fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 18 سبتمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

“حماس” تحل اللجنة الإدارية في “غزة”.. وتوافق على إجراء الانتخابات (بوابة الأهرام)

أعلنت حركة حماس فى بيان أصدرته صباح يوم الأحد، حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً. وأضافت حركة حماس في بيانها ، أنها وافقت على إجراء الانتخابات العامة، كما أعلنت استعدادها  لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة. وأشار بيان  الحركة إلى إن ذلك يأتي استجابة للجهود المصرية، التي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصاً على تحقيق أمل الشعب الفلسطيني، بتحقيق الوحدة الوطنية.

 

مصر ترحب بموقف فتح وحماس وتؤكد استمرار جهودها بما يخدم القضية الفلسطينية (بوابة الأهرام)

رحبت مصر بموقف حركتي فتح وحماس، وما أبداه الوفدان من استجابة للجهود المصرية التي تأتي في إطار حرص السيسي على وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأكدت مصر، استمرار جهودها واتصالاتها مع الرئيس محمود عباس أبو مازن، وكل القوى الفلسطينية بما يخدم المصلحة العامة والقضية الفلسطينية.

 

حماس تلتقي وفدا من فتح بالقاهرة بعد حل اللجنة الإدارية (عربي21)

قال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم أن حركته تنتظر من حركة “فتح” خطوات عملية تجاه قطاع غزة المحاصر للعام الحادي عشر على التوالي. وأوضح برهوم، الناطق باسم حركة “حماس”، أنه “قد يشهد اليوم لقاء ثلاثي يجمع بين حماس، فتح ومصر، وسيجري النقاش حول ما قدمته حركة حماس وكيف ستتعاطى معه حركة فتح، إضافة للاتفاق حول الخطوة التالية”.

 

هكذا رد عباس على إعلان “حماس” حل اللجنة الإدارية بغزة (عربي21)

رد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على إعلان حركة المقاومة الإسلامية “حماس” حلّ اللجنة الإدارية في قطاع غزة وتمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة صلاحياتها في القطاع، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية . وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن عباس أعرب عن ارتياحه للخطوة، وأنه سيعقد اجتماعا للقيادة الفلسطينية لدى عودته إلى فلسطين من نيويورك، لمتابعة هذا الأمر.

 

اللجنة الإدارية فى غزة: بصدد اتخاذ إجراءات تنفيذ لـ”إعلان القاهرة” (اليوم السابع)

أعلنت اللجنة الإدارية التابعة لحماس فى قطاع غزة أنها بصدد اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ ما ورد فى إعلان القاهرة، مؤكدةً أنها لن تكون عقبة أمام تحقيق ما تم الاتفاق عليه . ورحبت اللجنة الإدارية، فى بيان صحفى، الأحد، بـ”الموقف السياسي والوطنى المسؤول الذى أبدته حركة حماس” خلال مباحثات القاهرة . وأوضحت أنها تدعم كل الجهود “الصادقة” لإنهاء الانقسام وإعادة اللُحمة الوطنية.

 

حركة فتح: نرحب بحل “حماس” للجنة الإدارية فى غزة.. ونقدر دور مصر العظيم (اليوم السابع)

رحب عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية ومفوض العلاقات الوطنية، باستجابة حركة حماس وإعلانها عن حل اللجنة الإدارية فى قطاع غزة، ودعوة الحكومة لممارسة عملها فى القطاع، والموافقة على إجراء الانتخابات. وعبر “الأحمد” عن التقدير العظيم لدور مصر، التى تواصل دون كلل أو ملل ورغم الصعاب التى واجهتها مسيرة بلورة اتفاق المصالحة والتفاهمات اللاحقة، العمل على تحقيق هذا الهدف بإنهاء الانقسام.

 

محمد دحلان: مصر قدمت آلاف الشهداء فى معارك الشرف على أرض فلسطين (اليوم السابع)

ثمن النائب فى المجلس التشريعى الفلسطينى محمد دحلان قائد تيار الإصلاح فى حركة فتح،  موقف حركة حماس بحل اللجنة الإدارية بقطاع غزة، استجابة لمطلب الوحدة الوطنية، بعد الجهود المصرية التى أثبتت مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية. وأكد دحلان، على أن ما يحدث يبرهن على دور مصر الثابت تجاه القضية الوطنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر التى قدمت آلاف الشهداء فى معارك الشرف على أرض فلسطين، كانت وما تزال الأحرص والأوفى علي القضية الفلسطينية، وبرهنت فى كل مرة على أن دوافعها فى ذلك هى قوميتها وانتصارها للعروبة، ودفاعها عن مصالح الأمة كلها.

 

سفير فلسطين بالقاهرة: حكومة الوفاق الوطنى تتسلم مهامها فى غزة خلال 24 ساعة (اليوم السابع)

أكد سفير دولة فلسطين فى القاهرة جمال الشوبكى، أن حكومة الوفاق الوطنى، ستتسلم دورها فى قطاع غزة بعد 24 ساعة. وأضاف الشوبكى فى تصريحات صحفية، الإثنين، أنه وفق ما جاء فى بيان حركة حماس فإنها قالت: “إن الحكومة ستتسلم إدارة القطاع فوراً”، لذلك يجب أن يسمح لها أن تجتمع فى غزة، وبشكل عاجل، والمفترض أن كل وزير فى حكومة الوفاق الوطنى، يتسلم وزارته، ويشرع فى أعماله الحكومية.

 

لجنة التكافل فى غزة تثمن الدور المصرى فى جهود المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

ثمنت اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعى، الدور المصرى فى السعى إلى إنجاح الجهود لإعادة اللحمة الفلسطينية إلى مسارها الصحيح. وأكدت اللجنة ترحيبها بحل اللجنة الإدارية لحركة حماس فى قطاع غزة ، فى سياق الوصول إلى مصالحة وطنية شاملة، تعيد القضية الوطنية إلى مسارها الصحيح.

 

قيادي بالجهاد الإسلامي: حماس استجابت لمصالحة القاهرة .. وعلى فتح إثبات حسن نيتها (مصرالعربية)

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، إن حركة حماس قدمت سلسلة من الخطوات لإنجاح جهود القاهرة الجديدة المتعلقة بالمصالحة، لكن تلك الخطوات يجب أن تقابل من حركة فتح برفع الحصار عن قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء.

