fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 9 يونيو 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

دبلوماسي تركي لـ”عربي21″: تبادل السفراء مع مصر رسميا خلال أيام (عربي21)

قال السفير التركي السابق لدى قطر، فكرت أوزر، إن “الإعلان الرسمي عن تسمية وتبادل السفراء بين أنقرة والقاهرة سيحدث خلال الأيام المقبلة، وذلك عقب الانتهاء من الإجراء الروتينية المتعارف عليها في هذا الجانب، وإن القمة المرتقبة بين الرئيسين أردوغان والسيسي ستحدث على الأرجح -بعد تسمية السفيرين- خلال شهر يوليو المقبل”.

السيسي يسلم الرئاسة الدورية لتجمع “كوميسا” من مصر إلى زامبيا (بوابة الأهرام)

سلم السيسي الرئاسة الدورية لتجمع “كوميسا” من مصر إلى زامبيا  لرئيس جمهورية زامبيا، جاء ذلك خلال فعاليات القمة الـ22 لتجمع “كوميسا”، اليوم الخميس، بمشاركة السيسي، وذلك بالعاصمة الزامبية لوساكا.

السيسي: مشروع سد جولويس نيريري في تنزانيا فخر للقارة الإفريقية ومثال حقيقي للتعاون (الشروق)

قال السيسي، إن مصر خلال رئاستها لقمة تجمع الكوميسا، ركزت على قطاع البنية التحتية.

وألقي الضوء على مشروع يمثل فخرا لقارتنا، أثبت وجود ثمار حقيقية للتعاون بين دولنا، حال توافر الإرادة السياسية، وهو مشروع سد جولويس نيريري في تنزانيا.

وأوضح أن «السد المنفذ بأياد مصرية وتنزانية، يولد طاقة كهربائية تقدر بـ2.5 جيجاوات»، قائلًا إن «الشركات المصرية المنفذة للمشروع أثبتت امتلاكها خبرات وقدرات تمكنها من تنفيذ مشروعات بمقاييس عالمية»

الخارجية تعرب عن المواساة لفرنسا في حادث الطعن الذي وقع بمدينة آنسي (الشروق)

أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عن خالص المواساة لجمهورية فرنسا الصديقة في حادث الطعن المُشين والأليم الذي وقع صباح اليوم الخميس، بمدينة آنسي الفرنسية، والذي أسفر عن إصابة عدد من الأطفال الأبرياء، وقال المتحدث الرسمي -في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر-: “ندين بأشد العبارات هذا الحادث الجبان، ونتضامن مع حكومة فرنسا وذوي الضحايا في مصابهم الأليم”.

السيسي يصل إلى موزمبيق في آخر محطات جولته الأفريقية (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، إلى موزمبيق في آخر محطات جولته الأفريقية، كان السيسي، قد ألقى كلمة أمس الخميس، فى أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى “كوميسا”.

قرار جمهوري بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية منحة المساعدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة (الشروق)

أصدر السيسي قرار رقم 28 لسنة 2023 بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، نشر القرار في الجريدة الرسمية.

السيسي يبحث مع زعماء أفارقة عن “حل وسط” لأزمة سد النهضة.. ما هي؟ (عربي21)

أكد السيسي، الخميس، التزام مصر بالحوار والتفاوض للتوصل إلى حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي، بعد يومين من دعوته إلى “حل وسط” في ظل المفاوضات المتعثرة بين دولتي المصب والمنبع.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الأنجولي جواو لورنسو في العاصمة لواندا إن بلاده تعتمد على مياه نهر النيل بشكل أساسي، مشيرا إلى أن أكثر من 95% من مساحة مصر صحراء، بينما تعتمد إثيوبيا على مصادر متعددة للمياه.

وتستعد إثيوبيا لبدء الملء الرابع وتخزين نحو 20 مليار متر مكعب من المياه خلف السد، وكانت قد انتهت العام الماضي من تخزين 22 مليار متر مكعب بعد إنجاز المرحلة الثالثة من ملء خزان السدّ، الذي تبلغ سعته نحو 74 مليار متر مكعب من المياه.


تطورات السياسة الداخلية

رسميا.. أعضاء هيئة مكتب نقابة المهندسين يعلنون استقالتهم (بوابة الأخبار)

أعلن وكيل أول نقابة المهندسين م. حسام الدين رزق، استقالة جميع أعضاء هيئة المكتب، وذلك لإفساح الطريق لاختيار زملاء آخرون ليشغلوا مناصب هيئة المكتب.

وكشف اللواء محمد ناصر، أمين صندوق نقابة المهندسين، أن وزير النقل والري قاد محاولة تفاوض خلال الفترة الماضية لحل الأزمة داخل النقابة وعقدا جلسات مع النقيب العام، وعرضا الصلح بين أعضاء هيئة المكتب والنقيب والتنازل عن البلاغات، إلا أن النقيب العام تمسك بموقفه الرافض للتنازل عن البلاغات التزاما بحق الجمعية العمومية.

كامل الوزير عقب استقالة مكتب المهندسين: ليسوا طلاب سلطة ويحرصون على التلاحم (بوابة الأخبار)

نقل الفريق كامل الوزير، وزير النقل تحيات وتقدير الرئيس لكل مهندسي مصر واعتزازه بهم جميعا وبدورهم الهام في تنفيذ المشروعات القومية في إطار الجمهورية الجديدة، وكذلك تحيات الدكتور مصطفى مدبولي.

و أضاف “الوزير”: بصفتي مهندس منكم يعتز بالمهنة وأحرص على النقابة، وأؤكد حرص الدولة على استقلال نقابة المهندسين وترك العمل النقابي لأعضاء النقابة وأعضاؤها، والدولة تؤكد انها على مسافة واحدة من كل الأطراف ليس في المهندسين فقط ولكن باقي النقابات.

خلال أسابيع.. صفقة طائرات جديدة تنضم لأسطول مصر للطيران (بوابة الأخبار)

أعلن المهندس يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه سيتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة الإعلان عن توقيع صفقة طائرات جديدة ستنضم لأسطول الشركة الوطنية، وذلك فى إطار خطة تحديث الأسطول الجوى.

وأشار زكريا إلى أنه تجرى حالياً مفاوضات مع عدد من الشركات العالمية لتصنيع وتأجير الطائرات للحصول على أفضل العروض قبل التوقيع النهائي علي الصفقة والإعلان عن كافة تفاصيلها.

تقرير لـ”الخطة والموازنة” بالبرلمان يوصي بـ”ترشيد الإنفاق الحكومي” و”تنظيم الاقتراض والخارجي والحد منه” وتمكين القطاع الخاص (درب)

أصدرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تقريرها بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤، والتي أوصت فيه بالعمل على تنظيم الاقتراض الخارجي والحد منه وترشيد الإنفاق الحكومي وأيضا تمكين القطاع الخاص من إقامة المشروعات الاستثمارية.

وطالب التقرير الحكومة بـ”وضع خطط اقتصادية واجتماعية بديلة لكل الاحتمالات الممكنة في ضـوء عدم وضوح الرؤية للمسارات الاقتصادية العالمية بعد الأزمة الروسية ــ الأوكرانية، والعمل على تصحيح بعض البنود الخاصة بالإنفاق على التعليم والصحة والبحث العلمي”.


تطورات المشهد الاقتصادي

2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية بمناطق وموانئ اقتصادية قناة السويس (بوابة الأخبار)

عقد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اجتماع مجلس إدارة الهيئة الخامس في العام المالي الحالي لمناقشة واعتماد مشروعات جديدة بالمنطقة الاقتصادية في العديد من القطاعات الصناعية التي تستهدف المنطقة توطينها حتى 2025، ومن جانبه، أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية، عن استثمارات المناطق الصناعية خلال الفترة من يوليو 2022 حتى مايو 2023 بحصول 46 مشروعاً على الموافقة النهائية لإقامة مشروعات متنوعة بتكاليف استثمارية 1.2 مليار دولار لنحو 15 مشروع و2.4 مليار جنيه تكاليف استثمارية لنحو 31 مشروعاً.

كاريكاتير.. قروض السيسي (عربي21)

تحرك برلماني لمنع بيع وتصفية «باكين» للبويات.. وإيهاب منصور: مبيعاتها خلال 6 أشهر وصلت إلى 486 مليون جنيه (درب)

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه بسؤال إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة، ووزير قطاع الأعمال العام بشأن بيع وتصفية شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين».

