fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -8 ديسمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

نتنياهو يتعهد بعدم السماح لعباس بحكم قطاع غزة عقب انتهاء العدوان (عربي21)

تعهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم السماح لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بحكم قطاع غزة عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية البربرية، وقال نتنياهو عبر حسابه في منصة “إكس (تويتر سابقا): “طالما أنا رئيس وزراء إسرائيل، فهذا لن يحدث (حكم عباس لغزة)”.

وأضاف ردا على ما كشفته  شبكة “سكاي نيوز” حول استعداد عباس لتحمل مسؤولية حكم غزة: “أولئك الذين يربون أطفالهم على الإرهاب ويمولون الإرهاب ويدعمون عائلات الإرهابيين، لن يتمكنوا من حكم غزة بعد القضاء على حماس”، بحسب زعمه.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى منح السلطة الفلسطينية دورا واسعا في مرحلة ما بعد انتهاء الحرب الإسرائيلي، فيما يؤكد نتنياهو على عزمه فرض إدارة أمنية إسرائيلية في غزة لمدة غير محدودة بعد العدوان.

شكري لـ«سي إن إن»: أي نزوح للفلسطينيين من غزة يعد انتهاكا للقانون (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن أي نزوح للفلسطينيين في قطاع غزة داخليا أو خارجيا يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقال شكري – في مقابلة مع قناة «سي إن إن» الأمريكية ردا على سؤال حول إمكانية أن تسمح مصر بشكل مؤقت بدخول الفلسطينيين إليها حتى انتهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع – إن هذا الأمر يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وأن أي شكل من أشكال النزوح سواء كان داخليا أو خارجيا يعد انتهاكا، ولن نكون طرفا بشكل ضمني في مثل هذا الانتهاك.

بلينكن: لا يمكن إعادة احتلال غزة أو تهجير الفلسطينيين (الشروق)

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حماس؛ تستهدف ضمان عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر مرة أخرى، مضيفا أن كيفية إدارة إسرائيل المعركة مسألة تحظى كذلك بالأهمية؛ بهدف الحد من الأذى الذي يتوقع أن يلحق بالمدنيين، ودعا بلينكن،حكومة الاحتلال إلى توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشيرا إلى بحث بلاده مع إسرائيل ضرورة توفير مناطق آمنة وطرق تسمح بالانتقال الأمن للمدنيين إلى أماكن آخرى، وتطبيق هدن إنسانية بعيدا عن مسرح العمليات العسكرية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تتبنى مسارا واضحا؛ يستهدف في الأساس حل الدولتين، مضيفا أن المرحلة المقبلة ستشمل مجموعة من التحديات تتعلق بالأمن والحكم وإعادة إعمار غزة بالتنسيق مع الدول والبلدان العربية ومنظمة التعاون الإنساني.

واختتم: « لا يمكن أن يكون هناك إعادة احتلال لغزة من إسرائيل، ولا يمكن أن يكون هناك أيضا تهجير قسري للفلسطينيين من غزة، ولا يمكن أن تتقلص أراضي غزة بأي شكل ، نريد بالنهاية أن يحكم الفلسطينيون غزة والضفة الغربية».

أكسيوس: مصر حذرت إسرائيل من “قطيعة” في العلاقات (الرابط)

قال موقع أكسيوس الأمريكي إن مصر حذرت الولايات المتحدة وإسرائيل من أنه إذا فر اللاجئون الفلسطينيون إلى سيناء نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية في جنوب غزة، فإن ذلك قد يؤدي إلى “قطيعة” في العلاقات بين مصر وإسرائيل، وذلك وفقاً لأربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين. وقال الموقع إن أهمية هذا التحذير تكمن في أنه كان للعلاقات الوثيقة بين مصر وإسرائيل، وخاصة بين الجيش وأجهزة المخابرات، أهمية كبيرة في عدة مراحل من الحرب، بما في ذلك ما يتعلق بالإفراج عن الرهائن. وتعتبر مصر الحرب في غزة تهديدا لأمنها القومي وتريد منع اللاجئين الفلسطينيين من عبور الحدود إلى أراضيها. وتشير التقديرات أنه حتى 3 ديسمبر أصبح ما يقرب من 1.9 مليون شخص في غزة، أو ما يقرب من 85% من السكان، نازحين داخلياً، وفقا للأونروا؛ وقُتل ما لا يقل عن 17,700 فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة. ومنذ الأيام الأولى للحرب، أعربت مصر والأردن والسلطة الفلسطينية عن قلقهم  من أن تقوم إسرائيل بدفع الفلسطينيين من غزة إلى مصر، وعدم السماح لهم بالعودة بعد الحرب. وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في منتدى أسبن الأمني   في واشنطن العاصمة، أمس الخميس، إنه سيكون “من غير المناسب ويتعارض مع القانون الدولي”إذا تم تهجير المدنيين الفلسطينيين من غزة إلى مصر”. وأضاف شكري، “هذا ليس هو السبيل للتعامل مع الصراع. لا ينبغي معاقبة المدنيين الفلسطينيين ولا ينبغي أن يغادروا أراضيهم”. حيث يتواجد شكري في واشنطن الخميس مع عدد من وزراء الخارجية العرب الآخرين للاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن بشأن الحرب في غزة. وقال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، الخميس، إن تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء “خط أحمر” بالنسبة لمصر ولن تسمح به مهما كانت التداعيات.

بلومبرج: السلطة الفلسطينية تعمل مع أمريكا على خطة لإدارة غزة بعد الحرب (الرابط)

قال وكالة بلومبرج الأمريكية إن السلطة الفلسطينية تعمل مع مسؤولين أمريكيين على خطة لإدارة غزة بعد انتهاء الحرب الدائرة الآن في القطاع، حيث يرى أحد كبار قادتها أن هدف إسرائيل المتمثل في هزيمة حماس بشكل كامل غير واقعي، وأنه يجب على حركة حماس، بدلاً من ذلك، الانضمام إلى هيكل حكم جديد. وفي حديثه لبلومبرج من مكتبه برام الله، الخميس، قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن النتيجة المفضّلة لديه لهذا الصراع هي أن تصبح حماس شريكاً “صغيراً” في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، مما يساعد في بناء دولة مستقلة جديدة تشمل الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية. وقال اشتية، وهو اقتصادي يبلغ من العمر 65 عاماً ويدير السلطة الفلسطينية في عهد الرئيس محمود عباس منذ عام 2019: “حماس قبل 7 أكتوبر شيء وبعده شيء آخر. إذا كانوا مستعدين للتوصل إلى اتفاق و إذا قبلوا بالبرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، عندها سيكون هناك مجال للحديث، حيث لا ينبغي تقسيم الفلسطينيين”. ومع ذلك، فإن هذا الاقتراح يتناقض مع ما تقول إسرائيل إنها تعتبره مستقبل القطاع الساحلي الفقير الذي يبلغ عدد سكانه 2.2 مليون نسمة، حيث شنّ الجيش الإسرائيلي حملة جوية وبرية في مسعى لتدمير حماس بعد الهجوم التي شنته الحركة على المستوطنات في غلاف غزة في السابع من أكتوبر. وعلى إثر القصف الجوي العنيف الذي شنّته إسرائيل على القطاع، استشهد أكثر من 17,170 من المدنيين الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب نحو 46 ألفاً آخرين، بحسب بيانات وزارة الصحة في غزة.

نائب بالكنيست الإسرائيلي: وحدتنا بدأت تنهار وحكومة نتنياهو السبب (الجزيرة)

حذر عضو الكنيست الإسرائيلي إليعازر شتيرن، من انهيار وحدة إسرائيل، مشيرا إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو هي المسؤولة عن هذا الأمر.

وقال شتيرن الذي ينتمي لحزب “هناك مستقبل” المعارض خلال جلسة للكنيست “لماذا نحن هنا؟ استمعت لما قاله رئيس الحكومة وتأثرت بالفعل. أحد المقاتلين تحدث معي من داخل مركبته القتالية المدرعة بينما تواجد في سائر المدرعات متدينون وعلمانيون يمينيون ويساريون، كلهم يحاربون سويا مفعمون بروح الوحدة والصداقة والانتصار، لماذا يلحق رئيس الحكومة الضرر بذلك؟”.

بريطانيا.. أكثر من ألف نقابي يحاصرون مصانع تزود إسرائيل بالأسلحة (الجزيرة)

قامت مجموعة “عمال من أجل فلسطين حرة” بوقفات احتجاجية أمام مصانع الأسلحة في مواقع مختلفة بالمملكة المتحدة، للدعوة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

وأضاف المتحدث باسم المجموعة أن النقابيين قاموا، الخميس، بإغلاق مداخل 4 مصانع في بريطانيا تنتج مكونات الطائرة المقاتلة إف-35 التي تستخدم حاليا في القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

سامح شكري: الحكم في غزة أمر يقرره الشعب والسلطة هي الممثل الشرعي للفلسطينيين (فيديو) (الجزيرة)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن “الحكم في غزة أمر يقرره الشعب الفلسطيني، والسلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب”.

وأضاف شكري في حوار له مع مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، يوم الخميس، أن الحكومة المصرية تعمل بتنسيق مع القوى الإقليمية والدولية لاحتواء مزيد من التصعيد العسكري في غزة وتخفيف حدة الوضع الإنساني الناجم عن استمرار الحرب.

وأوضح شكري أن تعامل الحكومة المصرية مع حماس خلال السنوات الماضية كان برغبة من إسرائيل في أن يكون هناك وسيط يتم التعامل معه خلال النزاعات.


تطورات السياسة الداخلية

قرار بزيادة حصة السكر لحاملي بطاقات التموين.. 2 كيس للأسرة بسعر 27 جنيها (الوطن)

حصلت «الوطن» على نص قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الخاص بصرف كمية إضافية من أكياس السكر للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية، على أن تكون من السكر بالسعر الحر إضافة إلى كمية السكر المدعم المخصص لهم.

