fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 11-أبريل-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

التزامات مصر بمعاهدة السلام بشأن حرية الملاحة فى خليج العقبة تنتقل للسعودية (الأهرام)

تمت اتصالات مصرية إسرائيلية أطلع الجانب المصري خلالها الجانب الإسرائيلي على التطورات الخاصة بتوقيع مصر والسعودية اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة، ومايترتب على ذلك من آثار تمس معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

 

الملك سلمان يلقي كلمة امام مجلس النواب المصري (الأهرام)

فى كلمة وجهها الملك سلمان بن عبد العزيز، للشعب المصرى من فوق منصة مجلس النواب، أكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، على كافة المستويات، مشيرا إلى ترحيبه بالعمل والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، من خلال آليات واضحة.

 

سامح شكرى يستقبل اليوم رئيس البرلمان القبرصى بمقر الخارجية (اليوم السابع)

يستقبل سامح شكرى وزير الخارجية، ياناكس اوميرو رئيس البرلمان القبرصى الذي يزور القاهرة حاليا، حيث يتناول اللقاء الذي يعقد بمقر وزارة الخارجية العلاقات المتميزة التى تربط بين القاهرة ونيفوسيا فى شتى المجالات الى جانب القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

 

جامعة القاهرة تحتفل اليوم بخادم الحرمين وتمنحه الدكتوراه الفخرية (اليوم السابع)

تمنح جامعة القاهرة اليوم الاثنين، الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تقديرًا لجهوده ودوره المتفرد.

 

سامح شكرى: مصر احتلت جزيرتى “صنافير وتيران” عام 1950 للحفاظ عليهما (اليوم السابع)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن هناك وثائق موجودة وعلنية داخل وزارة الخارجية تثبت ملكية المملكة العربية السعودية لجزيرتى صنافير وتيران، لافتًا إلى أن الوثيقة التى أرسلها الدكتور عصمت عبد المجيد وزير الخارجية الراحل، لرئيس الوزراء المصرى الراحل عاطف صدقى فى عام 1990، تقول إن مصر احتلت الجزر عام 1950 للحفاظ عليها.

 

الخارجية: حديث “عبد الناصر” حول جزيرتى تيران وصنافير كان فى مرحلة حرب (بوابة الأخبار)

قال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن حديث الرئيس عبد الناصر الذي تم تداوله حول جزيرتى تيران وصنافير كان يتحدث فى مرحلة فيها حرب وغلق المضايق وتهديدات، كما كان يتحدث عن خليج العقبة بشكل عام وكان يتحدث مجازاً بأنها أراضٍ مصرية.

 

وزير الخارجية: لا يوجد وجه للمقارنة بين «حلايب وشلاتين» و«تيران والصنافير» (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية المصري السفير سامح شكري أن مصر ملتزمة بمعاهدة السلام مع إسرائيل والوضع الآن كما هو عليه في الجزيرتين “تيران وصنافير” حتى انتهاء الإجراءات.مشدد على أن مصر كانت تقوم بحماية الجزيرتين “تيران وصنافير” بناءً على طلب الجانب السعودي قائلا:” لا توجد مقارنة بين حلايب وشلاتين والجزيرتين”.

 

عادل الجبير: لن نتأخر فى الوساطة بين مصر وقطر ونسعى لتقريب المواقف (اليوم السابع)

قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، إنه إذا طُلب من السعودية تقديم وساطة بين مصر وقطر لن تتأخر، موضحاً أن هناك تواصل بين مصر وقطر وهناك محاولات لتقريب المواقف بين البلدين، متوقعاً تجاوز هذه الخلافات غير العميقة التى يصفها العديد من المحللين.

 

​الجبير يدافع عن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر (بوابة الأخبار)

دافع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن الاتفاقية التي أبرمتها بلاده ومصر لترسيم الحدود البحرية بينهما والتي تقضي بأحقية المملكة في جزيرتي تيران وصنافير الواقعتين في البحر الأحمر وكانتا تخضعان للسيطرة المصرية منذ فترة طويلة.وقال “الجزر كانت دائما جزر سعودية ولا أحد في مصر يشكك في هذا الأمر.”

 

الجبير: لا علاقة مباشرة بين السعودية وإسرائيل بسب إعادة الجزر للمملكة (اليوم السابع)

قال عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، إن الجزر التى تم تعيينها فى الحدود سعودية، وإسرائيل احتلتها وأعادتها مصر، ثم مصر أعادتها للملكة العربية السعودية، مردفاً: “لا شىء يربط بين السعودية وإسرائيل فيما يتعلق بهذه الجزر”.

 

الجبير: موقف السعودية من اعتبار الإخوان جماعة إرهابية لم يتغير (اليوم السابع)

أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودى، أن السعودية تعتبر أى جماعة تدعو للعنف أو تقوم بقتل الأبرياء جماعة إرهابية، وعن اعتبار جماعة الإخوان إرهابية قال: “إذا كان منهم من يقتل الأبرياء فليس هناك شك”، مؤكدًا أن موقف السعودية من اعتبار الإخوان جماعة إرهابية لم يتغير.

 

​الإفراج عن جميع الطلاب المصريين المحتجزين بالسودان (بوابة الأخبار)

نجحت جهود وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، نبيلة مكرم، فى الإفراج عن جميع الطلاب المصريين المحتجزين بالسودان بتهمة تسريب الامتحانات.

 

روما: لن نقبل بتسوية فى قضية «ريجينى» (الشروق)

جددت إيطاليا تمسكها بكشف غموض، مقتل مواطنها الباحث الشاب، جوليو ريجينى، وفى الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الإيطالى، ماتيو رينزى، إن «إيطاليا لن تقبل بالتسويات فى قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى»، غادر القاهرة، اليوم، السفير الإيطالى فى مصر، ماوريسيو ماسارى، عائدا إلى روما للتشاور.

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي ورئيس توجو يشهدان مراسم توقيع بروتوكول و4 برامج فى مجالات الإسكان والرياضة والثقافة والإعلام (الأهرام)

اتفق السيسى والرئيس التوجولى فاورى نياسينبا على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الإرهاب والفقر بالقارة الإفريقية.

 

السيسى يطلع ممثلى فئات المجتمع على مستجدات الأوضاع الأربعاء (الأهرام)

أعلن المكتب الإعلامى للسيسى أمس أن السيسي سيلتقي بعد غد الأربعاء عددا من ممثلى فئات المجتمع المصرى، فى إطار لقاءاته مع جميع أطياف الشعب المصرى، وذلك لإطلاعهم على مستجدات الوضع السياسى الداخلى والخارجى.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية بحضور عدد من الوزراء لمتابعة المشروعات التى تعمل عليها الحكومة لجذب الاستثمار.

 

رئيس الوزراء لـ«الشروق»: حقوق مصر من الغاز والنفط حول «تيران» قائمة وفقًا للقانون الدولي (الشروق)

كشف رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، موقف قوات حفظ السلام الموجودة فى جزيرة تيران بموجب اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، بعد توقيع اتفاقية الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، وأكد: «وضعنا ذلك فى الاعتبار خلال المفاوضات بين مصر والسعودية».

 

وزير البيئة: حجب بيانات”تيران وصنافير”انتظارا لحسم نقل تبعيتهما للسعودية (اليوم السابع)

قال خالد فهمي، وزير البيئة، إن الوزارة حجبت البيانات الخاصة بجزيرتى تيران وصنافير واللتان كانتا تابعتان لمحمية رأس محمد من موقعها على الإنترنت، إنتظارا لما سيتم اتخاذه من إجراءات فى هذا الشأن وبعد عرض الاتفاق على إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية على البرلمان.

 

القابضة للمطارات تفتتح المعرض العالمي لإقليم أفريقيا (بوابة الأخبار)

افتتحت الشركة القابضة للمطارات وشركاتها التابعة لها معرضا خاصا للمجلس العالمي للمطارات لإقليم إفريقيا، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بفندق “ميريديان” المطار.

 

الوفود الأجنبية: –

​ مستشار الأمن القومي الإماراتي يغادر القاهرة‏ (بوابة الأخبار)

غادر مطار القاهرة الدولي الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن القومي للإمارات، على رأس وفد إماراتي رفيع المستوى، بعد زيارة لمصر، استغرقت عدة ساعات.

 

البرلمان المصري: –

إهداء درع البرلمان المصرى للملك سلمان (الأهرام)

فى نهاية الجلسة الخاصة، التى عقدها مجلس النواب للاستماع لخطاب الملك سلمان أهدى الدكتورعلى عبد العال رئيس المجلس درع المجلس للملك سلمان، تقديرا من البرلمان المصرى للملك ودوره فى مساندة مصر اقتصاديا وسياسيا خلال الفترة الماضية، ووقوف المملكة العربية السعودية والإمارات ودول الخليج العربى مع مصر بعد ثورة 30 يونيو.

