fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 23 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

في اتصال هاتفي… ترامب يدعو السيسي لزيارة واشنطن (بوابة الأهرام)

تلقى السيسي، مساء الخميس، اتصالاً من الرئيس الأمريكى المنتخب”دونالد ترامب”، تم التطرق خلاله إلى مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية بعد تولي الإدراة الأمريكية الجديدة مسؤلياتها بشكل رسمي .

 

ترامب بحث مع السيسي قضية السلام في الشرق الأوسط (بوابة الأهرام)

قال مسئول بإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إن ترامب بحث إرساء قواعد العمل من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط خلال اتصال هاتفي مع السيسي الخميس .

 

المتحدث الرسمي: المشاورات مستمرة بشأن مشروع القرار العربي الخاص بالاستيطان الإسرائيلي (بوابة الأهرام)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، “إن المشاورات لم تنته بعد بشأن مشروع القرار العربي الخاص بالإستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، سواء في الأمم المتحدة أو في إطار لجنة إنهاء الاحتلال بجامعة الدول العربية

 

شكري يستعرض محددات وأهداف سياسة مصر الخارجية مع 4 رؤساء لجان بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، واللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، واللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، والنائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالمجلس .

 

شكري يؤكد للمخلافي دعم مصر لجهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة اليمنية (بوابة الأهرام)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري نظيره اليمني عبد الملك المخلافي، وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المخلافي طلب في بداية اللقاء نقل تحيات الرئيس عبد ربه هادي منصور إلى السيسي، مؤكدًا في هذا الصدد على الدور المصري المحوري ومكانتها القومية الكبرى في المنطقة العربية، وعلى أنها ستظل دائما الدعامة الرئيسية لأمن واستقرار المنطقة .

 

4 دول أعضاء بمجلس الأمن تنذر مصر بشأن مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي (بوابة الأهرام)

قال دبلوماسيون إن نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح بحلول الخميس، ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

 

اهتمام دولي بالقانون المصري لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين بالقاهرة (بوابة الأهرام)

قالت السفيرة نائلة جبر “رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية”أن اللجنة استجابت لمطلب سفارات وبعثات مصر الدبلوماسية في الخارج بموافاتها بنسخة مترجمة إلى الإنجليزية من قانون مصري لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين الذي أصدره مجلس النواب مؤخرا.

 

ترامب يعرب عن تطلعه لزيارة الرئيس السيسى لواشنطن قريبا (اليوم السابع)

أبدى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، تطلعه لزيارة السيسى للولايات المتحدة فى القريب العاجل لتبادل الرؤى بين البلدين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك تجاه قضية السلام فى الشرق الأوسط.

 

مصادر دبلوماسية: مصر استقطبت دول الحياد فى سوريا خلال اجتماع «وزراء الخارجية العرب» (الشروق)

اعتبرت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة، أن سلسلة اللقاءات التى أجراها وزير الخارجية سامح شكرى، مع عدد من وزراء الخارجية العرب المشاركين فى الاجتماع الطارئ العربى حول سوريا والذي عقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، استهدفت استقطاب دول الحياد بالنسبة للملف السورى.

 

مصادر: مقتل مصريين برصاص ميليشيات مسلحة فى ليبيا (اليوم السابع)

أكدت مصادر مقتل 2 مواطنين مصريين على أيدي الميليشيات المسلحة فى العاصمة الليبية طرابلس، عقب اقتحامهم لمقر سكن عدد من المواطنين المصريين يسمى “القافودية”، فى مدينة تاجوراء شرق العاصمة الليبية.

 

دبلوماسي إسرائيلي: مساعدون لنتنياهو بحثوا مع مصر تأجيل تصويت مجلس الأمن (أصوات مصرية)

قال دبلوماسي إسرائيلي إن مسؤولين من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثوا مع مسؤولين مصريين يوم الخميس بشأن تأجيل تصويت بمجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

متحدث الرئاسة: السيسي تناول مع ترامب مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي (بوابة الأهرام)

قال مكتب السيسي، إن السيسي تحدث مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب وإن المحادثات تطرقت إلى مشروع القرار المصري في مجلس الأمن الدولي بشأن الاستيطان الإسرائيلي.و”تم خلال الاتصال التباحث حول الأوضاع الإقليمية وتطوراتها المتلاحقة التي تنبئ بتصاعد التحديات التي تواجه الاستقرار والسلم والأمن الدوليين لا سيما في منطقة الشرق الأوسط”.

