fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 7 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية: تنسيق مستمر مع مختلف الآليات الساعية لإنهاء الصراع بالسودان (الشروق)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن هناك تنسيقا قائما مع الآليات المختلفة التي تسعى لإنهاء الصراع في السودان.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، على هامش أعمال الاجتماع الأول للآلية الوزارية عن قمة دول جوار السودان في دولة تشاد، أن هناك استمرارا في التواصل والتفاعل وطرح الأفكار ولعب الأدوار المختلفة.

وأشار إلى نفاذ كل طرف إلى دوائر مختلفة وقدرته على التواصل معها، مشددا على أن منظومة العمل في هذا الصدد تعتبر جماعية، وأن الجانب الأهم فيها يتمثل في وحدة الهدف.

وعبر عن ثقته في أن آلية دول جوار السودان سيكون لها التأثير المطلوب بما يساهم في حلحلة الأزمة.

السيسي وعاهل البحرين يبحثان بمدينة العلمين تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، بمدينة العلمين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، حيث تناول الزعيمان العلاقات الأخوية على مختلف الأصعدة بين مصر والبحرين، سياسياً واقتصادياً وتنموياً، والتي ترتكز على دعائم الأخوة والثقة، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين في التقدم والبناء والتنمية.

السيسي يهنئ نظيره السويسري بمناسبة العيد القومي (بوابة الأهرام)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس السويسري آلان بيرسيت؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي لبلاده، وأوفد السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة الاتحاد السويسري بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

السيسي وبن زايد يبحثان سبل التعاون لتحقيق تطلعات الشعبين نحو التقدم والاستقرار والازدهار (بوابة الأهرام)

دار لقاء أخوي بين السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتم خلاله تأكيد قوة العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل مواصلة العمل لتعزيز أطر وآليات التعاون المشترك بين الدولتين، بما في ذلك في المجالات الاقتصادية والتنموية، على النحو الذي يحقق تطلعات الشعبين المصري والإماراتي نحو التقدم والاستقرار والازدهار.

رئيسا وزراء مصر والأردن يترأسان اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة (الشروق)

بدأت اليوم بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة الأردنية عَمّان، اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس مجلس الوزراء الأردني، وبحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين من الجانبين المصري والأردني.

«فايننشال تايمز»: فشل مخططات دول أوروبا بحل أزمة اللاجئين عبر مغازلة «الطغاة العرب» (رصد)

نشرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية مقالا للكاتبة الصحفية اللبنانية كيم غطاس، تحدثت فيه عن فشل مخططات دول أوروبا بالحد من أزمة اللاجئين، عبر مغازلة من وصفتهم بـ«الطغاة العرب».

وقالت غطاس في المقال الذي ترجمته «عربي21»، إن مغازلة «الطغاة» مثل رئيس تونس قيس سعيد، ورئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، لن تحل هذه الأزمة.

السيسى يمنح “سلطان البهرة” وشاح النيل تقديرا لجهوده فى مصر (اليوم السابع)

استقبل السيسي اليوم السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، والأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومفضل محمد، ممثل السلطان بالقاهرة.

رحب السيسي بالسلطان “مفضل سيف الدين” ضيفاً عزيزاً على مصر، مشيداً بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمناً الدور المقدّر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، فضلاً عن الأنشطة الخيرية المتنوعة في مصر، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق التنمية، وحرصها على تطوير القاهرة التاريخية واستعادة وإبراز طابعها الحضاري الأصيل.

ومنح السيسى السلطان “مفضل سيف الدين”، سلطان البهرة، وشاح النيل، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.


تطورات السياسة الداخلية

المجلس الأطلسي: حنين المصريين إلى الماضي في الانتخابات المصرية القادمة (الرابط)

قال مركز المجلس الأطلسي الأمريكي لم يتبقى سوى خمسة أشهر تقريباً حتى الانتخابات الرئاسية في مصر عام 2024، حيث يأمل العديد من المصريين أن تؤدي المنافسة إلى التغيير الذي هم في أمسّ الحاجة إليه. وفي نفس الوقت، يدرك العديد منهم أن فرص فوز مرشح منافس للسيسي عبر صناديق الاقتراع ضئيلة – بل غير موجودة أصلاً- حيث يُتوقع إعادة انتخابه لولاية ثالثة مدتها ست سنوات. وحتى لا يتوفر مرشح قوي فهناك محاولات مستمرة لثني مرشحين محتملين مثل جمال مبارك، أكبر نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، ومحمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية وابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، عن تحدي السيسي في الانتخابات القادمة.

أبو الغار: قاعة فخيمة لدولة مفلسة (الرابط)

قال د. محمد أبو الغار في حسابه على فيسبوك تحت عنوان، “القاعة الفخيمة لاجتماع مجلس الوزراء لدولة مفلسة في العلمين”: نشر الاستاذ اسماعيل حسني صورة القاعة التي هي بالتأكيد أفخم وأكبر وأشيك من أي قاعة مجلس وزراء في الدول الكبري. هذه القاعة هي مقر اجتماعات المجلس في الصيف يعني مرتين في السنة، يوليو وأغسطس. قبل عام 1952 كان مجلس الوزراء يجتمعون في الصيف في مبني قديم أمام الترام في منطقة تسمي بولكلي وبعد 1952 قام عبدالناصر بحملة هجوم على البذخ والدلع الذي كان يحدث في ما كان يسميه العهد البائد، ومنع اجتماع المجلس خارج القاهرة. ويبدو أننا عدنا إلى العهد البائد، ولكن مع مصاريف باهظة وإسراف مذهل في عمل مبنى وقاعة يستخدم مرتين في العام لاجتماع مجلس نعرف جميعاً أنه محدود السلطات وأنه يتلقى أوامر ليصدر بها قرارات.

