مجتمع

الاحتجاجات الفئوية في مصر تقرير شهري أبريل ـ 2016

يتناول هذا التقرير رصداً لأهم الاحتجاجات الفئوية التي شهدتها مصر خلال شهر أبريل 2016، وفقاً لتسلسلها التاريخي وذلك على الحو التالي:

3 أبريل: وقفة للمحامين على سلم النقابة تضامنا مع عزة العشري (رصد):

نظم العشرات من المحامين التابعين لحملة الدفاع عن المحامين ولجنة المرأة بنقابة المحامين وقفة تضامنية مع المحامية عزة العشري التي تم الاعتداء عليها من قبل أمناء شرطة وضباط قسم المعصرة يوم الأحد 27 مارس وردّد المحامون المحتجون هتافات، مثل: "سامح عاشور باطل"، و"ارحل يا مجلس سامح عاشور".

3 أبريل: عشرات العاملين بـ “السكة الحديد" يتجمهرون داخل محطة مصر لصرف رواتبهم (رصد)

تجمهر عشرات العاملين بشركة الخدمات المتكاملة لنظافة وتأمين السكة الحديد، داخل محطة مصر برمسيس، للمطالبة بصرف رواتبهم، وعزل من وصفوهم بقيادات المعاش وطالب العاملون بالشركة بنقل تبعية العاملين إلى الهيئة باعتبارها شركة مساهمة مصرية، كما طالبوا بعزل جميع من تخطى سن المعاش.

4 أبريل: وزير النقل يتدخل لحل أزمة إضراب «مستخلصي جمارك سفاجا (المصرياليوم)

بعد تكدس شاحنات الأثاث التي تعمل في مجال نقل أمتعة ومتعلقات العاملين المصريين في السعودية ودول الخليج العربي بميناء سفاجا البحري بسبب إضراب المستخلصين الجمركيين والمستمر منذ عدة أيام قرر الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تكليف اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، للتنسيق مع رئيس مصلحة الجمارك، لحل الأزمة.

4 أبريل: عمال "الصالحية للاستثمار" يضربون عن العمل (الاشتراكيونالثوريون):

واصل عمال شركة الصالحية للاستثمار والتنمية الزراعية، والبالغ عددهم ألفي عامل وموظف، إضرابهم لليوم الثالث على التوالي ضد سياسات مجلس إدارة الشركة وبعض المسئولين المتورطين في قضايا فساد.

4 أبريل: وزير النقل يتدخل لحل أزمة إضراب «مستخلصي جمارك سفاجا» (المصرياليوم):

بعد تكدس شاحنات الأثاث التي تعمل في مجال نقل أمتعة ومتعلقات العاملين المصريين في السعودية ودول الخليج العربي بميناء سفاجا البحري بسبب إضراب المستخلصين الجمركيين والمستمر منذ عدة أيام قرر الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، تكليف اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، للتنسيق مع رئيس مصلحة الجمارك، لحل الأزمة.

5 أبريل: اعتصام العاملين بقصر ثقافة الأقصر احتجاجا على فصلهم (رصد):

نظم العاملون بقصر الثقافة بالأقصر وقفة احتجاجية؛ اعتراضا على قرار وزير الثقافة حلمي النمنم بفصل المعينين الجُدد ونقلهم إلى مناطق وهيئات أخرى وقام المحتجون بحجز مدير قصر الثقافة فضل الله هاشم في مكتبه بعد إعلانه تأييد قرار النمنم، كما أنه قام بتهديدهم باستعداء الشرطة في حال عدم فض اعتصامهم.

5 أبريل: وقفة احتجاجية لأهالي المحمودية بالبحيرة بسبب بيع «مضرب الأرز» (بوابةالأخبار):

نظم العشرات من أهالي مدينة المحمودية بالبحيرة وقفة احتجاجية، أمام مقر مضرب أرز المحمودية التابع لشركة مضارب رشيد احتجاجا على تصفيته وبيعه بأقل من ثمنه ورفع المشاركون لافتات مدون عليها العبارات المنددة بالبيع، منها: "لا للخصخصة -لا لسياسات عاطف عبيد -لا للفساد".

