fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 11 أغسطس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تدين حادث الدهس بباريس وتؤكد تضامنها مع فرنسا (بوابة الأهرام)

أدانت وزارة الخارجية في بيان رسمي حادث الدهس الذي وقع بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء، والذي أسفر عن إصابة ستة جنود فرنسيين.

 

سامح شكرى يبحث مع المبعوث الأمريكى أنتونى زينى مستجدات أزمة قطر (اليوم السابع)

التقى وزير الخارجية سامح شكرى مع مبعوث وزير الخارجية الأمريكى لأزمة قطر، الجنرال المتقاعد أنتونى زينى، وتيم ليندركينج نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الخليج والوفد المرافق لهما، وذلك فى إطار جولتهم الحالية فى عدد من دول المنطقة لبحث مستجدات الأزمة وسبل حلها.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

اقتراح برلماني بتعديل 6 مواد بالدستور… ومد الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات (بوابة الأهرام)

أعلن النائب إسماعيل نصر الدين، عن إعادة تقدمه بطلب اقتراح تعديل الدستور في بداية دور الانعقاد في أكتوبر المقبل، بعدما أجل الطلب نزولاً على رغبة عدد من النواب والشخصيات العامة، خلال دور الانعقاد الماضي، نتيجة للظرف السياسي التي كانت تمر به البلاد. وأوضح النائب، أن هناك فريقا قانونيا قائما على إدخال التعديلات الجديدة، والتي ستشمل تعديل 6 مواد على الأقل، تمهيدا لتقديم المذكرة النهائية الخاصة بالتعديلات الدستورية، وجمع توقيعات النواب لتقديمها.

 

رئيس الوزراء يلتقي وزير الداخلية لبحث عدد من الملفات (اليوم السابع)

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بمقر رئاسة الحكومة قبل قليل، لمتابعة عدد من الملفات

 

قرار جمهوري بندب نائب رئيس «النقض» للعمل مساعداً لوزير العدل (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، قرار السيسي، بندب المستشار محمد عيد محجوب، نائب رئيس محكمة النقض، للعمل مساعداً لوزير العدل.

 

اختيار 6 أعضاء بـ “الوطنية للانتخابات”… و4 مقاعد ما تزال شاغرة (بوابة الأهرام)

انتهى مجلس القضاء الأعلى، والمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، من اختيار 6 أعضاء بمجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، المسئول عن إدارة الاستحقاقات الديمقراطية المستقبلية في مصر من استفتاءات، وانتخابات رئاسية ونيابية ومحلية، فيما يتبقى 4 مقاعد دون تحديد هوية شاغليها حتى الآن.

 

إنفوجراف حالات الانتهاك ضد حرية الصحافة خلال الربع الثاني من 2017 (بوابة يناير)

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقريرها ربع السنوي عن حالة حرية التعبير في مصر للربع الثاني من عام 2017، والذي يعرض صورة عامة للتطورات المختلفة التي تشهدها الملفات التي تعمل عليها المؤسسة، حيث وثقت فيه 108 انتهاك لحرية الصحافة والإعلام، و169 انتهاك لحرية التعبير الرقمي، و44 انتهاكا لحرية الإبداع.

 

8 منظمات حقوقية تتضامن مع صحفيي اليوم السابع المفصولين بسبب «تيران وصنافير» (مصر العربية)

تضامنت 8 منظمات حقوقية مع 4 صحفيين، قالت إنهم “مفصولين تعسفيا”، من جريدة اليوم السابع المملوكة لشركة إعلام المصريين على خلفية رفضهما لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي بموجبها تنازلت مصر عن ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

 

تمهيد إعلامي وسياسي لاحتمال تعديل بنود الرئاسة في الدستور (العربي الجديد)

بات الدستور المصري هو هدف المرحلة للـ السيسي، وسط تمهيد إعلامي لإدخال تعديلات موسعة عليه تطاول المواد المتعلقة بفترة ولاية رئيس الجمهورية وطريقة انتخابه. وجاء تصريح رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، على هامش إشرافه على رسالة دكتوراه في القانون، بأن أي دستور يصدر، فيما الدولة تبقى غير مستقرة، فإنه يحتاج إلى إعادة نظر، إشارةً واضحة منه إلى تمهيد ربما للدستور المصري. وسبقت تصريحات عبد العال، بأيام قليلة، تصريحات مماثلة لرئيس مجلس إدارة مؤسسة “أخبار اليوم”، ياسر رزق، والتي قال فيها إنَّ البعض يطالبون بزيادة الفترة الرئاسية من 4 سنوات إلى أكثر من ذلك، موضحاً أنه قد يؤيد تعديلا كهذا، إذا كان عليه توافق، وبشرط ألا تزيد الفترة الرئاسية عن 6 سنوات.

 

بكري: تشريعية النواب حريصة على الانتهاء من “الإجراءات الجنائية” سريعا (الوطن)

قال النائب مصطفى بكري، عضو اللجنة التشريعية، إن اللجنة التشريعية بالنواب حريصة على الانتهاء من لجان الاستماع ومناقشة ما يمكن من مواد قانون الإجراءات الجنائية خلال الإجازة البرلمانية، حتى يمكن الانتهاء منه وعرضه على الجلسة العامة، في وقت مبكر بدور الانعقاد الثالث . وأضاف أن قانون الإجراءات الجنائية، لاسيما أنه إحدى القوانين المهمة لمواجهة الإرهاب باعتباره سيكون محور أساسي لتحقيق العدالة الناجزة ومحاكمة الإرهابيين .

 

مارجريت عازر تقترح رفع سن زواج الفتيات لـ 21 سنة (المصري اليوم)

قالت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنها سوف تتقدم بمشروع قانون بشأن رفع سن زواج الفتيات إلى 21 سنة حفاظا على حقوقهم في التعليم والتأهل لشغل مكانتهم في المجتمع وحماية للفتيات من إهدار فرصهن في الاختيار الرشيد لزوج المستقبل بعد بلوغهن سن الـ 21.

 

3 قرارات جمهورية بتعيينات في مجلس الدولة (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، منذ قليل، 3 قرارات جمهورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، بخصوص تعيينات بمجلس الدولة . أولى القرارات كانت بتعيين عمرو محمد عبد الحليم محمد مسعود، المندوب المساعد بـ “المجلس” في وظيفة “مندوب”، والثاني بتعيين محمد رشدي قاسم، بوظيفة مندوب مساعد، والثالث بتعيين براء عصر، المندوب المساعد بوظيفة مندوب، ومراد مرسي، بوظيفة مندوب .

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بلومبرج: استئناف مفاوضات تصدير الغاز الإسرائيلى لمصر (الشروق)

استأنفت شركات تعمل فى مجال استخراج الغاز الطبيعى بإسرائيل، مفاوضاتها مع شركات قطاع خاص مصرية لتصدير الغاز إلى السوق المصرية، وبحسب بلومبرج، فإن شركة ديليك جروب المحدودة فى إسرائيل وشركة نوبل إنيرجى «هما أصحاب المصلحة الرئيسيين فى حقل غاز ليفياثان، ويجريان محادثات لبيع نحو 3 مليارات متر مكعب سنويا لشركة دولفينوس القابضة فى مصر»، وفقا لما نقلته الوكالة عن علاء عرفة الشريك المؤسس لشركة دولفينوس القابضة.

 

البورصة تخسر 2.6 مليار جنيه في ختام تعاملات الأسبوع (المصري اليوم)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات، الخميس 10-8-2017، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 6. 2 مليار جنيه.

 

«المهدي»: مصر تشهد أعلى معدل تضخم في تاريخها (المصري اليوم)

أكدت الدكتورة عاليا المهدي، عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة السابق، أن معدل التضخم الحالي، الذي بلغ 34.2%، هو الأعلى الذي تشهده مصر في تاريخها على مدى 100 سنة ماضية، مشيرة إلى أن المعدل له آثار سلبية سيئة على معدلات الفقر.

 

إلغاء إقلاع 3 رحلات دولية بمطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

شهدت حركة الطيران بمطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الجمعة، إلغاء إقلاع 3 رحلات دولية، بسبب عدم جداوها اقتصاديا، وقلة عدد ركابها، وقالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، أن سلطات المطار تلقت إخطارين من شركة المصرية العالمية للطيران، بإلغاء إقلاع رحلتيها رقم 104 المتجهة إلى الطائف، ورحلة رقم 484 المتجهة إلى القصيم.

