النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 11 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

«نيويورك تايمز» تكشف سر وصول التسريبات الصوتية لقنوات الإخوان (مصرالعربية)

كشفت صحيفة "نيويورك" تايمز الأمريكية، سر حصول قناة الجزيرة القطرية، وقنوات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين على مكالمات صوتية مسربة قيل إنها لضابط مخابرات مصري يوجه تعليمات لعدد من الإعلاميين بشأن الموقف الرسمي للدولة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة للكيان الصهيوني (إسرائيل). ونقلت "نيويورك تايمز" عن مايكل سلاكمان محرر الشؤون الدولية بالصحيفة قوله:" قصتنا كانت مكتوبة بعمق، وهي عمل صحفي مترابط، ونتحمل مسئوليتها بشكل كامل". وأضاف سلاكمان في تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني:" لقد كشفنا في التقرير الأصلي أننا حصلنا على التسجيلات الصوتية من وسيط داعم للقضية الفلسطينية، ولم يكن لدينا أية أجندة سوى إعطاء قراءنا الحقائق التي يرغبون في معرفتها"، في إشارة إلى احتمالية أن يكون هذا الوسيط نفسه قد قدم تلك التسجيلات لقنوات الإخوان والجزيرة.

الشرطة الإيطالية تصادر كمبيوتر أستاذة ريجينى بجامعة كمبردج (اليوم السابع)

قال مكتب ممثل الادعاء في روما إن محققين إيطاليين يتحرون ملابسات مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر قبل عامين صادروا جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول الخاصين بأستاذته في جامعة كمبردج.

وزير خارجية تميم: السعودية حاولت فى الماضى الوساطة بين مصر وقطر (اليوم السابع)

فى تصريحات غريبة التوقيت والغزى، قال محمد بن عبد الرحمن آل ثان، وزير خارجية قطر، إن السعودية حاولت فى الماضى القيام بوساطة بين مصر وقطر، لتقريب وجهات النظر بين البلدين. وزعم وزير خارجية قطر، فى تصريحات لبرنامج "الحقيقة" المذاع على التليفزيون القطرى، أن محاولات الوساطة السعودية حدثت خلال مشاركة السيسى، وأمير قطر، تميم بن حمد، فى المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" فى مدينة حفر الباطن شمال السعودية مارس 2016، وقال إن الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، اجتمع مع السيسى، وأمير قطر، واقترح أن تقوم المملكة بوساطة لتقريب وجهات النظر بين القاهرة والدوحة.

وفد أمريكى يصل القاهرة للإعداد لزيارة نائب ترامب (اليوم السابع)

استقبل مطار القاهرة الدولى مساء يوم، الأربعاء، وفدا أمريكيا رفيع المستوى قادما على طائرة خاصة من اليونان فى زيارة لمصر تستغرق يومين للإعداد للزيارة المرتقبة لـ "مايك بينس" نائب الرئيس الأمريكى لمصر أواخر الأسبوع المقبل.

"مكملين" تبث تسريبا قالت إنه الأخطر ويؤكد ما سبقه (عربي21)

نشرت قناة "مكملين" المصرية تسريبات جديدة، بخصوص توجيه نظام الانقلاب في مصر أذرعه الإعلامية للحديث عن الأوضاع في اليمن، والقمة الخليجية. وفي اتصال هاتفي بين "النقيب أشرف" عن المخابرات الحربية والإعلامي عزمي مجاهد، طلب الأول من الثاني "إهانة وشتم" أمير قطر، تميم حمد آل ثاني، ووالدته الشيخة موزة، في معرض حديثه عن القمة الخليجية. وكشفت التسريبات، مطالبة "النقيب أشرف"، من الإعلاميين عزمي مجاهد وجابر القرموطي، الحديث في برنامجيهما عن الوضع في اليمن بعد مقتل علي عبد الله صالح. وطالب النقيب الإعلاميين بأن يقولوا بأن مقتل صالح ليس في مصلحة مصر، لأن مقتله سيخلي الساحة للإخوان المسلمين في اليمن.