 

السيسي يستقبل الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة العربية السعودية لدى واشنطن (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بمقر إقامته بنيويورك، الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة. وتناول اللقاء عدداً من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك؛ ولاسيما سبل التوصل لحلول سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة.

 

 السيسي يستقبل وزير خارجية الإمارات بمقر إقامته بنيويورك (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بمقر إقامته بنيويورك، الشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الوفد الإماراتي في اجتماعات الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة. وقال السفير علاء يوسف، إن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا والملفات العربية والإقليمية والموضوعات المطروحة أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ خاصة ما يتعلق بالأزمات القائمة بالمنطقة.

 

السيسي يلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الثلاثاء (بوابة الأهرام)

يلقي السيسي، بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين، في تمام الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر الثلاثاء المقبل بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة (العاشرة والنصف مساء بتوقيت القاهرة). وسيستعرض السيسي ـ خلال البيان ـ رؤية مصر لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم، فضلًا عن استعراض المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وجهود مكافحة الإرهاب.

 

السيسي يعقد اليوم لقاءات مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال الدولي (بوابة الأهرام)

يلتقي السيسي اليوم الاثنين بمقر إقامته في نيويورك، مع عدد من الشخصيات الأمريكية المؤثرة، كما يعقد اجتماعا مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، ثم يلتقي مع مجلس تفاهم الأعمال الدولي، ويجري حوارا مع شبكة (فوكس نيوز) التليفزيونية.

 

اليوم.. السيسي يلتقي المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي (الوطن)

يلتقي السيسي، اليوم، البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بمقر إقامته في نيويورك.

 

وزير الخارجية المصري يبحث في نيويورك مستجدات الأزمة الليبية مع رئيس مجموعة الأزمات (بوابة الأهرام)

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري في نيويورك يوم السبت الماضي ، في اجتماع مع رئيس مجموعة الأزمات الدولية جون مارى جهينو مستجدات الأزمة الليبية، حيث أكد شكري علي أن الأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا تؤثر بشكل مباشر على استقرار مصر، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد.

 

الخارجية المصرية: الروهينغا اعتدوا على أقسام الشرطة… ولا عداء مع حكومة ميانمار (العربي الجديد)

رغم الإدانات الدولية الواسعة لأعمال التطهير العرقي من جانب حكومة ميانمار بحق أقلية الروهينغا المسلمة، ونزوح قرابة 400 ألف لاجئ إلى الجارة بنغلادش، هرباً من عمليات القتل والتهجير، إلا أن ممثلة للخارجية المصرية أفادت أمام البرلمان بأن الروهينغا من بدأوا بالاعتداء على أقسام الشرطة، وأن بلادها ليست في حالة عداء مع الحكومة بميانمار.

 

السيسي يبعث رسالة خطية إلى نظيره التوجولي (بوابة الأهرام)

استقبل الرئيس التوجولي فاورى جناسينبي، السفير السابق رؤوف سعد، وذلك بحضور السفير المصري في توجو كريم شريف. وقام السفير رؤوف سعد بتسليم رسالة خطية من السيسي للرئيس التوجولي تعبيرًا عن التقدير لتأييد توجو ترشيح الوزير مشيرة خطاب لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو.

 

السفير الروسي يرفض تفتيشه في مطار شرم الشيخ الدولي ويغادر بسيارته (المصري اليوم)

رفض سيرجى كير بيتشينكو، السفير الروسي بالقاهرة، إجراءات التفتيش الدقيقة أثناء عودته للقاهرة بعد مشاركته في مؤتمر الشمول المالي الذي حضره السيسي. وقال شهود عيان إن السفير رفض إجراءات التفتيش التي يخضع لها المسافرون، وقال إنه كسفير لن يخضع لجميع مراحل إجراءات التفتيش، ورفض السفر عائدا على الطريق البري من شرم الشيخ للقاهرة.

 

نيويورك تايمز: محلل الفضائيات المصرية “الجمسي” عندما تختلط السياسة بـ « البيض » (مصر العربية)

“أمسك ساندويتش البيض: التلفزيون المصري يتصل”. هكذا عنونت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا لها حول حاتم الجمسي، المقيم في الولايات المتحدة، والذي تستضيفه الفضائيات المصرية باعتباره “محللا سياسيا في الشأن الأمريكي”، ولفتت أنه يملك متجرا لبيع الساندوتشات في منطقة “كوينز”.

 

واشنطن بوست: الحرب المصرية على داعش.. طريق بلا نهاية (مصرالعربية)

تتعثر قوات الأمن المصرية بشكل متزايد في معركتها المستمرة منذ أربع سنوات ضد تنظيم الدولة الإسلامية المعروف “بداعش” في شبه جزيرة سيناء رغم مليارات المساعدات الأمريكية لمكافحة الإرهاب، والثمن الباهظ الذي دفعته من أرواح مئات الضباط والشرطة والجنود، بينهم 20 الأسبوع الماضي. جاء ذلك في تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن الحرب التي تشنها قوات الأمن المصرية ضد داعش في سيناء منذ سنوات وعدم تحقيق أي نتائج تذكر حتى الآن، مما يشير إلى أن الأمور ليست تحت السيطر، وتكرار العمليات يؤكد قدرة داعش على شن هجمات ضد الأمن.

 

مصور البلجيكية العارية: كنت خائفا من التعذيب والاغتصاب بمصر (مصرالعربية)

أعرب المصور الأسترالي جيس ووكر الذي التقط صورا عارية لعارضة بلجيكية في مناطق أثرية في مصر، عن تخوفه من تعرضهما التعذيب على يد قوات الأمن. وكانت قوات الأمن المصرية ألقت القبض قبل نحو أسبوعين على المصور الأسترالي والعارضة البلجيكية ماريسا بابين، بعد أن التقط لها صورا عارية في منطقة الأهرامات بالجيزة ومعبد الكرنك بالأقصر، لصالح حملة تنفذها شركة نظارات أسترالية تدعى “إنكي آيوير”.

 

بعد غياب 9 أشهر.. ثلاثة ملفات في حقيبة السفير الإسرائيلي العائد إلى القاهرة (مصرالعربية)

بحقيبة دبلوماسية تحوي – ضمنيًا – 3 ملفات بارزة، عاد السفير الإسرائيلي لدى مصر ديفيد جوفرين، مؤخرًا، إلى القاهرة، بعد غيابٍ نحو 9 أشهر، تخللها زيارات متقطعة، فيما يشير مراقبون إلى أنها زيارة تمهد لعودة دائمة .  وبينما اقتصرت التوضيحات الإسرائيلية حول عودة السفير على تحسن الأوضاع الأمنية في مصر، من دون تعقيب رسمي من القاهرة، إلا أنّ محللين سياسيين ربطوا تلك العودة بـ3 ملفات ، بحسب وكالة ” الأناضول “. الملفات الثلاثة مرتبطة بـ”التقارب الأخير بين القاهرة وحركة حماس الفلسطينية”، بجانب تعزيز “قضية السلام”، وثالثًا “التنسيق حيال قضايا الشرق الأوسط المتأزمة”.

 

إيكونوميست: مصر تقاتل لإصلاح اقتصادها (مصرالعربية)

تحت عنوان “مصر تبذل جهودا متجددة لإصلاح اقتصادها”.. سلطت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية الضوء على محاولات الحكومة المصرية إصلاح اقتصادها المتداعي بقرارات وإجراءات جريئة، من بينها عودة الخصخصة رغم سمعتها السيئة التي ارتبطت في أذهان المصريين بـ”الفساد”.

 

صحف عبرية: ملك البحرين يشجب مقاطعة الدول العربية لإسرائيل (مصرالعربية)

تحدثت عدة صحف عبرية، ومسئولين إسرائيليين في عدة تغريدات، عن أن ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة، شارك في احتفال في مركز يهودي لإحياء ذكرى الهولوكوست في لوس أنجلوس، وقال إنه يشجب مقاطعة الدول العربية لإسرائيل وإنه سيسمح لمواطني البحرين بزيارتها قريبًا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

المخابرات المصرية تلتقي شخصيات عامة لتقدير موقف السيسي قبل الانتخابات الرئاسية (العربي الجديد)

قامت المخابرات المصرية بعقد سلسلة من اللقاءات مع صحافيين وكتاب وشخصيات عامة، لاستطلاع آرائهم حول بعض القضايا المثارة على الساحة في مصر، وخصوصًا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي لم يعلن أحد، حتى الآن، نيته لخوضها، بمن فيهم السيسي نفسه. وقالت المصادر ” إن رئيس جهاز المخابرات طلب من الحضور مقترحات لتطوير الإعلام، وكان من بين الحضور الإعلامي ألبرت شفيق، المدير السابق لقنوات “أون تي في”، والرئيس الحالي لشبكة “تلفزيون النهار”، المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، وتشرف عليها المخابرات العامة، والإعلامي علاء بسيوني، والكاتب الصحافي محمد فتحي.

 

رئيس الوزراء يلتقى وفدًا ألمانيًا لبحث سبل التعاون المشترك (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وفدًا ألمانيا، على خلفية الزيارة الأخيرة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتى أجرى خلالها مباحثات مع 90 شركة ألمانية فى مدينة ميونخ.

 

رئيس الوزراء يستقبل وزراء الداخلية والسياحة والآثار (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، يوم الأحد، وزراء الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، والآثار خالد عنانى، والطيران المدنى شريف فتحى، والسياحة يحيى راشد، وذلك لمناقشة عدد من الملفات، التي تدعم السياحة المصرية.

 

عمرو موسى يكشف رأي عمر سليمان في «توريث جمال» (المصري اليوم)

في مذكراته «كِتَابِيَهْ» الصادرة عن «دار الشروق»، تحدث عمرو موسى، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، عن اللواء عمر سليمان، الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العامة المصرية. وكشف موسى كواليس حوار دار بينه وسليمان عما يتردد عن توريث الحكم في مصر لجمال، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك. وقال موسى: «تحدثنا عما كان يقال عن مساعي مبارك- أو أسرته- لتوريث حكم مصر لابنه جمال. سليمان كان غاضبًا جدًا من الموضوع. قال إن (مبارك غير مرتاح، وربما لن يمكِّن ابنه الشاب من مراده، ولكن الضغوط عليه كثيرة من داخل أسرته)». ويضيف موسى أنه قال لـ«سليمان»: «الكلام عن التوريث خطير جدًا حتى لو لم يكن حقيقيًا، لأن الانطباع أقوى من الحقيقة، وهو انطباع سلبي، وهذا الانطباع مضر بالبلد ويجب تبديده».

 

نجيب ساويرس عن توقعات انتخابات الرئاسة فى 2018: محسومة لـ”السيسى” (اليوم السابع)

توقع رجل الأعمال نجيب ساويرس، أن يفوز السيسى فى انتخابات الرئاسة 2018، مؤكّدًا أن الفترة الثانية للسيسي ستكون أفضل من الأولى، نظرًا للخبرة التى اكتسبها كرئيس دولة، مضيفًا: “لا يمكن أن يأتى رئيس جديد يتعرف على المشاكل مرة أخرى”.وقال “ساويرس” إن مصر لم يعد بها “سياسة”، ولا يوجد منافس حقيقى فى الانتخابات الرئاسية التى تُعَد محسومة منذ الآن للسيسى. وتابع رجل الأعمال: “لم يظهر حتى الآن من أعلن ترشيح نفسه للانتخابات، نظرًا لحالة عدم رضا عن الوضع السياسى فى مصر خاصة فى البرلمان والعاملين فى المجال السياسى”.

 

«كِتَابِيَهْ».. ماذا قال عمرو موسى عن الحزب الوطني ولجنة السياسات؟ (المصري اليوم)

في مذكراته «كِتَابِيَهْ» الصادرة عن «دار الشروق»، تحدث عمرو موسى، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، عن الحزب الوطني ونظرته إلى سياساته، قائلًا: «لم تكن لي صلة بالحزب الوطني الحاكم أو رجاله».

 

نجيب ساويرس لـ”عمرو أديب”: “عبد الناصر حب يوزع الأرزاق بدل ربنا” (اليوم السابع)

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، إن الدولة المصرية لم تتمكن من صناعة نهضة حقيقة منذ الخمسينيات بسبب بعض الشعارات والأفكار وإرث 1952 الذى قال إنه لا بد أن يُكسر، مضيفًا: “عبد الناصر حب يوزع الرزق بدل ربنا”.ووجه “ساويرس” انتقاداته للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بسبب كثرة تغريداته على “تويتر” وسخريته من زعيم كوريا الشمالية، قائلاً: “هو بيهرج فى الموضوع ده؟!.. ده راجل بيرمى صواريخ نووية.. أنا مش عاوز أتكلم”.

 

حمدين صباحي: هذا هو دوري في الانتخابات الرئاسية 2018 (مصرالعربية)

قال حمدين صباحي المرشح الخاسر في انتخابات رئاسة الجمهورية الماضية، إنه سيشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة كمواطن مصري له حق التصويت. وأضاف صباحي في تصريحات خاصة لـ “مصر العربية” أنه سيدعم المرشح المدني الذي يعبر عن ثورة ٢٥ يناير وأهدافها، وثورة ٣٠ يونيو، لكنه لن يشارك في الانتخابات الرئاسية القادمة كمرشح. وعن المرشح المدني الذي سيدعمه صباحي في الإنتخابات الرئاسية المقبلة ، قال إنه لا يزال يتشاور مع القوى الثورية ولم يتم التوافق حول أحد المرشحين.

 

برلماني يطالب بمحاسبة المسؤولين عن وقائع تعطل مترو الأنفاق (بوابة الأهرام)

تقدم  محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل؛ بشأن الأعطال المتكررة في عربات مترو الأنفاق.

 

“الوفد” يُصدر بيانًا بشأن انضمام النائب محمد سليم إلى حزب آخر (بوابة الأهرام)

أصدر حزب الوفد بيانًا، يوم الأحد، بشأن انضمام النائب الدكتور محمد سليم إلى حزب آخر وتوليه منصبًا قياديًا فيه. وأكد الحزب في بيانه أن النائب كان قد قدم شيكًا بقيمة مليون جنيه على سبيل التبرع للحزب أثناء فترة الانتخابات النيابية وتبين أن هذا الشيك بدون رصيد. و ترفع الحزب حينها عن اتخاذ موقفا ضد “سليم” حفاظا عليه كنائب وحفاظا على الشكل العام للحزب رغم أن التبرع الحزبي ملزم ولا يجوز التراجع عنه أو الإخلال به بهذا الشكل. وأكد البيان أن “سليم” قد ترشح ونجح ممثلا عن حزب الوفد بقائمة في حب مصر عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا مصر ثم تفاجأ الحزب بتوليه منصبًا قياديًا بأحد الأحزاب مما يخالف أحكام المواد ١١٠ من الدستور و٦ من قانون مجلس النواب و٣٨٦ من لائحة مجلس النواب.

 

منير فخرى عبد النور: اتخذت قرارًا نهائيًا بعدم الترشح لرئاسة حزب الوفد (اليوم السابع)

أعلن منير فخرى عبد النور، القيادى الوفدى ووزير التجارة والصناعة الأسبق، اتخاذه قرار نهائى بعدم الترشح لرئاسة حزب الوفد خلال الانتخابات المزمع إجرائها منتصف العام المقبل، عقب انتهاء الولاية الثانية للدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب الحالى.

 

بحضور 30 منظمة حقوقية حقوق الإنسان بـ”النواب”تبحث سبل مواجهة “التقارير المشبوهة” (بوابة الأهرام)

تجتمع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب مع عدد من المنظمات الحقوقية، الأربعاء المقبل، لتبادل الرأي بشأن سبل مواجهة “التقارير المشبوهة” الصادرة عن حالة حقوق الإنسان في مصر مؤخرًا. وقالت اللجنة في بيان لها، يوم الأحد، إنها وجهت الدعوة لممثلي 30 منظمة حقوقية غير حكومية لعرض وجهات نظرها في هذا الشأن.

 

“حقوق الإنسان” بالبرلمان تنتهى من جدول زيارات السجون.. وتبدأ الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

قال النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة المُصغرة المعنية بوضع جدول للزيارات الميدانية للجنة الفترة المقبلة، عقدت اجتماعها الأسبوع الماضى وانتهت إلى وضع جدول يتضمن سلسلة من الزيارات إلى السجون والأقسام، يبدأ تفعيله من الأسبوع الجارى.

 

ساويرس: سعر الدولار لن يرتفع أو ينخفض فى الفترة القادمة (بوابة الأهرام)

قال المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصرى، إن الذهب هو الاستثمار الذي لا يخسر، فإذا كان المستثمر لديه 100 جنيه عليه أن يستغل 20 جنيهًا منها في الذهب، مشيرًا أن سعر الدولار لن يرتفع أو ينخفض خلال الـ6 أشهر القادمة، وأن رفع نسبة الفائدة لـ20 % على الودائع دمر فكرة المضاربة بالدولار.

 

الحقوقيون يتخوفون من “قانون تداول المعلومات” في مصر (العربي الجديد)

من المقرر أن تناقش هيئات الإعلام ومجلس النواب في دور الانعقاد الثالث في أكتوبر المقبل قوانين حرية تداول المعلومات، وقانون مواجهة فوضى التواصل الاجتماعي، وقانون الجرائم الإلكترونية، وقانون تنظيم الصحافة والإعلام. وأرسلت “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” و”منظمة المادة 19″ خطاباً إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، حول تشكيل المجلس للجنة إعداد مشروع قانون حول تداول المعلومات في مصر. وثمّنت المنظمتان هذه الخطوة باعتبارها مهمة لتفعيل المادة “68” من الدستور وضمان حقوق الأفراد في الحصول على المعلومات من الهيئات العامة، لضمان الشفافية ومحاربة الفساد ودعم حرية التعبير.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بتكلفة 11 مليار جنيه.. إنهاء 75% من نفقى قناة السويس وافتتاحهما أمام السيارات يونيو المقبل (جريدة الاهرام)

قال المهندس محسن قطب، مدير مشروع أنفاق الإسماعيلية، إنه تم الانتهاء من حفر 3,7 كيلومتر بالنفق الجنوبى ولم يتبق سوى كيلو متر واحد بنسبة تنفيذ قدرها 75%، بينما تم الانتهاء من حفر 3,2 كيلو متر من النفق الشمالي، ولم يتبق منه سوى 1,6 كيلو متر، بنسبة تنفيذ قدرها 70%، حيث سيتم افتتاح النفق أمام حركة السيارات يونيو المقبل بتكلفة كلية قدرها 11 مليار جنيه للنفقين.

 

50% تراجع فى عجز الميزان التجارى لشهر يونيو (جريدة الاهرام)

كشفت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية التى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء أبوبكر الجندى لشهر يونيو 2017، عن تراجع نسبة العجز فى الميزان التجارى بنسبة قدرها 50.4%. وأوضح التقرير انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 2٫1٪ حيث بلغت 1.88 مليار دولار خلال شهر يونيه 2017 مقابل 1.92 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

 

عمومية شركة مطابع محرم الصناعية تعتمد قوائمها المالية بخسائر 33.9 مليون جنيه (بوابة الاهرام)

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة مطابع محرم الصناعية، إحدى شركات قطاع اﻷعمال العام، القوائم المالية عن العام المالي المنتهي 2016/2017، بخسائر وصلت إلي 33.9 مليون جنيه، مقابل 36.9، خسائر عن العام المالي السابق 2015/2016.

 

طلاب المدن الجامعية يشكون ارتفاع رسوم الإقامة: «أهالينا يجيبوا منين» (الوطن)

بغضبٍ شديد وعباراتٍ حزينة، سرد طلاب المدن الجامعية خلال حديثهم لـ«الوطن» قصة معانتهم بعد اتخاذ المجلس الأعلى للجامعات قرارًا برفع رسوم الإقامة في المدن الجامعية لتصبح 350 جنيهًا بدلًا من 165 جنيهًا، وهو الأمر الذي قامت بعض الجامعات بتنفيذه مثل جامعة حلوان والإسكندرية وبني سويف.

 

ساويرس: استثمارات أوراسكوم للاتصالات في كوريا الشمالية «ليست سياسية» (الوطن)

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، إنه لا توجد لديه خطط للتخلي عن الاستثمار في المشغل المحمول الوحيدة في كوريا الشمالية، وأضاف ساويرس، أن استثماراته هناك بلغت 250 مليون دولار، لكن لا علاقة لها بالسياسة، وأن العلاقات المصرية المتعلقة بمجال الأعمال مع كوريا الشمالية قديمة.

 

رويترز: مصر تسعى لطرح سندات دولية بين 4 و8 مليارات دولار في 2018 (الوطن)

قال مصدران مطلعان في وزارة المالية لـ”رويترز”، إن الوزارة طلبت من مجلس الوزراء الموافقة على طرح سندات دولارية بقيمة تدور بين 4 و8 مليارات دولار في 2018، وباعت الحكومة في يناير الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح، كما وافقت الحكومة في شهر أبريل على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى 7 مليارات دولار، كما باعت ما قيمته 3 مليارات دولار أخرى في مايو الماضي، وباعت سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو 2015 وذلك للمرة الأولى منذ ثورة يناير.

 

رويترز: كلفة التمويل والمحمول قد يدفعان المصرية للاتصالات لبيع فودافون (الوطن)

قال محللون بقطاع الاتصالات، إن المصرية للاتصالات، أكبر مشغل لاتصالات الخطوط الثابتة في إفريقيا والشرق الأوسط، قد تضطر للتخارج الكامل من حصتها في فودافون مصر بسبب دخولها سوق الهاتف المحمول وأعباء التمويل اللازمة لتقديم خدمات الجيل الرابع، بحسب “رويترز “.وتملك المصرية للاتصالات 45% من أسهم فودافون مصر وهي أكبر شركة محمول في البلاد من حيث الإيرادات وعدد المشتركين. وتحوز الحكومة 80% من أسهم المصرية للاتصالات.

 

«الأدوات المنزلية»: 80% تراجعا في المبيعات.. والركود يخيم على الأسواق (الوطن)

قال عبدالناصر الباز عضو شعبة الأدوات المنزلية في الغرفة التجارية، ن السوق يشهد حالة من الركود في قطاعات سوق تجار الأدوات المنزلية، موضحا أن البيع في تراجع مستمرة، حيث تراجعت المبيعات أكثر من 80%، نتيجة غلاء الأسعار التي ضربت السلع، عقب قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

 

نجيب ساويرس: عبدالناصر «حَبْ يوزع الرزق بدل ربنا» (المصري اليوم)

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، إن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر «حب يوزع الرزق بدل ربنا»، مستطردا: «ربنا اللي بيوزع الرزق»، واعتبر ساويرس، في حديثه مع الإعلامي عمرو أديب، من نيويورك، أن «المصري عنده كذا ميزة زي ما عنده عيوب، والمصري من مميزاته إنه ما بيغلبش، وعنده خيال وبيتصرف من كثرة المشاكل عندنا بيعرف يتصرف».

 

رغم ارتفاع الاحتياطي| كيف سددت مصر 3 مليارات دولار ديون خارجية؟ (مصر العربية)

قال خبراء اقتصاديون إن تسديد مصر 3 مليارات دولار التزامات خارجية خلال شهرين وفى الوقت نفسه يرتفع الاحتياطي النقدي الأجنبي 107 مليون دولار، جاء نتيجة قروض جديدة وسندات دولارية حصلت عليها مؤخرا وليس زيادة الإنتاج أو إيرادات السياحة والصادرات وقناة السويس ما يعنى زيادة الأعباء على الأجيال القادمة التى ستتحمل دفع فاتورة هذه الديون.

 

غدًا.. مجلس الدولة ينهى مراجعة عقود محطة الضبعة النووية (البديل)

تعقد اللجنة الثالثة لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو النجا نائب رئيس المجلس، غدا الاثنين جلسة عاجلة، لوضع ملاحظاته النهائية على عقد توريد الوقود لمحطة الضبعة النووى، ومن المقرر أن تنعقد اللجنة بكامل تشكيلها بحضور المنتدبين من وزارة الكهرباء لإدخال ملاحظاته القانونية والدستورية على العقد المبرم مع الشركة الروسية.

 

رئيس «خليجيون في حب مصر»: الروتين المصري يحارب رجال الأعمال العرب (المصري اليوم)

أكد الدكتور يوسف العميري، رئيس جمعية «خليجيون في حب مصر»، رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية، أن هناك بعض المعوقات في الاستثمار في مصر  لابد من حلها حتى يستطيع المستثمرون العرب أن يتواجدوا في مصر، وأضاف «العميري»، أن منظومة الشباك الواحد لا تطبق في مصر، كما أن الروتين الحكومي المصري عدو رجال الأعمال العرب.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

6 عمال بـ”غزل المحلة” يتقدمون بتظلم رسمي على إيقافهم عن العمل (الوطن)

أعلن 6 عمال من شركة غزل المحلة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج بمحافظة الغربية اليوم الأحد، عن تقدم بتظلمهم رسمي عقب إيقافهم عن العمل، ومنعهم من دخول الشركة بدون إجراء أي تحقيقات معهم عقب عودة العمل داخل قطاعات الشركة عقب الإضراب الأخير الذي استمر لأكثر من أسبوعين.

 

«غزل المحلة» تخصم 25% من الحوافز.. والعمال يهددون بالإضراب مجددا (الوطن)

سادت حالة من الاستياء بين العاملين بشركة مصر للغزل والنسيج في المحلة الكبرى، بسبب قرار إدارة الشركة بخصم 25% من الحوافز الشهرية الخاصة بهم، بسبب تعطل العمل بالشركة لمدة 14 يومًا متصلة، وهي مدة الإضراب التي قام بها العمال مطلع الشهر الماضي للمطالبة بالعلاوة والأرباح، وهو ما قد يدف العمال للإضراب عن العمل وإيقاف الإنتاج مرة أخرى.

 

وقفة للعشرات من عمال أوقاف أوسيم أمام مجلس الوزراء (الوطن)

نظم العشرات من العاملين بالأوقاف بإدارة أوقاف أوسيم، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بمستحقاتهم بعد أن تم تعيينهم بقرارين رقم 135 و 64 لسنة 2010 بتاريخ 5 يوليو 2010 ، ورفض الوزارة الاعتراف بهم معتبرة إياهم معينين بقرار غير صحيح، وطالب العمال باعتراف الوزارة بهم ومنحهم تسوياتهم وادراجهم بالتأمين الصحي، مؤكدين أنهم تظاهروا عدة مرات وأرسلوا خطابات استغاثة لرئاسة الجمهورية ولمجلس الوزراء.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

مدير المركز المصري للحق في الدواء: هناك مخاوف من حدوث أزمة شديدة الشهر المقبل (المصري اليوم)

قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن هناك مخاوف من حدوث أزمة شديدة الشهر المقبل في الدواء بسبب وجود نقص لـ1420 صنفًا دوائيًا، وأضاف «فؤاد»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع على فضائية «ten» ، اليوم الأحد، أن هناك 13 ألف صنف دوائي مسجل بوزارة الصحة، مشيرا إلى أنه من المفترض أن أي دواء مسجل في وزارة الصحة يكون متوفرا، وتابع أن هناك ارتفاع في أسعار 55 صنف من الدواء حيوي لأول مرة.

 

السياحه

آثار الأقصر المصرية تفتقد السياح… والتجار يرفعون الصوت (العربي الجديد)

يعيش القطاع السياحي في مصر أزمة بسبب غياب السياح. وقد أدت الأوضاع الأمنية والسياسية المتأزمة في البلاد إلى تكبد القطاع خسائر كبيرة، وبحسب القيمين على القطاع، لم يكن الموسم السياحي على قدر تطلعات العاملين. ففي السوق السياحية في مدينة الأقصر جنوب مصر، اشتكى العديد من التجار من غياب السياح، الأمر الذي أضر بمصالحهم.

 

الطرق والمواصلات

وزير النقل: شراء 18 جرارا أمريكيا لخدمة قطارات صعيد (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، خلال جولته بتفقد الطريق الصحراوى الغربى، إن الوزارة حصلت على 18 جرارا أمريكيا لخدمة قطارات الصعيد، التى تهالكت بسبب عوامل الزمن، وتسببت فى خسائر كبيرة للوزارة.

 

النقل تعلن التعاقد مع شركة أمريكية لتصنيع 100 جرار سكة حديد (اليوم السابع)

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل موافقة مجلس الوزراء، على التعاقد النهائى مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية؛ لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، بجانب إعادة تأهيل 81 جرارًا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

 

الأقباط

الكنيسة: نسامح قتلة الأقباط في ليبيا وحكم القضاء أعلى سيادة القانون (الوطن)

قال بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن موقف الكنيسة من المتهمين في قضية استشهاد أقباط المنيا على يد تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، هو التسامح بحسب تعاليم السيد المسيح: «أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم وأحسنوا لمبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم..».

 

“أقباط من أجل الوطن”: استقبال السيسي خلال زيارته لأمريكا واجب وطني (الوطن)

أكد اتحاد أقباط من أجل الوطن، أن استقبال المصريين المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية للسيسي، خلال زيارته المرتقبة لنيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، واجب وطني علي كل مصري.

 

 أخرى

مكافأة من الحكومة: «اصطاد 5 كلاب تكسب 100 جنيه» (الوطن)

رصد محافظ البحر الأحمر أحمد عبدالله، مكافأة مالية قدرها 100 جنيه لمن يتمكن من اصطياد 5 كلاب ضالة من الشوارع ويسلمها إلى مديرية الطب البيطري للحد من انتشار ظاهرة الكلاب الضالة بالشوارع، وأوضح مدير مديرية الطب البيطري بالبحر الأحمر، أن المديرية وضعت برنامجًا للقضاء على ظاهرة الكلاب الضالة عن طريق إجراء عمليات إخصاء لها بدلا من قتلها.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مصر:اعتقال قيادات عمالية أخطروا “الداخلية” بتنظيم وقفة احتجاجية (العربي الجديد)

أفاد الناشط الحقوقي العمالي المصري، هشام فؤاد، أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على عدد من القيادات العمالية التي دعت لتنظيم وقفة احتجاجية، الثلاثاء المقبل، بعد أن تقدمت رسميًا بإخطار لوزارة الداخلية بشأن تنظيم الوقفة.

 

محام مصري يروي لـ”الغارديان” تجربته مع قوات الأمن والتعذيب (عربي 21)

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمراسلها في القاهرة جاك شينكر، يقول فيه إن محامي حقوق إنسان مصريا كشف عن الفظائع التي تجري في السجون المصرية، واتهم في تصريحات للصحيفة النظام المصري بالاختطاف والتعذيب والانتهاكات، مشيرا إلى إن شهادته جاءت بعد تعرضه نفسه للتجربة، حيث أصبح ضحية من ضحايا نظام عبد الفتاح السيسي..

 

جولات ميدانية لـ 8 من مديري الأمن للتأكد من قدرة وجاهزية القوات (بوابة الأهرام)

أجرى عدد من مديري الأمن بمختلف المحافظات، جولات ميدانية، يوم الأحد، للتأكد من جاهزية القوات، وتطبيق الخطط الأمنية المعتمدة ومراجعتها، فى إطار إستراتيجية وزارة الداخلية، وتنفيذاً لتوجيهات اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية.

 

تكثيف الأمن بكنائس “جرجا” فى سوهاج إثر بلاغ سلبى عن تهديد بتفجيرها (اليوم السابع)

عززت الأجهزة الأمنية بسوهاج، من خدماتها التأمينة حول الكنائس بدائرة قسم جرجا جنوب محافظة سوهاج، عقب ورود بلاغ عبر الهاتف لإدارة النجدة، يفيد لعتزام أحد الأشخاص تنفيذ أعمال عدائية “تفجيرات” ضد الكنائس بدائرة القسم، وتبين سلبية البلاغ.

 

شريحة موبايل قد تكشف غموض انفجار خط غاز بنها (المصري اليوم)

كشف فريق البحث الجنائي بإشراف اللواء محمد الألفي، مدير إدارة البحث الجنائي، عن وجود عمل تخريبي وراء انفجار محبس الغاز بقريتى «وروره» و«دملو» بعد عثور فريق البحث على شريحة تليفون محمول في موقع الحادث. وتحفظ فريق البحث الجنائى على الخط وتم التوصل إلى صاحبه وجارى القبض عليه بعد معرفة بياناته من خلال شركة المحمول. كان اللواء محمد توفيق الحمزاوي مدير أمن القليوبية، تلقى إخطارا من المقدم محمد سعيد، رئيس مباحث مركز بنها، يفيد بانفجار في محبس خط الغاز الواصل بين كفر الجزار دملو قرب الطريق الدولي ببنها.

 

«جنح الدقي» تستأنف محاكمة خالد علي في «ارتكاب فعل فاضح» (المصري اليوم)

تستأنف اليوم، محكمة جنح الدقي محاكمة المحامي خالد على في قضية اتهامه بارتكاب فعل فاضح بصورة علانية من شأنه خدش الحياء العام في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في شهر يناير الماضي المتعلق بجزيرتي تيران وصنافير.

 

دعوى بالقضاء الإدارى تطالب بإسقاط قيد “سامح عاشور” من نقابة المحامين (اليوم السابع)

أقام نصر الدين حامد المحامى، دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بإسقاط قيد سامح عاشور من نقابة المحامين لجمعه بين مهنة المحاماة وأخرى لا تتفق معها بقوة القانون فى المادة 13 من قانون المحاماة.

 

إخلاء سبيل 30 مشجعا أهلاويا بعد اتهامهم بالانضمام لـ”الألتراس” (اليوم السابع)

قررت نيابة العامرية ثان بالإسكندرية، برئاسة المستشار على الخدرجى، إخلاء سبيل 30 مشجعا من جماهير النادى الأهلى، الذين ألقى القبض عليهم عقب مبارة الأهلى والترجي، بضمان محل إقامتهم، بعد اتهامهم بالانضمام إلى جماعة غير قانونية ومحظورة “الألتراس”، ومحاولة الشغب.

 

“الإعدام” لـ9 متهمين في قتل حارس محافظ البنك المركزي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بزينهم، يوم الأحد، بمعاقبة 9 متهمين بالإعدام شنقًا، والحبس سنتين لاثنين، وبراءة اثنين آخرين، في اتهامهم بقتل حارس محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز، وسرقة سيارته.

 

نيابة الدقى تخلى سبيل الفنان عمرو واكد بكفالة لاتهامه بتحطيم سيارة طالب (اليوم السابع)

أخلت نيابة الدقى سبيل الفنان عمرو واكد، بكفالة 5 آلاف جنيه، فى الاتهام الموجه إليه، بإحداث تلفيات بسيارة طالب، وأنكر الفنان الاتهام الموجه إليه، لتصدر النيابة قرارها. وذكر الطالب مقدم البلاغ أمام الرائد هانى الحسينى رئيس مباحث قسم شرطة الدقى، أنه ركن سيارته بالشارع، وتوجه للجلوس بكافيه مجاور، إلا أنه فوجىء بالفنان عمرو واكد يحدث تلفيات بسيارته، عبارة عن كسر بالزجاجا الأمامى، والمرآة، مدعيا أنه ركن السيارة أمام مدخل الفيلا التى يقيم بها، مما أدى لإغلاق المدخل، وطالب مقدم البلاغ، باتخاذ الإجراءات القانونية، تجاه الفنان.

 

إحالة رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية للمحاكمة (اليوم السابع)

قررت النيابة الإدارية إحالة رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية للمحاكمة، وإبلاغ النائب العام للتحقيق فى الشق الجنائى بعد ثبوت قيامه ببيع أراضى الدولة، خلال الفترة من 1996 حتى 2012 بسعر 1 دولار للمتر، رغم أن سعر المتر الحقيقى 4 دولارات.

 

بلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة يتهم حازم عبدالعظيم بدعم قطر ضد مصر (اليوم السابع)

تقدم سمير صبرى، المحامى، ببلاغ للمستشار نبيل صادق، النائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، يتهم حازم عبد العظيم، بدعم دويلة قطر ضد مصر، مطالبا بالتحقيق معه وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة.

 

اليوم.. نظر محاكمة أحمد عز وآخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “حديد الدخيلة (بوابة الأهرام)

تنظر اليوم الإثنين محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، و6 متهمين آخرين من قيادات وزارة الصناعة في اتهامهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “حديد الدخيلة”، لتقديم تقرير التصالح مع الدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

“CIA “: مصر عادت لأمريكا بعد تولي ترامب (بوابة الأهرام)

مؤخرًا طرحت وكالة المخابرات الأمريكية “CIA ” تقريرًا في كتاب “حقائق العالم”عن أهمية العلاقات العسكرية المصرية الأمريكية، وعنوان التقرير:”مصر.. عودة لأمريكا بعد تولى ترامب”.. ذكرت فيه : ” ‎رغم توتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة فى الفترة الماضية، واعتماد “القاهرة” على صفقات الأسلحة الروسية والفرنسية، إلا أن أحدث صفقات مصر كانت مع “واشنطن” بما يشير إلى بداية تجديد العلاقات بعد تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترمب”. ‎ومن ضمن الصفقات المتوقع أن تبرمها مصر وفقًا لتقرير الـ CIA صفقة رادارات من طراز “AN / MPQ-64F1 “، والمعدات ذات الصلة بها، وذلك بتكلفة 70 مليون دولار، فضلاً عن البرمجيات، وكذلك قطع الغيار ومعدات الدعم والتقنية ونظام اللاسلكى المحمول جوًا “منظومة سنكجارس”. ‎وترى الولايات المتحدة – وفقًا لتقرير وكالة المخابرات الأمريكية- أن تلك الصفقات مفيدة للسياسة الخارجية والأمن القومى للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن الشريك الاستراتيجى الذى كان – ولايزال- قوة هامة للاستقرار السياسى والتقدم الاقتصادى فى الشرق الأوسط . وسيتم عقد صفقة مع شركة “بوينج” لتوفير 20 صاروخ “هاربون” لمصر، بمكوناتها وقطع غيارها، إلى جانب مكونات وقطع الغيار للقوات البحرية.

 

استمرار فاعليات التدريب المشترك المصرى الأمريكى “النجم الساطع 2017” (موقع وزارة الدفاع المصرية)

استمرت فاعليات التدريب المشترك المصرى الأمريكى “النجم الساطع 2017” الذى تنفذه عناصر من القوات المسلحة المصرية والأمريكية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، حيث اختتمت المرحلة الأولى من التدريب والتى شملت تدريبات مراكز القيادة المشتركة بين الجانبين بحضور عدد من قادة قوات التدريب من الجانبين، والتى تتم بنظام المحاكاة لبيئة افتراضية تتشابه مع ظروف المعركة الحقيقية وتعتمد على فرض عدد من المهام التكتيكية بهدف قياس قدرة العناصر المشاركة من الجانبين على العمل المشترك واتخاذ القرارات المناسبة، والتواصل بين الوحدات المنفذة بمستوياتها المختلفة باستخدام منظومات الاتصال المتطورة.

 

الأسلحة الأمريكية في صفوف القوات المسلحة المصرية.. “الإمباسادور” في المقدمة (بوابة الأهرام)

تتنوع ترسانة الأسلحة الأمريكية في صفوف القوات المسلحة المصرية، ومع اتباع سياسة تنوع مصادر التسليح تظل هناك قطع أمريكية أثبتت مكانتها وحققت نجاحات في سلاح الجو والبحر وقوات المشاة المصرية. بهذة الكلمات بدأ موقع بوابة الأهرام الحكومي وأثناء زيارة السيسي الي الولايات المتحدة تقرير له يشير الي ان الجيش المصري تسليحة يعتمد في مقدمتة علي الولايات المتحدة.

 

فريق النجوم الفضية المصرى يشارك فى معرض أثينا الدولى للطيران باليونان (اليوم السابع)

تشارك القوات الجوية المصرية بفريق الألعاب الجوية ” النجوم الفضية ” في فعاليات معرض أثينا الدولى للطيران، الذى تستضيفه قاعدة تاناجرا الجوية شمال غرب العاصمة اليونانية أثينا، و يستمر حتى 19 سبتمر الجارى.

 

صدقى صبحى يعود إلى أرض الوطن بعد زيارته الرسمية لكوريا الجنوبية (موقع وزارة الدفاع المصرية)

عاد إلى أرض الوطن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والوفد المرافق له بعد انتهاء زيارته الرسمية لدولة كوريا الجنوبية والتى استغرقت عدة أيام بدعوة من السيد سونج يونج مو وزير الدفاع الوطنى لجمهورية كوريا.

 

مدير التجنيد: تطوير مجمع خدمات المواطنين لإنهاء المعاملات فى أسرع وقت (اليوم السابع)

قال اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة، إن الإدارة من أقدم الإدارات التابعة لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، ومهمتها هى تنفيذ خطة التجنيد والتطوع واختيار أفضل العناصر من القوى البشرية “مجندين ــ متطوعين”.وأضاف انه حاليا يجري تطوير مجمع خدمات المواطنين لإنهاء المعاملات فى أسرع وقت

 

المحور السابع

تطوات المشهد السيناوي

تطورات 15 سبتمبر  2017:

-قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء، تقتل ” أبو خالد المقدسي “، فلسطيني الجنسية وهو من قيادي تنظيم ولاية سيناء، وهذا خلال قصف جوى بمنطقة “دوار رفيعة” غرب مدينة رفح (الوطن)

 

تطورات 16 سبتمبر  2017:

-مقتل المقدم بالمخابرات الحربية/ تامر ابو النصر، رئيس عمليات قطاع وسط سيناء بالمخابرات الحربية و الاستطلاع خلال العمليات العسكرية بشمال سيناء.

 

تطورات 17 سبتمبر  2017:

-مسلحين يستقلون سيارة ربع نقل يشعلون النيران في 4 سيارات نقل قلاب ولودر تعمل في نقل مواد البناء لصالح قوات الجيش المصري، وهذا بعد اعتراضهم للسيارات أثناء سيرهم على طريق نخل في وسط سيناء (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close