 

قرار زيادة رواتب موظفى “المياه والصرف” بنسبة 42% يفجر أزمة لرؤساء الشركات (اليوم السابع)

أكدت مصادر مطلعة أن قرار زيادة رواتب العاملين بشركات المياه والصرف بنسبة 42%، تسبب فى أزمة داخل شركات المياه والصرف، وخاصة لدى رؤساء مجالس إدارات هذه الشركات من أجل تدبير المبالغ المالية المطلوبة نتيجة لهذه الزيادة، والتي تبدأ من 2000 جنيه وحتى 6000 آلاف جنيه للعمال والموظفين، وهو ما سيؤدى إلى اندلاع أزمة كبيرة مرتقبة داخل شركات المياه الفترة المقبلة.

 

المالية: 15 مليار دولار استثمارات الأجانب فى الأوراق المالية الحكومية (اليوم السابع)

زارت بعثة من مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى ، مصر خلال الفترة من 7 إلى 9 أغسطس 2017 ضمن عملية المراجعة السنوية لجدارة التصنيف الائتمانى للاقتصاد المصرى، المالية ونائبة للسياسات المالية، وكذلك ممثلى بعض المؤسسات المالية الدولية العاملة بمصر مثل البنك الدولى وكذلك ممثلين عن البنوك العاملة بمصر والقطاع الخاص.

 

الجريدة الرسمية تنشر قرارا بالموافقة على قرض سعودى بـ100 مليون دولار (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، فى عددها الصادر الخميس، قرارا السيسى، برقم 239 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع توسعة محطة كهرباء القاهرة لتوليد 650 ميجاوات الموقعة فى القاهرة بتاريخ 8/4/2016، بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق السعودى للتنمية، بمبلغ 375 مليون ريال سعودي ما يعادل 100 مليون دولار أمريكى.

 

معدل التضخم التاريخي في مصر يرعب المستثمرين الأجانب (العربي الجديد)

من المتوقع أن يتزايد قلق المستثمرين في الأسواق المصرية من معدل التضخم المرعب، الذي أعلن عنه البنك المركزي في القاهرة، خاصة المستثمرين الأجانب، أصحاب العملات المرتبطة بالدولار، والمستثمرين الأوروبيين، أصحاب عملات اليورو.

 

أنت مديون بين ألفين و17 ألف دولار بدون علمك (العربي الجديد)

أكد البنك المركزي المصري أن الدين الخارجي للبلاد ارتفع إلى 73.8 مليار دولار في مارس/ آذار 2017. كما زاد الدين العام المحلي إلى 3.073 تريليونات جنيه (172 مليار دولار). ليكون مجموع الدين العام على الدولة المصرية 245.8 مليار دولار، وفي حين أن عدد سكان مصر ناهز 93.3 مليون نسمة، بالتالي يترتب على كل مواطن مصري دين بقيمة 2634 دولاراً.

 

مصر تتجاهل المخاطر وترفع استثمارات الأجانب في أدوات الدين (عربي21)

في الوقت الذي يحذر فيه الخبراء والاقتصاديون من استثمارات الأجانب في أدوات الدين التي تصدرها الحكومة بشكل مستمر، أعلن وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، أن قيمة شراء واستثمارات الأجانب في الأوراق المالية الحكومية ارتفعت لتصل إلى 15 مليار دولار منذ التعويم.

 

بعد الوقوف على حافة الإفلاس.. هل يدفع «صندوق النقد» مصر إلى مصير تونس؟ (مصر العربية)

في تصريح صادم أعلن البنك المركزي المصري منذ أيام ارتفاع حجم الدين الخارجي بما يعادل مليار دولار ليصبح 73.9 مليار دولار، وسط توقعات بوصوله إلى 100 مليار خلال الفترة المقبلة، جزء من الديون الحالية يرتبط بالقرض الذي حصلت عليه مصر من صندوق النقد الدولي بإجمالي 12 مليار دولار، مقسمة على مجموعة من الدفعات، وهو الأمر الذي سار في تونس أيضا.

 

مفاوضات محمومة بين «نجل هيكل وعلاء عرفة» لاستيراد الغاز الإسرائيلي (مصر العربية)

بعد 3 أيام من مصادقة السيسي، على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، كشف موقع “جلوبس” العبري عن بدء مفاوضات محمومة بين الشركاء في حقل “لفيتان” الإسرائيلي “نوبل إنيرجي” و”ديليك كيدوحيم” من وجهة وشركة “دولفينوس” المصرية حول سبل تطبيق عقد تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر.

 

المركزي للإحصاء: إرتفاع أسعار اللحوم بنسبة 43% في يوليو الماضي (البديل)

أشار  الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى وجود ارتفاعًا في أسعار السلع الغذائية والمنتجات الاستهلاكية خلال يوليو الماضي، مقارنة بيوليو 2016، وقال المركزي في تقريره، إن أسعار الطعام والشراب سجلت ارتفاعًا قدره 43%، وسجلت معدلات التضخم الشهري خلال يوليو الماضي 3.3% مقارنة بشهر يونيو الماضي، بينما بلغت معدلات التضخم السنوي 34.2% مقارنة بشهر يوليو 2016.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

استمرار إضراب عمال غزل المحلة.. ومصادر: التخبط يضرب إدارة الشركة (الوطن)

شهدت شركة مصر للغزل والنسيج “غزل المحلة” بمحافظة الغربية، استمرار إضراب الآلاف من عمال الشركة وامتناعهم عن العمل لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على ما أسموه تجاهل مجلس الوزراء وعدد من ممثلي وقيادات الحكومة المتمثلة في وزارة قطاع الأعمال والشركة القابضة للصناعات الغزل والنسيج حيال، مطالب العمال التي تلخصت في صرف العلاوتين بدل غلاء المعيشة والزيادة السنوية بقيمة 20% وصرف حوافز 6 شهور المتأخرة أسوة بباقي العاملين بباقي شركات الجمهورية.

 

إضراب عمال نظافة في أرمنت بالأقصر.. وتراكم القمامة في الشوارع (الوطن)

أضرب عمال نظافة بمدينة أرمنت في جنوب الأقصر، بسبب عدم حصولهم على مستحقاتهم منذ 3 أشهر، وتراكمت القمامة في الشوارع والميادين الرئيسية، واشتكى المواطنون من تراكم أكوام القمامة بأهم المناطق، وانتشار الروائح الكريهة والحشرات، مطالبين المسؤولين بسرعة إنهاء المشكلة.

 

أهالي بـ«إدفو» يتجمهرون أمام قسم الشرطة ويتهمون الأمن بالتسبب في وفاة محتجز (المصري اليوم)

تجمهر العشرات من أهالى مركز إدفو أمام مركز شرطة إدفو، احتجاجا على وفاة متهم يدعى أحمد يونس، محتجزعلى ذمة أحد القضايا، واتهموا الشرطة بالتسبب في وفاته، وانتقلت القيادات الأمنية إلى موقع تجمهر الأهالي، وفرضت طوق أمنى فى محيط القسم، وفي المقابل، قال مصدر أمنى، إن المتهم توفى أثناء محاولته الهروب بالقفز من الطابق الثانى من قسم الشرطة، مضيفًا: “ارتطم على الأرض وتوفى فى الحال”.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

عودة 15 من صحفيي «اليوم السابع» الموقوفين إلى العمل واستمرار فصل 3 آخرين (مدى مصر)

قررت إدارة صحيفة اليوم السابع إعادة 15 من الصحفيين إلى العمل بعد إجبارهم على التوقيع على أجازة بدون مرتب لمدة عام ومنعهم من دخول مقر الجريدة بسبب مواقفهم المؤيدة لمصرية جزيرتي تيران وصنافير. واستثنت الإدارة من هذا القرار ثلاثة صحفيين آخرين تقدموا بشكوى رسمية ضد الجريدة لنقابة الصحفيين، بحسب عبدالرحمن مقلد، أحد الصحفيين الثلاث.

 

التعليم

جابر نصار يعين نفسه رئيسا لمجلس قسم القانون العام بـ”حقوق القاهرة” (الوطن)

أصدر الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة السابق، قرارًا قبل ترك منصبه من رئاسة الجامعة، بتعيينه رئيسا لمجلس قسم القانون العالم بكلية الحقوق، اعتبارا من أول أغسطس حتى حدوث أي تغيير يطرأ بالقسم.

 

وزير التعليم العالي يلتقي نظيره السعودي في الرياض لبحث التعاون المشترك (الوطن)

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على دعم علاقات التعاون العلمى والتعليمى مع المملكة العربية السعودية، واستعداد الوزارة لتقديم كافة التيسيرات اللازمة للطلاب السعوديين للدراسة في الجامعات المصرية، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، واستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية.

 

الصحه

“الصيادلة” تتقدم ببلاغ ضد الصحة بسبب أدوية فيرس سى.. والوزارة:موقفنا سليم (اليوم السابع)

تقدم الدكتور محى الدين عبيد، نقيب الصيادلة، ببلاغ للنائب العام يتهم وزارة الصحة بصرف دواء فيرس سى (كلاتازيف) منتهى الصلاحية، وجاء بالبلاغ، أن النقابة خاطبت وزارة الصحة والسكان عن طريق مكتب مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية الشركة المصرية لتجارة الأدوية لتوجيه 49769علبة كلاتازيف الخاصة بعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي إلى الهيئة العامة للتأمين الصحي.

 

السياحه

غرق يخت سياحي يقل ٩ سائحين إسبان بالبحر الأحمر (المصري اليوم)

قال حسن الطيب، رئيس جمعية الإنقاذ البحري بالغردقة، تلقي الجمعية بلاغًا من شرطة نجدة الغردقة بغرق يخت سياحي بالبحر الأحمر وعلى متنه 9 سائحين إسبان الجنسية وتم إخطار الأجهزة المختصة بسرعة التدخل لإنقاذ السائحين والتعامل مع الحادث.

 

النقل والمواصلات

تعطل حركة قطارات الصعيد بسبب خروج قطار ركاب عن القضبان فى المنيا (اليوم السابع)

توقفت حركة قطارات الصعيد من الاتجاهين بسبب خروج قطار ركاب رقم 728 المتوجه من الواسطى ببنى سويف إلى المنيا، أثناء رحلته فى مطاى بالمنيا،  وقالت مصادر لـ”اليوم السابع”، إن القطار المذكور خرج من على شريط السكة الحديد وأعاق حركة القطارات من الاتجاهين.

 

الأقباط

تواضروس: الفيصل في حل مشاكل الأحوال الشخصية هو الانجيل (بوابة الاهرام)

قال تواضروس، إن الأحوال الشخصية وقضايا الأسرة “موضوع واسع جدا والمفروض أن يكون لكل أسرة قانون” والفيصل في ذلك الانجيل، وأوضح تواضروس خلال حواره على فضائية دي ام سي : لا نملك تعديل نص إنجيلي ولكننا نملك فهم النصوص وتفسيراتها.

 

تواضروس: مشكلة دير الأنبا مكاريوس تم حلها في هدوء وسلام (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن مشكلة دير الانبا مكاريوس تم حلها بهدوء وسلام، مضيفا : لدينا في مصر 50 ديرا، بينهما 10للراهبات و40 للرهبان، وأشار تواضروس إلى أن 90% من أقباط مصر وكثير من مسلميها يحبوا زيارة الأديرة وهو ماجعل قرار منع الرحلات وزيارة الأديرة مؤخرا قرارا صعبا، خاصة أنه جاء في الصيف.

 

تواضروس: معنا حكم بأحقيتنا في دير السلطان وسمحنا لكبار السن بالذهاب للقدس (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن هدف لقاؤه بسفير القاهرة في تل أبيب كان بخصوص دير السلطان (دير الملاك ميخائيل)، وأوضح تواضروس أن الدير حاليا مطرود منه الرهبان الأقباط ويحتلع الرهبان الأحباش، مؤكدا: لدينا حكم من المحكمة الدستورية العليا بإسرائيل باحقيتنا في الدير.

 

تواضروس : السيسي يعمل من أجل مصر ويستمد قوته من الله (بوابة الاهرام)

قال تواضروس الثاني، إن السيسي ومعاونيه يعملون بجد من أجل مصر، وأضاف تواضروس خلال حواره في فضائية دي إم سي، أن السيسي يعمل من أجل المستقبل ولديه يقين بأنه يستمد قوته من الله ومن الواضح أنه لايعمل من أجل مجده وإنما من أجل مصر.

 

تواضروس يكشف أسباب مشاركته في ثورة 30 يونيو (الشروق)

قال تواضروس الثاني، إن خلال فترة حكم الإخوان كان هناك شعور أن مصر تُسرق وأن هناك شيء غير طبيعي، مشيرًا إلى الاعتداء على الكاتدرائية المرقسية لأول مرة في 7 أبريل 2013، وهي الكنيسة الأم وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط، وأضاف”أن تلك الواقعة كانت بمثابة جرس إنذار بأن هناك شيء غير صحيح، مؤكدًا أن ما حدث في 30 يونيو كان أفضل ما يكون”.

 

«تواضروس»: مدرس الابتدائي مفتاح حل مشكلات مصر (الشروق)

شدد تواضروس الثاني، على أهمية دور المعلم في المرحلة الابتدائية، ووصف «تواضروس»، مُدرس المرحلة الابتدائية بأنه مفتاح حل مشكلات مصر، لافتًا إلى اقتراحه في وقت سابق تعيين وزير خاص بمعلمي المرحلة الابتدائية.

 

تواضروس: غير مسئولين عن القنوات المسيئة ولا نتواصل معها (اليوم السابع)

قال تواضروس، تعليقا عن وجود بعض القنوات المسيحية التى تسئ فى محتواها، أن الكنيسة المصرية بها مجموعة من القنوات مسئولة عنها وتابعة لها، وجميعها تحترم الجميع، ولكن هناك قنوات مملوكة لأشخاص، وتعد قطاع خاص وغير تابعة للكنيسة، وليس لها هيئة كنسية والذين يظهرون حتى إذا كانوا قساوسة فهم ليس لهم عمل داخل الكنيسة.

 

تعرف على سبب لقاء تواضروس بالسفير المصرى فى إسرائيل (اليوم السابع)

قال تواضروس الثانى، أن لقاءه بالسفير المصرى فى إسرائيل، أن هدف الزيارة كان استرداد دير السلطان فى القدس، وجاء طلب السفير للزيارة بناء على توجيهات وزير الخارجية سامح شكرى، موضحاً أن هناك لجنة فنية وهندسية مصرية، تتابع قضية “دير السلطان فى القدس” منذ فترة طويلة جداً.

 

تواضروس عن حرق الكنائس: “سنصلى فى المساجد..ولو احرقوها سنصلى سوياً فى الشوارع” (اليوم السابع)

تحدث تواضروس الثانى، عن الفترة التى تلت 3 يوليو 2013، وتزايد إحراق الكنائس من قبل الجماعات الإرهابية، قائلاً” كانت فترة صعبة على جميع المصريين، والأصعب بالنسبة لى لأننى كنت قد توليت المسئولية منذ فترة قليلة”، مضيفاً أن أهم كلماته فى بيان الكنيسة وقتها: “لو الكنائس أحرقت سنصلى مع المسلمين فى المساجد، وإذا أحرقت المساجد سنصلى مسيحين ومسلمين فى الشوارع”.

 

تواضروس: ذهبت وشيخ الأزهر لمرسى لنطمئن على مصر فوجدناه “غير مدرك” (اليوم السابع)

أكد تواضروس، إنه تحدث مع شيخ الأزهر الأمام أحمد الطيب، وطلب منه التوجه إلى المقر الرئاسى ومقابلة الرئيس المعزول “محمد مرسى” لشعورهما بأن البلد ليست على ما يرام قبل ثورة 30 يونيو، وليطمئنا على البلاد منه، ولكنهما خرجا من عنده يشعرون أنه غير مدرك لما يحدث فى مصر، ولم يجدوا الإطمئنان الذى بحثوا عنه.

 

أخرى

السبت.. قطع الكهرباء عن 13 منطقة بطنطا (الوطن)

أصدرت المهندسة أماني هاشم رئيس قطاع كهرباء غرب الغربية، أعلنت فيه عن فصل التيار الكهربائي، يوم السبت المقبل، من السابعة حتى التاسعة صباحا عن 13 منطقة بمدينة طنطا وذلك لإجراء أعمال الصيانة الدورية.

 

قطع المياه عن 13 منطقة بالجيزة لمدة 12 ساعة حتى صباح الغد (اليوم السابع)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، عن قطع المياه عن عدة مناطق بالمحافظة، لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة  الثامنة مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة الثامنة من صباح اليوم التالى، وذلك نظراً لأعمال تغيير محبس الطرد الرئيسى لمحطة مياه جزيرة الذهب.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

جنايات شبين الكوم تقضي بالسجن 7 سنوات مع الشغل لرئيس مباحث السادات (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، فى القضية رقم 150 جنايات لسنة 2017 والمتهم فيها (محمود.ع.ا) رئيس مباحث مركز السادات، والنقيب (أنور.ب معاون المباحث) بحبس الأول 7 سنوات مع الشغل وعزله من وظيفته، والثانى بسنة مع إيقاف التنفيذ. كان قد تم اتهام رئيس مباحث السادات، بالتزوير والاختلاس في محضر رسمي.

 

المستشار يحيي دكرورى يطعن على قرار تخطيه في التعيين رئيسًا لمجلس الدولة (المصري اليوم)

أقام المستشار يحيى دكروري، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، طعنًا أمام دائرة شؤون الأعضاء بالمحكمة الإدارية العليا، مطالبًا فيها بإلغاء قرار رئيس الجمهورية الصادر في 19 يوليو الماضي برقم 347 لسنة 2017 فيما تضمنه من تخطيه في التعيين بوظيفة رئيس مجلس الدولة وتعيين المستشار أحمد أبوالعزم بدلًا منه.

 

“الداخلية”: مقتل مرتكبي واقعة قتل أميني شرطة في المنوفية (اليوم السابع)

أعلنت وزارة الداخلية مقتل 3 أشخاص بينهم اثنين من المتورطين في استهداف شرطيين في المنوفية، وذلك في تبادل لاطلاق الرصاص.

 

معاقبة 33 متهمًا بالسجن وبراءة 22 في أحداث اقتحام منشآت عامة وشرطية بالمنيا (بوابة الأهرام)

قال مصدر قانوني أن المحكمة العسكرية، قضت بمعاقبة 12 متهمًا بالسجن المؤبد و10 سنوات للمتهم الثالث عشر في أحداث حرق كنائس ومدارس بالمنيا، بينما قضت بمعاقبة 16 متهمًا بالسجن المشدد 10 سنوات ومتهما آخر بالسجن لمدة عام، بينما برأت 5 آخرين في اقتحام قسم شرطة ديرم واس. وأشار المصدر إلى أن ذات المحكمة قضت بمعاقبة 3 متهمين بالسجن لمدة 5 سنوات لكل منهم، بينما برأت 17 آخرين لعدم كفاية الأدلة في حرق مدرعة الشيخ فضل بمركز بني مزار.

 

الداخلية: مقتل الإرهابي المتورط في استهداف حافلة الأقباط بالمنيا (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل الإرهابى المتورط فى استهداف حافلة الأقباط بالمنيا واستهداف رجال الشرطة بالأقصر واغتيال ضابط الشرطة بقنا.

 

مقتل ضابط ومجند وإصابة آخرين بتفجير في سيناء (العربي الجديد)

قتل ضابط ومجند مصريان، في تفجير آلية للجيش المصري في مدينة رفح، بمحافظة شمال سيناء شرقي البلاد . وقالت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري، إنه وصلت للمستشفى جثتا ضابط ومجند من قوات الجيش المنتشرة في مدينة رفح. وأوضحت المصادر ذاتها أن الضابط يدعى أحمد عوض، والمجند أحمد محمد، فيما أصيب مجندان آخران.

 

حبس موظف بمجلس الدولة لاتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم (بوابة الأهرام)

قررت نيابة الدقي برئاسة المستشار حسن علي، مدير النيابة، حبس موظف بإدارة الحاسب الآلي بمجلس الدولة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالانضمام إلى جماعة الإخوان، والتحريض ضد مؤسسات الدولة ورئيس الجمهورية، ومحاولة قلب نظام الحكم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

العراق يراجع صفقة تسليح مع مصر (العربي الجديد)

قال مسؤول عراقي بارز في بغداد، إن العراق بدأ بمراجعة شاملة لبنود صفقة تسليح أبرمها مع الجانب المصري العام الماضي، تقضي بتزويد العراق بذخيرة وأسلحة متوسطة وخفيفة وعربات مصفحة لأسباب تتعلق برداءة السلاح وعدم كفاءة العربات . جاء ذلك بعد تقرير للجنة تابعة لوزارة الدفاع العراقية تحدثت عن ضعف سماكة العربات التي وصلت أخيرا لقوات الجيش، ووجود مشاكل في بعض أنواع السلاح المتوسط، خاصة القاذفات المحمولة على الكتف.

 

الفريق حجازي يلتقي قائد القيادة الإفريقية الأمريكية (الوطن)

التقى الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالفريق توماس وولدهوسر قائد القيادة الإفريقية الأمريكية، وبيتر بودي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا والوفد المرافق لهما. وأعلن العقيد تامر الرفاعي في بيان رسمي عنه، أن اللقاء تناول تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الساحة الليبية والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق الوفاق بين كافة الأطراف الفاعلة على الساحة الليبية ونتائج الجهود واللقاءات المختلفة التى استضافتها مصر مؤخرًا، ونتائج الجهود الإقليمية والدولية لحل الأزمة الليبية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close