fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 12 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الاول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية تنشر صور أزهريون يؤدون الصلاة بكنيسة بالإسماعيلية بعد تقديم العزاء (اليوم السابع)

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، صور لعلماء من الأزهر الشريف أثناء تأدية صلاة الظهر بكنيسة الأنبا بيشوى بالإسماعيلية، بعد تقديم تعازيهم فى شهداء حادث تفجير كنيستى مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية.

 

محمد بن سلمان يؤكد للسيسى مساندة المملكة لمصر فى إجراءاتها ضد قوى الإرهاب (اليوم السابع)

تلقى السيسى، اتصالاً هاتفيًا، من الأمير محمد بن سلمان، ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، عَبَّرَ خلاله عن خالص تعازيه ومواساته فى ضحايا الحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا، وكنيسة مارمرقس بالإسكندرية،  أمس الأول الأحد، مؤكداً رفض المملكة وإدانتها الشديدة لهذه التفجيرات الإرهابية.

 

“البشير” يؤكد للسيسى تضامن السودان حكومة وشعبا مع مصر ضد الإرهاب (اليوم السابع)

تلقى السيسى، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس السودانى عمر حسن البشير، أعرب خلاله عن خالص تعازيه ومواساته فى ضحايا الحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس فى مدينة طنطا، والكنيسة المرقسية بالإسكندرية يوم الأحد.

 

رئيس وزراء اليونان فى اتصال بالسيسى: نقف شعبا وحكومة مع مصر لمواجهة الإرهاب (اليوم السابع)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من أليكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليونانى، الذى قدم خالص تعازيه فى ضحايا الحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة مار جرجس بطنطا وكنيسة مار مرقس بالإسكندرية يوم الأحد الماضى، مؤكداً وقوف اليونان شعباً وحكومة بجانب مصر وشعبها فى مواجهة الإرهاب.

 

سفارة مصر بألمانيا تفتح أبوابها لتلقي العزاء في ضحايا تفجيرات الكنيستين (بوابة الأهرام)

فتحت السفارة المصرية والقنصليات المصرية في ألمانيا أبوابها لتلقى واجب العزاء في ضحايا التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا والكنيسة المرقسية في مدينة الإسكندرية يوم الأحد الماضي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزير الدفاع القبرصى بقصر الاتحادية اليوم (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم الأربعاء، وزير الدفاع القبرصى كريستوفوروس فوكيدس الذى يقوم بزيارة رسمية لمصر.

 

“السيسى” يقرر تجديد تعيين المستشار محمد جميل رئيسًا لجهاز التنظيم والادارة (اليوم السابع)

قرر السيسى، تجديد تعيين المستشار الدكتور محمد جميل، رئيسًا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

 

الأعلى لمكافحة الإرهاب سيختص بصياغة إستراتيجية وطنية شاملة لمواجهة التطرف (بوابة الأهرام)

صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، الذى أعلن السيسي، عن إنشائه، عقب اجتماع مجلس الدفاع الوطني الأخير، سيختص بصياغة إستراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف من كافة الجوانب، وإصدار القرارات والإجراءات الملزمة لتنفيذها.

 

الحكومة المصرية: –

“الصحة” تعلن عودة مصابين بـ”حادث البطرسية” من ألمانيا بعد التماثل للشفاء (اليوم السابع)

أكد الدكتور شريف وديع مستشار، وزير الصحة لشئون الطوارئ والرعايات الحرجة، أن المصابين فى حادث تفجيرى كنيستى مار مرقس بالإسكندرية، ومار جرجس بطنطا يتلقون عناية فائقة، موضحًا أن من تتطلب حالته السفر للخارج سيتم سفره وعلاجه حتى شفاءه تمامًا.وكشف عن عودة 2 من المصابين الذين سافروا إلى المانيا للعلاج فيما بقى 2 آخرين.

 

وزير الداخلية لنظيره الليبى: نرسخ لفكرة الأمن القومى العربى الشامل (اليوم السابع)

استقبل اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، الدكتور العارف صالح الخوجة، وزير الداخلية بحكومة الوفاق الوطنى الليبية الذى يزور البلاد حاليًا.

 

الحكومة توافق على تمويل بشأن مشروع دعم القطاع الخاص المصرى بـ 45 مليون يورو (اليوم السابع)

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم  للجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور وزراء الكهرباء، والصحة، والاستثمار والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والأثار، والسياحة، والتخطيط، والنقل، ومحافظ القاهرة.وخلال الاجتماع، تم استعراض عدد من الموضوعات الاقتصادية حيث جاءت فى مقدمتها موافقة اللجنة من حيث المبدأ علي مشروع قانون بتعديل أحكام قانون سوق رأس المال.

 

البرلمان المصري: –

النائبة دينا عبدالعزيز توجه طلب إحاطة لوزير التعليم للإعلان عن خطة الإصلاح الهيكلى (اليوم السابع)

تقدمت دينا عبد العزيز، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، للإعلان عن خطة الوزارة فى إصلاح التعليم على المستويات الدنيا.

 

النواب يوافق بالإجماع على قانون الطوارىء (المصري اليوم)

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة على إعلان حالة الطوارئ بالبلاد لمدة 3 أشهر، وذلك عقب التفجيرات الإرهابية التي شهدتها محافظتي الغربية والإسكندرية وأدت لمقتل وإصابة العشرات.

 

تصريحات: –

رئيس المحكمة الأفريقية: نقدر الإجراءات التى اتخذتها مصر فى مجال حقوق الإنسان (اليوم السابع)

أشاد سيلفان أورى رئيس المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالإجراءات التى اتخذتها وتطبقها السلطات المصرية من أجل الحفاظ على حقوق الإنسان وذلك على الرغم من الأحداث الإرهابية التى تشهدها البلاد.وقال فى ختام زيارة وفد المحكمة إلى القاهرة- أن الوفد التقى، خلال الزيارة، مع عدد من كبار المسئولين المصريين من بينهم وزير الخارجية سامح شكرى، ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ووزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار ورئيس المحكمة الدستورية العليا بالإضافة إلى مسئولين بالمجلس القومى لحقوق الإنسان.

 

توك شو: –

مفيد فوزى عن تجديد الخطاب الدينى: باب الفهم واسع وعقول الناس ضيقة (اليوم السابع)

استنكر الإعلامى مفيد فوزى، حالة الشد والجذب التى تحوم حول مسالة تجيد الخطاب الدينى، مشددًا على ضرورة التحلى بالسماحة لكى نستطيع أن نعبر هذا المأزق الذى يسمى بالإرهاب.وقال “”أتمنى الناس توصل لفهم صحيح، والقضية شديدة البساطة، ولكن باب الفهم واسع وعقول الناس ضيقة”، مضيفًا أن فى كتب الأزهر جمل يراها البعض سموم قاتلة لشباب الأزهر.

 

عمرو أديب عن داعمى الإرهاب: لما الأمر يصل للمساس بالأمن فأنت عدوى لا صديقى (اليوم السابع)

قال الإعلامى عمرو أديب، إن مصر علمت بأن هناك دولاً تمول الإرهاب ضدها، متسائلاً: “إزاى سايب طيران رايح جاى؟ وتجارة رايحة جاية؟ وحد منهم يبعتلك عزا اللى ماتوا؟.. ولو فيه دولة بتمول الإرهاب قولوا لنا نمنع كل حاجة”.وطالب ” بأن يفصح رئيس مجلس النواب عن الدول الداعمة والممولة للإرهاب ضد مصر، وذلك بعد إعلانه تشكيل مجموعة من المحامين لتعقب الدول الداعمة للإرهاب، متابعًا: “إحنا يا بنحارب الإرهاب يا بنهشتك الإرهاب، حط للشعب العدو بتاعه قدامه”.

 

سوشيال ميديا: –

رواد مواقع التواصل الاجتماعى: خليك إيجابى وبلغ عن الأخوان والإرهابيين (اليوم السابع)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” دعوات للإبلاغ عن أعضاء جماعة الإخوان ، وذلك بعد تفعيل قانون الطوارئ سواء كان الإرهابيون يعملون على نشر الشائعات وإثارة الخوف على صفحات فيس بوك، أو فى الشوارع.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

سحر نصر توقع اتفاقا لتعزيز حقوق المرأة بقيمة 10 ملايين يورو (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الثلاثاء 11 إبريل، مع كريستيان دانيلسون، مدير عام مفاوضات الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبي، اتفاق منحة لتعزيز حقوق المرأة في مصر، الممولة من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 10 ملايين يورو لصالح المجلس القومى للمرأة، بحضور الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة.

 

مساعي حكومية للحصول 45 مليون يورو لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (بوابة الاخبار)

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على السير في إجراءات الحصول علي تمويل بشأن مشروع “دعم القطاع الخاص المصري” بمبلغ 45 مليون يورو.

 

المشتريات تدفع البورصة للارتفاع 6.9 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة امس على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 664,668 مليار جنيه محققا ارتفاعا 6.9 مليار جنيه بدعم من مشتريات الاجانب والعرب فى حين اتجهت تعاملات المصريين للبيع ،وسجل اجمالى تداولات الجلسة بدون الصفقات والسندات نحو 898,046مليون جنيه.

 

37.1% انخفاضا فى عجز الميزان التجارى خلال يناير 2017 (جريدة الاهرام)

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز فى الميزان التجارى خلال شهر يناير الماضى ليسجل 2.34 مليار دولار مقابل 3.72 مليار دولار خلال الشهر ذاته من العام الماضى بنسبة انخفاض 37.1%.

 

3 وفود بولندية تزور مصر إبريل الحالى لبحث تصنيع عربات السكك الحديدية (جريدة الاهرام)

تستقبل مصر خلال شهر إبريل الحالى 3 زيارات مكثفة من قبل شركات ومسئولين بولنديين حيث يقوم وفد من ممثلى كبرى الشركات الحكومية البولندية المنتجة لعربات السكك الحديدية بزيارة مصر نهاية الأسبوع الحالى وذلك لبحث فرص الاستثمار والتصنيع المشترك لعربات وجرارات السكك الحديدية بمصر.

 

المجموعة الاقتصادية توافق على تعديلات قانون سوق المال (المصري اليوم)

أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن المجموعة الاقتصادية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وافقت على تعديلات قانون سوق المال، وأوضحت «نصر» أنه سيتم تنظيم إنشاء اتحاد للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، وتوحيد القواعد المنظمة للمسؤولية الجنائية للمدير الفعلي للشخص الاعتباري.

 

وزير البترول: نبحث مع الاتحاد الأوروبي إنشاء جهاز لتنظيم سوق الغاز في مصر (المصري اليوم)

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، كريستيان دانيلسون، مدير الاتحاد الأوروبي لدول الجوار، وايفان سوركوس، سفير وفد الاتحاد الأوروبى في القاهرة، لبحث إمكانية تحقيق الاستفادة من المبادرات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة المقبلة، لدعم مشروعات الطاقة بصفة عامة، وقطاع البترول والغاز بصفة خاصة، لتحقيق التنمية المستدامة.

 

نقيب صيادي السويس: 4 أسباب لأزمة الأسماك .. وإسرائيل تحصل على نصيب المواطن (مصر العربية)

أرجع بكري أبو الحسن، نقيب وشيخ الصيادين في السويس، أزمة ارتفاع أسعار الأسماك داخل الأسواق إلى تصدير الأسماك عبر الموانئ إلى العديد من الدول بواسطة شركات وتجار، بجانب تشديد الدولة الصيد داخل المسطحات المائية بما يسمى «قائمة الممنوعات» في أماكن معينة بسبب وجود البترول أو خطوط الإنترنت.

 

بعد التعويم.. أكثر من 170 مليون دولار خسائر «إل.جي» مصر  (مصر العربية)

قال المدير التنفيذي لشركة «إل.جي» في مصر إن الشركة تكبدت خسائر أكثر من 170 مليون دولار نتيجة فروق العملة بعد تحرير سعر الصرف لكنها تعمل على زيادة رأسمالها العامل بنحو 130 مليون دولار خلال الفترة المقبلة وتطمح لزيادة الإنتاج والصادرات.

 

“المركزي” يربط 55 مليار جنيه ودائع للبنوك لأجل 7 أيام خلال مزاد اليوم (مصر العربية)

حصل البنك المركزي علي ودائع مربوطة من البنوك اليوم بقيمة 55 مليار جنيه بفائدة 15.250% لمدة 7 أيام، وعرضت 4 بنوك سيولة علي البنك المركزي بقيمة 102.200 مليار جنيه حصل البنك المركزي منها علي 55 مليار جنيه فقط.

 

السفير الألماني: 34% ارتفاع حجم التجارة بين القاهرة وبرلين (مصر العربية)

قال يوليوس جورج لوى، سفير ألمانيا في مصر، إن بلاده هي الشريك الأوروبي الأساسي لمصر، مؤكدا أن برلين تسعي لمعاونة مصر وهو ما تجلى خلال العامين الماضيين في ارتفاع حجم التجارة 34% في كافة المجالات، لافتا إلي أن قانون الاستثمار الجديد يفتح الباب أمام الشركات الألمانية لزيادة تدفقاتها الاستثمارية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع​

الاعلام

مصادر توضح حقيقة انفصال «سي بي سي والنهار» (الشروق)

قالت مصادر من شبكتي سي بي سي والنهار، أن الأخبار المنتشرة بشأن انفصال شبكتي «سي بي سي والنهار» تفتقر إلى الدقة، وأضافت المصادر أن التعاون المشترك بين القناتين مستمرًا في بيع الفقرات الإعلانية وشراء المحتوى، مضيفة: «ما تم الاتفاق عليه هو فصل الإدارات لضمان سهولة تسيير العمل داخل القنوات».ونفت المصادر وجود خلاف بين المؤسستين.

 

ماسبيرو يرحب باختيار حسين زين رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام (الشروق)

رحب العاملون في اتحاد الإذاعة والتليفزيون باختيار حسين زين رئيسا للهيئة الوطنية للإعلام باعتباره من أبناء ماسبيرو، حيث نجح خلال فترة توليه قطاع قنوات النيل المتخصصة خلق حالة من التطوير ، ويشار إلى أن حسين زين نجح فى تطوير قنوات القطاع المتخصصة وتحقيق نسب مشاهدة عالية بقناة نايل سبورت وأرباح قدرت في العام الأول لتوليه بـ46 مليون جنيه.

 

التعليم

وزير التعليم: تقليل طباعة الكتب العام المقبل 70% وربط المدارس ببنك المعرفة (اليوم السابع)

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بأنه سيتم إعادة النظر فى طباعة الكتاب المدرسى، وستبدأ التجربة من العام القادم بتقليل طباعة الكتب للصفين الأول والثانى الثانوى بنسبة 70%، وربط المدارس وتوصيلها ببنك المعرفة.

 

الصحه

“الصحة” توسع نطاق التبرع بالأعضاء بين الأقارب وتضيف العم والعمة للقائمة (اليوم السابع)

وافقت اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة، على جواز نقل وزراعة الأعضاء بين الأقارب من العم أو العمة وأكد الدكتور على محروس وكيل وزارة الصحة لشؤن العلاج الحر بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن التبرع بين الأقارب كان متاحا بين أقارب الدرجة الأولى فقط، وتم زيادة العم والعمة لفسح المجال أمام التبرع، وزراعة الأعضاء بين الأقارب.

 

السياحه

بعد توقف 21 شهرًا..مطار الغردقة يستقبل أول رحلة طيران من «لوكسمبورج» (بوابة الاخبار)

قال مصدر بمطار الغردقة الدولي، أن المطار يستقبل مساء الثلاثاء 11-4-2017، الرحلة رقم (921) القادمة من لوكسمبـورج إلى مدينة الغردقة، وهى الرحلة الأولى نظرًا لتوقف خط الطيران بين البلدين فترة طويلة تصل إلى 21 شهرًا، وتأتى هذه الرحلة الأولى لإعادة فتح خط الطيران الجوى بين البلدين، وعلى متنها 186 سائحًا.

 

الزراعه

تعاون مصري ألماني في مشروعات نظم الرى الحديثة و تسوية الأرض بالليزر (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة لاستصلاح الأراضى، إن أهم مشروعات التعاون بين مصر و ألمانيا فى مجال استصلاح الأراضى يتمثل فى مشروعات نظم الرى الحديثة و تسوية الأرض الزراعية بالليزر، و أضاف “أنه سيتم الاستفادة من الخبرات الألمانية فى إنشاء أول مزارع إنتاج حيوانى فى مشروع 1.5 مليون فدان”.

 

الأقباط

الكنيسة الأرثوذكسية تلغي الاحتفالات بعيد القيامة حدادا على شهداء طنطا والاسكندرية(بوابة الاخبار)

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إلغاء الاحتفالات بعيد القيامة المجيد وقصرها على قداس ليلة العيد حدادا على شهداء حادثي طنطا والإسكندرية، على أن يخصص يوم العيد لتلقي التعازي من أبناء الشعب المصري” في الكنائس والايبارشيات.

 

وزير الأوقاف: مستعدون للموت بالملايين دفاعا عن الكنائس (بوابة الاخبار)

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أن حماية الكنائس واجبة كالمساجد تماما، كاشفا أن من يموت دون الدفاع عن الكنائس هو شهيد، وأكد وزير الأوقاف: “نحن مستعدون للموت بالملايين دفاعا عن الكنائس”، داعيا المولى عز وجل أن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء.

 

تواضروس يرسل وفداً لزيارة مصابي تفجير مارجرجس بمستشفيات جامعة طنطا (بوابة الاخبار)

وجه تواضروس الثاني، وفداً رفيع المستوى لزيارة مصابي حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف كنيسة مار جرجس بشارع علي مبارك بطنطا صباح الأحد الماضي بمستشفى الطوارئ الجامعي، والمستشفى التعليمي، ومستشفى الرمد.

 

تغيير اسم شارع “على مبارك” الكائن به كنيسة طنطا بـ”الشهداء” (بوابة الاخبار)

طالبت الهيئة القبطية الأمريكية، تغيير اسم شارع على مبارك الكائن فيه كنيسة ماري جرجس بمدينة طنطا، والتي شهدت التفجير الإرهابي إلى “الشهداء”.وتقدمت الهيئة بطلب رسمي للسفارة المصرية بنيويورك، لمطالبة السيسي، اللواء مجدي عبد الغفار ومحافظ الغربية اللواء أحمد ضيف صقر، بضرورة تسمية شارع الكنيسة باسم شارع الشهداء، تخليدًا لذكراهم.

 

وكيل “بطريركية الإسكندرية” يناشد السيسي بإعدام من يقف وراء الإرهابيين (الوطن)

قال القمص رويس مرقس، وكيل بطريركية الإسكندرية للأقباط الأرثوذكس، إن الإرهابي الذي فجر الكنيسة المرقسية الكبرى، بلا دين أو عقل أو إنسانية، وأن السيسي، لا يألوا جهدًا في محاربة الإرهاب ويقود حربًا يومية ضد الإرهاب في سيناء وسبق وتحدث مع الأزهر مرات عديدة لضرورة تحسين الخطاب الديني، فضلًا عن قراره الأخير بتشكيل مجلس أعلى لمكافحة الإرهاب.

 

تواضروس يستقبل وفدا من الفاتيكان لتقديم التعازى فى شهداء الكنيسة (اليوم السابع)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر الباباوي بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وفدًا من الفاتيكان، وذكرت الكنيسة فى بيان رسمى منذ قليل، أن الوفد نقل تعازى فرنسيس بابا الفاتيكان فى شهداء طنطا والإسكندرية الذين استشهدوا فيى التفجيرين اللذين طالا الكنيستين يوم أحد الشعانين.

 

فرانسيس يؤكد لإذاعة الفاتيكان إصراره على إتمام زيارته لمصر بموعدها (اليوم السابع)

أكد بابا الفاتيكان فرانسيس فى لقاء أجرته معه إذاعة الفاتيكان استمر لمدة 35 دقيقة على إصراره الشديد لزيارة مصر، ووفقا لصحيفة لاستامبا الإيطالية فإن زيارة البابا لمصر تمثل صفحة جديدة للمصالحة والعدالة والسلام فى منطقة الشرق الأوسط.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close