بدء تطبيق قرار العمل من المنزل (الشروق)

بدأت، الوزارات والمصالح والجهات الحكومية، تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بالعمل من المنزل، بنظام «الأون لاين»، يوم الأحد من كل أسبوع، على مدى الشهر الحالى، فى المصالح الحكومية والهيئات والمؤسسات الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، وذكرت الحكومة، أن هذا الإجراء يستهدف تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء والأحمال، وسيكون تنفيذ القرار طبقا لما يراه كل وزير أو مسئول معنى، لكون بعض المبانى لا يمكن أن تعمل بهذا النظام.

أحمد عاشور عن «إلزام المصريين بالخارج بتحويل 50 % من الأجر»: مجرد اقتراح وسحبته (الشروق)

أعلن النائب أحمد عاشور، أمين مساعد لجنة القضية السكانية بالحوار الوطني وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن سحب مقترحه الذي أثار حالة من الجدل الواسعة مؤخرا؛ على خلفية اقتراحه خلال مناقشات لجنة الدين العام في الحوار الوطني؛ إلزام العاملين بالخارج بتحويل 50 % من قيمة العمل عبر البنوك والطرق الشرعية إلى الدولة.

وقال: «رد الفعل لم يكن في صلب الموضوع، مجرد اقتراح تقدمت به وسحب، ولم أطالب بتحويل الأموال كودائع للبنوك؛ هذا لم يحدث إطلاقا»، مؤكدا أن أموال المصريين بالخارج ملكية خاصة لا يجوز التعدي عليها.

الحوار الوطني والنظام الانتخابي.. رشوان: رفع 3 مقترحات إلى السيسي (الشروق)

صرح ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بأن المناقشات التي دارت في الجلسات العامة حول النظام الانتخابي المقترح لانتخابات مجلسي النواب والشيوخ، قد انتهت بشكل عام إلى اقتراح ثلاثة أنظمة انتخابية اقترح وساند كل منها عدد من الأطراف المشاركة في الحوار: الأول هو الإبقاء على النظام الحالي بانتخاب 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عبر القائمة المطلقة المغلقة على 4 دوائر بالجمهورية. والنظام الثاني يتم بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية. ويضم الاقتراح الثالث انتخاب 50% من الأعضاء بالنظام الفردي و25% بنظام القائمة المطلقة و25% بنظام القائمة النسبية.

صور السيسي في قصر رئاسي جديد تثير استياء.. “احنا فُقرا أوي” (عربي21)

أثارت لقطات للقصر الرئاسي الجديد، في مدينة العلمين على ساحل مصر الشمالي، تفاعلا وانتقادات لمغردين مصريين، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.

وهذا القصر هو واحد من عدد من القصور الرئاسية، التي كشف عن إنشائها خلال السنوات الماضية، بكلف كبيرة، في ظل تدهور اقتصادي حاد في مصر، وتراجع لقيمة الجنيه، وبيع الدولة العديد من الأصول الحكومية لمستثمرين أجانب.

والقصر المشار إليه، أنشئ على مساحة كبيرة، على شاطئ العلمين، وكشف مغردون في تسريبات، مشاهد من داخل القصر، لأعمال الإنشاءات والغرف، أظهرت حجمه الكبير، والذي قال مصريون إن كلفته “قادرة على إطعام ملايين المصريين”.

وثائق لا تقدر بثمن.. لماذا أثار حريق “وزارة الأوقاف” المصرية المخاوف؟ (عربي21)

أثار الحريق الذي اندلع في مبنى وزارة الأوقاف المصرية القديم بالعاصمة القاهرة علامات استفهام كثيرة، وذلك بعد نحو شهر من إخلاء المبنى من الموظفين ونقل الوزارة بالكامل إلى مقرها الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة منذ مطلع يوليو الماضي، يقول أحد المسؤولين السابقين عن ملف إدارة أموال الأوقاف، مستشار وزير الأوقاف السابق الشيخ سلامة عبد القوي، إن “حريق مبنى وزارة الأوقاف لا ينبغي أن يمر مرور الكرام، لأن المبنى يضم الوثائق والحجج والصكوك والأسانيد الخاصة بأصول وأملاك الوقف التي تعود ملكيتها لكل الشعب المصري، أي لمن أوقفها ولمن أوقفت من أجله”.

تفاعل حول تغريدة ساويرس عن حمزة نمرة ومحمد أبو تريكة.. ما علاقة “الإخوان”؟ (عربي21)

أثار رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تعليق له عبر منصة “إكس”

جاء تعليق ساويرس ردا على تغريدة لأحد المغردين، تقول: “حمزة نمرة إخواني بس نضيف شوية… تغور أغانيه بكآبته وتسويده للعيشة واللي عايشينها هو وأبو تريكة القوة الناعمة للإخوان ومفضوحين جدا”.

وردا على ذلك، قال ساويرس عبر حسابه على منصة “إكس”: “إخوان هما أحرار .. وإحنا أحرار ضد الإخوان لكن يظل أبو تريكة لاعب تاريخي و يظل حمزة فنان أصيل”.

وكان ساويرس أشاد في وقت سابق بالمطرب حمزة نمرة قائلا: “أنا من أشد معجبينك أغانيك ألحانها وكلامها ربنا يوفقك و يبعد عنك ولاد الحرام”، ليرد عليه حمزة نمرة قائلا: “تسلم والله حضرتك الذوق كله”.

مبادرة تدعو إخوان مصر لإصدار وثيقة إصلاح لمنظومة العمل السياسي الإسلامي (عربي21)

دعا أسامة رشدي عضو المجلس القومي لحقوق الانسان السابق في مصر، كافة فصائل التيار الإسلامي في مصر إلى إجراء مراجعات جدية لتعاطيهم السياسي مع مرحلة ما بعد ثورات الربيع العربي، وترجمة ذلك في التوقيع على وثيقة رسمية لإصلاح منظومة العمل السياسي الإسلامي، تحمل أفكارا سياسية واضحة لصناعة مستقبل مصر.

