fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 3 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

اليوم .. قمة مصرية يونانية بالعلمين الجديدة (بوابة الأخبار)

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي إن القاهرة ستشهد اليوم الخميس 3 أغسطس، قمة السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، بمدينة العلمين الجديدة، في أول زيارة لرئيس وزراء اليونان للمنطقة بعد إعادة انتخابه وتشكيل حكومته الجديدة».

بلينكن يؤكد هاتفيًا لشكري أهمية الشراكة الإستراتيجية بين مصر وأمريكا (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفيًا، من وزير خارجية الولايات المتحدة “انتوني بلينكن” للتشاور بشأن العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

حرص الوزير الأمريكي على التأكيد على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والتنموية والعسكرية والأمنية.

كما حرص وزير الخارجية الأمريكي على تبادل وجهات النظر والتشاور بشأن مواقف البلدين تجاه عدد من القضايا الإقليمية، وفى مقدمتها السودان وليبيا و القضية الفلسطينية، حيث حرص الوزير شكرى على استعراض رؤية مصر ومواقفها تجاه تلك القضايا.

 بسام راضي يقدم أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة غير مقيم لدى سان مارينو (الشروق)

استقبل رئيسا جمهورية سان مارينو السفير بسام راضي سفير مصر في إيطاليا في القصر الجمهوري بالعاصمة سان مارينو، وذلك بمناسبة تقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة وغير مقيم لدى سان مارينو، الجدير بالذكر أن جمهورية سان مارينو تتصف بعدد من السمات الخاصة حيث تقع بأكملها داخل دولة إيطاليا، وهي أقدم دولة ذات سيادة وجمهورية دستورية في العالم على الإطلاق فقد تم تأسيسها في عام 301 ليبلغ عمر الدولة القائمة حاليًا نحو 1722 سنة.

حمدين صباحي يلتقي الأسد في دمشق.. قاد وفداً من “المؤتمر القومي العربي” إلى سوريا (عربي بوست)

 التقى الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، حمدين صباحي، الأربعاء 2 أغسطس 2023، برئيس النظام السوري بشار الأسد، وذلك على هامش اجتماع الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي بالعاصمة السورية دمشق، في لقاء استمر أكثر من ساعتين، وفق ما ذكرته قناة “الميادين”.

بعد لقاء رئيس النظام السوري، عقد السياسي المصري حمدين صباحي مؤتمراً صحفياً بأحد فنادق دمشق، أكد خلاله أنّ المصالحة في سوريا تتطلب انفتاحاً على الآراء كافة في البلاد على أرضية الحوار مع المعارضة الوطنية السورية التي لم تستخدم العنف.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه بتطبيق أعلى معايير الجودة للصناعات الحرفية (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وجه السيسي بتطبيق أعلى معايير الجودة للصناعات الحرفية، بما يتناسب مع القياسات الوطنية والدولية، مع الحرص على عنصر الابتكار والمزج بين الأصالة والمعاصرة، ومراعاة تشغيل رأس المال بطرق فعالة لصالح الحفاظ على التراث الوطني، وتعزيز التنمية الإنسانية والمستدامة.

فؤاد بدراوي: أرفض التغييرات الباطلة للهيئة الوفدية (الشروق)

وجه فؤاد بدراوى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رسالة إلى جموع الوفدين قائلا: “لقد خضنا سويا منذ أعلنت عن تقدمي للترشح لتمثيل حزب الوفد فى انتخابات رئاسة الجمهورية، معركة واضحة جلية، تستند إلى منهج عام وهو ضرورة احترام لائحة النظام الأساسي لحزب الوفد”.

وأضاف بدراوى، أن الوفد الذي لا يَستحق أن تُهان لائحته أو يتم مخالفتها دون الوضع في الاعتبار تأثير هذه المخالفات على وضع الحزب السياسي ومدى الإضرار الذي يمكن أن تلحقه هذه المخالفات بالانتخابات الرئاسية نفسها.

عادل توفيق: المواطن يجب أن يعرف الحقائق كاملة حول أزمة الكهرباء.. والحكومة تضع العراقيل أمام الإنتاج من الطاقة الشمسية (فيديو) (درب)

قال الدكتور عادل توفيق خبير الاستدامة وتغير المناخ ورئيس الطاقة المستدامة بالغرفة التجارية، وكيل وزارة الكهرباء الأسبق، إن المواطن المصري يجب أن يكون جزءًا من الحل فيما يتعلق بالأزمة الحالية للكهرباء، مضيفًا “لكن حتى يكون المواطن جزءًا من الحل فإنه يجب أن يعرف كل الحقائق بشكل واضح لأن الكلام الإنشائي لم يعد له مردود إيجابي”.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم تعاملاتها بخسارة 5 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع جماعي لكافة المؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وسط تداولات تجاوزت 2.8 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 5 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.182 تريليون جنيه.

الحكومة توافق على تعزيز مخصصات مبادرة دعم الصادرات بمبلغ 2 مليار جنيه (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على تعزيز مبلغ الـ 10 مليارات جنيه المخصص للمرحلة الـسادسة من مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات، وذلك بمبلغ 2 مليار جنيه، ليصبح إجمالي المبلغ المُخصص لتلك المرحلة 12 مليار جنيه.

وزير التجارة: 7 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا 2022 (الشروق)

قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن الفترة الحالية تشهد زيادة في حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر وتركيا والذي تخطى حاجز الـ7 مليارات دولار للمرة الأولى خلال عام 2022، بالرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم، وهو ما يعكس مستوى طموحات البلدين والاستغلال الأمثل للمقومات للإمكانيات المتاحة.

مسؤول تركي: مصر أكبر شريك تجاري لأنقرة في إفريقيا (الجزيرة)

أكد رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركي (رفعت حصارجكلي أوغلو) أن مصر تُعَد أكبر شريك تجاري لتركيا في قارة إفريقيا.

وأوضح حصارجكلي أوغلو خلال اجتماع طاولة مستديرة بين تركيا ومصر في العاصمة أنقرة، اليوم الأربعاء، أن مصر تضم 200 شركة تركية 40 منها كبيرة، توفر فرص عمل وتقوم بالتصدير.

وقال “فخورون بأن الشركات التركية من بين أهم مصدري المنسوجات في مصر، إذ توفر فرص عمل لنحو 100 ألف مواطن مصري، كما أن هناك اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، فمصر أكبر شريك تجاري لتركيا في إفريقيا”.

وأشار إلى أن حجم التجارة المتبادلة بين البلدين عام 2022 وصل إلى 10 مليارات دولار، وأعرب عن ثقته بإمكانية رفع الرقم إلى 20 مليار دولار في وقت قصير.

شركة تابي الإماراتية تعلن صعوبة الاستمرار في مصر (رصد)

أعلنت شركة “تابي” في السعودية للخدمات المالية، في تصريح لـشبكة الشرق بلومبيرج صعوبة الاستمرار في مصر بسبب تغير سعر الصرف والأوضاع الاقتصادية، وقررت بعض الشركات في مصر تأجيل مشروعاتها وأخرى جمدت مشاريع التوسع، وأخرى قررت عدم الدخول للسوق المصرية، وقررت شركة الدار العقارية الإماراتية تأجيل أي استثمارات أخرى في مصر لحين استقرار الأوضاع الاقتصادية.

كما قررت شركة “تابي” الإماراتية تعليق عملياتها في السوق المصرية، وأوقفت الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا” السعودية أيضا خططها التوسعية في مصر.

