fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -7 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إسرائيل توقع اتفاقية مع الإمارات لتشغيل جسر بري يتجاوز تهديدات الحوثيين.. سيكون بديلاً لقناة السويس (عربي بوست)

قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إنه تم توقيع اتفاقية بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي لتشغيل جسر بري بين مينائي دبي وحيفا، مروراً بالأراضي السعودية والأردنية، وذلك لتجاوز تهديد جماعة الحوثي بإغلاق الممرات الملاحية.

بحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن شركة تراكنت الإسرائيلية وقعت الاتفاقية، وأوضحت على لسان رئيسها التنفيذي حنان بيردمان “أن السفينة التي تُبحر من الإمارات إلى ميناء حيفا تستغرق أسبوعين، لكن مع النقل البري بالشاحنات يمكن الوصول إلى حيفا في أربعة أيام”.

أكدت الشركة أنها بدأت بالفعل بتشغيل الجسر البري، وأوضحت أن الاتفاقية وُقعت مع شركة الخدمات اللوجستية “Puretrans FZCO” من دولة الإمارات، التي تعمل بالتعاون مع شركة الموانئ “DP WORLD”، للتعاون في مجال النقل البري للبضائع على الطريق الذي يربط ميناء دبي والسعودية والإمارات والأردن، وميناء حيفا.

وذكر موقع روتر العبري، أن الطريق البري الجديد الذي حصل على موافقة وزارة الحرب وحكومة نتنياهو، سيوفر رحلة سريعة بديلة عن قناة السويس، وبسعر تنافسي.

وأبلغت الشركة عن تقدم في المفاوضات مع شركة لوجستية من البحرين، التي تقدم أيضاً الخدمة للجيش الأمريكي، وتعمل في الإمارات والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والقوقاز، والتي سيتم ربطها أيضاً بمشروع الجسر البري.

بايدن يحدد بداية العام 2024 موعدا لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة (عربي21)

حددت الولايات المتحدة الأمريكية موعدا لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بداية العام المقبل 2024 وفق تصريحات نقلها موقع “المونيتور” الأمريكي نقلا عن مصادر في الإدارة الأمريكية.

وأضاف الموقع الأميركي، أن “إدارة بايدن حددت بداية عام 2024 موعدا مستهدفا لإنهاء الحملة العسكرية الإسرائيلية الضخمة في غزة”، وذلك رغم توسيع جيش الاحتلال الإسرائيلي لعملياته لتشمل جنوب القطاع المحاصر.

وشدد الموقع على أن الحديث ليس عن “موعد نهائي، وإنما عن هدف” ترجو واشنطن من “تل أبيب” تحقيقه، مشيرا إلى أن “المواعيد المستهدفة خلال الحرب قابلة للتغيير”.

مصطفى بكري بعد مشروع قانون أقره الكونجرس: نتنياهو يحكم البيت الأبيض (الشروق)

علق الإعلامي والنائب مصطفى بكري على تصديق الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون يعتبر معاداة الصهيونية هي معاداة السامية، وقال في تغريدة عبر حسابه على منصة “إكس”: “عندما يصدق الكونجرس الأمريكي منذ ساعات وبأغلبية ٣١١ صوتا مقابل ١٤ على مشروع قرار يعتبر أن معاداة الصهيونية هي معاداة للسامية، فتلك فضيحه كبرى”، وأضاف: “(هذا الأمر) يثبت أن الكونجرس هو الكنيست، وأن من يحكم البيت الأبيض هو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو”.

الأمم المتحدة: الفلسطينيون في غزة يعيشون في «رعب مُطلق» (بوابة الأخبار)

أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون في “رعب مُطلق ومتزايد”، داعيًا إلى وقف إطلاق النار بصورة عاجلة، وقال تورك في مؤتمر بجنيف إنه بعد شهرين من بدء الحرب على غزة، ما زال المدنيون يتعرضون لقصف إسرائيلي متواصل ولعقاب جماعي”، مُبديًا خشيته من وقوع المزيد من “الفظاعات”.

بوتين يصل الإمارات في زيارة نادرة للمنطقة تشمل السعودية.. غزة والنفط أبرز الملفات (عربي21)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة نادرة للمنطقة ليوم واحد تتضمن توجهه إلى السعودية، وتركز على الأحداث المتسارعة في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي.

واستقبل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، نظيره الروسي في قصر الوطن بأبو ظبي، حيث سيعقد الطرفان مباحثات تشمل العلاقات الثنائية والعدوان الإسرائيلي على غزة، فضلا عن القضايا المتعلقة بالمجال النفطي.

مصطفى الفقي: نتنياهو يحتضر سياسيا وورط شعبه بشكل غير مسبوق (الشروق)

قال المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحتضر سياسيًا، لافتًا إلى أنه ورط شعبه بصورة غير مسبوقة ولم يحقق مكاسب كثيرة لدولته كما يتوهم.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني مع المذيع شريف عامر عبر فصائية «MBC مصر: «نتنياهو بيشتغل يوم بيومه وأصبح ورقة محروقة، المسألة لم تعد سهلة الآن، فهو ورط شعبه كما لم يتورط من قبل ولم يفد إسرائيل كثيرا كما يتوهمون».

بايدن من جديد: أنا صهيوني وهذه حقيقة لا أعتذر عنها (بوابة الأخبار)

من جديد، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، خلال حملة لجمع التبرعات فى مدينة ويستون بولاية ماساتشوستس (شمال شرق) إنه “ليس ضروريا أن تكون يهودياً حتى تصبح صهيونياً، وأنا صهيونى وهذه حقيقة لا أعتذر عنها.”. وأضاف الرئيس الديمقراطى أنه “بدون وجود إسرائيل حرة وآمنة لا أعتقد أن يهودياً واحداً فى العالم سيكون آمناً تماماً”. وأكد بايدن على دعمه للاحتلال الإسرائيلى قائلًا: “كنت مؤيداً قوياً جداً لإسرائيل منذ أن دخلت مجلس الشيوخ الأمريكى عام 1973”. وجدد الرئيس الأمريكى على دعمه لإسرائيل قائلاً: “نتشاطر دعماً قوياً لإسرائيل، لكنني أعتقد أنه علينا أن نفكر: ماذا بعد غزة؟” في غضون ذلك، انضمت مجموعة من المتدربين في البيت الأبيض إلى القائمة المتزايدة من مسئولى الإدارة الذين يمارسون ضغوطاً داخلية على بايدن للدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وأرسلوا له رسالة تتهمه فيها بـ “تجاهل مناشدات الشعب الأمريكي. ووقع أكثر من 40 متدرباً فى البيت الأبيض على الرسالة. وقالت تقارير إعلامية الأمريكية، أمس، نقلاً المتدربين في البيت الأبيض: “نحن الموقعين أدناه، المتدربين في البيت الأبيض والمكتب التنفيذي للرئيس في خريف 2023، لن نبقى صامتين بعد الآن بشأن الإبادة الجماعية المستمرة للشعب الفلسطيني”. ورفض المتدربون التوقيع على أسمائهم على الرسالة، وبدلًا من ذلك، عرفوا أنفسهم من خلال المكاتب، بما فى ذلك المكتب التنفيذي للرئيس، ومكتب نائب الرئيس ومجلس السياسة الداخلية، وعلى أنهم “فلسطينيون، ويهوديون، وعرب، ومسلمون، ومسيحيون، وسود، وآسيويون، ولاتينيون، وبيض، وأمريكيون”.

مصر تدين قرار إسرائيل بناء مستوطنة جديدة في القدس الشرقية المحتلة (درب)

أدانت مصر افي بيان صادر عن وزارة الخارجية، مصادقة إسرائيل على بناء تجمع استيطاني جديد في القدس الشرقية المحتلة، بما يمثل انتهاكاً صارخاً جديداً لمقررات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن بشأن عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي بالأراضي الفلسطينية المحتلةـ وشددت مصر على الرفض القاطع للسياسات الإسرائيلية الاستيطانية في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والمحاولات المتكررة للمساس بالوضعية القانونية والتاريخية القائمة سعياً لفصل أجزاء من الأرض عن محيطها الفلسطيني، مطالبة إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية غير الشرعية. 

وزير مصري سابق: أمريكا تخسر مصداقيتها في العالم العربي (الرابط)

قالت شبكة سي إن بي سي الأمريكية، نقلاً عن وزير خارجية مصري سابق، إن الولايات المتحدة تخسر مصداقيتها في العالم العربي. حيث صرّح وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي لشبكة سي إن بي سي بأن الولايات المتحدة الأمريكية “تفقد قدراً هائلاً من مصداقيتها في العالم العربي”. وقال فهمي إن الحرب الحالية على غزة يجب أن تكون بمثابة دعوة للسياسيين في واشنطن العاصمة لليقظة . وشكّك وزير الخارجية المصري السابق في دور الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم الأوسع. وكان موقف الولايات المتحدة صريحاً للغاية حول الحرب الأخيرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المقاومة، وعلى رأسها حماس، حيث قال الرئيس جو بايدن إنه سيواصل دعم الحملة الإسرائيلية ضد الحركة الفلسطينية المسلحة. ويأتي ذلك وسط انتقادات دولية شديدة للقصف الإسرائيلي للقطاع في أعقاب الهجمات التي نفذتها حماس في السابع من أكتوبر. وتعليقاً على ذلك، قال وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي لشبكة سي إن بي سي إن الولايات المتحدة “تفقد قدراً هائلاً من مصداقيتها في العالم العربي”. وأضاف أنه يجب على الولايات المتحدة أن تنظر بجدية إلى الدور الذي تقوم به في هذا الخصوص. وقال فهمي، الذي شغل منصب الوزير بين عامي 2013 و2014، في مقابلة مع الشبكة الأمريكية: “إذا كانت تريد دعم نظام عالمي مستقر قائم على سيادة القانون، فعليها أن تطالب الجميع باحترام القانون الدولي، سواء كانوا أصدقاء أو أعداء”.

فورين أفيرز: العقاب الجماعي لن يهزم حماس (الرابط)

تحت عنوان “حملة القصف الإسرائيلية الفاشلة على غزة – العقاب الجماعي لن يهزم حماس”، نشرة مجلة فورين أفيرز الأمريكية مقالاً لروبرت بيب، أستاذ العلوم السياسية ومدير مشروع جامعة شيكاغو حول الأمن والتهديدات ومؤلف كتاب “القصف من أجل الفوز: القوة الجوية والإكراه في الحرب”. يقول روبرت بيب إنه منذ 7 أكتوبر، اقتحمت إسرائيل شمال غزة بنحو 40 ألف جندي مقاتل، وقصفت تلك المنطقة الصغيرة بواحدة من أعنف حملات القصف في التاريخ. ونتيجة لذلك، تم تهجير ما يقرب من مليوني شخص من منازلهم. وتم قتل أكثر من 15000 مدني (بما في ذلك حوالي 6000 طفل و5000 امرأة) في تلك الهجمات الإسرائيلية، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، كما أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك. وقصفت إسرائيل المستشفيات وسيارات الإسعاف ودمرت حوالي نصف المباني في شمال غزة. وقامت تل أبيب بقطع جميع إمدادات المياه والغذاء وتوليد الكهرباء تقريباً عن سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة. ويخلص بيب في مقاله إلى أن فشل السياسة التي تنتهجها إسرائيل حالياً في حربها على غزة يصبح أكثر وضوحاً يوماً بعد يوم. ويرى أن المناقشة العامة المستمرة لهذا الواقع من الفشل سياسة القصف الإسرائيلي التي تدمر المنازل والبنية التحتية وتقتل المدنيين، إلى جانب النظر الجاد في “بدائل ذكية”، قد تقنع إسرائيل بتغيير هذا النهج سعياً وراء تحقيق مصلحتها الوطنية.

