fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 18-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يوجه رسالة الي الفلسطيين والإسرائليين (الأهرام)

عشية لقائه وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، وجه السيسى رسالة مصرية للفلسطينيين والإسرائيليين والأشقاء العرب وقادة دول العالم بضرورة التوصل إلى حل حقيقى للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر مستعدة لدعم كل المبادرات الساعية لتحقيق السلام، واصفا فرصة التوصل إلى سلام حقيقى بين الجانبين بأنها تفتح صفحة جديدة فى المنطقة.

 

نيتنياهو وأبومازن يرحبون بموقف السيسي (الأهرام)

فى أول رد فعل على دعوة السيسى الفلسطينيين والإسرائيليين للعمل من أجل تحقيق السلام، رحب الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن»، بجهود ومواقف السيسى، واستعداده لبذل الجهود من أجل تحقيق السلام العادل وإقامة دولة فلسطينية ومن جانبه رحب بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بمبادرة السيسي لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

عزام الأحمد: على إسرائيل أن تتلقى كلام السيسي حول قيام الدولة الفلسطينية بكل وضوح (بوابة الأهرام)

قال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، إن الشعب الفلسطيني استقبل كلام السيسي بشأن القضية الفلسطينية بكل وضوح، مشيرا إلى أن مصر استقبلت الشعب الفلسطيني المصاب حين دمره العدو الصهيوني. لافتا إلى أنه يأمل أن تتلقى تل أبيب كلام السيسي بكل وضوح، لتوفير الأمن والسلام للجميع، ودون ذلك لا مجال للسلام. وأضاف أنه قبل 3 أيام، التقي الرئيس أبو مازن بالسيسي بالقاهرة وجرى حوار حول قضية السلام والقضية الفلسطينية.

 

رئيس حكومة الوفاق الليبية يصل القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا (بوابة الأهرام)

وصل إلى القاهرة مساء الثلاثاء فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من النمسا بعد مشاركته في فعاليات الاجتماع الوزاري الدولي حول ليبيا. وذكرت مصادر أن السراج سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين المصريين والشخصيات الليبية قد يكون من بينها عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي والموجود حاليا في مصر.

 

مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار يستقبل وفدًا ليبيًّا من مصراته (بوابة الأهرام)

استقبل السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار وفدًا ليبيًّا من مدينة مصراته، للوقوف على آخر تطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية في منطقة الغرب الليبي. وأكد المجدوب أهمية هذا الاجتماع في ضوء ضبابية الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، وضرورة توضيح الأوضاع الحقيقية على أرض الواقع.

 

الرئيس الجزائرى يكتب لـ “الأهرام”: الأمير عبد القادر شخصية فذة وقائد عسكرى وثائر عظيم وفيلسوف صوفي (بوابة الأهرام)

نشرت صحيفة الأهرام مقال تحت عنوان «صقر الصحراء. عبد القادر والغزو الفرنسى للجزائر» وقالت ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كتب هذا خصيصا لجريدة الاهرام.

 

يديعوت: دعوة السيسى للسلام ستقرب بين نتانياهو وهرتسوج لتشكيل حكومة موحدة(اليوم السابع)

كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، أن دعوة السيسى للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين التى طرحها أمس فى أسيوط، ستؤدى لتقريب وجهات النظر بين كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ورئيس المعارضة الإسرائيلية زعيم حزب “العمل” يتسحاق هيرتسوج، لتشكيل حكومة وحدة وطنية إسرائيلية.

 

حركة فتح ترحب بخطاب السيسي. وتثمن دور مصر فى “لم الشمل الفلسطينى (اليوم السابع)

رحبت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها أسامة القواسمى، بخطاب السيسي، اليوم معتبرة أن ما قاله يعبر عن حرص مصر الأكيد والثابت على مصلحة الشعب الفلسطينى وقضيته وحقوقه الوطنية، وعلى السلام والاستقرار فى المنطقة والعالم بأسره، باعتبار القضية الفلسطينية هى القضية المركزية والمحورية للوصول إلى السلام والاستقرار فى المنطقة والعالم، وأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وإقامة الدولة الفلسطينية، هو مفتاح السلام والاستقرار الحقيقيين.

 

روسيا: وضع اللمسات الأخيرة للعقد التجارى الخاص ببناء المفاعل النووى بمصر (اليوم السابع)

أكد الممثل التجارى الروسى فى مصر فيدور لوكاشين أن روسيا ومصر بصدد وضع اللمسات الأخيرة حاليا فى العقد التجارى الخاص ببناء أول محطة للطاقة النووية فى مدينة الضبعة المطلة على البحر الأبيض المتوسط.  وأشار لوكاشين لوكالة “نوفستى” الروسية للأنباء إلى أن بناء محطة الطاقة النووية يستلزمه العديد من الأعمال التحضيرية فى الوقت الحاضر وتنسيق العقد التجارى للمشروع، ويوجد العشرات من الخبراء الروس الذين يقومون بأنشطة إعداد أعمال البناء.

 

​السعودية: السجن 4 سنوات والإبعاد لـ “مصري” مؤيد للإخوان (بوابة الأخبار)

ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية على موقعها الإلكتروني أن “المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أصدرت اليوم، وللمرة الأولى، حكما ابتدائيا على مدان “مصري” مؤيد لجماعة الإخوان، بالسجن أربع سنوات وتغريمه خمسة آلاف ريال”. كما قضت المحكمة ب “إبعاده عن المملكة بعد انتهاء محكوميته، واستيفاء ماله، وما عليه من حقوق، ولا يسمح له بالدخول إليها إلا بما تقضي به تعليمات الحج والعمرة”.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

اليوم السيسي يستقبل وزير خارجية أمريكا للمرة الثانية فى أقل من شهر (اليوم السابع)

يستقبل السيسى بمقر رئاسة الجمهورية اليوم، وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى. ومن المقرر أن تتناول المباحثات القضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع فى ليبيا، والتطورات فى الشرق الأوسط، إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة. تجدر الإشارة، إلى أن لقاء الرئيس السيسي وجون كيرى، اليوم، هو الثانى من نوعه فى أقل من شهر.

 

السيسى خلال افتتاح 9 محطات كهرباء ببعض محافظات الجمهورية (الأهرام)

صرح السيسي خلال افتتاحه أمس 9 محطات كهرباء ببعض محافظات الجمهورية من محافظة أسيوط عبر الفيديو كونفرانس أن حجم تخفيف أحمال الكهرباء وصل خلال صيف 2014 إلى 6 آلاف ميجاوات، مؤكدا أن وزارة الكهرباء بذلت جهدا غير مسبوق. وأكد أن ما بذل خلال عامين مجهود غير مسبوق.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يبحث اليوم جهود تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم اجتماعًا لمناقشة خطة الحكومة للنهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والجهود التى تعمل عليها لتشجيع هذا القطاع، وذلك بحضور عدد من الوزراء المعنيين.

 

وزير الأوقاف: الإخوان يجندون المدمنين لتأديب خصومهم بالوكالة (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن جماعة الإخوان ما زالت تحاول تجنيد المشبوهين والمطاردين وأصحاب السوابق لتؤدب بهم خصومها ومعارضيها من جهة، وتحمى بهم كوادرها من جهة أخرى، فبدل أن تخاطر بخوض المعترك تستأجر أو تستقطب من يخوضها عنها بالوكالة أو الإيجار.

 

​رئيس الوزراء: حريصون على تأسيس قاعدة بيانات لمراقبة توزيع المنتجات البترولية (بوابة الأخبار)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء حرص الدولة على تأسيس قاعدة بيانات قومية لمراقبة توزيع المنتجات البترولية للمستهلكين من البنزين والسولار والمازوت، والتأكد من تحقيق الاستفادة من المنتجات البترولية بالصورة المثلى داخل أنحاء الجمهورية، والقضاء على أي محاولات لتهريب هذه المنتجات.

 

غادة والي ترأس الاجتماع الثاني للجنة الوزارية لمد المظلة التأمينية للمصريين بالخارج (الشروق)

عقدت اللجنة الوزارية لمد المظلة التأمينية للمصريين بالخارج إجتماعها الثاني، برئاسة وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، وحضور وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وممثلي كل من وزيري الداخلية والخارجية.

 

وزير الري يبحث مع وفد ألماني دعم مشروعات تحلية المياه وإعادة استخدام الصرف المعالج (الشروق)

بحث وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، مع وفد من بنك التعمير الألماني والسفارة الألمانية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أوجه التعاون الحالية والمستقبلية في قطاع المياه.وقال إن اللقاء تطرق إلى مشروعات تعظيم الموارد المائية التي تستهدف مصر المضي قدمًا في تنفيذها بالتعاون مع كافة شركاء التنمية.

 

البرلمان المصري: –

“مميش” يستقبل اليوم وفدا من مجلس النواب بمبنى المحاكاة والتدريب البحرى (اليوم السابع)

يلتقي الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم وفدا من أعضاء مجلس النواب بمبنى المحاكاة والتدريب البحرى التابع لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية. ويقدم الفريق مميش، عرضا عن قناة السويس من بداية الحفر وحتى الافتتاح ودور قناة السويس الجديدة فى توفير الوقت لعبور السفن بالقناة.

 

 مساعد وزير الداخلية أمام «النواب»: لا توجد حالات «اختفاء قسري» في مصر (الشروق)

أكد اللواء علي عبد المولى مساعد وزير الداخلية للشؤون القانونية، الثلاثاء، على أن الوزارة تقوم بدراسة الشكاوى الواردة إليها من المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن الاختفاء القسري، نافيا وجود حالات اختفاء قسري في مصر.

 

الأحزاب والائتلافات: –

صباحي وأعضاء التيار الديمقراطي يدخلون في اعتصام مفتوح للإفراج عن المحبوسين (الوطن)

عقد تحالف التيار الديمقراطي مؤتمرا بمقر حزب الكرامة مؤكدين تمسكهم بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والإفراج عن الشباب المحبوسين الذين خرجوا للتظاهر لرفض الاتفاقية، وقرر حمدين صباحي وعدد من أعضاء التحالف الدخول في اعتصام مفتوح بمقر حزب الكرامة حتى تنفيذ مطالبهم.

 

نواب “المصرى الديمقراطى” يتقدمون بطلب لزيارة شباب الحزب فى السجون (اليوم السابع)

قال محمد سالم، عضو المكتب السياسى للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن الحزب سيتقدم من خلال نوابه بطلب لزيارة شباب الحزب فى السجون والذين صدرت ضدهم أحكام فى الفترة الاخيرة، للاطمئنان على حالتهم بعد تردد أنباء انتهاك للقانون فى طريقة احتجازهم.

 

«مستقبل وطن» يدشن منظمة دولية للشباب لمكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات العالمية (الشروق)

أعلن محمد بدران رئيس حزب مستقبل وطن، عن تدشين منظمة مستقبل وطن الدولية للشباب كمنظمة عالمية تضم كافة الشباب على مستوي العالم، بهدف تخريج أجيال شبابية جديدة مترابطة وقادرة على وضع حلول لجميع المشكلات والتحديات التي تواجه العالم بأسره.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“الصحفيين” تعقد مؤتمرا لأعضائها اليوم حول تطورات أزمة اقتحام النقابة (اليوم السابع)

يعقد مجلس نقابة الصحفيين، مؤتمرا لأعضاء النقابة اليوم لمتابعة آخر تطورات أزمة اقتحام النقابة، والجهود المستمرة لوضع حلول تحافظ على وحدة الكيان النقابى وكرامة الصحفيين. ومن المقرر أن يناقش المؤتمر كافة جوانب الأزمة، كما يتضمن عرض تقرير من مجلس النقابة عن تطورات الأسبوعين الماضيين والاتصالات المتعلقة بجهود حل الأزمة.

 

«مؤشر الديمراطية»: 68 حالة قبض على صحفيين ومصورين «تحت حجج غير قانونية» (الشروق)

ذكرت مؤسسة مؤشر الديمقراطية، في تقرير أعدته، أن السمة الأولى للعمل الصحفي خلال 2016 هي الملاحقات الأمنية للصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي، حيث رصد التقرير 68 حالة قبض وإيقاف واحتجاز أمني لصحفيين ومصورين ورسامين كاركاتير كلها تحت مسببات وحجج غير قانونية، أفضت جميعها لمنع هؤلاء من آداء مهامهم الصحفية والإعلامية.

 

1126 انتهاكا لحرية التعبير بمصر خلال 135 يوما (عربي21)

قال مؤشر الديمقراطية (جهة حقوقية مستقلة)، إنه رصد 1126 انتهاكا ضد حرية التعبير في مصر، خلال الفترة من أول يناير وحتى منتصف مايو 2016، أي خلال 135 يوما فقط، بمتوسط 8 انتهاكات يوميا و250 انتهاكا شهريا لكل من غرد خارج أسراب التأييد في مصر، بالإضافة إلى 15 حكما قضائيا بالسجن والغرامة ضد 182 مواطنا بسبب “التعبير عن آرائهم.

 

حقوقي: الأمن اقتحم زنازين “سجناء 25 إبريل” واعتدى عليهم (مصر العربية)

قال عمرو إمام، المحامي الحقوقي، إن قوات تأمين سجن الجيزة المركزي بمعسكر الكيلو ١٠ ونصف اقتحمت زنازين الدور الأول واعتدت على المحبوسين بداخلها. وآشار إلى آن المحبوسين بداخل المعسكر هم المتهمين في قضيتي الدقي والعجوزة المحكوم عليهم بخمسة سنوات سجن، بتهم التظاهر خلال ٢٥ إبريل الماضي وأكد أن المحامين لم يبلغوا حتى الأن بوجود إصابات بين المساجين.

 

المؤسسات الدينية: –

​الطيب: «بوكو حرام» ومَنْ على نهجها لا يمثلون الإسلام (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن جماعة “بوكو حرام” ومَنْ على نهجها من الجماعات الإرهابية المتطرفة لا يمثلون الإسلام الذي هو منهم ومِنْ أعمالهم الإجرامية براء.وأوضح الأزهر أن الإسلام لم يكن يومًا دين قتلٍ أو عنفٍ أو هدمٍ، ولكنه دينٌ يدعو إلى السلام والرحمة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي عقده اليوم بمقر إقامته بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

 

تصريحات: –

مترجم رئاسي سابق: السيسي لم يطرح مبادرة جديدة والمصالحة الفلسطينية ضرورة (الوطن)

قال الدكتور منصور عبد الوهاب، أستاذ اللغة العبرية بكلية الألسن جامعة عين شمس إن السيسي لم يطرح مبادرة للسلام بين فلسطين وإسرائيل، في خطابه اليوم، لكنه دعا للاستجابة إلى المبادرتين القائمتين بالفعل “العربية” و”الفرنسية”.

 

عمرو موسى: البيروقراطية والتشريعات المتناقضة وراء تأخر نمو الاقتصاد (بوابة الأخبار)

قال عمرو موسى إن قوة البيروقراطية السلبية في مصر هي سبب عدم تحرك الاقتصاد بالإضافة إلى سوء الإدارة والتشريعات المتناقضة.وأضاف خلال كلمته فى احتفالية الجمعية المصرية للأوراق المالية ” ECMA “، “يجب التمسك بأسباب التفاؤل على الرغم من وجود أسباب متعددة للتشاؤم.

 

توك شو: –

بعد دعوة السيسى لاستئناف مفاوضات السلام عمرو أديب:”القطريين يبكون بالدموع”  (اليوم السابع)

قال عمرو أديب، إن السيسى تحدث عن أفكار ورؤوس مواضيع، من خلال دعوته للإسرائيليين والفلسطنيين للتوقيع على اتفاقية سلام، مؤكداً أن مصر لها دور واضح فى ذلك. واستطرد: “القطريين ينظرون بالدموع للسيسي، وهيطلعوه خاين وعميل، على الرغم أنهم كانوا واخدين وزيرة الخارجية الإسرائيلية ليفنى فى زيارة لقطر وفرجوها على قناة الجزيرة”.

 

«العرابي»: مصر تطالب بدولة فلسطينية عاصمتها القدس وإسرائيل غير جادة في السلام (الشروق)

قال محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الجانب الإسرائيلي ليس لديه مانع في الدخول بمفاوضات طويلة تستمر سنوات، مشيرًا إلى غياب الإرادة السياسية لدى إسرائيل.وأكد أن هدف الدولة المصرية هو قيام دولة فلسطينية، تكون عاصمتها القدس، مشيرًا إلى وجود مرواغة إسرائيلية؛ لتحقيق أهداف وطموحات استعمارية.

 

إبراهيم عيسى: المؤامرة على مصر ليست نابعة من القوى الغربية (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن القوى الغربية تدعم مصر ضد الإرهاب عسكريًا وسياسيًا.وأشاد بالتعاون الأمريكي مع الدولة المصرية في سيناء لمواجهة الإرهاب، واصفًا هذا التعاون بالواعي جدًا بخطورة الأمر على مصر.وأكد أن المؤامرة على مصر نابعة من الإرهاب وليس من القوى الغربية، مدللًا على ذلك بإمداد الولايات المتحدة الأمريكية لمصر بمنحة المدرعات المضادة للألغام.

 

سو شيال ميديا: –

«البرادعي» عن «الاختفاء القسري»: أين مسؤولية الدولة عن حماية مواطنيها؟ (الشروق)

قال الدكتور محمد البرادعي، إنه طبقًا للمجلس القومي لحقوق الإنسان هناك 44 شخصًا يُدعى أنهم مختفون قسريًا أو متغيبون لشهور وسنوات». وتساءل أين مسؤولية الدولة عن حماية مواطنيها، أم أن مصيرهم لا يعنينا؟

 

أبو الفتوح: حبس شباب “25 أبريل” اغتيال لكل معاني الوطنية (مصر العربية)

استنكر الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية، حبس المتظاهرين يوم 25 أبريل الماضي، بتهمة التظاهر. وقال “حبس الشباب المصري الذي عبّرعن رفضه التنازل عن جزء غالي علينا من أرض الوطن (تيران وصنافيرالمصرية) اغتيال لكل معاني الوطنية لدى شبابنا”.

 

علاء الأسواني: انجازات الديكتاتور أشبه بقصور من الرمال (مصر العربية)

رأى الروائي علاء الأسواني، أن ما أسماها “انجازات الديكتاتور” هي أشبه بقصور من الرمال.وقال”يُعلمنا التاريخ أن انجازات الديكتاتور أشبه بقصور من الرمال، ما فائدة المصانع لشعب يتم قمعه واذلاله كل يوم، بلا كرامة ولا حرية لاقيمة لأي إنجاز”.

 

الغزالي حرب ساخرًا: هدى عبد الناصر هاتطلّع وثائق تثبت إن والدها أول من نادى بالسلام (مصر العربية)

علّق شادي الغزالي حرب، على كلمة السيسي التي وجهها إلى إسرائيل، لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.وقال “بعد تصريحات السيسي النهاردة، انتظروا هدى عبد الناصر تطلع وثائق تثبت إن والدها هو أول رئيس ينادي بالسلام مع إسرائيل”.

 

أنور الهواري: امتلاك ناصر والسادات ومبارك الإعلام لم يمنعهم من السقوط (مصر العربية)

رأى الكاتب الصحفي، أنور الهواري، أنه بالرغم من امتلاك رؤساء مصر السابقين الإعلام، إلا أن ذلك لم يمنع سقوطهم.وقال “الرئيس عبد الناصر امتلك الإعلام ولم يمنع ذلك من هزيمته، ومن بعده السادات امتلك الاعلام ولم يمنع ذلك من اغتياله، ومن بعدهما مبارك امتلك الإعلام ولم يمنع ذلك من سقوطه”.

 

باسل عادل: مصر لا تبحث عن الريادة في تحريك القضية الفلسطينية دوليًّا (مصر العربية)

علّق البرلماني السابق، باسل عادل، على كلمة السيسي التي وجهها إلى إسرائيل، لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.وقال في تغريدة على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “اتضح أن هناك نيّه دوليّة للتحرك في القضية الفلسطينية، واتضح أن مصر لا تبحث عن الريادة لهذا التحرك، هل تقبل الريادة القسمة على اثنين أو ثلاثة”.

 

فريدة الشوباشي: الحلم الصهيوني بإقامة دولتهم وهم مستحيل التحقيق (مصر العربية)

علّقت الكاتبة الصحفية، فريدة الشوباشي، على كلمة السيسي التي وجهها إلى إسرائيل، لإيجاد حل للقضية الفلسطينية.وقالت في كل الأحوال الحلم الصهيوني بإقامة دولتهم من الفرات إلى النيل، وهم مستحيل التحقيق”.

 

«سيف الدولة» ألم يأخذ السيسي أى دورة تثقيفية عن الصهيونية أثناء خدمته فى الجيش؟ (بوابة يناير)

أبدي المفكر القومي، الدكتور محمد سيف الدولة، بشأن ما قاله السيسي، في خطابه من أسيوط، وحديثه عن السلام مع إسرائيل، العديد من الملاحظات، حيث قال إن “الاسرائيليون يحتفلون بعيد الاستقلال (الاستقلال عن ‫ ‏الاستعمار العربىلفلسطين، هل تعى خطورة هذا المفهوم على كل المنطقة وعلينا فى مصر)”.

 

باسم يوسف يسخر من خطاب السيسي عن السلام الدافئ مع إسرائيل (رصد)

سخر باسم يوسف، من مطالبة السيسي، للإدارة الإسرائيلية، خلال خطابه، الذي ألقاه خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية في مدينة أسيوط، ليستمع الشعب الإسرائيلي لرسائله وتحقيق ما وصفه بـ “السلام الدافئ” في المنطقة.وقال “من عزيزي بيريز للسلام الدافئ مع إسرائيل مافيش فرق كبير”.

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقتصاد

خالد حنفي :إقامة ٨٠ سلسلة تجارية باستثمارات أكثر من 5.5مليار جنيه (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحكومة تقوم بتعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص لإقامة المشروعات المشتركة لصالح المواطنين وتنشيط الاقتصاد المصري حيث يتم حاليا إقامة أكثر من ٨٠ سلسلة تجارية ومنطقة لوجستية باستثمارات محلية وعربية ودولية بلغت أكثر من ٥ مليار ونصف جنيه.

 

وزير البترول: انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية بسبب أسعار النفط عالميا (بوابة الاخبار)

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن انخفاض أسعار البترول عالميا أدى لتأثيرات سلبية وايجابية بالنسبة لمصر وأوضح أن التأثير السلبي يتمثل في احتمال انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية في مجال البحث والإنتاج.

 

​البنك المركزي: 1.9 تريليون جنيه حجم السيولة المحلية (بوابة الاخبار)

كشف التقرير صادر عن البنك المركزي المصري عن حجم السيولة المحلية بلغ نحو 922. 1 تريليون جنيه في نهاية فبراير الماضي مسجلا زيادة قدرها 2. 157 مليار جنيه بمعدل 9. 8% خلال الفترة يوليو – فبراير من العام المالي 2015/2016 مما انعكس على نمو أشباه النقود بمقدار 8ر133مليار جنيه بمعدل 6. 10% والمعروض النقدي بمقدار 4. 23 مليار جنيه بمعدل 7. 4%.

 

​البنك المركزي: 303 مليار جنيه إجمالي الودائع الحكومية بالجهاز المصرفي (بوابة الاخبار)

كشف البنك المركزي عن إجمالي الودائع الحكومية بالبنوك والتي بلغت 303 مليار جنيه منها 2. 217 مليار جنيه ودائع بالعملة المحلية ونحو 8. 85 مليار جنيه ودائع بالعملات الأجنبية وأكد البنك المركزي ارتفاع إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بخلاف “البنك المركزي” بنحو 11 مليار جنيه ليصل في فبراير الماضي إلى 934. 1 تريليون جنيه مقابل 1.923 تريليون في يناير .

 

​البورصة تربح 4.4 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية الثلاثاء 17 مايو، مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية والمحلية وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 47ر4 مليار جنيه ليستهل تعاملات عند مستوى 07 ر404 مليار جنيهمقابل 6ر399 مليار جنيه، وبلغت التداولات في نهاية اليوم 9ر820 مليون جنيه.

 

“المركزي” يطرح 120 مليون دولار لاستيراد الأدوية (البوابه نيوز)

طرح البنك المركزي المصري 120 مليون دولار بسعر 78. 8 جنيه في العطاء الأسبوعي، اليوم الثلاثاء أمام البنوك لتغطية طلبات استيراد منتجات طبية دون تغير عن سعره في العطاء السابق وذكرت مصادر مصرفية أن عطاء اليوم اقتصر على تغطية طلبات استيراد “المنتجات الدوائية ومكونات تصنيع الأدوية واللقاحات والمواد الكيماوية المرتبطة بالأدوية ولبن الأطفال.

 

إيرادات قناة السويس تواصل التراجع (عربي21)

قال موقع “port 2 port ” الإسرائيلي المتخصص في شؤون النقل حول العالم إن إيرادات قناة السويس في العام المالي 2015/ 2016 تواصل الانخفاض ولم يعلن السيسي قيمة إيرادات قناة السويس، أو نسبة الزيادة التي تحققت، لكن بيانات هيئة قناة السويس أظهرت تراجع إيراداتها العام الماضي وفي أول شهرين من العام الجاري، وفقا لما نشرته وكالة أنباء “رويترز”.

 

الدولار يسجل 10.75 جنيه للشراء بالسوق السوداء (رصد)

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه، اليوم الثلاثاء، وبلغ سعر الدولار الأميركي نحو 8.8572 جنيه للشراء، و8.8794 جنيه للبيع، وفقًا لأحـدث تقرير للبنك المركزي، بينما استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، في تعاملات السوق السوداء، اليوم الثلاثاء، عند مستوى 10.75 جنيه للشراء، بحسب تصريحات متعاملين في سوق الصرف المصرية.

 

بعد زيادتها 20%.. تعرَّف على أسعار شرائح الكهرباء الجديدة (رصد)

أعلنت وزارة الكهرباء أسعار الكهرباء والتي ستطبق رسميا في الأول من يوليو المقبل، والتي سيكون متوسط سعر الكيلو وات 40 قرشا، و45.5 في العام المقبل، وصولا إلى 50.8 قرشا في نهاية خطة رفع الدعم.

 

الصحه

“​الصيادلة” تحرر محاضر ضد الشركات الممتنعة عن بيع الأدوية (بوابة الاخبار)

​بدأت نقابة الصيادلة في إجراءاتها ضد الشركات الممتنعة عن بيع الأدوية للصيدليات حيث تم تحرير عدة محاضر في قسم ثان المنصورة  واتهم المحضر رقم 4500 لسنة 2016 الشركة المصرية بالتربح وتفضيل مصالح شخصية عن المصلحة العامة وحفظ الأمن الدوائي القومي وتعريض صحة المواطنين للخطر، والقتل العمد، وهي جرائم جنائية يعاقب عليها القانون المصري .

 

مساعد “الصحة”: الأدوية التي تم تحريك أسعارها تزيد عن 4 ألاف صنف (بوابة الاخبار)

أعلن مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة د.طارق سلمان أعداد أن الأدوية التي تم تحريك أسعارها مؤخرا تتجاوز الـ4000 دواء  وجميعها كانت أسعارها لا تزيد عن 30 جنيها  وأشار مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة إلى أن زيادة أسعار بعض الأدوية ستصب في مصلحة المريض المصري أولا، حيث سيتم إنتاج الأدوية التي توقفت بعض الشركات عن تصنيعها بسبب الخسائر.

 

الاعلام

نجيب ساويرس يكشف أسباب بيعه «ON TV» (الشروق)

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إن قرار بيع كامل أسهم قناة «أون تي في» جاء بعد أن سعت إدارة القناة لعدة سنوات لتحويل القناة إلى الربحية وذكر ساويرس في بيان صحفي “قناة تقوم على الأخبار والأحداث الجارية وحدها لا تستطيع أن تحقق الأرباح في السوق المصرية، حيث كان من الضروري إضافة قنوات تقدم أنواع أخرى من المحتوى التليفزيوني مثل الدراما والأفلام .

 

​فرض الحراسة القضائية على قناة “أزهري” (بوابة الاخبار)

قضت المحكمة الاقتصادية بفرض الحراسة القضائية على قناة “أزهري” وتعيين الشيخ خالد الجندي حارسا قضائيا على القناة وبحسب مصادر تبين أنه بعد حصول الجندي، الذي يمتلك القناة هو والدكتور يحي البستاني، وحسن ططناكي على حكم التنفيذ والذهاب إلى مدينة الانتاج الإعلامي لاستلام الاستديو فوجئ بتهرب الإدارة السابقة من التسليم وغلق الاستديو.

 

السياحه

غرفة الفنادق بجنوب سيناء: إشغالات شرم الشيخ 21 % ونويبع 1% (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بغرفة المنشآت الفندقية بجنوب سيناء أن متوسط نسب إشغالات الفنادق والقرى السياحية بمدينة شرم الشيخ بلغت 21 % بنسب انخفاض قدرها 19 % مقارنة بنسب إشغالات أول مايو الجارى 40 % خلال فترة احتفالات أعياد شم النسيم ونسب إشغالات مدينة دهب بلغت 13 % فيما بلغت إشغالات فنادق نويبع 1 % وطابا بين 8 إلى 15%.

 

الأقباط

الأنبا بيشوي يستقبل المحافظ وقيادات الدقهلية بالبراري (الاقباط اليوم)

قام الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفرالشيخ ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري بإستقبال الوزير المحافظ حسام الدين إمام محافظ الدقهلية يرافقة اللواء عصام حمزة مدير أمن الدقهلية واللواء طارق الجيار مدير الأمن الوطني واللواء محمد كمال مدير مخابرات شرق الدلتا واخرين والذين حضروا لتقديم التهاني له وللشعب القبطي بمناسبة إحتفالات الدير بعيد تكريس كنيستها.

 

الكنيسة رفضت المزايدات وحلت أزمة “وادي الريان” (الاقباط اليوم)

أبرزت صحيفة المصري اليوم تصريحات اللواء عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، بأن الكنيسة المصرية ساعدت بشكل كبير في حل أزمة طريق وادي الريان، بعد أن رفضت كافة المزايدات التي رغبت بعض الأطراف في خلقها لتصور أن هناك أزمة بين الكنيسة والدولة.

 

أخرى

خارطة مصر بدون حلايب وشلاتين تحيل واضع الامتحان بالغربية للتحقيق (بوابة الاخبار)

قررت وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية فريدة مجاهد إحالة مسئولي الإدارة التعليمية بزفتى إلى التحقيق ، بعد التأكد من قيام الموجه الأول للصف الثاني الثانوي بوضع امتحان الجغرافيا به جزء حلايب وشلاتين ضمن حدود السودان ومن جانبها أكدت فريدة مجاهد أنها أخطرت الوزارة وتنتظر نتيجة التحقيقات لمعاقبة المخطئين .

 

حرائق بـ 7 محافظات تدمر مصنعين و15 فدان بصل (الوطن)

دمرت حرائق اشتعلت فى 7 محافظات، أمس، مصنع بلاستيك فى أكتوبر ومصنع كرتون فى المنوفية ومحصول 15 فدان بصل تم تجميعه داخل «جرن» فى الدقهلية، إضافة إلى اشتعال النيران بمدرسة فى منطقة الدقى بالجيزة، وأسفرت الحرائق عن إصابة قرابة 65 فرداً بإصابات سطحية واختناقات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

إصابة شخص في انفجار قنبلة بأرض زراعية بالشرقية (الشروق)

أصيب شخص، الثلاثاء، في انفجار قنبلة داخل أرض زراعية بجوار كوبري الشباب بقرية الجعفرية بمحافظة الشرقية.تلقى مدير أمن الشرقية إخطارًا يفيد إصابة مواطن بإصابات خطرة متأثرًا بانفجار قنبلة تم زرعها من قبل مجهولين.

 

مصدر أمني: قنبلة غاز انفجرت في محطة منشية الصدر ولم تؤثر على حركة المترو (الشروق)

أوضح مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة أن العبوة التي انفجرت منذ قليل بمحيط محطة مترو منشية الصدر، عبارة عن قنبلة غاز ألقاها مجهولون بالمنطقة، مما أثار حالة من الفزع بين الأهالي والمتواجدين بالمحطة.وأضاف أن القنبلة لم تؤثر على حركة سير المترو، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لملاحقة المتهمين للقبض عليهم.

 

محاكم ونيابات: –

هشام جنينة يطعن على قرار عزله من منصبه (الشروق)

أقام المستشار هشام جنينة، دعوى عاجلة أمام محكمة القضاء الإدارى، لوقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية، بإعفائه من منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات، الصادر فى 28 مارس الماضى، وحملت الدعوى رقم 52052 لسنة 70 قضائية.

 

متحدث “6 إبريل” يغادر قسم الجيزة إلى منزله بعد إخلاء سبيله (اليوم السابع)

أنهى شريف الروبى، المتحدث باسم حركة 6 أبريل، إجراءات إخلاء سبيله من قسم شرطه الجيزة، وذلك بعد سداد الكفالة “1000جنيه” التى قررتها المحكمة، لتأييد قرار إخلاء سبيله الذي صدر بجلسة 12 مايو الجارى، وذلك بعد الكشف الجنائى عليه والتأكد من عدم كونه مطلوبا علي ذمه قضايا أخرى.

 

قبول دعوى عبد الحليم قنديل لإلغاء قرار منعه من السفر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول الدعوى المقامة من الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل لإلغاء قرار منعه من السفر.وأوضح قنديل في دعواه أنه فوجىء في شهر أغسطس الماضي بقرار منعه، بناءً على طلب قاضي التحقيق في قضية “إهانة السلطة القضائية” في يناير 2014، وأشار إلى أنه سبق أن تظلم على قرار قاضي التحقيق، وألغته محكمة الجنايات.

 

“القضاء الإداري” تبطل قرار التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحيي دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة بقبول الدعوى المقامة من الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس الأسبق محمد مرسي، المطالبة ببطلان قرار التحفظ على أموالها وإلغاء القرار.

 

​​نشر حيثيات الحكم في قضية محاولة “اقتحام قسم الطالبية” (بوابة الأخبار)

أودعت محكمه جنايات الجيزة، الدائرة الخامسة إرهاب، حيثيات حكمها بمعاقبة محمد عاشور، ومحمد قرني حضورياً بالسجن المشدد 10 سنوات لكل منهما وغيابياً بمعاقبه محمد على بالسجن المشدد 15 سنة في القضية المعروفة إعلامياً بـ “محاوله اقتحام قسم الطالبية “.

 

باسم عودة بمحاكمة “مذبحة رابعة”:”لم أبع جزر مصر لأحاكم” (العربي الجديد)

أجّلت محكمة جنايات القاهرة، سادس جلسات القضية المعروفة إعلامياً بـ “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739شخص وسمحت المحكمة، لوزير التموين الأسبق باسم عودة، والمعتقل في القضية، بالتحدث، حيث قال إنه لا يعلم السبب وراء إدراجه من بين المتهمين بالقضية.

 

خالد علي: مجلس الدولة ألزم الحكومة تقديم صورة من اتفاقية تيران وصنافير (رصد)

أفاد خالد علي المحامي الحقوقي أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ألزمت دفاع الحكومة بتقديم صورةٍ من اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تمَّ بموجبها التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، للاطلاع عليها.وأكد خلال مرافعته على أن قضية الجزيرتين عابرة للانتماءات السياسية والحزبية، ولكنها قضية أمة بالكامل.

 

اعتقالات: –

«الداخلية»: القبض على 18 متظاهرا لقطعهم الطريق وتعطيل لجنة امتحانات الإعدادية ببلبيس (الشروق)

قال مصدر أمني بمركز بلبيس، إن الشرطة قبضت على 18 متهمًا بالتظاهر وتعطيل لجنة امتحانات معهد فتيات ميت جابر، وتم نقلها لقرية مجاورة، احتجاجا على تغيب فتاه تبين أنها هاربه من أسرتها برغبتها.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close