fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -6 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

فرنسا تعلن تجميد أصول السنوار (الشرق الأوسط)

أصدرت فرنسا مرسوما يقضي بتجميد أصول زعيم حركة «حماس» في غزة يحيى السنوار الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر على أراضيها، لمدة ستة أشهر بحسب مرسوم نشر اليوم (الثلاثاء) في الجريدة الرسمية، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وينص المرسوم الصادر في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) والذي يدخل حيز التنفيذ اليوم على أن «الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو التي يتحكم فيها السيد يحيى السنوار (…) تخضع لتجميد أصول».

وفي نوفمبر، دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا لورانس بون إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسؤولي «حماس»، خصوصا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

وفي مرسوم مماثل مؤرخ في 13 نوفمبر، أعلنت باريس أنها ستجمد لمدة ستة أشهر أصول محمد الضيف القائد العام لـ«كتائب عز الدين القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» والمدرج على القائمة الأميركية لـ«الإرهابيين الدوليين» المطلوبين منذ العام 2015.

من جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة «حماس» واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف ويحيى السنوار.

أردوغان: لا ينبغي أن تمر جرائم إسرائيل دون مساءلة (فيديو) (الجزيرة)

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة وقف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة، محذرا من إمكانية أن تتحول إلى حرب إقليمية في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، خلال مشاركته في القمة الخليجية الـ44 التي انعقدت بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقال أردوغان: يجب ألا نسمح للمجازر في قطاع غزة بأن تتحول إلى حرب إقليمية تشمل سوريا.

وذكر أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تعرّض أمن ومستقبل المنطقة بأسرها للخطر من أجل إطالة حياتها السياسية.

وشدد قائلا: أولويتنا إعلان وقف دائم وفوري لإطلاق النار، وضمان تدفق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

أمير قطر: استمرار الجريمة النكراء في غزة مدة قاربت شهرين عار على جبين المجتمع الدولي (فيديو) (الجزيرة)

قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، إن استمرار الجريمة النكراء في غزة مدة قاربت شهرين عار على جبين المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح أعمال الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بفندق شيراتون الدوحة اليوم الثلاثاء.

بسبب «حماس».. إسرائيل تلغي تأشيرة إقامة منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لين هاستينجز (المصري اليوم)

ألغى وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، تأشيرة إقامة منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لين هاستينجز.

وقال «كوهين»، في منشور عبر منصة «إكس»: «لن نسكت من الآن فصاعدًا في وجه انحياز الأمم المتحدة… قررت إلغاء تأشيرة إقامة المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية لين هاستينجز في إسرائيل».

وأشار إلى أن قراره جاء بسبب عدم إدانة المبعوثة الأممية لحركة حماس.

تقرير أممي: الجوع في العالم العربي وصل أعلى مستوياته منذ عقدين (عربي21)

حذرت الأمم المتحدة من وصول الجوع في الدول العربية إلى أعلى مستوياته في عام 2022 منذ العقدين الماضيين.

وأوضحت أن معدلات الجوع ارتفعت متأثرة بالحرب الروسية على أوكرانيا وتراجع قيمة العديد من العملات المحلية في وقت تواصل فيه أسعار المواد الغذائية ارتفاعها بمستويات قياسية، جاء ذلك في تقرير أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والإسكوا. وحمل عنوان “نظرة إقليمية عامة حول حالة الأمن الغذائي والتغذية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا 2023”.

وقال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة، والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، عبد الحكيم الواعر، إن التحديات الخارجية والداخلية المتزايدة وتواترها الشديد ومداها البعيد أثرت بشدة على السعي لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة العربية”.

CNN: إسرائيل كانت تريد تسوية كامل غزة بالأرض لولا تحذيرات واشنطن (عربي21)

نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن مصادر مطلعة قولها، “إن إسرائيل كانت ترغب في تسوية كامل قطاع غزة بالأرض لولا التحذيرات الأمريكية”، وأشارت “إلى أن التقييمات الاستخباراتية الأمريكية تظهر أن إسرائيل لا تستطيع ضمان مستوى كثيف لعملياتها في غزة إلى أجل مفتوح”.