وقال النائب في السؤال المقدم منه: إن الشركة تأسست عام 1958، حيث تأسست شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) كأول شركة صناعات كيماوية مصرية لإنتاج البويات، وقامت بتأسيس 5 مصانع داخل مصر، وأكثر من 350 منفذ بيع خاصة بها، وامتد نشاطها خارج مصر فقامت بإنشاء مصنع ضخم للدهانات في ليبيا، وبلغ رأس مال المصدر نحو 240 مليون جنيه، موزع على 24 مليون سهم.

العربية: خطة بيع الأصول في مصر قد تُحصّل ملياري دولار، في حالة بيع محطة توليد كهرباء كبرى (الرابط)

قال موقع العربية الناطق باللغة الإنجليزية إن خطة بيع الأصول في مصر قد تُحصّل مبلغ يُقدّر بملياري دولار، في ظل اهتمام المشترين المحتملين بمحطة توليد كهرباء كبرى. حيث أعربت شركتا أكتس للاستثمار المباشر و إدرا باور هولدينجز، من جديد عن اهتمامهما بشأن شراء محطة كهرباء مصرية كبرى، في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار أمريكي، مما سيعزز الاقتصاد المضطرب في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وتعتزم الشركتان الدخول في تقديم عروض لشراء أكبر قدر ممكن من أسهم المنشأة التي تقع في بني سويف، جنوب القاهرة، أو الملكية الكاملة لها، وتشغيلها، بحسب أشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم كون المداولات لا تزال خاصة.  وكانت الشركتان قد أعربتا عن اهتمامها بهذا الأمر في عام 2019 ولكن البيع لم يتحقق، رغم مناقشته حينذاك.

نائب مدير صندوق النقد الدولي تصل إلى مصر للقاء مسئولين حكوميين (بوابة الأخبار)

قالت جولي كوزاك مديرة الاتصالات فى صندوق النقد الدولي، إن أنطوانيت ساييه نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وصلت العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة 9 يونيو 2023، في زيارة قصيرة إلي مصر.

وأكدت جولي كوزاك، أنه من المقرر أن تعقد أنطوانيت مونسيو ساييه نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، لقاءات مع المسئولين في الحكومة المصرية.

aiBANK يعلن إتاحة عمليات السحب والإيداع اللحظي ببطاقات الخصم المباشر عن طريق كل ماكينات شركة فوري (الوطن)

أعلن aiBANK عن إتاحة عمليات السحب والإيداع اللحظي ببطاقات الخصم المباشر عن طريق كل ماكينات شركة فوري، وذكر البنك أن خدمة السحب والإيداع عبر “فوري” متاحة فقط لبطاقة الخصم المباشر في الوقت الحالي.

كما قدم aiBANK إمكانية التقسيط من خلال بطاقات البنك الائتمانية لمدة تصل الى 12 شهر بدون فوائد او مصاريف إدارية عند الشراء من جوميا وذلك حتى 18 يونيو 2023.

“سيتي غروب”: مصر اشترت بعض الوقت لإبعاد شبح تخفيض جديد للجنيه (العربي الجديد)

توقعت مجموعة “سيتي غروب” تأجيل البنك المركزي المصري خفض قيمة العملة المصرية في النظام المصرفي الرسمي حتى سبتمبر/أيلول على الأقل، مشيرة إلى مساهمة إيرادات السياحة المتوقعة، كما مبيعات الأصول الحكومية، في تخفيف الضغوط على الاقتصاد المصري، وقال لويس كوستا، الرئيس العالمي للائتمان في الديون السيادية للأسواق الناشئة بالبنك الأميركي، في مقابلة مع “بلومبيرغ”: “لقد وصلنا إلى ذروة التشاؤم في ما يتعلق بمصر”.

ويأتي هذا التحول في معنويات المجموعة المصرفية الأميركية بعد إشارات إلى أن الحكومة تكثف جهودها لبيع أو إدراج الشركات المملوكة للدولة جزئيًا في البورصة، كما الانتعاش المتوقع في إيرادات السياحة المصرية، وصولاً إلى مستويات ما قبل الوباء.