 

السيسي يجتمع بوزير التجارة ويؤكد أهمية الانتهاء من تنفيذ المناطق والمجمعات الصناعية (بوابة الأهرام)

اجتمع السيسي، بالمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن المهندس طارق قابيل عرض خلال الاجتماع تطورات تنفيذ تكليفات السيسي بإنشاء التجمعات والمناطق الصناعية، وكذلك الموقف بالنسبة للخريطة الاستثمارية الصناعية.

 

الحكومة المصرية: –

«إسماعيل» يواصل جدول أعماله رغم إصابته بالإجهاد (الشروق)

أكد مجلس الوزراء، في بيان رسمي، أن شريف إسماعيل رئيس الوزراء، واصل جدول أعماله اليومي في مقر الهيئة العامة للاستثمار بعد تعرضه لحالة إجهاد خلال مرافقته لـالسيسي في افتتاح أعمال تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة في مرحلته الرابعة.

 

الحكومة تناقش قانون علاوة الـ 10% لغير الخاضعين للخدمة المدنية فى اجتماعها المقبل (بوابة الأهرام)

صرح شريف إسماعيل رئيس الوزراء أن الحكومة ستناقش فى اجتماع مجلس الوزراء المقبل مشروع قانون لمنح علاوة (قدرها 10%) لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لإصدار القانون الخاص بتلك العلاوة.

 

وزير الأوقاف يحذر من خطورة المراحل الانتقالية فى سقوط الدول (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أنه لا شيء أخطر في تاريخ البشرية من المراحل الانتقالية في الدول، حتى كتب العديد من الباحثين الكثير من الرسائل حول سقوط دول وقيام أخرى….

 

بهاء أبوشقة: الحكومة تعد مشروعا لتعديلات قانون الإجراءات الجنائية خلال شهرين (اليوم السابع)

نظم بيت الخبرة بحزب الوفد، جلسة حوار برئاسة المستشار بهاء أبو شقة لمناقشة التعديلات المقترحة لقانون الإجراءات الجنائية، فيما يخص سرعة التقاضى وبالأخص قضايا الإرهاب، وحضر الجلسة المستشار محمد السيحيمى عضو حزب الوفد، وعدد من القانونين بالحزب.

 

محافظ بورسعيد: تأجيل زيارة السيسي للمحافظة أسبوعًا (اليوم السابع)

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إنه تم تأجيل زيارة السيسى للمحافظة فى إطار الاحتفالات بالعيد القومى وجلاء العدوان الثلاثى عن مصر؛ لمدة أسبوع على الأكثر.

 

الوفود الأجنبية: –

أبو الغيط يلتقي الممثل الإقليمي الجديد للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (الشروق)

التقى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، كريم الآتاسي الممثل الإقليمي الجديد للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لبحث كيفية العمل على الارتقاء بالتعاون بين الجانبين، خاصة فيما يتعلق بمعالجة أوضاع اللاجئين العرب، داخل وخارج المنطقة العربية.

 

البرلمان المصري: –

النائب محمد عمارة يفض اعتصامه أمام مشيخة الأزهر بعد تدخل الإمام الأكبر ورئيس البرلمان (بوابة الأهرام)

‏ ‫قرر النائب محمد عمارة عضو مجلس النواب عن دائرة الدلنجات بمحافظة البحيرة فض اعتصامه من أمام مشيخة الأزهر، بعد تدخل د. أحمد الطيب وعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب.وكان عمارة اعتصم أمام مشيخة الأزهر، بعد تصدي أمن المشيخة له ومنعه من الدخول لمقابلة د.أحمد الطيب لحل مشكلة 500 من طلاب معهد الدلنجات الأزهري تم فصلهم تعسفيا.

 

بيان عاجل لوزيري البيئة والصحة حول أمراض السرطان الناتجة عن إعادة تدوير القمامة (بوابة الأهرام)

تقدم النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، ببيان عاجل موجه إلى وزير البيئة ووزير الصحة، بشأن عدم الرقابة على إعادة تدوير الفوارغ البلاستيكية.وقال إن ضحايا الفوارغ البلاستيكية التي يعاد تدويرها وطرحها للاستهلاك ارتفعت في الفترة الأخيرة، بسبب زيادة الأمراض السرطانية بمصر، الناتجة عن إعادة تدوير القمامة وغياب الرقابة من مسئولى وزارة الصحهة وجهاز حماية المستهلك ووزارة البيئة عليها.

 

تصريحات: –

سفير فلسطين بالقاهرة: مصر قدمت شرحا بمجلس الأمن حول مشروع قرار الاستيطان (اليوم السابع)

قال السفير جمال الشوبكى، سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، أن اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني بمقر الجامعة العربية جاء بشكل عاجل بناء على طلب من مصر…

 

جنينة: سأطعن على الحكم ولم أخن الأمانة… ومارست عملي بضمير القاضي  (بوابة الأهرام)

قال المستشار هشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، إنه سيطعن على حكم محكمة الاستئناف والذي أيد الحكم ضده بتغريمه وإيقاف الحبس في القضية التي رفعت ضده، على خلفية تصريحاته بأن حجم الفساد خلال السنوات الأربعة التي ترأس فيها الجهاز اقتربت من 600 مليار جنيه

 

توك شو: –

حلمي النمنم: الإخوان حصلوا على 60 مليار دولار من بيع السلاح للإرهابيين (بوابة الأهرام)

قال وزير الثقافة الكاتب، حلمي النمنم، إنّ موجة الإرهاب الأخيرة تجتاح العالم وليس بلدًا دون آخر، لذلك هي مشتركة بين مجموعة ثقافات، مضيفًا أن الإرهاب مَوجودٌ في مصر، والعراق، وسورية، وليبيا، واليمن، وتركيا، وفرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وروسيا، والشيشان.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية”: 107.3 مليار جنيه عجز الموازنة خلال 4 أشهر (بوابة الاخبار)

بلغ عجز الموازنة العامة للدولة 3ر107 مليار جنيه خلال الفترة “يوليو-أكتوبر” 2016 أي ما يعادل 3ر3% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 7ر96 مليار جنيه ما يعادل 5ر3 % من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه وأوضحت وزارة المالية أن إجمالي الإيرادات انخفض ليسجل 7ر131 مليار جنيه مقابل 9ر132 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

 

وصول 63 ألف طن قمح روسي لميناء سفاجا (بوابة الاخبار)

صرح ملاك يوسف المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن ميناء سفاجا يستعد اليوم لاستقبال السفينة ادفو وعلى متنها 63 ألف طن قمح قادمة من روسيا لصالح هيئة السلع التموينية لتوزيعها على محافظات شمال القاهرة حيث يتم اتخاذ اللازم نحو فحص الشحنة للتأكد من سلامتها قبل السماح بالإفراج عنها.

 

وزارة المالية تطرح أذون خزانة بـ 7.5 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الخميس 22-12-2016، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 7.5 مليار جنيه وذكرت وزارة المالية -عبر موقعها الإلكتروني اليوم -أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 1822 يوما بقيمة 4.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 19.388%، فيما بلغ أعلى عائد 19.491%، وسجل أقل عائد 18.899%.

 

هيرميس: نتوقع عائدات “قوية جدا” لبورصة مصر في 2017 (بوابة الاخبار)

قال أحمد شمس الدين رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس أحد أكبر بنوك الاستثمار في المنطقة العربية إن مجموعته تتوقع عائدات “قوية جدا” للمستثمرين في بورصة مصر خلال 2017 وأضاف شمس الدين في مقابلة مع “رويترز”،”لم نر شراء للأجانب في بورصة مصر بهذه القوة مثلما حدث بعد التعويم وحتى الآن.

 

التعاون توقع اتفاقية قرض بمليار دولار لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي (بوابة الاخبار)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي الخميس 22-12-2016، مع أسعد عالم، المدير القطري للبنك الدولي في مصر، اتفاقية لتمويل المرحلة الثانية من قرض البنك الدولي بقيمة مليار دولار، لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة.

 

الدولار يلامس حاجز الـ 20 جنيهًا في التعاملات الصباحية بالبنوك (رصد)

واصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه في التعاملات الصباحية الارتفاع مقتربا من حاجز الـ 20 جنيها.

 

افتتاح كوبري «النصر» على قناة السويس … ومشروعات خدمية وإنتاجية بمليار جنيه (جريدة الاهرام)

فى إطار احتفالات محافظة بورسعيد بذكرى الانتصار على «العدوان الثلاثي» عام 1956 تشهد المحافظة افتتاح عدد من المشروعات الخدمية والإنتاجية والتنموية تتجاوز مليار جنيه، على رأس هذه المشروعات افتتاح كوبري «النصر» الذي تأخر تنفيذه على مدى أكثر من ربع قرن.

 

الجارحى: نستهدف زيادة الحصيلة الضريبية 16% (جريدة الاهرام)

طالب عمرو الجارحى وزير المالية بزيادة نسبة تحصيل الضرائب إلى 15% أو 16% على الأقل من الناتج القومى حيث إن ما يتم تحصيله حاليا يبلغ 12,6% وهو اقل كثيرا من المطلوب خاصة أن منظومة الضرائب تعد أحد المفاتيح المهمة لتحسين المالية العامة للدولة.

 

سفارة اليابان: 500 مليون دولار لتطوير المتحف المصري الكبير (بوابة الاهرام)

أكد ماسايوكي شيمورا سكرتير ثاني بسفارة اليابان في مصر أن الفترة الحاليه شهدت إرسال 250 سائحا في نوفمبر الماضي، لافتا إلى أن استمرارية إرسال الوفود السياحية سيتوقف على الحاله الأمنية المصرية وتابع ماسايوكي أن الفترة الحالية سوف تشهد تقديم دعم بحوالي 500 مليون دولار لتطوير المتحف المصري الكبير، إضافة للتواجد الفعلي من المتخصصين اليابانيين.

 

رئيس شعبة المخابز: لا تراجع عن زيادة سعر الخبز المدعم (الوطن)

قال عطية حامد، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن رغيف الخبز منذ عام 1986 يباع بخمسة قروش، أي منذ 30 عامًا، موضحًا أنه يؤيد زيادة سعر الخبز وأضاف حامد “أن محدود الدخل له حق على الدولة، بتوفير كل السلع بالسعر المدعم حتى تتوفر له سبل المعيشة، ولكن دعم الخبز استفاد من وراءه الكثير ولا تراجع عن زيادة سعر الخبز المدعم”.

 

عضو “الصحة” بالبرلمان: من الضروري زيادة أسعار الدواء لضمان توفيرها (الوطن)

أكد الدكتور عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة طالبت الرقابة الإدارية بالتدخل في أزمة الدواء لحلها، موضحا أنه من الضروري زيادة أسعار الدواء حتى يتم توفيرها، مطالبا بتشكيل لجنة وزارية مكونة من 6 وزارات، هي: “الصناعة والصحة والمالية والاستثمار والتعاون الدولي وقطاع الأعمال”، من أجل حل الأزمة.

 

«رابطة أصحاب مصانع الغزل بالمحلة»: إغلاق 480 مصنعاً خاصاً بسبب أزمة الدولار (الوطن)

كشف رئيس مجلس إدارة رابطة أصحاب مصانع الغزل والنسيج فى المحلة الكبرى، المهندس أحمد أبوعمو، عن إغلاق 480 مصنعاً بسبب أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار، وغلاء الطاقة والغزول، وعدم قدرة أصحاب المصانع على توفير السيولة المالية اللازمة للإنتاج، وتغطية أجور العمال، بالإضافة لعدم القدرة على منافسة المنتجات التركية والسورية والماليزية والأوروبية.

 

37.6 مليار جنيه أرباح البورصة في أسبوع (الشروق)

واصلت البورصة المصرية ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي ليربح رأسمالها السوقي نحو 37.6 مليار جنيه، ليبلغ نحو 608.5 مليار جنيه مقابل 570.9 مليار جنيه في الأسبوع السابق له بنسبة ارتفاع بلغت نسبته 6.6 في المائة.

 

«البترول» تتفاوض مع العراق لاستيراد الزيت الخام (الشروق)

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إنه تم عقد جلسة مباحثات مشتركة بين وزارة البترول المصرية ووزير البترول العراقي، لبحث إمكانية استيراد الزيت الخام العراقي، موضحًا: «نسعى لاستيراد زيت خام من أجل تشغيل الطاقات التكريرية المتاحة لدينا بالمعامل المصرية».

 

إيرادات قناة السويس تنخفض في نوفمبر لأقل مستوى في 21 شهرا (أصوات مصرية)

تراجعت إيرادات قناة السويس بنحو 4.7% في نوفمبر الماضي إلى 389.2 مليون دولار مقابل 408.4 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لبيانات الموقع الإلكتروني لبوابة معلومات مصر وتعتبر إيرادات قناة السويس في نوفمبر الماضي هى الأقل منذ فبراير 2015 والتي سجلت فيه 382 مليون دولار.

 

مصدر بـ “الطيران المدني”: روسيا لم تبلغنا مواعيد عودة الرحلات الجوية (رصد)

أكد مصدر بوزارة الطيران المدني المصرية، أن روسيا لم تبلغ القاهرة رسميًا موعد استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين البلدين، وأن هناك إصرارًا من الجانب الروسي على الفصل بين ملفي استئناف رحلات الطيران ورفع حظر السياحة الروسية المنتظمة لمصر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي قرية في كفر الشيخ يقطعون طريقا بعد اختفاء 6 من أبنائهم في ليبيا (الوطن)

قطع العشرات من أبناء قرية “الكفر الشرقي” التابعة لمركز الحامول في محافظة كفر الشيخ طريق “بيلا -الحامول”، أمام قريتهم، احتجاجا على اختطاف 6 من أبنائهم بمنطقة “غت الشعال بجنذور في مدينة طرابلس الليبية” منذ الأربعاء الماضي وقال الأهالي إنهم قطعوا الطريق احتجاجا على عدم تحرك المسؤولين رغم إرسالهم استغاثات لرئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية

 

استمرار اضراب عمال مصنع سكر الفيوم لليوم الحادي عشر على التوالي (رصد)

واصل عمال مصنع السكر بالفيوم اضرابهم عن العمل لليوم الحادي عشر على التوالي؛ احتجاجا على عدم تثبيتهم على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة اعوام على تعينهم واكد العاملون بالمصنع استمرار اعتصامهم وإضرابهم عن العمل لحين تحقيق كافة مطالبهم وأضاف العاملون ان قوات الامن قامت بالقبض على ثلاثة من العمال المعتصمين لحثهم على انهاء الاعتصام.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

«الصحة» تنفي رغبة الحكومة في بيع مستشفيات للمستثمرين (المصري اليوم)

نفى الدكتور هشام عطا، مساعد وزير الصحة، ما تردد حول عزم الدولة بيع بعض المستشفيات الحكومية، مؤكدا أن ذلك عار تماما من الصحة وقال عطا، في مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت القرموطي»، “أن السيسي طرح بعض المستشفيات للمستثمرين لتوفير علاج لغير القادرين من خلال المشاركة وليست البيع”.

 

السياحه

مطار مرسى علم يفتتح خط طيران جديد للسياحة الهولندية (الوطن)

استقبل مطار مرسي علم، اليوم، في احتفالية كبرى أولى رحلات شركة “سمول بلانت” الألمانية، والتي تحمل على متنها أول فوج سياحي هولندي إلى مدينة مرسى علم حيث استقبلت الطائرة بمدافع المياة احتفالا بقدوم الرحلة وهو العرف الدولي باستقبال الطائرات التي تصل لأول مرة إلى المطار، كما قامت إدارة المطار بتوزيع الهدايا التذكارية على ركاب الرحلة فور وصولهم.