وبحسب مسؤولين أمريكيين، فإن المرحلة الحالية من الغزو البري الإسرائيلي قد تستمر إلى كانون الثاني/ يناير المقبل.

وأواخر الشهر الماضي، نشرت صحيفة “ذا هيل” تقريرا، أشارت من خلاله إلى تحذيرات الولايات المتحدة لدولة الاحتلال، بشأن المرحلة التالية من حربها على قطاع غزة عقب انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة.

البرادعي يحذر من خطة ممنهجة لتهجير سكان غزة (عربي21)

قال نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، “إن كافة الدلائل والملابسات توضح أن هناك خطة إسرائيلية ممنهجة لتهجير أهل غزة إلى خارجها عن طريق معبر رفح في وقت قريب”، وأضاف في منشور على منصة “إكس”، أن هناك ضرورة قصوى لاتخاذ خطوات استباقية لوأد تلك الخطة العنصرية البشعة في مهدها، بداية بالإصرار على وقف اطلاق النار، والإشارة إلى إعادة النظر في كافة علاقات الدول العربية بإسرائيل، وغيرها من الخطوات ووسائل الضغط التي نملكها فيما إذا استمرت إسرائيل في منهجها.


تطورات السياسة الداخلية

حملة السيسي: حققنا إنجازات لم تحدث طيلة 30 عاما.. والمرحلة المقبلة جني الثمار (الشروق)

وجه النائب عماد خليل، عضو هيئة مكتب حملة المرشح عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى الشعب المصري قبل انطلاق عمليات التصويت والمقررة أيام 10 و 11 و12 ديسمبر.

وقال خلال تصريحات لبرنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر شاشة «CBC»، «خضنا مع مرشحنا تحديات وعقبات في ظل ظروف دولية دقيقة وتجاوزنا- بحمد الله- الصعب، ونحن الآن على أعتاب مرحلة جني الثمار».

محمود فوزي: مرشحنا لديه «مشروع 30 يونيو التنموي»… وتاريخنا يؤكد أننا وعدنا ونفذنا (الشروق)

قال المستشار محمود فوزي، رئيس حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، إنه التقى بمرشح حملته أكثر من مرة، ويتلقى دائما توجيهاته ويعمل على تنفيذها بشكل صادق وأمين، برفقة أعضاء الحملة.

وعن سبب عدم خروج السيسي لإعلان رؤيته، قال: «أعلنها بالفعل، عندما قال سنستكمل معا حلم 30 يونيو، فالرئيس لديه مشروع كبير اسمه مشروع 30 يونيو التنموي»، والذي يستهدف استعادة ريادة مصر وجرى العمل فيه خلال السنوات الماضية، وسيستمر العمل عليه، مضيفا: «تاريخنا على مدار التسع سنوات يؤكد أننا وعدنا وأنجزنا ونفذنا، وللناس الحكم والقرار».

محمود فوزي: الأقدار ساهمت في توسيع مدارك المصريين ليقدروا نعمة ما فعلته القيادة السياسية (الشروق)

قال المستشار محمود فوزي، رئيس حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، إن القضية الفلسطينية بالنسبة لمرشحهم، هي قضية القضايا، مؤكدا أنها ليست قضية انتخابية.

ولفت إلى أنه لا مجال للتفريط في سيناء بأي شكل من الأشكال، والأقدار ساهمت في توسيع مدارك المصريين؛ ليقدروا نعمة ما قامت به القيادة السياسية، سواء من تقوية الجيش المصري أو تنمية سيناء، منوها بأن ما يحدث في فلسطين جرائم دولية، وهناك رفض واضح للتهجير القسري.

عبد السند يمامة: الحكومة لم توفق في تحقيق ما يصبوه المواطن (الشروق)

أشار المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، إلى معاناة الاقتصاد المصري من فجوة كبرى تتمثل في الفرق بين الصادرات ‏والواردات، بينما في المقابل استطاعت دول مثل كوريا وسنغافورة تحقيق طفرة اقتصادية ‏كبرى حيث تجاوز إجمالي الصادرات الكورية أكثر من 500 مليار دولار، وسنغافورة أكثر ‏‏370 مليار دولار.‏

وأضاف أن الحكومة «لم توفق على مدار الفترة السابقة في تحقيق ما يصبوه المواطن»، ‏مشيرا إلى انعكاس ذلك على الحالة الاقتصادية للمواطن؛ بارتفاع أسعار السلع والخدمات ‏والوقود وعجز الموازنة.‏

مناظرة مرشحي الرئاسة.. وعود بفتح المجال العام وإلغاء القوانين المقيدة للحريات (الشروق)

أجرت الإعلامية قصواء الخلالي، أول مناظرة بين مرشحي انتخابات الرئاسة 2024؛ الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، والدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والدكتور حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعماد خليل، عضو هيئة مكتب حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع عبر فضائية «CBC»، مساء الثلاثاء.


تطورات المشهد الاقتصادي

أغنى رجل في مصر ينقل مجموعته العائلية للخارج (العربية)

يعتزم رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس نقل مكتب عائلته إلى أبوظبي.

وسيعيد الملياردير المصري مقر مجموعة “NNS” إلى سوق أبوظبي العالمية، المركز المالي الدولي لعاصمة الإمارات، شريطة الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وقالت الشركة إن مجموعة “NNS” تهدف من هناك إلى بناء حصص كبيرة في عدد كبير من الشركات، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية.

ويعد ساويرس أغنى رجل في مصر، حيث تبلغ ثروته الصافية حوالي 7.6 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. لقد استثمر في شركة Adidas AG الألمانية لصناعة السلع الرياضية وكذلك في نادي كرة القدم الإنجليزي أستون فيلا، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية Business”.

قامت شركة تصنيع الكيماويات الهولندية OCI NV، التي يرأسها ساويرس، بإدراج مشروعها المشترك للأسمدة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية في الإمارة في أواخر عام 2021.

لماذا تواصل حكومة السيسي التخلص من أصول مصر في قطاع الطاقة؟ (عربي21)

أعلنت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، الأحد، عن نية حكومة بلادها طرح أصولا جديدة من قطاع الطاقة للبيع أمام المستثمرين والقطاع الخاص، بجانب الطرح المعلن عنه قبل سنوات لشركة “وطنية” أكبر مسوق للمنتجات البترولية في مصر بين 12 شركة تعمل بالبلاد.

وفي محاولة لإنهاء أزمة البلاد الحالية مع العملة الأجنبية، والوفاء بشروط برنامج الـ3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، قالت السعيد، إنه يجري إعادة هيكلة محطات وقود “تِشل آوت” (chill out) المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري، تمهيدا لبيعها عن طريق طرح حصة في البورصة وإما عبر مستثمر استراتيجي.

ويثير تخلص حكومة السيسي، من الأصول العامة في قطاع الطاقة بشكل خاص، غضب مصريين، ، وذلك بحسب مراقبين لأن أغلبها جرى تدشينه قبل سنوات قليلة، عبر قروض خارجية تعدت 165 مليار دولار، تعجز البلاد عن سداد فوائدها وأقساطها الآن، وهي المشروعات التي كانت تعد من إنجازات نظام السيسي، وتشهد بعضها الآن حالة من الانتكاسة.

المالية: الاستثمار الأجنبي المباشر بإفريقيا تراجع 66%؜ في 2022 (الشروق)

قال محمد معيط وزير المالية، إننا نتطلع إلى تطوير الهيكل المالي العالمي لتيسير التمويل الأخضر بالدول النامية والأفريقية، وأوضح أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى أفريقيا انخفضت بنسبة 66%؜ فى عام 2022، بسبب حالة عدم التيقن العالمى، وبينما تحتاج أفريقيا إلى استثمارات سنوية تزيد على 277 مليار دولار، لتحقيق أهدافها المناخية بحلول عام 2030 لافتا إلى أن حجم التدفقات الاستثمارية يبلغ حاليًا 30 مليار دولار فقط، وتتلقى 5.5%؜ من التمويل المناخى من البنوك ومؤسسات التنمية متعددة الأطراف، بما يسهم فى تفاقم الفجوة التمويلية، ويرفع من التكلفة الاقتصادية لجهود التحول الأخضر.

