النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 8 يناير 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

الفرنسية: انسحاب شفيق من الرئاسة تحول دراماتيكي (مصرالعربية)

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية إعلان الفريق “أحمد شفيق” أخر رئيس وزراء في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، عدم خوضه الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري، بأنه “تحول دراماتيكي”.

تسريب جديد لـ”نيويورك تايمز”: شفيق انسحب تحت التهديد (عربي21)

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير نشرته فجر الاثنين إن انسحاب أحمد شفيق من سباق الرئاسة في مصر، حدث بسبب ضغوط وتهديدات مورست عليه من قبل السلطات المصرية. ونسبت الصحيفة إلى أحد محامي أحمد شفيق، الذي رفض نشر اسمه، قوله إن السلطات المصرية هددت شفيق بفتح ملفات قضايا فساد سابقة مرفوعة ضده. وقالت الصحيفة بأن تصريح محامي شفيق لها يؤكده بشكل عام تسريبٌ صوتيٌ حصلت عليه لأحد ضباط الاستخبارات المصرية، يوجه فيه أحد مقدمي البرامج التلفزيونية، حيث قالت الصحيفة إن هذا التسريب الذي حصلت عليه، يحذر فيه الضابط أشرف الخولي أحد مقدمي البرامج التلفزيونية المصرية من التعرض بسوء لأحمد شفيق في زمن المكالمة، لأنه -حسب الخولي- فإن الحكومة المصرية “تجري محادثات معه”. وقال الخولي في ذلك التسريب: “إذا قرر (أحمد شفيق) أن يكون معنا، فسنعامله على أنه أحد القادة السابقين للجيش.

وزير الخارجية: القدس قضية حق (اليوم السابع)

رد سامح شكرى، وزير الخارجية، على ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، للمراسل الدولى للصحيفة “ديفيد كيركباتريك”، والذي تضمن وجود تسريبات لتسجيلات فى حوزته لضابط مخابرات مصرى مزعوم يدعى أشرف الخولى، يقدم فيها توجيهات إلى عدد من مقدمى البرامج التلفزيونية فى مصر بشأن تناول موضوع “القدس” فى الإعلام المصرى. وقال “شكرى” إن موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية والقدس ثابت ولم يتغير، وهي تتطلع دائما بمسئولياتها الواضحة من خلال القرار الذي طرح فى مجلس الأمن، وما تلاه من اعتراض أمريكى. وأكد أن مصر لا تتحدث بأسلوبين ولا تخشى من الدفاع عن قضية حق وقضية شعبه ضحى من أجله أكثر 100 ألف مصرى، مستطردًا:” لا نعمل بأى شكل موارب ولا نخشى إعلان مواقفنا، وهذا الموقف أعلنه الرئيس وتم من خلال سياسات واضحة للجميع، وهذه الادعاءات هدفها استهداف مصر، ووضع أغراض سياسية وأشياء ليس لها أساس من الصحة”.

راديو صوت أمريكا: هكذا صدمت الإعدامات المصرية الأمم المتحدة (مصرالعربية)

نقل راديو صوت أمريكا عن ليز ثروسيل المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قولها إن المنظمة الأممية تشعر بالصدمة العميقة حيال تنفيذ الحكومة المصرية عددا من عقوبات الإعدام مؤخرا. وشجبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إعدام حوالي 20 شخصا بمصر في اتهامات تتعلق بالإرهاب. ثروسيل أضافت أن مكتب المفوضة يشعر بصدمة عميقة جراء تلك الإعدامات. وفسرت ذلك قائلة: “ليس من المرجح أن يكون هؤلاء الرجال قد تلقوا محاكمات عادلة إذ أن المحاكم العسكرية تنكر عادة حقوق المتهمين التي تنص عليها المحاكم المدنية”ومضت تقول: “في قضايا الإعدام، ينبغي أن تتحلى المحاكمات بالمستويات الأكبر من العدالة والإجراءات المستحقة، كما أن بعض الذين نفذت ضدهم العقوبة تعرضوا لفترات أولية من الاختفاء القسري والتعذيب قبل محاكمتهم بحسب تقارير”. وأردفت: “بالرغم من التحديات الأمنية في مصر، لا سيما في سيناء، لا ينبغي أن تستخدم الإعدامات كوسيلة لمكافحة الإرهاب”.

القاهرة تكذب تسريبات «نيويورك تايمز» لضابط مخابرات بشأن «قرار القدس» (مصرالعربية)

نفت الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للرئاسة المصرية، في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، صحة تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن قبول مصر ضمنيا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، على خلاف ما تظهره للعلن. وكانت الصحيفة الأمريكية نشرت تقريراً السبت يشير إلى امتلاكها فحوى تسجيلات صوتية، قالت إنها ل “ضابط مخابرات مصري”، يدعى أشرف الخولي مع 3 مقدمي برامج حوارية بارزين ببلاده هم عزمي مجاهد، وسعيد حساسين ومفيد فوزي بخلاف الفنانة يسرا، يحثهم على الترويج لموقف يتضمن القبول برام الله عاصمة لفلسطين بدلاً من القدس.

جيروزاليم بوست تكشف كواليس تسريبات «نيويورك تايمز» حول مصر (مصرالعربية)

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، إن” الرد المصري على تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بشأن تعاملها مع قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، يؤكد حرصها على تأكيد دعمها للقضية الفلسطينية، وفي نفس الوقت حرمان الإسلاميين من الاستفادة من القرار الذي حطم 50 عاما من سياسية واشنطن بشأن القضية الفلسطينية. وأضافت الصحيفة، أن” الحكومة المصرية أعربت يوم الأحد عن غضبها من التقرير الذي نشرته “نيويورك تايمز”، مؤكدة أنه “غير صحيح وكله ادعاءات كاذبة”.

