fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 14 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

«شكري» يثمن جهود أعضاء «الخارجية».. ويحث على بذل الجهد لرفعة الوطن (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، الإثنين 13 مارس، مع مساعدي وزير الخارجية ونواب مساعدي الوزير في إطار اللقاءات الدورية بين الوزير وأعضاء الوزارة لمتابعة الأداء والتشاور حول مختلف القضايا الخاصة بالسياسة الخارجية المصرية، والاستماع لمقترحات قيادات الوزارة.

 

أبو زيد: لم نتلقى دعوة للمشاركة في لقاء أستانا (بوابة الأخبار)

أفادت وزارة الخارجية، بأنّها لم تتلق بعد أي دعوة للمشاركة في لقاء أستانا حول سوريا والمرتقب اليوم الثلاثاء 14 مارس. وقال المتحدث الرسمي للخارجية أحمد أبو زيد، “لم نتلق دعوة للمشاركة في لقاء أستانا حتى الآن”. وعن احتمال مشاركة مصر عن طريق سفارتها في أستانا، أضاف “إذا ما تلقينا دعوة سننظر”.

 

“خارجية كازاخستان”:مشاركة مصر والأردن فى المفاوضات السورية بـ”أستانة 3″ (اليوم السابع)

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان عن وصول وفود روسيا والأمم المتحدة ودمشق إلى أستانة للمشاركة فى المفاوضات السورية، مشيرة إلى أن الأردن دعى للمشاركة بصفة مراقب، من جهة أخرى، أشار مصدر فى أحد الوفود إلى أنه لا يستبعد مشاركة مصر فى مفاوضات أستانة، يومى الثلاثاء والأربعاء، بصفة دولة مراقبة، وكان وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، أعلن فى ديسمبر الماضى عن استعداد موسكو لتوجيه دعوة إلى القاهرة للانضمام إلى الاتفاقات الخاصة بالهدنة السورية.

 

رئيس البرلمان الإيرانى: نرحب بأى خطوة لتطبيع العلاقات مع مصر (اليوم السابع)

قال على لاريجانى رئيس مجلس الشورى الإسلامى (البرلمان الإيرانى)، إن إيران ترحب بأى خطوة تؤدى إلى تطبيع العلاقات الإيرانية المصرية. وأضاف لاريجانى فى مؤتمر صحفى عقد اليوم، أن “مصر وإيران بلدان لهما حضارة قديمة، ويتمتعان بذكاء فى جوانب مختلفة”، موضحًا أن العلاقات بين البلدين تراجعت بعد اتفاقية كامب ديفيد، ولكن الآن اختلفت الأوضاع، ونحن نرحب بأى خطوة تؤدى إلى تطبيع العلاقات بين البلدين وتعزيزها، ولكن الخطوات التى اتخذت لم تؤد إلى علاقات وثيقة حتى الآن، مشيرًا إلى أن المشاركة المصرية فى الملف السورى مهمة فى حل المشاكل الإقليمية.

 

مصر تدين التفجيرين بمنطقة باب مصلى في دمشق (بوابة الأهرام)

أدانت مصر التفجيرين، اللذين راح ضحيتهما ما يزيد على 70 قتيلاً، وأكثر من 120 جريحًا من المدنيين من عدة دول عربية، وذلك بالقرب من مقبرة باب الصغير، بمنطقة باب مصلى بالعاصمة السورية دمشق.

 

مساعد وزير الخارجية ووفد وزاري يستمعون لمشاكل المصريين بالرياض (بوابة الأخبار)

يعقد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير خالد رزق ، ووفد وزارات الداخلية والإسكان والقوى العاملة والتعليم لقاء مع عدد من أبناء الجالية المصرية ، مساء الثلاثاء 14 مارس ، في الرياض وبعض المدن التابعة للقنصلية المصرية في الرياض.

 

قناة إسرائيلية: السلطات المصرية ستوافق على إقامة منطقة تجارة حرة فى قطاع غزة (الشروق)

ذكرت قناة «I24news» الإسرائيلية،  ان السلطات المصرية، ستوافق على إقامة مستشفى ميدانى ومنطقة تجارة حرة فى قطاع غزة.ونقل موقع القناة عن مصادر سياسية مطلعة قولها، إن هذه الخطوة ستساعد الحكومة الفلسطينية فى غزة على تقديم الخدمات الطبية الضرورية، خاصة فى ظل معاناة أهالى القطاع المحاصر منذ أكثر من 11 عاما. وأشارت إلى أن التقارب المصرى الفلسطينى، يأتى بعد عدة اجتماعات بين وفود من حركة حماس ومسئولين رفيعى المستوى من الاجهزة الامنية المصرية، خلال الأشهر الماضية.

 

تسهيلات مصرية لغزة.. نتاج لقاءات “حماس” والمخابرات (العربي الجديد)

كشفت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة، عن وجود سلسلة من التسهيلات التي ستقدمها السلطات المصرية لصالح قطاع غزة خلال الفترة المقبلة، من أجل التخفيف من حدة الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ عام 2006، لا سيما في عمل معبر رفح على صعيد الأفراد والبضائع.

 

مصادر مصرية: لا صحة لإقامة منطقة حرة بين رفح وغزة (الشروق)

نفى مصدر مصرى مطلع، التقارير التى ترددت عن إقامة منطقة حرة بين قطاع غزة ورفح المصرية، بهدف انعاش القطاع اقتصاديا ومده باحتياجات أهالى غزة فى جميع المجالات.

 

سفير سلوفينيا بالقاهرة تتفقد ميناء الإسكندرية وتبحث التعاون المشترك (الشروق)

زارت سفير سلوفينيا بالقاهرة تيانا ميسكوفا، ميناء الإسكندرية، وتفقدت محطة الركاب البحرية والأرصفة المختلفة والإدارة الإلكترونية، واطلعت على أحدث النظم المتبعة لإدارة الميناء وعمليات شحن وتفريغ البضائع وإنهاء الإجراءات الجمركية.

 

أسوشيتد برس: “الرموز” خارج عفو السيسي (مصرالعربية)

“قرار عفو السيسي عن 203 سجينا لم يشمل أيا من النشطاء العلمانيين والرموز الذي زُج بهم داخل السجون لانتهاك قانون التظاهر 2013، الذي تسبب بشكل فعال في إنهاء نشاط الشارع المصري، باستثناء مظاهرات مؤيدي الحكومة”. واستطردت أسوشيتد برس: “أشرف السيسي على حملة قمعية كبيرة استهدفت بشكل رئيسي الإسلاميين بجانب النشطاء المناصرين للديمقراطية منذ قيادته عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013، منهيا عاما انقساميا من حكم الإسلاميين”.

 

بلومبرج: 5 تحديات اقتصادية تؤرق السيسي قبل الانتخابات الرئاسية (مصرالعربية)

ترصد شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية التحديات الخمسة التي لا تزال تواجه صانعي السياسات في مصر: وهي السياحة والتضخم والنمو و الصادرات والاستثمارات الأجنبية والأستقرار.

 

دبلوماسي إسرائيلي: السيسي يتحدث بلسان العرب السنة أمام ترامب (مصرالعربية)

قال الدبلوماسي الإسرائيلي السابق “أوري سافير” إن مصر تجري اتصالات محمومة مع جامعة الدول العربية والسعودية والأردن والسلطة الفلسطينية استعدادا للقمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والسيسي، معتبرًا أن مصر تسعى لإبعاد عملية السلام الرامية لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عن المسار الأمريكي الإسرائيلي.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

لجنة العفو الرئاسي: قرار جمهوري خلال ساعات بالإفراج عن الشباب المحبوسين (بوابة الأهرام)

قال محمد عبدالعزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن التعاون مستمر بين اللجنة ووزارتي العدل والدخلية ومؤسسة الرئاسة، حيث تم إطلاق موقع على الإنترنت للجنة، لإرسال الشكاوي والأسماء إلى اللجنة لبحثها، مضيفًا، أنه يوجد 7 مصادر تمد اللجنة بأسماء الشباب المحبوسين، لبحث حالاتهم قبل إرسالها للرئاسة.موضحا، أن اللجنة تستبعد أي أسماء للشباب منتمين لجماعة الإخوان.

 

السيسى يصدر قرارا بالعفو عن 203 من الشباب المحبوسين (اليوم السابع)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بالعفو عن 203 من الشباب الصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية فى قضايا تجمهر وتظاهر بدون تصريح، ويأتى ذلك فى إطار تنفيذ توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ فى أكتوبر الماضى.

 

السيسي يعقد اجتماع وزاري رفيع المستوي (بوابة الأخبار)

عقد السيسي اجتماعاً حضره رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والإنتاج الحربي، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلى رئيسي المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.وصرح المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض إجراءات وزارة التموين والتجارة الداخلية الخاصة بإصلاح منظومة توزيع الخبز للقضاء على ما تواجهه من مشكلات.

 

الحكومة المصرية: –

الجارحي ينفي رفض السيسي الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة (بوابة الأهرام)

نفى الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، ما تردد حول رفض السيسي، الموافقة على حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وحساب ختامي الخزانة العامة عن السنة المالية 2014-2015.وقال الجارحي، إن ما حدث مع الحساب الختامي 2014-2015 حدث مع مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة.

 

وزير المالية: خسائر كبيرة للإذاعة والتليفزيون وعبد العال: عدد عامليه يكفي لإدارة دولة أوروبية (الأهرام)

قال د. عمرو الجارحي، وزير المالية: إن الهيئات الاقتصادية تعاني منذ فترات طويلة من سياسات اقتصادية خاطئة منها أسلوب التسعير والإدارة؛ حيث توجد زيادة كبيرة في العمالة والمديونيات، الأمر الذي أدى إلى تكبدها خسائر فادحة.وأضاف الجارحي أن هيئة مثل الإذاعة والتليفزيون تتكبد خسائر كبيرة، حيث يتراوح عدد العاملين به من 45 إلى 50 ألف عامل، وكذلك الأمر لهيئة السكك الحديد التي يعمل بها 60 ألف عامل، ويتم دعمها سنويا من الدولة.وعقب د. علي عبد العال، رئيس البرلمان، على كلام الوزير، قائلا؛ “هذه الأعداد تكفي لإدارة دولة أوروبية صغيرة”.

 

سحر نصر : رئيس الوزراء كلفنى بإعداد مذكرة حول البعد الاقتصادى لتأشيرة دخول مصر (اليوم السابع)

كشفت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن تكليف شريف إسماعيل رئيس الوزراء لها، بإعداد مذكرة حول البعد الاقتصادى لما أثير حول موضوع تأشيرة الدخول لمصر.وذلك فى كلمتها خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني برئاسة سحر طلعت مصطفى، وبحضور وزير السياحة وعمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية، إلى جانب عدد من المستثمرين السياحيين لمناقشة قانون الاستثمار الجديد.

 

رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس البنك الدولي (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء بمقر هيئة الاستثمار جان واليزر نائب رئيس البنك الدولى والوفد المرافق له، وحضر المقابلة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، حيث استهدف اللقاء مناقشة التعاون مع البنك الدولى وكذلك ترتيب مصر العام فيما يتعلق بمناخ الاعمال والاستثمار وفقا لتصنيف البنك الدولى.

 

رئيس الوزراء يلتقى وزير الزراعة لبحث ملفات الوزارة المختلفة (اليوم السابع)

التقى شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، وذلك لمتابعة ملفات الوزارة.كان رئيس الوزراء قد عقد اجتماعا يوم الخميس الماضى، لبحث كافة الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم 2017، واستعراض خارطة الصوامع والشون ومدى جاهزيتها لاستلام الأقماح فى الموسم الجديد.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يحيل اتفاقية صندوق النقد الدولي إلى اللجنة التشريعية لدراستها (برلماني)

أحال على عبد العال، رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة عدد من الاتفاقيات إلى اللجنة التشريعية لإعداد تقرير عنها، ومنها الاتفاقية رقم 108 لسنة 2017 بشأن الموافقة اتفاق تسهيل الصندوق الممتد بين مصر صندوق النقد الدولى.كما أحال اتفاقية تأسيس تجارة حرة بين الجنوب الأفريقى والجماعة الإنمائية الموقعة فى شرم الشيخ، واتفاقية تعاون قانونى وقضائى بشأن نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين مصر والكويت.

 

رئيس مجلس النواب يلتقي وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية (بوابة الأهرام)

استقبل على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الألمانية المصرية بالبرلمان الألماني، وذلك من أجل بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين ومناقشة قضايا الاهتمام المشترك.

 

«النواب» يرفع الكارت الأحمر في وجه الحكومة (بوابة الأخبار)

شهد مجلس النواب، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي والخزانة العامة عن السنة المالية 2014-2015؛ حيث أطلق النواب تحذيرات برلمانية للحكومة من استمرار إهدار المال العام والفساد في العديد من قطاعات الدولة.

 

نشر أسماء المرشحين لشغل مقعد دائرة أبو كبير (اليوم السابع)

أصدرت اللجنة العامة للانتخابات، بمحكمة الزقازيق الابتدائيةكشوف المقبولين، للترشح على مقعد الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بدائرة أبوكبير بمحافظة الشرقية، والذى خلا بعد تعيينه وزيرا، وذلك بعد الطعون.وقد قبلت اللجنة، أوراق 9 مرشحين، وتم استبعاد أوراق الشيخ صبرى عبادة، مستشار وزير الأوقاف، لعدم استيفاء الأوراق.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“الأمناء : ترشح عصام خليل وحده لضمان فوزه بالرئاسة يؤكد ما خطط له للاستيلاء على الحزب (بوابة الأهرام)

شن مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، الذى تم إلغاؤه أخيرا، وعدد من أعضاء الهيئة العليا، المجمدة عضويتهم من قبل الإدارة الحالية، هجوما على القيادة الحالية للحزب، بسبب الانتخابات الداخلية المزمع إجراؤها فى 24 مارس المقبل، والذى يخوضها د. عصام خليل، بلا منافس على رئاسة الحزب.

 

الدستور يطرح الثقة في خالد داود الجمعة المقبل (بوابة الأهرام)

أصدر حزب الدستور بيانا أعلن فيه عقد مؤتمر عام الجمعة المقبل، وأن القيادة الحالية لحزب الدستور سعت منذ توليها المسئولية في يناير 2017، إلى توحيد صفوف الحزب ولم شمل أعضائه.وعلى هذا الأساس، وافقت إدارة الحزب على مبادرة تقدم بها عدد من الزملاء تدعو لعقد مؤتمر عام يمثل السلطة الأعلى في الحزب وذلك لحسم كافة الخلافات الداخلية بشكل نهائي.

 

نقابات: –

اجتماع عاجل لـ«المحامين» مع فرعية المنيا لبحث أزمة «مطاي» الثلاثاء (بوابة الأخبار)

يعقد مجلس نقابة المحامين، برئاسة النقيب سامح عاشور، يوم الثلاثاء مع مجلس فرعية المنيا، بنادي محامين المعادي النهري.يبحث الاجتماع الخطوات المقبلة في التعامل مع أزمة محامين مطاي الذين صدر قرار بحبسهم خمسة سنوات، يوم الأحد، من محكمة جنايات المنيا.

 

توك شو: –

بعد قرار الإفراج عن «مبارك».. «القرموطي»: «أنا والرئيس الأسبق هنبقى جيران» (الشروق)

قال جابر القرموطي، إن «حسني مبارك، سوف يقيم، بعد تنفيذ قرار الإفراج عنه، بفيلا بجانب نادي هليوبلس، بمصر الجديدة».وأضاف «أنا والرئيس السابق هنبقى جيران، وأنا هقوله في الرايحة والجاية السلام عليكم يا سيادة الريس، وهو هيقول لي وعليكم السلام اتفضل يا أستاذ قرموطي»، على حد تعبيره.

 

بعد قرار الإفراج عن «مبارك».. أحمد موسى: خالص التقدير للنائب العام (الشروق)

توجه أحمد موسى، بالشكر إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، بعد موافقته على الإفراج عن حسني مبارك.وقال «خالص التقدير لمعالي النائب العام، فهذا هو القضاء المصري الذي يطبق القانون ويحترمه»، مضيفًا: «نحن في دولة قانون، وهناك فصل تام بين السلطات».

 

سوشيال ميديا: –

حملة “تدوينية” للتضامن مع أحمد دومة (بوابة الأهرام)

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وحملة الحرية للجدعان التى أسسها نشطاء وحقوقيون وقوى سياسية حملة للتضامن مع الناشط المحتجز أحمد دومة، وذلك بمناسبة تحديد جلسة لنظر النقض المقدم من هيئة دفاعه لحكمين الصادرين بحقه في قضيتي أحداث مجلس الوزراء وإهانة القضاء في 27 إبريل المقبل.

 

أبو هشيمة يلتقي السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن في عشاء عمل (اليوم السابع)

قام رجل الأعمال، أحمد أبو هشيمة ، بنشر صورة من خلال حسابه الرسمى على موقع تبادل الصور الشهير “إنستجرام”، الصورة التى تجمعه بالسفير البريطانى وعلق عليها بقوله “عشاء فى مقر إقامة السفير البريطانى بالقاهرة.. مع سعادة السفير جون كاسن”.

 

تعليقا على العفو الرئاسي عن 203 من الشباب.. «الحسيني»: ربنا كبير (الشروق)

أعرب الإعلامي يوسف الحسيني، عن سعادته بالقرار الجمهوري الصادر بشأن العفو عن 203 من الشباب أصدر بحقهم أحكام نهائية.وقال « «ربنا كبير، الإفراج عن 203 شباب أغلبهم طلاب وفيهم حالات مرضية، وبإذن الله كل الباقين يخرجوا».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

النيابة توافق على طلب الديب وتخلى سبيل مبارك (بوابة الأهرام)

وافق المستشار إبراهيم صالح، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، على طلب فريد الديب المحامي، بضم مدة الحبس الاحتياطى للرئيس الأسبق حسنى مبارك، بقضية قتل المتظاهرين إلى عقوبة السجن بقضية ” قصور الرئاسة”، وقررت النيابة إخلاء سبيله، وقال مصدر قضائى، إن مبارك غير محبوس على ذمة قضايا أخرى.

 

استمرار إخلاء سبيل فرقة “أطفال الشوارع” بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكة القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، استمرار إخلاء سبيل فرقة “أطفال الشوارع” فى واقعة اتهامهم بالدعوى للتظاهر، ومحاولة قلب نظام الحكم، ونشر فيديوهات مسيئة للدولة، بتدابير احترازية.

 

السجن 3 سنوات لمتهم وبراءة 12 آخرين في التعدي على الشرطة بقسم منشأة ناصر (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنوب القاهرة المنعقدة بالعباسية، بمعاقبة إبراهيم هراس بالسجن 3 سنوات وبراءة 12 آخرين فى قضية التعدى على قسم منشأة ناصر.

 

القضاء العسكري يقضي بالسجن ٥ سنوات لـ٣ أشخاص بالمنيا (بوابة الأخبار)

قضت المحكمة العسكرية المنعقدة  بمحافظة أسيوط ، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن 5 سنوات لكل منهم ، وبراءة رابع متورطين فى أحداث عنف بقرية دلجا بمركز ديرمواس .

 

  دعوى تطالب رئيس مجلس النواب بسحب الثقة من وزير السياحة (بوابة الأخبار)

أقام د. سمير صبري المحامي، دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري، لإلزام رئيس مجلس النواب لدعوة المجلس لسحب الثقة من يحيى راشد وزير السياحة.وقال صبري، في دعواه إن قطاع السياحة كان قطاعا حيويا حيث ولكنه أصبح الآن في حالة متردية بسبب سوء إدارة المطعون ضده الثاني وقيادات وزارته والقائمين على ملف التنشيط والترويج للسياحة.

 

تأييد تغريم متهم بالتظاهر بالعجوزة 10 آلاف جنيه (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح الجيزة، الدائرة 5 إرهاب، بتأييد تغريم متهم 10 آلاف جنيه لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح والتجمهر بمنطقة العجوزة اعتراضا على ارتفاع أسعار السلع.

 

براءة متهمان بخلية الظواهري   (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، ببراءة المتهمان حسام فتحي عبد العاطي ، ووائل كمال تامر، وذلك في إعادة إجراءات محاكمتهم  لاتهامهما بتكوين “خلية الظواهري”.وكانت المحكمة قد أصدرت حكمهما غيابياً على المتهمين بالسجن المؤبد للمتهم وائل كمال حداد، والسجن ١٥ عامًا للمتهم حسام فتحي عبد العاطي السيد.

 

السجن المشدد 10سنوات غيابيا لـ5 أشخاص بينهم معتز مطر (اليوم السابع)

قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيا لـ5 متهمين بينهم الهارب إلى تركيا معتز مطر، وبراءة 2 آخرين.وقضت المحكمة بحبس كل من محمد عبد العظيم عابد، عزام مجدى عبد الفتاح،سامى السيد الطنطاوى بالسجن المشدد 7 سنوات.

 

إخلاء سبيل 26 من وايت نايتس بعد اتهامهم بحيازة شماريخ وألعاب نارية (اليوم السابع)

أمر جون ثروت وكيل أول نيابة السلام بإخلاء سبيل 26 متهما من ألتراس زملكاوى.وجه نادر هنداوى وكيل أول نيابة السلام بسكرتارية رضوان حلمى  للمتهمين تهم إثارة الشغب وإحراز شماريخ وألعاب نارية وسب وقذف رئيس نادى الزمالك.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

روسيا تنشر قوات في مصر (الجزيرة)

تقول مصادر أمريكية ومصرية ودبلوماسية إن روسيا نشرت فيما يبدو قوات خاصة في قاعدة جوية بغرب مصر قرب الحدود مع ليبيا في الأيام الأخيرة. وذكرت وكالة “رويترز” في تقرير أن تلك الخطوة من شأنها زيادة المخاوف الأمريكية بشأن دور موسكو المتنامي في ليبيا. ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين ودبلوماسيين قولهم إن أي نشر لقوات روسية من هذا القبيل قد يكون في إطار محاولة دعم القائد العسكري الليبي خليفة حفتر الذي تعرض لانتكاسة عندما هاجمت سرايا الدفاع عن بنغازي قواته يوم الثالث من مارس آذار عند موانئ النفط الخاضعة لسيطرته.

 

حفتر يصل إلى موسكو في زيارة مفاجئة (العربي الجديد)

وصل اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد الجيش التابع لبرلمان طبرق، إلى العاصمة الروسية موسكو، ظهر يوم الاثنين، في زيارة مفاجئة وغير معلنة، التقى خلالها عدداً من المسؤولين الروس. وبحسب بيان الخارجية الروسية فإن حفتر التقى لدى وصوله إلى موسكو بنائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، حيث بحثا التطورات الأخيرة على الساحة الليبية. وكشفت مصادر أن حفتر سيعقد لقاء مغلقاً خلال الساعات القادمة مع رئيس مجلس الأمن في روسيا، نيكولاي باتروشوف، ووزير الدفاع، سيرغي شويغو، دون الإفصاح عن فحوى هذين اللقائين.

 

انطلاق التدريب المشترك «حمد- 2» بين القوات المسلحة المصرية والبحرينية (بوابة الأخبار)

انطلقت فعاليات التدريب المصري البحريني المشترك «حمد- 2» ، الذي تنفذه وحدات من القوات البحرية والجوية لكلا البلدين، ويستمر علي مدار عدة أيام بمملكة البحرين ويشتمل التدريب علي العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين، والتدريب على أعمال الدفاع والهجوم علي النقاط والأهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة في كافة التخصصات.

 

اليوم.. وفد برلمانى يزور «حلف الناتو» (مصرالعربية)

يتوجه اليوم الثلاثاء، وفد رفيع المستوى يضم لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري وسفراء من وزارة الخارجية، إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في زيارة إلى مقر حلف الـ ” NATO “، تستمر حتى يوم 19 مارس الجاري.

 

القوات المسلحة تقيم مهرجانا رياضياً بمناسبة ذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم (بوابة الأخبار)

أقامت جمعية المحاربين القدماء مهرجاناً رياضياً على ملاعب جهاز الرياضة العسكري بحضور عدد من قادة وأفراد القوات المسلحة احتفالاً بهذه المناسبة، وذلك في إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى يوم الشهيد والمحارب القديم .

 

وزير الدفاع اللبناني السابق: نحن نؤمن بأن مصر هي قائدة الأمة العربية (بوابة الأهرام)

قال وزير الدفاع اللبنانى السابق، عبدالرحيم مراد، ” إننا نؤمن بأن مصر هي قائدة الأمة العربية، ونتطلع الى مزيد من العمل لمحاولة معالجة الأزمات التي تعانيها الأمة”، مشيرا، الى أن ما تقوم به مصر من دور اليوم لمحاولة جمع كل الأطراف العربية، يصب في مصلحة دورها الجامع. جاء ذلك خلال استقبال الوزير مراد، اليوم، السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، حيث تم التباحث بآخر المستجدات على الساحة اللبنانية والعربية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

مدير أمن شمال سيناء يكشف حقيقة «كمائن التنظيمات الإرهابية» (الشروق)

نفى اللواء سيد الحبال، مدير أمن شمال سيناء، ما تردد حول خضوع بعض المناطق في شمال سيناء، لسيطرة التنظيمات الإرهابية، قائلًا: «هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة». وقال «الحبال» في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يعرض على فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، إن «قوات إنفاذ القانون تجوب أرجاء العريش والشيخ زويد ورفح وكل المدن، فلا يوجد مكان في شمال سيناء لا يخضع للسيطرة الأمنية».

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close