القطاع الخاص غير النفطي في مصر يواصل الانكماش في نوفمبر (انتربرايز)

انكماش نشاط القطاع الخاص للشهر الـ 36 على التوالي: تواصلت الرياح الاقتصادية المعاكسة التي تعصف بالقطاع الخاص غير النفطي في مصر خلال شهر نوفمبر، إذ أثرت الضغوط التضخمية على الطلب وهبطت بثقة الأعمال إلى مستويات قياسية، وفقا لمؤشر مديري المشتريات الصادر عن مؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال (بي دي إف). وسجل التراجع في الطلب والإنتاج تحسنا طفيفا خلال الشهر، مما أدى إلى تحسن هامشي في مؤشر مديري المشتريات الرئيسي، لكنه استمر في الانخفاض “بقوة”، بحسب التقرير. وسجل مؤشر مديري المشتريات 48.4 نقطة في نوفمبر، بارتفاع طفيف من 47.9 نقطة في أكتوبر.

ظلت قراءة مؤشر مديري المشتريات دون حاجز 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش منذ نوفمبر 2020، ولمدة 36 شهرا متتاليا، مما يضع نشاط القطاع الخاص في منطقة الانكماش لثلاث سنوات.

التضخم وتراكم الواردات يدفعان إلى انخفاض الإنتاج: واصل ارتفاع التضخم في “خفض طلب العملاء”، في حين أدت مشكلات الاستيراد التي لم يجر حلها إلى انخفاض الإنتاج في عدد من القطاعات، وخاصة بين شركات الجملة والتجزئة. ورفعت الشركات أيضا أسعارها بمعدل أسرع في نوفمبر لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج الناجم عن ضعف العملة ونقص الإمدادات.

الشركات ليست واثقة مما يحمله العام المقبل: انخفضت ثقة الأعمال إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2012 على الأقل عندما بدأ جمع البيانات. وأظهرت بيانات المسح أن التشاؤم بشأن مستويات الإنتاج خلال الأشهر الـ 12 المقبلة انخفض أيضا إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، إذ تتوقع الشركات أن يستمر التضخم في خفض الطلب ورفع تكاليف المدخلات.

تذكر: ارتفع معدل التضخم إلى مستويات قياسية هذا العام على خلفية التخفيضات المتتالية لقيمة العملة المحلية والنقص المستمر في العملات الأجنبية. ومن المتوقع على نطاق واسع أن نشهد تخفيضا آخر لقيمة الجنيه ورفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود بعد الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى موجة جديدة من التضخم وزيادة الضغوط على النشاط الاقتصادي.

تراجع التفاؤل: “إن التفاؤل على مستوى الاقتصاد المصري غير النفطي يتآكل مع اقترابنا من نهاية العام”، وفق ما قاله كبير الباحثين الاقتصاديين في ستاندرد أند بورز ديفيد أوين في التقرير. “وفي حين أن التراجع الناتج عن ذلك في الأعمال الجديدة والإنتاج لم يكن حادا مقارنة بما شهدناه في بداية العام، إلا أنه لا يظهر أيضا أي مؤشر على التراجع، لتستمر بذلك سلسلة الانخفاض التي بدأت أواخر عام 2021″، حسبما أضاف.

محمود فوزي: ديون مصر ليست مشكلة.. ومصر لن تتخلف عن سدادها (الشروق)

رد المستشار محمود فوزي، رئيس حملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، على المخاوف من ارتفاع حجم المديونية للدولة المصرية، ولفت إلى أن الدين العام ليس به مشكلة، خاصة وأن هناك دولا كثيرة تستدين لكن التخلف عن سداد الالتزامات هو المشكلة، منوها بأن هناك خططا قصيرة الأجل تخص جدولة الديون ومبادلتها وسلة عملات، لكن تبقى مشكلة الدين العام ليست مشكلة حقيقية، ولكن في التخلف عن سداد الدين وهذا لم ولن يحدث في مصر.

الإحصاء: 20.3% ارتفاعا في قيمة الصادرات إلى قبرص خلال أول 9 أشهر من 2023 (الشروق)

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى قبرص لتصل إلى 70.5 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، مقابل 58.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، بنسبة ارتفاع قدرها 20.3%، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وبحسب الإحصاء، بلغت قيمة الواردات المصرية من قبرص 8.4 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، مقابل 6.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022، بنسبة ارتفاع قدرها 36%.

وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر وقبرص ليصل إلى 79 مليون دولار خلال أول تسع أشهر من عام 2023 مقابل 64.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 21.8 %.

البورصة تختتم تعاملاتها بتراجع رأس المال السوقي 6 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، على تباين وسط تداولات بلغت 5.2 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 6 مليارات جنيه عند مستوى 1.699 تريليون جنيه.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أحمد موسى يكشف تفاصيل ضبط شبكة فساد بالتموين على رأسها مستشار الوزير (الشروق)

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن تفاصيل قضية الفساد الكبرى في وزارة التموين.

وأضاف خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، والمذاع على قناة «صدى البلد»،، أن هناك أسماء لم يعلن عنها بعد حفاظا على أسرهم، موضحا أن هذه ليست أول واقعة في وزارة التموين والرقابة الإدارية كشفت قضية قبل نحو عامين.

وتابع: «اللي بيخبي السلع دورك جاي، واللي بيرفع الأسعار ويحتكر السلع دورك جاي»، منوها بأن شبكة الفساد تضم مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع وبعض مسئولي الشركات الخاصة، ولفت إلى أن المتهمين في شبكة فساد بوزارة التموين، حصلوا وقدموا رشاوي للتلاعب في أسعار السلع وحجب المواد التموينية عن المواطنين، موضحا أن نيابة أمن الدولة العليا تفتح تحقيقا مع شبكة الفساد بوزارة التموين وتواجههم بالتسجيلات.

الصحة

الصحة العالمية: الوضع في غزة يزداد سوءا وكل 10 دقائق “يُقتل” طفل (الجزيرة)

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في غزة، الثلاثاء، إن الوضع في القطاع يزداد سوءًا كل ساعة مع تكثيف إسرائيل القصف على الجنوب حول مدينتي خان يونس ورفح.

وأوضح ممثل المنظمة في القطاع ريتشارد بيبركورن للصحفيين عبر رابط فيديو أن “الوضع يزداد سوءًا كل ساعة”، مضيفًا “القصف المكثف في كل مكان، بما في ذلك هنا في المناطق الجنوبية وفي خان يونس وحتى في رفح”.

وأشار إلى استشهاد طفل ​​كل 10 دقائق بمعدل وسطي في قطاع غزة.

مؤسسات دينية

علي جمعة: حملات المقاطعة في مصر لا أثر لها.. مينفعش نقاطع إخواتنا (درب)

أثار على جمعة مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، جدلا واسعا بعد تداول فيديو له بشأن موقفه من حملات مقاطعة منتجات الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد تزايد أنشطتها بعد العدوان على غزة.

وقال جمعة، خلال المنتدى الصديقي الثقافي: “إن حملات المقاطعة يجب أن تكون على مستوى الدول وليس الأشخاص، لكن إخواننا في ألفا وهايبر وغيرها اشتروا البضائع وبقت بتاعتنا خلاص، هنقاطع إخواتنا؟ مينفعش”.


تطورات المشهد العسكري

رئيس تاكسيلا الباكستينية يشيد بمعروضات إيديكس 2023 (بوابة الأخبار)

أكد رئيس شركة الصناعات الثقيلة الباكستانية “تاكسيلا”، الفريق شاكر الله، على اهتمام الجانب الباكستاني بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، خاصةً في ضوء ما تمتلكه شركاتها ووحداتها التابعة من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وفنية وبشرية وبحثية وبنية تحتية على أعلى مستوى.

إيديكس 2023| وزير الإنتاج الحربي يستقبل نائب رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور مهندس مصطفى مُرات شيكات نائب رئيس وكالة الصناعات الدفاعية التركية، جاء ذلك بجناح الوزارة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر الجاري، تحت رعاية السيسي.

وأوضح الوزير، أن اللقاء شهد بحث إمكانية فتح آفاق للتعاون المشترك بين الجانبين في عدد من مجالات التصنيع العسكري، والتي تم مناقشتها بشكل مبدئي خلال اللقاءات التي تمت بين الجانبين بالشهر الماضي بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وزير الإنتاج الحربي يثمن مشاركة الجانب الكوري الجنوبي بـ إيديكس 2023 (بوابة الأخبار)

التقى المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي مع كانج هوان سيج نائب وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية “DAPA” بكوريا الجنوبية، جاء ذلك بجناح الوزارة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” المقام بمركز مصر للمعارض الدولية في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر الجاري تحت رعاية السيسي.

وتم الإشارة إلى أن هذا اللقاء يأتي امتداداً لسلسلة اللقاءات التي جمعت مسئولي الجانبين لبحث أوجه تعزيز التعاون الثنائي، والتي كان آخرها اللقاء الذي جمع بين المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور إيوم دونغوان وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية “DAPA” بشهر أكتوبر الماضي على هامش مشاركة “محمد صلاح” بمعرض “ADEX 2023” بكوريا الجنوبية، وهو ما يعكس وجود رغبة حقيقية مشتركة لتفعيل تعاون مثمر بين الجانبين.

«العربية للتصنيع» يبحث التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال الطائرات (الوطن)

أجرى اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، مباحثات للتعاون المشترك مع مون جويل، مدير إدارة البرامج الدولية في شركة KAI الكورية العالمية، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية «إيديكس 2023»، وأشار إلى حرص الهيئة على تعزيز التعاون في عدد من مجالات الاهتمام المشترك مع الشركة الكورية الجنوبية، ومنها صناعات الطيران، مؤكدًا على ترحيب الهيئة العربية للتصنيع بإقامة شراكة مع شركة KAI العالمية في الصناعات الدفاعية المختلفة.

تصريحات مهمة لوزير الدفاع والإنتاج الحربى (اليوم السابع)

أدلى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة بالعديد بتصريحات خلال افتتاح معرض “إيديكس 2023”.

التعاون المشترك ضمانة حقيقية للتنمية والاستقرار والرخاء لكل الدول والشعوب المحبة للسلام

لا وجود للتنمية إلا بتوافر الأمن والاستقرار

التصعيد العسكرى غير المحسوب هدفه تصفية القضية الفلسطينية

القوات المسلحة حارس وحامى للوطن ومحافظة على أمنه واستقراره

القوات المسلحة المصرية كانت ولا زالت الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة

سعينا لامتلاك أحدث منظومات التحديث بهدف الحفاظ على أمن وسلامة الوطن فى عالم يموج بالصراعات

نهدف إلى بناء مستقبل أفضل تجتمع فيه كل الثوابت لتزيدنا إصرارا على المضى قدما فى الدفاع عن مقدرات شعوبنا ضد المخاطر

استشهاد تسعة من أقارب مراسل “CNN” بقطاع غزة (عربي21)

استشهد عدد من أقارب الصحفي في شبكة “سي إن إن” الأمريكية، في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة.

وذكرت الشبكة أن دهمان كان يغطي على مدى أسابيع الأحداث في غزة، وسط القصف والغارات الجوية التي ينفذها الاحتلال، وخرج دهمان إلى مصر رفقة عائلته، قبل أن يسمع باستشهاد تسعة من أقاربه المحاصرين في شمال غزة في غارة جوية على منزل عمته ببيت لاهيا.

وتعرض منزل طفولته في مدينة غزة للتدمير في غارة منفصلة على مبنى مجاور في اليوم نفسه.

صحيفة “هآرتس” العبرية تفند مزاعم إعلام الاحتلال حول قتل المقاومة للأطفال والأمهات: روايات مكذوبة تسقط المصداقية (درب)

نفت صحيفة “هآرتس” العبرية، ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية من مزاعم اتهمت خلالها “حماس” وفصائل المقاومة الفلسطينية بقتل الأطفال خلال هجوم “طوفان الأقصى” الذي وقع في السابع من أكتوبر، مؤكدة أن تلك الروايات “المكذوبة” والتي تم استخدامها سياسيا تنال من المصداقية.

وفندت الصحيفة في تحقيق نشرته الاثنين، روايتين واسعتي التداول عبر وسائل الإعلام للتشهير بالمقاومة الفلسطينية، تزعمان حرق المقاومين لأطفال وبقر بطن امرأة حامل، كما نقلت صحيفة “الشروق” المصرية.

وأشارت “هآرتس” إلى أن 3 مصادر هي (قناة إسرائيل 24، وجمعية زاكا التطوعية، ووزارة الخارجية الإسرائيلية)، جميعها مسئولة عن الترويج لروايتين تسقطان مصداقية الإعلام الإسرائيلي، حسب وصفها.

وقالت الصحيفة إن الرواية تم تداولها بشكل مختلف بعدة مرات، إذ تم الزعم بأن مجموعة الأطفال تم قتلهم ذبحا، بينما زعمت رواية أخرى مقتلهم حرقا، فيما قالت الرواية الثالثة إنه تم تعليق جثث الرضع بالحبال.. موضحة أنه نقلا عن الأرقام الرسمية فإنه لم تقع حوادث قتل لعدد من الأطفال مجتمعين من الأساس.

وزير الإنتاج الحربي يبحث مع رئيس القوات الجوية الإيطالي موضوعات التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

خلال فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023″، استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الفريق أنطونيو كونسلفا رئيس إدارة القوات الجوية اللوجستية بإيطاليا على رأس وفد رفيع المستوى، بحضور السفير الإيطالي بمصر، وذلك لبحث آليات تعزيز العلاقات الثنائية من خلال فتح آفاق للتعاون المشترك.

وزير الإنتاج الحربى يستقبل ممثلى روس أوبورون الروسية بـ”EDEX 2023″ (اليوم السابع)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، ممثلي شركة روس أوبورون الروسية، وذلك بجناح الوزارة بمعرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023”.

شهد اللقاء تباحث الجانبين حول موضوعات التعاون ذات الاهتمام المشترك، واستعرض وزير الدولة للإنتاج الحربي القدرات والإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية للشركات والوحدات التابعة ودورها في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية من أسلحة ومعدات وذخائر وأنظمة إلكترونية متطورة

هجوم جديد بطائرة مسيرة يستهدف قاعدة “عين الأسد” في العراق (عربي21)

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الأربعاء، عن استهداف قاعدة “عين الأسد” الجوية التي تتموضع فيها القوات الأمريكية في محافظة الأنبار غرب البلاد.

وأوضح بيان منسوب للمقاومة الإسلامية التي تضم فصائل مسلحة، أن الاستهداف جاء بطائرة مسيرة أصابت هدفها بشكل مباشر، ردا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ويعد الهجوم على القوات الأمريكية في القاعدة العسكرية، الثاني من نوعه خلال الـ48 ساعة الماضية.

وتأتي الهجمات المتواصلة على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، ردا على دعم الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الوحشي على قطاع غزة.

“أشرس أيام المعارك”.. الاحتلال الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه خلال اشتباكات الثلاثاء (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتفاع عدد جنوده القتلى خلال المعارك في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إلى 7 بعد مقتل جنديين آخرين، في حين قال قائد القيادة الجنوبية للجيش إنه “أشرس أيام المعارك”.

وأعلن جيش الاحتلال ارتفاع حصيلة جنوده القتلى إلى 84 منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في حين ارتفع عدد قتلاه منذ عملية “طوفان الأقصى” في السابع من الشهر نفسه إلى 408.

ونقلت وكالة رويترز عن قائد القيادة الجنوبية للجيش الجنرال يارون فينكلمان قوله “إننا اليوم في أشرس أيام المعارك منذ بداية العملية البرية”.

 لبنان.. استشهاد أول جندي جراء غارات الاحتلال وحزب الله وقوات الفجر يستهدفان مواقع إسرائيلية (الجزيرة)

أعلن الجيش اللبناني، استشهاد أحد جنوده وإصابة 3 آخرين في قصف إسرائيلي لموقعهم على الحدود بجنوبي لبنان.

وهذا أول شهيد في صفوف الجيش اللبناني جراء قصف إسرائيلي متقطع لجنوبي البلاد منذ 8 أكتوبر الماضي.

من جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية باستشهاد عامل سوري وإصابة 2 من أفراد عائلته، مساء الثلاثاء، بقصف إسرائيلي استهدف مزرعة لتربية الدواجن بجنوبي لبنان.

ميدانيًّا، أعلنت (قوات الفجر) التابعة للجماعة الإسلامية في لبنان “توجيه رشقتين صاروخيتين استهدفتا مواقع العدو الصهيوني في محيط مغتصبة كريات شمونة وداخلها في شمال فلسطين المحتلة”، وفق بيان صادر عنها.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن حزب الله استهدافه 10 مواقع عسكرية وتجمعات لجنود إسرائيليين بالقرب من الحدود الجنوبية اللبنانية.

“إذلال للجيش الإسرائيلي”.. حارسة نتنياهو تمنع رئيس الأركان من دخول اجتماع أمني إلا بعد تفتيشه (الجزيرة)

أعرب رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي عن استيائه بعد أن منعته حارسة أمن بمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من دخول اجتماع أمني إلا بعد تفتيشه، للتأكد من عدم حمله أي أجهزة تسجيل.

جاء ذلك وفق ما كشفته القناة (13) الخاصة، مساء الثلاثاء، وهي الواقعة التي عَدَّها رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان “إذلًالًا لرئيس الأركان”.

حماس: لا تفاوض ولا تبادل للأسرى إلا بوقف العدوان على غزة (فيديو) (الجزيرة)

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء إنه لن تكون هناك مفاوضات أو تبادل للمحتجزين حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف أن الحركة تحمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الإسرائيليين وعن عرقلة إتمام صفقة التبادل.

وأوضح أن أهداف نتنياهو وجيش الاحتلال غير قابلة للتحقيق بل مقدمة لهزيمته ومحاكمته، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية وبعد أكثر من 60 يومًا من الحرب لم يستطع انتزاع صورة انتصار في غزة.


تطورات المشهد السيناوي

الاحتلال يخطط لتعقب الأنفاق بين قطاع غزة وسيناء (الرابط)

قالت القناة الـ11 العبرية أن جيش الاحتلال يخطط لتعقب الأنفاق بين قطاع غزة وسيناء لمنع أي عمليات تسلل، بحسب ما سمحت الرقابة العسكرية بالنشر.

في سياق آخر ، قالت القناة الـ12 العبرية أن قوات الاحتلال بدأت في استبدال بعض قوات الاحتياط داخل قطاع غزة.

رويترز: رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية تصل العريش لتقديم مساعدات بقيمة 21 مليون دولار إلى الشعب الفلسطيني (درب)

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لوكالة “رويترز” للأنباء، إن رئيسة الوكالة سامانثا باور وصلت إلى سيناء في مصر، الثلاثاء، إذ من المتوقع أن تعلن عن مساعدات إضافية تتجاوز قيمتها 21 مليون دولار للشعب الفلسطيني.

وأضافت المتحدثة باسم الوكالة، جسيكا جنينجز، أن سامانثا باور وصلت إلى العريش ومعها 36 ألف رطل من المساعدات الغذائية والإمدادات الطبية نقلتها وزارة الدفاع الأمريكية جوا من الأردن وتتجه إلى غزة.

ومن المنتظر أن تجتمع باور أثناء وجودها في العريش مع مسؤولين ومنظمات إنسانية مصرية ودولية تعمل على تسريع وتيرة تقديم المساعدات إلى غزة.


تطورات المشهد الأمني

نيابة أمن الدولة تحبس 9 متهمين في قضية «فساد التموين» (المصري اليوم)

كشفت مصادرأمنية وقضائية أن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع و8 آخرين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة معهم في عدد من اتهامات الفساد واستغلال النفوذ واهدار المال العام مع اصحاب شركات خاصة، كما قررت النيابة تسليم ٩٥٠ طنا من السكر إلى وزارة التموين لبيعه بسعره الرسمي في واحدة من الاتهامات الموجهة إلى المتهمين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close