fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 17 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

بدء جلسة مباحثات بين وزير الخارجية ونظيره الأردني (بوابة الأهرام)

بدأت جلسة مباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأردني أيمن الصفدي الذي يقوم حاليا بزيارة إلى القاهرة. وتتناول جلسة المباحثات- التي تعقد بقصر التحرير وتتواصل في هذه الأثناء – سبل تعزيز علاقات التعاون بين القاهرة وعمان في شتى المجالات، إضافة إلى التنسيق المصري- الأردني فيما يتعلق بمختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة قبيل القمة العربية المقرر انعقادها أواخر الشهر الجاري بعمان.

 

سامح شكري: تمثيل مصر في «الناتو» يعزز من سبل مكافحة الإرهاب (الشروق)

بعد القرار الجمهوري الصادر عن رئاسة الجمهورية، بشأن تعيين مثل دائم لمصر بحلف الناتو ببروكسل، قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر لها علاقات مع الناتو تمتد لسنوات طويلة بصفتها منظمة لها دورها في حفظ الأمن والسلم الدوليين. وأضاف في مؤتمر صحفي، مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، الذي يزور القاهرة حاليا، أن تمثيل مصر في المنظمة سيعزز من سبل مكافحة الإرهاب؛ عن طريق توفير «الناتو» للإمكانيات الداعمة للأجهزة المصرية في مواجهة العمليات الإرهابية والهجرة غير الشرعية.

 

شكري: القضية الفلسطينية من أولويات مصر والأردن ونعمل للوصول لحل الدولتين (بوابة الأهرام)

أكد وزير الخارجية سامح شكري ، أن القضية الفلسطينية هي من الأولويات الأولى لمصر والأردن ونعمل مع الأشقاء في السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس ” أبو مازن ” للوصول إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على كامل الأراضي المحتلة وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير شكري مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في ختام جلسة المباحثات التي عقدت بقصر التحرير.

 

سامح شكرى: نسعى لتفعيل اتفاق الصخيرات وتحقيق التوافق بين الأطراف الليبية (اليوم السابع)

قال وزير الخارجية سامح شكرى إن مصر لم تدخر جهدا للحفاظ على الدولة الليبية موحدة، وأن جهود مصر مستمرة لتعزيز التفاهمات بين الأطراف الليبية، موضحا أن مصر تسعى إلى أن تؤتى جهودها بثمارها لتعديل الأربعة مواضع المحددة. وأوضح أن مصر ترغب فى تفعيل اتفاق الصخيرات وتعزيز قدرة المجلس الرئاسى ومجلس النواب والجيش الوطنى بالاضطلاع بمسئوليته.

 

مسؤول سعودي في القاهرة.. ووساطة أردنية لـ«تنقية الأجواء» (المصري اليوم)

دخلت العلاقات «المصرية- السعودية» مرحلة جديدة من التقارب، عقب إعلان الرياض استئناف شركة «أرامكو» ضخ شحنات البترول، إلى القاهرة، أمس الأول. ووصل مسؤولا سعوديا رفيع المستوى الي القاهرة حاليا، لعقد عدد من اللقاءات المهمة مع المسؤولين المصريين. وأشارت مصادر مطلعة إلى زيارة وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى إلى القاهرة أمس، ومحاولات تجريها الأردن لتنقية الأجواء العربية، خاصة بين السعودية ومصر، قبيل قمة الأردن العربية أواخر الشهر الجارى.

 

أمين “الأمن القومي”: علاقات مصر والسعودية لم تنقطع.. وستعود قوية قريبا (الوطن)

قال السفير خالد البقلي أمين مجلس الأمن القومي، إن العلاقات المصرية – السعودية لم تنقطع يوما، مضيفا: “يجب أن نعلم أن المبادئ الاستراتيجية الأساسية التي تربط البلدين (عمرها ما هتتغير)، لكن في بعض الأوقات تكون هناك اختلافات في وجهات النظر بقضايا معينة، لكن حدثت اتصالات بين المسؤولين، والتنسيق بين الأجهزة المختلفة (شغال)، لكن حدث في مرحلة ما سوء فهم لبعض المواقف، والأطراف التقت، و(هانشوف في القريب العاجل عودة علاقات أقوى بين الجانبين).

 

كازاخستان تعين سفيرا جديدا لها فى مصر (اليوم السابع)

قرر رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، تعيين سفير جديد لبلاده فى مصر، وهو السفير أرمان إيساجالييف، وهو دبلوماسى محترف عمل سابقا مدير مركز السياسات الخارجية التابع لرئيس كازاخستان، وشغل أيضا منصب القنصل العام لجمهورية كازاخستان فى دبي والإمارات.

 

الكويت تستضيف الملتقي الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي مايو القادم (بوابة الأخبار)

تستضيف دولة الكويت في الثاني من مايو القادم أعمال الملتقي الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي تحت عنوان “الشراكة والصداقة”، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر مبارك الحمد الصباح .

 

فرنسا تشيد بقرار السيسى الإفراج عن 203 من المسجونين (اليوم السابع)

أشادت فرنسا بقرار السيسى، بالإفراج عن 203 من المسجونين، والذين تم إدانة معظمهم فى قضايا تتعلق بالتظاهر، وأعادت تأكيدها على  تضامنها الكامل مع مصر فى مكافحة الإرهاب. وقال بيان صادر عن السفارة الفرنسية فى القاهرة، “تحيى فرنسا قرار السيسي، اتساقا مع التزامات مؤتمر الشباب بشرم الشيخ في أكتوبر 2016، بالإفراج عن 203 من المسجونين”.  مضيفا أن فرنسا  تعيد التذكير بتضامنها الكامل مع مصر في مكافحة الإرهاب”.

 

قيادى بحركة حماس: نبذل جهودا جبارة لتأمين الحدود المشتركة مع مصر (اليوم السابع)

قال عضو المكتب السياسى لحركة حماس، صلاح البردويل، إن حركته تكن لمصر كل حب واحترام ولا تتدخل فى الشأن الداخلي، مؤكدا إن مصر بدت أكثر ليونة ورغبة فى تحسين الأوضاع في غزة والمعبر والوضع التجارى، موضحا أن حماس تبذل جهودا جبارة لتأمين الحدود المشتركة مع مصر.

 

النيابة الإيطالية تطلب معلومات جديدة في قضية ريجيني (مصرالعربية)

قالت وكالة أنباء أنسا إن النيابة الإيطالية التي تحقق في وقائع تعذيب وقتل باحث جامعة كامبريدج جوليو ريجيني في القاهرة العام الماضي تقدمت بطلب جديد الأربعاء  إلى القاهرة للحصول على معلومات بشأن القضية، نقلا عما وصفتهم بمصادر قضائية.

 

روما تطالب القاهرة بسجلات مكالمات ضباط في قضية «ريجيني» (الشروق)

قالت صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية، اليوم: إن النيابة العامة فى روما بعثت بإنابة قضائية جديدة إلى النيابة العامة المصرية، وذلك للحصول على معلومات إضافية بشأن حادث مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى، الذى عثر على جثته وعليها آثار تعذيب مطلع العام الماضى. وتطالب السلطات الإيطالية، وفقا للصحيفة، الجانب المصرى بتقارير استجواب حول عناصر أمن مصرية، يرى المحققون الإيطاليون بأن لهم دورا فى النهاية التى لحقت بريجينى بعد خضوعه للمراقبة من الفترة 8 ديسمبر 2015 وحتى 22 يناير 2016. وبحسب الصحيفة الإيطالية، فإن الإنابة القضائية التى بعثتها روما إلى القاهرة تتكون من 12 فقرة وكل فقرة تتكون من 3 أو 4 نقاط، كما أنها تتعلق بتقديم تقارير حول 5 من ضباط الشرطة (من الأمن الوطنى والتحقيقات).

 

سفير الكويت بمصر: أعضاء بالأسرة الحاكمة يقومون بجولة سياحية فى أسوان (اليوم السابع)

أكد محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت بالقاهرة، أن بعض أعضاء الأسرة الحاكمة الكويتية يقومون بجولة سياحية بمحافظة أسوان، ، مضيفاً أن هناك مجموعة من السائحين الكويتيين يأتون بشكل مستمر إلى مختلف المدن المصرية.

 

فاينانشال تايمز تكشف سر عودة شحنات أرامكو لمصر (مصرالعربية)

أوردت صحيفة فاينانشال تايمز في تقرير الخميس الأسباب الحقيقية في إعادة التقارب المصري والسعودي والذي تجلى بأنباء عن استئناف وشيك للشحنات النفطية التي تقدمها شركة أرامكو إلى مصر.

 

نيويورك تايمز: تسمم أطفال المدارس يكشف تدهور منظومة الصحة والتعليم بمصر (مصرالعربية)

عدوى الإصابة باشتباه التسمم الغذائي التي شهدتها محافظة سوهاج أمس الأول الثلاثاء تحيي الشكاوى من تردي جودة نظام الصحة والتعليم العام في مصر. هكذا علقت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية على نقل أكثر من 3300 من أطفال المدارس بمحافظة سوهاج إلى المستشفى نتيجة تناولهم الوجبات المدرسية في أعقاب انتشار حالة تسمم غذائي في عدد من المدارس الابتدائية الحكومية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بتشكيل لجنة للتحقيق فى واقعة تسمم تلاميذ سوهاج (اليوم السابع)

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، إن السيسي يتابع عن قرب موقف إصابة عدد كبير من تلاميذ المدارس الإبتدائية في سوهاج بحالات إعياء، ويتلقى تقاريرًا دورية حول تطور حالتهم. وأضاف يوسف فى تصريحات صحفية، أن السيسي وجه بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للتلاميذ المصابين، وتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق فى الواقعة.

 

الجريدة الرسمية تُعيد نشر قرار العفو الرئاسي بعد حذف «خانة التصنيف» (المصري اليوم)

أعادت الجريدة الرسمية نشر أسماء المسجونين المُفرج عنهم بقرار من السيسي، مساء الخميس. وحذفت الجريدة خانة تصنيف المسجونين الذي نُشر في عدد أمس الأربعاء، واكتفت بذكر الأسماء، وأرقام القضايا فقط.

 

قرار جمهوري بإنشاء بعثة لمصر لدى حلف شمال الأطلنطى (بوابة الأخبار)

أصدر السيسى قرارًا جمهوريًا برقم 116 لسنة 2017 بإنشاء بعثة لجمهورية مصر العربية لدى منظمة حلف شمال الأطلنطي «الناتو». جاء هذا القرار ضمن 6 قرارات جمهورية أخرى، أصدرها السيسي ونشرتها الجريدة الرسمية، صباح الخميس 16 مارس.

 

«السيسي» يوافق على قرض كوري بـ 114,9 مليون دولار لتطوير السكة الحديد(بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا برقم 117 لسنة 2017 بتعيين سفير مصر لدى مملكة بلجيكا إيهاب محمد مصطفى فوزي ، مندوبا لمصر لدى المنظمة.  كما نشرت الجريدة القرار الجمهوري رقم 387 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الترتيبات الموقعة في سول بتاريخ 3 مارس 2016 بين حكومتي مصر وكوريا والتي بمقتضاها تقدم الحكومة الكورية إلى الحكومة المصرية قرضا من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية، بمبلغ 114,9 مليون دولار، وذلك لتنفيذ مشروع تطوير نظم إشارات السكة الحديد من نجع حمادي إلى الأقصر.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يستعرض مع عدد من الوزراء ملامح برنامج الإصلاح الإداري (اليوم السابع)

استعرض المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الملامح الأساسية لبرنامج الإصلاح الإدارى وكذا خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2017/2018، جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم، الخميس، بالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتور صالح الشيخ، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإدارى.

 

المتحدث باسم مجلس الوزراء: لا نية لرفع سعر البنزين خلال الفترة المقبلة (اليوم السابع)

قال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه لا نية لرفع سعر البنزين خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه لا مناقشة حول ذلك. وأوضح أن الحكومة تهتم بضبط الأسعار فى السوق، لافتاً إلى أن هناك سلعا مهمة تمس المواطن البسيط، والحكومة لديها أدوات مختلفة للتدخل، فأحياناً تقوم بالاستيراد بنفسها وتقوم بحملات تفتيشية.

 

الحكومة تنفى رفع الدعم عن القمح أو إلغاء المعاشات لذوى الإعاقة (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى  ضوء ما تردد من أنباء تُفيد باتجاه الدولة لرفع الدعم عن محصول القمح، تواصل المركز  مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدة  أنه لا توجد أي نية لدى الدولة لرفع الدعم عن محصول القمح وأن الدولة مستمرة في دعمها للفلاح المصري.

 

“معلومات الوزراء”: لا نية لزيادة رواتب العاملين بالدولة بنسبة ٣٠٪ (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بدراسة وزارة المالية زيادة رواتب العاملين بالدولة بنسبة 30% فى الموازنة الجديدة، تواصل المركز مع الوزارة المالية، والتى نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدة أنه لا نية لزيادة رواتب العاملين بالدولة بنسبة 30% خلال الموازنة العامة الجديدة للعام المالى 2017 – 2018، وأن ما تردد فى هذا الشأن غير صحيح.

 

مجلس الوزراء: لا نية لتخفيف أحمال الكهرباء الصيف المقبل (اليوم السابع)

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن اتجاه وزارة الكهرباء لتخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف المقبل بسبب ارتفاع معدلات الاستهلاك المعتادة خلال هذا الفصل، تواصل المركز مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة،  والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، مؤكدة على أنه لا نية لتخفيف الأحمال خلال فصل الصيف المقبل، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

البرلمان المصري: –

وفد البرلمان المصري ببروكسل يلتقي مسؤولين بـ”الناتو” لتعزيز التعاون الأمني (الوطن)

أكد اللواء يونس الجاحر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن زيارة الوفد البرلماني المصري إلى حلف الناتو ببروكسل كانت تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين مصر ودول حلف الناتو في مجال التعاون الأمني والنظر إلى القضايا العالقة العالمية، خاصة التي تهم مصر.

 

نواب يرفضون الربط بين عودة البترول السعودي وتصريحات عبد العال عن اتفاقية «تيران وصنافير» (الشروق)

رفض النائب كمال أحمد بشكل قاطع الربط بين تصريح عبدالعال حول اقتراب مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وموضوع شحنات الوقود، قائلا إن نائبا سأل رئيس المجلس بشكل عابر خلال الجلسة العامة عن مصير الاتفاقية واستفسر بشأنها بشكل طبيعى، وجاء جواب عبدالعال وفقا للأعراف والتقاليد البرلمانية.

 

نقابات: –

إضراب عام للمحامين أمام محاكم الجنايات السبت (المصري اليوم)

قرر مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب سامح عاشور، بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية، خلال اجتماع مساء الخميس، تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية، السبت المقبل.

 

سامح عاشور: إحالة أى محامى يخالف الإضراب إلى التأديب ووقفه عن العمل (اليوم السابع)

قرر مجلس نقابة المحامين برئاسة النقيب سامح عاشور، بالاشتراك مع مجالس النقابات الفرعية، خلال اجتماع ، تنظيم إضراب عام أمام محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية، يوم السبت المقبل. وأعلن سامح عاشور،عن تشكيل غرفة عمليات بالنقابة العامة لمتابعة الإضراب، على أن ترصد مجالس النقابات الفرعية أي مخالف للقرار لتحويله للتأديب ووقفه عن العمل. وأضاف: «النقابة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على الحكم الصادر بحق زملائنا في مطاي، يتضمن شق عاجل بوقف التنفيذ».

 

اليوم.. «عمومية الصحفيين» تنتخب النقيب ونصف المجلس (الشروق)

تعقد نقابة الصحفيين اجتماع جمعيتها العمومية العادية الثانى اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات التجديد النصفى على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس، فضلا عن مناقشة ميزانيتها للعام الاخير. ويلزم لصحة اجتماع الجمعية العمومية، حضور 25% من الأعضاء أى نحو 2150 صحفيا وصحفية.

 

التصريحات:

«الديب»: «مبارك» لا يملك مليما.. وأسهم «المقاصة» ملك لـ«علاء» (الشروق)

قال فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن إجراءات الإفراج عن موكله انتهت اليوم الخميس، بعد سؤاله عن بعض القضايا مثل «هدايا الأهرام»، و«مجلس الدولة»، وبعض القضايا الأخرى المحفوظة للحكم. وأوضح «الديب» ، أن الدعوى التي رفعتها أسرة «مبارك»، للمطالبة بإلغاء الحجز على أسهم شركة مصر المقاصة، والتي تبلغ قيمتها حوالي 61 مليون جنيه، هى دعوة مدنية لمنازعة التنفيذ، متابعًا: «لا نهدف لاسترداد أي أموال من هذه الدعوة لكن إحنا بنقول إن الحجز تم بإجراءات خاطئة، وأن الأسهم مملوكة لعلاء مبارك، فالرئيس الأسبق لا يملك مليمًا واحدًا».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“السودان” يحظر استيراد السلع الزراعية والمنتجات والأسماك المعلبة من مصر (الوطن)

أصدر السودان، اليوم، قرارا بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى مستحضرات السلع الزراعية المصنعة من مصر. ونقلت وكالة السودان السودانية الرسمية “سونا”، عن وزارة التجارة السودانية قولها إنها أصدرت قراراً ملحقاً ببيانها السابق، الاثنين الماضي، بحظر استيراد الخضر والفاكهة من مصر مؤقتا لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات.

 

مصر وسنغافورة تبحثان إعداد دراسة ومخطط استراتيجي للموانئ المصرية (الشروق)

أكد وزير النقل، هشام عرفات، سعي مصر للتعاون مع سنغافورة لإعداد دراسة ومخطط استراتيجى للموانئ المصرية، على أساس التكامل بينها وبين خطط التطوير فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتقديرات حركة التجارة العالمية ومتطلبات السوق المصرية والدور المحورى للموانئ المصرية فى البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، من خلال الاستفادة من خبرات سنغافورة فى مجال تطوير وإدارة وتشغيل الموانئ البحرية.

 

سحر طلعت مصطفى تطالب الحكومة بتنفيذ اقتراحات المستثمرين فى السياحة (بوابة الأخبار)

‏‫أكدت سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، أن تصريحات يان واليزر نائب رئيس البنك الدولي – التي وصف فيها الخطوات التي اتخذتها مصر في مسيرة الإصلاح الاقتصادي بالجادة والقوية – هو دليل قاطع على أن مصر تسير بخطى ناجحة لمواجهة الأزمة التي تواجه الاقتصاد المصري. وطالبت سحر، الحكومة رئيس مجلس الوزراء، باستغلال مثل هذه التصريحات المهمة من مسئول كبير داخل البنك الدولي، خاصة فيما يتعلق بمشروع قانون الاستثمار الجديد، مؤكدة ضرورة أن تستجيب الحكومة لجميع التعديلات التي طالب بها رجال الأعمال والاستثمار خاصة العاملين داخل القطاع السياحي

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني

الأخبار الأمنية: –

«الداخلية» تعلن مقتل سيدة خلال عملية ضبط 8 متهمين «إخوان» (المصري اليوم)

قالت وزارة الداخلية إنه في «إطار الجهود الأمنية لملاحقة عناصر وقيادات تنظيم الإخوان فقد أمكن الوقوف على تحركات عدد من قيادات الجبهة المشار إليها من أعضاء اللجنة الإدارية العليا للتنظيم ومسؤوليها بعدد من المحافظات والذين اتخذوا من مركز للدعاية والإعلان بمسمى (أدمير) بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة (خاص بعضو التنظيم الإخواني طارق محمد مدنى رضوان) غطاء لعقد لقاءاتهم التنظيمية للتخطيط لتحركاتهم المؤثمة قانوناً».وأمكن ضبط عدد 8 عناصر وتابع البيان: «حال ضبط المتهمين حاول 2 من المشاركين الهرب بالقفز من إحدى الشرفات خلف العقار مطلقين أعيرة نارية للتغطية على هروبهما مما نتج عنه وفاة المواطنة هدى أحمد محمد محمد.

 

تبادل إطلاق نار بين قوات أمن الشرقية وعناصر خطرة بقرية أبو نجاح (بوابة الأخبار)

شن ضباط إدارة البحث الجنائى، بمديرية أمن الشرقية، صباح اليوم، حملة مكبرة قادها اللواء هشام خطاب،مدير المباحث الجنائية، لمداهمة قرية أبونجاح أخطر بؤرة إجرامية بالمحافظة، وبمجرد شعور العناصر الخطرة من عائلة الزلمات، باقتراب قوات الأمن بادروا بإطلاق النيران ما دفع قوات الأمن لمبادلتهم إطلاق النار، حيث تحاول الآن قوات الأمن تطويق القرية، وحصار أوكار المسجلين والمسلحين لضبطهم وتطهير القرية منهم.

 

«الداخلية»: دوي انفجار أسطوانة بوتاجاز بالدقي (المصري اليوم)

صرح مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بتلقي الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، مساء الخميس، بلاغًا بوقوع انفجار أسطوانة بوتاجاز صغيرة الحجم داخل غرفة العاملين بساحة الانتظار الكائنة أسفل كوبرى الدقي.

 

تكثيف أمنى بمحيط نقابة الصحفيين استعدادا لانتخابات التجديد النصفى (اليوم السابع)

كثفت قوات الأمن من تواجدها بمحيط مبنى نقابة الصحفيين، استعدادا لانتخابات التجديد النصفى المقرر إجراؤها حال اكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية بـ ٢٥٪ من الأعضاء المشتغلين، على منصب النقيب، و6 من أعضاء مجلس النقابة.

 

مبارك يختصم وزير العدل لرفع الحجز عن 61 مليون جنيه من اسهمه بـ”المقاصة” (اليوم السابع)

أقام الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ونجليه جمال وعلاء، دعوى أمام محكمة شمال القاهرة بالعباسية، للمطالبة بإلغاء قرار الحجز الصادر من المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، فى 8 يناير من العام الجارى، والذى نص على توقيع الحجز الإدارى على أسهم الرئيس الأسبق لدى شركة مصر المقاصة، والتى تقدر بنحو 61 مليونا و934 ألفا و173 جنيه.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل السائح الإسرائيلى بعد ضبطه أثناء تصوير الأهرامات (اليوم السابع)

أمرت نيابة الهرم برئاسة المستشار أحمد عطية رئيس النيابة بإخلاء سبيل “إيميليور.ر” 40 سنة مخرج سينمائى من ديوان قسم شرطة الهرم، بضمان جواز سفره، عقب اتهامه باستخدام طائرة بدون طيار فى تصوير المنطقة الأثرية بالهرم، كما أمرت النيابة بتسليم الطائرة له عقب الإطلاع على أوراق الملكية.

 

النيابة تقرر إخلاء سبيل محافظ حلوان الأسبق بعد سداده الكفالة فى قضية رشوة (اليوم السابع)

قررت نيابة الأموال العامة العليا، إخلاء سبيل حازم القويضى محافظ حلوان الأسبق، من سراى النيابة على ذمة التحقيقات التى تجرى معه، فى قضية اتهامه وشخص آخر بتقاضى رشوة، وذلك بعد أن سدد “القويضي” اليوم مبلغ الكفالة المالية التى حددتها النيابة (2 مليون جنيه) لإخلاء سبيله.. فيما تم إخلاء سبيل المتهم الثانى (مدير إدارة الأملاك بالمحافظة) بكفالة قدرها 50 ألف جنيه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

وزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان عددا من الارتكازات الأمنية بشمال سيناء (اليوم السابع)

تفقد وزيرا الدفاع والداخلية عددا من الارتكازات الأمنية بشمال سيناء اليوم، وأفادت مصادر أمنية أن الوزيرين التقيا فى مدينة العريش بقيادات أمنية من الشرطة وقوات إنفاذ القانون، وتم تكريم عدد من الضباط والجنود ودار حوار مع الجنود فى أماكن ارتكازهم بمنطقة العريش. وخلال الزيارة حلقت مروحيات عسكرية بسماء المنطقة وأقيمت عدة أكمنة أمنية بمحاور المدينة المختلفة.

 

ختام مناورة “حمد٢” واستمرار التدريب مع الإمارات (بوابة الأهرام)

اختتمت فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك “حمد 2” بين القوات المسلحة المصرية والبحرينية، والذي استمر علي مدار عدة أيام واشتمل علي العديد من الأنشطة والفعاليات تضمنت أعمال الاستطلاع البحري للأهداف المعادية وتنفيذ عدة تشكيلات بحرية. وفي توقيت متزامن استمرت فعاليات التدريب المصري الإماراتي المشترك ( زايد 2) الذي تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية من الجانبين، والذي يأتي ضمن الخطة السنوية للتدريبات المشتركة للقوات المسلحة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد السيناوي

مسلحون يقتلون مواطن ويذبحون آخر فى برفح (مصرالعربية)

قتل مواطن رميا بالرصاص وذبح آخر ، اليوم الخميس ، بواسطة مسلحين فى مدينة رفح  شمال سيناء ، بدعوى تعاونهما مع قوات الأمن. وقالت مصادر قبلية وشهود عيان إن مسلحين ألقوا بأشلاء من جثمان الشاب “ع. أ. ص”24سنة، “رأسه وذراعيه” ، بالقرب من مقبرة المقرونتين برفح ، دون بقية جسده. و أطلق المسلحين النار على مواطن آخر يدعى “ع .ب”،555 سنة ، قرب “دوار سليم “غرب مدينة رفح. وحسب المصادر تم نقل الأشلاء وجثمان المواطن الآخر إلى مشرحة مستشفى رفح العام ، تحت تصرف النيابة العامة بشمال سيناء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close