بدء الصمت الانتخابي ووقف الدعاية للمرشحين اليوم (الوطن)

بدأت فترة الصمت الانتخابي في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، الذى تتوقف فيها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل مصر على مدار اليوم وغداً السبت، وذلك لإتاحة فرصة أمام الناخبين في اختيار من يرغبون في ترشيحهم دون تأثير، وتقوم وسائل الاعلام خلال فترة الصمت الانتخابي بالقيام بعملية التثقيف للناخبين من خلال حشدهم في اتجاه المشاركة في الانتخابات وليس لمصلحة مرشح معين، إضافة إلى الحديث عن أهمية المشاركة وشكل الورقة الانتخابية وكيفية التصويت وأماكن التصويت واللجان الانتخابية ودور اللجان القضائية المشرفة علي الانتخابات وغيرها من المعلومات التثقيفية.

لوموند: في مصر.. انتخابات مصمَّمة على مقاس السيسي (الرابط)

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن الانتخابات الرئاسية في مصر تم تصميمها خصيصاً لتناسب المشير السيسي. وقالت الصحيفة الفرنسية إنه من غير المستغرب أن يترشح الرئيس المنتهية ولايته، مع نهاية التصويت، في الثاني عشر من ديسمبر، لولاية ثالثة مدتها ست سنوات (بعد التعديلات التي أجراها على الدستور). ولكن الأمر الوحيد المجهول هو نسبة المشاركة في التصويت من المصريين الذين لا يخفون عدم اهتمامهم بالسياسة. وقالت الصحيفة إن مدير المخابرات العسكرية السابق، ووزير الدفاع آنذاك، وصل إلى السلطة في أعقاب انقلاب أطاح عام 2013 بالرئيس المنتخب ديمقراطياً، محمد مرسي. وفي عام 2019، أقر المشير السيسي إصلاحات دستورية تسمح له بالترشح لولاية ثالثة قام بتمديدها من  أربع إلى ست سنوات. ولم يحصل سوى ثلاثة مرشحين على الدعم من عشرين من البرلمانيين، الشرط اللازم للمنافسة في الانتخابات الرئاسية. وتُعتبر العملية الانتخابية متحيزة بالنظر إلى القوانين الانتخابية والطيف السياسي الذي ضمر والمناخ الذي تجري فيه هذه الانتخابات، حيث كل شيء يتجه نحو تحقيق فوز مؤكد للسيسي. ويتعرض المعارضون السياسيون للقمع بقسوة، وتخضع وسائل الإعلام تحت سيطرة النظام. وقبل كل شيء، تم اختيار مرشحي المعارضة الثلاثة من قبل النظام نفسه؛ ومن بينهم اثنان من المؤيدين سيئي السمعة للرئيس المنتهية ولايته، وفقاً لهشام سلام، مدير الأبحاث في جامعة ستانفورد (كاليفورنيا). وكانت الضغوط قد تزايدت على المرشحين المعارضين الذين أُجبروا على الانسحاب من السباق؛ أولاً، الصحفي هشام قاسم، ثم مرشحة حزب الدستور جميلة إسماعيل، وأخيراً، المرشح الاشتراكي أحمد الطنطاوي. ونجح الأخير في إثارة الحماس في صفوف المعارضة، لكنه انسحب في نهاية المطاف بعد تعرضه لتهديدات عديدة، مندّدا بالعوائق المنهجية التي تمارسها السلطات لمنعه من حشد الدعم الشعبي اللازم لتقديم ترشيحه. وتم اعتقال عشرات الناشطين من حملته، وسيمثل السيد الطنطاوي نفسه أمام المحكمة، بتهمة تزوير الوثائق الانتخابية، في يناير 2024.

ضياء رشوان: نأمل أن يكون في مصر مراكز لاستطلاعات الرأي ضمن مسيرتها نحو الديمقراطية (الشروق)

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن أهم ما يميز أي دولة متقدمة الدولة هو تقسيم العمل، والتناغم بين المؤسسات المختلفة.

وأشار إلى أن مصر دولة تتطور نحو الديمقراطية رغم التحديات الراهنة، معربا عن أمله في أن يكون بمصر مراكز لاستطلاعات الرأي كما هو الحال في الدول الكبرى، ضمن مسيرتها نحو الديمقراطية.

عبد السند يمامة يدعو المصريين إلى المشاركة بقوة في الانتخابات (الوطن)

دعا المرشح الرئاسي عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، المصريين إلى المشاركة بقوة في انتخابات الرئاسة، قائلا إن  الشعب عليه التعبير عن إرادته في هذا الاستحقاق الانتخابي المهم.

وأضاف عبدالسند يمامة أنه حرص على وضع حلول واقعية ضمن برنامجه الانتخابي.


تطورات المشهد الاقتصادي

ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري 71 مليون دولار (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بالبنك المركزي المصري إلى 71 مليون دولار، إذ بلغ صافي الاحتياطيات الأجنبية 35.173 مليار دولار في نهاية نوفمبر 2023، مقارنة بنحو 35.102 مليار دولار في نهاية أكتوبر. 

