرتس” والقناة الإسرائيلية 12، بأن السنوار التقى أسرى داخل نفق في القطاع، “في الأيام الأولى للحرب”.

وقالت القناة 12 إن أسيرة إسرائيلية عادت من غزة في الأيام الماضية، كشفت لعائلتها عن حادثة حصلت في الأيام الاولى من الحرب، حيث احتجزت وآخرون في نفق وقف عند بابه رجل بلحية تحدث إليهم بلغة عبرية ممتازة اسمه يحيى السنوار.

ونظر السنوار إلى الأسرى، وفقا للمتحدثة، وقال لهم بالعبرية بطلاقة: “مرحبا أنا يحيى السنوار، أنتم محميون هنا، لن يحدث لكم أي شيء”.

الضفة الغربية تغلي.. استشهاد شابين برصاص الاحتلال وسط اشتباكات عنيفة وحملة اعتقالات واسعة (عربي21)

استشهد شابان وأصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال في بلدتي بيتونيا وكفر عين غربي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، كما اندلعت اشتباكات في مخيم الدهيشة وطوباس.

وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية في بلدة كفر عين، أن “قوة إسرائيلية اقتحمت البلدة واعتقلت مواطنا، فاندلعت على إثره مواجهات مع عشرات الفلسطينيين”.

وأوضحت المصادر أن “الجيش أطلق الرصاص الحي والمعدني ما أدى إلى إصابة المواطن مالك البرغوثي بثلاث رصاصات نقل على إثرها إلى مستشفى سلفيت الحكومي ليعلن عن استشهاده لاحقا”.

من جانبها قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن شهيدا وصل إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله من بلدة بيتونيا، سقط خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي أطلق النار على فلسطينيين خرجوا لاستقبال الأسرى المحررين من سجون الاحتلال.


تطورات المشهد السيناوي

جهود الدولة لتنمية سيناء.. إنفاق 600 مليار جنيه لاستعادة البنية التحتية (الوطن)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في سيناء».

وذكر التقرير أن الدولة استطاعت الدولة المصرية مواجهة التحديات المتمثلة في التهديدات الإرهابية بسيناء عن طريق تحقيق التنمية التي تعتبر الضمان الأساسي لاستقرارها والقضاء نهائيا على أي محاولة للإرهاب.

وذكر التقرير، أن جهود الدولة في تعمير وتنمية سيناء على مدار 10 سنوات كانت نموذجا حقيقيا عكس إرادة الوطن في التعمير بعد حرب دامية قادتها مصر للقضاء على الإرهاب، وأنفقت خلال الأعوام الماضية قرابة 600 مليار جنيه لاستعادة البنية التحتية التي جرى تدميرها بالكامل في شمال سيناء.

تدفق عشرات الفلسطينيين العالقين بمصر إلى معبر رفح لدخول غزة (بوابة الأخبار)

أفاد مراسل قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، بتدفق عشرات الفلسطينيين العالقين بمصر لمعبر رفح لدخول غزة.

ودخلت الهدنة الإنسانية يومها الخامس، بعد إعلان التوصل إلى اتفاق يقضي بتمديدها يومين إضافيين، تتويجًا للجهود المصرية القطرية المكثفة والرامية الى إدخال المساعدات الإنسانية، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

إعادة فتح ميناء العريش البحرى بعد تحسن الظروف الجوية (المصري اليوم)

أعادت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الثلاثاء، فتح بوغاز ميناء العريش البحرى بمدينة العريش، بعد تحسن الظروف الجوية، وكانت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد أغلقت، أمس الأول، ميناء العريش البحرى بسبب الظروف الجوية وسرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر.


تطورات المشهد الأمني

إسرائيل تشترط موافقتها قبل حصول غزة على الإنترنت الفضائي (الجزيرة)

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، اليوم الإثنين، عن اتفاق مبدئي مع إيلون ماسك رئيس شركة (ستارلينك)، يقضي بعدم حصول قطاع غزة على الإنترنت الفضائي إلا بموافقة تل أبيب.

جاء ذلك، في بيان للوزير الإسرائيلي على منصة إكس، بعد نحو شهر من تصريحات لماسك قال فيها إن الشركة مستعدة لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي لمؤسسات الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وكتب كرعي “إيلون ماسك، أتقدم لك بالتهنئة على التوصل إلى تفاهم مبدئي مهم مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي. نتيجة لذلك، لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية، بما في ذلك قطاع غزة”.

وأضاف “وبينما تحارب دولة إسرائيل ضد حماس، فإن هذا الفهم أمر حيوي، كما هو الحال بالنسبة لكل من يرغب في عالم أفضل، خال من الشر ومعاداة السامية، من أجل أطفالنا”.

إلغاء إنهاء خدمة الدكتور محمد محيي الدين.. ترسيخ جديد لأحقية المحبوس احتياطيا في العودة للعمل عند إطلاق سراحه (درب)

في ترسيخ جديد لأحقية العامل المحبوس احتياطيا في العودة للعمل عند إطلاق سراحه لكونه مقبوضا عليه خلال فترة انقطاعه عن العمل، قضت محكمة القضاء الإداري ببني سويف، بإلغاء قرار إنهاء خدمة الدكتور محمد محيي الدين من العمل بكلية الهندسة في جامعة بني سويف.

وخلال السنوات الماضية واجه الكثير من العمال الفصل التعسفي من عملهم بسبب الانقطاع عن العمل نتيجة لحبسهم احتياطيا على ذمة قضايا سياسة في ظل الظرف السياسي الراهن الذي تعيشه البلاد. لكن منظمات المجتمع المدني في مصر تصدت لهذا الإجراء وحققت عدة انتصارات آخرها الحكم الصادر لصالح المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية نيابة عن الدكتور محمد محيي الدين، الأستاذ المساعد في كلية الهندسة بجامعة بني سويف.

الاحتلال يدرج الناشطة عهد التميمي ضمن قائمة مفترضة لتبادل الأسرى (عربي21)

قال راديو “GLZ” العبري، إن سلطات الاحتلال أدرجت اسم الناشطة الفلسطينية المعتقلة، عهد التميمي، ضمن القوائم قائمة المفترضة لتبادل الأسرى الفلسطينيين مع أسرى الاحتلال في قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال اعتقل التميمي من منزلها، ضمن الحملة التي يشنها على مدن الضفة الغربية، عقب عملية طوفان الأقصى، والتي وصل فيها عدد المعتقلين قرابة 3 آلاف معتقل.

وقال الاحتلال إن اعتقالها جاء بعد الاشتباه بتحريضها على ما وصفه بـ”العنف” على خلفية منشورات تشيد بالمقاومة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close