 

وكيل البرلمان: المجلس يراجع كافة الاتفاقيات المبرمة مع السعودية‏ (بوابة الأخبار)

قال النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، هو ثالث حاكم يلقي كلمة بالبرلمان المصري على مدار تاريخه.وأشار إلى أن كافة الاتفاقيات التي تم توقعها خلال زيارة «سلمان» إلى القاهرة مع الجانب المصري، سيتم عرضها على البرلمان، الذي يقوم بدوره في مراجعتها.

 

مجلس النواب يوافق على القواعد الخاصة بمناقشة برنامج الحكومة (الشروق)

وافق مجلس النواب، خلال جلسته المسائية التي عقدها الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على القواعد الخاصة بمناقشة برنامج الحكومة، الذي عرضه رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أمام المجلس.وأوضح «عبد العال»، أن 131 عضوا طلبوا الكلمة للتعليق على برنامج الحكومة، مشيرا إلى أنه سيتم منحهم جميعا الفرصة للإدلاء بآرائهم.

 

«النواب» يحفظ طلبا برفع الحصانة عن النائب علي عبد الونيس (الشروق)

أعلن رئيس المجلس، الدكتور علي عبدالعال، حفظ طلب مقدم من أحد المحامين بالإذن برفع الحصانة عن النائب علي عبد الونيس، ليتمكن من رفع دعوى مباشرة ضده.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أعضاء ائتلاف “25– 30” يجتمعون اليوم لحسم الموقف من بيان الحكومة (اليوم السابع)

قال النائب هيثم الحريرى، عضو ائتلاف “25– 30” إن التكتل يجتمع اليوم الاثنين لحسم موقفه من بيان حكومة شريف اسماعيل، بحضور كل أعضاء الائتلاف، حتى يخرج الموقف معبرًا عنهم جميعًا فى بيان مشترك مُوَقَّع من كل نواب التكتل.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الجماعة الإسلامية تهدد”الإخوان”: حل أزمتكم الداخلية أو الانسحاب من تحالفكم (اليوم السابع)

أعلنت الجماعة الإسلامية، رسميا أنها ستنسحب من تحالف دعم الإخوان نهائيا حال عدم إقدام الجماعة على حل أزمتها الداخلية، وإعادة قراءة الواقع بشكل مغاير.

 

قواعد الجماعة الإسلامية يطالبون قياداتها بإعلان الانسحاب من تحالف الإخوان (اليوم السابع)

علق عدد من نشطاء الجماعة الإسلامية، على بيان الجماعة الأخير الذي هدد بالانسحاب من تحالف دعم الإخوان، حيث طالبوا قيادات الجماعة الإسلامية بإعلان الإنسحاب الكامل من التحالف.

 

تصريحات: –

محمد غنيم: “تيران وصنافير” سعوديتان وفقا للتاريخ ومصر كانت تديرهما فقط (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد غنيم، عضو المجلس الاستشارى العلمى التابع لرئاسة الجمهورية، إن جزيرتى تيران وصنافير تتبعان السعودية وفقًا للتاريخ، بعد عَقْد اتفاق بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمملكة، فى الخمسينيات، بأن تكون الجزيرتين تحت إدارة مصرية كى تتمكن مصر من غلق قناة السويس.

 

 “عضوة بدعم مصر”: تطبيق عقوبات على النواب المتغيبين عن الجلسات فور صدور اللائحة (اليوم السابع)

أكدت النائبة سوزى ناشد، عضوة مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، أن لائحة البرلمان بها عقوبات للمتغيبين عن الجلسات، ورئيس المجلس الدكتور على عبد العال أكد تطبيق اللائحة بمجرد صدورها حتى يتم تحقيق الانضباط فى البرلمان، خاصة ما يتعلق بالجلسات المهمة مثل جلسة مناقشة بيان الحكومة.

 

سفير مصر الأسبق بالسعودية: تيران مصرية والحديث مع المملكة كان يخص صنافير فقط (الشروق)

قال السيد المصري، سفير مصر الأسبق بالسعودية، إن جزيرة تيران مصرية بينما الجانب السعودي كان يتحدث دائما عن عودة جزيرة صنافير فقط إلى ملكيته ولم يتحدث في أي وقت عن جزيرة تيران. وهي تعتبر جمرة من النار بالنسبة للجانب السعودي لأنه بمجرد إعلان سيادتها عليها، ستطلب إسرائيل منها الدخول في معاهدة السلام والالتزام بشروطها».

 

محمد العرابى: “تيران وصنافير” سعوديتان ومصر استغلتهما لغلق ميناء العقبة (اليوم السابع)

أكد السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو مجلس النواب، أن جزيرتى “تيران” و”صنافير” أصولهما سعودية، وتم تسليمهما لمصر فى فترة من الفترات للدفاع عنهما، وقامت مصر ببناء منشآت عسكرية بهما للدفاع عن الجزيرتين.

 

دبلوماسي مصري سابق: بناء جسر بري بين السعودية ومصر يحرم إسرائيل من ميزة استراتيجية (الشروق)

قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي، إن الجسر المقرر إنشاؤه بين السعودية ومصر سيحرم إسرائيل من ميزة استراتيجية هامة تتعلق بالفصل بين الدول العربية شرقا وغربا، والذي تعتبره جزء من أمنها الجغرافي.

 

توك شو: –

مصطفي بكري عن “بيع صنافير للسعودية”: “جيشنا مش هيسيب حبة تراب” (بوابة الأخبار)

دعا البرلماني مصطفي بكري، السيسي أن يرد بالوثائق والمستندات الموجودة لدي الخارجية المصرية على الادعاءات الكاذبة الخاصة ببيع بجزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعودية.وأكد أن جيش مصر لا يستطيع أن يفرط في أي حبة رمل، والقائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الجمهورية هو الاحرص على تراب الوطن.

 

عن أزمة جزيرتي تيران وصنافير حمدين صباحي: الشعب المصري لن يقبل التفريط في أرضه (الشروق)

قال حمدين صباحي، إن جزيرتي تيران وصنافير جزءا من الدولة المصرية منذ عام 1906 بموجب اتفاقية من الدولة العثمانية لمصر وقتها، مؤكدا أن الشعب المصري لن يقبل التفريط في أرضه.

 

ضياء رشوان يقترح 3 إجراءات لإنهاء الجدل حول جزيرتي تيران وصنافير (الشروق)

عرض ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، 3 إجراءات من أجل إنهاء الجدل الدائر حاليا حول جزيرتي تيران وصنافير، مشيرا إلى ضرورة أن يؤجل جميع السياسيين قرارتهم حتى التأكد إن كانت الأرض سعودية أم مصرية.

 

مصطفى الفقي: قضية «ريجيني» مؤامرة ضد مصر وهناك تحريض من الاتحاد الأوروبي (الشروق)

اعتبر الدكتور مصطفى الفقي، قضية مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، أنها مؤامرة ضد مصر، منتقداً طلب إيطاليا لتسجيلات المكالمات الهاتفية للمواطنين في المنطقة المحيطة بمكان اختفاء ومسكن «ريجينى».

 

مصطفى الفقى: حلايب كانت وديعة مصرية لدى السودان وعلى الخرطوم إدراك ذلك (اليوم السابع)

طالب الدكتور مصطفى الفقى الكاتب والمفكر السياسى، السودان أن تحذو حذو مصر بتسليم تيران وصنافير للسعودية وتترك هى الأخرى أمر حلايب وشلاتين نهائياً، معتبراً أن حلايب وشلاتين كانت وديعة مصرية مؤقتة لدى السودان وعادت مرة أخرى.

 

 الفقي: السعودية لن تلعب دور الوسيط بين مصر وتركيا‏ (بوابة الأخبار)

قال الدكتور مصطفي الفقي، إن زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين للقاهرة تاريخية لأن نتائجها كبيرة، مؤكدًا أن المملكة لن تلعب دور الوسيط بين مصر وتركيا.وأنه كان يستحسن عدم ربط الزيارة بموضوع جزيرتي نيران وصنافير، مضيفا: “كان يجب أن يتم التنبيه له منذ عدة شهور على أن يكون مفهوما أن التوقيع سيكون خلال الزيارة”.

 

لميس جابر: “تيران وصنافير” سعودية ولا شك في ذلك (بوابة الأخبار)

شددت عضو مجلس النواب الدكتورة لميس جابر أن جزيرتي “تيران وصنافير” سعوديتان وليست مصرية، ولا شك في ذلك.وأوضحت أن جزيرتي”تيران وصنافير” كانت تحت الحماية المصرية بالاتفاق مع المملكة العربية السعودية من أجل حماية أمن الخليج من العدو الإسرائيلي.

 

عمار علي حسن عن واقعة «تيران وصنافير»: الدولة تعاني من سوء في إدارة الملفات المهمة (الشروق)

أعرب الدكتور عمار علي حسن، عن استيائه من طريقة إدارة الدولة للملفات الهامة، وعلى رأسها أزمتي «تيران وصنافير» ومقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.وقال إن «الدولة تعاني من انعدام الكفاءة والخبرة، وسوء في إدارة الملفات الهامة»، مضيفًا: «أنا عمري ما شوفت نظام كدة».