ويتكون الاحتياطي الأجنبي من سلة من العملات الدولية الرئيسية، أبرزها الدولار واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، إذ يبلغ حجم استيراد مصر من السلع والمنتجات حوالي 7 مليار دولار شهريًا، ويغطي الاحتياطي الآن نحو 5 أشهر من الاستيراد، وهو أعلى من المعدل العالمي المقدر بثلاثة أشهر فقط.

شنايدر إلكتريك وLMD توقعان مذكرة تفاهم لتقديم حلول إدارة المدن الذكية لعدد من المشروعات في مصر ودبي (الشروق)

أعلنت شركة شنايدر إلكتريك العالمية المتخصصة في مجال التحول الرقمي لإدارة الطاقة والتحكّم الآلي، وشركة LMD الرائدة في مجال العقارات، عن توقيع مذكرة تفاهم لتطبيق حلول متطورة ومستدامة لإدارة المدن الذكية لعدد من مشروعات الشركة في مصر والامارات العربية المتحدة. تشمل الاتفاقية مشروعي Stei8ht وOne Ninety في مصر، بالإضافة إلى مشروعات شركة LMD في دبي ، لتنفيذ حلول المباني الذكية وبرمجيات أڤيڤا(AVEVA) ، لإدارة نظم ومرافق المشروعات والحد من الانبعاثات الكربونية وتعزيز ممارسات الطاقة الصديقة للبيئة في المشروعات.

5 شركات عالمية تتنافس على أعمال بقيمة 400 مليون دولار بمشروع سكة حديد “لوجستيات التجارة” بين القاهرة والإسكندرية (درب)

تتنافس 5 شركات عالمية على تصميم وتوريد وتشغيل الأنظمة الميكانيكية والإشارات والاتصالات والتحكم المركزي لمشروع سكة حديد لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار.

تمتلك المشروع هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل، وتستهدف من خلاله تسريع نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، وحل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط.

ستموّل هيئة سكك حديد مصر الأعمال من خلال قرض قيمته 400 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وقد حصلت على موافقة من مجلس النواب المصري في يوليو الماضي لتفعيله مع البنك.

وبحسب “اقتصاد الشرق”، تضم قائمة المتنافسين كلاً من “مجموعة تاليس” و”الستوم” الفرنسيتين، و”سيمنز” الألمانية، بالإضافة إلى شركتي “سي آر آر سي” (CRRC) و”سي آر آي جي” (CRIG) الصينيتين، مشيراً إلى أنه من المقرر ترسية المشروع على إحدى الشركات المتنافسة في نهاية مارس المقبل.

«البورصة» تختتم بتراجع رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي للمؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وسط تداولات بلغت 3.8 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 9 مليارات جنيه عند مستوى 1.663 تريليون جنيه.

بلومبرج: حرب غزة تحفز العالم لمساعدة مصر في أزمتها المالية (الرابط)

قال وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر قبل شهرين كان يبدو أنها تواجه خطر الانهيار المالي، بينما أصبح لدى العالم الآن أسباب جديدة ملحة لكي يهبّ من أجل إنقاذ البلاد في أزمتها المالية. وقالت الوكالة الأمريكية إن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة وضعت مصر في مركز الصدارة، حيث تعتبر البوابة الوحيدة لوصول المساعدات إلى غزة، وكذلك إمكانية هروب الفلسطينيين المحاصرين في القطاع. كما أنها لاعب رئيسي في محادثات الرهائن التي سمحت بالتوصل إلى هدنة مؤقتة بعد ستة أسابيع من القتال. وأصبح عبد الفتاح السيسي، قائد الجيش السابق الذي من المقرر إعادة انتخابه رئيسا في انتخابات لا تكاد تشهد منافسة الأسبوع المقبل، فجأة على رأس محطات الزيارات لزعماء العالم. وكل هذا يترجم إلى نفوذ لم تتمتع به مصر منذ عقود، على الرغم من أنها الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الشرق الأوسط، وتشرف على قناة السويس، أحد أكثر الشرايين التجارية ازدحاماً في العالم، ونادراً ما كان اقتصادها في حاجة ماسة إلى هذه المساعدات. والرهان الآن هو أن الداعمين المحتملين، من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي إلى دول الخليج الغنية بالنفط، أصبح لديهم حوافز أكثر إلحاحاً لجمع الأموال لمصر، وربما يتساهلون في فرض شروط على تلك الأموال.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر للعاملين بـ «بيت الزكاة والصدقات»:  استمروا في تجهيز قوافل حملة «أغيثوا غزة» (بوابة الأخبار)

كرَّم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، اللواء محمد عمرو لطفي، الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات، والأستاذة الدكتورة سحر نصر، المدير التنفيذي للبيت، وجميع العاملين ببيت الزكاة والصدقات، وكل الفرق المساعدة من العاملين في الأزهر، والإعلاميين، وكل من ساهم في تجهيز قوافل حملة «أغيثوا غزة» تحت شعار «جاهدوا بأموالكم .. وانصروا فلسطين»، لدعم أشقائنا في غزة، الذين يتعرضون للعدوان الصهيوني الغاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي، وجَّه فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بضرورة الاستمرار في إرسال القوافل الإغاثية لأهالينا في غزة، وعدم الاكتفاء بالقوافل الثلاثة السابقة، والتي كانت عبارة عن 75 شاحنة كبرى مُحملة بإجمالي 1000 طن من المساعدات.