وأوضح رشدي في كلمة مصورة، أرسل نسخة منها لـ “عربي21″، أن مبادرته موجهة لكافة الفرقاء السياسيين في مصر المعنيين بأفكار ثورة يناير، ولكنها موجهة أساسا لقادة التيار الإسلامي بمختلف اتجاهاته.

وقال: “مصر الآن أقرب من أي مقتضى للتغيير، الجميع الآن يتأهب وينتظر أن يكون هناك تغيير لإنقاذ الوطن.. الوطن الذي يتفكك ويتمزق وينهار بفعل سنوات القمع والاستبداد وحكم الفرد المطلق.. الذي دمر المؤسسات وأدى إلى هذا الانهيار الاقتصادي.. فالتغيير قادم شاء السيسي أم أبى.. لكن السؤال ما هو دور التيار الإسلامي أو السياسيين الإسلاميين للمساعدة في هذا التغيير المنشود؟”.

مصطفى بكري يدافع عن إبراهيم العرجاني وساويرس يسخر (الجزيرة)

أثارت تغريدة للصحفي والبرلماني المصري مصطفى بكري جدلًا على منصات التواصل بعد دفاعه عن رجل الأعمال إبراهيم العرجاني.

ويعد العرجاني مقربا من السلطات المصرية، وهو مؤسس “اتحاد قبائل سيناء” لمساعدة الجيش والشرطة في مواجهة التنظيمات المسلحة هناك.

ويرى بعض المتابعين أن تغريدة بكري تأتي في إطار الدفاع عن العرجاني أمام اتهام نشطاء له بتدبير حادث اقتحام مبنى الأمن الوطني بمدينة العريش شمالي سيناء قبل أسبوع، الذي أدى إلى مقتل وإصابة عشرات من قوات الأمن.

وكتب بكري “إبراهيم العرجاني كان من أبرز الداعمين للجيش والشرطة في حربهما ضد الإرهاب منذ 2011، العرجاني هو الذي كان وراء بيان قبيلته الترابين في 2017/11/29 والذي دعا كافة قبائل وعائلات سيناء إلى تشكيل اتحاد للقبائل لمعاونة الجيش والشرطة ضد الإرهاب”.

وأضاف أن سبب الهجوم على العرجاني أنه “ما زال يشرف على اتحاد قبائل سيناء الذي كان له دوره في تطهير سيناء من الإرهاب جنبًا إلى جنب مع الجيش والشرطة، لذلك كان طبيعيا أن تشن القوى المعادية حرب الأكاذيب ضد واحد من أبطال الحرب ضد الإرهاب ويسعون إلى الانتقام منه، هذه الحرب وتلك الأكاذيب لن تُجدي نفعا مع شعب يعرف من هم الإخوان ومن هم ذيولهم”.

وشاركت في النقاش شخصيات عامة، مثل رجل الأعمال نجيب ساويرس والمذيع توفيق عكاشة، إذ علق الأول ساخرًا “أنت مش فاهم، أي حد أنت بتدافع عنه أنت أساسا بتوديه في داهية”.

ودخل عكاشة على الخط، وعلق في تغريدة حذفها لاحقًا “البكري يدافع عن مواطن اسمه العرجاني فكانت ردود الناس قاسية عليه. أنصح العرجاني بأن يمنع بكري من الدفاع عنه، وأنصح مصطفى بتغيير مهنته الإعلامية إلى مهنة أخرى وأنصح القائمين على الدولة بمنعه من الدفاع عنهم”، وأتبعها بتغريدة برر فيها سبب الحذف.

السيسي يصدر قرارا بتجديد تكليف الدكتور محمد فريد قائما بعمل رئيس هيئة الرقابة المالية لمدة عام (الشروق)

أصدر السيسي، القرار رقم 326 لسنة 2023 بتجديد تكليف الدكتور محمد فريد صالح، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، وذلك اعتبارًا من 7 أغسطس 2023.

وكان قد تم تكليف الدكتور محمد فريد، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، اعتبارًا من 7 -8-2022 وفقا لقرار السيد رئيس الجمهورية رقم 353 لسنة 2022


تطورات المشهد الاقتصادي

وفاة بحار بعد غرق قاطرة بقناة السويس (رصد)

لقي أحد أفراد طاقم القاطرة الغارقة في قناة السويس، السبت، مصرعه فيما نجا 6 آخرون، بحسب ما أعلنت هيئة القناة، وقال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، في تصريحات متلفزة: “عثرنا على عامل من أفراد طاقم القاطرة التي غرقت بالقناة متوفيا بعدما كان مفقودا”، وأشار ربيع إلى “نجاة باقي أفراد الطاقم وعددهم 6”.

وأكد “العثور على مكان القاطرة التي غرقت (إثر تصادم مع ناقلة)، وأن العمل جارٍ لانتشالها”.

وفي وقت سابق السبت، أعلن ربيع في بيان، غرق القاطرة فهد، إحدى القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس في الكيلو 51 (شرق) إثر تصادمها مع الناقلة “CHINAGAS LEGEND”.

وأوضح البيان أن “التصادم وقع خلال عبور الناقلة مع القاطرة فهد ضمن قافلة الجنوب، في رحلتها القادمة من سنغافورة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت ترفع علم هونج كونج”.

وأشار إلى أن هذا التصادم أدى إلى “حدوث فتحات في جسم القاطرة ودخول المياه إلى متنها، ثم غرقها”.

“اقتصادية قناة السويس” تتلقى الضوء الأخضر لإطلاق ذراع استثمارية (انتربرايز)

“اقتصادية قناة السويس” تقترب من إطلاق ذراع استثمارية لها: تلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس موافقة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي على تأسيس ذراع استثمارية لها تحت اسم “المنطقة الاقتصادية للاستثمار”، بحسب القرار المنشور في الجريدة الرسمية يوم الخميس.