ارتفاع طفيف في مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير النفطي بمصر (الرابط)

على الرغم من أن مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر، والذي تصدره مؤسسة ستاندرد اند بورز جلوبال، قد ارتفع قليلاً من 49.1 في يونيو إلى 49.2 في يوليو، إلا أنه لا يزال في دائرة الانكماش للشهر الثاني والثلاثين على التوالي. وكان أعلى مستوى له منذ أغسطس 2021، حيث انخفضت الطلبيات الجديدة بشكل طفيف وانكمش الإنتاج بأبطأ معدل منذ سبتمبر 2021. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت بعض الشركات انتعاشاً في الطلب المحلي على الرغم من حقيقة أن ارتفاع الأسعار والضغوط التضخمية الأوسع حدّت من الإنفاق. وعلى صعيد الأسعار، ففي محاولة لتعزيز المبيعات ومع تراجع ضغوط التكلفة في الأشهر الأخيرة، ارتفع متوسط   الأسعار التي تفرضها الشركات غير النفطية بأبطأ معدل منذ إبريل من العام السابق. وبالنظر إلى المستقبل، ظلت المشاعر خافتة، مع زيادة مستوى الثقة من شهر يونيو، لكنها ظلت من بين أدنى المستويات التي تم تسجيلها على الإطلاق في تاريخ السلسلة. وفي مصر، يقيس مؤشر مديري المشتريات، الذي تصدره مؤسسة ستاندرد اند بورز جلوبال، أداء القطاع الخاص غير النفطي، ويأتي من مسح شمل 450 شركة، بما في ذلك التصنيع والخدمات والبناء والتجزئة. ويعتمد مؤشر مديري المشتريات على خمسة مؤشرات فردية بالأوزان التالية: الطلبات الجديدة (30%)، الناتج (25%)، التوظيف (20%)، أوقات تسليم الموردين (15%) ومخزون العناصر المشتراة (10%)، مع عكس مؤشر أوقات التسليم بحيث يتحرك في اتجاه مشابه. وتشير القراءة فوق 50 إلى توسع القطاع الخاص غير النفطي مقارنة بالشهر السابق. وتمثل القراءة أقل من 50 انكماشاً؛ بينما يشير 50   إلى عدم وجود تغيير.

أكبر ممول لعجز الحكومة.. هل تتأثر ودائع العملاء بالبنوك المصرية (عربي21)

ازدادت وتيرة المخاوف في مصر من وضع البنوك المحلية ماليا، بعد أن تمادت في طرح شهادات وودائع بالعملة المحلية والأجنبية بعائد تاريخي من أجل مواجهة أزمة شح الدولار من ناحية، وخفض معدلات التضخم في الأسعار من ناحية أخرى، إلى جانب طلب تأجيل تمديد آجال ودائع الدول الخليجية قبل موعد استحقاقها عاما تلو الآخر.

ورغم تأكيدات المسؤولين المصريين على جدارة وقوة البنوك المصرية، فإن خبراء ومراقبين يرون أن هذه الجدارة مهددة بالتراجع، وقوتها على التحمل ليست للأبد، خاصة في ظل الأرقام والبيانات الحكومية الرسمية التي تفند تلك المزاعم.

بحسب أحدث بيانات للبنك المركزي المصري، تفاقم عجز صافي الأصول الأجنبية المصرية بنحو 11% في حزيران/ يونيو، على أساس شهري، ليبلغ سالب 27.1 مليار دولار، من سالب 24.5 مليار دولار في أيار/ مايو الماضي، في أعلى مستوى تاريخي له.

ما تداعيات نقص السلع الحاد في مصر؟.. تطورات خطيرة في الأزمة الاقتصادية (عربي21)

تدخل الأزمة الاقتصادية في مصر منعطفا جديدا، قد يؤثر على أكثر من 105 ملايين شخص يعيشون في البلد المثقل بالتضخم والديون.

ومع وصول المعدل السنوي للتضخم الأساسي عن يونيو الماضي إلى 41 بالمئة وفقا للبنك المركزي المصري، وتفاقم أسعار جميع السلع بشكل رهيب منذ ربيع العام الماضي، ظهرت مجددا للسطح أزمة ندرة ونضوب وتراجع المعروض من السلع الهامة والاستراتيجية بالمحال التجارية والسوبر ماركت بشكل مثير للتساؤلات.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

«الأعلى للإعلام» يستنكر بشدة هجوم «الجزيرة» على القضاء المصري (المصري اليوم)

قالت صحيفة المصري اليوم إن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر استنكر بشدة ما اعتبره تدخلاً من قناة «الجزيرة» القطرية في شأن يخص منظومة القضاء المصري، و «استهداف العدالة بالهجوم والتجريح»، إزاء قضايا منظورة أمام المحاكم المدنية، «وتأخذ حقها في الدفاع العادل وفقاً للقوانين المصرية التي تحترم المواثيق الدولية وحقوق الإنسان». وذكر بيان للمجلس، الثلاثاء، أنه «في إطار الحرص على تعظيم العلاقات على مختلف الأصعدة وعدم اللجوء إلى مثل هذه الأساليب، فإن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يكرر التزامه بأقصى درجات ضبط الممارسة الإعلامية إزاء اعتداءات سافرة تمارسها قناة الجزيرة ضد القضاء المصري، ودفاعها عن عناصر تُحاكَم على ذمة قضايا متعلقة بالانضمام إلى جماعات محظورة قانوناً ومتهمة بالإرهاب، وتحصل على فرصتها العادلة أمام القضاء الطبيعي وليس الاستثنائي».

وأضاف البيان: «وإذ يعرب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن أمله في الإقلاع عن تلك السياسات الإعلامية العدائية، يحتفظ بحقوقه في الرد، دون الإساءة لأحد».

الصحة

الخارجية تعلن الحاجة لتصدير أطباء إلى بوروندي (رصد)

أعلنت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية عن حاجتها لإيفاد أطباء لمدة عام مع التجديد بشكل سنوي، بحد أقصى 4 سنوات للعمل في دولة بوروندي

وقال وزير الصحة: “إن الأطباء المصريين موجودين في مختلف مستشفيات العالم، ومن يتخرج من كليات الطب المصرية لديه فرصة عمل يوميا في مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن الدولة تدرك أهمية أعضاء المنظومة الطبية”.

وأضاف أن السيسي تحدث في أكثر من مرة على أهمية وجود الأطباء المدربين على أعلى مستوى، مع حصول أعضاء المنظومة الطبية على مقابل مادي يوازي أهمية الدور الذي يقدموه للمجتمع.

السيسي يصدق على إنشاء مدينة طبية بتكلفة 25 مليار جنيه (رصد)

كشف خالد عبدالغفار، وزير الصحة، أن السيسي صدق على إنشاء مدينة طبية تحمل داخلها أقسام «للسكر، والكلى، والكبد، القلب» على مساحة تصل إلى 120 فدانا، وتكلفة تصل إلى 25 مليار جنيه.

وأضاف وزير الصحة في تصريحات صحفية:«تم عرض خطة وزارة الصحة لـ10 سنوات مقبلة على السيسي، تحتوي على العديد من الخطط المختلفة التي تراعي الأجيال المقبلة».

مؤسسات دينية

توجيه جديد من «التموين» باستمرار توريد القمح داخل 5 محافظات (بوابة الأخبار)

أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا جديدًا حمل رقم 22 للعام الجاري 2023، بشأن إغلاق جميع المواقع التخزينية المخصصة لاستلام القمح المحلي، المنصوص عليها في التوجيه الوزاري رقم 21، الصادر منتصف يوليو الماضي، اعتبارًا من اليوم الأربعاء الموافق 2 أغسطس .

واستثنى التوجيه الوزاري بعض المواقع داخل 5 محافظات، حيث جاء في المادة الأولى من التوجيه الوزاري رقم 22، أنه نظرا لتدني الكميات الموردة والمفروزة اليومية من الأقماح المحلية موسم 2023 يتم إتخاذ الإجراءات الآتية:

– إغلاق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية والمحددة بالتوجيه الوزارى رقم ۲۱ لسنة ۲۰۲۲ الصادر بتاريخ ۲۰۲۲/۷/۱۵ وذلك اعتبارا من نهاية عمل يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٢/٨/٢ مع استمرار التوريد فى المواقع التخزينية الآتية :

محافظة الشرقية: صومعة أبو حماد شونة “منيا القمح الجديدة” بنك – شون “إبراهيم حسن سنتريس. أبو شعبان” مطاحن شرق الدلتا – شونة الضحى والعمدة مطاحن جنوب القاهرة”.

محافظة كفر الشيخ: “شونة مطحن كفر الشيخ” محافظة الإسماعيلية: “صومعة القنطرة شرق”.

محافظة أسيوط: “صومعة اسيوط” عرب العوامر – شون “القوصية – أبوتيج – نزلة عبد اللاه” بنك

محافظة أسوان: “شونة صومعة المفالسة – شونة كوم أمبو مطاحن”.

محافظة الوادى الجديد: “صومعة الخارجة. شونة الفرافرة بنك”.

السياحة

وزير السياحة: تخصيص 3 مليارات جنيه لصيانة وترميم الآثار (رصد)

قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إن الموازنة الاستثمارية المخصصة لأعمال صيانة وترميم الآثار ستصل إلى 3 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري، وأضاف الوزير في تصريحات صحفية له، أنه سيقل اعتماد المجلس الأعلى للآثار على الموازنة العامة للدولة إلى أقل من نصف مليار جنيه.

ولفت الوزير إلى أن السياحة في مصر يقودها القطاع السياحي الخاص، مشيدا بدوره في زيادة حجم الحركة الوافدة للمقصد المصري.

مصر والسعودية تبحثان سبل التعاون في مجال سياحة اليخوت (الشروق)

اختتمت اللجنة الفنية المصرية السعودية للنقل البحري والموانئ، أعمال اجتماعات الدورة السابعة بمدينة جدة، خلال المدة من 31 يوليو – 2 أغسطس 2023.

ويأتي الاجتماع بهدف بحث سبل التعاون في مجالات النقل البحري، وتشجيع التعاون بين البلدين في مجال سياحة اليخوت وسفن الركاب السياحية، إضافة إلى التعاون المتبادل في مجال صناعة النقل البحري والموانئ.

الزراعة والتموين

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 360 ألف طن قمح (بوابة الأخبار)

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال ممارسة عالمية، على شراء 360 ألف طن قمح، منها 60 ألف طن قمح روماني، وكمية 300 ألف طن قمح روسي.

الطرق والمواصلات

وصول 15 عربة قطار درجة ثالثة مكيفة جديدة قادمة من المجر إلى ميناء الإسكندرية (الوطن)

أعلنت وزارة النقل وصول 15 عربة درجة ثالثة مكيفة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية إلى ميناء الإسكندرية قادمة من المجر ليصل إجمالي ما جرى الانتهاء من توريده حتى الآن إلى 800 عربة «499 عربة تهوية ديناميكية + عدد 301 عربة درجة ثالثة مكيفة» على أن يتوالى بعد ذلك وصول بقية العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد.

يأتي ذلك في إطار صفقة ال«1350» عربة سكة حديد جديدة للركاب، وفي إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة «جانز مافاج» المجرية لتصنيع وتوريد باقى عربات الصفقة.


تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي للجيش الثالث الميداني (بوابة الأهرام)

شهد الفريق أول مـحمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى للجيش الثالث الميدانى الذى يأتى فى إطار خطة التدريبات السنوية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

مصر تخطط لإغراق 15 سفينة حربية في البحر الأحمر (الدفاع العربي)

أعلنت محافظة البحر الأحمر عن مشروع جديد لإنشاء أول متحف عسكري مصري تحت الماء بإغراق 15 سفينة حربية.

يهدف المشروع إلى إنشاء أول متحف في مصر وإفريقيا يدمج ثلاثة مواقع غوص بديلة في الغردقة ، بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات البحر الأحمر ومنظمات المجتمع المدني ، بعد سنوات من التخطيط والإعداد الدقيقين.

تقع هذه المواقع قبالة ساحل محافظة البحر الأحمر ، حيث توجد أكثر المواقع ازدحامًا لتخفيف الضغط على الشعاب المرجانية الطبيعية وإنشاء شعاب جديدة.

يهدف إلى توفير تجربة لا تُنسى تجمع بين التاريخ والجمال الطبيعي للبيئة البحرية.

وأوضح أمين عام محافظة البحر الأحمر ، أن المعدات العسكرية المكونة من 15 سفينة حربية ، ولكل منها قصة فريدة وأهمية خاصة ، سيتم إلقاؤها في ثلاثة مواقع – شعب السقالة ، وعورق الطويل ، وعرق جامع في مجاويش والتي ستنشئ مواقع غطس جديدة في الغردقة.

ومن المقرر أن يتم الاحتفال بهذه الخطوة يوم الخميس في مرسى الغردقة السياحي ، بحضور وزيرة البيئة ياسمين فؤاد وعدد من وزراء البيئة العرب من الأردن والسعودية وجيبوتي والصومال والسودان واليمن.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الخميس، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

سابقة قضائية.. رفع التحفظ على أموال 146 عضوا بـ”الإخوان” (عربي21)

قال موقع مصري، إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت قبل أيام برفع التحفظ على أموال 146 منتميا إلى جماعة الإخوان المسلمين، بناءً على طلب رئيس لجنة إجراءات التحفظ والحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعة، بزوال أسباب التحفظ التي لم يحددها قرار المحكمة.

المحاميان خالد علي وأحمد أبو العلا ماضي، قالا في تصريحات لموقع “مدى مصر”، إن هذا الحكم هو الأول من نوعه منذ عام 2013 (الانقلاب العسكري)، مشددين على أن اللجنة التي تحفظت على أموال الـ146 شخصًا عام 2018 بوصفهم منتمين أو ممولين أو داعمين للإخوان، هي نفسها من أكدت على زوال سبب التحفظ، دون توضيح المعيار الذي تم به اختيار تلك الشخصيات دون غيرها.

مصدر قضائي مقرب من اللجنة أكد لـ”مدى مصر”، أن الحكم سبقه توصيات أمنية ببدء حلحلة ملف ممتلكات الإخوان، التي بدأت السلطة في نقل تبعيتها إلى الخزانة العامة للبلاد في يناير 2021.

وألزم حكم الأمور المستعجلة كلا من وزير العدل ومحافظ البنك المركزي، إضافة إلى رئيس مصلحة الشهر العقاري، برفع التحفظ عن كافة الأموال العقارية والسائلة والمنقولة والحسابات المصرفية والودائع والخزائن والأسهم والسندات وأذون الخزانة عن 146 شخصًا، شملهم قرارا التحفظ 3 و4 لسنة 2018 الصادران من قاضي الأمور الوقتية بمحكمة جنوب القاهرة في 10 سبتمبر و3 ديسمبر 2018، بحسب “مدى مصر”.

مذيعة مصرية معتقلة تواصل إضرابا عن الطعام بعد اعتداء سجينات عليها (عربي21)

قالت منظمة “حقهم” المختصة بالدفاع عن سجناء الرأي في مصر، إن الصحفية هالة فهمي، لا تزال مضربة عن الطعام لليوم الـ13 على التوالي، داخل سجن النساء في منطقة العاشر من رمضان.

وأوضحت المنظمة الحقوقية، أن هالة، وهي إحدى كبار المذيعات في التلفزيون المصري سابقا، دخلت في إضراب عن الطعام، بسبب تعرضها لاعتداء نزيلات جنائيات عليها، بعد نقلها إلى السجن مؤخرا، ورفض إدارة السجن اتخاذ إجراء قانوني تجاه الحديث.

وكانت هالة اعتقلت قبل أكثر من عام، على خلفية المشاركة في احتجاجات ضد الفساد، في مبنى التلفزيون المصري “ماسبيرو”، ومطالبات بتحسين الأوضاع المعيشية لها ولزملائها الإعلاميين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close