السياحة

متحف أمريكى يعيد 44 قطعة أثرية إلى مصر وإيطاليا وتركيا (اليوم السابع)

قام متحف فيرجينيا للفنون الجميلة (VMFA) بإعادة 44 عملاً فنيًا قديمًا، بعد تحقيق أجراه مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية وأعلن المتحف تفاصيل التحقيق ونتائجه في الخامس من ديسمبر موضحًا تفاصيل تعاون المؤسسة طوال التحقيق الذي استمر ستة أشهر.

الطرق والمواصلات

محافظة الجيزة تعلن غلق كلى أسفل الكوبرى بطريق الواحات لمدة يومين (اليوم السابع)

أعلنت محافظة الجيزة تنفيذ أعمال إزالة ورفع الكمر المعدني ضمن أعمال توسعة كوبرى (8) الكائن تحديدًا أعلى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات، وذلك ضمن مشروع محطات الأتوبيس الترددي الذكي على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وأشارت محافظة الجيزة أن الأمر سوف يستلزم إجراء غلق كلي أسفل الكوبرى بطريق الواحات وذلك لمدة (يومان) وذلك من الساعة 12 صباح يوم الجمعة الموافق 2023/12/8 وحتى الساعة 6 صباح يوم ال


تطورات المشهد العسكري

رسالة من السيسي للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية (بوابة الأخبار)

شهد السيسي، صباح الخميس، اختبارات كشف الهيئة، لطلية الأكاديمية العسكرية، والكليات العسكرية، وكان في استقباله بمقر الكلية الحربية، الفريق أو محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وناقش السيسي، الطلبة المتقدمين في عدد من الموضوعات والقضايا التي تدول محليًا وإقليميًا ودوليًا، للوقوف على مدى إدراكهم المعرفي ووعيهم الثقافي، مشيدًا بمستوى الوعي الذي أظهره الطلاب، ومدى استيعابهم لما تقوم به الدولة المصرية من جهود، في كافة المجالات والقضايا.

وأوصى السيسي، الطلبة بأن يكونوا قدوة لجميع أبناء مصر، كجزء أصيل من شبابها تتواصل بهم، مسيرة العطاء لمصر وشعبها العظيم، متمنيًا لهم كل التوفيق والنجاح لاجتياز مرحلة الاختبارات، لينالوا شرف الالتحاق بالمؤؤسة العسكرية.

رئيس «العربية للتصنيع»: نسعى لتعزيز التعاون مع الدول الصديقة لتوطين التكنولوجيا (بوابة الأخبار)

وضعت الهيئة العربية للتصنيع هدفا واضحا من خلال مشاركتها في فعاليات معرض الصناعات الدفاعية إيدكس 2023 يتمثل في تعزيز التعاون والتوسع في الشراكات مع  كبري المؤسسات والشركات العالمية في مجال الصناعات الدفاعية.

وأوضح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع خلال ختام فعاليات المعرض  أن الهيئة تستهدف تعزيز التعاون القائم علي توطين التكنولوجيا والتوسع في التعاقدات الخارجية مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة .

«تسليح المستوطنين».. حرب داخلية جديدة تضرب الكيان المحتل (بوابة الأخبار)

بعد إعلان وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، للسياسية الجديدة المتعلقة بتسهيل إجراءات حيازة الأسلحة ومنح التراخيص للمستوطنين الإسرائيليين في ظل التصاعد الحالي في غزة، أثارت هذه الخطوة العديد من الاعتراضات داخل الوزارة، وأعرب بعض المسؤلين في الوزارة الإسرائيلية عن قلقهم إزاء توتر الأحداث وتداول الأسلحة بين المستوطنين، مشددين على أهمية ضبط الرقابة وتأمين آليات فعّالة لمنع سوء الاستخدام والحفاظ على الاستقرار الداخلي.

وفي ذات السياق، جاءت استقالة رئيس شعبة الأسلحة النارية في وزارة الأمن القومي الإسرائيلية، يسرائيل أفيشر، بالتزامن مع انتقادات بن جفير من قبل معارضيه بخصوص سياسته المتعلقة بمنح تراخيص الأسلحة.

وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع مدير التصنيع الحربي في البحرين (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، العميد الركن أحمد عيسى الجنيد مدير إدارة التصنيع والتطوير الحربي بالبحرين ووفد مرافق، وذلك بجناح وزارة الإنتاج الحربي في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية EDEX 2023 المقام تحت رعاية.

تم خلال اللقاء استعراض أبرز المنتجات العسكرية لوزارة الإنتاج الحربي، وأكد الوزير محمد صلاح أن الإنتاج الحربي يعمل دائماً على تطوير المنتجات النمطية لشركاته إلى جانب إدخال منتجات جديدة وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع داخل الشركات التابعة.

مباحثات مصرية فرنسية للتعاون في صناعة الطائرات (الوطن)

حرصت شركة داسو الفرنسية المشاركة في فعاليات معرض إيدكس 2023 على تفقد جناح الهيئة العربية للتصنيع وعقد مباحثات هامة بين اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع وAnne Lise Dallut مدير عام شركة داسو الفرنسية في مصر وتناولت المباحثات، تعزيز التعاون في العديد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

يذكر أن هناك أن هناك تعاونا وشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة داسو الفرنسية حيث تم إنشاء مدرسة الهيئة العربية للتصنيع للتكنولوجيا التطبيقية في مجال صناعة الطائرات ومقرها حلوان، حيث يتم التدريس فيها بمناهج فرنسية متطورة، ومدرسين فرنسيين، بجانب المدرسين المصريين .

حصيلة العدوان على غزة ترتفع لأكثر من 17 ألف شهيد وما يزيد عن 62 ألف إصابة (الشروق)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، ارتفاع عدد الضحايا جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر إلى أكثر من 17 ألف شهيد، وما يزيد عن 62 ألف إصابة، ولفت المتحدث باسم الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة، إلى استشهاد 350 مواطنا خلال الـ24 الساعة الماضية، ليرتفع عدد الشهداء إلى17 ألفًا و177، وأكثر من 46 ألف إصابة.

وأشار إلى أن الوضع الصحي في رفح كارثي، منوهًا أن «الإمكانيات الصحية لا تتناسب مع الاعتداءات وأعداد النازحين إلى المدينة»، وذلك بحسب ما نشرته وسائل إعلام فلسطينية.

حزب الله يستهدف 3 مواقع إسرائيلية (عربي21)

أعلن حزب الله اللبناني، الخميس، عن استهدافه ثلاثة مواقع إسرائيلية قبالة الحدود الجنوبية للبنان وتحقيقه إصابات مباشرة، وقال الحزب في بيان، إن عناصره “استهدفوا موقعي المرج وحرج راميم (قرية هونين اللبنانية المحتلة) ‏بالأسلحة المناسبة وحققوا فيهما إصابات مباشرة”، ولاحقا، أعلن الحزب أن مقاتليه “استهدفوا موقع معيان باروخ بالأسلحة المناسبة وتمت إصابته إصابة ‏مباشرة”، من جهتها أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية “بتعرض أطراف بلدات حولا ومركبا ووادي السلوقي جنوب لبنان لقصف مدفعي إسرائيلي”.

“طوفان الأقصى” تتسبب في هجرة نحو نصف مليون إسرائيلي من فلسطين المحتلة (عربي21)

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن أن عملية “طوفان الأقصى” التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي، أدت إلى مغادرة عدد كبير من المستوطنين الإسرائيليين.

وذكر موقع “زمان إسرائيل”، أنه وفقا لبيانات سلطة السكان والهجرة، فإن نحو 370 ألف إسرائيلي غادروا فلسطين المحتلة منذ اندلاع الحرب وحتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي نوفمبر الماضي، غادر نحو 139,839 إسرائيليا، ولم تسجل أي بيانات عودة لكافة من غادر منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأوضح الموقع أنّ النصف مليون إسرائيلي المغادرين لا يتضمنون عشرات آلاف العمال الأجانب والدبلوماسيين، الذين غادروا “إسرائيل” بعد 7 أكتوبر بسبب سوء الأوضاع.

وسائل إعلام فلسطينية: دبابات الاحتلال تحاصر مدرسة تؤوي 10 آلاف نازح في بيت لاهيا والمدفعية تطلق القذائف في محيطها (درب)

أكدت وسائل إعلام فلسطينية، الخميس، أن دبابات الاحتلال تحاصر مدرسة خليفة بن زايد التي تؤوي 10 آلاف نازح في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام، مناشدات عاجلة من داخل المدرسة، والتي نوهت أن “دبابات الاحتلال تحاصر المدرسة، والمدفعية تطلق قذائفها في محيطها، والجنود القناصة يطلقون النار باتجاه النازحين”.

وقال النازحون إن هناك عدد من الشهداء والإصابات داخل المدرسة، لافتين إلى أن “الجرحى يفارقون الحياة تباعًا بفعل النزيف”.

وطالب النازحون بتدخل المنظمات الدولية، وخاصة الصليب الأحمر؛ لنقل المصابين وتمكين الموجودين من دفن الشهداء وإيجاد أماكن آمنة للنازحين، مضيفين في مناشداتهم العاجلة: “لا يوجد أي طعام أو شراب والأطفال يصرخون من شدة القصف والجوع والعطش”.

دمار في المستشفى اليمني والمنازل المجاورة وسط مخيم جباليا (فيديو) (الجزيرة)

رصدت كاميرا الجزيرة مباشر آثار الدمار في المستشفى اليمني والمنازل المجاورة له وسط مخيم جباليا بشمال قطاع غزة.

ويتعرض مخيم جباليا لقصف عنيف ومكثف من مدفعية وطيران الاحتلال الإسرائيلي، أدى إلى وقوع عدة مجازر في المخيم أسفرت عن استشهاد وجرح المئات.