مصر تحصل على تطمينات بشأن سواكن… وتعليمات للإعلام بعدم التعرُّض للبشير (العربي الجديد)

كشفت مصادر مصرية مسؤولة عن تعميم تعليمات على كافة وسائل الإعلام المصرية، والخبراء والمتخصصين في الشأن السوداني والعربي، بعدم التعرُّض للأزمة بين السودان ومصر إعلامياً، أو مهاجمة النظام السوداني، خصوصاً الرئيس عمر البشير، بعد أن استدعت الخرطوم سفيرها في القاهرة عبد المحمود عبد الحليم للتشاور قبل أيام. وقالت المصادر إن “الأزمة لا تحتمل كلمة هنا أو كلمة هناك، لذلك كانت لا بد أن تكون أول خطوة هي وقف الحديث الإعلامي في المجمل حتى لا تتفاقم الأزمة أكثر من اللازم”. وكشفت المصادر “أن القاهرة حصلت على تطمينات بشأن بعض الأمور التي كانت تمثل بالنسبة لها علامة استفهام، مثل الاتفاق الخاص بجزيرة سواكن السودانية”، التي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته السودان أخيراً أنه تم تخصيصها لتركيا لكي تتولى إعادة تأهيلها وإدارتها لفترة زمنية لم يحددها. ولفتت المصادر إلى “أن هناك تأكيدات أن الاتفاقيات الـ 22 الموقعة بين الخرطوم وأنقرة لم يكن من بينها اتفاقية بهذا الخصوص”.

وزير الخارجية: نحاول بناء جسور تواصل مع السودان (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن السودان من أهم الدول بالنسبة لمصر، هناك إدارة معنية بالسودان خصيصاً، يتولها مساعد وزير الخارجية، نظرا لعلاقات التاريخ والجوار بين البلدين، كما أن السيسى قام بأول زيارة خارجية بعد القمة الإفريقية إلى السودان، كما تم تقليد الرئيس عمر البشير بأرفع الأوسمة لمشاركته فى حرب 1973. وأكد فى تصريحات تلفزيونية، ببرنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية “ON E “، أن مصر ترى السودان ومصر شعب واحد، لا يفصلهما أى حدود، مضيفًا: “مصر لم تستبعد السودان من سد النهضة ومفاوضاتها، والخارجية أرسلت جواب رسميًا للسودان بالمبادرة، وتطلعنا للحصول على وجهة نظره إزاءها، وكانت من المفترض أن يأتى الوزير السودانى للقاهرة وتحديد عناصر المبادرة ولم يصل حتى الآن أى رد على هذا الخطاب”.وعن سحب السودان لسفيرها من القاهرة،  قال: “أخطرنا بسحب السفير وكانت هذه إشارة لموضوع حلايب، وكان دائما هناك اعلانات سوادنية بالأمم المتحدة، وأخرى مصرية مقابلة تؤكد على الموقف المصرى، وكان هدفنا تجنيب هذا الملف عن مجالات التعاون”.

عمار علي حسن : التركيز على محمد صلاح وسيلة إلهاء (مصرالعربية)

“الأمر يرتبط بفكرة خلق الأنظمة الطاغية والاستبدادية وسيلة إلهاء عن القضايا الأساسية التي ينبغي أن تكون مصدر اهتمام الناس”. جاء ذلك على لسان عمار على حسن باحث العلوم السياسية المصري في سياق تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس بعنوان “نجاح صلاح يمنح الأمل في مصر للمشجعين والسلطات”.

فورين أفيرز: في هذه المواقف.. عارضت مصر السعودية (مصرالعربية)

“مصر أولا.. في ظل حكم السيسي القاهرة تسير في طريقها الخاص”..  تحت هذا العنوان نشرت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية تقريرا حول السياسة الخارجية المصرية في ظل عهد السيسي. وقالت المجلة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:” في نوفمبر 2017 أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان محاولة متهورة لعزل إيران بإجبار رئيس وزراء لبنان سعد الحريري على الاستقالة خلال زيارة الأخير للرياض”. وأشارت إلى أن “ولي العهد كان يعتمد في ذلك على دعم الحلفاء السنة ولكن دولة عربية بارزة امتنعت، فبدلا من دعم المتبرع الإقليمي الرئيسي لها، على الفور ساندت مصر الجهود الفرنسية للتوسط في حل دبلوماسي، باستضافة الحريري في القاهرة ودعم عودته إلى لبنان رئيسا للوزراء”. واعتبرت المجلة أن موقف مصر الذي ركز على أهمية الحفاظ على استقرار ومصالح لبنان الوطنية، تعارض مع شعار الرياض الحديث “معنا أو ضدنا”، ومحاولات إعادة ترتيب الشرق الأوسط بالتوازي مع الخطوط المذهبية بينها وبين طهران.

ضغوط عربية للتخلي عن القدس بقيادة السعودية ومصر (العربي الجديد)

لم تعد الضغوط التي يتعرض لها الفلسطينيون للرضوخ لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس، والقبول به كأمر واقع لا قدرة لأحد على تغييره، تقتصر على الجانب الأميركي، الذي لا يكفّ عن تهديد ووعيد الفلسطينيين منذ شهر ديسمبر الماضي، إذ إن ما جرى خلال اجتماع الوفد العربي الوزاري المصغّر المكلف متابعة تداعيات القرار الأميركي بشأن القدس، الذي عُقد في الأردن أول من أمس السبت، يكشف عن فصل جديد من ضغوط دول عربية، تحديداً مصر والسعودية، لمحاصرة الرغبة الفلسطينية في تصعيد إجراءات مواجهة قرار ترامب.

أمريكا تخدع مصر في قضية سد النهضة! (العالم)

كشف رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم الدكتور”حسين الشافعي” أنّ مصر دفعت 30 مليون دولار لوكالة الفضاء الأمريكية(ناسا) للحصول على بعض الصور الخاصة بسد النهضة فقدّمت أمريكا لها صوراً مشوّشة!

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

“مكملين” تبث التسريبات الصوتية لـ “نيويورك تايمز” (عربي21)

بثت قناة مكملين الفضائية المحسوبة على المعارضة في مصر، مساء الأحد، تسريبا جديدا، قالت إنه يكشف حقيقة موقف عبد الفتاح السيسي من تسليم مدينة القدس لإسرائيل. وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، كشفت السبت قبول مصر بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، خلافا لما تظهره في العلن. وينقل التسريب الذي نشرته “مكملين” بالصوت عن ضابط المخابرات المصري أشرف الخولي تعليماته إلى مجموعة من الإعلاميين المصريين، قائلا بالنص: “ببلغك توجه الأمن القومي المصري.. أية اللي يفيده في موضوع إعلان القدس عاصمة لإسرائيل”.

