fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 10 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يلتقي برئيس مجلس النواب البحريني (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، بمقر إقامته بالعاصمة البحرينية المنامة، أحمد بن إبراهيم الملا رئيس مجلس النواب البحريني. وصرح السفيرعلاء يوسف، بأن السيسي أكد خلال اللقاء ما تتميز به العلاقات المصرية – البحرينية من خصوصية، معرباً عن التقدير لمواقف البحرين المشرفة إزاء مصر وشعبها

 

السيسي يستقبل الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة ثقافة البحرين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، صباح يوم الثلاثاء، بمقر إقامته في البحرين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة البحرينية.

 

السيسي يغادر المنامة مختتمًا زيارته لمملكة البحرين (بوابة الأهرام)

غادر السيسي اوم الثلاثاء مملكة البحرين عائدا إلى مصر، بعد جولة شملت الكويت والبحرين، حيث التقى خلال الزيارتين أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، وكبار المسئولين في الكويت، كما عقد جلسة مباحثات مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وبعض المسئولين بالمنامة.

 

شكري يتوجه إلى أكرا حاملًا رسالة من السيسي إلى نظيره الغاني لدعم العلاقات الثنائية (بوابة الأهرام)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري غدا إلى العاصمة الغانية أكرا في زيارة ثنائية تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن التشاور حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري سوف يسلم خلال الزيارة رسالة من السيسي إلى الرئيس الغاني “نانا أكوفو أدو”، تتعلق بسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

 

الخارجية: العلاقات المصرية الفرنسية تاريخية ومتشعبة (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، أن العلاقات المصرية الفرنسية علاقات خاصة وتاريخية ومتشعبة، مشيرا إلي أن هناك حرصا من قبل القيادتين علي استمرار وتطوير هذه العلاقات. وقال “أبوزيد” أن مصر وفرنسا أمام مرحلة جديدة من الشراكة لتطوير العلاقات، مؤكدا أن مصر تتطلع إلي مزيد من العلاقات التى تفيد الشعبين.

 

“الخارجية”: نسير على الاتجاه الصحيح فى أزمة سد النهضة وما زال التحدى قائما (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر تسير على المسار الصحيح فى أزمة سد النهضة الإثيوبى، لكن التحدى ما زال قائما فى تلك القضية.

 

متحدث الخارجية: لا يوجد تقارب سياسى بين مصر وحماس وقنوات الاتصال أمنية فقط (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عدم وجود تقارب سياسى بين مصر وحركة حماس، لكن ربما يكون هناك قنوات اتصال أمنية معها، وملفات مرتبطة بالمصالحة الفلسطينية. وقال المتحدث باسم الوزارة، إن مصر بطبيعة سياستها الخارجية لا تتحرك من منطلق انفعال أو ردود أفعال متعجلة، ولكن بعد دراسة متأنية ورؤية أكثر عمقا لطبيعة العلاقات، لأن العلاقات بين الشعوب العربية أهم وأقوى بكثير من مجرد العلاقات بين النظم القائمة.

 

الخارجية: موقف مصر من الإرهاب واضح منذ البداية ودول معروفة توفر ملاذا له (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد، إن موقف مصر من الإرهاب واضح منذ البداية، وربما أكثر المواقف وضوحا على المستوى الدولى، لذا دعت لمكافحة الفكر المتطرف من خلال الإيديولوجيا المعتدلة والفكر الإسلامى الوسطى. وأضاف ، أن هناك بعض الدولة لا تتسم مواقفها حيال الإرهاب بالشمولية التى تراها مصر، ربما لعدم خوض تلك الدول التحدى الذى تخوضه مصر أمام الإرهاب، مشيرًا إلى أن هناك دولًا توفر ملاذا آمنا للإرهابيين سواء بدعم المعارضة أو لتحقيق مآرب سياسية، وتلك الدولة معروفة.

 

الخارجية: زيارة وزير السياحة للفاتيكان استثمارا لزيارة البابا فرنسيس لمصر (اليوم السابع)

قام يحيى راشد، وزير السياحة المصري، بزيارة قصيرة للفاتيكان يوم أمس الثلاثاء، التقى خلالها ليبيريو أندريتا، وزير السياحة الفاتيكاني، بحضور السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر في الفاتيكان، والمستشار السياحى فى روما، وأعضاء سفارة مصر في الفاتيكان. وصرح السفير حاتم سيف النصر، بأن زيارة وزير السياحة تكتسب أهمية خاصة، حيث تأتي مباشرة في أعقاب الزيارة التي قام بها فرانسيس، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان.

 

الخارجية تستثني رئيس مجلس القضاء العراقي من «المعاملة بالمثل» (مصرالعربية)

سمحت سلطات مطار القاهرة الدولي يوم الثلاثاء بدخول مدحت حمودى حسين المحمود رئيس مجلس القضاء الأعلى فى العراق،وعدم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل عليه بعد موافقة الخارجية لوصوله من بغداد بجواز دبلوماسي بدون تأشيرة دخول مسبقة.

 

قيادي حوثي معتقل بمأرب استضافته حكومة السيسي (عربي21)

كشف نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي عن مفاجأة مثيرة تتعلق بالقيادي الحوثي مصطفى المتوكل، الذي اعتقلته مؤخرا القوات الحكومية في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن. وكشف النشطاء أن المتوكل زار مصر بدعوة رسمية من الحكومة المصرية، بصفته المُدعاة، وهي رئيس الهيئة اليمنية العامة للاستثمار، والتقى خلال زيارته إلى القاهرة بمسؤولين كبار في هيئة الاستثمار المصرية.

 

قناة إسرائيلية: المخدرات سبب انقلاب الترابين على داعش (مصرالعربية)

خلصت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إلى أن إعلان قبيلة الترابين البدوية الحرب على ما يسمى “ولاية سيناء” التابعة لتنظيم داعش، يأتي لأسباب اقتصادية بحتة. ولفتت القناة إلى أن القوانين الأخلاقية للتنظيم لا تتماشى مع عمل الترابين في تهريب المخدرات والسجائر، لذلك أعلنت الترابين الحرب على داعش، على حد قول القناة، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 9 مايو، بعنوان “الأيدولوجية في مواجهة لقمة العيش: القبيلة البدوية التي أعلنت الحرب على داعش”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يفتتح خلال ساعات أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط (بوابة الأخبار)

يفتتح السيسي خلال ساعات أكبر حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط على بعد 65 كيلو متر من ساحل رشيد بمحافظة البحيرة  عن طريق الفيديو كونفرانس.

 

السيسي يصل القاهرة بعد جولة شملت الكويت والبحرين (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، السيسي قادمًا من البحرين، بعد جولة شملت الكويت والبحرين، والتقى خلال الزيارتين أمير الكويت صباح الأحمد وكبار المسئولين فى الكويت، كما عقد جلسة مباحثات مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء: قرار منحة “مليار جنيه” للسلع التموينية لتخفيف العبء عن المواطنين (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن موافقة الحكومة علي منحة مليار جنيه للسلع التموينية، وزيادة حصة الفرد ببطاقات التموين، بقيمة 14 جنيهًا، يأتي استجابة للبرلمان، ولتخفيف العبء عن المواطنين.

 

إسماعيل: تشكيل “هيئة سلامة الغذاء” قبل نهاية مايو الجاري (بوابة الأهرام)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن إعلان قرار وتفاصيل تشكيل مجلس إدارة هيئة سلامة الغذاء، سيكون قبل نهاية مايو الجاري، حيث يتم حاليًا استيفاء بعض الإجراءات الخاصة بالترشيحات لمجلس الإدارة.

 

تخصيص قطعة أرض بمحافظة الجيزة لإقامة منطقة صناعية (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 1785.75 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة الكائنة ناحية وصلة جرزا مركز العياط بمحافظة الجيزة لاستخدامها في إقامة منطقة صناعية، على أن يكون الاشراف الفني في الاستخدام للهيئة العامة للتنمية الصناعية.

 

“مفتش الصحة”: لا توجد شبهة جنائية في واقعة وفاة نائب رئيس مجلس الدولة (الوطن)

صرحت نيابة الصف، بدفن جثة المستشار سراج الدين عبدالحافظ نائب رئيس مجلس الدولة، بعد مصرعه في حادث تصادم، بين سيارته وسيارة ملاكي يقودها مهندس زراعي. جاء ذلك بعد توقيع الكشف الطبي عليه من قبل مفتش الصحة الذي أكد بعدم وجود شبهة جنائية في الوفاة، وطلبت النيابة تحريات المباحث عن الواقعة ولاتزال التحقيقات مستمرة.

 

مصر توقع بروتوكول تعاون مع البنك الدولي في مجال مكافحة الفساد (الوطن)

وقع اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، خلال زيارته ووفد رفيع المستوي من اعضاء الهيئة والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، إلى العاصمة الأمريكية “واشنطن” على بروتوكول تعاون مع البنك الدولي في مجال مكافحة الفساد والحوكمة والاصلاح الاداري.

 

رئيس الوزراء يغادر إلى بريطانيا للمشاركة فى مؤتمر لندن حول الصومال (اليوم السابع)

غادر مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الأربعاء، شريف إسماعيل رئيس الوزراء، فى طريقه إلى بريطانيا، للمشاركة فى مؤتمر لندن حول الصومال، والذى يعقد اليوم وتمتد فعالياته للغد، وذلك بالتعاون بين الحكومة البريطانية والحكومة الصومالية والأمم المتحدة.

 

الحكومة: تعديل قانون الإجراءات الجنائية يهدف إلى سرعة إنجاز القضايا (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950.

 

الحكومة تعلن إعداد مشروع قانون للخدمة المنزلية لعرضه على البرلمان (اليوم السابع)

أعلن إيهاب عبد العاطى، مستشار وزير القوى العاملة، أن الحكومة تعد حاليا مشروع قانون الخدمة المنزلية، وسيتم عرضه على مجلس النواب فور الانتهاء منه.

 

الوفود الأجنبية: –

فتح استراحة الرئاسة بمطار القاهرة استعدادا لوصول رئيس كينيا (اليوم السابع)

أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولى، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ، وفتحت الصالة الرئاسية استعداد لوصول أوهورو كينياتا الرئيس الكينى، والذي يتوقف بمطار القاهرة لمدة ساعتين، حيث من المتوقع أن يستقبله السيسى بالمطار، لعقد جلسة مباحثات تستغرق حوالي ساعتين.

 

البرلمان المصري: –

نواب تكتل (25 – 30) يمتنعون عن التصويت على قانون العلاوة (بوابة الأهرام)

امتنع نواب تكتل (25 – 30) عن التصويت على مشروع قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالجلسة العامة للبرلمان، لرفضهم الإبقاء على نص المادة الخامسة الواردة بمشروع الحكومة.

 

البرلمان يرجئ موافقته على قانون العلاوة لعدم اكتمال نصاب التصويت (بوابة الأهرام)

أرجأ مجلس النواب موافقته على قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، إلى جلسة الأربعاء، نظرًا لعدم اكتمال نصاب التصويت اللازم بموافقة ثلثي أعضاء المجلس، نداء بالاسم، وفقًا لأحكام اللائحة.

 

رئيس البرلمان: عدم الموافقة على قانون العلاوة سيؤدي إلى عدم صرفها (بوابة الأهرام)

حذر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس الممتنعين عن التصويت على قانون العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، قائلا إن “عدم الموافقة على القانون سيؤدي إلى عدم صرف العلاوة”، وذلك عقب إعلان النائب محمد عبد الغني، عضو تكتل (25-30)، عن امتناعه عن التصويت، لرفضه الإبقاء على المادة الخامسة من القانون.

 

منظمات المجتمع المدني: –

السبت.. اختيار مرشحى رئاسة مجلس الدولة (المصري اليوم)

انتهت الأمانة الفنية لشؤون الأعضاء بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حسن، نائب رئيس المجلس، من إرسال الدعوات الخاصة بحضور الجمعية العمومية لمستشارى المجلس، المقرر لها السبت المقبل، والتى سترشح الأسماء الثلاثة المقرر إرسالها إلى رئاسة الجمهورية لاختيار أحدها لتولى رئاسة مجلس الدولة للعام القضائى المقبل.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يستقبل وفدا من نواب الأقصر وقنا وسوهاج والدلتا (بوابة الأخبار)

استقبل فضيلة الإمام الأكبر، د.أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وفدا برلمانيا، تقدمه نواب الأقصر، محمد محمود يس وأحمد الفرشوطى وأحمد ادريس والطيرى حسن عبده، ونواب دوائر قنا وسوهاج و الدلتا والصعيد. وأكد الطيب لوفد البرلمان، على شكره وتقديره لدورهم فى التصدى لمن يحاول المساس بمؤسسة الأزهر.

 

المفتي: دار الإفتاء دخلت الفضاء الإلكتروني للتعامل مع الواقع (الوطن)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء سارعت باستخدام كل الوسائل العصرية ودخلت الفضاء الإليكتروني، بهدف التعامل مع الواقع في توصيل الثمرة المطلوبة. وتابع قائلا: “أصدرنا مجلة داعش تحت المجهر، وأنشأنا صفحات على مواقع التواصل (فيسبوك) ضد داعش، بعد كل عملية إرهابية يقومون بها”.

 

توك شو: –

هيثم الحريري: قانون العلاوة سيكون «جريمة» تجمد أجور الموظفين (المصري اليوم)

قال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن موافقة البرلمان على قانون «العلاوة» في ظل وجود المادة 5 سيكون بمثابة «جريمة»، لأن هذا القانون «سيجمد أجور الموظفين». وأضاف أن أغلب نواب البرلمان كانوا غير موافقين على قانون العلاوة، ولكنه فوجئ اليوم بتغير الموافق، متسائلا: «هل حصل أي نوع من أنواع الضغوط على النواب للتراجع عن قرارهم، والموافقة على القانون، الذي رفضوه من قبل بهذا الشكل؟».

 

تامر أمين للحكومة: «هتفضلوا واكلين سد الحنك لحد امتى» (الشروق)

قال تامر أمين إن عدم شعور المواطنين بتحسن الأحوال الاقتصادية وعدم فهمهم للإجراءات التي تطبقها الدولة، تتحمله الحكومة وليس الشعب، متابعًا: «الحكومة طول الوقت بتقول كلام من وجهة نظرها وخلاص، ومش فارق معاها اللي يفهم». وتابع مخاطبًا الحكومة: «إلى متى الصمت، وإلى متى هتفضلوا واكلين سد الحنك، أنتم الخسرانين من عدم فهم الناس لمشروعاتكم».

 

رامى رضوان: أهلا بكل اللى عايز يترشح لانتخابات الرئاسة (الشروق)

قال رامي رضوان، إن وجود أكثر من مرشح رئاسي فى الانتخابات الرئاسية المقبلة يصب فى مصلحة مصر، مشيرا إلى أن تجربة الانتخابات الفرنسية دليل واضح على فائدة التعددية. وأوضح أن كل مترشح يجب عليه تقديم أي مستندات يمتلكها تثبت وجود خلل لدى أي مرشح أخر، مضيفا أن المهاجمة دون دليل تجعل الشخص يعيش في «دور الضحية»، ويجب ترك الحكم للمواطن المصري.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

فخرى الفقى: صندوق النقد الدولى حذر الحكومة من ارتفاع الأسعار وعدم خفض الدعم والتأخر فى إصدار قوانين الاستثمار (الوطن)

قال الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى الأسبق لصندوق النقد الدولى، أن«النقد الدولى»، أبدى ملاحظات مؤخراً، تتعلق بارتفاع معدلات التضخم فى مصر، وتأخر الحكومة فى إصدار تشريعات لتحسين مناخ الاستثمار، و تأخرها فى إجراء الخفض الثالث لدعم المحروقات، لافتاً إلى أن «الصندوق» أوصى الحكومة بالعمل على كبح جماح هذا التضخم، عبر رفع سعر الفائدة مجدداً.

 

البهي: 60 % من القطاع الصناعي غير رسمي ولا يسهم ضريبيا (الوطن)

أكد محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ضرورة وضع قانون لمحاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضريبيا، حيث أن هناك ما يتراوح من 120 إلى 130 ألف مشروع صغير يخرج من تحت المظلة الضريبية بسبب ارتفاع تكاليف التسجيل، والتي تصل إلى 500 ألف جنيه في بعض الأحيان، وأضاف البهي أن هناك نحو 60 % من القطاع الصناعي غير رسمي ولا يسهم ضريبيا.

 

11 مايو.. فتح سوق الصفقات لشطب شهادات إيداع أوراسكوم القابضة للتنمية (الوطن)

قالت البورصة، في بيان لها ، إنه سيتم فتح سوق العمليات الخاصة في البورصة المصرية لتلقي طلبات البيع لشهادات إيداع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية خلال الفترة من 11 مايو إلى 17 مايو الجاري، وأوضحت البورصة أن سعر البيع 5.25 جنيه للشهادة تمهيدا للشطب، وفي حالة عدم بيعها خلال الفترة، سيتم تحويلها مباشرة لأسهم متداولة بالبورصة السويسرية.

 

«الإحصاء»: ارتفاع معدل التضخم السنوي لـ32.9% في إبريل 2017 (المصري اليوم)

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر إبريل الماضي بنحو 1.8% مقارنة بمارس السابق عليه ليبلغ 242.7 نقطة، وعلى أساس سنوى ارتفع معدل التضخم خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر إبريل من عام 2016 ليسجل 32.9 %.

 

صحيفة: الكويت تمنع استيراد البصل والجوافة والخس من مصر (المصري اليوم)

نشرت صحيفة «الراي» الكويتية على موقعها الإلكتروني، أن وزارة التجارة والصناعة في بلادها منعت استيراد البصل والجوافة والخس المصري، والزهرة والملفوف الأردني، والجزر العُماني، معللة المنع بـ«ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيها، عن الحدود المسموح بها الواردة في المواصفات القياسية المعتمدة».

 

مصر وفنلندا يبحثان تعزيز التعاون في مجالي التجارة الخارجية والتصنيع المشترك (بوابة الاخبار)

بحث وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، وسفيرة فنلندا الجديدة بالقاهرة لورا كانسيكاس، إمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مجالي التجارة الخارجية والتصنيع المشترك خلال المرحلة المقبلة.

 

“المالية”: 370 مليار جنيه عجز الموازنة الجديدة.. والإنفاق 1.2 تريليون (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إنه سيصرف تريليون و206 مليارات جنيه، فى موازنة العام المالى الجديدة “2017 – 2018″، فى حين أن ما يدخل فى موازنة الدولة لا يتجاوز الـ800 مليار جنيه، وبالتالى فإن نسبة العجز ستقدر بحوالى 370 مليار جنيه.

 

وزارة التضامن: نسبة الفقراء وصلت 27%.. وأسعار الغذاء ارتفعت 40% (اليوم السابع)

قالت دكتور نيفين القباج، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية والتنمية، إن هناك ضرورة لتصبح سياسات الحماية الاجتماعية أولوية قصوى مشيرة إلى أن معدلات الفقر تتزايد حيث تجاوزت 27% من عدد السكان من بينهم 57,7% فى الصعيد بنسبة زيادة 7% السنه الماضية، وأكدت على أن سعر الغذاء ارتفع 40%، وأن الأسرة تنفق 70% من دخلها على الطعام.

 

السودان يتمسك بحظر أغذية مصر (العربي الجديد)

أكّد مسؤولون سودانيون تمسّك حكومة بلادهم بحظر عدة سلع غذائية مصرية، مشيرين إلى أن القرار يرجع إلى معايير تتعلق بسلامة وجودة المنتجات، وليس له صلة بأمور سياسية، وقال وزير التجارة السوداني، صلاح محمد الحسن، إن قرار حظر السلع فني، وجاء بناء على إصابة المنتجات المصرية بالتلوث، مضيفا أن الحكومة متمسكة بموقفها لحماية المواطنين من أي ضرر.

 

5 أسباب وراء ارتفاع معدل التضخم إلى 32.9 % (مصر العربية)

أرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم ووصوله إلى مستوى 32.9 % في أبريل الماضي إلى ارتفاع أسعار عدد من المأكولات والخضراوات، وطبقت الحكومة المصرية تدابير اقتصادية ذات تأثير تضخمي خلال الشهور الماضية، أهمها تعويم الجنيه وتطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار المواد البترولية والكهرباء.

 

لصالح 33 بنكا.. ارتفاع مديونيات هيئة البترول لـ 168 مليار جنيه (رصد)

سجل إجمالى الالتزامات المستحقة للبنوك على الهيئة العامة للبترول نحو 168 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي، موزعة على 33 بنكاً، أبرزها: الأهلي ومصر والتجاري الدولي وقطر الوطني والعربي الأفريقي الدولي، وأضافت المصادر أن العائد على الإيرادات للعام المالي الماضي بلغ 2.4 %،  وهو ما يشير إلى قدرة هيئة البترول على الاقتراض من البنوك لسداد احتياجاتها العاجلة.

 

بلومبرج: أمريكا تعاود لعبة القمح مع مصر (مصرالعربية)

عاد المزارعون الأمريكيون إلى لعبة القمح مع مصر، أكبر مستورد للمنتج في العالم، بحسب شبكة بلومبرج.

 

لهذا السبب.. محلل إسرائيلي يدعو تل أبيب لتجنب بيع الغاز لمصر (مصرالعربية)

قال “عميرام بركات” المحلل الإسرائيلي للشئون الاقتصادية إن على إسرائيل عدم الافتتان بتوقيع اتفاقات لتصدير الغاز الطبيعي مع مصر وتركيا والأردن، وأن عليها الاستفادة اولا من تجربة استيراد الغاز المصري وما شابها من فساد عميق،وخلص في تحليل نشره موقع “جلوبس” الاقتصادي إلى أن الغاز الرخيص الذي حصلت عليه إسرائيل بطريقة غير شريفة، وكما كلف المواطن المصري البسيط كثيرا، فقد كلف المواطن الإسرائيلي في نهاية المطاف نحو 20 مليار جينه بعد وقف الإمدادات عام 2012 إثر تفجير خط الغاز بسيناء، ما دفع شركة الكهرباء الإسرائيلية لاستخدام السولار مرتفع التكلفة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

نقيب الصحفيين: مناقشة قانون الصحافة حق أصيل لنا أكثر من الهيئات الإعلامية (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، أن النقابة ستخاطب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لإرسال نسخة من مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام لمناقشته وإبداء الرأى فيه، وأضاف أن نقابة الصحفيين هى المعنية فى الأصل بذلك.

 

التعليم

إيقاف معلمتين بالغربية لنشرهما “امتحان العربي” على فيسبوك (بوابة الاخبار)

قرر اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، الاثنين 8 مايو، وقف كل من “ع. م ع – معلمة لغة عربية، و”س أ م –  أخصائية تكنولوجيا” بإدارة شرق طنطا التعليمية؛ لنشرهما امتحان اللغة العربية للشهادة الابتدائية على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء انعقاد الامتحان.

 

مصر تخرج من تصنيف التعليم وتلجأ لنظام “ثانوية عامة” جديد (عربي21)

اعترفت مصر رسميا بخروجها من التصنيف العالمي لجودة التعليم الأساسي، في وقت أعلنت فيه أن النظام الجديد للثانوية العامة، المنتظر تطبيقه في البلاد، يعتمد على إلغاء نظام التنسيق، وإحلال اختبارات قدرات وأسئلة تؤهل لدخول الجامعات، الأمر الذي جدَّد مخاوف أولياء الأمور من أن يتم استغلال هذا النظام في المجاملات.

 

الصحه

وزير قطاع الأعمال يقبل استقالة رئيس «القابضة للأدوية» (الشروق)

قرر الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، قبول استقالة الدكتور عادل عبد الحليم من رئاسة مجلس إدارة “الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية”، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وتكليف محمد ونيس محمد خليل برئاسة مجلس إدارة الشركة حتى انتهاء مدة المجلس الحالى فى فبراير 2018.

 

السياحه

وزير الأثار يعلن عن كشف آثري السبت القادم بالمنيا (الوطن)

أعلن مدير مكتب تنشيط السياحة بمنطقة تونا الجبل بمركز ملوي في المنيا، أن وزير الآثار الدكتور خالد العناني سيحضر للمحافظة، السبت المقبل، للإعلان عن كشف آثري جديد بالمنطقة، وذلك في مؤتمر عالمي، بحضور اللواء عصام البديو المحافظ، وعدداً من سفراء الدول الأجنبية.

 

خبير سياحي: مصر تحتاج 44 سوق سياحي لاستعادة مكانتها عما كانت عليه قبل الثورة (بوابة الاخبار)

قال الخبير السياحي عصام علي، أن ثورتي 25 يناير و 30 يونيو كانتا سببا رئيسيا في تراجع وفود سياح عدد كبير من الدول، وأضاف الخبير السياحي أن المقصد السياحي المصري يحتاج إلي استعادة وفود سياح 44 دولة مصدرة للسياحة حتى تسعيد مصر مكانتها السياحية عما كانت عليه عام الذروة في 2010 عندما سجلت المركز 18 عالميا كما أعلنته منظمة السياحة العالمية.

 

50% تراجعا بمخصصات دعم وتنمية الصعيد في الموازنة الجديدة (الوطن)

انخفضت المخصصات المالية لدعم وتنمية الصعيد بأكثر من 50%، طبقًا للموازنات العامة للدولة، خلال السنوات الأخيرة، وجاء ذلك، نتيجة الأوضاع المالية والاقتصادية الصعبة، فبالنسبة لمخصصات دعم وتنمية الصعيد، التي سجلت خلال العام المالي (2013 – 2014) نحو 600 مليون جنيه، انخفضت خلال العام المالي التالي له إلى 200 مليون جنيه.

 

الزراعه

وكيل «زراعة بني سويف»: استلام 332 ألف طن قمح ومتوسط الإنتاج 18 أردبًا للفدان (المصري اليوم)

أعلن المهندس عبدالعظيم عبدالمجيد، وكيل وزارة الزراعة بني سويف، استلام صوامع والشون الأسمنتية بالمحافظة 332 ألف طن قمح من الفلاحين، حتى أول أمس ويتم تحديد درجة القمح بمعرفة اللجان الموجودة بالمواقع.

 

النقل والمواصلات

إغلاق جزئى لمحور 26 يوليو أعلى “الإسكندرية الصحراوى” للتوسعة لمدة شهر (اليوم السابع)

أعلنت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عادل زكى، مساعد الوزير للمرور، عن أعمال توسعة وتطوير محور 26 يوليو أعلى طريق “مصر- الإسكندرية” الصحراوى بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مما يستلزم إغلاق جزئى فى الاتجاهين القادمين من ميدان لبنان تجاه مدينة السادس من أكتوبر، و العكس لمدة شهر كامل، وسط انتشار للخدمات المرورية.

 

إغلاق طريق سفاجا – قنا بعد انهيار صخرة وجارى رفعها لتسيير حركة المرور (اليوم السابع)

أعلنت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا عن إغلاق طريق سفاجا قنا، بعد سقوط صخرة جبلية أدت إلى غلقة بالكيلو 25، وأضافت أن انهيار الصخرة تسبب فى غلق الطريق بشكل جزئى، مما دفع مجلس مدينة سفاجا لغلقة بشكل كامل لرفع الصخور المنهارة

 

الأقباط

تواضروس يواصل زيارته الأولى لبريطانيا (الوطن)

واصل تواضروس الثاني، زيارته الأولى إلى بريطانيا، التي بدأت الجمعة الماضي، وترأس قداس إلهي بالكنيسة هناك، ومن المقرر أن يزور مساء اليوم السفارة المصرية في لندن التي تنظم مائدة عشاء على شرف زيارته الأولى لبريطانيا، بحضور عدد كبير من المسئولين في انجلترا.

 

الملكة إليزابيث تستقبل تواضروس الثاني (بوابة الاهرام)

استقبلت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، تواضروس الثاني، بالقصر الملكي، وكان ذلك على هامش زيارته الحالية لإنجلترا، ويُشار، إلى أنها الزيارة الأولي له، منذ جلوسه على كرسي مارمرقس الرسول.

 

تواضروس يزور السفارة المصرية بلندن ويكرم السفير (بوابة الاهرام)

قام تواضروس الثاني، بزيارة السفارة المصرية بلندن، والتقى تواضروس، سفير مصر ببريطانيا، وقام بتكريمه، وأهداه أيقونة رحلة العائلة المقدسة.

 

تواضروس يخرج عن صمته ويكشف حقيقة بيانه مع بابا الفاتيكان (الوطن)

خرج تواضروس الثاني، عن صمته لأول مرة ليكشف حقيقة البيان الذي وقعه مع بابا الفاتيكان خلال زيارة الأخير لمصر يوم 28 أبريل الماضي، حول “الاعتراف المتبادل بسر المعمودية بين الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية”، وأكد تواضروس، أنه لم يعترف بمعمودية الكاثوليك، وأن ما تم توقيعه يعني مجرد السعي للاجتهاد بسبب الاختلافات الكثيرة بين الكنيستين.

 

بطريرك الروم الكاثوليك المستقيل: دول غربية تحاول شيطنة الإسلام (الاقباط اليوم)

جاء إعلان البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، رئيس ثانى طائفة كاثوليكية فى الشرق، تخليه عن منصبه وتقدمه باستقالة رسمية إلى فرنسيس، بابا الفاتيكان، وقبول الأخير لها بمثابة مفاجأة للكثيرين من شعب الكنيسة، لاسيما فى ظل ما هو معروف عن الرجل من نشاط فى المجال المسكونى.

 

أخرى

فصل التيار الكهربائي عن منطقتين في الغردقة غدا (الوطن)

أعلن مركز عمليات محافظة البحر الأحمر، فصل التيار الكهربائي عن منطقة “الكهف” و”زرزارة” في مدينة الغردقة، غدا الأربعاء، من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 2 ظهرا، لعمل الصيانة الدورية للمحولات الكهربائية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصادر أمنية: الراكب الذي هدد بتفجير الطائرة معتمر من الغربية (بوابة الأخبار)

بدأت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولي مساء  الثلاثاء التحقيق مع الراكب المصري الذى هدد بتفجير طائرة فلاي ناس القادمة من جدة ، لكشف غموض الواقعة والدوافع منها . وأكدت  المصادر ان الراكب أكد لسلطات الأمن انه تعامل بشكل سيّء فور إنهاء إجراءاته في جده وحتي صعوده للطائرة ، منا دفعه للتهديد بتفجير الطائرة .

 

مصادر بمطار القاهرة: راكب «فلاي ناس» هدد بتفجير الطائرة إثر خلاف مع أحد الركاب (المصري اليوم)

قالت مصادر بمطار القاهرة الدولي، إن راكباً مصرياً قادم من جدة اختلف مع أحد الركاب على متن طائرة «فلاي ناس»، أثناء تحليقها في الجو في رحلتها من جدة للقاهرة فهدد بتفجير الطائرة، مما اضطر قائد الرحلة لإبلاغ السلطات المصرية التي ألقت القبض عليه فور هبوط الرحلة بسلام، وتسليمه إلى إحدى الجهات الأمنية للتحقيق معه.

 

الأهالي يعتدون بالضرب على الموظفين أثناء حصر المباني المخالفة بساقلتة (بوابة الأخبار)

اعتدى بعض سكان ناحية الجعافرة بمركز ساقلتة على موظفي الإدارة الزراعية والخفير النظامي المرافق لهم بالضرب أثناء حصرهم المباني المقامة على الأراضي الزراعية، وأصيب الخفير بكسور وكدمات ونقل للمستشفى وتولت النيابة التحقيق.

 

وفاة نائب رئيس مجلس الدولة فى حادث سيارة و«مركز حقوقى» يطالب بالتحقيق فى وفاته (المصري اليوم)

طالب المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، بالتحقيق فى ملابسات وفاة المستشار ممدوح السقا، نائب رئيس مجلس الدولة، فى حادث سيارة وقع أمس الأول، على طريق وادى النطرون، لكشف ملابسات الحادث، وإعلان نتائجه للرأى العام.

 

مصدر قضائي: “العدل” تعد ملفا بحكم إعدام وجدي غنيم لمطالبة قطر بتسليمه (الوطن)

قال مصدر قضائي، إن قطاع التعاون الدولي بوزارة العدل جهز طلب تسليم القيادي الإخواني وجدي غنيم، الهارب إلى قطر لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة بالإعدام شنقًا لتنفيذ الحكم. وأضاف المصدر، أن الوزارة تسلمت من محكمة الجنايات ملف القضية المتهم فيها غنيم، وخمسة آخرين صادر ضدهم حكم بالمؤبد، منهم إثنين هاربين.

 

“العدل”: حظر نشر أسماء القضاة والمتهمين والشهود إلا بإذن المحكمة (اليوم السابع)

قال المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، إن التعديلات على قانون الإجراءات الجنائية شملت تغيير 270 مادة من بين 560 مادة هو أصل عدد مواد القانون من بينهم استبدال 150 مادة واستحداث 44 مادة أخرى. وأضاف أن التعديلات تضمنت استحداث تنظيم أوامر المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول، بجانب حظر نشر أسماء القضاة والمتهمين والشهود والبث الإعلامى إلا بإذن من المحكمة وحظره مطلقًا فى قضايا الإرهاب.

 

محاكم ونيابات: –

السجن 15 عامًا لموظفين بشركة إنترنت وعزلهما من وظيفتهما (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بالسجن 15 عامًا لموظف بشركة “تي إى داتا” يدعي محمد سمير، وآخر يدعي وائل محمد ذكي، وإلزامهما برد مبلغ قيمته 14 مليون دولار، وعزلهما من منصبهما، وذلك بتهمة تمرير مكالمات دولية عبر الإنترنت مع أنظمة أخري خارج مصر.

 

“القضاء الإداري” تقضي بعدم الاختصاص في دعوى بطلان قرار منع إسراء عبد الفتاح من السفر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، بعدم الاختصاص في الدعوى المقامة من إسراء عبد الفتاح، التي تطالب ببطلان قرار النائب العام بإدراج اسمها على قوائم الممنوعين من السفر.

 

إخلاء سبيل ٣ ضباط في اتهامهم بتعذيب متهم حتى الموت (بوابة الأخبار)

قررت محكمة جنايات القاهرة قبول استئناف 3 ضباط على قرار تجديد حبسهم في اتهامهم بتعذيب متهم حتى الموت، وقررت إخلاء سبيلهم بضمان وظيفتهم.

 

حيثيات حبس الإعلامي أحمد موسى 6 أشهر بتهمة إذاعة مكالمات مسربة لممدوح حمزة (بوابة الأخبار)

أودعت محكمة جنح مدينة نصر حيثيات حكمها بحبس الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج علي مسئوليتي علي قناة صدي البلد، 6 أشهر بتهمة نشر أخبار كاذبة في الدعوى المقامة من الناشط السياسي ممدوح حمزة.

 

“النقض” تلغي حكم المؤبد على بديع والبلتاجي وحجازي بـ”اقتحام قسم العرب” (الوطن)

قضت محكمة النقض بإلغاء حكم السجن المؤبد والمشدد لـ50 متهمًا في قضية اقتحام سجن العرب في بورسعيد، وقبول طعن المتهمين وإعادة محاكمتهم مرة أخرى. كانت محكمة الجنايات قضت بمعاقبة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وآخرين بالسجن المؤبد والمشدد في القضية، قبل أن يطعنوا على الحكم أمام محكمة النقض.

 

النائب العام يطلب نتائج التحقيق الألمانية في وفاة مصرية (الوطن)

أرسل المستشار نبيل صادق النائب العام، خطابا إلى السلطات الألمانية، طالب فيه بموافاة النيابة العامة المصرية، بنتائج التحقيقات التى تجريها السلطات الألمانية، في واقعة وفاة المواطنة المصرية شادن محمد شوقي الجوهري، بمدينة كونتوس، يوم 18 أبريل الماضي.

 

تحقيقات نيابة الغردقة تكشف انتحار سائحة بولندية بإلقاء نفسها من المستشفى (المصري اليوم)

كشفت تحقيقات نيابة البحر الأحمر وتحريات مباحث شرطة سياحة جنوب البحر الأحمر عن سبب وفاة السائحة البولندية ماجدولينا ذوك التي كانت تقيم بإحدى القرى السياحية بمرسى علم هو قيامها بالانتحار بإلقاء نفسها من الدور الثالث بإحدى المستشفيات الخاصة بمرسى علم، وذلك بعد إصابتها بحالة هياج أثناء تواجدها بمطار مرسى علم قبل سفرها بساعات لبلادها.

 

اليوم.. الحكم على 125 متهم فى اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية (اليوم السابع)

تصدر اليوم الأربعاء، محكمة جنايات سوهاج، حكمها على 125 متهمًا من عناصر الإخوان، بعد اتهامهم بحيازة منشورات ومطبوعات والانضمام إلى جماعة إرهابية وتعطيل وسائل النقل والمواصلات بدوائر قسم جرجا والمراغة ودار السلام وأخميم، وسيتم تأمين وصول المتهمين إلى محبسهم اليوم، تحت إشراف اللواء أيمن عثمان رئيس مباحث مجمع المحاكم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق مميش يستقبل وفداً من أكاديمية ناصر العسكرية (بوابة الأخبار)

استقبل رئيس هيئة قناة السويس الفريق مُهاب مميش، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، يوم الثلاثاء، وفد الدورة رقم (40) لكلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية، برئاسة اللواء بحري أركان حرب عمرو عزت عطية رئيس كرسي القوات البحرية بالكلية، وبرفقته عدد من أعضاء هيئة التدريس والدارسين بالكلية.

 

«أبو سنة» يستقبل الملحق البحري لسفارة فرنسا (مصرالعربية)

استقبل اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر الرائد بحرى ريميه سيجييه الملحق البحرى بسفارة فرنسا بالقاهرة وذلك لتقديم الشكر و التقدير لإدارة الموانئ على التسهيلات التى قدمتها إدارة  ميناء سفاجا البحرى اثناء زيارة الفرقاطة الفرنسية SURCOUF لميناء ابو طرطور خلال الفترة من 2 الى 4 ابريل 2017 و  قام حينها  نائب السفير الفرنسى بتفقد الفرقاطة .

 

توقيع بروتوكول بين الهيئة العربية وشركة سعودية فى مجال معدات الرى المحورى (اليوم السابع)

أكد المهندس محمود جمال الدين زغلول، مديرعام الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية دعم كافة الجهود التصنيعية والبحثية لزيادة نسب المكون المحلى بمشروع معدات الرى المحورى. وأوضح زغلول خلال مراسم توقيع بروتوكول تعاون مع الشركة السعودية بمقر الجهاز التنفيذى للهيئة العربية للتصنيع ، أن روح الفريق الواحد الذي يتميز به التعاون بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة الخريف السعودية لإنجاح هذا المشروع الطموح .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close