لكن، ما الغرض من تأسيس الشركة الجديدة؟ التخطيط الاستراتيجي لإدارة استثمارات الهيئة الحالية والمستقبلية والمساهمة في تأسيس شركات التنمية الرئيسية للعمل كمطور صناعي وشركات إدارة وتشغيل المرافق الأساسية داخل المنطقة الاقتصادية (بنظام الشراكة مع الاستثمار الخاص بشقيه المحلي والدولي)، حسبما ورد في القرار.

الهيئة تعمل على تأسيس الذراع الجديدة منذ فترة: أعلنت الهيئة في نوفمبر الماضي أنها تخطط لتأسيس شركة استثمارية تابعة لها كجزء من حزمة من الإجراءات الهادفة إلى تعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر. وكشفت حينها أن الشركة الجديدة ستستثمر في المشروعات التي تقام بمناطقها أو موانئها التابعة.

نقص الدولار يلقي بظلاله على مبيعات السيارات المستوردة (الشروق)

لا تزال أزمة نقص الدولار تلقى بظلالها على أعداد السيارات المستوردة من الخارج، والتى تراجعت بنسبة كبيرة اقتربت من 80% خلال النصف الأول من عام 2023، لتصل إلى 14890 سيارة مقابل نحو 70 ألف سيارة تم استيرادها فى الفترة المقارنة من عام 2022، بحسب تقرير حديث صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وأوضح التقرير الذى حصلت «مال وأعمال ــ الشروق» على نسخة منه، أيضا أن أعداد السيارات التى يتم تجميعها بالسوق المحلية قد تراجعت بنسبة بلغت 58% خلال أول 6 أشهر من العام الحالى، لتصل إلى 21955 مركبة مقابل 52313 ألف مركبة خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

البنك المركزي يعلن ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي في يوليو (بوابة الأهرام)

أعلن البنك المركزي المصري، قبل قليل أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 34 مليارًا و878 مليون دولار أمريكي في نهاية يوليو 2023، وكان احتياطي النقد الأجنبي سجل في يونيو نحو 34 مليارًا و807 ملايين دولار.

مع تحسن العلاقات.. المزيد من الشركات التركية تتوسع في السوق المصرية (انتربرايز)

شركات تركية جديدة تتطلع للاستثمار في مصر: أعرب أكبر بنك مملوك للدولة في تركيا جنبا إلى جنب مع مجموعة من الشركات عن اهتمامهم بالتوسع في السوق المصرية خلال زيارة وزير التجارة والصناعة أحمد سمير إلى العاصمة التركية أنقرة، وفقا لبيان الوزارة.

مصنع جديد للأجهزة المنزلية بـ 70 مليون دولار: تعتزم شركة فيستل المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية ومجموعة زورلا التركية إنشاء مصنع للأجهزة المنزلية في مصر، باستثمارات تزيد عن 70 مليون دولار في المرحلة الأولى، وفق ما ذكره ممثلو الشركتين خلال لقائهم مع سمير، والذي دعا الشركتين لزيارة البلاد للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع.

بنك زراعات: عقد سمير أيضا اجتماعا مع مسؤولي بنك زراعات التركي – أكبر بنك مملوك للدولة في تركيا – لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المحلية. وأكد المسؤولون حرص مصرفهم على التوسع في مصر والاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة في المجالات التجارية والاستثمارية والمصرفية، بحسب البيان. وكشف سمير أن البنك التركي يدرس افتتاح مكتب تمثيلي له في البلاد تمهيدا لإنشاء فرع بعد الاتفاق مع البنك المركزي المصري.

مجموعة كيه أو سي: تخطط مجموعة كيه أو سي القابضة المدرجة في قائمة فورتشن جلوبال 500 إنشاء مصنع للسيارات، وآخر للصناعات المغذية للسيارات، وثالث للمستحضرات الطبية، وفقا لبيان منفصل. تبحث الشركة أيضا التعاون مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وطاقة الرياح، إضافة إلى مجال مارينا اليخوت، من بين مشروعات أخرى. وقال مسؤولو الشركة إنها “ضخت استثمارات كبيرة في السوق المصرية خلال الفترة الماضية، بما في ذلك إنشاء مصنع بيكو للأجهزة المنزلية بتكلفة استثمارية بلغت 110 ملايين دولار، والذي سيبدأ تشغيله مطلع العام المقبل”.

ميلات كاربت تتطلع للتوسع في مصر أيضا: قال ممثلو شركة ميلات كاربت التركية المتخصصة في إنتاج المفروشات والسجاد لوزير التجارة إن وفد من الشركة سيزور مصر قريبا لبحث إنشاء مصنع للأثاث في مدينة دمياط للأثاث. والتقى الوزير كذلك مع مسؤولي شركة بيردان كيفاتا التركية المتخصصة في تصنيع المستلزمات المعدنية.

البنك التجاري الدولي يطرح وديعة دولارية أجل عام بعائد 6% (الشروق)

طرح البنك التجارى الدولى CIB، وديعة دولارية أجل عام واحد، بسعر عائد سنوى 6% يصرف شهريا.

كشف البنك التجارى الدولى على موقعه الإلكترونى، أن الحد الأدنى لربط الوديعة الدولارية السنوية يبلغ 10 آلاف دولار، ولم يحدد مدة معينة لكسر واسترداد الوديعة.

هيئة الاستثمار: منح 20 رخصة ذهبية لمستثمرين جدد في مصر (بوابة الأخبار)

قال حسام هيبة الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إنه تم منح 20 شركة جديدة الرخصة الذهبية حتى الآن منها 4 شركات طاقة خضراء وإنتاج الهيدروجين وتولبدطاقة رايح وشركات صناعية وغيرها من القطاعات.