219.4 مليار دولار قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال 10 سنوات (الشروق)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج بلغت نحو 219.4 مليار دولار خلال الـ10 سنوات الماضية

مصر تدشن “شركة قابضة” تضم أصول قناة السويس.. مخاوف من بيع محتمل (عربي21)

تواصل حكومة رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، إثارة الجدل بقراراتها حول قناة السويس، وذلك بتغيير قانون “هيئة قناة السويس”، ثم الحديث عن “صندوق” يضم أملاكها، تارة، وتأسيس “شركة قابضة” تهيمن على شركاتها، تارة أخرى، ما يعتبره المصريون بابا خلفيا وتوجها مريبا لبيع أصولها العامة.

والأربعاء، قرر مجلس الوزراء المصري من مقره الجديد بـ”العاصمة الإدارية الجديدة”، إنشاء شركة “قناة السويس القابضة للصناعات البحرية والاستثمار”، وفقا لأحكام القانون رقم (203 لسنة 1991)

المثير هنا، أن الشركة الجديدة ضمت فور إعلان تأسيسها، شركة “القناة لرباط وأنوار السفن”، إحدى الشركات البحرية التي من المقرر طرحها بالبورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، ضمن 32 شركة عامة طرحتها الحكومة منذ آذار/ مارس الماضي.

وثائق تكشف دور لندن في إجهاض محاولة مصر توسيع قناة السويس قبل 65 عاما (عربي21)

قالت وثائق بريطانية إن الجيش البريطاني كان وراء إجهاض محاولة مصرية للحصول على قرض من البنك الدولي لتنفيذ أكبر مشروع لتطوير قناة السويس قبل 65 عاما.

وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، تشير الوثائق إلى أن الجيش أثر على قرار لندن بالاعتراض على تمويل المشروع بعد عامين فقط على تأميم القناة.

وفي يونيو عام 1958، شرعت مصر بتطوير القناة، بهدف توسيع الاستفادة من الممر الملاحي العالمي.

البنك الدولي: تزايد معدلات الهجرة من مصر خلال السنوات الماضية (المصري اليوم)

أشارت مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتى بالبنك الدولى، إلى أن هناك تحديات كبيرة فى قضية الهجرة،

عرض الدكتور شاغلار أوزدن، اقتصادى رئيسى بالبنك الدولى، أهم ما جاء بالتقرير، والذى أشار إلى وجود نحو 184 مليون مهاجر ولاجئ حول العالم يمثلون نحو 2.3% من تعداد سكان العالم، وأشار «شاغلار» إلى تزايد معدلات الهجرة من مصر بشكل كبير على مدار السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن 74% من المهاجرين المصريين يتوجهون إلى دول الخليج، مقابل 18% لأوروبا وأمريكا الشمالية، و8% لباقى أنحاء العالم.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

مذيع الجزيرة مباشر يرد على محلل إسرائيلي طالب الحكومة المصرية بتعديل نظرة شعبها إلى إسرائيل (فيديو) (الجزيرة)

تسبب احتفاء المصريين بالجندي المصري محمد صلاح وتحويله إلى “بطل شعبي”، في غضب محللين ومراقبين إسرائيليين.

ودار نقاش ساخن بين مذيع الجزيرة مباشر أحمد طه والمحلل السياسي الإسرائيلي شلومو غانور، حين أرجع الأخير سبب فرحة المصريين بالعملية إلى تقصير الحكومة المصرية في تعديل نظرة شعبها إلى إسرائيل، وهو ما رد عليه طه، معتبرًا أنه لا يمكن إجبار الناس على حب دولة أخرى، خاصة أن تلك الدولة تقتل المدنيين وتدنس المقدسات.

ويرى غانور، أن سبب الاحتفاء الشعبي بالجندي المصري هو “تقصير من الحكومتين المصرية والإسرائيلية على مدى 43 عامًا في تعديل وتعليم وتغيير وجهة النظر لدى شعبيهما، من رياض الأطفال حتى المستوى العالي، وذلك بسبب الاعتماد على انحصار العلاقات في المستوى السياسي والأمني فقط”.

وهو ما رد عليه طه بشكل قاطع “وكأنك تريد أن تقول إن على الحكومة أن تعلّم وتجبر الناس على حب دولة أخرى، هذا لا يحدث في أي مكان في العالم”.

الزراعة والتموين

الحكومة: لا صحة لتعثر مصر فى سداد مدفوعات وارداتها من القمح المستورد (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء انه في ضوء ما تم تداوله من تقريراً صادراً عن إحدى المؤسسات الدولية يزعم تعثر مصر في سداد مدفوعات وارداتها من القمح المستورد، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتعثر مصر في سداد مدفوعات وارداتها من القمح المستورد.

السياحة

مشهد مؤلم لسمكة قرش تلتهم شابا روسيا بسواحل الغردقة (فيديو) (عربي21)

لقي مواطن روسي، مصرعه جراء هجوم لسمكة قرش قبالة سواحل مدينة الغردقة المصرية المطلة على البحر الأحمر، وأعلنت وزارة البيئة المصرية وقوع “هجوم من سمكة قرش من نوع النمر (Tiger Shark) على أحد رواد الشاطئ مما أدى إلى وفاته”، وذلك في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه استغاثة الشاب الروسي بعد هجوم سمكة القرش عليه، ومحاولته الفرار منها.

وفي حين لم تحدد الوزارة تفاصيل بشأن الضحية، أكدت وسائل إعلام في موسكو أنه روسي في العقد الثالث.

الطرق والمواصلات

بعد عطل فني.. الهيئة القومي للأنفاق تعلن انتظام حركة مترو الخط الثالث بشكل طبيعي (درب)

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق عودة وانتظام حركة مترو الخط الأخضر الثالث بشكل طبيعي بعد تعطل الخدمة في بعض المحطات صباح اليوم بشكل طارئ.

وقالت شركة “أر آيه تي بي” ديف للنقل كايرو، الشركة المسئولة عن إدارة وتشغيل خط المترو الخط الثالث، إن الخط الثالث تعرض لعطل فني صباح اليوم من الساعة ٦:٣٠ صباحا حتى الساعة ٨:٤٥ صباحا بين محطتي العباسية وألف مسكن، مما استلزم توقف الخدمة داخل هذا النطاق.

أخرى

“أبو التاريخ”.. وفاة الطبيب والمؤرخ محمد الجوادي بعد صراع مع المرض (الجزيرة)

توفي الطبيب والمؤرخ المصري محمد الجوادي صباح اليوم الجمعة في قطر، عن عمر ناهز 65 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

ونشر الموقع الرسمي للمفكر المصري نبأ وفاته، وجاء في بيانه “ننعي إلى الأمة وفاة العالم الجليل الدكتور محمد الجوادي الذي ترك بصماته العلمية الموسوعية في شتى مناحي العلوم الإنسانية. نسألكم الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.


تطورات المشهد العسكري

وصول أولى شحنات الأدوية المشتقة من البلازما المصرية من إسبانيا (الوطن)

وصلت الشحنة الأولى من دواء “الألبومين البشرى” الذي تم تصنيعه من البلازما المصرية بمصنع شركة جريفولز بأسبانيا، والتي تم جمعها بمراكز التبرع بالبلازما التابعة لشركة جريفولز إيجيبت بما يساهم في توفير أحد أهم الأدوية الحيوية والرئيسية التي تستخدم في الطوارئ والرعاية المركزة والحروق وأمراض الكبد والكلى والعديد من الحالات المرضية الأخرى، ومن المنتظر أن تستقبل مصر دفعات متزايدة من تلك الأدوية ارتباطا بمعدلات التبرع بالبلازما وإرسالها إلى أسبانيا للتصنيع وإعادتها لمصر مرة أخرى كأدوية حيوية مشتقة من البلازما.

لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية يحصد ذهبية كأس العالم للخماسي الحديث (الوطن)

نجح اللاعب مهند شعبان، في تحقيق إنجاز تاريخي لمصر من خلال اقتناص أول ميدالية ذهبية في تاريخ بطولات كأس العالم للخماسي الحديث المقامة بدولة تركيا، وكذا حصوله كأول لاعب من أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية على بطاقة التأهل مباشرة لأولمبياد باريس 2024 حتى الآن.

وزير الإنتاج الحربي يناقش مستجدات إنشاء محطة تحويل المخلفات لكهرباء (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، روبرت فالك رئيس مجلس إدارة شركة «جرين تك إيجيبت» على رأس وفد من تحالف Renergy Group Partners، في قطاع التدريب التابع لوزارة الإنتاج الحربي بالسلام.

وزير الإنتاج الحربي: مهتمون بتطوير التعليم في مصر وربطه بالصناعة (الشروق)

ترأس المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى، مجلس إدارة الأكاديمية المصرية للهندسة والتكنولوجيا المتقدمة التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، جاء ذلك بمقر الوزارة بقطاع التدريب بمدينة السلام، وخلال الاجتماع، أكد الوزير اهتمام الوزارة بتطوير منظومة التعليم بمصر وسعيها لربط التعليم والبحث العلمي بالصناعة، وبالتالي تطوير منظومة التصنيع والإنتاج من خلال الأذرع التعليمية التابعة لها، وذلك للمساهمة في نهضة الوطن.


تطورات المشهد السيناوي

تنقل 6961 مسافرًا بين مصر وقطاع غزة خلال أسبوع (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء تنقل 6961 مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من 4 إلى 8 يونيو الجاري».

وقالت مصادر بمعبر رفح البري، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة 3758 مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع 3203 مسافرين.

إغلاق معبر رفح البري للعطلة الأسبوعية (المصري اليوم)

أغلقت السلطات المصرية، اليوم الجمعة، معبر رفح البري بشمال سيناء للعطلة الأسبوعية.

وقال مصدر مسؤول إنه يتم إغلاق المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع للعطلة الأسبوعية، بجانب إغلاقه في العطلات الرسمية المصرية وفقًا لقرارات رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أنه سيعاد فتح المعبر مرة أخرى يوم الأحد القادم، وذلك لعبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

يذكر أن السلطات المصرية فتحت المعبر استثنائيا اعتبارا من يوم الأحد الموافق ١٦ مايو من العام الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد البناء وإعادة الأعمار إلى قطاع غزة، علاوة على عبور العالقين من الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

في إضرابه عن الطعام.. “المفوضية المصرية” تتضامن مع أستاذ العلوم السياسية أحمد تهامي.. وتطالب بالإفراج عنه (درب)

أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، تضامنها مع الدكتور أحمد تهامي عبد الحي، في إضرابه عن الطعام، في اليوم السادس له، والذي بدأ في 3 يونيو الجاري بالتزامن مع إكماله 3 سنوات في الحبس الاحتياطي.

وطالبت المفوضية “بالإفراج الفوري عن أحمد تهامي امتثالا للقانون الذي حدد أقصى مدة للحبس الاحتياطي بـ24 شهرا، وأيضا بسبب عدم وجود أي أسباب منطقية للحبس ما أدى إلى عدم إحالته للمحاكمة حتى الآن”.

وأبلغ التهامي أسرته بدخوله في الإضراب الكلي احتجاجًا على استمرار حبسه الاحتياطي لمدة ثلاث سنوات دون ارتكاب جريمة، بالرغم من أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي حددها قانون الإجراءات الجنائية هي سنتين.

“محبوس لرابع سنة”.. نعمة هشام: مش عارفة أعيش والباقر “محبوس انفرادي” منذ شهرين.. كفاية! (درب)

طالبت المهندسة نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي محمد الباقر، بإنهاء حبسه انفراديا منذ قرابة شهرين.

وكشفت نعمة هشام عن استمرار حبس الباقر انفراديا منذ 60 يوما، حيث قالت في تدوينة مقتضبة لها: “مش عارفة اعيش وباقر محبوس انفرادي من شهرين.. مش كفاية بقاله محبوس لرابع سنة.. ليه انفرادي؟”.

كان الباقر متوجها في 29 سبتمبر 2019 إلى مقر النيابة لحضور التحقيقات وتقديم الدعم القانوني للناشط السياسي علاء عبد الفتاح الذي ألقي القبض عليه في اليوم ذاته، بمجرد وصوله إلى مقر النيابة جرى التحفظ عليه بزعم صدور قرار بضبطه وإحضاره.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close