5 أبريل: طلاب كلية العلوم الصحية ببني سويف يضربون عن الدراسة (رصد):

واصل طلاب كلية العلوم الصحية التطبيقية، جامعة بني سويف، إضرابهم عن حضور المحاضرات والدراسة بشكل عام، حتى تنفيذ مطالبهم وأوضح الطلاب أن سبب إضرابهم، أنهم التحقوا بالكلية بحد أدنى 97% على أساس أنهم نظير حكومي، وبعد ذلك اكتشفوا أن الكلية ما هي إلا امتداد للمعهد الفني الصحي

5 أبريل: وقفة احتجاجية لحملة الماجستير والدكتوراه بالصافرات والأطباق (الشروق):

نظم العشرات من حملة الماجستير والدكتوراه دفعة 2015 وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس الوزراء، للمطالبة بالتعيين الحكومة أسوة بالدفعات السابقة، وردد المتظاهرون عدة هتافات منها: «إحنا الصفوة التعليمية. مش واسطة ولا محسوبية، سمع سمع البواب. الدكتور شغال بواب، سمع سمع كل الناس. الدكتور شغال كناس، برلمان يا برلمان. فينك فينك من زمان، بيقولك عام شباب. والماجستير عايش في عذاب، ابن الباشا في التكييف. والدكتور عالرصيف، قول يا باشا قول يا بيه. ابن سيادتك شغال إيه. وهو أحسن مني في إيه».

6 أبريل: وقفة أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بالإفراج عن مجدي حسين (رصد):

نظم عدد من الصحفيين وأعضاء بحزب الاستقلال وأسر الصحفيين المعتقلين وقفة احتجاجية، أمام نقابة الصحفيين؛ للتنديد بحبس الصحفي مجدي حسين، رئيس تحرير جريدة الشعب الجديد، ورئيس حزب الاستقلال، مطالبين بضرورة الإفراج الفوري عنه وباقي الصحفيين المعتقلين.

6 أبريل: عمال «النيل للأقطان» مهددون بالسجن. وإضراب مفتوح لتحقيق مطالبهم (البديل):

دخل عمال شركة النيل لحليج الأقطان بمدينة المحلة الكبرى في إضراب مفتوح عن العمل؛ لما وصفوه بتعسف الإدارة ضد زملائهم وتحويل عدد منهم إلى التحقيق، بالإضافة إلى تأخر صرف مستحقاتهم المالية لدى الشركة، فضلا عن إلغاء الحوافز. وقال رجب متولي، أحد العمال بشركة النيل لحليج الأقطان، إنهم دخلوا فى إضراب مفتوح عن العمل والاعتصام داخل مقر الشركة؛ بسبب تأخر صرف مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى تخفيض الحوافز تدريجيا، حتى منعت تماما، ولم يبق للعامل سوى راتبه الأساسي، الذي لا يتعدى الـ 600 جنيه، مؤكدا أنهم مستمرون فى الإضراب؛ لرفض قرارات رئيس مجلس الإدارة التعسفية.

وأوضح أبو المجد سند، عامل، أن المئات من عمال الشركة يعانون؛ بسبب تأخر مستحقاتهم المالية قرابة ٣ أشهر، وإلغاء الحوافز دون أسباب، ما دفعهم للإضراب عن العمل والاعتصام داخل مقر الشركة والتهديد بمواصلة احتجاجاتهم حتى الاستجابة لجميع مطالبهم وصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة.

11 أبريل: أطباء "العجوزة" يضربون عن العمل بعد اعتداء 3 بلطجية على جراح التجميل (رصد):

قال الدكتور طارق علي، عضو مجلس نقابة أطباء الجيزة، إنه تم الاعتداء على الدكتور كريم قنديل، طبيب جراحة التجميل بمستشفى العجوزة، بواسطة 3 بلطجية، أثناء تأدية عمله في قسم الاستقبال، مشيرًا إلى أنه تمت إصابته بكسر في الأنف وفقدان للوعي، ما أدى إلى حجزه في العناية المركزة للاشتباه ما بعد الارتجاج.

14 أبريل: إضراب عدد من أهالي بني عبيد عن الطعام داخل المستشفى المركزي بالدقهلية (الموجز):

أضرب عدد من أهالي بنى عبيد (الدقهلية) عن الطعام، داخل المستشفى المركزي احتجاجًا على ما وصفوه بـ «تدني مستوى الخدمات الطبية ونقص المستلزمات الطبية ونقص الأطباء وهو ما تسبب في وفاة طفل منذ يومين". وأكد المضربون تلقيهم تهديدات أمنية لمنعهم من الإضراب، وحدثت مشادات كلامية مع إدارة المستشفى والمسؤولين عنه بعد عدة ساعات من بدء الإضراب.

14 أبريل: أولياء الأمور يتظاهرون لمحاسبة مغتصب أطفال «فيوتشر» (الوطن):

تعرض خمسة أطفال لعملية هتك عرض، وفى أول رد فعل من أولياء الأمور، تظاهر العشرات منهم احتجاجاً على الكارثة التي حدثت داخل أسوار المدرسة البريطانية بمدينة نصر، احتجاجاً على الجريمة المتهم بها «فرد أمن».

14 أبريل: أولياء أمور مدرسة "هشام بركات" يتظاهرون أمام "التعليم" (الوطن):

تظاهر عشرات من أولياء أمور الطلاب بمدرسة الشهيد هشام بركات التجريبية في الدقي، اليوم، أمام مبنى وزارة التربية والتعليم، معلنين احتجاجهم على قرار الوزارة بإخلاء مبنى من المدرسة وتحويل أبنائهم من "المرحلة التمهيدية حتى الصف السادس الابتدائي" إلى مدرسة أخرى.

14 أبريل: وقفة احتجاجية لطلاب الإعدادي والثانوي بالغردقة ضد منع الدروس الخصوصية (الموجز):

نظم العشرات من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية في مدينة الغردقة وقفة احتجاجية بالقرب من مديرية التربية والتعليم، بسبب الضبطية القضائية لمدير الشؤون القانونية، وتجريم الدروس الخصوصية، مطالبين بإلغاء القرار لعدم وجود مدرسين بالمدارس.

15 أبريل: أهالي يقطعون طريق السويس لوفاة شاب صدمته سيارة (اليومالسابع):

قام عدد من الأهالي بقطع طريق السويس، وذلك إثر وفاة مواطن، بسبب سرعة جنونية لإحدى السيارات المارة فى الطريق، موضحا أن المتواجدين رفضوا فتح الطريق حتى الوصول للمتسبب فى وفاة الشاب، فى ظل وجود عدد من أفراد قوات الشرطة لتهدئة المواطنين ومحاولة فتح الطريق لتكدس السيارات بأعداد كبيرة.

15 أبريل: وقفة احتجاجية للنوبيين أمام الصحفيين لرفض الانتهاكات الصحفية (رصد):

نظم عدد من النوبيين وقفة احتجاجية، على سلالم نقابة الصحفيين تحت عنوان "انتهاكات صحفية"؛ لرفض الانتهاكات الصحفية وإثارة الفتن ضد النوبيين، مطالبين بتفعيل قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة التوطين. رفع المشاركون في الوقفة لافتات منها "لماذا تدعو وسائل الإعلام لإثارة الفتنة وبث الكراهية ضد النوبيين"، "النوبيين يطالبون بإصرار بإصدار وتفعيل قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة التوطين وتعمير وتنمية بلاد النوبة الأصلية".

16 أبريل: محامون يهددون بالاعتصام احتجاجا علي اعتداء ضباط المرج علي زملائهم (التقريرالمصري)

قام الضابط فوزي وهدان الضابط بقسم شرطة المرج بالاعتداء على كلا من عبد الرحمن إسماعيل عطية حرب ومحمد حسن عبد اللطيف المحاميين. بمساعدة أمين شرطة، مما أدى لإصابتهم، كما تم الاعتداء على المحامية صابرين حسن عندما دافعت عن زميليها، وهو ما أدى لحالة من الغليان بين صفوف الأساتذة المحامين ما دفعهم بالتهديد بالاعتصام داخل القسم.

18 أبريل: احتجاج أهالي كفر الدوار بالبحيرة على استيلاء "ريّ البحيرة" على أراضي الدولة (رصد):

فوجئ أهالي منطقة العكريشة بكفر الدوار بمعدات وآليات لحفر الأراضي الملاصقة لترعة المحمودية على طول نصف كيلومتر، لمديرية الري بالبحيرة. وأكد الأهالي أن الحفر يأتي تحت رعاية مديرية الري بالبحيرة، والتي من جهتها قامت بتأجير بعض أراضي الدولة بعدما استولت عليها دون وجه حق، مما أدّى لحالة من الغضب بين أهالي العكريشة، وأكدوا ان الشركة تؤجرها لبعض رجال الأعمال الذين يستخدمونها لإقامة كافتريات ومشاريع ربحية.

18 أبريل: إضراب عمال شركة بشــاي للحديد والصلب عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور(اليومالسابع):

أعلن المئات من عمال شركة بشاي للحديد والصلب بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، دخولهم في إضراب مفتوح عن العمل للمطالبة بزيادة الأجور واحتجاجا على قيام الشركة بإلغاء الأرباح السنوية وعدم تطبيق الـ 40% بدل مخاطر. وذكر كبير العمال بالمجموعة، أن العمال قاموا بإيقاف العمل بجميع مصانع المجموعة لحين تحقيق مطالبهم، مؤكدين أنهم في إضراب مفتوح ومستمر عن العمل

18 أبريل: تظاهر عمال المدارس في القليوبية احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم (رصد):

تظاهر عمال المدارس أمام مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية محاولين اقتحام مكتب وكيل الوزارة احتجاجا علي عدم صرف رواتبهم لمدة 5 أشــهر وشهدت الوقفة مشادات بين العمال وأمن المديرية، وناشد العمال محافظ القليوبية التدخل لصرف رواتبهم، وأكدت مصادر داخل المديرية أن المحافظ قد رفض صرف رواتبهم وتوفيق أوضاعهم أو تثبيتهم.

18 أبريل: العاملون بمستشفى المبرة يعاودون الأضراب بسبب تأخر صرف مستحقات شهر مارس (اليومالسابع):

عاود العاملون بمستشفى المبرة بالإسكندرية أضرابهم عن العمل بسبب تأخر صرف رواتب شهر مارس واغلقوا المستشفى ومنعوا دخول المرضي، وأشار العاملون بالمستشفى إلى أن تباطؤ إجراءات نقل المستشفى من المؤسسة العلاجية إلى هيئة المستشفيات التعليمية، تسبب فى وقف صرف المرتبات لمدة 3 أشهر متواصلة، وإصراراها على صرف مرتبات العاملين بدءا من العام المالي الجديد فى شهر يوليو القادم، بما يقع بالضرر البالغ على كافة العاملين بالمستشفى، حيث تنفى كافة الجهات تبعيته المستشفى ماليا خلال تلك الفترة وطالبوا وزير الصحة بالتدخل لحل الأزمة

19 أبريل: أهالي العريش يستغيثون بسبب انقطاع المياه منذ أسبوع (اليومالسابع):

وسط تذمر الأهالي وتواصل انقطاع المياه وخاصة مع دخول فصل الصيف، احتج الأهالي في حين ان المحافظة لم تهتم لما حدث.

19 أبريل: احتجاج عمال الرحاب وقطع للطريق بعد مقتل عامل علي يد أمين شرطة (رصد):

وقعت اشتباكات بين قائدي السيارات وعمال مدينة الرحاب؛ بسبب قطعهم الطريق نتيجة غضبهم لمقتل صديقهم بائع المشروبات على يد أحد أمناء الشرطة؛ حيث أغلقوا الطرق بالحجارة، ما أدى إلى تكدس السيارات بمدخل مدينة الرحاب. ردد العمال هتافات: "الداخلية بلطجية"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، وسط تعاطف من بعض قائدي السيارات الذين شاهدوا آثار الدماء على الأرض.

19 أبريل: وقفة احتجاجية لأعضاء هيئة تدريس الوادي بسبب منع دخول التاكسي (اليومالسابع):

نظم عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وقفة احتجاجية، تحت عنوان "لا. لإهانة أعضاء هيئة التدريس"، احتجاجًا على قرار منع دخولهم بسيارات "التاكسي" إلى الكليات المختلفة، مؤكدين أنه يتسبب فى تأخرهم عن المحاضرات بالإضافة إلى المشادات مع أمن الجامعة. وأكد أعضاء هيئة التدريس المحتجين أن هناك 191 عضو هيئة تدريس تقدموا بمذكرة لرئيس الجامعة للاعتراض على هذا القرار لافتين إلى أن المسافة بين بوابات الجامعة الرئيسية، والكليات تتجاوز 2 كيلو متر، وهو ما يتسبب فى تعطيلهم عن الوصول فى الوقت المحدد، إضافة إلى التعب والجهد بسبب ارتفاع درجة الحرارة والذي يؤثر بدوره على أدائهم داخل المحاضرات.

19 أبريل: إضراب سائقي المحمودية بسبب نقلهم إلي الموقف الجديد (اليومالسابع):

دخل اليوم عدد من السائقين بخط فيشا -المحمودية بالبحيرة فى إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على نقلهم إلى مجمع المواقف الجديد الذي تم افتتاحه منذ عدة أيام. وأوضح مختار نعيم -أحد السائقين المحتجين-أنه تم نقلهم من موقفهم القديم بشكل تعسفي والإبقاء على خطوط أخرى مثل دسوق وسرنباى.

20 أبريل: احتجاج لذوي الاحتياجات الخاصة للمطالبة بالتعيين أمام "النواب" (رصد):

احتج العشرات أمام مجلس النواب مطالبين بالتعيين في نسبة الـ ـ10% من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، مستنكرين التجاهل الحكومي المتعمد لهم وطالبين النواب بمساعدتهم في هذا الأمر.

20 أبريل: وقفة احتجاجية لعمال "حلج الأقطان " أمام مجلس الوزراء للمطالبة بصرف رواتبهم (رصد):

نظم المئات من عمال مصانع النيل لحلج الأقطان وقفة احتجاجية أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، ويقول العمال " بعد عمل 30 سنة في المصنع وعندما تسلم المستثمر السيد عبد العليم الصيفي تدهورت أحوال العمال، بالإضافة لعدم صرف رواتب ولا يوجد تأمينات. رفع العمال عدة لافتات تعبر عن استيائه من عدم تنفيذ الحكم الصادر بعودتهم للدولة.

20 أبريل: المئات يشيعون جثمان "قتيل أمين شرطة الرحاب " في مسقط رأســه بالمنيا (المصرياليوم)

شيع المئات من أهالي عامل الشاي قتيل " الرحاب " الذي تم قتله علي يد أمين شرطة رفض دفع حساب " كوب شاي " للقتيل من جانبه، قال إيهاب محمد، ابن عم القتيل، إن بعض أفراد العائلة ذهبوا لإحضار الجثمان عقب الحصول على تصريح الدفن من مشرحة زينهم بالقاهرة، ودفنه بمقابر العائلة بمسقط رأسه بالمنيا، مطالبًا بسرعة القصاص لابن عمه.

20 أبريل: حملة الماجستير والدكتوراه يتظاهرون بــ"صور السيسي" (مصرالعربية):

نظم العشرات من حملة الماجيستر والدكتوراه دفعة 2015، وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، أمام البوابة الرئيسية لمجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين أسوة بالدفعات السابقة.

20 أبريل: سائقو موقف دمنهور يضربون عن العمل بسبب " السيارات المخالفة " (رصد):

أضرب عدد من سائقي الميكروباص بخط "دسوق -دمنهور" وذلك بمجمع مواقف دمنهور احتجاجا على عمل السيارات المخالفة. أدى الإضراب إلى ارتباك شديد في المواصلات بين محافظتي البحيرة وكفر الشيخ وتكدس المواطنين بمجمع مواقف دمنهور وتعطل مصالحهم.

20 أبريل: تظاهرات يومية بالشرقية عقب ذبح طالبة على يد شاب قبطي(رصد):

نظم أهالي مركز الحسينية بمحافظة الشرقية مسيرات يومية تجوب شوارع مركز الحسينية عقب مقتل طالبة ذبحا على يد شاب قبطي، مطالبين بالقصاص العاجل من الجاني، وسط حالة من الغضب بين الأهالي من تعامل المسؤولين مع القضية.