“فيستل” و “زورلو” التركيتان تؤسسان مصنعاً للأجهزة المنزلية بمصر بتكلفة 70 مليون دولار (الرابط)

تخطط شركتا شركتا فيستل و زورلو التركيان، المتخصصتان في تصنيع الأجهزة المنزلية، لإنشاء مصنع للأجهزة المنزلية في مصر خلال الفترة المقبلة باستثمارات تتجاوز 70 مليون دولار للمرحلة الأولى، بحسب بيان صدر في 5 أغسطس. وجاء الإعلان خلال زيارة وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير إلى تركيا. والتقى سمير خلال زيارته بممثلين عن الشركة التركية بيردان جيفاتا لتصنيع مكونات التثبيت وشركة ميلات كاربت المصنِّعة للسجاد والأثاث، الذين أعربوا عن استعدادهم للدخول إلى السوق المصري. وقال سمير إن بنك زراعات المملوك للدولة في تركيا يدرس فتح مكتب تمثيلي له في مصر، مما يمهد الطريق لإنشاء فرع في البلاد بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

مايديا إلكتريك الصينية تستهدف الاستحواذ على زانوسي (انتربرايز)

هل تخطط مايديا الصينية للاستحواذ على زانوسي؟ تستهدف مايديا جروب الصينية الاستحواذ على جميع أصول شركة زانوسي مصر المملوكة لشركة إلكترولكس السويدية لصناعة الأجهزة المنزلية، حسبما نقلت جريدة الشروق عن مصادر وصفتها بالمطلعة. تلقت إلكترولكس عدة عروض للاستحواذ على أصولها في مصر والتي تشمل المصنع والعلامة التجارية لشركة زانوسي، وتعمل الشركة حاليا على تقييم العروض، حسبما قالت مصادر الشروق.

ما نعرفه حاليا: قالت مصادر الشروق إنه من المتوقع إتمام صفقة الاستحواذ بحلول الربع الأخير من العام الحالي، مضيفة أن أعمال زانوسي التي تشمل البيع بالتجزئة والدعم الفني والصيانة لن تتأثر.

أعلنت إلكترولكس أواخر الشهر الماضي عزمها بيع مصانعها وعلامتها التجارية في مصر،ضمن خطتها “لإعادة ترتيب أولويات الاستراتيجية”، وتوقعت أن تحقق صفقة البيع المحتملة نحو مليار دولار. تخطط إلكترولكس لبيع المصانع التي تملكها بمصر والتي تصنع أجهزة زانوسي، إلى جانب حقوق العلامات التجارية التي تدخل في نطاق عملية البيع، ومن أهمها زانوسي التي تعد من أشهر العلامات التجارية في مجال تصنيع الأجهزة المنزلية بالسوق المحلية. تعمل إلكترولكس في مصر منذ عام 2011، حينما استحوذت على عملاق تصنيع الأجهزة المنزلية أوليمبيك جروب. ويعمل لديها أكثر من 2100 شخص في السوق المحلية.

لماذا تتخارج الشركة من السوق المصرية وأسواق أخرى؟ يأتي تخارج الشركة من السوق المصرية في الوقت الذي اضطرت فيه إلى تقليص إنتاجها منذ عام 2021 بعد الاضطرابات الناجمة عن الجائحة، وأزمات سلاسل التوريد العالمية، واضطرابات سوق العمل. بدأت إلكترولكس العمل على برنامج لخفض التكاليف في العديد من الأسواق العام الماضي على خلفية “ضعف الطلب بأكثر من المتوقع وتراجع الأرباح” في الربع الثالث من العام الماضي. تواجه الشركة كذلك تحديات فيما يتعلق باستيراد المواد الخام ولوازم التصنيع المطلوبة نتيجة أزمة نقص العملة الأجنبية، ما دفعها إلى اتخاذ القرار التخارج من أصولها المصرية، حسبما ذكرت المصادر المطلعة لجريدة الشروق.

“الكهرباء” و”البترول” تقترضان 20 مليار جنيه لمواجهة أزمة الكهرباء (انتربرايز)

“الكهرباء” و”البترول” تقترضان 20 مليار جنيه لمواجهة أزمة الكهرباء: اقترضت الشركة القابضة لكهرباء مصر والهيئة المصرية العامة للبترول 10 مليار جنيه لكل منها لدعم البنية التحتية للطاقة وإمدادات الوقود، وفق ما ما نشره موقع اقتصاد الشرق وجريدة الشروق أمس الأحد. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تعاني فيه البلاد أزمة كهرباء، والتي اضطرت الحكومة لتطبيق جدول زمني لانقطاع التيار الكهربائي وعدة إجراءات أخرى لترشيد الاستهلاك بعد موجة الحر الشديد التي تسببت في زيادة الطلب على الكهرباء.

# 1- صيانة المحطات: حصلت الشركة القابضة لكهرباء مصر على قرض بقيمة 10 مليارات جنيه من البنك الكويت الوطني – مصر لإجراء عمليات الصيانة لمحطات الكهرباء، وفق ما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصدرين مطلعين.

# 2- واردات المازوت: يعتزم تحالف مصرفي مكون من 13 بنكا توقيع اتفاقية قرض مدته 10 سنوات بقيمة 10 مليارات جنيه مع شركة التعاون للبترول، التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، هذا الشهر لتمويل واردات المازوت، وفق ما ذكرته جريدة الشروق نقلا عن مصادر مصرفية مطلعة. ويقود التحالف البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

تذكر: تستورد الحكومة شحنات إضافية تتراوح قيمتها بين 250-300 مليون دولار من المازوت حتى نهاية أغسطس بعد استنفاد إمداداتها. ووصلت أول شحنة إلى البلاد الأسبوع الماضي.
تصحيح: جرى تعديل الخبر في 7 أغسطس 2023 لتصحيح أن البنك المقرض هو بنك الكويت الوطني – مصر وليس البنك الأهلي الكويتي.

البنك المركزي يقترض 40 مليار جنيه عبر أذون الخزانة (رصد)

أعلن البنك المركزي المصري، طرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه على عطاءين، نيابة عن وزارة المالية، لتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ موازنة العام المالي عبر الاقتراض من البنوك، ويطرح البنك المركزي، الأحد المقبل، نيابة عن وزارة المالية عطاءين بآجال مختلفة الأول بقيمة 23 مليار جنيه لمدة 91 يومًا، والثاني بقيمة 17 مليار جنيه لمدة 273 يومًا.

وسجل المعدل السنوي للتضخم العام الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 يوليو 2023، نحو 35.7% في يونيو 2023 مقابل 32.7% في مايو 2023.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

السيسي يصدق على قرار إنشاء جامعة السويدي للتكنولوجيا (بوابة الأهرام)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادراليوم تصديق السيسي، على القرار رقم 209 لسنة 2023 بشأن إنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم “جامعة السويدي للتكنولوجيا”.

نيويورك تايمز: وسط خواء المدارس، يثري المدرسون من اكتظاظ الطلاب بالمراكز الخاصة (الرابط)

في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز لفيفيان لي، مديرة مكتب القاهرة، قالت الصحيفة الأمريكية إنه رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ويكتوي بنارها المصريون، إلا أنه “غالباً ما تلجأ العائلات إلى مراكز التعليم الخاصة بدلاً من المدارس للبحث عن مستقبل أفضل لأطفالهم، بل إنهم يضحون أحياناً بالتخلي عن الطعام لدفع أثمان تلك الدروس.” حيث “أصبحت صناعة التدريس في مصر عملاً تجارياً كبيراً من خلال ملء الفراغ الذي خلّفته المدارس الحكومية، التي كانت ذات يوم حجر الأساس لتقدم الطبقة الوسطى”. ويقول المحللون إن سوء إدارة الحكومة للاقتصاد أدى إلى تآكل   الطبقة الوسطى التي كانت في السابق قوية في مصر، مما أدى إلى جرّ الأسر نحو براثن الفقر، ليس فقط من خلال الأزمات الاقتصادية المتكررة وخفض الدعم، ولكن بشكل متزايد بسبب تكلفة الخدمات المجانية المفترضة مثل الرعاية الصحية والتعليم.

مؤسسات دينية

الأزهر يدعو إلى وقف النزاع والاقتتال في السودان (بوابة الأخبار)

يُعرِبُ الأزهر الشريف عن شديدِ أسفِه لما يشهده إقليم دارفور بغرب السودان من أعمالِ عنفٍ أسفرت عن مقتل مدنيين أبرياء وإصابتهم، وأجبرت مئات الأُسرِ على ترك مساكنهم وبلدانهم للفرار والنجاة بأرواحهم من ويلات الصراعات، داعيًا المولى -عز وجل- أن يحفظَ شعب السودان، وأن يوحِّد كلمته، ويُعجِّل بنهاية هذه المأساة، وأن يرزق السودان الأمن والأمان والسلامة والاستقرار.

دار الإفتاء: أخذ الأرباح من إيداع الأموال في البنوك جائز شرعا وليس ربا (الشروق)

أفادت دار الإفتاء، بأن إيداع الأموال في البنوك وأخذ الأرباح بناء على ذلك أمر جائز شرعًا ولا إثم فيه.

وقالت دار الإفتاء في تدوينة عبر حسابها على موقع «فيسبوك»، مساء الأحد، إن أخذ الأرباح من إيداع الأموال في البنوك ليس من الربا في شيء.

وأضافت أن هذا الأمر من العقود المستحدثة التي تتفق مع المقاصد الشرعية للمعاملات في الفقه الإسلامي.

وأشارت «الدار» إلى أن الأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارةٌ عن تحصيل ثمرة استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها، مؤكدة أنه لا حرمة في ذلك شرعًا ولا حرج.

السياحة

هل تسبب ملك البحرين بإيقاف “سياحة اليخوت” في مصر؟ (شاهد) (عربي21)

تفاجأ مواطنون مصريون يملكون يخوتا سياحية في سواحل البحر الأبيض المتوسط، بصدور قرار منعهم من الإبحار دون سابق إنذار.

وجاء في القرار الذي شاركه مواطنون مصريون، أنه ابتداء من 2 أغسطس الجاري، يمنع الإبحار خارج الميناء لحين إشعار آخر من السلطات.

وأضاف القرار أنه سيتم إبلاغ ملاك اليخوت السياحية بموعد السماح مجددا لهم في الإبحار.

وتزامن القرار مع زيارة قام بها الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى، إلى مدينة العلمين غرب مصر، وقيامهما بجولة في الساحل الشمالي للبلاد.

وتداول ناشطون صورا من يخوت في البحر، قالوا إن أحدها مملوك لملك البحرين، مشيرين إلى أن ذلك هو السبب في منع الإبحار.

الزراعة والتموين

السلع التموينية تعلن عن ممارسة لشراء قمح مستورد (الشروق)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن ممارسة لشراء قمح مستورد على أساس FOB من جميع المناشيء المدرجه بكراسة الشروط، وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم أن ذلك يأتي في اطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية مشيرة إلى أن الشحن من 15إلى 30 سبتمبر 2023 أو من 1 إلى 15 أكتوبر 2023، وأضافت أن أسعار العروض FOB تقدم على أساس السداد بتسهيلات موردين 180 يوم و 270 يوم وللهيئة أن تختار ما يناسبها.

تحذير سعودي من استيراد واستهلاك بامية مصرية (رصد)

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذيرا من منتج بامية زيرو المستوردة من مصر، داعية المستهلكين إلى التخلص مما لديهم، وسحب المعروض من السوق.

وحذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية في بيان رسمي من استهلاك منتج بامية للعلامة التجارية (سنابل)، وذلك لوجود إصابات حشرية مما يعد مخالفاً للائحة الفنية “SFDA.FD/GSO 1978 ” البامية المجمدة “.

وأوضحت “الغذاء والدواء” أن التحذير متعلق فقط بمنتج بامية زيرو (سنابل) للدفعة رقم (BK3006NA) وتاريخ انتهاء 5/2024 ويحمل “باركود” رقم (6224000745219) ووزن 400 غرام.

وأوصت “الغذاء والدواء” السعودية المستهلكين بتجنب استهلاك هذا المنتج والتخلص مما لديهم منه، مؤكدةً أنها تعمل بالتنسيق مع الشركة المستوردة في المملكة والجهات المختصة لمتابعة عدم دخول المنتج المتأثر للمملكة وسحب المنتجات المعروضة من الأسواق.

زيادة لن تقل عن 400 جنيه.. العليا للسكر تحسم سعر توريد القصب (بوابة الأخبار)

تعقد اللجنة العليا للسكر، اجتماع موسع الثلاثاء المقبل، الموافق 8 اغسطس، برئاسة الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، للإتفاق على السعر العادل لتوريد قصب سكر لموسم 2024، والذي ينطلق يناير القادم، وأكدت مصادر مطلعة خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن ارتفاع سعر توريد محصول القصب الموسم الجديد، لن يقل عن 400 جنيه، وأن السعر لم يتحدد بعد .

الطرق والمواصلات

وزير النقل يوجه بتسليم من يلقي مخلفات على الدائري إلى النيابة العسكرية (رصد)

وجه الفريق كامل الوزير وزير النقل، رئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، بتفعيل مأمور الضبط المخول له الضبطية القانونية بالقبض على المخالفين ممن يلقون المخلفات على الطريق الدائرى خاصة المسافة التى تم تطويرها، وتسليمهم للنيابة العسكرية، وأشار الوزير إلى أن ذلك القرار يهدف إلى تجنب وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين و المحافظة على المظهر الحضاري للطريق وتحقيق الاشتراطات الصحية للسكان.

إصابة 14 شخصًا في انقلاب «ميكروباص» على طريق الزعفرانة (المصري اليوم)

أصيب 14 شخصًا في انقلاب سيارة ميكروباص، عصر اليوم الأحد، عند الكيلو 20 على طريق الزعفرانة- رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، وتم الدفع بـ10 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث.

نزيف الأسفلت.. إصابة 26 شخصًا في انقلاب سيارة ربع نقل بالقاهرة الجديدة (درب)

في حادث مروع، أصيب 26 شخصًا بانقلاب سيارة ربع نقل تقل عمال بالقاهرة الجديدة، انتقل رجال المرور والإسعاف إلى مكان البلاغ، وتم رفع حطام الحادث بالكامل، ونقل المصاين إلى المستشفيات لتلقي العلاج. 

أخرى

العثور على جثمان عامل مفقود من طاقم القاطرة الغارقة بقناة السويس (الجزيرة)

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، مساء الأحد، العثور على جثمان العامل المفقود من طاقم إحدى قاطرتها التي غرقت في مياه القناة، السبت الماضي.

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع في بيان إن فريق الإنقاذ البحري نجح في العثور على جثمان العامل “السيد موسى” من “طاقم القاطرة الغارقة (فهد) واستخراجه من المياه ثم نقله المستشفى للانتهاء من الإجراءات اللازمة، لتسليم الجثمان إلى ذويه”.


تطورات المشهد العسكري

المركبة المدرعة تمساح المصرية تشهد تطورًا نوعيًا على مدار السنوات الماضية (الدفاع العربي)

شهدت عائلة المركبة المدرعة تمساح المصرية الصنع تطورًا نوعيًا على مدار السنوات الماضية ، بداية من النسخ الأولية التي تم إنتاجها في عام 2015 وصولاً إلى أحدث الإصدارات، المركبة تمساح 4 المقاومة للألغام والكمائن MRAP والعربات التكتيكية الخفيفة تمساح 3 و 5 و 6 والنسخة المحلية من المركبة شيربا.

تمساح هي عائلة من المركبات المدرعة الخفيفة المصرية الصنع، تم تطويرها من قبل مجمع الصناعات الهندسية التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة المصرية. تم تصميم تمساح لتكون مركبة متعددة الأغراض يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك النقل والدعم القتالي والعمليات الخاصة.

تتميز تمساح بتصميمها على شكل V، مما يوفر لها حماية جيدة من الألغام والعبوات الناسفة. كما أنها مزودة بنظام إخماد الحرائق والتهوية، مما يحمي طاقمها من الحرائق والدخان.

تمساح مسلحة بمجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك رشاش عيار 7.62 ملم، أو رشاش عيار 12.7 ملم، أو مدفع عيار 30 ملم. كما أنها يمكن أن تحمل مجموعة متنوعة من المعدات، بما في ذلك أنظمة الصواريخ المضادة للدبابات والمضادة للطائرات.

تم تصنيع تمساح في مصر منذ عام 2014، وقد تم تصديرها إلى عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر.

فيما يلي المواصفات الفنية لمركبة تمساح المدرعة المصرية الصنع:

* الوزن: 12 طنًا

* الطول: 5.8 متر

* العرض: 2.5 متر

* الارتفاع: 2.4 متر

* المحرك: محرك ديزل بسعة 6.7 لتر

* السرعة القصوى: 100 كيلومتر في الساعة

* المدى: 500 كيلومتر

* الطاقم: 3 أفراد

* الأسلحة: رشاش عيار 7.62 ملم، أو رشاش عيار 12.7 ملم، أو مدفع عيار 30 ملم

موقع تنسيق الكليات العسكرية يفتح باب التسجيل للناجحين بـ«ثانوية 2023» (الوطن)

فتح الموقع الإلكتروني لمكتب تنسيق القبول بالأكاديمية العسكرية المصرية، والكليات العسكرية، مساء اليوم، إمكانية تسجيل الطلاب الناجحين في الثانوية العامة 2023 على الموقع الإلكتروني، وذلك بعد إمداد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للمكتب بنتيجة هذا العام، ما يتيح للمكتب معرفة المجموع للطالب فور إدخال الرقم القومي له، وتضم كليات الأكاديمية العسكرية المصرية، كلاً من الكلية الحربية، والكلية الجوية، وكلية الدفاع الجوي، والكلية البحرية، كما تضم الكليات العسكرية كلاً من الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب للقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية.

وزير الإنتاج الحربي: نولي اهتمامًا كبيرًا بتحديث آليات الإنتاج وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع (بوابة الأهرام)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي؛ مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) التابع للوزارة، وذلك ضمن سلسلة الجولات التفقدية التى يحرص عليها بغرض المتابعة الدورية والاطمئنان على معدلات سير العملية الإنتاجية بالجهات التابعة.

الإنتاج الحربي: «200 الحربي» من أكبر مصانع الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وإفريقيا (الشروق)

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) يعد من أكبر مصانع الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومصدرا رئيسيا لإنتاج مختلف المنتجات الدفاعية التي تساهم بشكل كبير فى تلبية مطالب قواتنا المسلحة الباسلة، حيث قام بتصنيع الدبابة (M1A1)، ودبابة النجدة هرقليز (M88A2)، ويقوم بإنتاج المركبة المدرعة المصرية “سينا 200″، إلى جانب تصنيع شاسيه المركبة الأورال وكباري الاقتحام السريع، إضافةً إلى التجهيز للبدء في تصنيع واحدة من أحدث منظومات المدفعية على مستوى العالم وهي منظومة الهاوتزر “K9 A1 EGY”.

رصد: “الإنتاج الحربي” تقرر إنشاء جامعة أهلية بالقاهرة (الرابط)

قالت شبكة رصد الإخبارية إن وزارة الإنتاج الحربي قررت إنشاء جامعة أهلية بالقاهرة تضم أربعة تخصصات وهي: 1- الإدارة وتكنولوجيا الأعمال، 2- الصناعات التكنولوجية المتقدمة، 3- علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، 4- الهندسة. وقالت إن هذا القرار يأتي “للمساهمة في نهضة الوطن”.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: الجيش يجبر عشرات الأسر بالشيخ زويد على إخلاء منازلهم (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان على موقعها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن قوات الجيش تجبر عشرات الأسر من سكان تجمعات “الجرايشة – المطيرات – أبو كبريت” بقرية الظهير جنوب مدينة الشيخ زويد على الرحيل القسري من منازلهم، معللين ذلك بأنها – أوامر عليا.

مؤسسة سيناء: الأهالي بالشيخ زويد ينهون اعتصاما لهم بعد التفاهم مع الجيش (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان نقلاً عن مصادر قبلية إن أهالي تجمعات (الجرايشة، أبو كبريت، المطيرات) قرروا إنهاء اعتصامهم السلمي بقرية الظهير جنوب الشيخ زويد عقب زيارة أحد ضباط معسكر الزهور صباح اليوم، حيث أبلغ الأهالي بأن قرار الاخلاء كان خطأ غير مقصود وطالبهم بفض الاعتصام والعودة لمنازلهم.

إعادة فتح معبر رفح البري بعد العطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أعادت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر، لتيسير إجراءات استقبال المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

تنقل ٨٣١٨ مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل عدد ٨٣١٨ مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من ٣٠ يوليو الماضي وحتي ٣ أغسطس الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة ٤٧٥٥ مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٣٥٦٣ مسافرًا.


تطورات المشهد الأمني

ميدل إيست آي: “ذكريات مذبحة” – فيلم وثائقي عن فض اعتصام رابعة (الرابط)

قال موقع ميدل إيست آي إن الفيلم الوثائقي، ذكريات مذبحة، للمخرجة نيكي بولستر يؤرخ لمقتل مئات المتظاهرين المصريين في ميدان رابعة في أعقاب الانقلاب العسكري الذي وقع عام 2013 وأتى بعبد الفتاح السيسي إلى السلطة. وقد تم عرض الفيلم في الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) يوم الخميس الماضي. وقال الموقع البريطاني في تقرير أعدّته كاثرين هيرست، إن الفيلم لاقى استحساناً كبيراً. وكان قد رافق عرض الفيلم حلقة نقاش ضمت نشطاء وصحفيين وشهود عيان من بينهم مراسل ميدل إيست آي خالد شلبي الذي قال: كان واضحاً أن الخطة منذ البداية كانت قتل الجميع. وأثار تصوير الفيلم للإصرار على للقتل الجماعي، الذي خلف ما لا يقل عن 900 قتيل، ردود فعل عاطفية من الجمهور.

اشتباكات في المنيا إثر مقتل مواطن على يد ضابط شرطة مصري (العربي الجديد)

نشبت اشتباكات بين قوات الشرطة المصرية، وأهالي قرية شلقام التابعة لمركز بني مزار في محافظة المنيا، إثر تورط أحد الضباط في قتل مواطن يعول سبعة أطفال بسلاحه الميري بسبب مشادة كلامية، بحسب ما أفاد شهود عيان على الواقعة.

وأظهر مقطع فيديو متداول عبر موقع “فيسبوك” رفض الأمن تسليم جثمان الضحية إلى ذويه، وهو ما اضطر الأهالي إلى التجمهر أمام مركز شرطة بني مزار بالمنيا، والاشتباك مع قوات الشرطة، وسط صرخات أهل المتوفى.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close