 

إبراهيم عيسى يهاجم التعامل مع زيارة الملك سلمان (عربي21)

انتقد إبراهيم عيسى الحالة التي عاشتها مصر خلال الأيام التي مضت، واصفا ما جرى بأنه “سعودة للقرار المصري”.وهاجم حالة غياب العقل السياسي للدولة المصرية التي باتت تتصرف وكأنها دولة تابعة، بدلا من أنها دولة قائدة.كما وجه نقدا شديدا لطريقة التخلي عن الجزيرتين للسعودية.

 

الإبراشي يقترح تأجيل قضية الجزيرتين لأجل غير مسمى (عربي21)

هاجم وائل الإبراشي السيسي على خلفية اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين، التي بموجبها أصبحت جزيرتا تيران وصنافير سعوديتين.وطالب بتأجيل قضية الجزيرتين إلى أجل غير مسمى.وانتقد الإبراشي قرار الحكومة المصرية بمنح جزيرتي “صنافير وتيران” إلى السعودية، مؤكدا في الوقت ذاته أن الجزيرتين مصريتان 100 %.

 

عمرو أديب عن قضية ريجيني: واحد-صفر لصالح إيطاليا (عربي21)

شن عمرو أديب، هجوما حادا على السلطات في مصر، بسبب تصريحاتهم المتناقضة في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.وقال إن “النتيجة في قضية ريجيني (واحد-صفر) للجانب الإيطالي، احنا تغلبنا والنتيجة أن مصر خسرانة أمام العالم”.وانتقد التبريرات التي قدمها الجانب المصري في أزمة ريجيني.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

دعوات لتدشين عصيان مدني بمصر في 3 يوليو المقبل (عربي21)

أطلق برنامج “رؤية للتغيير” حملة شعبية بعنوان “حملة إنقاذ مصر” لمواجهة التطورات المتسارعة على الساحة المصرية مؤكدا أن حملته تمثل “مشروعا وطنيا شعبيا متكاملا لإسقاط الانقلاب الذي يتمادى يوما بعد يوم في انتهاك الحريات والحقوق ويقدم تنازلات مستمرة، تصل إلى درجة الخيانة العظمى للوطن تحت شعار “الشعب يريد إسقاط النظام”.

 

تحركات شعبية وقضائية بمصر لمنع “بيع” الجزيرتين للسعودية (عربي21)

تواصلت في مصر التحركات الغاضبة من قرار نظام الانقلاب التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير ونقل ملكيتهما للسعودية وبعد أن كانت الاعتراضات على هذه الخطوة مقصورة في اليوم الأول على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، بدأت في اليوم الثاني التوسع لتشمل مظاهرات احتجاجية على الأرض ودعاوى قضائية واستجوابات في مجلس النواب.

 

حملة توقيعات لرفض تنازل مصر عن تيران وصنافير (رصد)

دشن عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي حملة توقيعات شعبية؛ لرفض التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية ودعا مجموعة من النشطاء المواطنين إلى مساندة الحملة التي أطلقت تحت اسم “الرافضون لتنازل مصر عن جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر.. وقعوا لإنقاذ الجزيرتين”.

 

وقفة لأهالي الصحفيين المعتقلين أثناء الاحتفال الماسي للنقابة (رصد)

نظم عدد من أهالي الصحفيين المعتقلين وقفة داخل نقابة الصحفيين أثناء احتفال نقابة الصحفيين بعيدها الماسي وسط حضور عدد كبير من الصحفيين والشخصيات العامة وأكد أهالي الصحفيين المعتقلين أنهم يشعرون بالحزن والأسى في ظل احتفال النقابة بعيدها الماسي ووجود أبنائهم من الصحفيين داخل السجون.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

بنك الإمارات دبي الوطني-مصر يوقع عقد قرض بـ 2 مليار جنيه مع القابضة لكهرباء مصر (بوابة الاخبار)

أكد بنك الإمارات دبى الوطنى حرصه على مساندة المشروعات القومية العملاقة، وتقديم التمويل اللازم لها، بما يساهم في النهوض بالاقتصاد المصري ودفع عجلة الإنتاج، وذلك في ضوء خطة البنك التوسعية بالسوق المصري.

 

​280 ألف يورو من الاتحاد الاوروبي لذوي الاعاقة في مصر (بوابة الاخبار)

أطلق الاتحاد الأوروبي مشروع للمساعدة في إدماج وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، بميزانية تقدر بنحو 280 ألف يورو، تخصص لمساعدة المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة الشباب والنساء في القاهرة الكبرى للقيام بدور فعال في المجتمع المدني وصنع السياسات.

 

​البنك المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي لـ 8.41 % خلال مارس (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي لـ 8.41 % خلال مارس مقابل 7.50 % في فبرايروأشار البنك المركزي، إلي ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لـ 1.44 % خلال مارس مقابل ارتفاع قدره 0.97 % خلال فبراير الماضي.

 

​البنك المركزي يطرح 9.5 مليار جنيه أذون خزانة نيابة عن المالية (بوابة الاخبار)

طرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد 10 أبريل، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ9.5 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 4.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 5 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

 

​البنك المركزي يطرح 3 مليار جنيه سندات خزانة .. الأثنين (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزى المصرى، سندات خزانة بقيمة 3 مليارات جنيه، لأجل 5 سنوات، نيابة عن وزارة المالية، غدا الأثنين 11 أبريل 2016 ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى 238 مليار جنيه، ويتم تمويلها عن طريق طرح البنك المركزى، لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية.

 

المالية :خصصت ​11.2 مليار جنيه لبرنامج تكافل وكرامةبالموازنة الجديدة (بوابة الاخبار)

أكد نائب وزير المالية للسياسات المالية الدكتور أحمد كوجك أن موازنة العام المالي 2016/2017 المقبل، خصصت 11.2 مليار جنيه بجانب مليار جنيه إضافية من خلال قرض من البنك الدولى لتمويل برنامجى تكافل وكرامة والذى من المقدر أن يصل عدد المستفيدين منه نحو 1.5 مليون مستفيد.

 

وزيرة التعاون الدولى لـ «المصري اليوم»: ٢٥ مليار دولار قيمة الاتفاقيات مع السعودية (البوابه نيوز)

وقعت مصر والسعودية 10 اتفاقيات ومذكرة تفاهم، أمس، بقيمة 25 مليار دولار، فى قصر عابدين، بحضور عبد الفتاح السيسى، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لتمويل مشروعات جديدة، أهمها تنمية سيناء.

 

البورصة تخسر 300 مليون جنيه في نهاية التعاملات (المصري اليوم)

تباينت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي في نهاية تعاملات الخميس، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 300 مليون جنيه، مغلقا عند 403 مليارات جنيه واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع بينما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب نحو الشراء.

 

الحكومة المصرية تخفض الدعم على المواد البترولية بـ42.6% العام المقبل (رصد)

قال وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، إن دعم المواد البترولية ينخفض بنسبة 42.6% خلال العام المالي 2016-2017 بالموازنة الجديدة وأضاف عمرو الجارحي، في مؤتمر صحفي، أمس السبت، أن نفقات دعم المواد البترولية يبلغ نحو 35 مليار جنيه بمشروع الموازنة المعروض على مجلس النواب، مقابل نحو 61 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2015-2016.

 

السياحه

وزير الشباب: تخفيض 50 % للأفارقة المشاركين برحلات الأقصر وأسوان(بوابة الاخبار)

أكد المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، أن الطلاب الأفارقة المشاركين في رحلات الأقصر وأسوان سيحصلون على تخفيض 50 % من قيمة رسوم الاشتراك في الرحلة وأوضح خالد عبد العزيز، أن الطلاب الأفارقة سيشاركون في رحلتين للأقصر وأسوان الأولى خلال الفترة من 14 أبريل حتى 20 أبريل، والثانية خلال الفترة من 21 إلى 27 أبريل.

 

وزير السياحة يبحث مع نظيرته التوجولية سبل تعزيز التعاون (بوابة الاخبار)

بحث محمد يحيى راشد وزير السياحة، مع “برناديت لجزيم”، وزيرة السياحة والتجارة والصناعة بدولة توجو، سبل تعزيز التعاون السياحي بين مصر خاصة في مجالات الاستثمار والتدريب الفندقي والترويج السياحي يأتي ذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس دولة توجو والوفد المرافق له إلى مصر لتعميق جسور التعاون بين البلدين وبحث سبل تنميتها.

 

رحلتان أسبوعيا من اليابان إلى الأقصر بداية من أكتوبر المقبل (الشروق)

قال سامى محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة أنه تم الاتفاق على تيسير رحلتين أسبوعيا من السوق اليابانى إلى مدينة الأقصر بداية من أكتوبر القادم، من خلال أحدى شركات الطيران الخاصة وكانت اليابان من أكبر الأسواق المصدرة للسياحة من دول آسيا، حيث بلغ عدد السائحين الوافدين من هذه السوق فى 2010 إلى 126 ألف سائح، تبعا لرئيس الهيئة.