وزير الخارجية: ندعم تطلعات شعوب إفريقيا (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن مصر تعمل على مكافحة الإرهاب وتكثيف التعاون بجميع المجالات بين الدول الإفريقية فى هذا الإطار، مؤكدا أن مصر خلال رئاستها لمجلس السلم والأمن الإفريقى ستلعب دورا فى دعم تطلعات الشعوب الإفريقية. وأكد وزير الخارجية سامح شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية تنزانيا وجود عثرات لتنفيذ اتفاق الحريات الأربع مع السودان، موضحا أن المعوقات عرقلت تنفيذ هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية السودانية يجب أن تحقق مصلحة الشعبين. وحول تلقى مصر دعوة لإعادة إعمار العراق، قال وزير الخارجية سامح شكرى، إن الموضوع محل إثارة من المسئولين العراقيين، موضحا أن هذا سيتم بمواصلة الزيارات على المستوى الفنى، وأن هناك زيارة لوفد رفيع المستوى من المسئولين المصريين للعراق.

وزير خارجية تنزانيا: مصر نجحت فى التعبير عن الأجندة الإفريقية بمجلس الأمن (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية التنزانى أجوستين ماهيجا إن العلاقات بين القاهرة ودودوما رائعة فى كافة المجالات، موضحا أن البلدين لديهم تاريخ من التعاون والشراكة، بالإضافة إلى العلاقات الوثيقة التى تربط بين البلدين. وأكد وزير خارجية تنزانيا فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره المصرى الوزير سامح شكرى، أن مباحثات اليوم جاءت لإحياء التعاون بين مصر وتنزانيا، موضحا أن التعاون الجديد سيشمل مجالات كثيرة فى تنزانيا، مشيرا إلى أن مصر دولة متقدمة وبلاده بحاجة للاستفادة من خبراتها. مؤكدا أن مصر نجحت فى التعبير عن الأجندة الإفريقية فى مجلس الأمن.

وزير خارجية تنزانيا: الميزان التجارى بين القاهرة ودودوما يصب فى صالح مصر (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية التنزانى أجوستين ماهيجا، إن الميزان التجارى بين مصر وتنزانيا يصب فى صالح القاهرة، مشيدا بالمنتج المصرى الذي يتم تصديره إلى دولة تنزانيا، موضحا أن بلاده تتطلع أن تكون دولة صناعية لتحقيق قيمة مضافة.

سعدالدين إبراهيم متحديا رفض المصريين: سألبى دعوة إسرائيل مرة ثانية (اليوم السابع)

قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إنه مستعد للسفر لإسرائيل مرة ثانية حال دعوته من جامعة "تل أبيب".

قراءة إسرائيلية في تحولات السعودية ومصر بشأن القضية الفلسطينية (العربي الجديد)

رأت المزيد من النخب الإسرائيلية واليهودية في التسريبات التي نشرتها أخيراً صحيفة "نيويورك تايمز"، والتي دللت على محاولة نظام السيسي، الترويج لفكرة أن تكون رام الله عاصمة لفلسطين بدل القدس المحتلة، إلى جانب ما كشفته الصحيفة ذاتها، في وقت سابق، من أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد عرض على رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، القبول ببلدة أبو ديس كعاصمة، مؤشراً على التحولات التي طرأت على مواقف الرياض والقاهرة من القضية الفلسطينية. وقال الأكاديمي اليهودي وأستاذ الدراسات الدولية في جامعة "دنفر" الأميركية، البروفسور جوناثان أدلمان، إن هناك ما يدلل على أن كلاً من مصر والسعودية باتتا على استعداد لـ"مكافأة" إسرائيل على دورها في مواجهة إيران، عبر موافقة نظامي الحكم في القاهرة والرياض على التنازل عن القدس كعاصمة لفلسطين، وتحركهما لإقناع الفلسطينيين بالاكتفاء برام الله عاصمة لدولتهم.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«مصر القوية» يستنكر «تضبيط الانتخابات» على مقاس السيسي (مصرالعربية)

استنكر حزب مصر القوية، ما وصفه بـ "تضبيط انتخابات الرئاسة"، بحيث تكون على مقاس رجل واحد، هو السيسي. وقال محمد القصاص، نائب رئيس الحزب، إن الحديث عن إمكانية إجراء انتخابات متكافئة تحت وطأة الطوارئ، هو المستحيل بعينه، كما أن الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات يخنق أية عملية فيها الحد الأدنى من الديمقراطية. وأضاف القصاص أنّ حالة الطوارئ التي وافق مجلس النواب على تمديدها في البلاد، ستعيق تحركات كل من يرغب في الترشح، موضحًا أن الحزب أطلق نداء لمؤسسات الدولة لتعديل مسار وإجراءات الانتخابات، بغية إيجاد مناخ صحي، لتحقيق الصالح العام للبلد، وليس من أجل مرشح بعينه. ومضى قائلًا: "نحن نرمي الكرة في ملعب الدولة ومؤساساتها، وإذا كان هناك من يريد إنقاذ البلد، فعليه أن يراجع الموقف بتجرد". وكان حزب مصر القوية أصدر بيانًا صحفيًا، يوم الأربعاء، أطلق خلاله صيحة التحذير الأخيرة، بحد وصفه، من الاستمرار في إجراء الانتخابات الرئاسية في ظل المناخ الحالي، والتي يرى أنها لن تؤدي إلى انتخابات حقيقية.

السادات: برلمان الإخوان لم يمنع أي مرشح رئاسي من جمع التزكيات (مصرالعربية)

قال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية محمد السادات، إن لديه عدد من التوقيعات لنواب يرغبون في ترشحه للرئاسة، مضيفا في تصريحات "هناك عدد من النواب المستقلين يرغبون في إتاحة الفرصة لمنافسة حقيقية خلال الانتخابات الرئاسية القادمة". وتابع السادات "خلال الانتخابات الرئاسية عام 2012، تم فتح باب البرلمان أمام كافة المرشحين لمخاطبة النواب والحصول على توقيعات منهم، على الرغم من أن سيطرة الإخوان على المجلس مستطردا "وقتها وقعت توكيلًا للمرشح الرئاسي الأسبق عمرو موسى".  وأكد السادات أن هناك تناقضًا كبيرًا بين ما يصدر عن الهيئة الوطنية للانتخابات، وبين ما يحدث على أرض الواقع قائلا: "إن هناك ضغوطًا ومعاكسات من جانب الشهر العقاري وبعض أجهزة الدولة".   وعقد السادات لقاء مع الوكلاء المعنيين بجمع التوكيلات الشعبية من المحافظات، للوقوف على ملاحظتهم، مؤكدا أن الأيام القليلة القادمة ستشهد مؤتمر صحفي سيعرض خلاله الموقف بالكامل "، موضحا في الوقت ذاته يعتمد بشكل أساسي على التوكيلات الشعبية لتزكيته في خوض المنافسة. 

بعد مبايعة السيسي.. «25-30» أمل السادات في تزكية البرلمان (مصرالعربية)

"أرجو من سيادتكم التكرم بإصدار توجيهاتكم للأمانة العامة للمجلس لترتيب عقد لقاءات مع بعض من السادة نواب داخل المجلس وفي إحدى قاعاته لعرض برنامجنا ورؤيتنا عليهم حتى يتسنى لهم اتخاذ قرار بتزكية طلبنا من عدمه طبقاً للقواعد المنظمة خلال أيام اﻷحد 1 واﻹثنين 15 يناير 2018". هذا هو نص البيان الذي أرسله النائب محمد أنور السادات، صباح اليوم، لرئيس البرلمان علي عبد العال. وجاء طلب السادات تنفيذًا للقانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، الذي يشترط أن يزكى المرشح على الأقل 20 عضوا من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. ومع تزايد أعداد النواب المبايعين للرئيس السيسي داخل البرلمان بشكل ملاحظ، يبقى تكتل "25-30" هو أمل النائب اﻷكبر داخل البرلمان للحصول على تزكية المجلس، حيث أعلن النائب هيثم الحريري أنه لم يوقع على استمارات تزكية السيسي، ولا أحد من التكتل.

المرشحة المحتملة للرئاسة.. منى برنس: «هاتولي توكيلات وأنا أدلعكوا» (مصرالعربية)

أكدت منى البرنس، أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب بجامعة قناة السويس تمسكها بخوض الانتخابات الرئاسة 2018، داعية المواطنين إلى توقيع توكيلات خاصة بتأييد ترشحها للرئاسة. ودشّنت برنس صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحمل اسم ‏د. منى برنس: رئيسة مصر ٢٠١٨ dr. mona prince, president of egypt 2018 ‏..

عبدالعال يوبخ النواب: «أنتم مش فاهمين يعني ايه بيان عاجل» (مصرالعربية)

وجّه على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، انتقادات لاذعة لأعضاء البرلمان، لعدم إلمامهم بماهية أدوات الرقابة البرلمانية المخولة لهم لمساءلة الحكومة. جاء ذلك خلال الجلسة العامة، المخصصة لمناقشة البيانات العاجلة المقدمة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، وقال"عبدالعال"، غاضبًا: "هناك 338 بيانا عاجلا تقدمتم به، وكل ما سمعته ليس له علاقة بالبيانات العاجلة وفقاً للمعايير والسوابق البرلمانية، وبالتالى ليس هناك حل غير التدريب البرلمانى".

وزير الري: مش مطمن لسد النهضة وبخزن الميّه في «جراكن» (مصرالعربية)

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية أمام البرلمان إنه غير مطمئن لسد النهضة، وإن المياه تنقطع عن بيته بـ "اليومين والثلاثة"، حتى إنه يُضطر لتخزين المياه في "جراكن". وأضاف الوزير لدى رده على طلبات إحاطة من النواب أن الدولة تدير ملف سد النهضة بصورة جيدة وعاقلة، لكنه مضى قائلًا: "على المواطن المصري أن يكون حريصًا على كل نقطة مياه باعتبارها ثروة يجب الحفاظ عليها".

514 برلمانياً يوقعون على استمارات تزكية «السيسي» لانتخابات الرئاسة (بوابة الأخبار)

أرتفع عدد النواب الموقعين على استمارات تزكية السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية لليوم الثاني على التوالي إلي 514 نائباً وذلك في ختام ثاني أيام التوقيع.

«الوطنية للانتخابات»: الشهر العقارى يعمل فى العطلات لإصدار توكيلات مرشحى الرئاسة (بوابة الأخبار)

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن مكاتب التوثيق والشهر العقاري المخصصة لاستقبال المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، الراغبين في عمل نماذج تأييد للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، ستظل أبوابها مفتوحة لاستقبال المواطنين طوال أيام الأسبوع، بما فيها أيام العطلات الرسمية، وحتى الموعد المحدد للانتهاء من استصدار نماذج التأييد في يوم 29 يناير الجاري.

طارق رضوان يوقع على تزكية السيسي للترشح لرئاسة مصر (بوابة الأخبار)

قام طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، بالتوقيع على التزكية الخاصة لفتاح السيسي لترشيحه لرئاسة الجمهورية. وأكد «رضوان» أن حزب المصريين الأحرار، يدعم ويؤيد ترشح السيسي، والبلاد مازالت بحاجة لاستكمال مرحلة البناء والتقدم.

السيسي يصدر عدة قرارات جمهورية (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرار رقم ٦٣٧ لسنة ٢٠١٧ بإعادة تخصيص ٩٦ر٥٢٥ فدان تعادل ٢٢٠٩٥٠٢ متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لاستخدامها كامتداد عمراني جديد لمدينة القاهرة الجديدة. كما أصدر السيسي أيضاً قرار رقم ٦٣٩ لسنة ٢٠١٧ بتعيين ناصر زغلول محمود حمدي سفير مصر لدى حكومة المملكة العربية السعودية، سفيراً غير مقيم لدي حكومة الجمهورية اليمنية ونقل محمد أبو بكر صالح فتاح سفير مصر لدى حكومة ليبيا، سفيراً بديوان عام وزارة الخارجية. كما نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر، الخميس 11يناير، قرار رئيس الجمهورية رقم ٦٤٠ لسنة ٢٠١٧ بتعيين سامية زين العابدين ود. محمد توفيق محمد دسوقي عضوين بالهيئة الوطنية للصحافة.

النائب محمد الكومى يجمع توقيعات لشكوى نيويورك تايمز فى البرلمان الدولى (اليوم السابع)

قال محمد الكومى عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إنه يقود حملة جمع توقيعات على شكوى رسمية سيتم تقديمها بشكل رسمى إلى البرلمان الدولى ضد صحيفة نيويورك تايمز بسبب الإساءات المتعمدة التى تنشرها الصحيفة ضد الدولة المصرية.

نجيب ساويرس عن الانتخابات الرئاسية: "هو فى أحق من السيسى علشان ننتخبه" (اليوم السابع)

أكد نجيب ساويرس عضو مجلس أمناء جامعة النيل الأهلية، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستشهد تنافسا نزيها بين المرشحين، مستطردا: "هو فى غير السيسى أحق عشان ننتخبه، هو اللى يقدر يقود البلد وهو الأنسب فى هذه المرحلة".

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

"اتحاد المستثمرين" يطالب بتصفية المشكلات المتعلقة بـ"تعويم الجنيه"(الوطن)

طالب مجلس إدارة اتحاد جمعيات المستثمرين بتصفية المشكلات المرتبطة بتحرير سعر صرف العملة، بالإضافة إلى القضاء على البيروقراطية، لما تؤدي إليه من كثرة الموافقات وتعدد الجهات وتؤدي إلى ضياع وقت المستثمر وتسبب الرشوة والفساد، بالإضافة إلى إحداث توازن بين حقوق العمال وحقوق صاحب العمل ومنع الممارسات الاحتكارية ووضع نظام ضريبي عادل.

خسائر السكة الحديد 2 مليار جنيه وزيادة التذكرة لن تتجاوز 40% (بوابة الاهرام)

قال مصدر مسئول بوزارة النقل، إنه يجري حاليًا تحديد قيمة الزيادة في أسعار تذاكر القطارات لتطبيقها قبل نهاية الشهر الجاري بجميع الفئات "عادية- مميزة- مكيفة"، مشيرا أن الزيادة ستتراوح ما بين 15 إلى 40% فقط، بحيث لا تؤثر الزيادة على المواطن، وتعوض جزء من خسائر الهيئة التي تقترب من ملياري جنيه سنويا.

التعبئة والإحصاء: انخفاض معدل التضخم السنوي إلى ٢٢.٣% (بوابة الاخبار)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض معدل التضخم السنوي لشهر ديسمبر الماضي لأقل مستوياته منذ نوفمبر ٢٠١٥، ليصل إلى ٢٢.٣%.

وزير المالية: ارتفاع دعم السلع التموينية من 46 إلى 83 مليار جنيه (الشروق)

قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن مخصصات الضمان الاجتماعي زادت بنسبة 141%، خلال العام الجاري، وأشار «الجارحي»، إلى زيادة دعم السلع التموينية بمقدار 37 مليار جنيه مقارنة بالعام الماضي، موضحًا أنها ارتفعت إلى 83 مليار جنيه في العام الجاري، بدلًا من 46 مليار جنيه العام الماضي.

«قناة السويس» تمنح تخفيضات حتى 75% (الشروق)

أعلنت هيئة قناة السويس، منح تخفيضات جديدة تبدأ من 45% حتى 75% على رسوم المرور بقناة السويس، لناقلات البترول الخام "المحملة أو الفارغة" القادمة من موانئ الخليج الأمريكي ومنطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية والمتجهة إلى آسيا، لتلبية رغبات مشغلي وملاك السفن ولجذب الخطوط الملاحية للمرور بقناة السويس.

سحر نصر: قانون «الإفلاس» سيسهم في تحسين تصنيف مصر الاقتصادي (المصري اليوم)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مشروع القانون الخاص بتنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس سيسهم في تحسين تصنيف مصر في المؤشرات الاقتصادية العالمية، وتابعت «نصر» أن «المناخ التنافسي الإقليمي والدولي يتطلع فيه المستثمر إلى المزايا التي يحصل عليها عند دخوله الأسواق، وأن مشروع قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس سيسهم في تحفيز المستثمر على دخول السوق المصرية».

الحكومة تتحمل 7 مليارات جنيه فروق تعويضات المقاولين (المصري اليوم)

قالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، إن الحكومة وافقت على تحملها فروق التعويضات للمقاولين الناتجة عن زيادة أسعار الصرف، التي تصل إلى ما يقرب من 7 مليارات جنيه، لافتة إلى أن اجتماع الحكومة، الأربعاء، تناول تقريرا حول الإسكان الاجتماعي.

وزير النقل: زيادة سعر تذكرة المترو قبل شهر يوليو (اليوم السابع)

كشف هشام عرفات، وزير النقل، أن أسعار تذاكر المترو سترتفع فور الانتهاء من تركيب بوابات الدخول والخروج بمحطات المترو، ومن الوارد أن تجرى هذه الزيادة قبل شهر يوليو المقبل، ومن المحتمل فى شهر مايو، وسيتم تحديد نسبة الزيادة بحد أقصى 6 جنيهات والعادى 3 جنيهات، مؤكدًا أن تلك الزيادة ستمكن من تطوير وتحديث خطوط المترو وتسديد القروض.

مصر تقترض 1.2 مليار دولار لتحسين الكهرباء (العربي الجديد)

أعلن وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، عن اقتراض وزارته 19.5 مليار جنيه (نحو 1.2 مليار دولار) من البنوك خلال الفترة الأخيرة، بهدف تحسين شبكات توزيع الكهرباء، محملاً قرار تحرير سعر صرف الجنيه مسؤولية ارتفاع فواتير الكهرباء على المواطنين، بدعوى أن سعر الكهرباء، هذا العام، أقل من سعر العام الماضي، إذا ما قيست التكلفة حسابياً بمقابل الدولار أمام الجنيه.

إنجازات السيسي الحقيقية.. الديون 79 مليار دولار والتضخم 31% (عربي21)

في الوقت الذي تروج فيه وسائل الإعلام المصرية بمختلف أشكالها لإنجازات رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في إطار حملة دعائية لدعم ترشحه لفترة رئاسية ثانية، أكدت تقارير اقتصادية دولية أن مصر غير قادرة على سداد ديونها الخارجية خلال عام 2018، وطبقا لوكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية، فإن ديون مصر ارتفعت من 55.8 مليار دولار عام 2016 إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو 2017. ورغم أن مصر تمكنت من تعزيز احتياطاتها؛ إلا أنه يتوجب عليها سداد ما يقرب من 14 مليار دولار خلال عام 2018 وهي عبارة عن أقساط ديون وفوائد مترتبة عليها، يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه التقرير السنوي للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الذي صدر قبل يومين أن معدلات التضخم في مصر وصلت إلى 30.7% خلال عام 2017 مقارنة بما كانت عليه في 2016، بزيادة قدرها 22.13%.

وزير الرى أمام البرلمان: يجب مصارحة الشعب بأن هناك أزمة مياه (البديل)

استعرض الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، خطة الوزارة الاستراتيجية للحفاظ على المياه، والتى تعتمد على عدة محاور سواء فى التوعية، الترشيد، تنمية الموارد، توفير البيئة المناسبة، والتدريب.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

الصحافة المصرية في 2017: 1058 انتهاكاً أبرزها الحجب والإعدام (العربي الجديد)

أصدر "المرصد العربي لحرية الإعلام" تقريره السنوي لانتهاكات حرية الصحافة والإعلام في مصر، في 2017، وعنوانه "الحجب الخشن والتأميم الناعم"، رصد فيه 1058 انتهاكاً، أبرزها الحجب وأحكام الإعدام والمؤبد والإهمال الطبي والإدراج في قوائم الإرهاب، وأكد التقرير أن عام 2017 شهد تكريس الإعلام الأحادي، تمهيداً لانتخابات رئاسية بلا صحافة مستقلة، وقضايا مقتل الصحافيين أثناء ممارسة عملهم لم تتحرك طبقاً للقانون.

التعليم

تعاون بين "التعليم العالي" و"الإنتاج الحربي" لإنشاء شركة تجهيزات طبية (الوطن)

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا مقدما من الدكتور سعيد درويش مستشار الوزير لشؤون ربط البحث العلمي بالصناعة عن مشروع إنشاء شركة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي؛ لتصنيع التجهيزات الطبية والأجهزة التعويضية.

الصحة

نقيب الصيادلة: هناك 800 صنف دواء ناقص في السوق (الشروق)

قال الدكتور محي الدين عبيد، نقيب عام صيادلة مصر، إن هناك 800 صنف دواء بالاسم التجاري ناقص في السوق، وذلك وفقًا لآخر إحصاء أجرته لجان الصيدليات على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى ضرورة حل الدولة مشكلة نواقص الأدوية بشكل سريع، وأضاف قائلا: «الوزارة بتقول إن نواقص الأدوية يصل عددها إلى 199، لكن الحصر الفعلي يأتي من الصيادلة، فنحن نتواصل بشكل مستمر مع الصيدليات والمصانع، ورصدنا يكون دقيق جدًا».

الطرق والمواصلات

وزير النقل: المترو شغال بستر ربنا (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن الخط الأول لمترو الأنفاق به مشكلات كبيرة، مضيفاً: "ممكن الخط يوقف فى أى لحظة، وأطلعت السيسي ورئيس الوزراء بذلك"، وأضاف أنه لم يتم تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق منذ 30 سنة، مردفاً: "المترو شغال بستر ربنا ومجهود ناس شغالة وراه ".

أخرى

الاشتباه بتسمم 16 فتاة بأحد الفنادق العائمة في إدفو (بوابة الاخبار)

نقلت سيارات الإسعاف 16 فتاة من نزلاء أحد الفنادق العائمة إلى مستشفى إدفو للعلاج من اشتباه تسمم، وبتوقيع الفحص الطبي عليهم تبين إصابتهن بتلبك معوي.

المياه تغرق نفق الشون بالمحلة.. والأهالي: "حياتنا في خطر" (الوطن)

شهدت مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، استمرار لحالة من السخط والغضب الشديدين على وجوه الآلاف من أبناء ومواطني المدينة العمالية بسبب تجاهل المسؤولين، وتفاجأ أهالي المدينة بارتفاع منسوب المياه داخل النفق بشكل ملحوظ لأكثر من 50 سم، وهو ما تسبب في إعاقة حركة السير المواطنين، ما يؤدي إلى انهيار النفق وقضبان السكك الحديدية في حالة استمرار حركة القطارات بشكل دوري دون إيجاد حلول واقعية للكارثة.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

الشرطة البريطانية تفتح تحقيقا في قضية لورا بلومر (مصرالعربية)

بدأت الشرطة البريطانية الليلة الماضية تحقيقا في كيفية حصول السائحة لورا بلومر، على دواء الترامادول الذي تسبب في الحكم عليها بـالحبس 3 سنوات لإدانتها بتهريب مخدرات إلى مصر. وكانت سلطات مطار الغردقة ألقت القبض على لورا بلومر في 9 أكتوبر الماضي، بعد أن عثرت في حقيبتها على 290 حبة "ترامادول"، وبعض من أدوية "نابروكسين".   وبعد نحو شهرين ونصف من إلقاء القبض عليها قضت المحكمة في أواخر ديسمبر بحبسها 3 سنوات لإدانتها بتهمة تهريب مخدرات لمصر.

تجديد حبس معاون مباحث المقطم وأمين الشرطة 15 يومًا في واقعة «عفروتو» (مصرالعربية)

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، بالسيدة زينب، يوم الأربعاء، تجديد حبس معاون مباحث قسم المقطم وأمين شرطة، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بقتل (عفروتو).

بدء نظر طعن «العادلي» على حبسه 7 سنوات بـ«فساد الداخلية» (بوابة الأخبار)

بدأت محكمة النقض، اليوم الخميس، نظر الطعن المقدم من اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، واثنين آخرين، على حكم السجن المشدد 7 سنوات لكل منهم، في قضية تسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام. كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أصدرت قرارًا بالسجن المشدد 7 سنوات لحبيب العادلى، واثنين آخرين؛ في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية، والإضرار العمدي بالمال العام. وقضت المحكمة بإلزام حبيب العادلي، والمتهم الثاني والثالث برد مبلغ 195 مليون جنيه، وتغريمهم 195 مليون جنيه أخري، فيما قضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات لـ7 متهمين، وبالسجن المشدد 3 سنوات لمتهمين اثنين بالقضية.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

العصار يفتتح 3 معارض لمنتجات الإنتاج الحربي بالإسكندرية (اليوم السابع)

يفتتح اليوم الخميس، اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، ثلاثة معارض ومنافذ بيع للمنتجات المدنية للإنتاج الحربي، التى تم تجديدها وتطويرها بمحافظة الإسكندرية، ضمن خطة الوزارة لتطوير 22 معرضا ومنفذ بيع على مستوى محافظات الجمهورية. يحضر الافتتاح الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، حيث يبدأ الافتتاح بمعرض لوران بطريق الحرية، ثم معرض مصطفى كامل، ومعرض فؤاد.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 9 يناير 2018

حملات أمنية تستهدف منطقة شاليهات السعدي بالريسة غرب العريش وبعض الأحياء والمناطق جنوب المدينة، كما استهدفت بعض القرى ببئر العبد، وألقت القبض على 31 من المواطنين بتهمة الإشتباه في انتمائهم للجماعات التكفيرية (الوطن)

قوات الجيش تقوم بتفجير مركز إعلام رفح.

في 10 يناير 2018

مصرع مسعد موسي محمد، 31 عاما، إثر إصابته بطلق ناري من مجهولين، في منطقة رفح (المصري اليوم)

أهالى الشيخ زويد يعثرون على جثماني شابين، كانا مختطفين منذ أكثر من أسبوعين لدى الجماعات المسلحة على خلفية التعاون مع الأجهزة الأمنية (الوطن)

محاولة فاشلة لاستهداف قوات الأمن بزرع عبوة ناسفة على جانب الطريق غرب قرية الطايرة جنوب مدينة رفح،  ولكنها انفجرت قبل مرور القوات من تلقاء نفسها دون أي إصابات (الوطن)

محكمة شرق القاهرة العسكرية تقرر تأجيل محاكمة المتهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش، في القضية رقم 148 لسنة 2017 حصر أمن دولة والمعروفة إعلامياً بـ "بولاية داعش سيناء"، وذلك لجلسة 23 يناير (أخبار اليوم)

المهندس سليمان العماري مدير فرع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في شمال سيناء، يعلن عن تخصيص 40 سيارة ربع نقل حمولة 1.5 طن للمحافظة؛ لتوزيعها على الشباب بشروط ميسرة، وذلك لتوفير فرص عمل لهم، وبدء فعاليات توزيع السيارات بشروط ميسرة على الشباب المتقدمين؛ وذلك بتمويل مشترك من صندوق «تحيا مصر» وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وهذا بمقر المدينة الشبابية بساحل العريش في شمال سيناء (الشروق)

الجيش المصري يبدأ عمليات الهدم بحي الصفا بمدينة رفح، عبر تفخيخ مبني سكني وتفجيره.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *