fbpx
النشرة اليومية

مرصد الإعلام المصري 22 يونيو 2017

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسى يجرى اتصالا بولى العهد السعودى لتهنئته بالمنصب الجديد (اليوم السابع)

أجرى السيسي، اتصالات هاتفيا بالأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى، لتهنئته بالمنصب الجديد، أعرب خلاله عن خالص التهنئة بمناسبة صدور الأمر الملكى بتعيينه وليًا للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، متمنيا له التوفيق وللمملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق مزيد من التقدم والرقى بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

السيسي يصل أوغندا للمشاركة في قمة دول حوض النيل (بوابة الأخبار)

وصل السيسي، صباح الخميس 22 يونيو، إلى أوغندا للمشاركة في قمة دول حوض النيل، والتي تنعقد للمرة الأولى. وسيشارك السيسي في الجلسة التشاورية المغلقة لرؤساء دول وحكومات حوض النيل، كما سيلقي كلمة أمام القمة، بالإضافة إلى عقد لقاءات ثنائية على هامشها مع عدد من القادة والزعماء الافارقة، وعلى رأسهم الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني.

 

المتحدث باسم الخارجية: أمن مصر المائى خط أحمر لا يقبل المساومة (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن أمن مصر المائى خط أحمر لا يقبل المساومة. وكتب المتحدث باسم الخارجية عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “أمن مصر المائى خط أحمر لا يقبل المساومة، مفاوضات شاقة يخوضها الوفد المصرى فى أوغندا لإنجاح  قمة حوض النيل وبناء جسور الثقة مع الأشقاء”.

 

تنسيق مصري ــ إماراتي يستهداف تركيا لوقوفها بجانب قطر (العربي الجديد)

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية رسمية عن أن الهدف المقبل للتحركات الدبلوماسية، المصرية والإماراتية خصوصاً، في المرحلة المقبلة، سينصب ضد تركيا، على خلفية موقفها الداعم بشدة لقطر في وجه الحملة ضدها. وأوضحت المصادر أن زيارة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، إلى القاهرة قبل يومين، بحثت سبل التحرك بشكل عكسي ضد تركيا، لافتة إلى أن اللقاءات ناقشت اتخاذ إجراءات عقابية بحق أنقرة على المستوى الاقتصادي والسياسي، وبعض مصالحها في المنطقة العربية.

 

واشنطن تعلن أن السعوديين وحلفاءهم أعدوا قائمة بمطالبهم من قطر (العربي الجديد)

أعلن وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، يوم الأربعاء، أن السعودية وحلفاءها أعدوا قائمة مطالب من قطر لحل الأزمة الدبلوماسية. وقال تيلرسون “نأمل أن يتم تقديم لائحة المطالب الى قطر في وقت قريب، وأن تكون معقولة وقابلة للتحقيق”، وأضاف في بيان “نفهم أنه تم إعداد لائحة مطالب بتنسيق بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين”.

 

دخول أول شحنة وقود مصري لمحطة توليد “كهرباء غزة” (عربي21)

فتحت مصر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، لإدخال أولى شحنات الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسية بقطاع غزة. وأدخلت السلطات المصرية حوالي مليون “ليتر” من الوقود للمحطة، في إطار جملة من التفاهمات التي جرت بين الجانب المصري وحركة حماس على ضوء اللقاءات التي جمعت وفدا من قيادتها مع مسؤولين مصريين في القاهرة مؤخرا.

 

٤ وفود من الكونجرس تزور مصر أغسطس المقبل (مصرالعربية)

كشف النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ونائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أن ٤ وفود من الكونجرس ستزور مصر أغسطس المقبل للقاء الرئيس ونواب البرلمان المصري.

 

إثيوبيا تستعد لحجز مياه سدّ النهضة ومصر الرسمية صامتة (العربي الجديد)

تبدأ إثيوبيا رسمياً حجز المياه عن مصر خلال شهر يوليو  المقبل، بتخزين 14 مليار متر مكعب من المياه بالبحيرة الموجودة خلف سد النهضة، لتشغيل توربينات الكهرباء، وهي الكمية المحددة ضمن المرحلة الأولى لملء الخزان. ومن المتوقع أن تستمر الحكومة الإثيوبية في عمليات التخزين لمدة ثلاثة أشهر، بالتزامن مع بداية موسم الفيضانات المقبل في مطلع شهر سبتمبر المقبل.

 

سفير بريطانيا: بلادنا هي المستثمر الأول في مصر (الشروق)

أكد جون كاسين سفير بريطانيا بالقاهرة أن أكثر من 1450 شركة بريطانية تستثمر وتعمل فى مصر. وقال كاسن – فى تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى (تويتر) اليوم الأربعاء – إن هذه الاستثمارات توفر آلاف الوظائف في مجالات متنوعة. وأضاف أن بريطانيا هي المستثمر الأول في مصر، مشددا على رغبة بلاده بالاحتفاظ بكونها الشريك “رقم واحد” لمصر.

 

هيومن رايتس ووتش تدعو لإلغاء حكم بإعدام معتقل مصري (عربي21)

دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”؛ السيسي إلى إلغاء حكم الإعدام بحق الداعية المعتقل، فضل المولى حسني.

 

موقع بريطاني: ترقية محمد بن سلمان تضغط على تحالف تركيا- قطر (مصرالعربية)

قال موقع ميدل إيست آي البريطاني إن ترقية الأمير محمد بن سلمان إلى منصب ولي العهد السعودي بدلا من محمد بن نايف يمثل ضغطا على التحالف بين تركيا وقطر. وأضاف: سوف يتعين على أنقرة أن تتسم بالفطنة في قرار الانحياز لأي من أطراف الصراع في منطقة أعادت تركيا ارتباطها بها أثناء الأعوام الخمسة عشر الماضية”.

 

وزير الإعلام الإسرائيلي: أرحب بتعيين محمد بن سلمان وليا للعهد بالسعودية (مصرالعربية)

رحب وزير الإعلام الإسرائيلي وعضو الكنيست “أيوب قرا”، بتعيين الأمير محمد بن سلمان في منصبه الجديد وليا للعهد في السعودية، متمنيا أن تكون هذه الخطوة دافعا للسلام بين تل أبيب والرياض وتزيد من وتيرة الحرب على “الإرهاب”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يدعو الجيش والشرطة إلى توخي الحذر الشديد خلال هذه الأيام (بوابة الأهرام)

دعا السيسي، الجيش والشرطة والشعب المصري، إلى توخي الحذر الشديد خلال هذه الأيام والأيام المقبلة، لمواجهة أى تهديدات أمنية تسعى إلي تنفيذها من قبل أهل الشر. وشدد خلال كلمته بالاحتفال بليللة القدر على يقظة الجيش والشرطة للدفاع على مقدراتنا والحفاظ على دور العبادة، قائلا: إن هذا هو وقت الشر، وأهل الشر بيفرحوا بقتلنا وأذيتنا وتدميرنا لذا فعلينا توخي الحذر واليقظة من قوي الشر.

 

السيسى يصدر قرارين جمهوريين باعتبار مشروعين بالفيوم والشرقية “منفعة عامة” (اليوم السابع)

أصدر السيسى، قرارا جمهوريا برقم 263 لسنة 2017، باعتبار مشروع إقامة محطة “البطش الجديدة” لرفع مياه الصرف الزراعى وخط الطرد الخاص بها، فى ناحية فانوس بمركز طامية بالفيوم، من أعمال المنفعة العامة. كما أصدر السيسى قرارا آخر برقم 264 لسنة 2017، باعتبار مشروع نزع ملكية العقار الذى تشغله مدرسة كفر أباظة الابتدائية بناحية كفر أباظة مركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، من أعمال المنفعة العامة، وقد نُشر القراران فى الجريدة الرسمية اليوم.

 

السيسي: خرجت من بيننا جماعات تعمدوا إساءة فهمم الدين لتحقيق أهداف سياسية (اليوم السابع)

قال السيسي، فى احتفالية ليلة القدر: “علينا مراجعة أنفسنا فى ما نحن فيه الآن بين كل الأمم”. وأضاف السيسى خلال احتفالية مصر بليلة القدر، خرجت من بيننا جماعات وأفراد أساؤا فهم الدين، وفى أحيان أخرى كثيرة تعمدوا إساءة فهمم الدين واستغلاله لتحقيق أهداف سياسية.

 

«السيسى»: أمن مصر خط أحمر.. وهناك أشقاء يمولون الإرهاب ويرعونه (الوطن)

أكد السيسى، ضرورة تأسيس خطاب دينى يَبنى مجتمعاً متماسكاً يسوده العدل والرحمة، مشيراً إلى ضرورة تجديد الخطاب الدينى، وأضاف: “بينما نبذل، أقصى الجهد فى مكافحة الإرهاب والتصدى له، نجد أشقاءً لنا وغير أشقاء -يمكن حد يقول أشقاء آه أشقاء آه للأسف، ودى المصيبة، وبيخلوا الابن يقتل أبوه كمان- يقومون بدعم الإرهاب وتمويله ورعايته”.

 

الحكومة المصرية: –

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى لمناقشة استعدادات عيد الفطر وتوفير السلع (اليوم السابع)

بدأ، اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمتابعة عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة، وعدد من مشروعات القوانين. كما يناقش الاجتماع الاستعداد لعيد الفطر بمختلف المحافظات وتوافر السلع. ويشهد إسماعيل، على هامش الاجتماع توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة النقل والجانب الكورى، فى إطار التعاون المشترك بين مصر وكوريا.

 

الحكومة: نتوقع حصول مصر على الشريحة الثانية لقرض صندوق النقد الشهر القادم (اليوم السابع)

أعلن شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أنه يتوقع أن تحصل مصر على الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولى الشهر القادم. وأوضح فى تصريحات صحفية أن الحكومة تعمل على تطبيق برنامج الإصلاح الإقتصادى بجانب مجموعة الإجراءات التى يتم إتخاذها لحماية محدودى الدخل.

 

رئيس الوزراء: إجراءات الحماية الاجتماعية تصب فى صالح محدودى الدخل (الشروق)

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، إن جميع إجراءات الحماية الاجتماعية التى اتخذها السيسى تصب فى صالح محدودى الدخل، متابعا:« كلما تحسن الموقف الاقتصادى نستطيع أن نقدم خدمات أفضل للمواطنين»، مؤكدا أن ملف التعديات على أراضى الدولة لن ينتهى ومستمر بنفس القوة.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على زيادة موازنته إلى مليار و300 مليون جنيه (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع موازنته التفصيلية عن السنة المالية 2017/2018، بإجمالي مليار و300 مليون جنيه، مقابل 997 مليون جنيه في موازنة 2016/2017، توزعت ما بين باب الأجور والتعويضات (803.5 مليون جنيه)، وباب شراء السلع والخدمات (500 مليون جنيه)، وباب شراء الأصول غير المالية (80 مليون جنيه).

 

البرلمان يُوافق على مشروع قانون مفوضية الانتخابات والإشراف القضائي لمدة 10 سنوات (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، فى مجموعه، على أن يتم تأجيل التصويت النهائى عليه لحين اكتمال ثلثى المجلس.جاء ذلك بعدما حسم المجلس أزمة المادة 34 من مشروع قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن الإشراف القضائى على العملية الانتخابية، بحيث يكون الإشراف لمدة 10 سنوات من العمل بتاريخ الدستور.

 

البرلمان يرفع جلساته حتى 3 يوليو المقبل (الشروق)

أعلن رئيس مجلس النواب، رفع جلسات المجلس حتى الثالث من يوليو المقبل بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

 

النواب يوافق على الموازنة العامة للدولة ويحيلها للحكومة (الوفد)

وافق مجلس النواب، في جلسته على مشاريع قوانين الموازنة العامة للدولة، والهيئات العامة الاقتصادية للسنة المالية 2017-2018، وإحالتها إلى مجلس الدولة، عملاً بحكم المادة 175 من اللائحة الداخلية للمجلس، مع إحالته توصياته إلى الحكومة لتنفيذها.

 

«الخطة والموازنة» توافق على «وقف ضريبة الأطيان» (الوطن)

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت اجتماعاً أمس، لتفعيل قرارات السيسي، ومنها الموافقة على قرار رئيس الوزراء بإصدار مشروع قانون بإيقاف العمل بالقانون ر الخاص بضريبة الأطيان.

 

رئيس البرلمان: الأغلبية كانت على حق.. فليسكت الآن من اتهموها بالخيانة (اليوم السابع)

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن البرلمان هو المختص بنظر اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، متابعا: “الأغلبية كانت على حق رغم ما نالها من كلام وتجريح غير لائق”. وأضاف أن الأغلبية تحملت كثيرا فى سبيل إعلاء كلمة الحق، وهذا ما جاء فى الحكم، بما يؤكد اختصاص مجلس النواب فى نظر الاتفاقية، متابعا: “لتسكت الآن الأصوات التى خونت الأغلبية ووجهت الاتهامات إليها”.

 

البرلمان يرفع جلساته حتى 3 يوليو المقبل (الشروق)

أعلن رئيس مجلس النواب، رفع جلسات المجلس حتى الثالث من يوليو المقبل بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

 

نواب «25 ــ 30» يحتجون بالغياب الجماعى عن الجلسات (الشروق)

معركة برلمانية تلوح فى الأفق بين رئيس المجلس على عبدالعال ونواب الأغلبية من ناحية، ونواب الائتلاف المعارض تحت القبة «25ــ30» من ناحية أخرى، وذلك على خلفية المناوشات التى جرت بين الطرفين أثناء جلسات النقاش التى سبقت تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية المعروفة باسم «تيران وصنافير».وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التى يدخل فيها الطرفان فى صدام مع بعضهما، فإن نواب التكتل تغيبوا بالكامل عن أولى جلسات البرلمان التالية لتمرير اتفاقية «تيران وصنافير»، أمس وأصدروا تصريحات غاضبة ضد إحالة عضو الائتلاف أحمد الطنطاوى إلى لجنة القيم المختصة بتوقيع عقوبات على النواب المخالفين تصل إلى حد إنهاء عضوية البرلمان.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“عقيل” رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد خلفاً لـ” أبو شقة” (بوابة الأهرام)

انتهى اجتماع الهيئة العليا لحزب الوفد بحضور السيد البدوي رئيس الحزب وأعضاء الهيئة العليا وعدد من نواب الحزب. وأعلن الحزب، اختيار النائب صلاح شوقي عقيل، رئيسًا للهيئة البرلمانية لحزب الوفد، خلفًا للمستشار بهاء الدين أبو شقة ، حتى انتهاء دور الانعقاد الحالي. جدير بالذكر أنه لم يتم مناقشة أي أمر متعلق باستقالة المستشار بهاء أبو شقة من حزب الوفد.

 

نص استقالة بهاء أبو شقة من حزب الوفد (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على نص استقالة المستشار بهاء أبو شقة، الذى تقدم بها من حزب الوفد.وجاء نص الاستقالة كالآتى :-“انطلاقا من أرضية وطنية خالصة تسمو على الأهداف الشخصية وتترفع على المصالح الضيقة والأهواء الخاصة، وبعد مداولة طويلة مع النفس والفرد أن أكتب إليكم ليكون آخر عهدى لهذا الحزب العريق وثيقة تسجل فى مضابط هيئة العليا وفى صدور الوفديين الشرفاء”.

 

«الدستور»: لا صحة لما يتردد عن تجميد نشاط الحزب (الشروق)

نفت منار حسن عضو الهيئة العليا بحزب الدستور صدور أي قرارات من لجنة شؤون الأحزاب شأنها تجميد نشاط الحزب. وقالت في بيان صادر عن الحزب إن الحزب سيزاول نشاطه السياسي ولا صحة لما تم تداوله مؤخرا حول تجميد نشاط الحزب، مؤكده أن القرار الصادر بشأن حفظ الطلبات المقدمة من الأطراف المختلفة المتنازعة على رئاسة الحزب.

 

منظمات المجتمع المدني: –

«الوطنية للصحافة» ترجئ انتخابات مجالس إدارات الصحف القومية (المصري اليوم)

قررت الهيئة الوطنية للصحافة إرجاء انتخابات مجالس الإدارات، والبت في مصير الجمعيات العمومية لحين إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام.جاء ذلك خلال اجتماعه الهيئة، الذي عقد مساء الأربعاء، مع أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس النواب بحضور رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية.

 

المؤسسات الدينية: –

شيخ الأزهر يقدم للسيسي مشروع قانون ضد الكراهية (الوطن)

صرح شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بأن المشيخة ستتقدم بمشروع قانون ضد الكراهية للـالسيسي. جاء ذلك في ختام احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر، والتي حضرها السيسي وشيخ الأزهر.

 

تصريحات: –

بهاء أبوشقة: استقالتي جاءت إثر تصرفات لم يشهدها الوفد من قبل (المصري اليوم)

كشف المستشار بهاء أبوشقة، عن أسباب استقالته التي تقدم بها للحزب في بيان توجه به إلى الهيئة العليا مساء الأربعاء، مرجعا إياها إلى ما وصفه بـ«تصرفات لم يشهدها من قبل البيت الوفدي في فترة عصيبة يمر بها الوطن».

 

سوشيال ميديا: –

أيمن نور: القبض على كمال خليل يؤكد فقدان النظام لتوازنه (مصر العربية)

أدان الدكتور أيمن نور، القبض على الناشط اليساري كمال خليل، فجر اليوم الخميس. وقال “اعتقال كمال خليل، واقتحام منزل السفير معصوم مرزوق، والاعتداء على حمدين، وإعدام الأبرياء، واعتقال الشباب يؤكد أن النظام فقد توازنه”.

 

بعد القبض على كمال خليل.. حازم عبد العظيم للسيسي: كان أحد أسباب وصولك للرئاسة (مصر العربية)

استنكر الناشط السياسي، حازم عبد العظيم، القبض على الناشط اليساري كمال خليل، فجر اليوم الخميس. وقال “عارف مين كمال خليل يا سيسي،، وانت وزير دفاع مرسي كنا أول ناس بنقود مظاهرات ضد الإخوان، وكانت سببًا في وصولك للرئاسة، مصر”.

 

«البرادعي»: إما أن نحترم التوازن بين السلطات أو نفضها سيرة (الشروق)

قال الدكتور محمد البرادعي، إنه في ضوء، ما وصفه بالعشوائية الدستورية والقانونية والسياسية حول اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة باتفاقية «تيران وصنافير»، يجب انتظار حكم المحكمة الدستورية العليا، في مشروعية حكم المحكمة الإدارية، ودستورية الاتفاقية.وأضاف « أن تحديد ما يعد من أعمال السيادة هو أمر متروك للقضاء وأن دستورية الاتفاقيات تخضع لرقابته، متابعًا: «إما أن نحترم الرقابة والتوازن بين السلطات أو نفضها سيرة».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تعلن حالة الاستنفار الأمني.. وتنتهي من خطة تأمين احتفالات عيد الفطر (بوابة الأهرام)

أعلن اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، حالة الاستنفار الأمني بكافة القطاعات الأمنية بالوزارة، لتوفير المناخ المناسب بمناسبة الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، وتفعيل الخطط الأمنية التى أعدتها مديريات الأمن بأنحاء الجمهورية، لتحقيق أعلى معدلات التأمين.

 

وزير الداخلية يكرم مجندًا أحبط اقتحام سيارة مفخخة لكمين الكيلو 17 بالعريش (بوابة الأهرام)

كرم اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، المجند ماهر محمود عبدالغفار “من قوة قطاع الأمن المركزى”، الذى قام بإطلاق النيران على سيارة ربع نقل مفخخة التى حاولت اقتحام كمين الكيلو 17 بالطريق الدولى الساحلى بدائرة قسم رابع العريش، وذلك تقديرًا لجهوده ويقظته أثناء قيامه بأداء واجبه.

 

مجهولون يشعلون النيران في دراجة مسؤول حملة الإزالات بالقصير (المصري اليوم)

أشعل مجهولون النيران، الأربعاء، في الدراجة النارية الخاصة بمسؤول حملة الإزالات والتعديات على أرض الدولة بالوحدة المحلية لمدينة القصير جنوب البحر الأحمر.

 

وزير الداخلية يصرح بزيارة استثنائية لجميع نزلاء السجون بمناسبة عيد الفطر (بوابة الأخبار)

قرر مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، منح جميع نزلاء السجون زيارة استثنائية واحدة يوم الوقفة أو أول أيام عيد الفطر المبارك، وتستكمل بعد إجازة العيد حتى يوم الخميس 20 يوليو، على أن لا تحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة لنزلاء السجون.

 

«المفوضية المصرية» تنشر شهادات الناجين من معسكر الجلاء (مصر العربية)

كشفت المفوضية المصرية للحقوق والحريات عن تعرض أكثر من ألف شخص لأشكال مختلفة من التعذيب داخل السجون السرية بمعسكر الجلاء بين 2014 و2016، بحسب تقرير المفوضية.

 

محاكم ونيابات: –

المحكمة الدستورية توقف جميع أحكام “تيران وصنافير” لحين الفصل في دستوريتها (بوابة الأهرام)

قررت المحكمة الدستورية العليا وقف كافة الأحكام القضائية الصادرة بشأن اتفاقية تيران وصنافير بشكل وقتي لحين الفصل في مدى دستورية تلك القوانين ومطابقتها للدستور. وقال مصدر قضائي بالمحكمة إن قرار اليوم هو قرار وقتيا وستنظر المحكمة موضوع تلك الدعاوى في جلسة لاحقة وستصدر حكما بشأنها.

 

حكم نهائي جديد ببطلان فصل أقارب الإخوان من أكاديمية الشرطة (الشروق)

أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمًا جديدًا – نهائيًا وباتًا – ببطلان قرار وزير الداخلية بفصل الطالب «زياد طارق محمد» من أكاديمية الشرطة بزعم انتماء أقاربه لجماعة الإخوان، وأمرت المحكمة بوقف تنفيذ الحكم الصادر من دائرة الطلبة بمحكمة القضاء الإداري بإحالة نص بلائحة أكاديمية الشرطة للمحكمة الدستورية العليا. ويعد هذا الحكم هو الثالث من نوعه.

 

«الإداري» يؤيد إسقاط الجنسية عن «المصري» لانضمامه لـ«حماس» (الشروق)

أيدت محكمة القضاء الإداري، قرار مجلس الوزراء، بإسقاط الجنسية المصرية عن المواطن محمد إسماعيل حمدان المصري، وذلك لانضمامه لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، والتي اعتبرتها- وفقاً لتقارير الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية- منظمة خارجية تعمل على تقويض النظام الداخلي المصري.

 

إخلاء سبيل 4 نشطاء في التظاهر ضد «تيران وصنافير» (الشروق)

أصدر قاضي المعارضات بمحكمة أسوان قرارا بإخلاء سبيل كل من مصطفى.ج.ع وشقيقه أشرف ومحمد.ص بضمان محل إقامتهم ومحمد.خ الشهير بمحمد المصري بكفالة 500 جنيه وذلك في أعقاب القبض عليهم واتهامهم على التحريض لرفض اتفاقية تيران وصنافير.

 

اعتقالات: –

القبض على هارب من مؤبد في قضية قتل ضابط ومجند في السويس (المصري اليوم)

تمكنت مباحث الجناين، من ضبط المتهم الرئيسي بقتل ضابط ومجند بالقوات المسلحة في عام 2012، أثناء تفقد الأحوال الأمنية بطريق السويس الإسماعيلية.

 

القبض على اليساري كمال خليل من منزله فجرا (بوابة فيتو)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، نبأ القبض على الناشط اليساري كمال خليل من بيته فجر اليوم الخميس.ونشرت الناشطة إيمان هلال، صورة على صفحتها الشخصية بـ”فيس بوك”، صورة قالت إنها لعملية التفتيش بمنزل كمال الخليل عند القبض عليه، كما نشر محمد الجارحي وعدد من النشطاء نبأ القبض على الناشط اليساري. ولم يذكر النشطاء أية معلومات عن الجهة التي ألقت القبض على كمال خليل أو أسباب القبض عليه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري

روسيا بدأت في تسليم أول دفعة من مقاتلات ” MiG-29M2 ” إلى مصر (بوابة الدفاع المصرية)

أعلن السيد ألكسندر ميخيف المدير العام لشركة صادرات السلاح الروسي ” روس أوبورون إسكبورت ” ، لوكالة ” انتر فاكس” الروسية ، أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم أول دفعة من مقاتلات ” MiG-29M2 ” إلى مصر ، و أن الطيارين المصريين مستمرون في تلقى تدريبات الطيران العملية على المقاتلات الروسية ، و يأتي ذلك تأكيداً على تصريحات اللواء أ. ح. / محمد الكشكي ، مساعد وزير الدفاع للعلاقات الخارجية مؤخراً عن بدء التسليم للصفقة المصرية الروسية . تعقيب | لم يتم الإعلان الرسمي حتى الان عن وصول مقاتلات الميج إلى مصر.

 

مصر تتسلم أول دفعة من مروحيات التمساح Ka-52 في روسيا و عودة المروحيات إلى مصر في أغسطس القادم (بوابة الدفاع المصرية)

كشف مصدر في مجمع الصناعات الدفاعية الروسية ، لوكالة ” RNS ” الإخبارية الروسية ، أن ممثلي القوات الجوية المصرية قد قاموا بتسلم أول دفعة من مروحيات التمساح Ka-52 Alligator الروسية في مدينة أريسينييف Arsenyev بجنوب شرق روسيا ، و أكد المصدر الروسي أنه بعد انتهاء مراسم التسليم و القبول يجرى تدريب الأطقم المصرية حيث أنهم قد انهوا تدريبهم النظري و يتلقون حالياُ تدريبات الطيران العملية ، و من المقرر أن يعود الطيارون المصريون و إرسال المروحيات و المعدات اللازمة إلى مصر خلال شهر أغسطس القادم ، و يجدر بالذكر أن الدفعة الأولى تشمل 4 مروحيات Ka-52 من أصل 46 مروحية هجومية سيتم تسليمهم إلى مصر كاملاً بحلول عام 2020 .

 

القوات البحرية تتمكن من إنقاذ سفينة إيطالية شمال مرسى مطروح (موقع وزارة الدفاع المصرية)

بناءً على الاستغاثة الواردة من السفينة الإيطالية (أرابيسك) إلى مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة، صدرت الأوامر بدفع أحد لنشات القوات البحرية من قاعدة مطروح البحرية لتقديم المعاونة والإنقاذ، وأثناء تحرك اللنش تم التنسيق مع إحدى السفن اليونانية القريبة من منطقة تواجد السفينة الإيطالية لسرعة الوصول إلى السفينة لتقديم المعاونة اللازمة، وتم إنقاذ أفراد طاقم السفينة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

مسلحون يقتلون شيخ مسجد أمام الأهالي بالعريش (الشروق)

أطلق مسلحون مجهولون الرصاص على رأس الشيخ رضا عبد الباري إمام مسجد في العريش أمام المارة بعد 6 أيام من اختطافه. ذكر شهود العيان أن مسلحين أنزلوا الشيخ رضا عبد الباري أمام مسجد حسن رشدي بالعريش من سيارة «فيرنا» قرب بنك القاهرة وأطلقوا على رأسه الرصاص أمام المارة مما أثار حالة من الهلع بين الأهالي، وذلك بعد 6 أيام من خطفه قرب منزله.

 

مرصد الإعلام المصري 22 يونيو 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close