شكري يبحث مع قيادات لجان مجلس النواب الأمريكي دعم الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا (الشروق)

بحث سامح شكري وزير الخارجية، خلال لقائه مع عدد من قيادات ورؤساء لجان مجلس النواب الأمريكي، ضمن زيارته التى يقوم بها حاليا إلى واشنطن، سبل دعم أوجه التعاون والشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر والتشاور حول أبرز التحديات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الوضع في قطاع غزة.

إسبانيا تدعم رسالة غوتيريش “غير المسبوقة” وتدعو لوقف إطلاق النار في غزة (عربي21)

شدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على ضرورة تحرك مجلس الأمن من أجل وقف إطلاق النار في غزة، معربا عن دعمه الكامل لرسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غير المسبوقة، التي حذر خلالها من مخاطر الحرب الإسرائيلية على العالم، مستندا إلى المادة 99 من الميثاق الأممي.

وقال سانشيز، أحد أكثر القادة الأوروبيين انتقادا للحرب الإسرائيلية المدمرة، إن “الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا تطاق”.

وأضاف عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “أعرب عن دعمي الكامل للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة”.

ابن سلمان يرد على بوتين: “السعودية لم تكن مستعمرة” (شاهد) (عربي21)

تداولت وسائل إعلام سعودية مشهدا مثيرا من لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض.

وقال الرئيس الروسي مخاطبا ابن سلمان: “علاقاتنا مع السعودية منذ ما يقرب من 100 عام منذ استقلال السعودية”.

فيما رد ولي عهد المملكة: “فخامتكم نصحح لكم، السعودية لم تستقل بل أعيد توحيدها، لم تكن مستعمرة طوال تاريخها”

سيناتور أمريكي: الضحايا من الأطفال في غزة 10 أضعاف الذين قتلو بأوكرانيا خلال عامين (عربي21)

قال السيناتور الأمريكي فان هولن، “إن غزة شهدت مقتل 10 أضعاف عدد الأطفال الذين قتلوا خلال نحو عامين من الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف في مقال بصحيفة واشنطن بوست: “يتم حاليا استخدام مدافع وقنابل أمريكية الصنع في غزة، وقد دفعنا ثمن شرائها”.

وأكد هولن “أنه يعمل على مشروع قانون يشترط تماشي استخدام أي دولة للأسلحة الأمريكية مع القانون الإنساني الدولي”.

وتابع: “شهدنا مستوى هائلا من الموت والدمار والنزوح خلال 8 أسابيع فقط من الحرب في غزة”.


تطورات السياسة الداخلية

حملة فريد زهر: تصويت المصريين بالخارج شهد عزوفًا عن المشاركة (مدى مصر)

قالت حملة المرشح الرئاسي، فريد زهران، إن تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، من 1 إلى 3 ديسمبر، شهد عزوفًا عن المشاركة، داعية أجهزة الدولة لدراسة أسباب هذا العزوف والعمل على تحفيز المواطنين على المشاركة من خلال عملية إصلاح سياسي شامل.

وفي بيان لغرفة عمليات متابعة تصويت المصريين في الخارج، قالت الحملة إنه كان من الممكن زيادة عدد الناخبين بعدة وسائل منها رفع عدد مراكز الاقتراع خاصة في البلاد كبيرة المساحة، واستخدام التصويت بالبريد كما حدث في انتخابات سابقة، وتكثيف الترويج والدعاية للعملية الانتخابية إجمالًا سواء في الداخل أو الخارج، وعلاج ظاهرة الشعور المتنامي لدى المصريين بعدم الجدوى واليأس والإحباط.

انتخابات الرئاسة.. المستشار أحمد بنداري: رفع أسماء المصوّتين بالخارج من قوائم لجانهم بالداخل (الشروق)

قال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنّ الهيئة حصرت أسماء كل من أدلى بصوته في الاقتراع الرئاسي خارج البلاد، وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أنه جرى رفع أسماء هؤلاء الناخبين من قوائم لجانهم الخاصة المقيدين بها (في الداخل).

وأوضح أن هذه الكشوف تُرسل لرؤساء اللجان الفرعية من أجل استبعاد هذه الأصوات، مشيرا إلى أن من لم يُصوِّت في الانتخابات وعاد لمصر وقت إجراء الاقتراع، فيمكنه التوجه إلى لجنته المقيد بها، ونوه بأنه إذا كان هذا الشخص متواجدا في منطقة غير مقره الانتخابي، فيحق له الاستعلام عن لجنة المغتربين ويتوجه إليها للإدلاء بصوته.

انتخابات الرئاسة.. المستشار أحمد بنداري: الصمت الانتخابي يبدأ الجمعة ويستمر يومين (الشروق)

قال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنّ الصمت الانتخابي للاقتراع الرئاسي يبدأ يوم الجمعة المقبل، وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن الصمت الانتخابي يستمر لمدة 48 ساعة إعمالا بالقانون، موضحا أنّه لا يجوز لأي مترشح أو حملته الانتخابية التحدث عن البرنامج الانتخابي أو أي شأن من شئون الانتخابات التي تؤثر على إرادة الناخب (خلال هذه المدة).

