fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 28 يوليو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الخارجية تستدعي سفيرة الدنمارك لتكرار أحداث حرق المصحف (بوابة الأخبار)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأنه بناءً على توجيه من سامح شكرى وزير الخارجية، استدعي السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون شمال ووسط أوروبا صباح اليوم الخميس 27 يوليو بمقر وزارة الخارجية سفيرة الدنمارك بالقاهرة، حيث تم إبلاغها باستياء وادانة مصر الشديدين ورفضها كلية، وعلى كافة الأصعدة الرسمية والشعبية، لحوادث حرق المصحف الشريف التي تمت أمام مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالدنمارك مؤخراً ومنها السفارة المصرية في كوبنهاجن يوم 25 يوليو الجاري، في اطار الزعم بالرغبة في إيصال رسالة الدفاع عن حرية التعبير عبر مواصلة التظاهر أمام سفارات الدول العربية والإسلامية بالدنمارك.

السيسي يشارك في اجتماع قادة الدول الأفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية (بوابة الأخبار)

شارك السيسي، بمدينة سان بطرسبرج، في اجتماع قادة الدول الأفريقية لمبادرة الوساطة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ الرئيس “عثمان غزالي” رئيس جزر القُمُر الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجنوب أفريقي “سيريل رامافوزا”، والرئيس الكونغولي “دينيس ساسو نيجيسو”، والرئيس السنغالي “ماكي سال”، والرئيس الأوغندي “يوري موسيفيني”.

لماذا ألغى السيسي زيارته إلى تركيا بعد القمة الروسية الأفريقية؟ (عربي21)

أفادت وسائل إعلامية إماراتية بأن رئيس النظام المصري أجل زيارته إلى تركيا للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحجة حضور القمة الروسية الأفريقية، في سانت بطرسبرغ، ونقل موقع العين الإخباري عن مصدر دبلوماسي مصري (لم يسمه)، قوله إن تأجيل الزيارة جاء بسبب حضور الرئيس إلى سانت بطرسبرغ للمشاركة في القمة، مؤكدًا أهمية اللقاء المرتقب لمصلحة البلدين والمنطقة، خاصة بعد الجولة الخليجية للرئيس التركي والتي أنهاها قبل أيام.

وقال مصدر مطلع لـ”عربي21″ فضل عدم ذكر اسمه، إن السبب المعلن غير مقنع، لأن القمة الروسية الأفريقية معلومة منذ فترة وهي ليست حدثا طارئا، مشيرا إلى أن السيسي كان من المفترض أن يزور أنقرة في طريق عودته من روسيا.

وأوضح المصدر أن أسباب إلغاء الزيارة تتعلق بثلاثة ملفات رئيسية، أبرزها الدور الذي تسعى تركيا للقيام به في الملف الفلسطيني، وهو ما تعتبره مصر حكرا عليها.

وكان الرئيس التركي استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في أنقرة، بالتزامن مع لقاء عقده مع رئيس المكتب السياسي في حركة “حماس” إسماعيل هنية.

وبين المصدر المطلع أن السبب الثاني لإلغاء الزيارة يتعلق بمساعي تركيا للاتفاق مع “إسرائيل” على تمرير غاز حقل ليفايثان إلى أوروبا عبر أراضيها، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على خطط مصر في هذا الإطار، خاصة في ضوء ما يتردد عن رفض الاحتلال تصدير المزيد من الغاز إلى مصر لعدم قدرتها على السداد.

ونبه المصدر إلى أن إلغاء الزيارة يتعلق أيضا، بعدم استجابة تركيا للطلبات المصرية، والتي مهدت لها وسائل الإعلام المؤيدة للسيسي، باتخاذ إجراءات نحو قيادات الإخوان في تركيا.

مصر تدين اقتحام المسجد الأقصى الشريف ومنع المصلين من دخوله: محاولات تقسيمه زمانيًا ومكانيًا لن تنال من وضعيته القانونية (درب)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الخميس، اقتحام المسجد الأقصى الشريف من قبل مسئولين في الحكومة الإسرائيلية والمئات من العناصر المتطرفة، وقيام السلطات الإسرائيلية بمنع المصلين المسلمين من ممارسة حقهم الأصيل في النفاد إليه والتعبد به.وشددت مصر على أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى الشريف ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً لن تنال من وضعيته القانونية والتاريخية القائمة، والتي تقر بأن الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً ومكان عبادة للمسلمين، ودعت الجانب الإسرائيلي إلى الوقف الفوري لهذه التصرفات الاستفزازية والتصعيدية، التي لا تؤدي إلا إلى تأجيج المشاعر وزيادة حالة الاحتقان القائمة في الأراضي المحتلة، محذرةً من العواقب الخطيرة لمثل هذه الممارسات غير المسئولة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

السيسي يقدم تعازيه لـ الإمارات في وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان (درب)

تقدم السيسي، بالعزاء لدولة الإمارات قيادة وشعباً في وفاة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبو ظبي.

وزارة الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في النيجر.. وتدعو لتغليب المصلحة العليا (درب)

قالت جمهورية مصر العربية، على لسان وزارة الخارجية، إن القاهرة تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع فى النيجر، وتؤكد على حرصها على سلامة واستقرار جمهورية النيجر الشقيقة والحفاظ على النظام الدستورى والديمقراطى فى البلاد.

كما أكدت مصر، حسب البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء، تضامنها الكامل مع شعب النيجر الشقيق، داعيةً إلى تغليب المصلحة العليا للوطن والحفاظ علي سلامة المواطنين.

وكان رئيس النيجر محمد بازوم، الذي يحتجزه عسكريون انقلابيون في القصر الرئاسي في نيامي قد أكد، الخميس، في رسالة عبر خدمة “إكس” المعروفة سابقاً بـ”تويتر”، أن “المكتسبات الديموقراطية ستصان”.

حنفي جبالي رئيس مجلس النواب يلتقي  وزير الخارجية الصربي (بوابة الأخبار)

التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ايفيتسا داتشيتش النائب الأول لرئيسة الوزراء ووزير الخارجية الصربي في إطار زيارته الرسمية على رأس وفد من مجلس النواب إلى جمهورية صربيا.

استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب أطر التعاون البرلماني المصري – الصربي، والمُتضمن التنسيق المُشترك في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية حيال القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المُشترك.

الخارجية: ندعو لاحترام إرادة الشعب الليبي (بوابة الأخبار)

‏‎في إطار متابعة تطورات الإعداد للاستحقاقات الانتخابية في ليبيا وجهود المؤسسات الليبية ذات الصلة، والتفاعلات الدولية المرتبطة بذلك، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد دعم مصر الكامل لمسار الحل الليبي/الليبي، وشدد أبو زيد على أهمية احترام دور المؤسسات الليبية عند اضطلاعها بمهامها دون أي املاءات أو تدخلات خارجية من أي طرف. 

السيسي: القمة الروسية الإفريقية تأتي في ظرف دولي بالغ التعقيد (بوابة الأهرام)

أكد السيسي أن القمة الروسية الإفريقية تأتى اليوم فى ظرف دولى بالغ التعقيد، مضيفا: “دولنا الإفريقية تواجه عددًا ضخمًا من التحديات”.

وقال السيسي: أود أن أتقدم بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

جاء ذلك خلال فعاليات القمة الروسية ـ الإفريقية في سان بطرسبرج، التي انطلقت أمس بحضور عدد من القادة والزعماء الأفارقة ورجال الأعمال من كلا الجانبين الروسي والإفريقي.

وتأتي القمة الروسية ـ الإفريقية ضمن العديد من المحافل التي تجمع إفريقيا بدول العالم مثل القمة الأمريكية ـ الإفريقية، وقمة فرنسا إفريقيا، ومنتدى الصين إفريقيا، ومنتدى اليابان إفريقيا المعروف باسم “تيكاد”.

مصر ترحب ببدء تنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ خزان صافر (الشروق)

رحبت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، ببدء تنفيذ خطة الأمم المتحدة لإنقاذ خزان صافر المتواجد قبالة السواحل اليمنية، وذلك عبر البدء في تفريغ حمولته من النفط الخام.

وأكدت مصر على دعمها الكامل للجهود الدولية التي تقودها منظمة الأمم المتحدة في هذا الصدد، مشيدةً بالتسهيلات المقدمة من جانب تحالف دعم الشرعية في اليمن، بما يعزز من مساعي الحفاظ على البيئة البحرية في منطقة البحر الأحمر، ويضمن سلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية لحركة التجارة العالمية.


تطورات السياسة الداخلية

رئيس الوزراء: تخفيف الأحمال يوميا من ساعة لساعتين وإعلان جدول المواعيد الإثنين (اليوم السابع)

قال مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن هناك خطة للتعامل مع أزمة الاستهلاك المتزايد للكهرباء ومنها اعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل لموظفي الحكومة لترشيد الكهرباء، والاتفاق مع وزير الشباب والرياضة أن ينتهي لعب المباريات قبل المغرب لمنع استهلاك الكهرباء فى الاستادات والمنشآت الرياضية، وترشيد الإنارة العامة فى الأماكن العامة بجانب استيراد شحنات من المازوت تقدر بـ 250 لـ 300 مليون دولار لعمل توازن فى الشبكة.

وقال رئيس الوزراء إنه سيتم تخفيف الأحمال يوميا من ساعة لساعتين فى اليوم الواحد، و سيتم الإعلان عن جدول مواعيد انقطاع الكهرباء بداية من الإثنين المقبل.

رئيس الوزراء: نوقف تصدير الغاز فى أشهر الصيف ونصدره بالشتاء والربيع والخريف (اليوم السابع)

قال مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن شهر أغسطس أيضا سيكون به درجات حرارة غير مسبوقة ، موضحا أنه لا يوجد نقص فى الغاز ولا يوجد أزمة فى حقل ظهر، فإنتاج الغاز الطبيعي بنفس الكميات ونوقف تصدير الغاز فى أشهر الصيف ونصدره فى فصول الشتاء والربيع والخريف.

عمرو واكد يكشف عن تهريب أموال مسؤولي النظام المصري إلى الخارج (عربي21)

تحدث الفنان المصري عمرو واكد عن أنباء تفيد بتهريب أموال “الأسياد” إلى خارج البلاد، داعيا الجميع إلى الانسحاب قبل فوات الأوان، لأن ما هو قادم لن يرحم.

وقال الفنان المصري في “تغريدة” على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إنه تلقى معلومات تفيد بازدياد عمليات تهريب أموال “الأسياد” إلى خارج البلاد في الفترة الحالية، في إشارة إلى رجال الأعمال المقربين من النظام المصري.

ولفت إلى أن عمليات تهريب الأموال إلى خارج مصر، كانت قد بدأت منذ فترة ولكن العدد يزداد في هذه الأيام.

ودعا إلى الانسحاب من المشهد قبل قيام الثورة، لأن الوقت ما زال يسمح، مؤكدا أن “ما هو قادم لن يرحم أحدا”.

وأضاف: “الحق نفسك قبل قيام الثورة وتراجع او اقفز في البحر او انسحب بشياكة فما زال الوقت يسمح.

النائبة مها عبدالناصر: تواصلت مع «كبار المسئولين» في الدولة لوقف قرار الإزالة الصادر لدرب ١٨/١٧ (درب)

أكدت النائبة البرلمانية مها عبدالناصر تواصلها مع “كبار المسئولين في الدولة” لوقف قرار الإزالة الصادر لدرب ١٨/١٧، وأشارت عبدالناصر في منشور عبر صفحتها على موقع فيسبوك، الخميس إلى أن درب ١٨/١٧ يعتبر ملتقى فني ثقافي، ويستعد درب ١٧/ ١٨ ـ بالتعاون مع إدارة قلعة صلاح الدين الأيوبي ـ لتنظيم مهرجان فني دولي ضخم بعنوان “شيء آخر” في محكى قلعة صلاح الدين.

مصر تعلن عن خطط لقطع التيار الكهربائي، وسط موجة حر قاسية (فرانس24)

أعلن رئيس الوزراء المصري، الخميس، عن عدد من الإجراءات، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي بشكل منظّم، لخفض استهلاك الطاقة في الوقت الذي تعاني فيه البلاد والمنطقة من موجة حر قاسية. وقال مصطفى مدبولي في تصريحات متلفزة، إن موظفي الخدمة المدنية سيعملون من المنزل يوماً واحداً في الأسبوع في محاولة لتخفيف الأحمال على شبكات الكهرباء المحلية، حيث تجاوزت درجات الحرارة 45 درجة مئوية (113 فهرنهايت) في أجزاء من البلاد هذا الأسبوع. كما أكّد أن خطط قطع التيار الكهربائي الذي أعلنته الحكومة الأسبوع الماضي سيستمر، مع تحذير السكان من استخدام المصاعد في أوقات معينة من اليوم. وأثار الإجراء الذي تم اتخاذه الأسبوع الماضي رد فعل عنيف من الناس، حيث اشتكى العديد من الأشخاص من أن أوقات قطع التيار – التي تأتي غالباً في أكثر الأوقات حرارة في اليوم – غالباً ما استمرت أكثر من ساعتين وجاءت خارج الفترات الزمنية المخطط لها. وقال مدبولي يوم الخميس إن قطع التيار المنظّم سيستمر لساعة أو ساعتين يومياً على الأكثر، مضيفاً أنه يأتي مع زيادة استهلاك الطاقة.

“احنا عندنا تكييف والأوربيين لا”.. وزيرة مصرية تثير سخرية بعد تعليقها على أزمة انقطاع الكهرباء (فيديو) (الجزيرة)

أثارت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي إثر مداخلة تلفزيونية علّقت خلالها على أزمة انقطاع الكهرباء المتكرر في مصر.

وقالت ياسمين فؤاد، الأربعاء، إن “أوربا تعيش مشكلة كهرباء أكبر من مصر، وما يحصل للأوربيين غير مسبوق”، وأضافت “احنا في نعمة عندنا تكييف في البيوت هما ما عندهمش”.

وزيرة البيئة ليست الوحيدة التي قارنت بين المواطن المصري والأوربي معتبرة أن الأخير يعيش في أزمة أكبر، بل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أيضًا، شدد، الخميس، على أن الأمر “لا يقتصر على مصر، وأن جميع الدول تعرف أزمات كبرى بسبب موجة الحرارة غير المسبوقة”.

وعلّق إيهاب الشيمي “هذا مستوى تفكير الحكومة في بلد معظم سكانه يعيشون في قرى الدلتا والصعيد، ولا يمتلك معظم البقية في المدن رفاهية امتلاك التكييف”.

وتساءل عمرو حامد “هل طقس مصر يطابق طقس أوربا؟”، قبل أن يعلّق “هذه النوعية من التصريحات تعبّر بقوة إما عن استخفاف الحكومات بالشعب أو بلاهة المسئولين والوزراء في هذا العصر”.


تطورات المشهد الاقتصادي

رئيس شعبة الدخان: ارتفاع أسعار السجائر بالأسواق «مُبالغ فيه» (بوابة الأخبار)

كشف الدكتور إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر و الدخان، أن سعر سجائر ال ام في الأسواق لا علاقة لنا بها فهي في الحقيقة سعرها 42 جنيهاً ولكن جشع التجار ينتصر في الأسواق، وأكد “إمبابي” أن سعر سجائر ال ام غير العادل في الأسواق لا يشير بارتفاع سعر سجائر ميريت التي سعرها الآن 64 جنيهاً.

وكانت شركة فيليب موريس، قد قررت رفع أسعار سجائر إل إم وميريت ومارلبورو بين 3 و5 جنيهات الفترة الأخيرة، ولكن سرعان ما أعلنت الشركة إلغاء قرار الزيادة حين انتهاء تطبيق التعديلات الضريبية.

وزيرة التخطيط: الانتهاء من 319 مشروعا تنمويا بقنا بتكلفة 2.4 مليار جنيه (الوطن)

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرا بعنوان «مُتابعة المواطن» في محافظة قنا، ويتضمن حصر للمشروعات التي تم الانتهاء منها بالكامل في القطاعات الرئيسية، خلال العام المالي (21/2022)، وفقا لمنهجية البرامج والأداء، وربطها بأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

وأوضحت الوزيرة أنّ تقارير «متابعة المواطن» تهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة في المحافظات، وتفعيل قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، وتفعيل المتابعة اللاحقة للمشروعات، إلى جانب تعزيز المشاركة المجتمعية والشفافية والمساءلة، مشيرة إلى الانتهاء من تنفيذ 319 مشروعا تنمويا في 5 قطاعات «التنمية المحلية، التعليم، الاسكان، الري، الكهرباء» بتكلفة استثمارية كلية 2.4 مليار جنيه بمحافظة قنا خلال العام المالي (2022/21).

بوتين: روسيا تدعم مشروعات بقناة السويس والضبعة في مصر (رصد)

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في كلمته بالقمة الأفريقية الروسية، إن روسيا تدعم 30 مشروعا في مجال الطاقة بـ 16 دولة أفريقية، كما تعمل على تعزيز مشروعاتها بمحطة الضبعة وقناة السويس في مصر.

مدبولي: نحتاج لـ 129 مليون متر مكعب من الغاز والمازوت يوميًا (بوابة الأهرام)

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أزمة انقطاع الكهرباء بدأت منذ يوم ١٧ يوليو مع ارتفاع درجات الحرارة بمصر بل العالم أجمع، أوضح أن مصر تحتاج في الذروة إلى ٣٣ جيجا تتطلب ١٢٩ مليون متر مكعب من الغاز والمازوت يوميًا، مشيرًا إلى أن الغاز الطبيعي متاح، لكن المازوت يتم استيراد بعضه من الخارج.

روسيا تعتزم استئناف إنتاج سيارات “لادا” في مصر (الجزيرة)

أعلن رئيس شركة السيارات “أفتوفاز” الروسية، مكسيم سوكولوف، أن شركته تخطط لاستئناف إنتاج سيارات “لادا” في مصر.

جاء ذلك في كلمته خلال إحدى جلسات منتدى روسيا – أفريقيا، أمس الخميس، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. وقال سوكولوف إن “شركة “أفتوفاز” تخطط لاستئناف إنتاج سيارات “لادا” في مصنع شركة “الأمل” بمصر.

وأضاف “مهمتنا الرئيسية الآن هي استئناف وزيادة تطوير هذا المشروع المشترك”.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يستقبل نقيب الصحفيين ويبحثان سُبُل تعزيز التعاون (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس بمشيخة الأزهر، وفدَ نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشي، نقيب الصحفيين، وهنَّأ شيخ الأزهر نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس الجدد بثقة الصحفيين، مؤكدًا دور الصحافة في تعزيز الوعي بمختلف القضايا المجتمعية، وترسيخ القيم الدينية والأخلاقية، وبخاصةٍ لدى فئات النشء والشباب، داعيًا لضرورة تبني إستراتيجيَّة صحفيَّة تراعي طبيعة المجتمعات الشرقية والعربية، وتتصدَّى لمحاولات الغزو الثقافي الغربي الذي يستهدف الانسلاخ من الهويَّة وتطبيع السلوكيات الشاذة والمنحرفة داخل مجتمعاتنا العربية.

الزراعة والتموين

الإحصاء: 20.4% انخفاضا في قيمة الواردات المصرية من الحبوب خلال الـ4 شهور الأولى من 2023 (الشروق)

تراحعت قيمة الواردات المصرية من الحبوب لتسجل 1.9 مليار دولار خلال الأربعة شهور الأولى من عام 2023، مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 20.4%، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الطرق والمواصلات

وزير النقل ووزير الخارجية والتجارة المجري يبحثان توطين النقل في مصر (الشروق)

عقد وزير النقل، كامل الوزير، ووزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، خلال زيارة الوزير لدولة المجر، اجتماعا موسعا بمقر وزارة الخارجية والتجارة المجرية في العاصمة المجرية بودابست، بحضور سفير مصر لدى المجر، السفير محمد الشناوي، ووفدي الجانبين، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال السكك الحديدية ومجال توطين صناعة النقل في مصر.

أخرى

انقسام الآراء بعد إلغاء حفل ترافيس سكوت قرب أهرامات مصر (عربي21)

بعد جدل طويل خلال الأيام الماضية، على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحف، أعلنت الشركة المنظمة لحفل مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت، في مصر عن إلغائه، وكتبت الشركة المنظمة على تويتر: “لسوء الحظ، تم إلغاء العرض الذي كان مقررا إقامته في 28 يوليو في أهرامات الجيزة في مصر، على الرغم من الجهود الجبارة، إلا أن مشكلات إنتاجية معقدة حالت دون إقامته.. نعتذر بشدة عن أي إزعاج قد يكون سببه هذا الإلغاء، ونقدر تفهمكم للأمر”، مشيرة إلى أنه سيتم رد مبالغ التذاكر التي تم حجزها بالفعل.


تطورات المشهد العسكري

رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى قائد القيادة المركزية الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً، تناول اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية. 

وأعرب رئيس أركان حرب القوات المسلحة عن إعتزازه بالعلاقات الراسخة التى تربط القوات المسلحة لكلا البلدين ، مؤكداً حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تعزيز آفاق التعاون المشترك فى مختلف المجالات العسكرية والأمنية.

وزير الدفاع يلتقي عدداً من مقاتلي المنطقة الغربية العسكرية (بوابة الأخبار)

إلتقى الفريق أول محـمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بعدد من مقاتلى المنطقة الغربية العسكرية , والذى يأتى فى إطار اللقاءات الدورية التى تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة لتوحيد المفاهيم تجاه مختلف القضايا والموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة.

تخصيص 48 ألف فدان لصالح القوات المسلحة (رصد)

وافقت الحكومة على قرار عبد الفتاح السيسي بإعادة تخصيص 48 ألف فدان بشرق العوينات لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، لاستخدامهما في مجال الاستصلاح والاستزراع.

ووافق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على تخصيص قطع أراضٍ، لصالح شركات، بنظام البيع بالدولار الأمريكي من خارج البلاد.

وأشار وزير الإسكان إلى أنه منذ بداية يناير وحتى 30 يونيو الماضي، تم بيع أراض بما قيمته 2 مليار دولار، يتم تحصيلها وفقا للتعاقدات.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل 7303 مسافرين بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 7307 مسافرين في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي من 23 حتى 28 يوليو الجاري.

وقالت مصادر بمعبر رفح البري إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 3294 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 4013 مسافرًا.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول، إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.


تطورات المشهد الأمني

مصر.. رسالة مسربة تكشف عن “كاميرات تجسس” في سجن للنساء والداخلية ترد (الجزيرة)

نشرت منظمة (حقهم) الحقوقية المختصة بالدفاع عن سجناء الرأي، رسالة -قالت إنها مسرّبة- من معتقلات سياسيات في سجن النساء الجديد بمنطقة سجون العاشر من رمضان، كشفت عن أسلوب صادم للتنكيل بمحتجزات نُقلن إليه قبل نحو 3 أسابيع.

الرسالة التي نشرتها المنظمة الأربعاء بعنوان “كاميرات تجسس في زنازين المعتقلات بسجن النساء الجديد”، جاء فيها أن المعتقلات السياسيات فوجئن بوجود كاميرات في السجن لمراقبتهن دون غيرهن من السجينات اللاتي ما زلن في سجن القناطر الخيرية.

وأضافت الرسالة أن المعتقلات اعترضن على هذا الإجراء لكنهن فوجئن برد إدارة السجن بأن الكاميرات وُضعت لرصد حركاتهن على مدار الساعة حسب تعليمات وزير الداخلية.

هذا الأمر اضطرهن إلى ارتداء ملابسهن كاملة بالحجاب طوال اليوم، خوفًا من تصويرهن واستغلال هذه الصور ضدهن، كما جرى مع الناشط الحقوقي علاء عبد الفتاح الذي تم تصويره من داخل زنزانته وهو يشرب مياهًا غازية بزعم أنه مضرب عن الطعام، بحسب نص الرسالة المسرّبة.

وقالت منظمة (حقهم) إنها تأكدت من دقة الرسالة المسرّبة، وعلّقت بالقول “لا تتوقف مصلحة السجون ومن فوقها وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني، عن ابتكار وسائل جديدة للتنكيل بالسجناء السياسيين، ووضعهم تحت ضغط نفسي رهيب، مستخدمين في ذلك الوسائل الحديثة”.

غير أن وزارة الداخلية المصرية أصدرت بيانًا رسميًّا نفت فيه ما وصفته بأنه “ادعاءات لإثارة الرأي العام”، وأكدت عدم وجود أي كاميرات مراقبة داخل أماكن الاحتجاز الخاصة بالنساء.

حيثيات النقض بسجن حسن راتب وعلاء حسانين: التنقيب عن الآثار محظور في أي مكان (الشروق)

أودعت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد خير الدين، حيثيات حكمها بمعاقبة رجل الأعمال حسن راتب والبرلماني السابق علاء حسانين وآخرين بالسجن، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار في منقطة عزبة خير الله بمصر القديمة.

وكانت محكمة النقض عدلت في حكم الجنايات، وقضت بمعاقبة حسن راتب بالسجن لمدة 3 سنوات وتغريمه مليون جنيه عما أسند إليه من اتهامات، ومعاقبة علاء حسانين بالسجن لمدة 5 سنوات وتغريمه مليون جنيه، عن تهمة إجراء أعمال حفر بقصد الحصول على الآثار دون ترخيص والاتجار في الآثار، وبمعاقبة 16 متهما بالحبس لمدة سنتين وغرامة 500 ألف لكل منهم، وبراءة اثنين، وانقضاء الدعوى ضد أحد المتهمين لوفاته.

يكمل عامين خلال أيام.. “حرية الفكر”: تجديد حبس محمد محفوظ في قضية “ألتراس الزمالك” 45 يوما احتياطيا (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، قررت، تجديد حبس محمد محفوظ عبد اللطيف، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2000 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

وفي وقت سابق، تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بطلبين إلى نيابة أمن الدولة العليا، تطالب فيه بإخلاء سبيل عبد اللطيف، على نهج من أُخلى سبيلهم على ذمة نفس القضية.

أسرة المحامية هدى عبد المنعم: منعونا من زيارتها والاطمئنان عليها في محبسها.. ابنتها تريد رؤيتها فقط (درب)

قالت فدوى خالد، ابنة المحامية هدى عبد المنعم، إنه تم منعهم من زيارتها في محبسها، دون إبداء أي أسباب وراء ذلك، في الوقت الذي تريد فيه الأسرة الاطمئنان على حالتها الصحية في محبسها.

وأضافت فدوى خالد: “اتمنعنا من الزيارة للمرة المليون، بيني وبين حرفيا سور يا ماما، سور واحد بس، ممنوع اشوفك أو احضنك، ممنوع انطمن عليكي ولو بحرف، اه يا وجع القلب يا ماما”.

وفي مارس 2023، أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، في جلستها المنعقدة، اليوم الأحد، أحكامها على عدد من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”قضية العاملين بالتنسيقية المصرية للحقوق والحريات”.

وقضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات على المحامية هدى عبد المنعم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا، والسجن المشدد 10 سنوات على عائشة خيرت الشاطر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close