عزمى مجاهد :لا أعرف أحدا باسم أشرف الخولى وموقفى من القدس ثابت (اليوم السابع)

فند الإعلامى عزمى مجاهد، زيف تسجيلات صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، المنسوبة له حول تليقه تعليمات من ضابط مخابرات مصرى يدعى أشرف الخولى بشأن قبول ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال مجاهد، ، إنه لا يعرف أحدا باسم أشرف الخولى على الإطلاق.

حساسين: سأقاضى الصحيفة بأمريكا (اليوم السابع)

كشف سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، قصة التسجيلات المزعومة من قبل “نيويورك تايمز” الأمريكية، وقال إن إحدى الصحفيات التى تعمل بالصحيفة تحدثت معه وطلبت منه إجراء حوار عن الإعلام المصرى وبيع القنوات، فرد عليها بأنه باع قناة “العاصمة” لشركة فالكون وليس لديه أى جديد فى هذا الشأن، موضحا أنه سيقاضى الصحيفة فى الولايات المتحدة الأمريكية، وسيتبرع بالتعويض الذي سيحصل عليه منها لصندوق تحيا مصر.

تسريبات جديدة من مصر على “مكملين” قريبا (عربي21)

قالت مصادر مطلعة داخل قناة “مكملين” المصرية المعارضة أن التسريبات الصوتية التي بثتها القناة مساء الأحد، ليست سوى واحدة من سلسلة تسريبات حصلت عليها القناة مؤخرا ويجري الإعداد لبثها تباعا، كما أن الملفات القادمة التي سيتم بثها “ستكون خطيرة ومهمة”، بحسب ما قال المصدر الذي تحدث.

الاثنين.. «مد الطوارئ» أمام البرلمان للمرة الرابعة (مصرالعربية)

تشهد جلسة البرلمان، صباح الإثنين 8 يناير، نظر قرار السيسي رقم 647 لسنه 2017 لمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار السيسي رقم 510 لسنه 2017 في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر تبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق الثالث عشر من يناير عام 2018، لتكون بذلك المرة الرابعة التى ينظرها البرلمان. وفي إبريل 2017، أقر البرلمان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد، ، بعد استشهاد ما لا يقل عن 45 شخصاً إثر تفجيرين استهدفا كنيستي مارجرجس في مدينة طنطا ومارمرقس في محافظة الإسكندرية. كما يأخذ المجلس في نفس الجلسة الرأي النهائي خلال تلك الجلسة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنه 1956 بشأن تنظيم السجون.

اليوم.. مؤتمر لـ«الوطنية للانتخابات» لإعلان تفاصيل الانتخابات (بوابة الأخبار)

تعقد الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، مؤتمرا صحفيا عالميا، في تمام الساعة 4 بعد ظهر اليوم الاثنين، لإعلان الجدول الزمني التفصيلي للانتخابات الرئاسية وكافة الإجراءات والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر، بحضور كافة أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات، ومندوبي الصحف ووسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.

تفاصيل تراجع شفيق عن الترشح للرئاسة.. لست الشخص الأمثل لقيادة الدولة (مصرالعربية)

فاجأ الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، الجميع بإعلانه، يوم الأحد 7 يناير، تراجعه عن الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف 2018. وأصدر شفيق بيانا عبر صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”، كتب فيه: “بياني إلى شعب مصر العظيم، بشأن عدم ترشحي للانتخابات الرئاسية المقبلة”. وتابع شفيق في بيانه، “وبالمتابعة للواقع فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة، ولذلك فقد قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 2018.. داعيا الله عز وجل أن يكلل جهود الدولة في استكمال مسيرة التطور والإنجازات لمصرنا الغالية”.

حزب شفيق: لا توجد ضغوط ضد رئيس الحزب وهو في رعاية الدولة (عربي21)

نفى خالد العوامي أمين الإعلام بحزب الحركة الوطنية المصرية الذي يترأسه شفيق، وجود ضغوط على الفريق أحمد شفيق منعته من الاستمرار في مسار الانتخابات الرئاسية. وقال إن الفريق شفيق منذ عودته من الإمارات في “حماية ورعاية الدولة المصرية”، ولا يوجد سبب لعدم ترشحه أكثر مما جاء في البيان الصادر عنه. وأكد أن شفيق “سيتحرك في دوره السياسي من داخل مصر كرئيس لحزب الحركة الوطنية المصرية”.

شفيق: لا توجد أى ضغوط وراء قرارى بعدم خوض انتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

أكد الفريق أحمد شفيق عدم تعرضه لأي ضغوط من قبل أى من مؤسسات الدولة المصرية أو جهة أثرت على قراره الذي أعلنه بعدم خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، وتابع:”أنا غير صالح للضغوط.. نفسي وطبيعتى وهذا عيب فى، أننى لا أتمتع بالمرونة الكافية التى تسمح لتعرضى لأية ضغوط وأقبلها”. وأضاف “شفيق”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “العاشرة مساءً”، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر فضائية “دريم”: ” من خلال المنطق والحساب الدقيق للعملية الانتخابية من حيث المكسب والخسارة، توصلت إلى أن هناك رجل آخر أكثر منى صلاحية لاستكمال المسيرة”.

حمدين صباحى: لن أترشح فى انتخابات الرئاسة (اليوم السابع)

أكد حمدين صباحي مرشح رئاسة الجمهورية السابق، أنه عقد النية على عدم ترشحه لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة دون أن يعلق على أسباب عدم ترشحه.

عبد الله الأشعل: مصر دخلت زمن الأحلام الممنوعة (عربي21)

توقع الدكتور عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق والمرشح الرئاسي في انتخابات 2012 أن تكون السودان هي المسمار الأخير في نعش النظام الحالي بمصر، موضحا أنه في حال أقدم السيسي على مواجهة عسكرية مع السودان، فإنه سوف يخرج خاسرا وربما تكون هذه نهايته. وتوقع الأشعل أن تشهد مصر خلال عام 2018 الكثير من المتغيرات.

مصر: تدقيق بهويات 112 ألف موظف حكومي بشبهة “الإخوان” (العربي الجديد)

كشفت مصادر حكومية مصرية عن قيام أجهزة أمنية بتسلم كشوف أسماء وملفات قرابة 112 ألف موظف كانوا قد التحقوا بالجهاز الإداري للدولة في عدد من الوزارات والمرافق العامة، خلال فترة حكم الرئيس محمد مرسي، وذلك لمراجعتها، وإنهاء خدمة من يثبت منهم انتماؤه إلى جماعة الإخوان المسلمين. وقالت المصادر القيادية في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهو جهة رسمية معنية بشؤون الجهاز الإداري للدولة، إن لدى أجهزة الأمن، وبالتحديد جهاز الأمن الوطني، قناعة بأن هناك عدداً كبيراً من الموظفين المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين أو المتعاطفين معها، متوغلون في الجهاز الإداري للدولة. وكشفت أن تقدير الأجهزة الأمنية لأعداد هؤلاء يصل إلى 100 ألف موظف في مستويات إدارية مختلفة.

«الثلاثاء» بدء تحرير توكيلات التأييد لمرشحي رئاسة الجمهورية (بوابة الأخبار)

أكد نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار محمود حلمي الشريف، أنه سيتم دعوة الناخبين لتحرير إقرارات التأييد للمرشحين بانتخابات الرئاسة 2018، بداية من الثلاثاء 9 يناير، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية يناير الجاري.

أبو تريكه أفضل لاعب في تاريخ مصر (العربي الجديد)

فاز النجم المصري السابق محمد أبو تريكه، باستفتاء أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في صفحته الخاصة بكأس العالم 2018 في روسيا، وذلك في موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” تضمّن اختياره أفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية.

السيسي يصل العاشر من رمضان لافتتاح مشروعات الطرق والكباري (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، صباح اليوم الإثنين، إلى مدينة العاشر من رمضان لافتتاح عدد من المشروعات التنموية في قطاع الطرق والكباري والإسكان.

عمرو أديب يعرض فيديو لسودانيين يتوعدون عمر البشير (اليوم السابع)

عرض برنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية “ON E “، عددا من الفيديوهات لسودانيين، يستغيثون ويشكون من غلاء أسعار المواد الغذائية فى بلدهم. وأذاع البرنامج، تعقيبًا لطفلة سودانية على ارتفاع أسعار الخبز، وهي توجه رسالتها للرئيس السودانى عمر البشير، وتقوم بانتقاده. كما عرض البرنامج، فيديو لإحدى السيدات، وهي تهاجم عمر البشير، حيث تقول له،”ما زلتم فاقدين أدب الخطاب مع الجمهور السودانى، حسبنا الله ونعم الوكيل.. جوعتم المواطنين وأذللتموهم وأهنتموهم، وهذا دليل على ضعفكم، ولو كنت قويا، لكان ذلك بمشاريعكم وإنتاجكم ومنطقكم وحجتكم وليس بالسلاح”. وواصلت رسالتها للبشير: “أنت اثبت للناس أنك إنسان ضعيف والشعب أقوى منك بإيمانه وقناعته، ولن تظل فى منصبك طالما تستفز الشعب.. والمواطنين لا يخافون الموت أمام إهانتكم”.

أيمن نور يصف الإخوان بالحمقى الأغبياء (اليوم السابع)

بعد اتهامه من جانب جماعة الإخوان وحلفائها بسرقة ميزانية قناة الشرق الإخوانية، طل أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق، ببيان معنون بـ “لماذا لا أرد؟!”، وصف فيه متهميه بالغباء والحماقة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

الإمارات أكبر مستثمر فى السوق المصرى بإستثمارات 6,2 مليار دولار (الصفحة الرسمية لوزراة الصناعة)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن عام 2017 شهد تحسناً طفيفا فى إجمالي الفائض فى الميزان التجارى بين البلدين والذي يصب فى صالح مصر حيث بلغ 1,5 مليار دولار مقابل1,4 مليار دولار فى عام 2016 . وأشار الى ان الوزارة تستهدف خلال عام 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الاماراتى من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية الى السوق الاماراتى وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة فضلا عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية فى المعارض الاماراتية الامر الذي يسهم فى زيادة معدلات التصدير، مشيرا فى هذا الصدد الى العلاقات الطيبة والمتميزة التى تربط بين شعبا وقيادة البلدين والتى تعتبر حجر الزاوية لتنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة. ولفت قابيل إلى أن العلاقات الإستثمارية بين البلدين تمثل محور رئيسى فى منظومة التعاون الإقتصادى المشترك حيث تعد الإمارات أكبر مستثمر فى السوق المصرى بإجمالى إستثمارات بلغت 6,2 مليار دولار فى العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.

الأسمنت يواصل ارتفاعه في السوق المحلي(بوابة الاخبار)

شهدت أسعار الأسمنت بالسوق المحلي، حالة من الارتفاع حيث بلغ متوسط سعر الأسمنت المسلح 900 جنيها للطن، فوصل متوسط سعر طن أسمنت الشركة العربية للأسمنت المسلح 955 جنيها، ومتوسط سعر أسمنت السويدي 943 جنيها.

٤.٤ تريليون جنيه أصول القطاع المصرفى نهاية الربع الثانى من 2017 (بوابة الاخبار)

كشف تقرير صادر عن مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية أن القطاع المصرفي يعد من القطاعات الهامة والرائدة التي ساندت الاقتصاد المصري خلال الأزمات الدولية، حيث شهدت حركة السوق المصرفية فى مصر نموا ملحوظا فقد بلغت موجودات – أصول – القطاع المصرفي 4.4 تريليون جنيه بنهاية الربع الثانى من عام 2017، مقابل حوالي 4.0 تريليون جنيه بنهاية عام 2016 بمعدل نمو 10%

1.5 مليار دولار فائضا بالميزان التجارى بين مصر والإمارات (جريدة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن عام 2017 شهد تحسناً طفيفا في إجمالى الفائض فى الميزان التجارى بين البلدين والذي يصب فى مصلحة مصر حيث بلغ 1.5 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار فى عام 2016.

وزير النقل: مستمرون في وضع آليات زيادة أسعار المترو (الوطن)

كشف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة ما زالت تضع الآليات والمقترحات الخاصة بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، والتي من المفترض تطبيقها في مطلع يوليو المقبل، وأضاف، أنه عقب الانتهاء من وضع آليات ومقترحات زيادة أسعار تذاكر المترو سيتم عرضها على رئاسة مجلس الوزراء، لاعتمادها، والبدء في تنفيذها في يوليو 2018.

70% نسبة الركود فى سوق الملابس الجاهزة (اليوم السابع)

كشف ياسر الشيخ رئيس شعبة الملابس بغرفة تجارة القاهرة، عن ارتفاع نسبة الركود فى سوق الملابس الجاهزة لحوالى 70%، بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع التكلفة خلال موسم الشتاء.

«المركزي»: ارتفاع إجمالي الودائع لـ٥٢ مليار جنيه (المصري اليوم)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي الودائع (بما فيها الحكومة) خلال سبتمبر 2017 بنسبة 1.6% ( تعادل 52 مليار جنيه) على أساس شهري، وقال البنك في بيان، الأحد، إن إجمالي الودائع بلغ 3.17 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر2017، مقابل ودائع بلغت 3.12 تريليون جنيه في أغسطس السابق له.

تراجع مبيعات السيارات «مخيف» (المصري اليوم)

قال مصدر مسؤول في مكتب الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، إن إدارة الاتحاد تتجه إلى عدم التعليق على قرار وزير التجارة والصناعة بشأن تعليق القاهرة تطبيق التخفيض الجمركي المقرر بواقع 10% سنويا إلى عام 2019، على السيارات المستوردة من منشأ أوروبي، وفي سياق متصل، قال عبد الله ترك، عضو رابطة تجار السيارات، إنه يتوقع استمرار ارتفاع أسعار السيارات في 2018، وأوضح «ترك» أنه بسبب ارتفاع الأسعار والجمارك وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السيارات تسبب في تراجع المبيعات في 2017، بنسبة 40%، مقارنة بعام 2016.

«المركزي»: ٩ مليارات جنيه انخفاضًا في النقد المُصدّر خلال سبتمبر 2017 (المصري اليوم)

أظهر التقرير الشهري للبنك المركزي المصري، تراجع قيمة النقد المصدر (البنكنوت المطبوع في مصر) هامشياً خلال سبتمبر 2017، بنسبة 1.9% على أساس شهري، ووفقاً لبيانات المركزي في بيان، الأحد، أنه انخفض النقد المصدر في سبتمبر الماضي بقيمة 9.1 مليار جنيه إلى 453.7 مليار جنيه، مقابل 462.8 مليار جنيه في أغسطس السابق له.

الحكومة تقترض 3 مليارات جنيه من البنوك اليوم (اليوم السابع)

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه، الأولى بقيمة 1.5 مليار جنيه، لأجل 3 سنوات، والثانية بقيمة 1.5 مليار جنيه، لأجل 7 سنوات.

ارتفاع الاحتياطي النقدي = صعود هائل بالديون (مصر العربية)

أعلن البنك المركزي المصري، صعود الاحتياطي النقدي في ديسمبر الماضي بنحو 296 مليون دولار ليصل إلى 37.019 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الالتزامات المالية واجبة السداد على الحكومة المصرية بـ 12 مليار دولار خلال 2018، ووفق البنك المركزي فإن صافي الدين الخارجي خلال العام المالي 2016-2017 صعد في يونيو 2017 إلى 79 مليار دولار، مسجلا ارتفاعا نحو 23.2 مليار دولار في عام واحد فقط بنسبة 41.6% حيث بلغت قيمته في نهاية يونية 2016 مبلغ 55.8 مليار دولار.

تقرير دولي: 1% من المصريين يستحوذون على 18% من الدخل القومي (مصر العربية)

في منتصف ديسمبر الماضي، أصدر أكثر من مائة باحث حول العالم، تقرير “اللامساواة في العالم 2018″، ليغطي الفترة ما بين عامي 1980 وحتى 2016، مؤكدا أن الشرق الأوسط هو المنطقة الأكثر لا مساواة في العالم من حيث توزيع الدخل القومي، ففي مصر يبلغ نصيب الـ1% الأغنى ١٨٪ من الدخل القومي المصري.

8 زيادات جديدة في الأسعار تنتظر المصريين خلال 2018 (مصر العربية)

لن يمر عام 2018 على المصريين بسهولة، ويبدو أنه لن يقتصر فقط على أن يكون عام الذروة فى تسديد الديون والالتزامات الخارجية التى تقدر بـ 12 مليار دولار، وإنما سيشهد زيادات جديدة فى أسعار السلع والخدمات أبرزها البنزين والكهرباء والمترو.

المالية: غلاء الأسعار أفضل من عدم وجود السلع (البديل)

قال محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، إن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة أثرت على الخزانة العامة للدولة مثلما أثرت على المواطن، مضيفًا: «إجراءات الإصلاح الاقتصادي سببت آلامًا للمواطن، ولكن المواطن لم يكن ليسامح الحكومة إذا لم توفر السلع»، وأضاف «معيط»، أن غلاء الأسعار أفضل من عدم وجود السلع.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي يقطعون الطريق بعد مقتل ابنهم في تبادل إطلاق نار مع الشرطة بقنا (الوطن)

قطع أهالي عائلة “الحضري” من نجع سمري بمركز دشنا شمال قنا، طريق “مصر – أسوان” الزراعي، متهمين الشرطة بقتل أحد أبنائهم، ووضع الأهالي الحواجز من الخشب، وإطارات السيارات في عرض الطريق، وأشعلوا النيران بها، ومنعوا مرور السيارات القادمة من مدينة قنا والقرى الجنوبية للقرية وسيارات مدينة دشنا.

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«الليثي»: عودة «واحد من الناس» على «الحياة» في فبراير المقبل (الشروق)

أكد الإعلامي عمرو الليثي على عودة برنامج «واحد من الناس» في شكله الجديد على شاشة قناة الحياة مطلع فبراير المقبل من حيث الشكل والمضمون.

لا إسقاط لديون المؤسسات الصحفية القومية (المصري اليوم)

استبعد مصدر حكومي مطلع إسقاط مديونيات المؤسسات الصحفية القومية، البالغة نحو 19 مليار جنيه منذ سنوات سابقة، مؤكدا أن هذا الأمر مطروح ويلزمه إصدار قوانين من مجلس النواب بعد موافقة الحكومة.

التعليم

سقطات «التعليم» في 2017 (بوابة الاخبار)

وقعت وزارة التربية والتعليم العام الماضي في عدة أخطاء أثارت جدل الرأي العام، منها المدارس اليابانية التي انتظرها الجميع ولكنها لم تكتمل، وكذلك مافيا المدارس الخاصة والدولية، بالإضافة إلى الوجبات المدرسية التي سببت تسمم للطلاب، بجانب تصريحات وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي والتي أثارت غضب المعلمين.

عبدالغفار: لا خصخصة للتعليم الجامعي (بوابة الاهرام)

استنكر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، الأحاديث المتداولة عن وجود قانون لاستثمار الجامعات، مشددًا على أن هدف هذه التصريحات إثارة البلبة والرأي العام، ولا أساس له من الصحة، وأكد أن قانون استثمار الجامعات، سيكون متعارضًا مع الدستور والأعراف القانونية، مبينا أن مجلس الدولة، أصدر فتوى ببطلان خصخصة التعليم العالي والجامعي في الدولة.

الصحة

اختفاء حقن الخصوبة من الأسواق.. و”الغرف التجارية”: تنتظرنا كارثة (الوطن)

يواجه سكان المحافظات، شبح اختفاء عقار “كوريومون”، وهو حقن خاصة بتنشيط نمو الحيوانات المنوية للرجال، منذ شهر ونصف الشهر، وذلك بعد فترة من اختفاء البنسلين وأدوية الشلل الرعاش، ما دفع أصحاب الصيدليات للتقدم بشكاوى لوزارة الصحة، للمطالبة بتوفير الأدوية الناقصة لأهميتها، وفي السياق ذاته، قال الدكتور حاتم البدوي سكرتير الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات، إنّ الدكتور أحمد عمادالدين وزير الصحة، “فشل في إدارة ملف الدواء، وأنّ سياسته في الملف لا تبشر بالخير، حيث يعمل في إطار تحقيق الصفقات المربحة لشركات الأدوية، ويضيّق الخناق على الصيادلة، ماي يهدد حياة المرضى”.

السياحة

السياحة: تكشف سبب عدم إقامة احتفالات بليلة رأس السنة (الشروق)

قال هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن «هيئة تنشيط السياحة كانت تعتزم إقامة احتفالات ضخمة بمنطقة الأهرامات، ليلة رأس السنة»، وأوضح «الدميري»، أن «هيئة تنشيط السياحة بدأت منذ شهر يونيو الماضي، في الإعداد لهذه الليلة، واتفقنا على استيراد ألعاب نارية من الخارج لإطلاقها، وبدأنا في اتخاذ الإجراءات الخاصة باستخدامها»، وأضاف أنه «بالتزامن مع اتخاذ هذه الإجراءات وقعت العديد من الحوادث الإرهابية؛ لذلك فضلنا إلغاء هذه الاحتفالات».

الطرق والمواصلات

افتتاح كوبري الفنجري بتكلفة 275 مليون جنيه (بوابة الاهرام)

قال هاني يونس المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن الدكتور مصطفي مدبولي سيفتتح كوبري الفنجرى الجنوبى، وأوضح يونس ” أن تكلفة المرحلة الأولى من تطوير محور الفنجري 275 مليون جنيه، وقام بتنفيذها الجهاز المركزى للتعمير (جهاز تعمير القاهرة الكبرى)، وأضاف أن الكوبري بطول 1487 مترًا طوليًا بمتوسط عرض 23 مترا.

بسبب “كومبوند الشرطة”.. هبوط أرضي بشارع نصار في بنها (الوطن)

شهدت منطقة شارع نصار باتريب بمدينة بنها، هبوطا أرضيا بالمنطقة المحيطة بمشروع “كومبوند” الشرطة، التابع لجمعية الوفاء لضباط الشرطة، ويتخوف أهالي المنطقة من امتداد الهبوط لمنازلهم، بسبب عدم اتخاذ الشركة المنفذة للمشروع الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الظروف، فيما لم توقف الجهات التنفيذية بمجلس مدينة بنها الحفر، حتى يتم علاج أسباب المشكلة.

الأقباط

السيسي وتواضروس يفتتحان كاتدرائية “ميلاد المسيح” (الوطن)

افتتح السيسي، وتواضروس الثاني، المرحلة الأولى من كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، التي وعد السيسي بإنشائها في قداس عيد الميلاد الماضي.

تواضروس: أشكر السيسي على حضوره صلوات عيد الميلاد (بوابة الاخبار)

جدد تواضروس الثاني شكره وتقديره للسيسي لمشاركته احتفالات عيد الميلاد المجيد بكاتدرائية “ميلاد المسيح” بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن السيسي سبق ووعد في عام 2017 بأننا سنصلى في الكاتدرائية الجديدة وأن الوعد تحقق بفضل جهود الجميع وإخلاصهم ومحبتهم غير المحدودة.

هدية السيسي لأقباط حلوان في عيدهم (الوطن)

“إصدار ترخيص لبناء كنيسة تحمل اسم شهداء مارمينا بحلوان”، قرار أصدره السيسي تكريما لشهداء الهجوم الإرهابي على كنيسة مارمينا، الذي وقع نهاية ديسمبر الماضي، تزامنا مع احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد، ما اعتبره الأنبا بسنتي، أسقف حلوان والمعصرة، بمثابة هدية من السيسي للأقباط في عيدهم حولت الحزن إلى حالة من الفرح.

أخرى

حسن راتب: سيناء بها أعظم المعادن (بوابة الاهرام)

قال حسن راتب، رئيس جمعية مستثمري شمال سيناء، إن نجاح التنمية في سيناء يرتبط بإشراك أهلها فيها، وإعداد خريطة ‏استثمارية يتم “تضفيرها” بأخرى جغرافية توضح فرص الاستثمار ونوعيتها في ربوع سيناء (زراعة، وصناعة، ‏وخدمات، وتعدين)، وأكد “راتب” أن سيناء بها أعظم عرق نحاس بالعالم، وبها “الطَفلة، والكولينا، والسيلكا، والسيلكون”، وهذه ‏المعادن تمثل ميزة نسبية في حال استغلالها جيدا؛ لأنها سوف تحقق قدرات تنافسية هائلة.

نقل الحوت النافق لتشريحه ومعرفة سبب موته (الوطن)

قال محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إنه تم التصديق من قبل القوات البحرية لنقل الحوت من خلال البحر، لبدء التعامل معه من قبل جهاز شئون البيئة لعمل الدراسات اللازمة وتشريحه؛ للتعرف على أسباب نفوقه، وأكد المحافظ، أن التغيرات المناخية، تلعب دورًا في ظهور الدولفين، والحيتان بأماكن غريبة غير المعتاد ظهورها فيها.

بعد فشل مفاوضات سد النهضة«ترشيد استخدام المياه» (مصر العربية)

مع إعلان الحكومة المصرية فشل مفاوضات الاجتماعات الثلاثية «المصرية ـ السودانية ـ الإثيوبية» بشأن سد النهضة واقتراب أديس أبابا من الانتهاء من بناء السد، لم يعد أمام الجهات المسؤولة في الدولة سوى إطلاق مبادرات تخاطب الرأي العام لترشيد المياه لمواجهة القلق تجاه هذه الأزمة.

حقوق البرلمان: منع 20 منظمة من مراقبة انتخابات الرئاسة (البديل)

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بمجلس النواب، إن هناك 20 منظمة حقوقية لن يتم السماح لها بمباشرة الانتخابات الرئاسية المقبل، وأشار «عابد» إلى أن تلك المنظمات تثير الفتنة وتخدم أجندات الدول الممولة لها مؤكدا أن اهدافها خفية  خبيثة تخالف الهدف الظاهر وهو مراقبة الانتخابات، وأكد أن تلك المنظمات منها منظمة هيومان رايتس ووتش وفريدم هاوس اللتان تمولهمها جهات أمريكية وبعض المنظمات القطرية.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

قصة «عفروتو».. ماذا قالت النيابة؟ (مصرالعربية)

(عفرتو).. شاب عشرينى تصدر اسمه عناوين الأخبار بالمواقع الإخبارية، وبات حديث منصات التواصل الاجتماعى طيلة الساعات الماضية، خاصة بعد الاشتباكات التي شهدها محيط قسم شرطة المقطم احتجاجًا على إعلان خبر وفاته من جانب وزارة الداخلية.. قررت نيابة جنوب القاهرة الكلية، بإشراف المستشار عزالدين عبد الشافي، السبت، فتح تحقيقات موسعة في واقعة وفاة محتجز “محمد عفروتو”، أثناء احتجازه من مباحث قسم شرطة المقطم، بتهمة الإتجار في المواد المخدرة “الإستروكس”، الجمعة الماضية. وصرَّحت النيابة بتشريح جثة المتوفي، وإعداد تقرير الصفة التشريحية للوقوف على أسباب الوفاة وملابساتها، وأخذ عينة من دمه لبيان تعاطيه المواد المخدرة من عدمه، كما أمرت بتسليمه لذويه لدفنه.

النيابة تكشف عن مصير الـ 43 متهمًا فى واقعة «عفروتو» المقطم (مصرالعربية)

تجرى نيابة جنوب القاهرة الكلية برئاسة المستشار مصطفى بركات، لتحقيق مع 43 متهمًا المُلقى القبض عليهم بمحيط قسم المقطم مساء الجمعة، على خلفية إعلان خبر وفاة عفروتو المحتجز بقسم المقطم. وكشف مصدر بالنيابة العامة أن الاتهامات الموجهة لهم تتلخص في التجمهر واتلاف الممتلكات العامةوالخاصة والاعتداء على قوات الأمن، ومن بين الإتهامات أيضاً حيازة مواد حارقة (المولوتوف).. ولازالت التحقيقات مستمرة معهم.

مسئول ليبى: القبض على مصرى يساند الجماعات المتطرفة فى بنغازى (اليوم السابع)

كشف مدير المكتب الإعلامى بإدارة البحث الجنائى فى ليبيا، وليد العرفى، عن القبض على مصرى الجنسية متورط مع الجماعات المسلحة بمحور اخريبيش بمدينة بنغازى.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

مناورات عسكرية روسية مصرية ضخمة عام 2018 (روسيا اليوم)

أعلن العقيد أليكسي سجيبنيف رئيس تنظيم وتخطيط عمليات حفظ السلام في قوات المظلات الروسية، أن القوات المظلية الروسية ستجري عام 2018 تدريبات مشتركة مع نظيرتها الروسية في مصر. وقال سجيبنيف على الهواء من محطة الإذاعة الروسية “صدى موسكو” (ايخو موسكفي)، تم دعوتنا لإجراء مناورات على أراضى مصر العام الجاري. يذكر أن القوات الروسية والمصرية شاركت عام 2017، في مناورات في روسيا في إقليم كراسنودار تحت عنوان “حماه الصداقة 2017”. وأجريت أول المناورات في الإسكندرية عام 2016.

تعزيزات عسكرية مصرية تصل قاعدة إريترية (الجزيرة نت)

كشفت مصادر خاصة في إثيوبيا عن وصول تعزيزات عسكرية من مصر، تشمل أسلحة حديثة وآليات نقل عسكرية وسيارات دفع رباعي إلى قاعدة “ساوا” العسكرية في إريتريا. وتعتبر قاعدة ساوا -التي تقع في إقليم “القاش بركا” المحاذي للسودان في حدوده الشرقية- المقر الرئيس لتدريب جنود الخدمة الوطنية. وقالت المصادر إن اجتماعا عُقد في القاعدة وضم عددا من القيادات العسكرية والأمنية من مصر والإمارات وإريتريا والمعارضة السودانية ممثلة في بعض حركات دارفور وحركات شرق السودان. وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس السوداني عمر حسن البشير حالة الطوارئ في عدد من الولايات السودانية، من بينها ولاية كسلا شرق السودان المحاذية لإقليم القاش بركا الإريتري.

مسؤول سوداني: مصر تهدف لجر السودان لاشتباكات مباشرة (روسيا اليوم)

قال رئيس اللجنة الفنية للحدود من الجانب السوداني، عبد الله الصادق، إن استمرار ما أسماه بـ “العدوان المصري” على مثلث حلايب يهدف إلى جر السودان للدخول في اشتباكات مباشرة مع مصر. ووصف الصادق الذي يشغل أيضا منصب مدير هيئة المساحة، ما تقوم به السلطات المصرية بمثلث حلايب “المحتل” بأنه استمرار في التعدي على الأراضي السودانية، مؤكدا أن هذا التعدي سيأتي بنتائج عكسية لدولة مصر. يذكر أن الحكومة السودانية تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي، جاء في نصها “تم إنشاء مكتب للسجل المدني في حلايب وشلاتين بغرض استخراج أوراق ثبوتية مصرية تشمل شهادات الميلاد وبطاقة الرقم الوطني. كما اشتكت الخرطوم “من انتشار لواء مشاة مصري في المنطقة المتنازع عليها يغطي بين البلدين، ونوهت كذلك إلى رسو سفينة حربية في مرسى جزيرة حلايب، بينما تتمركز قوات من المخابرات والشرطة المصرية في مواقع أخرى في مثلث حلايب.

العصار من «الكاتدرائية»: كنيسة العاصمة الجديدة تؤكد حرص مصرعلى الأقباط (مصرالعربية)

قال اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي: إن ماحدث بالأمس رسالة للعالم كله، تبلورت في أن مصر تحرص على مصالح الأقباط، وتدعم كونهم جزء من النسيج الوطني. وأضاف خلال لقائه البابا تواضروس بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية-في إطار تهنئته بعيد الميلاد المجيد، أن وحدة المصريين قادرة على هزيمة الإرهاب، لافتًا إلى أن حادث “كنيسة مارمينا” بحلوان، كشفت عن معدن المصريين، المدافعين جميعًا عن الكنيسة.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 6 يناير 2017

– قوات الأمن تعلن تصفية 4 عناصر مسلحة، خلال حملة تمشيط على الطريق الدولي “العريش – القنطرة شرق”، بالقرب من شركة ملاحات سبيكة بمركز بئر العبد، حيث تم رصد مسلحين وتوجيه مدفعية المدرعات عليهم مما أدى لمقتل 4 وإصابة عدد آخر وفرارهم مع آخرين إلى عمق المنطقة الصحراوية (الوطن)

– مقتل نقيب شرطة يدعى السيد ناصر عبد العليم 31 عاما، نتيجة قنصه عن بعد وهو يقف بمحل خدمته بكمين أمني غرب العريش، وفقمصدر بمديرية أمن شمال سيناء (الوطن) وهو من قرية إمري التابعة لمركز شبراخيت بمحافظة البحيرة وتم انتدابه للعمل بسيناء لمدة 15 يوما (البوابة نيوز)

– إصابة المواطن/ وليد. ح 20 عاما، من النازحين من رفح، بطلق ناري بالساعد الأيمن من مسلحين مجهولين خلال تواجده أمام منزله بشارع العشرين بالعريش (الوطن)

– انقطاع التيار الكهربائي لليوم الخامس على التوالي بمدينتي الشيخ زويد ورفح، مما أدى المياه والشبكات وتعطل أعمال المواطنين الخاصة والعامة، وهذا بسبب فصل دائرتي الخط الكهربائي 66 القادم من غرب العريش إلى جنوب الشيخ زويد (الوطن)

– قوات الأمن بشمال سيناء تستهدف محيط الطريق الدولي بالعريش ومنطقة سبيكة الملاحات وعدد من الأحياء والقرى جنوب مدينة العريش، بجانب تمشيط قرى الكرامة والنصر و6 أكتوبر والحصين ببئر العبد، بالتزامن مع حملات تمشيط مكثفة لبعض المناطق بوسط سيناء، وتقبض على 21 مشتبها بهم سيخضعون للفحص والتحري الأمني عنهم، فضلا عن القبض على 3 أشخاص تبين أنهم من المتعاونين مع العناصر الإرهابية ويقدمون لهم الدعم بأشكاله وينقلون لهم تحركات أجهزة الأمن، وتم نقلهم تحت حراسة مشددة لإحدى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم (الوطن)

في 7 يناير 2017

– استعداد 200 جندي أمريكي من فرقة “الفرسان 1-124” بالحرس الوطني الأمريكي لجيش تكساس للانتشار في سيناء، في مهمة مدتها 9 أشهر ضمن القوات متعددة الجنسيات ستبدأ في نهاية الشهر الجاري (المصري اليوم)

– وفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن محافظة شمال سيناء، تعتبر أقل المحافظات في عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها حتى اليوم، نحو 456.286 ألف نسمة، أي أقل من نصف مليون نسمة (الوطن)

– اللواء عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، يوافق على طلب الشيخ صالح أبو رياش، المرشح السابق لانتخابات مجلس النواب بشمال سيناء، على زيادة أعداد السيارات التي تحمل بضائع إلى الشيخ زويد ورفح، والتي كانت 15 سيارة يوم الاثنين، و15 أخرى يوم الجمعة، ليكون مجموع السيارات 40 سيارة نصف نقل على يومين بدلاً من 30 (الوطن)

– وقال الشيخ صالح أبو رياش أن المحافظ، وافق على زيادة عدد السيارات التي تحمل دجاج أبيض، إلى 10 بدلا من 5 مرتين في الأسبوع ايضا، ليكون مجموع السيارات 20 سيارة على يومين بدلا من 10 كل اسبوع.

– قوات الأمن بشمال سيناء تستهدف أحياء السمران والزهراء وقرى السبيل وزارع الخير جنوب العريش، كما استهدفت قرى النصر والكرامة وقاطية ببئر العبد، وألقت القبض على 60 من المشتبه بهم انتمائهم للجماعات التكفيرية، سيخضعون للفحص والتحرى الأمني عنهم (الوطن) (المصري اليوم)

– خبراء المفرقعات يعثرون على 5 عبوات ناسفة، عبوة على جانب طريق قرية النصر بمركز بئر العبد، وعبوة عثرت عليها القوات بوسط سيناء، بينما عثرت على عبوتين ناسفتين جنوب مدينة رفح بالقرب من منطقة الحرية، وعبوة زرعتها عناصر الإرهاب على طريق الخروبة جنوب الشيخ زويد (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *