النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 28 ديسمبر 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

وفد مصري يلتقي نائبة الأسد.. والطرفان يهاجمان السعودية (عربي21)

ذكرت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن الدكتورة نجاح العطار نائب الرئيس استقبلت اليوم وفدا مصريا. وقالت الوكالة إن الوفد كان “شعبيا وبرلمانيا برئاسة الدكتور جمال زهران؛ الأمين العام المساعد للتجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة. ونقلت الوكالة عن الدكتور جمال زهران؛ رئيس الوفد قوله إن “زيارة الوفد تهدف إلى تهنئة سوريا شعبا وجيشا وقيادة بالانتصارات التي حققتها والاطلاع على حقيقة الأوضاع فيها لنقلها إلى الرأي العام المصري”، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام المصرية “التي كانت مخترقة بالأموال السعودية بدأت تغير موقفها ولهجتها وخطابها تجاه الأزمة في سورية.”.

«شكري» في أبوظبي لبحث التنسيق المستمر بين مصر والإمارات (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكري يتوجه ،صباح الخميس 28 ديسمبر، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي للقاء نظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. وأوضح أبو زيد، أن اللقاء يأتي في إطار التشاور الدوري والتنسيق المستمر ما بين مصر والإمارات حول مختلف القضايا والتحديات الإقليمية المتزايدة، مشيراً إلى أن العلاقة الخاصة والمتميزة بين البلدين تقتضي تكثيف التشاور وتبادل الرؤى بين الأشقاء بشأن التحديات المختلفة في المنطقة، ولاسيما التحديات المرتبطة بالأمن القومي العربي والتدخلات من خارج المنطقة العربية في شئون دولها، فضلاً عن تعزيز أوجه التعاون والتضامن بين البلدين.

فاينانشيال تايمز: سد النهضة يجدد الصدام بين مصر وإثيوبيا (مصرالعربية)

سد النهضة يشعل الصدام بين مصر وإثيوبيا، هكذا عنوانت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية تقريرًا مطولًا سلطت فيه الضوء على تزايد المخاوف في مصر من أن تؤدي الخطط الإثيوبية الخاصة ببناء سد للطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق، مصدر معظم المياه الواصلة إلى مصر، إلى خفض حصص القاهرة في مياه النيل، مشيرة إلى ارتفاع حدة التوترات بين البلدين الإفريقيين في الأسابيع الأخيرة.

«ريبريف»: «إعدامات الثلاثاء» الأكبر في التاريخ المصري المعاصر (مصرالعربية)

قالت منظمة ريبريف الحقوقية الدولية إن  الــ 15 الذين أُعدموا في مصر أول أمس الثلاثاء يمثل العدد الأكبر تنفيذا لتلك العقوبة منذ تأسيس الدولة المصرية المعاصرة ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

إعلام السيسي يهاجم تركيا وقطر والسودان (عربي21)

يشن الإعلام المصري المؤيد لنظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي هجوما متواصلا منذ عدة أيام على تركيا وقطر بسبب الزيارات التي قام بها زعيمي البلدين لدول أفريقية واعتبروها تآمرا على مصر. وكان الأمير تميم بن حمد أمير قطر قد قام بزيارة ست دول أفريقية في الأيام الأخيرة، شملت مالي وغانا وغينيا وبوركينافاسو، فيما اختتم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء جولة أفريقية يرافقه نحو 200 رجل أعمال، بدأها بالسودان يوم الأحد الماضي ثم تشاد وأنهاها في تونس.

إعلامي مصري يهاجم البشير: وصلت للسلطة بانقلاب عسكري (عربي21)

هاجم الإعلامي المؤيد لنظام الانقلاب العسكري فى مصر أحمد موسى الرئيس السوداني عمر البشير على خلفية استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإعلانه توقيع اتفاقيات مشتركة بين الطرفين من بينها تطوير جزيرة سواكن في البحر الأحمر. خلال برنامجه “على مسؤوليتي” الذي يقدمه على فضائية صدى البلد المصرية التابعة لرجل الأعمال وأحد كوادر الحزب الوطني سابقا محمد أبوالعنين، هاجم موسى البشير إنه “وصل الى السلطة عبر انقلاب عسكري”.

السودان: مستعدون لدفع فاتورة التقارب مع تركيا (عربي21)

أعرب السودان، الأربعاء، عن استعداده لدفع “أي فاتورة للتقارب مع تركيا”، مشيرا إلى رفضه تقارير إعلامية مصرية انتقدت التقارب التركي السوداني الذي تُوج بزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الأخيرة للخرطوم. جاء ذلك في تصريحات لنائب رئيس الوزراء وزير الإعلام السوداني، أحمد بلال عثمان، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي يعقده بوزارة الإعلام، بالعاصمة الخرطوم.

السيسي يدعو لاستمرار الاتصالات بشأن سد النهضة (عربي21)

دعا رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إلى استمرار التواصل بين مصر واثيوبيا والسودان حول سد النهضة الذي قد يؤثر سلبا على حصة المصريين من مياه نهر النيل وقال المتحدث باسم الرئاسة في مصر بسام راضي في بيان، إن السيسي التقى وزير الخارجية سامح شكري ليطلعه على نتائج زيارته الأخيرة إلى أديس أبابا. وتخشى القاهرة أن يؤدي بناء سد النهضة الإثيوبي الضخم إلى انخفاض تدفق مياه النيل الذي يوفر نحو 90 بالمئة من احتياجات مصر.

“الثوري المصري” يدعو لـ”الإسراع بالتجهيز الميداني للثورة” (عربي21)

دعا المجلس الثوري المصري “قوى الشعب الحر” إلى “الإسراع بالتجهيز الميداني للثورة بكل مكان على أرض مصر، وانتزاع كافة أدوات القوة والسلطة من هذا النظام المجرم والمستبد بكل الوسائل المتاحة شرعيا حسب القوانين والأعراف الدولية”.

ديلي ميل: هكذا استقبلت «سائحة الترامادول» حكم حبسها (مصرالعربية)

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إنَّ السائحة البريطانية “لورا بلومر” التي أدينت بتهريب مخدرات لمصر استقبلت حكم حبسها 3 سنوات بانهيار وصدمة. وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعه الإلكتروني يوم الثلاثاء أنَّ لورا انهارت على الأرض بعد أن سمعت حكم الحبس الصادر في محكمة جنايات البحر الأحمر أمس.

أردوغان يرفع شعار  «رابعة» والسبسي يرد: عندنا علم واحد لا أربعة (مصرالعربية)

أثار شعار “الدولة التركية أو “رابعة التركية” كما يسميه بعضهم، الذي رفعه الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان في قصر “قرطاج” خلال لقائه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، جدلا في تونس. حيث انتقد بعضهم استغلال الزعيم التركي لهذا المكان لتوجيه رسائل سياسية تؤكد تأييده لتنظيم “الإخوان المسلمين” والتضامن مع ضحايا “مجزرة رابعة” في مصر، فيما دعا آخرون وسائل الإعلام إلى عدم تضخيم الأمر وتقديم قراءة مغلوطة لإشارة معروفة تؤكد “وحدة الدولة التركية”.وتناقلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي صورة للرئيس التركي وهو يحيي الصحافيين خلال لقائه الرئيس التونسي في قصر “قرطاج” مستخدما التحية المعروفة التي عادة ما يكررها في المناسبات الرسمية، ورفعها خلال جولته في السودان 3 مرات . وفيما اعتبر ردا من الرئيس التونسي ، قال السبسي في بداية كلمة الترحيب ” أن تونس لها علم واحد لا اثنين و لا ثلاث و لا اربعة”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

«نائب شفيق»: الفريق لن يكون «كومبارس» (مصرالعربية)

أكد رؤوف السيد، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق، إنَّ الفريق لايزال يدرس مسألة خوض الانتخابات الرئاسية القادمة من  عدمه .  وأضاف السيد في حوار لـ “مصر العربية” أنَّ الفريق لن يقبل بدور “الكومبارس” ولا الدولة نفسها تقبل له بذلك، وإذا ما قرّر الترشح سيكون منافسًا عتيدًا، مؤكدًا أنه في حالة عدم ترشحه سيكمل حياته في مصر كرجل سياسي.

محمد أنور السادات يشكو من «تدخلات أمنية» (مصرالعربية)

اشتكى المرشح المحتمل للرئاسة، محمد أنور السادات، يوم الأربعاء، مما اعتبرها “تدخلات أمنية” تعيقه منذ شهرين عن إعلان موقفه من الانتخابات الرئاسية المقررة في 2018. جاء ذلك في خطاب وجهه السادات إلى الهيئة الوطنية للانتخابات حول تعطيل حجز قاعة فندق قرب ميدان التحري؛ لإعلان موقفه من الانتخابات، منذ أكتوبر الماضي.

السيسي يتابع استعدادات الحكومة لتأمين احتفالات عيد الميلاد  (بوابة الأخبار)

أكد السيسي على مواصلة التصدي للتعديات بكافة أشكالها  ،وعدم التنازل عن حقوق الدولة ومن ثم المواطنين، مشدداً على أن التعامل مع هذا الملف يتم بكل حسم طبقاً لأحكام لقانون. جاء ذلك خلال اجتماع السيسي مع د. مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

سياسيون: لماذا نتحسر على جزيرة «سواكن» ونحن فعلنا الأسوأ (مصرالعربية)

تباينت ردود أفعال مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بعد موافقة السودان على تولي تركيا إعادة تأهيل جزيرة سواكن وإدارتها. أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام سابقًا، قال: “لماذا نلوم السودان على فعل سيء في سواكن وهي ملك له، بينما فعلنا نحن الأسوأ في تيران وصنافير الأكثر أهمية استراتيجيًا واللتين تنازلت دولتنا عنهما وهما ملك لنا؟”.وبدوره قال الناشط السياسي حازم عبد العظيم: “البشير أعطى حق إدارة جزيرة سودانية لتركيا بقى خاين وعميل، السيسي تنازل وفرط في جزيرتين مصريتين بالكامل للسعودية بقى وطني وعظيم، عبيد السيسي لن يهدأوا إلا أن يصبح الجميع عبيدًا مثلهم، وتصبح الخيانة وطنية والكرامة والشرف خيانة”.وجاء في تغريدة عبر حساب حركة شباب 6 أبريل: “لجان السيسي والأزرع الإعلامية عاملين حملة (ردح) ضد البشير بعد إتفاقه مع تركيا على إدارة جزيرة سواكن في البحر الأحمر، وبيقولوا إنه باع أرضه، نفس اللجان والهتيفة الإعلامية دافعوا ومجدوا صفقة الجنرال لبيع تيران وصنافير مصرية وحقول الغاز ومياه النيل”.

هجوم برلماني على أمريكا بسبب «مذكرة الكونجرس» بشأن أقباط مصر (مصرالعربية)

شهد اجتماع لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، ثورة غضب نيابية تجاه المذكرة المقدمة من إحدي المنظمات إلي 6 نواب بالكونجرس الأمريكي تدعي تعرض أقباط مصر لسوء لانتهاكات.

عابد ينتقد غياب الإعلام الغربي عن اجتماع «خارجية النواب» (بوابة الأخبار)

وصف النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، المخصص لبحث تداعيات القانون المعروض علي الكونجرس الأمريكي بشأن وضع أقباط مصر، بـ “المكلمة” تدور داخل قاعة مغلقه لا يخرج منه شيء للإعلام الغربى. وأكد “عابد”، خلال اجتماع اللجنة، إن مصر بها مشكلات يتم استغلالها على المستوى الخارجي، وأشار إلى ضرورة وجود خطاب معتدل بالمدارس وبالكنائس والمساجد، وتحرك البرلمان للرد على كل هذه الأكاذيب، خصوصاً نواب الأقباط باعتبارهم سفرائنا بالخارج.

«هيئة الاستعلامات» تطالب البرلمان بدعوة نواب من «الكونجرس» (بوابة الأخبار)

طالب ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مجلس النواب بإرسال دعوة إلى النواب مقدمي مشروع قانون بالكونجرس، بشأن أوضاع الأقباط بمصر، للاستماع لهم في حضور نواب أقباط وممثلين عن المجلس القومي لحقوق الإنسان.

خارجية النواب: إعداد مذكرة للرد على الكونجرس بشأن وضع أقباط مصر (بوابة الأخبار)

قررت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، يوم الأربعاء 27 ديسمبر ، صياغة بياناً  للرد على المذكرة التى أرسلتها إحدى المنظمات إلى نواب بالكونجرس الأمريكى بشأن أوضاع الأقباط فى مصر.

مصادر ترجح: اليوم الاجتماع الأخير للحكومة برئاسة «مدبولي» (مصرالعربية)

رجحت مصادر داخل مجلس الوزراء ، بأن يكون اجتماع الحكومة ، الخميس 28 ديسمبر، هو الاجتماع الأخير الذي يترأسه مصطفى مدبولي كقائم بأعمال رئيس الحكومة، عقب عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، من رحلته العلاجية في ألمانيا والتي استغرقت ٣ أسابيع.

تخصيص أراض بالأقصر وقنا لإقامة عدد من المشروعات (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي القرار رقم ٦٠٦ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة الأقصر لاستخدامها في إقامة بعض المشروعات من بينها مستشفى القرنة الجديدة ووحدة صحية وجبانات للمسلمين ومشروعات خدمية ومكتب بريد ومركز شباب ومكتب شئون اجتماعية بإسنا. كما أصدر السيسي القرار رقم ٦٠٧ لسنة ٢٠١٧ بالموافقة على تخصيص بعض المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة قنا لاستخدامها في إقامة بعض المشروعات من بينها منطقة حرفيين وسوق.

شرشر يتقدم باستقالة من لجنة الثقافة بالنواب بسبب «النمنم» (بوابة الأخبار)

تقدم الكاتب الصحفى أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، باستقالته اليوم، من لجنة الثقافة والإعلام والآثار. وأكد شرشر أن استقالته تأتي اعتراضا على الاستخفاف المستمر الذي يتعامل به حلمى النمنم وزير الثقافة مع أعضاء مجلس النواب، وآخرها عدم حضوره للرد على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من أعضاء اللجنة وإرسال ممثلين عن الوزارة على غير صلة بالموضوع للرد على التساؤلات، وهو ما أثار حالة من الغضب بين أعضاء لجنة الثقافة والإعلام.

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

اجتماع الخميس لتحديدها.. هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة؟ (مصرالعربية)

تباينت توقعات خبراء ماليين ومصرفيين، حول قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بشأن تحديد أسعار الفائدة فى اجتماعها المقرر عقده غدا الخميس، حيث توقع البعض تخفيض الفائدة بعد تراجع التضخم والاستقرار النسبي فى الأسعار، بينما أشار آخرون، إلى لجوء البنك المركزي للتثبيت خوفا من ظهور آثار تضخمية جديدة. وتجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي الخميس 28 ديسمبر؛ لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض والتي ثبتها في آخر اجتماعاتها خلال شهر نوفمبر الماضي عند 18.75% على الإيداع ونحو 19.75% علي الاقراض.

مصر ترفع أسعار تذاكر القطارات يوليو المقبل (العربي الجديد)

كشف وزير النقل المصري، هشام عرفات، عن أن الحكومة سترفع أسعار تذاكر القطارات، اعتباراً من أول يوليو المقبل، لتكون مصاحبة لزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، بناءً على تكليف من السيسي. وكشف مصدر بارز في لجنة النقل في مجلس النواب (البرلمان)، أن عرفات نقل لأعضاء اللجنة، مساء الثلاثاء الماضي، تفاصيل لقاء جمعه مع السيسي قبل أربعة أيام، على هامش افتتاح بعض مشروعات الأنفاق في محافظة الإسماعيلية (شرق).

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

وفاة مصري بالأردن بعد الاعتداء عليه بوحشية لخلاف مالي (عربي21)

أعلنت وزارة القوى العاملة المصرية، الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول، وفاة أحد مواطنيها العاملين بالأردن، بعد أيام من الاعتداء عليه بطريقة وحشية.

وزيرة الهجرة تتواصل مع أسرة المصري المتوفى بالأردن وتستمع لمطالبهم (بوابة الأخبار)

نعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بكل الحزن والأسى رحيل المواطن المصري “علي السيد  محمد ‏مرسي، “حيث توفي مساء الأربعاء بالمستشفى، متأثرا بإصابته وذلك عقب واقعة اعتداء تعرض لها من قبل مواطنين أردنيين خلال الأيام الماضية، إثر خلاف على مبلغ مالي، حيث كان يعاني من نزيف بالمخ وفقدان للوعي، خلال علاجه بالمستشفى.

