fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 22 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

 

 

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

وزير الخارجية يغادر إلى واشنطن للمشاركة باجتماعات التحالف الدولى ضد داعش (اليوم السابع)

غادر صباح يوم الثلاثاء، مطار القاهرة الدولى، سامح شكرى وزير الخارجية، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، للمشاركة فى الاجتماع الوزارى للدول الأعضاء فى التحالف الدولى ضد تنظيم داعش. كان سامح شكرى، وزير الخارجية قد تلقى اتصالا هاتفيًا من نظيره الأمريكى ريكس تيلرسون، مساء السبت الماضى، فى إطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين.

 

وزيرا خارجية مصر والسودان يؤكدان رفضهما الكامل للتجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأي من الدولتين (بوابة الأهرام)

أكد وزيرا خارجية مصر والسودان رفضهما الكامل للتجاوزات غير المقبولة أو الإساءة لأي من الدولتين أو الشعبين تحت أي ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب أو المبررات. وشدد الوزيران في بيان مشترك على ضرورة تكثيف التعامل بأقصى درجات الحكمة مع محاولات الإثارة والتعامل غير المسئول من جانب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الإعلامية، الذين يستهدفون الوقيعة والإضرار بتلك العلاقة بما لا يتفق وصلابتها ومتانتها والمصالح العليا لشعبي البلدين.

 

«الخارجية»: السجال بين المصريين والسودانيين على مواقع التواصل «مقلق» (المصري اليوم)

علق المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على الخلافات بين مصر والسودان بعد تصريحات وزير الإعلام السوداني وهجومه على مصر، موضحًا أنه من المؤسف والمقلق للغاية أن يتم الوقوع في سجال على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» وكذلك وسائل الإعلام.

 

المجلس الاستشارى لدعم مشيرة خطاب لـ”اليونسكو” يجتمع غداً (اليوم السابع)

قالت السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو، إن المجلس الإستشارى لحملتها سيعقد اجتماعا غداً الخميس داخل مقر وزارة الخارجية لوضع الاستعدادات وخطة التحرك المستقبلية للحملة، خاصة بعد إغلاق باب الترشيح على تسعة مرشحين.

 

البترول:لا علاقة للوزارة باستيراد الغاز من إسرائيل وشركة خاصة وقعت الاتفاق (اليوم السابع)

كشف حمدى عبد العزيز، المتحدث  الرسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية،  حقيقة ما أثير عن توقيع مصر لصفقة استيراد الغاز الطبيعى الإسرائيلى بقيمة 20 مليار دولار، لمدة 15 عاما. وقال عبد العزيز  : قبل عامين وقعت “شركة دولفينز” وهى شركة خاصة يمتلكها رجل الأعمال علاء عرفة، عقدا لمدة 7 سنوات مع منتجى حقل تمار الإسرائيلى لشراء الغاز الطبيعى، نافيا أى علاقة لقطاع البترول المصرى باستيراد الغاز من إسرائيل.

 

مسؤول مصري: تطور جديد في العلاقات المصرية الموريتانية (الشروق)

قال الدكتور أيمن عمار، مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، الذي يزور موريتانيا حاليا،  ان العلاقات بين مصر وموريتانيا ستشهد مزيدا من التطور خلال الفترة المقبلة.

 

سفير أستراليا في القاهرة: ندعم جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف (بوابة الأهرام)

قال سفير أستراليا في القاهرة نيل هوكينز” إن بلاده تدعم الجهود المصرية الرامية إلى مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن مصر شريك مهم لبلاده..واصفا العلاقات بين البلدين بالاستراتيجية والتاريخية والوطيدة، والتعاون بينهما له مستقبل واعد، وهو تعاون مثمر في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

عضو المجلس الثوري لـ”فتح”: العلاقة الفلسطينية- المصرية متينة وراسخة وإستراتيجية (بوابة الأهرام)

أكد عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، المتحدث باسمه، أسامة القواسمي، أن العلاقة الفلسطينية- المصرية متينة وراسخة وإستراتيجية، معبرا في الوقت نفسه عن ارتياح حركته للتنسيق والتعاون المستمر في المواقف السياسية بين السيسي ومحمود عباس.

 

حركة فتح: زيارة أبو مازن لمصر كانت ضرورية للتنسيق مع السيسى (اليوم السابع)

أكد عباس زكى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية والمفوض العام للعلاقات العربية أهمية مصر ودورها سواء على صعيد الوضع الفلسطينى أو الوطن العربى بشكل عام خصوصا فى خضم الظروف الاستثنائية الحرجة التى تمر بها المنطقة. وقال زكى  إن اللقاء بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى ومحمود عباس، وبمبادرة مصرية، كان ضروريا جدا قبيل انعقاد القمة العربية فى عمان.

 

وزارة الخارجية تنعي بطل المنتخب المصري للدراجات (بوابة الأخبار)

نعت وزارة الخارجية اللاعب إسلام ناصر رجائي ذكي بطل المنتخب المصري، الذي توفى أثناء منافسته في البطولة.

 

السفير الروسى بالقاهرة يشيد بإجراءات رفع مستوى الأمان بالمطارات المصرية (اليوم السابع)

أشاد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة بما قامت به مصر الفترة الماضية لرفع مستوى السلامة والأمان فى المطارات الرئيسية الثلاثة.

 

ممثل مؤسسة آل مكتوم: مصر أم الدنيا وما نقدمه لها رد للجميل (اليوم السابع)

أكد الدكتور ميرزا حسين، عضو مجلس أمناء مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن ما تقدمه دولة الإمارت لمصر هو نوع من رد الجميل الي مصر، مشيرًا إلى أن مصر هى قلب العروبة النابض وهى محور الأمة العربية بأكملها.

 

أمريكا تحظر على مسافرى الشرق الأوسط حمل الأجهزة الإلكترونية بالطائرات (اليوم السابع)

ذكرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، أن الولايات المتحدة أصدرت قرارا بمنع حمل العديد من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية على متن الطائرات التابعة لبعض خطوط الطيران فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، سواء المغادرة إلى الأراضى الأمريكية أو القادمة منها. وأَضاف مسؤول بارز في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن القرار الجديد يشمل نحو 9 شركات طيران: الخطوط الجوية الأردنية والتركية والسعودية والكويتية والمغربية والقطرية وطيران الإمارات والاتحاد ومصر للطيران. وتنطلق تلك الرحلات من 10 مطارات في 8 دول (القاهرة وعمان وجدة والرياض ودبي وأبوظبي والدوحة والكويت واسطنبول).

 

على خطى ترامب.. بريطانيا تدرج مصر في قائمة “الحظر الإلكتروني” (مصرالعربية)

قالت  شبكة “بي بي سي” إن الحكومة البريطانية فرضت حظرا يمنع  الركاب من حمل أجهزة إلكترونية مثل اللاب توب على متن الطائرات المتجهة إلى المملكة المتحدة والقادمة من دول عديدة مثل تركيا ولبنان والأردن ومصر وتونس والسعودية.

 

صحيفة أمريكية: بابا الفاتيكان ومصر.. زيارة العلاقات الدافئة (مصرالعربية)

قالت صحيفة “بيتسبرج كاثوليك” الأمريكية إن الزيارة المرتقبة من فرانسيس بابا الفاتيكان إلى مصر تأتي على خلفية العلاقات الدافئة مع الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يشارك في احتفالية “المرأة المصرية” (بوابة الأهرام)

شارك السيسي، وقرينته، في احتفالية المرأة المصرية، التي أقيمت بمناسبة “عيد الأم”، وذلك في حضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، ورئيسة المجلس القومي للمرأة، وأعضاء مجلس النواب، وكبار المسئولين والشخصيات العامة. وألقي السيسي كلمة فى هذه المناسبة.

 

السيسي يستقبل المستشار الألماني السابق (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، جيرهارد شرودر المستشار الألماني السابق، وذلك في حضور السفير الألماني بالقاهرة، ومارتن هيرنكنيشت رئيس مجلس إدارة شركة هيرنكنيشت الألمانية لصناعة ماكينات الحفر العملاقة.

 

قرار جمهورى بتخصيص مساحة أرض لإقامة محطات “وطنية” بالوادى الجديد (اليوم السابع)

أصدر السيسي، القرار رقم 131 لسنة 2017، بالموافقة على تخصيص مساحة 2.38 فدان تعادل 100004م٢ من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة الوادي الجديد، وفقا للخريطة والإحداثيات المرفقين، لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، لاستخدامها فى إقامة محطات خدمة وتموين سيارات (وطنية).

 

اليوم.. السيسى يبحث مع سعد الحريرى تعزيز التعاون بين مصر ولبنان (اليوم السابع)

يستقبل السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء اللبنانى، سعد الحريرى. ومن المقرر أن تتناول المباحثات تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية، والتنسيق فى مكافحة الإرهاب، إضافة إلى ملف الهجرة واللاجئين والأوضاع في المنطقة، وعلى رأسها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية.

 

السيسي يجري اتصالا بالرئيس النيجيري بمناسبة عودته من رحلته العلاجية (الوطن)

أجرى السيسي، اتصالاً هاتفياً اليوم، مع الرئيس النيجيري محمد بوهاري، حيث وجه إليه التهنئة بمناسبة عودته من رحلته العلاجية في لندن معرباً عن تمنياته بالصحة وتمام الشفاء.

 

“وفد الصداقة الفرنسية” لـ السيسي: نساند جهود مصر في مكافحة الإرهاب (الوطن)

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن أعضاء مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية، أكدوا خلال اللقاء مع السيسي، تقديرهم الكبير لقدرة مصر على تعزيز استقرارها وسط محيط إقليمي مضطرب.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة توافق على اتفاقية مع المجر لإنشاء خطوط جوية منتظمة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق خطوط جوية منتظمة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمجر، والموقع في القاهرة بتاريخ 1/6/2016، في إطار دعم وتعزيز التعاون المصري المجرى في مجال النقل الجوي.

 

رئيس الوزراء يستقبل نظيره اللبناني بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بمطار القاهرة سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني، وذلك في مستهل زيارته لمصر على رأس وفد رسمي، والتي تستغرق ثلاثة أيام، لبحث سبل دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات.

 

الصحة: لا يوجد تفشى وبائى فى مصر.. واستقرار حالة أسرتى شبرا (اليوم السابع)

أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أنه لا يوجد تفشى وبائى فى مصر لأى فيروس أو مرض نادر. وقال أن مصر آمنة تمامًا، متابعًا: “لم نرصد أى تحور فيروسى أو مرض مستحدث يدعو للقلق”.

 

البرلمان المصري: –

“دعم مصر” يجهز مشروع قانون لإنشاء هيئة لإدارة منظومة المشروعات الصغيرة (اليوم السابع)

قال النائب محمد على يوسف، الأمين العام المساعد لائتلاف “دعم مصر”، إن الائتلاف سيتقدم بمشروع قانون بإنشاء هيئة لإدارة ودعم منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، خلال الأيام المقبلة.

 

وفد من لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب يزور قناة السويس اليوم (اليوم السابع)

يستقبل اليوم الأربعاء، الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وفداً من لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى زيارة  لقناة السويس.ويقدم الفريق عرضًا لمشروعات قناة السويس المستقبلية فى المنطقة، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقى عن قناة السويس الماضى والحاضر.

 

المؤسسات الدينية: –

سعد الحريري يلتقي شيخ الأزهر اليوم (اليوم السابع)

يستقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، اليوم الأربعاء، بمقر مشيخة الأزهر بالدراسة.ومن المقرر أن يناقش الجانبان، خلال اللقاء الذى سيعقد فى الـ11 صباحًا، سبل التعاون الدينى ومواجهة الأفكار المتطرفة ونشر صحيح الدين.

 

 

المحور الثالث

تطورات المشهد العسكري

رئيس الأركان المصري يعلّق على نبش جماعة حفتر للقبور (عربي21)

علق رئيس الأركان المصري الفريق محمود حجازي، على قيام عناصر قوات عملية الكرامة بقيادة اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، بالتمثيل بجثث مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي، ونبش قبورهم، الاثنين الماضي. وقال حجازي في حديث لقناة “أون تي في” إنه “ناقش مع خليفة حفتر، مطولا، على مدار يومين لأجل إقناعه بضرورة الاعتذار والتبرؤ من عمليات نبش القبور التي قام بها تابعون له في بنغازي”. وأضاف رئيس أركان الجيش المصري: “أخبرنا حفتر بأن عدم التبرؤ من الفاعلين سيجعله في موقف ضعف، وسيسيء لصورته داخليا، وسيقلل من وزنه في الحوار الليبي”.

 

رئيس الأركان يتابع الحالة الصحية لمصابي العمليات العسكرية بمستشفيات القوات المسلحة (بوابة الأخبار)

قام الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة يرافقه عدد من قادة القوات المسلحة، بزيارة المصابين من أبطال القوات المسلحة الذين أصيبوا أثناء أداء مهامهم فى التصدى للعناصر المسلحة بسيناء، ويخضعون حالياً للعلاج بمستشفيات القوات المسلحة .

 

موقع وزارة الدفاع ينشر فعاليات الأسبوع الثقافى العسكرى الصينى (اليوم السابع)

نشر الموقع الرسمى لوزارة الدفاع، فيديو فعاليات الأسبوع الثقافى العسكرى الصينى، الذى يأتى للتأكيد على عمق علاقات الصداقة التاريخية بين الشعبين المصرى والصينى. وزار الوفد الصينى إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، وتعرف على عدد من المراكز التخصصية الداخلية، وحجم العمل بها، وكان فى استقباله اللواء محسن عبد النبى، مدير الإدارة، والذى شرح دور الإدارة فى خدمة القوات المسلحة ورفع الوعى الوطنى للشعب المصرى.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close