 

ارتباك يصيب العاملين بسياحة جزيرة «تيران»: رحلات الغوص مستمرة ولكن إلى متى؟ (الشروق)

أصابت بعض شركات السياحه حالة من الارتباك بعد إعلان الحكومة المصرية عن وقوع جزيرتي «تيران وصنافير» في المياه الإقليمية للمملكة، حيث تعد جزيرة «تيران» الواقعة على مقربة من محمية رأس محمد، واحدة من أهم عوامل الجذب السياحي بمدينة شرم الشيخ فيما يتعلق بسياحة الغوص.

 

انخفاض نسبة الإشغال السياحي بعائمات الأقصر (البوابه نيوز)

انخفضت نسبة الإشغال السياحي بالفنادق العائمة بالأقصر، اليوم الأحد، لتصل إلى 8.70% المحافظةوقال اللواء حسني حسين، مساعد مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمنطقة جنوب الصعيد: إن عدد البواخر التي تعمل بين الأقصر وأسوان بلغ 45 باخرة من أصل 253 بنسبة إشغال 8.70%.

 

“طيران إيطاليا” تستأنف رحلاتها إلى القاهرة بعد توقفها ليومين لظروف التشغيل (اليوم السابع)

استأنفت شركة الطيران الإيطالية رحلاتها القادمة من إيطاليا إلى القاهرة عصر الأحد وذلك بعد توقفها لمدة يومين لقلة أعداد الوافدين على متن رحلات الشركة من إيطاليا إلى القاهرة وكانت مصادر ملاحية بمطار القاهرة صرحت بأن الإلغاء ليس له علاقة بتطورات قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو رجينى، أو استدعاء السفير الإيطالى لدى مصر.

 

جسر السعودية يربك سياحة مصر (العربي الجديد)

قال عاملون في القطاع السياحي المصري إن إقامة جسر بين المملكة العربية السعودية ومصر عبر البحر الأحمر، قد يتسبب في أضرار للسياحة المصرية، ولا سيما في مناطق جنوب سيناء التي تضم أكبر المنتجعات في مصر معتبرين  أن هذه الخطوة تربك أنشطة المنشآت السياحية والفندقية في مناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء التي تمتد على الشواطئ الساحلية.

 

مصر تخسر أهم 40 موقعا للغوص بعد التخلي عن جزيرتي صنافير وتيران (رصد)

قال مستشار وزير السياحة السابق أحمد الخادم: إن تخلي مصر عن سيادتها على جزيرتي “تيران” و”صنافير” يفقدها أهم 40 موقعًا للغوص على مستوى الجمهورية وأضاف “الخادم”، في تصريحات صحفية، أن الجزيرتين من أهم وأغنى مواقع الغوض في منطقة جنوب سيناء، ويمتلكان شعبًا مرجانية عملاقة، معربا عن أسفه لإعلان التخلي عن الجزيرتين.

 

الأقباط

وفد إماراتي رفيع المستوى يزور البابا تواضروس (الاقباط اليوم)

قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن تواضروس يوم السبت 9-4-2016 وفدًا من المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدةوترأس الوفد الإماراتي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس والدكتور محمد المزروعي الأمين العام للمجلس .

 

عن لقاء البابا مع العاهل السعودى.. “أين الصليب؟” الكنيسة تجيب (الاقباط اليوم)

نفى المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم ما أثير من أنباء عن طلب الأمن الخاص بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عدم دخول تواضروس الثاني بصليب اليد الخاص به، أثناء مقابلته وأضاف أنهم يدركون جيدا أنها مقابلة مع رئيس الكنيسة وبالتالي من الطبيعي أن يكون معه صليبه ثم أن ملابسه مرصعة بالصلبان”.

 

تواضروس : الملك سلمان حريص على لجم الإرهاب (الاقباط اليوم)

قال تواضروس الثاني الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، “إن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين كان ولا يزال حريصا على جمع الشمل ورأب الصدع العربي ووحدة المصير العربي”، مشيرا إلى أن السعودية بقيادة الملك سلمان لعبت دورا استراتيجيا في لجم الإرهاب بكافة أشكاله وألوانه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

​ضبط ٧٢ هارباً من تنفيذ أحكام بالمطار (بوابة الأخبار)

ضبطت مباحث مطار القاهرة الدولي ٧٢ هارباً من تنفيذ أحكام قضائية بالسجن، وضبط ٥ حالات تسول وتزوير، خلال حملة أمنية في الـ ٢٤ ساعة الماضية على المترددين على صالات السفر والوصول وقرية البضائع.

 

وزير الداخلية يبحث مع مفتش عام شرطة غانا سبل تعزيز التعاون المشترك (البوابة نيوز)

استقبل وزير الداخلية مجدي عبد الغفار بمكتبه مفتش عام الشرطة بجمهورية غانا جون كودالور الذي يقوم بزيارة رسمية للبلاد على رأس وفد أمني من كبار مسئولي جهاز الشرطة الغانية.

 

موافقة بالإجماع على عضوية مصر بالشبكة الفرانكفونية لمجالس القضاء العليا (البوابة نيوز)

وافقت الشبكة الفرانكفونية لمجالس القضاء العليا، بالإجماع، على عضوية مصر الدائمة بالشبكة، في ضوء ما يتمتع به القضاء المصري من حيدة واستقلالية ونزاهة وكفاءة ملموسة ومشهودة.

 

أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 83 شخصا (البوابة نيوز)

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح بالتنسيق مع قوات حرس الحدود اليوم الأحد من إحباط محاولة تسلل 83 شخصا، بينهم 15 سودانيا، إلى الجانب الليبي بطريقة غير مشروعة عبر الدروب الصحراوية غربي السلوم.

 

محاكم ونيابات: –

النيابة تتحرى عن متظاهري الشغب أثناء تواجد «خادم الحرمين» بمجلس النواب (بوابة الأخبار)

أمرت نيابة قصر النيل بحجز 5 متظاهرين بينهم فتاتين لحين العرض، صباح باكر على النيابة العامة وطلب تحريات المباحث حول الواقعة.وألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض على ٥ نشطاء تظاهروا بميدان طلعت حرب اعتراضا على قرار ضم جزيرتي “صنافير وتيران” للحدود السعودية.

 

السجن 3 سنوات لـ 3 متهمين بـ «أحداث عنف البدرشين» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، بمعاقبة 3 متهمين، بالحبس 3 سنوات، في أحداث عنف البدرشين التي وقعت في شهر أغسطس من العام الماضي.

 

إخلاء سبيل عضوين بـ «وايت نايتس» بعد اتهامهم بأعمال شغب (الشروق)

أخلت نيابة القاهرة الجديدة برئاسة المستشار، وليد السعيد، اليوم الأحد، سبيل شابين من أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك، بعد اتهامهم بأعمال شغب في مباراة الفريق أمام فريق بجاية الجزائرى ضمن البطولة الإفريقية.

 

الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ على متهم حدث بـ «أحداث قصر القبة» (الشروق)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالحبس سنة مع الشغل على إيليا بقطر (حدث) مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاثة سنوات، في ضوء إعادة محاكمة كل المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ «أحداث قصر القبة».

 

خالد علي: جميع خرائط الحملة الفرنسية تثبت أن جزيرتي «تيران وصنافير» مصريتان (الشروق)

أعلن خالد علي، المحامي الحقوقي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، عن إقامته دعوى قضائية بمحكمة القضاء الإداري للطعن على قرار مجلس الوزراء بترسيم الحدود مع دولة السعودية، والذي أقر خلاله بأحقية السعودية في امتلاك جزيرتي تيران وصنافير.

 

“الإدارية العليا” تقضي باستبعاد 4 مرشحين بدائرة “عكاشة” (البوابة نيوز)

قضت دائرة الموضوع الحادية عشرة بالمحكمة الإدارية العليا، بقبول 4 طعون انتخابية مقامة من هيئة قضايا الدولة، وكيلًا عن الحكومة، والتي تطالب فيها بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة من محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة، بقبول أوراق ترشح 4 مواطنين عن دائرة نبروه وطلخا، وأمرت بإلغاء أحكام أول درجة، وتأييد قرار اللجنة العليا للانتخابات باستبعادهم.

 

اعتقالات: –

ضبط 18 من قيادات وأعضاء «الإخوان» المطلوبين بالفيوم (الشروق)

تمكنت أجهزة الأمن بمحافظة الفيوم من ضبط 18 من قيادات وأعضاء «الإخوان» الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام قضائية لإدانتهم في قضايا عنف واقتحام أقسام شرطة والشروع في القتل والتظاهر والتجمهر وقطع الطرق والانضمام لجماعة محظورة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر تتسلم حاملات “ميسترال” فى الفترة بين يونيو وسبتمبر (اليوم السابع)

أعلن السفير الفرنسى فى القاهرة أندريه باران: أن فرنسا تسلم مصر حاملات طائرات الهليكوبتر “ميسترال” فى الفترة من يونيو إلى سبتمبر هذا العام، حسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن السفير الفرنسى خلال مؤتمر صحفى عقده فى القاهرة اليوم.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close