النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 3 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

إثيوبيا ترفض إشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة (العربي الجديد)

قالت مصادر سودانية في القاهرة، إن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، ألغى زيارة كانت مقررة إلى القاهرة اليوم (الأربعاء)، لحضور اجتماع اللجنة السياسية بين البلدين، بعد إرجاء الاجتماع الذي كان مقرراً بحضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في وقت رفضت إثيوبيا مطلباً مصرياً لإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة. وأشارت المصادر إلى أن إلغاء زيارة غندور جاء بعد إرجاء الجانب المصري الاجتماعَ الذي يعقد بشكل دوري، بالتبادل في البلدين، لافتة إلى أن هناك أجواء سلبية تُلقي بظلالها على العلاقات بينهما في الوقت الراهن، بسبب الهجوم الإعلامي المتواصل من الإعلام المصري على السودان.

“الخارجية” تنفى طلب استبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة (اليوم السابع)

نفى المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام من تقدم مصر بطلب استبعاد السودان من المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مشيرًا إلى أن هذا الخبر عارٍ تماماً من الصحة ولا أساس له. وقال أبو زيد، فى إنه على العكس من ذلك تمامًا، فإن الاقتراح الذى تقدمت به مصر بطلب مشاركة البنك الدولى كطرف محايد فى مفاوضات اللجنة الثلاثية الفنية، قد تقدمت به مصر بشكل رسمى للحكومة السودانية أيضًا، وأن مصر تنتظر رد كل من إثيوبيا والسودان على المقترح فى أقرب فرصة ممكنة.

6 دول تنضم ومصر تغادر.. التشكيلة الجديدة لمجلس الأمن في 2018 (مصرالعربية)

انضمت ست دول جديدة، الثلاثاء، رسميا إلى تشكيلة مجلس الأمن الدولي بصفة أعضاء غير دائمين، فيما غادرت مصر المجلس بعد انتهاء عضويتها فيه. وتشمل قائمة الدول الأعضاء الجدد في مجلس الأمن، الذي انضمت إلى عمله اليوم، كلا من الكويت، التي تحل مكان اليابان كممثل عن منطقة آسيا والمحيط الهادي، وساحل العاج وغينيا الاستوائية بدل مصر والسنغال من القارة الإفريقية، وهولندا وبولندا من أوروبا بدل إيطاليا وأوكرانيا، وكذلك بيرو من أمريكا اللاتينية مكان أوروغواي.

السيسي يجمّل صورته في أميركا بـ 400 ألف دولار شهرياً (العربي الجديد)

كشفت وثائق منشورة على موقع وزارة العدل الأميركية عن تعاقُد النظام المصري، برئاسة عبد الفتاح السيسي، مع ثلاثة من كبريات الشركات العاملة في مجال العلاقات العامة والتسويق السياسي، بتعاقدات سنوية تتجاوز خمسة ملايين دولار، بما يعادل نحو 88 مليون جنيه مصري سنويا، وذك بهدف تحسين صورة النظام لدى صانعي القرار الأميركي، والتأكيد على أهمية دعمه من جانب الإدارة الأميركية. وبحسب الوثائق والعقود المنشورة على الموقع الرسمي للوزارة، فإن الدولة المصرية تعاقدت مع شركة “آبكو APCO ” مقابل 100 ألف دولار شهريا، فيما تعاقدت مع شركة تدعى “كاسيدي أند أسوشيتس Cassidy & Associates ” مقابل 50 ألف دولار شهريًا، فيما تجاوز تعاقد النظام المصري مع الشركة الثالثة، وهي “جلوفر بارك”، 250 ألف دولار شهريا، لتصل الحصيلة الإجمالية للتعاقدات المصرية مع الشركات المختصة بهذه المهمة إلى 400 ألف دولار شهريا، بما يتجاوز 7 ملايين جنيه مصري.

أسوشيتد برس: بالإعدامات.. السيسي ينفذ وعد «القوة الغاشمة» (مصرالعربية)

“موجات الإعدامات المتتالية في مصر أعقبت تصاعدا في الهجمات عالية المستوى والتعهدات المتكررة من السيسي باستخدام “القوة الغاشمة”. هكذا علقت وكالة أسوشيتد برس على تزايد تنفيذ أحكام الإعدام بمصر في الفترات الأخيرة.

والدة «سائحة الترامادول»: أخشى على ابنتي الجنون بسجون مصر (مصرالعربية)

أعربت “روبرتا سينكلير” والدة البريطانية “لورا بلومر” المعروفة إعلاميا بـ “سائحة الترامادول” التي قضت محكمة مصرية بسجنها 3 سنوات لحيازتها “حبوب مخدرة”، عن مخاوفها على صحة ابنتها العقلية، خاصة بعدما وضعت في زنزانة مساحتها صغيرة جدا وبمشاركة 25 امرأة أخرى، بحسب صحيفة “ميرور” البريطانية. وقالت سينكلير في لقاء مع برنامج “صباح الخير يا بريطانيا”، “إنها انفجرت في البكاء بعد سجن ابنتها 3 سنوات في مصر، والمحامين حاليا يعدون للاستئناف ضد الحكم”.

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الإثنين المقبل.. إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية (مصرالعربية)

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات، الثلاثاء، إنها ستعلن، الإثنين المقبل، الجدول الزمني التفصيلي المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري. وأضافت الهيئة، في بيان، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في مقر الهيئة العامة للاستعلامات، لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية وإجراءتها. وقال محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في تصريحات صحفية، إن “الهيئة ستدعو وسائل الإعلام المحلية والدولية لحضور مؤتمر صحفي، الإثنين المقبل، للإعلان عن تفاصيل إجراءات رئاسيات 2018”. وأضاف الشريف أنه “سيتم إعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، بدءا من فتح باب الترشح، مرورا بتحديد شروط الترشح، وصولا إلى موعد إعلان النتائج (..) كما سيتم الإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بعملية إجراء الانتخابات الرئاسية”.

كلاكيت ثالث مرة طوارئ (مصر العربية)

أعلن السيسي، يوم الثلاثاء، مد حالة الطوارئ، في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارًا من 13 يناير الجاري. وبحسب قرار السيسي، الذي نقلته الوكالة الرسمية المصرية، يبدأ مد حالة الطوارئ من الساعة الواحدة من صباح السبت الموافق الثالث عشر من يناير الجاري. وكلف السيسي القوات المسلحة والشرطة “باتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين، فضلا عن معاقبة بالسجن من يخالف القانون”، وفق القرار ذاته. واشترط السيسي العمل بهذا المد “بعد موافقة مجلس النواب (البالغ 596 عضوا) بأغلبية الثلثين”.ولم يعلن البرلمان موعدا لمناقشة قرار السيسي، حتى يصبح ساريا. وهذه تعد المرة الثالثة التي يتم مد فيها حالة الطوارئ المعلنة بمصر منذ أبريل 2017.

المكتب العام للإخوان: السيسي وصبحي مجرما حرب (عربي21)

شنّ المكتب العام لجماعة الإخوان المسلمين هجوما حادا على رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي ووزير دفاعه صدقي صبحي، ودعا إلى محاكمتهما باعتبارهما مجرمي حرب. وقال المكتب العام في بيان له الثلاثاء: “المجرمان السيسي وصدقي، الملوثة أيديهما بدماء الشهداء، يواصلان ومعهما جنودهما، جريمة القتل منذ رابعة العدوية وما قبلها، وصولا لعرب شركس وسيناء، وأخيرا وليس آخرا، الخمسة الذين قتلوهم غدرا فيما يعرف بقضية إستاد كفر الشيخ، والتي أثبتت الأدلة براءتهم منها”.

إعلامية مصرية تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية (عربي21)

أعلنت إعلامية مصرية مثيرة للجدل، نيتها الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، لخلافة عبد الفتاح السيسي. الإعلامية منال آغا، مقدمة البرامج في قناة “الحدث اليوم”، قالت إن قرارها يأتي إيمانا منها بقدرة النساء على حكم مصر.

سعد الدين إبراهيم يحاضر بتل أبيب وشبان يتصدون له (عربي21)

حاضر الأكاديمي المصري سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، في جامعة تل أبيب باسرائيل، الثلاثاء. وذكرت صحيفة “المصري اليوم”، أن إبراهيم شارك في مؤتمر يضم باحثين من عدة دول، وألقى محاضرة بعنوان “دروس من قرن الاضطرابات في مصر”. ونشر ناشطون فلسطينيون فيديو يوثق لحظة احتجاج شبان وشابات على حضور سعد الدين إبراهيم. ووصف المحتجون وهم طلبة في الجامعة، الباحث المصري بـ “المطبع، والخائن”، قبل أن يقوم الأمن الجامعي بإخراجهم من القاعة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

42 مليار دولار.. ديون مستحقة على مصر خلال عامين (مصرالعربية)

أعلن البنك المركزي المصري، الثلاثاء، أن التزامات مالية واجبة السداد على الحكومة في البلاد، تقدر قيمتها بـ 12 مليار دولار خلال 2018، فيما سددت مصر خلال 2017 نحو 30 مليار دولار. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، عن مصدر مسؤول في المركزي المصري لم تذكر اسمه، قوله، إن مصر سددت نحو 30 مليار دولار ديونا والتزامات لجهات خارجية خلال 2017. وأشار المصدر إلى أن مبلغ 30 مليار دولار توزع بين سندات وديون خارجية، لصالح عدد من البنوك الدولية، إضافة إلى ودائع وقروض من دول منها السعودية وليبيا وتركيا، والتزامات على جهات حكومية، منها هيئة البترول، والتزامات للدائنين من نادي باريس (تجمع ممولين عالميين). بينما مطالبة بسداد 12 مليار دولار في 2018 أي ما يعادل نحو ثلث الاحتياطي الأجنبي الحالي لديها، البالغ 36.723 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي. وارتفع الدين الخارجي لمصر بنسبة 41.5 بالمائة، إلى 79 مليار دولار على أساس سنوي في يونيو 2017.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

في «آداب بنها».. أستاذ جامعي يختبر طلابه بـ «السيسي رجل المرحلة» (مصرالعربية)

فوجئ طلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام بكلية الآداب جامعة بنه، يوم الثلاثاء، بسؤال في امتحان مادة النقد الأدبي عن عبد الفتاح السيسي؛ الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين الطلاب. وكلف الدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس جامعة بنها، الدكتورة عبير الرباط عميدة كلية الآداب، بتشكيل لجنة لإعداد تقرير حول السؤال الوارد في الامتحان وتوضيح أسباب لجوء أستاذ المادة إلى كتابة هذا السؤال. وأكدت عميد الكلية، في بيان صحفي، أن السؤال جاء لتدريب الطلاب على كتابة المقالات والنقد الأدبي ولا يدخل ضمن الأسئلة السياسية، مشيرة إلى أن الكلية لم تتلق أي شكوى رسمية حول السؤال. ولفتت إلى أنه سؤال اختياري ولكل طالب الحرية في الإجابة عنه من عدمه ولديه البدائل.

هشام قاسم: الأجهزة السيادية لم تدخل سوق الإعلام إلا في عهد السيسي (مصرالعربية)

قال الخبير الإعلامي هشام قاسم إنه لم يحدث قط أن قام أحد الأجهزة السيادية بشراء مؤسسات إعلامية إلا في عهد الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي. وأضاف قاسم خلال حواره مع “مصر العربية”، أن ما حدث مع الفريق أحمد شفيق يؤكد أنه تعرض للإقامة الجبرية، مشيرا إلى أن استمرار سياسيات السيسي الحالية حال فوزه بفترة ثانية، ستقود البلاد إلى نفق مظلم اقتصاديا وسياسيا.

أم مصرية تبكي على الهواء قبل إعدام ابنها بساعات (عربي21)

تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة استغاثة أطلقتها والدة أحد المواطنين المعتقلين قبيل ساعات من تنفيذ حكم الإعدام بهم في مصر اليوم. وفي مداخلة هاتفية لها على برنامج “هاشتاغ” بفضائية الجزيرة مباشر، الاثنين، قبيل ساعات من تنفيذ حكم الإعدام في ابنها، أكدت والدة أحد المحكومين أن “أدلة البراءة قدمناها للنائب العام والحاكم العسكري من 6 أشهر لكنهم رفضوا النظر فيها، رغم أن هناك أشخاصا اعترفوا بارتكابهم للجريمة”.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

منظمات مصرية: الإعدامات لن تقود إلّا لمزيد من العنف (عربي21)

أدانت 11 منظمة حقوقية “قيام الحكومة المصرية، الثلاثاء، بتنفيذ حكم الإعدام على أربعة أشخاص في القضية رقم 22 لسنة 2015 جنايات عسكرية طنطا، المعروفة إعلاميّا بقضية “استاد كفر الشيخ”، لافتين إلى أنه بتنفيذ هذا الحكم تكون الحكومة قد أعدمت 19 شخصا على الأقل في خلال أسبوع واحد فقط، وهو الأمر الذي اعتبروه “سابقة لم تشهدها مصر في تاريخها الحديث”.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد مشروع الجيش الثانى التكتيكى بالذخيرة الحية “مجد 27” (اليوم السابع)

شهد الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المشروع التكتيكى بجنود مع الرماية بالذخيرة الحية “مجد 27” الذى تنفذه عناصر من وحدات المدفعية بالجيش الثانى الميدانى، الذى يأتى فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور عدد من قادة القوات المسلحة ودارسى الكليات والمعاهد العسكرية.

القوات المسلحة تكرم الفائزين فى المسابقات الثقافية والأدبية للشئون المعنوية (اليوم السابع)

كرمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة الفائزين فى المسابقات الثقافية والأدبية التى نظمت فى الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات اكتوبر المجيدة، يأتى ذلك فى إطار جهود القوات المسلحة لنشر الوعي الثقافي والوطني بين المواطنين، واتاحة الفرصة للمبدعين الشباب من الكتاب والشعراء المدنيين والعسكريين لتناول إبداعاتهم الأدبية شعرا ونثرا فى تخليد الِأعمال العسكرية المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *