fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 12-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكرى يلتقى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك (الأهرام)

خلال زيارته الحالية إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك، التقى سامح شكري وزير الخارجية مع ‪موجينز ليكتوفت رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك للتشاور والتنسيق بشأن العديد من الملفات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة، فضلا عن القضايا الأخرى المعروضة على جدول أعمال مجلس الأمن، باعتبار أن مصر تترأس مجلس الأمن خلال شهر مايو الحالى.

 

سامح شكري يستضيف إفطارًا وزاريًّا لمناقشة هيكل السلم والأمن في الأمم المتحدة (بوابة الأهرام)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إنه في اليوم الثاني للزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية سامح شكري إلى نيويورك حاليا، استضاف وزير الخارجية إفطارا وزاريا رفيع المستوى بمقر الأمم المتحدة لمناقشة وتقييم هيكل السلم والأمن وكيفية ضمان استمرار التواصل والاستجابة من جانب المنظمة الدولية للتعامل مع الصراعات والأزمات في مراحلها المختلفة، وذلك بمشاركة عدد كبير من وزراء الخارجية والمسئولين في الأمم المتحدة.

 

وزير الخارجية: مصر بها 47 ألف جمعية أهلية تعمل دون تضييق أمني (بوابة الأخبار)

قال سامح شكري وزير الخارجية أن نقابة الصحفيين قامت بإيواء مطلوبين للعدالة، مؤكدا أن الأشخاص المطلوبة قامت بالتحريض علي اغتيال السيسي وهو نشاط مجرم في أمريكا .وأكد “شكري” خلال مؤتمر صحفي عقد بمجلس الأمن علي هامش ترأس مصر لجلسة مجلس الأمن حول مكافحة التطرف أن مصر تتمتع بحرية صحافة، ولديها العديد من المنابر الإعلامية المستقلة والمملوكة للدولة وهي حرة بشكل كامل .وعلق “شكري” علي سؤال حول التضييق علي منظمات المجتمع المدني أكد سامح وزير الخارجية أن مصر بها 47 ألف جمعية أهلية تعمل بشكل نشط، بالإضافة لوجود برلمان منتخب معبر عن مصر.

 

سامح شكرى: الإسلاموفوبيا تساعد على تزايد انضمام الشباب للتنظيمات الإرهابية (اليوم السابع)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن استغلال الجماعات الإرهابية للتطرف من خلال التكنولوجيا فى وسائل الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعى هى أحد أهم الأسباب التى تساعدها على تحقيق رسائلها بشكل غير مسبوق، وضرورة التصدى لظاهرة الإسلام فوبيا، قائلا “ظاهرة الإسلام فوبيا تساعد على انتشار الأفكار المتطرفة وتزايد انضمام الشباب للتنظيمات الإرهابية “.

 

الخارجية: مجلس الأمن يناقش لأول مرة “الفكر المتطرف” بناء على مبادرة مصر (اليوم السابع)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن مجلس الأمن الدولى ناقش اليوم الأربعاء، لأول مرة بناء على مبادرة مصرية، موضوع الفكر المتطرف والخطاب الدينى والأيدلوجى للجماعات المتطرفة .

 

«شكري» في مجلس الأمن: صراعات المنطقة لن تنسينا القضية الفلسطينية (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه منذ اندلاع الصراع العربي الإسرائيلي منذ ما يقرب من 70 عامًا، وبدأ الفكر المتطرف في الانتشار بين الدول العربية، وزعزعة الاستقرار بالمنطقة، متابعًا: «ظهور صراعات جديدة في المنطقة لن ينسينا القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في العيش في وطن آمن، ولن ينسينا الصراع العربي الإسرائيلي وما آل إليه الوضع الآن بسببه».

 

سامح شكري: منفتحون على التعاون مع إسرائيل لمكافحة الإرهاب (عربي21)

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، أن بلاده منفتحة على “التعاون مع إسرائيل من أجل مواجهة الإرهاب “.وقال الوزير المصري في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك إن “مصر منفتحة للتعاون مع كل أعضاء المجتمع الدولي بما في ذلك إسرائيل من أجل مواجهة الإرهاب”.

 

«كانتينى»سفيرا جديدا لإيطاليا فى القاهرة (الأهرام)

أعلن رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى تعيين جيامباولو كانتينى سفيرا جديدا لبلاده لدى القاهرة .وذكرت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء أن كانتينى سيخلف ماوريتسيو ماسارى الذى تقرر تعيينه ممثلا دائما لإيطاليا لدى الاتحاد الأوروبى فى بروكسل. كما أدى الممثل السابق لإيطاليا لدى الاتحاد الأوروبى كارلو كاليندا اليمين أمس الأول كوزير للصناعة بالبلاد .

 

زيارتان في أسبوع.. السراج يعود إلى القاهرة لاستكمال بحث تسليح الجيش الليبي ومواجهة الإرهاب (الأهرام)

وصل إلى القاهرة مساء اليوم الأربعاء، فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبى قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من تونس فى زيارة لمصر تستغرق يومين يستكمل خلالها مباحثاته التي بدأها بمصر قبل أيام. وقالت مصادر إن السراج وصل برفقة وفد يضم 8 من كبار مسئولي المجلس الرئاسي الليبي.

 

سفارة ألمانيا ترحب برفع القيود علي اصطحاب الأمتعة عند السفر من مطار شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

رحبت السفارة الألمانية بالقاهرة -اليوم الأربعاء- بقرار الحكومة الألمانية بالسماح باصطحاب الأمتعة عند السفر من مطار شرم الشيخ إلى ألمانيا، وذلك بناء على الإجراءات الأمنية الملائمة من جانب سُلطات سلامة وأمن الطيران المصرية.

 

نتنياهو يدعو المصريين للدردشة معه على تويتر غدا الخميس.. اقرأ ماذا قال لهم (اليوم السابع)

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو العرب فى كلا من مصر والسعودية وسوريا والعراق للحديث معه اليوم الخميس فى تمام الساعة الثانية والنصف بتوقيت القاهرة. ونشرت الصحيفة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلى على موقع التواصل الاجتماعى ” تويتر” الدعوة تحت عنوان” أنا.. بأنتظاركم.. دردشوا معى من العالم العربى” . وتابعت الصحيفة أن سبب الدعوة هو احتفال إسرائيل بذكرى إقامتها التى يطلق عليها ” عيد الاستقلال”.

 

فورين بوليسى: مصر تدفع مجلس الأمن لتبنى استراتيجية دولية لمكافحة الإرهاب (اليوم السابع)

ذكرت مجلة فورين بوليسى، أن مصر دعت شركة “مايكروسوفت”، للتكنولوجيا لتقديم المشورة للقوى العالمية، بشأن مساعدة الحكومات فى مواجهة التطرف العنيف. ووفقا لوثيقة الاقتراح التى أعدتها مصر، وحصلت عليها المجلة الأمريكية، فإن مجلس الأمن، ومن المقرر أن يناقش، الأربعاء، تحت عنوان “مواجهة خطاب وأيديولوجيات الإرهاب”، سبل مواجهة تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتطرفة، فى جلسة تترأسها مصر .

 

مسئول فرنسى سابق: يجب مقاومة الإخوان لبثهم أيديولوجيتهم المسمومة بمساجدنا (اليوم السابق)

كشف وكيل المخابرات الداخلية الأسبق فى فرنسا برنار قودار والملقب فى الصحافة الفرنسية ” بمهندس الإسلام الفرنسى” عن كيفية تمكن الإخوان والجهادية السلفية من صنع إخطبوطهم فى أوروبا. وشرح استراتيجية الإخوان والسلفية الجهادية فى السيطرة على اسلام فرنسا وتوظيف الدعوة والمساجد والمؤسسات التربوية الحرة فى بث أيديولوجيتهم المسمومة وزرع الشقاق بين المسلمين من جهة وبين المسلمين والمسيحيين من جهة أخرى .

 

شكري: «الإرهابيون» استغلوا مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أفكارهم (بوابة الأخبار)

قال وزير الخارجية سامح شكري إن استخدام الجماعات الإرهابية للطفرة التكنولوجية ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي بات أحد أهم الأسباب التي تساعدها على نشر رسائلها وأيديولوجياتها بشكل غير مسبوق.

 

«علام»: افتتاح المرحلة الأولى من سد النهضة بعد شهر.. والسودان عقبة أكبر من إثيوبيا (الشروق)

قال محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن أزمة سد النهضة، تتفاقم، مؤكدا أنه في سهولة من الزمن بدأ الإثيوبيون بناء سد النهضة واستغلوا أحداث ثورة 25 يناير، لافتا إلى أن افتتاح المرحلة الأولى والتخزين بعد شهر، ونحن لم نبدأ الدراسات، مستدركا: “المشكلة جعلنا التفاوض فني رغم أن القضية سياسية “.ولفت علام النظر إلي أن السودان أصبحت عقبة أكبر من إثيوبيا خاصة في المفاوضات، بسبب حليب وشلاتين، قائلا: “هناك حالة غضب في السودان وكل يوم الصحف القومية تسب في مصر بسبب حلايب وشلاتين، وأنا أشفق على الحكومة المصرية”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

السيسي يستقبل وزير العدل الكويتي (الأهرام)

أكد السيسى علي ضرورة تعزيز العمل العربى المشترك لمواجهة التحديات  التى تواجه الأمة العربية، مشيراً إلى أهمية جهود مجلس وزراء العدل العرب فى إطار تعزيز دعائم التعاون القضائى والأطر القانونية العربية المعنية بمكافحة الإرهاب .وأشار خلال استقباله يعقوب عبد المحسن الصانع وزير العدل والأوقاف والشئون الإسلامية الكويتى ــ إلى ضرورة التصدى لاستخدام الإرهابيين المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى للترويج لأفكارهم المتطرفة وجذب العناصر الجديدة إليهم.

 

السيسي يشهد افتتاح مشروعات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة (اليوم السابع)

يشهد السيسي، اليوم الخميس، افتتاح عدد من المشروعات التى نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويزيد عددها عن 30 مشروعًا فى مجالات مختلفة من بينها الإسكان والتنمية العمرانية والطرق. وتنفذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أكثر من 1500 مشروع لصالح الدولة فى الوقت الراهن، تم تنفيذ أكثر من 50 % منها، بالإضافة إلى نحو 200 مشروع قومى فى مجالات تنموية مختلفة .

 

الحكومة المصرية:

شريف إسماعيل: تراجع معدلات البطالة إلى 12.7 % وزيادة النمو لـ 4.2 %(الأهرام)

اشار شريف إسماعيل إلى ان البرلمان المصرى اجاز برنامج الحكومة الذى يؤسس لرؤية مصر 2030 التى اطلقها رئيس الجمهورية ويبنى على ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية حيث تراجعت البطالة من 13.3% الى 12.7% بنهاية عام 2015 . وارتفع معدل النمو الاقتصادى من 2.4% الى 4.2% بنهاية 2015 مع استهداف تحقيق معدل نمو 6% بنهاية العام المالى 2017/2018 . جاء ذلك خلال كلمته فى ختام اجتماع وزراء صناعة مجموعة الدول الثمانى الاسلامية الصناعية.

 

البرلمان المصري:

وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان:عدم توفير الدولار للمصانع سيؤدى لارتفاع الأسعار (اليوم السابع)

أكد النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن عدم توفير الدولار للمصانع التى تريد شراء المواد الخام لتتمكن من تشغيل مصانعها، سيؤدى إلى مشكلة كبرى تتمثل فى موجات الغلاء وارتفاع أسعار السلع فى الأسواق .

 

برلمان السيسي يتبنى قانون مخابراته لإعدام نشطاء النت (عربي21)

أثار اقتراح مشروع بقانون بشأن مكافحة الجريمة الإلكترونية، يتبناه مجلس نواب ما بعد الانقلاب في مصر، عبر لواء سابق بالمخابرات العسكرية، موجة عارمة من غضب النشطاء والحقوقيين؛ نظرا لوصوله بالعقوبات إلى حدود الإعدام.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي الغورية يهتفون بعد حريق ضخم: ارحل يا سيسي (عربي21)

“ارحل يا سيسي”.. بهذا الهتاف انطلقت حناجر أهالي منطقة الغورية في وسط القاهرة احتجاجا على حرائق ضخمة اجتاحت عدة مخازن للقماش أدت إلى وقوع خسائر مادية فادحة بحسب شهود عيان وأثناء محاولات إطفائها؛ تجمع عدد من الأهالي المتضررين؛ ليهتفوا ضد النظام الانقلابي في مصر، وقائده عبدالفتاح السيسي، مؤكدين أن “الحريق متعمد، وبفعل فاعل”.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​​”نصر”: البنك الأوروبي أشاد بأداء الحكومة (بوابة الاخبار)

قالت وزيرة التعاون الدولي د. سحر نصر، إن الحكومة حريصة على خلق مناخ يشجع على الاستثمار ووضع بنية أساسية جاذبة للمستثمرين، مؤكدة أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أشاد بأداء الحكومة.

 

​البورصة تخسر 3.7 مليار جنيه.. مؤشرها الرئيس يتراجع 1.55 % (بوابة الاخبار)

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها الجماعي لدى إغلاق تعاملات، اليوم الأربعاء11مايو، للجلسة الثانية على التوالي مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين المصريين والأجانب، أفراد والمؤسسات، بفعل عمليات جني الأرباح بالتزامن مع حالة التراقب لمصير صفقة شراء بلتون القابضة لشركة سي آى كابيتال المالية.

 

البنك الأهلي: 5.8 مليار جنيه صافي أرباح خلال النصف الأول من العام (البوابه نيوز)

أظهرت نتائج الأعمال للبنك الأهلي/ أكبر البنوك الحكومية/ خلال النصف الأول من العام المالي 2015/2016 استمرار الأداء المتميز 157% نمو في صافى الأرباح ليصل إلى 5، 8 مليار جنيه في ديسمبر 2015 و أعلن البنك الأهلي المصري في تقرير صدر حديثا وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه – نتائج أعماله عن النصف الأول من العام المالي 2015/2016.

 

المركزي: لم نتلق وديعة الإمارات حتى الآن (البوابه نيوز)

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، أنه لم يتلق أي ودائع خارجية من دولة الإمارات العربية حتى الآن، فيما أعلنت الإمارات العربية المتحدة، عن تخصيص أربعة مليارات دولار دعمًا لمصر نصفها استثمارات والنصف الآخر وديعة لدى البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدى.

 

الذهب يتراجع 10 جنيهات للجرام (البوابه نيوز)

انخفض سعر الذهب، اليوم الأربعاء، بشكل مفاجئ في مصر، بنحو 10 جنيهات في العيار الواحد، وذلك مع انخفاض أسعار الذهب عالميًا، بسبب تسريب أخبار بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأمريكي”، لن يرفع أسعار الفائدة الأمريكية قريبًا، ويرجع سبب تراجع سعر الذهب اليوم في مصر إلى تراجع البورصة العالمية للذهب عن أعلى مستوى في 15 شهرًا.

 

محمد الأبيض: شركات الصرافة ساهمت بــ50% في استمرار أزمة الدولار (المصري اليوم)

قال رئيس شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، محمد الأبيض ، إن شركات الصرافة ساعدت على استمرار أزمة الدولار بنسبة 50 % وأشار «الأبيض» إلى أنه في البداية كانت شركات الصرافة هي التي تحدد أسعار العملات الأجنبية، ولكن بعد ذلك تغير الحال لتصبح ملتزمة بالأسعار التي تحددها البنوك.

 

توقف إنتاج شركة كربونات الصوديوم.. ونقيب المهن العلمية: تعطلها كارثة (اليوم السابع)

تسبب ارتفاع سعر الدولار بمصر فى أزمة بدأت تتفاقم فى خلال الفترة الأخيرة وهى ارتفاع أسعار الطاقة والخامات الرئيسية فى المنتجات الكيماوية التى تدخل فى صناعات مختلفة، ما أدى إلى توقف المصنع الوحيد بمصر فى صناعة كربونات الصوديوم الذى يدخل فى مختلف الصناعات والسلع الاستراتيجية مثل صناعة الزجاج فى مصر .

 

المحلة الكبرى.. “مصانع معطلة وعمال مشردون” (مصر العربيه)

“مصانع مغلقة وعمال مشردون”.. بات هذا حال الصناعة بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية المعروفة بقلعة الصناعة المصرية بعد أن توقف نحو 70 % من مصانع الملابس الجاهزة بعد ارتفاع أسعار الدولار ومنافسة المنتج الصيني وهو ما أدى لغلق مصانع التطريز بالتبعية وتشريد العمال .

 

مسؤول بالبنك المركزي: سحب تراخيص 14 شركة صرافة حتى الآن (أصوات مصريه)

قال نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، اليوم الأربعاء، إنه تم سحب تراخيص 14 شركة صرافة بالسوق لمخالفتها القانون حتى الآن وقال في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن إجراءات سحب تراخيص شركات الصرافة المخالفة تتم وفقا للقانون.

 

تراجع مبيعات السيارات والشاحنات يخفض أرباح جي بي أوتو 70% في 3 أشهر (أصوات مصريه)

تراجع صافي أرباح شركة جي بي أوتو، أكبر شركة لتجميع السيارات في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأظهرت نتائج أعمال الشركة، التي أرسلتها اليوم الأربعاء للبورصة، تحقيقها 14.1 مليون جنيه أرباح صافية، مقابل 47.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

 

“البنك المركزي”: تحديد مدة عمل رؤساء البنوك بـ9 سنوات قرار وليس توصية (رصد)

أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن تحديد مدة تعيين رؤساء البنوك قرار، وليس توصية وقال محامي الدفاع عن البنك المركزي في الدعوى التي رفعها مساهمون في بنوك خاصة ضد القرار: إن تحديد مدة عمل رؤساء البنوك بـ9 سنوات مجرد توصية، وليس قرارًا ولم ينشر في جريدة الوقائع.

 

الدولار يسجل 10.85 جنيه للبيع في السوق السوداء (رصد)

واصل سعر الدولار استقراره في السوق السوداء بمصر، اليوم الأربعاء؛ حيث بلغ 10.85 جنيه للبيع، بينما استقر سعر الدولار في البنوك والمصارف الرسمية عند سعر 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع وسجلت أسعار اليورو في السوق الرسمية 10.03 جنيه للشراء، وسجل سعر البيع 10.11 جنيه.

 

الصحه

“الصحة”: مياه “نستله وبركة وأكوا فينا” غير صالحة للاستهلاك الآدمي (رصد)

حذرت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية من تداول بعض منتجات المياه المعدنية، ماركات (نستله، بركة، أكوا فينا)، مؤكدة أن نتائج تحليل عينات منها أظهرت عدم مطابقتها للفحص الميكروسكوبي لوجود بكتيريا “بروتوزوا” حية بها، ومن ثم عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي .

 

الاعلام

أحمد آدم يعتذر للسوريين: جزمة أي شهيد في الوطن العربي على دماغي من فوق (المصري اليوم)

اعتذر أحمد آدم ، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج «بني آدم شو »، للجمهور السوري والشعب العربي بسبب تصريحاته الأخيرة عن حلب والشعب السوري وقال «آدم»، خلال برنامج «بني آدم شو»، المذاع على فضائية «الحياة»: «أنا من أمتي بتريق علي الشهداء، دا انا فنان، واحنا كل يوم عندنا شهداء، وجزمة أي شهيد وأم الشهيد علي رأسي من فوق».

 

شبكة الحياة تعتذر للسوريين بسبب أحمد آدم (الشروق)

اعتذرت شبكة قنوات الحياة للشعب السوري عما قام به أحمد آدم في برنامجه «بني آدم شو» واعتبره البعض إساءة للشعب السوري وجاء في البيان أن ماحدث خلال حلقة “بني آدم شو” والتي هاجم خلالها “مذبحة حلب” والتي استشهد خلالها أشقاء سوريين تعبر فقط عن وجهة نظر أحمد آدم وليست لشبكة تلفزيون “الحياة” دخل بما يقال في البرنامج.

 

مالك “المصري اليوم” يعتذر: مساندة صحيفتي للنقابة خطأ (مصر العربيه)

اعتذر الملياردير المصري ورجل الأعمال صلاح دياب مؤسس ومالك صحيفة “المصري اليوم” الخاصة عن مساندة صحيفته لنقابة الصحافيين في أزمتها ضد وزارة الداخلية .​

 

السياحه

“الأوروبي للإعمار”: تعافي السياحة في مصر يستغرق وقتا طويلا (الوطن)

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من توقعاته لنمو اقتصاديات منطقة جنوب وشرق المتوس وأضاف التقرير: “تباطؤ النمو في مصر بسبب انخفاض عائدات السياحة وانخفاض أرباح قناة السويس بسبب تباطؤ التجارة العالمية وضعف القدرة التنافسية، وانخفض عدد السائحين بنسبة تزيد على 45% في مصر عن العام السابق.

 

الزراعه

قال القائمون على غرفة عمليات متابعة توريد محصول القمح للحكومة، إنه تم توريد 1.8 مليون طن حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، مؤكدين أنه يتم التعامل على وجه السرعة مع أى شكاوى تتلقاها الغرفة من مختلف محافظات الجمهورية، كما جاء في بيان لمجلس الوزراء اليوم .

 

الأقباط

حريق ضخم يلتهم مقرا لصلوات الأقباط في المنيا (الوطن)

التهم حريق ضخم، فجر اليوم، مقرا عبارة عن خيمة من الخشب يستخدمها الأقباط الأرثوذكس لأداء الطقوس والصلوات الدينية، في قرية الإسماعيلية البحرية التابعة لمركز المنيا، دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية، وانتقلت سلطات الأمن ورجال المعمل الجنائي للمعاينة، ومعرفة أسباب نشوب الحريق.

 

السيسي في أديرة “بني سويف” (الاقباط اليوم)

عرفانا وتقديرا للدور الوطني لعبد الفتاح السيسي في إنقاذ مصر من قوي الظلام ومن المخططات الإرهابية انتشرت صور الرئيس عبد الفتاح السيسي داخل مطرانيات وأديرة وكنائس محافظة بني سويف، حيث تم وضع صورة للرئيس في قاعة الاستقبالات الرئيسية بمطرانيه السيدة العذراء بمدينة بني سويف.

 

خاطفوا الراهب غبريال الأنطوني يطلبون فدية خمسة مليون (الاقباط اليوم)

صرّح فادي يوسف، مؤسس ائتلاف أقباط مصر، أن أحد الكهنة الذين يخدمون بالسودان أبلغه أن خاطفي الراهب غبريال الأنطوني تواصلوا مع أسرته المقيمة بالسودان وطلبوا دفع فدية قدرها خمسة مليون جنية سوداني للإفراج عنه دون الإفصاح عن هويتهم.

 

ازمة جديدة بالمنوفية بسبب رفض كنيسة العذراء الصلاه علي جثمان مسيحى إنجيلى (الاقباط اليوم)

أبرزت صحيفة البوابة نيوز، خبر حول رفض كنيسة السيدة العذراء في مدينة تلا بالمنوفية، الصلاة على جثمان أحد مسيحيوا القرية من الإنجيليين، بعد أن تبين عدم وجود القس باسم فريد مسئول الخدمة بالكنيسة الإنجيلية لظروف سفره خارج البلاد.

 

أخرى

14 حريق في أسبوع| النيران من قلب قاهرة المعز إلى المحافظات (بوابة الاخبار)

على مدار 7 أيام متواصلة شهدت محافظات مصر 14 حريقاً في عديد من الأماكن التجارية، مما أسفر عن إصابة المئات من المواطنين وأصحاب المحلات التجارية للدفاع عن تجارتهم، وهو ما اعتبره البعض أسلوب ممنهج لحرق القاهرة والمحافظات والقضاء على المحلات التجارية لإثارة غضب المواطنين ضد الحكومة.

 

انتحار رقيب شرطة فى أسيوط (بوابة الاهرام)

​انتحر رقيب شرطة بقرية الزاوية التابعة لمركز أسيوط على نفسه، بإطلاق النار على نفسه، نظرًا لسوء حالته النفسية، مما أدى إلى وفاته فى الحال وتم معاينة الجثة وبجوارها السلاح المستخدم فى الانتحار، وتم التحفظ على الجثة بمستشفى أسيوط العام.

 

انقطاع المياه عن 4 مناطق بالشرقية لمدة 12 ساعة اليوم (اليوم السابع)

قالت شركة مياه الشرب بالشرقية، أنه سيتم قطع المياه عن مناطق “مركز ومدينة كفر صقر والقرى التابعة، ومدينة أبو كبير والوحدة المحلية بمنشأة رضوان، ومدينة أولاد صقر، والوحدة المحلية ببنى حسن والتوابع” لمدة 12 ساعة اعتبارا من الساعة 8 صباح اليوم الخميس وحتى الساعة 8 مساء نفس اليوم.

 

“الكهرباء” تبدأ عمل محطتين بالطاقة شمسية فى حلايب وشلاتين بقدرة 6 ميجا وات (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بدأت تشغيل محطتين تعملان بالطاقة الشمسية بمدينتى حلايب وشلاتين المصرية بقدرة 6 ميجا وات، بمنحة من الإمارات تبلغ 140 مليون دولار .

 

اندلاع حريق بمبنى محافظة القاهرة وسيارات الإطفاء تحاول السيطرة عليه (اليوم السابع)

نشب حريق فى الطابق الثالث فى مبنى محافظة القاهرة، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق برئاسة اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير، لمحاولة السيطرة على الحريق ولم توجد تفاصيل حتى الان.

 

مصر: 6500 جنيه للقاضي بمناسبة شعبان و7 للمواطن برمضان (عربي21)

أصدر مجلس الدولة في مصر، الثلاثاء، قرارا بصرف 6500 جنيه لكل قاضٍ وعضو في النيابة بمناسبة حلول شهر شعبان، في حين أعلنت وزارة التموين عن منح كل مواطن سبعة جنيهات على بطاقته التموينية بمناسبة شهر رمضان، ما أثار تعليقات ساخرة وناقدة بين النشطاء.

 

انتحار شاب تحت عجلات قطار أسيوط (رصد)

انتحر، اليوم، شخص مجهول الهوية، في العقد الثالث من العمر، بإلقاء نفسه أمام قطار 980 المتجه من القاهرة إلى أسيوط،، في محطة سكك حديد مركز بني مزار وتمَّ جمع أشلاء المتوفى ونقلها لمستشفى بني مزار العام، وتحرر محضر بالواقعة، وجارٍ التحري حول الظروف والملابسات وتحديد هوية المتوفى.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني

حركة تنقلات محدودة بوزارة الداخلية (اليوم السابع)

قالت مصادر أمنية أن هناك حركة تنقلات محدودة بوزارة الداخلية حيث تم نقل اللواء عمرو شاكر من مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات إلى مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان. وشملت الحركة نقل الل

واء خالد فوزى من قطاع حقوق الإنسان إلى مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام .

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

العصار يستقبل وزير الدفاع الإسبانى (الأهرام)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس إيلانى والوفد المرافق له بمقر ديوان عام الوزارة .ناقش الجانبان أوجه التعاون المشترك فى مجال التصنيع الحربى من خلال التعاون بين مركز التميز العلمى والتكنولوجى والمراكز البحثية الإسبانية المناظرة لنقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات فى مجال بحوث وتطوير الصناعات الحربية.

 

إغلاق المجال الجوي في مطار القاهرة بسبب تدريبات عسكرية (بوابة الأخبار)

أغلقت سلطات مطار القاهرة الدولي، المجال الجوي من الساعة 10:30 إلى 11 صباحا، الأربعاء 11 مايو، بسبب قيام بعض الطائرات بتدريبات عسكرية.وأكد مُصَدِّر ملاحي بالمطار أن المجال الجوى تم غلقه في حالة هبوط الطائرات فقط، وذلك بالتنسيق مع كافة شركات الطيران العاملة بالمطار.

 

وزير الدفاع الإسبانى يزور الأهرامات وينبهر بعبقرية بنائها (اليوم السابع)

أعرب بدرو مورينيس أولاته وزير الدفاع الإسبانى، الذى يزور مصر حاليا، عن سعادته بزيارة منطقة الأهرامات الأثرية، مبديا انبهاره بالحضارة المصرية القديمة وبعبقرية القدماء المصريين فى بناء الأهرامات .

 

صحيفة إسبانية: وزير دفاع إسبانيا اتفق مع السيسى على ضرورة الحرب ضد الإرهاب (اليوم السابع)

اهتمت الصحف الإسبانية بزيارة وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس لمصر  . ووفقا لصحيفة الإكونوميستا، أكد مورينيس على تضامن إسبانيا مع مصر حول التهديد الإرهابى، وقالت الصحيفة إن استقرار مصر يؤثر على استقرار المنطقة بأكمالها. وأشارت الصحيفة إلى أن مورينيس والسيسى ناقشا الوضع الذى تشهده المنطقة ، وأعربا عن قلقهما الخاص نحو سوريا وليبيا والحرب اليمنية، واضطراب الساحل الإفريقى من انتشار جماعات إرهابية، وتهريب السلاح والمخدرات فى منطقة أصبح يصعب السيطرة عليها .

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close