 

“التنمية السياحية”: افتتاح 277 غرفة و5780 وحدة بقيمة مليار و211 مليون جنيه (اليوم السابع)

كشف التقرير الصادر عن هيئة التنمية السياحية برئاسة سراج الدين سعد، عن إجمالى عدد الغرف الفندقية التى تم افتتاحها بمناطق التنمية السياحية بلغ 277 غرفة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2016، بينما بلغ عدد الوحدات السياحية 5 آلاف و780 وحدة، بتكلفة تقديرية تبلغ مليارًا و211 مليون جنيه.

 

النقل والمواصلات

انتظام حركة المرور بسكة حديد سوهاج بعد تعطل قطار القاهرة أسوان (بوابة الاخبار)

تسبب عطل فني بقطار القاهرة أسوان رقم 90 المميز في توقف حركة المرور على شريط السكة الحديد لمدة أكثر من ساعة وتم سحب جرار الإمداد للقطار واستأنف رحلته.

 

المرور: إغلاق جزئى لكوبري أكتوبر 3 أيام لإصلاح الفواصل المعدنية (اليوم السابع)

أعلنت الإدارة العامة لمرور القاهرة برئاسة اللواء علاء الديجوى مدير المرور عن أعمال تطوير وإصلاح فواصل كوبري أكتوبر أمام القادم من مناطق مدينة نصر وفى طريقه إلى ميدان التحرير، ما يستلزم إغلاقًا جزئيًا للكوبري 3 أيام، لحين انتهاء مدة الأعمال وسيتم إصلاح 3 فواصل معدنية وسط انتشار الخدمات المرورية.

 

الزراعه

مزارعو القصب يطالبون برفع سعر الطن إلى 800 جنيه (الوطن)

نظّم المئات من زارعي “قصب السكر”، مساء أمس، مؤتمرا كبيرًا في مدينة أبوتشت شمال قنا وقال المزارعين إن فدان القصب يكلف 21 ألف جنيه على المزارع المستأجر و17 ألف جنيه لمالك الأرض موضحين أن 500 جنيه للطن لا تغطي تكاليفه وأنهم سيتكبدون خسائر تجعلهم يفرون من زراعة القصب مهددين بعدم توريد المحصول حال عدم رفع طن القصب إلى 800 جنيه.

 

الأقباط

الكنيسة الإنجيلية تدرس قانون الأحوال الشخصية الموحد (بوابة الاهرام)

يعقد القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، اجتماعًا موسعًا يضم أعضاء المجلس الإنجيلي العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية، وعددًا من رجال القانون، وذلك لدراسة مشروع قانون الأحوال الشخصية المطروح من قبل الطائفة الإنجيلية، أيضًا مشروع القانون المطروح من قبل الكنيستين الأرثوذكسية والكاثوليكية، تمهيدًا لطرحه في إطار قانون موحد للمسيحيين عامة.

 

شرط تمثيل الأقباط في قوائم المحليات مهدد بعدم الدستورية (الأقباط اليوم)

تساءل الدكتور ممدوح عبد الحكيم ممثل الحركة الشعبية في حب مصر عن دستورية القائمة التي لا يوجد بها أقباط في انتخابات المحليات، موضحا أن هناك بعض المناطق الجغرافية بالكامل لا يوجد بها أقباط وأعلن النائب تأييده لتطبيق القائمة النسبية قائلا: “لا يمكن أن يحصل صاحب الـ 51% على كل المقاعد فيما يخسر الحاصل على ٤٩ كافة فرص المنافسة والتمثيل”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

القبض على 24 متهما في قضايا جنائية وسياسية في المنيا (بوابة الاخبار)

ألقت إدارة البحث الجنائي بقطاع شمال المنيا “مغاغة -بني مزار -العدوة -مطاي”، القبض على 24 متهما في قضايا جنائية وسياسية ومتهمين في أحداث عنف واقتحامات لمراكز الشرطة بالعدوة ومغاغة ومطاي.

 

سيارة بدون لوحات تثير الذعر بالقرب من نادي القضاة في منطقة الدقي (الوطن)

تسببت سيارة بدون لوحات معدنية متوقفة بالقرب من نادي القضاة بمنطقة الدقي بشمال محافظة الجيزة، في حالة من الذعر والفزع بين رواد المنطقة بسبب ركنها قرابة 4 أيام متواصلة.

 

«الداخلية»: إغلاق 4 حسابات إرهابية على «فيسبوك» وضبط 5 وقائع ابتزاز (الشروق)

واصل ضباط قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية جهودهم؛ لمتابعة نشاطات العناصر المحرضة على العنف وضبطهم، ومكافحة جرائم الابتزاز المادي والنصب على المواطنين على شبكة الإنترنت.

 

مصرع شخص وإصابة 5 في اشتباكات مسلحة بنجع حمادي (المصري اليوم)

لقي شخص مصرعه، فيما أصيب 5 آخرين، في اشتباكات بالأسلحة النارية، بين عائلتين بمركز نجع حمادي شمال قنا، للخلاف على ري أراض زراعية بدائرة المركز.

 

استراتيجية “داعش” في مصر: خلط اﻷوراق ﻹرباك اﻷمن (العربي الجديد)

حاول “تنظيم الدولة اﻹسلامية” (داعش)، خلط الأوراق في مصر، في محاولة لإرباك اﻷجهزة اﻷمنية، وصعوبة تعقّب عناصره، تحديداً تلك التي تعمل في إطار محافظتي القاهرة والجيزة. وقد أعلن في هذا الصدد، وجود مجموعة عاملة في محيط القاهرة والجيزة، من دون ذكر اسم فرعه في سيناء، بما يعني وجود نوع من الاستقلالية في العمل، من دون التقيد بالعمليات في سيناء.

 

محاكم ونيابات: –

ننشر حيثيات تأييد حكم حبس ابنة السيد البدوي 3 سنوات بسبب قناة “الحياة”(بوابة الاخبار)

تنشر «بوابة أخبار اليوم» حيثيات حكم محكمة جنح أكتوبر بتأييد حبس منى السيد البدوى ٣ سنوات حضوريا وكفالة 20 ألف جنيه وتعويض 10 آلاف وواحد جنيهًا تعويض مؤقت وإلزامها بالمصروفات عن الدعويين المدنية والجنائية.

 

التحقيق مع إرهابيين في الغربية للاشتباه في صلتهم بحادث «البطرسية » (بوابة الاخبار)

باشر رئيس قطاع جهاز الأمن الوطني بمديرية أمن الغربية، التحقيقات مع عنصرين في واقعة تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرةوأضافت مصادر أمنية بمديرية الأمن، أنها تلقت سلسلة من التقارير التي تثبت تورط كل من “محمد.م.ع” 22 سنة صاحب منزل سكني، والمدعو “خالد.ع.أ” 28 سنة وسبق اتهامه بارتكاب سلسلة من الوقائع التخريبية والتي تستهدف ترويع أمن وحياة المواطنين في تداعيات ثورة 30 يونيو .

 

إنهاء إجراءات إخلاء سبيل الروائي أحمد ناجي من قسم بولاق أبو العلا (بوابة الاخبار)

أخلى قسم شرطة بولاق أبو العلا، سبيل الروائي أحمد ناجى، بعد إنهاء إجراءات الإفراج عنه، وغادر ناجي من القسم قبل ملاحقة الصحفيين ووسائل الإعلام له.

 

دفاع “جنينة”: تأييد الحكم على موكلي متوقع… وننتظر الحيثيات للطعن (الوطن)

عقب المحامي حاتم عبد العظيم، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، على تأييد الحكم على المستشار هشام جنينة، بأن هيئة الدفاع ترى الحكم معيبا ويشوبه الفساد في الاستدلال، وهو حبس للأنفاس وتقييد للمستشار جنينة، حد وصفه.

 

«الداخلية» تخطر النيابة ببلاغ يتهم أمين عام «الأطباء العرب» بارتكاب مخالفات مالية (المصري اليوم)

أخطرت أجهزة الأمن بوزارة الداخية، الخميس، النيابة العامة بورود بلاغ إليها يتهم أمين عام اتحاد الأطباء العرب، الدكتور أسامة رسلان، بارتكاب مخالفات مالية، في إنشاء فرع معهد التنمية المستدامة بالسودان، وإنشاء مؤسسة تعليمية بمنطقة المقطم بالقاهرة.

 

اعتقالات: –

القبض على ضابط شرطة مزيف خلال عبوره كمين قناة السويس (بوابة الاخبار)

تمكنت الخدمات الأمنية المعينة لتأمين كوبري القنطرة العلوي من ضبط سيارة أثناء قدومها لعبور الكوبري من الجهة الغربية. كان قائد السيارة قد أدعى أنه ضابط شرطة وبالكشف عن السيارة تبين أنها مستأجرة، وبمواجهته بما أسفر عنه البحث تبين أنه يدعى «أحمد. م. م -36 سنة»، ومطلوب ضبطه وإحضاره لهروبه من 3 قضايا «إيصال أمانة – تبديد».

 

ضبط 3 هاربين من السجن في أحداث ثورة يناير بشبرا الخيمة(الشروق)

ألقت مباحث القليوبية القبض على اثنين من المتهمين الهاربين من السجن في أحداث ثورة يناير في حملة أمنية بشبرا الخيمة، بينما قام ثالث بتسليم نفسه للشرطة خوفا من الملاحقات الأمنية. تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين وتولت النيابة التحقيق.

 

ضبط 3 صبية أشاعوا وجود قنبلة أمام مدرسة بنات بالإسكندرية(الشروق)

ألقت شرطة قسم محرم بك وسط الإسكندرية، القبض على 3 صبية، استقلوا السيارة رقم “س د ف 3416 مصر” ربع نقل، وأثناء مرورها أمام مدرسة طه حسين الإعدادية “بنات” قام أحدهم بالتحدث عبر ميكروفون بالسيارة؛ مرددًا عبارات، تفيد وجود قنبلة بالمكان، وفروا بالسيارة هاربين.

 

ضبط إرهابيين اثنين بحوزتهما متفجرات وأسلاك دوائر كهربائية بالمحلة الكبرى (الشروق)

تمكنت المباحث الجنائية بالغربية بالتنسيق مع ضباط فرع جهاز الأمن الوطني، الخميس، من إلقاء القبض على عنصرين من الخلايا «الإرهابية» بحوزتهما متفجرات وأسلاك دوائر كهربائية بالمحلة الكبري.

 

ضبط ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالسنبلاوين (البوابة)

ألقى ضباط مباحث مركز شرطة السنبلاوين القبض على صاحب مكتبة حولها إلى ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بدون ترخيص.

 

القبض على 24 متهما فى قضايا جنائية وسياسية فى محافظة المنيا (اليوم السابع)

ألقت إدارة البحث الجنائي بقطاع شمال المنيا “مغاغه -بني مزار -العدوة -مطاي”، القبض على 24 متهما في قضايا جنائية وسياسية ومتهمين في أحداث عنف واقتحامات لمراكز الشرطة بالعدوة ومغاغة ومطاي.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري المصري

وزارة الدفاع تنشر فيديو عن افتتاح الرئيس لأعمال تطوير “المجمع الطبي” (الوطن)

نشرت القناة الرسمية لوزارة الدفاع على موقع “يوتيوب”، فيديو عن افتتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المرحلة الرابعة لأعمال التطوير والتحديث بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة

 

كامل الوزير: انتهاء أعمال تطوير محطة سكة حديد أسوان في يناير (المصري اليوم)

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن القوات المسلحة ستنتهي من تطوير محطة سكة حديد أسوان خلال يناير المقبل، تنفيذا لتكليفات السيسي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close