الوطنية للانتخابات: نقل القضاة إلى اللجان مساء الخميس (الشروق)

أفاد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، بنقل القضاة المشرفين على العملية الانتخابية الرئاسية إلى اللجان بدءا من مساء غدٍ الخميس.

وقال خلال مؤتمر صحفي، إن جدولا جرى إعداده لنقل القضاة وفقا للمسافات على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن 15 ألف قاض يشرفون على التصويت في الانتخابات وذلك بين رؤساء لجان متابعة وأخرى عامة وثالثة للحفظ وكذلك لجان فرعية.

الحكومة: الحبس شهر وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه حال حفر آبار دون ترخيص (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الموارد المائية والري الصادر بالقانون رقم 147 لسنة 2021، بهدف تشديد العقوبات المُقررة في ضوء أحكام هذا القانون وإضافة عقوبة الحبس التي لا تقل عن شهر.

ونص التعديل على أن يُعَاقَب كل من يُخالف حُكم أي من الفقرتين الأولى والثانية من المادة 70 من القانون المشار إليه، والتي تتعلق بحظر حفر أية آبار للمياه الجوفية داخل الجمهورية إلا بترخيص من وزارة الموارد المائية والري، وطبقاً للشروط التي تحددها؛ بالحبس مدة لا تقل عن شهر و بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، أو بإحداهما وأن يُعاقَب كُل من يُخالف أي حكم من أحكام: الفقرات الأولى والثانية والثالثة من المادة 62، والمواد 76، 78، 90، 94، بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع تضاعُف تلك العقوبات حال العَودْ، وضبط الآلات والمُهمات المُستخدمة، ومُصادرتها حال الإدانة من جانب المحكمة المُختصة.

من بينهم عادل إمام.. محافظة القاهرة تطلق أسماء رموز وشهداء على مدارس ومشروعات جاري تنفيذها (المصري اليوم)

وافق المجلس التنفيذى لمحافظة القاهرة برئاسة اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، على إطلاق أسماء عدد من شهداء الوطن ورموزه على بعض مدارس العاصمة والمشروعات التي تنفذها الدولة.

وجاءت الأسماء كالآتي:

العميد إبراهيم الرفاعي، على كوبرى العاشر سابقا بحي المعادي.

الفريق محمد سعيد الماحي، على الكوبري الواقع بطريق صلاح سالم أعلى طريق الفسطاط بمصر القديمة.

المستشار عبدالمجيد محمود، على محور شمال شارع 9 بالمقطم.

الفنان عادل إمام، على الكوبري الواقع بتقاطع صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء جنوب دار المركبات.

البطل الشهيد رائد شرطة محمد أنور جمعة عبدالكريم، على مدرسة الهلال الأحمر التجريبية لغات بإدارة البساتين.

البطل الشهيد مقدم شرطة أحمد كمال شعلان، على شارع الرشاد بحى المطرية.

البطل الشهيد ماجد أحمد عبدالرازق، على الطريق الذي يربط محور الأوتوستراد بمحور حسب الله الكفراوي بالبساتين.

البطل الشهيد مساعد شرطة محمد على صابر على، على شارع سليمان عبدالجواد بحدائق القبة.

البطل الشهيد شريف حجاج مناع، على مدرسة السلحدار بمصر الجديدة.

المهندس حسن رشدان، على الشارع المار بأرض حديقة المشتل بمصر الجديدة.

الدكتور ياسين عبدالغفار، على شارع عمارات هيئة التصنيع المتفرع من مكرم عبيد بشرق مدينة نصر.

“النواب” يوافق على تعديلات بقانون العقوبات لتغليظ عقوبة التحرش الجنسي في وسائل النقل: حبس 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه (درب)

وافق مجلس النواب عل تعديلات بقانون العقوبات المصري، شددت من عقوبات التحرش الجنسي والاعتداءات الجنسية، حيث وصلت في التعديل الجديد عقوبة التحرش في وسائل النقل إلى الحبس 5 سنوات وغرامة تصل لـ300 ألف جنيه.

وتضمنت التعديلات تعديل في المادة 306 مكرر أ بتشديد عقوبة التعرض للغير بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل أو بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الالكترونية أو اية وسيلة تقنية أخرى بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 الف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل أو من شخصين فأكثر أو إذا كان الجاني يحمل سلاحا أو إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

عبدالسند يمامة: برنامجي الانتخابي قارب النجاة لمصر (الشروق)

قال المرشح الرئاسي رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة: “هدفي المعلن عندما ترشحت هو إنقاذ مصر، وهناك فرصة الآن لإنقاذ بلادنا تبدأ من الصدق وأن نكون واقعيين وبالمكاشفة”، مضيفا: “القضايا الكبرى في بلدنا للأسف لم تحل، ولا نهضة أو حياة في المجتمع بدون تعليم، ونحن في ذيل قائمة الدول في هذا المجال”.


تطورات المشهد الاقتصادي

مديرة صندوق النقد تلتقي حسن عبد الله (انتربرايز)

كان هناك المزيد من التواصل بين صندوق النقد الدولي والمسؤولين المصريين قبل التخفيض المتوقع لقيمة الجنيه بعد الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر. هذه المرة، التقت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، على هامش قمة المناخ COP28 في دبي أمس، وفقا لوسائل الإعلام المحلية. جاء ذلك بعد أيام قليلة من المحادثات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي مع جورجييفا.

ما تحتاج إلى معرفته:

تأجيل المراجعات: أرجأ صندوق النقد الدولي مراجعتين لبرنامج قرض الـ 3 مليارات دولار لمصر هذا العام بعد فشل الحكومة في الوفاء بالعديد من الالتزامات الرئيسية، بما في ذلك التحول إلى سعر صرف مرن بالكامل.

الانطلاقة: من المتوقع على نطاق واسع تخفيض قيمة الجنيه للمرة الرابعة بعد الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الشهر، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي إلى موافقة صندوق النقد على مراجعاته وصرف ما يقرب من 700 مليون دولار على شكل شرائح للقرض.

تطور غير متوقع: في مقابلة أجريت هذا الأسبوع، أشارت مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن تخفيض قيمة الجنيه مجددا قد لا يكون واردا في المستقبل القريب، وصرحت لموقع اقتصاد الشرق أن الصندوق يعطي الأولوية حاليا للسيطرة على التضخم من خلال إصلاح سعر الصرف.

اتحاد الصناعات: أناشد المواطنين مقاطعة الأرز لمدة أسبوع لخفض سعره (الشروق)

طالب رجب شحاتة، رئيس شعبة صناعة الأرز باتحاد الصناعات، المواطنين بضرورة مقاطعة الأرز لمدة أسبوع؛ لخفض سعره بالأسواق، وأوضح أن كيلو الأرز رفيع الحبة بـ27 جنيها للكيلو، والأرز الحبة العريضة بـ28 جنيها من المضارب، ذاكرا أنه من المفترض أن يكون سعر كيلو الأرز في الأسواق 27 جنيها، وأضاف أن سعر الأرز حاليا بالمحال وصل إلى 35 جنيها، بسبب استغلال بعض التجار للظروف.

باستثمارات مليار دولار.. مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بخليج السويس (الوطن)

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على الصفحة الرسمية له بموقع «فيس بوك»، أن ملامح المشروع المقدم من شركة «بنشمارك باور انترناشونال» لإنتاج الأمونيا الخضراء باستثمارات مليار دولار جاءت كالتالي:

– يتم تنفيذ المشروع في منطقة خليج السويس.

– يضم المشروع منشأة التحليل الكهربائي ومحطة الأمونيا.

– 400 ميجاوات قدرة منشأة التحليل الكهربائي بالمشروع.

– 1000 طن / يوم من الأمونيا الخضراء مستهدف إنتاجها عبر الطاقة المتجددة.

– مليار دولار إجمالي قيمة استثمارات المشروع.

هل تشهد صفقة بيع “وطنية” المزيد من التأجيل؟ (انتربرايز)

تتطلع الحكومة إلى إتمام صفقة بيع حصة بالشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير”، وفقا لما قالته وزيرة التخطيط هالة السعيد أمس (شاهد 7:00 دقيقة). ويعد هذا تأخيرا أطول قليلا مما جرى الإعلان عنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، عندما قالت الوزيرة في مقابلة إن صفقة البيع ستتم في موعد لا يتجاوز مطلع يناير. كانت الحكومة قد أشارت في البداية إلى أنه من المتوقع إتمام الصفقة في ديسمبر على أبعد تقدير.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: القوى السياسية الداعمة لحماس غير مؤمنة بالدولة المدنية (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن القوى السياسية الحالية هي قلب الحركة المدنية وكل من أيد ودعم حركة حماس في المشهد الأخير يحتاج مراجعة إيمانه بفكرة المدنية لأن حماس حكومة دينية فاشية استبدادية، مشددا على أن حركة حماس تنتهك حقوق الانسان.

الصحة

انتشار الكبد الوبائي بين النازحين في غزة بسبب تلوث المياه.. وطبيب يحذر: خطر ويسبب الوفاة (فيديو) (الجزيرة)

انتشرت الأوبئة والأمراض في قطاع غزة، خاصة في مراكز الإيواء المتكدسة بالنازحين، بسبب عدم توفر مياه نظيفة وقلة الطعام.

وكشف أطباء ونازحون عن انتشار الكبد الوبائي بين النازحين، وهو مرض مُعدٍ يتسبب في الوفاة.

وقال الدكتور عماد جمال، وهو طبيب مشرف على مدارس النازحين، إنه خلال تفقد الطواقم الطبية لمدارس النازحين وجدوا الكثير ممن يعانون التهاب الكبد الوبائي.

طلب إحاطة برلماني بشأن النقص الحاد في الأدوية وارتفاع أسعارها (الشروق)

تقدمت النائبة الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمُقراطي، بطلب إحاطة موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، وذلك بشأن

النقص الحاد الموجود في الأدوية وارتفاع أسعارها بالسوق المصري بجانب نقص المستلزمات الطبية المختلفة.

الزراعة والتموين

«التموين» تعلن عن ممارسة لشراء قمح مستورد (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع للتموينية عن إجراء ممارسة قمح مستورد على أساس FOB من جميع المناشيء المدرجه بكراسة الشروط، وذكرت الهيئة العامة للسلع التموينية في بيان لها اليوم أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية

كما حددت الهيئة العامة للسلع التموينية فترة الشحن من 10 إلى 20 يناير 2024 و/أو من 21 إلى 31 يناير 2024.


تطورات المشهد العسكري

إيديكس 2023| وزير الإنتاج الحربي يستقبل “مدير عام الصناعات العسكرية العمانية” (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، العميد ركن محمد بن صالح بن عبد الله العبري مدير عام البحوث والصناعات العسكرية بسلطنة عمان، والوفد المرافق للتناقش حول موضوعات التعاون المشترك المقترحة، جاء ذلك بجناح وزارة الإنتاج الحربي بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023”.

تم خلال اللقاء استعراض الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية بالشركات التابعة وأبرز منتجاتها، وأكد الوزير “محمد صلاح” على أن الإنتاج الحربي يعمل دائماً على تطوير المنتجات النمطية لشركاته إلى جانب إدخال منتجات جديدة سواء بالتعاون مع شركات مناظرة (داخلية / خارجية)، أو من خلال مراكز البحوث التابعة له، وبالتعاون مع مراكز البحوث التابعة للقوات المسلحة.

مباحثات «مصرية – أرمينية» للتعاون في التصنيع المشترك ضمن فعاليات «إيديكس 2023» (الوطن)

استقبل اللواء مهندس أركان حرب مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وزير صناعة التكنولوجيا الفائقة بجمهورية أرمينيا ورئيس لجنة الصناعات العسكرية وبحضور سفير أرمينيا بالقاهرة، على هامش فعاليات اليوم الثالث لمعرض إيديكس 2023.

شهد اللقاء عرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع لتوطين التكنولوجيا وزيادة نسب التصنيع المحلي في مجالات الصناعة المختلفة، وترحيبها بالشراكة مع كبري الشركات الأرمينية وزيادة فرص الاستثمار.

الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالمدفعية أطراف بلدات في جنوب لبنان (عربي21)

قصف الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أطراف عدة بلدات في جنوب لبنان بينها محيبيب وبليدا وعيترون، فيما يتواصل القصف المتبادل بين الاحتلال وحزب الله بشكل يومي على عدة مناطق حدودية.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، بتعرض أطراف بلدتي محيبيب وبليدا لقصف مدفعي إسرائيلي، مشيرة إلى أن الاحتلال استهدف بالمدفعية بلدتي الطيبة ورب ثلاثين ليلة أمس الثلاثاء.

مجازر جديدة وعمليات تدمير واسعة شرق خانيونس (شاهد) (عربي21)

يواصل الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ61، ارتكاب المجازر في قطاع غزة، والتي تمتد من شمال القطاع إلى جنوبه، وسط تفاقم الأزمة الإنسانية وعجز المستشفيات والطواقم الطبية عن التعامل مع العدد المرتفع من الإصابات بسبب انعدام الإمكانيات، وارتفعت حصيلة الشهداء إلى نحو 16,250 شهيدا، من بينهم أكثر من 1240 شهيدا منذ انتهاء “الهدنة الإنسانية المؤقتة” مطلع الشهر الجاري.

في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ارتكب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة، بقصف منزل في “بلوك 2” على رؤوس ساكنيه، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 100 مواطن وإصابة العشرات.

أردوغان: إذا حاولت “إسرائيل” ملاحقة أعضاء “حماس” في تركيا فستدفع ثمنا باهظا (عربي21)

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دولة الاحتلال الإسرائيلي من محاولة ملاحقة أعضاء حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في تركيا.

وقال أردوغان: “إذا حاولت ’إسرائيل‘ ملاحقة أعضاء ’حماس’ في تركيا فستدفع ثمنا باهظا”، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف: “ليس في العالم من لا يعرف الشوط الذي قطعته تركيا في مجالي الاستخبارات والأمن، وينبغي أن لا ينسى أحد ذلك”، وجدد الرئيس التركي خلال رده على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من قطر،  تأكيده أن “حماس” حركة مقاومة تقاتل من أجل حماية أراضيها، يأتي ذلك في ظل تصاعد تهديدات الاحتلال الإسرائيلي عقب انهيار الهدنة، باغتيال قادة حركة حماس في جميع أنحاء العالم.

“القسام” تعلن استهداف 15 آلية إسرائيلية وقنص 6 جنود وقصف مواقع عسكرية (فيديو) (الجزيرة)

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، صباح اليوم الأربعاء، استهدافها 15 آلية عسكرية إسرائيلية، بالإضافة لقنص عدد من الجنود شرق خان يونس.

وذكرت الكتائب في بيانات متفرقة ومقتضبة، أن مقاتليها تمكنوا من قنص 6 جنود إسرائيليين في شرق خان يونس، اثنان منهم في منطقة القرارة، وأكدت وجود “إصابات محققة”.

وقالت الكتائب إن قواتها تمكنت من استهداف 12 آلية عسكرية إسرائيلية في محور التوغل في بيت لاهيا شمالي غزة.

وفي خان يونس، أكدت الكتائب أنها استهدفت بقائف “الياسين 105” دبابة “ميركافا” وناقلة جند إسرائيلية في محور شمالي المدينة، بالإضافة لاستهدافها دبابة متوغلة شرق المدينة.

الحوثيون يحولون السفينة غالاكسي ليدر إلى مزار سياحي في اليمن (فيديو) (الجزيرة)

حول مقاتلون حوثيون في اليمن سفينة سيطروا عليها في البحر الأحمر، قالوا إنها سفينة إسرائيلية، إلى مزار سياحي للعامة.

وأظهرت لقطات مئات الزوار الراغبين في زيارة سفينة النقل الضخمة “غالاكسي ليدر” يصطفون على ساحل محافظة الحديدة الواقعة غربي اليمن والمطل على البحر الأحمر.

ويستقل اليمنيون الساعون لزيارة السفينة المحتجزة قوارب أجرة صغيرة، تأخذهم في رحلة قصيرة لالتقاط الصور.

ورفع مقاتلو الحوثي علم اليمن إلى جانب علم فلسطين، وعددا من الصور للشهداء من الأطفال الفلسطينيين، الذين قضوا جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

شاهد: إسرائيل تعترض صاروخ أرض-أرض فوق إيلات (الجزيرة)

قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه استخدم منظومة “سهم” لاعتراض صاروخ “أرض ـ أرض” أطلق نحو مدينة إيلات جنوبي البلاد، ودويت صافرات الإنذار في مدينة ايلات جنوبي إسرائيل، وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال ان أنظمة الدفاع تصدت لصاروخ كان قد أطلق تجاه إسرائيل.

ولم تعلن جماعة أنصار الله “الحوثيين” في اليمن بعد عن تبنيها لهذا الصاروخ، لكنها سبق وأطلقت عدة صواريخ تجاه ايلات، معتبرة أن ذلك يأتي نصرة للشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة.

السيسي يشهد اختبارات كشف الهيئة لطلبة الكليات العسكرية (الوطن)

قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي وصل إلى الكلية الحربية، ليشهد اختبارات كشف الهيئة لطلبة الأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية.

لقاءات مكثفة لقادة الأفرع وقيادات القوات المسلحة على هامش «إيديكس 2023» (بوابة الأخبار)

عقد قادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة، عدد من اللقاءات الثنائية مع عدد من القادة العسكريين وممثلى كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات التسليح، وذلك في إطار حرص القوات المسلحة على دعم سبل تعزيز علاقات التعاون العسكرى مع القوات المسلحة للدول الصديقة والشقيقة وعلى هامش فعاليات اليوم الثانى للمعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية، ” إيديكس 2023 “.

الاحتلال الإسرائيلي يرفع حظر السفر للخارج عن جنوده (الوطن)

بعد تسريح آلاف جنود الاحتياط الذين لم يشاركوا في العملية العسكرية التي تشن داخل قطاع غزة على هامش أحداث السابع من أكتوبر المعروفة باسم «طوفان الأقصى»، خرج قسم التعبئة بجيش دولة الاحتلال الإسرائيلي، معلنًا قبل ساعات رفع حظر السفر على جنودهم بجانب السماح لهم بالسفر إلى خارج البلاد، وفقًا لما ذكر موقع «روسيا اليوم».

“هنية” فى تصريحات قوية: مخططات التهجير “حلم إبليس بالجنة” (اليوم السابع)

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع حول أهم تصريحات إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، حيث قال هنية: إن المعركة في غزة غير مسبوقة، وحملت أهدافا كبيرة بحجم القضية الفلسطينية، وبحجم طبيعة الصراع الذي جري بيننا وبين هذا الاحتلال.

وأضاف إسماعيل هنية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي كمال ماضى في برنامج ملف اليوم على شاشة “القاهرة الإخبارية”، أستطيع أن أقول أن جملة من الأهداف تم إنجازها قبل أن تنتهي هذه المعركة، منها على سبيل المثال عودة قضية فلسطين مجددا لواجهة العالم، وواجهة التداول الإقليمي والدولي، بعد أن تراجعت قبل هذه المعركة في سلم الاهتمام لأسباب لا يسمح الوقت لسردها.

وأوضح أن من الأهداف أيضا التى تم تحقيقها في هذه العملية البطولية، أنها ضربت مفهوم أن هذا الجيش يعتبر جيش أسطورة لا يقهر، رغم الفارق الكبير في حجم القوة والعتاد والعدة التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي.

ولفت إلى أن الهدف الثالث هو إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية في بعدها العربي والإسلامي والإنساني.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين «بنها للصناعات الإلكترونية» و«فيكتور» الروسية (المصري اليوم)

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي توقيع اتفاقية تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع ١٤٤ الحربي) والشركة المساهمة معهد البحث العلمي «فيكتور» الروسية، أوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أن هذا التوقيع يأتي في إطار حرص الوزارة على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركاتها التابعة بالتعاون مع الشركات العالمية.

قوات الاحتلال تقتحم طولكرم.. والمقاومة تخوض اشتباكات في مخيم نور شمس (عربي21)

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، رفقة جرافات وعدد كبير من الآليات، انتشرت في محيط ومداخل مخيم نور شمس، وسط اشتباكات مع مقاومين.

ودخلت أكثر من 30 آلية عسكرية للاحتلال مدينة طولكرم، وحاصرت مخيم نور شمس، كما دفعت بجرافات إلى المنطقة، بالتزامن مع اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين في محيط المخيم.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لاستهداف جرافة إسرائيلية بعبوة ناسفة في طولكرم.

قائد الجيش اليمني يجري مباحثات مع مسؤولين عسكريين في القاهرة (عربي21)

أجرى رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، مباحثات عسكرية مع مسؤولين مصريين بينهم رئيس أركان حرب الجيش المصري، الفريق أسامة عسكر.

وذكر موقع “سبتمبر نت” الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية الأربعاء، أن ابن عزيز، أجرى مباحثات منفصلة مع كل من قائد القوات البحرية المصرية، الفريق أشرف عطوة، و قائد القوات الجوية، الفريق محمود عبدالجواد، حول التعاون بين البلدين في المجال العسكري والأمن البحري.

نتنياهو: طلبنا من الصليب الأحمر التوجه لقطر للسماح بزيارة المحتجزين في غزة (عربي21)

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنه طلب من رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التوجه إلى قطر، التي أثبتت أن لديها تأثيرا على حماس من أجل زيارة الأسرى في غزة.

والاثنين، كتب ثمانية أسرى “إسرائيليين” أطلقت حركة حماس سراحهم، رسالة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يطلبون فيها من المنظمة تقديم المساعدة الطبية وزيارة أقاربهم الذين ما زالوا محتجزين لدى الحركة في غزة”.

والثلاثاء، هاجم أسرى من الاحتلال أفرجت عنهم حركة حماس نتنياهو، خلال اجتماع معه، وأكدوا أنهم كانوا يخافون خلال احتجازهم أن يقتلوا بالقصف وليس من حماس.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” عن الأسرى المفرج عنهم قولهم: “ليس لديكم أي فكرة عما تفعلونه هناك، لقد جلسنا في الأنفاق، وخشينا أن تقتلنا إسرائيل وليس حماس”.

الحوثيون يعلنون مجددا استهداف إيلات بصواريخ باليستية (الجزيرة)

أعلن العميد يحيى سريع المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية في بيان أن الجماعة أطلقت صواريخ باليستية عدة على مواقع عسكرية في مدينة إيلات جنوب إسرائيل.

وورد في بيان جماعة الحوثي، الأربعاء، أنها ستستمر في “تنفيذ عملياتها العسكرية ضد العدو الإسرائيلي وكذلك تنفيذ قرار منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم وحتى يتوقف العدوان على إخواننا في غزة”.

وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن في وقت سابق الأربعاء، أنه استخدم منظومة “سهم” لاعتراض صاروخ “أرض ـ أرض” أطلق نحو مدينة إيلات جنوبي البلاد.


تطورات المشهد السيناوي

مخاوف من خطة إسرائيلية لتهجير الغزيين على حساب مصر (العربي الجديد)

قالت مصادر خاصة لـ”العربي الجديد” إنه “في مقابل المساعي المصرية لوقف الحرب على قطاع غزة، هناك خطة إسرائيلية بعد توقف العمليات العسكرية، يساوم بها الإسرائيليون، تتمثل في الدفع تدريجياً بعدد كبير من سكان قطاع غزة قد يصل إلى مليون شخص، إلى مصر، ومن ثم يتم توزيع هؤلاء على المحافظات المصرية”.

وأشارت المصادر إلى أنه “سيكون مسموحاً لهؤلاء السكان، بالعمل والعيش، مع إيجاد فرص عمل في دول خليجية أو حتى أوروبية”، بينما لفتت إلى أن “المخاوف المصرية كبرت بعد إشارات لخطط غربية وأميركية وإسرائيلية، بشأن تصور جديد لخلخلة الكتلة السكانية في القطاع، على حساب مصر”.

ووفقاً للخطة الإسرائيلية، التي تأتي معدلة على خطط سابقة للتهجير اصطدمت برفض أجهزة مصرية نافذة، وبتصريحات علنية للمستويات السياسية العليا في مصر، فإنه يمكن استيعاب مئات الآلاف من الغزّيين في المدن المصرية، بعد انتهاء الحرب. وهي خطة مبنية على مدى زمني أطول، وخطوات متدرجة، بحيث لا تثير هذه الخطوات رفضاً من الأجهزة المصرية، والمؤسسة العسكرية.

ويضرب الإسرائيليون في هذا السياق مثالاً بشأن قدرة مصر على استيعاب مئات الآلاف من السوريين، عقب اندلاع الأزمة في بلادهم.

وصول 20 جريحًا ومصابًا فلسطينيًا من قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية (المصري اليوم)

وصل إلى الأراضي المصرية، اليوم، 20 جريحًا ومصابًا لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية، وذلك عبر بوابة معبر رفح البري في شمال سيناء.

وقال مصدر طبي مسؤول في شمال سيناء، اليوم، إنه وصل إلى الأراضي المصرية عدد 20 جريحًا ومصابًا فلسطينيًا و21 مرافقًا لهم، إذ تم نقلهم بسيارات إسعاف مجهزة للعلاج في المستشفيات المصرية.


تطورات المشهد الأمني

“أمن الدولة” تجدد حبس الصحفي محمد سعد خطاب.. والدفاع يطالب بعرضه على لجنة طبية لبيان حالته الصحية المتدهورة (درب)

قررت نيابة أمن الدولة، في جلستها المنعقدة، تجديد حبس الكاتب الصحفي محمد سعد خطاب حجي، 15 يوما احتياطيا.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 2063 لسنة 2023. ويواجه اتهامات في القضية الانضمام لجماعة إيثارية، ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال انعقاد الجلسة، طلب الدفاع عن الصحفي محمد سعد، ضم الملف الطبي الخاص به بعد عرضه على لجنة طبية داخل محبسه، لتتمكن النيابة من الوقوف على خطورة وضعه الصحي.

الصحفي محمد سعد خطاب – 71 عامًا – لديه قصور في الشريان التاجي مما استدعاه لتركيب 4 دعامات، وهو مريض ضغط وسكر، فضلا عن إجرائه عمليات من قبل في الرقبة والظهر، ولديه شرائح ومسامير بإحدى قدميه، وبحاجة لمتابعة طبية دورية وعلاج يومي، ما يجعل حبسه فيه خطورة شديدة على حياته.

مؤسسات حقوقية تستنكر استدعاء لينا عطالله رئيسة تحرير “مدى مصر” للتحقيق أمام نيابة استئناف القاهرة: أوقفوا ملاحقة الصحفيين (درب)

استنكرت مؤسسات حقوقية مصرية، استدعاء نيابة استئناف القاهرة لرئيسة تحرير موقع “مدى مصر”، الكاتبة الصحفية لينا عطا الله، للتحقيق معها، بعد مرور أكثر من شهر على قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحجب الموقع لمدة ستة أشهر، وإحالة المسئولين عنه إلى النيابة العامة، بدعوى “ممارسته النشاط الإعلامي دون الحصول على ترخيص، ونشر أخبار كاذبة دون التحري من مصادرها، والتدليس على الجمهور والإضرار بمقتضيات الأمن القومي”، وفق بيان المجلس.

واعتبرت المؤسسات الموقعة على البيان، استدعاء لينا عطا الله، “حلقة جديدة ضمن سلسلة استهداف وملاحقة الصحفيين والمدونين، لمجرد ممارستهم عملهم الصحفي وتعبيرهم عن آرائهم، فضلاً عن الرغبة في إحكام السيطرة على منابر الإعلام، التقليدي والإليكتروني، وحجبها أو مصادرتها”.

وكانت نيابة استئناف القاهرة قد استدعت لينا عطا الله في 28 نوفمبر الماضي للمثول للتحقيق في اليوم التالي، بينما لم يتسن لفريق الدفاع عن عطا لله معرفة طبيعة الاتهام حتى اللحظة الراهنة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close