الإدارة المحلية: تعيين رؤساء المدن لن يتم إلا عن طريق المسابقات (بوابة الأخبار)

أكد اللواء حمدي الجزار، الأمين العام لوزارة التنمية المحلية، أنه لن يتم تعين أي من رؤساء المدن والأحياء إلا من خلال المسابقات بشكل شفاف وبدون أى محسوبية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

بينهم هشام عشماوي.. حكم جديد بإعدام 11 في قضية «بيت المقدس 3» (مصرالعربية)

قضت محكمة عسكرية، الأربعاء، بإعدام 11 شخصًا بينهم الإرهابي هشام عشماوي، إثر إدانتهم بارتكاب 17 واقعة عنف، من بينها “التخطيط لتفجير قصر الاتحادية”.وقال خالد المصري، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن المحكمة العسكرية، المنعقدة شرق القاهرة، قضت اليوم، بإعدام 11 شخصًا (1 حضوريًا والباقي غيابيًا)، في القضية المعروفة بـ (أنصار بيت المقدس 3)”.

حركة تنقلات محدودة بوزارة الداخلية (بوابة الأخبار)

أصدر اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية، حركة تنقلات جديدة شملت تعيين اللواء فهمي مجاهد مساعد الوزير  لقطاع الخدمات الطبية،  واللواء محمود دياب مساعد الوزير للمنافذ،  واللواء علاء حباجة مساعد الوزير لغرب الدلتا، واللواء محمود شعراوي مساعد الوزير للأمن الاقتصادي.

إحالة اوراق 3 من اعضاء جماعة الاخوان للمفتى (أخبار اليوم)

أحالت دائرة الارهاب بمحكمة جنايات الزقازيق اوراق 3 من اعضاء جماعة الاخوان لفضيلة المفتى لقيامهم بإطلاق الاعيرة النارية على سيارة شرطة وقتل خفير نظامى والشروع فى قتل شرطيين .

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

تشديد الحظر السياسي على الجيش بعد ازدياد التململ (العربي الجديد)

بعد التململ المتصاعد في صفوف الجيش بسبب الوضع السياسي، صدرت تعليمات حديثة من قيادات الجيش المصري إلى الضباط بـ”عدم التحدث في السياسة والشأن العام داخل الوحدات العسكرية”، حسبما كشفت مصادر عسكرية، وأفادت المصادر العسكرية بأن “هذه التعليمات جاءت مشددة للغاية من القيادات بناء على تحذيرات من قيادات الصف الأول، وربما هذا يأتي بناء على تقارير من الاستخبارات الحربية”. وأضافت أن “التعليمات تأتي قبل بضعة أشهر من موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، التي سيخوضها السيسي لفترة رئاسية ثانية، هذا على الرغم من عدم إعلان ترشحه رسمياً، ولكن كل التحركات وتصريحاته تؤكد خوض السباق الانتخابي”.

السيسي يكافئ الجيش: مد سن التقاعد وحصر استيراد طائرات “الدرونز” (العربي الجديد)

صادق السيسي، اليوم الأربعاء، على 4 قوانين أقرها مجلس النواب مؤخراً، شملت إدخال تعديلات على أحكام قوانين التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة، وإنشاء محاكم الأسرة، ونظام تعيين نائب الوزير، علاوة على تشريع جديد بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آلياً ولاسلكياً وتداولها والاتجار فيها. ونص تعديل قانون التقاعد للقوات المسلحة على مد السن المقررة للتقاعد لقيادات الجيش في رتبة “فريق” من 62 عاماً إلى 64 عاماً، وذلك بعد مدها من 60 عاماً إلى 62 عاماً بمرسوم من المجلس العسكري في العام 2011، بدعوى أن المدة المقررة حالياً لا تسمح لحامليها بالاستمرار بالخدمة العسكرية على النحو الذي يحقق نقل خبراتهم المكتسبة إلى مرؤوسيهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *