fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 14 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يزور البرتغال يومي ٢١ و٢٢ نوفمبر الجاري (بوابة الأخبار)

يقوم السيسي بزيارة رسمية للبرتغال يومي 21 و22 نوفمبر الجاري، وهي أول زيارة دولية تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا في مارس 2016.

 

وزير الخارجية يستقبل ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني (موقع وزارة الخارجية المصرية)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن وزير الخارجية سامح شكري استقبل السيد ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني (البوندستاج) عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، والذي يقوم بزيارة الى القاهرة حاليا، حيث استعرض وزير الخارجية أهم المستجدات السياسية والاقتصادية في مصر.

 

وزير الخارجية يلتقي المفوض الأوروبي للهجرة والمبعوث الأممي لليبيا (بوابة الأخبار)

يلتقي وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين 14 نوفمبر، مع ديمتريس افراموسولوس المفوض الأوروبي للهجرة بأحد فنادق مصر الجديدة . كما يلتقي مارتن كوبلر المبعوث الأممى لليبيا، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

 

وزارة الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في جنوب غربي باكستان (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم داعش يوم 12 الجاري، واستهدف مزار شاه نوراني بمحافظة بلوشستان في جنوب غربي باكستان، وأسفر عن وفاة نحو 52 شخصا وإصابة العشرات.

 

الإمارات ومصر والسعودية و8 دول أخرى ترد فى رسالة مشتركة على ادعاءات إيران (اليوم السابع)

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربى بالإضافة إلى كل من مصر والمغرب والسودان والأردن واليمن عن القلق إزاء استمرار السياسات الإقليمية التوسعية التى تنتهجها إيران فى المنطقة.

 

رئيس الوزراء الأردني يستقبل سفير جمهورية مصر العربية بالأردن (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل رئيس الوزراء الأردني الدكتور/ هاني الملقي سفير جمهورية مصر العربية بالأردن/ طارق عادل، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، كما تم بحث سبل تنفيذ مقررات الدورة الـ 26 للجنة العليا المصرية/ الأردنية المشتركة، والتي عقدت بالقاهرة في أغسطس الماضي، ومتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال أعمال اللجنة المشتركة.

 

مصر تشارك مؤتمر إعلان الانتهاء من المرحلة الأولي من برنامج التعاون عبر الحدود (موقع الخارجية المصرية)

شارك وفد مصري من وزارتيّ الخارجية والتعاون الدولي برئاسة السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي بوزارة الخارجية، في مؤتمر إعلان الانتهاء من المرحلة الأولي من برنامج التعاون عبر الحدود وإطلاق المرحلة الثانية، والذي يعقد في بروكسل يوميّ 15-16 نوفمبر.

 

فتح معبر رفح 4 أيام (الأهرام)

بناء على تعليمات السيسي تقرر فتح معبر رفح البري فى الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر الحالي، وذلك فى الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية، مع تخصيص يومى 17و18 لعبور الطلبة.

 

السفارة البريطانية تهنئ الشعب المصري بعد فوز المنتخب الوطني على غانا (بوابة الأخبار)

وجهت السفارة البريطانية بالقاهرة التهنئة للشعب المصري بعد فوز المنتخب الوطني لكرة القدم على منافسه الغاني.

 

السفارة الأمريكية: نشكر المصريين الذين شاركونا ليلة الانتخابات الرئاسية (اليوم السابع)

وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة الشكر للمصريين الذين شاركوا فى الاحتفال الذي أقامته السفارة بالقاهرة ليلة الانتخابات الأمريكية، والتى أسفرت عن فوز الجمهورى دونالد ترامب ليصبح الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية.

 

قنصل مصر بالسودان: علاقاتنا بالخرطوم شهدت تقدما كبيرا فى عهد السيسي (اليوم السابع)

أكد قنصل مصر فى مدينة بورسودان، السفير هانى بسيونى، أن العلاقات المصرية السودانية قوية ومتينة وتاريخية، وشهدت تقدما إيجابيا كبيرا فى مختلف المجالات، فى ظل حكم السيسي، والعلاقة الطيبة التى تجمعه بالرئيس السودانى عمر البشير.

 

محلل إسرائيلي: السيسي يغازل حماس لهذه الأسباب (مصر العربية)

ذهب “آفي يسسخروف” محلل الشئون العربية بموقع “walla ” الإسرائيلي إلى أن نظام السيسي غير موقفه تجاه حركة المقاومة الإسلامية حماس بقطاع غزة، على خلفية الصعوبات التي تواجهه في الحرب على التنظيمات المتطرفة بسيناء. وقال “يسسخروف” إن ثمة دلائل على ذلك تتمثل في فتح مصر معبر رفح بشكل كبير مقارنة بالماضي، فضلا عن أن القاهرة تدرس تنفيذ سلسلة من المشاريع الاقتصادية تسمح بتحسن الأحوال الاقتصادية في غزة وسيناء، كإقامة منطقة تجارة حرة في رفح.

 

كاتب إسرائيلي: السيسي متعطش للفوز على غانا (مصرالعربية)

“الأحد، الساعة السادسة مساء، أمام 75 ألف متفرج متحمس، في إحدى اللحظات الأكثر حساسية لمصر، في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية، وبعد يومين من تظاهرات “ثورة الغلابة”، وأمام نظام متعطش لأي انتصار، وجماهير بدا أن صبرها قد نفد، وما عادت تؤمن بمستقبل أفضل، سينزل أرضية استاد برج العرب القريب من الإسكندرية 22 لاعبا”.  جاءت هذه الفقرات ضمن مقال للكاتب الإسرائيلي “يوني مندل”، مدير مركز “فان لير” للعلاقات اليهودية العربية، تناول فيه أجواء مباراة مصر وغانا.

 

إريك تراجر: أسبوع جيد للسيسي. ترامب والقرض وفشل “11 نوفمبر” (مصرالعربية)

قال الباحث إريك تراجر إن الأسبوع الماضي حمل أنباء جيدة للسيسي تتضمن فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفشل دعوات التظاهر على الأوضاع الاقتصادية يوم 11 نوفمبر وآخرها موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة 11 مليار دولار.

 

جيروزاليم بوست: انتخاب ترامب يطلق يد السيسي في مصر (مصرالعربية)

“شيء واحد سوف يتغير في سياسة أمريكا بشأن الشرق الأوسط، وهي علاقة الإدارة المقبلة بالسيسي” جاء هذا في تقرير لصحيفة “جيروزاليم بوست” اﻹسرائيلية عن شكل العلاقة بين اﻹدارة اﻷمريكية القادمة بقيادة دونالد ترامب مع قضايا ودول الشرق اﻷوسط. وقالت الصحيفة ان انتخاب ترامب من المرجح أن يعطي السيسي مطلق الحرية في التعامل مع القضايا الداخلية على النحو الذي يراه مناسبا دون مخاوف من تأثيرها على علاقة مصر بالولايات المتحدة.”

 

كريدي سويس: في مصر 23 ألف مليونير (مصرالعربية)

أصدر بنك “كريدي سويس” دراسة عن عدد المليونيرات في العالم خلال 2015، جاء فيها إن عدد الذين يملكون مليون دولار فأكثر في مصر نحو 23 ألف شخص، بينهم 8 أشخاص فقط ثرواتهم تتخطى المليار دولار في عائلة ساويرس، ومنصور.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وزير الكهرباء العراقي (الأهرام)

استقبل السيسي المهندس قاسم الفهداوي وزير الكهرباء العراقي، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة.وأكد السيسى دعم مصر لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، وحرصها على مساندة جميع الجهود الرامية الى استعادة الأمن والاستقرار والمضى قدما فى عملية إعادة الاعمار.

 

السيسي يجتمع بمحافظ البنك المركزي ووزير المالية لمناقشة نتائج القرارات الاقتصادية الأخيرة (الأهرام)

عقد السيسى أمس اجتماعاً حضره رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى وكبار المسئولين فى البنك، ووزير المالية ونوابه.ناقش الاجتماع تطورات تنفيذ القرارات الاقتصادية الأخيرة التى شملت تحرير سعر الصرف، وإصدار البنوك شهادات ادخارية بأسعار فائدة مرتفعة، فضلاً عن رفع أسعار المحروقات بهدف خفض فاتورة دعم الطاقة التى تتحملها الموازنة العامة.

 

الرئاسة تلتقي شباب الأحزاب السياسية تحت شعار “مصر بلا أمية” (الوطن)

ذكر المكتب الإعلامي للرئاسة، إن رئاسة الجمهورية استضافت مجموعة من شباب 25 حزبا سياسيا، لعرض رؤية مبدئية لورقة عمل سياسية مشتركة، بشأن آليات ومحاور سياسات العمل التطوعي، وذلك تحت شعار “مصر بلا أمية”.

 

السيسي يكلف “الإسكان” بتوفير شقة لفتاة عربة البضائع بالإسكندرية (الوطن)

استقبل السيسي، “منى السيد إبراهيم بدر” صاحبة صورة جر عربة البضائع بالإسكندرية، وأعرب عن سعادته بالالتقاء بها بعدما شاهد بإعجاب شديد كفاحها وإصرارها على تحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها.حيث أشار السيسي إلى قيام وزارة الإسكان بتوفير شقة مجهزة بكامل الأثاث لها ولأسرتها.

 

اليوم. السيسي يستقبل مفوض الهجرة والشئون الداخلية بالاتحاد الأوروبى (اليوم السابع)

يستقبل السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، الاثنين، “ديمتريس أفراموبولوس” مفوض الهجرة والشئون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبى.

 

السيسي وأمير الكويت يؤكدان دعم جهود وحدة الصف العربي (العربية نت)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، بحثا خلاله عددا من الموضوعات على الساحتين العربية والإقليمية في إطار التشاور المستمر، والذي يعكس عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين.

 

السيسي يطالب “لجنة العفو” بتوسيع عملها لتشمل الشباب المحكوم عليهم نهائيا (أصوات مصرية)

طالب السيسي، اللجنة المكلفة بفحص ملفات الشباب المحتجزين لإصدار عفو رئاسي عنهم، بتوسيع نطاق عملها ليشمل الشباب الصادر بحقهم أحكام نهائية.

 

الوفود الأجنبية: –

مدير جهاز الأمن الإيطالى يصل القاهرة لبحث ملف الهجرة غير الشرعية (اليوم السابع)

وصل مطار القاهرة الدولى، صباح اليوم الاثنين “جيوفانى بينتو” مدير عام جهاز الأمن العام والإدارة المركزية لأمن المنافذ الإيطالى، فى زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها ملف الهجرة غير الشرعية.

 

البرلمان المصري: –

علاء عابد: «الرئاسة» تتسلم قائمة بأسماء 134 سجيناً (الوطن)

قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تقدمت إلى رئاسة الجمهورية بكشف يضم 134 شاباً من المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا، مضيفاً: «لن يتم الإعلان عنهم إعلامياً لحين الإفراج عنهم».

 

مصطفى بكري: تسريب “السادات” لقانون الجمعيات للسفراء الأجانب إفشاء لأسرار الدولة (بوابة الأهرام)

قال النائب مصطفى بكري، إن وزيرة التضامن الاجتماعي أرسلت خطابًا منذ عدة أيام إلى رئيس مجلس النواب، تخطره بأن أحد السفراء الأجانب طلب لقاءها، وذهب إليها وافتعل معها أزمة حقيقية بسبب بعض بنود قانون الجمعيات الأهلية الجديد، وهو ما جعل الوزيرة تتساءل عن كيفية وصول مشروع القانون له قبل أن يتم عرضه على البرلمان.وقال إن أحد السفراء الأجانب هو من أبلغ وزير التضامن الاجتماعي، بأن النائب محمد أنور السادات، هو من أرسل له نسخة قانون الجمعيات الأهلية.

 

“تشريعية النواب” تؤجل التصويت على مشروع قانون بإلغاء عقوبة الحبس فى قضايا النشر (بوابة الأهرام)

قررت اللجنة التشريعية تأجيل التصويت على مشروع قانون المقدم من النائب الدكتور أحمد سعيد وأكثر من 60 نائبًا والاقتراح بقانون المقدم من النائبة نادية هنرى بإلغاء عقوبة الحبس فى قضايا النشر الخاصة بخدش الحياء العام إلى الاجتماع المقبل بسبب عدم اكتمال النصاب.

 

البرلمان يحيل تقرير “أزمة السيول” للحكومة (بوابة الأهرام)

أحال مجلس النواب تقرير اللجنة المشكلة لبحث أزمة السيول إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في توصياته بما فيها إحالة المقصرين للنيابة العامة.

 

احالة أنور السادات للتحقيق بسبب إرساله مشروع الجمعيات الأهلية لسفارات أجنبية (بوابة الأهرام)

قررت اللجنة العامة لمجلس النواب، تحويل النائب محمد أنور السادات عضو لجنة حقوق الإنسان، إلى التحقيق بسبب المذكرة الواردة من وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى ضده.وجاء في قرار الإحالة أن مذكرة وزيرة التضامن تضمنت شكوى تفيد إرساله لنسخة مشروع قانون الجمعيات الأهلية المرسل إلى المجلس إلى السفارات الأجنبية فى مصر قبل مناقشته.

 

البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ بسيناء (بوابة الأخبار)

وافقت اللجنة العامة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية، رقم 487 لسنه 2016 بإعلان حاله الطواريء في بعض المناطق بمحافظه شمال سيناء.

 

رئيس البرلمان: شكاوى بتزوير توقيعات النواب على مشاريع القوانين (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أنه نظرا لتضرر عدد من النواب من تزوير إمضاءاتهم من التوقيع على بعض مشروعات القوانين وتقدم أحد الأعضاء بشكوى ضد النائب محمد أنور السادات عضو لجنة حقوق الإنسان والخاص بتزوير توقيعه على عدد من مشروعات القوانين منها تعديل قانون الإجراءات الجنائية وقانون الجمعيات الأهلية. سيتم تكليف الأمانة العامة للمجلس بإعداد نماذج خاصة لهذه التوقيعات يتم الاستناد إليها في تقديم هذه المشروعات.

 

رئيس مجلس النواب يحيل 24 مشروع قانون للجان النوعية (بوابة الأخبار)

أحال رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال 24 مشروع قانون مقدمة من الحكومة والنواب إلى اللجان النوعية لمناقشتها وأعداد تقرير عنها منها، مشروع قانون من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، ومشروع قانون من الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

 

نائب يتقدم بمقترح للبرلمان لدمج الاقتصاد الموازى بالدولة إلى نظيره الرسمي (اليوم السابع)

تقدم النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب بمقترح إلى رئيس البرلمان، بشأن دمج الاقتصاد الموازى إلى الموازنة العامة للدولة، ومنح كل مصانع تحت السلم والمحال التجارية والعيادات، التى تم فتحها بشقق سكنية التراخيص، مؤكدا أنها تمارس عملها بدون ترخيص.

 

البرلمان يستعرض اليوم 6 تقارير بشأن اتفاقيات دولية وقعتها مصر (اليوم السابع)

يستعرض مجلس النواب اليوم 6 تقارير بشأن اتفاقيات دولية وقعتها مصر مع عدد من الدول تتناول تجنب الازدواج الضريبى والتعاون المالى والحصول على قروض.

 

منظمات المجتمع المدني: –

لجنة العفو الرئاسى تجتمع اليوم لإعداد القائمة الثانية..وانتهاؤها خلال أيام (اليوم السابع)

قال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو عن الشباب، إن اللجنة ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين، لمناقشة القائمة الثانية التى ستعدها بعد أن سلمت رئيس الجمهورية القائمة الأولى التى ضمت 83 اسما، موضحا أن اللجنة ستنفذ توصيات السيسى بشأن توسيع القائمة لتشمل متهمى الرأى والتظاهر.

 

توك شو: –

عمرو أديب: ما حدث في «11-11» نجاح للمصريين وليس فشلا للإخوان (الشروق)

علق الإعلامي عمرو أديب، على فشل دعوات «11/11» التي أطلقها البعض للتظاهر الجمعة، قائلًا: «ما حدث بالأمس ليس فشلًا لجماعة الإخوان المسلمين، ولكنه نجاح للشعب المصري»، مكانش في حاجة؛ لأن صفر زائد صفر يساوي صفر، وقولنا من زمان إنه فنكوش؛ لأن الإخوان مبينزلوش قبل، الإخوان بينزلوا بعد، دي استراتيجية إخوانية»، متابعًا: «الشعب المصري المحترم منزلش الشارع عشان عايز البلد تستقر، والأهالي يشوفوا مستقبل أحسن».

 

تامر أمين: «الشعب عداه العيب. والكرة في ملعب الحكومة والرئيس» (الشروق)

بعد فشل دعوات التظاهر اليوم الجمعة أشاد الإعلامي تامر أمين، بعدم استجابة الشعب المصري لدعوات النزول يوم 11 نوفمبر، قائلا: “كل التحية والاحترام والتقدير للمواطنين المصريين الذين رفضوا المشاركة، وقرروا الوقوف بجانب رئيسهم وقيادتهم بالرغم من مصاعب الحياة اليومية”. قائلا بصراحة الشعب عداه العيب، بالرغم من الأزمات المتتالية التي يعاني منها، إلا أنه واع ويخاف على بلده، وأظن أن الكرة الآن في ملعب الحكومة والسيسي.

 

سوشيال ميديا: –

البرادعي: “ليس بالأمن وحده يحيا الإنسان ولا بالقمع تُبنى الأوطان” (أصوات مصرية)

قال البرادعي، إن “الأمن مطلوب ولكن ليس بالأمن وحده يحيا الإنسان ولا بالقمع تُبنى الأوطان”. وأضاف أن “مطلب (العيش) كان ومازال يعنى الحق في الأكل والصحة والتعليم والسكن”. وشدد على أن مصر لن تتحرك بدون إصلاح سياسي وستظل “محلك سر”.

 

يوسف الحسيني: «11-11 فنكوش» (الشروق)

علق يوسف الحسيني، على فشل دعوات البعض للتظاهر الجمعة، تحت مسمى «ثورة الغلابة»، متفاعلًا مع هاشتاج «محدش نزل» الذي أطلقه مستخدمو موقع «تويتر ». وقال «قولنا من بدري ١١/١١ “فنكوش”، وسلم لي على ثورة الإخوان، محدش نزل».

 

منى مينا: عدم تنفيذ بدل العدوى وصمة عار في جبين الدولة (مصر العربية)

استنكرت منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، عدم تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري ببدل عدوى 1000 جنيه للطبيب.وقالت “استمرار تعرض الأطباء للعدوى ببدل عدوى قيمته 19 جنيه هو وصمة عار في جبين الدولة التي يقر دستورها ضرورة تحسين أوضاع الأطباء والعاملين بالصحة”.

 

شادي الغزالي حرب: أنا رافص لما يسمى بلجنة العفو (مصر العربية)

قال الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، إنه رافض للجنة العفو الرئاسي، التي يرأسها عمه أسامة الغزالي حرب، ويعتبرها مجرد أداة يتحكم فيها السيسي.وكتب “”توضيح مهم. أنا رافض لما يسمى بلجنة العفو الرئاسي ولم ولن أتواصل مع رئيسها د.أسامة الغزالي عمي بخصوصها وذلك لقناعتي إنها مجرد أداة في يد السيسي”.

 

علاء الأسواني لـ السيسي: العفو الرئاسي عن المعتقلين لا يحتاج لتشكيل لجنة (مصر العربية)

تساءل علاء الأسواني عن أسباب تشكيل لجنة لفحص حالات المحبوسين، للعفو عن الأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط.وقال “مع احترامي للجنة المعتقلين برئاسة د.أسامة الغزالي لكن لماذا يحتاج السيسي أساسًا للجنة تجمع أسماء المعتقلين؟، أسماؤهم كلها مع الداخلية إذا أراد”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

إسماعيل: 1.8 مليار دولار بالتنسيق مع البنك المركزي لتكوين احتياطي استراتيجي من السلع (بوابة الاخبار)

أوضح المهندس شريف إسماعيل أن الحكومة مستمرة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين حياة المواطنين، وأن هناك عمل دائم على مدار الساعة لتلبية وتوفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة وأشار إلى أنه تم رصد 1.8 مليار دولار بالتنسيق مع البنك المركزي لتكوين احتياطي استراتيجي من تلك السلع الأساسية يكفي لستة أشهر قادمة.

 

البورصة تواصل الصعود مع موافقة صندوق النقد على القرض (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية صعودها للجلسة الثانية عشرة على التوالي، الأحد 13 نوفمبر، بعدما وافق صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليار دولار للبلاد وأظهرت بيانات البورصة مجددا صافي مشتريات أجنبية للأسهم بقيمة نحو 18 مليون دولار وهو مبلغ كبير بمعايير السنوات السابقة رغم أنه أقل من مستويات الأسبوع الماضي ولا يعد كبيرا بمعايير الأسواق الناشئة.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 5ر11 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الأحد 13 نوفمبر، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 5ر11 مليار جنيه وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 6 مليارات جنيه بمتوسط عائد 028ر18%، فيما بلغ أعلى عائد 5ر18%، وسجل أقل عائد 17%.

 

الدولار يواصل تراجعه ليسجل 15.90 جنيه (بوابة الاخبار)

واصل سعر الدولار الأمريكي، تراجعه أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم السبت12 نوفمبر 2016، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، بتحرير أسعار صرف العملات، وموافقة صندوق النقد على إقراض مصر 12 مليار دولار وتراجع سعر بيع الدولار ليسجل15.90جنيه للشراء، و 16.05 جنيه للبيع، وفقًا لأحدث بيانات البنك الأهلي المصري .

 

محافظ البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي لـ 23.5 مليار دولار (بوابة الاخبار)

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، عن ارتفاع رصيد الاحتياطي وأوضح محافظ البنك المركزي، ” أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، وافق بالإجماع على إقراض مصر 12 مليار دولار على 3 سنوات وأوضح طارق عامر، أنه تم إضافة نحو 2.750 مليار دولار، لحساب البنك المركزي المصري وذلك بعد موافقة الصندوق.

 

المالية: نستهدف عجزا في الميزانية 8.5-9.5% من الناتج الإجمالي (بوابة الاخبار)

قالت وزارة المالية المصرية في مسودة ميزانية نشرتها، الأحد 13 نوفمبر، إن مصر تستهدف عجزا في الميزانية 8.5-9.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2017-2018 انخفاضا من 12.2 في المئة في السنة المالية 2015-2016.

 

«إيجاس»: دراسة ثانية تؤكد حصول المصانع على الغاز بأسعار مدعمة (الوطن)

أكدت دراسة جديدة أعدتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أن جميع المصانع العاملة فى مصر تحصل على الغاز الطبيعى بأسعار مدعومة وفقا لمصدر مسئول بالشركة وكانت الشركة قد أعدت دراسة سابقة توصلت إلى أن الغاز المورد للمصانع مدعوم لكن أصحاب المصانع أصروا على أنهم يحصلون على الغاز الطبيعى من الدولة بأسعار أعلى من نظيرتها العالمية

 

إلغاء إقلاع 5 رحلات طيران دولية من مطار القاهرة لعدم جدواها اقتصاديا (اليوم السابع)

شهد مطار القاهرة الدولى، اليوم الاثنين، إلغاء اقلاع 5 رحلات طيران دولية لعدم جدواها اقتصاديا وقلة عدد الركاب وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، أن سلطات المطار تلقت من الشركة المصرية العالمية بإلغاء رحلتها رقم ٥٥١١ المتجهة إلى الكويت، والرحلة رقم ١٠٥ للطائف، والرحلة رقم ٤٢١ للبحرين، بالإضافة إلى الرحلة رقم ١٠٧ لينبع، لعدم جدوها اقتصاديا لقلة الركاب.

 

السلع التموينة: التعاقد على شراء 60 ألف طن قمح روسى (اليوم السابع)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخليه عن تعاقدها لشراء 60 ألف طن قمح روسى بعد إعلانها عن مناقصة عالمية لشراء القمح من البورصة العالمية، وذكرت الهيئة العامة للسلع التموينية أن المناقصة قد تم الإعلان عنها بالأمس.

 

طرح 5 ملايين متر أراضي صناعية بالعاشر من رمضان بسعر 545 جنيها للمتر (أصوات مصرية)

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، إنه سيتم طرح 5 ملايين متر أراضي للقطاع الصناعي في العاشر من رمضان قبل نهاية العام الجاري بسعر 545 جنيها للمتر وقال، خلال جلسة الصناعة والمشروعات المتوسطة والصغيرة في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي المنعقدة اليوم، إنه خلال الشهور المقبلة سيتم إنشاء مجمعات صناعية متكاملة.

 

البنك الأهلي: استقبلنا 300 مليون دولار من العملاء منذ تعويم الجنيه (أصوات مصرية)

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، اليوم الأحد، إن البنك استقبل نحو 300 مليون دولار من عملائه خلال الأسبوع الماضي بعد قرار تعويم الجنيه وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن البنك استخدم هذا المبلغ في تلبية طلبات الاستيراد، حيث تم استخدام نحو 220 مليون دولار منها.

 

“الدواء”. أزمة مستمرة حتى فبراير 2017 (رصد)

قال محمد فؤاد رئيس مركز الحق في الدواء، إن مصر تعاني من أزمة فعليه في سوق الدواء، وستستمر حتى شهر فبراير 2017م، مؤكدًا أن مصر تستهلك المخزون القديم لديها، ولا تصنع الجديد وأضاف فؤاد، خلال حواره على فضائية العاصمة 2، مساء اليوم الأحد، أن هناك أكثر من 1500 منتج دواء غير متوافر في الأسواق المصرية، منهم 112 دواء غاية في الأهمية للحالات الخطيرة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

فشل جهود الداخلية فى إقناع أهالى قرية “شما” بالمنوفية بإعادة فتح طريق أشمون (بوابة الاهرام)

فشلت محاولات مديرية أمن المنوفية بقيادة اللواء خالد أبو الفتوح، مدير أمن المنوفية، اليوم الإثتين، فى اقناع أهالى قرية شما التابعة لمركز أشمون بفتح طريق “شما -أشمون “، حيث رفض الأهالى الاستجابة لطلب الداخلية متهمينهم بالإهمال والتسبب فى قتل ابن القرية محمد عيسى العليمى على يد بلطجية من عائلة أبو حريرة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

20 مطبعة تعتذر لـ«التعليم» عن طباعة كتب «التيرم الثانى» (الوطن)

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم عن أن 6 مطابع أخرى خاصة اعتذرت رسمياً عن طباعة كتب الفصل الدراسى الثانى، بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع سعر العملة الأمريكية إلى الضعف عن سعره وقت توقيع مناقصة الطباعة، ليصل عدد المطابع المعتذرة إلى 20 مطبعة.

 

الاسكان

“إسكان البرلمان”: لن ندرس قانون الإيجار القديم الآن بعد تعويم الجنيه (اليوم السابع)

قال النائب عادل البدوى، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، إن قانون الإيجارات القديمة موجود فى الأجندة التشريعية، ولكن الأولوية الآن لقانون 119 الخاص بالبناء الموحد، وقانون التعامل مع المخالفات، وذلك بعد تحرير سعر الصرف، وارتفاع الأسعار، وتطبيق القيمة المضافة، فلو تم زيادة الإيجار سيؤدى ذلك لغضب عارم فى الشارع.

 

السياحه

مطار الغردقة يستقبل 10 آلاف سائح أوروبي في يوم واحد (الوطن)

استقبل مطار الغردقة الدولي، على مدار يوم أمس السبت، 10 آلاف سائح أوربي على متن 65 رحلة طيران دولية قادمة من مطارات الدول الأوربية المختلفة، وهو أعلى معدل وصول يسجله مطار الغردقة خلال العام الحالي وأوضح مصدر بالمطار، أن الرحلات التي وصلت غالبيتها قادم من المطارات الألمانية، بالإضافة إلى رحلات قادمة من مطارات الدول الأوربية الأخرى.

 

الصحه

صحة الوادي الجديد: رصيد الأنسولين يكفي لمدة 45 يوما (بوابة الاخبار)

صرح الدكتور محمد موسى وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد وأضاف موسي، أن المحافظة بها رصيد كافي من “الانسولين” داخل الصيدليات الحكومية والخاصة بجميع مراكز المحافظة الخمسة، ولا توجد شكاوى من نقصه والرصيد كافي لمدة 45 يوماً.

 

أدوية للأطفال منتهية الصلاحية داخل مستشفى مركزي ببني سويف (بوابة الاخبار)

أحال الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة ببني سويف مسؤولين بإدارة الصيادلة بالمديرية ومستشفى ببا المركزي للتحقيق، عقب العثور على أدوية منتهية الصلاحية تم توريدها لمستشفى ببا المركزي وتحفظت إدارة الصيدلة بالمستشفى على أدوية مضاد حيوي للأطفال منتهية الصلاحيةقادمة من إدارة التموين الطبي بمديرية الصحة ضمن أمر توريد للمستشفى.

 

اجتماع طارئ بـ “صيادلة الدقهلية” لمناقشة نقص الأدوية المستوردة والأنسولين (الوطن)

ناقشت لجنة الصيدليات العامة بنقابة الصيادلة بالدقهلية، في اجتماع طارئ مشكلات الصيادلة مع الأدوية المستورة، وخاصة نقص الأنسولين والمحاليل الطبية، بحضور المسؤولين في الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

 

مدير “قصر العيني”: الأدوية الرخيصة تختفي من السوق لانخفاض هامش ربحها (الوطن)

قال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، إن هناك شركات أدوية أبلغتهم بعدم توافر أدوية معينة، وأضاف “عبد المقصود” ” أن الأدوية الرخيصة هي التي تختفي من السوق نظرا لأن هامش ربحها ضعيف، لافتا إلى أن شركات الأدوية تستورد المواد الخام بأسعار مرتفعة، إلى جانب تدخل أصحاب السوق السوداء الذي أدى إلى تفاقم الأزمة”.

 

النقل والمواصلات

توقف حركة قطارات الخط الأول بالمترو بعد تعطل قطار بمحطة السيدة زينب (اليوم السابع)

توقفت منذ قليل حركة القطارات بالخط الأول لمترو الأنفاق بعد تعطل قطار بمحطة السيدة زينب ومشاهدة أدخنة متصاعدة منه فيما شهدت محطات مترو الأنفاق بالخط الأول زحام من الركاب بعد تعطل حركة القطارات ونزول المواطنين على القضبان.

 

الأقباط

“مطرانية الفيوم” تحتفل بتدشين كنيسة مارجرجس الروماني (الوطن)

تحتفل مطرانية الأقباط الأرثوذكس في محافظة الفيوم بتدشين كنيسة الشهيد مارجرجس الروماني، والتي تعد مقر المطرانية بالمحافظة، بعد أن تم الانتهاء من أعمال التجديد فيها، خلال السنوات الماضية ويحتفل الأقباط بالفيوم بعد تدشين الكنيسة بعيد الشهيد مارجرجس الروماني التي تحمل الكنيسة اسمه على مدار ثلاثة أيام.

 

مطران القدس يشارك في زفاف شقيقه بأسيوط (الوطن)

شارك الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس، الأحد الماضي، في صلاة إكليل وزفاف شقيقه الأصغر مقار القمص تيموثاوس شرموخ، بمقر رأس عائلته بمحافظة أسيوط، بحضور الأنبا أندراوس أسقف أبوتيج وصدفا والغنايم، والأنبا يسطس أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر.

 

تواضروس الثانى يرأس سيمنار المجمع المقدس بتشكيله الجديد (اليوم السابع)

يرأس تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية سيمنار المجمع المقدس للكنيسة القبطية بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون فى أول اجتماع للمجمع بتشكيله الجديد بعد رسامة الأساقفة الأنبا بيتر والأنبا إبراهام والأنبا كيرلس الأساقفة بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ننشر تفاصيل لقاء تواضروس بحزب مستقبل الوطن (الاقباط اليوم)

كشف أحمد الشاعر أمين الإعلام بحزب مستقبل وطن عن تفاصيل اللقاء الذي جمع عددا من قيادات الحزب اليوم بالبابا، لافتا إلى أن اللقاء بدأ بنبذة من جانب البابا لقيادات الحزب عن الكنيسة وتاريخ الأديرة في مصر وأن تواضروس أشار إلى هناك 700 عام تمثل حقبة “تاريخ مصر القبطية” لا يم تدريسها ولا يعرف المصريون عنها شيئا وهذا ينتزع من المصريين جزء هام من أصولهم.

 

الإرهاب فى حوار الأزهر والفاتيكان (الاقباط اليوم)

عقدت اللجنة التنسيقية لمركز الحوار فى الأزهر الشريف والمجلس البابوى للحوار بين الأديان “الفاتيكان” لقاءً بمشيخة الأزهر وشارك فى اللقاء محيي الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والمونسنيور خالد عكشة، لمناقشة صيغة الاتفاق الجديد بين الطرفين والتجهيز للندوة المزمع عقدها فى فبراير المقبل.

 

أخرى

قطع المياه عن 29 قرية بالفيوم (بوابة الاخبار)

صرح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم اللواء هشام عطية محمد ، أنه تقرر قطع مياه الشرب عن عدد من قرى ومراكز المحافظة في تمام الساعة العاشرة صباح الأربعاء 16 نوفمبر حتى الساعة العاشرة صباح يوم اليوم التالي.

 

“الشرقية للدخان”: جهات حكومية تبحث زراعة التبغ في توشكى (بوابة الاهرام)

قال محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، إن الشركة تدرس زراعة الدخان في توشكى أو في دول إفريقية لحسابها وأضاف رئيس الشركة، التي تتبع الشركة القابضة للكيماويات، أن هناك اجتماعات تتم بين عدد من الجهات في مصر لدراسة زراعة الدخان محليًا، مبديًا أمله أن يعرض الموضوع قريبا على مجلس النواب لدراسته.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يوجه رسالة شكر للضباط والأفراد والمجندين لجهودهم في خلق مناخ آمن (بوابة الأهرام)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، رسالة شكر وتقدير للضباط والأفراد والمجندين، لما بذلوه من جهود مخلصة وأداء مشرف ساهم في خلق مناخ الأمن والاستقرار خلال الفترة الأخيرة.

 

وزير الداخلية يقرر إلغاء قرار إنشاء سجن العبورالمركزي (بوابة الأهرام)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، إلغاء قرار إنشاء سجن العبورالمركزي، والصادر له قرار رقم 2628 لسنة 2016، على أن يتم نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية.

 

العثور على جثة لواء شرطة سابق مقتولا داخل منزله بقنا (اليوم السابع)

عثرت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة قنا على جثة لواء شرطة سابق ومرشح سابق لمجلس النواب وبها عدة طعنات ملقاه داخل منزله بوسط مدينه قنا.

 

السلطات القطرية تحتجز مواطنا مصريا بسبب بوست على “فيس بوك” (اليوم السابع)

قال مواطن مصرى يدعى نبيل مصطفى، إن أحد الضباط بإدارة البحث والمتابعة بالدحيل -أمن الدولة-فى قطر قام باستدعائه 10 مايو الماضى وأخبره أنه تم تقديم بلاغ ضده من أحد الأشخاص -تبين بعد ذلك أنه مصرى-أدعى فى شكواه أنه يوجد على صفحته الشخصية على “فيس بوك” منشور عام 2011 وجه فيه إهانة لدولة قطر ولبعض رموز الدولة، وقد حملت الشكوى رقم 651 لسنة 2016.

 

محاكم ونيابات: –

حبس 23 متهمًا ضبطوا في مظاهرات 11 نوفمبر. وإخلاء سبيل 4 بالعمرانية (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة العمرانية، برئاسة المستشار محمد أبو زينة، بحبس 23 متهمًا ألقي القبض عليهم في تظاهرات الجمعة الماضية 11 نوفمبر، كما أمرت بإخلاء سبيل 4 آخرين.كانت قوات الأمن قد تمكنت من القبض على 13 متهمًا بمنطقة الطالبية، و14 آخرين بمنطقة العمرانية، بعدما فرق الأمن عددًا من المسيرات يوم الجمعة 11 نوفمبر التي رددت هتافات “معادية للدولة”.

 

حبس 11 متهمًا لاتهامهم بالتظاهر في 11 نوفمبر بالجيزة (بوابة الأهرام)

قررت نيابة كرداسة، برئاسة المستشار مصطفى توفيق، حبس 11 متهماً، ألقى القبض عليهم أول أمس الجمعة 11 نوفمبر، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، كما تم إخلاء سبيل 10 متهمين، بينهم 4 أحداث عمرهم 12 عاماً.

 

حبس ٢٠ شخصًا ٤ أيام لتظاهرهم بميدان التحرير في ١١ نوفمبر (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة قصر النيل بحبس ٢٠ شخص من متظاهري ١١ نوفمبر ٤ أيام، كانت قوات الشرطة ألقت القبض عليهم من محيط ميدان التحرير يوم الجمعة الماضية.

 

إخلاء سبيل 11 طالبًا من جامعة الأزهر. وتجديد حبس 5 متهمين لتأسيس حركة “وكستونا” (بوابة الأهرام)

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، إخلاء سبيل 11 طالب من جامعة الأزهر، بتدابير إحترازية، كما تم تجديد حبس 5 متهمين 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 46180 لعام 2016، المعروفة بتأسيس حركة “وكستونا”.

 

الإفراج عن 15 شابًا بعد ضبطهم في تظاهرات «الجمعة» بالسويس (بوابة الأخبار)

أطلقت مديرية أمن السويس، سراح 15 شابا تم القبض عليهم الجمعة 11 نوفمبر، خلال المشاركة في تظاهرات محدودة بميدان الأربعين ومنطقة الهيشة على خلفية دعوات التظاهر.

 

حبس 14 متهما بتهمة التظاهر تلبية لدعوات 11/11 (أصوات مصرية)

أمر المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة بحبس 14 متهما ألقي القبض عليهم أثناء التظاهر تلبية لدعوات 11/11 بدائرتي مركز وقسم إمبابة 15 يوما على ذمة التحقيقات.كما أمر المحامي العام بإخلاء سبيل 7 أحداث ألقت قوات الأمن القبض عليهم في ذات اليوم.

 

محكمة تؤيد منع 27 متهما في “فساد صوامع القمح” من التصرف في أموالهم (أصوات مصرية)

أيدت محكمة جنايات القاهرة، أمر النائب العام بمنع 27 متهما وزوجاتهم وأولادهم القصر من التصرف في أموالهم، في قضية “فساد صوامع القمح”.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

المتحدث العسكري ينشر فيديو لأعمال القوات المسلحة في سيناء ضد الإرهاب (بوابة الأهرام)

نشر العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة، خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فيديو لأعمال قوات إنفاذ القانون في مهاجمة الإرهاب بشمال سيناء.

 

وزارة الدفاع تنشر فيديو القبض على بلنصين إيطاليين بالمياه الإقليمية (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيديويوضح جهود عناصر القوات البحرية، فى القبض على بلنصين صيد إيطاليين الجنسية يحملان أسماء “جيت ليبريمو” و “جوليا بيتش”، أثناء قيامهما بالصيد بدون تصريح داخل المياه الاقليمية المصرية.

 

المشير طنطاوي يتفقد ميدان التحرير (بوابة الأخبار)

تفقد المشير محمد حسين طنطاوي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، ميدان التحرير، وأشاد بدور القوات الأمنية المتواجدة بالميدان.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

12 نوفمبر 2016:

 -قوات الأمن بشمال سيناء تصفي  4 من انصار بيت المقدس ، خلال حملة امنية لمداهمة  البؤر التي يختبئ فيها العناصر جنوب مدنية الشيخ زويد، بقري الخرافين والمعنية والشهاوين وأبو طويلة، وقالت مصادر أمنية إن قوات الأمن اشتبكت  مع  عدد  من عناصر التنظيم  وقتلت منهم  4 مسلحين  وضبطت بحوزتهم أسلحة وأجهزة اتصال موتوريللا، واكتشفت 12 ملجأ تحت الأرض وتم تدميرها، كما  تم تدمير  6 سيارات ربع نقل مثبت عليها مدافع جرينوف، وألقت القوات  القبض على 14 مشتبها فيهم (اخبار اليوم)

–   إصابة 5 من قوات الأمن بشمال سيناء في عدة حوادث متفرقة (اخبار اليوم)

-إصابة حمادة حسن حسب الله، 54 عاما، ونجله محمود 24 عاما، بكدمات وسحجات متفرقة، نتيجة انقلاب سيارة كانا يستقلانها في أثناء سيرها على الطريق الدولي الساحلي بقرية بالوظة التابعة لمركز ومدينة بئر العبد (الوطن)

–  رصد قيام قوات الجيش المصري بتفجير عدة منازل للمدنين بمنطقة العكور بمدينة الشيخ زويد بعد تهجيرهم، وإصابة كل من”  السيدة / صباح سلامة سالم، 24 عام، والمواطن/ محمود السعيد أحمد، 21 عام”، برصاص قوات الجيش العشوائي الذي استهدف قرية أبو طويلة بنطاق مدينة الشيخ زويد (الندوة للحقوق والحريات)

 

13 نوفمبر 2016 :

–  مقتل مجندين وإصبة ضابطين و 3 جنود في ثلاث عمليات جنوب مدينة الشيخ زويد  (اخبار اليوم)  (اخبار اليوم).

-تصفية (14) شخص خلال سلسلة مداهمات إستهدفت عدد من القرى بقطاعى رفح والشيخ زويد بشمال سيناء، وتدمير (5) ملاجئ، وتدمير (5) بيارات، وتفجير (10) عبوات ناسفة، وتدمير سيارة دفع رباعى مسلحة و(4) عربات أنواع ودراجة نارية تستخدمها العناصر التكفيرية ، وتدمير عدد من المقار الخاصة بهذه العناصر عثر بداخلها على كميات من الذخائر ووسائل الإتصال اللاسلكية والملابس العسكرية ودوائر النسف والتدمير (المتحدث العسكري للقوات المسلحة)

–   استمرار عمليات التهجير لأهالي قرية العكور في شمال سيناء، بعدما تم نسف 8 منازل على الأقل (الجزيرة)

-فيديو يوضح لحظة سقوط طائرة بدون طيار (زنانة) قرب منطقة الماسورة جنوب رفح   (الجزيرة)

–   توقف الدراسة بمدارس جنوب الشيخ زويد بسبب العمليات الأمنية المدارس فى قرى الظهير والجورة والعكور والمقاطعة وشيبانة . (اليوم السابع)

-اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية يعد نواب سيناء بلقائهم والنقاش معهم، على خلفية مشادة بين جازى سعد النائب عن وسط سيناء، وضابط شرطة فى أحد الأكمنة بالإسماعيلية (اليوم السابع)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close