إيديكس 2023.. وزير الإنتاج الحربي يتفقد المركبة المدرعة M548 (بوابة الأخبار)

حرص المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي في ختام المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “EDEX 2023” على تفقد الجناح الخارجي للوزارة بالمعرض.

وقام بالإطلاع على عدد من المنتجات المعروضة بالجناح الخارجي وهي (المركبة المدرعة M548 لإمداد ذخيرة المدفعية ١٥٥ مم، تجهيزات عربات التطهير “آر إس ٢”، منظومة تأمين الأرتال المتحركة، رادار الكشف المصري المتري، رادار المراقبة الجوية الثانوي (EG-MSSR-12A).

“الأونروا”: قطاع غزة يشهد أكبر نزوح للشعب الفلسطيني منذ عام 1948 (درب)

صرح المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، فيليب لازاريني، بأن استئناف العملية العسكرية الإسرائيلة وتوسعها أكثر في جنوب قطاع غزة يكرر أهوال الأسابيع الماضية، إذ تم إجبار أكثر من 1.8 مليون شخص، ما يعادل 80 في المئة من مجموع سكان غزة، على الفرار من منازلهم.

وقال لازاريني في بيان: “وكالة الأونروا تستضيف حاليا أكثر من 1.2 مليون شخص في الملاجئ، بما في ذلك في الجنوب، وعدد المدنيين الذين يقتلون يتزايد بسرعة”.

وأضاف: “المدنيون، بمن فيهم الرجال والنساء والأطفال وكبار السن والمرضى والأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة، هم الأكثر معاناة”.

ختام فعاليات المعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية «EDEX 2023» (الوطن)

اختُتمت فعاليات المعرض الدولى الثالث للصناعات الدفاعية «إيديكس 2023»، الذي تم تنظيمه في المدة من 4 حتى 7 ديسمبر الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية تحت رعاية السيسى وبمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والأمنية على الصعيدين الإقليمى والدولى وبحضور العديد من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان ووفود عسكرية رفيعة المستوى من مختلف دول العالم.

القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة تنظم حملة توعية بعنوان تصدوا معنا (الشروق)

نظمت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة حملة توعية بعنوان “تصدوا معنا” والتى تستهدف توعية الشباب بمخاطر الشائعات وحروب الجيل الرابع والحملات المعادية التى تستهدف التأثير السلبى على المجتمع المصرى، وذلك من خلال تنظيم العديد من المحاضرات ولقاءات التوعية بالمنشآت التعليمية ومراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة.

هجوم سيبرانى على موقع أرشيف إسرائيل يسفر عن محو كثير من المعلومات (اليوم السابع)

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بوقوع هجوم سيبراني على موقع أرشيف إسرائيل ما أدى إلى محو كثير من المعلومات.

جيش الاحتلال يعلن مقتل 5 من جنوده في غزة أحدهم نجل وزير بمجلس الحرب ورئيس أركان سابق (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مقتل 5 من جنوده في معارك قطاع غزة، أحدهما نجل غادي آيزنكوت الوزير بمجلس الحرب ورئيس هيئة الأركان السابق، وأوضحت أن القتلى هم: “المساعد اول احتياط غال مئير ايزنكوت، 25 عاما من سكان هرتسليا”، و”المساعد اول متقدم يوناتان دافيد دايتش، 34 عاما، من سكان حريش”.

وأعلن جيش الاحتلال في وقت سابق الخميس، مقتل “المساعد في خدمة الاحتياط ماؤور غرشوني من سلاح المشاة خلال المعركة في شمال قطاع غزة الليلة الماضية” و”رقيب أول عميت بونزل و”رقيب أول أليمنو عمنوئيل فيلكه من كريات غات”، وكلاهما في الثانية والعشرين، كما أشار إلى إصابة جنديين بجروح خطرة في المعارك.

وذكر جيش الاحتلال أنه بذلك يرتفع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 416 ضابطًا وجنديًا.

القسام تفشل محاولة الاحتلال الوصول إلى جندي أسير.. أعلنت مقتله (عربي21)

قالت كتائب القسام؛ إن مقاتليها، أفشلوا محاولة جيش الاحتلال، للوصول إلى أحد أسراه في قطاع غزة، بعد اكتشاف قوة متوغلة ما تسبب في مقتله، وأوضحت الكتائب، أنها كشفت تقدما لقوة للاحتلال، لاستعادة أسير لديها، ما أدى إلى الاشتباك معها، ومقتل وإصابة أفراد القوة، الأمر الذي دفع الطيران لقصف المكان بسلسلة غارات للتغطية على انسحاب القوة.

القسام: تدمير 135 آلية عسكرية خلال الـ72 ساعة الأخيرة (الجزيرة)

قالت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، اليوم الخميس، إنها دمرت عشرات الآليات العسكرية لقوات الاحتلال، بينها 79 آلية في مدينة غزة فقط، فيما قنص مقاتلوها واستهدفوا عشرات الجنود في محاور عدة.

وأعلن الناطق العسكري باسم كتائب القسام أنه تم “تدمير 135 آليةً عسكريةً كليًا أو جزئيًا في كافة محاور القتال في قطاع غزة خلال الـ72 ساعةً الأخيرة”.

وأضاف أن مقاتلي القسام “أوقعوا عشرات الجنود الصهاينة بين قتيل وجريح إثر تفجير عدد من فتحات الأنفاق والمنازل في جنود العدو بعد تفخيخها واستهداف القوات الصهيونية المتوغلة في أماكن التمركز والتموضع بالقذائف المضادة للتحصينات والقذائف والعبوات المضادة للأفراد”، مشيرًا إلى أن الاشتباكات كانت من “مسافة صفر”.

اشتية: لا يمكن القضاء على حماس ويمكنها الانضمام إلى “منظمة التحرير” لإنهاء الانقسام (عربي21)

عرض رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، على حركة المقاومة الإسلامية “حماس” الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا أن فكرة القضاء عليها غير واقعية، وذكرت وكالة بلومبرغ نقلا عن اشتية، أن السلطة الفلسطينية تعمل مع مسؤولين أمريكيين على خطة لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وقال اشتية من مقره في رام الله في مقابلة مع بلومبرغ الخميس؛ إن النتيجة المفضلة للصراع هو أن تصبح حركة “حماس” التي تدير القطاع حاليا شريكا أصغر لمنظمة التحرير الفلسطينية، بما يساعد على تأسيس دولة مستقلة جديدة، تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

استشهاد 13 بقصف إسرائيلي لمبنى يؤوي نازحين والاحتلال يحاصر مدارس شمالي غزة (فيديو) (الجزيرة)

أفادت مصادر خاصة للجزيرة مباشر، باستشهاد 13 فلسطينيًّا جراء قصف إسرائيلي استهدف مبنى يؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة في وقت مبكر صباح اليوم الجمعة، وبفقدان آخرين لم يُعرَف مصيرهم حتى الآن، وحسب لقطات خاصة للجزيرة مباشر، فقد وصل عشرات من الشهداء والمصابين إلى مستشفى شهداء الأقصى في سيارات إسعاف من مخيم النصيرات.

وفي شمال قطاع غزة، حاصر الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في شارع “أبو زيتون” شرق مخيم جباليا، وقصفها بالمدفعية وألقى عليها العديد من قنابل الغاز.

قيادي بحماس: حصار العدو لمنزل السنوار المهدّم أصلا محاولة منه لصناعة نصر وهمي (فيديو) (الجزيرة)

قال أسامة حمدان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنزل يحيى السنوار (رئيس حركة حماس في غزة) المهدّم أصلًا “محاولة منه لصناعة نصر وهمي”.

وأكد في مؤتمر من بيروت مساء الخميس، أن المقاومة بخير، “وتخوض معركة طوفان الأقصى بكل قوة واقتدار.

نتنياهو: إذا اختار “حزب الله” بدء حرب شاملة فستتحول بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخان يونس (فيديو) (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنه “إذا اختار حزب الله أن يبدأ حربًا شاملة، فإنه سيحول بمفرده بيروت وجنوب لبنان، ليس ببعيد من هنا، إلى غزة وخان يونس”.

وجاءت تصريحات نتنياهو خلال لقائه مع جنود في الشمال بعيد تقييم للأوضاع أجرته القيادة الشمالية للجيش (على الحدود مع لبنان) بمشاركة وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي.

وقال نتنياهو للجنود: “نحن عازمون على تحقيق النصر، وسنفعل ذلك بمساعدتكم”.


تطورات المشهد السيناوي

ضياء رشوان: نرفض محاولات إسرائيل تهجير سكان غزة نحو سيناء (الشروق)

أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، اليوم الخميس، أن مصر ترفض سياسة التهجير القسري التي تقوم بها إسرائيل لأبناء غزة داخل القطاع ولمحاولات تهجير سكانه نحو سيناء أو الدفع إليه.

ولفت إلى أنه منذ بدء دخول المساعدات لقطاع غزة تم إدخال 3313 شاحنة مواد غذائية وإغاثية ووقود وغاز منزلي، كاشفا عن استقبال 682 مصابا وإجلاء 11067 من المصريين والرعايا الأجانب من قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

حرية الفكر: الجنايات تجدد حبس الطالب أحمد الطوخي لمدة 45 يوما رغم صدور قرار بإخلاء سبيله (درب)

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، إن الدائرة الأولى بمحكمة جنايات القاهرة قررت تجديد حبس الطالب أحمد خالد الطوخي 45 يوما على ذمة تحقيقات القضية رقم 532 لسنة 2021 شبين القناطر.

يواجه الطوخي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

يذكر أن الطوخي توجه إلى مقر الأمن الوطني بتاريخ 26 سبتمبر 2020 بناءً على استدعاء هاتفي وقد ذُكر في المحضر بأنه تم ضبطه عن طريق عمل أكمنة بجوار منزله لضبطه، ولم يظهر الطوخي حتى تاريخ 12 يناير 2021 أمام نيابة شبين القناطر التي قررت ضمه في القضية رقم 532 لسنة 2021، وفي 21 مارس من العام نفسه، أصدرت محكمة الجنايات قرارًا بإخلاء سبيله، إلا أن القرار لم يُنفذ.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close