20 أبريل: "الأطباء" تؤجل عموميتها سنة وتطالب البرلمان بنظر قوانين تطوير المنظومة الصحية (المصرياليوم):

قررت النقابة العامة للأطباء، تأجيل الجمعية العمومية العادية لمدة عام حتى مارس 2017، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني للمرة الثانية، مشيرة إلى أنها تسعى لعرض عدد من مشروعات القوانين على مجلس النواب الخاصة بتطوير المنظومة الصحية. وحدثت مشادات في أثناء انعقاد اجتماع اليوم بين أحد الأطباء والدكتورة مني مينا مطالبا إياها بزيارة المستشفيات وليس القنوات التلفزيونية

22 أبريل: مسيــرة من أهالي الشرقية للمطالبة بالقصاص من نجار قتل واغتصب فتاة وقوات الأمن تطلق الغاز (المصرياليوم):

أطلقت الأجهزةالأمنيةبالشرقية، منذ قليل، قنابلالغازالمسيلة للدموع لتفريق مسيرة لعدد من المواطنين من أبناء مدينة الحسينيةيطالبون بالقصاص للطالبة، التي قتلها نجار مسلح منذ أيام.

22 أبريل: وقفة احتجاجية أمام مستشفى بني عبيد المركزي: «فين حق الغلبان» (المصرياليوم)

نظم المئات من أهالي مدينة بنى عبيد، وقفة احتجاجية، أمام المستشفى المركزي، احتجاجاً على سوء الخدمة الطبية. وطالب المحتجون بـ «الموافقة على الأعداد المطلوبة من الإخصائيين والاستشاريين والنواب، ضبط النوبتجيه، ترخيص بنك الدم، تشغيل الحضانات والعناية المركزة وغرفة الإفاقة، وتوفير المستلزمات كاملة من أول القطن حتى الدواء»

22 أبريل: إضراب موظفة وطفلتيها في المنيــا تضامناً مع " زوجها الموقوف عن العمل" (المصرياليوم):

دخلت موظفةوابنتيها في إضرابعام عن الطعام بمستشفى مطاي العام، تضامنا مع زوجها لتضرره من وكيل وزارة التموين، ومديرة إدارة شؤون العاملين بالمحافظة بعد إيقافه عن العمل. وكان زوجها سائق مفصول من ديوان المحافظة ولم يتم صرف حافز الإثابة له منذ يونيو 2015.

22 أبريل: تجمهر الأهالي بمحيط قسم ثان الفيوم بعد ورود أنباء عن مقتل محتجز جنائي بداخل (رصد):

قُتل مسجون جنائي يدعي " صبري جاد " داخل الحجز بقسم ثان الفيوم مما دفع الأهالي للتجمهر أمام القسم وسط انتشــار لقوات الأمن خوفا من اقتحام القسم.

23 أبريل: وقفة احتجاجية بمستشفى إيتاي البارود في البحيرة للمطالبة بعودة المدير (رصد):

نظم عدد من الأطباء والممرضات بمستشفى إيتاي البارود العام بمحافظة البحيرة، وقفة احتجاجية داخل المستشفى، اعتراضًا على استبعاد الدكتور إسماعيل هاشم مدير المستشفى، مطالبين بعودته لمنصبه كمدير للمستشفى مرة أخرى.

23 أبريل: تفاقم أزمة الغاز في الدقهلية والأهالي للمسئولين:"ارحلوا يا فشلة" (رصد):

سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالي مدينة المطرية وضواحيها، وعلى وجه الخصوص قرية العصافرة التابعة للمدينة بمحافظة الدقهلية، وذلك بعد عودة أزمة الغاز من جديد؛ حيث يقف المواطنون في الطوابير لساعات طويلة من أجل الحصول على أسطوانة الغاز.

2 أبريل: متعاقدو التعليم بالشرقية يطالبون بالتثبيت فى وقفة أمام المحافظة (اليومالسابع):

تجمع العشرات من متعاقدي التربية والتعليم فى الشرقية، من حملة المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة، أمام ديوان عام المحافظة، لمطالبة المحافظ اللواء خالد سعيد بالتثبت طبقا للقانون، وسط هتافات "كيلو اللحمة بـ 100 جينه واحنا مرتبنا 70 جينه"، "فين العدالة الاجتماعية 5 سنين واحنا بناخد 70 جنيه".

24 أبريل: نقابة المهندسين تدين القبض علي أمين عام النقابة بالشرقية (مصرالعربية):

قال محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين، إن النقابة تدين القبض على الزميل "فتحي عبد اللطيف" الأمين العام لنقابة الشرقية، وأنها ترفض ذلك الإجراء خاصة وأنه لم توجه له أي تهم بجانب أن الوضع في البلاد لا يتحمل مثل هذه الإجراءات التعسفية.

24 أبريل: عمال "النيل لحليج الأقطان" يتظاهرون أمام "مجلس الوزراء" (رصد):

تظاهر عشرات من عمال شركة النيل لحلج الأقطان للمرة الثانية خلال الأسبوع أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتنفيذ حكم القضاء للمطالبة بعودة الشركة للقطاع العام بعد بيعها، وبصرف رواتبهم المتأخرة منذ أشــهر.

26 أبريل: عشرات الصحفيين يردون على حصار الأمن للنقابة بلعب الكرة (رصد):

رد العشرات من الصحفيين على محاصرة قوات الأمن لهم، وإغلاق شارع عبد الخالق ثروت وشارع شامبليون، بلعب كرة في محيط نقابتهم. جاء ذلك الحصار على خلفية دعوتهم للتظاهر على سلم النقابة ضد ما أسموه انتهاكات قوات الأمن ضدهم، خلال تغطيتهم لتظاهرات أمس واعتقال بعض زملائهم.

26 أبريل: وقفة احتجاجية لأصحاب المعاشات للمطالبة بحقوقهم (اليومالسابع):

طالب بعض من أصحاب المعاشات اليوم الحكومة بالالتفات إلى أحوالهم مطالبين بزيادة المعاشات بما يواكب زيادة الأسعار المطردة في السوق المصري واعتماد حد أدني للأجور.

27 أبريل: تجمهر لأهالي "ألف مسكن " بعد مقتل سائق علي يد ضابط شرطة (رصد):

تجمهر المئـات من أهالي ألف مسكن بالقاهرة بعد مقتل سائق علي يد ضابط شرطة إثر مشادة بينهما مما دفع بالأهالي إلي قطع الطريق احتجاجا على هذا الأمر، واندفعت قوات الشرطة واعتقلت عددا منهم

27 أبريل: تظاهر قدامى الخريجين من أمام مجلس الوزراء (رصد):

تظاهر ائتلاف قدامي الخريجين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بالتعيينات، وتزمت المسئولين وعدم تعيينهم.

27 أبريل: مواطن يحاول حرق نفسه بسبب مشروع الإسكان ببورسعيد (رصد):

قام مواطن من محافظة بورسعيد، بمحاولة إحراق نفسه بسكب البنزين على نفسه أمام بوابة ديوان عام المحافظة، احتجاجا على عدم إدراج اسمه بقائمة الأسماء المستحقين لوحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي الذي أعلنت عنه المحافظة. ونجح مواطنون في إحكام السيطرة على المواطن ومنعه من إشعال النيران بنفسه وتهدئته.

28 أبريل: مسيــرة من الصحفيين بالأقلام والكاميرات إلي دار القضاء العالي (مصرالعربية):

تظاهر المئات من الصحفيين يتقدمهم أعضاء مجلس النقابة اليوم بمسيــرة تجاه دار القضـاء العالي معلنين رفضهم للانتهاكات بحق الصحفيين رافعين الأقلام والكاميرات تعبيرا عن رفضهم للقمع الممنهج من السلطة ضد الصحفيين.

28 أبريل: "المهندسين" تنظم احتجاجية تضامنا مع المسجونين في مظاهرات 25 أبريل (رصد):

أعلنت نقابة المهندسين، تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر النقابة بوسط القاهرة، تضامنا مع أعضائها المقبوض عليهم خلال المظاهرات الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، وأكدت النقابة في بيان سابق لها، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية، للدفاع عن المهندسين، الذين ألقت قوات الأمن القبض عليهم، خلال التظاهرات، والدفاع عنهم أمام النيابة العامة. يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على العشرات من المواطنين، خلال فض تظاهرات، الإثنين 25 أبريل، والرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصروالسعودية.

30 أبريل: محتجون يقطعون طريق المحلة ـ طنطا بعد اختفاء ربة منزل (المصرياليوم):

قطع محتجون طريق المحلة ـ طنطا، السبت، وأشعلوا النار في إطارات السيارات، بسبب اختفاء ربة منزل قبل 3 أيام.

الاحتجاجات الفئوية في مصر تقرير شهري أبريل ـ 2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *