fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تطور جديد في علاقات تركيا ومصر.. تعيين سفراء قريبا (عربي21)

أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، موافقة بلاده على إمكانية تنظيم مشاورات سياسية مجددًا مع مصر على مستوى نواب الوزراء قريبا، مشيرا إلى إمكانية تعيين سفراء بين البلدين في الأشهر القادمة، وقال مصدر إقليمي مطلع لوكالة “رويترز” طلب عدم ذكر اسمه، إن وفدين استخباراتيين من البلدين التقيا في مصر مطلع الأسبوع.

وأكد مسؤول تركي كبير، للوكالة أن مناقشات “مهمة” بدأت بينهما، إذ من المقرر أن تبدأ تركيا ومصر محادثات حول القضايا العسكرية والسياسية والتجارية بما في ذلك مشاريع الطاقة.

“شكري”: يجب خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا (بوابة الأخبار)

عرض سامح شكري وزير الخارجية الجهود المستمرة التي بذلتها وما تزال تبذلها مصر بإخلاص، شدد شكري على أنه لا مجال لتنفيذ الاتفاقيات القائمة، والالتزام بالاستحقاقات القانونية والسياسية، دون وجود آليات محددة وأطر زمنية للتنفيذ، ومتابعة حثيثة من جانب المجتمع الدولي للأطراف المسئولة عن التنفيذ، وأضاف شكري، بأن ذلك يتطلب ايضا تنفيذ المقررات الأممية والدولية الخاصة بخروج جميع القوات الأجنبية، والمرتزقة، والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، مؤكداً في هذا الشأن على أهمية دعم مهمة لجنة 5+5 العسكرية المشتركة.

وزيرة الهجرة تعقد لقاءً مع الجالية المصرية في جدة لمدة ٧ ساعات (بوابة الأخبار)

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة أبناء الجالية المصرية في جدة والمنطقة الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات زيارتها الخارجية الأولى والرسمية إلى المملكة العربية السعودية، بحضور السفير هشام فتحي، القنصل العام في جدة، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

شكري يستقبل نظيره الفلسطيني بوزارة الخارجية (بوابة الأخبار)

يستقبل وزير الخارجية سامح شكري، غداً الثلاثاء نظيره رياض المالكي وزير خارجية فلسطين، بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو.

السيسي يشارك في حفل «يوم الجمهورية الهندي» كضيف شرف (الشروق)

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنه من المُقرر أن يشارك السيسي كضيف شرف في حفل “يوم الجمهورية الهندي” المُقرر عقده يوم 26 يناير المقبل تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس الوزراء الهندي السيد ناريندرا مودي.

شكري يستقبل الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا (الشروق)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، السيد عبد الله باتيلي الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، حرص شكري على تجديد التهنئة للممثل الخاص على توليه منصبه فى أول زيارة له إلى مصر، معرباً عن كامل دعم مصر له لإنجاح مهمته من أجل استعادة الاستقرار في ليبيا، ومؤكداً محورية دور الأمم المتحدة وحياديته بما يجعلها تحظى بثقة الأطراف داخل ليبيا وفى المجتمع الدولي.


تطورات السياسة الداخلية

الموت يغيب المفكر السياسي أمين إسكندر (بوابة الأخبار)

غيب الموت الكاتب والمفكر السياسي أمين إسكندر، اليوم الإثنين، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد اسكندر عام 1952، وبدأ نشاطه السياسي منذ أن كان طالبا في الثانوية.

42 حزبًا سياسيًا يرفضون بيان البرلمان الأوروبي: «أكاذيب وافتراءات» (بوابة الأخبار)

يرفض تحالف الأحزاب المصرية، والذي يضم 42 حزبًا سياسيًا بيان البرلمان الأوروبي، الذي جاء مخيبا للآمال ويؤكد على إصرار البرلمان الأوروبي واستمراره في الاستعلاء والاستعداء لمصر، بإصدار قرار يتضمن أكاذيب وافتراءات وادعاءات غير صحيحة وغير مبررة، ويعطي لنفسه الحق في التدخل فى الشؤون الداخلية المصرية.

لجنة الدفاع والأمن القومي بالنواب: التدخل في الشأن المصري أمر غير مقبول‎‎ (بوابة الأخبار)

صرحت النائبة آمال رزق الله، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بأن بيان البرلمان الأوروبي تجاهل لكل الجهود المصرية، وهو استمرار لنهج استخدام مزاعم حقوق الإنسان للتدخل في شئون الدول.

وأضافت أن هذا البيان لا يمت للواقع بأي صلة حيث يحمل نظرة متحيزة غير موضوعية إزاء حقيقة الأوضاع في مصر، مؤكدة أن سياسات الإملاء والترصد والتدخل في الشأن المصري أمرا غير مقبول كما أن التعدي على استقلال النيابة العامة والقضاء المصري، أمر غير مقبول تماما، ويتعارض مع المواثيق الدولية.

الموافقة على إنشاء “صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة”.. و9 اختصاصات تحدد مهام عمله (تفاصيل) (درب)

وافق مجل النواب على القانون رقم 162 لسنة 2022 بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، على أن يُنشأ صندوق يسمى «صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة»، تكون له الشخصية الاعتبارية، وبحسب القانون، يتبع الصندوق الوزير المعنى بالشئون المالية، ويكون مقره الرئيسي القاهرة الكبرى، وله أن ينشئ فروعًا أو مكاتب له داخل جمهورية مصر العربية، ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق.

وفاة الكاتب الصحفي والإذاعي السيد الغضبان عن عمر ناهز 94 عاما (بوابة الأخبار)

توفي، الكاتب الصحفي السيد الغضبان، أحد رواد الإذاعة المصرية، عن عمر يناهز 94 عاما، ويعد الغضبان أحد رواد الإذاعة والذي التحق بها ضمن الجيل الأول في عام 1954.

نائب: لا تصالح في مخالفات البناء بعد 30 سبتمبر 2022 (الشروق)

نفى حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، وجود تصالح في مخالفات البناء، بعد 30 سبتمبر 2022، مشيرًا إلى أن الدولة تتخذ إجراءاتها القانونية، في التعامل مع تلك المخالفات.

الكاتبة الصحفية داليا عبد الرحيم: 2.3 تريليون دولار حجم تجارة الإخوان في العالم (الوطن)

قالت الكاتبة الصحفية داليا عبد الرحيم علي، رئيس تحرير البوابة نيوز، إن مركز دراسات الشرق الأوسط في باريس حصل على نسخة من تحقيقات السلطات الفرنسية مع 21 قيادة إخوانية متهمة بالفساد وغسيل الأموال.

وأضافت: «حجم تجارة الإخوان في العالم وصلت لـ 2.3 تريليون دولار، وفي أمريكا متوقع أن ينمو هذا الحجم لـ750 مليون دولار بحلال 2025».


تطورات المشهد الاقتصادي

وزير المالية: مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الصينية في الصناعات الاستراتيجية (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن مصر تفتح أبوابها أمام الاستثمارات الصينية، التى تزايدت بشكل كبير، خلال العشر سنوات الماضية؛ لتصبح الصين عام ٢٠١٧ سادس أكبر مستثمر فى مصر، حيث استثمرت ٢٨,٥ مليار دولار بالمنطقة العربية، وفرت نحو ٢٤ ألف فرصة عمل، كانت مصر المستفيد الأكبر بها، كما أن هناك أكثر من ١٤٠ شركة صينية فى مصر، وأن ٥٥٪ منها يركز على المشروعات الصناعية، و٢٠٪ على البناء، و١٢٪ على الخدمات، وتُعد مصر ثالث أكبر منتج للألياف الزجاجية فى العالم بمنطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري، موضحًا أن البلدين الصديقين يركزان على التعاون فى الصناعات الاستراتيجية مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء، والتجارة الإلكترونية.

بنك مصر يوقع قرضًا طويل الأجل بمبلغ 500 مليون جنيه لتطوير شيراتون القاهرة (بوابة الأهرام)

قام بنك مصر مؤخرًا بتوقيع عقد قرض طويل الأجل بمبلغ يصل إلى 500 مليون جنيه ولمدة 6.5 سنوات، وذلك مع الشركة العربية للمشروعات السياحة المالكة لفندق شيراتون القاهرة بغرض تمويل عملية تطوير الفندق.

التخطيط: 29.3 مليار جنيه استثمارات مستهدفة لقطاع الكهرباء 22/2023 (الوطن)

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في تقرير صادر عنها، مستهدفات واستثمارات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في خطة العام المالي الحالي 22/2023.

وأضافت السعيد أن الرؤية التنمويّة للقطاع تتمثل في تطوير منظومة الطاقة لتتميّز بالكفاءة والتقدّم التكنولوجي، ولتكون قادرة على توفير الطاقة بأسعار تنافسيّة واستدامة بيئيّة لتحسين جودة الحياة للمواطن الـمصري، موضحة أن خِطّة عام 22/2023 تستهدف استثمارات كليّة لقطاع الكهرباء والطاقة قدرها 29.3 مليار جنيه.

شحن 50 ألف طن خام الكلنكر من ميناء شرق بورسعيد إلى كوت ديفوار (الشروق)

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن أرصفة ميناء شرق بورسعيد، شهدت نشاطًا ملحوظاً في حركة تداول السفن والحاويات المناولة، حيث استقبل الميناء السفينة STELLAR EAGLE القادمة من ميناء الإسكندرية، وجنسيتها جزر مارشال، حيث تتم عمليات الشحن وتحميل 50 ألف طن من خام الكلنكر، لتستكمل السفينة رحلتها فور انتهاء عمليات الشحن إلى كوت ديفوار.

21.29 مليار دولار فاتورة واردات مصر خلال 3 شهور (الوطن)

بلغ حجم واردات مصر خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي «أبريل – يونيو 2022»، 21.295 مليار دولار أمريكي، بحسب ما كشفه تقرير البنك المركزي المصري الشهري، متضمنا بيانات أغسطس 2022، والربع الأخير من العام 2021-2022، ذكر تقرير البنك المركزي، أن الدول العربية جاءت في صدارة الجهات التي استوردت منها مصر خلال الربع المالي المذكور بنحو 6.024 مليار دولار أمريكي.

خبراء: مصر لم تخرج من مرحلة الخطر رغم الاتفاق مع “النقد الدولي” (عربي21)

قال خبراء اقتصاديون إن الأوضاع المالية في مصر لا تزال في وضع محفوف بالمخاطر على الرغم من خفضين كبيرين لقيمة العملة هذا العام وحزمة إنقاذ جديدة من صندوق النقد الدولي بقيمة ثلاث مليارات دولار، بحسب وكالة رويترز.

ومع مدفوعات فوائد الديون التي من المقرر أن تمتص أكثر من 40 بالمئة من عائدات الحكومة العام المقبل ونقص للعملة الأجنبية لا يزال يضر بالاقتصاد، يظل المستثمرون حذرين على الرغم من ارتداد المعنويات بعد صندوق النقد الدولي.

7 توجيهات من محافظ البنك المركزي لرؤساء بنوك مصر.. المرونة في الإيداع الدولاري أبرزها (بوابة الأخبار)

قال الدكتور عبد المنعم السيد الخبير الاقتصادي، إن عقد حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، اجتماعا مع رؤساء مجالس إدارات البنوك العاملة في مصر، يستهدف بشكل رئيسي زيادة الحصيلة الدولارية.

وأكد أنه تم التشديد على منح أولوية قصوى لتدبير العملة الصعبة لمستلزمات الإنتاج، ومناقشة كيفية إلزام المستثمرين السياحيين بإيداع حصيلة إيراداتهم الدولارية في حسابات شركاتهم بالبنوك المحلّية بالعملة الصعبة.

سعر الدولار فى ارتفاع مستمر بالنسبة للجنيه المصري (المصري اليوم)

الدولار اليوم شهدت أسعار الدولار ارتفاعات متتالية في البنوك خلال الأيام الماضية، ويستعرض «المصرى اليوم» تحديث سعر الدولار وفقا لآخر تحديث اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، سجل سعر صرف الدولار في البنوك الخاصة اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2022، 24.54 جنيه للشراء 24.6 جنيه للبيع في سعر الدولار.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

التعليم العالي: 28 ألف طالب وطالبة قدموا أوراق ترشحهم لانتخابات الاتحادات الطلابية في 43 جامعة حكومية وأهلية و85 معهدا (درب)

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تلقى تقريرًا حول أعداد الطلاب المُتقدمين للترشح في الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي.

وأفاد التقرير بأن الانتخابات الطلابية تشهد مشاركة كبيرة من جانب الطلاب خلال العام الجامعي الحالي 2022/2023، حيث ترشح 14813 طالبًا و13397 طالبة بإجمالي 28210 طلاب وطالبات.

وأوضح التقرير مشاركة 27 جامعة حكومية و16 جامعة أهلية وخاصة وتكنولوجية و85 معهدًا في الانتخابات الطلابية خلال هذا العام.

الشكل النهائي لأسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 (المصري اليوم)

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، توزيع درجات المواد الامتحانية لطلاب الثانوية العامة 2023.

الصحة

“الطب والسياحة” مؤتمر نقابة أطباء القاهرة الجمعة ٢ ديسمبر (درب)

تنظم نقابة أطباء القاهرة المؤتمر الأول عن السياحة العلاجية في مصر تحت عنوان “الطب والسياحة في أرض الكنانة” والذي يبدأ فعالياته العاشرة صباح الجمعة القادم ٢ ديسمبر بدار الهيئة الهندسية.

وقالت د. شيرين غالب، نقيب أطباء القاهرة ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر يقام برعاية وزارتي الصحة والسكان والسياحة والآثار بحضور د. حسين خيري، نقيب الأطباء ورئيس شرف المؤتمر.

الطرق والمواصلات

15 شخصًا.. ننشر أسماء مصابي حادث الصحراوي في قنا (بوابة الأخبار)

حصلت “بوابة أخبار اليوم”، على أسماء المصابين في حادث تصادم سيارة ميكروباص وتريلا محملة بالرمال، على الطريق الصحراوي الغربي في قنا.

أخرى

4 حالات وفاة في حوادث متفرقة بمحافظات مصر خلال 24 ساعة (الوطن)

«تعددت الأسباب والموت واحد» جملة لخصت قصص وفاة مأساوية لأربعة أشخاص في محافظات مختلفة خلال الساعات الماضية، إلا أن القاسم المشترك بينهم هو الموت بعد حادث مأساوي.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي: نحرص على التعاون مع الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة بإدارة المخلفات (بوابة الأهرام)

أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي حرص مختلف الوزارات والجهات المعنية على تنفيذ توجيهات السيسي بشأن رفع كفاءة منظومة المخلفات البلدية والتغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على البيئة من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات، مشيدًا بجهود ودور وزارة التنمية المحلية في التنسيق مع باقي الجهات المشاركة في تنفيذ المنظومة الجديدة لسرعة تنفيذ برامجها المختلفة وفقاً للمخطط الزمني.


تطورات المشهد الأمني

زوجة محمد عادل: خلال أيام يكمل 9 سنوات سجن.. بين تنفيذ عقوبة ومراقبة وحبس احتياطي.. امتى حد يقرر إنه كفاية كدة؟ (درب)

قالت روفيدة حمدي، زوجة الناشط السياسي محمد عادل، إنه مع حلول شهر ديسمبر المقبل، سيكمل 9 سنوات كاملة بين السجن والمراقبة الشرطية والحبس الاحتياطي دون محاكمة.

وأضافت الزوجة: “في ديسمبر سيكمل محمد 9 سنوات سجن، بين 3 سنوات سجن ثم عام ونصف مراقبة شرطية، ثم 4 سنوات ونصف حبس احتياطي”. وسألت روفيدة حمدي “إلى المسئولين في كافة الأجهزة الأمنية المنوطة باتخاذ القرار، امتى ترحمونا وتقرروا أن كفاية كدة؟”.

الداخلية تمد فعاليات المرحلة الـ 23 من مبادرة “كلنا واحد” حتى نهاية العام (بوابة الأهرام)

قررت وزارة الداخلية مد فعاليات المرحلة الثالثة والعشرين من مبادرة (كلنا واحد) تحت رعاية السيسي، والتى تم إطلاقها يوم 1/9/2022 حتى نهاية شهر ديسمبر لعام 2022، لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 60% وذلك بالتنسيق مع الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية.

الداخلية تطلق سيارات أحوال إكسبريس لاستخراج الوثائق لكبار السن بمنازلهم (اليوم السابع)

جهز قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية خدمة الكول سنتر على رقمي (15340 للمواطنين – 15341 لكبار السن وذوى الهمم “قادرون بإختلاف”) لتقديم كافة خدمات القطاع بأماكن تواجدهم وتوصيلها لهم عقب تنفيذها عن طريق عدد من الحافلات (أحوال إكسبريس المتنقلة) المخصصة للمركز ومزودة بكافة التجهيزات الفنية واللوجستية للانتقال الفوري بالخدمة المطلوبة.

محكمة تغرم ممثلا مصريا سخر من حكم مرسي ودعم انقلاب السيسي (عربي21)

قضت محكمة مصرية، الاثنين، بإلزام مقدم برامج مصري بدفع مستحقات ضريبية لبرنامج كوميدي خلال فترة الرئيس الراحل محمد مرسي، وأصدرت محكمة جنح التهرب الضريبي بالقاهرة قرارا بإلزام الممثل والمذيع المصري أحمد آدم بدفع 300 ألف جنيه مصري، أي ما يفوق 12 ألف دولار لمصلحة الضرائب، وذكرت المحكمة أن آدم تهرب من دفع تلك الأموال المستحقة لمصلحة الضرائب عن برنامج “آدم شو” في فترة عام 2013، وفي تلك الفترة، هاجم الممثل المصري عبر برنامجه الساخر “آدم شو”، التي بثته قناة الحياة المصرية، الرئيس محمد مرسي وقيادات الإخوان.

وفق وقت سابق، قال الفنان أحمد آدم، في تصريحات تلفزيونية، إنه “كان سينتحر” لو لم يحدث انقلاب 2013.

المحامي نبيه الجنادي: تجديد حبس الصحفية منال عجرمة 15 يوما (درب)

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، أمس الاثنين، تجديد حبس الصحفية منال عجرمة 15 يوما احتياطيا.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close